أنا أقول لك بأني لست نمله ولست ببعير وأنا أيضا لست بفهد
أبي الأكبر من تراب وطين خلق وأنا بِدايتي كانت نُطفةٌ مَذِره ، ونِهايتي ستكون جيفةٌ قذِره ، وأنا بين هذا وذاك أحمِلُ العذِره ..........ولكن الله أكرمني بأن قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ﴾.
فيا أخي الحبيب هدأ من روعك ولا تعنف وتزمجر فالأمر سهل ولا يحتمل منك كل هذا العنف بالرد والتأسف بأن شاركت في الموضوع فإن أساء إليك أحد أو مس كرامتك فخاطب الإداره لتقتص لك منه ولا تكن فض غليض بالرد.
هذا ردي لك الآن وأن عدت عدنا......على فكره انا لست نمله ولا بعير ولا فـــــــــــــــــهد أنا من قوم (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
يبدو أنك لم تفهم ما أقصد فما دمت عدت فسنعود
يوجد مشكله في العرب والعالم الثالث ولا اقصد المسلمين فقط بل كافه الطوائف والديانات والخ
تحجر العقول او الانسحاب التكتيكي بان يقنع نفسه بوهم لكي يستريح من توتر بيان ضعفه وقله معرفته بان يتطاول على من هو امامه ووصفه باوضع الاوصاف فلا مجال للتعلم والتنور ولا ترك فرصه لتنظيف فكره من قبل الذي امامه فكم نظريه حطمتها نظريه اخرى فما هو صح اليوم لربما بعد فتره ياتي الاصح فالطائره اليوم ليست كطائره الحرب العالميه الاولى كم خطى كان يعتقد انه صح تم التعديل عليه وثبت الخطا فيه وايضا تتكرر العمليه في طائره المستقبل على طائره اليوم
خللك مرن تقبل الراي اللى تختلف معه بكل حب وموده لانه لربما يكون على حق وان لم يكن لانوصفه بالجهل لان الموضوع مفتوح لطرف ثالث للدخول في الحوار ولربما خامس وتاسع والف ان كنت تفهم هذه الايه اقصد (واذا خاطبهم ) فلم لم تتفكر في دعوه الله للبشر للتفكير الجماعي ولن اطيل كتبت هذه المشاركه بمناسبه افتتاح مدونتك يا اخ العرب
على فكره انا مو نمل ولا بعير انا فــــــــهـــــــــــــــــد وافتخر واتمنى تفهم هالسطر جيدا
كما قلت لك من قبل (هدأ من روعك ولا تعنف وتزمجر فالأمر سهل ولا يحتمل منك كل هذا العنف)
ثم ما الداعي لكتابتك باللون الأحمر و بخط كبير ألا تستطيع أن توصل ما لديك وتعبر عن ما تريد بالكتابه فأنا نظري و لله الحمد 6/6 وليس بي عمى ألوان.........إلا أن كنت تقصد بكبر خطك و باللون الأحمر إيحاآت تود أن توصلها بدون كلام يؤخذ عليك......فهذا أمر آخر.
ثم تأتي في آخر مقالك لتقول.......(
كتبت هذه المشاركه بمناسبه افتتاح مدونتك يا اخ العرب).......ألا تعلم يا
أخ الأسلام بأن هناك موضوع مفتوح خاص للمدونه أن كان لك تعليق فأذهب هناك أما أن تبحث عن الأعذار لتثير الغبار فلا داعي لذلك.....إلا أن كان وراء الأكمة ما وراءها وهو ما أعتقده
لن أعيد وأزيد.........فالحمد لله الذي جعلك فهد ولم يجعلك نمله أو بعير....... ولو أني لم ما أفهم ما تقصده بتمنيك بأن أفهم هذا السطر جيدا هل هو من باب التهديد والوعيد أم من باب آخر.....
مشكور جزاك الله خير يا من قوم (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
ردك هذا كان قبل 11 يوم من اليوم وفي نظري أنه كانه نهاية النقاش وأنتهينا........فما الداعي للعوده للموضوع.
على كل حال يبدو أنك لم تفهم ما تعنيه الآيه التي أستشهدت بها..........فأقرأ تفسيرها فقد ينطبق عليك
وَقَوْله : { وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا } يَقُول :
وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ بِاللَّهِ بِمَا يَكْرَهُونَهُ مِنَ الْقَوْل , أَجَابُوهُمْ بِالْمَعْرُوفِ مِنَ الْقَوْل , وَالسَّدَاد مِنَ الْخِطَاب . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 20098 - حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار , قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثنا أَبُو الْأَشْهَب , عَنِ الْحَسَن : { وَإِذَا خَاطَبَهُمُ } ... الْآيَة ,
قَالَ : حُلَمَاء , وَإِنْ جُهِلَ عَلَيْهِمْ لَمْ يَجْهَلُوا . 20099 - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا ابْن الْمُبَارَك , عَنْ مَعْمَر , عَنْ يَحْيَى بْن الْمُخْتَار , عَنِ الْحَسَن , فِي قَوْله : { وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا } قَالَ : إِنَّ الْمُؤْمِنِينَ قَوْم ذُلُل , ذَلَّتْ مِنْهُمْ وَاللَّه الْأَسْمَاع وَالْأَبْصَار وَالْجَوَارِح , حَتَّى يَحْسَبهُمْ الْجَاهِل مَرْضَى , وَإِنَّهُمْ لَأَصِحَّاء الْقُلُوب , وَلَكِنْ دَخَلَهُمْ مِنَ الْخَوْف مَا لَمْ يَدْخُل غَيْرهمْ , وَمَنَعَهُمْ مِنَ الدُّنْيَا عِلْمهمْ بِالْآخِرَةِ , فَقَالُوا : الْحَمْد لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَن , وَاللَّه مَا حُزْنهمْ حُزْن الدُّنْيَا , وَلَا تَعَاظَمَ فِي أَنْفُسهمْ مَا طَلَبُوا بِهِ الْجَنَّة , أَبْكَاهُمُ الْخَوْف مِنَ النَّار , وَإِنَّهُ مَنْ لَمْ يَتَعَزَّ بِعَزَاءِ اللَّه , تَقَطَّع نَفْسه عَلَى الدُّنْيَا حَسَرَات , وَمَنْ لَمْ يَرَ لِلَّهِ عَلَيْهِ نِعْمَة إِلَّا فِي مَطْعَم وَمَشْرَب , فَقَدْ قَلَّ عِلْمه , وَحَضَرَ عَذَابه 20100 - حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : { وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا }
قَالَ : سَدَادًا . * - حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار , قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن أَبِي الْوَضَّاح , عَنْ عَبْد الْكَرِيم , عَنْ مُجَاهِد : { وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا }
قَالَ : سَدَادًا مِنَ الْقَوْل . * - حَدَّثَنَا الْحَسَن , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , عَنِ الثَّوْرِيّ , عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله . 20101 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا حَجَّاج , عَنِ ابْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد : { وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا }
حُلَمَاء . 20102 - قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن يَمَان , عَنْ أَبِي الْأَشْهَب , عَنِ الْحَسَن ,
قَالَ : حُلَمَاء لَا يَجْهَلُونَ , وَإِنْ جُهِلَ عَلَيْهِمْ حَلَمُوا وَلَمْ يُسَفِّهُوا . هَذَا نَهَارهمْ فَكَيْف لَيْلهمْ ؟ خَيْر لَيْل ; صَفُّوا أَقْدَامهمْ , وَأَجْرَوْا دُمُوعهمْ عَلَى خُدُودهمْ يَطْلُبُونَ إِلَى اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ فِي فِكَاك رِقَابهمْ . * - قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا هُشَيْم , قَالَ : أَخْبَرَنَا عُبَادَة , عَنِ الْحَسَن ,
قَالَ : حُلَمَاء لَا يَجْهَلُونَ وَإِنْ جُهِلَ عَلَيْهِمْ حَلَمُوا . (تفسير الطبري)