آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«التجارة »: لم نتلق أي اخطار بشأن شركات تنتهك الحظر على إيران


أكد مدير ادارة الرقابة التجارية بوزارة التجارة والصناعة راشد الهاجري ان ادارة الرقابة التجارية تقوم بدورها على أكمل وجه فيما يتعلق بمسح الأسواق ومراقبة السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية التي تباع في مختلف المنافذ والأسواق المركزية.
وقال الهاجري في تعليقه على خبر يتعلق باغلاق السلطات الاماراتية لأكثر من 40 شركة لانتهاكها العقوبات الدولية المفروضة على ايران عبر بيعها منتجات حساسة يمكن استخدامها في صناعة أسلحة نووية، ان الرقابة التجارية في الكويت حريصة تطبيق على القوانين والقرارات الوزارية المنظمة للسوق الكويتي، حيث تقوم بمخالفة أي شركة تخالف النشاط المرخص لها به مضيفا ان المخالفة قد تصل لحد اغلاق مقر الشركة لمدة أسبوع.
وأشار الهاجري الى ان الرقابة التجارية بوزارة التجارة معنية بالرقابة على السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية في السوق الكويتي، في حين ان هناك جهات حكومية أخرى هي المسؤولة عن دخول وتداول المواد الكيماوية كالهيئة العامة للزراعة والهيئة العامة للبيئة، والمواد الطبية كوزارة الصحة، بالاضافة الى الدور المنوط بالادارة العامة للجمارك ووزارة الداخلية التي تحدد بموجب القوانين ما يجب ان يدخل وما هو ممنوع.
وأكد الهاجري في هذا الصدد على ان ادارة الرقابة التجارية لم تتسلم حتى الآن اخطاراً سواء من داخل أو خارج الكويت بحظر أو منع أي مواد حساسة خلال الآونة الأخيرة او معلومات عن شركات تنتهك الحظر، مضيفاً ان «الرقابة» عندما نتسلم أي اخطار بهذا الأمر فانها ستقوم بالتحرك الفوري واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

----------------------------------------------------------------------------------

وليد الحوطي: صعود «البورصة» مرهون بتوافر 6 عوامل دعم




قال نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الاصول المحلية والعربية وليد الحوطي ان صعود السوق مرهون بتوافر 6 عوامل مؤثرة وداعمة للسوق.
واوضح الحوطي في تصريح خاص لـ«الوطن» ان تلك العوامل هي:
-1 عودة الثقة للمتداولين فاذا كان البعض يعلق الآمال على السيولة فرأيه مردود لان السيولة موجودة سواء مع افراد او مؤسسات.
-2 تخفيض عدد الشركات المدرجة في البورصة الى النصف لذا فإننا لا نتوقع ان ترد احجام التداول السابقة مرة اخرى ولا نتوقع ان تعود الارقام مرة اخرى ولكن لابد من ان يكون السوق على مستوى الاقتصاد ويكون التداول متجانسا ولا يتحقق ذلك الا بتخفيض عدد الشركات المدرجة الى النصف.
-3 علاقة السوق مع بنك الكويت المركزي يجب ان يعلم الجميع ان قرارات بنك الكويت المركزي الاخيرة والسابقة كلها قرارات تصب في مصلحة السوق ولكن هناك فهم خاطئ للشركات التي تتلاعب بالسوق بهذه القرارات التي يرون على حسب رؤيتهم انها تؤثر في السوق وعلى نشاطهم وادائهم بشكل سلبي ولكن يجب على هذه الشركات ان تستبعد نهجها السابق كي تعود الثقة مرة اخرى.
-4 مرونة اكثر من البنوك يجب على البنوك ان تبدي مرونة اكثر حيث ان حجم الودائع لديها تفوق الـ 30 مليار دينار ما بين ودائع مؤسسات وافراد وحكومة لذا يجب ان يكون هناك توجه من البنوك بجزء كبير من هذه الودائع للقطاعات الاقتصادية المقصود بها الاقتصاد الحقيقي مثل الصناعة والتعليم والزراعة ولا يجب ان يتم استخدامها لقروض في البورصة والعقار لذا يجب ان ترد الاموال الى القطاعات الفاعلة.
-5 يجب ان تكون خطة التنمية على ارض الواقع ولا تصير حبر على ورق ولابد ان تتجاوز الدورات المستندية الطويلة ولابد من دعم قوي للشيخ احمد الفهد.
-6 زيادة الشفافية بالشركات فهناك شركات متهمة في قضايا ولا تحبذ ان تظهر تفاصيل هذه القضايا نظرا لعدم اعتمادها على الشفافية.
واشار الحوطي ان هذه العوامل لو توافرت لشهدت البورصة صعودا جيدا وبخلاف ذلك سيظل الوضع كما هو عليه.



-----------------------------------------------------------------------------------------


«رويترز»: الكويت ما زالت بعيدة عن التحول لمركز مالي على الرغم من تشديد قواعد السوق





رويترز: ستساعد مجموعة من القواعد التنظيمية على الرغم من تأخرها الكويت على تخليص قطاع الاستثمارات من الشركات الضعيفة وجعله أكثر جاذبية لكنها لن تحقق طموح البلاد بالتحول الى مركز مالي.
وأمهل بنك الكويت المركزي مؤسسات الاستثمار بالبلاد التي تخضع لقواعد فضفاضة عامين للالتزام بقواعد اقتراض أكثر صرامة بعد اكتشاف افتقار كثير منها الى ادارة المخاطر أثناء الازمة المالية.
وتضررت الشركات التجارية والقابضة الكثيرة المنتشرة في الكويت تحت مسمى بيوت الاستثمار بشدة جراء الازمة العالمية التي دفعت الحكومة لتنفيذ خطة انقاذ بقيمة 1.5 مليار دينار «5.15 مليارات دولار» العام الماضي.
وقال منتقدون ان انشاء شركات الاستثمار لا يتطلب تراخيص مصرفية على الرغم من أنها تقدم خدمات مصرفية استثمارية وان بعض الشركات العقارية تحصل على ترخيص بمزاولة أنشطة استثمارية والبعض الاخر يقدم قروضا دون ان يتقيد بمستوى احتياطي الزامي محدد مثل البنوك.

تنظيف السوق

وقال جاسم السعدون المحلل الاقتصادي المستقل «هذا الاجراء هو مجرد محاولة للتعجيل بعملية تنظيف السوق»، وأضاف ان البنك المركزي «يرى أنه اذا ترك الامور دون تنظيم فستظل الشركات معلقة بين الحياة والموت لفترة طويلة وهو ما يضر بالمساهمين والثقة في السوق».
ويرى سعدون ان %40 من شركات الاستثمار الكويتية كانت أضعف من ان تنجو من الازمة وأن %40 كانت في أوضاع جيدة بينما كانت النسبة الباقية أكبر من ان يسمح بانهيارها مثل بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» ودار الاستثمار.
وأضاف ان انهيار مثل تلك الشركات سيكون أشبه بكارثة بالنسبة للبنوك وأسعار الاصول والافراد الذين يستثمرون في صناديقها وحتى بالنسبة للنظام القضائي بسبب العدد الضخم من القضايا الذي قد يواجهه لدى انهيارها.
وتوصلت جلوبل الى اتفاق مع دائنيها لاعادة هيكلة ديون قدرها 1.7 مليار دولار بينما تقدمت دار الاستثمار التي تكافح لاعادة هيكلة ديون قدرها 3.48 مليارات دولار بطلب للحصول على دعم بموجب خطة الانقاذ.

السيولة النقدية

وقالت الهيئة المنظمة للسوق ان توجيهات البنك المركزي الجديدة تلزم جميع الشركات الاستثمارية بألا تتجاوز ديونها مثلي حجم رأس المال وأن تغطي السيولة النقدية وما يعادلها %10 على الاقل من الالتزامات وألا تمثل استثمارات الشركات أو عقودها خارج البلاد أكثر من %50 من رأس المال.
وكان الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح محافظ بنك الكويت المركزي قال في مقابلة صحيفة ان 49 من 100 من شركة استثمار بالبلاد ملتزمون بالفعل بجميع تلك القواعد التنظيمية والباقي ملتزمون بواحدة او اثنتين فقط منها.

المخاطر
وقال جون سفاكياناكيس كبير خبراء الاقتصاد في البنك السعودي الفرنسي ان بعض المؤسسات الكويتية تعلمت بالفعل درسا بشأن مخاطر التعرض الكبير للاسواق العالمية لكنها على الرغم من ذلك «ينبغي عليها ان تشعر بقوة الدولة» وانها من الممكن ان تتعرض لعقوبات اذا لم تلتزم بتلك القواعد.
وتتوجه شركات الاستثمار الكويتية الى الخارج لصغر حجم الاقتصاد الكويتي.
وأضاف سفاكياناكيس «تعرضت – الشركات - لمخاطر كبيرة بسبب الديون الضخمة ولم يتم احتواء تلك المخاطر بالاسلوب المناسب مما أدى لتضررها».

الاندماجات

وقال أنور الكندري المستشار المالي للرئيس التنفيذي بشركة الامتياز للاستثمار ان خفض عدد الشركات في قطاع الاستثمار الكويتي الى عدد مناسب سيستغرق أقل من عامين. مضيفاً «في نهاية الامر سيتراجع عدد شركات الاستثمار اما من خلال الاندماجات او التصفية أو طلبات الغاء التراخيص».
وتضررت البورصة الكويتية ومنافساتها الخليجية بشدة جراء الازمة المالية وكان ذلك جزئيا بسبب انعدام الشفافية أو القواعد التنظيمية الفعالة مما أدى الى عجز شركات عن تأدية التزاماتها وتدخل الحكومات.
وتسعى حكومة الكويت لتحويل البلاد الى مركز مالي خلال السنوات الاربع المقبلة في اطار خطة تنمية لتنويع الاقتصاد الذي تسيطر عليه الدولة ومنح القطاع الخاص دورا أكبر.

أفضل تنظيماً

ويرى سفاكياناكيس ان منافسة أسواق مثل دبي والبحرين والسعودية ستكون تحديا «هائلا» لانها أسواق «أفضل تنظيما وأقل مخاطرة وأكثر شفافية واكبر حجما وأكثر تنوعا وعالمية ومعدل كفاية رأس المال بها أعلى»، وكان مجلس الامة (البرلمان) الكويتي أقر في فبراير انشاء أول هيئة كويتية للاسواق المالية في خطوة كان من المفترض ان تتم منذ فترة طويلة باعتبار ان الكويت ثاني أكبر سوق من حيث القيمة في الشرق الاوسط. ونصف شركات الاستثمار في الكويت مقيدة في البورصة.
ويهدف القانون لرفع مستوى الشفافية وكبح التداولات التي تتم بناء على معلومات سرية والتي تحمل الآن عقوبة السجن خمس سنوات.
وتم انشاء محكمة خاصة للنظر في القضايا المتعلقة بالسوق لكن لم يتم بعد اختيار رئيس للهيئة المنظمة ولم يدخل القانون حيز التنفيذ.
وقال سعدون علي الرئيس التنفيذي لشركة كيبكو لادارة الاصول ان عدة مرشحين رفضوا المنصب بسبب الشروط الصارمة اذ يحظر على الرئيس وجميع أفراد عائلته القيام بأي استثمارات لمدة خمس سنوات.
ويرى سفاكياناكيس ان على هيئة تنظيم السوق الكويتية الجديدة القيام «بتقييم مباشر للاوضاع وما يمكن فعله لمعالجة موضوع الشركات الوهمية»، وأضاف «اذا كانت الكويت تريد ان يكون لها نصيب في المنطقة ككل وان تحظى باحترام المستثمرين الدوليين فعليها ان تلزم الشركات باتباع القواعد».

-----------------------------------------------------------------------------------------



«كابلات» تتسلم طلب شراء بقيمة 11.6 مليون دينار





اعلن سوق الكويت للأوراق المالية عطفاً على اعلانه السابق بتاريخ 2010/3/30 والخاص بترسية من لجنة المناقصات المركزية
على شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية والخاصة بتوريد
كيبلات ضغط متوسط 11 ك.ف وكيبلات محولات مفردة وكيبلات
قيادية لشبكات التوزيع الكهربائية تفيد الشركة انها قد تسلمت بتاريخ ‏
ِ20-06-2010 من وزارة الكهرباء والماء طلب الشراء رقم
اف 11-10/0035 بمبلغ اجمالي وقدره 11.6 دينار لمدة تسعة
أشهر.


-------------------------------------------------------------------------------------
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
محللون: اعلان الصين فك ارتباط عملتها بالدولار غير كاف لتهدئة غضب
النواب الامريكيين المطالبين بمعاقبتها اقتصاديا

=============

كندا تستضيف قمتي مجموعتي الثماني والعشرين على خلفية تزايد المخاوف بشأن انتعاش الاقتصاد العالمي

=============


بريتش بتروليوم ستجمع 50 مليار دولار لتنظيف البقعة النفطية التي تسببت بها بخليج المكسيك وربما تلاحق شريكتها الامريكية اناداركو

=============

المركزي الامريكي سيبقي على فوائده عند الصفر تقريبا

=============

وزير المال البريطاني سيفرض غدا رسما على المصارف يخصص لتقليص العجز العام

=============

رئيس المركزي الاوروبي: لولا تدخلنا لما كانت هناك بنوك بالقارة

=============

اللبنانيون يواجهون ازمة ارتفاع اسعار العقارات

=============

العالم ينتبه للجوع في افريقيا...لكن هل سيكون متأخرا مرة اخرى؟

=============

البورصة الإيرانية تسعى لاجتذاب مستثمرين اجانب رغم العقوبات

=============

سهم إعمار يرفع بورصة دبي وصعود معظم أسواق المنطقة

=============

مجلس الشورى السعودي يدعو لتوسيع قائمة النشاطات الاقتصادية المفتوحة للمستثمرين الأجانب

=============

شركة النفط العمانية تتفاوض للتنقيب بمنطقة تخلت عنها بي.جي

=============

ارتفاع حجم تجارة دبي الخارجية 14%

=============

هبوط العملة الموحدة وتسهيل التأشيرات يجذبان المصطافين السعوديين نحو منطقة اليورو

=============

اسرائيل تخطط لبناء اكبر مصنع بالعالم لتحلية مياه البحر

=============

ايران تعلن عن اكتشاف احتياطيات غاز ضخمة

=============

أوكسفام تحذّر من مجاعة جديدة في غرب أفريقيا

=============

وزير : اقتصاد ايران يحتاج بالحد الأدنى 65 دولارا سعرا لبرميل النفط

=============

بريطانيا تتجه لاقامة توربينات رياح عملاقة لتوليد الكهرباء
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الناصر: «ماكينزي العالمية» تضع خطة استراتيجية جديدة لشركة «الأبراج»



قال سمير الناصر، عضو مجلس الإدارة والمؤسس في شركة الأبراج القابضة، ان عودته للشركة ودعمها حتى تتجاوز عثرتها مرهونة بدعم المساهمين وانتخاب مجلس إدارة يرتقي للطموحات ويعزز من قدرة الشركة على تجاوز العقبات والصعاب التي تعتري مسيرتها، مشيرا إلى أن الشركة أمام مفترق طرق: إما أن تنجو أو أنها تنتهي وهذا ما لا نتمناه.
وأكد الناصر أنه يضع أمام الشركة كل الامكانات سواء المادية والفنية والمعنوية لكي تنهض من كبوتها، مشيرا في هذا الصدد الى أنه سيدعم الشركة في زيادة رأس المال لتحسين مستوى السيولة ولتوفير قاعدة رأسمالية متينة، ومبنيا ما قام به أخيرا من التوقيع مع مستشار محلي لوضع هيكلة للأبراج من أجل النهوض بها مرة أخرى، بالإضافة إلى ما تم في هذا الصدد مع مستشار عالمي هو ماكينزي لوضع استراتيجية جديدة للشركة وحجم الأموال المطلوبة ومصادرها وإعادة التفاوض مع الدائنين لهيكلة مديونياتهم، مؤكدا أن كل هذا سيجد من جهة اخرى دعما للسهم في السوق ولتحسين قيمته السوقية من خلال استراتيجية واضحة تصل بالسهم إلى مستوى سعري يفوق قيمته الأسمية وذلك لإنجاح خطط زيادة رأس المال.
وقال انه ليس قلقا من نجاح عملية زيادة رأس المال كونها تحظى بنسبة مؤكدة تفوق الـ %40 تؤسس لنجاح العملية برمتها، خاصة أنه سيطلب من الجمعية العمومية فيما لو سارت الأمور بالاتجاهات المأمولة إلى التنازل عن هذه النسبة لمساهمين جدد.
وحول مدى التفاؤل بمستقبل الأبراج، قال الناصر يجب ألا نفصل أنفسنا عن واقع رئيسي في هذا الاتجاه وهو الآثار المدمرة التي خلفتها الأزمة المالية العالمية وانعكاساتها محليا وايجادها لمناخ اقتصادي سيئ يعاني منه الجميع، مع هذا يجب علينا ألا نيأس بعد أن تجاوزنا الجزء الأكبر من الأزمة ونحن نتطلع من خلال خطواتنا القادمة الى أن نتجاوز ما تبقى وأن نخرج الشركة من هذه المرحلة الحرجة بأقوى مما كانت عليه.
وأشار الناصر إلى أن المساهمين يجب ألا يكونوا أدوات لصراع تود أطراف استخدامهم لأغراضهم الضيقة، مشيرا إلى أنه بالرغم من كل ما حاول الآخرون اشاعته عني فإن الله يشهد اني تفانيت في خدمة الشركة وأوصلتها إلى ما كنت عليه قبل أن تثير من لديهم مصالح ومآرب شخصية ضيقة في هدم الشركة ومزج الخلاف الشخصي بالمصلحة العامة وضرب الشركة وسمعتها ومكانتها وخلق مناخ من التشكيك فيها أوصلها الى ما هي عليه، ويذكر الناصر المساهمين بالبيانات والتصريحات التي كانت تثار من قبل أطراف لو أمعن من به عقل لوجد أن كل ما تتحدث به من تجاوزات أو أفعال كان يطلقها شريكا بها في يوم من الأيام واستفاد من خيرات الشركة ونموها وازدهارها بفضل الله أولا وبإدارتنا ثانيا. وحول ما أطلقه ممثل للمساهم الأكبر في الأبراج حول النية لزيادة رأسمال الشركة لثلاثة أضعاف مع وجود شريك استراتيجي، قال الناصر أولا الحديث يجب ألا يخرج عن المنطق، مشيرا إلى أن معنى الكلام إما أن يدفع المساهمون الحاليون 55 مليون دينار جديدة وهذا يعتبر ضرب من الجنون أو أن يتنازلوا عن حصصهم بحيث تذوب حصصهم، مشيرا إلى أنه جزء من مسلسل الأحلام الذي يتم انتاجه قبل شهر رمضان المبارك، مع إني ادعو المساهمين للسؤال فقط عن الدوافع الخفية وعدم الانجراف وراء تلك الدعوات الوردية، مطالبا بجدية أكبر تخرج من المساهم الأكبر بأنه سيدخل زيادة رأس المال ويذكر حصته فيه ان كان قادرا.
وأكد الناصر أنه يضع واقعا قابلا للتنفيذ لا أحلاما لا ترى النور، مشيرا إلىانه قدم وسيقدم كل الدعم المطلوب لإنجاح مساعيه، مؤكدا في الوقت ذاته أننا مثلما استطعنا في بداية طريقنا تأسيس شركة أصبحت في يوم من الأيام شركة عملاقة في قطاعها وسوقها الذي تعمل فيه، بمقدورنا من خلال توفيق الله ودعم المساهمين من تحقيق هذه الرؤية، مؤكدا أننا خلقنا في السابق واقعا نستطيع أن نسطره في المستقبل.


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مجلس الشورى السعودي يلزم شركات الاستثمار تخصيص 10% من رأسمالها للمتاجرة بالاسهم

الرياض - يو بي اي: وافق مجلس الشورى السعودي على إلزام الشركات المرخصة للأعمال الاستثمارية في المملكة بتخصيص حصة من رأس مالها، لا تقل عن 10% للمتاجرة في أسهم الشركات المدرجة في سوق المال لتعزيز ثقافة الاستثمار.

--------------------------------------------------------------------------------

تونس تتوقع تراجع محصول الحبوب الى 1.6 مليون طن هذا العام

تونس ـ رويترز: قال مسؤول باتحاد الزراعة في تونس يوم الاثنين لرويترز إن من المتوقع أن يتراجع محصول الحبوب هذا العام بتونس أحد أكبر مستوردي الحبوب في شمال افريقيا الى 1.6 مليون طن مقارنة بنحو 2.5 مليون العام الماضي.وقال المنجي الشريف عضو المكتب التنفيذي باتحاد الزراعة لرويترز 'محصول الحبوب هذا العام سيكون ضعيفا .نتوقع ان لا يتجاوز (المحصول) 1.6 مليون طن بسبب نقص كميات الامطار.


--------------------------------------------------------------------------------

صادرات العراق من النفط تتجاوز 4 مليار دولار الشهر الماضي

بغداد ـ د ب أ: أعلنت وزارة النفط العراقية يوم الاثنين أن مجموع صادرات النفط الخام في شهر أيار/مايو الماضي بلغت 58.7 مليون برميل بقيمة 4.335 مليارات دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

التفاوت بالثروة في الاتحاد الاوروبي يراوح من 1 في بلغاريا الى 7 بلوكسمبورغ

بروكسل ـ ا ف ب: يبقى التفاوت في الثروة كبيرا بين مواطني الاتحاد الاوروبي بفارق يتراوح من 1 الى 7 بين مواطن من لوكسمبروغ وآخر من بلغاريا لجهة القدرة الشرائية لكل فرد بحسب ارقام نشرت الاثنين.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دبي تدشن قريبا المرحلة الأولى من أضخم مطار بالعالم

دبي ـ د ب أ: أعلنت مؤسسة مطارات دبي يوم الاثنين اعتزامها افتتاح المرحلة الأولى من 'مطار آل مكتوم الدولي' يوم الأحد المقبل. وتخطط دبي لأن يكون هذا المطار الأضخم في العالم مع إنجازه كاملا خلال السنوات المقبلة بطاقة استيعابية 160 مليون مسافر و12 مليون طن شحن سنويا وأربعة مبان للمسافرين وخمسة مدارج.


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع عجز لبنان التجاري اللبناني لأكثر من 5.4 مليار دولار بخمسة اشهر

بيروت- يو بي اي: أظهر تقرير لوزارة المال اللبنانية وزع يوم الاثنين ان عجز الميزان التجاري وصل في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2010 الى 5404 مليون دولار، مقابل 4759 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع احتياطيات الذهب لدى البنوك المركزية بالعالم

لندن ـ رويترز: أظهرت احصاءات مجلس الذهب العالمي ارتفاع احتياطيات الذهب لدى البنوك المركزية في العالم 276.3 طن في الربع الأول من 2010 إلى 30462.8 طن. كما اظهرت أن السعودية ضاعفت احتياطياتها المعلنة إلى أكثر من المثلين.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاف السوريين المتضررين من الجفاف ينزحون الى المدن

دمشق ـ ا ف ب: يتزايد عدد السوريين الذين يهاجرون الى دمشق وغيرها من المدن السورية بحثا عن العمل بسبب تضررهم من الجفاف الذي يصيب منذ ثلاث سنوات شمال شرق البلاد وهي المنطقة التي كانت تعد سابقا اهراءات الحبوب في سورية.


--------------------------------------------------------------------------------

السعودية تعزز طاقة صوامع القمح مع زيادة الواردات

الرياض ـ رويترز: تعتزم المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق السعودية زيادة الطاقة التخزينية لصوامعها بنسبة 21 بالمئة قبل نهاية 2012 في الوقت الذي تستعد فيه المملكة لزيادة الاعتماد على واردات القمح.


--------------------------------------------------------------------------------

الكويت بعيدة عن التحول إلى مركز مالي رغم تشديدها قواعد السوق

الكويت - من ديانا إلياس: ستساعد مجموعة من القواعد التنظيمية تأخر صدورها كثيرا الكويت على تخليص قطاع الاستثمارات من الشركات الضعيفة وجعله أكثر جاذبية لكنها لن تحقق طموح البلاد بالتحول إلى مركز مالي.


--------------------------------------------------------------------------------

صندوقا قطر والكويت السياديان يقتنصان حصة كبيرة بالطرح الاولي لاسهم البنك الزراعي الصيني

هونغ كونغ ـ رويترز: قال مصدران مطلعان يوم الاثنين إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية استثمرت 800 مليون دولار في البنك الزراعي الصيني وذلك في خطوة تمنح الصناديق السيادية بالشرق الأوسط حصة كبيرة في الطرح العام الاولي للبنك الذي من المرجح أن يجمع حصيلة قياسية قدرها 23 مليار دولار. كما أكد المصدران تقر


--------------------------------------------------------------------------------

الاردن: مليار دولار عائدات السياحة بالربع الاول من العام

عمان ـ ا ف ب: اعلن مسؤول اردني امس الاثنين ان عائدات قطاع السياحة في بلاده ارتفعت بنسبة 3.31' في الربع الاول من العام الحالي لتصل الى حوالي مليار دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

ايران: خطط لاصدار سندات بملياري يورو لتطوير البتروكيماويات واستبعاد تأثر التجارة بالعقوبات

طهران ـ رويترز - يو بي أي: أفاد موقع شانا الالكتروني التابع لوزارة النفط الايرانية يوم الاثنين ان إيران تعتزم إصدار سندات بقيمة ملياري يورو (2.84 مليار دولار) لتمويل تطوير صناعة البتروكيماويات لديها وذلك بالتعاون مع بنك مللي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البنك المركزي الاوروبي يزيد الضغط لتشديد لوائح الميزانية موسكو - من توني فوروبيوفا

باريس من سوديب كار-غوبتا: ضغط صناع القرار بالبنك المركزي الاوروبي على الحكومات يوم الاثنين لتطبيق لوائح اكثر تشددا للميزانية وفتح دفاترهم امام المراقبة الخارجية مع تصعيدهم للدعوات لنهج جديد للسياسة المالية يقوم على الترغيب والترهيب.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس بريتش بتروليم يعتزم زيارة روسيا لتهدئة المخاوف بشأن وضع الشركة المالي

لندن ـ د ب أ: أفادت صحيفة (فاينانشيال تايمز) يوم الاثنين بأن الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم(بي.بي) التي تعصف بها المشاكل توني هيوارد يعتزم مقابلة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف لتهدئة المخاوف بشأن مستقبل عملاقة النفط البريطانية بعد التسرب النفطي في خليج المكسيك. ولم تؤكد الشركة أن هيوارد يعتزم


--------------------------------------------------------------------------------

تزايد اجراءات الحماية التجارية رغم تعهدات مجموعة العشرين

جنيف ـ رويترز: أفاد تقرير لخبراء اقتصاد مستقلين أن القوى التجارية الكبرى مازالت تفرض اجراءات حماية على التجارة رغم تعهد زعماء مجموعة العشرين بالحفاظ على انفتاح الاسواق.


--------------------------------------------------------------------------------

الاستثمارات الحديثة لصندوق الثروة السيادية القطري

رويترز: أكدت مصادر يوم الاثنين أن جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادية في البلاد، يعتزم استثمار 2.8 مليار دولار في الطرح العام الأولي للبنك الزراعي الصيني.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اسرائيل: خطة طموح للسكك الحديد وحلم ان تصبح مركزا اقليميا للمواصلات

غيشر - من ألستير ماكدونالد:خارج إطار الزمان والمكان تقبع عربتا قطار مهجورتان يرجع تاريخهما إلى أربعينات القرن الماضي على جسر للسكك الحديدية يمر فوق نهر الأردن إلى الجنوب مباشرة من بحيرة طبرية. لكن قضبانه الصدئة تحولت إلى خردة فاصبح جسرا لا يوصل إلى شيء. وكانت حرب عام 1948 التي قسمت فلسطين .


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع سعر صرف اليوان الصيني بعد تعهدات بكين بمزيد من المرونة

شنغهاي - من جيسون سوبلر ولو جيان شين: صعد اليوان لأعلى مستوى في 21 شهرا يوم الإثنين مما يشير لتحرير السلطات العملة من قيود ربطها بالدولار على مدار 23 شهرا إثر تعهد بكين بدرجة أكبر من السيولة في مطلع الاسبوع.


--------------------------------------------------------------------------------

التحرك الصيني يرفع مؤشرات البورصات العالمية واسعار السلع الاولية ويحيي الآمال بتعافي الاقتصاد العالمي

لندن - عواصم - وكالات الانباء: ارتفعت الأسهم الأوروبية لليوم التاسع على التوالي امس الاثنين لتصل إلى أعلى اغلاق في سبعة أسابيع بعدما احيى تحرك الصين بشأن عملتها الوطنية (اليوان) الآمال بتعافي الاقتصاد العالمي وزاد الطلب على السلع الأولية. وصعد مؤشر يوروفرست300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى واحدا بالمئة ليغلق عند 1054.46 نقطة وهو أعلى مستوى اقفال منذ أوائل أيار/مايو.


--------------------------------------------------------------------------------

اليورو يصل الى أعلى مستوى في شهر وصعود الدولار الاسترالي بفضل اليوان

سجل اليورو والدولار الاسترالي أعلى مستوياتهما خلال شهر تقريبا امس الاثنين بعدما سمحت الصين لليوان بالارتفاع إلى أعلى مستوى منذ خمس سنوات إلا أن الثقة مازالت مهتزة في تعافي العملة الأوروبية الموحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

الرابحون والخاسرون من رفع قيمة اليوان

رويترز: تدعم إشارة الصين إلى انها ستسمح بصعود اليوان شركات السلع الاستهلاكية وشركات الطيران والتأمين، ولكنها ربما تضعف التوقعات لشركات التصدير وانتاج السلع الاولية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
رأس المال العراقي يغادر الاردن بسبب إجراءات الإقامة ومصارف لبنان والخليج ترحب به

6/22/2010


عمان- : أطلق مجلس الأعمال العراقي في الأردن الأسبوع الماضي حملة تحذير مما سماه بالهجرة المعاكسة لطبقات رجال الأعمال العراقيين الذين يبحث بعضهم عن مكان آخر للاستيطان والاستثمار بدلا من عمان بسبب إجراءات الإقامة، فيما لا زالت السلطات المحلية تتعامل بحذر من تواجد كتلة ديمغرافية عراقية كبيرة تتجاوز بقليل نصف مليون شخص حسب الأرقام الرسمية وتقترب من مليون وفقا للأرقام غير الرسمية.
ويتحدث مجلس الأعمال العراقي عن وجود طبقة من رجال الأعمال العراقيين في الأردن تصل إلى 100 ألف رجل أعمال لديهم الإستعداد للعمل والتوسع لكن هؤلاء اشتكوا مرارا من الإجراءات البيروقراطية التي تضطرهم للتفكير بخيارات أخرى.
وكان رئيس الوزراء الأردني الأسبق علي أبو الراغب القريب من استثمارات العراقيين والمطلع على مشكلاتها نقل العام الماضي عدة رسائل للقصر الملكي حول شكاوى شخصيات عراقية بارزة لا تجد في الأردن محفزات حقيقية للتوطن ماليا رغم إجراءات التوطن السياسي التي تبرز أحيانا.
ونقل ملاحظات مماثلة أيضا الرئيس الأسبق عبد الكريم الكباريتي الذي إنتقد في عدة مجالسات خاصة تصرفات فردية تحصل مع المستثمرين في بعض المؤسسات الرسمية من موظفين صغار وتنتهي برسائل سلبية. ويقول ماجد الساعدي رئيس مجلس الأعمال العراقي في الأردن ان حجم الاستثمار العراقي في البلاد متواضع جدا قياسا بحقائق العلاقات الثنائية وبوقائع الوجود الديمغرافي الأردني .
ومؤخرا نشرت في عمان تقارير حذر فيها الساعدي من هجرة معاكسة لطبقة رجال المال والأعمال العراقيين بسبب صعوبة إجراءات الإقامة وتجديدها لرجال الأعمال ولعوائلهم مشيرا إلى ان خطوة الحكومة الأردنية يمنح المستثمر العراقي بشروط خاصة جواز سفر أردنيا مؤقتا لم تنجح في دعم المستثمرين لان الكثير من الدول العربية لا تعترف بهذه الوثيقة.وقبل ذلك قال أبو الراغب ان رجال الأعمال العراقيين الكبار لديهم 'ملاحظات جادة' لا بد من الاستماع إليها مشيرا إلى نوع من التقصير الرسمي في إستثمار المال العراقي والإستفادة منه محليا. وألمح الساعدي من جانبه إلى ان ما يسمعه رجال الأعمال من مؤسسات القرار الأردنية ومن الشخصيات الكبيرة يختلف عن ما يحصل في الواقع عند التعامل مع صغار الموظفين في الدوائر الأمنية والحكومية خصوصا فيما يتعلق بالإقامة وتجديدها وتسهيلات الإقامة.
وأمر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قبل نحو عامين بتسهيلات متعددة لرجال الأعمال العراقيين تم الإعلان عنها فعلا في عهد الحكومة السابقة لكن رجل الأعمال قيس كاظم قال لـ'القدس العربي' بان مبادرات الملك مشكورة ومقدرة ومهمة وساهمت في التسهيل على رجال الأعمال لكن تصرفات المؤسسات الرسمية عمليا تسير باتجاهات متعاكسة مع مضمون العلاقة التي تريدها القيادة الأردنية.
وتحدث الساعدي علنا مؤخرا عن إمكانية مضاعفة حجم الإستثمارات العراقية في الساحة الأردنية لو عولجت بعض الملاحظات مشيرا لان مصارف لبنان والخليج وتحديدا الإمارات ترحب بحماس وقوة برأس المال العراقي وبدأت تنجح فعلا باستقطابه.
وتسعى الحكومة الأردنية منذ سنوات لتوطين رأس المال العراقي والاستفادة منه لكن الحسابات الرسمية تبقى متحفظة تجاه الوجود العراقي الكبير في الساحة حيث لا بد من اعتبارات أمنية بحتة حسب رأي الكثير من المسؤولين إضافة لان الحكومة العراقية في بغداد لا تظهر بالمقابل أي تعاون فيما يخص المصالح الأردنية داخل السوق العراقية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركات تكرير ومصافي النفط في الامارات الاكثر تضررا جراء تطبيق العقوبات الدولية على طهران
ابو ظبي تغلق 40 شركة باعت ايران منتجات حساسة يمكن استخدامها في صناعة اسلحة نووية

6/22/2010



عواصم ـ وكالات ـ لندن ـ : اغلقت السلطات الاماراتية اكثر من 40 شركة انتهكت العقوبات الدولية المفروضة على ايران عبر بيعها منتجات حساسة يمكن استخدامها في صناعة اسلحة نووية.
وقالت تقارير اماراتية ان اغلاق الشركات يأتي في اطار التضييق الذي تمارسه الامارات على الشركات التي يشتبه بانها تساعد ايران في تجاوز العقوبات المفروضة عليها.
ونقلت صحيفة 'غلف نيوز' عن مصدر لم تكشف هويته ان الشركات، وهي محلية ودولية، 'ضالعة في نشر مواد خطيرة ومزدوجة الاستعمال ممنوعة بموجب قرارات الامم المتحدة وبموجب معاهدة الحد من الانتشار النووي'. واكد المصدر ان 'الامارات ملتزمة بواجباتها ازاء الجهود الدولية للحد من انتشار التسلح النووي'، وهي ستغلق اي شركة 'يثبت ان لها علاقة بالحرس الثوري الايراني او اي شخص او كيان تشمله عقوبات الامم المتحدة'.وتبنى مجلس الامن الدولي في التاسع من حزيران/يونيو القرار رقم 1929 الذي فرض سلسلة جديدة من العقوبات على ايران بهدف دفع طهران الى وقف انشطة تخصيب اليورانيوم. وتقضي تلك العقوبات بفرض عمليات تفتيش في اعالي البحار على السفن التي يعتقد انها تحمل مواد محظورة الى ايران، كما اضافت 40 كيانا ايرانيا الى قائمة الاشخاص والمجموعات الخاضعين لقيود السفر كما اشتملت على عقوبات مالية.
وبالرغم من خلاف الامارات وايران حول جزر ثلاث في الخليج، الا ان البلدين تربط بينهما علاقات اقتصادية قوية، اذ ان الامارات هي اكبر شريك تجاري لايران في الخليج. ويقيم في الامارات نحو 400 الف ايراني. وتتهم احيانا شركات في الامارات لاسيما في دبي، بمساعدة ايران على تجاوز العقوبات المفروضة عليها.وعلم ان شركات تكرير ومصافي النفط في الامارات ستتأثر كثيرا جراء تطبيق العقوبات التي فرضها مجلس الامن على ايران، خاصة وان نسبة كبيرة من البنزين الذي تحتاجه ايران تحصل عليه من مصافي تكرير في دبي وابوظبي.
ويرى مراقبون ان دول الخليج 'ستتضرر ماليا واقتصاديا' من العقوبات، فايران هي الشريك التجاري الاول لدبي مثلا مع مبادلات تزيد عن 10 مليارات دولار سنويا مع الامارة.
فيما ابدى اخرون تخوفهم من ان يؤدي اي 'استفزاز' مثل تفتيش السفن الايرانية في عرض البحر، الى رد ايراني تكون له عواقب وخيمة على الجيران الخليجيين.
الى ذلك أعلن قائد القوة البرية في الجيش الايراني العميد احمد رضا بوردستان ان ايران حققت الاكتفاء الذاتي في مجال الصناعات الدفاعية وانها تمتلك حاليا احدث الاسلحة العسكرية المتطورة في العالم. وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية 'ارنا' ان العميد بوردستان 'طمأن الشعب الايراني بانه لو تعرضت ايران لعدوان فان القوات المسلحة الايرانة ستقضي على المعتدين'. واعتبر 'تهافت الشباب الايراني للانخراط في القوات المسلحة يشكل قوة رادعة امام اعداء الجمهورية الاسلامية الايرانية ونواياهم المشؤومة'.
من جانبه قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد إن بلاده تسعى الى إقامة علاقات ودية مع جميع دول العالم عدا أمريكا واسرائيل . ونقلت وكالة مهر للأنباء عن احمدي نجاد قوله خلال استقباله السفير الإيراني الجديد لدى نيكاراغوا قبل توجهه الى مقر عمله 'أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تسعى الى إقامة علاقات ودية مع جميع دول العالم عدا أمريكا والكيان الصهيوني'، داعيا الى العمل على رفع مستوى التعاون بين ايران ونيكاراغوا.
ولفت الى ان نيكاراغوا هي من بين الدول التي تحظى بأهمية لدى يران، مشددا على ضرورة 'بذل الجهود من أجل رفع مستوى التعاون مع هذا البلد في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية'.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لتقديم مجموعة خدمات استثمارية وتجارية وفق الشريعة

"التمويل الخليجي" يؤسس "التمويل السوري" برأسمال 15 مليار ليرة


دمشق - (كونا): يعتزم بيت التمويل الخليجي تأسيس احد أكبر البنوك الاسلامية في سورية تحت اسم (بيت التمويل السوري) برأسمال 15 مليار ليرة سورية. ووفقا لبيان صحافي فان بيت التمويل الخليجي الذي يتخذ من البحرين مقرا له يعكف حاليا وبشراكة مع مجموعة من كبار رجال الأعمال في سورية على انشاء البنك.
وكان مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي أعلن أن نيته اخيرا انشاء بنك اسلامي يقدم مجموعة من المنتجات التجارية والاستثمارية لخدمة الطلب المتنامي في السوق السورية. وكشف عن بدء عملية طرح الاكتتاب العام حال الحصول على الموافقة النهائية من مصرف سورية المركزي بحيث تصبح نسبته في البنك 30 بالمئة من رأس المال مقابل 10 بالمئة للشركاء السوريين و60 بالمئة لبيت التمويل الخليجي ومؤسسات مالية ستراتيجية ومستثمرين.
وقد شهد القطاع المصرفي الاستثماري في سورية شهد نموا ملحوظا في السنوات الأخيرة اذ تقول تقارير متخصصة ان السوق السوري يتمتع بسيولة جيدة ومعدل ودائع يفوق 41 في المئة الى اجمالي الناتج المحلي للعام الماضي. وكان بنك (البركة سورية) الاسلامي ثالث مصرف اسلامي أعلن عن أعماله وأنشطته في دمشق الأسبوع الماضي وذلك من خلال افتتاح الفرع الرئيس في دمشق.
يذكر أن عدد المصارف العاملة في السوق السوري يصل الى 20 مصرفا ستة منها مصارف عامة وثلاثة اسلامية خاصة و11 مصرفا خاصا تقليديا وتمارس هذه المصارف أعمالها من خلال 459 فرعا.


السياسه_ 22/06/2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لصوص القرن --- دائماً الحكم لصالحهم -- لان القانون لا يحمي المغفلين

((استغلال الفوائض في محافظ مالية)) باب للعمل في غير النشاط التشغيلي الأساسي
أغراض في نفس... شركات «منحرفة»




الحال الذي يسير عليه سوق الكويت للاوراق المالية منذ بداية الازمة المالية العالمية، يجعل المرء يشعر بانه مكان خطر يتعين عليه ان ينتبه جيدا عند الدخول اليه. فالسرقة ليست فقط باستلال محفظة من جيب او استغفال في عد النقود. انما هناك اساليب، لا تنفع معها الاحتياطات العادية ولا حتى لو ضبط السارق متلبسا. انها سرقة برضى ضحاياها وعلى ايدي كبار يعرفون كيف ينقلون المال من جيوب الناس الى جيوبهم... تحت سقف القانون.
هذا ليس وصفا مبالغا فيه لما يجري في السوق. بل هذا ما يدل عليه حال المتداولين الذين هجروا السوق بعدما يئسوا منه، فجفت سيولته، ولم تعد تنفع معه الترقيعات، لا المحفظة الوطنية، ولا قانون الاستقرار المالي، ولا حتى بدء العمل بقانون هيئة السوق.
العطب الاساسي في السوق هو انه لا توجد قوانين كافية ومناسبة تنظم عمل الشركات. والقوانين الموجودة، على قصورها، لا تطبق وتخترق من دون ان يعاقب من يخترقها.
فالعديد من الشركات المدرجة التي يسمى بعضها شركات ورقية وبعضها شركات مضاربية، لا عمل لها الا المضاربة على الاسهم، تتسلل من خلال بنود في اغراضها للعمل في غير النشاط التشغيلي الحقيقي، اي في بيع وشراء الاسهم، باموال الناس (المساهمين). وتملك مثل هذه الشركات «عدة النصب» كاملة، مثل بث الشائعات في السوق للتغرير بالمتداولين واستدراج اموالهم، بعد استدراج اموال المساهمين الذين كانوا الخاسر الاكبر، لتكن النتيجة ان اسهما اشتريت بمئات الفلوس عند الاكتتاب يراها مشتروها على الشاشة تذوب الى ما دون الـ 50 فلسا واحيانا الى 20 فلسا.
واذا كان الناس قد استبشروا خيرا باقرار قانون هيئة سوق المال، بانتظار تشكيل الهيئة وخضوعها لاختبار العمل حتى يتبين ذلك من عكسه، فان شيئا لم يتغير على صعيد قانون عمل الشركات، وقواعد الادراج في السوق الذي ما زال يستقبل مزيدا من الشركات التي ما ان تدرج حتى تبدأ اسعار اسهمها بالتراجع الى ما دون القيمة الاسمية، علما ان من شروط الادراج ان تكون الشركة قد حققت عوائد لا تقل عن 7.5 في المئة لسنتين قبل الادراج، ما يطرح السؤال: لماذا لا تبدأ هذه الشركات بتحقيق الخسائر الا بعد الادراج؟ وهذا حصل كثيرا حتى بعد الازمة، اي بعد ان حصل ما حصل للشركات التي كانت مدرجة في ايام الطفرة.
قبل الحديث في الجوهر هناك بعض الملاحظات التي يمكن ايرادها في الشكل:
1 - هل من الطبيعي ادراج اكثر من 220 شركة في سوق بحجم السوق الكويتي، واجهاد الاجهزة التي يتعين عليها تنظيم عمل هذه الشركات ومراقبتها وضبط تجاوزاتها؟ وحتى الصحافيون الاقتصاديون باتوا يشتكون من كثرة الشركات، خصوصا في فترات اعلان النتائج ومواسم الجمعيات العمومية، بحيث تنتظر نسبة كبيرة من الشركات حتى اليوم الاخير لاعلان نتائجها او عقد جمعياتها.
2 - الكثير من هذه الشركات هي تفريخ من شركات هي اصلا مفرخة من شركات، وهناك مجموعات ثبت ان كل اصولها وحصصها في الشركات المملوكة او الزميلة او التابعة بنسبة كذا وكذا لا تساوي قيمة شركة واحدة حقيقية. وهذا حصل تحت نظر الجهات الرقابية التي لم تفعل شيئا لوقف التفريخ، ولم تراقب جيدا بعد ذلك لا الشركات الام ولا الفروخ.
3 - تكفي نظرة الى شاشة التداول في سوق الاوراق المالية في اي يوم من الايام، حيث تمر اسماء العشرات من هذه الشركات باللون الاحمر وباسعار اسهمها المتدنية، لبث التشاؤم بين المتداولين، هذا فضلا عن الشائعات التي تدور حولها وهي اهل لها، ما يؤثر سلبا على المتداولين.
4 - هناك عدد من الشركات التي لا يجري تداول اسهمها طيلة اشهر، فما الفائدة من ادراجها؟ وكل ما تفعله هو زيادة تشويش المتداولين المشوشين اصلا.
ويمكن ايراد الكثير من هذه الامور حول «الازعاج العام» الذي تسببه هذه الشركات لآلية عمل السوق، لكن الاهم يبقى المضمون الذي بمعالجته يتم وضع الامور في نصابها الصحيح.
في المضمون واضح ان كثيرا من الشركات المدرجة في السوق تعمل في غير اختصاصها، وبعض هذا العمل يجري تحت سقف القانون، اقله شكلا.
هناك 94 شركة في سوق الاوراق المالية يرد في اغراضها بند على صيغة موحدة ينص على «استغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة»، وعدد اضافي من الشركات يرد في اغراضها ما قد يفيد بمعنى هذا البند وانما بصيغة مختلفة قليلا.
المشكلة قد لا تكون في البند نفسه، اذ ان بعض اكبر الشركات واكثرها نجاحا، تضع ذلك بين اغراض عملها. في هذه الحالة يكون مجلس الادارة قد استخدم هذا البند بشكل يفيد الشركة وتكون الظروف قد ساعدت في تحقيق ارباح من وراء الاستثمار في الاسهم.
لكن هناك احتمالا بان يحصل العكس في احد الاحتمالين او كليهما معا فتقع المصيبة على المساهمين الذين قد لا يدركون بالتفصيل الاغراض الحقيقية للشركات التي ساهموا فيها، فليس مطلوبا من كل المساهمين ان يكونوا خبراء اقتصاد، وليس كل المساهمين يستطيعون الاطلاع على حقيقة الامور في شركاتهم. يجب ان يكون هناك قانون يحميهم ويعاقب من يسيء اليهم.
فالمساهم في شركة تعمل في صيد السمك وتسويقه او الدواجن او المواشي او العقار او الصناعة قد يجد نفسه خاسرا، مع ان السمك والدواجن والمواشي تتكاثر وتكبر واذا لم تربّح فلن تخسّر، والعقار يبقى مكانه ولو خسر من قيمته قليلا.




الثلاثاء 22 يونيو 2010
الرأي العام
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
القواعد الجديدة ستساعد في التخلص من الكيانات الضعيفة

السعدون: 40 في المئة من شركات الاستثمار لن تنجو من الأزمة


السماح بانهيار شركات مثل «جلوبل» و«دار الاستثمار» أشبه بكارثة للبنوك وأسعار الأصول
شركات الاستثمار تخضع لقواعد فضفاضة ولا تتطلب تراخيص مصرفية
ينبغي للمؤسسات أن تشعر بقوة الدولة وأنها ستتعرض للعقاب إذا خالفت القواعد
الكندري: خفض عدد الشركات الاستثمارية يستغرق عامين
أكدت مصادر اقتصادية مطلعة أن مجموعة من القواعد التنظيمية ستساعد الكويت على تخليص قطاع الاستثمارات من الشركات الضعيفة، وجعله أكثر جاذبية لكنها لن تحقق طموح البلاد بالتحول إلى مركز مالي.
وأمهل البنك المركزي مؤسسات الاستثمار بالبلاد التي تخضع لقواعد فضفاضة عامين للالتزام بقواعد اقتراض أكثر صرامة بعد اكتشاف افتقار كثير منها إلى إدارة المخاطر أثناء الأزمة المالية.
وتضررت الشركات التجارية والقابضة الكثيرة المنتشرة في الكويت تحت مسمى بيوت الاستثمار بشدة جراء الأزمة العالمية التي دفعت الحكومة لتنفيذ خطة انقاذ بقيمة 1.5 مليار دينار (5.15 مليارات دولار) العام الماضي.
ويقول منتقدون إن انشاء بيوت الاستثمار لا يتطلب تراخيص مصرفية رغم أنها تقدم خدمات مصرفية استثمارية، وان بعض الشركات العقارية تحصل على ترخيص بمزاولة أنشطة استثمارية والبعض الاخر يقدم قروضا دون أن يتقيد بمستوى احتياطي الزامي محدد مثل البنوك.
وقال جاسم السعدون المحلل الاقتصادي المستقل: «هذا الاجراء هو مجرد محاولة للتعجيل بعملية تنظيف السوق».
وأضاف أن البنك المركزي «يرى أنه إذا ترك الأمور دون تنظيم فستظل الشركات معلقة بين الحياة والموت لفترة طويلة وهو ما يضر بالمساهمين والثقة في السوق».
ويرى السعدون أن 40 بالمئة من شركات الاستثمار كانت أضعف من أن تنجو من الأزمة، وأن 40 بالمئة كانت في أوضاع جيدة بينما كانت النسبة الباقية أكبر من أن يسمح بانهيارها مثل بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ودار الاستثمار. وأضاف أن انهيار مثل تلك الشركات سيكون أشبه بكارثة بالنسبة للبنوك وأسعار الأصول والأفراد الذين يستثمرون في صناديقها وحتى بالنسبة للنظام القضائي بسبب العدد الضخم من القضايا الذي قد يواجهه لدى انهيارها.
وتوصلت جلوبل إلى اتفاق مع دائنيها لاعادة هيكلة ديون قدرها 1.7 مليار دولار، بينما تقدمت دار الاستثمار التي تكافح لاعادة هيكلة ديون قدرها 3.48 مليارات دولار بطلب للحصول على دعم بموجب خطة الانقاذ وتوجيهات البنك المركزي الجديدة تلزم جميع الشركات الاستثمارية بألا تتجاوز ديونها مثلي حجم رأس المال وأن تغطي السيولة النقدية وما يعادلها عشرة بالمئة على الأقل من الالتزامات، وألا تمثل استثمارات الشركات أو عقودها خارج البلاد أكثر من 50 بالمئة من رأس المال. وقال جون سفاكياناكيس كبير خبراء الاقتصاد في البنك السعودي الفرنسي إن بعض المؤسسات الكويتية تعلمت بالفعل درسا بشأن مخاطر التعرض الكبير للأسواق العالمية، لكنها رغم ذلك «ينبغي عليها أن تشعر بقوة الدولة» وانها من الممكن ان تتعرض لعقوبات إذا لم تلتزم بتلك القواعد.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«الإسكان والتعمير» خفضت طموحاتها حتى تتجاوز الأزمة

بودي: تقدمنا إلى 20 جهة لاقتراض 200 ألف دينار.. ولم نوفق
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التجارة تخاطب الأهلية لإرسال بيانات 2009

علمت 'الجريدة' من مصادر مطلعة أن وزارة التجارة والصناعة ارسلت كتابا إلى الشركة الأهلية القابضة حددت خلاله مدة اسبوعين لقيام الشركة بإرسال بياناتها المالية لعام 2009.
واضافت المصادر ان الشركة ردت على الكتاب بكتاب آخر تفيد من خلاله بعدم تأكدها من إرسال البيانات خلال المدة المذكورة، لأن الميزانية تخضع للتدقيق في الوقت الحالي من قبل بنك الكويت المركزي، وهذا ما يجعل التوقعات بشأن فترة انتهاء التدقيق غير صحيحة. وتابعت المصادر ان الوزارة قامت بإرسال الكتاب بعد مرور 6 أشهر من انتهاء السنة المالية، ولم تتقدم الشركة بأي إجراء بشأنها، مضيفة ان الوزارة تنتظر حالياً موافقة 'المركزي' على الميزانية حتى تقوم بدورها باتخاذ الاجراءات المناسبة التي من ضمنها الطلب من الشركة القيام بدعوة الجمعية العمومية لإقرار البيانات المالية.
يذكر أن سهم 'الاهلية' موقوف عن التداول منذ 31-3-2010 في سوق الكويت للاوراق المالية، بسبب عدم إعلانها بياناتها المالية لـ2009
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
شكرا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مشتريات الدقائق الأخيرة تحول مؤشر بورصة الكويت للارتفاع


تحول مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية، إلى الارتفاع عند إغلاق تعاملات اليوم، ليغلق الجلسة بمكاسب قاربت 0.5%، وذلك من خلال الدعم المعتاد من عمليات الشراء التي تظهر في الدقائق الأخيرة من الجلسة، فيما لم تشهد أحجام وقيم التعاملات أي تحسن يذكر.

وجاء الدعم لمؤشر السوق من غالبية قطاعات السوق، وبشكل أساسي من أسهم شركات قطاع الخدمات بقيادة سهم "زين" الذي اغلق مرتفعاً بنحو 20 فلساً، ليغلق عند سعر 1.140 دينار.

وأغلق المؤشر السعري الجلسة على تراجع بنحو ارتفاع 29 نقطة مسجلاً 6672.7 نقطة، فيما تراجع "الوزني" بحوالي 2.57 نقطة ليغلق عند مستوى 407.77 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 143.6 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 3081صفقة، بلغت قيمتها حوالي 21.9 مليون دينار.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
جني أرباح يهبط بمؤشر سوق مسقط 0.7% بتداولات نشطة

انخفض مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنحو 0.7% بنهاية تعاملات اليوم، متأثراً بعمليات بيع لجني الأرباح التي حققتها جميع قطاعات السوق في تداولات أمس، إلا أن المؤشر ورغم تراجعات اليوم، استطاع الحافظ على قيمته فوق مستوى 6200 نقطة، وسط تداولات نشطة.

وخسر المؤشر العام للأسهم العُمانية بما نسبته 0.71% بنهاية تداولات اليوم، بما يعادل 44.68 نقطة، مسجلاً 6213.12 نقطة.

وبلغت قيمة تداولات جلسة اليوم نحو 7.1 مليون ريال، بتداول 20.5 مليون سهم من خلال تنفيذ 2459 صفقة.

وبلغ عدد الأوراق التي جرى التعامل عليها اليوم 55 ورقة مالية، ارتفعت منها أسعار 6 شركات، فيما تراجعت أسعار 35 شركة.

وتصدر قائمة الأسهم الرابحة سهم "إيه إي أس بركاء" بنسبة 3.5% مسجلاً 1.305 دينار، فيما قاد الأسهم الخاسرة "الوطنية المالية" بنسبة 4.35% مسجلاً 110 بيسات.

يُذكر أن مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية أغلق تعاملات أمس على ارتفاع بما نسبته 2.03%، مسجلاً 6257.8 نقطة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عمليات جني أرباح تهبط بمؤشر بورصة قطر خلال التعاملات


واصلت بورصة قطر تعاملاتها خلال جلسة اليوم، على تراجع في عمليات جني أرباح على أسهم البنوك والصناعة عقب الارتفاعات القوية التي حققتها خلال جلسة أمس، وتراجع المؤشر بما نسبته 0.60%، ليصل لمستوى 7080 نقطة.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات أمس على ارتفاع، بما نسبته 1.05%، ليصل لمستوى 7123 نقطة.

وارتفع سهمان فقط هما الاجارة بنسبة 0.69%، والخليج للمخازن بنسبة 0.54%.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التفاؤل يعزز مكاسب الأسهم الخليجية قبل نهاية النصف الأول

عززت موجة التفاؤل التي تجتاح أسواق الأسهم الخليجية من مكاسب المؤشرات التي شهدت للجلسة الثانية على التوالي ارتفاعات قوية قادتها هذه المرة سوق مسقط التي قفزت بـ 2 في المائة، مدعومة بعودة قوية للسيولة التي اقتربت من تسعة ملايين ريال.

تواصلت القفزات في أسواق الإمارات بدعم من أسهم العقارات، خصوصا سهم إعمار الذي قاد سوق دبي إلى إضافة مكاسب بنسبة 1 في المائة إلى 3 في المائة أمس الأول، وبالنسبة نفسها من الارتفاع 1 في المائة ارتفعت أيضا سوقا أبو ظبي وقطر، فيما بلغ ارتفاع مؤشر السوق البحرينية 0.26 في المائة , وتمكنت بورصة الكويت من تحويل مسارها عند الإغلاق بميل نحو الارتفاع الطفيف 0.05 في المائة.ومن الواضح أن عودة المؤسسات الأجنبية من جديد للشراء القوي مع تداول أخبار إيجابية تتعلق بالاقتصادات المحلية، وتعافي الاقتصاد العالمي تسهم أيضا في الارتفاعات التي تشهدها الأسواق، وفي تأكيدات لعدد من المحللين لـ الاقتصادية أجمعوا على أن صناديق استثمار محلية وأجنبية بدأت الدخول القوي بهدف تحسين مراكزها المالية قبل إغلاق دفاترها للنصف الأول من العام، حيث تحرص على تعزيز مكاسبها، وإظهار وضع مالي أفضل للأشهر الستة من العام.

وافتتحت أغلب أسهم دبي على فجوة سعرية مدعومة بالارتفاع القوي أمس الأول، حيث افتتح سهم إعمار عند 3.36 درهم مقارنة بإغلاق أمس الأول عند 3.30 درهم، وواصل السهم قفزاته بفعل الشراء القوي إلى أعلى سعر عند 3.42 درهم قبل أن يقلص من مكاسبه إلى 3.39 درهم بارتفاع نسبته 2.7 في المائة. وعلى غرار إعمار في سوق دبي دعم سهم الدار العقارية، ومعه بقية أسهم العقارات، وعدد من أسهم البنوك ارتفاعات مماثلة في السوق الظبيانية التي اقتربت تعاملاتها من 200 مليون درهم من تداول أكثر من 100 مليون سهم، أغلبها على سهم الدار الذي ارتفع بنحو 3.1 في المائة إلى 3.20 درهم.

وسجلت السوق العمانية أكبر نسبة ارتفاع بين أسواق الخليج بدعم من أسهم الاستثمار التي سجلت ارتفاعات قوية مع قفزة في التداولات تجاوزت ثمانية ملايين ريال من تداول 30.2 مليون سهم، منها أكثر من مليوني ريال تداولات على سهمي بنك مسقط وعمان والإمارات، وارتفع الأول 3.5 في المائة إلى 0.815 ريال، والآخر 4.6 في المائة إلى 0.205 ريال. ودعمت أسهم الاستثمار والخدمات والبنوك ارتفاعات البورصة القطرية التي شهدت تعاملات نشطة نسبيا بقيمة 240 مليون ريال من تداول 7.7 مليون سهم، منها 2.8 مليون لثلاثة أسهم.

وتلقت السوق البحرينية دعما من أسهم الاستثمار والخدمات التي رفعت تعاملات السوق إلى 316 ألف دينار من تداول 2.5 مليون سهم، منها 1.8 مليون لسهمي السيف والإثمار، وانخفض الأول 3.9 في المائة إلى 0.123 دينار، فيما سجل الآخر ارتفاعا قويا بنسبة 9 في المائة إلى 0.120 دولار. وتمكنت بورصة الكويت من عكس مسارها من الهبوط إلى الارتفاع مع تداولات ضعيفة بقيمة 22 مليون دينار من تداول 127 مليون سهم.



 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى