عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الثالث )

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«نفط الكويت» تطرح مناقصة إنشاء خطوط تغذية مع مرافقها للمصفاة الجديدة






الوطن الكويتية 17/06/2008

طرحت شركة نفط الكويت عبر لجنة المناقصات المركزية مناقصة لانشاء خطوط تغذية مع مرافقها لمشروع المصفاة الجديدة المزمع اقامتها في الزور بتكلفة مبدئية تتجاوز 500 مليون دينار علما ان الشركات المدعوة للمناقصة 20 شركة كونت 14 منها تحالفا «كونسورتيوم».

والجدير بالذكر ان وزير النفط ووزير الكهرباء محمد العليم قد شكل لجنة خاصة من وزراء الدولة لتخصيص أرضي للمصفاة التي الى الان لم تعلن آخر التطورات الخاصة بالمشروع رغم أن الشركات التي تأهلت لهذا المشروع بدأت شراء المعدات الخاصة بها.

وفسر مصدر مسؤول رفيع المستوى لـ «الوطن» في شركة نفط الكويت اسباب الاسراع في طرح المناقصة رغم عدم تحديد موقع الارض بعد، مؤكدا ان هناك توجهاً في طرح المناقصة وان الموقع لم يتغير عن مكانه الاصلي إلا بضعة أمتار، لذا كان من الضروري طرح المناقصة وعلى ضوء اعلانها في جريدة كويت الكويت باعلان الطرح في تاريخ أول من أمس 2008/6/15 والاقفال في 2008/7/27
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شاكر الشتر: «مينا العقارية» توقع مذكرة تفاهم لتأسيس شركة تابعة في بلغاريا وتتوسع اقليمياً








الوطن الكويتية 17/06/2008

أكد الرئيس التنفيذي لشركة مينا العقارية شاكر الشتر ان الشركة تدرس حاليا الاستثمار في عدد من الاسواق الخارجية الواعدة ومنها على سبيل المثال السوق البلغاري، مشيرا الى توصل الشركة أخيرا وبعد نحو سنة ونصف السنة من الدراسة الى شريك استراتيجي «بلغاري» للدخول معه في تنفيذ عدد من المشاريع العقارية في ذلك السوق.

وقال الشتر في تصريح لـ «الوطن» ان مينا العقارية قامت بتوقيع مذكرة تفاهم في بلغاريا فيما تقوم حاليا بالبحث عن الفرص الاستثمارية التي سيتم بناء عليها تأسيس شركة ستقوم بتملك الأراضي والمشاريع في بلغاريا.

وأضاف ان الشركة تدرس كذلك فرص دخول اسواق جديدة في دول جنوب شرق اسيا ومن بينها سوق «فيتنام» والسوق الهندي والسوق التركي، وغيرها من الاسواق الواعدة، مؤكدا على ان الشركة تبحث حاليا عن الفرص الاستثمارية المتوفرة في تلك الأسواق.

من جهة اخرى كشف الشتر عن مباحثات تجريها الشركة حاليا مع احدى الشركات المحلية المتخصصة بالتوريق في الكويت، وذلك بهدف ايجاد صيغة اسلامية مبتكرة تكون كوسيلة جديدة لتمويل المشاريع الحالية والمستقبلية بشركة مينا العقارية خاصة ان الشركة لديها مشاريع عقارية مستمرة وانها تحتاج دائما الى سيولة مستمرة لتمويل هذه المشاريع.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
العسكر لـ القبس : «ناس» تفتتح صالة رجال الأعمال في أغسطس




القبس 17/06/2008

تعمل شركة ناشيونال لخدمات الطيران على توسعة نطاق عملها من السوق المحلي الى اسواق شرق آسيا، ومن يعلم قد تكون اوروبا الخطوة المستقبلية.

وعن تعزيز مكانتها في عالم الطيران في مجال تقديم الخدمات الارضية في مطار الكويت الدولي الى جانب خدمة الشحن وغيرها من المشاريع المخطط لها، أكد مدير ادارة تطوير الأعمال في الشركة عادل العسكر في تصريح لـ «القبس» ان هناك خططا لتوسعة واعادة هيكلة الشركة من جديد، وحتى الآن لا توجد اي خطوة في اتجاه سوق الكويت للاوراق المالية، وادراجنا بالتأكيد لن يكون خلال العام الحالي، واضاف العسكر قائلا: «لا نزال مملوكين حتى الآن بنسبة 95 في المائة من قبل أجيليتي و5 في المائة لشركة «باس».

وتطرق العسكر خلال الحديث الى صالة رجال الاعمال التي من المقرر ان تفتتح في منتصف شهر اغسطس بالقول: «صالة CIP التي تقع على الجهة اليسرى للمطار قد اعدت بالكامل وهي في مرحلة وضع اللمسات الاخيرة»، موضحا انها مخصصة لرجال الاعمال والشركات واصحاب السفر المتكرر، وهي تغنيهم عن الدخول في زحمة المطار واجراءاته»، واضاف «عند الوصول الى هذه الصالة يقوم موظفو الاستقبال باتمام الاجراءات كافة دون الانتظار وتخليص الاجراءات كما في المطار العادي، وهي تعد صالة من نوع الـ VVIP».

اما من جانب خدمة الشحن، فأشار العسكري الى انهم انتهوا من اعداد الغرفة الخاصة بتخزين وشحن المواد المشعة، وهي تمتاز ببعض عوامل الامن المختلفة عن باقي الغرف.

واوضح ان الشركة تعاني من ضيق المساحة، فيما يخص خدمة الشحن، وقد خاطبت الشركة ادارة الطيران المدني في هذا الخصوص في سبيل خدمة الزبائن بشكل اكبر. واضاف: «لا نزال حتى الآن بانتظار الموافقة من قبل ادارة الطيران المدني للتوسع في مستودعاتنا، وهذا ما نعمل عليه في الوقت الحالي، فيما يخص جانب الشحن بغرض استيعاب الشحن القادم الى الكويت».

واشار الى انهم يتطلعون الى الاسواق الواعدة والى زيادة المطارات التي يعملون فيها في الهند، والتي وصل عددها اخيرا الى 9 من 120، والى دخول كل من الصين واوروبا الشرقية ومطار عمان في الاردن. وختم حديثه بالاشارة الى ان «ناس» متواجدة اليوم الى جانب الهند في العقبة وفي خدمة 18 شركة مجدولة في مطار الكويت الدولي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«أبو الحصانية العقارية» تستعد للإدراج في السوق الموازي نهاية 2008






القبس 17/06/2008

انتخبت الجمعية العمومية لشركة ابو الحصانية العقارية شريف جاسم العيسى رئيسا لمجلس ادارة الشركة وعضوا منتدبا، كما انتخبت عمر حمد العيسى نائبا لرئيس مجلس الادارة وممثلا عن شركة الصفاة العالمية، وعبدو أحمد مطوع عضوا في مجلس الادارة، وممثلا عن شركة اكسباط العقارية.

وقال رئيس مجلس الادارة شريف العيسى عقب انتهاء الجمعية العمومية التي اجتمعت بنسبة حضور بلغت 100 في المائة ان الشركة استوفت جميع شروط ادراجها في سوق الاسهم الموازي، وانها بصدد تقديم اوراقها لإدارة البورصة عقب الانتهاء من عملية زيادة رأسمالها البالغ 3،45 ملايين دينار، بنسبة تتراوح ما بين 30 و40 في المائة.

وأشار العيسى الى ان تلك الخطوات يتوقع أن يتم الانتهاء منها اواخر العام الحالي، مشيرا الى ان الشركة تستعد الآن للاستثمار خارج السوق الكويتي، لا سيما مع تشبع السوق المحلي وقلة الفرص المتاحة به من ناحية، وأزمة الائتمان التي باتت الشركات تعاني منها اخيرا عقب قرارات بنك الكويت المركزي، حيث واجهت الشركة صعوبة في الحصول على تمويلات لمشاريعها، الامر الذي دفعنا للتوجه بالاستثمارات للخارج، خصوصا اسواق دول مجلس التعاون الخليجي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تجارتي» تفتح باب الاكتتاب للنساء الكويتيات فقط






القبس 17/06/2008

أعلنت رئيسة اللجنة التأسيسية لشركة «تجارتي القابضة» هيا السهلي، عن الانطلاقة الرسمية للشركة وعن فتح باب الاكتتاب للنساء الكويتيات فقط. وقالت خلال المؤتمر الصحفي الذي اقامته الشركة في نادي الصحاري امس، للتعريف بالشركة ان «تجارتي» اول شركة نسائية، تتأسس على يد سيدات اعمال واستثمار، شركة تنطلق لتحقيق منظومة شركات تنموية متكاملة، ذات عائد استثماري مجز، تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية ذات الصلة بالاستثمار، التي تم تأسيسها برأسمال قدره 30 مليون دينار مدفوعة بالكامل. موزعة على 300 مليون سهم، بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد، تضاف اليها خمسة فلوس علاوة اصدار.


حرص مزدوج

واضافت السهلي: «حرصنا على اوسع مشاركة ممكنة من الاخوات المساهمات في رأسمال الشركة، وتقرر ان يكون الحد الادنى للاستثمار مائة الف سهم فقط». واشارت الى ان رؤية الشركة: «تنبع من حرص مزدوج على ربحية رؤوس الاموال وعلى اهداف استراتيجية وتنموية في وقت واحد، ذلك اننا نؤمن بأن هناك مقومات وامكانات، وفرصاً عديدة متوافرة تجعلنا مؤهلين لتعظيم الارباح المتوقعة لكل رأسمال جنباً الى جنب تفعيل الدور الاقتصادي والتنموي للمرأة سواء في المجتمع عامة او في قلب الحركة الاقتصادية في البلاد، وذلك من خلال ابتكار افكار ومساحات استثمارية جديدة، تدار بخبرات نسائية، اثبتت سابقاً جدارتها في اكثر من منصب ومهمة ومسؤولية، في القطاعين العام والخاص على حد سواء».

واكملت السهلي: «يقينا منا بأن طلبات الاكتتاب سوف تتجاوز حجم رأسمال المطلوب، في ضوء الاقبال النسائي الذي بدأ قبل الاعلان الرسمي عن التأسيس، فان رؤيتنا تقوم على توسيع هذه المشاركة اكثر فأكثر في المستقبل القريب، سواء لزيادة رأسمال الشركة القابضة نفسها او لتأسيس الشركات التابعة لها التي ستتولى توظيف الاستثمارات في قطاعات متفرعة، وفق الدراسة الموضوعية لفكرة المشروع، ووفق قرارات مجلس الادارة، الذي سيتشكل ايضا من النساء، وقرارات الجمعية العمومية للمساهمين».


العنجري

بعدها القت المنسق العام للشركة نبيلة العنجري كلمة رأت فيها ان هذه الشركة، ستسد فراغا كبيرا، وذلك من خلال التأكيد على حضور المرأة الفاعل في واحد من اهم القطاعات في الكويت. وقالت ان باب الاكتتاب مفتوح امام جميع الكويتيات، من جميع الاعمار، من سيدات وفتيات.
اما فيما يخص استراتيجية الشركة، فقد عددت العنجري ابرز نشاطاتها وهي:
1ــ لكون النساء والفتيات، يشكلن الجمعية العمومية للشركة بالكامل فهذا يؤدي بالطبع الى ان قرارات الشركة سوف تكون معبرة مباشرة، ومن دون واسطة، عن قراراتهن ورغباتهن في توجيه مسار الشركة.

2ــ ان الشركة تضع في صلب اهتمامها ضرورة ضمان عوائد مربحة للمساهمين في المدى القريب المنظور من خلال الاستثمار في عدد من الصناديق والاسهم المدروسة بدقة.


مكانة المرأة في التنمية

3ــ ان الشركة سوف تكرس اهتمامها لدور ومقومات ومكانة المرأة في التنمية الاقتصادية، من خلال التوجه الى الاستثمار المتوسط والبعيد المدى، في مجالات تهم المرأة وتراعي خصوصيتها، سواء من حيث حاجاتها الاستهلاكية، اي الاستثمار في تجارة السلع النوعية، ولا سيما النسائية منها، او تطوير قدرات المرأة ومؤهلاتها، اي الاستثمار في التعليم والصحة، بمواصفات تلبي متطلبات وظروف المرأة في الكويت، او من حيث توظيف الطاقات والموارد البشرية النسائية، من خلال خلق فرص عمل تناسب المرأة الكويتية، سواء خلال مسيرة توسع الشركة واذرعها الاستثمارية التابعة، او من خلال النمو المتوقع في الطلب على الكوادر النسائية من قبل شركات القطاع الخاص بعد ان تثبت شركة «تجارتي» نجاحها.


فرصة ذهبية

4ــ ان شركة تجارتي، كشركة مساهمة نسائية، سوف تكون فرصة ذهبية للنساء الكويتيات للاستفادة من الشراكات الاقليمية والدولية، التي تهتم بتشجيع دور المرأة الريادي في القطاع الخاص، وهو ما نتطلع اليه منذ الآن، ولا سيما مع الجهات التمويلية او الجهات التي تقدم خبرات عصرية في هذا المجال، ومنها على سبيل المثال «التحالف المصرفي العالمي للمرأة»، الذي يتكون من مجموعة من البنوك العالمية التي تطبق افضل الممارسات لدفع سوق المرأة تجاه الربح وتحقيق الرخاء الاجتماعي (ومقر التحالف الآن هو مؤسسة التمويل الدولية) هذا عدا منظمات الامم المتحدة مثل برنامج الامم المتحدة الانمائي وغيره.


استقطاب القيادات

اشارت العنجري خلال المؤتمر الى ان هناك 6 شركات تندرج تحت شركة تجارتي، تهتم الاولى في الاستشارات، فيما الثانية بالتعليم والشركات المتبقية في التمويل والاجارة والصحة والطاقة والعقار، ومن خلال هذه الشركات سيتم استقطاب المزيد من القيادات والكوادر الكويتية.


الاكتتاب مستمر حتى نهاية يونيو

اوضحت السهلي الى ان الاكتتاب قد وصل الى مرحلة 60 في المائة وذلك من خلال 30 في المائة من شركائنا الاستراتيجيين الذين رفضت الافصاح عنهم الى جانب 30 في المائة من المكتتبين الذين ابدوا استعدادهم للمساهمة، ولفتت الى ان باب الاكتتاب مفتوح حتى نهاية شهر يونيو الحالي.
واشارت السهلي الى ان المرأة اليوم تدير الكثير من الاستثمارات ففي قطر هناك 1000 سيدة اعمال يدرن قرابة 6 مليارات دولار، وبان الشركة تجري دراسة حيال هذا الجانب في الكويت.


الاستحواذ على شركة للطاقة

قالت العنجري ان الشركة بصدد الاستحواذ على شركة للطاقة خاصة بالنفط والغاز والتي من المتوقع ان تكون بمثابة المحرك للشركة، وهي شركة غير مدرجة لكن مؤهلة للادراج، كما هو حال شركة تجارتي التي ستسعى الى الادراج بعد انقضاء الاعوام الثلاثة على تأسيسها.


التجربة في «بيتك»

لفتت السهلي الى انها كانت مسؤولة لمدة 27 عاما في بيت التمويل الكويتي «بيتك» عن تأسيس اقسام النساء اللواتي كان عددهن لا يتجاوز 5 ومع خروجها اصبح هناك 150 امرأة عاملة في «بيتك» موزعة على 23 فرعاً.

واعربت السهلي عن فخرها بتمكنها خلال الاعوام الـ 27 الماضية من ان ترفع من اداء السيدات داخل البنك، لينافس الرجال في اعلى المراكز، الى جانب كسر النظرة الدونية التي كانت تنظر للمرأة من قبل الادارة.

واضافت: بعد ان كان دور المرأة في البنك مجرد وسيط اصبح اليوم في ابرز المراكز.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تشكيل لجنة تأسيسية لمشروع المدينة الإعلامية الكويتية








القبس 17/06/2008

شكلت لجنة تأسيسية خاصة بشركة المدينة الاعلامية ضمت كلا من: مطلق الصانع رئيسا وممثلا للهيئة العامة للاستثمار، ايمان الاشوك من وزارة التجارة والصناعة، خالد النصر الله ممثلا لوزارة الاعلام، محمد العبهول من الهيئة العامة للاستثمار، حسن ابراهيم مكي من جامعة الكويت.

ويذكر ان اللجنة قامت بزيارة لكل من مصر ودبي للاطلاع على تجربتهما بشأن المدينة الاعلامية.

في حين تعتزم اللجنة تكليف مكتب استشاري عالمي لعمل دراسة الجدوى وتحديد الهدف النهائي والانشطة المزمع القيام بها من قبل المدينة الاعلامية في الكويت. ويذكر ان مجلس الوزراء اصدر قراراً يقضي بانشاء شركة لتلك المدينة تساهم فيها الدولة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار بنسبة 24% مقابل 26% للقطاع الخاص تطرح بمزاد وطرح 50% للاكتتاب العام من اصل رأس المال المتوقع ان يكون في حدود 50 مليون دينار كويتي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«العربية العقارية» تحصل على تصنيف +BBB من كابيتال إنتليجنس






القبس 17/06/2008

قالت الشركة العربية العقارية انها حصلت أخيرا على تصنيف عال فئة +BBB من شركة كابيتال إنتيليجنس العالمية، مرتفعة من فئة BBB لسنة 2006 حول تصنيف السندات المصدرة من بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) إلى الشركة.

وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب عماد جواد بوخمسين بهذه المناسبة ان شركة كابيتال إنتيليجنس المتخصصة في تقييم وتصنيف سندات الدين قامت في شهر مايو 2008 الماضي بإعداد تقرير مفصل حول الاوضاع الإدارية والمالية والتشغيلية للشركة العربية العقارية، بينت فيها الاسباب التي ساهمت برفع هذا التصنيف خلال فترة وجيزة قياسا بقطاع العقار الذي تنتمي اليه العربية العقارية.

وبين بوخمسين ان هذا التصنيف يعد من احسن التصنيفات في قطاع الشركات العقارية بالنسبة لدولة الكويت، ويعود ذلك الى امور عدة اشار اليها التقرير المذكور، منها النمو المستمر والثابت في اجمالي اصول الشركة وحقوق المساهمين وذلك على مدى السنوات الاربع الماضية، حيث اخذ الجانب الاكبر من هذا النمو تطور المشاريع الإنشائية التي نفذتها الشركة، آخذين بعين الاعتبار النسبة المنخفضة للمخاطر في هذه المشاريع خلال الفترة المذكورة.

واضاف بوخمسين ان التقرير لم يغفل تفاصيل الايرادات التشغيلية حين افاد بأن ايرادات التأجير مستمرة في التحسن وان كانت لا تمثل الا ثلث اجمالي الايرادات، وهناك عدة مشاريع تعتبر حاليا في مراحل التسليم النهائية وستساهم بشكل كبير في تحسين ايرادات التأجير، كما أوضح التقرير انه على الرغم من ان هذا الامر سيخفض من تقلبات الايرادات بشكل عام الا ان هذا سيكون على حساب ايرادات الاستثمار.

وأكد بوخمسين على ان الشركة العربية العقارية استطاعت ان توفر ضمانات قيمت بما يعادل 160% من اجمالي قيمة السندات التي تستحق بالكامل في ديسمبر من العام الجاري، مبينا ان الشركة نجحت في التقليل من درجة مخاطر المشاريع عن طريق انشاء ركيزة من التحالفات القوية مع مساهمين وشركاء استراتيجيين.

واشار بوخمسين الى ان العربية العقارية تمكنت من تكوين محفظة اسهم قوية تساعدها على تغطية السندات المصدرة، مؤكدا على ان نسبة الاستدانة المتدنية للشركة جعلها في موضع افضل مقارنة بالمعدلات السائدة في شركات القطاع العقاري الشبيهة بها.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الوطنية لمشاريع التكنولوجيا» : عمومية تناقش تخفيض رأس المال







القبس 17/06/2008

علمت «القبس» من مصادر مطلعة أن المساهمين الرئيسيين في الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا يدرسون حاليا تخفيض رأسمال الشركة المدفوع والبالغ 40 مليون دينار، بالاضافة الى تغييرات قد تطال مجلس ادارة الشركة الحالي.

وقالت مصادر رسمية ان الجمعية العمومية للشركة التي ستعقد في 26 الجاري من المنتظر ان تناقش هذا التوجه في ضوء الاسباب التي ستعرض على الجمعية العمومية وعلى المساهمين اتخاذ قرارهم في ضوء الاسباب التي ستعرض، ولم تشأ المصادر الخوض في هذه الأسباب او مقدار تخفيض رأس المال. وكانت الحكومة، من خلال الهيئة العامة للاستثمار، قد أسست الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا برأسمال مصرح يبلغ 100 مليون دينار، لتكون ذراعا للاستثمار في قطاع التكنولوجيا ونقل التقنية العالمية المتطورة إلى الكويت.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«غلوبل» تتملك 4،8% في «العربية العقارية»







القبس 17/06/2008

علمت «القبس» ان «غلوبل» تملكت نحو 4،8% من اسهم شركة العربية العقارية، وذلك من خلال السوق، وبذلك تتابع «غلوبل» الافادة من السيولة التي حصلت عليها أخيرا من اصدار GRD.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شركة(شعائر) الكويتية تدرس الإدراج في السوق الموازي وترجح أن يصل نصيب السهم25% من توزيعات الأرباح في السنة الخامسة لتأسيسها






قال رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة (شعائر) الدكتور عبد الحميد الشايجي إن شركته التي تأسست مؤخرا تدرس آلية الإدراج في السوق الموازي .

ورجح الشايجي في مقابلة نشرتها صحيفة الوطن الكويتية اليوم أن يبلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح %10 في السنتين الثانية والثالثة من التأسيس ويرتفع في الرابعة إلى %15 ليصل في الخامسة إلى %25 مما يعني أن المستثمر خلال 5 سنوات يسترجع %70 من رأس المال المستثمر.

وكشف عن اعتزام الشركة تأسيس 3 شركات للعمل في مجال التجهيزات الغذائية والمغاسل المركزية والنقل البري فضلا عن توجهها ضمن خطة التوسع الخارجي لدخول السوق السعودي من خلال الشراكة مع شركتين لتنفيذ مشروع في قطاع الاستثمار العقاري الخدمي بنظام الـ B.O.T في مكة المكرمة لإنشاء فندقين 4 نجوم .

وتوقع الشايجي في هذا الصدد أن يحقق مشروع إنشاء الفندقين احدهما 240 غرفة والثاني 340 غرفة أرباحا تغطي رأس المال المدفوع خلال مدة تصل إلى 6 سنوات مرجحا أن تتراوح العوائد المتوقعة بين %15 إلى %20 فيما تصل مدة العقد إلى 20 سنة.

وقال إن الشركة ستسعى في المدينة المنورة إلى نظام التخصيص في فنادق 5 و4 نجوم لاستيعاب نشاطها المتوافق مع الشريعة الإسلامية إضافة إلى التحالف الاستراتيجي مع شركة"مجمعات الأسواق" من خلال مشروع "دار المدينة" الذي يضم فندقا 5 نجوم ومجمعا تجاريا بتكلفة تصل إلى 700 مليون ريال.

وفي ما يتعلق بحصة كل من حملة شعائر ومجمعات الأسواق في أسهم شركة"شعائر" أوضح الشايجي أن الحصص ستتضح بشكل كامل بعد الانتهاء من الاكتتاب الجاري الاكتتاب عليها حاليا لكنه في نفس الوقت توقع أن تتراوح نسبتهما بين50 % إلى 60%.

يذكر أن شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة"شعائر" تأسست من قبل حملة شعائر للحج والعمرة"شعائر" بالشراكة مع شركة مجمعات الأسواق الجارية لتصبح بذلك الشركة الثالثة المتخصصة في هذا المجال في السوق الكويتي بعد شركتي "مشاعر" و "مواسم" بينما يستوعب السوق على حسب التوقعات أكثر من 10 شركات مماثلة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بيت التمويل الكويتي يتوسع في تركيا والخليج ويتطلع الى استراليا






رويترز 18/06/2008

يطمح بيت التمويل الكويتي وهو من كبرى البنوك الاسلامية في الخليج لان يصبح من أكبر عشرة بنوك عاملة في تركيا خلال ما بين خمس الى سبع سنوات ويدرس دخول هونج كونج واستراليا.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك محمد العمر لرويترز إن بيت التمويل وهو أكبر مصرف في الكويت من حيث القيمة السوقية يخطط لاقامة شركة استثمار في السعودية برأسمال قدره 500 مليون ريال (133.3 مليون دولار).

واضاف إن البنك يدرس ايضا التوسع في كل اسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال العمر في مقابلة "اننا نتطلع الى كل أسواق مجلس التعاون الخليجي. ونحن نرى أن كثيرا من الشركات تأتي من الخارج الى مجلس التعاون الخليجي لانه منطقة نمو ولذا سنضع كل مواردنا هناك."

واضاف انه متفائل للغاية بشأن أرباح عام 2008 ولكنه امتنع عن الخوض في تفاصيل. وقد زادت الارباح الصافية للبنك في الربع الاول بنسبة 43 بالمئة الى 73.4 مليون دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الإنماء العقارية تساهم في تأسيس شركة في المملكة الأردنية ‏








بورصة الكويت 18/06/2008

علن سوق الكويت للأوراق المالية أنه ورد إلينا الأن من شركة الإنماء العقارية بأنها قامت بالمساهمة بتأسيس شركة أردنية وذلك بالمساهمة مع شركة صروح ‏ للاستثمار وشركة الأردن الدولية للاستثمار باسم شركة تلال سالم العقارية ‏ برأس مال 15 مليون دينار أردني أي ما يعادل 21 مليون دولار أمريكي حيث ‏ تمتلك الشركة 35% من أسهم شركة تلال سالم العقارية بهدف إنشاء مشروع ‏ سكني متكامل لزوي الدخل المتوسط ويضم 800 وحدة سكنية بالإضافة إلى ‏ انشطة تجارية بتكلفة قدرها 40 مليون دينار أردني أي ما يعادل 56 مليون دولار ‏ أمريكي .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
د. علي الشمالي: »المدينة« حولت 6 فرص عقارية متميزة لـ »صرح«






الوطن الكويتية 18/06/2008

في مداخلة خلال الجمعية العمومية للشركة وبعد عدد من الاعتراضات ابداها المساهمون في الشركة قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة اكتتاب القابضة د. علي الشمالي ان اصول شركة صرح المدينة بلغت 80 مليون دينار وتمتلك 7 عقارات في حال بيعها سوف تنعكس بشكل مباشر على نتائج الشركة وعوائد المساهمين.

وكشف ان لدى الشركة صفقة كبيرة معروضة تم تأجيلها بعد الادراج حتى ينعكس على مساهمي الشركة منوهاً ان وجود الشركة ضمن الشركات التابعة للمدينة للتمويل والاستثمار وفر لها مصدراً كبيراً للتمويل ودعمها في الدخول في استثمارات كبيرة كما وفر عليها حجماً كبيراً من المصروفات على الخدمات المساندة من خلال نظام مركزية الخدمات المشتركة والذي يجعل الشركات التابعة تتفرغ للاستثمار والعمل في نشاطها الرئيسي.

وكشف عن 4 صفقات عقارية كبيرة كانت معروضة على المدينة ونظراً لتعارضها مع نظام العمل الاساسي للشركة تم تحويلها لشركة صرح المدينة وكذلك فرصة اخرى متميزة في ابو ظبي ليصبح اجمالي الفرص6.

وقال ان ملاحظات المساهمين لها اهمية وسوف تأخذها الشركة في الحسبان خاصة خلال عمليات التطوير وتعزيز القدرات للشركة وخاصة بعد اقترابها من الادراج.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شعاع تُُراجع تقديراتها السابقة عن أربعة بنوك مدرجة في سوق أبوظبي وتوصي بشرائها





شركة شعاع كابيتال للخدمات المالية تقريرا ألقى من خلاله نظرة على القطاع البنكي الإماراتي، ثم تطرق إلى آداء أربعة بنوك إماراتية مدرجة أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية وهم "بنك أبوظبي الوطني" و"بنك أبوظبي التجاري" و"بنك الخليـج الأول" و"بنك الإتحاد الوطني".

وقال التقرير انّ القطاع البنكي في الإمارات بشكل عام تمكن من تفادي ازمة الرهونات العالمية وهو مستفيد من الطفرة الإقتصادية التي تعيشها الإمارات جراء ارتفاع اسعار النفط ونمو القطاع العقاري والنمو الديموغرافي بها إلى جانب المشاريع الكبرى التي تٌطورها.

وأضاف بأنّ بنوك ابوظبي –بشكل خاص- والتي تساهم بما يزيد عن 30% من إجمالي أصول البنوك الإماراتية، قد حققت نتائج فاقت تقديرات شعاع.

إلى جانب ذلك توقعت شعاع بأن تحقق بنوك أبوظبي نتائج جيدة خلال 2008، سواءا من إيرادات الخدمات المصرفية التي تقدمها أم من نشاطات متنوعة أخرى تقوم بها.

وقد جاءت توصيات شعاع وأسعارها العادلة للبنوك الأربعة حسب الجدول التالي:

الأسعار العادلة والتوصيات حسب التقرير
الشركة التوصية السعر العادل
(درهم)* السعر الحالي
(درهم) الفرق
بنك أبوظبي الوطني شـراء 24.86 21.50 15.6%
بنك أبوظبي التجاري شـراء 5.98 5.04 18.6%
بنك الخليـج الأول شـراء 32.25 26.95 19.6%
بنك الإتحاد الوطني شـراء 10.44 9.48 10%

* أسعار الأسهم حسب إغلاق يوم الأربعاء 16/06/2008


وتوضح الجداول التالية عرضا لتوقعات "شعاع" لإيرادات البنوك الأربعة وأرباحها المستقبلية:

بنك أبوظبي الوطني
البند 2008 2009 2010 2011 2012
الموجــودات (مليار درهم) 172.9 195.7 216.4 238.3 259.0
الربح الصافـي (مليار درهم) 3.26 3.66 4.11 4.54 4.98
ربح السهــم (درهم للسهم) 1.70 1.91 2.15 2.37 2.61




بنك أبوظبي التجاري
البند 2008 2009 2010 2011 2012
الموجــودات (مليار درهم) 133.8 156.6 180.2 201.7 224.0
الربح الصافـي (مليار درهم) 2.12 2.57 3.03 3.43 3.81
ربح السهــم (درهم للسهم) 0.44 0.53 0.63 0.71 0.79




بنك الخليج الأول
البند 2008 2009 2010 2011 2012
الموجــودات (مليار درهم) 100.5 119.1 138.7 159.5 182.6
الربح الصافـي (مليار درهم) 2.74 3.40 4.00 4,53 5.02
ربح السهــم (درهم للسهم) 1.99 2.47 2.91 3.29 3.65




بنك الإتحاد الوطني
البند 2008 2009 2010 2011 2012
الموجــودات (مليار درهم) 69.8 80.7 89.7 99.3 109.8
الربح الصافـي (مليار درهم) 1.37 1.56 1.74 1.88 2.04
ربح السهــم (درهم للسهم) 0.73 0.83 0.93 1.01 1.09
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تعيين مدير عام جديد لشركة حيات للاتصالات





بورصة الكويت 18/06/2008

اعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة حيات للاتصالات قد افادته بأن السيد عادل عبدالله عبدالرضا سفر قد استقال من منصبه كمدير عام للشركة ليتولى منصب العضو المنتدب لشركة الرؤية الدولية للاستشارات والتي تمتلك شركة حيات للاتصالات 49% من اسهمها وقد تم تعيين السيد / علي صالح الاستاذ مديرا عاما للشركة
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
إيضاح من الصفاة العالمية






بورصة الكويت 18/06/2008

اعلن سوق الكويت للأوراق المالية أنه بعد الإتصال بإدارة شركة الصفاة العالمية أفادت الشركة بأنه ليس لديها أية أخبار يكون لها أثر مادي على سهم الشركة في ‏ الوقت الحالي بخلاف شراء عدد 50,000,000 سهم من اسهم الصفاة للاستثمار وبنسبة 6,478% من رأس مال شركة الصفاة للأستثمار. ‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تحالف (القرين لصناعة الكيماويات) سيوقع عقد مشروع الجزائر بتاريخ 07-07-2008‏







بورصة الكويت 18/06/2008

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية عطفا عن اعلانة السابق بتاريخ 17-07-2007‏ والخاص بفوز تحالف بقيادة القرين لصناعة الكيماويات البترولية (القرين)بمزايدة انشاء وادارة وصيانة مصنع الميثانول عالي الجودة ، تفيد الشركة بانها في ‏ ِ07-07-2008 سوف توقع العقد المشار الية .‏ علما بان تكلفة المشروع 700 مليون دولار امريكي وسوف يبدا هذا المشروع ‏ بالانتاج في نهاية 2010 ، كما ان نسبة (القرين) من المشروع 21,7% اي ‏ بما يعادل 150 مليون دولار امريكي
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
(الدولي الكويتي) يجري مفاوضات لبيع حصتة في البنك الصناعي






بورصة الكويت 18/06/2008

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان بنك الكويت الدولي افاد بانه حاليا يجري ‏ مفاوضات لبيع حصتة في البنك الصناعي بنسبة 2,69% من رأسمال البنك المذكور .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
(الاستثمارات الصناعية) تحقق ربح قدره 368 ألف د.ك من بيع أسهم المسالخ ‏



بورصة الكويت 18/06/2008

اعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة الاستثمارات الصناعية والمالية ‏ قد أفادت بأنها حققت ربح وقدره 368,000 ألف دينار كويتي وذلك نظير ‏ بيع عدد 4,284,834 مليون سهم من أسهم الشركة الوطنية للمسالخ وبقيمة ‏ إجمالية بلغت 1,285,257 دينار كويتي .‏ علما بأنه سوف يتم تسجيل هذه الأرباح من ضمن أرباح الربع الثاني لعام 2008 .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
د.عبد الحميد الشايجي: »شعائر« تعتزم إنشاء فندقين في مكة بنظام الـB.O.T بعوائد متوقعة تصل إلى %20 وتستهدف الإدراج في السوق الموازي








الوطن الكويتية 18/06/2008

قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة »شعائر« التي تم تأسيسها أخيرا د. عبد الحميد الشايجي ان مجال عمل الشركة لن يقتصر على الكويت فقط بل سينتقل من المحلية إلى دول مجلس التعاون الخليجي ثم إلى الدول الإسلامية.

وكشف في لقاء خاص مع »الوطن« أن الشركة متوافقة مع احكام الشريعة الإسلامية وتستهدف في المرحلة الأولى السعودية من خلال الشراكة مع شركتين عريقتين منوها إلى انه سيجري توقيع العقود رسميا بين الجانبين لتنفيذ مشروع في قطاع الاستثمار العقاري الخدمي بنظام الـ B.O.T في مكة المكرمة لانشاء فندقين 4 نجوم مضيفا ان الشركة وقعت بالفعل عقد تخصيص فندق قائم لمدة 5 سنوات.

وتوقع الشايجي ان يحقق مشروع انشاء الفندقين أرباحا تغطي رأس المال المدفوع خلال مدة تصل إلى 6 سنوات مرجحا أن تتراوح العوائد المتوقعة بين %15 إلى %20 فيما تصل مدة العقد إلى 20 سنة.

واضاف أن الشركة ستسعى في المدينة المنورة إلى نظام التخصيص في فنادق 5 و4 نجوم لاستيعاب نشاط الشركة والعملاء المستهدفين لذلك اضافة إلى التحالف الاستراتيجي مع شركة»مجمعات الأسواق« من خلال مشروع »دار المدينة« الذي يضم فندقا 5 نجوم ومجمعا تجاريا بتكلفة تصل إلى 700 مليون ريال.

ورجح ان يبلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح %10 في السنتين الثانية والثالثة من التأسيس والرابعة %15 والخامسة %25 مما يعني ان المستثمر خلال 5 سنوات يسترجع %70 من رأس المال المستثمر.

وأشار إلى ان العائد على الاستثمار في الشركة خلال السنة الأولى يصل إلى %11 فيما تصل حقوق المساهمين %10 منوها إلى أن ربحية السهم تصل إلى %11 خلال نفس السنة في حين توزع الشركة أرباحا تصل إلى %10 في السنة الاولى بعد التأسيس.

وقال ان الشركة تعتزم في نهاية السنة الثانية تأسيس 3 شركات للعمل في مجال للتجهيزات الغذائية والمغاسل المركزية والنقل البري متابعا أن إدراج الشركة مستهدف مشيرا إلى أن الشركة ستعمل على تلبية واستيفاء كل شروط الإدراج كما تدرس الية الإدراج في السوق الموازي وفيما يلي التفاصيل:


* بداية.. كيف جاءت فكرة انشاء شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة »شعائر«؟
ـ تم تأسيس شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة«شعائر»من قبل حملة شعائر للحج والعمرة«شعائر»بالشراكة مع شركة مجمعات الأسواق التجارية لما تتمتع به حملة شعائر للحج والعمرة من سمعة جيدة وأداء متميز فرأينا الاستفادة من التجارب السابقة لان العمل هو امتداد سواء كان في مجال الاقتصاد أو الاجتماع فأي عمل يكون بين 3 أمور بين ماض أفل وحاضر قائم ومستقبل آت ولكننا نريد إضفاء جديدا في هذا المجال والقيام ببعض الأعمال العامة في هذه الصناعة السياحية الدينية تترك بصمة وانعكاسا ايجابيا على النشاط والمستفيدين منه سواء كانوا أفرادا أو جماعات أو شركات.

* ما مدى الاقبال على الاكتتاب في أسهم شعائر؟
ـ حددنا مدة الاكتتاب بشهر ويشهد الاكتتاب اقبالا قياسيا وتم سحب عدد ضخم من طلبات الاكتتاب ولكن حتى الآن لم نجر احصاء لعدد الذين اكتتبوا بالفعل، ونتوقع إقفال باب الاكتتاب مبكراً.


شركات الحج

* هل السوق الكويتي بحاجة إلى شركات جديدة في هذا المجال؟وهل الشركات القائمة لا تلبي حاجة السوق؟
ـ الشركات الموجودة في السوق أثبتت نشاطا ملحوظا في مجال خدمات الحج والعمرة فهناك شركة أنشئت سنة 2000 وهي شركة خدمات الحج والعمرة »مشاعر« ويرأسها احمد الشايع ويربطنا به علاقة أخوية ومهنية وهي شركة موفقة في هذا المجال وشركة لـ »مواسم« والتي تم تأسيسها 2008 وستكون شركتنا هي الثالثة في السوق الكويتي وهذه الشركات اذا أرادت أن تكون عاملة وتقدم خدمات جيدة في سوق الحج والعمرة خاصة وان السوق أصبح ضخما ووفقا لبيانات هيئة السياحة السعودية فأن عدد الزيارات للسعودية من الكويت بلغت 1.7 مليون زيارة من بينها 1.2 مليون سمة زيارة دينية بقصد العمرة بما يمثل %70 من اجمالي الزيارات للكويتيين للسعودية وهذه الأرقام تظهر حجم السوق الكويتي في مجال خدمات الحج والعمرة وما يتطلبه من خدمات النقل الجوي والبري والسكن والوجبات ويبين أيضا انه مهما كان نشاط الشركات الثلاثة في هذا لاطار فانه لن يستطيع استيعابها.

لذا ندعو المستثمرين الكويتيين للتفكير في هذه الصناعة فعدد 3 شركات متخصصة قليل جدا وأتوقع أن السوق يستوعب أكثر من 10 شركات والذي يؤكد على ذلك ان نشاط الاقتصاد الإسلامي في الكويت حقق خطوات واسعة في خلال السنوات الأخيرة استوجبت التوجه إلى تقديم خدمات ذات طابع إسلامي للمساهمة في انتقال الاقتصاد الإسلامي من المحلية إلى العالمية ففي عام 1977 كان يوجد مؤسسة مالية واحدة في الكويت هي بيت التمويل الكويتي وقد وصل العدد حاليا إلى 35 شركة إسلامية كما أن الكثير من الشركات والبنوك أعلن عن رغبته في التحول ووصل عدد الصناديق الإسلامية 45 صندوقا من بين 100 صندوق في الكويت ولهذا عندما فكرنا في انشاء الشركة كان من ضمن أهدفنا تقديم دعم كبير لبعثات وحملات الحج الكويتية وعدم اقتصار الأداء على هذا المجال في الكويت فقط بل الانتقال من المحلية إلى الإقليمية في دول الخليج ومن ثم إلى دول العالم الإسلامي وعلي مراحل ففي المرحلة الأولى نستهدف استقطاب كوادر بشرية متخصصة في هذا النشاط »الخدمي« مؤهلة وقادرة وتمتلك الخبرة بما يساهم في نشاط المشروع أما المرحلة الثانية فيتعلق بالتدريب ومد جسور التعاون والتكامل مع الشركات المتخصصة في هذا المجال.


مناخ المنافسة

* هل سيكون هناك نوع من التعاون مع الشركات القائمة أم سيحكم العلاقة أجواء تنافس أبناء المهنة الواحدة؟
ـ لاشك نحن نرحب بأي تعاون لتحقيق المصلحة العامة لهذه الصناعة وهدفنا المنشود في ذلك هو أن يكون لنا السبق في استحداث ضوابط جودة صناعة السياحة الدينية وخاصة في الحج والعمرة وبناء عليه نمد يد التعاون لأي شركة متخصصة ويكون لها نشاط مميز حتى تستطيع هذه الشركات التكامل فيما بينها من خلال هذا النشاط ولن ننظر إلى أنفسنا على أننا متنافسين بقدر ما نكون متعاونين متكاملين بما يكون له انعكاس على هذه الصناعة والعاملين فيها والمنتفعين منها.

* كم تمثل صناعة السياحة الدينية في الموارد المالية للدولة؟ وما هو المتوقع لها؟
ـ اجمالي الانفاق السياحي بمختلف أنواعه في الكويت مليار دينار تشمل السياحة الترفيهية والدينية والعلاجية والتعليمية والتسويقية وغيرها فيما يمثل منها للسياحة الدينية وخاصة الحج والعمرة فمتوسط عدد الرحلات مليون فحجم انفاق السياحة الدينية يتراوح 200 إلى 300 مليون دينار لذلك نؤكد أن 3 شركات في الكويت لن تستوعب هذا الحجم الكبير ومعدلات النمو المتوقعة فيه.


التوسع الإقليمي

* هل لديكم نوايا للتوسع الخارجي وفقاً لدراسة الجدوى للشركة؟
ـ البداية ستكون الكويت لان الشركة كويتية وبرأسمال كويتي لهذا خططت الشركة ان يكون لها بصمة قوية من خلال جودة الخدمة على المستويات الفني والتشغيلي والشرعي فلدينا 9 مجالات للخدمات حددتها الشركة لكي تنطلق منها في ضبط جودة الخدمة ووضع مقياس لضبط تقديمها ولن يقتصر عملنا على تفويج الحجاج والمعتمرين بل التوسع في كل مستلزمات هذه الصناعة ونؤكد على أنها صناعة حيث يجب تغيير مفهومنا عنها والانتقال من مفهوم الخدمة إلى مفهوم الصناعة فالمعاملات الإسلامية غدت صناعة ولها ضوابط لجودتها وهكذا يجب ان تكون خدمات الحج والعمرة ونحن نستهدف ان نكون رواد هذه الصناعة في الكويت أولا ثم الانطلاق إقليميا وفق مبدأ التعاون والتكامل أما مبدأ الانشاء في المراحل الأولى فنحن نستبعده لما سيكون له من من ارهاق للشركة من الجانب المالي والإداري لذا نسعى للتحالف والتكامل مع المتخصصين في هذا المجال بحيث يكون هناك انجاز سريع متجاوزين المرحلةالأولى لأي مشروع وهي مرحلة الانشاء والتعمير ونبدأ من المرحلة الثانية »القيام والنهوض« وصولا إلى »مرحلة النضوج« فاستراتيجيتنا الاستثمارية تعتمد على عدم تجميد رأس المال في مشاريع ثابتة بعينها وتحقيق أقصي استفادة منه من خلال التدوير التشغيلي ومن هنا سيكون تركيزنا في المرحلة الأولى على الاستثمار قصير ومتوسط الأجل أما الاستثمار طويل الأجل فسوف نؤجله إلى مرحلة تالية.

* وهل بدأت المفاوضات فعليا لتكوين هذه الشركات؟
ـ الشركة منذ اليوم الأول من اشهارها سيكون لدى مجلس الادارة كثير من المشروعات لاتخاذ قرار فيها ونستهدف في المرحلة الأولى السعودية مع شركات عريقة وذات أداء جيد ونستهدف جهتين وهناك عقود جاهزة ولكنها تنتظر التوقيع الرسمي ومستهدفين تنفيذ مشروع بنظام B.O.T في قطاع الاستثمار العقاري الخدمي بالشراكة مع الجهتين عبارة عن انشاء فندقين 4 نجوم في مكة احدهما 240 غرفة والثاني 340 غرفة اضافة إلى فندق قائم وقعنا عقد مع ملاكه لمدة 5 سنوات قريب جدا من الحرم ويضم 100 غرفة،

* كم تبلغ تكلفة هذا المشروع؟
ـ التكلفة الأولية والتقديرية يصعب تقديرها حاليا ولكن الدراسة الأولية للمشروع تؤكدانه خلال مدة من 5 إلى 6 سنوات سوف يتم استرجاع رأس المال فيما تتراوح العوائد المتوقعة بين %15 إلى %20 كما ان مدة العقد تتراوح بين 18 و20 سنة ولدينا فرص عدة معروضة في هذا المجال.


مجمعات الأسواق

* ما حجم مشاركة مجمعات الأسواق في هذه المشاريع؟
ـ هي شريك استراتيجي في »شعائر« والشركة تفتخر بالتحالف معها لتميزها في مجال الاستثمار السياحي وخاصة السياحة الدينية وكذلك نشاط الاستثمار العقاري عبر تملكها 6 أدوار في مشروع »برج هاجر« وامتلاكهم لـ %25 من »برج المقام« بتكلفة اجمالية 2.5 مليار ريال. في ظل حجم الاستثمارات الضخم في مكة يصل إلى تريليون ونصف ريال من الشركات الهامة وبناء عليه ستكون مشاركة المجمعات من خلال شركة شعائر التي ستكون لها حصة كبيرة منها.

* كم ستكون حصة كل من حملة شعائر ومجمعات الأسواق في شركة خدمات الحج والعمرة »شعائر«؟
ـ الحصص ستتضح بشكل كامل بعد الانتهاء من التخصيص ولكن حملة شعائر ومجمعات الأسواق ستسعيان لان يكون لهما نسبة مؤثرة وهما المؤسستان لتتمكنا من الادارة وتحقيق استراتيجية استثمارية فعالة وستتراوح تلك النسبة من %50 إلى %60.

* وهل تستهدف الشركة الإدراج في البورصة؟
ـ بدأنا منذ بداية تأسيس الشركة دراسة وضعنا من الإدراج في البورصة كهدف أساسي ونعمل على تلبية واستيفاء كل شروط الإدراج وندرس عبر مستشارينا آلية الإدراج في السوق الموازي كما نسعى من الآن للحصول على شهادة الأيزو.

* تحدثتم عن مشاريع متميزة في مكة المكرمة ولكن ماذا عن المدينة المنورة؟
ـ نسبة القادمين من الكويت لزيارة مكة أعلى من نسبة القادمين لزيارة المدينة ولكن هذا لا يعني أن لا يكون لدينا استثمار فيها وحرصنا على ان يكون من جانبين أولهما ان يكون لنا تخصيص من الغرف في فنادق 5 و4 نجوم لاستيعاب نشاط الشركة والعملاء المستهدفين لذلك لجأت الشركة إلى التملك عبر نظام »التخصيص« من خلال أخذ عدد من الغرف تكون مملوكة للشركة لموسم كامل وهو نظام معروف في صناعة الفندقة ومعمول به في مجال الفندقة والطيران والنقل البري اضافة إلى ذلك فان الشركة من خلال التحالف الاستراتيجي مع »مجمعات الأسواق« من خلال مشروع دار المدينة حيث يقوم مشروع بإنشاء فندق خمس نجوم ومجمع تجاري بمساحة تجارية 9500 متر مربع في المدينة المنورة بتكلفة اجمالية تصل إلى 700مليون ريال في المنطقة الجنوبية من الحرم النبوي تبعد 50 مترا من الحرم بالقرب من البقيع ونستهدف اخذ غرف من هذا المشروع بنظام »الحصص المشاعة« قد تكون عبارة عن دور كامل.

* ما العوائد المتوقعة من مثل هذا النوع من الشركات؟
ـ دراسة الجدوى للمشروع كانت دراسة واقعية بدرجة عالية واستغرقت 9 أشهر فمكة والمدينة تشهدان تطورات متسارعة لها انعكاس مباشر على حجم السوق وقيمته وحرصنا أن نصل بأقصى درجة ممكنة من الأرقام الحقيقية والمشاريع التي اعتمدتها حكومة السعودية للتوسعات في المدينتين بحجم كبير جدا يفوق قدرة أي حكومة في العالم نظرا لضخامة المشاريع وكلفتها لذا طلبوا فتح المجال للاستثمار في هذه المشاريع ليس فقط للقطاع الخاص المحلي بل العالمي وتستمر هذه المشاريع لسنوات طويلة مقبلة وتبين الدراسات التي تشير إلى ان نسبة تزايد المسلمين في العالم فاقت 1.2 مليار وهي في تزايد مستمر وهو الامر الذي انعكس في صورة زيادة في وفود الزيارة إلى السعودية بنسبة %8.9 مما يعني ارتفاع الحجيج من 4.5 إلى 12.5 مليوناً في عام 2025 بنسبة زيادة %300 لذا المشاريع الحالية لاستيعاب هذه الزيادة ضخمة جدا منها مشاريع هائلة مثل مشاريع »جبل عمر« مشروع »آل البيت« مشروع »خندمه« مشاريع ستأخذ وقتا ودخولنا كشركة هذا السوق في هذا الوقت هو دخول في بداية الموجة وهي ما يعني استثماريا تحقيق الشركة اعلى عوائد ممكنة من هذا السوق لذا أدعو المستثمرين الكويتيين إلى الدخول إلى سوق مكة والمدينة خاصة ان المستثمر الكويتي يتميز بالخبرة والحنكة واتخاذ القرار فهناك فرص جيدة في دول مجلس التعاون ككل ومناطق اخرى بالسعودية ولكن يجب على المستثمرين اعادة النظر والاستفادة من الحجم الهائل للمشاريع والعوائد في مكة والمدينة.

* وفقا لدراسة الجدوى التي قمتم باعدادها حول المشروع كم كانت العوائد المتوقعة من المشروع؟ وما معدلات نموها المتوقعة سنويا؟
ـ بالنسبة للعوائد ذكرنا ان الشركة سيكون لديها 9 مصادر مستهدفة للإيرادات ستبدأ بـ 6 مصادر منها وهي الحج وخدماته والعوائد على الاستثمار وليس كصافي ربح تشغيلي عليه تصل إلى %30 وخدمات الحج والعمرة %35والمتاجرة في خدمات الحج والعمرة %27 والهدي %18 ادارة حملات الغير والدعم اللوجستى %26 الاستثمار التخصيصي %7 وكل هذه العوائد بالنسبة للسنة الأولى وتقاس هذه العوائد بحجم الدورة التشغيلية رأس المال كمجمل ربح مستهدف ولكن هناك مصاريف تشغيلية وثانوية سيتم اقتطاعها ولكن المتوقع ان يبلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح %10 في السنة الثانية والثالثة بعد التأسيس والرابعة %15 والخامسة %25 مما يعني ان المستثمر خلال 5 سنوات يسترجع %70 من رأس المال المستثمر.


العوائد المرجحة

* وما العائد على الاستثمار وحقوق المساهمين والأصول؟
ـ العائد على الاستثمار في السنة الأولى يتوقع أن يصل إلى %11 والثانية %17 والثالثة %24 والرابعة%30 والخامسة %35 أما على حقوق المساهمين فتصل في السنة الأولى إلى %10 والثانية %14والثالثة %18 والرابعة %20 والخامسة %22 والعائد على الأصول السنة الأولى %9.5 والثانية %13.5 والثالثة %17.5 والرابعة %19 والخامسة %24.

* وماذا عن ربحية السهم ونصيب السهم من توزيع الأرباح؟
ـ بالنسبة لربحية السهم يتوقع أن تصل إلى %11 في السنة الأولى و%16.5 في الثانية و%24 في الثالثة و%29 في الرابعة و%34 في الخامسة أما نصيب السهم من توزيع الأرباح في السنة الثانية فيتوقع أن تكون %10 وكذلك السنة الثالثة والرابعة %15 والخامسة %25.

* ألا ترى أن هذه الأرقام الجيدة يشوبها نوع من التفاؤل؟
ـ مجمل هذه الأرقام يفيد أن مجالات العمل لدى الشركة سوف تكون متنوعة وهذا التنوع يعطي تدفقات مالية وربحية وخاصة أنها في مجال تقديم خدمات يحتاجها سوق الحج والعمرة فقد زكرنا ان لدينا 6 مجالات تمثل الموارد الرئيسية لعمل الشركة في بداية النشاط والتي ستنطلق منه الشركة في عامها الأول وهي الحج وخدماته والعمرة وخدماتها والمتاجرة في الخدمات: الهدي وادارة حملات الغير والتخصيص في السنة الثانية سيكون لدينا بعض الاستثمارات التأجيرية في السنة الثانية بعد استيفائها في السنة الأولى حيث تبدأ الاستثمارات للشركة في السنة الأولى ولكن العائد على الاستثمار يبدأ في نهاية السنة الثانية وبداية السنة الثالثة فلدينا خطة لتأسيس شركة التجهيزات الغذائية وشركة المغاسل المركزية وشركة النقل البري.

* كم يبلغ حجم رؤوس أموال هذه الشركات والعائد على الاستثمار فيها؟
ـ العائد على الاستثمار في شركة التجهيزات الغذائية يبلغ %15 في السنة الثالثة والرابعة %20 والخامسة %23 أما المغاسل المركزية فالعائد عليها في السنة الثالثة %3 والرابعة %8 والخامسة %10 أما النقل البري في السنة الثالثة %10 والربعة %9 والخامسة %9 وهذه الشركات يبدأ تأسيسها في السنة الثانية من تأسيس شعائر بتمويل ذاتي من مجمل نشاط الشركة ويحدد رأس مالها وفقا لطبيعة وحجم العمل ومطالب الشركة الأم من هذه الشركات.


زيادة رأس المال

* هل هناك خطط لزيادة رأس المال في مرحلة ما من عمر الشركة للدخول في استثمارات طويلة المدى وخاصة مشاريع عقارية سياحية؟
ـ نعم ولكن ليس في المرحلة الحالية بل في مرحلة ما عندما نجد أننا بحاجة للتوسع وبعد موافقة مجلس الادارة كما أن الشركة لن تقوم بنفسها بكل نشاطاتها وانما ستعتمد على شركات متخصصة تابعة أو زميلة أو متخصصة لأننا نؤمن بالتخصص وهو ما سيجعل الشركة قادرة على توفير فرص عمل متعددة ومتنوعة من خلال الشركات التابعة لها او الشركات ذات العلاقة بنشاطات الشركة.

* فيما يتعلق بتوفير فرص العمل هل هذا النوع من الشركات قادر على تشغيل عدد كبير من الكوادر الوطنية؟
ـ صناعة السياحة الدينية لا تقتصر على تسيير رحلات للحج والعمرة بل أن نشاطها أوسع من ذلك بكثير والمجالات التسعة التي تسعى الشركة أن يكون لها إيرادات من خلالها تحتاج إلى عدد كبير من العمالة فنشاط الشركة يبدأ بنواة تتكون من 15 شخصاً فيما نستهدف توظيف 49 موظفا في السنة الأولى وفي الثانية نستهدف 98 موظفا والسنة الثالثة نصل إلى 120 وفي الرابعة 170 والسنة الخامسة يتجاوز العدد 200 موظف ويستمر في الزيادة خلال السنوات التالية وصولا إلى 300 شهر فرؤيتنا ليست خاصة في جانب من جوانب الاستثمار بل رؤية عامة وشاملة ولذلك نخطط لانشاء معهد متخصص للتدريب والتأهيل للعاملين في الصناعة الدينية ليس فقط في للعاملين في شركة شعائر والشركات التابعة لها والزميلة بل العاملين في هذ ا المجال والشركات العاملة فيه ونخطط للبدء فيه في السنة الثانية لتأسيس مشاعر حيث تمتلك الشركة ادارة متخصصة في تقديم التدريب والاستشارات في مجال الحج والعمرة نقوم بتحويلها إلى معهد تدريب متخصص في الكويت والسعودية والدول المستهدفة للتوسع مستقبلا.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى