آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
شكرا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وصف التقرير الصادر عن «جونز لانج سال» وشمل 81 دولة الكويت بالدول منخفضة الشفافية


«الكويت» في المركز 11 عربياً و68 عالميا في مؤشر الشفافية للقطاع العقاري



شغلت الكويت المركز 11 عربياً والمركز 68 عالميا من إجمالي 81 دولة وفقاً للمؤشر العالمي لشفافية القطاع العقاري لعام 2010.
وبحسب تقرير صادر عن مؤسسة جونز لانج لاسال تصدرت دبي الدول العربية وشغلت المركز 37 عالمياً وفقاً للمؤشر العالمي لشفافية القطاع العقاري لعام 2010.
وجاءت البحرين في المركز الثاني عربيا والـ50 عالميا، وأبوظبي في المركز الثالث عربيا والـ56 عالميا، والأردن في المركز الرابع عربيا والـ58 عالميا.
وجاءت سلطنة عُمان في المركز الخامس عربيا والـ59 عالميا، والمغرب في المركز السادس عربيا والـ60 عالميا، مصر في المركز السابع عربيا والـ62 عالميا، والسعودية في المركز الثامن عربيا والـ63 عالميا.
وجاءت قطر في المركز التاسع عربيا والـ64 عالميا، ولبنان في المركز العاشر عربيا والـ66 عالميا، وسورية في المركز 12 عربيا والـ79 عالميا، والسودان في المركز 13 عربيا والـ 80 عالميا، والجزائر في المركز 14 عربيا والـ81 الأخير عالميا.

مينا

وأظهر المؤشر العالمي لشفافية القطاع العقاري لعام 2010 أن مستويات الشفافية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «مينا» لا تزال أقل من تلك الموجودة في الأمريكتين وأوروبا والدول الآسيوية المطلة على المحيط الهادي.
وقال إن أكثر من نصف دول منطقة «مينا» توصف بأنها منخفضة الشفافية مثل الكويت وعمان والمغرب ومصر والسعودية وقطر ولبنان وتونس، وتعتبر سورية والسودان والجزائر من الدول الأقل شفافية.



إجراءات تحسين الشفافية العقارية


قالت جونز لانج لاسال انه لتحسين الشفافية يجب تنفيذ الكثير من الاجراءات مثل تلك التي اتخذتها دبي لتوضيح ادوار وحقوق مالكي العقارات ولاقامة هيئة رقابية للسوق العقاري ولحماية الممولين ولضمان حصول الشركات العقارية على الحقوق والتصاريح اللازمة قبل البدء في المشروعات.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«بنك بوبيان» يستهدف التوسع محلياً إلى 30 فرعاً





كونا: قال بنك بوبيان ان خطة البنك الحالية تستهدف المزيد من التوسع في مختلف مناطق الكويت السكنية للوصول الى 30 فرعا خلال السنوات الخمس المقبلة.
وقال مدير عام مجموعة الخدمات المصرفية والدعم المصرفي في البنك ناظم القناعي في تصريح صحافي انه يتوقع ان يتم افتتاح 3 الى 4 فروع قبل نهاية العام الحالي في عدد من المناطق السكنية حيث ستشهد اطلاق المزيد من المنتجات والخدمات المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية.

---------------------------------------------------------------------------------


الأهلي» يتصدر البنوك بمكرر ربحية 10 مرات يليه «الوطني» بـ12.6 مرة


6.4 فلوس متوسط ربحية أسهم «البنوك» و82 مرة مكرر الربحية





أظهرت بيانات التحليل المالي لأسهم قطاع البنوك وذلك من حيث ترتيب اسهم القطاع لمعدل مكرر ربحية السهم (p/e) عن تصدر سهم البنك الاهلي للقائمة بمكرر ربحية بلغ 10 مرات، وحل سهم البنك الوطني بالمرتبة الثانية بمكرر ربحية بلغ 12.6 مرة، وجاء سهم بيتك بالمرتبة الثالثة بمكرر ربحية بلغ 19.6 مرة، وسهم البنك المتحد بالمرتبة الرابعة بمكرر ربحية بلغ 20 مرة، وسهم بنك برقان بالمرتبة الخامسة بمكرر ربحية بلغ 43 مرة.
وبحسب احصائية أعدتها «الوطن» فقد جاء سهم بنك بوبيان بالمرتبة السادسة بمكرر ربحية بلغ 127 مرة، وسهم البنك الدولي بالمرتبة السابعة بمكرر ربحية بلغ 169 مرة، وسهم بنك الخليج بالمرتبة الثامنة بمكرر ربحية بلغ 535 مرة، اما سهم البنك التجاري فقد حل بالمرتبة الأخيرة بمكرر ربحية بلغ (195-) مرة نظراً لأنه السهم الوحيد في قطاع البنوك الذي حقق خسائر في الربع الاول من عام 2010.
كما بلغ متوسط ربحية السهم في قطاع البنوك 6.4 فلوس، في حين بلغ متوسط مكرر الربحية لأسهم قطاع البنوك 82 مرة.




--------------------------------------------------------------------------------------


ما لم تظهر بوادر إيجابية قادرة على إصلاح المسار


سليمان السهلي: البورصة على طريق الأزمات.. والنفسيات تسوء





رأى رئيس مجلس ادارة شركة الساحل للتنمية والاستثمار سليمان السهلي ان البورصة تمضى في طريق طويل من الأزمات المتلاحقة طالما بقي الوضع على حاله دون ان تظهر بواد ايجابية من شأنها أخذ السوق الى الطريق الصحيح.
وقال السهلي في تصريح خاص لـ«الوطن» أسعار الأصول المدرجة متدنية للغاية والحالة النفسية من سيء الى أسوأ في ظل غياب الرؤية الواقعية التي تعالج أزمة البورصة والشركات المدرجة.
وقال السهلي «أزمة البورصة هي جزء من أزمة كبيرة تشمل الاقتصاد بالكامل لأنه لا توجد خارطة اصلاح حقيقية وواقعية تحدد أسباب الأزمة وتضع العلاج المناسب.
وأضاف السهلي «البورصة غائصة في الأزمة»، معتبراً ان أسباب هذه الأزمة متداخلة بشكل معقد فالشركات تعانى أزمة مديونية تتزايد أعباء مع كل يوم فئ ذات الوقت الذي انخفضت فيه قيم الأصول بشكل حاد مع عدم وجود سوق قادر على استيعاب التسييل لسداد الالتزامات وهو ما أوجد حالة نفسية سيئة تحولت من نتيجة الى سبباً اضافياً في أزمة البورصة العميقة.
وعن أسباب غياب السيولة عن البورصة قال السهلي هذا الأمر يبدو طبيعياً في ظل ضغوط المؤسسات المالية المقرضة على الأفراد والشركات لسداد ما عليها من التزامات وعليه فان ما يتوافر من مال يذهب للسداد بعيداً عن الاستثمار الذي يبدو في ظل ظروف البورصة الحالية غير مجد.


--------------------------------------------------------------------------------------

كانت تتملك حصة تصل لنحو %5


«كفيك» تتخارج من حصتها بـ «الدانة» وتحقق 800 ألف دينار أرباحا صافية

اكد مصدر مطلع لـ «الوطن» ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» تخارجت من ملكيتها البالغة نحو %5 في شركة دانة الصفاة الغذائية محققة ارباحا بلغت 800 الف دينار.
واضاف المصدر ان هذه الربحية ستقوم الشركة بتسجيلها في ميزانيتها في الربع الثاني من عام 2010 مشيرا الى ان «كفيك» قامت ايضا خلال الفترة الماضية ببيع حصتها في شركة عقارات الكويت وكانت «كفيك» تمتلك حصة تصل الى نحو %5 وكانت معلنة في نسب الملكيات الا انها قامت ببيع حصتها في عقارات الكويت وان لم تتخارج منها بالكامل الا انه لم يتبق فيها الا نسبة قليلة جدا.

--------------------------------------------------------------------------------



النفط الكويتي يرتفع إلى 74.76 دولاراً للبرميل




كونا: أعلنت مؤسسة البترول الكويتية أمس ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 73 سنتا في تعاملات أمس الأول ليستقر عند مستوى 74.76 دولارا للبرميل مقارنة بتعاملات يوم الجمعة الماضي البالغ عندها 74.03 دولارا.
ويرجع تذبذب اسعار النفط الحالية الى المخاوف المتعلقة بتوقعات النمو الاقتصادي العالمي لاسيما في دول الاتحاد الأوروبي الذي يواجه أزمة مالية جراء العجز في الموازنة اليونانية اضافة الى جملة من العوامل الجيوسياسية والنفسية والمضاربة في السوق العالمية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الاعتذارات تتوالى.. إبراهيم القاضي يرفض رئاسة هيئة أسواق المال !!




أبلغت مصادر مقربة ان رئيس مجلس ادارة بنك بوبيان ابراهيم علي القاضي اعتذر عن قبول منصب رئيس هيئة مفوضي أسواق المال بعد ان عرض عليه المنصب في وقت سابق دون ان تتضح أسباب الاعتذار.
الاعتذار عن المنصب ليس الأول من نوعه ولن يكون الأخير على ما يبدو فقائمة المعتذرين تزيد على 5 شخصيات منهم الوزير والنائب السابق مشاري العنجري ونائب محافظ بنك الكويت المركزي السابق الدكتور نبيل المناعي ونائب محافظ بنك الكويت المركزي الحالي الدكتور محمد الهاشل ووزير التجارة السابق عبدالعزيز الدخيل في ظل معلومات تتحدث عن شخصيات أخرى اعتذرت.
العزوف عن منصب رئيس الهيئة تحول الى ظاهرة تستحق البحث والتحري عن أسباب هذا العزوف بعد ان أعرض عنه 5 أو 6 شخصيات وربما أكثر عن المنصب الذي يدخل عداد المناصب الاقتصادية الأهم في الكويت، كما ان من يتولاه هذه المرة سيكسب أسبقية شخصية كونه سيبقى دائماً أول رئيس لهيئة أسواق المال.
وعلى الرغم من ان المناصب تشهد في العادة تنافساً سياسيا وقبلياً لكن المنصب هذه المرة يلقى عزوفاً يدفع باتجاه التوقعات القائلة ان اعتذار القاضي لن يكون الأخير وهو الأمر الذي قد يدفع جهة الاختيار الى البحث عن شخصيات سياسية بعيداً عن أهل الاقتصاد لتولي هذا المنصب.
نهاية الشهر الجاري تعني انتهاء المدة القانونية الممنوحة لاختيار مجلس المفوضين حال تم الأخذ بالرأي القائل ان نهاية المدة هي نهاية يونيو الجاري وليس مايو الماضي على اعتبار ان مهلة الأشهر الثلاثة الممنوحة لاختيار مجلس المفوضين «المادة 151 من الفصل العاشر» تبدأ بعد شهر من نشر القانون بالجريدة الرسمية حيث تم النشر في 28 فبراير الماضي بمعنى ان المدة تبدأ في 27 مارس وتنتهي خلال الأٍسبوع الأخير من الشهر الجاري.
ووفقاً لمصادر متابعة لملف اختيار مجلس المفوضين فان المؤشرات الأولية ترى ان عملية الاختيار قد تتأخر الى الشهر المقبل وفقاً لاحتمالات تميل الى أنه لا يوجد حالياً مرشحون محتملون وعليه فإنه في حال ثبوت هذه الفرضية فان الحكومة تكون بذلك أول المخالفين للقانون.
وهنا تجدر الاشارة الى ان مخالفة الحكومة لقانون هيئة أسواق المال في حال تأخرها عن تعيين مجلس المفوضين لا يتبعها أي أعباء لأن القانون لم ينص على عقوبة في حال تجاوز المدة القانونية الممنوحة لاختيار مجلس المفوضين.
مع التقدير للأسباب الخاصة سألنا عدداً من الاقتصاديين حول الأسباب المحتملة للعزوف عن المنصب التي جعلت قائمة المعتذرين تزداد عدداً فجاءت الأسباب المحتملة وفقاً للتالي:
- سياج الحظر لأعضاء الهيئة يبدو كبيراً وغير مقبول فالمادة 27 تحظر على المفوضين القيام بأي عمل تجاري عن نفسه أو بصفته وكيلاً أو ولياً أو وصياً وعليه فان العضو لا يحق له القيام بدوره الطبيعي عن أبنائه حتى لو كان العمل تجارياً خارج نطاق تداول الأسهم.
- الحذر من المخالفات التقديرية خصوصاً على مستوى المحافظ على سرية المعلومات الواردة في المادة 29 التي تجعل العضو ملزماً بسرية المعلومات بمعنى ان السرية أصبحت لزاماً حتى لو كانت المعلومات مشاعاً بين البعض وهو أمر قد يفتح مجالاً للوقوع في رحايا التقدير الظني.
- الاعتقاد بأن القانون بما يتضمنه من عقوبات مشددة قد تصل الى السجن لفترات طويلة قد تخلق عداءات شخصية وعائلية على مستوى المجاميع والتكتلات وحتى على مستوى الأفراد وهو الأمر الذي يجعل البعض يفضل الابتعاد عن الدخول الى ما يعتقد أنه حالات العداء التي يمكن ان تحدث.





الأسباب المحتملة للاعتذار المتكرر

1 – الحظر الذي يفرضه القانون على اعضاء الهيئة يبدو سياجا غير مقبول وفق تقرير المراقبين لان المادة 27 من القانون تحظر القيام بأي عمل تجاري عن نفسه او بصفته وكيلا او وليا او وصيا.
2 – التخوف من المخالفات التقديرية التي تعتمد التقدير والظن خصوصا على مستوى سرية المعلومات.
3 – تجنب الدخول في احتمالات العداء مع كثيرين على قاعدة ان القانون يحوي عقوبات غليظة تصل للسجن لسنوات طويلة وهو ما قد يجعل العداء محتملاً.




شروط عضوية هيئة أسواق المال

1 – شخص طبيعي.
2 – كويتي.
3 – من ذوي النزاهة.
4 – من اصحاب الخبرة او التخصص في المجالات ذات الصلة بعمل الهيئة.
5 – الا يكون قد صدر ضده حكم نهائي بشهر الافلاس او بعقوبة مقيدة للحرية في جناية او جريمة مخلة بالشرف او الامانة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لم يتمكن أي بنك من الانتهاء منها بالكامل


مهلة «المركزي» لـ«البنوك» بشأن الـ16 فترة مالية انتهت أمس



قال مصدر مطلع لـ«الوطن» ان المهلة التي منحها بنك الكويت المركزي الى البنوك المحلية بخصوص الـ 16 فترة مالية من 2006 وحتى 2010 قد انتهت امس ولم يتمكن اي من البنوك المحلية من الانتهاء منها بشكل كامل.
واضاف المصدر ان بعض البنوك قد انتهت من فترات متفاوتة من ضمن الـ 16 فترة المطلوبة لكنها لم تنته منها بالكامل.
وذكر المصدر ان البنوك تواجه صعوبة في تجهيز البيانات المطلوبة خلال تلك الفترة القصيرة موضحا انها خاطبت اخيرا البنك المركزي بانها تواجه صعوبة نظرا لضيق المهلة المتاحة لاعداد هذه البيانات في مهلة ضيقة اضافة الى البيانات الاخرى التي تلتزم البنوك بإعدادها خلال الفترة ذاتها.

----------------------------------------------------------------------------------------


«بيان» تتلقى عرضين لشراء «أركان القابضة»



أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة بيان للاستثمار
افادت بأنها قد تلقت عرضين لشراء شركة اركان القابضة ‏
ِ(احدى الشركات المملوكة بالكامل لشركة بيان بنسبة %100)‏
بما تملكه من شركة اركان للصناعة والتعدين (مصر) وشركة
اركان لانتاج السيليكون كاربيد (قطر).
‏وافادت الشركة انها تقوم بدراسة هذه العروض وانها سوف توافي
السوق بكافة التفاصيل بمجرد الانتهاء من التفاوض النهائي والتعاقد
واعلان نتائج البيع.

---------------------------------------------------------------------------------------


«الأهلي المتحد» يرفع حصته في «التجاري» العراقي إلى %75



أعلن سوق الكويت للأوراق المالية عطفا على اعلانه السابق في 2009/8/23 الخاص بحصول البنك الاهلي المتحد (أهلي متحد) على موافقة البنك المركزي ‏ العراقي على قيام البنك بزيادة حصته في رأس مال المصرف التجاري العراقي من %49 الى %75.
أفاد البنك انه قد حصل بتاريخ 2010/6/21 على ‏ موافقة هيئة الاوراق المالية على طلب البنك بشراء 6.600 سهم من
أسهم المصرف التجاري العراقي في سوق العراق للاوراق المالية وذلك وفقا ‏لأنظمة ولوائح السوق، وأفاد البنك بأنه بصدد الشروع في اجراءات شراء أسهم المصرف المشار اليها اعلاه خلال الايام المقبلة.

---------------------------------------------------------------------------------------


«كامكو»: 10 شركات استثمار لا تستوفي معيار «المركزي» المتعلق بنسبة الدين إلى حقوق المساهمين متخطية 2 : 1




قال تقرير صادر عن شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول «كامكو» عن تطور الرافعة المالية لشركات الاستثمار المدرجة في البورصة، ان الرافعة المالية أي نسبة الدين الى حقوق المساهمين نلاحظ أنه على الرغم من ان تلك النسبة منخفضة الى حد ما لدى عدد كبير من الشركات الا ان المشكلة الأساسية تكمن في توفر السيولة النقدية للوفاء بالالتزامات المالية التي تخطت عتبة الـ5.5 مليارات دينار (18.8 مليار دولار) لشركات الاستثمار المدرجة حيث يعتبر جزء كبير من تلك الديون ذات استحقاقات قصيرة الأجل.
وفي تحليل نسبة الدين لحقوق المساهمين لقطاع الشركات الاستثمارية اشار التقرير الى أنها ارتفعت خلال فترة الربع الأخير من عام 2008 على الرغم من تراجع حجم قروض قطاع الشركات الاستثمارية بنسبة %7.5 من 6.13 مليارات دينار في سبتمبر 2008 ليصل الى 5.67 مليارات دينار كما في ديسمبر 2008، يعود السبب في ارتفاع نسبة الدين الى حقوق المساهمين من 1 : 1 في سبتمبر 2008 الى 1.38 : 1 في ديسمبر 2008 ومن ثم الى 1.44 : 1 في مارس 2010 الى الخسائر التي منيت بها معظم الشركات الاستثمارية نتيجة انخفاض قيمة المحافظ الاستثمارية والتي تم تحميلها على بند حقوق المساهمين في الميزانية العمومية للشركات لتأثر سلباً على الرافعة المالية والوضع المالي لتلك الشركات، حيث شهدت حقوق المساهمين لقطاع الشركات الاستثمارية انخفاضاً حاداً منذ بداية الأزمة المالية لتصل الى حوالي 3.83 مليارات دينار (13 مليار دولار) في نهاية شهر مارس 2010 مقارنة مع 6.13 مليارات دينار (21.5 مليار دولار) في نهاية سبتمبر من عام 2008 وبنسبة انخفاض بلغت %38.

القروض

أما منذ بداية عام 2009 وحتى شهر مارس من عام 2010 لم تطرأ أي تغييرات جذرية في حجم القروض الممنوحة لهذا القطاع وذلك لعدة أسباب أهمها غياب السيولة النقدية وعدم قدرة بعض الشركات على الايفاء بالتزاماتها المالية حيث لجأ البعض الى اعادة جدولة تلك الديون، كما كان لتشدد البنوك في منح القروض لهذا القطاع دور أساسي في تراجع القروض الممنوحة للشركات الاستثمارية من 5.67 مليارات دينار في نهاية عام 2008 الى 5.53 مليارات دينار في نهاية شهر مارس من عام 2010 وذلك بنسبة انخفاض بلغت %3، وبالتالي ارتفعت نسبة الدين الى حقوق المساهمين لتصل الى1.44 : 1.

المركزي

وقال بالرجوع الى المعايير التي تم وضعها من قبل بنك الكويت المركزي والتي تتعلق منها بالرافعة المالية للشركات الاستثمارية يتبين لنا حسب آخر الميزانيات المعلنة كما في 31 مارس 2010 ان عددا كبيرا من شركات القطاع تستوفي هذا المعيار وبمعدل ديون الى حقوق المساهمين للقطاع لم تتجاوز الـ 1.44 : 1 وفي رأينا ان هذا يعد مؤشرا جيدا ولكنه غير كاف نظراً لقلة السيولة لدى الشركات والتي تؤثر سلباً على الأداء المالي من ناحية العزوف عن اقتناص الفرص الاستثمارية الجيدة التي قد تعود بالربحية وترفع من جودة الأصول.بالاضافة الى ضعف القاعدة الراسمالية والديون التي تثقل ميزانيات بعض الشركات.
وفي تحليل لأرقام الرافعة المالية للشركات الاستثمارية والبالغ عددها 51 شركة استثمارية مدرجة ضمن قطاع الاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية كما في 31 مارس 2010 يتبين ان 10 شركات فقط لا تستوفي المعيار الذي تم وضعه من قبل البنك المركزي حيث تخطت الرافعة المالية لديها الـ 2 : 1 وهذا ما يضع تلك الشركات تحت ضغط تخفيض الرافعة المالية عبر سداد جزء من ديونها أو من خلال اعادة الرسملة التي تعتبر حالياً من الحلول الصعبة وذلك في مهلة أقصاها سنتان تم تحديدها من قبل البنك المركزي بدءاً من شهر يونيو 2010 وحتى نهاية شهر يونيو من عام 2012.
أما بالنسبة للشركات المتبقية والتي يبلغ عددها 41 شركة، فعلى الرغم من أنها تستوفي معيار البنك المركزي المتعلق بالرافعة المالية الا ان بعضها لايزال يواجه بعض العقبات حيث ان المشكلة الأساسية تكمن في حجم الديون واستحقاقاتها القصيرة الأجل وذلك بسبب مشاكل السيولة التي تواجهها تلك الشركات والصعوبة في اعادة جدولة الديون القصيرة الأجل في ظل تشدد البنوك في منح الائتمان، بالاضافة الى ذلك فان مصادر دخل بعض الشركات من ادارة الأصول وايرادات الاستثمار قد تضاءلت الى حد كبير مما انعكس سلباً على التدفقات النقدية وامكانية سداد الالتزامات المالية في تاريخ استحقاقها.



قطاع الاستثمار الأكثر تضرراً


قال التقرير يعتبر قطاع الشركات الاستثمارية من أكثر القطاعات تضرراً في ربحيته وذلك نتيجة التراجعات الحادة التي شهدها سوق الكويت للأوراق المالية منذ بدء الأزمة المالية في سبتمبر 2008، ولم تكن تلك الأسباب فقط خلف الصعوبات التي واجهها القطاع بل كانت أيضاً تتمحور حول عدة نقاط أساسية أهمها:
< شح السيولة النقدية مما اثر سلباً على اقتناص الفرص الاستثمارية الجيدة المتاحة في السوق.
< فقدان الثقة بالسوق نتيجة للتذبذب الحاد في أسعار الأسهم وعدم وضوح الاتجاه الذي يسلكه السوق.
< تخوف المستثمرين من الخسائر المحتملة وتفادي المخاطرة بما تبقى من مدخرات.
< صعوبة البيئة التشغيلية التي تواجهها الشركات العاملة في القطاع المالي نتيجة شح خطوط الائتمان التي أصبحت خطوطاً حمراء لا تتعداها الجهات المقرضة.
< تدفقات نقدية ضعيفة وخصوصاً من الأنشطة التشغيلية التي بالكاد تستطيع الوفاء بالالتزامات المالية لبعض الشركات، بعد ان كانت تلك التدفقات وفيرة ومدعومة بالتدفقات من الأنشطة الاستثمارية والاستدانة.





في ظل أزمة الديون والسيولة
تطورات الرافعة المالية أهم معايير القطاع

أشار التقرير الى ان تطورات الرافعة المالية للقطاع والتي باتت تعد في الوقت الحالي من أهم المعايير نظراً لأزمة الديون والسيولة التي تواجهها العديد من الشركات الاستثمارية.كما نود الاشارة الى ان التحليل المعتمد لقطاع الشركات الاستثمارية المدرجة يعتمد على الأرقام المجمعة للقطاع بشكل كلي ولا يتطرق لأي شركة بشكل مباشر


-------------------------------------------------------------------------------------------



سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 05ر1 دولارا ليستقر عند 71ر73 دولار في تعاملات امس





(كونا) اعلنت مؤسسة البترول الكويتية اليوم ان سعر برميل النفط الكويتي انخفض 05ر1 دولارا في تعاملات امس الثلاثاء ليستقر عند مستوى 71ر73 دولار للبرميل مقارنة بتعاملات يوم امس الاول البالغ عندها 76ر74 دولار.
ويرجع تذبذب اسعار النفط في الفترة الحالية الى المخاوف المتعلقة بتوقعات النمو الاقتصادي العالمي لاسيما في دول الاتحاد الاوروبي الذي يواجه ازمة مالية بسبب ضعف اليورو والعجز في الموازنة اليونانية اضافة الى جملة من العوامل الجيوسياسية والنفسية والمضاربة في السوق العالمية.
ويعتبر السعر الحالي لبرميل النفط الكويتي داخل النطاق المستهدف من قبل دول اوبك كما انه في وضع جيد مقارنة بالمستوى المتدني الذي وصل اليه في بداية عام 2009 عندما وصل الى ما يقارب 32 دولارا للبرميل نزولا من مستوى 136 دولارا التي وصل اليها في يوليو 2008.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم اليابانية تغلق مستقرة بعد معاملات متقلبة


أغلق مؤشر "نيكاي" القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى دون تغير يذكر بعد معاملات هزيلة في جلسة شهدت تقلبات مع انحسار عمليات الشراء لتغطية مراكز مدينة.

وأظهرت الرسوم البيانية أن تحقيق مكاسب إضافية سيكون على الأرجح أمرا صعبا. لكن سهم "سوفت بنك" كان ثاني أكبر داعم للمؤشر، حيث بدأت المبيعات العالمية لهاتف "أبل ايفون 4"، حيث تدافع عشاق الهاتف الجديد على منافذ سوفت بنك وأبل في اليابان. و"سوفت بنك" هو المشغل الحصري لايفون في اليابان.

وارتفع مؤشر "نيكاي" 0.1% إلى 9928.34 نقطة، فيما تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.1% إلى 879.77 نقطة.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة قطر تواصل تراجعها وسط تعاملات هادئة


تواصل تراجع مؤشر بورصة قطر لليوم الثالث على التوالي بسبب جني أرباح. وشهدت البورصة تعاملات هادئة وسط تدني قيم واحجام التداول، وتراجع المؤشر بنسبة 0.07% إلى مستوى 7067.4 نقطة.

ورغم حالة التفاؤل التي تسيطر على المستثمرين مع قرب إعلان نتائج الربع الثاني، إلا أن وضع الأسواق الإقليمية والعالمية ما زال يلقي بظلاله على تعاملات بورصة قطر.

وشهدت الجلسة ارتفاع قطاع البنوك والمؤسسات المالية، مع تراجع قطاعي الصناعة والخدمات.

وضغط سهم "المواشي" على المؤشر بعد تراجعه بنسبة 0.55%، أما سهم صناعات قطر فقد ارتفع بنسبة 0.1%.



--------------------------------------------------------------------------------------------


تباين أداء سوقي دبي وأبوظبي وسط عمليات تجميع للأسهم الصغيرة



تباين أداء الأسهم الاماراتية مع احجام المستثمرين عن بناء مراكز في الوقت الحالي بانتظار نتائج الربع الثاني التي يتوقع بدء ظهورها الشهر القادم.

وشهد سوق دبي المالي عمليات تجميع لأسهم الشركات الصغيرة. ودعم صعود سهم شركة "ديار" 0.29% مؤشر سوق دبي، لكن أسهم الشركات العقارية أخرى ضغطت على المؤشر، حيث انخفضت أسهم "اعمار" و"أرابتك" و"دريك أند سكل" 0.9% و0.5% على التوالي. وشهدت أسهم "تبريد" والاتحاد العقارية ارتفاعا بلغ 3.5% و0.7% على التوالي.

ومال مؤشر أبوظبي نحو الانخفاض في ظل غياب عوامل محفزة وترقب نتائج الربع الثاني. ولا يزال المستثمرون حذرين بصفة عامة، إلا انهم ينفذوا عمليات شراء وبيع لسهمي "ابار" و"دانة غاز". وخسر المؤشر 0.1% مسجلا 2549 نقطة، بضغط من قطاع الطاقة، حيث هبطت أسهم "ابار" و"دانا غاز" 3.4% و1.4% على التوالي.


------------------------------------------------------------------------------------------




البورصة: تحركات لتوحيد الاكتتابات والإدراجات والتقاص مع بقية البورصات


بدأت ادارة سوق الكويت للاوراق المالية الاجراءات التحضيرية لتحقيق التنسيق والتكامل بين بورصات دول مجلس التعاون على صعيد الادراجات المتبادلة، والاكتتابات الاولية، اضافة الى اجراء التسوية والتقاص، تمهيدا لازالة العوائق الفنية الحالية التي تحول دون تحقيق التعاون التام بين البورصات الخليجية في هذه المجالات.

تأتي هذه الخطوات المتسارعة استجابة لما توصل اليه رؤساء مجالس ادارات هيئات اسواق المال الخليجية في اجتماعهم مطلع الاسبوع الجاري في الرياض، والذي انتهى الى تشكيل لجنة وزارية مشتركة لهيئات الاسواق الخليجية، تقوم على تحقيق التعاون المرتقب.

وذكرت مصادر مسؤولة في سوق الكويت للاوراق المالية ان الاجتماع الذي ترأسته الكويت في دورته الاولى، اتفق على تشكيل لجنتين فنيتين الاولى تقوم على تنسيق التعاون فيما يتعلق بالاجراءات المتبادلة بين البورصات الخليجية الست وتوحيد الاشتراطات والاجراءات، والثانية لتنظيم الاكتتابات الاولية التي تطرح في هذه الاسواق بحيث يسمح لمواطني كل دولة من الدول الست المشاركة في الاكتتابات التي تطرح في الاسواق الاخرى وفق ضوابط محددة، بدلا من الوضع الراهن حيث تطرح اكتتابات كبرى في بعض الاسواق لا تدري عنها الاخرى شيئا.

واشارت المصادر الى ان بورصة الكويت سترشح عضوين من جانبها بواقع عضو واحد لكل لجنة، تمهيدا لاجتماع ستعقده كلتا اللجنتين ينتظر ان يتم في اغسطس المقبل لبحث الاجراءات الفنية لاتمام التكامل في هذه المجالات، مشيرة الى ان بورصة الكويت تراجع حاليا التشريعات التي تحكم هذه العمليات تمهيدا لتوحيدها على مستوى البورصات الخليجية.

ولفتت المصادر الى ان الادراجات والاكتتابات تحظى بالاولوية حاليا، بينما اتفق على تأجيل توحيد اجراءات التقاص والتسوية بما يسمح بسهولة تحويل وتحصيل الاموال بين هذه الاسواق، الى وقت لاحق.






 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ارتفاع أسعار وثائق 90 صندوقا استثماريا وتراجع 18


شهدت صناديق الاستثمار السعودية تفاوتاً في أسعار وثائقها، حيث ارتفعت أسعار وثائق 90 صندوقا استثماريا، وتراجع أداء 18 فقط، وتصدر الوثائق الرابحة صندوق الأهلي للعقار العالمي بنسبة بلغت 3.70 في المائة، ليرتفع سعر الوثيقة إلى 0.7512 دولار في 21 حزيران (يونيو) 2010 مقارنة بـ 0.7244 دولار في 17 حزيران (يونيو) 2010، وارتفع صندوق المتاجرة بالأسهم الآسيوية والباسفيكية التابع للأهلي المالية بنسبة 3.49 في المائة، ثم جاء في المرتبة الثالثة صندوق أسهم الصين والهند التابع لـ hsbc بنسبة نمو بلغت 3.45 في المائة، وحقق صندوق أسهم جنوب شرق آسيا التابع للرياض المالية نسبة نمو بلغت 3.38 في المائة، ليأتي رابعا، فيما جاء صندوق المستقبل للأسهم التابع للرياض المالية ليكون في المرتبة الخامسة بنسبة 3.30 في المائة.

وعلى الجانب الآخر تراجع أداء 18 من الصناديق الاستثمارية، وكان صندوق الفرص أسهم البتروكمياوية الأكثر انخفاضاً بنسبة 2.91 في المائة، ليغلق سعر الوثيقة على 6.0988 ريال في 22 حزيران (يونيو) 2010، بينما تراجع صندوق بخيت للإصدارات الأولية بنسبة 1.67 في المائة، وجاء في المرتبة الثالثة بخيت للمتاجرة بالأسهم السعودية بنسبة انخفاض بلغت 1.74 في المائة، فيما انخفض فالكم المتداول للأسهم السعودية بنسبة تراجع بلغت 1.70 في المائة، واحتل المرتبة الخامسة للانخفاضات مؤشر الأسهم السعودية بنسبة 1.58 في المائة، وذلك حسبما أوضح تقرير مركز معلومات مباشر.إذا ما قسمنا الصناديق وفقاً للفئة التي ينتمي إليها كل صندوق نجد أنه ارتفعت أسعار وثائق 47.62 في المائة من صناديق الأسهم العربية، فيما ارتفع أداء 42.86 في المائة من صناديق السندات الدولية، وارتفعت صناديق المتوازنة دولية ومحلية، وصناديق الأسهم الآسيوية بنسبة 40 في المائة تقريبا، وشهد 36.36 في المائة من صناديق الأسهم الدولية ارتفاعاً خلال الفترة، وارتفع أداء صناديق الأسهم المحلية بنسبة 32.20 في المائة، وارتفع أداء صناديق الأسهم الأوروبية والمرابحة بعملات أجنبية بنسبة 14 في المائة تقريبا.

وعلى الجانب الآخر تراجعت الأسهم الأمريكية بنسبة 50 في المائة، فيما تراجع أداء 42.86 في المائة من صناديق الأسهم الأوروبية، و33.33 في المائة من صناديق الأسهم الدولية، و20 في المائة من صناديق متوازنة محلية، و18 في المائة من صناديق الأسهم المحلية. أما عن أداء الصناديق حسب شركات الإدارة فقد ارتفع أداء 84.85 في المائة من صناديق الرياض، بينما ارتفعت صائب بنسبة 70 في المائة، وارتفعت أسعار وثائق 64.29 في المائة من صناديق كام الراجحي، وشهد 73.33 في المائة من صناديق الهولندي المالية ارتفاعاً خلال الفترة، فيما ارتفع أداء 47.62 في المائة من صناديق hsbc و29.63 في المائة من الأهلي، وحققت صناديق الجزيرة ارتفاعاً بلغ 20 في المائة، وعلى الوجه الآخر فقد انخفض أداء الصناديق حسب تقسيم شركات الإدارة إلى 100 في المائة من صناديق بخيت وجلوبال و66 في المائة من صناديق عودة و28.67 من صناديق فالكم خلال الفترة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إتفاقية كويتية أميركية بشأن الإستخدام السلمي للطاقة النووية


وقعت دولة الكويت والولايات المتحدة الأميركية إتفاقية تعاون بشأن الاستخدام السلمي للطاقة النووية و تأمين المواد النووية.

ووقع الإتفاقية الليلة الماضية في مقر وزارة الطاقة الأميركية عن الجانب الكويتي الدكتور أحمد بشارة الأمين العام للجنة الوطنية لاستخدامات الطاقة النووية للأغراض السلمية وعن الجانب الأميركي توماس داجوستينو مدير الهيئة القومية للأمن النووي .

وتضمن الإتفاق التعاون التشريعي والتنظيمي في المجال النووي بين الجانبين وفي مجال تخطيط الموارد البشرية وتأمين المواد النووية والحماية من أخطار الإشعاع والإعتبارات البيئية وقضايا السلامة والصحة .. إضافة الى طرق إدارة النفايات ذات معدلات الإشعاع المنخفضة والمتوسطة وأفضل الطرق لإدارة المفاعلات النووية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية " كونا " عن داجوستينو خلال حفل التوقيع قوله " إن الإتفاقية تعد خطوة مهمة تجاه تقوية العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والكويت في القضايا المتعلقة بتأمين المواد النووية ومنع انتشار الأسلحة النووية ".

وأضاف داجوستينو أنه " في الوقت الذي تسعى فيه مزيد من الدول للحصول على الطاقة النووية هناك حاجة لفهم وتطوير وتطبيق المعايير المناسبة لتأمين المواد النووية حيث يلعب تأمين المواد النووية دورا مهما في دعم جهود منع انتشار الأسلحة النووية حول العالم ".

من ناحيته قال سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح إن " الإتفاقية تضيف إطارا جديدا لعلاقات بلاده مع واشنطن ".

وأضاف السفير الكويتي أنه " مع زيادة الطلب على الطاقة من الطبيعي أن تنظر الكويت الى موارد أخرى للطاقة غير النفط والغاز كمصدر للطاقة لتوفير الاحتياجات المستقبلية في الكويت .. وتعد الطاقة النووية من أهم البدائل التي نتطلع لإستخدامها بجدية .


-----------------------------------------------------------------------------------------


الشيخ محمد بن راشد: الأسوأ بات وراءنا ودبي تتطلع إلى فرص جديدة للنمو


قال نائب رئيس دولة الامارات ورئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إن الاسوأ في الازمة الاقتصادية بالنسبة الى دبي قد مر واقتصادها بخير.وذكر الشيخ محمد في مقابلة مع قناة سي ان ان تبث في الثاني من يوليو المقبل "لا ادعو الازمة انكماشا، بل اقول انها تحد، مؤكداً أن "الاسوأ قد انتهى ودبي تتطلع الى فرص جديدة للنمو، من دون تحديات تكون الحياة مملة".

وأوضح أنه بعد الفترة الصعبة التي مرت بها الامارة جراء تداعيات الازمة الاقتصادية لاسيما مع انهيار السوق العقارية وتوقف مئات المشاريع العملاقة، ان اقتصاد دبي وابوظبي وباقي الامارات بخير. وحول قيام مجموعة دبي العالمية التابعة لحكومة دبي باعادة جدولة اكثر من 23 مليار دولار من الديون اضافة الى شركات اخرى تابعة للامارة، قال ان هذه الشركات تتفاعل مع الحقائق الجديدة الناتجة من الازمة، لذا تقوم باعادة الهيكلة.

وأشارت وسائل اعلام محلية الى ان الشيخ محمد اشار في المقابلة الى امكان تقدم شركة طيران الامارات بطلبية جديدة لشراء طائرات الشهر المقبل خلال معرض الطيران في فارنرو ببريطانيا، وذلك بعد شهر فقط من طلب شراء 32 طائرة ايرباص +ايه 380+ بقيمة 11,5 مليار دولار.


-----------------------------------------------------------------------------------------



البنوك الأجنبية تزيد جرعة قروضها في الإمارات


الأسواق العالمية وتحديداً “الليبور” مقارنة بأسعار الفائدة بين البنوك محلياً “الايبور” لتوسيع حصتها في سوق القروض المحلية وذلك عبر استقطاب السيولة من الخارج وإعادة إقراضها محلياً وبأسعار فائدة منافسة لتلك الأسعار المعروضة من قبل البنوك المحلية .

وقالت مصادر مصرفية ان أسعار الفائدة المنخفضة في العديد من البلدان الأجنبية أتاحت لهذه البنوك فرصة الاقراض من هذه الأسواق بأسعار فائدة مجزية لها وإعادة إقراضها في السوق المحلي بفائدة منافسة لكنها من استقطاب متعاملين جدد لافتة إلى أن الارتفاع في أسعار الفائدة بين البنوك في السوق المحلي يحد من قدرة البنوك المحلية على طرح أسعار فائدة منافسة لتلك التي تعرضها فروع البنوك الأجنبية العاملة في الدولة .

وأتاح الانخفاض في كلفة الأموال والقدرة على الاقراض بسهولة من الأسواق العالمية للبنوك الأجنبية فرصة زيادة حصتها في سوق القروض المحلية بعد طرح فائدة منخفضة على التسهيلات الائتمانية التي تقدمها موضحة ان فارق الأسعار بين “الليبور” و”الايبور” يعد عاملاً رئيسياً في قدرة البنوك الأجنبية على الحصول على السيولة بكلفة أقل تمكنها من التوسع بالاقراض، فيما يحد ارتفاع كلفة الأموال على البنوك المحلية من قدرتها على توفير القروض بأسعار فائدة مجزية تستقطب المستثمرين الذين يواجهون انخفاضاً في العائد الاستثماري والذي يدفعهم للبحث عن أسعار فائدة منخفضة لتأمين هامش ربح معقول .

-----------------------------------------------------------------------------------------


صندوق حكومي للفرص الائتمانية


تشهد الساحة حالياً تحركات واضحة من الدولة لبدء سياسة توسعية جديدة تتمثل في إنفاق ما لا يقل عن 30 مليار دينار كويتي في السنوات الخمس المقبلة، وهي خطوة ترمي إلى إصلاح تنافسية دولة الكويت في المنطقة. وبالرغم من هذا التحرك الإيجابي من حيث المبدأ، فان المراجعة السريعة لفصول هذه الخطة تحتم طرح سؤال جوهري: ما موقع القطاع المالي من هذه الخطة؟ وهل تتضمن أي محاور لتمكين مؤسسات القطاع من القيام بدورها كقطاع خاص في مرحلة التنفيذ؟ وبسبب مشاكل تتعلق بمديونيات بعض شركات القطاع المدينة المتعثرة، تشابكت شركات القطاع المالي فباتت الشركات والمصارف الدائنة والمدينة في قارب واحد، وبات من المستحيل التفكير في تمكين مؤسسات القطاع المالي من دون التفكير بحل جدي لمشكلة المديونيات.

إن القطاع التمويلي في الكويت يمر حالياً في مرحلة حرجة، تقلصت فيها فرص شركات القطاع الخاص، لا سيما التشغيلية منها في الوصول إلى منابع التمويل. إن من شأن ذلك أن يعيق النمو المستقبلي لتلك الشركات من ناحية، ويضعف أداء أسواق المال في غياب المشترين من ناحية أخرى. انسجاماً مع نموذج التنمية في دولة الكويت، وهو النموذج الذي يميزها عن جميع جاراتها في المنطقة، والذي يقوم على تحقيق التنمية يداً بيد مع الحوكمة السليمة التي تحكمها ضوابط صارمة من الشفافية والسعي إلى ضمان أكبر قدر من العدالة الاجتماعية، حرصت الدولة على عدم التدخل في مساعي الإنقاذ إلا وفق ضوابط ضيقة من الشفافية، وخصوصاً في ضوء تزايد الانتقادات الموجهة لها (والتي كانت مشروعة في جانب كبير منها) حول ضعف ممارسات الحكم السليم في عدد لا بأس به من شركات القطاع المالي.

ولا شك أن أفكار التدخل الحكومي لتمكين القطاع المالي تواجه بحساسية عالية في دولة الكويت، وهي حساسية مردها النفور من توجيه أي مبالغ لدعم قطاعات أو شركات ارتكبت أخطاء جسيمة من حيث إدارة مخاطرها. وبذا، فإن اية إجراءات تتخذ حيالها يجب أن تتمثل في مزيد من المحاسبة وإحكام الضوابط، لا صرف الأموال العامة لانتشالها من أخطاء كانت إدارتها هي المسؤولة عنها بشكل رئيسي. أن التساؤل حول تبرير تدخل الدولة وتحديد ما إذا كان دورها أغاثيا طارئا أم استثماريا لهو تساؤل مشروع يثار في جميع دول العالم (خاصة الديموقراطية منها)، لكن كان لزاما اعادة صياغة ضوابط جديدة لرسم مبادئ التدخل الحكومي ليكون تدخل تمكين وتحقيق عوائد، لا تدخلا يهدف إلى الاغاثة، من خلال صندوق أو صناديق تتوافر فيها مواصفات رئيسية تسمح للدولة بلعب الدور المزدوج الذي يتمثل بالتالي:

-1 دور صانع السوق الذي يضخ السيولة من أجل وقف تدهور أسعار الأصول، وهو التدهور الذي أدى إلى تراجع المؤسسات المالية بشكل عام والقطاع الخاص بشكل أوسع.

2 - الاستمرار في لعب دور المستثمر السيادي الرئيسي من خلال المحافظة على المال العام وتعظيمه.

واننا نرى أن أحد أهم أشكال التدخل الحكومي في المرحلة القادمة هو تأسيس صندوق حكومي للفرص الائتمانية يهدف إلى ضخ السيولة في أسواق القروض والسندات وغيرها من أدوات الدخل الثابت (صكوك، صناديق نقد وغيرها)، من خلال تحقيق عوائد عن طريق الاستثمار في شراء أدوات الدين من الشركات الكويتية المتعثرة وفق ضوابط مخاطر متفق عليها سلفاً، وبعد إعادة تقييم هذه الأدوات من قبل مقيّم مستقل ومتخصص، إضافة إلى اتخاذ الخصومات (المخصصات) اللازمة التي تعكس الأوضاع الحالية لهذه الشركات. ونقترح أن تقوم الدولة، بالإضافة إلى مستثمرين آخرين، بالمساهمة نقداً في الصندوق مقابل وحدات تفضيلية في الصندوق. وتخول هذه الوحدات الدولة الأولوية بصدد أي سيولة يتم تحصيلها من قبل الصندوق، بالإضافة إلى عائد متناسب مع ما هو متوافر في السوق (كالودائع البنكية). ومن أجل أن يحقق الصندوق الهدف المتمثل في ضخ السيولة في السوق الثانوي، يسمح باسترداد فوري لجزء من قيمة وحدات مستثمري القطاع الخاص أعلاه، على ألا يزيد على %30 من قيمة وحداتهم في الصندوق. وهو الأمر الكفيل بتمكين عدد كبير من المستثمرين من الأفراد والمؤسسات من تحسين أوضاعهم المالية مع إمكان تحقيق عوائد اقتصادية مجزية لخزينة الدولة.


------------------------------------------------------------------------------------------



"ستاندرد تشارترد": دبي ستخرج من التحديات أقوى



التجارية بين الشركات العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة والأسواق العالمية . ويهدف “برنامج التواصل” للترويج لدولة الامارات العربية المتحدة كواحدة من أكثر الأسواق الناشئة جاذبية في المنطقة، حيث يوفر البرنامج لعملاء البنك حول العالم، منصة مثالية للتواصل مباشرة مع كبار الاداريين ومتخصصي المنتجات في البنك للحصول على معلومات حول السوق الخليجي والإماراتي وتأمين الخدمات التي تلبي احتياجاتهم المالية لتسهيل التواصل مع عملائهم ومورديهم .

قام البنك، كجزء من البرنامج بزيارة عدة مدن في الولايات التحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأوروبا، فيما يجرى حالياً تخطيط زيارات للأسواق الكورية والصينية .

وبغية سد الفجوة الثقافية واللغوية بين مختلف الأسواق الآسيوية والمحلية، قام ستاندرد تشارترد بنك بإنشاء مكتب مخصص لخدمة علاقات العملاء، يعمل به موظفون يتكلمون اللغات الكورية والصينية لخدمة العملاء من هذه الأسواق المهتمين في التواصل التجاري سوق دولة الإمارات .

وقال حسان جرار، رئيس قسم التجهيز وتغطية العملاء في ستاندرد تشارترد بنك في الإمارات: “تعتبر دولة الإمارات من أكثر الأسواق الناشئة جاذبية . وقد قام البنك بإطلاق هذه المبادرة للاستفادة من الفرص المتاحة من انتقال القوى المالية والاقتصادية من الأسواق الغربية إلى الأسواق الشرقية . نحن واثقون أن موقعنا الاستراتيجي الراسخ في أسواق الشرق الأوسط، يتيح لنا الفرصة لسد الفجوة بين مختلف الأسواق والثقافات . إن خبرتنا في الأسواق المحلية وفهمنا المعمق لها يتيحان لعملاء ستاندرد تشارترد بنك الفرصة للاستفادة من منتجات وخدمات مبتكرة مصممة خصيصاً لتلبية احتياجاتهم الخاصة وتسهيل التواصل التجاري العالمي لهم” .

وأضاف جرار: “قام البنك بزيارة الولايات المتحدة وأوروبا وقد عدنا بردود فعل إيجابية من عدة شركات دولية تنوي تأسيس مراكز لها في دبي . والآن نحن بصدد التواصل مع الأسواق الصينية والكورية . وتأتي هذه المبادرة كجزء من جهود البنك لتعميق علاقاته مع عملائه محلياً وعالمياً، بالإضافة إلى ذلك، يهدف البنك إلى جعل سوق دولة الإمارات أكثر عالمية من خلال تسهيل الوصول إليها آخذين بعين الاعتبار التحديات والاحتياجات الخاصة التي يواجهها عملاؤنا” .

وأضاف جرار: “أتاحت الأزمة المالية العالمية عدة فرص للشركات المحلية والدولية . وقد أحدثت التحديات التي شهدها العالم تغيرات في أساليب إدارة الشركات، حيث من المترقب أن تشهد الأسواق الإقليمية تداخلاً أكبر وتأسيساً لممرات تجارية جديدة في الأسواق الناشئة” .

وفي تعليقه على دبي، عبر جرار عن ثقته بأنها كسائر المراكز المالية العالمية التي تأثرت بالأزمة المالية العالمية، فإنها ستخرج من هذه التحديات أقوى مستفيدة من اقتصادها المنفتح وبنيتها التحتية المتينة وموقعها الاستراتيجي كمركز عالمي لإعادة التصدير .



-------------------------------------------------------------------------------------------




فخ: حقوق مساهمي شركات الاستثمار تنخفض 38 % .. والقروض على حالها!

أصدرت إدارة بحوث الاستثمار في شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول (كامكو) تقريراً يتطرق إلى الوضع المالي للشركات الاستثمارية المدرجة والتي عانت صعوبات على مختلف الأصعدة في مواجهة الأزمة المالية التي أصابت الأسواق المالية وأزمة الائتمان المحلية. كما يسلط التقرير الضوء على تطورات الرافعة المالية (Financial Leverage) للقطاع والتي باتت تعد في الوقت الحالي من أهم المعايير نظراً لأزمة الديون والسيولة التي تواجهها العديد من الشركات الاستثمارية. وتجدر الإشارة إلى أن التحليل المعتمد لقطاع الشركات الاستثمارية المدرجة يعتمد على الأرقام المجمعة للقطاع بشكل كلي ولا يتطرق لأي شركة بشكل مباشر.

والرافعة المالية (Financial Leverage Ratio) هي نسبة الدين إلى حقوق المساهمين، ويلاحظ التقرير أنه بالرغم من أن تلك النسبة منخفضة إلى حد ما لدى عدد كبير من الشركات إلا أن المشكلة الأساسية تكمن في توافر السيولة النقدية للوفاء بالالتزامات المالية التي تخطت عتبة الـ 5.5 مليارات دينار كويتي (18.8 مليار دولار أميركي) لشركات الاستثمار المدرجة حيث يعتبر جزء كبير من تلك الديون ذا استحقاقات قصيرة الأجل.

خسائر كبيرة

وفي تحليل نسبة الدين لحقوق المساهمين (Debt-to-Equity Ratio) لقطاع الشركات الاستثمارية نجد أنها ارتفعت خلال فترة الربع الأخير من عام 2008 على الرغم من تراجع حجم قروض قطاع الشركات الاستثمارية بنسبة %7.5 من 6.13 مليارات دينار كويتي في سبتمبر 2008 ليصل إلى 5.67 مليارات دينار كويتي كما في ديسمبر 2008، يعود السبب في ارتفاع نسبة الدين إلى حقوق المساهمين من 1:1 في سبتمبر 2008 إلى 1:1.38 في ديسمبر 2008 ومن ثم إلى 1:1.44 في مارس 2010 إلى الخسائر التي منيت بها معظم الشركات الاستثمارية نتيجة انخفاض قيمة المحافظ الاستثمارية والتي تم تحميلها على بند حقوق المساهمين في الميزانية العمومية للشركات لتؤثر سلباً على الرافعة المالية والوضع المالي لتلك الشركات، حيث شهدت حقوق المساهمين لقطاع الشركات الاستثمارية انخفاضاً حاداً منذ بداية الأزمة المالية لتصل إلى حوالي 3.83 مليارات دينار كويتي (13 مليار دولار أميركي) في نهاية شهر مارس 2010 مقارنة مع 6.13 مليارات دينار كويتي (21.5 مليار دولار أميركي) في نهاية سبتمبر من عام 2008 وبنسبة انخفاض بلغت %38.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

سهم (b.p) إلى 300 بنس وأدنى مستوى في 13 عاماً





لندن – كونا: تراجعت أسهم شركة بريتش بتروليوم العملاقة للنفط (بي بي) الى أدنى مستوى لها في 13 عاما خلال تعاملات سوق لندن للأوراق المالية امس.
وقال متعاملون ان سهم بريتش بتروليوم خسر أكثر من %6 ليصل الى 300 بنس تقريبا متأثرا بعدم ظهور بوادر لوضع حد للمتاعب التي تتعرض لها الشركة في الأفق بعد كارثة تسرب النفط في المياه العميقة بخليج المكسيك في 20 ابريل الماضي ما أسفر عن مقتل 11 عاملا.
وقالت الشركة ان تكلفة احتواء كارثة تسرب النفط في خليج المكسيك بلغت 2.35 مليار دولار (1.6 مليار جنيه استرليني) حتى الآن وسط ضغوط كبيرة تمارسها الادارة الأمريكية.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
%96.7 نمو ايرادات بنك الشام الإسلامي إلى 297.3 مليون ليرة قبل خصم نصيب أصحاب الودائع


دمشق – كونا: قال رئيس مجلس ادارة (بنك الشام الاسلامي) جمال عبدالحميد المطوع ان البنك حقق نموا في ايراداته من الانشطة التمويلية قدره %96.7 اذ وصل ولاول مرة اجماليها الى 297.275 مليون ليرة سورية قبل خصم نصيب اصحاب الودائع الاستثمارية.
واشار المطوع في بيان صحافي الى ان مجموع الذمم وارصدة الانشطة التمويلية قد بلغ قرابة 4.216 مليارات ليرة.
واضاف ان «خدمات تمويل الافراد وقطاع التجزئة تجاوزت المليار ليرة في 2009 مقارنة باقل من نصف مليار ليرة في 2008».
كما اشار الى ان هذه الارقام تعكس «النمو الكبير لانشطة البنك نتيجة اعتماد استراتيجية جديدة في العمل» مبينا ان موجودات البنك الحالية تجاوزت 11 مليار ليرة سورية وان حقوق المساهمين تجاوزت 1.823 مليار ليرة.
على سياق متصل ذاته اوضح المطوع ان بنك (الشام الاسلامي) «غير نهجه وتحول الى بنك تجاري بعد ان كان استثماريا وسبب ذلك هو الخسائر التي مني بها نتيجة نهجه الاستثماري» مشيرا الى ان ارتباط البنك بشركة دار الاستثمار التي كانت تملك قرابة %12 من اسهمه وتدير صناديق استثمارية لها في الخارج وخساراتها المتلاحقة جراء تأثرها بازمة المال العالمية كان السبب الرئيسي في تكبد البنك خسائر باكثر من 200 مليون ليرة.
كما ذكر المطوع انه «منذ بداية 2009 جرى تطبيق السياسة الجديدة واليوم يحصد البنك النتائج المتمثلة في زيادة الايرادات وقفزها الى اكثر من %200 » لافتا الى ان البنك «يتطلع الى الربحية عبر السياسات الجديدة التي ستركز على التوسع الجغرافي واستقطاب العملاء وتقديم الخدمات النوعية والمميزة في السوق المصرفية السورية».
يذكر ان البنك الذي تم الترخيص له في عام 2006 كأول بنك اسلامي في سورية وبرأس مال قدره خمسة مليارات ليرة سورية ساهم في تأسيسه كل من شركة (دار الاستثمار الكويتية) بنسبة %12.5 و(البنك الاسلامي للتنمية) بنسبة %9 و(البنك التجاري الكويتي) بنسبة %10 و(شركة مجموعة الاوراق المالية) بنسبة %5 و(شركة الشال للاستثمار الكويتية) بنسبة %4.5 و(شركة المهيدب القابضة)السعودية بنسبة %3 و(الشركة الكويتية المتحدة للاستثمار) وهي شركة كويتية حكومية بنسبة %3.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أمريكا بصدد إقرار قانون لـ «وول ستريت»




واشنطن - رويتزر: اقترب المشرعون الامريكيون أمس من الانتهاء من اصلاح تاريخي للتنظيمات المالية فيما توصلوا الى اتفاق بشأن المشتقات التي تمثل أكثر النقاط الشائكة في مشروع القانون.
فبعد مناقشات ماراثونية استمرت 19 ساعة وافق المشرعون الامريكيون على السماح للبنوك بالتعامل في الكثير من أشكال المشتقات بشكل مباشر ليخففوا بذلك خطة مثيرة للجدل كانت ستلزم البنوك بالتخلي عن الكثير من مكاتبها لادارة صفقات المبادلات المربحة.
وبموجب الاتفاق يمكن للبنوك التعامل في الصرف الاجنبي ومبادلات عقود أسعار الفائدة والذهب والفضة والمشتقات بهدف التحوط من المخاطر التي تواجهها.
لكن البنوك ستحتاج الى التخلي عن مكاتب التعاملات لصالح شركات تابعة تقوم بالتعامل في عقود مبادلات الزراعة والطاقة والمعادن والعقود المبهمة للتأمين على الديون.
وكان المشرعون وافقوا في وقت سابق على اجراء منفصل سيحد من أنشطة البنوك المحفوفة بالمخاطر مع بعض الاستثناءات.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"البنوك" تقود الأسهم الأمريكية للارتفاع


ارتفعت مؤشرات الاسهم الامريكية عند الاغلاق في صعود قادته اسهم البنوك مع انحسار الشكوك وحالة الغموض بشأن لوائح تنظيم الخدمات المالية لكن حد من مكاسب الاسهم تعديل بالنقصان لإجمالي الناتج المحلي للولايات المتحدة.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى عند الاغلاق 1.13 نقطة أو 1.01%، الى 10151.67 نقطة.

وقفز مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 3.41 نقطة أو0.32%، إلى 1077.10 نقطة بينما ارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 6.06 نقطة أو 0.27%، الى 2223.48 نقطة.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم السعودية تبدأ الأسبوع متراجعة بضغط يقوده "العقار"



تتعرض الأسهم السعودية لضغوط متعددة في الجلسة الأولى من الأسبوع مع اقتراب نهاية الربع الثاني من العام الذي سيكشف عن مدى قدرة الشركات على تجاوز تداعيات الركود الاقتصادي العالمي.

ويسجل المؤشر العام حالياً هبوطاً بحوالي 0.3% الى مستوى 6325 نقطة بضغط رئيس من قطاع التطوير العقاري الذي يخسر نحو 3% متأثراً بتراجع في سهم دار الأركان بنسبة 1.10%.

وتتركز التعاملات حتى الآن أسهم مصرف الإنماء وإعمار ودار الاركان وزين السعودية وكيان وسابك.

ويسجل قطاع البتروكيماويات بعض المكاسب مدعوماً بانتعاش في اسعار النفط إلا أن الهبوط الذي يسود مكونات قيادسية في القطاع يحد من الدفع الذي تقدمه سابك وسبكيم والمتقدمة.

وكانت سوق الأسهم السعودية أنهت الأسبوع الماضي متراجعة وفقد المؤشر في الجلسة الأخيرة ما نسبته 0.32% وأغلق عند مستوى 6343 نقطة بعد أن هبط الى مستويات أدنى عند 6303 نقاط.



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
آبار الامراتية للاستثمار تدعو لاجتماع للمساهمين بتموز بشأن إلغاء إدراجها

دبي - رويترز: دعت شركة آبار للاستثمار في أبوظبي وهي أكبر مساهم في شركة دايملر إلى عقد اجتماع للمساهمين في 26 تموز/يوليو لمناقشة إلغاء إدراج الشركة بهدف زيادة مرونتها.


--------------------------------------------------------------------------------

مستثمرون عرب انفقوا 2.2 مليار دولار في 2009 لشراء عقارات تجارية في بريطانيا

لندن - يو بي آي: كشفت صحيفة (فايننشال تايمز) الصادرة يوم الجمعة أن مستثمرين من العالم العربي انفقوا العام الماضي 1.48 مليون جنيه استرليني، أي ما يعادل 2.2 مليار دولارعلى شراء عقارات تجارية في بريطانيا.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس الاتحاد الأوروبي يطلق تحذيرا مبطنا للصين بسبب قواعدها التجارية

تورونتو - د ب أ: أصدر رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي تحذيرا مبطنا للصين عشية قمة مجموعة الثماني في كندا يوم الخميس بأنه يجب عليها التخفيف من القيود التي تفرضها على الاستثمار الأجنبي وتوفير حماية أفضل لبراءات الاختراع الأجنبية.


--------------------------------------------------------------------------------

مخاوف من تحرك عاصفة صوب خليج المكسيك ترفع سعر النفط

لندن - رويترز: ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة بفعل المخاوف من احتمال تحرك عاصفة في البحر الكاريبي صوب خليج المكسيك حيث تتركز منشآت النفط الأمريكية وتواصل شركة بي.بي معركتها لمكافحة التسرب النفطي.


--------------------------------------------------------------------------------

لوك أويل الروسية تخصص 5 مليارات دولار للمرحلة الاولى بتطوير حقل غرب القرنة2 بالعراق

موسكو - يو بي آي: أعلنت شركة لوك أويل النفطية الروسية أنها ستقدم لأحد فروعها العاملة على مشروع النفط في حقل غرب القرنة2 في العراق قرضاً بقيمة 5 مليارات دولار حتى نهاية العام 2030.


--------------------------------------------------------------------------------

مسح: متوسط سعر النفط يصل الى 79.86 دولار

لندن - رويترز: أظهر مسح أجرته رويترز يوم الجمعة توقعات بأن يصل متوسط سعر خام النفط الأمريكي 79.86 دولار للبرميل في 2010 بانخفاض طفيف عن مسح أجري في آيار/مايو وذلك للشهر الثاني على التوالي بعد أكثر من عام من توقعات بالارتفاع.


--------------------------------------------------------------------------------

كيبكو الكويتية القابضة تقوم بجولة للقاء مستثمرين بآسيا والخليج وأوروبا

لندن - رويترز: قال مصدر في بنك يوم الجمعة إن شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) أكبر شركة استثمار كويتية ستجري جولة للقاء مستثمرين في اسيا والشرق الأوسط وأوروبا تبدأ في 30 حزيران/يونيو.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر: منصات التنقيب غير مسؤولة عن البقعة النفطية التي تسببت بتلويث شواطئ بالبحر الاحمر

القاهرة - رويترز: نقلت صحيفة مصرية أمس الجمعة عن وزير البترول والثروة المعدنية سامح فهمي قوله إن منصات النفط العاملة في منطقة خليج السويس غير مسؤولة عن بقعة الزيت التي تلوث جزءا من ساحل البحر الاحمر حاليا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صندوق النقد يصدر 'عشر وصايا' لخفض عجز الميزانيات بالدول الغنية

واشنطن - أ ف ب: نشر مسؤولان في صندوق النقد الدولي يوم الخميس 'عشر وصايا' يفترض ان توجه سياسات خفض عجز حكومات الدول المتطورة.


--------------------------------------------------------------------------------

بان كي مون يدعو الشركات إلى الاستثمار في الدول النامية

نيويورك - د ب أ: دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم الخميس الشركات الكبرى في العالم إلى الاستثمار في الدول النامية التي تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة تدهور الاقتصاد العالمي.


--------------------------------------------------------------------------------

القيمة السوقية لبي.بي تتراجع بنحو 100 مليار دولار على خلفية التسرب النفطي في خليج المكسيك

لندن/ فينيسيا - رويترز: سجلت أسهم بي.بي أدنى مستوياتها في 14 عاما يومالجمعة كما تراجعت قيمتها السوقية بشدة متأثرة بأقاويل بشأن حاجتها لمزيد من السيولة لتمويل فاتورة إزالة أسوأ تسرب نفطي في تاريخ الولايات المتحدة والتعويضات المترتبة عليه.


--------------------------------------------------------------------------------

الدولار يرتفع امام اليورو وينخفض أمام الين

نيويورك - لندن - رويترز: ارتفع الدولار مقابل اليورو لكنه انخفض مقابل الين يوم الجمعة إذ سعى المستثمرون للأمان وسط مخاوف متزايدة بشأن المشاكل المالية في منطقة اليورو وبعدما أظهر تقرير بيانات ضعيفة بشأن النمو الاقتصادي الأمريكي.


--------------------------------------------------------------------------------

القطاع المصرفي البحريني يواجه مستقبلا قاتما
ضرورة اعادة صياغة دور المملكة كمركز مالي

المنامة - من فريدريك ريختر: يقول محللون إنه ينبغي للبحرين أن تعيد صياغة دورها كمركز مالي إذا أرادت أن تعود للنمو وتظل مقصدا لعائدات النفط بدول المنطقة بعد الخسائر الهائلة التي منيت بها بيوت الاستثمار البحرينية جراء الأزمة المالية.


--------------------------------------------------------------------------------

الاسد يسعى لجذب استثمارات خلال جولة بأمريكا اللاتينية

دمشق - من خالد يعقوب عويس:يقوم الرئيس السوري بشار الأسد بجولة نادرة في أمريكا اللاتينية بهدف توسيع نطاق العلاقات الدبلوماسية لسورية بعد خروجها من العزلة الغربية وجذب الاستثمارات لقطاع البنية التحتية المتداعية في بلاده.


--------------------------------------------------------------------------------

ربما يتجه للصكوك الاسلامية لجذب اموال من الخارج الأردن يسعى لخفض اعتماده على سوق السندات المحلية

عمان - من سليمان الخالدي: قال مسؤولون ومصرفيون يوم الجمعة إن الأردن الذي يشهد تنامي تكاليف الاقتراض المحلية يريد الإسراع في إصدار سندات إسلامية (صكوك) أو سندات خارجية للاستفادة من مصادر تمويل أكثر تنافسية بهدف احتواء العجز في ميزانيته.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لبنان يجتذب الاستثمارات والبريق والسياح ويتوقع 2.2 مليونا منهم في



بيروت - من يارا بيومي:قبل عامين كان لبنان يعاني من أزمة أدت الى اندلاع معارك في شوارع عاصمته بيروت واغلاق المطار وهددت بحرب أهلية جديدة في البلد الصغير المطل على البحر المتوسط.


--------------------------------------------------------------------------------

اوباما يدعو مجموعة العشرين لمواصلة الاصلاحات المالية

واشنطن - ا ف ب: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما يوم الجمعة قادة دول مجموعة العشرين الذين يلتقون السبت في كندا الى مواصلة الاصلاحات واعادة اطلاق النمو الاقتصادي.


--------------------------------------------------------------------------------

قمة العشرين لن تحل على اغلب الظن مكان قمة الثمانية

تورنتو - من دوروتيه يونكرس: اعتاد زعماء الدول السبع الصناعية الكبرى وروسيا مناقشة المشاكل الأكثر إلحاحا في العالم سواء الفقر أو الجوع أو التغير المناخي أو خطر الأسلحة النووية عندما يلتقون في قمة الدول الثمانية.


--------------------------------------------------------------------------------

الصين تواصل مبادرتها بشأن اليوان عشية اجتماع مجموعة العشرين

بكين - أ ف ب: حدد المصرف المركزي الصيني يوم الجمعة سعرا جديدا لصرف اليوان هو الاعلى منذ خمس سنوات عشية قمة مجموعة العشرين التي تعقد في تورونتو، على امل تجنب انتقادات شركائها الكبار على ما يبدو.


--------------------------------------------------------------------------------

منظمة التجارة تناقش الأزمة المالية وسط مخاوف بشأن خطط الإنقاذ

جنيف - من جوناثان لين: قال مسؤول تجاري كبير يوم الجمعة إن منظمة التجارة العالمية ستناقش الأزمة المالية الأسبوع المقبل لمعالجة مخاوف بعض البلدان النامية من أن تكون خطط الإنقاذ قد أضرت بالتجارة العالمية والمنافسة.


--------------------------------------------------------------------------------

محكمة بريطانية تحكم ضد الديار القطرية بخلاف حول مشروع تطوير عقاري بلندن

لندن - رويترز: أصدر قاض في المحكمة العليا يوم الجمعة حكما بأحقية مجموعة سي.بي.سي البريطانية للتطوير العقاري في المطالبة بتعويضات من شركة الديار القطرية الذراع العقارية لصندوق الثروة السيادية القطري بسبب مخطط فاشل لمشروع عقاري في لندن.


--------------------------------------------------------------------------------

دعوة مجموعة الثماني للوفاء بتعهداتها السابقة تقديم اموال للدول الفقيرة للتنمية ومكافحة التغير المناخ

تورنتو - د ب ا: ناشد الصندوق العالمي للحياة البرية المعني بالحفاظ على البيئة يوم الخميس مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى أن تفي بوعود سابقة بمساعدة الدول الفقيرة على مكافحة ظاهرة تغير المناخ.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
427 مليون دينار المكاسب السوقية الأسبوع الماضي وارتفاع المؤشرين السعري 0.6% والوزني 1.3%
الآمال بتصعيد المجاميع الاستثمارية لأسهمها محدودة بسبب المضاربات السريعة وتفاقم الأوضاع المالية للشركات ينذر بأزمة «مديونيات صعبة» جديدة

تدهور السوق عن الربع الأول سيزيد من مخصصات الأسهم المرهونة لدى البنوك
256.5 مليون دينار المكاسب السوقية لـ «زين» تمثل 60% من مجمل مكاسب السوق

الأحد 27 يونيو 2010 - الأنباء
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«المركزي» لم يحدد موعداً للانتهاء من ميزانيتها حتى نهاية الأسبوع الماضي
تشدد بنك محلي يقود خطة إعادة هيكلة مديونية «أعيان» إلى نفق مسدود وموافقة بقية الدائنين «معلقة» عليه


أفاد مصدر مطلع لـ «الأنباء» بأن مفاوضات شركة أعيان للإجارة والاستثمار بشأن تمرير خطة إعادة الهيكلة تدخل في نفق مسدود مع تشدد أحد البنوك المحلية الرئيسية في تطبيق ملاحظات بشأن الخطة والتي جعلت بقية البنوك المحلية الدائنة ترهن موافقاتها على موافقة هذا البنك.

ولفت الى أن اجتماعات ممثلي الشركة مع البنوك الدائنة بشأن متابعة الردود على خطة إعادة الهيكلة مستمرة، إلا أنها تعيش مرحلة استهلاك الوقت دون تحقيق تقدم ملموس حقيقي مع الدائنين.

وقال المصدر إن بدائل الشركة بعيدا عن خطة إعادة الهيكلة لاتزال مطروحة والتي من بينها زيادة رأسمال الشركة.

إلا أن تلك الخيارات لا يمكن التطرق إليها إلا بعد استنفاد فرص إنجاح خطة إعادة الهيكلة.

وفي سياق تطور وضع ميزانية الشركة في «المركزي»، قال المصدر إن «المركزي» حتى يوم الخميس الماضي لم يحدد موعدا للانتهاء من عملية التدقيق على الميزانية، لافتا إلى أنه لم يطلب إيضاحات جديدة بشأن البيانات المالية الواردة فيها.
الأحد 27 يونيو 2010 - الأنباء
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سيسهل من عملية تطبيق نظام التداول الجديد
«الكويتية للمقاصة» تنجز المرحلة الأولى من مشروع سجل المساهمين في الشركات المدرجة بالبورصة


أنجزت الشركة الكويتية للمقاصة، مشروع تنظيف واستكمال قاعدة بيانات سجلات المساهمين في الشركات المدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية، وذلك بعد جهد دؤوب بذله فريق العمل المشكل من العاملين في الشركة التي اوكلت له هذه المهمة التي استغرق تنفيذها 18 شهرا.
وفي هذا الصدد قال رئيس مجلس إدارة الشركة انس الصالح ان المشروع يعالج مشكلة رئيسية في قاعدة بيانات المساهمين الذين يبلغ عددهم أكثر من 800 ألف مساهم والتي تولدت نتيجة الاختلاف بين بيانات سجل المساهمين وبيانات هيئة المعلومات المدنية، حيث يعود السبب الرئيسي في ذلك الاختلاف الى أن الكثير من سجلات الشركات المساهمة قد أنشئ في وقت سابق لنظام الرقم المدني والذي طبق في منتصف الثمانينيات.

واضاف ان توحيد قاعدة البيانات بجميع الشركات أمر أساسي وجوهري لعملية الربط بين سجلاتها وبين حسابات المتداولين في البورصة.

واشار الى انه لضمان التأكد من سلامة ودقة واكتمال بيانات سجل المساهمين بالنسبة للشركات الجديدة المتقدمة بطلب إدراجها في البورصة، فقد بادرنا بالتنسيق مع إدارة السوق حول ذلك الأمر، وانتهينا الى الاتفاق مع إدارة السوق على انها لن تقوم بتحديد موعد الادراج لأي شركة تمت الموافقة على إدراجها من قبل لجنة السوق قبل أن تحصل إدارة السوق على كتاب من الشركة الكويتية للمقاصة يفيد استكمال بيانات مساهمي الشركة المزمع إدراجها.

واشاد الصالح بفريق العمل القائم على المشروع، وبنتائج المشروع التي من اهمها ربط سجلات المساهمين بحسابات التداول وسهولة توزيع الارباح على المساهمين.

واشار الى ان هذه هي المرحلة الأولى من المشروع وان هناك تنسيقا سيتم مع وزارة التجارة والصناعة لإنجاز المرحلة الثانية وهي المتعلقة بالمساهمين من الشركات.
الأحد 27 يونيو 2010 - الأنباء
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى