اخبار الصحافة الاقتصادية

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
«ديار» تستثمر أكثر من 200 مليون دولار في لبنان


صرحت شركة «ديار للتطوير»، التي تتخذ من دبي مقرا لها، عن نيتها تسليم جميع وحدات مشروع «الصيفي فيلاج ii» الواقع في منطقة سوليدير بوسط بيروت التجاري في شهر يوليو المقبل.
وأكد الرئيس التنفيذي للشركة ماركوس جيبل ان الشركة استثمرت ما يزيد على 200 مليون دولار أميركي على مدى السنوات الأربع الماضية في عدد من المشروعات داخل العاصمة اللبنانية، وبلدتي بعبدات وفالوغا. كما تسعى الشركة للبحث عن فرص جديدة لتوسيع وجودها في لبنان.
ولفت إلى أن مشروع «الصيفي فيلاج ii» يعتبر المشروع السادس الذي من المقرر أن تسلمه «ديار» في عام 2009، ولانزال ملتزمين بهدفنا المعلن بتسليم سبعة مشروعات في عام 2009.
أما المدير العام والمدير المالي لشركة «سوليدير» منير الدويدي فقال المشروع يتألف من أربعة مبان، تضم 2، 3، 4 غرف نوم وشقق بنتهاوس وسط مناظر طبيعية وحدائق خلابة، وبالإضافة إلى وحداته السكنية الـ72، ويضم المشروع العديد من وحدات البيع بالتجزئة.




تاريخ النشر : 20 يونيو 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
«نايمكس» تشتري 20 في المئة في بورصة قطر


نيويورك -(رويترز): ستشتري شركة نايمكس يورونكست التي تملك بورصة نيويورك حصة 20 بالمئة في بورصة قطر المؤسسة حديثا مقابل 200 مليون دولار في حين ستمتلك قطر الحصة المتبقية حسب تصريحات الشريكين. وبورصة قطر ستحل محل سوق الدوحة للأوراق المالية وستبدأ التداول الأحد المقبل باسم جديد وإدارة جديدة.
وقال انرديه وينت المسؤول التنفيذي من نايمكس يورونكست انه سيعين رئيسا تنفيذيا لبورصة قطر. وفازت يورونكست على بورصة لندن في يونيو حزيران عام 2008 بالصفقة القطرية.




تاريخ النشر : 20 يونيو 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
يركز على المشروعات الحيوية وآليات الشراكة بين الدول
رجال الأعمال العرب يبحثون في عمان تنفيذ إعلان قمة الكويت


عمان (كونا): يبحث اتحاد رجال الاعمال العرب خلال اجتماع يعقد في العاصمة الاردنية عمان اليوم السبت الآليات التي يمكن للاتحاد من خلالها المساهمة في تنفيذ اعلان قمة الكويت الاقتصادية التي عقدت في يناير الماضي.
وقال رئيس الاتحاد حمدي الطباع في تصريح لوكالة الانباء الكويتية ان مجلس ادارة الاتحاد سيبحث خلال الاجتماع في سبل مساهمة الاتحاد ضمن منظومة العمل العربي المشترك في تنفيذ اعلان قمة الكويت الاقتصادية والمشاركة في الاجتماعات والمناقشات والدراسات التي تنظمها جامعة الدول العربية بهذا الشأن.
واضاف ان الاجتماع الذي يعقد بمشاركة اعضاء المجلس الذين يمثلون منظمات واتحادات وجمعيات الاعمال في 14 دولة عربية يناقش عددا من الموضوعات التي تصب في خدمة قطاعات الاعمال في الدول العربية وتعزيز التعاون العربي في مختلف القطاعات الاقتصادية.
وأكد أن المجتمعين سوف يركزون على المشروعات الاستراتيجية والحيوية التي تهم جميع الدول العربية مثل مشاريع الامن الغذائي ومشاريع ربط الدول العربية بشبكة طرق وخطوط سكك حديدية ومشاريع الامن المائي والتعاون في مجال الطاقة.
واشار الطباع الى ان الاتحاد سوف ينظر في الآليات اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع في اطار التعاون والشراكة مع الحكومات العربية ومنظمات العمل الاقتصادي العربي المشترك ومؤسسات التمويل العربية والاتحادات النوعية التي تعمل في اطار جامعة الدول العربية.
وينظر المجلس كذلك في الترتيبات الجارية لعقد الملتقى الـ13 لمجتمع الاعمال العربي والموضوعات التي ينبغي التركيز عليها في ظل الظروف المالية والاقتصادية العالمية وبما يجنب الاقتصادات العربية الاثار السلبية للازمة العالمية.
ومن المقرر ان تبحث الهيئة العامة للاتحاد الحسابات الختامية والميزانية للعام الماضي والنظر في تقرير مجلس الادارة عن نشاطات الاتحاد خلال عام 2008.
ويناقش الاتحاد من خلال عدد من الانشطة السنوية اهم القضايا الاقتصادية التي تواجه العمل العربي المشترك ومستجدات الساحة الاقتصادية الدولية. يذكر ان اتحاد رجال الاعمال العرب تأسس في عام 1997 ويتخذ من الاردن مقرا له ويعقد كل عام ملتقى سنويا لرجال وسيدات الاعمال العرب في عواصم الدول العربية.




تاريخ النشر : 20 يونيو 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
غولف هجينة بمحرك ديزل وطاقة كهربائية



شحن السيارة الكهربائية في الشوارع قبل اطلاق فولكس فاجن للجيل الجديد من جولف تقول عن هذه النقطة ان التكنولوجيا المستخدمة في بناء سيارة هجينة لاتزال غالية الثمن وباهظة التكاليف مما يؤثر سلبا في سعر السيارة وهو ما لا تريده فولكس فاجن .
ولكن على الرغم من هذا ايضا فلازال المحرك الوحيد الذي تم استخدامه مع هذه النسخة هو محرك الديزل حيث كان المحرك الذي تم استخدامه مع النسخة التجريبية كان بسعة 1.4 لتر رباعي الاسطوانات ومذود بشاحن هواء ويستخدم نظام حقن الوقود المستمر لكن من المتوقع استعمال محرك آخر مع النسخة الحقيقية او التي سيتم طرحها تجاريا وسيكون هذا المحرك ثلاثي الاسطوانات مذودا بشاحن هواء (تيربو) بسعة 1.0 لتر (تحديداً 1.05 لتر) وهذا المحرك قادر على توليد قوة جيدة تصل الى 100 حصان بالإضافة الى نظام القوة الكهربائية التي تنتج وحدها 40 حصانا إضافياً عند الحاجة ويتضح لنا من تلك البيانات ان هذا المحرك ذو استجابة جيدة للغاية ويتميز بديناميكية اداء عالية.

الوحدة الكهربائية
اما الوحدة الكهربائية التي تزن حوالي 160 كيلو جراما فهي مكونة من بطارية تعمل بخلايا ايون الليثيوم وتستطيع اخراج قوة دافعة كهربية تصل الى 12 كيلو واط/ الساعة على الرغم من ان المطلوب من تلك البطارية هو 8 كيلو وات فقط .
وقد تم تصنيع تلك البطارية في مصانع شركة Sanyo ويتم تثبيتها في اسفل الغرفة لذا بالطبع تم الغاء مكان الاطار الاضافي وهي التغيرات الوحيدة التي شهدتها تلك السيارة عن الموديل الاساسي من جولف بجيلها الخامس ولكن اكثر ما يميز تلك السيارة هو النظام الاليكتروني المرفق مع تلك السيارة حيث يوجد نظام للتحكم اليكترونيا في تشغيل مصدري حركة تلك السيارة سواء محرك الديزل او البطارية الكهربائية حيث يتصل هذا النظام مع نظام الملاحة المرفق في السيارة ويقوم اليكترونيا بتشغيل كل من محرك الديزل او الوحدة الكهربائية كلا على حدة او كلاهما وسنضرب مثالا لتلك النقطة عند سير السيارة في مناطق تتجه صعودا الى اعلى ففي هذه الحالة يتطلب من السيارة عزما اكثر لذا يقوم هذا النظام بتشغيل المحرك الديزل وفصل الوحدة الكهربائية اوتوماتيكيا للتوفير في الطاقة الكهربية.

فصل المحرك
بينما يحدث العكس ففي حالات سير السيارة في طرق تتجه هبوطا وهو الامر الذي لا يحتاج الكثير من العزم
فيتم تشغيل الوحدة الكهربائية وفصل المحرك
الديزل ايضا اوتوماتيكيا وذلك للتوفير في الوقود
بل ان هذا النظام مجهز بإضافة ممتازة حيث يقوم بتحذير قائد السيارة عند الاقتراب من انتهاء الطاقة الكهربائية في
البطارية او حتى عند الاقتراب من انتهاء مخزون الوقود ويقوم اوتوماتيكيا بتوجيه السائق الى اقرب مكان لتموين السيارة بمصدر الطاقة الذي اقترب نفاذه سواء كان الوقود ام القدرة الكهربائية.
وحتى الان لم يتم تأكيد الناقل الذي سيستخدم مع تلك السيارة فمن الواضح ان شركة فولكس فاجن تريد تخفيف الوزن قدر المستطاع لذا فمن الوارد استخدام ناقل حركة من سرعة واحدة مثل الناقل الموجود في سيارة تسلا الكهربائية . اضافة الى ذلك فأن فولكس فاجن تنوي ان تكون نهاية عزم الدوران على عدد لفات قليل وذلك للحصول على قدرة كهربائية تسمح للسيارة بالسير مسافة الهدف المطلوب وهى 42 كيلو مترا.ويذكر ان شركة فولكس فاجن قد بدأت مباحثات مع المرافق الكهربائية الالماني لتوفير المصدر المناسب لشحن تلك السيارات الكهربائية في شوارع المدن.





تاريخ النشر : 20 يونيو 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
بدء إنتاج «بولو بلوموشن» في فبراير المقبل



بولو بلوموشن 2010 لا تزال هذه السيارة الافتراضية أكثر السيارات ذات الخمسة مقاعد فاعلية في استهلاك الوقود في العالم، واسمها هو: (بولو بلوموشن). اذ إن معدّل استهلاكها للوقت يصل الى 3.3 لترات، أما معدل انبعاث ثنائي أكسيد الكربون فهو 87 غم/كم فقط! واحتمال البدء في الإنتاج الفعلي لها عال جداً! ومن ناحية ثانية، فقبل البدء في إطلاق الإنتاج المحتمل لهذه السيارة يتم إكمال تطوير محرّك تي.دي.إي بسعة 1.2 لتر ونظام الحقن المزدوج. حيث يعمل الفريق الذي يقوده رئيس قسم التطوير، الدكتور ألرج هاكنبيرغ الذي يقول في هذا الصدد: (أتوقع أننا سنكون قادرين على المضي بالإنتاج في فبراير 2010، علماً بأن تحقيق هذا الهدف يتطلّب الكثير من العمل، أما المحرّك والأنظمة الأخرى في سيارة بولو بلوموشن فهي تعمل بأداء يبعث على التفاؤل بأننا نسير على الطريق الصحيح لتحقيق الهدف.
وتتضمّن (الأنظمة الأخرى) التي أشار إليها في حديثه، نظام التشغيل - الإيقاف الأوتوماتيكي وتجديد الطاقة عبر الكبح المولّد للطاقة، وتلك التقنيتان وحدهما قادرتان على تقليل معدّل استهلاك الوقود في السيارة التي تعمل بمحرّك الديزل بحقن مباشر للوقود وقوة 55 كيلو واط/75 حصاناً، وثلاث أسطوانات إلى 0.2 لتر لكل 100كم.

مواصفات اقتصادية
تلك ليست جميع الأمور التي يجري إنجازها، حيث تقوم فولكس واجن من خلال سيارة بولو بلوموشن بالدعوة إلى استخدام مجموعة كاملة من المقاييس الاقتصادية، ومن ضمنها المجموعة الإيروديناميكية لهيكل السيارة التي تم تخفيضها بقيمة 10مم (متضمنة النهاية الأمامية المعدّلة)، ومنطقة ما تحت الهيكل المحسّنة إيروديناميكياً، وإطارات مصمّمة للتقليل من استهلاك الطاقة، وعجلات بقياس 15 بوصة، وتعمل هذه التعديلات سوية على توفير الوقود بمجموع 0.8 لتر، مما يقلّل من انبعاث ثنائي أكسيد الكربون إلى نحو 20 بالمائة.
كما تم الكشف عن ميزات أخرى في سيارة بولو بلوموشن الافتراضية، تتضمّن مقصورة داخلية مصمّمة حسب الطلب مع إضافات Power On وشاشة تُشير إلى مستوى ناقل الحركة وضغط العجلات، ويكون نموذج الدراسة من هذه السيارة مطلي بلون المقصورة الخارجية الجديدة Emotion blue.

تشغيل أوتوماتيكي
من الميزات الجديرة بالاهتمام في هذه السيارة عملية التشغيل الأوتوماتيكية بالكامل لنظام التشغيل- الإيقاف، فعندما يدنو السائق من إشارة التوقف الحمراء، سوف يستعمل المكابح لإيقاف السيارة وتغيير حالة السيارة إلى اللاتعشيق (الذي يجب أن يكون حالة قياسية في السيارات التقليدية)، ومن ثم يقوم برفع قدمه عن الكلاتش، ويؤدي هذا إلى إيقاف المحرك للحظة، أما الآن، فستظهر رسالة (التشغيل الإيقاف) على الشاشة متعددة الوظائف. وحالما يتغيّر لون الإشارة الضوئية إلى الأخضر مرة أخرى سيقوم السائق بالضغط على الكلاتش، ويبدأ المحرك بالعمل وتختفي رسالة (التشغيل الإيقاف) من على الشاشة ليعاود السائق تعشيق السيارة وقيادتها.





تاريخ النشر : 20 يونيو 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تنتمي إلى فئة الكوبيه وبواجهة توحي بالهجوم
فولكسفاغن شيروكو للباحثين عن سيارة ساخنة



فولكسفاغن شيروكو • الجيل الثاني يعود باسم شيروكو بعد انقطاع طويل
• السيارة حققت النسبة القصوى بمقاييس السلامة للركاب
تم تقديم طراز شيروكو من فولكسفاغن للمرة الأولى في العام 1974 كطراز ذي نفحة رياضية بديلاً عن غولف، ثم لم تلبث أن قدمت الجيل الثاني منها تحت اسم كورادو، لتنقطع تلك الأخيرة فترة طويلة قبل أن تعود من جديد تحت اسم شيروكو
وتنتمي السيارة إلى فئة سيارات الكوبيه الصغيرة وهي تستهدف الباحثين عن سيارة رياضية بتكلفة منخفضة وليسن بعيدة عن شقيقتها غولف التي يتوفر لها نفس المحركات مثل محرك الـ 1.4 لتر المشحون بقوة 160 حصاناً ومحرك الـ 2 لتر المشحون بقوة 200 حصاناً بالإضافة إلى الجيل الأحدث من علب التروس ذات القابض/الفاصل الثنائي والتي تحمل الاسم دي إس جي لدى شركتها.
وتتميز مقدمة السيارة بتصميم هجومي المصابيح المشطوبة إلى الوراء والمتناسقة مع شبك المقدمة الضيق الذي من شأنه أن يعزز المظهر الرياضي، وبغية تأمين التهوية الكافية للمحركات المشحونة المتوفرة للسيارة فلقد تم تزويدها بشبك سفلي أكبر حجماً والذي يحتوي على مصابيح الضباب في جانبيه.

رياضية النوايا
أما من الجانب، فإن السيارة لا تقل أناقة عن المقدمة وهي تظهر انتماءها الوضاح إلى فئة السيارات الساخنة فالخطوط انسيابية والرفاريف منتفخة والمصابيح الأمامية والخلفية تتداخل في تلك الرفاريف مؤكدة على المظهر الهجومي للسيارة، أما ميل السقف باتجاه الخلف فيؤكد من جديد أنها رياضية النوايا.
وقد تبدو مؤخرة السيارة الأكثر جاذبية بالنظر لبقية سيارات الشركة، فرغم أنها بسيطة التصميم إلا الانتفاخ الواضح للرفاريف الخلفية يظهر أكثر وضوحاً فوق مصابيح المؤخرة، ويظهر تناهي ميول السقف واضحاً في صغر الواجة الزجاجية الخلفية، ليقوم عاكس الهواء العلوي بالتأكيد من جديد على نوايا السيارة، وأخيراً تتجلى تلك النوايا بمخارج العادم الثنائية.
وتم بناء شيروركو على قاعدة شقيقتها غولف أي أنها تتحلى بنفس الموثوقية التي تتحلى بها غولف، حيث تحلت سيارات الشركة بالجودة الكافية لتنتقل بها من سيارة شعبية إلى سيارة جديرة بالثقة والمتانة. وباعتبارها مبنية على قاعدة غولف فإن الخبرة الكبيرة التي اكستبها الشركة مع تلك الأخيرة تم تكريسها لصالح شيروكو الجديدة وخاصة فيما يتعلق بمسألة الجودة.
وتحتل ماركة فولكسفاغن المرتبة 13 على دراسة جاي دي باور وذلك فيما يتعلق برضا الزبائن والتي تعد مرتبة جيدة جداً حيث تتفوق عليها 12 ماركة فقط. وفيما يتعلق بمسألة الجودة فإننا نؤكد من جديد بأن شيروكو مبهرة، وهذا ما لمسناه في سيارة التجربة التي بدت خالية من أية عيوب، كما يؤكد هذا الأمر دقة وصوت إغلاق الأبواب التي لا تحتوي على إطارات.
ومن الداخل، تتحلى السيارة بنفس الجودة التي تتوفر لشقيقتها إيوس التي تنتمي إلى فئة سيارات الكوبيه المكشوفة، كما يتوفر لها نفس الكونسول الوسطي لتلك الأخيرة والذي تم صنعه من البلاستيك العالي الجودة.

اختبارات السلامة
وفيما يتعلق باختبارات السلامة الأوروبية (يورو إن سي إيه بي) فلقد حققت شيروكو خمس نجمات من أصل خمسة فيما يتعلق بسلامة الركاب بينما تنخفض العلامة مع سلامة الأطفال إلى 3 من 5 نجمات وكذلك إلى نجمتين من أربعة فيما يتعلق بسلامة المشاة. ويتوفر للسيارة قياسياً ست وسائد هواء ونظام التحكم الالكتروني بالتماسك.
وتختلف مستويات التجهيزات المتوفرة للسيارة إلا أنها تبقى فخمة وتتضمن مقاعد رياضية وممتصات صدمات متأقلمة لنظام التعليق ومكيف هواء الكتروني وعجلات بقياس 17 أو 18 إنشاً وسقف زجاجي بانورامي أو فتحة سقف بالإضافة إلى نظام ملاحة وفرش جلدي. أما صندوق الأمتعة فهو أصغر بواقع 60 لتراً من صندوق شقيقتها غولف بالإضافة إلى حافته الكبيرة التي قد تعيق تحميل بعض الأمتعة الثقيلة.
أما الحيز الداخلي فهو كاف لأربعة ركاب بشرط أن يكون راكبا المقدمة فقط من البالغين، أما راكبا المقعد الخلفي والذي يتسع لراكبين فقط فيجب أن يكونا من اليافعين أو الأطفال لأن الحيز المتوفر لكل من رؤوسهم وأقدامهم بدا محدوداً بالمقارنة مع ما هو متوفر لراكبي المقدمة واللذين يمكن أن يتجاوز طولهم 1.85 متراً.
تبدو مقصورة شيروكو أكثر حميمية من غولف جي تي آي، فوضعية المقاعد أكثر انخفاضاً الأمر الذي يزيد من إقحام السائق في عملية القيادة، بالإضافة إلى سهولة الوصول إلى وضعية القيادة المثلى مع هذه المقاعد.

الرؤية في المنعطفات
وتعيق الدعامات الجانبية الأمامية بعضاً من الرؤية في المنعطفات. كما أن مساند الرأس الخلفية الثابتة والدعامات الجانبية الخلفية العريضة والواجهة الزجاجية الخلفية الصغيرة الحجم من شأنها أن تصعب من عملية ايقاف السيارة في الموقف الأمر الذي يجعل طلبها مع حساسات الركن الخلفية أمراً ضرورياً.
ويتوفر للسيارة أحد محركين، أولهما بسعة 1.4 لتر مع توربو وسوبر تشارجر وهو يولد 160 حصاناً مع عزم دوران يبلغ 240 نيوتن.م، والأهم من ذلك أنه يرتبط بعلبة تروس متتالية ذات قابض/فاصل ثنائي من سبع نسب أمامية.
أما المحرك الآخر فهو بسعة 2 لتر وقوة 200 حصان مع عزم دوران يبلغ 280 نيوتن.م وهو مزود بـ توربو فقط، ويرتبط بعلبة تروس متتالية من نوع النوع ولكنها سداسية النسب فقط، وتندفع كلتا السيارتين بعجلاتها الأمامية.
وبينما يختلف المحركين من ناحية التقنية المتوفرة لهما (نظام سحب الهواء) فإنها يتشابهان بالتأدية المستخرجة من كل منهما، ونبدأ مع المحرك الأصغر والذي تتوفر له تقنية الضاغط الحجمي (سوبر تشارجر) بالإضافة إلى شاحن الهواء (توربو)، أما التقنية الأولى فتتلخص بربط عنفة سحب الهواء مباشرة مع ع مود المرافق الأمر الذي يعطي نتائج إيجابية فورية على صعيد توفر العزم اعتباراً من الدورات الدنيا للمحرك. ولقد بدت القيادة مع هذا المحرك غاية في التجاوب والمتعة واللذين يترافقان مع استهلاك منخفض للوقود.
أما المحرك الأكبر فإن سعته الأكبر نسبياً تغنيه عن استخدام تقنية الضاغط الحجمي، وبالتالي فإن عزمه المرتفع والبالغ 280 نويتن.م يؤمن للسيارة نفس القدر من متعة القيادة مع نشاط أكثر وضوحاً وغياب شبه كامل بما يسمى بـ ردة الفعل النتأخرة لشاحن الهواء.

محركان للسيارة
وتنطلق السيارة المزودة بالمحرك الأصغر 0-100 كم/ساعة خلال 8 ثوان مع بلوغ سرعة قصوى تناهز 218 كم/ساعة، بينما تحقق السيارة المزودة بالمحرك الأكبر هذه المناورة بـ 7.1 ثانية مقابل تحقيقها لسرعة قصوى تناهز 233 كم/سا، وتترافق تأدية المحرك الأخير بالأنغام المميزة الصادرة عن العادم المزدوج بالإضافةى إلى الأنغام الصادرة عن المحرك نفسه عبر حجرته والتي تتسرب إلى مقصورة القيادة معززة لديك الشعور بأن سيارة رياضية لن تخذلك إذا ما لجأت إليها.
ورغم أن علبة التروس المتتالية من نوع دي إس جي إضافية إلا أننا ننصح بشراء السيارة المزودة بها في كلا المحركين نظراً للنشاط الذي تؤمنه والتبكير بتغيير النسب بالإضافة إلى تجاوبها التام عند التأدية الرياضية، وتجدر الإشارة إلى أن السيارة تتوفر أصلاً بعلبة تروس يدوية سداسية النسب.

امتصاص الصدمات
ويتوفر للسيارة إضافياً نظام إيه سي سي والذي من شأنه أن يتحكم في ممتصات الصدمات المتأقلمة والذي يتحلى بثلاث وضعيات للتشغيل وهي: كمفرت ونورمال وسبورت. أما الوضعية الأولى (المريحة) فإنها تجعل ممتصات الصدمات طرية وملائمة تماماً لامتصاص معظم أنواع مطبات الطرق. أما الوضعية الثانية (الرياضية) فهي تجعل ممتصات الصدمات قاسية جداً وتزيد من وزن المقود الأمر الذي يعزز من التأدية الرياضية إلى أقصى الحدود، وبدت الوضعية الثالثة (العادية) هي الأفضل للباحثين عن الوسطية.
ولقد أبدت السيارة بفئتيها رشاقة واضحةً على الطرق الجبلية المتعرجة، فهي متوازنة ومتماسكة أفضل من شقيقتها غولف، إلا أن مقود السيارة لم يكن ذلك الممتاز كونه يفتقر إلى كونه مباشراً تماماً كما أنه لا يعطيك المعلومات الكافية على عن مستويات التماسك التي تحققها السيارة. ولكن كل ذلك لم يقلل من حقيقة أن السيارة تبقى إحدى أفضل سيارات فئتها من ناحية التعامل معها.




تاريخ النشر : 20 يونيو 2009
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
4 بنوك مركزية خليجية تتهيأ لتصفية القروض الممنوحة للجهات العامة

الأحد 21 يونيو 2009 - الرياض ـ أ.ش.أ



تتهيأ أربعة بنوك مركزية خليجية خلال الشهرين المقبلين للبدء في تصفية الأرصدة القائمة للقروض الممنوحة للجهات العامة في خطوة تسبق إصدار العملة الخليجية الموحدة التي وقعت اتفاقيتها كل من السعودية والبحرين وقطر والكويت.

وذكرت صحيفة «الرياض» السعودية ـ في عددها الصادر أمس نقلا عن مصادر خليجية ـ تأكيدها على أن هذه الخطوة تأتي بعد أن حظرت اتفاقية الاتحاد النقدي لمجلس التعاون الخليجي على البنك المركزي المزمع تأسيسه في الرياض والبنوك المركزية الوطنية إقراض الجهات العامة وضرورة تصفية الأرصدة القائمة للقروض الممنوحة من البنوك المركزية الوطنية لهذه الجهات قبل إصدار العملة الموحدة.

وأوضحت المصادر ـ التي رفضت الكشف عن حجم هذه القروض ـ أنه وفقا لنص اتفاقية الاتحاد النقدي يحظر على البنوك المركزية القيام بعمليات شراء مباشرة لأوراق مالية وغيرها من أدوات الدين التي تصدرها الجهات العامة، لكن هذا الحظر لا يسري على المؤسسات المالية، في حين يسمح للبنك المركزي والبنوك المركزية الوطنية بشراء هذه الادوات في السوق الثانوية، وذلك في اطار تنفيذ عمليات السوق المفتوحة كما يجوز قبولها كضمان.

يشار إلى أن النظام الأساسي للمجلس النقدي الخليجي المكون من 20 مادة، والذي أقرته أربع دول خليجية هي السعودية والبحرين وقطر والكويت الدول الأعضاء في اتفاقية الاتحاد النقدي، تنص بنوده على ضرورة مساهمة البنوك المركزية الخليجية في نفقات تأسيس المجلس النقدي وميزانيته السنوية بالتساوي، ويحدد مجلس الإدارة الجدول الزمني لسداد الحصص وعملة السداد، كما أنه يلزم البنوك المركزية الوطنية بدفع أي عجز في ميزانية المجلس النقدي في تاريخ انتهائه بالتساوي أو يخصص الفائض للبنوك المركزية الوطنية بالتساوي كما يجوز بموافقة جميع الدول الأعضاء وبناء على اقتراح أي منها تعديل النظام الأساسي للاتحاد النقدي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
لتقليص تكلفة الائتمان
توقعات بتخفيض سعر الفائدة ربع نقطة إلى %2.75






كتب تامر حماد: توقع مصدر مصرفي لـ «الوطن» ان يتجه بنك الكويت المركزي الى تخفيض سعر الفائدة بمقدار %0.25 اساس ليصبح %2.75 بدلاً من %3 موضحا ان هذا القرار يأتي في ضوء المتابعة المستمرة التي يقوم بها بنك الكويت المركزي لمستجدات الاوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحلية والعالمية حيث تتزايد الحاجة في هذه المرحلة لترسيخ الاجواء الملائمة لتعزيز النمو في القطاعات غير النفطية للاقتصاد الوطني من خلال تقليص تكلفة الائتمان لاسيما مع ظهور مزيد من المؤشرات الدالة على انحسار الضغوط التضخمية في الاقتصاد الوطني.

وافاد بان سعر الخصم الذي يحدده بنك الكويت المركزي يمثل سعرا محوريا حيث ترتبط به ضمن هوامش الحدود القصوى أسعار الفائدة على القروض بالدينار الكويتي التي تمنحها البنوك المحلية لعملائها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مبارزة بنكية.. الكبير يشتري الصغير
13 مليارا قيمة الوطني و 2 مليار قيمة بوبيان
فيصل الشمري
في انتظار الرابح أخيراً.. متداولان يتابعان مؤشرات صفقات البورصة عن بُعديرسم وقوف بنك الكويت الوطني، على تخوم العمل المصرفي الإسلامي، من خلال تملكه حصة مؤثرة في بنك بوبيان العامل وفق الشريعة، خريطة جديدة لطبيعة الخدمات المالية الإسلامية محليا، بعد أن أكدت مصادر مسؤولة لـ «أوان» أن بنك الكويت المركزي، سيحسم اليوم، الطلب المقدم من الوطني لتمديد المهلة التي انتهت أمس لاستكمال شراء حصة 40 بالمئة من رأس مال بوبيان.
فالوطني، الذي تأسس العام 1952ودخل سهمه للتداول بالبورصة بيعا وشراء العام 1984، هو أكبر البنوك التقليدية في الكويت، وتبلغ قيمته السوقية وفق سعر سهمه أمس نحو 13 مليار دولار، فيما يعتبر بوبيان الذي تأسس العام ،2004 وأدرج سهمه بالبورصة العام 2006، أصغر البنوك الإسلامية المحلية، إذ بلغت قيمته السوقية حسب أسعار أمس نحو 2 مليار دولار.
وربما كُتب لهذه الصفقة، أن ترسم مشهدا مصغرا لواقع المنافسة المصرفية على كعكة المال، وتجسد الصبغة البنكية الكويتية، لأن المفارقة في هذه الصفقة بين الكبير والصغير لم تنشأ اليوم، بل هي ضاربة في جذور تأسيس كل من البنكين، فالوطني الذي تأسس بمرسوم أميري حصري لمجموعة من التجار المؤسسين للاقتصاد الوطني، يقابله بوبيان الذي تأسس كأول بنك شعبي طرحته الحكومة للاكتتاب العام، في 2004 واكتتب في رأس ماله نحو 750 ألف كويتي من مختلف الشرائح الاجتماعية.
ولم يلبث بوبيان أن دخل لعبة البورصة مع الكبار حتى أخفقت الحكومة في إدارته لبضع سنوات بوصفها المالك الأكبر، فنقلت إدارته إلى شركة دار الاستثمار الإسلامية التي تعثرت مؤخرا، وكثرت سكاكينها، وربما هي في حرب على حصتها في بوبيان مع البنك التجاري، بعد أن حدد قاضي الأمور الوقتية التاسع من أيلول المقبل جلسة للنظر في هذه الحصة المتنازع بشأنها التي تمثل 19.1 بالمئة من رأس مال بوبيان بقيمة 420 مليون دولار.
وما إن عرض البنك الوطني على الهيئة العامة للاستثمار (الذراع الاستثمارية للدولة) شراء حصتها البالغة 20 بالمئة من رأس مال بوبيان، حتى تأكدت التكهنات بأن الوطني مستحوذ لامحالة على البنك بعد أن اشترى خلال الأسبوع الماضي 13.85 بالمئة من بوبيان تمثل 160 مليون سهم بقيمة تقارب 285 مليون دولار عبر صفقات تداول متفرقة حسب بيانات البورصة.
وتفيد المصادر المقربة من الهيئة العامة للاستثمار، بأن الهيئة ترى في هذا العرض الذي قدمه الوطني سعرا مغريا إذ إن بيع السهم بقيمة 550 فلسا لكل سهم معناه تحقيق ربح أو عائد رأس مالي على الاستثمار بأربعة أضعاف ونصف أو بنسبة 450 بالمئة، لأن كلفة السهم على الهيئة 100 فلس، وهو عائد لم تكن الهيئة تحلم به من استثماراتها في أرقى البنوك العالمية، بل إنها حققت خسائر من أسهمها في بنكي «مرل لنش» و«سيتي غروب» الأميركيين. وإذ تؤكد مصادر مقربة من الوطني، ألا تغيير من الناحية العملية سيحصل بالنسبة لمجلس إدارة بوبيان حتى انتهاء مدته القانونية، فإن الوطني يبدو عازما على المحافظة على استقلالية بوبيان كبنك إسلامي ذي كيان مالي مستقل من حيث البيانات المالية والذمة المالية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مراقبون لـ الوطن : التأزيم السياسي أبرز العوامل
ما أسباب التراجع القياسي المفاجئ لمؤشر البورصة؟



زيد النقيب و ميثم الشخص





كتب تامر حماد: استبعد نائب الرئيس التنفيذي في دائرة ادارة الأصول في شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الأصول »كامكو« زيد النقيب ان يشهد السوق انهيارات خلال الفترة المقبلة موضحا ان السبب الرئيسي وراء التراجع الحاد في تداولات أمس ان السوق شهد صعوداً كبيراً تجاوز الـ%30 منذ شهر مارس الماضي وحتى تداولات شهر يونيو الجاري وكان يجب ان يصحح فضلاً عن تراجع الأسواق العالمية والأسواق الخليجية المحيطة لافتاً انه في حال صعود السوق مرة أخرى فانه لن يكون بنفس القوة الا في حال كان هناك توافق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وتم الابتعاد عن التأزم السياسي واقرار المشاريع العالقة في الادراج وتم اقرار قانون الاستقرار المالي.



أسباب التراجع



ومن جانبه أكد مدير الاستثمار في شركة بيت الاستثمار العالمي « جلوبل» ميثم الشخص أن هناك أسباباً جوهرية وراء تراجع سوق الكويت للأوراق المالية أمس ارتبطت بعامل نفسي وعامل آخر وهو عامل ردود أفعال معطيات محيطة من خلال تأثر السوق بالحالة السياسية التي تشكل هاجساً قوياً لدى نفوس الكثيرين خاصة بعد تلقي السوق تشكيل المجلس الحالي بأريحية سرعان ما تبددت مع تقديم أول استجواب ذي صبغة عامة يؤثر في الجوانب المتعددة من خلال التوقعات السابقة بالاهتمام الحكومي البرلماني بأطر اقتصادية بحتة على رأسها قانون الاستقرار المالي والذي يناقش حالياً في اللجنة المالية لذلك وجد السوق فرصة لعملية التصحيح والتأسيس التي أتت بعد ارتفاعات متتالية منذ شهر مارس الماضي وحتى ما مضى من شهر يونيو الحالي فكان السوق يبحث عن أسباب يعلق عليها في التراجع القياسي المفاجيء الذي شهده امس منها على سبيل المثال تراجع أسعار النفط العالمي، تراجع الأسواق المحيطة، التطورات السياسية في بعض الدول المؤثرة والقريبة، تراجع أسواق المال العالمية، التأزم السياسي داخل البرلمان،
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بعدما طرأ تعديل على كيفية تقييم كفاية رأس المال
«المركزي» يطلب اختبارات الضغط قبل نهاية يوليو على أساس بيانات المصارف في نهاية يونيو






كتب محمد الاتربي:
شدد البنك المركزي مجددا على كافة البنوك المحلية اهمية اجراء عمليات التقييم الداخلي لكفاية رأس المال على اساس التعديلات الأخيرة التي ادخلها على معيار بازل 2.
وطلب «المركزي» في تعميم وزعه الى كافة المصارف اجراء اختبارات الضغط على اساس بيانات نهاية النصف الأول من العام الحالي ووفقا للتعليمات والتعديلات التي تمت على معيار بازل 2.
واعطى المركزي مهلة للبنوك لاستيعاب التعديلات الجديدة واجراء اختبارات الضغط حتى نهاية يوليو المقبل لتسليمه نتائج تلك الاختبارات.
وجاء في نص التعميم الذي تسلمته البنوك موقعا من محافظ البنك المركزي الشيخ سالم الصباح:
لاحقا على تعليمات البنك المركزي التي تم ابلاغ مصرفكم بها في 15 يونيو الخاصة بالتعديلات التي ادخلت على معيار كفاية رأس المال طبقا لتعليمات بازل 2 بشأن الركن الثاني الخاصة بعملية المراجعة الرقابية، وذلك في اطار التأكيد على اهمية قيام البنوك بعملية التقييم الداخلي لكفاية رأس المال.
ففي ضوء التوجيهات المتعلقة باختبارات الضغط والمرفقة بالتعديلات المشار اليها، فإنه يتعين عليكم وبناء على تلك التعليمات اجراء اختبارات الضغط المناسبة في ضوء ما جاء في تلك التعليمات من توجهات بشأن الاختبارات، وذلك للبيانات المالية لمصرفكم عن نهاية شهر يونيو على ان تصلنا الاختبارات المشار اليها خلال مدة اقصاها نهاية يوليو 2009. كما يتعين على مصرفكم تزويدنا باختبارات الضغط المشار اليها بصورة نصف سنوية، وذلك في اطار قيام المصرف بعملية التقييم الداخلي لكفاية رأس المال acaab، وذلك على النحو الوارد تفصيلا ضمن معيار تعليمات كفاية رأس المال الصادرة في 15 يونيو الحالي، بما فيها اختبارات الضغط على معيار كفاية رأس المال.
* ويذكر ان «القبس» كانت قد نشرت تلك التعديلات المشار اليها في عدة حلقات الاسبوع الماضي ومطلع الاسبوع الحالي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
البنوك المحلية وضعها جيد وتصنيفها الائتماني مرتفع مقارنة بالبنوك الخليجية
الخياط لـ «الأنباء»: نستبعد حدوث انكماش بالاقتصاد وسط توقعات بعودة النظرة التفاؤلية للسوق بداية 2010

الجمعة 26 يونيو 2009 - الأنباء



محمود فاروق

استبعد مدير عام معهد الدراسات المصرفية د.رضا الخياط امكانية حدوث انكماش بالاقتصاد الوطني نظرا لظهور بوادر الاستقرار على كل الانشطة والقطاعات الاقتصادية بالكويت خلال الايام الماضية بعد ان تأثرت بشكل بالغ نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية.

واكد الخياط في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان عدم الاستقرار في السوق المحلي خلال الفترة الماضية دفع المستثمرين للبحث عن فرص استثمارية اقل خطورة، خاصة بعدما توقع صندوق النقد الدولي امكانية حدوث انكماش بالاقتصاد الكويتي بواقع 1.2% خلال العام الحالي.

وقال الخياط ان الازمة الاقتصادية دفعت العديد من المؤسسات المالية الى المزيد من التحوط والحذر في استثماراتهم سواء الداخلية او الخارجية.

واشار الخياط الى ضرورة بث الثقة في السوق المحلي لكي ينعكس بالايجاب على الاقتصاد الوطني والاستثمارات المحلية على حد سواء وبالتالي ينخفض تقييم المخاطر بالمؤسسات ليتحقق بذلك التوازن المالي في جميع الانشطة والقطاعات الاقتصادية.

وفي السياق ذاته قال الخياط ان الوضع الاقتصادي للبلاد حاليا يشهد استقرارا نسبيا على جميع الاصعدة خاصة بعد الهدوء النسبي الذي تشهده الاجواء السياسية وامكانية تمرير قانون الاستقرار المالي وهيئة سوق المال بالاضافة الى ارتفاع سعر برميل النفط الى مستويات تصل الى 70 دولارا وسط توقعات بارتفاعها الى 85 دولارا للبرميل فضلا عن بلوغ الاقتصاد الاميركي القاع وانتهاء دورته النزولية فجميعها عوامل ايجابية تدفع الاقتصاد الوطني وعجلة التنمية الى الصعود خلال الفترة المقبلة.

وتوقع الخياط ان تعود النظرة التفاؤلية للسوق الكويتي خلال الفترة المقبلة وذلك بعد ان تتحول القيم السعرية في الاسواق المالية المحيطة لتتغير من الاتجاه النزولي الى الصعودي لينعكس ذلك ايضا على التضخم ليشهد انخفاضا كبيرا ومن ثم تشهد البلاد انتعاشا اقتصاديا وتعود الى مستوياتها التي كانت عليها من قبل.

وحول وضع البنوك المحلية واجراءات بنك الكويت المركزي الاخيرة وتشديده على استخدام معيار بازل 2 في البنوك الاسلامية قال الخياط ان الاجراءات الاحترازية والتحوطية التي فرضها «المركزي» مؤخرا على البنوك انعكست بالايجاب عليها وساعدتها على مواجهة الازمة والضغوط المالية التي كان من المتوقع ان تشهدها في حالة عدم وجود تلك الاجراءات، مؤكدة ان القطاع المصرفي بعيد عن اي ازمة مالية نظرا للسياسة الحكيمة التي يفرضها «المركزي» على البنوك المحلية.

وذكر الخياط ان مؤسسات التصنيف المالية العالمية رأت ان البنوك الكويتية تتسم بمتانتها المالية واستثماراتها الجيدة ذات العوائد الجيدة مما دعا تلك المؤسسات الى عدم اتخاذ اي خطوة نحو تخفيض التصنيف الائتماني للبنوك المحلية.

واختتم الخياط تصريحه الخاص بتوقعه ان يشهد الاقتصاد الكويتي العديد من «المطبات الهوائية» التي لا تفرز سوى بعض الاشكاليات التي لا تؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد الوطني نظرا للخطط الاقتصادية الموضوعة لمواجهتها، متوقعا ان يشهد الاقتصاد الوطني انتعاشة بداية العام المقبل
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المركز»: عوامل سياسية واقتصادية وراء التراجع وتركز التداولات على الأسهم القيادية خاصة البنوك

الجمعة 26 يونيو 2009 - الأنباء



أكدت شركة المركز المالي الكويتي (المركز) أن سوق الكويت للأوراق المالية شهد الأسبوع الماضي انخفاضا في جميع مؤشراته متأثرا بعدة عوامل على الصعيدين السياسي والاقتصادي، فبلغ المؤشر السعري 8140.2 نقطة بانخفاض بلغ 2.1%، كما انخفض المؤشر الوزني بنسبة 1.2% فبلغ 456.96 نقطة لتتقلص بالتالي أرباح المؤشرين السعري والوزني منذ بداية السنة إلى 4.6% و12.4% على التوالي، وانخفضت قيمة التداول بنسبة 10.9% لتبلغ 718.5 مليون دينار، كما انخفضت الكمية بنسبة 27.3% ببلوغها 2.4 مليار سهم.

وأضاف تقرير «المركز» الأسبوعي عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية أن السوق اتسم بالتذبذب وكانت التداولات تتم في نطاقات ضيقة وتركزت أغلبها على الأسهم القيادية بصدارة «زين» و«بيتك» وبنك بوبيان حيث بلغت التداولات عليها ما نسبته 47% من إجمالي التداولات مدفوعة بما يدور حولهما من أنباء خصوصا بعد إعلان الهيئة العامة للاستثمار عن طرحها لحصتها في بنك بوبيان للبيع في مزاد علني وتردد أنباء عن احتمال دخول أطراف أخرى بجانب «الوطني» للمنافسة على الحصة بالإضافة إلى استمرار الأنباء عن إمكانية بيع «زين» لزين أفريقيا والتي أعطت جرعة نشاط للسوق على الرغم من استمرار غياب محفزات جديدة وإعلان البنك الدولي عن تخفيضه لنسبة نمو الاقتصاد العالمي والتي أثرت سلبيا على الأسواق العالمية وأسعار النفط وباقي السلع، كما كان التأثير السياسي والترقب والحذر لاقتراب موعد إعلانات أرباح الربع الثاني على التداولات حاضرا فكانت مبادرات الشراء خجولة وانتقائية جدا على بعض الأسهم ما أدى إلى انخفاض السيولة مقارنة بالأسبوع السابق.

وعلى صعيد أخبار الشركات، أفاد التقرير بأن شركة الوطنية للاتصالات أعلنت عن صدور حكم لصالحها ضد وزارة المواصلات والذي سوف يمكنها من تحرير مخصصات وتحويلها لقائمة الدخل بقيمة 56 مليون دينار كانت قد أخذت مسبقا، كما أعلنت شركة الأرجان عن تحقيقها أرباحا بلغت 8.3 ملايين دولار نتيجة بيع شركة مملوكة لها في لبنان بمبلغ 22.5 مليون دولار.

واحتل قطاع الخدمات المرتبة الأولى لهذا الأسبوع من حيث قيمة التداول الأسبوعية بنسبة 50% مدفوعا بارتفاع التداول على سهمي زين وأجيليتي بنسبة 41% من إجمالي تداولات السوق، وجاء قطاع البنوك بالمركز الثاني بنسبة 17.1% مدفوعا بارتفاع التداول على سهم بيت التمويل الكويتي.

وأشار التقرير إلى أنه من الناحية الفنية، يحظى المؤشر السعري بدعم عند مستوى 7900 و8050 نقطة بينما يواجه مقاومة عند مستوى 8200 و8165 نقطة، ويحظى المؤشر الوزني بدعم عند مستوى 445 و450 فيما يواجه مقاومة عند مستوى 460 و463 نقطة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
انخفاض الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة %54 في الفترة ذاتها
«الأونكتاد»: تراجع عمليات الدمج والاستحواذ عالمياً بواقع %77 في الربع الأول







إعداد سمير فؤاد:

ذكرت وكالة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «اونكتاد» ان التدفقات للاستثمارات الأجنبية المباشرة انخفضت بنسبة %54. كما انخفضت عمليات الدمج والاستحواذ بنسبة %77 خلال الربع الأول من عام 2009 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وذكر الخبراء الاقتصاديون في (اونكتاد) ان التوقعات بالنسبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة سوف تستمر قاتمة لبقية عام 2009.

ووفقا لتقرير «أونكتاد» فإن بيانات الاستثمارات الأجنبية المباشرة عن الربع الأول من 2009 تشير الى حدوث انخفاض كبير ويتضح الانخفاض بنسبة %54 في 57 دولة المتاح عنها بيانات عن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة والتي تشكل حوالي %60 من اجمالي تدفقات الاستثمارات الاجنبية المباشرة العالمية. كما انخفضت الاستثمارات الاجنبية المباشرة بالنسبة لثلاث واربعين دولة من كبار الدول التي تتلقى هذه الاستثمارات الاجنبية للمباشرة مثل البرازيل والصين والاتحاد الروسي بدرجة كبيرة.

كما انخفضت تدفقات الاستثمارات الاجنبية المباشرة بنسبة %57 بالنسبة لسبع واربعين دولة مما يشكل حوالي %60 من التدفقات العالمية للاستثمارات الاجنبية المباشرة بما فيها كبار المستثمرين مثل: فرنسا والمانيا واليابان والولايات المتحدة.

ويذكر سوباتشاي بانيتشباكدي السكرتير العام لأونكتاد انه في حالة تجديد التزام صناع القرار من اجل فتح المجال امام الاستثمارات الدولية فإن ذلك سيلعب دورا هاما في المحافظة على ظروف مواتية لحدوث تعافي بالنسبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وذكر التقرير ان الدول المتقدمة مسؤولة بصفة رئيسية عن التسبب في انخفاض الاستثمارات الأجنبية المباشرة هذا العام. غير أن الدول الأكثر فقرا والاقتصاديات التي تمر بمرحلة انتقالية تعاني ايضا من انخفاض التدفقات الواردة للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأظهر التقرير ان التوقعات تشير الى حدوث انخفاض في عمليات الدمج والاستحواذ عبر الحدود. ومن المتوقع انخفاض عمليات الدمج والاستحواذ بنسبة الثلثين عالميا. وبالنسبة للدول المتقدمة من المتوقع حدوث الانخفاض في عمليات الدمج والاستحواذ بنسبة حوالي %70 وبنسبة حوالي %50 في الدول النامية وبنسبة حوالي %85 في الاقتصاديات التي تمر بمرحلة انتقالية.

قيمة عمليات الاستحواذ والدمج في مناطق العالم المختلفة في الفترة من 2007 إلى 2009 بملايين الدولارات
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بهدف استعراض المعايير التي توصلت إليها لجنة النظم واللوائح في اجتماعها أمس
«البورصة» تدعو شركات الوساطة للاجتماع الإثنين المقبل لدراسة قضية التسويات






كتب سالم عبد الغفور:

وجهت أمس إدارة سوق الكويت للأوراق المالية دعوة رسمية إلى مديري شركات الوساطة البالغ عددهم 14 شركة لحضور اجتماع موسع مع مسؤولي البورصة يوم الاثنين المقبل وذلك لبحث قضية التسويات.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان الهدف من الاجتماع هو الوصول إلى صيغة توفيقية بين إدارة السوق وشركات الوساطة المتضررة من قرارات إيقاف التسويات وغيرها من الاجراءات التي فرضتها البورصة أخيرا على الوسطاء للحد من التلاعبات في التداول عبر التسويات مضيفة انه قد تستعرض البورصة أمام المجتمعين المعايير التي توصلت إليها لجنة النظم واقتراحاتها لتخفيف آثار القرارات في شركات الوساطة.

وأضافت المصادر ان الدعوة جاءت مباشرة عقب انتهاء اجتماع لجنة النظم واللوائح أمس في التاسعة صباحا بناء على توجيهات وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق احمد الهارون لدراسة قضية التسويات وتحديد المعايير القانونية التي يتم اتباعها لتحديد الأخطاء البشرية والتعاملات التي يمكن وصفها بالتلاعب وحدود ما يمكن اعتباره أخطاء.

وأشارت المصادر إلى أن شركات الوساطة سوف تعرض خلال الاجتماع الأسباب الفنية لاعتراضها على وقف التسويات ومدى تأثير ذلك فيها موضحة ان مطالب شركات الوساطة خلال الاجتماع سوف تنحصر في ضرورة إبداء إدارة السوق المرونة في تطبيق قراراتها بما يخدم صالح السوق ولا يضر بشركات الوساطة وذلك لحين تنفيذ مشروع الربط الآلي.

وأوضحت المصادر أن شركات الوساطة سوف تطالب بمراعاة أن الوسيط ينفذ مئات الصفقات يوميا وللعديد من العملاء وبالتالي فإن تعديل الصفقات أمر ضروري وكذلك السماح بتعديل الصفقات والسداد المبكر للآجل وتسوية المبالغ في حالة بيع الآجل «الاستحقاق» وإمكانية التحويل بين مكاتب الوساطة للأرصدة والتأكيد على صعوبة التأكد ومتابعة الحساب المجمع والمطالبة إما بإلغائه أو السماح بالتسوية فيه.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
"إعمار" و"دبي للعقارات" و"سما" و"تطوير"
دبي: 4 شركات عقارية كبرى في طريقها إلى الاندماج


اعلنت شركتا "اعمار" العقارية و"دبي القابضة" في بيان رسمي مشترك امس انهما اجريا "مباحثات متقدمة" بشان الاندماج بين "اعمار" وثلاث شركات عقارية كبرى تابعة ل¯"دبي القابضة" المملوكة لحكومة الامارة, وهي: دبي للعقارات, وسما دبي, وتطوير.
وقال البيان ان الشركتين تعلنان انهما في مرحلة متقدمة من مباحثات تتعلق بنيتهما توحيد النشاطات العقارية التالية: اعمار, دبي للعقارات, سما دبي وتطوير.
واكد البيان ان توحيد تلك الكيانات العقارية الكبرى ليس فقط من شانه الاضافة الى الانجازات الكبرى خلال العقود الثلاثة السابقة في دبي ولكن يعلن ايضا البدء في مرحلة جديدة في تاريخ الانشطة العقارية في العالم.
ونقل البيان عن رئيس مجلس ادارة دبي القابضة محمد القرقاوي قوله "ان توحيد هذه الشركات الثلاث مع اعمار خطوة طبيعية في سياق تطوير النشاط العقاري بدبي من شانه ان يوفر مزايا كبرى لجميع الاطراف ذات الصلة ومن خلال توحيد هذه الشركات سوف نعطي لهذا الكيان العملاق دفعة قوية وفرصا غير محدودة في الاسواق المحلية والعالمية".
ونقل البيان عن رئيس مجلس ادارة اعمار محمد العبار قوله اننا نؤمن بوجود فرص قوية للتكامل فيما بين اعمار والانشطة العقارية الرئيسية لشركة دبي القابضة", مؤكدا ان هذه المباحثات الموسعة بين الطرفين تدفعها رؤية مشتركة للاستفادة من تجربة نجاح كل منهما ولخلق مجموعة على ارقى المستويات العالمية يكون من شانها المساهمة بشكل فاعل في تطور دبي كمركز عالمي متميز.
وقال العبار: "نحن نتطلع الى العمل مع شركة دبي القابضة بهدف الانتهاء من هذه المباحثات قريبا والتاكد من خلق قيمة مضافة لمساهمي الشركة".
وتمتلك حكومة دبي نحو 30% من اسهم "اعمار" التي ظلت طيلة السنوات الماضية تلعب دورا مهما في تغيير معالم الامارة, وتقود الطفرة العقارية فيها.
 

athbey

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2009
المشاركات
103
الإقامة
اي ارض تستر امواتها
تقييم الالتزامات الطارئة للكويت
الخليج ـ لوك مارشال وبول هنري بروفوست 27/06/2009
شهدت دولة الكويت - وعلى مدى عدة سنوات قبل عام 2008 - طفرة اقتصادية عززتها الموارد الطبيعية الضخمة للبلاد وأسعار النفط والغاز المرتفعة . وفي نفس الوقت شهدت الكويت نمواً سريعاً في شركات الاستثمار المحلية التي اعتمدت بشكل مكثف على عمليات الإقراض محلياً وخارجياً لتغذية استثماراتها . وما إن بدأت أسواق المال المحلية والعالمية بالترنح خلال عام 2008 حتى ظهرت بعض معالم الهشاشة على النظام المالي الكويتي .

وبدأت بعض شركات الاستثمار الكويتية تعاني من مشاكل السيولة عندما أوقفت الجهات المقرضة عمليات التمويل قصيرة الأجل بشكل كلي . وشهد الربع الأول والثاني من العام الحالي ظهور علامات المعاناة على بعض المصارف الكويتية التي توسعت في عمليات إقراض تلك الشركات، وتمثلت معاناة المصارف في ضعف الربحية وتراجع جودة الأصول بسبب الارتفاع الحاد في أعباء ومخصصات الإقراض في محافظها الاستثمارية .

وفي الوقت الذي يوضح آخر تحليل لشركة ستاندرد آند بورز بعنوان “ديون الكويت الطارئة - الى أي مدى تثقل كاهل البلاد؟” أن الفاتورة التي قد تدفعها الحكومة لاستقرار النظام المالي ربما تكون باهظة، فإننا لا نعتقد أن المرونة المالية الكويتية سوف تتأثر سلباً، خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار الوضع الذي تمتاز به الأصول الأساسية لدولة الكويت وضآلة حجم الديون المباشرة .

وبالرغم من الدور الموسع الذي تلعبه حكومة الكويت في اقتصاد البلاد، فإن لتلك الحكومة تاريخاً طويلاً في التدخل مالياً لدعم شريحة واسعة بدءاً من المستفيدين من صندوق التقاعد العام وانتهاء بالمواطنين العاديين . وتعكس التصنيفات التي تمنحها ستاندرد آند بورز لدولة الكويت احتمالات الإنفاق الحكومي الضخم الحاضرة دائماً لتخفيف العبء المالي . ونحن نعتقد أيضاً بوجود احتمالات قوية لدعم حكومي - عند الحاجة - لمصارف القطاع الخاص التي تكتسب أهمية خاصة في النظام المصرفي، والتي حصلت على دعم حكومي في إطار عملية الإنقاذ الأخيرة لبنك الخليج . ولهذا نلاحظ أن تصنيفات مصارف الكويت تتجاوز مستويات تصنيف محافظ ائتمانها منفصلة .

وفيما يتعلق بالكويت، نتوقع أن تصل نسبة القروض المعدومة خلال فترة الركود الى ما بين 15 - 30%، وهو ما يمثل ديوناً طارئة تعادل نسبة تتراوح بين 13 - 25% من الناتج الإجمالي المحلي لعام 2009 . وهذا يعني أن هناك عاملين رئيسيين في عملية تخفيف تأثير الديون الطارئة على حكومة الكويت، وعلى مصداقيتها بشكل خاص . وهذان العاملان هما سياسة التعامل مؤخراً مع الوضع المالي غير المستقر، والوضع القوي للأصول الحكومية .

كما تضمنت الإجراءات الحكيمة للتصدي للتحديات التي يواجهها النظام المالي في الكويت، تطبيق توجه شامل ومتكامل لتحقيق الاستقرار المالي (من خلال إصدار قانون الاستقرار المالي) في شهر مارس/ آذار .

وعلى صعيد السياسات، كان تجاوب البنك المركزي الكويتي فورياً من خلال تخفيض نسب الفائدة على الائتمان وتقديم الدعم لبعض البنوك للحفاظ على الاستقرار المالي . وقد تحرك المصرف المركزي بسرعة لضمان استقرار السيولة فورياً . فقد وضع حداً أقصى لنسبة القروض المستحقة الى الودائع، وأصدر سندات خزانة لاستمرار تطوير السوق المحلية ودعم عمليات القطاع المصرفي .

والعامل المحوري الآخر هو إدارة الكويت مواردها النفطية الضخمة بمهارة فائقة ما أسفر عن فائض في الميزانية وعن تراكم أصول حكومية كبيرة، وعن ضآلة العبء الناتج عن الدين العام . ولهذا فإنه في أسوأ الاحتمالات سيكون تأثير المرونة المالية التي تتمتع بها حكومة الكويت هامشياً بالمقارنة مع أحسن نظرائها من حكومات المنطقة . وسوف تستوعب الكويت مسألة الديون الطارئة من دون تعريض مصداقيتها للضرر
 

athbey

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2009
المشاركات
103
الإقامة
اي ارض تستر امواتها
بنك الكويت والشرق الاوسط يوقع عملية تمويل عقارية بـ 14 مليون دينار مع ابيار للتطوير
كونا 27/06/2009
اعلن بنك الكويت والشرق الاوسط اليوم عن توقيعه مذكرة تفاهم مع شركة ابيار للتطوير العقاري الخاصة بعملية تمويل عقاري جديدة بقيمة 14 مليون دينار كويتي.

وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في بنك الكويت والشرق الأوسط حمد المرزوق في تصريح صحافي بعد توقيع مذكرة التفاهم انه منذ بداية الازمة المالية العالمية والبنك يعمل على توفير التمويل اللازم للعديد من القطاعات المنتجة والعقارية منها على وجه الخصوص مؤكدا ان ابيار حققت على مدار السنوات الماضية نموا ملحوظا من خلال دخول اسواق جديدة وتنويع مصادر الدخل وطرح العديد من المشاريع المبتكرة التي تتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية.

وذكر المرزوق ان البنك يعمل على توفير احتياجات السوق ومساعدة الشركات المحلية وامدادها بالتمويل اللازم مع الالتزام بالسياسات الائتمانية الحصيفة التي يتبعها البنك مؤكدا ان البنك يتمتع بمركز مالي قوي.

من جهته قال رئيس مجلس ادارة شركة أبيار للتطوير العقاري هشام العبيد ان عملية التمويل تعد الاولى من نوعها على مستوى البنوك المحلية حيث قام الأوسط بسرعة تلبية احتياجات الشركة التمويلية في ظل الازمة المالية العالمية.

واضاف العبيد بان الهدف الرئيسي من عملية التمويل الجديدة استكمال مشاريع الشركة قيد الانشاء وسداد بعض الالتزامات قصيرة الأجل حيث استطاعت أبيار بتسوية وسداد واعادة جدولة العديد من التزاماتها المالية المحلية والخارجية سواء المستحقة او غير المستحقة.

وافاد أن عملية التمويل الجديدة تتراوح الفترة الزمنية المتفق عليها خمس سنوات حيث سيتم استلام المبالغ حسب استكمال كل مشروع مبينا انه تم منح أبيار التمويل مقابل ضمانات عقارية تفوق قيمة القرض
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
رأى عبر الوطن أن قرار هيئة الاستثمار جيد وجريء ومحسوب
ناصر المري: أرباح المال العام من بيع «بوبيان» تكفي لتأسيس بنك إسلامي توزع أسهمه بالمجان على المواطنين



ناصر المري





كتب الأمير يسري: قرار جيد وجريء ومحسوب.. هكذا كان وصف نائب الرئيس والعضو المنتدب لشركة نور للاستثمار المالي ناصر المري لدى سؤاله عن تعليقه حول قرار الهيئة العامة للاستثمار ببيع حصة الحكومة في بنك بوبيان.

وأوضح المري بصفته أحد المديرين السابقين في الهيئة العامة للاستثمار ان قرار بيع بوبيان يحقق أركان المعادلة الاستثمارية التي يجب ان تعمل على تحقيقها أي هيئة استثمار من خلال تدوير الأصول والأموال ودفع عجلة التنمية ودعم القطاع الخاص وتنمية المال العام.

وأضاف المري: سعر البيع لن يقل عن 550 فلسا وهو ما يعني ان المال العام حقق ربحاً بحدود الـ 450 فلسا للسهم الواحد قابلة للزيادة الى ما هو أكثر وفق مسار المزاد بما يعني ان الأرباح التي يمكن ان يجنيها المال العام في كل الأحوال تربو على مستوى الـ 104 ملايين دينار مع القابلية للزيادة الى نحو 120 مليون دينار وربما أكثر من ذلك.

ورأى المري ان العائد الذي بالامكان ان يحققه المال العام من اتمام مثل هذه الصفقة يكفي لاقامة بنك اسلامي جديد يمكن توزيع أسهمه بالمجان على المواطنين ضمن نسبة تغطية كبيرة جداً تتيح أقصى درجات الاستفادة.

واعتبر المري ان ايجابية قرار الهيئة تبرز في زاوية أخرى حيث الجرأة التي يحتاجها السوق في ظل أزمة عالمية ضربت بلا هوادة وهو الأمر الذي يجعل القرارات الجريئة فقط هي القادرة على مواجهة الأزمة وتجاورها.

وقال المري ان سعر الأساس للمزاد المتمثل عند مستوى 550 فلسا «قابل للزيادة وفق مسار السعر السوقي للسهم» يعني ان سعر التخارج يزيد على القيمة الدفترية لسهم بوبيان بواقع 4 مرات وأكثر معتبراً ان هذه النسبة تفوق المستوى العالمي المتداول الذي يضع نسبة التخارج للبنوك عند مستوى مرة ونصف المرة للقيمة الدفترية للسهم.

ورأى المري ان سعر سهم بنك بوبيان في ظل ظروفه الراهنة لا يمكن ان تتجاوز مستوى الـ 300 فلس مع احتمالية ان يكون أقل من ذلك.

وعن التدخلات السياسية قال المري مع احترامنا لأهل السياسة وأطروحاتهم لكننا نحتاج فصل السياسة عن الاقتصاد وعمل الهيئات الاقتصادية المتخصصة التي تبني قراراتها على أسس فنية بعيداً عن التسييس.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تأسيس 5 شركات كويتية مساهمة برأسمال إجمالي 9.5 ملايين دينار






قالت جريدة (الكويت اليوم) الرسمية انه تم تأسيس خمس شركات كويتية مساهمة برأسمال اجمالي يبلغ 9.5 ملايين دينار كويتي.

وأضافت الجريدة في عددها الاخير ان الشركة الاولى هي (يوني.كابيتا) للاستشارات والتي تأسست كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ 5 ملايين دينار كويتي موزع على 50 مليون سهم نقدي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد.

والشركة الثانية فهي شركة (جي.اس) للهندسة والبناء التي تأسست كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ 1.5 مليون دينار كويتي موزع على 15 مليون سهم نقدي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد.

اما الشركات الثلاث الاخرى فهي (لايف تاورز) العقارية و (جيس) للتطوير العقاري والمباني الذكية العقارية فقد تأسست كشركات مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ مليون دينار كويتي لكل منها موزع على 10 ملايين سهم نقدي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد.
 
أعلى