مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«تمدين» و«وطنية» و«التجارية» الأكثر اقتراضاً
«الجمان»: 1.8 مليار دينار مجمل قروض 32 شركة عقارية

كشف مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية في تقريره ان إجمالي عدد الشركات العقارية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية يبلغ 35 شركة، وقد أعلنت 32 منها بياناتها المالية عن الربع الأول 2009، كما بلغ مجموع قروضها 1.8 مليار د.ك كما في 31/3/2009، والذي يمثل 13.5 في المئة من إجمالي قروض الشركات المدرجة البالغ 13.3 مليار د.ك، وقد فاقت قروض 5 شركات 100 مليون د.ك بما مجموعه 767 مليون د.ك الذي يعادل 43 في المئة من إجمالي قروض القطاع، علماً بأن البيانات المالية لم تتوفر لثلاث شركات هي «لؤلؤة» و«أدنك» و«صفاة عالمي» حتى تاريخ إعداد هذا التقرير .
وقد تصدرت « تمدين ع» قائمة الشركات العقارية الأكثر اقتراضاً بالمعيار المطلق بمبلغ 216 مليون د.ك، تليها «وطنية» بمبلغ 171 مليون، ثم «التجارية» بمبلغ 156 مليون د.ك، أما أقل الشركات العقارية اقتراضاً فكان من نصيب « جيزان» و«المنتجعات» بمبلغ 287 و810 آلاف على التوالي، تلتهما «م الأعمال» بمبلغ 2 مليون د.ك، فيما لم تتحمل كل من «الاتحاد» و «المستثمرون» أي قروض كما في 31/3/2009 .
أما وفقاً لمعيار نسبة القروض إلى الموجودات، فقد كانت «ع عقارية» الأعلى بنسبة 55 في المئة، تلتها « إنجازات» بنسبة 52 في المئة، ثم « تمدين ع» بمعدل 49 في المئة، أما الأقل في هذا المعيار، فكانت جيزان بمعدل 1 في المئة، ثم كل من «م الأعمال» و«المنتجعات» بنسبة 3 في المئة، تلاهما كل من « جراند»، « دبي الأولى» و «سنام» بمعدل 11 في المئة لكل منها، وذلك في 31/3/2009، وقد بلغ متوسط نسبة القروض إلى الموجودات 27 في المئة لقطاع العقار ككل، وذلك في نهاية الربع الأول 2009، وقد سجلت 17 شركة عقارية نسباً تفوق متوسط نسبة القروض إلى الموجودات للقطاع ككل، وذلك بما يعادل 53 في المئة من الشركات العقارية، بينما كانت نسبة الشركات التي سجلت نسبة قروض إلى الموجودات تقل من المتوسط 47 في المئة من الشركات العقارية بما يعادل 15 شركة.
أما وفقاً لنسبة القروض إلى حقوق المساهمين في 31/3/2009، فقد كانت النسبة الأعلى في حالة «تمدين ع» بمعدل 226 في المئة، تلتها «ع عقارية» بنسبة 143 في المئة، ثم «إنجازات» بمعدل 132 في المئة، بينما كان الأقل في هذا المقياس «جيزان» و«م الأعمال» و«المنتجعات» بمعدل 1 و 3 و 4 في المئة على التوالي، وذلك كما في 31/03/2009، وقد بلغ متوسط نسبة القروض إلى حقوق المساهمين 62 في المئة لقطاع الاستثمار ككل بالتاريخ المذكور، وقد ارتفعت نسبة القروض إلى حقوق المساهمين في حالة 15 شركة عقارية عن المتوسط لقطاع العقار، وقد شكلت تلك الشركات 47 في المئة من إجمالي الشركات العقارية، وبالمقابل، انخفضت تلك النسبة في حالة 17 شركة عقارية بما يعادل 53 في المئة من عدد الشركات العقارية المدرجة .
وبما يتعلق بتحليل قروض الشركات العقارية المدرجة التي لم تتوفر بياناتها المالية عن الربع الأول 2009، وهي « لؤلؤة» و «أدنك» و«صفاة عالمي»، فإن مجموع قروضها يبلغ 133.1 مليون د.ك، وهي لبيانات «أدنك» للربع الرابع 2008 وبيانات «صفاة عالمي» للربع الثالث 2008، وبيانات «لؤلؤة» للربع الثاني 2008 مع العلم بأن سهمي «لؤلؤة» و«صفاة عالمي» موقوفان عن التداول بتاريخ إصدار هذا التقرير . وقد أستأثرت 5 شركات عقارية على 43 في المئة من إجمالي قروض قطاع العقار بما يعادل 767 مليون د.ك، وهي الشركات التي تزيد قروضها على 100 مليون د.ك للشركة الواحدة، في حين كان المتبقي والبالغ 1,013 مليون د.ك موزعاً على 27 شركة، وذلك بما يعادل 57 في المئة من إجمالي شركات العقار، وهي الشركات التي قروضها تقل عن 100 مليون د.ك للشركة الواحدة . وبمقارنة أرصدة قروض الشركات العقارية منذ نهاية الربع الثاني 2008 حتى نهاية الربع الأول 2009، نجد أن هناك ارتفاعاً طفيفاً خلال الربع الأول 2009 بلغ 4.5 في المئة بما يعادل 74 مليون د.ك، بينما نلاحظ نمواً أكبر وملحوظاً أيضاً لأرصدة القروض في نهاية الربع الأول 2009 بالمقارنة مع منتصف العام 2008 بمعدل 14.4 في المئة بما يعادل 216 مليون د.ك، وذلك للشركات المتوفرة بياناتها المالية للربع الأول 2009 كما أسلفنا .


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بعد أن أقرتها لجنة السوق وتنتظر صدورها بقرار من مدير البورصة

البورصة تستدعي شركات الوساطة لاجتماع الثلاثاء المقبل لبحث استثناءات وقف التسويات


كتب - الأمير يسري: أفادت مصادر معنية أن إدارة سوق الكويت للأوراق المالية دعت شركات الوساطة المالية لاجتماع مشترك يتم عقده يوم الثلاثاء المقبل «14 يوليو الجاري» لبحث جملة من التطورات المتعلقة بالتداول.

وتوقعت المصادر أن يتركز الاجتماع على جملة من المستجدات يأتي على رأسها مناقشة الضوابط الجديدة للتسويات والمتوقع أن يتضمنها قرار يصدره الأسبوع المقبل مدير عام البورصة صالح الفلاح اضافة إلى ربط شركات الوساطة مع الشركة الكويتية للمقاصة.

وأشارت المصادر إلى أن إدارة البورصة تسعى لإطلاع شركات الوساطة على ما قررته لجنة سوق الكويت للأوراق المالية في اجتماعها الأخير بشأن الاستثناءات التي ستقطع قرار إيقاف التسويات بشكل نهائي.

وأشارت المصادر إلى أن إدارة البورصة تسعى لإيصال رسالة إلى الوسطاء مفادها استمرار التشدد بشأن أمر التسويات حتى لا يتم فهم وضع استثناءات لقرار إيقاف التسويات بشكل خطأ موضحة أن البورصة ترغب بالتأكيد على أن التسويات باتت أمرا حساسا ولن يتم تمريرها ما لم تكن استثناء مقنناً مع التأكيد على أن التسويات النقدية باتت ممنوعة تماماً ولا استثناء بشأنها.

وأوضحت المصادر أن الاستثناءات الخمسة التي يتوقع أن يتضمنها قرار مدير عام البورصة تشمل التسويات المتعلقة باستحقاقات الآجل والتسويات المتعلقة بحسابات المستثمر الأجنبي والتسويات المتعلقة بالتداول الإلكتروني والتسويات المتعلقة بتحويل المبالغ بين شركات الوساطة والتسويات المتعلقة بالخطأ البشري المبرر والمقبول.

وقالت المصادر ان إدارة البورصة ستطلع الوسطاء على العقوبات المقترحة للتجاوز في التسويات سواء على مستوى المتداول أو الوسيط كوضع المتداول المتلاعب ضمن قائمة سوداء تحول دون تداوله عبر أي مكتب وساطة ما لم يقدم الأوراق الثبوتية الدالة لحيازته الكاش أو الأسهم.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
fn40_1.jpg
 
التسجيل
1 أكتوبر 2007
المشاركات
6,146
09/07/2009

d15bb9e8-9ed2-4e0b-966b-3567cd817efc.jpg



في مؤتمر صحفي مشترك لرئيسي البرلمانين الكويتي والعراقي:
الخرافي: قضايا الديون تخص الحكومتين العراقية والكويتية




الخرافي والسامرائي خلال المؤتمر الصحفي (تصوير: حسني هلال)
كتب مشعل العتيبي:
وصف رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي زيارة رئيس مجلس النواب العراقي د. إياد السامرائي للبلاد بأنها «خطوة في الاتجاه الصحيح»، مشيرا إلى ان البرلمان الكويتي «سيرد التحية بأحسن منها».
وكرر شكره، في مؤتمر صحفي مشترك مع السامرائي، لقبول الرئيسي السامرائي دعوتنا له لزيارة البلاد، وأجدد الترحيب به في بلده الثاني الكويت، موضحا ان مجلس الأمة حريص على مواصلة مثل هذه اللقاءات ليس فقط لترطيب الاجواء بين البلدين والشعبين الشقيقين، ولكن لتنمية العلاقات الأخوية التي يجب ان تتوفر بينهما».
وقال «إذا كانت هناك خلافات فليس هناك من مجال لحلها الا بمواجهتها من خلال الحوار المباشر»، مشيرا الى ما ذكره الرئيس السامرائي عن ان ثمة جزءا يتعلق بالسلطة التنفيذية «لذا سنحث السلطة التنفيذية على هذا التوجه، وما يتعلق بالروابط الشعبية فهي ايضا مكملة للسلطة التنفيذية».
وأكد ان على رأس تلك اللقاءات كانت مقابلة سمو امير البلاد، «واستمع فيها السامرائي لحديث من القلب الى القلب، ونأمل من خلاله ان نعمل جميعا على مساعدة العراق على الخروج من البند السابع، بعد تطبيق العراق القرارات الأممية والشروط المطلوبة للخروج من هذا البند».
وقال الخرافي ان ديون العراق امر يجب ان يكون بين الجهات الحكومية، لاسيما ان الاجراءات المتخذة فيها اجراءات تنفيذية، وبعد ان تتوصل الجهات الحكومية الى توجه ما في ذلك الشأن، يمكن ان يعرض حينئذ على المجالس النيابية اذا كان التنفيذي يحتاج الى اجراءات قانونية وتشريعية».
وفي رده على سؤال عن اسباب التضارب الكبير بين مواقف بعض اعضاء مجلس الأمة والمسؤولين الكويتيين في شأن مقترحات الرئيس السامرائي حول التعاون الاقتصادي، وعما إذا كان ذلك سيؤثر في علاقة البلدين، قال الخرافي «نحن في مؤسسة ديموقراطية واذا كانت هذه المؤسسة ديموقراطية بالمعنى الحقيقي فهذا يعني انه ليس بالامكان الحصول على اجماع بالكامل على موضوع ما»، مشيرا الى امكان الاتفاق على الهدف ولكن قد نختلف في كيفية تنفيذ هذا الهدف.
واعرب الرئيس الخرافي في هذا الصدد عن الامل في «ألا تكون هناك ردود افعال سلبية على كلمة تقال هنا او كلمة تقال في بغداد حول الموضوع، بل على العكس يجب ان نحذر مثل هذه الكلمات وما قد ينتج عنها من ردود افعال».
وبدوره، اعلن د. السامرائي انه اكد للمسؤولين في البلاد ان الحدود البحرية بين البلدين لم تتأثر كثيرا، وان ترسيم الحدود ربما يترتب عليه بعض المعوقات تتم معالجتها من خلال اتفاية بين البلدين لاجراء جملة من التسهيلات بحيث تتجاوز ما يترتب من سلبيات على هذا البلد او ذاك من هذا التغيير الذي حصل بالحدود، موضحا انه سيبحث مع المسؤولين العراقيين العقبات الموجودة، «وسنقول لهم ان هناك رغبة كويتية اكيدة بأن يسهلوا للعراق كل ما يترتب على هذا لامر، وبالتالي نعالج هذا الملف».
وحول التعويضات العراقية للكويت نتيجة احتلال نظام صدام حسين البائد للكويت عام 1990، اكد ان «التعويضات جاءت من خلال قرارات الامم المتحدة، وهذه القرارات تكتسب صفة قطعية لا يجب تعديلها الا من خلال اعادة النظر في هذه القرارات. ونحن حاولنا ان نقدم حلا بديلا وهو ان نفتح مقابل هذا الامر افاقا استثمارية للكويت داخل العراق».
وطرح د. السامرائي بديل الديون على العراق من خلال اعادة استثمارها في العراق بأي شكل من الاشكال، وهذا الامر فيه نفع للعراق حيث سيستفيد من هذا المال لاغراض الاستثمار داخل العراق وفيه ايضا نفع للكويت بما يحققه من فرص.
واعتبر العراق اليوم «ارضا بكرا وفيها مجالات استثمارية هائلة نظرا لتوقف الاستثمار منذ اندلاع الحرب العراقية الايرانية عام 1980»، معربا عن اعتقاده بأن «يحق لدولة الكويت ان تكون من اولى الدول المستفيدة من هذه الفرص الاستثمارية».
ودعا حكومتي وبرلماني البلدين الى القيام بالدور المطلوب منهما نيابة عن الشعبين العراقي والكويتي بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأكد السامرائي وجود «رغبة حقيقية داخل الكويت لتطوير العلاقات العراقية الكويتية»، معربا عن تفاؤله بهذه الرغبة.
وحول تأخر الجانب العراقي في تسمية سفيره في الكويت، اكد السامرائي ان مسألة تعيين سفراء عراقيين في الخارج هي مسألة «فنية»، موضحا ان «تعيين اي سفير في الخارجية العراقية ينبغي ان يحظى بموافقة البرلمان العراقي».
واشار الى وجود 64 مرشحا لشغل مناصب سفراء في الخارجية يحتاجون الى موافقة البرلمان العراقي حتى يتم تعيينهم وتوزيعهم على دول العالم
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ما بين السطور


- «ترقب وقلق وتوجس.. وتفاؤل نسبي» هذا ما حملته وأشارت اليه تداولات السوق بالامس، والذي يرى المراقبون انه يمر بمنعطف خطير ومفترق طرق ما لم تبادر الجهات المسؤولة وعلى رأسها البنك المركزي وادارة السوق وكذلك المجاميع الاستثمارية الكبرى باتخاذ قرارات من شأنها ان تدعم السوق.

- «المسألة الاصعب.. في البنوك»، هذا ما تؤكده وما يشير اليه معظم المراقبين والمحللين، ونرى ان الشفافية «البيضاء» للبنك المركزي في تلك المسألة ومهما كانت فإنها وبلا شك ستساهم بتهدئة المخاوف، اما غير ذلك فمن شأنه ان يزيد من «علة» السوق خلال تداولاته المقبلة.

- محافظ مالية نشطة استغلت الهدوء النسبي للسوق بالامس وقامت بعمليات شراء وتنشيط لاسهم شعبية تراجعت اسعارها خلال اليومين الماضيين، وتشير المصادر ان ذلك الهدوء والتماسك الحالي للسوق قد يساهم في تكرار واستمرار تلك التداولات النشطة على عدد من الاسهم الاخرى، خصوصا التابعة للمجاميع النشطة.

- عدد من اعضاء مجلس الامة الموقرين، اتصلوا بنا بالامس معربين عن متابعتهم واهتمامهم لما يجري بالسوق، وكذلك لمصير صغار المتداولين، وسننشر آراءهم في مطلع الاسبوع المقبل.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أطفأت خسائرها وسددت كامل مديونياتها

«سنام» تربح 4 فلوس في النصف الأول وتوافق على بيع حصة إلى «أبيار»

كتب تامر حماد: اعتمد مجلس ادارة شركة سنام العقارية البيانات المالية المرحلية للربع الثاني من العام 2009 حيث أظهرت النتائج ان الشركة حققت أرباحاً بلغت 500 الف دينار مايعادل 4 فلوس ربحية للسهم الواحد موضحاً ان الشركة استطاعت ان تحقق ارباحاً اجمالية في النصف الاول مايعادل 6 فلوس للسهم من العام 2009 بلغت 700 الف دينار وتم اطفاء خسائر الربع الاول البالغة 200 الف دينار مايعادل 2 فلس خسارة للسهم ليكون صافي الربح الاجمالي في النصف الاول بالكامل 500 الف دينار مايعادل 4 فلوس ربحية للسهم.

واضاف مصدر مطلع لـ «الوطن» ان شركة سنام استطاعت ان تقوم بسداد كافة التزاماتها البالغة 3.6 ملايين دينار موضحا ان «سنام» كان لديها التزامات حتى نهاية 2008/12/30 بلغت 3.6 ملايين دينار قامت بسداد 3 ملايين دينار حتى نهاية 2009/6/30 والـ 600 الف دينار قامت بسدادهم امس لتكون الشركة بذلك نظيفة تماما من اي مديونية لافتا الى ان القيمة الدفترية للسهم تصل الى 170 فلسا فيما يبلغ اجمالي حقوق المساهمين 20.5 مليون دينار.

من جهة اخرى اكد المصدر ان شركة ابيار للتطوير العقاري ارسلت كتابا رسمياً امس الى شركة سنام العقارية تبدي فيه رغبتها في شراء حصة المساهمين في الشركة وتم عرض الكتاب على مجلس ادارة سنام العقارية الذي وافق على رغبة ابيار للتطوير العقاري وسيتم مناقشة كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن خلال الاشهر القليلة المقبلة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
79 مليون دينار أرباح «بيتك» المتوقعة في النصف الأول
كتب محمد الإتربي:
اجتمع مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي (بيتك) أمس لمناقشة البيانات المالية عن فترة النصف الأول من 2009، بهدف رفعها إلى البنك المركزي لاعتمادها. وعلمت «القبس» أن صافي أرباح المساهمين يبلغ نحو 79 مليون دينار أي ما يعادل نحو 35 فلسا للسهم الواحد تقريبا. وبينت مصادر متابعة أن «بيتك» واصل سياسة التحوط والحذر وقام بتعزيز المخصصات لديه، تماشيا مع توجهات وسياسة البنك المركزي الرامية إلى تدعيم المخصصات في الوقت الراهن. وتأتي نتائج بيتك عن فترة النصف الأول لتؤكد جدارته بتحقيق أرباح رغم ظروف وتحديات الأزمة المالية، وهو ما سيعطي ثقة إضافية بالقطاع المصرفي المحلي خلال الفترة المقبلة. تجدر الإشارة إلى أن البيانات المالية التي ناقشها مجلس إدارة بيتك لن تعتبر نهائية ما لم يعتمدها البنك المركزي، وبذلك قد تكون قابلة للتغيّر.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
النواب ممنوعون من مراجعة الوزارات بقرار حكومي يصدر في اجتماع الاثنين

علمت "السياسة" ان مجلس الوزراء يعتزم خلال جلسته المقررة بعد غد الاثنين اصدار قرار ينص على منع النواب من مراجعة الوزارات وذلك بهدف الحد من تدخل اعضاء مجلس الامة في اعمال السلطة التنفيذية على ان يكون هناك مكتب خاص لتلقي معاملات النواب في مجلس الأمة.
وأوضحت مصادر مطلعة ان القرار بمنع النواب من مراجعة الوزارات ليس بجديد حيث تم تطبيقه منذ سنة في الحرس الوطني ووزارة الدفاع واثبتت التجربة نجاحها, كما عملت وزارة الداخلية على تطبيقه في بعض الادارات التابعة لها خلال الفترة الاخيرة ومن المتوقع ان يتم تعميمه على بقية الادارات خلال الفترة المقبلة.
وقالت المصادر ان هذه الخطوة تأتي ضمن اطار سياسة جديدة تنوي الحكومة اتباعها للتعامل مع مجلس الامة, مؤكدة ان "هذا الاجراء يشمل جميع النواب دون استثناء", لافتة الى ان الحكومة "لا تقل حرصا عن النواب على انهاء معاملات المواطنين وهي الاكثر دراية بهذه المعاملات ولديها القدرة على التعامل مع معاناتهم من دون تدخلات نيابية".
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أوباما يلمح إلى نفاد صبر واشنطن حيال طهران: لن ننتظر إلى ما لا نهاية وسنتحرك في سبتمبر

ساركوزي :هجوم إسرائيلي "من جانب واحد" على إيران سيكون "كارثياً"

لاكويلا (ايطاليا), تل أبيب - وكالات: بعد ساعات على تأكيد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن قيام إسرائيل بشن "هجوم من جانب واحد" على إيران "سيكون كارثة كبيرة", أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما, مساء امس, أن القوى الكبرى في مجموعة الثماني مجمعة على أنها لن تنتظر إلى ما لا نهاية رد طهران بشأن ملفها النووي, في وقت ذكرت مصادر إسرائيلية أن واشنطن وتل أبيب تستبعدان قيام إيران بتصنيع قنلبة نووية خلال عام, رغم قدرتها على ذلك.
وقال أوباما خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة مجموعة الثماني في لاكويلا بإيطاليا "لن ننتظر الى ما لا نهاية ونسمح بتطوير أسلحة نووية وانتهاك المعاهدات الدولية, ثم نستيقظ يوما لنجد انفسنا في وضع أسوأ من دون التمكن من التحرك", مضيفا "آمل أن يطلع القادة الإيرانيون على البيان النهائي لمجموعة الثماني ويلاحظوا أن موقف العالم واضح".
وشدد على أن قمة لاكويلا ليست المنبر الذي سيفرض عقوبات جديدة على ايران, وقال "سنعاود تقويم الموقف الايراني" خلال القمة المقبلة لمجموعة العشرين في سبتمبر بالولايات المتحدة, مضيفا ان "المجتمع الدولي قال ان ثمة بابا" يتيح إجراء حوار, وان ايران "تستطيع عبوره بهدف خفض التوتر والانضمام في شكل كامل" الى المجتمع الدولي.
وأكد أوباما أنه "اذا اختارت ايران عدم عبور هذا الباب", فإن هذا الامر سيثير قلق دول مجموعة الثماني و"أعتقد ان دولا اخرى عدة ستقول (ايضا) اننا نحتاج الى تجاوز مراحل اضافية", كما أعرب عن القلق مما وصفه "الأحداث المريعة" التي أعقبت الانتخابات الرئاسية الايرانية, في اشارة إلى قمع السلطات التظاهرات الإصلاحية الرافضة لإعادة انتخاب محمود أحمدي نجاد لولاية ثانية.
من جهته, اعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مؤتمر صحافي على هامش القمة, مساء أول من أمس, أن قيام إسرائيل بشن "هجوم من جانب واحد" على ايران "سيكون كارثة كبيرة", وقال "على إسرائيل أن تعرف أنها ليست وحدها وان تنظر الى كل هذه الامور بهدوء, وان كنت قد ناضلت باسم فرنسا الى هذا الحد حتى نتحدث عن ايران وحتى تكون الامور واضحة, فذلك لكي نبعث أيضاً برسالة الى الاسرائيليين مفادها: لستم وحدكم".
وسئل ساركوزي عن البرنامج النووي الايراني, فكرر القول انه اذا كان الايرانيون لا يريدون مناقشة هذه المسألة "فسيكون هناك عقوبات", مضيفا "لسنا نحن من سيتغير حتى 25 سبتمبر (موعد قمة مجموعة العشرين) فعلى الإيرانيين أن يتغيروا, ونحن نمد لهم اليد منذ ست سنوات ونقول لهم أوقفوا برنامجكم للتسلح النووي, وفي أغسطس سيقسم الرئيس الايراني اليمين, وستقدم حكومة جديدة, هل تريد النقاش أو هل لا ترغب فيه? إذا كانت لا ترغب فيه, فسيكون هناك عقوبات".
في سياق متصل, ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست", الصادرة أمس, أن الولايات المتحدة واسرائيل تعتقدان أن لإيران القدرة على بناء قنبلة نووية خلال عام إذا أرادت, لكنهما استبعدتا أن تقدم طهران على ذلك.
ونقلت الصحيفة عن تقويمات اسرائيلية أن لا وجود حالياً لخلاف كبير بين الولايات المتحدة واسرائيل بشأن جدول زمني ل¯"السيناريو الأسوأ" بشأن تطوير إيران للقنبلة, لكنهما تستبعدان أن يتحقق هذا "السيناريو الأسوأ".
وأوضح مسؤول إسرائيلي أن قرار طهران استخدام طاقتها القصوى لبناء قنبلة كان يعتمد على قرارات مختلفة للحكومة الايرانية لم يتم اتخاذها بعد, مشيرا الى أنه في غضون ذلك قرر الايرانيون مواصلة تخصيب ما أمكنهم من اليورانيوم المنخفض التخصيب, والاستمرار في تطوير الصواريخ البالستية عند مستوى لا يعقد الوضع مع المجتمع الدولي أكثر مما هو معقد بالفعل.
ويرى بعض الخبراء الاميركيين والإسرائيليين أن ايران لا ترغب بتصنيع القنبلة فوراً, لكنها ترغب في الحصول على الامكانات لذلك, لتتمكن على المدى البعيد من بناء ترسانة نووية كاملة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«فايننشال تايمز»: الكويت تبحث عن فرص في آسيا

5b06a910-cbf1-49c8-8d77-455d2c8920f3.jpg

المستثمرون الخليجيون يبحثون عن فرص زراعية في آسيا

كتب اندرو انغلاند من ابوظبي مقالاً نشرته صحيفة فايننشال تايمز، تحت عنوان «الكويت تنضم للمستثمرين بحثاً عن فرص في آسيا»، ذكر فيه ان شركة كويتية تشرع للانضمام الى قائمة طويلة من منطقة الخليج العربي بحثاً عن استثمارات في اراض زراعية آسيوية. ويورد الكاتب عن احمد الحمد، المدير الاداري للشركة الكويتية ـ الصينية الاستثمارية، قوله ان الشركة كانت تنظر في الاستثمار في مشروعات زراعية وفي مزارع تنتج محاصيل مثل الارز والقمح والذرة والسرغوم. ويلفت الكاتب الى ان شراء الاراضي الزراعية بالخارج، وبالتحديد في افريقيا، من قبل البلدان الغنية قد اثار جدلاً واسعاً على مدار الاشهر الثمانية عشر الماضية، بعدما تحرك الامن الغذائي ليشغل قمة الاجندة السياسية. وفي هذا الصدد، أعلن قادة مجموعة الثماني عن «مبادرة امن غذائي» تلتزم بأكثر من 12 مليار دولار على مدار الاعوام الثلاثة المقبلة لمحاربة الجوع في العالم النامي. وعلى غير المثل من استثمارات خليجية اخرى، الهدف منها ضمان الامن الغذائي لدول الخليج المعتمدة على الواردات، ينصب تركيز الشركة الكويتية الصينية، التي يملك صندوق الثروة السيادي الكويتي جزءا منها، على اغراض تجارية خالصة. والى ذلك، قال الحمد لصحيفة فايننشال تايمز: «نحن نعتقد انه قطاع مناسب سيساعد آسيا على ان تصبح فعلياً سلة خبز العالم. ونعتقد ان الامن الغذائي، في المدى الطويل، يستفيد اكثر من خلال الاستثمارات التعاونية في آسيا عكس تأمين المحاصيل حصراً من بلد بعينه». ويذكر الكاتب ان الشركة الكويتية ـ الصينية تأسست في اواخر 2005 للتركيز على استثمارات في آسيا وتملك الكويتية 15 في المائة من اسهمها. ويبلغ رأسمال الشركة حوالي 350 مليون دولار، مع الاحتفاظ بحوالي 40 في المائة منه نقداً. والقصد من انشاء هذه الشركة هو ان تكون اداة استثمارية رئيسية لهيئة الاستثمار الكويتية في آسيا والاستفادة من تدفقات التجارة المتنامية بين المنطقة والخليج، عبر قطاعات تشمل العقارات والبنية التحتية والطاقة والخدمات المالية. ومن الجدير بالإشارة انه في اعقاب الأزمة الغذائية التي شهدها العام الفائت أعلنت عدة دول خليجية عن خطط للاستثمار في الأراضي الزراعية بالخارج في محاولة لتصدير المنتج عودة إلى أسواقها المحلية لتأمين الأمن الغذائي. وتأتي المملكة العربية السعودية على صدارة مثل هذه الخطط، وأعلنت أخيرا عن تأسيس شركة برأسمال 800 مليون دولار لدعم استثمارات القطاع الخاص في مزارع بالخارج. إلا أن التوقعات بأن تقوم الدول العربية الغنية بالبترول بتصدير المحاصيل من دول أكثر فقرا اثارت قلقا وتحذيرات مما قد ينجم عن ذلك من مخاطر. وترى الشركة الكويتية ـ الصينية الاستثمارية فرصها في الزراعة كجزء من رغبة اوسع لولوج ما تصفه ب‍‍ـ«طريق حرير جديد» بين آسيا والخليج.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مؤشرات على التعافي في أوروبا وآسيا.. وبيانات يابانية ضعيفة


لندن - رويترز - أظهرت أوروبا واسيا مؤشرات على التعافي الاقتصادي أمس، مع ورود بيانات أفضل من المتوقع بشأن الانتاج الصناعي من فرنسا وايطاليا تشبه احصاءات أعلنتها ألمانيا هذا الاسبوع وتضاف الى بيانات قوية من كوريا الجنوبية والهند.
وبدأت الدلائل تظهر في وقت سابق من العام على أن أسوأ ركود عالمي، منذ الحرب العالمية الثانية، ربما بلغ منتهاه، غير أن البيانات الأخيرة تعرض أول مؤشرات واسعة النطاق وملموسة بشأن الخروج من الركود.
وعلى مدى شهور أظهرت استطلاعات، بشأن المعنويات، صورة أكثر تفاؤلا مما أشارت اليه الاحصاءات الاقتصادية وتقارير الشركات، كما عرضت الاحصاءات صورة متباينة بشأن ما اذا كان الانتعاش قريبا.
وارتفع الانتاج الصناعي الفرنسي في مايو مقارنة مع الشهر السابق بدلا من الاستقرار، كما كان متوقعا، في حين استقر الانتاج الصناعي الايطالي مقارنة مع الشهر السابق رغم توقعات بعودته الى الاتجاه السلبي.
وقال جان لوي مورييه الخبير لدى أوريل بي.جي.سي، مشيرا الى الاحصاءات الفرنسية، «نطاق التحرك يؤكد التحسن في الأجواء العالمية الذي بدأت تظهر آثاره.. لكن من المبكر للغاية الحديث عن التعافي في حين أن الانتاج الصناعي لا يزال أقل بنحو 17 في المائة عن مستواه خلال عام».

بيانات ألمانية
وكانت بيانات الانتاج الألماني في مايو قد بعثت الأمل في أن المرحلة الأسوأ قد انتهت. وأيد وزير المالية الألماني بير شتاينبروك وجهة النظر تلك أمس، بعد يوم من تصريح مسؤول حكومي بأن الركود ربما انتهى في الربع الثاني.
وقال شتاينبروك لتلفزيون ايه.آر.دي الألماني «هناك مؤشرات مبدئية على أن التراجع ربما بلغ منتهاه.. لكنني ما زلت حذرا بشدة بشأن ذلك».
ووردت مؤشرات مشجعة من اسيا أيضا. فقد أفاد بنك كوريا الجنوبية المركزي أن رابع أكبر اقتصاد في اسيا نما باسرع وتيرة له في خمس سنوات ونصف السنة في الربع الثاني، رغم أنه لا يزال من المتوقع أن ينكمش عموما هذا العام. وقفز الانتاج الصناعي في الهند بنسبة 2.7 في المائة في مايو مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي وهي زيادة تعادل نحو مثلي ما كان متوقعا.
وتجاوزت النتائج الفصلية لشركة انفوسيس الهندية، المتخصصة في مجال العمل لحساب الغير، التوقعات أيضا في دليل آخر على أن ثالث أكبر اقتصاد في اسيا بدأ يكتسب قوة دفع.
غير أن بيانات يابانية أشارت الى أن الأزمة ما زالت بعيدة كل البعد عن الانتهاء.
فقد تراجعت أسعار الجملة اليابانية بوتيرة قياسية في يونيو فيما يظهر أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم لا يزال يواجه مصاعب في ظل ضعف الطلب رغم بعض المؤشرات المؤقتة اخيرا على التحسن في قطاع التصنيع هناك.
وتراجعت أسعار الجملة 6.6 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق فيما يعزز المخاوف من أن اليابان تستعد لفترة انكماش ثانية هذا العام تشمل انخفاضا واسعا وطويلا في الأسعار.

تباطؤ شديد
وقال تاكيشي مينامي كبير الخبراء لدى معهد نورينتشوكين للابحاث «رغم أن الانتاج يرتفع الا أن اليابان مقيدة بتباطؤ شديد في الاقتصاد ويمثل ذلك تهديدا بحدوث موجة من الانكماش».
واستغل دومينيك ستراوس كان المدير العام لصندوق النقد الدولي قمة مجموعة الثماني التي عقدت هذا الاسبوع لتجديد التحذير من أنه رغم كون الاقتصاد العالمي على طريق التعافي في العام القادم فسيكون من السابق لأوانه التخلي عن سياسات التحفيز.
واتفق زعماء مجموعة الثماني على الابقاء على اجراءات التحفيز الاقتصادي لحين ظهور درجة جيدة من التعافي.
وبمشاركة نظرائهم في الدول النامية الرئيسية وهي البرازيل والصين والهند والمكسيك وجنوب افريقيا سعى الزعماء الى تبديد المخاوف من أن الجهود الفردية لحماية الاقتصادات قد تزيد الأوضاع سوءا على المستوى العالمي.
وتعهدوا في بيانهم المشترك أمس الاول، بالامتناع عن خفض قيمة العملة بهدف مساعدة المصدرين وبمقاومة اجراءات الحماية التجارية.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
التقرير الأسبوعي لمجموعة صحارى

بورصات المنطقة.. في المنطقة الرمادية!


قال تقرير مجموعة صحارى الأسبوعي حول أسواق المنطقة: سادت حالة من الترقب والضعف كافة بورصات المنطقة خلال تداولاتها الأسبوعية نتيجة حزمة من التأثيرات الداخلية والخارجية بدءا من تفضيل المتعاملين لدى البورصات تخفيض محافظهم خلال الفترة الحالية التي تتصف بارتفاع العمليات البيع عنها في الشراء، فيما تتسم هذه الفترة بقدر اكبر من المخاوف التي تحيط بكافة البورصات مما ستؤول إليه نتائج النصف الأول من العام الحالي التي من المتوقع أن تأتي مخالفة لكافة التوقعات الايجابية، الأمر الذي سيعمل على تحفيز المتعاملين الحاليين على تسييل جزء من الأدوات المحمولة التي تتسم بالتذبذب الكبير واحتمالات تراجع اكبر، وتأتي هذه الاتجاهات مدعومة من عدم وجود مؤشرات حقيقية الى تعافي القطاعات الرئيسية لاقتصادات المنطقة التي تتمثل في القطاع العقاري والمصرفي والاتصالات والطاقة بشكل عام، حيث ما زالت هذه القطاعات تتحمل الجزء الأكبر من آثار الأزمة ولم تظهر بعد مؤشرات ايجابية حقيقية الى التعافي بعيدا عن مجريات وتطورات التداولات اليومية لدى البورصات التي تعتمد في الأساس على قرار بيع أو شراء وفق تقديرات آنية فردية متحفظة لحملتها تؤثر في مجملها على اتجاهات الأسعار واغلاقاتها اليومية.
هذا وعكست التداولات اليومية للبورصات ارتباطها النفسي بتطورات أسواق الطاقة منذ بداية يونيو الماضي، حيث شهدت كافة بورصات المنطقة ارتفاعا حادا على أسعار الأدوات المتداولة انسجاما مع الارتفاعات اليومية المسجلة على أسعار النفط، مما يشير إلى إمكان تسجيل البورصات مسارا تاريخيا آخر من جديد، ذلك أن الارتفاعات التي سجلتها البورصات خلال الأعوام السابقة اعتمدت في الأساس على أسعار النفط المرتفعة لما لذلك من تأثيرات مباشرة على قدرة الحكومات الخليجية على الاستمرار في الإنفاق وزيادته على البنى التحتية وما إلى هنالك، الأمر الذي سيؤثر بشكل مباشر على أداء الشركات المدرجة تبعا للعقود التي ستحصل عليها، فيما تراجعت البورصات من جديد على وقع التراجعات المسجلة على أسعار النفط خلال الأيام القليلة الماضية على الرغم من انخفاض حجم وعدد شركات الطاقة المدرجة لدى بورصات المنطقة، ويأتي هذا الارتباط في الوقت الحالي في إطار سعي المتعاملين لدى البورصات بكافة أحجامهم وأهدافهم الى إيجاد محفزات أو مبررات للارتفاع أو الانخفاض اليومي لأسعار الأدوات بغض النظر عن وجود ترابط أو عدمه، مع الأخذ بعين الاعتبار انخفاض المحفزات خلال الفترة الحالية من كل عام بأزمة أو بدونها.
وفي المحصلة نجد أن بورصات المنطقة باقية في المنطقة الرمادية خلال الأيام القليلة القادمة متأثرة بتوقعات النتائج تارة، والهدوء الصيفي تارة أخرى، والأحداث اللاحقة تارة ثالثة، من دون أن تحدث هذه العوامل ارتفاعات أو انخفاضات حادة وسريعة، فيما تتناسب هذه الفترة مع إعادة هيكلة الأدوات المحمولة والتناقل الأفقي بين الأدوات والقطاعات لما لذلك من تأثيرات ايجابية على تخفيض حدة الخسائر المتوقعة.

مصر: في «فخ العولمة»

سقطت الاسهم المصرية في «فخ العولمة»، وباتت تتأثر بتداعيات البورصات العالمية، خاصة ان جميع خطط الانقاذ آتت أكلها بشكل قصير الاجل. ودللت على ذلك الاشارات السلبية التي بدأ يبعثها الاقتصاد الحقيقي، حيث كشفت بيانات البطالة الأميركية الاخيرة ارتفاعا إلى 9.5% في يونيو 2009، فضلا عن الانكماش الاقتصادي الحاد خلال الربع الأول من عام 2009. وساهم في إرباك المتعاملين البيانات الاقتصادية المتضاربة للمؤسسات الدولية، حيث أعلن البنك الدولي أن آفاق الاقتصاد العالمي لا تزال غامضة على نحو استثنائي، وخفض توقعاته للنمو في معظم الاقتصادات في عام 2009. وعلى النقيض أكد صندوق النقد الدولي ان الاقتصاد العالمي بدأ بالخروج من أسوأ كساد شهده منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. ونتج عن ذلك تراجع مؤشر «اجي اكس 30» بواقع 507.07 نقط مستقرا عند مستوى 5457.99 نقطة، بعد انخفاضه بنسبة 8.50%.

الأردن: انخفاض 147 شركة

تراجعت السوق الأردنية مع نهاية الأسبوع الماضي بواقع 5.87%، حيث اقفل مؤشرها عند مستوى 2581 نقطة، حيث انخفض قطاع الخدمات بنسبة 4.16%، وانخفض القطاع المالي بنسبة 5.42%، وأخيرا انخفض قطاع الصناعة بنسبة 7.02%. وقد شهدت السوق تداول 68.8 مليون سهم بقيمة 104 ملايين دينار تم تنفيذها من خلال 46162 صفقة، حيث بلغ المعدل اليومي لحجم التداول 20.8 مليون دينار.
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى، حيث حقق ما مقداره 58.8 مليون دينار بنسبة 56.5% من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبة الثانية قطاع الخدمات بحجم مقداره 27.3 مليون دينار وبنسبة 26.2%، وأخيراً قطاع الصناعة بحجم مقداره 18 مليون دينار وبنسبة 17.3%.
كما شهدت السوق ارتفاع أسعار أسهم 41 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 147 شركة.

قطر: تراجعات قوية

شهدت السوق القطرية تراجعا قويا خلال الأسبوع الماضي مع الانخفاضات القوية للاسواق العالمية وباقي اسواق المنطقة، وسط مخاوف من من نتائج سلبية للشركات عن الربع الثاني، ليفقد مؤشر الدوحة 457.37 نقطة، بعد اسبوع متذبذب متراجعا بنسبة 7.06% ليقفل عند مستوى 6016.79 نقطة، حيث شهدت السوق تداول 44.8 مليون سهم بقيمة 1.24مليار ريال تم تنفيذها من خلال 25277 صفقة، وقد تراجعت كل القطاعات بقيادة الصناعة بنسبة 13.58% تلاه قطاع الخدمات بنسبة 11.37% ثم التامين فالبنوك بواقع 8.93% و3.06% على التوالي. كما شهدت السوق ارتفاع سعر سهم شركة واحدة مقابل انخفاض أسعار أسهم 39 شركة بينما استقرت أسعار أسهم شركتين، حيث استحوذ سهم «صناعات قطر» على المركز الاول بقيمة التداول بواقع 240.3 مليون ريال، تلاه سهم «ناقلات» بقيمة 172 مليون ريال ثم سهم مصرف الريان بواقع 166.2 مليون ريال.

البحرين: الاستثمار يقود التراجع

واصلت السوق البحرينية تراجعها مع نهاية الاسبوع الماضي، بقيادة قطاع الاستثمار ليتراجع المؤشر بواقع 34.94 نقطة خاسرا نسبة 2.20% ليقف عند مستوى 1555.65 نقطة، بينما وصلت قيمة التداول الى 844.5 الف دينار وسط تداول 5.08 ملايين سهم خلال 316 صفقة، حيث تراجعت كل القطاعات بقيادة قطاع الاستثمار بواقع 3.62%، تلاه قطاع التأمين بنسبة 2.04% ثم قطاع الخدمات بواقع 1.23% . وقد استحوذ قطاع البنوك على تداول 2.6 مليون سهم بقيمة 343.1 الف دينار، فيما استحوذ قطاع الاستثمار على تداول 1.76 مليون سهم بقيمة 311.6 ألف دينار.

عمان: هبوط جميع القطاعات

أنهت السوق العمانية تداولات الأسبوع الماضي على تراجع بواقع 270.6 نقطة أو ما نسبته 4.76% ليقفل عند مستوى 5420.2 نقطة، في ظل تراجعات جماعية طالت جميع قطاع السوق، حيث سجل قطاع البنوك أعلى نسبة انخفاض بواقع 7.16% تلاه قطاع الصناعة بنسبة 6.51% ثم قطاع الخدمات بنسبة 2.79%. وقد شهدت السوق تداول 80.5 مليون سهم بقيمة 30.7 مليون ريال، حيث بلغ المعدل اليومي لحجم التداول 6.17 ملايين ريال، حيث استحوذ قطاع البنوك على تداول 36.3 مليون سهم بقيمة 10.2 مليون ريال، واستحوذ قطاع الخدمات على تداول 25.9 مليون سهم بقيمة 12.9 مليون ريال، فيما استحوذ قطاع الصناعة على تداول 18.3 مليون سهم بقيمة 7.6 ملايين ريال. كما شهدت السوق ارتفاع اسعار اسهم 4 شركات مقابل انخفاض اسعار اسهم 46 شركة، بينما استقرت اسعار اسهم 12 شركة.

السعودية: الإغراق وراء الأداء السلبي

تواصل الأداء السلبي للسوق السعودية الأسبوع الماضي بفضل تفاعل اسهم قطاع البتروكيماويات ـ على الخصوص -وباقي القطاعات بشكل عام مع المعطيات غير الايجابية والمحيطة بها، حيث لا يزال ملف دعاوى الاغراق يتفاعل، وضعف وتذبذب اداء الاسواق العالمية بالاضافة الى تراجع اسعار النفط، بينما كانت ازمة الائتمان المحلية والمخاوف من تفاقمها الدافع وراء تراجع قطاع البنوك، وقد تراجع المؤشر بنسبة 3.49% ليستقر عند مستوى 5413.23 نقطة.
وقد شهدت السوق تداول 732 مليون سهم بقيمة 1.98 مليار ريال، استحوذ منها قطاع التأمين على ما نسبته 22%، قطاع الصناعات البتروكيماوية على نسبة 17%، قطاع المصارف نسبة 10%، قطاع الاستثمار الصناعي نسبة 8% من إجمالي قيمة التداولات. كما شهدت السوق ارتفاع أسعار أسهم 18 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 109 شركات بواقع 1.49 مليار ريال.

الكويت: انخفاض مستمر

تواصلت حالة النزيف في الكويت مع نهاية الأسبوع الماضي في دلالة إلى حالة من العزوف عن عمليات الشراء أو التجميع، على الرغم من مستويات الأسعار المتدنية، يأتي ذلك في أجواء سلبية وتوقعات غير متفائلة بنتائج الشركات النصف سنوية، ناهيك عن تراجعات أسعار النفط العالمية التي انعكست سلبا على حالة المستثمرين النفسية بشكل كبير. وقد تراجع مؤشر السوق بواقع 617 نقطة أو ما نسبته 7.61% مستقرا عند مستوى 7490.6 نقطة. وقد شهدت السوق تداول 1.71 مليار سهم بقيمة 433.5 مليو دينار تم تنفيذها من خلال 38095 صفقة، استحوذ منها قطاع الخدمات على تداول 502.1 مليون سهم بقيمة 193.1 مليون دينار، فيما استحوذ قطاع الاستثمار على تداول 408 ملايين سهم بقيمة 43 مليون دينار.
كما شهدت السوق ارتفاع أسعار أسهم 5 شركات مقابل انخفاض أسعار أسهم 151 شركة، فيما استقرت أسعار أسهم 47 شركة، حيث سجل سهم شركة سنام العقارية أعلى نسبة ارتفاع بواقع 9.68% تلاه سهم الشركة الأولى للاستثمار بنسبة 4.9%، في المقابل سجل سهم شركة الساحل للتنمية والاستثمار أعلى نسبة انخفاض بواقع 27.5% تلاه سهم الشركة الخليجية الدولية للاستثمار بنسبة 27.4%. وقد احتل سهم «المستثمرون القابضة» المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 194.5 مليون سهم، تلاه سهم الصفوة القابضة بتداول 138 مليون سهم ثم سهم زين بواقع 118.3 مليون سهم.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تعهدت بدفع القروض الحكومية في موعد أقصاه 2015

«جنرال موتورز» تخرج من مرحلة الإفلاس

فريتز هيندرسون معلناً خروج جنرال موتورز من حالة الإفلاس (رويترز)

واشنطن كونا) - اعلن في واشنطن أمس عن خروج شركة (جنرال موتورز) لصناعة السيارات الأمريكية من فترة الافلاس التي اعلنت عنها قبل اسابيع.

وقال المدير التنفيذي لشركة (جنرال موتورز) فريتز هيندرسون «يعتبر اليوم بداية جديدة للشركة» مقرا ان طريقة العمل من الان و صاعدا في (جنرال موتورز) ستكون مغايرة عن ما قبل فترة اعلان الافلاس التي تعتبر الاكبر في التاريخ الامريكي.

وأضاف «نحن نعلم في (جنرال موتورز) اننا منحنا فرصة ثانية نادرة» بعدما قدمت السلطات الامريكية للشركة 50 مليار دولار امريكي كتمويلات طارئة.

واوضح هيندرسون ان شركة (جنرال موترز) استكلمت فترة مراقبة المحكمة لها وهي 40 يوما وهي مفروضة على كل شركة تعلن افلاسها «وقد تعهدنا بدفع القروض الحكومية في موعد أقصاه عام2015».

وذكر «ان شركة (جنرال موتورز) ستسمح لكل الموظفين من بينهم انا بالعودة الى العمل وهو تصميم و بناء و بيع سيارات و شاحنات ممتازة بالاضافة الى تلبية حاجات عملائنا».

يذكر ان (جنرال موتورز) في طور بيع انواع سيارات تمتلكها مثل (ساب) و (ساترن) و (هامر) وستقوم بتصميم سيارة (بونتيك) في شهر سبتمبر المقبل.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«فاينانشال تايمز»: عرض غير رسمي هذا الأسبوع

«فيفندي» لحصة سيطرة في «زين أفريقيا» وتسعى لتأمين تمويل بـ 4.5 مليار يورو

ذكرت صحيفة «فاينانشال تايمز» ان مجموعة فيفندي الفرنسية للاتصالات والترفيه دخلت في محادثات لشراء حصة مؤثرة من الوحدة الافريقية لمجموعة «زين» الكويتية للاتصالات، مع سعي الشركة الفرنسية لتعزيز تواجدها في الاسواق الافريقية النامية.
وقالت الصحيفة ان «فيفندي» قدمت عرضاً غير رسمي هذا الاسبوع لـ«زين» بقيمة تتراوح بين 10 و11 مليار دولار (ما بين 7.1 و7.8 مليار يورو)، بحسب مصادر مقربة من الصفقة. مضيفة ان الشركة الفرنسية تسعى للاستحواذ على نسبة ما بين 51 و65 في المئة من أعمال «زين» في أفريقيا.
وتأتي خطوة «فيفندي» هذه وسط موجة من الصفقات التي تدور حول أصول قطاع الاتصالات السريعة النمو في الاسواق الافريقية.
وقد أمن العملاق البريطاني «فودافون» في مايو الماضي السيطرة على «فوداكوم» المشغل الاكبر في منطقة جنوب أفريقيا والذي يعمل في 4 دول أخرى أيضاً. في حين ان «ام تي ان» المشغل الافريقي الاكبر يجري محادثات حالياً مع شركة «بهارتي ايرتيل» الرائدة في قطاع الاتصالات في الهند.
وقد عمل الرئيس التنفيذي لشركة فيفندي جان برنار ليفي للسعي وراء أصول الاسواق النامية لسنوات عدة.
وتملك «فيفندي» حصة مؤثرة في شركة «اتصالات المغرب» والتي تعمل في الاسواق الافريقية في بوركينا فاسو، الغابون وموريتانيا. كما تملك حصة 55 في المئة من شركة الاتصالات الفرنسية الثانية في فرنسا «اس اف ار» ، فيما حصة الـ 45 في المئة المتبقية تعود لـ «فودافون».
ونقلت «رويترز» عن مصادر مصرفية مساء أول من أمس ان «فيفندي» تسعى للحصول على قرض مجمع بقيمة 4.5 مليار يورو (6.26 مليار دولار) لدعم استحواذها على حصة أغلبية في العمليات الافريقية لمجموعة زين. وقالت ان «فيفندي» تدرس كل الخيارات لتمويل الاتفاق المحتمل ومن بينها الاقتراض أو اصدار أسهم أو سندات.
وأشارت الىان القرض الأولي قصير الاجل سيتكون من ثلاث شرائح تبلغ قيمة الواحدة منها 1.5 مليار يورو يرجحان تقدمه مجموعة من خمسة أو ستة بنوك.
ومن شأن القرض الجديد الذي تبلغ قيمته 4.5 مليار يورو ان يرفع اجمالي قروض فيفندي من السوق الى نحو 12 مليار يورو اذ انه بحلول فبراير الماضي كانت «فيفندي» قد حصلت على قروض مجمعة قيمتها 7.5 مليار يورو (10.44 مليار دولار) بحسب بيانات رويترز.
بيان «فيفندي»
وكانت «فيفندي» قد أكدت اهتمامها بالاستحواذ على حصة مؤثرة في وحدة «زين» في أفريقيا وأنها تجري محادثات مع «زين» في بيان رسمي نشر على موقعها الالكتروني أول من أمس، وذلك تماشياً مع استراتيجيتها واضحة المعالم والتي تسعى من خلالها للاستفادة من فرص النمو في الاسواق النامية. مضيفةً في بيانها «أنه في هذه المرحلة من المفاوضات ليس هناك ما يؤكدان المحادثات التي تجرى حالياً ستؤدي الى نتائج ناجحة»
وأشارت الى أنه «في أي حال، فان «فيفندي» ستعاين هذا الاستثمار استناداً الى معايير الربحية المعتادة وسوف تتقيد بدقة كالعادة بالانضباط المالي الذي اعتادت عليه» كماان «فيفندي» تولي مسألة الحفاظ على مركزها الائتماني وأرباح الاسهم عند مستوياتها الحالية اهتماما كبيراً» ممتنعةً عن اضافة المزيد.
وتملك «فيفندي» تصنيفاً ائتمانياً بدرجة «bbb» ، فيما بلغ صافي الدين نحو 8.3 مليار دولار في نهاية مارس الماضي، وقد دفعت أرباحاً وصلت الى 1.4 يورو للسهم الواحد في 2008. وقد يفتح اهتمام «فيفندي» بشراء أصول «زين» الافريقية شهية العديد من المشغلين الاخرين.
 
التسجيل
1 أكتوبر 2007
المشاركات
6,146
مراجع عليا أوعزت للفهد إعداد تقرير لإيجاد حل مناسب
تقسيط ديون المواطنين لمدة* ‬25* ‬سنة
Sunday, 12 July 2009
كتب عويد الصليلي* ‬ومحمد العجمي* ‬ومبارك الوصيص*:‬

كشف مصدر حكومي* ‬لـ»الشاهد*« ‬ان مراجع عليا أوعزت الى نائب رئىس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التنمية والاسكان الشيخ أحمد الفهد إعداد تقرير لحل قضية ديون المواطنين وايضاح ابعادها ماليا واداريا واجتماعيا*. ‬وأوضح المصدر ان الشيخ الفهد* ‬يسابق الزمن ويحث الجهات الحكومية على الانتهاء من تقاريرها المتعلقة بتلك القضية لدمجها في* ‬تقرير واحد* ‬يرفع الى مجلس الوزراء تمهيداً* ‬للبت فيه وتبني* ‬التوصيات التي* ‬يحتويها*.‬
وألمح المصدر الى ان الفهد ومعه وكيل ديوان رئىس الوزراء للشؤون المحلية نايف الركيبي* ‬يؤيدان الرأي* ‬القاضي* ‬بشراء الدولة مديونيات المواطنين،* ‬واعادة جدولتها على المواطنين بعد التأكد من ان المال العام لن* ‬يتحمل أي* ‬مبالغ* ‬جراء هذا التوجه*.‬
مؤكدا ان التوافق الحكومي* ‬المتمثل في* ‬دعم الفهد والركيبي* ‬سوف* ‬يعجل بحل القضية التي* ‬أعطت المراجع العليا الضوء الأخضر للانتهاء منها*.‬
وأضاف ان الصيغة الأولية للمشروع جهزت وتنتظر موافقة مجلس الوزراء بعد ان* ‬يطلع على التقرير النهائي* ‬تمهيدا لاصدار اللائحة التنفيذية للمشروع الذي* ‬سيستفيد منه أصحاب القروض التي* ‬لا تزيد على* ‬70* ‬ألف دينار حيث ستقسط على25* ‬سنة كحد أقصى*.‬
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عناوين الصحف اليوم الأحد.. ا

لشمالي: لم ولن نسقط قروض المواطنين.. آلية جديدة للمناقصات والمشاريع التنموية الكبرى.. خلاف نيابي بشأن دستورية الدائرة الواحدة..

99778_abdo-(44).jpg


والعازمي والصراف يتنافسان على رئاسة 'البلدي' الثلاثاء

الراي:

علي الغانم لـ«الراي»: عالجوا مشكلة المسرّحين ولا تسيّسوها
المسرحون من «الخاص» أمام إجراءات كثيرة... حصر وتصنيف واختبار نوايا في العمل مجددا
الهارون لـ «الراي»: لا هدية رمضانية... حتى الآن
العنجري لـ «الراي»: استحقاق شخصي استجواب البراك للخالد

الوطن:

الكـويـت مركـــز لتصـديــر التجــاوزات
تقرير جديد في ديوان المحاسبة يؤكد تجاوزات طوارئ كهرباء 2007
إصلاح 5 مقطرات مياه من 8 تعطلت في «الصبية»

القبس:

العفاسي لـ القبس:
سنطلب من «الأولمبية» تأجيل تعليق عضوية الكويت
توجيه أموال الخير إلى الساحة المحلية لبناء المشاريع الخدمية
جمعية التمريض: الصحة تتقاعس في تعيين الممرضين البدون
اتحاد التعاونيات مخالفات بالجملة والشؤون لا تتحرك

الأنباء:


آلية جديدة للمناقصات والمشاريع التنموية الكبرى
العازمي يعلن ترشحه لرئاسة المجلس البلدي
بناء الديوانيات أمام البيوت.. بقانون

السياسة:

توقيت إنجاز خطط التنمية في عهدة ولي العهد
أعضاء الحكومة على خطى المحمد: المنصة لا تخيفنا
مكافآت التصحيح والكونترول في حسابات المستحقين خلال أيام
العازمي والصراف يتنافسان على رئاسة 'البلدي' الثلاثاء

عالم اليوم:

الشمالي: لم ولن نسقط قروض المواطنين
«التربية»: مشاريع تطويرية بقيمة 113 مليون دينار
التسجيل في الجامعة للطلبة المستمرين يبدأ اليوم
2.9 مليار دينار الزيادة في الاحتياطي العام للدولة

النهار:

هروب الشركات من البورصة يبدد حلم «المركز المالي»
جولة أفريقية لرئيس الوزراء تشمل 5 دول
العفاسي: لابد من الاتفاق بين الرياضيين لحل المشكلة

الجريدة:

الروضان لـ الجريدة: الحكومة لم تبحث إلغاء بث جلسات مجلس الأمة
البصيري لـ الجريدة: تحديد 20 أولوية لدور الانعقاد المقبل
المجلس سيقر صندوق المسرَّحين على ضوء الأعداد المستحقة
زيباري في الكويت الأسبوع المقبل لبحث القضايا الخلافية
خلاف نيابي بشأن دستورية الدائرة الواحدة

الشاهد:

العبدالله وعد نواباً* ‬بتحويل قياديين نفطيين إلى النيابة*.. ‬وتراجع
تقسيط ديون المواطنين لمدة* ‬25* ‬سنة
الخالد رشّح المهنا محافظاً* ‬للفروانية* ‬

الرؤية:


البصيري: «الكويتية» بعهدة« الاستثمار» في نوفمبر
«التربية»: صرف 10 ملايين مكافآت متأخرة للعام الدراسي الماضي
«الداخلية»: بدء تشغيل رقم الطوارئ 112

الصباح:

الشارع الكويتي يريده صيفاً للإنجازات وحسم القضايا العالقة
3 آلاف معلم وافد استقالوا من «التربية»

أوان:

المحمّد يتوجه بالاستثمار إلى القارة السمراء
فضل الله: الهدوء السياسي في الكويت يبعث برسائل ارتياح في كل الاتجاهات

483339294.gif
 

وطباني

عضو نشط
التسجيل
16 يناير 2008
المشاركات
920
الإقامة
الكـــويـــــــــت
عناوين الصحف اليوم الأحد.. ا

لشمالي: لم ولن نسقط قروض المواطنين.. آلية جديدة للمناقصات والمشاريع التنموية الكبرى.. خلاف نيابي بشأن دستورية الدائرة الواحدة..

99778_abdo-(44).jpg


والعازمي والصراف يتنافسان على رئاسة 'البلدي' الثلاثاء

الراي:

علي الغانم لـ«الراي»: عالجوا مشكلة المسرّحين ولا تسيّسوها
المسرحون من «الخاص» أمام إجراءات كثيرة... حصر وتصنيف واختبار نوايا في العمل مجددا
الهارون لـ «الراي»: لا هدية رمضانية... حتى الآن
العنجري لـ «الراي»: استحقاق شخصي استجواب البراك للخالد

الوطن:

الكـويـت مركـــز لتصـديــر التجــاوزات
تقرير جديد في ديوان المحاسبة يؤكد تجاوزات طوارئ كهرباء 2007
إصلاح 5 مقطرات مياه من 8 تعطلت في «الصبية»

القبس:

العفاسي لـ القبس:
سنطلب من «الأولمبية» تأجيل تعليق عضوية الكويت
توجيه أموال الخير إلى الساحة المحلية لبناء المشاريع الخدمية
جمعية التمريض: الصحة تتقاعس في تعيين الممرضين البدون
اتحاد التعاونيات مخالفات بالجملة والشؤون لا تتحرك

الأنباء:


آلية جديدة للمناقصات والمشاريع التنموية الكبرى
العازمي يعلن ترشحه لرئاسة المجلس البلدي
بناء الديوانيات أمام البيوت.. بقانون

السياسة:

توقيت إنجاز خطط التنمية في عهدة ولي العهد
أعضاء الحكومة على خطى المحمد: المنصة لا تخيفنا
مكافآت التصحيح والكونترول في حسابات المستحقين خلال أيام
العازمي والصراف يتنافسان على رئاسة 'البلدي' الثلاثاء

عالم اليوم:

الشمالي: لم ولن نسقط قروض المواطنين
«التربية»: مشاريع تطويرية بقيمة 113 مليون دينار
التسجيل في الجامعة للطلبة المستمرين يبدأ اليوم
2.9 مليار دينار الزيادة في الاحتياطي العام للدولة

النهار:

هروب الشركات من البورصة يبدد حلم «المركز المالي»
جولة أفريقية لرئيس الوزراء تشمل 5 دول
العفاسي: لابد من الاتفاق بين الرياضيين لحل المشكلة

الجريدة:

الروضان لـ الجريدة: الحكومة لم تبحث إلغاء بث جلسات مجلس الأمة
البصيري لـ الجريدة: تحديد 20 أولوية لدور الانعقاد المقبل
المجلس سيقر صندوق المسرَّحين على ضوء الأعداد المستحقة
زيباري في الكويت الأسبوع المقبل لبحث القضايا الخلافية
خلاف نيابي بشأن دستورية الدائرة الواحدة

الشاهد:

العبدالله وعد نواباً* ‬بتحويل قياديين نفطيين إلى النيابة*.. ‬وتراجع
تقسيط ديون المواطنين لمدة* ‬25* ‬سنة
الخالد رشّح المهنا محافظاً* ‬للفروانية* ‬

الرؤية:


البصيري: «الكويتية» بعهدة« الاستثمار» في نوفمبر
«التربية»: صرف 10 ملايين مكافآت متأخرة للعام الدراسي الماضي
«الداخلية»: بدء تشغيل رقم الطوارئ 112

الصباح:

الشارع الكويتي يريده صيفاً للإنجازات وحسم القضايا العالقة
3 آلاف معلم وافد استقالوا من «التربية»

أوان:

المحمّد يتوجه بالاستثمار إلى القارة السمراء
فضل الله: الهدوء السياسي في الكويت يبعث برسائل ارتياح في كل الاتجاهات

483339294.gif

أعزكَ وأحبكَ الله الذي أحببتنا فيه يابوفايز

وعاجزين عن الشكر لشخصك الكريم وللأخ العزيز (الوافي بومحمد) عِز الله وفيّت وكفيّت يا بومحمد، وللجميع المودة والإحترام:)
 
أعلى