عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الرابع )

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البورصة تلزم الشركات المديرة لمحافظ الغير بعدم تخويل شركات اخرى ادارتها



كونا 30/11/2008
عدلت لجنة سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) اليوم نص المادة 15 من قرارها رقم خمسة لسنة 2005 بشأن ضوابط محافظ الغير والرقابة عليها .

وقالت اللجنة في بيان صحافي ان القرار ينص على ان "تلتزم الشركات المديرة لمحافظ الغير بادارة محافظ عملائها بنفسها وعدم تخويل شركات اخرى ادارتها".

واضافت ان القرار "يحظر على الشركات المديرة لمحافظ الغير ان تفتح لنفسها محافظ اوراق مالية لدى شركة اخرى ما لم تكن المحفظة مرهونة كضمان لاحد البنوك وكانت هناك موافقة من طرفي عقد المحفظة والبنك على ادارة المحفظة وتداول محتوياتها بمعرفة الشركة الاخرى".
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تقاعد مدير عام الشركة العربية العقارية



بورصة الكويت 30/11/2008
اعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن الشركة العربية العقارية افادته بانتهاء عمل المدير العام السيد/ مفيد محمد امين عبدال من الشركة اعتبارا من تاريخ 30-11-2008 وذلك بسبب تقاعده .
 

3lgm

عضو مميز
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
6,409
فايدنا والله يا بوسعود , عساك ذخر .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مشكورين يااخوان وجزاكم الله الف خير
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شركة عقارية تعلن البدء بتشغيل برج كلف 7 ملايين دينار كويتي



كونا 30/11/2008
قالت الشركة العملية العقارية اليوم انها بدأت بتشغيل احدث مشاريعها العقارية المتمثل في برج شيماء الذي يتكون من 20 طابقا وتجاوزت كلفته سبعة ملايين دينار كويتي.

واوضح المدير العام للشركة رواف بورسلي في بيان صحافي ان البرج مجهزا بأحدث المواصفات العالمية لخدمة الشركات والمؤسسات التجارية وبطريقة المباني الذكية اضافة الى هندسته الجمالية الخارجية التي تتكون من الزجاج والألمنيوم العازل للحرارة والصوت.

وأضاف ان البرج يتميز بمساحة أدواره ومرونة تعديل مسطح الدور لتتمكن المؤسسات التجارية من الحصول على مساحات متنوعة تتراوح بين 100 و 250 مترو مربعو للدور الواحد.

يذكر ان الشركة العملية العقارية تأسست في عام 2004 و تحولت إلى شركة مساهمة مقفلة برأسمال يبلغ 18 مليون دينار كويتي في عام 2005 وتمتلك مكاتب فرعية في كل من البحرين الإمارات و سلطنة عمان
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الشويب:كل الدراسات تشير الى ارتفاع اسعار النفط في النصف الاول من 2009



كونا 30/11/2008
قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية سعد الشويب اليوم ان كل الدراسات تشير الى ان النصف الاول من عام 2009 سوف يشهد تغيرا في اسعار النفط باتجاه الارتفاع.

واوضح الشويب في تصريحات ادلى بها للصحافيين خلال الاحتفال بتخريج اول دفعة من المتدربين من موظفي شركة الكيماويات البترولية على برنامج (سيكس سيجما) انه من الصعب التحدث في الوقت الحالي عن السعر الذي سيصل اليه برميل النفط لكن الامل معقود على عودة الاسعار الى مستوياتها العادلة بين 75 و 80 دولار لبرميل.

واكد ان هذه الدراسات تشير الى ان تغير الاسعار سيحدث عندما يظهر اثر خفض الانتاج الذي قررته منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في وقت سابق في السوق وعندما يقل المخزون لدى الدول المستهلكة مبينا انه في هذه الحالة يتوقع ان يقل العرض عن الطلب مما يؤدي الى ارتفاع الاسعار.

وفي رده على سؤال حول اثر انخفاض اسعار المواد الاولية في الاسواق العالمية على المشاريع النفطية بشكل عام اوضح الشويب ان انخفاض هذه الاسعار سيقلل التكلفة على المشاريع النفطية لكن الامر يعتمد على نوعية المشروع والوقت المطروح فيه وغير ذلك من العوامل.

وحول برنامج (سيكس سيجما) اشار الى انه عبارة عن منهجية تساعد الانسان بشكل عام والعاملين في القطاع النفطي ايضا على ترتيب الافكار واتخاذ القرارات السليمة بناء على طرق وخطوات علمية يمكن من خلالها التغلب على المشاكل المتعلقة بالعمل.

واضاف ان تخريج الدفعة الاولى من المتدربين في شركة الكيماويات البترولية وعددهم 40 موظفا هو اضافة حقيقية للشركة وللقطاع النفطي حيث سيكون هؤلاء بمثابة بداية تلحق بهم دفعات اخرى من نفس الشركة ومن شركات اخرى في القطاع النفطي.

وقال ان البرنامج سيساعد على تقليل التكاليف والتعامل بشكل جيد مع المشاكل وارضاء الزبائن بشكل اكبر مبينا ان هذه هي المرة الاولى التي يتم تطبيق هذا البرنامج في الكويت.

من جانبها قالت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة صناعة الكيماويات البترولية مها ملا حسين ان برنامج (سيكس سيجما) الذي بدأت الشركة في الاخذ به العام الماضي يساهم في تغيير مناخ العمل وتقليل التكاليف ويساعد الموظف على السير من خلال اسلوب عمل منظم لحل المشكلات التي تواجهه.

واوضحت ان المتدربين قاموا بعمل مشاريع لحل مشكلات تواجههم من خلال برنامج سيكس سيجما معربة عن املها في جني ثمار هذه المشاريع في عام 2009 مبينة ان الهدف هو تحقيق وفر قدره 20 مليون دولار في عام 2012 من خلال هذا البرنامج.

من جهته قال رئيس فريق تطوير اساليب العمل في شركة الكيماويات البترولية عارف العوضي ان (سيكس سيجما) هو منهجية تستخدم لتطوير العمل والتغلب على المشكلات ويقوم على اتباع سلسلة من الاجراءات في مراحل معينة تبدا المرحلة الولى بقياس الاداء في الوضع الراهن اما الثانية فتتعلق بدراسة المشاكل التي تعيق الاداء والمرحلة الثالثة تعنى بحل هذه المشكلات.

واضاف ان البرنامج يهدف الى التطوير المستمر للموظفين وهو تطور دائم لا يسعى لهدف محدد ومنتهي مشيرا الى ان فترة التدريب استغرقت ثلاثة اشهر وتضمنت ايضا تقديم كل متدرب مشروع حقيقي وعملي يوفر على الشركة اموالا ويحل بعض المشاكل التي تعترض العمل بها.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مؤسسة البترول الكويتية تعلن اسعارا جديدة لغاز البترول المسال لشهر ديسمبر الجاري





كونا 01/12/2008
أعلنت مؤسسة البترول الكويتية اليوم اسعارا جديدة لغاز البترول المسال (البروبان والبيوتان) لشهر ديسمبر الجاري.

وقالت المؤسسة في بيان صحافي ان سعر غاز (البروبان) سيباع ب340 دولارا للطن المتري الواحد خلال الشهر الحالي بانخفاض يصل الى حوالي 150 دولارا مقارنة بسعره في شهر نوفمبر الماضي البالغ 490 دولارا للطن المتري.

واضافت ان سعر غاز (البيوتان) سيكون 335 دولارا للطن المتري الواحد خلال شهر ديسمبر الجاري بانخفاض يبلغ155 دولارا مقارنة بسعره في الشهر الماضي الذي وصل خلاله الى 490 دولارا للطن المتري الواحد.

وترتفع اسعار غاز البترول المسال وتنخفض كحال اسعار النفط العالمية وطبقا لظروف متعددة ومختلفة وزادت هذه الاسعار بشكل ملحوظ في الشهور السابقة مع ارتفاع اسعار النفط العالمية بتأثير من عوامل عديدة فنية وجيوسياسية ومناخية وبسبب توقعات زيادة الطلب العالمي على النفط لاسيما في دول كالصين والهند ودول اخرى في العالم وتوقعات باستمرار نمو الاقتصاد العالمي وغيرها.

وفقدت اسعار النفط العالمية حوالي الثلثين من قيمتها بعد ان وصلت مستوياتهاالى حوالي 147 دولارا للبرميل الواحد في شهر يوليو الماضي الا انها انخفضت سريعا الى مستويات لم يتوقع لها بسبب عوامل عدة أهمها تأثرها بالازمة المالية العالمية التي ارخت بظلالها على الاقتصاد العالمي في جميع مجالاته.

كما ارجع خبراء النفط اسباب الهبوط السريع للاسعار الى تبعات الازمة المالية والتوقعات بانخفاض النمو على الطلب العالمي على النفط على المدى المتوسط لاسيما من دول كالصين والهند اللتين ادتا دورا مهما في زيادة الطلب على النفط نتيجة النمو الاقتصادي فيهما خلال السنوات القليلة الماضية مبينين ان استمرار انخفاض اسعار النفط ايضا يعود الى توقعات هبوط النمو الاقتصادي العالمي والانكماش واسباب اخرى.

يذكر ان غازي (البروبان) و(البيوتان) يستعملان في العديد من الاستخدامات لاسيما في مجال الطبخ والتدفئة وانتاج المواد البتروكيماوية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
اجتماع الجمعية العمومية لشركة اصول للاستثمار في 15-12-2008



بورصة الكويت 01/12/2008
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن الجمعية العمومية العادية لشركة اصول للاستثمار سوف تنعقد يوم الاثنين الموافق 15-12-2008 في تمام الساعة 10.30 صباحا في وزارة التجارة والصناعة حيث سيتم خلالها مناقشة قبول استقالة الدكتور عبدالعزيز الجناعي رئيس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في الشركة من عضويته في الهيئة وترشيح الدكتور بدر عبدالرزاق الماص عضوا في الهيئة بدلا منه علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
اجتماعات وزراء الخزانة والمال لدول التكتل الأوروبي


واس 01/12/2008
يعقد وزراء الخزانة والمال لدول التكتل الأوروبي سلسلة من الاجتماعات اليوم ن ويوم غد في بروكسل تخيم عليها المصاعب التي تعترض دولهم بشان اعتماد خطة مشتركة للدفع بالاقتصاد الأوروبي والإفلات من دوامة الأزمة النقدية والمالية التي تعصف باقتصاديات هذه الدول .

وتأتي الاجتماعات بعد اقل من أسبوع واحد من إعلان المفوضية الاوروبية عن خطة جماعية لإنعاش الاقتصاد الأوروبي وهي الخطة التي لم تحظى حتى الآن بإجماع فعلي من قبل الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية الاوروبية بسبب تواضع طموحاتها وحدود أهدافها مقارنة مع مخاطر التقلص الذي يواجه الاقتصاد الأوروبي.

ويعقد وزراء الخزانة لمنطقة اليورو اجتماعا تحضيريا يسبق اللقاء الوزاري الأوروبي كما يشارك في هذه المداولات رئيس المصرف المركزي الأوروبي جان كلود تريشي الذي يخطط للإعلان الخميس المقبل عن تخفيض جديد لأسعار الفائدة الاوروبية وربما سيناهز الثلاثة أرباع نقطة دفعة واحدة .

وذكر مصدر في المجلس الوزاري الأوروبي إن وزراء الخزانة لمنطقة اليورو سيتسمعون إلى تقرير أعده رئيس وزراء بولندا الأسبق مارك بيلكا المدير التنفيذي الحالي لمنقطة أوروبا داخل صندوق النقد الدولي حول الأداء الاقتصادي لمنطقة اليورو.

وأوضح نفس المصدر إن وزراء الخزانة والمال لمجمل الدول الاوروبية سيعدون من جانبهم ورقة عمل محددة ستعرض أمام القمة الاوروبية المقررة يوم 12 ديسمبر الجاري في بروكسل وتتعلق بخطة عمل جماعية للدفع ببعض من جوانب الأنشطة الاقتصادية الاوروبية كما سيعتمون بعض التصورات المحددة الأخرى ضمن تنفيذ توصيات قمة مجموعة العشرين التي انعقدت في واشنطن يوم 15 نوفمبر الماضي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
(ايكويت) تشغل مصنع ايثيلين جديدا بطاقة انتاجية تصل الى 850 الف طن سنويا



كونا 01/12/2008
قالت شركة ايكويت للبتروكيمياوات اليوم انها بدأت في 20 من نوفمبر الماضي عمليات التشغيل التجاري لمصنع الايثيلين الثاني الجديد ضمن مشروع الالفينات الثاني في الكويت بطاقة انتاجية تصل الى 850 الف طن سنويا.

وقال رئيس مجلس ادارة الشركة يوسف العتيقي في تصريح صحافي ان الشركة قامت بهذه الخطوة بعد ان باشرت في عمليات تجهيز المصنع للانتاج خلال شهر اكتوبر الماضي.

واوضح العتيقي ان هذا المصنع يعد مشروعا استراتيجيا يجسد اعلى وافضل المعايير الصناعية العالمية مشيرا الى انه مملوك للشركة الكويتية للاولفينات وتتولى (ايكويت) ادارته وتشغيله.

واضاف ان هذا المشروع جاء نتيجة للجهود المتميزة والتعاون الفعال بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو للكيماويات وشركة ايكويت خلال فترة زمنية تزيد على الاربع سنوات من التخطيط والتنفيذ.

واشار الى ان انشاء هذه المصنع تم بالتعاقد مع شركة تكنيب في الولايات المتحدة وايطاليا ومقاولها الفرعي الرئيسي شركة اتحاد المقاولين اضافة الى مجموعة كبيرة من المقاولين والافراد.

وبين العتيقي الذي يشغل اضافة الى عمله منصب نائب العضو المنتدب للاولفينات في شركة صناعة الكيماويات البترولية انه تم تحقيق اكثر من 16 مليون ساعة عمل امنة خلال فترة تشييد هذا المشروع.

واعرب عقب تسلم شركة ايكويت رسميا مهام ادارة وتشغيل هذا المصنع الذي تمتلكه الشركة الكويتية للاولفينات عن امله في استمرار شركة ايكويت في حصد المزيد من النجاح من خلال التقيد التام باعلى المعايير العالمية في جميع المجالات.

من جانبه اشاد الرئيس التنفيذي لايكويت حمد التركيت بقدرات العاملين في مشروع الاولفينات الثاني وشركة ايكويت لاسيما بعد انجازهم هذا المشروع العالمي على اكمل وجه.

واضاف التركيت ان هذا الانجاز يمثل نقلة تاريخية لشركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو وشركة ايكويت والشركة الكويتية للاولفينات وللعملاء والمساهمين ولاسواق البتروكيماويات العالمية.

يذكر ان المصنع الجديد يعد من الاجزاء المحورية في مشروع الاولفينات الثاني من خلال تزويده مصنع الايثيل بنزين - ستايرين مونيمير الجديد ووحدتي البولي ايثيلين والايثيلين جلايكول ذات الطاقة الانتاجية الاضافية باحتياجاتها من مادة الايثيلين.

وتعتبر شركة ايكويت للبتروكيماويات من المؤسسات الرائدة عالميا في انتاج البولي ايثيلين والايثيلين جليكول.

وتأسست في العام 1995 وهي حاليا مشروع مشترك بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو للكيماويات وكذلك شركة بوبيان للبتروكيماويات وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية. وبدأت ايكويت عمليات الانتاج في شهر نوفمبر 1997 وهي اليوم تخدم اسواق اسيا والشرق الاوسط وافريقيا واوروبا وتعمل على تلبية الطلب العالمي السريع النمو على المواد البلاستيكية والكيميائية عالية الجودة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الأمم المتحدة تحذر من ركود عميق لو فشلت خطط التحفيز الاقتصادي




واس 01/12/2008
حذر اقتصاديون في الأمم المتحدة اليوم من أن الاقتصاد العالمي سيدخل في ركود عميق لو فشلت خطط التحفيز الاقتصادي العديدة المطبقة بصورة فردية من جانب العديد من الدول للتخفيف من أزمة الائتمان واستعادة ثقة المستهلكين في الشهور القادمة.

ويدعو تحليل للأمم المتحدة عن الوضع الاقتصادي العالمي واحتمالاته في عام 2009م إلى تحفيز اقتصادي منسق ومكثف وسريع لمواجهة التباطؤ الاقتصاد العالمي. ويتوقع التحليل حدوث انخفاض في نصيب الفرد من الدخل في العام القادم وانخفاض نمو الصادرات والتدفقات المالية وارتفاع تكاليف الإقراض بالنسبة للدول النامية بسبب امتداد المصاعب الاقتصادية إليها من الاقتصاديات الغنية.

وأوضح التحليل أنه من المتوقع أن يستأنف الدولار الأمريكي انخفاضه مع احتمال حدوث هبوط حاد في عام 2009م.. وحذر من أنه // لو طالت أزمة الائتمان الحالية وإذا لم يتم استعادة الثقة في القطاع المالي في الشهور القادمة فإن الدول المتقدمة يمكن أن تدخل في ركود عميق في عام 2009م //.

وقال التحليل إن // هذا سيدفع النمو الاقتصادي في الدول النامية إلى الانخفاض إلى مستوى 7ر2 في المائة وهو معدل منخفض خطير يهدد قدرتها على الاستمرار في جهودها للحد من الفقر وتحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي //.

ومن المقرر أن ينشر هذا التحليل غدا الثلاثاء تزامنا مع اختتام أعمال مؤتمر تمويل التنمية الدولية المنعقد حاليا في العاصمة القطرية الدوحة حيث تشارك الأمم المتحدة في المطالبة بإصلاحات عميقة في النظام المالي العالمي لمنع حدوث أزمات مالية في المستقبل.

ويتوقع التحليل الاقتصادي للأمم المتحدة أن يزيد الناتج العالمي في عام 2009م كحد أدنى بمقدار ضئيل يصل إلى 1 في المائة مقارنة بـ 5ر2 في المائة في عام 2008م و5ر3 في المائة و4 في المائة في العامين السابقين.

بينما يتوقع حدوث سيناريو أكثر تفاؤلا بإمكانية أن يصل الناتج العالمي إلى أعلى من الحد الأدنى المتوقع لو وضعت الحكومات في اعتبارها زيادة الناتج المحلي الإجمالي من 2ر1 في المائة إلى 2 في المائة في جهودها التحفيزية وأعلنت عن المزيد من التخفيضات في سعر الفائدة الرئيسي في العام القادم 2009م.

ويقول الاقتصاديون بالأمم المتحدة إن رد فعل الحكومات على الأزمة منذ شهر أكتوبر الماضي اتخذ اتجاها // أكثر شمولية وأقل فردية وهو الأمر الذي أدى إلى تعاون وتنسيق دولي متزايد لإصلاح الاقتصاد العالمي //.

ويقولون أيضا إنه تم ضخ نحو 4 تريليونات دولار في مختلف أنحاء العالم في جهود إنعاش أسواق المال والائتمان. وقالوا إن التخفيضات في سعر الفائدة حدثت في كل من الدول الغنية والفقيرة على السواء.

وأضاف هؤلاء الاقتصاديون // ولكن مع الانخفاض الشديد في ثقة المستهلكين وقطاع الأعمال إلى جانب تردد البنوك في الإقراض فإن المزيد من تخفيض أسعار الفائدة من جانب البنوك المركزية لن يؤدي إلى تحفيز ذي بال لكل من سوق الائتمان والإنفاق الفردي //.

وخلص التحليل الاقتصادي للأمم المتحدة إلى القول إنه الجهود التحفيزية الفردية للدول // فلا توجد في الوقت الحاضر آية آلية مؤسسية ذات مصداقية من أجل التنسيق الدولي للحزم التحفيزية الاقتصادية أو السياسات المالية //. وأضاف // ستكون هناك حاجة ماسة لإيجاد مثل هذه الآلية إلى جانب إصلاحات أساسية أخرى .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تعيين مدير للشركة الكويتية لصناعة مواد التغليف



بورصة الكويت 01/12/2008
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن الشركة الكويتية لصناعة مواد التغليف افادته بتعيين السيدة / مروة عمر فهد السري مدير عام للشركة وذلك اعتبارا من تاريخ 1-11-2008
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تأسيس ثلاث شركات مساهمة برأسمال اجمالي يبلغ 16 مليون دينار كويتي



كونا 01/12/2008
قالت جريدة (الكويت اليوم) الرسمية انه تم تأسيس ثلاث شركات مساهمة برأسمال اجمالي قدره 16 مليون دينار كويتي .
واضافت الجريدة في عددها الاخير ان الشركة الاولى هي الوطنية المتحدة للاعلام وتأسست كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ 10 ملايين دينار كويتي موزعة على 100 مليون سهم نقدي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد .

وتختص الشركة في استقبال واعادة بث القنوات الفضائية على المشتركين مقابل الحصول على اشتراك دوري وتصنيع الاجهزة والمعدات اللازمة اضافة الى انشاء المباني والاستديوهات وورش الصيانة لاغراضها .

كما تختص في الدعاية والاعلان والتسويق في نطاق نشاطها الممثل في اعادة بث القنوات الفضائية وانشاء وتنفيذ البنية التحتية لها .
والشركة الثانية هي (اكسلنس) العالمية للمعاهد الاهلية وتأسست كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ 5 ملايين دينار كويتي موزعة على 50 مليون سهم نقدي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد .

ومن اغراضها انشاء وتأسيس وادارة مدارس اجنبية وعربية ومعاهد اهلية وتدريبية في مختلف المراحل التعليمية .

اما الثالثة فهي شركة الصفاة الاهلية للخدمات العقارية التي تأسست كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ مليون دينار كويتي موزع على 10 ملايين سهم نقدي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد .

وتختص هذه الشركة بقيام اعمال الصيانة بكافة انواعها للمنشات العقارية والمباني الادارية والتجارية والسكنية والسياحية والفنادق والمؤسسات المالية وغيرها .

كما يمكنها صيانة الاعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية والمصاعد واعمال التكييف والتبريد اضافة الى اقامة المزادات العقارية وتنظيم واقامة المعارض العقارية .

ويجوز للشركات الثلاث استغلال الفوائض المالية المتوافرة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
المحكمة تنظر اليوم فى الدعوى المقامة من (وطنية)‏



بورصة الكويت 01/12/2008
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان الشركة الوطنية العقارية افادت ‏ بان الدعوى رقم 939 لسنة 2006 اداري المقامة من الشركة للطعن ‏ بالالغاء على قرار وزير التجارة والصناعة رقم 507 لسنة 2006 ‏ لفسخ عقد ادارة المنطقة الحرة ، تفيد الشركة بان المحكمة تنظر في الدعوى للحكم بجلسة اليوم الاثنين الموافق 1-12-2008‏ .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مؤسسة الموانيء الكويتية تستأجر تسعة رافعات لمناولة الحاويات



كونا 01/12/2008
اعلنت مؤسسة الموانيء الكويتية اليوم عن تزويد ميناء الشويخ بستة رافعات متحركة وميناء الشعيبة بثلاثة رافعات لمناولة الحاويات.

وذكر بيان صحفي للمؤسسة ان قرار استئجار تلك الرافعات بدلا من شرائها اتخذ بناء على دراسة جدوى اقتصادية لمكتب استشاري .

وقال ان الدراسة توصلت الى بديل الشراء هو الافضل بكل المقاييس من حيث متوسط التكلفة التشغيلية المتوقعة والقيمة الحالية وانه في حالة الشراء ستتحمل المؤسسة الى جانب القيمة الاساسية للاصول تكلفة مشغلى الرافعات وقطع الغيار والصيانة والتشغيل .

واضاف انه في حالة الاستئجار ستكون القيمة الايجارية متضمنة تلك الخدمات وان احتياج المؤسسة الى تلك الرافعات هو لفترة انتقالية لحين الانتهاء من تصنيع الرافعات الثابتة المطلوبة على مراسي ميناء الشويخ وميناء الشعيبة .

وافاد ان الزيادة المضطردة في اعداد الحاويات الواردة الى موانيء المؤسسة خلال الاعوام الماضية والزيادة المتوقعة خلال الفترة المقبلة استدعت اتخاذ الاجراءات العاجلة لاستئجار الرافعات لمواجهة الزيادة الانتاجية والرقي بالخدمات في الموانيء .

واكد ان مناقصة استئجار الرافعات حصلت على موافقة كافة الجهات الرقابية حيث تم طرح المناقصة وترسيتها من قبل لجنة المناقصات المركزية ومراجعة العقد من قبل الفتوى والتشريع و موافقة ديوان المحاسبة على التعاقد على اقل الاسعار .

واضاف ان الخطة الخمسية لمؤسسة الموانيء تضمنت تزويد ارصفة ميناء الشويخ الحالية بثمانية رافعات جسرية ثابتة لمناولة الحاويات ولميناء الشعيبة سبعة رافعات لمناولة الحاويات .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الاثمار يعتزم رفع حصته في بنك البحرين والكويت



رويترز 01/12/2008
قال بنك الاثمار البحريني يوم الاثنين انه يعتزم زيادة حصته في بنك البحرين والكويت عن طريق مقايضة أسهم جديدة لبنك البحرين والكويت بمصرف الشامل التابع له مما يعني عمليا دمج البنكين في كيان واحد.

ويحوز بنك الاثمار الاسلامي حصة 25.4 بالمئة في بنك البحرين والكويت ويملك مصرف الشامل بالكامل.

وقال البنك في بيان ان زيادة الحصة ستجري عن طريق ترتيب مقايضة أسهم يحصل الاثمار بموجبه على أسهم جديدة في بنك البحرين والكويت مقابل مصرف الشامل.

ولم يحدد الاثمار حجم الزيادة المزمعة لحصته في بنك البحرين والكويت.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
باقر...احالة مسودة قانون هيئة سوق المال الى مجلس الامة تمهيدا لاقراره



كونا 01/12/2008
اعلن وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) احمد باقر اليوم انه تم احالة مسودة قانون هيئة سوق المال الى مجلس الامة تمهيدا لاقراره.

وفيما يتعلق بمتابعة الاسعار في الاسواق المحلية قال باقر في تصريحات صحافية عقب اجتماعه بوزيرة التجارة الخارجية بالسويد الدكتورة ايوا بيور لينج ان الوزارة تتابع عن كثب الاسعار في الاسواق المحلية لمحاربة الزيادات المصطنعة في بعضها.

واضاف ان الاسواق المحلية شهدت انخفاض العديد من السلع في الفترة الاخيرة تأثرا بالاجواء الاقتصادية العالمية مؤكدا ان الاسواق ستشهد انخفاضات جديدة في اسعار سلع ومواد اخرى في الايام القليلة المقبلة.

وبسؤاله عن تأثير قانون ايقاف المتاجرة بأراضي السكن الخاص على اجارات العقار في الكويت اكد باقر ان هذا القانون ساهم بشكل كبير مع غيره من التشريعات الاخرى التي اقرت اخيرا بخفض اجارات العقار في الكويت.

وحول المباحثات التي جمعته بالوزيرة السويدية قال انه تم التوقيع على اتفاقية اقتصادية مشتركة بهدف تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وتنمية التبادل الاستثماري وزيادة تدفق السلع والبضائع بين السويد والكويت.

واوضح ان قيمة الصادرات السويدية لدولةالكويت قدرت بحوالي 180 مليون دولار معربا عن امله لبذل المزيد من الجهود من قبل الطرفين لتعزيز هذه الارقام لتصل الى مستوى يوازي العلاقات السياسية المميزة بين البلدين.

من جانبها قالت وزيرة التجارة الخارجية في السويد الدكتورة ايوا بيور لينج في تصريحات مماثلة ان السويد تتطلع الى اقامة علاقات اقتصادية وتجارية مميزة مع دولة الكويت لما له من آثار ايجابية على البلدين.

وافادت ان الجانبين حريصان تماما على تجاوز جميع العقبات التي من شأنها عرقلة تطور العلاقات الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري بين الكويت والسويد منوهة بالرغبة الصادقة التي لمستها من الحكومة الكويتية في هذا السياق.

وقالت لينج ان المباحثات مع نظيرها الكويتي ركزت على محاربة الازدواج الضريبي والدفع باتجاه تشريع القوانين الميسرة لتدفق التجارة البينية بين البلدين مشددة على ضرورة تكرار مثل هذه الزيارات التي من شأنها تسليط الضوء على نقاط الضعف في التجارة البينية لدى الجانبين.

يذكر ان قيمة صادرات الكويت للسويد العام الماضي بلغت 4ر79 الف دينار كويتي في حين قدرت في عام 2006 بما يزيد على 8ر538 الف دينار بينما قدرت الواردات السويدية للكويت العام الماضي بحوالي 6ر33 مليون دينار وفي عام 2006 بحوالي 3ر28 مليون.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مجلس الوزراء الكويتي يقرر اعتبار يوم الخميس بعد المقبل يوم راحة نظرا لوقوعه بين عطلتين



كونا 01/12/2008
اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي ان مجلس الوزراء قرر اليوم اعتبار يوم الخميس الموافق ال11 من شهر ديسمبر الجاري يوم راحة تعطل فيه الوزارات والجهات الحكومية نظرا لوقوعه بين عطلتي عطلة عيد الاضحى المبارك وعطلة نهاية الاسبوع.

وابلغ الحجي وكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب الاجتماع الاسبوعي للمجلس ان مجلس الوزراء وافق اليوم على مشروع مرسوم بتعيين عبدالمحسن المزيدي وكيلا لوزارة المواصلات.

ويشغل المزيدي حاليا منصب وكيل وزارة المواصلات المساعد لقطاع شؤون المالية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
داو كيميكال وصناعة الكيماويات البترولية توقعان اتفاقية انشاء شركة (ك داو)



كونا 01/12/2008
اعلنت شركة داو للبتروكيماويات وشركة صناعة الكيماويات البترولية المملوكة بالكامل لمؤسسة البترول الكويتية اليوم توقيعهما على اتفاقية الشراكة والاتفاقيات الاساسية الاخرى الخاصة بانشاء شركة (ك داو للبتروكيماويات) وهي شركة مشاركة مملوكة بالتساوي للشركتين.

وتوقع بيان صحافي للشركتين ان تكون الشركة الجديدة من الشركات الرائدة عالميا في صناعة البتروكيماويات والبلاستيك مبينا ان تبدأ عملياتها قبل شهر يناير المقبل وذلك انسجاما مع الموعد المتفق عليه في مذكرة التفاهم الموقعة في ديسمبر 2007.

واوضح ان (ك داو للبتروكيماويات) ستكون من اكبر الشركات المصنعة للبتروكيماويات الاساسية والبلاستيك على مستوى العالم حيث انها ستقوم بتصنيع وتسويق البولي ايثيلين وامينات الايثيلين وامينات الايثانول والبولي بروبيلين والبولي كاربونيت كما انها تقوم بترخيص تقنية البولي بروبيلين وتسويق المواد الحفازة ذات العلاقة.

وقال رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة داو كيميكال اندرو ليفيرز ان توقيع اتفاقية الشراكة يعتبر خطوة حاسمة في اتجاه تشكيل (ك داو للبتروكيماويات) التي ستكون من بداية انطلاقها شركة رائدة عالميا في صناعة البتروكيماويات.

واضاف ان قيام (ك داو للبتروكيماويات) ككيان يعبر عن مرحلة محورية في التحول الاستراتيجي لشركة داو في اتجاه النمو في الايرادات مؤكدا انها خطوة عملاقة في استراتيجيتنا للنمو في الصناعات الاساسية من خلال المشاركات وتقليل كثافة رأس المال وتحرير تسعة مليارات دولار من العوائد المالية للشركة (قبل الضرائب) لاستثمارها في انشطة تخصصية.

وقال "نحن بذلك قمنا بالاستعداد وبشكل فاعل للحدث الرئيسي الاخر والمتمثل باستكمال عملية الاستحواذ على شركة (رووم هاس) مطلع عام 2009.

من جهتها اعربت رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة صناعة الكيماويات البترولية مها ملا حسين عن سعادتها لما اسفرت عنه الجهود الكبيرة التي بذلت خلال مرحلة المعاينات التفصيلية للانشطة الداخلة ضمن نطاق المشاركة والاستعدادات الكبيرة التي بذلت لانشاء شركة ( ك داو للبتروكيماويات). وقالت ان شركة ك داو لن تسهم فقط بتنويع مصادر الاقتصاد الكويتي بل ستبرز دور الكويت في ريادة صناعة البتروكيماويات عالميا.

واضافت انه من خلال الشركة الجديدة والاستمرار في تطبيق الاستراتيجية طويلة الامد للشركة ستدخل شركة صناعة الكيماويات البترولية مرحلة جديدة تتميز بمنتجات بتروكيماوية مصنعة على اساس متين من التكنولوجيا العالمية الرائدة. وقالت ان هذه المشاركة تمثل الخيار الامثل لشركة صناعة الكيماويات البترولية لتحقيق مركز متقدم عالميا في مجال صناعة البتروكيماويات ولتعظيم فرص النمو لانشطتنا المترابطة في مجال تكرير النفط وصناعة البتروكيماويات الاساسية هذا مع الاستمرار في توطيد العلاقة المميزة والممتدة مع شركة داو.

واكدت ان القيمة الاجمالية للانشطة الداخلة في نطاق المشاركة تبلغ 4ر17 مليار دولار تقريبا بحيث تكون حصة كل شريك 72ر8 مليار دولار والقيمة الاجمالية لانشطة المشاركة تشتمل على 2ر1 مليار دولار كتسويات تتعلق براس المال العامل وقيمة صافي الدين الحالي.

واوضحت انه عند اقفال المشاركة سيحصل كل شريك على 5ر1 مليار دولار كتوزيعات نقدية خاصة من شركة (ك داو).

وقالت ان القيمة الاجمالية النهائية لحصة شركة صناعة الكيماويات البترولية تبلغ 5ر7 مليار دولار تدفع منها شركة صناعة الكيماويات البترولية 6 مليار دولار صافي حصتها وذلك بعد خصم 5ر1 مليار دولار كتوزيعات نقدية خاصة من (ك داو) .

وذكر البيان الصحافي ان شركة داو تتوقع ان تحصل على اجمالي عائد قبل الضريبة يبلغ تسعة مليارات دولار من هذه المشاركة مبينا ان هذه العوائد تشتمل على توزيعات نقدية خاصة من شركة (ك - داو) تبلغ 5ر1 مليار دولار.

وفي الاطار ذاته اعلنت شركة داو وشركة صناعة الكيماويات البترولية ان كلا من شركة (ام اي جلوبال) الرائدة عالميا في انتاج وتسويق الاثيلين جلايكول وشركة (الاكويبوليمرز) المنتجة للبولي ايثيلين ترافثاليت والمملوكتان بينها بالتساوي سيتم ضمهما ليكونا من ضمن شركة المشاركة الجديدة العملاقة ( ك داو للبتروكيماويات). وقدر البيان مبيعات الشركة بنحو 11 مليار دولار وبعد ضم شركة (ام اي جلوبال) وشركة (الاكويبوليمرز) سيعادل الدخل السنوي لشركة المشاركة الجديدة (ك داو) 15 مليار دولار.

واضاف ان عملية اتمام شركة (ك داو) قد استوفت الموافقات الاجرائية المطلوبة من كل من هيئة التجارة الاتحادية الامريكية والهيئة الاوروبية كما تم استيفاء المصادقات المطلوبة من لجنة الاستثمار الاجنبي في الولايات المتحدة الامريكية وتبقى مشروطة بشروط الاقفال المعتادة.
 
أعلى