آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
كانت تمتلك 85 مليون سهم وما يزال في جعبتها 20 مليونا


شركة استثمارية غير مدرجة وراء البيع المكثف على سهم «أبيار»



اكد مصدر مطلع لـ «الوطن» ان محافظ وصناديق احدى الشركات الاستثمارية غير المدرجة كانت السبب الرئيسي في تراجع سهم شركة ابيار للتطوير العقاري حيث قامت بعمليات بيع مكثفة على السهم خلال الايام الماضية.
واوضح المصدر ان الشركة كانت تمتلك نحو 85 مليون سهم في شركة ابيار على سعر 50 فلسا للسهم الواحد ولاسباب غير معلومة ارادت الشركة ان تقوم بتسييل حصتها في شركة أبيار وقامت منذ اكثر من اسبوعين بعمليات بيع مكثفة على السهم وكانت تبلغ حصتها من التداول على السهم يوميا اكثر من %80.
واشار المصدر ان حصة الشركة في ابيار تتجاوز حاليا الـ 20 مليون سهم وتتقلص بشكل يومي ومن المتوقع ان يتم بيع كامل الحصة مع نهاية الاسبوع الجاري .
من جهة اخرى قال المصدر ان شركة ابيار للتطوير العقاري لا تواجه اي مشاكل او عراقيل كما يشاع بل بالعكس فان الشركة ماضية في تنفيذ استراتيجية جيدة تمكنها من التخلص من كافة التزاماتها بشكل نهائي خلال الفترة القليلة المقبلة موضحا ان الشركة نجحت خلال الفترة الماضية من تحويل الاصول العقارية التي تمتلكها من اصول عقارية غير مدرة الى اصول عقارية مدرة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
القلق مستمر رغم عمليات الشراء بالدقائق الأخيرة.. والحل مازال بيد الحكومة


واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية تدهوره واداءه السيئ والمخيب للامال ليغلق منخفضا بمقدار 24.9 نقطة، وقد ساهمت عمليات الشراء المتباينة الاهداف والاغراض بالدقائق الاخيرة في تعديل وتقليص منحنى التراجع الذي كان قد تجاوز الـ100 نقطة في منتصف التداول، كما انخفض المؤشر الوزني بنسبة 3.09 نقاط نتيجة لتباين التداولات على الاسهم التشغيلية والقيادية في مقدمتها اسهم البنوك.
هذا وقد انخفضت المؤشرات الفنية لمعظم قطاعات السوق باستثناء قطاع البنوك والقيمة النقدية التي ارتفعت لتبلغ 38.1 مليون دينار من خلال كمية تداولات بلغت 171.3 مليون سهم.

دعم.. ولكن؟؟

الارتفاع الفني للمؤشر المصرفي بالامس وعمليات الدعم التكتيكية من قبل المحفظة الوطنية والتأمينات الاجتماعية لعدد من الاسهم المصرفية مازال ناقصا مشوها حسب الاصول الاستثمارية والفنية للسوق ولحركته اليومية، حيث بالوقت الذي تقوم فيه تلك المحافظ بعمليات دعم وشراء محدود ومدروس وغير مؤثر في اسهم البنوك فانها بالمقابل تقوم بعمليات بيع وتسييل مكثف ومؤثر على بقية الاسهم الاخرى، وتركزت عمليات الدعم بالامس على اسهم «الوطني» و«بيتك» و«برقان»، بينما تشير المصادر الى ان عمليات الدعم والشراء على سهمي «الخليج» و«بوبيان» جاءت من خلال محافظ خاصة.

قلق ونفق.. في «الاستثمار» و«العقار»

المتابع لتداولات اسهم القطاعين بالامس سيلاحظ ان وتيرة القلق والخوف من المستقبل مازالت هي المهيمنة والمسيطرة على تحركات وتداولات معظم المحافظ المالية الناشطة في هذين القطاعين، ومازالت قرارات المركزي وضوابط ادارة البورصة تمثل قلقا مزمنا لمستقبل معظم الشركات بالقطاعين، والمتابع لتداولات معظم الاسهم بالامس سيلاحظ انها وان كانت قد حظيت بعمليات دعم وشراء بالدقائق الاخيرة، الا انها لم ولن تخرج من دائرة التكتيك المضاربي بهدف التصريف مستقبلا، الا بحالة اعادة الامور لنصابها واتخاذ قرارات تشجيعية وتحفيزية للسوق ولشركات الاستثمار تحديدا، ولم تختلف تداولات قطاعي «الصناعة» و«الخدمات» عن التداولات العامة للسوق حيث لوحظ ان عمليات الدعم قد تركزت على عدد من الاسهم الواعدة كـ«منا القابضة» و«الصناعات الوطنية» و«اجيليتي» وكذلك الرخيصة التابعة لـ«مجموعة الصفوة»، هذا بالوقت الذي استمرت فيه محافظ التأمينات الاجتماعية بالضغط على سهم «زين» الذي شهد تداولات مكثفة وتراجع بمقدار 60 فلسا، هذا ومازالت اراء معظم المراقبين تتجه للقلق والتحفظ على الرغم من عدم استبعاد وجود بعض الارتدادات الفنية بهدف التصريف.



ما بين السطور

«وين رايحين.. وليش».. اتحدى أي شخص كان رئيس مجلس ادارة او مدير محافظ مالية او محلل مالي ان يجيب على هذين السؤالين بالوقت الحالي، واذا جاوب فانه يا غشيم او لئيم، الاشخاص الخمسة الذين بامكانهم الاجابة على هذا السؤال هم باختصار «وزير المالية – وزير التجارة – محافظ المركزي – مدير عام الهيئة العامة للاستثمار- واخيرا مدير عام مؤسسة التأمينات الاجتماعية».
٭٭٭
«لا اعرف ما هو سر العلاقة العكسية والسلبية ما بين اعضاء مجلس الامة والبورصة، وهل يعقل ان يتجاهل 50 نائبا بالمجلس ما يحدث بالسوق الكويتي من انهيار والاقتصاد من تدهور عشرات الالاف من الاسر من خراب وضياع، واين ذهبت اصوات وحناجر بعض النواب الذين ملأوا الدنيا ضجيجا وصخبا على قضايا لا تصل باهميتها بنسبة %10 من هذه الكارثة الاجتماعية.. وللحديث بقية.




 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هذه الدول بينها وبين شركاتها وشعوبها علاقه فيدني --وبفيدك

اليابان تضع خطة إنقاذ للتخفيف من تأثير الأزمة اليونانية


طوكيو، اليابان (cnn) -- كشف المصرف المركزي الياباني "بنك أوف جابان" الثلاثاء عن خطة برنامج إقراض بمليارات الدولارات في أحدث مساعيه لتحفيز النمو الاقتصادي وإنهاء الركود، وفي الأثناء، يخطط المصرف المركزي لضخ أموال بالدولار في سوق المال المحلي مجدداً الثلاثاء للتخفيف من حدة الاضطراب المالي الذي أثارته أزمة اليونان المالية.

فقد أعلن كشف المصرف المركزي الياباني عن خطة برنامج إقراض بقيمة 33 مليار دولار (3000 مليار ين ياباني) في أحدث مساعيه لتحفيز النمو الاقتصادي وإنهاء الركود، ومن المتوقع أن يتم تقديم برنامج الإقراض المؤقت الجديد بحلول نهاية أغسطس/آب المقبل، كما أفادت الفايننشال تايمز.

وسبق الإعلان عن البرنامج الجديد إعلان آخر عن نية المصرف المركزي ضخ أموال بالدولار الأمريكي في سوق المال المحلي للتخفيف من حدة الاضطراب المالي الذي أثارته أزمة اليونان المالية.

وفي تحرك غير معهود ضخ بنك اليابان المركزي في الثامن عشر من مايو/أيار 210 ملايين دولار في سوق المال قصير المدى بالتعاون مع بنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي.

إلا أن المؤسسات المالية خاصة الأوروبية مازالت تجد صعوبة في زيادة حجم الأموال بالدولار ما يثير المخاوف من احتمال كون ميزانيات تلك البنوك قد تآكلت بشدة.

وكان رئيس الوزراء الياباني الجديد، ناوتو كان، قد حذر من إمكانية أن تواجه بلاده أزمة مالية كتلك التي عصفت باليونان إذا لم يتم اتخاذ خطوات جادة لاحتواء مشكلة ديونها المتزايدة.


وقال كان في أول خطاب يلقيه أمام البرلمان ويتناول السياسات التي يعتزم انتهاجها خلال الفترة المقبلة، حسبما ذكر تليفزيون (بي بي سي) البريطاني الجمعة - "إن اليابان تعتمد بشكل متزايد على طرح السندات، الأمر الذي ينذر بإمكانية حدوث انهيار مالي في حال ما تم تجاهل الديون العامة وفقدت الثقة في سوق السندات"، كما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

يشار إلى أن ناوتو كان، تم انتخابه رئيسا للوزراء في الرابع من يونيو الجاري كخامس رئيس وزراء في اليابان خلال أقل من أربعة أعوام، خلفا لرئيس الوزراء يوكيو هاتوياما الذي استقال من مناصبه الرسمية والحزبية بعد أن تراجعت شعبية حكومته بشكل كبير.


الثلاثاء، 15 حزيران/يونيو 2010، آخر تحديث 11:59 (gmt+0400)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صفقات اندماج وشراء في المنطقة العربية بـ 6.5 بليون دولار

الاربعاء, 16 يونيو 2010(الحياة)

سجلت عملــيات الاندماج والشراء في منطــقة الشــرق الأوسط وشــمال أفريقــيا انخفاضاً بنسبة 59 في المئة إلى 6.5 بليون دولار فــي الربــع الأول من السنة الحالية، مقارنة مع الصــفقات التي أعـلنت في الفترة ذاتــها من العام الماضي، وبلغت قيمتها 15.8 بليون دولار.

وكانت عمليات الاندماج والشراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سجلت انخفاضاً في القيمة بنسبة 67 في المئة، إلى 34 بليون دولار، مقارنة بالصفقات التي أعلن عنها عام 2008 وبلغت 102 بليون دولار.

وأكد تقرير اصدرته مؤسسة «إرنست آند يونغ» ان عدد الصفقات «المعلنة» سجل انخفاضاً بنسبة 16 في المئة، من 91 صفقة في الربع الأول من 2009 إلى 76 صفقة في الربع الأول هذه السنة.

وعلى رغم تراجع عدد الصفقات «المعلنة» مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، إلا انها ارتفعت هذه السنة 6 صفقات، وازدادت قيمتها 30 في المئة إلى 6.5 بليون دولار.

وسجلت مصر أكبر عدد من الصفقات المحلية المعلن عنها بـ10، تلتها السعودية، ثم قطر والأردن.

وعلى صعيد قيمة الصفقات الإجمالية في المنطقة، بلغت حصة قطر 39 في المئة من الصفقات المعلنة، بقيمة 1084 مليون دولار، ولبنان ثانياً بـ450 مليون دولار، ثم السعودية بقيمة 381.4 مليون دولار.

وأشار رئيس خدمات استشارات الصفقات في «إرنست آند يونغ الشرق الأوسط» فيل غاندير، الى ان نشاط صفقات الاندماج والشراء في مصر «يعكس حيوية اقتصادها وإمكاناتها الكبيرة». وتوقع استمرار هذا النشاط والزخم.

واحتلت السعــودية الـــمرتبة الأولى لناحية تدفق رؤوس أمــوال صفقات الانــدمــاج والشراء، بنسبة 35 في المئة مــن الــقيمة الإجمالية للصفقات الواردة، تمثل 102 مليون دولار، تلاها لبنان (100 مليون دولار) ثم عُمان (49.3 مليون دولار).

واحتلت صفقة شراء «شركة الاستثمارات البترولية الدولية» الإماراتية على 5.2 في المئة من أسهم بنك «باركليز» البريطاني صدارة صفقات الاندماج والشراء في الربع الأول من السنة، قيمتها 1.94 بليون دولار.

وجــاءت صفــقة شـراء «شــركة بــروة العــقارية» كــامـل أسهــم «الشركة القطــرية للاستثــمارات العــقــاريـة» ثانـيــة، بـقـيمـــة 862 مــليــون دولار.

وصفقة «مجموعة ميقاتي» (ام 1) على 13.95 في المئة من أسهم «بنك عوده - مجموعة عوده سردار» اللبنانية من المجموعة المــالية «هيرميس» القابضة في المركز الثالث، بقيمة بلغت 450 مليون دولار.

وحصل قطاع المواصلات على حصة الأسد في صفقات الاندماج والشراء في الربع الأول لناحية العدد، محققاً سبع صفقات، تلاه قطاع إدارة الأصول بأربع صفقات، ثم قطاع الكيماويات بثلاث.

أما لناحية قيمة الصفقات، فاحتل قطاع الخدمات المصرفية وأسواق رأس المال المرتبة الأولى، بقيمة إجمالية 916.2 مليون دولار، تلاه القطاع العقاري بقيمة 887 مليون دولار، ثم قطاع إدارة الأصول الذي حقق عائدات بقيمة 383.2 مليون دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
300مليون دينار كويتي حجم تداولاتهم ----10أضعاف بورصة الكويت

الأسهم السعودية تفقد 0.2 % والتداولات تتجاوز 4 مليار ريال



الرياض: أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات يوم الثلاثاء على تراجع بلغ نسبته 0.25 % أو بما يعادل 16.08 نقطة ليغلق عند مستوى 6323,95 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها أكثر من 4 مليار ريال .
وبلغ عدد الاسهم المتداولة أكثر من 196 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 107 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 50 شركة إرتفاعا في قيمتها فيما كانت أسهم 75 شركة تحقق إنخفاضا في قيمة تعاملاتها .
وأشارت بيانات السوق التي أوردتها وكالة الأنباء السعودية إلى أن التراجع عم أغلب قطاعات السوق الـ15 يتقدمها قطاع "النقل" الذى انخفض بنسبة 1.11 % تلاه قطاع "الاعلام والنشر" بنسبة 0.91 % ثم قطاع " المصارف والخدمات المالية" بنسبة 0.82 %.

وتصدرت أسهم شركات "التأمين العربية" و"الأسمنت العربية" و"سند" قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا بنسب 9.92 % و 6.89 % و6.52 % على التوالي.

في المقابل جاءت أسهم شركات "ميد غلف للتأمين" و"ساب تكافل" و"أسمنت اليمامة" فى مقدمة الشركات الاكثر تراجعًا بنسب 4.58 % و 2.90 % و 2.55 % على التوالي.

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الأربعاء , 16 - 6 - 2010 الساعة : 0:9 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
النفط الخام الأمريكي يتجاوز الـ 76 دولارًا

سعر النفط الخام في بورصة نيويورك للسلع يرتفع بأكثر من 1% خلال تعاملات اليوم.


سعر سلة خامات أوبك تستقر عند 73.35 دولار للبرميل
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إجماع على ضرورة ضخ الكاش الحكومي قبل تفاقم «العلة»
186 نقطة تفصل السوق عن قاع الأزمة


فيما كان معظم الأسواق الإقليمية والعالمية مرتفعة أمس، هبط مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية الى مستويات قريبة جداً من قاع هذه الأزمة الذي بلغته في مارس من العام الماضي، ولم يتبق عليه وفقاً لأداء المؤشر السعري سوى 186 نقطة وتحديداً عند 6367 نقطة.
العلة داخلية... وسموم الاخفاقات المتوالية تتغلغل في القطاع المالي الاستثماري الكويتي بشكل عواقبه ستكون وخيمة، ليس فقط على هذا القطاع الذي يعد روح السوق بل على الاقتصاد عامة والنتائج ستظهر على مرآة البورصة، فيما تظل الازمة العالمية سبب كشف المستور في السوق الكويتي وتحديداً البورصة التي خسرت غالبية قيمتها السوقية.
وبات تدخل الحكومة بشكل أكثر فاعلية مطلباً نادت به الأوساط المالية وزاد صوتها في المطالبة أمس عندما بحثت عن سبب فني يفسر حالة الهبوط التي شهدتها وتيرة تداول المؤشرات والاسهم المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، حيث قالت ان الوضع الحالي ينذر بكوارث مالية قد تكون أكثر صرامة مما حدث على وقع قدوم الشماعة «الأزمة»، خصوصاً ان الشركات استنفدت كامل ما لديها من خطط وامكانات ولو ورقية لإطفاء الخسائر التي تآكلت معها نسب كبيرة من رؤوس الاموال، سواء كانت احتياطات أو علاوات اصدار أو أرباح مرحلة وغيرها من البنود المتوافرة في الميزانيات السنوية.
ومن ناحية أخرى ترى مصادر أن هروب عشرات الشركات من الافلاس من خلال المكابرة لم يعد مجدياً، لافتة الى ان الوضع الذي يعيشه السوق حالياً أكثر قساوة مما كان عليه في ظل الأزمة حيث تراجعت أسعار الأسهم لكثير من الكيانات المدرجة الى مستويات دون ما سجلته في ظل الهبوط الشديد لقيم الأصول.
وأكدت أن هناك بعض الشركات الاستثمارية بات وقوعها أمراً محتوماً إن لم تكن هناك خطة لانقاذها أو دخولها تحت مظلة قانون الاستقرار الذي سبق أن هربت من اللجوء اليه في ظل مواده التي تعد من وجهة نظر الكثيرين غير مقبولة، منوهة الى أن تراجع قيمة الاصول التابعة وخسارة المشاريع التي كانت يخطط لها كثير من الشركات بسبب شح السيولة قد تكون سبباً في وقوعها السريع إن لم يجدّ جديد بشأن السوق الذي يحتوي على مدخرات الشركات والأفراد التي تتمثل في مساهمات الصناديق الاستثمارية ايضاً.
وأشارت المصادر الى أن العوامل المحيطة بداية من اسعار النفط التي تشهد استقراراً الى حد كبير اضافة الى ثبات الكثير من الأسواق المحيطة وغيرها يفترض أن تجعل السوق محاطاً بمعطيات جيدة، الا أن ما وصل اليه السوق من تردّ يؤكد ان هناك حالة من الفتور في التعامل مع الاشكالية التي تنخر عصب الكيان المالي، ليس فقط من قبل الحكومة بل من القطاع الخاص الذي يملك الجانب الاكبر من تلك الاستثمارات، فهناك صناع سوق ومحافظ مالية تتوافر لديها بعض السيولة، ولكن يبدو ان التفريط فيها أو ضخها في الاسهم سيكون له حسابات خاصة في ظل المخاطر التي تحيط بوضع السوق في الوقت الحالي دون اسباب واضحة!
وكان سوق الاوراق المالية قد شهد أمس حالة من التراجع افقدته 88.6 نقطة حيث اقفل المؤشر العام عند مستوى 6.553.5 نقطة، حيث لم يعد يفصله عن أدنى مستوى سجله أيام الازمة سوى 186 نقطة، فيما شهدت 121 شركة مدرجة فقط تداول خلال جلسة امس تراجعت منها 94 وارتفعت ست شركات، فيما اقفلت 112 شركة دون تغيير.
ودفع التراجع القيمة الاجمالية للأسهم المدرجة لتصل الى 30.353 مليار دينار، الامر الذي يشير الى خسارة كبيرة بالنظر الى التغيرات التي شهدها السوق على مدار الفترة الماضية مثل ادراج حزمة من الشركات انعكست على القيمة اضافة الى تعافي الكثير من الاسهم المدرجة بالنظر الى أدنى مستوى تداولات عليها في ظل تراجعات الازمة المالية منها زين والبنوك واجيليتي وغيرها من الكيانات التي استعادت جانبا كبيرا من اسعارها السوقية.
وعن احتياجات السوق خلال الفترة المقبلة كي يتعافى، أجمع مراقبون على ضرورة ضخ الكاش الحكومي، بهدف بث الثقة من جديد لدى المتداولين وذلك بعد أن وضعت الشركات والافراد المستثمرة في البورصة خططاً للخروج من السوق بحث عن فرص مجدية وأكثر أماناً في بورصات اخرى.



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تأسيس شركة سعودية للاستثمار الزراعي في آسيا


الرياض: يعتزم تكتل بنحو 25 شركة ورجال أعمال لتأسيس شركة سعودية للاستثمار الزراعي في أربع دول آسيوية لتوفير الأرز برأسمال يصل إلى 100 مليون ريال وتتخذ من الرياض مقراً لها.

وقال محمد العبد الله الراجحي، رئيس اللجنة التأسيسية لشركة شرق آسيا للاستثمار الزراعي في الخارج, ورئيس مجلس إدارة شركة تبوك للتنمية الزراعية خلال مؤتمر صحفي لإعلان تأسيس الشركة في الرياض، أن اللجنة اجتمعت لتأسيس شركة للاستثمار في الدول المنتجة للأرز وهي باكستان وفيتنام والفلبين وكمبوديا، حيث تم توقيع مذكرات تفاهم مبدئية مع شركاء في تلك الدول لحين الانتهاء من كافة الإجراءات النظامية المحلية للاتفاق والتوقيع بشكل رسمي ونهائي معهم.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن الراجحى أن طبيعة الشراكة ستكون بنظام التعاقد مع المزارعين في البلدان المستهدفة، وتوفير كل ما يحتاجونه من مهندسين وبذور وخبرات وخدمات لوجستية على أن يقوم المزراعون بتسليم الحصاد للشركة.

واعتبر الراجحي هذه الخطوة نتاج الدعم الحكومي للاستثمار الزراعي الخارجي من خلال برنامج خادم الحرمين للاستثمار الزراعي في الخارج لتحقيق الأمن الغذائي في السعودية، مؤكداً أن دعم الشركة سيكون من خلال صندوق الاستثمارات العامة، مبينا أن اللجنة تعمل حاليا على وضع الخطط لطرق التمويل.

وتوقع أن يبلغ حجم الإنتاج الأولي من الأرز الذي سيصل السعودية في العام الأول من الإنتاج من إحدى الدول نحو 240 ألف طن، مبينا أن الشركة لن تقتصر على الاستثمار في الأرز فقط إذ سيضاف له بعض المنتجات الاستوائية كالفواكه، فضلا عن الاستثمار في الثروة الحيوانية.

وأكد أن الغذاء أصبح هاجسا يؤرق الحكومات خاصة بعد الأزمة التي عاشها العالم خلال ارتفاع أسعار المواد الغذائية ، مستدلا بالصين التي ضخت أكثر من 2.5 مليار يورو للاستثمار الزراعي في الخارج مع دعم مستثمريها لتوجيه استثماراتهم إلى 40 دولة.

وذكر الراجحي أن اللجنة التأسيسية تعتزم مخاطبة البنوك لإمدادهم بالتمويل اللازم للاستثمار، مؤكداً طرح الشركة للاكتتاب العام بعد صدور ثلاث ميزانيات لها.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وجهة نظر / دولة الكويت... مركز مالي وتجاري


تلبية للرغبة الاميرية السامية وتحقيقا لتوجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى بتحويل دولة الكويت إلى مركز مالي وتجاري، يجب بحث جميع الجوانب المرتبطة بالموضوع بنظرة تنموية واقتصادية واقعية، ومنها ما يتعلق بالعنصر البشري.
لمثل هذه التطلعات المهمة تكون الدول التي تسمى «العظمى» هي المثال والقدوة تتم دراسة نظمها التي ساهمت في رقيها وتطورها في شتى المجالات، وكيف ان هذه الدول تحافظ على العنصر البشري وتعمل على توفير الحياة الكريمة لمواطنيها وكذلك المقيمون من مختلف اجناس البشر منهم من اتى للتعليم ومنهم من اتى ليسترزق الله في ارضه الواسعة، وكيف ان هذه الدول توفر رعاية خاصة للمتميزين من المقيمين والطلبة المتفوقين وتمنحهم حق الاقامة ومن ثم الجنسية بعد مرور فترة زمنية، ومن الامثلة على ذلك انتخابات الرئاسة الاميركية وما اسفرت عنه من نتائج.
اذ آمنا بان جميع خلق الله من البشر من بني سيدنا ادم عليه السلام، وان الابداع والتميز في الجنس البشري لم ولن يكون حكرا على جنس معين او بلد معين والامثلة على ذلك كثيرة لاتعد ولاتحصى على مر التاريخ البشري، والحضارة والتمدن الذي نشهده حاليا كان نتاج عمل وكفاح من قبل ابناء الكويت بمشاركة من قبل الوافدين من جنسيات عدة من مهندسين وفنيين ومعلمين واطباء... الخ الذين اتوا إلى الكويت وساهموا مساهمة فعالة كل في مجاله وكانت لهم بصمات واضحة لازال «اهل الكويت» يذكرونها بكل خير إلى يومنا هذا وان لم تكن هناك حاجة لهم لما اتوا ولما فتحت لهم الابواب للقدوم.
نحن نتكلم هنا عن الاستفادة من الخبرات المتواجدة حاليا في الكويت وجلب المزيد منها لتحقيق الرغبة الاميرية السامية، ولابد ان البلد سوف يستفيد منهم وبعد ان يقضوا سنوات عدة من اعمارهم هنا بيننا ماذا نقدم لهم وما هي الخيارات المتوافرة امامهم؟ اما ان يعودوا إلى بلدانهم مع مدخراتهم وإما أن يهاجرون إلى احدى الدول التي ترحب بمثل هذه الحالات ليستقروا هناك ويحصلوا على بعض الامتيازات التي تضمن لهم وافراد اسرهم الحياة الكريمة.
واذ آمنا بأنه من قديم الزمان البني ادم يحتاج إلى بعض الضمانات الاساسية ليعيش حياة كريمة ومنها الرزق والامن (لايلاف قريش، ايلافهم رحلة الشتاء والصيف، فليعبدوا رب هذا البيت، الذي اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف)، فلماذا لايكون لهؤلاء الوافدين خيار آخر وهو - لا تخافوا لن يمنحوا الجنسية الكويتية - (ان يعيشوا معنا في الكويت ويكفلوا انفسهم واولادهم ويكون لهم حق شراء المسكن ويحصلوا على الرعاية الصحية، وقبل هذا وذاك ان يحصلوا على الاحترام اللائق لكونهم خدموا البلد ولايذكرون بمناسبة او من دون مناسبة بأنهم مهما اقاموا في البلد فهم غير مرغوب فيهم والا تتم مقارنتهم بعمالة تجار الاقامات التي تجوب الشوارع وتم جلبها من قبل اناس معروفين لدينا جميعا الذين لايكترثون بمصالح البلد بل كل همهم ما يملأ الجيب ويزيد الرصيد في الحسابات المصرفية...).
فكرة: ما الذي يمنع ان تكون لدينا «قرية عالمية - سكنية» وبعض الاستثمارات الخارجية الكبيرة في شمال البلاد لتكون مكانا لاستقرار الحالات اعلاه وتصبح تلقائيا رادعا لاي تصرفات كالتي حصلت في الماضي!
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بعد الاتفاق على «معظم» الجوانب التجارية
«تنسيقية الدار»: مستندات «الهيكلة» تنجز بالإنكليزية خلال أسبوع



أعلنت اللجنة التنسيقية لبنوك ومستثمري شركة دار الاستثمار أمس أن معظم الجوانب التجارية من المستندات الخاصة بخطة إعادة الهيكلة تم الاتفاق عليها مع شركة دار الاستثمار، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من إعداد النسخة الإنكليزية من تلك المستندات في غضون أسبوع واحد تقريبا.
وبعد الانتهاء من النسخة الإنكليزية ستتم ترجمتها إلى اللغة العربية ومن ثم تقديمها إلى الهيئة الشرعية للمراجعة النهائية قبل أن تقوم شركة دار الاستثمار بتسليم المستندات النهائية إلى المحكمة المختصة في دولة الكويت. ويتوقع أن تستغرق عملية الترجمة والمراجعة وكذلك مراجعة الهيئة الشرعية بضعة أسابيع.
وفي محاولة للإسراع بعملية دفع الأرباح ودفعات الإطفاء لبنوك ومستثمري دار الاستثمار، فقد اتفقت الشركة واللجنة التنسيقية على أنه في حال موافقة المحكمة على خطة إعادة الهيكلة، وبغض النظر عن تاريخ الموافقة، فإن التاريخ المحدد لبداية احتساب مدة دفع الأرباح ودفعات الإطفاء السنوية سوف لن يتعدى 30 سبتمبر 2010، وبناء على ذلك يكون الموعد المتوقع لاستحقاق أول دفعة للأرباح بما لا يتجاوز 31 مارس 2011، أما أول مبلغ من دفعة الإطفاء فالمتوقع ألا تتجاوز تاريخ 30 سبتمبر 2011. وبالإضافة إلى ذلك، وبانتظار الموافقة النهائية من قبل المحكمة المختصة، فإن شركة دار الاستثمار قد وافقت طواعية على الالتزام، في إدارة شؤونها، بالشروط والتعهدات المنصوص عليها في المستندات الخاصة بخطة إعادة الهيكلة، كما لو تم إقرارها من المحكمة.
وكجزء من متطلبات خطة إعادة الهيكلة، قدمت شركة دار الاستثمار إلى اللجنة التنسيقية صيغة معدلة من الميزانية التقديرية وخطة العمل للخمس سنوات المقبلة، وذلك في اجتماع عقد بدبي في تاريخ 24 مايو 2010. علما بأنه لم يتم الاتفاق بعد على الميزانية التقديرية وخطة العمل وبشكل خاص بند المصاريف التشغيلية المتوقعة. يذكر أن اللجنة وبالتنسيق مع ضابط إعادة الهيكلة (cro) تقوم حاليا بمراجعة الميزانية التقديرية وذلك من أجل اقتراح صيغة معدلة لعرضها على الشركة.
وقال الناطق باسم اللجنة التنسيقية بدر عبد الله العلي إن «إعادة هيكلة الالتزامات المالية لشركة دار الاستثمار قد أخذت وقتاً كبيراً وكانت عملية شائكة، والآن وبعد قرب الانتهاء من إعداد المستندات الأساسية الخاصة بتطبيق خطة إعادة الهيكلة والتي حازت موافقة ما يزيد على 80 في المئة من البنوك والمستثمرين في شركة دار الاستثمار، فإن اللجنة التنسيقية ترى أن القرار النهائي ومسألة تطبيق خطة إعادة الهيكلة سيصبحان قريبا في يد المحكمة المختصة في دولة الكويت وبنك الكويت المركزي لتكتمل العملية تحت مظلة قانون الاستقرار المالي».
وأكد العلي أنه «من الآن فصاعدا سوف يبقى دور اللجنة التنسيقية مركزا بصورة أساسية على الميزانية التقديرية وكذلك مراقبة أعمال الشركة ومراحل دخولها تحت مظلة قانون الاستقرار المالي».



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
16/06/2010


«غزال» أول سيارة تصنع في السعودية



الرياض ــــــ أ.ف.ب ــــــ كشفت السعودية النقاب عن أول سيارة مصنوعة محليا، وهي سيارة رباعية الدفع اطلق عليها اسم «غزال»، ويمكن ان يتم انتاجها بمعدل 20 ألف سيارة سنويا.
وفي احتفال أقيم الإثنين في جدة، اطلق الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطراز النموذجي للسيارة المصنوعة من ألياف الكربون والتي طورها علماء في جامعة الملك سعود في الرياض، حسبما أفاد لوكالة فرانس برس المشرف على المشروع عبدالرحمن الأحمري.
وصممت السيارة لتتناسب مع المناخ الصحراوي الحار للمملكة ومنطقة الخليج، ويبلغ طولها 4.8 أمتار وعرضها 1.9 متر.
وصنعت السيارة بالاشتراك مع شركات عالمية منها موتورولا ومرسيدس بنز وماغنا كندا، حسبما أفاد استاذ الهندسة في الجامعة سعيد درويش لصحيفة آراب نيوز.
وذكر درويش ان هناك خططا لإنتاج 20 ألف سيادة من هذا الطراز سنويا.
من جهته، قال رئيس الجامعة عبدالله العثمان، بحسب الصحيفة نفسها، ان السيارة تمثل «منتجا وطنيا استراتيجيا وتملك جامعة الملك سعود الحق الحصري لاستثماره».
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الصين تعتزم ضخ استثمارات ضخمة في اليونان

6/16/2010
بكين ـ ا ف ب:

اوردت صحيفة (فايننشال تايمز) امس الثلاثاء ان الصين تعتزم ضخ استثمارات ضخمة في قطاعات المطارات والمنشآت البحرية والخدمات اللوجستية في اليونان، البلد الذي يرزح تحت مديونية عامة هائلة استدعت اقرار خطة تقشف حكومية صارمة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول يوناني لم تكشف عن اسمه ان هذه الاستثمارات سيتم التوقع عليها خلال زيارة نائب رئيس الوزراء الصيني جانغ ديجانغ الى اثينا.
واوضح المسؤول ان الاسثمارات 'مرتبطة بالقطاع البحري والاتصالات وبمشروع لتحديث برج اثري في مرفأ بيرايوس في اثينا'. واضاف انه سيتم ايضا التوقيع على اتفاقات اخرى تبلغ قيمة الاستثمارات فيها 500 مليون يورو، تتعلق خصوصا بالقطاع البحري.
وتسعى اليونان، التي تواجه ازمة مالية غير مسبوقة، الى جذب رساميل اجنبية متنوعة، من الصين الى تركيا مرورا بالدول العربية، على امل ان تساعد هذه الاستثمارات على اعادة تحريك العجلة الاقتصادية والحد من تداعيات اجراءات التقشف الصارمة التي تم اقرارها.
والحضور الصيني ليس غريبا عن مرفأ بيرايوس، فمجموعة كوسكو الصينية تمتلك فيه رصيفين في مركز الحاويات وذلك بفضل امتياز لمدة 35 عاما حصلت عليه في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 مقابل 3.4 مليارات يورو.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تقارير صحافية تتحدث عن اقتراض البنوك الأسبانية من المركزي الأوروبي

مدريد ـ د ب أ: ذكرت تقارير صحفية امس الثلاثاء أن تردد البنوك الأجنبية في إقراض البنوك الأسبانية التي تعاني من نقص السيولة النقدية دفع الأخيرة إلى طلب قروض قياسية من البنك المركزي الأوروبي.


--------------------------------------------------------------------------------

الاتحاد الأوروبي يتعهد بالوصول لأهداف الألفية بشأن مساعدات التنمية

لوكسمبورغ ـ د ب أ: تعهد وزراء التنمية في الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين بأن يحقق الاتحاد الأهداف التي تعهد بها بشأن المساعدات التنموية للدول الفقيرة وفقا لما يعرف باسم أهداف الألفية بحلول .2015 ولكن الوزراء لم يحددوا الإجراءات التي سيلتزم بها الاتحاد للوصول إلى الهدف.


--------------------------------------------------------------------------------

صحيفة: الصين تعتزم ضخ استثمارات ضخمة في اليونان

بكين ـ ا ف ب: اوردت صحيفة (فايننشال تايمز) امس الثلاثاء ان الصين تعتزم ضخ استثمارات ضخمة في قطاعات المطارات والمنشآت البحرية والخدمات اللوجستية في اليونان، البلد الذي يرزح تحت مديونية عامة هائلة استدعت اقرار خطة تقشف حكومية صارمة.


--------------------------------------------------------------------------------

بي.بي تواجه استجوابا أمام الكونغرس الأمريكي

واشنطن/هيوستون ـ رويترز: واجه رئيس فرع شركة بي.بي بالولايات المتحدة اتهامات أمام الكونغرس امس الثلاثاء بأن الشركة تسببت في أسوأ بقعة نفطية في تاريخ البلاد باتباعها استراتيجية محسوبة للحد من التكاليف وذلك قبل ساعات من إلقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما كلمة على شاشات التلفزيون يدافع فيها عن أسلوب تعامله مع الأمر.


--------------------------------------------------------------------------------

ال
يورو يستأنف الهبوط عقب خفض تصنيف دين اليونان

لندن ـ رويترز: تراجع اليورو امس الثلاثاء عقب خفض تصنيف ديون اليونان إلى ديون عالية المخاطرة من جانب مؤسة موديز للتصنيف الائتماني لتتجدد المخاوف بشأن الدين في منطقة اليورو مما أضعف المعنويات وأنهى الاتجاه الصعودي للعملة.


--------------------------------------------------------------------------------

اليونان ترفض خفض موديز تصنيف سندات ديونها السيادية إلى 'عديمة القيمة'
أثينا ـ ستراسبورغ وكالات الانباء: رفضت وزارة المالية اليونانية امس الثلاثاء قرارا صدر الليلة السابقة عن مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني بخفض تصنيف الديون السيادية اليونانية إلى درجة 'عديمة القيمة' ووصفت القرار بأنه 'غير مبرر'
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مساعدة أمريكية لقطاع المياه في لبنان

بيروت - يو بي اي: وقّعت السفارة الأمريكيّة ووزارة الطاقة والمياه اللبنانيّة امس الثلاثاء على مذكّرتي تفاهم لتوفير مساعدة عينيّة ودعم بناء القدرات في قطاع المياه اللبنانيّ قيمتها 27.5 مليون دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

الاتحاد الاوروبي يستعد لإعطاء اشارة واضحة حول تنظيم دوله لموازناتها عبر التنسيق والعقوبات

بروكسل - برلين - وكالات الانباء: يلتقي قادة دول الاتحاد الاوروبي الـ27 غدا الخميس خلال قمة حاسمة بهدف تبني خطة ذات مصداقية لتشديد نظم الموازنة ووضع آلية اقتصادية مشتركة، في حين لا تزال ازمة ديون منطقة اليورو تثير القلق. وفي صلب الاجتماع موضوع تحسين 'الحوكمة الاقتصادية' الاوروبية اي تنسيق السياسات الوطنية.


--------------------------------------------------------------------------------

نواب سويسريون يقرون نقل بيانات مصرفية تتعلق بامريكيين متهربين من الضرائب لواشنطن
زوريخ ـ ا ف ب: وافق المجلس الوطني السويسري (الغرفة السفلى) الثلاثاء على نقل آلاف البيانات التابعة لعملاء في مصرف يو.بي.اس متهمين بالتهرب الضريبي، الى الولايات المتحدة، غير انهم تمسكوا بقرارهم عرض نص الاتفاق على استفتاء اختياري.


--------------------------------------------------------------------------------

المركزي الياباني سيقرض البنوك المليارات للمساهمة بتنشيط الاقتصاد

طوكيو ـ د ب أ: قال بنك اليابان المركزي امس الثلاثاء إنه بصدد البدء في توفير ما إجماله 3 تريليونات ين (32.8 مليار دولار) للمؤسسات المالية قرب نهاية آب/أغسطس القادم بهدف المساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي وذلك بعد اجتماع دام يومين لبحث السياسة النقدية.


--------------------------------------------------------------------------------

وكالة فيتش تخفض تصنيف بي.بي بسبب البقعة النفطية


لندن ـ ا ف ب: اعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني امس الثلاثاء في بيان انها خفضت بست درجات دفعة واحدة، تصنيف الديون البعيدة الامد لشركة بي.بي النفطية البريطانية وذلك بسبب اثر البقعة النفطية في خليج المكسيك.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس وزراء الصين يدعو لتحسين أوضاع العمال

تشونغشان (الصين) ـ رويترز: دعا رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو إلى تحسين معاملة العدد الهائل من العمال المهاجرين داخل البلاد في الوقت الذي علق فيه عمال في مصنع لشركة هوندا أحدث إضراب في الصين والذي سلط الضوء على تنامي التحدي من جانب العمال.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سعد الحريري : الاقتصاد اللبناني أظهر بالسنوات الـ15 الأخيرة نقاط قوة مهمة
دعا لاصلاحات عميقة لكن بالتدريج


بيروت - يو بي اي - رويترز: أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ان اقتصاد بلاده أظهر خلال السنوات الخمس عشرة الأخيرة، نقاط قوة مهمة، تجلت مؤخرا في 'التحمل الناجح' للأزمة المالية العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------
وزير الطاقة اللبناني يستبعد خصخصة قريبة ويدعو لإشراك القطاع الخاص مع الحكومي لتحسين مستوى الخدمات

بيروت ـ رويترز: استبعد وزير الطاقة اللبناني جبران باسيل يوم الاثنين حصول الخصخصة في وقت قريب وتحدث عن ضرورة تحقيق اصلاحات واشراك القطاع الخاص مع القطاعات الحكومية.


--------------------------------------------------------------------------------
البنوك العربية تتطلع للسوق السورية الصغيرة ولكن المربحة

دمشق - من خالد يعقوب عويس: بعد عقود من سيطرة الدولة والعزلة تتحرك سورية لتخفيف القيود على القطاع المصرفي واتاحة فرص مغرية مستقبلا لبنوك عالمية في واحدة من آخر الأسواق العربية التي لم يتم ارتيادها.


--------------------------------------------------------------------------------
محصول القمح السوري ضعيف والحكومة ستضطر للاستيراد

دمشق ـ رويترز: قالت وسائل إعلام رسمية امس الثلاثاء إن الحكومة السورية ستضطر إلى استيراد القمح للعام الثالث على التوالي بعد محصول أضعف من المتوقع مرة أخرى بسبب استمرار الجفاف.


--------------------------------------------------------------------------------
السعودية تستورد مليوني طن قمح خلال العام الحالي

الرياض - يو بي اي: سوف تستورد السعودية حوالي 2 مليون طن من القمح خلال العام الجاري بعد أن كانت قبيل عدة سنوات تقوم بتصدير القمح إلى عدد من الدول خصوصا العربية.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع أغلب بورصات الشرق الأوسط وترقب لنتائج الربع الثاني

دبي ـ رويترز: أغلقت أغلب بورصات الشرق الأوسط منخفضة امس الثلاثاء في حين يتوقع محللون استمرار التقلب في تعاملات هزيلة في الفترة التي تسبق إعلان نتائج الربع الثاني.


--------------------------------------------------------------------------------
وزارة النفط العراقية تعرض المعلومات الخاصة بتطوير ثلاثة حقول غاز على شركات عالمية

بغداد ـ د ب أ: أفاد مسئول بوزارة النفط العراقية امس الثلاثاء ان وزارة النفط عرضت حقائب المعلومات المتعلقة بجولة التراخيص الثالثة الخاصة بتطوير ثلاثة حقول غازية في العراق على الشركات العالمية .


--------------------------------------------------------------------------------
تراجع إنتاج أرامكو السعودية النفطي مليون ب/ي في 2009 التزاما بقيود اوبك

الخبر (السعودية) ـ رويترز: أظهرت بيانات من أرامكو السعودية امس الثلاثاء تراجع إنتاج شركة النفط الوطنية مليون برميل يوميا في 2009 قياسا إلى العام السابق حيث قادت المملكة جهود منظمة أوبك لكبح الإنتاج.


--------------------------------------------------------------------------------
ايران تمنح لشركات محلية عقود غاز بقيمة 21 مليار دولار

طهران - ا ف ب: منحت ايران امس الثلاثاء عقودا بقيمة 21 مليار دولار لتطوير حقل بارس الجنوبي الضخم للغاز، الى مجموعة شركات ايرانية بعضها مرتبط بالحرس الثوري، بحسب ما اعلن التلفزيون الرسمي.


--------------------------------------------------------------------------------
اكتشاف 30 مليار برميل نفط بحقل أرواند كنار في الجنوب

طهران - يو بي اي: أعلنت إيران امس الثلاثاء اكتشاف 30 مليار برميل نفط في حقل أرواند كنار جنوب البلاد.


--------------------------------------------------------------------------------
السعودية تقدم غزال اول سيارة مصنوعة محليا

الرياض ـ ا ف ب: كشفت السعودية النقاب عن اول سيارة مصنوعة محليا وهي سيارة رباعية الدفع اطلق عليها اسم غزال ويمكن ان يتم انتاجها بمعدل 20 الف سيارة سنويا.


--------------------------------------------------------------------------------
النفط فوق 76 دولارا وسط توقعات بانخفاض المخزونات الأمريكية

لندن ـ رويترز: ارتفع النفط فوق 76 دولارا للبرميل امس الثلاثاء مستمدا بعض الدعم من توقعات بانخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة لكنه لايزال يوجه ضغوطا بعد أن أظهر خفض تصنيف الديون السيادية لليونان مدى حدة الأزمة في منطقة اليورو.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء, 16 يونيو 2010


«بيتك» يستأنف حكم إخلاء مجمع المثنى

اعلن بيت التمويل الكويتي أن القضية رقم 2007/983 إداري المرفوعة منه ضد وزارة المالية بشأن مجمع المثنى ، قد صدر بها حكم برفض الدعوى ، و في الدعوى الفرعية المقامة من وزارة المالية ضد (بيتك) بإلزام بيتك بإخلاء العقار موضوع النزاع .‏وسوف يقوم بيت التمويل الكويتي باستئناف هذا الحكم .‏

=============

تخصيص قسيمة صناعية لـ «العيد» في صبحان

اعلنت شركة العيد للاغذية «العيد» انها ‏علمت بموافقة الهيئة العامة للصناعة على تخصيص قسيمة صناعية للشركة ‏في منطقة صبحان، ولم تستلم اي كتاب رسمي بالتخصيص حتى الآن .‏

=============

استدعاء زيادة رأس المال في «الصناعات المتحدة»

حدد مجلس ادارة شركة الصناعات المتحدة فترة استدعاء زيادة رأس مال الشركة 15 يوما تبدأ اعتبارا من 15 يونيو الجاري، وذلك للمساهمين المسجلين بتاريخ 14يونيو0 علما بأن الزيادة من 24.773 مليون دينار الى 49.546 مليون دينار بقيمة اسمية 100 فلس كويتي وبدون علاوة اصدار، والاكتتاب سيكون في مقر الشركة الكويتية للمقاصة.

=============

الثمار الدولية القابضة تعقد عموميتها

عقدت شركة الثمار الدولية القابضة جمعيتها العمومية العادية امس. واقرت عدم توزيع ارباح عن السنه المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009

=============

إعادة التداول في أسهم «الغذائية»

اعلن سوق الكويت للأوراق المالية اعادة التداول في اسهم شركة المجموعة المتحدة للصناعات الغذائية اعتبارا من امس، وذلك بعد ان عقدت جمعيتها العموميـة امس الاول.

=============

مجلس إدارة «كفيك»‏ يقبل استقالة سناء جمعة

وافق مجلس ادارة الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار على قبول الاستقالة المقدمة من سناء علاء الدين توفيق جمعة كرئيس تنفيذي من الشركة اعتبارا من 13 يونيو الجاري.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لا يغير الله مابقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم === لا مبدأ ولا وطنيه عبيد الدينار والدرهم

الأربعاء 4/7/1431 هـ - الموافق 16/6/2010 م



الأردن تعفي 2500 سلعة إسرائيلية
الزيتون الأردني بموائد إسرائيلية

زيتون أردني لإسرائيل بدل التركي

محمد النجار–عمان

رغم اشتداد حملات المقاطعة الشعبية بالأردن للبضائع الإسرائيلية في الأشهر الأخيرة، فإن وسطاء أردنيين ومن فلسطينيي عام 1948 ينشطون هذه الأيام في عمليات شراء لمحاصيل الزيتون الأردني بغية تصديره لإسرائيل.

ويؤكد خبراء وعاملون في قطاع منتجات الزيتون والعلاقات التجارية بين عمان وتل أبيب أن نشاط الوسطاء بدأ هذا العام مبكرا، حيث يبحث كبار تجار هذا القطاع في إسرائيل عن بدائل لمنتجات الزيتون التركية التي تشتد حملات مقاطعتها في الدولة العبرية.

وارتفعت المطالبات في إسرائيل بمقاطعة البضائع والسياحة في تركيا بعد الهجوم الإسرائيلي على قافلة سفن أسطول الحرية التي كانت تحمل مساعدات لقطاع غزة نهاية الشهر الماضي، وقتل فيه تسعة مواطنين أتراك.

ويؤكد رئيس نقابة أصحاب معاصر الزيتون في الأردن الشيخ عناد الفايز أن وسطاء من الأردن ومن فلسطينيي مناطق 1948 تعاقدوا مع عشرات المَزارع في جنوب عمان ومناطق على الحدود العراقية لشراء محاصيلهم من الزيتون في موسم القطاف الخريف المقبل.

تعاقدات مبكرة
وأوضح الفايز للجزيرة نت أن هذه التعاقدات بدأت مبكرا مع المَزارع التي تعتمد الري الطبيعي في زراعتها، مشيرا إلى أن مثل هذه التعاقدات ستؤدي لارتفاع أسعار الزيتون وزيت الزيتون في المملكة في الموسم الحالي، خاصة مع المؤشرات التي تدل على انخفاض إنتاج الأردن من هذا المحصول للعام الحالي.

ويقدر الاستهلاك المحلي من زيت الزيتون بنحو 18 ألف طن سنويا، فيما أنتج الأردن العام الماضي 25 ألف طن، ويتوقع الفايز ألا يزيد إنتاج هذا العام عن 14 ألف طن في أفضل الأحوال.

وحمل الفايز بشدة على محاولات تصدير الزيتون الأردني لإسرائيل، وقال "لا يمكن أن نقبل تحت أي مبرر هذه التعاقدات التي تغري المزارعين بأسعار جيدة وتستغل حاجتهم لدفعات مبكرة، في ظل ما تفعله إسرائيل بإخواننا في فلسطين".

وقال إن بعض المزارعين لا يعرفون أن منتجاتهم ستصدر لإسرائيل نظرا لكون المتعاقدين معهم وسطاء محليين.

وتشير أرقام رسمية إلى أن الأردن صدّر لإسرائيل عام 2009 ثلث محصوله من الزيتون المروي، حيث بلغت الكميات التي اشتراها الإسرائيليون11 ألف طن، من أصل 31 ألف طن أنتجتها َمزارع الزيتون المروية.

وأثار التعاقد المبكر بين وسطاء محليين ومن فلسطينيي 1948 مع المزارعين الأردنيين انتباه العديد من الخبراء في مجال "التطبيع الزراعي" بين الأردن وإسرائيل.

وقال المهندس الزراعي محمد بيبرس -الخبير في مجال العلاقات الزراعية بين الأردن وإسرائيل- إن السبب الرئيسي لتبكير الوسطاء في شراء محاصيل الزيتون الأردنية، هو حملات المقاطعة للبضائع التركية في إسرائيل.

إلغاء التعاقدات التركية
وأوضح للجزيرة نت أن العديد من التجار الإسرائيليين الذين يتعاقدون سنويا على شراء الزيتون وزيته من تركيا ألغوا تعاقداتهم لهذا العام مع اشتداد حملات المقاطعة للبضائع التركية في "كيان العدو".

وتحدث بيبرس عن أن المقاطعة بدأت تأخذ منحى عمليا من خلال امتناع مخازن تجارية كبرى تملك فروعا في مختلف مدن فلسطين المحتلة عن عرض منتجات الزيتون التركية، لاسيما من ماركات مرمرة الشهيرة والتي تضع العلم التركي بشكل لافت.

وبين أن المستوردين لهذه الماركات أبلغوا شركات تركية إلغاء تعاقداتهم للعام الجاري.

وأضاف بيبرس "الإسرائيليون توجهوا مبكرا للسوق الأردني، ويقومون حاليا -عبر ثلاث مراحل من الوساطة- بشراء منتجات الزيتون الأردنية خاصة من المزارع المروية، لتوريدها في الخريف المقبل إلى مصانع المخللات الإسرائيلية، لتعويض النقص الحاصل من مقاطعة المنتجات التركية".


احتجاجات ضد التجارة مع إسرائيل (الجزيرة نت-أرشيف)
وشرح بيبرس أن المُزارع الأردني لا يتعامل مباشرة مع الإسرائيليين، وقال "هناك وسطاء محليون يتعاقدون مع المزارعين بأسلوب باب الحقل، وهو أسلوب يخفف الكثير من الأعباء التسويقية على المُزارع ويمنحه مردودا ماليا جيدا".

وأضاف "الوسطاء المحليون هم وكلاء لفلسطينيين من عرب 48 وهؤلاء هم موردون رئيسيون للمصانع وكبار التجار الإسرائيليين، أو أن لديهم مصانع مخللات عربية تبيع في السوق الإسرائيلي".

وفيما لم تحدد الحكومة موقفها من السماح بتصدير الزيتون أو منعه، يرى بيبرس أن ما يحدث حاليا من تعاقدات "واسعة وكبيرة" يوجه ضربة لجهود المقاطعة الشعبية لإسرائيل، داعيا لجان مقاومة التطبيع إلى التنبه لدور الوسطاء، لكون المزارعين لا يتعاملون بأي صورة مع الإسرائيليين.


الجزيره
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"هيرمس" مستشاراً لعملية إعادة هيكلة "جهينة" وتحويلها إلى شركة قابضة


كشف صفوان ثابت، رئيس مجموعة جهينة، عن الاتجاه لتأسيس شركة قابضة تمتلك شركات المجموعة البالغ عددها 9 شركات تعمل جميعها فى مجال الصناعات الغذائية والمكملة لها، خلال 6 أشهر من تاريخ القيد بهدف التسهيل على المساهمين فى الشركة بالاضافة إلى تسهيل عمليات إعداد الميزانيات طبقا لقرارات هيئة الرقابة المالية.

وفيما رفض «ثابت» الإفصاح عن أى تفاصيل بشأن التحول للكيان القابض، علمت «المصرى اليوم» أن المجموعة المالية هيرمس ستكون مستشاراً لعملية إعادة هيكلة المجموعة وتحويلها إلى شركة قابضة.

وكشف «ثابت» خلال مؤتمر صحفى بالبورصة بمناسبة بدء تداولها عن أن زيادة رأس المال التى أقرها المجلس قبل أيام ستستخدم فى معالجة الهيكل التمويلى للشركة، مؤكداً أنها ستساهم فى تحول رأس المال العامل من سالب 350 مليون جنيه إلى موجب، من جانبه، أكد ماجد شوقى، رئيس البورصة المصرية، أن السوق المصرية قادرة على استيعاب أى طروحات جديدة رغم حالة عدم استقرار الأسواق المحلية والعالمية.

على جانب السوق، أنهت البورصة المصرية تعاملاتها أمس، على هبوط محدود بفعل عمليات بيع من قبل المستثمرين الأجانب فى الوقت الذى اتجهت فيه تعاملات المصريين والعرب للبيع، وأغلق المؤشر الرئيسى للأسهم النشطة «Egx 30» على انخفاض 0.25?، فاقداً 15 نقطة ليستقر عند 6384 نقطة مع الإغلاق، فيما انخفضا مؤشرا الأسعار بنحو 0.7? بعد هبوط أسعار إغلاق 110 ورقات فى مقابل ارتفاع 53 ورقة أخرى وسط تعاملات بلغت 1.4 مليار جنيه.

وانخفضت أسهم مجموعة جهينة فى بداية التعاملات خلال الدقائق الأولى من الجلسة، فى أول أيام تداولها بالبورصة المصرية، مسجلة انخفاضاً قدره 7.63% لتصل إلى مستوى 4.48 جنيه لتتصدر بذلك قائمة الأسهم المتراجعة، وكان أعلى سعر للسهم عند 4.6 جنيه فيما كان أدنى سعر له عند 4.28 جنيه.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أجواء إيجابية تدفع الأسهم السعودية لمكاسب قوية


واصلت سوق الأسهم السعودية تداولات اليوم على مكاسب، مدعومة بارتياح الأسواق العالمية في تعاملات أمس بعد نجاح طرح سندات حكومية بأكثر من 5 مليارات يورو في اسبانبا، وبصعود النفط لما فوق الـ 76 دولاراً.

وصعد مؤشر السوق بنسبة 1.03%، أو 65 نقطة، لمستوى 6389 نقطة وسط تداولات بقيمة 1.8 مليار ريال وبحجم 85 مليون سهم .

وتسجل جميع القطاعات مكاسب تتقدمها اسهم قطاع البتروكيماويات بنسبة 1.8%، وسط دعم من كافة مكوناته، كما صعدت اسهم البناء والتشييد بنسبة1.14% والتأمين بنسبة1.06% والبنوك بنسبة 0.61%.

وتتركز اكبر التداولات على سهم مصرف الانماء بحوالي 19 مليون وكيان السعودية باكثر من8.8 مليون سهم وكهرباء السعودية بحجم 5.99مليون سهم .

وحقق سهم سابك القيادي في السوق السعودية مكاسب قوية مدعوماً بتوقيع اتفاقية تمويل مع مصرف الانماء وارتفع بنسبة 2.5%، إلى مستوى 94 ريالاً.

وقفز سهم بترو رابغ بنسبة3.28%، فيما حقق سهم ينساب مكاسب بنسبة 3.53%. بينما يصتدر سهم بوبا العربية من قطاع التامين لائحة الرابحين مرتفعا بنسبة 5.11%.

وكانت مؤشر سوق السعودية قد أنهى تعاملات أمس على مكاسب بعد أن قلصت من خسائرها بنهاية الجلسة مع انسحار الضغط القادم من قطاعي البتروكيماويات والطاقة، ليغلق المؤشر العام عند مستوى 6323 نقطة مرتفعا بنسبة 0.25 %.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة قطر ترتفع بدعم من الأسهم المصرفية


شهدت البورصة القطرية عمليات تجميع للأسهم القيادية مع تحديد عدد من الشركات مواعيد إعلانها لنتائج أعمال الربع الثاني من العام، والتي يتوقع المحللون أن تكون أفضل من الفصل الأول.

وتخطى مؤشر حاجز 7 آلاف نقطة بدعم من الأسهم المصرفية والصناعية. واغلق المؤشر مرتفعا 0.68% إلى 7029.2 نقطة. وحققت أسهم "الريان" والمصرف وبنك الدوحة ارتفاعات بنسبة 0.7% و2.35% و2% على التوالي، في حين صعد سهم "بروة" 0.67%.

وأكد محللون أن الصعود يعكس ارتفاع مستويات الثقة والتفاؤل مع قرب الاعلان بعيدا عن تأثير العوامل النفسية الخارجية.

وشهد السوق تداول 9 مليون سهم بقيمة 240.1 مليون ريال.



 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى