عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الرابع )

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بدعم من قطاعي الطاقة والبنوك
ارتفاع الأسهم في الأسواق العالمية



رويترز- ارتفعت الاسهم الاوروبية في أوائل التعاملات امس بفضل صعود أسهم قطاعي الطاقة والبنوك واقتداء بالمكاسب التي حققتها الاسهم في أسواق آسيا والولايات المتحدة.
وفي احدى مراحل التداول ارتفع المؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 1.6 في المئة الى 843.33 نقطة.
وتصدرت البنوك قائمة الاسهم الصاعدة وارتفع سهم ستاندرد تشارترد ثلاثة في المئة بعد انخفاضه في الآونة الاخيرة.
وارتفع سهم سوسيتيه جنرال 2.7 في المئة وسهم يو.بي.اس 2.3 في المئة.
وفي قطاع الطاقة ارتفعت أسهم بي.بي وتوتال أكثر من اثنين في المئة.
ومن المتوقع أن تكون حركة التداول خفيفة بمناسبة عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة.
وكانت شركات تجارة التجزئة بين القطاعات التي تأثرت بشدة بالمخاوف الاقتصادية التي تسببت في انخفاض مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 44 في المئة هذا العام.
وبالاضافة الى المشاكل الاقتصادية طفت على السطح مخاطر سياسية بعد أن شن مسلحون يشتبه أنهم اسلاميون سلسلة هجمات في قلب مومباي العاصمة المالية للهند واحتجزوا رهائن أجانب في اثنين من أكبر فنادق المدينة.
وفي طوكيو ارتفع المؤشر نيكي الرئيسي للأسهم اليابانية اثنين في المئة في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو امس ليسجل أعلى مستوى اغلاق منذ أكثر من أسبوع بفضل انتعاش الاسهم الاميركية في وول ستريت وخفض حاد لأسعار الفائدة في الصين وخطط أوروبية لتحفيز الاقتصاد.
وساهمت آمال أن يعمل خفض الفائدة الصينية على دعم اقتصاد الصين في رفع أسهم شركات الشحن وصناعة الصلب ومعدات البناء مثل كوماتسو.
وارتفعت أسهم شركات بقطاع التكنولوجيا المتقدمة مثل كيوسيرا في أعقاب ارتفاع الاسهم المناظرة لها في السوق الاميركية.
لكن أسهم شركة باناسونيك خالفت الاتجاه العام وانخفضت أكثر من أربعة في المئة بعد أن قال مصدر انها ستخفض الارباح المتوقعة.
وفي نهاية معاملات خفيفة ارتفع مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 160.17 نقطة أي بنسبة اثنين في المئة الى 8373.39 نقطة ليسجل أعلى مستوى اغلاق منذ 18 نوفمبر الجاري. وحد من ارتفاع الاسهم صعود بسيط للين الياباني مقابل الدولار. وارتفع المؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.5 في المئة الى 829.03 نقطة.
 

دولار$

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2007
المشاركات
4,371
دوووووووووووم يالعميد فيك الخير
الله لا يحرمنا منك يالحلو :)
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
دوووووووووووم يالعميد فيك الخير
الله لا يحرمنا منك يالحلو :)

هلا والله فيك يابوبدر كلها كم يوم وراح اترقى الى فريق اد الدنيا:p
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
انخفاض حركة الطيران العالمية للشهر الثاني على التوالي


الجزيرة 29/11/2008

أوضحت الإحصائيات الصادرة مساء الخميس الماضي أن حركة الطيران واصلت تقلصها في تشرين الأول - أكتوبر الماضي في إشارة لانخفاض الحركة على المستوى العالمي للشهر الثاني على التوالي.

وطبقاً لما أورده الاتحاد الدولي للنقل الجوي فإن حركة الطيران العالمية شهدت انخفاضاً في شهر أيلول - سبتمبر الماضي بنسبة 2.9% عن نفس الشهر العام السابق، بينما كان انخفاض الحركة أقل حدة في تشرين الأول - أكتوبر؛ فتوقف عند نسبة 1.3% مقارنة بنفس الشهر العام السابق.

كما شهدت حركة الشحن الجوي الدولية انخفاضاً بنسبة 7.9% في تشرين الأول - أكتوبر، وهو الشهر الخامس على التوالي الذي تشهد فيه الحركة مثل هذا الانخفاض.

وقال جيوفاني بيسيجناني رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) التي تمثل 93 في المئة من حركة الطيران العالمية (لا يزال موقف صناعة النقل الجوي حرجاً). وعانت خطوط آسيا - الباسيفيك وأمريكا الشمالية انخفاضاً ملحوظاً الشهر الماضي، بينما شهدت أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط نمواً طفيفاً بلغ 4.5 و3.5% على التوالي في رحلات الركاب، لكن ذلك أقل بكثير من معدل النمو بما يفوق عشرة في المائة في النصف الأول من العام.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
"جلوبل" تطرح 3 صناديق للأسهم السعودية والخليجية



الاقتصادية 29/11/2008
أعلنت هيئة السـوق المالية موافقتها لشركة بيت الاستثمار العالمي السعودية على طرح ثلاثة صناديق هي: صندوق جلوبل للأسهم الخليجية، صندوق جلوبل للأسواق الخليجية، وصندوق جلوبل للأسهم السعودية. وتعتقد شركة جلوبل أن أسواق الأسهم الخليجية باتت مناسبة للاستثمار مع تراجع أسهم الشركات إلى مستويات متدنية، وعدد كبيرها منها أصبح دون قيمته عند الاكتتاب.

على صعيد ثان، أعلن وزير مالية ماليزيا أن بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" – مقره الكويت - حصل على رخصة لتقديم خدمات التمويل الإسلامي في ماليزيا. وأكد متحدث باسم "جلوبل" النبأ، لكنه أحجم عن ذكر تفاصيل مضيفا أن من المتوقع صدور بيان في وقت لاحق من هذا الأسبوع. وفي تموز (يوليو) الماضي، قال "جلوبل" - أكبر بنك استثمار كويتي من حيث القيمة السوقية – إنه يجري محادثات مع شريك في ماليزيا لإقامة شركة للخدمات المالية هناك في الربع الأخير. وتحولت شركات خليجية تمتلك سيولة كبيرة إلى آسيا لتنويع مصادر عائداتها.

من جهة ثانية، عقد بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" يومي السادس والسابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري الاجتماع السنوي الثاني للملكيات الخاصة وذلك في منتجع ذي غروف الكائن في أحد ضواحي لندن. وحضر الاجتماع عدد كبير من العملاء المستثمرين في صناديق الملكية الخاصة التي تديرها "جلوبل", إضافة إلى عدد من المستثمرين المهتمين بالاستثمار في الملكيات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويهدف هذا الاجتماع السنوي الذي تعقده "جلوبل" إلى خلق علاقة وطيدة بين العملاء ومديري الشركات التي تستثمر فيها صناديق الملكية الخاصة التي تديرها جلوبل والتعرف على مكامن القوة وأداء هذه الشركات, إضافة إلى خططهم المستقبلية.

وألقت مها خالد الغنيم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، كلمة في الافتتاح تحدثت فيها عن أهم إنجازات الشركة، وأشادت في الوقت ذاته بفريق الملكيات الخاص وبأدائه المميز على مدى الأربعة أعوام الماضية. كما تطرقت إلى الوضع الراهن في الأسواق المالية العالمية والعربية ونظرة جلوبل التفاؤلية إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مؤكدة مدى متانة اقتصادات وأساسيات هذه البلدان والشركات.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
طالب بتطهير المجتمع الاقتصادي من الأوبئة التي تكاثرت في الشركات الفاسدة
الجمان: البورصة تئن من صدمة انكشاف الشركات الورقية



اكد الجمان ان مسلسل التراجع في سوق الكويت للأوراق المالية والذي بدأ في أغسطس مازال مستمرا، حيث انخفض المؤشر الوزني بمعدل 9 في المئة خلال نوفمبر الحالي، وقد صاحب هذا الانخفاض تراجع حاد في متوسط التداول اليومي، والذي بلغ 86.3 مليون
د. ك مقابل 153.6 مليون د.ك في شهر أكتوبر، أي بمعدل انخفاض بلغ 44 في المئة، ويرى تقرير مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية عن سوق الكويت للأوراق المالية ان الانخفاض في مؤشري الأسعار والتداول يرجع إلى اشتداد حدة القلق حول عدة متغيرات محيطة بالبورصة، ومنها أزمة القروض لشريحة من الشركات خاصة الاستثمارية منها، وأيضاً الصدمة التي أحدثها انكشاف شريحة كبيرة من الشركات الورقية، ناهيك عن التوترات السياسية المحلية، بالإضافة إلى متغيرات عالمية، خاصة بما يتعلق بتدهور أسعار النفط ومفاعيل الأزمة المالية العالمية، وتجدر الإشارة إلى أن المؤشر الوزني تراجع منذ بداية العام الحالي حتى تاريخ إعداد هذا التقرير بمعدل 33.5 في المئة.

مكابرة

واشار الجمان الى انه وضح من الازمة تورط مجموعة من الشركات في قروض متعذر سدادها، إلا أن بعض تلك الشركات تكابر وتنفي وقوعها في أزمة، بل إنها تطلق تصريحات جسورة بأنها ستؤسس، وستستحوذ، وتسوق، وستقتنص، . إلى آخره من التعبيرات التي تهدف إلى إيهام العامة بأنها مازالت في عنفوان نشاطها وأوج تألقها.

حيث نعتقد أن هذه الحالة يمكن تشبيهها بالنزع الأخير قبل الموت، وهذا ما سيحدث تماماً لشريحة من الشركات التي تتكلم دائماً عن الربح وتخرس عن الحديث عن المخاطرة المرتبطة بذلك الربح، وهذا ما يجب أن ينتبه إليه فريق معالجة الأزمة، وذلك من حيث عدم مكافأة تلك الشركات ذات الإدارات الفاسدة وغير المسؤولة بإنقاذها، بل يجب تركها تفلس وتغرق لتطهير المجتمع الاقتصادي ومؤسساته من الأوبئة والجراثيم التي ترعرعت وتكاثرت في كنف مجموعة من الشركات الفاسدة والفاشلة.

تحذيرات وتنبيهات

وذكر الجمان انه سبق ان حذر أكثر من مرة في نهاية العام الماضي 2007، وكذلك عدة مرات خلال العام الحالي من الاحتمال القوي لإنخفاض البورصة بشكل ملحوظ لعدة مبررات موضوعية، ونكاد نكون الوحيدين الذين أصدروا التنبيهات والتحذيرات عن الأداء السلبي للبورصة، وذلك قبل حدوثه، والذي كان محل نقد من جانب معظم المهتمين بسوق المال سواء كانوا مؤسسات أو أفراد، وقد ساهمت تحذيراتنا بشكل أو بآخر في كبح الارتفاع الجنوني للبورصة، وذلك على خلفية التداولات الوهمية والأسعار المصطنعة، حيث نعتقد بافتراض عدم اطلاقنا للتحذيرات المتكررة، فإننا لا نستبعد وصول المؤشر السعري إلى ما يزيد عن الأرقام القياسية التي حققها فوق مستوى 15,500 نقطة، وذلك إلى مستوى قريب من 20,000 نقطة، وبالتالي يكون السقوط أو الانهيار بحجم الكارثة الكبرى عند وصوله إلى مستويات 8,500 نقطة، ولاشك بأن تحذيراتنا كانت موثقة ومعروفة للجميع، حيث تم إثارة ضجة كبرى عند إصدراها، والتي تبين فيما بعد أن توقعاتنا في محلها تماماً كما يجب أن ننوه إلى أنه على الرغم من تحقق توقعاتنا بما يتعلق بأداء البورصة خلال 2008 ولو جزئياً، إلا أن توقعاتنا ليست صائبة دائماً وهذا أمر منطقي، وذلك على الرغم من الجهد المهني والعلمي الذي تستند عليه.

الشفافية المطلوبة

واشار الجمان في تقريره الى أنه من متطلبات إعادة الثقة المفقودة لسوق المال جراء المتغيرات المحلية والعالمية هو المزيد من الشفافية، وقد بادرت عدة بنوك بإعلان نتائجها لشهر أكتوبر 2008، أي بعد إصدار نتائج الربع الثالث المنتهي في سبتمبر، وقد كانت تلك النتائج مطمئنة إلى حد بعيد، والتي تؤكد عدم تعرض تلك البنوك لخسائر استثنائية وكبيرة كالتي تعرض لها بنك الخليج، والتي بلغت نحو 375 مليون د.ك، وذلك على أثر عمليات في المشتقات المالية وغيرها، ولاشك بأن موقف البنوك التي أعلنت طواعية عن نتائجها حتى نهاية أكتوبر يستحق الإشادة والتشجيع، وعلى النقيض من الخطوة الإيجابية التي قامت بها بعض البنوك بما يتعلق بالشفافية، نجد أن هناك قصوراً كبيراً بما يتعلق بالشفافية المطلوبة تجاه أثر تطبيق معيار المحاسبة 39 والخاص بتقييم الاستثمارات المحتفظ بها للمتاجرة في حقوق المساهمين عوضاً عن قائمة الدخل، حيث يتطلب الأمر الإفصاح عن الخسائر التي تم تحميلها على حقوق المساهمين، وذلك بمناسبة الإعلان عن النتائج، حيث لا يمكن التعرف على حجم هذه الخسائر إلا بعد مرور أسابيع وربما أشهر حتى صدور البيانات المالية للشركات المدرجة، وذلك بعد فترة 45 يوماً المسموح بها بعد نهاية الربع، والذي يرجح تسربها بقوة خلال تلك الفترة الطويلة نسبياً، وذلك من جانب الاطراف العديدة التي تطلع عليها قبل اتاحتها لجمهور المتداولين بالبورصة، مما يؤدي غالباً إلى استفادة البعض من تلك البيانات على حساب البعض الآخر.

وطرح الجمان حلاً منطقياً لقصور الشفافية حيث اننا نعلم سبب التأخير في إتاحة البيانات المالية الكاملة، وهو تدقيقها من إدارة سوق الكويت للأوراق المالية بعد إعلان النتائج، حيث إن إدارة السوق ربما تشعر باحتمال حدوث إشكالات عند اتاحتها للبيانات قبل مراجعتها خاصة في حال وجود ضرورة لإجراء بعض التعديلات أو تصويب لأخطاء، حيث اقترحنا فيما سبق ونكرر اقتراحنا الآن بإن يتم إتاحة البيانات المالية بالتزامن مع إعلان النتائج، ولكن مع التحفظ بأن تلك البيانات لم يتم مراجعتها بشكل نهائي من جانب إدارة السوق، وذلك كإجراء تحوطي أو احترازي، كما يمكن إصدار إعلان تالي من إدارة السوق يفيد بإعتماد البيانات المالية كما نشرت أو بتعديلها وتحديد التعديلات، والتي هي نادرة الحدوث في كل الأحوال، وتنبع مطالبتنا لإدارة السوق باتخاذ ذلك الإجراء نظراً لأهمية البيانات المالية في تحديد وتكوين القرارات المفصلية المتعلقة بتداول الأوراق المالية، ولا شك بأن مطالبتنا هذه قد اكتسبت قوة وموضوعية أكبر على خلفية التطبيق الجديد للمعيار 39 كما أسلفنا.

استفحال الممارسات السلبية

ولازالت الشبهات والتلاعبات مستمرة بما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية، حيث تبين من التحقيقات التي تم إجراؤها بما يتعلق بالمشتقات المالية التي تم تداولها في بنك الخليج، أن أكثر من شركة مدرجة وجميعها شركات غير استثمارية قد تكبدت خسائر كبيرة من تلك الأداة المالية الخطرة، حيث يحق لنا ولغيرنا التساؤل : هل يحق لشركة عقارية أو صناعية المتاجرة بالمشتقات سواء قانوناً أو منطقياً؟ طبعاً أن الإجابة بالنفي، حيث ليس من اختصاص تلك الشركات القيام بعمليات الاستثمار المالية بشكل عام، والمشتقات بشكل خاص، حيث لا تستطيع إدارة تلك العمليات الخطرة والمعقدة إلا الشركات الاستثمارية المحترفة، وليس لأي شركة استثمار، فما بالكم أن تقوم بتلك العمليات شركات عقارية أو صناعية! ومن التجاوزات الصارخة مؤخراً عدم التزام بعض الأطراف ومنها شركات مدرجة بسداد ثمن مشترياتها من الأسهم في البورصة، وذلك بمبالغ كبيرة وصلت إلى ملايين الدنانير، ويرجع هذا الوضع الخطير إلى استهتار تلك الشركات واستمرارها العبث

في التداول بيعاً وشراءً، خاصةً عمليات الشراء الوهمية والمتفق عليها سلفاً لدعم أسعار الأسهم ذات الصلة لإنقاذها من الانهيار المحتوم، وذلك في مقابل شح السيولة وانقطاع خطوط الائتمان، كما تتحمل مكاتب الوساطة مسؤولية كبرى في هذا الاشكال، وذلك لعدم تأكدها من ملاءة عملائها. من جهة أخرى، يروج البعض ومن خلال بعض الصحف إلى عزم الهيئة العامة للاستثمار لشراء 10 في المئة من أسهم جميع الشركات المدرجة، والذي يفوق حالياً عددها 200 شركة، وذلك في محاولة ممن يروج لتلك «الهرطقات» لرفع الروح المعنوية للمتداولين والحد من انهيار الأسهم الورقية والمتعثرة، حيث أنه من غير المنطقي قيام الهيئة العامة للإستثمار ببعثرة أموال الأجيال القادمة على إنقاذ شركات في طريقها للإفلاس، أو شركات ورقية ليس لها إدارة أو موجودات حقيقية، حيث يجب الانتباه لتلك الأخبار الكاذبة، والتي تهدف إلى توريط المزيد من المتداولين في أسهم شركات زائلة، وذلك حتى يخرج منها من يقف وراء تلك الهرطقات السخيفة .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
العقاريون يتساءلون عن كيفية استفادة الشركات العقارية من المحفظة المليارية
نقص السيولة وأزمة البورصة يدفعان السوق العقاري إلى التراجع




يترقب العقاريون بدء عمل المحفظة المليارية والاسس التي سيتم على اساسها دعم الاسهم في البورصة مطالبين ان يكون الدعم والشراء لجميع الاسهم وفقاً لادائها التشغيلي ولا يقتصر على اسهم الشركات الاستثمارية او اسهم الشركات الكبيرة خصوصاً ان اسس عمل المحفظة لم يتضح بصورته النهائية الان.

وشدد المراقبون على ضرورة ان يكون هناك حل لمشاكل العقار خصوصاً ان الدعامة الاساسية للاقتصاد الوطني التي تحتاج الى خارطة طريق لانقاذها من المشاكل التي تحيط بها من كل جانب وادت الى وصوله الى حالة من الجمود في تداولاته خصوصاً مع تدني اسعار العقار حالياً خصوصاً للعقار الخاص الذي انخفضت اسعاره في المناطق الخارجية بنسبة 40 في المئة وفي المناطق الداخلية انخفضت بنسبة تتراوح ما بين 15 الى 20 في المئة. وأكد الخبراء ان سوق العقار المحلي متورط بشكل غير مباشر في الازمة التي تمر بها بورصة الكويت الناتجة عن ازمة اسواق المال العالمية حيث ان انهيار البورصة زاد من الركود الذي يعاني منه السوق العقاري مما تسبب في جمود حركة التداولات بشكل شبه تام خصوصاً مع نقص السيولة حيث زادت الازمة من هموم السوق العقاري الذي يئن من الضغوطات عليه بعد صدور قرارات البنك المركزي بشأن الحد من تحويل العقارات السكنية والاستثمارية.

ارتفاع التداولات

وقد بلغت التداولات العقارية خلال الفترة من 16 الى 20 نوفمبر 2008 الماضي بيع 96 عقاراً تم تسجيل 87 عقاراً منها عن طريق العقود بنسبة 90.62 في المئة وتسجيل 9 عقارات عن طريق الوكالات العقارية التي استحوذت بها على نسبة 9.38 في المئة.

اما عن قيمة التداولات العقارية فقد بلغت قيمتها 32.466 مليون دينار منها تداولات العقود بقيمة 28.976 مليون دينار بنسبة 89.25 في المئة اما الوكالات التجارية فقد بلغت 3.49 ملايين دينار بنسبة 1.75 في المئة.

وأكدت الاحصائية الاسبوعية لقسم المعلومات الآلية في ادارة التسجيل العقاري والتوثيق في وزارة العدل ان تداولات العقار بالخاص بلغت 49 عقاراً واستحوذت على نسبة 51.04 في المئة من التداولات العقارية اما العقار الاستثماري فقد شهد تداول 45 عقاراً بنسبة 46.87 في المئة من التداولات كما تم تداول عقارين تجاري بنسبة 2.09 في المئة من التداولات ولم يشهد عقار المخازن او الصناعي اي تداولات خلال هذا الاسبوع.

كما كشفت الاحصائية ان قيمة التداولات بلغت في العقار الخاص 9.76 ملايين دينار بنسبة 30.06 في المئة من قيمة التداولات الكلية اما تداولات العقار الاستثماري فبلغت 18.981 مليون دينار بنسبة 58.46 في المئة في حين بلغت تداولات العقار التجاري 3.725 ملايين دينار بنسبة 11.48 في المئة.

الفروانية الأولى

وعن تداولات المحافظات فقد احتلت محافظة الفروانية المركز الاول في التداولات بعدد 44 عقاراً بنسبة 45.83 في المئة منها 11 عقاراً خاصاً و31 عقاراً استثمارياً وعقاران تجاري تليها محافظة الاحمدي بتداول 18 عقاراً بنسبة 18.75 في المئة من العقارات المتداولة في العقود المسجلة من خلال تداول 11 عقاراً خاصاً و7 عقارات استثماري وفي المركز الثالث محافظة حولي التي شهدت تداول 13 عقاراً بنسبة تقدر بـ 13.54 في المئة حيث تم تداول 8 عقارات خاص ونحو 5 عقارات استثماري اما المركز الرابع فكان من نصيب محافظة العاصمة بتداول 9 عقارات بنسبة 9.37 في المئة من التداولات وتتوزع هذه التداولات بين 8 عقارات خاص وعقار استثماري وجاءت بعدهم محافظة مبارك الكبير في المركز الخامس بتداول 7 عقارات بنسبة 7.29 في المئة جميعها في عقارات خاصة واخيراً محافظة الجهراء بتداول 5 عقارات بنسبة 5.22 في المئة منها 4 عقارات خاص وعقار استثماري.

اما عن التداولات وفقاً للقطاعات فقد شهد العقار الخاص تداول 49 عقاراً منها 44 عن طريق العقود بنسبة 89.79 في المئة وتم تداول 5 عقارات عن طريق الوكالات التجارية بنسبة 10.21 في المئة وبلغت قيمة تداولات الخاص نحو 9.76 ملايين دينار منها 8.50 ملايين دينار تمت عن طريق العقود بنسبة 87.09 في المئة اما التداولات عن طريق الوكالات العقارية فاستحوذت على نسبة 10.75 في المئة من خلال تداولات بقيمة 3.49 ملايين دينار.

تساوت محافظتا الفروانية والاحمدي في تداولات بعدد 11 عقاراً بنسبة 22.45 في المئة حيث شهدت الفروانية تداول 10 صفقات عن طريق العقود وصفقة عن طريق الوكالات اما الاحمدي فكانت جميع التداولات عن طريق العقود وتلاها في المركز الثالث محافظتا العاصمة وحولي بنسبة 16.32 في المئة حيث تمت تداولات العاصمة عبر 7 صفقات تمت عن طريق العقود وصفقة واحدة عن طريق الوكالات اما حولي فكانت التداولات عبر 5 صفقات عقود وثلاث صفقات تمت عبر الوكالات والمركز الخامس فكان لمحافظة مبارك الكبير التي شهدت 7 صفقات تمت عبر العقود بنسبة 14.28 في المئة واخيراً محافظة الجهراء التي شهدت 4 صفقات خاصة بنسبة 8.18 في المئة.

الاستثماري يرتفع

وأما العقار الاستثماري فقد شهد تداول 45 عقاراً منها 41 عن طريق العقود بنسبة 91.11 في المئة وتم تداول 4 عقارات عن طريق الوكالات العقارية بنسبة 8.89 في المئة وبلغت قيمة تداولات الاستثمار نحو 18.981 مليون دينار منها 16.751 مليون دينار تمت عن طريق العقود بنسبة 88.25 في المئة، اما التداولات عن طريق الوكالات فاستحوذت على نسبة 11.75 في المئة من خلال تداولات بقيمة 2.23 مليون دينار.

وجاءت محافظة الفروانية في المركز الاول من التداولات بـ 31 عقارا بنسبة 68.88 في المئة وتمت عبر 28 صفقة بالعقود و3 صفقات بالوكالات تلتها محافظة الاحمدي التي شهدت تداولات بلغت 7 صفقات بنسبة 15.55 في المئة تمت عبر 6 صفقات عقود وصفقة عقود وجاءت بعدهما في المركز الثالث محافظة حولي بعدد خمسة عقارات عقود بنسبة 11.11 في المئة وتليها محافظتا العاصمة والجهراء في المركز الرابع بعدد صفقة واحدة بنسبة 3.23 في المئة ولم تشهد محافظة مبارك الكبير اي تداولات في الاستثماري. اما التداولات التي تمت عن طريق العقار التجاري فلم تتجاوز سوى عقارين فقط في محافظة الفروانية بقيمة 3.725 ملايين دينار وتمت جميعها عن طريق العقود.

غياب المخازن والصناعي

وقد شهدت تداولات العقود المسجلة تسجيل 87 عقارا استحوذ العقار الخاص علىنسبة 5.57 في المئة من التداولات كما تم تداول عقارين تجاري بنسبة 2.31 في المئة من التداولات ولم يشهد قطاع المخازن او الصناعي اي تداولات خلال هذا الاسبوع. كما كشفت الاحصائية ان قيمة التداولات بلغت في العقار الخاص 8.5 ملايين دينار بنسبة 29.33 من قيمة التداولات الكلية اما تداولات العقار الاستثماري فبلغت 16.751 ملايين دينار بنسبة 57.81 في المئة في حين بلغت تداولات العقار التجاري 3.725 ملايين دينار بنسبة 12.86 في المئة. وشهدت حركة تداول العقار بمختلف انواعه فقد كان اجمالي العقارات المتداولة للاسبوع الحالي 87 في حين الاسبوع الماضي 85 عقارا حيث انخفض المؤشر للاسبوع الحالي عن الماضي بواقع عقارين في حين انخفض المؤشر لهذا الاسبوع عن الاسبوع الماضي بواقع 17 عقارا اما العقار التجاري فقد ارتفع المؤشر بواقع عقارين.

وعن تداولات المحافظات في العقود المسجلة فقد احتلت محافظة الفروانية المركز الاول بالتداولات بعدد 40 عقارا بنسبة 45.98 في المئة بها 10 عقارات خاصة 28 عقاراً استثمارياً وعقاران تجاريان تليها محافظة الاحمدي بتداول 17 عقاراً خاصاً و6 عقارات استثماري وفي المركز الثالث محافظة حولي التي شهدت تداول 10 عقارات بنسبة تقدر 11.49 في المئة حيث تم تداول 5 عقارات خاصة و5 عقارات استثماري اما المركز الرابع فكان من نصيب محافظة العاصمة بتداول 8 عقارات بنسبة 9.15 في المئة من تداولات العقود المسجلة وتتوزع هذه التداولات بين 7 عقارات خاصة وعقار استثماري وجاءت بعدهم محافظة مبارك الكبير بتداول 7 عقارات خاص فقط بنسبة 8.04 في المئة وفي المركز السادس والاخير محافظة الجهراء بتداول 5 عقارات بنسبة 5.8 في المئة منها 4 عقارات خاص وعقار استثماري.

انتعاش الوكالات

اما تداولات العقار عن طريق الوكالات العقارية فقد شهدت تداول 9 عقارات منها 5 عقارات خاصة بنسبة 55.56 في المئة من التداولات العقارية اما العقار الاستثماري فقد شهد تداول 4 عقارات بنسبة 44.44 في المئة من التداولات من التداولات ولم يشهد عقار التجاري المخازن او الصناعي اي تداولات خلال هذا الاسبوع.

كما كشفت الاحصائية ان قيمة التداولات بلغت 3.49 دينار كويتي شهد العقار الخاص تداولات بقيمة 1.26 مليون دينار بنسبة 36.42 في المئة من قيمة التداولات الكلية اما تداولات العقار الاستثماري فبلغت 2.23 مليون دينار بنسبة 5358 في المئة. وكانت حركة التداولات العقارية في الوكالات بمختلف انواعها قد انخفضت من 15 عقارا في الاسبوع الذي سبقه الى الحالي 9 عقارات وذلك بفارق 6 عقارات حيث انخفض مؤشر العقار الخاص للاسبوع الحالي عن الماضي بواقع 3 عقارات، كما انخفض المؤشر لهذا الاسبوع عن الاسبوع الماضي للعقار الاستثماري بواقع 3 عقارات للخاص اما بالنسبة للعقار التجاري فقد انخفض بواقع عقار واحد فقط عن الاسبوع الذي سبقه. اما عن تداولات المحافظات العقارية عن طريق الوكالات فقد احتلت محافظة الفروانية المركز الاول في التداولات 4 عقارات بنسبة 11.44 في المئة منها عقار خاص و3 عقارات استثماري تليها محافظة حولي التي شهدت تداول 3 عقارات 33.33 في المئة جميعها عقارات خاصة وفي المركز الثالث تساوت محافظتا العاصمة والاحمدي بتداول عقار واحد بنسبة 11.11 في المئة حيث تم تداول عقار خاص في العاصمة اما الاحمدي فقد شهدت تداول عقار واحد في الاستثماري.

بيع 3029 متر مشاع بـ 927 ألف دينار

11 صفقة مشاع تم بيعها خلال هذا الاسبوع بمساحة 3029.121 متراً بقيمة 927.25 ألف دينار وتوزعت بين بيت في مشرف مساحته 375 متراً تم بيعه بـ 130 ألف دينار وخمس صفقات في الجليب بمساحات متفاوتة بين 84.125 متراً و110 أمتار وبقيمة تتراوح ما بين 62.5 ألف دينار و85 الف دينار.

وتم تداول صفقة في خيطان لبيت 90 متراً بـ 120 ألف دينار وبيت في صباح السالم 300.125 متر بـ 46.666 ألف دينار وبيت في الرقة 400 متر بخمسين ألفاً وبيت اخر بالمساحة ذاتها ولكن بـ 165 الف دينار وأخيراً بيت في هدية مساحته 200 متر بـ 50.25 الف دينار.

تداول 37 بيتاً و34 بناية

شهد هذا الأسبوع تداول 96 صفقة منها 37 صفقة تمت على البيوت و34 البنايات وبيع 13 شقة و10 قسائم «اراضٍ» ومجمع تجاري مساحته 750 متراً ومعارض مساحتها 4000 متر وذلك لأول مرة. ورغم هذا التنوع في الصفقات فان قيمة الصفقات بلغت حدودها الدنيا.

الفروانية: %28 من التداولات

استحوذت الفروانية على النصيب الأكبر من التداولات بعد ان بلغ عددها نحو 26 صفقة بنسبة 28 في المئة من تداولات الاسبوع الماضي. حيث تم بيع 23.762 ألف متر مربع بقيمة 10.964.45 ملايين دينار تم تسجيلها جميعها عبر العقود فيما عدا صفقة واحدة تمت عبر الوكالات.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
جلوبل : أداء البورصة مازال مختلطاً بسبب الأوضاع السياسي في البلاد



أكد التقرير الاسبوعي لشركة جلوبل ان البورصة الكويتية تأثرت هذا الأسبوع بإضرابات سياسية. فقد قام مجلس الوزراء بتقديم استقالتة إلى سمو الأمير يوم 26 نوفمبر 2008، نتيجة للصراعات البرلمانية مع المجلس ورغبة بعض النواب في استجواب رئيس الوزاراء. ولم يكن هناك يقين بقبول سمو الأمير استقالة مجلس الوزراء أم لا، . إلا انه في يوم 27 من شهر نوفمبر الحالي قرر سمو الأمير عدم قبول الاستقالة مما أدى إلى أن يشهد السوق أداء مختلطا.

وذكر التقرير ان وزير المالية، مصطفى الشمالي أعلن عن إنشاء صندوق ليدعم السوق ويحد من انخفاضه وذلك قبل عطلة عيد الأضحى الإسلامي في 08 نوفمبر 2008. ولم يعلن الوزير عن قيمة محددة للصندوق ولكن، وفقا للتقارير السابقة، تقدر قيمة الصندوق بعدة بلايين دينار.

وأشار التقرير الى ان مؤشر جلوبل العام أنهى تداولاته مسجلا ارتفاعا بلغت نسبته 1.57 في المئة بالمقارنة مع الأسبوع السابق ليصل بذلك إلى 242.40 نقطة، بدافع من عمليات الشراء على الأسهم ذات القيمة السوقية الكبرى، محققا ارتفاعا قويا على مدى ثلاث جلسات متتالية. وقد بلغت نسبة تراجع المؤشر منذ بداية العام وحتى الآن وصولا إلى ما نسبته 35.85 في المئة.

تراجع المؤشرات

من جهة أخرى، اوضح التقرير ان المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية سجل تراجعا بمقدار 147.80 نقطة أي ما يعادل نسبته 1.67 في المئة هذا الأسبوع وصولا إلى 8,728.10 نقطة. هذا وقد شهد إجمالي القيمة السوقية ارتفاعا بنسبة 1.57 في المئة بنهاية الأسبوع وصولا إلى 38.9 بليون دينار.

وشهدت كمية الأسهم المتداولة تراجعا بنسبة 1.61 في المئة لتبلغ 1.48 بليون سهم وذلك بإجمالي قيمة بلغ 473.62 مليون دينار ، مسجلا نسبة ارتفاع بلغت 22.37 في المئة مقارنة بالأسبوع السابق. هذا وقد استحوذ قطاع الاستثمار على أكبر كمية تداول بين جميع القطاعات مشكلا 38.44 في المئة من إجمالي الكمية المتداولة في السوق وذلك بإجمالي كمية تداول بلغت 570.42 مليون سهم.

ارتفاع تداولات

واوضح التقرير ان سهم شركة المدينة للتمويل والاستثمار ساهم في ارتفاع تداولات القطاع، بتصدره- قائمة الشركات الأكثر تداولا من حيث الكمية خلال الأسبوع وذلك بكمية تداول بلغت 98.88 مليون سهم مشكلا 17.33 في المئة من إجمالي كمية التداول في القطاع.

وقد سجل سهم الشركة تراجعا بنسبة 3.03 في المئة ليغلق عند 0.128 دينار كويتي مع نهاية الأسبوع. بينما تصدر قطاع البنوك قائمة القطاعات من حيث القيمة المتداولة وذلك بإجمالي قيمة بلغت 172.13 مليون دينار كويتي مشكلا ما نسبته 36.34 في المئة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق، حيث تركز التداول على سهم بيت التمويل الكويتي للأسبوع الثالث. هذا وأنهى الممول الإسلامي تداولات الأسبوع مرتفعا بنسبة 6.41 في المئة ومغلقا عند سعر 1.660 دينار.

من جهة أداء القطاعات، كان قطاع البنوك أكثر الرابحين للأسبوع الثاني على التوالي محققا مكاسب بلغت نسبتها 7.02 في المئة وذلك مع تسجيل معظم البنوك ضمن القطاع أداء إيجابيا خلال الأسبوع. جاء سهم بنك الكويت والشرق الوسط الأكثر ارتفاعا ضمن القطاع وذلك بنسبة بلغت 17.24 في المئة. وقد أنهى السهم تداولات الأسبوع عند سعر 0.510 دينار.

مؤشر جلوبل

وذكرت جلوبل ان سهم بنك الخليج مازال موقوفا عن التداول. جاء مؤشر جلوبل للتأمين أكبر الخاسرين بفقدانه 2.09، حيث أنهت جميع الأسهم ضمن القطاع تداولات الأسبوع إما على انخفاض أو دون تغيير. سجل كل من سهمي شركة وربة للتامين وشركة وثائق للتامين التكافلي التراجع الأكبر ضمن القطاع بفقدان ما نسبته 13.11 في المئة و3.13 في المئة على التوالي.

جاء مؤشر الشركات غير الكويتية في المرتبة الثانية بانخفاض بلغت نسبته 2.03 في المئة. هذا وشهد سهم شركة الشارقة للأسمنت والتنمية الصناعية التراجع الأكبر بفقدانه 16.39 في المئة من قيمته. هذا وأنهى السهم تداولاته مغلقا عند 0.204 دينار.

تصدر سهم شركة طيران الجزيرة قائمة الشركات الاكثر ارتفاعا لهذا الاسبوع وذلك بارتفاعه بنسبة 39.38 في المئة، مغلقا عند سعر 0.315 دينار. في المقابل، تصدر سهم شركة الأبراج القابضة قائمة الشركات الأكثر تراجعا خلال الأسبوع منخفضا بنسبة 28.74 في المئة. هذا وأغلق السهم تداولاته عند 0.124 دينار.

شهدت مؤشرات جلوبل المتخصصة ارتفاعا خلال هذا الأسبوع. حقق مؤشر مؤشر جلوبل لأكبر عشر شركات أعلى نسبة ارتفاع بلغت 4.14 في المئة بينما، سجل جلوبل لأصغر عشر شركات أقل مكاسب بلغت نسبتها 0.57 في المئة. أما مؤشر جلوبل الإسلامي، فقد أنهى الأسبوع على ارتفاع بلغت نسبته 3.10 في المئة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الشمالي لـ الوطن: الموازنة الجديدة.. مخفضة



الوطن الكويتية 29/11/2008
الإعداد للموازنة الجديدة، ابرز وزير المالية مصطفى الشمالي ملامحه الرئيسية لـ «الوطن»: «لن تكون 19 ملياراً كما هي الموازنة الحالية.. بل مخفضة، نظراً لان ظروفاً استجدت في الوقت الحالي».

واشار الى ان هذا التخفيض يعود الى «أسعار النفط هبطت عما كانت عليه.. وسنحدد سعر البرميل في الموازنة الجديدة بقيمة اقل مما حددناه سابقا»، مضيفا «هناك التزامات سنتأنى في تنفيذها».

وتابع الشمالي: «لا مشكلة في سداد ديون صندوق الاجيال المقبلة.. فنحن حريصون في هذا الجانب».

وتطرق وزير المالية الى اراضي أملاك الدولة في أبو حليفة، وقال: «نجهز المزايدات حاليا، وبيعها سيتم في أقرب فرصة بالتعاون مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية، حيث ستباع لأصحاب طلبات الاسكان، وفق ما تراه المؤسسة».

واشار الى ان هذا الأمر سيتم وفق ما سيتم في قسائم خيطان التي ستباع في مزايدة عامة لاصحاب طلبات الاسكان».

من جهة أخرى، اجتماع لمجلس التخطيط الاسبوع المقبل تترأسه وزيرة الدولة لشؤون الاسكان وزيرة الدولة للتنمية الادارية يتناول التجهيزات الاخيرة لاعداد الخطة الخمسية، تمهيدا لاقرارها نهائياً في اجتماع اخر يترأسه رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد قبل نهاية العام الجاري».

وبينت مصادر مسؤولة لـ «الوطن» ان اجتماع الاسبوع المقبل «يتناول جملة ما توصلت اليه لجان تتبع المجلس تابعها امينه العام واعد تقريرا بشأنها».

وافادت المصادر أن «الخطة الخمسية اصبحت جاهزة نسبيا وفق ما درست اول مرة، اذ اعتمدت مشاريع التنمية الاقتصادية والعديد من البرامج الرامية الى تحويل الكويت مركزاً ماليا وتجاريا».

وقالت المصادر ان «الخطة ستحال الى مجلس الوزراء قبل نهاية العام الجاري، لترفع بعد ذلك الى مجلس الأمة».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شركة مشاريع الكويت تسدد200مليون يورو قيمة سندات الاوراق المالية متوسطة الاجل



كونا 29/11/2008
أعلنت شركة مشاريع الكويت عن قيامها بسداد قيمة سندات الأوراق المالية المتوسطة الأجل البالغة 200 مليون يورو ( حوالي 5ر70 مليون دينار كويتي) والتي كانت الشركة قد أصدرتها في ديسمبر من عام 2006 ضمن اطار برنامجها لاصدار اوراق مالية متوسطة الاجل باليورو وبقيمة 2 بليون دولار أمريكي.

وقالت الشركة في بيان صحافي اليوم ان هذه الاوراق المالية المصدرة لمدة سنتين وبسعر فائدة متغير قد استحقت بتاريخ 27 نوفمبر 2008 وكانت مدرجة ومتداولة في بورصة لندن علما بان هذا الاصدار كان قد لقي اقبالا كبيرا واكتتب به على نطاق واسع من البنوك ومدراء الصناديق وشركات التأمين في الخليج واوروبا واسيا.

واضافت ان سداد هذه السندات المتوسطة الأجل باليورو ياتي في أعقاب قيام شركة مشاريع الكويت بسداد اصدار سندات بقيمة 15 مليون دينار كويتي في 12 نوفمبر من هذا العام مشيرة الى ان اسلوبها العملي والاستباقي في ادارة المطلوبات قد ساعدها على الوفاء بالتزاماتها من الديون المستحقة دون أن يؤثر ذلك سلبا على تكلفة الاقتراض.

واوضحت الشركة ان نسبة التمويل ونسبة خدمة الدين لدى شركة مشاريع الكويت تظلان في وضع جيد وضمن الارشادات التي وضعتها وكالات التصنيف الائتماني العالمية وكما في 27 نوفمبر 2008 كان صافي دين الشركة أقل بكثير من الحد الأقصى البالغ 25 في المئة والذي حددته وكالة ستاندرد آند بورز في آخر تقرير لها حول التصنيف الائتماني لشركة مشاريع الكويت وليس لدى الشركة أية ديون رئيسية للسداد لغاية نوفمبر 2009.

وقال النائب التنفيذي لرئيس مجلس الادارة فيصل العيار" "كان لدى شركة مشاريع الكويت سياسات تمويل حكيمة تطبقها قبل أن تجعل الأوضاع الاقتصادية الراهنة من تلك السياسات ضرورة لكل شركة ونتيجة لذلك لم نواجه ذلك النوع من مشاكل السيولة الذي خلقته الأزمة المالية الراهنة لدى الكثير من الشركات العالمية الرائدة".

واضاف "يرجع الفضل في ذلك الى أننا كنا نركز دائما على التمويل طويل الأجل لأنشطتنا حيث يبلغ متوسط أجل الدين لدينا أكثر من سنتين في حين أن الفائض النقدي لدينا مستثمر لمدة شهر أو أقل وبادارتنا لأمورنا بهذه الطريقة المتحفظة واطالة أجل استحقاق ديوننا في الظروف المواتية نحصد الآن مزايا استراتيجيتنا لمصلحتنا".


 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تقرير المشورة الأسبوعي يلقي الضوء على نتائج الشركات الكويتية للربع الثالث



أنهت شركات الاستثمار ربعها الثالث بتراجع كبير بالإرباح مقارنة بالفترة المقابلة حيث تراجعت أرباح شركاته المدرجة بنسبة 55.% وهى نسبة كبيرة لاشك تدعو للقلق، خصوصا أذا ما علمنا عدم ارتباط قطاع الاستثمار بالأسواق العالمية وتركيز استثماره في نطاق محلى أو إقليمي على أكثر تقدير، ناهيك عن أن تأثير الأزمة المالية العالمية اطل بقوة في الشهر الأخير من الربع الثالث فقط، وفي شهر سبتمبر رأينا تأثر مؤشرات الأسواق الخليجية ترتبط بتقلبات الأسواق العالمية. وحققت ست شركات فقط نموا في الأرباح قياسا مع نفس الفترة من العام الماضي، وتراجع نمو بقية شركاته البالغ 39 شركة بشكل كبير وصل في بعضها إلى نسبة 300%.

وسجلت الأرباح الفصلية للربع الثالث 117 مليون دينار فقط مقابل 263.5 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي، لتضيف لشركات الاستثمار ضغطا إضافيا مع ضغط تراجع الأصول وقطع خطوط الائتمان، مما جعلها في شح كبير للسيولة لم تمر به من قبل.

وحققت 26 شركة استثمارية مدرجة أرباحا في الربع الثالث من هذا العام مقابل تراجع أرباح 18 شركة خاسرة اى ان نسبة الشركات الخاسرة في الربع الثالث فقط وقبل نهاية العام والتي من المقدر أن تتفاقم خسائر شركات الاستثمار 40% مقابل 60% من شركات القطاع حققت أرباحا، رغم أن بعض الشركات حولت خسائر في أصولها إلى حقوق مساهميها مستفيدة المعيار المحاسبي 39 بشكل غير منطقي عبر تحويل استثمارات متاحة للبيع إلى غير متاحة للبيع وبالتالي تحويل خسائر هذه الأصول إلى صفحة حقوق المساهمين ونقلها من صفحة الدخل والتي تظهر النتائج المالية أي الأرباح والخسائر.

غير أن السوق الكويتي إلى حد ما ناضج بحيث يفرز ويغربل نفسه بنفسه فها هي أسعار كثير من الشركات تتهاوى بالرغم من نمو أرباحها وتحقيقها لأرباح قياسية، إذن السوق يصحح نفسه بنفسه ومتعامليه يتداولون الأخبار والتحليلات بشكل سريع، مما يرشد قرارهم الاستثماري.

بعد هذه النتائج المتراجعة وبعد إعلان نتائج السنة المالية كاملة في بداية العام المقبل سوف تتضح الرؤية أكثر، بحيث يصبح لزاما على بعض الشركات إما الاندماج أو الاستحواذ من شركات اكبر لكي تبقى، فمشكلة السيولة وانقطاع خطوط الائتمان من اشد المشكلات التي تواجه نسبة غير قليلة من شركات الاستثمار، وارتباط بعض الكتل ببعضها البعض يعمل على زيادة اثر تلك المشكلة على مؤشر القطاع خلال بداية العام المقبل.


اسم الشركة
الأرباح خلال الربع الثالث 2008
الأرباح خلال الربع الثالث 2007
النمو

صافي الربح
ربحية السهم
صافي الربح
ربحية السهم
نمو صافي الربح
نمو ربحية السهم

كويتية
684,807
1.2
8,614,728
16.4
-92.1%
-92.4%

تسهيلات
1,573,000
3.0
11,943,000
24.0
-86.8%
-87.5%

إيفا
2,586,459
3.9
5,294,464
12.7
-51.1%
-69.3%

استثمارات
9,077,354
11.0
12,357,236
16.0
-26.5%
-31.3%

مشاريع
25,050,434
22.5
42,960,769
42.2
-41.7%
-46.8%

أهلية
19,562,097
23.8
2,747,639
3.6
612.0%
561.1%

ساحل
-5,566,237
-10.0
4,004,088
9.0
-239.0%
-211.1%

مستثمر د
-2,329,771
-5.3
10,040,152
22.5
-123.2%
-123.6%

البيت
-5,767,979
-8.7
4,705,072
10.9
-222.6%
-179.8%

إ صناعية
-1,619,336
-4.0
1,756,361
4.7
-192.2%
-183.9%

د للتمويل
243,490
0.5
1,795,558
4.8
-86.4%
-89.6%

المركز
-10,064,000
-22.0
6,164,000
15.0
-263.3%
-246.7%

كميفك
-1,506,290
-6.3
2,380,461
11.8
-163.3%
-153.8%

المجموعة د
-1,018,241
-2.3
4,275,308
12.4
-123.8%
-118.9%

عارف
12,141,478
11.0
8,618,119
18.0
40.9%
-38.9%

الدار
36,172,520
38.3
30,571,939
40.3
18.3%
-4.7%

الأمان
1,554,403
3.2
2,847,700
6.3
-45.4%
-49.2%

الأولى
5,312,856
8.2
7,940,783
13.5
-33.1%
-39.6%

المال
-12,018,429
-24.2
-2,850,337
-6.0
321.6%
303.5%

الخليجي
1,280,640
3.0
4,613,133
11.5
-72.2%
-73.5%

أعيان
2,087,517
3.4
1,874,319
3.8
11.4%
-11.2%

بيان
155,732
0.4
150,003
0.4
3.8%
-2.3%

جلوبل
20,700,000
16.0
15,212,000
18.0
36.1%
-11.1%

أصول
-2,369,191
-6.9
1,073,396
3.5
-320.7%
-296.3%

غلف إنفست
-49,676
-0.1
2,010,851
4.3
-102.5%
-102.3%

كفيك
-1,765,035
-4.0
3,961,955
11.5
-144.5%
-134.8%

كامكو
10,122,609
39.1
6,075,392
24.7
66.6%
58.3%

د للإجارة
5,905,985
19.1
5,540,846
19.5
6.6%
-1.8%

كويت إنفست
10,139,845
31.1
7,112,106
27.7
42.6%
12.5%

وطنية د ق
1,021,051
4.9
2,900,612
18.9
-64.8%
-74.0%

إسكان
271,419
0.9
2,271,214
8.6
-88.0%
-89.3%

مدار
-1,417,870
-4.0
2,410,696
7.2
-158.8%
-155.3%

الديره
-1,566,933
-3.0
3,980,153
11.0
-139.4%
-127.2%

الصفاة
-3,597,145
-4.7
4,190,153
13.9
-185.8%
-133.6%

برقان جروب
146,475
2.4
323,213
5.8
-54.7%
-58.8%

اكتتاب
2,412,545
4.7
4,866,983
14.0
-50.4%
-66.4%

قرين قابضة
3,488,573
6.0
687,988
1.2
407.1%
417.4%

صكوك
1,024,991
1.0
129,900
0.4
689.1%
137.2%

المدينة
4,801,744
13.2
12,701,041
72.9
-62.2%
-81.9%

نور
-3,746,396
-5.0
13,057,190
26.0
-128.7%
-119.2%

تمدين أ
-967,633
-3.1
1,943,423
6.9
-149.8%
-145.3%

صيرفة
183,681
3.7
265,761
6.0
-30.9%
-39.2%

داماك كويت **
-4,951,323
-27.5
-
-
-
-

السورية **
-257,175
-0.9
-
-
-
-

المجموع
117,123,045
134
263,519,368
596
--
--


* تم استثناء أرباح شركة مجموعة الأوراق المالية من الحسبة لعدم توفر البيانات المالية للعام 2008 بسبب تغير سنتها المالية
** لا تتوفر البيانات المقارنة لهذه الشركات كونها حديثة الإدراج .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تقرير لبنك الكويت الوطني .. انخفاض حاد لمبيعات العقار في اكتوبر الماضي




كونا 29/11/2008
قال تقرير لبنك الكويت الوطني ان مبيعات العقار انخفضت بشكل حاد خلال شهر أكتوبر عقب نشاط قوي نسبيا في سبتمبر اذ سجل اجمالي المبيعات أدنى مستوى له هذا العام وبقيمة 2ر95 مليون دينار منخفضا بواقع 23 في المئة عن شهر سبتمبر وبنحو56 في المئة عن مستواه في شهر أكتوبر من العام الماضي.

واوضح التقرير ان هذا الهبوط جاء نتيجة لتراجع نشاط العقار الاستثماري والتجاري بواقع 28 في المئة عن الشهر الأسبق كما تراجع حجم المبيعات ضمن القطاع السكني بواقع 11 ف يالمئة عن الشهر الأسبق.

وجاء الانخفاض الحاد في الأخير متأثرا بالقانونين رقم 8 و 9 لعام 2008 اللذان بدأ تطبيقهما منذ بداية العام حيث يحظران على الشركات الاستثمارية من التعامل في العقارات السكنية مضيفا انه منذ ذلك الحين شهدت مبيعات القطاع السكني وعدد الصفقات تراجعا حادا.

واستعرض تقرير الوطني تطورات سوق العقار خلال الأشهر العشر الأولى من عام 2008 مقارنة بالفترة المماثلة من السنة السابقة اذ لاحظ تراجع في معدل مبيعات العقار بنسبة 6ر30 في المئة في حين انخفض عدد الصفقات بواقع 34 في المئة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الشال .. سلوك الاسواق المالية في الازمات الرئيسية يكاد يكون موحدا



كونا 29/11/2008
قال تقرير الشال الاقتصادي الاسبوعي اليوم ان سلوكيات اسواق المال يكاد يكون موحدا في الازمات الرئيسية لكنه غير متطابق في كل التفاصيل.
واوضح التقرير ان الازمات الرئيسة في اسواق المال تبدا بسلوك يكاد يكون موحدا فهي تبدا بخط متصل من الاداء الهابط نادرا ما يغير اتجاهه ليوم واحد حتى تستقر عند مستوى ادنى كثيرا من مستوى بداية الازمة وتلك هي المرحلة الاولى لازمة الاسواق المالية.

واشار الى ان المرحلة الثانية تبدأ عندما يبدا المنحنى بالتذبذب الحاد حينا الى الادنى و حينا اخرى الى الاعلى ولكن محصلته النهائية بعد فترة تتفاوت من سوق الى اخر "هي محصلة سلبية". واضاف ان المرحلة الثالثة تكون السوق فيها شديدة التذبذب ايضا وتبدأ ببدء الجلسات الموجبة بالتفوق على الجلسات السالبة من حيث العدد وتكون المحصلة النهائية على المؤشرات ايجابية.

واوضح رغم ان كل الاسواق تمر بهذه المراحل قبل ان تستقر الا انها لا تتطابق في سلوكها مع بعضها بعضا اذ يسبق بعضها الاخر بمدد متفاوتة ولكن بعد ان تصبح الازمة تاريخا تجد ان كل الاسواق تمر بالمراحل نفسها مع اختلاف التواريخ.

واكد ان ذلك التحليل صحيح ايضا للسوق الواحد اذا كانت الازمة خاصة به وذلك ما لم يتبع الازمة او يتزامن معها انهيار امني او سياسي رئيس مبينا انه وفي كل الاحوال اذا بدات الازمة في اسواق الاوراق المالية تتجه كل الجهود لمنع انتقالها الى القطاع المالي حتى لا تنتقل منه الى الاقتصاد الحقيقي.

واضاف ان كل الدول الحية تعمل على اتخاذ اجراءات استباقية لعزل ازمات الاسواق المالية المحتملة منعا لانتقالها الى القطاع المالي مشيرا الى ان ازمة العالم الحالية فريدة من نوعها ولم تحدث منذ 80 عاما لانها بدات في القطاع المالي اي انها بدات من مرحلة متقدمة جدا.

واوضح ان سبب الازمة الحالية هو ضعف الحوكمة في زمن الرواج ما ادى الى ما وصفه ب"بعض العاب السحر" في سوق المشتقات المالية التي قدرت قيمتها بنحو 600 تريليون دولار امريكي اي نحو 11 ضعفا حجم الاقتصاد العالمي وان كانت محصلتها النهائية بعد تصفية العقود بالعقود ضئيلة. واوضح ان المشتقات هي عقود لا علاقة لها بتداول حقيقي على الاصول المشتقة منه تلك العقود مثل اسهم القروض العقارية والنفط والذهب وغيره كما ان تداولها ليس وليد حاجة اكثر من كونه حاجة لزيادة مساحة التداول. واكد ان "دولنا هي الاقل تضررا من الازمة على المدى القصير لذا يفترض ان تتعافى اسواقها على نحو اسرع اذا اجتازت ازمتها النفسية المتمثلة بتوافق الناس على ان ازمتنا اعمق من مثيلتها لدى الاخرين.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الجمعية الدولية للأنابيب تحذر من تأثيرات الأزمة المالية العالمية على القطاع في الخليج ..




وام 29/11/2008
حذرّت الجمعية الدولية للأنابيب من تبعات الأزمة المالية العالمية على قطاع صناعة الأنابيب في منطقة الخليج .

ودعت الجمعية في بيان لها الشركات التصنيعية الإقليمية العاملة في هذا المجال الى عدم الإستخفاف بهذا التأثير .. متوقعة أن يكون هذا التأثير ظرفيا ولن يكون طويل الأمد على هذا القطاع المتنامي في الخليج .

وأعربت عن اعتقادها بأن استعادة عافية هذا القطاع ستكون سريعة مع معدلات الطلب العالمية العالية الناتجة عن تعزيز مشاريع الطاقة والبنية التحتية والتطوير العقاري وقطاعات التصنيع المختلفة.

جدير بالذكر أن الجمعية ستشارك مع العديد من الشركات الأعضاء تحت مظلتها في معرض تكنو تيوب اريبيا 2009 الذي سيقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من العاشر الى الثالث عشر من يناير القادم والذي سيعرض احدث حلول ومنتجات ومعدات صناعة الأنابيب.

وقال فيليب نايت المدير الإداري للجمعية ان الجمعيات التصنيعية العالمية تلعب دوراً محورياً في مساعدة الأعضاء على تخطي الأزمة المالية العالمية التي تشهدها الأسواق كافة بلا استثناء من خلال تقديمها لخدمات الدعم والاستشارة أو توفيرها لفرص استثمارية بارزة في عدد من الأسواق التي تعمل فيها .

وأوضح أن المعارض تعتبر أحد القنوات الرئيسية التي تستخدمها الجمعية الدولية للأنابيب للإلتقاء بشركاء استراتيجيين لها واصفا معرض تكنو تيوب بأنه أحد أفضل المعارض المتخصصة التي تساهم في تعزيز رؤية الجمعية في منطقة الخليج.

وتهدف الجمعية من وراء المشاركة في معرض تكنو تيوب اريبيا الى توسيع قاعدة اعضائها من المنطقة ودعم القطاع بكل الجهود الممكنة لتخطي اية ازمة يمكن أن يتعرض لها .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بيان للاستثمار تطالب بتاسيس شركات صانعة للسوق برؤوس اموال كبيرة




كونا 29/11/2008
طالبت شركة بيان للاستثمار فريق عمل مواجهة انعكاسات الازمة المالية العالمية على الاقتصاد الكويتي ان تشمل توصياته الموافقة الفورية على تاسيس شركات عملاقة صانعة للسوق برؤوس اموال كبيرة.

وقالت الشركة في تقريرها الاسبوعي ان هذه الشركات سوف تكون مهامها صانعة للسوق وتأمين وجود مشتري وبائع شبه دائم في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) الامر الذي يبث الاستقرار والطمانينة والثقة في نفوس المتعاملين.

وحول اداء السوق خلال الاسبوع الماضي قال التقرير انه اظهر ثباتا مع نهاية الاسبوع بعد ان شهد تارجحا واضحا خلال تداولات الاسبوع مشيرا الى ان التذبذب لم يقتصر على اداء المؤشرين الرئيسيين في جلسات الاسبوع فقط بل امتد ليشمل متغيرات التداول الثلاث من كمية وقيمة وعدد صفقات.

واشار الى ان جلسات من الاسبوع شهدت تداولات نشطة في حين اتسمت تحركات المتعاملين في جلسات اخرى بالضعف الملحوظ مبينا انه وعلى الرغم من ان مرور السوق في مرحلة تاسيسية قد يكون سببا في هذا التارجح الا ان عوامل اخرى ساهمت في تذبذب السوق خلال الاسبوع الماضي.

وقال ان عمليات المضاربة والجني السريع للارباح يعتبران من سمات اي فترة تاسيسية تعقب مرحلة من الانخفاضات الحادة كالتي مر بها السوق خلال الاشهر السابقة غير ان التارجح في الاسبوع الماضي يعود ايضا الى حالة الترقب التي تسيطر على المتعاملين في السوق لمعرفة حجم واليات عمل المحفظة الاستثمارية التي تم الموافقة عليها رسميا من قبل مجلس الوزراء بالاضافة الى ترقب الاوضاع السياسية المحلية التي تستحوذ على اهتمام الجميع.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ايضاح من بنك البحرين والكويت بشأن دمج البنك الاسلامي الجديد مع الشامل



بورصة الكويت 30/11/2008

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان بنك البحرين والكويت يود ان يوضح بخصوص ما نشر في احدى الصحف البحرينية حول تصريح الرئيس التنفيذي بشأن "دمج البنك الاسلامي الجديد مع الشامل وارد" ، يفيد البنك بانه يود التأكيد بانه وبعد الجمعية العمومية غير العادية للبنك الاسلامي والذي تم عقده يوم ‏ الخميس الموافق 26-11-2008 فإنه تقرر زيادة رأسمال البنك المصرح به ليصبح ‏ ِ500 مليون دولار والمدفوع 125 مليون دولار .

‏ كما انه وبعد هذا الاجتماع تمت الموافقة على الهوية الجديدة للبنك والتي ‏ تتضمن اسم البنك ورؤيتة ليتمكن من بعدها البنك من البدء بعمليات التسويق ‏ اما فيما يتعلق بدمج البنك الاسلامي مع بنك الشامل يفيد البنك بأن الرئيس ‏ التنفيذي قد نفى ما تداولتة الاوساط المالية حول هذا الدمج ، الا انه من ‏ ناحية اخرى قد صرح عن استراتيجيتة البنك حول قيامه وبصورة مستمرة بدراسة فرص واحتمالات الدمج مع اي شركاء في المستقبل وذلك بهدف جمع الخبرة والقوة المالية في مؤسسة واحدة .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
(سنام) تشتري مساحات بنائية في مجمع تجاري بالامارات



بورصة الكويت 30/11/2008

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة سنام العقارية افادت بانها قد قامت بالتوقيع النهائي لشراء مساحات بنائية 45,942 متر مربع في مجمع تجاري ‏ بالمنطقة الصناعية والاعلامية الحرة دبي - الامارات العربية المتحدة ، وذلك ‏ بعد مفاوضات استمرت ما يقارب من ستة اشهر حين تم التوقيع بالاحرف الاولى وسداد الدفعة المقدمة البالغة 20% علما بان قيمة الشراء بلغت 154,020,330 ‏ درهم اماراتي .‏
وان جدول الدفعات على النحو التالي :‏
ِ30,804,066 درهم اماراتي - دفعة مقدمة ‏
ِ11,750,000 درهم اماراتي - 30-12-2008‏
باقي قيمة الشراء غير ملزمة إلا عند التسليم النهائي .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ايضاح من شركة (ابيار) بخصوص ما نشر في احدى الصحف المحلية



بورصة الكويت 30/11/2008
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية انه قد ورد الية الان من شركة ابيار للتطوير العقاري (ابيار) تود ان توضح بخصوص ما نشر في احدى الصحف المحلية اليوم حول المفاوضات الجادة التي يجريها احد المستثمرين في دولة ‏ الامارات العربية المتحدة مع شركة ابيار للتطوير العقاري وشركتين اخريين ‏ يملكون مشروع مميز يقع على ‏خور دبي .‏

تفيد الشركة بصحة ذلك الخبر وان المفاوضات النهائية مازالت جارية بين الاطراف المعنية وسيتم اخطار ادارة السوق في حال اتمام هذا الاتفاق .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
اسبيته: "استراتيجية المزايا تتمثل بتأسيس مشاريع تحقق للشركة والمساهمين عوائد مجدية على المديين القصير والبعيد"



بيان صحفي 30/11/2008
افادت شركة المزايا القابضة، رائدة التطوير العقاري في المنطقة، عن اتباع الشركة لاستراتيجيات جديدة فيما يتعلق بخططها التوسعية الى عدد من بلدان الخليج والشرق الاوسط، في ظل الوضع الجديد الذي طرأ على القطاعات الاقتصادية المختلفة في المنطقة، وفي ظل الضبابية التي تشوب حركة السوق والمستقبل الغير الواضح المعالم الذي يصعب بناء القرارات في ظله.

واشارت المزايا الى كون الشركات تنتهج، في ظل الرخاء الاقتصادي وثبات الاسواق، سياسات التوسع والانتشار على كافة الاصعدة ان لناحية المشاريع والاسواق والمكاتب والعاملين وسواه، وتتبع سياسة الانكماش والاندماج خلال الاوقات الاقتصادية الصعبة. وقد وجدت المزايا ان الخيار السليم يتمثل حاليا في اتباع سياسة التريث في التوسع الخارجي للشركة نحو اسواق جديدة، مقابل التركيز على انجاز المشاريع الحالية، التزاما من الشركة بتسليم المشاريع الى اصحابها بالوقت المحدد وبالجودة المطلوبة.

وفي هذا الاطار، قال المهندس خالد اسبيته، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة المزايا القابضة: "اننا نسير قدما في جميع مشاريعنا قيد الانجاز الحالي، حيث اننا ملتزمون بوعودنا امام جميع عملائنا والمستثمرين. ولقد اثبتت المزايا ان خطتها واستراتيجيتها التي اعتمدتها خلال السنوات الماضية هي خطة آمنة وسليمة، اذ تتمتع الشركة اليوم بملاءة مالية واسعة دون اية قروض او التزامات مالية تذكر، كما انها مستمرة في تنفيذ مشاريعها التي وصل جزء كبير منها الى المراحل النهائية من الانجاز، حيث سيسلم الى اصحابه خلال فترة زمنية قصيرة".

واشار اسبيته الى سلة مشاريع المزايا التي شارفت على الانجاز الكلي مثل مشروع سكاي جاردنز ومشروع ابراج بحيرات الجميرا، اللذين تم بيعهما بالكامل، الى جانب انجاز 60% من مشروع بزنس افنيو، وانجاز اعمال الحفر بمشروع كيو بوينت في الليوان المؤلف من 22 قسيمة تم بيعها بنسبة 90%.

وحول سياسة المزايا في تأسيس مشاريع مدرة للدخل على المدى الطويل، قال اسبيته: "اننا ماضون في انجاز اصول المزايا المدرة للدخل على المدى البعيد، واول الغيث هو انجاز مشروع سفن زونز الواقع في منطقة الشويخ، حيث ستباشر المزايا بالاستفادة من عوائده وريعه خلال شهر فبراير من العام 2009 حيث سيتم انجازه بالكامل".

واضاف اسبيته: "ان دخول مشاريع المزايا المدرة للدخل المرحلة التي ستشهد فيها النور من خلال تحقيق العوائد المرجوة منها هو من اهم الخطوات التي تحقق استراتيجية المزايا البعيدة المدى وهو تأسيس مشاريع تحقق للشركة والمساهمين عوائد مجدية على المديين القصير والبعيد".

وكانت المزايا قد اتمت انجاز مشروع "سفن زونز" احد مشاريع المزايا المدرة للدخل والواقع في منطقة الشويخ الصناعية، التي تعتبر من أكثر المناطق شعبية في الكويت، وتتميز بقربها من الكويت العاصمة، وميناء الشويخ، ومنطقة التجارة الحرة. ويتميز "سفن زونز" بكونه الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وهو يقدم عرضا لمنتجات نخبة من أبرز العلامات التجارية وخدماتها المرتبطة بقطاع الانشاءات تحت سقف واحد. وكان "سفن زونز" قد شهد نسبة اشغال تصل الى 80% من مساحاته وذلك قبل افتتاحه، كما قامت المزايا بتسجيل علامة "سفن زونز" كعلامة تجارية حصرية مسجلة لديها، حيث من المخطط ان تنطلق بها الى كافة ارجاء الخليج.

واشار اسبيته: "ان وجود مثل هذا المشروع في الكويت سيمنح المستهلكين مرونة اكبر ومزيدا من الحرية في اختيار ما يناسبهم من مواد البناء وتنفيذ ما يمكن تنفيذه بايديهم على غرار هذه الفئة من المشاريع في الدول الاوروبية (بنظام كاش اند كاري- Cash and Carry). فمشروع "سفن زونز" هو من اهم المشاريع التي تجمع باقة متنوعة من اهم الماركات في قطاع الانشاء تحت سقف واحد، وهو مخصص لكافة الطبقات".

وذكر اسبيته ان ان "سفن زونز" يشكل مركزا لجذب كبار المصنعين والمستوردين والمصدرين، حيث يعمل بنظام الايجار المدروس بدقة والذي سيراعي الاسعار السوقية المعمول بها. كما سيفسح هذا المشروع المجال امام المزايا للدخول في مجال الاستثمار في المعارض والمكاتب والمخازن التجارية في هذه المنطقة الصناعية. وقد عمدت المزايا من خلال سفن زونز الى معالجة النقص الذي يصيب هذا القطاع، وذلك بتأمين خدمات متكاملة بدءا من مواقف السيارات وصولا الى جمع اكبر كم ممكن من مواد البناء والانشاءات والمقاولين والمكاتب والمعارض والمخازن في مكان واحد.

وجاءت تسمية مشروع "سفن زونز" لتدل على دمج منتجات الأنشطة السبعة المرتبطة بقطاع الإنشاءات تحت سقف واحد، يتضمن معارض للمفروشات، وأعمال المياه، والأعمال الخشبية، والقرميد والأرضيات، والإلكترونيات، والأصباغ والجدران، والإضاءة. كما سيضم المركز قسما مخصصا للديكور والتصاميم الداخلية، ومكاتب للمقاولين والاستشاريين الهندسيين بهدف خدمة الأسواق المعنية. ويقع مركز التصميم العصري والمجهز بالكامل في منطقة الشويخ الصناعية، التي تعتبر من أكثر المناطق شعبية في الكويت، وتتميز بقربها من الكويت العاصمة، وميناء الشويخ، ومنطقة التجارة الحرة، مما يضمن إقبالا كبيرا على منتجات المركز، ويمنح العارضين مزايا استراتيجية ولوجستية إضافية. وتُعدُ الشويخ أبرز مراكز الصناعات التحويلية الغير نفطية في الكويت، بالإضافة إلى كونها مركزا لوجستيا هاما لتخزين البضائع، كما شهدت نموا سريعا في قطاع التجزئة منذ العام 1985.
 
أعلى