مصادر الاخبار تأتيكم من ابو المصادر ..... 2

الحالة
موضوع مغلق

lary

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2005
المشاركات
549
الإقامة
الكويت الحبيبه
هل من المعقول ان يعجز منتدى في الانترنت من نقل الاخبار الي تتوزع على كل بيوت الديره كل يوم ؟
ليش ؟ نخاف يتصكر المنتدى ؟ هالكلام مردود عليه لأنه ناقل الكفر ليس بكافر وثاني شي الاولى انه تتصكر الجريده اول
نمنع النقل لأنه الاخبار السياسيه ما تفيد الاقتصاد ؟ هالكلام مردود عليه وما اضن انه يحتاج اشرح العلاقه بين الاقتصاد بالدوله والاحداث السياسية فيها

كل الي نتمناه انه يكتب احد المشرفين بإسهاب ويشرح اسباب اتخاذ قرار مشابه
علشان لا كل واحد فينا يفتي ويحلل على كيفه :)
 

adelsaqer

عضو نشط
التسجيل
22 يونيو 2007
المشاركات
2,133
ياجماعة الفهلوي ممايبيكم اطبون في باقر والشمالي الريال معجب فيهم :d
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
ودنا ترجع أخبارك يا بو المصادر الحقيقه كانت لدي من الصفحات المفضلة
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
ياجماعة الفهلوي ممايبيكم اطبون في باقر والشمالي الريال معجب فيهم :d

لووووووووول

انت اللي فاهمني بس :rolleyes:



الفهلوي​
 

قرقور

عضو نشط
التسجيل
8 سبتمبر 2007
المشاركات
205
الإقامة
يال الكويت
ممكن حل مشكلة تعليق الأعضاء على الأخبار السياسية لحساسية الموضوع بإحدى الطرق التالية:
1- غلق الصفحة و إعطاء العضو الفاضل بو المصادر الحق الوحيد بالكتابة فيها - هذا إذا أمكن عمل ذلك فنياّ.
2- شطب أي تعليق لأي عضو غير بو المصادر بهذه الصفحة حتى ولو كان شكر له أو إستفسار.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
مساء الخير

بوفايز أنا ببلش في الصفحة :D

اعتبر في مقابلة مع «سي ان بي سي عربية» أن لا حل غير استخدام المال العام
دبدوب يدعو الحكومة الكويتية لشراء مديونيات البنوك حتى تصبح نظيفة وتستطيع الاستمرار في الاقراض


دعا الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ابراهيم شكري دبدوب الحكومة الكويتية الى النظر في شراء مديونيات البنوك حتى تصبح البنوك نظيفة وتستطيع الاستمرار في عمليات الاقراض، وقال في لقاء خاص اجرته معه قناة «سي ان بي سي عربية» انه لا يوجد حل آخر لمواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية سوى استخدام المال العام، معربا عن امله ان يتم ذلك بأسرع وقت حتى لا تتفاقم الأزمة.
وقال دبدوب ان «كل الدول ادركت ضرورة تدخل الحكومات لمواجهة الازمة»، مشيرا الى انه «يجب النظر في شراء مديونيات البنوك حتى تصبح البنوك نظيفة وتستطيع الاستمرار في عمليات الاقراض، فالبنوك تنظر الى طلبات الاقتراض الجديدة وعينها على المديونيات القديمة.
وقال دبدوب انه رغم ان «السياسة النقدية في الكويت تحث البنوك على التساهل في تقديم القروض في الوقت الحالي حتى لا يكون هناك ازمة ائتمان، فان البنوك مازالت متشددة وهذا رد فعل طبيعي لما يحدث اليوم - فالبنوك تتشدد في الضمانات، مشيرا الى ان «بنك الكويت الوطني يهتم أكثر بالضمانات التي لديها تدفق مالي، فعلى سبيل المثال مبنى مستأجر يدر دخلا شهريا غير مرهون أفضل بكثير من مبنى خال مرهون، لأن الرهن في الوقت الحالي لا يعني شيئاً بسبب صعوبة التسييل».
أما عن كيفية شراء مديونيات البنوك، فاشار دبدوب الى أن «أفضل طريق هو انشاء مؤسسة حكومية تقوم بشراء هذه الديون مثل ما حدث في الولايات المتحدة العام 90 عندما تم تأسيس صندوق لشراء مديونيات Savings & Loans وقام هذا الصندوق بمعالجة المديونيات تدريجيا وعلى الرغم من ان ذلك تطلب عشر سنوات الا أن الصندوق استطاع أن يحقق أرباحا في النهاية».
واشار دبدوب الى «اهمية اقرار مشروع قانون الاستقرار المالي الى جانب اتخاذ اجراءات اخرى اهمها زيادة الانفاق الرأسمالي، فالاقتصاد الكويتي يعتمد بشكل كبير على الانفاق الحكومي»، كما اكد ضرورة «تأسيس صندوق استقرار للبورصة، فعلى الرغم من ان الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة التأمينات الاجتماعية تشتريان مباشرة من السوق في الوقت الحالي، الا ان التدخل يتم باستحياء ويجب ان يكون هناك تدخل أقوى».
وتحدث دبدوب عن مقترح شراء الدولة اسهما في البنوك والشركات القيادية في البورصة، مؤكدا ان «ذلك سيكون استثمارا جيدا للدولة بسبب انخفاض الاسعار ولا داعي ان تدخل الدولة وتشتري 20 و25 في المئة من الشركات والبنوك ولكن 5 و10 في المئة ستحدث فارقا كبيرا وأهم شيء ستبث روح الثقة المفقودة حاليا في السوق».
واشار الرئيس التنفيذي لـ «الوطني» الى الاجراءات التي يتخذها البنك داخليا للتعامل مع الاوضاع الحالية حيث كان هناك نقاش مع المجلس الاستشاري للبنك وتم طرح ثلاثة بدائل للتعامل مع الأزمة:
- الأول التركيز على الداخل وعدم التوسع والحفاظ على السيولة.
- الثاني التوسع والاستفادة من انخفاض اسعار الاصول في الوقت الحالي.
- الثالث التفكير في بديل اخر.
وقال دبدوب انه «كان هناك شبه اجماع من المجلس الاستشاري على البديل الاول ولذلك فالبنك يتبع الان سياسة التركيز على الوضع الداخلي والحفاظ على السيولة وتقليص المصاريف. وتم تأسيس جهاز داخلي في البنك خاص بعملية تقليص المصاريف فلن يكون هناك زيادة في الرواتب عدا بالنسبة للترقيات- وتم توقيف توظيف غير الكويتيين ولكن عملية توظيف الكويتيين مستمرة، فعلى الرغم من أن نسبة الكويتيين في البنك تصل الى 52 في المئة وجميع مديري الفروع كويتيون، فتوظيف الكويتيين مستمر من أجل الاعداد للمستقبل».
اما عن رؤيته للازمة المالية العالمية، فقال دبدوب خلال اللقاء ان الامل في ان الازمة ستنتهي في 2009 أصبح بعيدا فهي ستستمر لعامين او حتى ثلاثة وحتى نرى النمو في الولايات المتحدة ايجابيا مرة اخرى. فالأرقام الاخيرة التي صدرت رهيبة، حيث ان نمو الناتج المحلي (- 6) ومعدل البطالة قارب على 10 في المئة وهي معدلات لم نشهدها منذ الحرب العالمية الثانية.
واضاف دبدوب «لا اريد ان اكون متشائما ولدي امل كبير فالانسان لديه امكانات هائلة للتغلب على الازمات وليس لدي شك في ان الولايات المتحدة ستجد الحل ولكن ذلك قد يأخذ بعض الوقت».

«الجزيرة» طيران ممتاز...
والخفض شمل باقات الورود

في حديثه حول خفض المصاريف قال دبدوب مبتسما ان «عملية تخفيض المصاريف تضمنت ايضا الاستغناء عن باقات الورود في فروع البنك كما أننا نسافر على طيران الجزيرة وهو في الحقيقة طيران ممتاز».





 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
ممكن حل مشكلة تعليق الأعضاء على الأخبار السياسية لحساسية الموضوع بإحدى الطرق التالية:
1- غلق الصفحة و إعطاء العضو الفاضل بو المصادر الحق الوحيد بالكتابة فيها - هذا إذا أمكن عمل ذلك فنياّ.2- شطب أي تعليق لأي عضو غير بو المصادر بهذه الصفحة حتى ولو كان شكر له أو إستفسار.

نعم الرأي
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
حدس تطالب بتكويت العقود الحكومية
حدس: تكويت العقود الحكومية يوفر اكثر من 10 الاف وظيفة للشباب الكويتي


قال نواب الحركة الدستورية "حدس" جمعان الحربش وعبد العزيز الشايجى وناصر الصانع ان نسبة كبيرة من الشباب الكويتي يعانون البطالة ويواجهون الكثير من المصاعب في الحصول على العمل المناسب ويمكثون فترة طويلة قد تتعدى السنة قبل الحصول على عمل مناسب لمؤهلاتهم وخبراتهم لذلك فأن تشغيل العمالة الوطنية وتعديل تركيبة قوة العمل اصبح من الاولويات الوطنية، ويعتبر قانون دعم العمالة احد اهم القوانين التي اصدرتها الدولة بهدف تنظيم السياسات واعتماد الاجراءات التي تشجع الجهات غير الحكومية على تشغيل العمالة الوطنية لتعديل تركيبة قوة العمل وتنفيذ خطط احلال العمالة الوطنية محل العمالة الوافدة في القطاع الخاص الذي تستحوذ عليه العمالة الوافدة، ولكن بالرغم من القانون يعطي حوافز ممتازة لتشغيل العمالة الوطنية بالقطاع الخاص الا ان القطاع الخاص لم ينجح في استيعاب العدد الكافي من الشباب الكويتي.
وحيث ان خطة الدولة للتنمية تتحدث عن توفير 95 الف وظيفة في فترة الخمس سنوات من 2006/2007 الى 2010/2011، بحيث يتم توفير 63% من هذه الوظائف في القطاع العام (60 الف وظيفة وبمعدل 12 الف وظيفة سنوياُ) وتوفير 37% من هذه الوظائف بالقطاع الخاص (35 الف وظيفة وبمعدل 7000 وظيفة سنوياُ) مما يتطلب تثكيف الجهود لتوفير فرص العمل للشباب الكويتي.
ويعتقد الكثير من المتابعين لشأن فرص العمل للشباب الكويتي ان الدولة لم تطرق احد اهم الابواب التي يمكن من خلالها توفير الاف فرص العمل للشباب الكويتي وهو باب تكويت الوظائف في العقود الحكومية، فحسب احد الدراسات الحديثة تبين ان تكويت بعض هذه الوظائف في العقود الحكومية لثلاث وزارات فقط يوفر بحدود 3000 وظيفة للشباب الكويتي، مما يعني ان تكويت الوظائف بجميع العقود للقطاع الحكومي سيوفر عدد كبير من الوظائف الجيدة للشباب الكويتي قد يتعدى الـ 10 الاف وظيفة.
ومن هذا المنطلق نقترح ان يكلف جهاز اعادة الهيكلة بدراسة مسحية للفرص الوظيفية في جميع العقود الحكومية على ان تخرج الدراسة بأهداف محددة لاعداد الفرص الوظيفية المتاحة وانواعها والمؤهلات المطلوبة لها وذلك لكل عقد ولكل مؤسسة حكومية، وان تضع الدولة خطة لتكويت هذه الوظائف تدريجياُ خلال 3 سنوات وتلزم بها الجهات الحكومية والشركات المتعاقدة معها في جميع العقود الجديدة.

 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
اللجنة الوزارية اقترحت إحالة الاستجوابات للدستورية.. والحكومة تعتمدها في جلستها المقبلة.. والخرافي يضمن موافقة المجلس على تأجيلها



أجمعت المعلومات أمس على أن مجلس الوزراء عزم على إحالة الاستجوابات الثلاثة الموجهة إلى رئيسه الى المحكمة الدستورية. وأوضح قطب وزاري أن مجلس الوزراء لم يعقد اجتماعا أمس، كان مقررا للتداول في الخيارات المطروحة لمواجهة الاستجوابات.. واكتفى بمناقشات مستفيضة للجنة الوزارية التي كلفت بالبحث فيها.. والتي ضمت نائب رئيس الوزراء، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي، ووزير العدل ووزير الأوقاف حسين الحريتي، ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة، الذين استقر رأيهم على تحويل الاستجوابات إلى المحكمة الدستورية، وهو ما سيعتمده مجلس الوزراء في جلسته المقبلة.
وأوضحت المصادر أن اللجنة الوزارية ستحيل إلى مجلس الوزراء تقريرا في هذا الصدد.. لمناقشته الاثنين المقبل بشكل مفصل.
على صعيد متصل كشفت مصادر نيابية عن أن السيناريو المطروح للجلسة المقبلة.. يقوم على أسس اضطلاع رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي بإيجاد حلول ومخارج للأزمة الحالية في مهلة أقصاها 17 المقبل، على أن تتقدم الحكومة بطلب إحالة الاستجوابات إلى المحكمة الدستورية، فيما يدعو الخرافي الأعضاء للتصويت على تأجيل الاستجوابات مع ضمان أغلبية موافقة، مما يعني ترحيل الأزمة إلى أبعد وقت ممكن تكون خلاله الخلافات والاحتقانات بين السلطتين ذابت أو زالت.
هذا السيناريو يرتكز إلى أن الحكومة تمتلك أغلبية نيابية مريحة.. وهو ما ترجحه مصادر عديدة.. بما فيها تلك المقربة من رئيس مجلس الأمة نفسه.. كما أن هناك سوابق عديدة بإحالة الاستجوابات للمحكمة الدستورية أو التشريعية.
وعلمت «الدار» أيضا أنه سيتم خلال جلسة 17 الجاري مناقشة قانون الإنقاذ المالي، الذي أعلن النائب أحمد لاري مقرر اللجنة المالية أن الفريق المكلف بدراسة التعديلات عليه من إعداد تقريره الذي سيعرض على اللجنة يوم الأحد المقبل والتي سترفعه بدورها للمجلس.
وفي المعلومات أن اللجنة المكلفة بالتعديلات أخذت بعين الاعتبار تلك المقدمة من التكتل الشعبي ومن حركة حدس والنائب أحمد المليفي وآخرين.
وقال النائب أحمد لاري في تصريح له أمس إنه تم توجيه الدعوة للحكومة لحضور الاجتماع.. لدراسة التقرير تمهيدا لإحالته إلى المجلس.
واعرب لاري - في رده على سؤال بهذا الشأن - عن توقعه أن ترفض الحكومة بعض او كل التعديلات، مبينا ان الحكومة لم تتقدم بالمشروع الا بعد دراسة، مشيرا الى ان تعديلات الشعبي تتعلق بضمانات وكفالة. على صعيد آخر ذي صلة.. سخر مصدر وزاري من الادعاءات التي روجها امس احد النواب، بشأن اصدار رئيس الحكومة شيكات لعدد من النواب.. معربا عن استنكاره الشديد لمثل هذا التدخل في الحريات الشخصية.. وقال: نتوقع عندما يساعد رئيس الحكومة احد المواطنين المحتاجين للعلاج في الخارج ان يتقدم هذا النائب وامثاله ليسألوا رئيس الوزراء عن سبب تصرف الرئيس وانفاقه لماله الخاص على هذا النحو.
على الصعيد البرلماني تباينت المواقف النيابية امس بشأن الازمة الحالية.. وعلى حين اعلن النائب ناصر الصانع عن انه سيجري ونواب «حدس» بروفة للاستجواب خلال يومين.. معربا عن استغرابه مما اسماه تهرب الحكومة من المواجهة.. وان الجلسة يجب ان تكون علنية فان النائب عبدالعزيز الشايجي اكد ان احالة الاستجوابات الى المحكمة الدستورية بمثابة تأجيل للمشكلة، مشيرا الى ان ثمة استجوابات اخرى في الطريق بعد تقديم قانون الانقاذ.. خاصة اذا لم يتم الاخذ بالتعديلات عليه.. منوها أن عدد مستجوبي رئيس الوزراء سيرتفع في هذه الحالة الى 20 نائبا.
ونوه الشايجي أن هناك توجها خلال ايام لاحالة الاستجوابات الى المحكمة الدستورية.. وانه لا يوجد بالدستور مادة تنص على ذلك، وكل ما في الامر هو التعطيل وارجاء المشكلة.
من جهته استغرب النائب فيصل المسلم الدعوات النيابية لاحالة الاستجوابات للمحكمة الدستورية، مطالبا الرئيس الخرافي بعدم عرض اي طلب لتأجيل مناقشة اي استجواب لحين نظره من المحكمة الدستورية، مشيرا الى ان هناك آراء دستورية تؤكد ان الاحالة لا تعطل المناقشة، متمنيا على الخرافي عدم الدخول في هذه الشبهة.. مشددا على ان الحكومة تتحمل خيار الاحالة، ذلك انه سيكون تثبيتا للشبهات حول مصروفات رئيس الوزراء.. متهما من يشارك في هذا الاجراء بانه شريك في دفن الحقائق والشبهات المثارة حول تبديد المال العام خصوصا وان هناك ملايين صرفت اثناء الانتخابات الماضية. واشار المسلم الى ان خيار دراسة دخول الجلسة السرية قائم وبقوة ومحل دراسة رغم رفضه من حيث المبدأ من منطلق عدم ترسيخ مبدأ اعفاء رئيس الوزراء من المساءلة ومقايضة هذا الحق بالسرية.
كما كشف عن عزمه توجيه اسئلة برلمانية لسمو رئيس الوزراء عن وجود شيكات صرفت من قبله لنواب حاليين باسمائهم.
من جهة اخرى نفى المسلم ان يكون اعد مع مجموعة من النواب ورقة عدم تعاون مع رئيس الوزراء قبل جلسة الاستجواب.. مشيرا مجددا الى ان خيار سمو رئيس الوزراء هو إما صعود المنصة وإما الاستقالة.. وان من يشير عليه بغير ذلك لايعبر الا عن مصالحه الشخصية.
واكد المسلم انه لا يعلم ولم يروج لشيء بشأن جلسة 17/3 وانما من يعقد صفقات هم من يروجون الى استمرار المجلس حتى الجلسة المقبلة، متمنيا ان يكون في هذا الموعد جلسة ويحضرها الشعب الكويتي.
من جهته أكد النائب مرزوق الحبيني ان احالة الاستجوابات الى المحكمة الدستورية حل غير منطقي، فالمحكمة الدستورية قالت رأيها في يوم من الايام وليس معقولا ان يكون مجلس الامة وهو المسؤول عن تفعيل اداة الاستجواب بتحويل استجواب الى المحكمة الدستورية ففي ذلك تعطيل لاداة رقابية، مشددا على ان الكتلة ملتزمة بما سبق ان اعلنته بانها ستستجوب رئيس الوزراء اذا تم تمرير قانون الانقاذ بصورته الحالية.. مستغربا عدم دعوة اللجنة مرة اخرى للكتلة لمواصلة النقاش حول التعديلات، مشيرا الى ان الكتلة فوجئت بان التقرير ربما يصدر من اللجنة في الوقت الذي وعدنا فيه بالاجتماع معها مجددا.
من جهة اخرى اكد النائب علي الدقباسي انه ليس مشغولا في اي قضية باستثناء مهمته النيابية وليس مشغولا بالبحث عن اسباب حل المجلس، ولا بأي ترتيب حكومي لعدم مواجهته المجلس يعني انه ليس مشغولا بحل البرلمان او استقالة الحكومة وانما ما يعنيني هو احكام الرقابة البرلمانية والاداء التشريعي من اجل مصلحة الشعب الكويتي، مؤكدا ان السبيل الوحيد لحل مشاكلنا هو التطبيق السليم لدستور 1962.
واضاف: الاستجواب حق للنواب وانا اؤيده والحل لا يكون بالذهاب الى الدستورية.. بل بالمواجهة من اجل مصلحة البلد مشددا على ان اي استقرار مالي او اقتصادي لن يكون ممكنا ما لم يتضمن ايجاد حلول لمشاكل المواطنين مع القروض والفوائد المركبة، ونحن لن نتراجع عن مواقفنا في ضرورة اطلاق سراح المواطنين من اسر الفوائد المركبة.
من جهته قال رئيس اللجنة التشريعية في مجلس الامة ناصر الدويلة انه لا يتوقع ان يطرح موضوع المديونيات في جلسة 17 الجاري، الا ان ذلك لا يعني ان الموضوع سيتم تجاهله، مشددا على ضرورة الا يسجل النواب مواقف انتخابية ضد بعضهم البعض.
وكشف الدويلة ان اللجنة ناقشت المشاريع المقدمة في هذا الصدد، واستمعت الى اراء اعضاء لجنة الفتوى بوزارة الاوقاف.. موضحا ان الآراء والمناقشات جاءت عامة، ومبينة انه لا يجوز للدولة شراء الفوائد باي شكل من الاشكال، ولا يجوز ان تصدر الدولة سندات لشراء المديونيات، وان المشاريع المقدمة بشكلها العام يجوز ان تحوز الصفة الشرعية اذا اجريت عليها بعض التعديلات التي لم تكن مطروحة امام اللجنة.. مشيرا الى ان المقترح الرابع الذي طرحه العضو محمد هايف كان هو الاقرب الى القبول.. الا ان هناك اشكالية شرعية كبيرة ولم نستطع حلها.
على الصعيد نفسه اوضح مقرر اللجنة التشريعية النائب علي الهاجري ان الدكتور محمد الطبطبائي ايد شرعية المقترح الرابع.. والذي يقول بشراء اصل الدين واسقاط الفوائد الربوية.. ومقترح القرض العادل.. مضيفا انه للاسف تم التصويت عندما قدم النائب عبدالله الرومي اقتراحا بتأجيل النقاش ودراسة المواد.. وكان مع تأجيل النقاش رئيس اللجنة عبداللطيف العميري وعبدالله الرومي وعلي الراشد.. مشيرا الى ان الرومي قدم اقتراحا باحالة المقترح الرابع الى ادارة الفتوى وللاسف طلب ان يأتي الرأي مكتوبا وتم التصويت عليه.
من جهته قال عضو اللجنة محمد هايف ان اللجنة اتفقت على تحريم شراء الدولة للفوائد ورأوا جواز اسقاطها كما فعل النبي محمد «صلى الله عليه وآله وسلم»، مبينا ان الفقهاء أجازوا للدولة ان تساعد المدينين وان تكفلهم.
وأكد النائب محمد الهطلاني ان آراء دار الافتاء التي طرحت في اجتماع اللجنة التشريعية بشأن المديونيات كانت كافية.. واصفا آراء الافتاء بانها كانت مريحة ومتوافقة مع الهدف من القانون، وانه لا يوجد في المشروع شبهة شرعية. لانه يعطي كل شخص حسب حاجته.
على صعيد آخر استنكر النائب علي الراشد حوادث الاعتداء الجنسي في المدارس، متمنيا اتخاذ اجراءات صارمة في هذا الشأن، ومستنكرا التصريحات المؤلمة بحق الوزيرة الفاضلة نورية الصيح قائلا: هذا امر غير مقبول.. لانه يتعدى حدود النقد وصولا الى التجريح وهو امر غير مقبول، رافضا تحميل الصبيح مسؤولية هذه الجرائم.. منوها بانها ضد الواسطة وملتزمة بتطبيق القانون وما يحدث هو هجوم شخصي عليها.
من جهته كشف عميد كلية الشريعة الاسبق د. محمد الطبطبائي أنه اطلع على المشاريع المقدمة من مجموعة من اعضاء مجلس بما يسمى شراء الديون والقرض الشخصي، وقد تدارس مع مجموعة من النواب هذه المشاريع وخلص الى انه بالنسبة الى شراء الديون فانه يرى ان يكون هذا التحمل من الدولة للمدينين المعسرين وليس على اطلاقه ولايجوز اسقاط شيء من قيمة المبيع بالنسبة للبنوك الاسلامية لانها بيع وليست فائدة ويجوز للدولة بعد تحملها جدولة سدادها.
من جهة اخرى اوضح د. الطبطبائي عدم صحة مانقل على لسان احد الاعضاء من جواز شراء الدولة للفوائد مؤكدا انه غير صحيح وان مابينه للاعضاء في اللجنة التشريعية هو جواز تحمل اصل المال دون الفائدة وعدم مشروعية تحمل اموال الدولة للفوائد.
كما انتقد النائب محمد العبدالجادر طريقة التعامل والحوار مابين الوزراء والنواب، مشيرا الى ان الاسلوب المستخدم راهنا من قبل بعض النواب لايليق، خصوصا في لغة الحوار المستخدمة ضد وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح، وان كنا نحتفظ بحقنا في تقديم الملاحظات على بعض الممارسات الوزارية، مستغربا الاوصاف التي قيلت بحق الوزيرة.. خصوصا وان النواب يتسابقون من اجل تمرير المعاملات في وزارة التربية، وفي الوقت نفسه يتحينون لضرب الوزيرة بضربات قاسمة تحت الحزام.
من جهته أعرب النائب د. حسين قويعان عن استيائه من وزيرة التربية نورية الصبيح داعيا إياها إلى الاستقالة، وأضاف إذا لم تستجب الوزيرة للمطالب النيابية الداعية إلى استقالتها فعلى رئيس الحكومة إقالتها، معربا عن عدم رضائه لما وصفه بالتدني لوزارة التربية ووزيرة التربية وذلك منذ استلامها للحقيبة الوزارية، موضحا بأن اللغة العربية تتعرض لانتكاسات وهبوط مستمر إضافة إلى عدم وجود تطوير في الخدمات التعليمية أو رفع كفاءتها متهما الوزيرة بتكريس جهودها لتصفية الحسابات الشخصية في الوزراة.
وعلى الصعيد التربوي أيضا استنكر النائب صالح عاشور تدخل القوات الأمنية لمنع تعبير أساتذة الجامعة عن رأيهم في تجاوزات الإدارة الجامعية داخل الحرم الجامعي، منتقدا عدم اكتراثها لمطالب أعضاء هيئة التدريس وتحويلها لبعضهم إلى لجان التحقيق والبعض الآخر للقضاء. وأضاف عاشور: ان ما حصل مخالفة للدستور وقمع للديمقراطية في أكبر وأهم صرح علمي في البلاد.


 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
الحركة السلفية :

ما نقل عن الطبطبائي عبر الصحف هو جواز شراء أصل الدين وليس فائدته


وهو اليوم ينفي شراء الفائدة فهل هذا تراجع سياسي على حساب الفتاوي

الشرعية ؟
 

CHILI_Q8

عضو مميز
التسجيل
10 يناير 2009
المشاركات
1,290
الإقامة
الكويت الحبيبة
ممكن حل مشكلة تعليق الأعضاء على الأخبار السياسية لحساسية الموضوع بإحدى الطرق التالية:
1- غلق الصفحة و إعطاء العضو الفاضل بو المصادر الحق الوحيد بالكتابة فيها - هذا إذا أمكن عمل ذلك فنياّ.
2- شطب أي تعليق لأي عضو غير بو المصادر بهذه الصفحة حتى ولو كان شكر له أو إستفسار.

3- اعطاء الاخ nabeels8 حق المشاركة
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
الطبطبائي: لا يجوز للدولة شراء فوائد الديون


صرح أ.د. محمد الطبطبائي عميد كلية الشريعة الأسبق بأنه اطلع على المشاريع المقدمة من مجموعة من أعضاء المجلس بما يسمى شراء الديون والقرض الشخصيه ، وقد تدارس مع مجموعة من النواب هذه المشاريع وخلص إلى ما يلي:

أولا: شراء الديون :

هو في حقيقته ليس شراء للديون، وإنما تحمل الدولة سداد الديون نيابة عن المدينين ، ويقوم المدين بالسداد للدولة، وذلك جائز بالضوابط التالية:

ـ لا يجوز أن تدفع الفائدة الربوية من مال الدولة أو غيرها لقوله تعالى:"وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون"، وكل زيادة على رأس المال المقترض يعتبر ربا.

وبالنسبة للفوائد مع أصل الدين للفترة المتبقية فلا يجوز سدادها، وإنما أصل الدين فقط، دون الفائدة.

ـ الذي أراه أن يكون هذا التحمل من الدولة للمدينين المعسرين، وليس على إطلاقه.

ـ لا يجوز إسقاط شيء من قيمة المبيع بالنسبة للبنوك الإسلامية، لأنها بيع وليست فائدة، ويجوز للدولة بعد تحملها جدولة سدادها.

ـ أن يكون في ذلك تحقيق مصلحة عامة للدولة.

ثانيا: القرض الحسن:
بناء على المقترح بمنح كل مواطن بلغ واحد وعشرين سنة قرضا حسنا بمبلغ عشرة آلاف دينار، فإنه يجوز للدولة أن تقدم قرضا بلا فوائد (حسنا)، وذلك يعتبر من عقود الإرفاق، بشرط تحقيق المصلحة العامة.

ولكن الملاحظة عليه أنه يحمل قروض غير موجهة، وخصوصا للشباب.

ثالثا: المشروع المقترح:

والذي اقترحه الطبطبائي للنواب مشروع قرض الأسرة خمسة وعشرين ألف دينار بلا فائدة، يتيح الفرصة لكل أسرة طلب قرض لهذا المبلغ من المال، وذلك لمساعدة الأسرة في مواجهة متطلبات الحياة المختلفة، كالتعليم، والصحية، وغيرها، ويمكن أن تستفيد منه الأسرة في سداد التزاماتها المالية.




عدم صحة ما نقل على لسان الدويلة:

وأوضح د. الطبطبائي أن ما نقله عنه أحد الأعضاء من جواز شراء الدولة للفوائد، غير صحيح، وإنما بينه د.الطبطبائي للأخوة الأعضاء في اللجنة التشريعية هو جواز تحمل أصل المال دون الفائدة، وعدم مشروعية تحمل أموال الدولة للفوائد، لأن الفوائد البنكية ربا محرم شرعا، لا يجوز دفعه من أموال الدولة أو غيرها.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الأخ الفاضل الفهلوى المشرف على منتدى المؤشر نت 00 الموقــّــر 000


لقد لفت انتباهي هذا اليوم وزادني فخراً وشموخاً ما سُـطـّر تحت اسمي من ألقاب قد لا أستحقها من وجهة نظري ؛ لأنني أرى نفسي تلميذاً بين أساتذة كبار نهلوا من بحر العلوم والثقافة الشيء الكثير حتـّى صاروا شامخين فى صفحات المؤشرنت بالعلم والمعرفة في جميع شؤون الأقتصاد
والحياة ناهيك عن الأعداد المتزايدة ممّـن سمعت عنهم وقرأة لهم في جميع صفحات المؤشرنت فصرت منهم وعاهد نفسى على تقديم الأفضل 000
أخي وعزيزي المشرف الفهلوى لقد نهض منتدى المؤشرنت بالاعضاء القائمين والمشرفين المبدعين بتخطيط منكم وإشراف مباشر على جميع الأقسام مع الحرص على تذليل العقبات التي قد يعانيها
الأعضاء في سبيل إضفاء المناخ المناسب لهم لكي يبدعوا بلا حدود 0

تمنياتي لكم ولجميع الأعضاء بحياة سعيدة
أخوكم : أبـــــــــــو المصــــــادر

وأخص بالشكر وعظيم الأمتنان الى أخوى (( قنوع )) الذى أخجلنى وقمرنى بالحديث الأكثر من رائع ويستحق الشكر عليه ابو عبدالعزيز مشكور للمرة الـ1000
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
مساء الخير

بوفايز أنت شخص تستاهل كل خير والأعضاء في المنتدى يقدرون مجهودك

الأكثر من رائع في فترة قصيره ةالصفحه صارت للأمانه روعه ولكن الله يهدي

الشخص إللي في بالي إللي أستفز الناس وأتمنى من أخوي بومشعل أن

يكون صارم مع كل من يعلق بالصفحة
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
الصندوق الكويتي قدم 442 مليون دولار لدعم جهود التنمية في المملكة الأردنية


تحت رعاية رئيس الوزراء الأردني المهندس نادر الذهبي ، يشارك الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في فعاليات الملتقى الإعلامي الكويتي الأردني الذي يقام في المملكة الأردنية الهاشمية تحت شعار إعلام حر علاقة وطيد وذلك في الفترة من 15 إلى 17 مارس 2009 .

و أكد بيان صادر عن الصندوق الكويتي أهمية مشاركة الصندوق في فعاليات الملتقى موضحا أن الهدف من هذه المشاركة هو التأكيد على عمق العلاقات والروابط بين البلدين الشقيقين ، كما أنه سيكون فرصة جيدة يمكن من خلالها تعريف الشعب الأردني بنشاطات الصندوق . مضيفاً أن الصندوق يهدف أيضاً إلى تسليط الضوء على نشاطات الصندوق في المملكة الأردنية على اعتبار أنها من أوائل الدول المستفيدة من الصندوق ، ذلك أن المملكة وقّعت مع الصندوق الكويتي أول اتفاقية في عام 1962 وكانت بمبلغ 6,4 مليون دولار أمريكي وأن إجمالي عدد القروض التي قدمها الصندوق للأردن بلغت حتى الآن 24 قرضاً بقيمة إجمالية تقدر ب 442 مليون دولار بالإضافة إلى 3 منح قدمها الصندوق بقيمة 5,6 مليون دولار.

ولفت البيان إلى أن الصندوق الكويتي للتنمية احتفل في نهاية العام الماضي بذكرى مرور 47 عاماً على إنشائه في عام 1961، مبيناً أن الصندوق استطاع على مدى هذه الأعوام أن يساهم بجهد وافر في دفع جهود التنمية في العالم النامي.

وأكد البيان انجازات الصندوق تتضح من خلال إسهاماته في تمويل العديد من المشروعات في الدول التي تعاون معها خلال هذه السنوات والبالغ عددها 103 دولة . وذكر أن إجمالي عدد القروض التي قدمها الصندوق للدول المستفيدة حتى نهاية 2008 وصل إلى 745 قرض بقيمة تجاوزت 4 بلايين دينار ، وبلغ نصيب الدول العربية من إجمالي القروض بلغ 54,3 % والدول الإفريقية 17,4 %. أما الدول الأسيوية والأوربية فبلغ إجمالي قروضها 25,8 %، فيما بلغ إجمالي ما حصلت عليه دول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي 2,5 %..


 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
الشيخة فريحة لـzoom الاستجوابات المقدمة ضد سمو رئيس مجلس الوزراء استعراض لعضلات النواب


قالت الشيخة فريحة الاحمد في تصريح خصت به zoom أن الاستجوابات المقدمة ضد سمو رئيس مجلس الوزراء مجرد استعراض لعضلات النواب
وأكدت أنها ضد الاستجوابات التى لا تهدف الى حل مشاكل المواطنين ودعت النواب الى التركيز على خدمة الشعب ، مشيرة الى ان اعضاء مجلس الامة بمجرد الدخول الى البرلمان يغلق هاتفه .
وكشفت ان بعض النواب تتضخم ثرواتهم وبقدرة قادر يتحولوا الى ملاك مزارع وشاليهات ولا يشغلهم سوى تحقيق مصالحهم الخاصه .
وأضافت ان سمو امير البلاد وولي عهده الامين يتمتعون بالحكمة والصبر على النواب التأزيميين املا في اصلاحهم ولا جدوى من ذلك لان بعضهم لا يقدرون الوضع للدولة والشعب ، الذي دفع الى ان الشعب كفر بالديمقراطية وعدم رغبة في وجود حياة نيابية مفضلين الحل ... ووقف العمل البرلماني والديمقراطي .
وأشارت الى ان بعض النواب يتدخلون للواسطة لاصحاب السوابق من تجار المخدرات اللصوص ويسعون الى اخراجهم من السجون في نهج واضح لنشر ثقافة الفساد مؤكدين ان هناك من المسؤولين من يتحصنون بالفساد والحقيفية ان هؤلاء النواب هم الفاسدين .
وأكدت على ان الحكومه تقوم بمسؤلياتها على افضل اداء لكن ما يعرقل هذا العمل هم النواب التأزميون .
واختتمت رقى وهدوء سمو رئيس مجلس الوزراء فى التعامل مع تطاول بعض النواب وسعت صدرة كونة من أبناء ال الصباح الذين تعودوا على عدم الرد على ما لا يستحق وشددت ان الشيخ الشيخ ناصر المحمد هو حاكم الكويت بعد سمو الامير وولي العهد حفظهم الله .

 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
3- اعطاء الاخ nabeels8 حق المشاركة

مساء الخير

مشكور طال عمرك وطبعااا هذا يكون بعد موافقة أخوي بوفايز
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
(((( أتموووووووووووووون يالغالى كم أبو نبيل عندى ))))

رسالة موجة للجميع

الصفحة للجميع وليس حكرا على أبو المصادر المهم أن نقوم بنقل ما هو مهم فى واقع مجتمعنا من أخبار سياسية و أقتصادية تصب فى مصلحة الأخوة الاعضاء ونتمنى من الاخوة الاعضاء الافاضل التعليق بكل أحترام وعدم التجريح والسب والقذف على ما نقل من خبر نحن فى بلد ديمقراطى يتقبل الرأى والرأى الأخر الأنتقاد للخبر من حقك بس يكون التعليق على الكلام فى حدود الأدب والأحترام لكى يستفيد الجميع وأتمنى التوفيق لجميع الأخوة الأفاضل من مشرفين وأعضاء
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
محت الازمة المالية العالمية تريليوني دولار من صافي ثروات مليارديرات العالم

بيل جيتس يستعيد لقب أغني رجل في العالم


r


قالت مجلة فوربس يوم الاربعاء ان الامريكي بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت كورب لبرامج الكمبيوتر عاد ليصبح أغنى رجل في العالم متفوقا على مواطنه المستثمر الشهير وارن بافيت بينما محت الازمة المالية العالمية تريليوني دولار من صافي ثروات مليارديرات العالم.
وتراجع عدد المليارديرات في العام بحوالي الثلث الي 793 مليارديرا على مدى الاثني عشر شهرا الماضية. وعدد كبير ممن رفعوا من القائمة موجودون في روسيا والهند وتركيا.
واستعاد جيتس لقب أغني رجل في العالم بثروة قيمتها 40 مليار دولار بعد ان كان تراجع الى المرتبة الثالثة في العام الماضي عندما كانت قيمة ثروته 58 مليار دولار. وتراجع بافيت -الذي كان أغني رجل في العالم العام الماضي- الى المرتبة الثانية بثروة قيمتها 37 مليار دولار انخفاضا من 62 مليار دولار.
وجاء قطب الاتصالات المكسيكي كارلوس سليم في المرتبة الثالثة بثروة قيمتها 35 مليار دولار انخفاضا من 60 مليار دولار في العام الماضي.
وقالت فوربس ان المليارديرات الثلاثة خسروا ما مجموعه 68 مليار دولار على مدى الاثني عشر شهرا حتى 13 فبراير شباط الماضي.
وانخفضت القيمة الصافية لثروات مليارديرات العالم من 4.4 تريليون دولار الي 2.4 تريليون في حين هبط عدد المليارديرات الي 793 مليارديرا من 1125 .
وحلت مدينة نيويورك الامريكية محل العاصمة الروسية موسكو كموطن للمليارديرات بعدد 55 مليارديرا. ومنيت روسيا بأكبر الصدمات مع هبوط عدد المليارديرات الي 32 مليارديرا من 87 .
وفي تركيا هبط عدد المليارديرات الي 13 من 35 فيما يرجع جزئيا الى انهيار في قيمة الليرة التركية. كما انخفض عدد المليارديرات في الهند.
وجاء رجل الاعمال الهندي انيل امباني في مقدمة المليارديرات الذين تراجعت ثرواتهم مع خسارته 32 مليار دولار على مدى الاثني عشر شهرا الماضية بعد ان كان أكبر الرابحين في قائمة العام السابق.
وقالت فوربس ان الشخص الوحيد بين أكبر 20 مليارديرا في العالم الذي لم يخسر اموالا كان مايكل بلومبرج رئيس بلدية نيويورك الذي جرى تعديل القيمة الصافية لثروته بالزيادة الي 16 مليار دولار من 11.5 مليار دولار بسبب اعادة تقييم شركته الاعلامية (بلومبرج أل.بي).
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
وسط غياب مؤشرات على أي انتعاش قريب

307 مليارات دولار "طارت" من بورصة الرياض في 15 شهرا

s1.saudi.stock.gi.jpg_-1_-1.jpg


تواصل الأسهم في السوق السعودية، أكبر بورصة عربية، مشوارا نزوليا ما يزال مستمرا منذ بداية العام الماضي، ما أفقدها أكثر من ثلثي قيمتها حتى الآن، وسط غياب مؤشرات على أي انتعاش قريب.
وتظهر بيانات بورصة الرياض، أن السوق فقدت 129.59 مليار ريال (نحو 34.6 مليار دولار) من قيمتها منذ بداية العام، وحتى نهاية تداولات الأربعاء، ما يزيد من خسائر السوق في 15 شهرا، لتصبح 1.151 تريليون ريال (307.4 مليارات دولار).
البورصة أنهت عام 2008 متراجعة بنحو 56 في المائة، عن العام الذي سبقه، ومع نهاية تداولات ديسمبر/ الماضي، إذ بلغت قيمة الأسهم المدرجة نحو 925 مليار ريال، في حين كانت قيمتها 1.946 تريليون ريال في نهاية 2007.
ويعزو محللون هذه الانتكاسة في السوق السعودية إلى عوامل عدة، أبرزها الأزمة المالية العالمية وانعكاسها محليا، والتذبذبات القياسية لأسعار النفط، إضافة إلى تراجع أرباح الشركات المدرجة في السوق عام 2008.
ويقول ياسر صليان، وهو محلل في شركة سمسرة سعودية، إن عام 2008 يعد الأسوأ لأسواق المال حول العالم.. إذ تفاقمت تأثيرات أزمة الرهن العقاري، وتزايدت الإفلاسات، مما أثر على الأسهم السعودية بالترافق مع تراجع حاد في أسعار النفط."
والتراجع الذي تعرضت له بورصة الرياض، عمق خسائرها التي منيت بها منذ عام 2006، لتصبح نحو 80 في المائة، قياسا إلى أعلى مستوى وصله المؤشر عند مستوى 20635 نقطة في 25 فبراير/ شباط 2006 (المؤشر الآن 4130 نقطة).
وأضاف صليان، في تصريح لموقع CNN بالعربية: "كل ذلك ترك أثرا على نفسيات المتعاملين، وحالة من الإحباط في السوق، إضافة إلى عمليات المضاربة التي لم تخدم أحدا."
ووفقا لتقرير سنوي أعدته مجموعة "بخيت" الاستثمارية، فإن "أرباح الشركات السعودية شهدت تراجعاً خلال العام 2008، وبالأخص في الربع الرابع، حيث تأثرت بالأزمة المالية العالمية كما كان متوقعاً، وتباين تأثيرها بين التراجع الحاد في الأرباح إلى تسجيل الخسائر."
وأوضح التقرير أن "الشركة القيادية سابك سجلت في الربع الرابع 2008 أرباحاً بقيمة 311 مليون ريال بانخفاض حاد عن أرباح الربع الثالث 2008، والبالغة قيمتها 7.2 مليار ريال، وجاءت هذه الأرباح بفارق كبير عن الحد الأدنى لتوقعات المحللين عند مستوى 3 مليار ريال."
وأضاف التقرير: "البنوك السعودية أيضا سجلت بمجملها انخفاضاً في أرباحها، بمعدلات تراوحت بين 20 في المائة إلى 30 في المائة مقارنة بالربع الثالث 2008، كما سجلت الاتصالات السعودية انخفاضا نسبته 61 في أرباحها عن الربع الثالث 2008."
ولفت التقرير إلى انه "وبوجه عام فإن أداء معظم الشركات المدرجة جاء سلبياً، كما هو الحال في الشركات القيادية، وسجل مجموع صافي أرباح الشركات المدرجة في السوق تراجعاً في الربع الرابع 2008 بنسبة 69 في المائة مقارنة بالربع الثالث 2008، وهي المرة الأولى التي تشهد فيها أرباح الشركات السنوية تراجعاً منذ العام 2003."
وإزاء ذلك التراجع، حاولت الحكومة السعودية التدخل بحزمة من الإجراءات لوقف تعثر السوق، لكن محللين قالوا إن تلك الإجراءات لم تؤتي ثمارها كما كان مؤملا، ولم توقف نزيف الأسهم.
ومن بين تلك الإجراءات، تطبيق الهيكلة الجديدة لقطاعات السوق ومؤشراته القياسية والتي تم العمل بها ابتداء من أبريل/ نيسان 2008، بهدف "إعطاء مقياساً أفضل لأداء الشركات في السوق حسب تنوع النشاط ويتم حسابها بناءاً على الأسهم الحرة (المتاحة للتداول)."
كما بدأت هيئة سوق المال السعودية بعرض قوائم كبار الملاك في الشركات المدرجة بالسوق على موقع "تداول" الإلكتروني، متضمنة أسماء جميع من يمتلك نسبة (5 في المائة) أو أكثر من أسهم كل شركة حسب سجلات مركز الإيداع لدى شركة تداول، ويتم تحديث هذه القائمة بشكل يومي.وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز مستوى الشفافية والإفصاح في تعاملات السوق، بحيث يطلع المستثمر على هذه المعلومات، بما يسهم في تعزيز الثقة لديه، ويساعده في اتخاذ القرار الاستثماري المناسب.
وجاء قرار الهيئة السعودية السماح للمستثمرين الأجانب (غير المقيمين) بالاستثمار في سوق المال المحلي، من خلال إبرام اتفاقيات المبادلة مع الأشخاص المرخص لهم بممارسة الأنشطة الاستثمارية في السوق، ليؤكد محاولات الحكومة لإنعاش السوق.
ويقول صليان: "رغم تلك المحاولات وحزمة الإجراءات الحكومية التي اتخذت على مدار العامين الماضيين، إلا أن ذلك لم يوقف نزيف الأسهم، ولم يعيد التفاؤل والثقة إلى المتعاملين في بورصة الرياض."
ورغم تدني مستويات التداول والتراجع اليومي للمؤشر، إلا أن آمال الانتعاش ما تزال تداعب المتعاملين في بورصة الرياض، وسط حذر في الشراء وتسرع في البيع، ربما يسهم في استقرار السوق، ولكن دون شك لن يعيدها إلى مستويات 2005.
ويقول صليان: "رغم تلك المحاولات وحزمة الإجراءات الحكومية التي اتخذت على مدار العامين الماضيين، إلا أن ذلك لم يوقف نزيف الأسهم، ولم يعيد التفاؤل والثقة إلى المتعاملين في بورصة الرياض."
ورغم تدني مستويات التداول والتراجع اليومي للمؤشر، إلا أن آمال الانتعاش ما تزال تداعب المتعاملين في بورصة الرياض، وسط حذر في الشراء وتسرع في البيع، ربما يسهم في استقرار السوق، ولكن دون شك لن يعيدها إلى مستويات 2005.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى