مصادر الاخبار تأتيكم من ابو المصادر

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الاحتمالات مفتوحة أمام قانون الاستقرار وتخوف استثماري من صدوره دون تعديلات
الجمعة 6 مارس 2009 - الأنباء


44914-2.jpg


عمر راشد
كل الطرق تؤدي إلى الحل، هكذا بدأ مصدر استثماري مطلع تصريحه لـ «الأنباء» في إشارة إلى أن حل مجلس الأمة ستكون له عواقب سلبية مستقبلية على أداء الشركات الاستثمارية بسبب غياب الحل لوضعها المتأزم حاليا.

وأشارت إلى أن قانون الاستقرار المالي سيطرح وفق التوجه الحكومي دون الأخذ بالتعديلات المقترحة من قبل الاتحادات أو من قبل جمعيات النفع العام وعلى رأسها الجمعية الاقتصادية، مستدركا بالقول إن الأمر سيكون كارثيا على الشركات الاستثمارية إذا تحرك القانون بشكله الحالي، لأنه سيسلب الشركات وإداراتها الكثير من حركتها ويشل إرادتها في توجيه إدارتها مستقبلا.

وحول مسار القانون، قال إن الحل سيؤدي إلى إتاحة الفرصة أمام الحكومة للتحرك سريعا وإنفاذ القانون بمرسوم الضرورة وهو أحد الاحتمالات الواردة، موضحا أن القانون قد تصبح أمامه فرصة لصدوره من قبل المجلس في الأيام القليلة المقبلة وهو أمر مستبعد الحدوث في ظل التجاذب النيابي الحاد حول التعديلات المطروحة من جهة وكذلك الإصرار الحكومي على إخراج القانون بشكله المعد من قبل فريق العمل الاقتصادي المشكل لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد.

وقالت إن استبعاد الفرضية الثانية تأتي بعد رسالة العوضي داخل اللجنة المالية لوزير المالية مصطفى الشمالي وما استتبعها من تأزم نيابي بإعلان الأخير الانسحاب من مناقشات القانون وتعديلاته ليتم نسفها دون الحاجة إلى تكتيكات حكومية أو غيرها.

وبين أن صدور القانون بمرسوم ضرورة قد يكون الأمل، مستدركا ان الحكومة ووفقا لتجارب الحل السابقة لم تفلح في تمرير مشروع واحد أثناء فترة الحل، موضحا أن هناك الكثير من الاحتمالات أمام القانون، إلا أن السيناريو الأسوأ هو الدخول في عملية بسترة تفقد القانون قوته وتحوله إلى B.O.T جديد دون أن يملك المستثمر حياله أي تغيير أو تعديل.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
3_5_2009114440PM_929542252pic1.jpg

هاجس "الحل" الوشيك دفع عدداً من النواب إلى التقاط صورة تذكارية مع الرئيس الخرافي

على أمل إطالة عمر المجلس إلى 17 الجاري لتقدم طلباً بإحالة استجوابي الرئيس إلى المحكمة الدستورية

الترقب لا يزال يسود الأجواء والحسم رهن "اجتماع عال" مع رئيسي السلطتين الثلاثاء

مناورة حكومية لتجميد "الحل" شهراً


فزعة نيابية ضد محاولات وأد الاستجوابين: العودة إلى الشارع أهون علينا من انتهاك الدستور
مراجع "حدس": سنخيّب ظن من يراهنون على تراجعنا عن وضع ناصر المحمد على المنصة

جريدة السياسة
كتب - خالد الهاجري:
مع نهاية اسبوع ساخن تأججت فيه "مراجل السلطتين التشريعية والتنفيذية" واكتوت بنار تسريبات عن حل مجلس الأمة دب في أوصال الأوساط السياسية أمس شيء من التفاؤل في ظل تأكيدات مصادر رفيعة بأن "اتفاق أقطاب الأسرة الحاكمة على حل مجلس الأمة" الذي تم التوصل إليه في اجتماع الثلاثاء الماضي قد جُمّد الى حين", وتاليا فإن "القرار النهائي والحاسم مرهون بنتائج الاجتماع الذي ستعقده المراجع العليا مع رئيسي السلطتين يوم الثلاثاء المقبل, بعد عودة رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي من مسقط".
"دفقة الأمل" التي سرت امس بامكانية تجاوز "المأزق الراهن" جاءت اثر معلومات عن "وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لحل أزمة الاستجوابين المقدمين لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد. وقد أبلغ مصدر رفيع "السياسة" بأن الاتفاق الذي تم بين "مراجع عليا" ورئيسي السلطتين يقضي باحالة استجوابي د. فيصل المسلم والحركة الدستورية الاسلامية الى المحكمة الدستورية مع تهيئة الاجواء واجراء الاتصالات اللازمة لتأمين الاغلبية لتمرير الطلب الذي ستقدمه الحكومة في هذا الشأن خلال جلسة 17 الجاري, والحيلولة دون حدوث اي مفاجآت.
وقال المصدر: ان "الحكومة ستقدم طلب احالة الاستجوابين الى المحكمة الدستورية في مستهل الجلسة, وهي تملك اغلبية كافية ومريحة لتمريره", وهو ما يعني عمليا تأجيل مناقشة الاستجوابين شهرا تقريبا, في ضوء توقعات بأن تصدر المحكمة حكمها خلال هذه المهلة تقريبا" لافتا الى ان هذه النتيجة تعني في المحصلة النهائية ان "القرار الذي اتخذ بحل المجلس قد جُمّد الى حين".
في غضون ذلك نفت "مراجع" في الحركة الدستورية الاسلامية ما تردد امس عن توجهات "حدس" لسحب استجوابها", مؤكدة عزمها المضي قدما على طريق الاستجواب من دون تردد او تراجع, وقالت "نحن مستمرون في ندواتنا ومؤتمراتنا الهادفة الى شرح محاور الاستجواب وتسليط الضوء على ابعاده, ولا نية لسحب الاستجواب ابدا, ولا نريد لاحد ان يراهن على ذلك لئلا يخيب ظنه".
على الصعيد الحكومي اعلن وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية حسين الحريتي ان مجلس الوزراء سيناقش الاستجوابين المقدمين الى سمو الشيخ ناصر المحمد خلال اجتماعه الاثنين المقبل, وقال في تصريح له امس: ان "الاجواء التي مررنا بها في الآونة الاخيرة ليست غريبة علينا... وان شاء الله تتحقق مصلحة الكويت".
وفي موازاة التحركات والمساعي الهادفة الى تطويق ازمة الاستجواب ظهرت امس مؤشرات على تشكل ما يمكن ان يسمى ب¯ "جبهة معارضة او ممانعة" لاتفاق التسوية, بدعوى انه "يفرغ اداة الاستجواب من مضمونها, ويعطل احد الحقوق الدستورية الاصيلة". هذه اللهجة بدت ملحوظة بشكل كبير في تصريح النائب د. وليد الطبطبائي الذي اكد ابتداء ان "اطالة الوضع بهذه الصورة امر غير مقبول", وقال "إما ان يصعد سمو رئيس مجلس الوزراء المنصة او ان يتم حل المجلس".
اضاف: ان "الحل مزعج لنا, لكننا نتمنى الا يكون حل الازمة الحالية على حساب تفريغ الدستور والحفاظ على المكتسبات الشعبية", معتبرا "ما يطرح حاليا من افكار ومقترحات بشأن تحويل الاستجوابات الى المحكمة الدستورية "سابقة" يجب ألا يقبل بها النواب, اذ ان حل المجلس اهون من ان تعطل الادوات الدستورية".
في الاطار نفسه حذر الطبطبائي مما يطرح حول تعديل الدوائر الانتخابية خلال فترة حل المجلس, وقال: ان "هذا الامر عبث وغير مقبول, ويتضمن تطاولا على الدستور والبنيان التشريعي, وهو اشبه بتنقيح الدستور", داعيا النواب الى عدم القبول بأي تعديل اثناء حل المجلس.
بدوره اكد النائب د. حسين قويعان ان "الترقب والحذر سيدا الموقف في ظل الظروف التي تمر بها البلاد حاليا, وشدّد على أهمية احترام الثوابت الدستورية وفي القلب منها حق النواب في الاستجواب بوصفه "اداة دستورية راقية", واذ دعا سمو رئيس مجلس الوزراء الى صعود المنصة حث الحكومة - على الاجمال - على مواجهة الاستجوابات في جلسة علنية.

* مؤيدو إحالة الاستجوابين إلى "الدستورية"
جاسم الخرافي
أحمد لاري
عدنان عبدالصمد
عصام الدبوس
علي الهاجري
عسكر العنزي
سعدون حماد
حسين القلاف
حسين قويعان
خالد السلطان
خلف دميثير
رجا حجيلان
سعد الخنفور
صالح عاشور
صالح الملا
عادل الصرعاوي
عبداللطيف العميري
عبدالله راعي الفحماء
عبدالله الرومي
عبدالواحد العوضي
علي العمير
علي الراشد
فهد اللميع
محمد المطير
محمد الكندري
محمد العبد الجادر
محمد الحويلة
مخلد العازمي
مرزوق الغانم
ناصر الدويلة

* المعارضون
أحمد السعدون
مسلم البراك
أحمد المليفي
علي الدقباسي
محمد الصقر
محمد هايف
محمد العبيد
محمد الهطلاني
فيصل المسلم
عبدالله البرغش
عبدالعزيز الشايجي
ضيف الله بورمية
حسن جوهر
جمعان الحربش
جابر المحيلبي
مرزوق الحبيني
ناصر الصانع
وليد الطبطبائي
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
3_5_2009114010PM_929542252pic1.jpg


وعدوا الشعب الكويتي بسماع ما يثلج صدره عند استجواب المحمد
نواب "دستورنا سورنا": عشرة شيوخ حاولوا الدفع بإغلاق مجلس الأمة في اجتماع الأسرة



كتب - فهاد الفحيمان:
توعد النواب المشاركون في ندوة "دستورنا سورنا" التي عقدت مساء امس الشعب الكويتي بسماع "ما يثلج صدره" في جلسة استجواب سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد, داعين الحكومة بأسرها الى التوقف عن "الانصياع لرغبات الحيتان, والا فلينتظروا جميعا فضيحتهم في قاعة عبدالله السالم".
النائب أحمد السعدون استهل الندوة بتأكيده ان "الكويت تمر بظروف غير عادية هذه الايام بفعل عناصر الفساد المستشري في البلد", معتبرا ان هناك "جماعات تريد الاستيلاء على الحكم عبر الدعوة الى حل المجلس حلا غير دستوري", فيما قال النائب مسلم البراك ان هناك "عشرة شيوخ طالبوا صراحة خلال اجتماع اقطاب الاسرة اخيرا باستبعاد خيار الحل الدستوري للمجلس والاصرار على الانقلاب على الدستور".
وطالب البراك سمو رئيس الحكومة باستصدار "نفي لما ذكرته الصحف حول ما دار خلال الاجتماع المذكور, والا فإن جميع المعلومات التي طرحت صحيحة, وحينها سنسائله".
وشدد على ان قانون الاستقرار المالي المعروض حاليا امام اللجنة المالية البرلمانية لن يمر دون أن يتم الاخذ بجميع تعديلات كتلة العمل الشعبي عليه.
من جهته اعتبر النائب صالح الملا ان هناك "فئة تحاول القضاء على الدستور بعد ان اعاق مخططاتها لنهب ثروات البلد, وهؤلاء لو نجحوا في مآربهم المسمومة فلن يتركوا للشعب قرشا أحمر", مضيفا "ولكننا سنتصدى لهم ولو كلفنا الامر حياتنا".
وابدى الملا ترحيبه بأي حل للازمة الحالية التي تعيشها البلاد شريطة ان يكون ذلك في اطار الدستور.
واخيرا ذكر النائب احمد المليفي اسماء عدد من الشيوخ قال انهم من دفعوا بالحل غير الدستوري خلال اجتماع اقطاب الاسرة, مطالبا بدوره ايضا بضرورة استصدار اسرة الحكم بيانا تدحض فيه الشائعات التي تتواتر على الساحة المحلية حاليا حول نية بعض الاطراف المتنفذة في الحكم الانقلاب على الدستور.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
1210157040076403900.jpg


الهاجري: الدويلة خالف الأغلبية وأسقط "المديونيات" بإصراره على "الإفتاء"

اخيرا خرج "الدخان الاسود" من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في مجلس الامة, وانكشف مستور النواب الذين يدعون في العلن دعمهم لمقترح "شراء مديونيات المواطنين واعادة جدولتها", بينما يعملون في السر لعرقلته ووضع العصي في دولابه فبعد ثلاثة اجتماعات طيّرها عدم اكتمال النصاب تمكنت اللجنة من الاجتماع أمس بحضور ستة نواب - واعتذار النائب علي الراشد - لمناقشة المقترح على امل اقراره واحالته الى اللجنة المالية تمهيدا لعرضه على المجلس خلال جلسة 17 الجاري.
وكشف تصريح مقرر اللجنة النائب د. علي الهاجري امس عن عمق الانقسام بين الاعضاء بشأن المقترح اذ اكد أن رئيس اللجنة النائب ناصر الدويلة - وخلافا لرأي الاغلبية - طلب احالة مقترح شراء المديونيات الى ادارة الافتاء في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية, بينما اصر الآخرون على الانتهاء من المقترح واحالته الى اللجنة المالية لمناقشته في الجلسة المقبلة.
وقال الهاجري: "للاسف لم تتم الموافقة على احالة المقترح الى اللجنة المالية في ظل الاصرار على التأكد من شرعيته وضرورة احالته الى الافتاء", لافتا الى اجتماع سيعقد مع ممثلي لجنة الافتاء يوم الاربعاء المقبل لمناقشة الموضوع.
وعبّر الهاجري عن اسفه لأن هناك قوانين مالية اقرت من دون ان يؤخذ فيها رأي الافتاء للوقوف على مدى شرعيتها, ومن بينها قانون ضمان الودائع لدى البنوك وقانون "دعم الاستقرار المالي" المعروض حاليا امام اللجنة المالية, فلم يطلب اي من النواب رأي الشرع فيهما, بينما يصر البعض حاليا على معرفة التكييف الشرعي لقانون شراء المديونيات.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الرأي اليوم / الإصلاح أهم من الحل يا صاحب السمو

الراى / جاسم بودى
كل قرار يتخذه صاحب السمو الامير ينطلق من رؤيته لضمان اكبر قدر من الاستقرار والضوابط وإعادة الامور الى وجهتها الصحيحة، فهو يمتلك بحكمته مفاتيح الخيارات ولن يتوانى عن إقرار ما فيه مصلحة البلاد والعباد. ولكن ابعد من قرار الحل الذي يكثر الحديث عنه مع كل ازمة لا بد من كلمة في اطار الشراكة التي تأسست الكويت عليها وفي اطار العلاقة التشاورية الدائمة بين الحاكم والمحكوم.
اليوم كان اسم الازمة استجواب، وكان اسم الاستجواب التخبط في الادارة خصوصا بعد تداعيات الغاء صفقة «داو». امس كان اسم الاستجواب مصاريف ديوان سمو رئيس الوزراء. قبله كان اسم الاستجواب التجنيس. قبله كان اسمه السيد الفالي. وقبله وبعده سنجد مصفاة رابعة وقانون الاستقرار الاقتصادي وربما اقتحام مريض نفسي مدرسة... لن تنتهي القضايا ولن تستقيم النيات ولن يعدم المؤزمون في الاسرة والحكومة ومجلس الامة مناسبة الا ويخوضون فيها تصعيدا.
الحل حق لصاحب السمو، لكنه حل لأزمة راهنة لن تكتمل نتائجه من دون معالجة الجوهر، والجوهر في رأينا يتمثل في ضرورة تطوير النظام السياسي من خلال اصلاحات عدة تبدأ بالنظام الانتخابي، وايجاد آلية لتفعيل الرقابة الحكومية على اداء الوزراء بحيث يحاسب الوزير من رئيسه قبل الاخرين، ويقال من رئيسه قبل ان تدخله المنصة دائرة الصفقات، وتطوير اللائحة الداخلية لمجلس الامة بما لا يتعارض مع الدستور والانظمة المرعية الاجراء، واطلاق ثورة بيضاء حقيقية لضمان اعلاء شأن القانون وتطبيقه على الكبير قبل الصغير، وتكريس اعراف جديدة في الحياة السياسية قائمة على التعاون وحشد الطاقات في اتجاهات التنمية وإنقاذ الحاضر والمستقبل من غدرات الزمان وازمات المال.
نريد نظاما انتخابيا يصهر ولا يفرق. نريد ان ننتهي من قاعدة انتخابية شيعية وقاعدة سنية وثالثة بدوية ورابعة حضرية. ولنعترف يا صاحب السمو انه في غياب اي تشريع ينظم عمل الحركات والتيارات السياسية صارت الاحزاب شيعة وسنة وقبائل وحضر، وصارت الحسابات الانتخابية قائمة على مبدأ التحالفات بين هذه «الاحزاب».
أهذا هو الانتماء الذي نتطلع اليه في كويت العام 2009 وهو ما لم نكن نعرفه في كويت القرن الماضي؟
ونريد حكومة منتجة لا يتصرف اعضاؤها وكأنهم حزب كامرأة القيصر فوق الشبهات. فالوزراء جزء من الشأن الوطني العام الذي نتشارك فيه جميعا واي تقصير او مخالفة او تجاوز يجب ان يقمع من رئيس الحكومة اولا بالإقالة والمحاسبة لتكريس نهج جديد من العمل الحكومي يتماشى مع الانظمة المتطورة. هل أُقيل وزير واحد مثلا تأخرت المشاريع في عهده؟ اين الجامعة واين المصنع واين المستشفى واين المطار؟ الامثلة على التقاعس في مختلف المجالات تحتاج الى مجلدات.
ونريد تفعيلا للعقد والعهد بين الاسرة الكويتية والاسر الكويتية، تفعيلا يذكرنا بما كان يفعله السابقون من محاسبة فورية وعلنية لاي مخطئ من افراد الاسرة وإلزام الجهات المختصة بتطبيق القوانين عليه اولا.
ونريد تطويرا لفكرة العمل السياسي يكون نتيجة جهد جماعي من مختلف اطياف المجتمع الكويتي، في اتجاه قيام تنظيمات واحزاب على ان تكون قياداتها ونهجها وفكرها وعملها (وفي اطار الالزام القانوني) بعيدة عن التعصب الديني او القبائلي او الطائفي او المناطقي، وان تضم مختلف التوجهات والطوائف، وان تكون برامجها وطنية جامعة عصرية. ونعلم ان هذا الموضوع يحتاج الى جهد اكبر من ان تتحمله السلطة بمفردها لكننا امام خيار من اثنين، فإما ان تستمر حالة الانقسام لنصل الى مرحلة التفتيت واما ان نستفيد من تجارب دول عريقة في ديموقراطياتها فنجنح الى مؤسسات سياسية عصرية قائمة على البرامج التنموية والاقتصادية والتربوية والاجتماعية لا على العقائد والمذاهب والمناطق.
يا صاحب السمو، الحل في يدكم، والاصلاح في يدكم ايضا. وانتم تملكون بلا شك بحكم خبرتكم والتصاقكم بالشأن العام الكويتي رؤية واسعة جدا للتغيير والتطوير من اجل مصلحة الكويت والكويتيين، واذا كانت المسكنات لم تعد تفي بالغرض فالجراحات المتقدمة متاحة خصوصا اذا كان حامل المشرط صباح الاحمد... صاحب فكرة تحويل الكويت مركزا ماليا في المنطقة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
غاب النواب عن جلسة «البطالة».. والترقب «سيد الموقف»
تأجيل الحل أسابيع لاحتواء الأزمة
6-3-frt-1-b.gif

قاعة عبدالله السالم وقد بدت شبه خالية أمس من النواب والوزراء (تصوير: محمد صابر)

جريدة الوسط
حالة من الترقب سيطرت أمس على مجلس الأمة، وذلك في الوقت الذي كشفت المصادر عن ان مشاورات مكثفة جرت أمس وأمس الأول بين قيادات السلطتين التشريعية والتنفيذية كان محورها الاتفاق على تأجيل قرار حل المجلس شهرا مع السعي إلى احتواء الأزمة بين السلطتين دون اللجوء إلى خيار الحل، وبدت حالة الترقب واضحة في غياب عدد من النواب والوزراء عن جلسة أمس، على الرغم من انها كانت تناقش قضية بالغة الأهمية، وتهم شريحة كبيرة من المواطنين، وهي البطالة وكيفية توفير فرص عمل للشباب. وبعد تأجيل افتتاح الجلسة نصف الساعة، انعقدت الجلسة لكنها انهت مناقشاتها من دون تصويت أو اتخاذ أي قرارات، نظرا إلى عدم اكتمال النصاب، حيث كانت أعداد الحضور تتضاءل تدريجيا، الأمر الذي اعتبره البعض ناتجا عن اهتمام النواب بمستقبل الفترة المقبلة، وان بعضهم بدأ بالفعل يجهز خيامه انتظارا لقرار حل المجلس والتحضير لانتخابات نيابية جديدة.

وعبر بعض النواب الذين حضروا الجلسة عن شعورهم بحالة من الإحباط، ومن هؤلاء النواب النائب الدكتور محمد الكندري، الذي قال ان الإحباط تملكه وهو يتابع الغياب الحكومي عن جلسة البطالة، رغم أهمية القضية. وما زاد من غيظه هو الغياب النيابي!

وأضاف ان هذا الوضع يتحمله النواب المتغيبون الذين يقضون أوقاتهم في الوزارات لتخليص المعاملات، داعيا إلى ضرورة وجود جدية في التعامل مع القضايا المهمة، ولا بد من ان تكون هناك معالجة جديدة خصوصا في الجلسات الخاصة؛ حتى لا تتكرر السلبيات في كل جلسة.

وشبَّه الكندري مجلس الأمة بـ «هايد بارك»؛ فهناك من يريد ان يبرز اعلاميا ولا يقدم حلولا للمشكلات بصورة جذرية، مستغربا من التهاون في مناقشة القضايا المهمة؛ لدرجة ان جلسة الأمس كان بها في وقت ما سبعة نواب ووزير فقط.
وقد أصابت عدوى عدم اكتمال النصاب بعض اللجان، اذ حال ذلك دون عقد اجتماع كان مقررا للجنة المالية على هامش جلسة الأمس؛ لمناقشة مشروع قانون الاستقرار الاقتصادي، اذ لم يحضر سوى النائب خالد السلطان، ووزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة أحمد باقر.
وقدم النواب خلال جلسة الأمس بعض التوصيات لكن عدم اكتمال النصاب القانوني حال دون التصويت عليها، ومن هذه التوصيات إعطاء الأولوية للكويتيين في القطاع الخاص، في تخصصات معينة مثل الهندسة، والمحاسبة، على ان يعطى القطاع الخاص نسبة معينة ما بين 10 و20 في المئة للعمالة الوافدة.
ايضا كانت هناك توصية بتقديم تقرير خلال ثلاثة اشهر بما اتخذته الحكومة بشأن العمل على توفير تأمين ضد البطالة، وتقديم تعويض مالي سريع إلى من فقدوا وظائفهم بالقطاع الخاص، وأيضا العمل على التوسع في المشروعات الصغيرة، من خلال صندوق ينشئ لهذا الغرض، وأيضا بشأن الاجراءات الكفيلة تكويت الوظائف المساندة لمرفق القضاء والجهات الأمنية، وكذلك مدى التزام الجهات الحكومية بتعيين المرشحين من قبل ديوان الخدمة المدنية.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تحـــــــــــــت القبـــــــــــــــــة
63farst1_23065.jpg


بدا النائبان عبدالواحد العوضي ومسلم البراك في حديث هامس مصحوب بالابتسامة خلال الجلسة، وبدت الصورة كأن ملامح المصالحة شقت طريقها إليهما بعد السجال الذي دار بينهما على خلفية «رسالة العوضي».

اتهم النائب سعدون حماد وزارة التربية بعدم الالتزام بقرارات ديوان الخدمة المدنية، مشيرا الى ان الديوان يرشح المواطنين للوزارات حسب احتياجاتها لكن نفاجأ بالوزارات ترفض توظيفهم خصوصا في وزارة التربية، داعيا الوزارة الى الابتعاد عن الانتقانية في اختيار الموظفين.


أكد النائب ناصر الصانع ان المشكلة الرئيسية في أزمة البطالة بين المواطنين تكمن في «تفنيش» الكويتيين من القطاع الخاص، نتيجة الازمة المالية، مضيفا: لا نريد وعودا في وقت يتعرض فيه الكويتيون لهذه المجرزة.


أعرب النائب جمعان الحربش عن عدم تفاؤله بنتائج جلسة امس الخاصة بالبطالة، مشيرا الى انه يخشى ان يأتي يوم يكون فيه انتظار الوظيفة مثل انتظار «البيت»، محملا رئيس الحكومة المسؤولية، وواصفا إياه بأنه جزء من الازمة.

< اشار النائب احمد المليفي الى ارتفاع نسبة البطالة في القطاع الخاص الى 51 ألفا، واصفا ذلك بانه امر ممتاز في ظل الاوضاع الحالية، مطالبا بتغيير مسميات بعض الوظائف ورفع امتيازاتها، والتي يعزف الكويتيون عن شغلها، مؤكدا ان هناك خلالا في الجهاز الإداري للدولة.


> أكد النائب حسن جوهر انه ما لم يتم عمل خطة خمسية للتوظيف تربط بين مخرجات التعليم وسوق العمل، فإننا سنواجه ازمة اجتماعية مستقبلية، خصوصا مع زيادة الحاجة إلى الوظائف بشكل متسارع، مشيرا الى ان القطاع النفطي، الذي يدر 90 في المئة من دخل الدولة، هو اقل القطاعات توظيفا للكويتيين.



> أكدت الحكومة في بيانها الذي قدمته في جلسة مجلس الأمة امس انه تم تسجيل 117000 من الكويتيين في ديوان الخدمة المدنية منذ بدء عملية التسجيل المركزي عام 1999 وحتى الآن، رُشح منهم للعمل في الجهات الحكومية حوالي 101000 والباقي (16000) سيتم ترشيحهم عند طلب الجهات الحكومية. علما ان المتبقين اغلبهم من الاناث ذوات المستوى التعليمي المتدني.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
إيقاف* ‬5* ‬من الهوامير في* ‬البورصة* ‬15* ‬مارس


w9(290).jpg


جريدة الشاهد
كشفت* ‬مصادر لـ* »‬الشاهد*« ‬عن* ‬إيقاف* ‬5* ‬مستثمرين كبار* »‬هوامير*« ‬عن إجراء عمليات شراء الأسهم فقط،* ‬اعتبارًا من مطلع* ‬منتصف مارس*.‬
وقال خبراء ومحللون* »‬إن الاتهامات التي* ‬صدر قرار الإيقاف بناء عليها تتعلق بارتكاب مخالفات لقانون* ‬البورصة* ‬وأنظمتها،* ‬وينتمي* ‬الموقوفون لعائلات تجارية كبرى،* ‬فإنه تم توجيه التعميم لشركات الوساطة التي* ‬لديها حسابات للمستثمرين الذين تم إيقافهم*.‬
وتضمن قرار الإيقاف الإيعاز لمن* ‬يلزم لتطبيق بنود خطاب القاضي* ‬بإيقاف بعض المستثمرين عن التداول بصفته،* ‬أو بأية صفة أخرى لمدة سنة وكذلك عدم قبول أية وكالة للتداول بالنيابة عنهم دون أدنى مسؤولية على السوق.وأشارت المصادر إلى أن قرارات إيقاف المتعاملين مخولة فقط للبورصة* ‬،* ‬الذي* ‬يسمح أيضًا لإدارات الأسواق بإيقاف شركات الوساطة التي* ‬ترتكب مخالفات قانونية*.‬
وأكد مسؤول مالي* ‬كبير إنه بالفعل تم إيقاف عدد من كبار المستثمرين بعد كشف ارتكابهم مخالفات قانونية،* ‬مما تتطلب تطبيق القانون ومنعهم من التداول شراءً* ‬في* ‬الأسواق.وتردد في* ‬السوق خلال الفترة الأخيرة أن عمليات مشكوك بوجود تلاعبات فيها تمت مؤخرًا على أسهم* ‬معينة* ‬

اتهامات للمحافظ الأجنبية
وأوضح أن هذه المحافظ حتى وإن كانت تعمل بالقانون إلا أن القانون لا* ‬يسمح لنا بالتلاعب في* ‬أسواقهم،* ‬خاصة أن تعاملات الأجانب تمثل* ‬10* : ‬30٪* ‬من أحجام التداولات اليومية،* ‬وتكون مؤثرة على باقي* ‬أطراف السوق سواء الشركات أم الأفراد.ويرى أن المحافظ الأجنبية هي* ‬من أكبر المتلاعبين في* ‬الأسواق وبحاجة إلى إيضاح* ‬يومي* ‬يكشف تحركات هذه المحافظ،* ‬خاصة أنه لا* ‬يوجد استثمار لمدة* ‬48* ‬ساعة*. ‬وقال إذا كان المسؤولون* ‬يرغبون في* ‬الحفاظ على حرية* ‬سوق المال فإن الحرية التي* ‬تضر بالأمن الاقتصادي* ‬لها تداعيات سلبية كبيرة،* ‬ولا بد من النظر في* ‬توقيت دخول وخروج هذه الأموال،* ‬وهذا لا* ‬يتعارض مع الحرية الاقتصادية؛ لأنهم* ‬يملكون الثقة في* ‬الأسواق*.‬
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
قال مقرر اللجنة التشريعية البرلمانية النائب علي الهاجري أن اللجنة عقدت اجتماعاً اليوم بحضور ستة نواب، واعتذر النائب علي الراشد، وتمت مناقشة مقترحات مديونيات المواطنين والتعديلات على صندوق المعسرين الذي أسماه بالصندوق الفاشل.

وأوضح الهاجري في تصريح صحافي أمس أن «رئيس اللجنة النائب ناصر الدويلة طلب احالة مقترح شراء المديونيات الى الافتاء وكنا مصرين على الانتهاء منه واحالته الى اللجنة المالية ليتم مناقشته في جلسة 17 مارس وللأسف لم تتم الموافقة على احالته الى «المالية» وكان الإصرار هو لا بد من التأكد من شرعية المقترح واحالته الى لجنة الافتاء، وطلبنا من رئيس اللجنة ألاتتم احالته الى الافتاء وطلب ممثلين من لجنة الافتاء يوم الاربعاء المقبل لمناقشتهم باللجنة عن مدى شرعية المقترح»، لافتا الى وجود قوانين مالية لم يؤخذ فيها رأي الافتاء لمعرفة مدى شرعيتها ومنها قانون ضمان الودائع وقانون الاستقرار الاقتصادي، ولم يطلب أحد من النواب رأي الشرع في هذين القانونين.



الوضوح زين يا دكتوووووووووور بس لا تسافر الايام الجايه
الراي الشرعي ما يلبق لك دكتور
 

دخيل الله

عضو نشط
التسجيل
17 يونيو 2006
المشاركات
450
إيقاف* ‬5* ‬من الهوامير في* ‬البورصة* ‬15* ‬مارس


w9(290).jpg


جريدة الشاهد
كشفت* ‬مصادر لـ* »‬الشاهد*« ‬عن* ‬إيقاف* ‬5* ‬مستثمرين كبار* »‬هوامير*« ‬عن إجراء عمليات شراء الأسهم فقط،* ‬اعتبارًا من مطلع* ‬منتصف مارس*.‬
وقال خبراء ومحللون* »‬إن الاتهامات التي* ‬صدر قرار الإيقاف بناء عليها تتعلق بارتكاب مخالفات لقانون* ‬البورصة* ‬وأنظمتها،* ‬وينتمي* ‬الموقوفون لعائلات تجارية كبرى،* ‬فإنه تم توجيه التعميم لشركات الوساطة التي* ‬لديها حسابات للمستثمرين الذين تم إيقافهم*.‬
وتضمن قرار الإيقاف الإيعاز لمن* ‬يلزم لتطبيق بنود خطاب القاضي* ‬بإيقاف بعض المستثمرين عن التداول بصفته،* ‬أو بأية صفة أخرى لمدة سنة وكذلك عدم قبول أية وكالة للتداول بالنيابة عنهم دون أدنى مسؤولية على السوق.وأشارت المصادر إلى أن قرارات إيقاف المتعاملين مخولة فقط للبورصة* ‬،* ‬الذي* ‬يسمح أيضًا لإدارات الأسواق بإيقاف شركات الوساطة التي* ‬ترتكب مخالفات قانونية*.‬
وأكد مسؤول مالي* ‬كبير إنه بالفعل تم إيقاف عدد من كبار المستثمرين بعد كشف ارتكابهم مخالفات قانونية،* ‬مما تتطلب تطبيق القانون ومنعهم من التداول شراءً* ‬في* ‬الأسواق.وتردد في* ‬السوق خلال الفترة الأخيرة أن عمليات مشكوك بوجود تلاعبات فيها تمت مؤخرًا على أسهم* ‬معينة* ‬

اتهامات للمحافظ الأجنبية
وأوضح أن هذه المحافظ حتى وإن كانت تعمل بالقانون إلا أن القانون لا* ‬يسمح لنا بالتلاعب في* ‬أسواقهم،* ‬خاصة أن تعاملات الأجانب تمثل* ‬10* : ‬30٪* ‬من أحجام التداولات اليومية،* ‬وتكون مؤثرة على باقي* ‬أطراف السوق سواء الشركات أم الأفراد.ويرى أن المحافظ الأجنبية هي* ‬من أكبر المتلاعبين في* ‬الأسواق وبحاجة إلى إيضاح* ‬يومي* ‬يكشف تحركات هذه المحافظ،* ‬خاصة أنه لا* ‬يوجد استثمار لمدة* ‬48* ‬ساعة*. ‬وقال إذا كان المسؤولون* ‬يرغبون في* ‬الحفاظ على حرية* ‬سوق المال فإن الحرية التي* ‬تضر بالأمن الاقتصادي* ‬لها تداعيات سلبية كبيرة،* ‬ولا بد من النظر في* ‬توقيت دخول وخروج هذه الأموال،* ‬وهذا لا* ‬يتعارض مع الحرية الاقتصادية؛ لأنهم* ‬يملكون الثقة في* ‬الأسواق*.‬

شالقصة :confused:

http://indexsignal.com/vb/showthread.php?t=155273
 

ورق خسران

عضو نشط
التسجيل
19 يناير 2008
المشاركات
2,438
الإقامة
الكويت الحبيبه
دبي - رشيد بوذراعي

ارتدت الأسهم الكويتية عن خط المكاسب الذي سارت عليه يوم أمس وأذعنت لضغط جني الأرباح في تعاملات اليوم الخميس 5-3-2009 وسط اتساع دائرة الشكوك بين المستثمرين حيال الأزمة السياسية بين البرلمان والحكومة الكويتية والتي تعطل من تمرير خطة إنقاذ توفر سيولة للشركات المتعثرة داخل البورصة.

وتزامن الانخفاض في الأسهم مع صدور تقارير عن أن الشركات المتعثرة أو التي تواجه ضغوطًا في الحصول على السيولة قد لا تحصل على التمويلات اللازمة من المصارف؛ لضعف أصولها أو افتقادها إلى ضمانات كافية مقابل القروض.

وقال تقريرٌ صدر اليوم إن عشرات الشركات المدرجة وغير المدرجة وكبار المستثمرين طلبوا تمويلات من البنوك الكويتية بمبلغ ضخم يفوق 5.6 مليار دينار وهو ما يفوق حجم المخصصات التي رصدتها الحكومة الفرنسية لدعم شركاتها (دولار يعادل 0.294 دينار كويتي).


أجواء ضاغطة

وقال محللون إن الأجواء السياسية التي تلقي بمزيدٍ من القتامة على المستقبل السياسي للبلاد لا تخدم تماسك السوق وتسبب ضربات لثقة المستثمرين، وهو ما انعكس على نفسياتهم ودفعهم إلى جني أرباح سريع بعد ارتفاعات أمس.

ونقلت صحيفة "الراي" اليوم عن محللين قولهم إن السوق لن يستمر في ارتفاعه طويلاً" استنادًا لملاحظتهم لوتيرة التداول خلال الفترة الماضية، والتي تؤكد أن ارتفاع الأمس لا يبعث الأمل الكافي في استمراره ولو حتى للأسبوع المقبل، لأنه كان متأثرًا بردة فعل آنية على أجواء حل المجلس".

وأشار عددٌ منهم إلى حالات سابقة من التفاعل الإيجابي للسوق مع تطورات معينة سرعان ما استنفدت في غياب حلول جدية لمشكلات الشركات.

وتنتظر السوق منذ أكثر من شهر طرح خطة بحوالي 5 مليارات دينار من الحكومة على مجلس الأمة (البرلمان) لدعم استقرار السوق من خلال توفير سيولة لشركات الاستثمار التي يوشك بعضها على الإفلاس، بينما بدأت أخرى بالتخلص من أصول أجنبية لسداد استحقاقات عاجلة.


المصارف تنجو

ورغم الأداء الجيد في قطاع المصارف اليوم فقد تكبد المؤشر العام خسائر بأكثر من 44 نقطة ليهبط إلى 6534 نقطة بعد أن اختبر مستويات أقل عند 6506 نقاط بعد ساعة من بداية الجلسة.

وبدأت السوق تتقبل شح السيولة وظلت قيم التداول متوسطة للغاية عند 64 مليون دينار من بيع وشراء 349 سهمًا، منها 30 مليون سهم تمت على بيت التمويل الخليجي.

وكان قطاع المصارف الرابح الوحيد بين قطاعات السوق وأضاف إلى مكاسب يوم أمس حوالي 167 نقطة مدعومًا بالارتفاعات القوية على سهم بنك الكويت الوطني الذي كسب 50 فلسًا إضافية في تداولات بحجم 5.7 مليون سهم، وعلى سهم بنك بوبيان الذي كان الأكثر تداولاً بين المصارف بحجم 14.1 مليون سهم محققًا ارتفاعًا بخمسة عشر فلسًا.

أما أكبر الضغوط فجاءت من قطاع الاستثمار الذي خسر مؤشره 62 نقطة بفعل التراجع على مجموعةٍ من الأسهم القيادية منها المركز والدولية للإجارة وايفا.

وعلى صعيد كبار الرابحين فقد ضمت اللائحة أسهمًا من الصف الثاني، واحتل سهم المصالح المركز الأول مرتفعًا بنسبة 8.06%، يليه سهم أصول الذي سجل مكاسب بنسبة 6.84%، بينما جاء سهم النخيل ثالثًا بنسبة 6.49%.


أنباء سلبية

وقد تواصل الإعلان عن النتائج المخيبة للسوق مع كشف شركة أجيال العقارية عن خسائر فادحة في عملياتها للعام الماضي 2008 بلغت 9.3 مليون دينار مقارنةً بأرباح بلغت 6.6 مليون دينار في 2007.

كما هوت أرباح شركة تسهيلات بأكثر من 50% في العام الماضي إلى 15.2 مليون دينار نزولاً من 30.4 مليون في 2008.

وقالت شركة سنام العقارية إن أرباحها انكمشت العام الماضي بأكثر من 90% إلى 115 ألف دينار مقارنةً بأكثر من 1.4 مليون دينار في العام الذي سبق.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المنصة أو الحل
1231872724468095900.jpg


تحويل الاستجوابات إلى المحكمة الدستورية سابقة لا نقبل بها

أكد النائب وليد الطبطبائي في أن طالة الوضع بهذه الصورة أمر غير مقبول فاما ان يصعد سمو رئيس مجلس الوزراء المنصة أو ان يتم حل المجلس.
وقال الطبطبائي في تصريح صحافي أن الحل مزعج لنا, لكن نتمنى ان لا يكون حل الأزمة الحالية على حساب تفريغ الدستور والحفاظ على المكتسبات الشعبية.
واعتبر أن ما يطرح من تحويل الاستجوابات إلى المحكمة الدستورية سابقة, لا يجب أن يقبل بها النواب إذ أن حل المجلس اهون من أن تعطل الأدوات الدستورية.
وحذر الطبطبائي مما يطرح حول تعديل الدوائر أثناء حل المجلس, معتبرا أن هذا الأمر عبث وغير مقبول ويتضمن تطاول على الدستور والبنيان التشريعي واشبه بتنقيح الدستور, داعيا النواب إلى عدم القبول بأي تعديل أثناء حل المجلس.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
نواب طلبوا من سمو الرئيس احالتها للدستورية وتعهدوا بتمريرها

News_8172008_111841_AM.jpg


الأزمة تجاوزت " الحل " وذهبت للدستورية


وحدس تنوي سحب محورين من استجوابها

بدأ بعض النواب يتحركون وبشكل كبير لأخذ موافقات زملائهم بالتوجه الحكومي في جلسة 17 مارس وطلبها بتحويل الاستجوابات للمحكمة الدستورية .

وعلمت " alwhj " أن عدد النواب الموافقين علي تحويل الاستجوابين للمحكمة الدستورية تجاوزوا الـ 24 نائب حتى الآن , مشيرة إلي أن النواب هم من طلبوا من سمو الشيخ ناصر المحمد تحويل الاستجوابات إلي المحكمة الدستورية في الجلسة المقبلة هذا إن لم تطلب الحكومة التأجيل لمدة اسبوعين في جلسة 17 مارس ومن ثم تطلب إحالتها للمحكمة الدستورية في جلسة 31 مارس المقبل .
وأكدت المصادر أن الوزير الحجي هو المكلف بالتنسيق مع النواب لمعرفة الرقم الحقيقي للنواب الموافقين علي الإحالة قبل أن تتقدم الحكومة بطلب الإحالة للمحكمة الدستورية , مؤكدة أن هناك أكثر من 24 نائب مؤيدين الإحالة شريطة أن تتقدم الحكومة بالطلب وان تبتعد عن خيار " عدم التعاون " .
وكانت مزرعة " عزايز " جمعت بعض أعضاء السلطتين اليوم إذ حضر رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي وصرح الخرافي بأن لا يمكن مناقشة الأمور السياسية إلا بقاعة عبدالله السالم وبسؤاله عن جو السلطتين قال : الجو " حلـو " .
بعض النواب الذين حضروا المزرعة أكدوا لـ " alwhj " أن الأجواء النيابية الحكومية بدأت تتحسن خصوصا بعد عزم الحكومة علي الذهاب بالاستجوابات للمحكمة الدستورية , مشيرين إلي أن هاجس الحل ابتعد وان تجهيز الخيام الانتخابية ابتعد عما كان عليه في الجلسة السابقة .
وعلمت " alwhj " أن نواب " حدس " قد تسحب محورين من استجوابها والتي تتعلق بمصروفات ديوان سمو رئيس الوزراء وصفقة داوكيميكال وتستمر في المحاور الأخرى .
مصادر نيابية علقت علي نية حدس سحب محاورها والاستمرار بالاستجواب أن هذا التوجه يوجد به تعسف وشخصانية وهذا قد يؤدي لحل مجلس الأمة .
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
" alwhj " تنشر مقترح الحكومة السابق قبل حل مجلس 2003 بإسبوع ولم ينظر به
حديث عن عودة الـ 10 دوائر من جديد في الانتخابات المقبلة
222.678MPCTEQCLZRVZHXSWIDLUMICK.jpg




ينتظر بعد قليل أن يتم حسم الأمور بشأن مجلس الأمة والتي من المتوقع أن يصدر حسب مصادر رفيعة المستوي لـ " alwhj " مرسوم الحل الدستوري والدعوة للانتخابات في 9 مايو المقبل حسب ما بثته احدي القنوات المحلية قبل قليل .
وقد نشرت " alwhj " في الصباح الباكر من اليوم عن قول مصادر أن " الحل " هو الخيار الوحيد الذي سيحل جميع القضايا لعل أبرزها الاستجوابات المقدمة لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد والتعطيل المتعمد لمشروع قانون الاستقرار المالي وتهديد النواب بالاستجواب الثالث فيما لو لم يأخذ بتعديلاتهم .
الجدير بالذكر وبحسب المصادر أن الانتخابات المقبلة ستكون مختلفة عن سابقتها إذ من المحتمل أن يتم التعديل علي الدوائر والرجوع لمقترح الحكومة السابق في عام 2006 والقاضي بأن تقسم الكويت إلي عشرة دوائر انتخابية لعضوية مجلس الأمة طبقا للجدول التي تنشره " alwhj " .
وستكون الدوائر الانتخابية بالنسبة للدائرة الأولي 6 أعضاء والدائرة الثانية 6 أعضاء والدائرة الثالثة 6 أعضاء والرابعة 6 أعضاء والخامسة 4 أعضاء والسادسة 4 أعضاء والسابعة 4 أعضاء والثامنة 4 أعضاء والتاسعة 4 أعضاء والعاشرة 6 أعضاء .
ويكون لكل ناخب حق الإدلاء بصوته في الدائرة المقيد بها وذلك بما لا يزيد عن نصف عدد الأعضاء المقرر في دائرته , وإلا أعتبر صوته باطلا .
ورجحت مصادر أن يتم بعض التعديلات البسيطة علي القانون فيما لو أعتمد نظام العشرة دوائر في الانتخابات المقبلة .
و الـ " alwhj " تنشر المقترح السابق للحكومة الذي صدر قبل حل مجلس 2003 بأسبوع ولم ينظر به نهائيا لحل المجلس وإجراء الانتخابات وفق نظام الـ 25 دائرة .

222.679GPSLTEVQVMYSPFVCOHURKZEI.jpg


222.680DOXRTDICIBTNKETWSLKQIEXF.jpg
 

صاحب الفخامه-

عضو نشط
التسجيل
14 فبراير 2009
المشاركات
27
الله يعطيك العافيه على الاخبار الطيبه والاخبار السريعه وكثر الله من امثالك بالمنتدى وتقبل تحياتي اخوك صاحب الفخامه
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
سيناريو جلسة الدوائر يعود فى 17 مارس القادم

أكدت المصادر لـــ ALWhj أن هناك هاجسا حكوميا نيابيا بإعادة سيناريو جلسة الدوائر الأنتخابية فى مجلس 2003,إذ كانت الحكومة تملك الأغلبية لإحالة قوانين الدوائر الأنتخابية للمحكمة الدستورية فبمجرد تصويت الحكومة أنسحب النواب و غضب الجمهور مما تسبب فى حل مجلس الأمة.
و أشارت المصادر إلى أن نواب حدس يحشدون الجمهور لمثل هذا اليوم.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
للعلم فقط رئيس الحكومه ووزير الدفاع هم من كان وراء مشروع الدوائر الخمس مع التكتل الشعبي
والان يطالبون في حل غير دستوري ليش ؟؟؟
لان التكتل الشعبي بامر من االمعزب (وزير الديوان) قص الحبل في عيال عمه
ويبي حل دستوري ويت س ل م

كملوا انتوا الباقي
وسلامتكم
 

صاحب الفخامه-

عضو نشط
التسجيل
14 فبراير 2009
المشاركات
27
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اسعد الله مساكم بكل خير

جلسة يوم الثلاثاء الموافق 3 مارس 2009

الساعة 9:05 صباحا افتتح الرئيس الخرافي الجلسة.


-تم التصديق على مضابط الجلسة السابقة .

-تم استعراض الرسائل الواردة .

-في بند الرسائل الواردة تطرق العضو ناصر الصانع إلى الإضراب الذي قام به موظفي الموانئ يوم أمس ، و أثنى على الشيخ / أحمد العبدالله وزير المواصلات )بالإنابة( بعد أن وعدهم بأن تحل مشكلتهم بتاريخ 3/4/2009 .

- معالي الوزير الشيخ أحمد العبدالله يرد على الدكتور ناصر الصانع : بالفعل كلمت نقابة العاملين في الموانئ ووعدتهم بأنه سوف ننظر في الكادر و لم أحدد تاريخ بعينه .

- دكتور ناصر الصانع : تم إبلاغي من العاملين بالموانئ بأنه هناك تاريخ محدد و الآن نسمع كلام معالي الوزير بأنه لا يوجد تاريخ و على الشباب أن ينتظرون و نرى النتيجة .

- الساعة 10:00 رئيس ديوان المحاسبة السيد / عبدالعزيز العدساني يدلي بالقسم الدستوري أما مجلس الأمة .

- رئيس مجلس الأمة يهنئ رئيس ديوان المحاسبة بالمنصب الجديد.

- رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد يهنئ رئيس ديوان المحاسبة بالمنصب الجديد .

( الساعة 10:00 ) يتبع ،،،



تطرق العضو فيصل المسلم إلى موضوع استجواب رئيس مجلس الوزراء و قال : كان يجب أن يدرج في جلسة اليوم 3/3/2009 ، و أريد أن يوضح لي رئيس مجلس الأمة عن عدم إدراجه في جلسة اليوم .

- رئيس مجلس الأمة الخرافي أكد على أن المادة ( 135 ) من اللائحة الداخلية تنطبق على هذا الاستجواب ولكن قدم هذا الاستجواب في أقل من 48 ساعة ، وأنه تم توزيع جدول الأعمال إلى الأعضاء قبل أن يأتي كتاب الاستجواب و عليه فإنه سوف يناقش بتاريخ 17/3/2009، بعد أن أخذ رأي المستشارين الدستوريين في هذا الجانب .

- أحمد السعدون : أعتقد بأن الاستجوابات كان يفترض أن تدرج في جلسة اليوم 3/3/2009 و يمكن تأجيلها بناءا على طلب الحكومة إلى 17/3/2009 ، و أعتقد بأن عدم إدراجها مخالفة للائحة الداخلية.

- ناصر الصانع : اللائحة الداخلية تنص في المادة ( 135 ) أن يدرج الاستجواب في الجلسة اللاحقة و هي 3/3/2009 و لكن تأجيله من قبل الرئيس يعتبر مخالفة للائحة الداخلية .

- مسلم البراك : قضية الاستجواب لها أهمية كبرى، في السابق قدمنا استجواب للدكتور عادل الصبيح في يوم الأحد ، و أدرج في يوم الاثنين و هذه مسألة يجب أن نحرص عليها و نحترمها .

- ضيف الله بورمية : الاستجواب كان يجب أن يدرج اليوم أن هناك خطأ ارتكبته الرئاسة و يجب عليها أن تعتذر ، وأن لا تعمل في هذا الأسلوب بالمستقبل .

- جمعان الحربش : هذا تصرف غير سليم من رئيس المجلس ، عدم إدراج الاستجواب في جلسة اليوم و تعتبر طريقة لوأد أداة الاستجواب و أنه عار على من يصوت على الجلسة السرية .

- اقتراح بتعديل قانون مؤسسة البترول الكويتية و تعديل قانون المجلس الأعلى للبترول .

- الوزير أحمد باقر : هذه قوانين مهمة جدا نرجو أن تعرض على اللجنة المختصة لتقديم تقريرها بهذا الشأن و أن نعطيها فرصة أسبوعين حتى نحضر اجتماعاتها.

- أحمد السعدون : الوزير باقر لم يقرأ القانون المعروض بشأن المجلس الأعلى للبترول حيث أن التعديل بسيط جدا و لا يحتاج للمزيد من الدراسة ، و كذلك القانون الآخر بشأن الرقابة السابقة على مشاريع و مناقصات الشركات النفطية ، نريد المناقشة اليوم للمداولة الأولى و في المداولة الثانية يمكن أن تقدم الحكومة تعديلاتها .

الوزير أحمد باقر : لقد تمت مناقشة هذه القوانين بمجلس الوزراء و رأينا أن يتم مناقشته بالتفصيل في اللجان المختصة بمجلس الأمة ( اللجنة المالية – اللجنة التشريعية ) و أن نؤجله أسبوعين.

- أحمد السعدون : أتمنى أن نستمر في النقاش و بعد ذلك يمكن أن ننظر في تعديلات الحكومة .

- الوزير أحمد باقر : اللجنة المختصة لن تدعوا الحكومة إلى هذا اليوم و لم تدعوا وزير النفط و لم تدعوا مسئولي مؤسسة البترول، لمناقشة التعديلات المقترحة و لهذا نريد أن تقوم اللجنة برفع التقرير خلال أسبوعين .

- عادل الصرعاوي : هذا موضوع مهم جدا و علينا أن نحيله إلى اللجنة لكي ترفع تقريرا بشأنه حتى نناقش كافة التعديلات المطلوبة.

- أحمد السعدون : نحن نوافق على التأجيل لمدة أسبوعين على أن يبقى الموضوع على جدول الأعمال .



- علي الدقباسي : أنا قدمت العديد من الأفكار للقطاع النفطي و منها لجنة للنظر في الشؤون النفطية و لكن لا مبالاة من الحكومة و أن الحكومة تعطل مقترحاتنا و أطالب وزير النفط أن ينتبه للقطاع النفطي حيث توجد فيه الكثير من الشللية و أن يعمل على توظيف الكويتيين حيث أنهم يحرمون من العمل في القطاع النفطي و يتم توظيف الأجانب .



- الموافقة على تأجيل مناقشة الاقتراحين السابقين لمدة أسبوعين و يحال إلى اللجنة المالية .





( الساعة 11:45 ) يتبع ،،،

بند الأسئلة : عقب بعض الأعضاء على بعض الإجابات الواردة من بعض الوزراء.



( الساعة 1:15 )



- الأمين العام يتلو اقتراح تكليف لجنة البدون ، التحقيق في موضوع سحب الجنسية من العديد من المواطنين .

- و نظرا لعدم اكتمال النصاب الرئيس يرفع الجلسة إلى يوم غد الأربعاء الساعة 9:00 صباحا .
 

راعي خير

عضو نشط
التسجيل
10 فبراير 2006
المشاركات
128
( بعد اذن اخينا ابو المصادر )

هذه بعض تصريحات محمد هايف والبرغش هذا اليوم لخدمة برلماني الاخبارية ::


1- محمد هايف : سنقدم استجواب خلال ايام لرئيس الوزراء ، اذا لم تتراجع الحكومة عن تهديدها بازالة مساجد الشبرات / وتحويل مسئول الازالات محمد البدر للتحقيق


2- وسمو رئيس الوزراء يرد على هايف : اصدرت امرا لوزير الدولة بوقف اي ازالات لاي مساجد مخالفة


3- وهاااايف يرد :: لن نوقف الاستجواب الا اذا احيل البدر للتحقيق بسبب هدمة مسجد الفنطيس الاثري والاستجواب قادم


4- وسمو رئيس الوزراء يرد :: اتكفل باعادة بناء مسجد الفنطيس الاثري على نفقتي الخاصة


5- وهايف يرد :: نشكر رئيس الوزراء على سرعة الاستجابة ولكن الاستجواب قادم اذا لم يحال محمد البدر للنيابة


6- عبدالله البرغش: لجنة الازالات تجاوزت حدودها وتجاوزت القوانين بهدم مسجد الفنيطيس ويجب احالة البدر للتحقيق .


المصدر ::: خدمة برلماني


(( الظاهر السوق اخضر يوم الاحد ))
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
( بعد اذن اخينا ابو المصادر )

هذه بعض تصريحات محمد هايف والبرغش هذا اليوم لخدمة برلماني الاخبارية ::


1- محمد هايف : سنقدم استجواب خلال ايام لرئيس الوزراء ، اذا لم تتراجع الحكومة عن تهديدها بازالة مساجد الشبرات / وتحويل مسئول الازالات محمد البدر للتحقيق


2- وسمو رئيس الوزراء يرد على هايف : اصدرت امرا لوزير الدولة بوقف اي ازالات لاي مساجد مخالفة


3- وهاااايف يرد :: لن نوقف الاستجواب الا اذا احيل البدر للتحقيق بسبب هدمة مسجد الفنطيس الاثري والاستجواب قادم


4- وسمو رئيس الوزراء يرد :: اتكفل باعادة بناء مسجد الفنطيس الاثري على نفقتي الخاصة


5- وهايف يرد :: نشكر رئيس الوزراء على سرعة الاستجابة ولكن الاستجواب قادم اذا لم يحال محمد البدر للنيابة


6- عبدالله البرغش: لجنة الازالات تجاوزت حدودها وتجاوزت القوانين بهدم مسجد الفنيطيس ويجب احالة البدر للتحقيق .


المصدر ::: خدمة برلماني


(( الظاهر السوق اخضر يوم الاحد ))[/quote]


حسب الظاهر ان النواب كل واحد يسعى لكسب جماهيري و عارفين ان حل المجلس قريب عشان جذي مو هامهم الموضوع

فبالتالي اتوقع السوق اخضر
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى