آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«الاتصالات الإماراتية» أبدت رغبتها في الشراء.. وتجري مفاوضات جادة حالياً

«هيئة الاستثمار» توافق مبدئياً على بيع «زين» الكويت


الهيئة تنتظر موقف بقية المساهمين من الصفقة
المفاوضات بدأت في التفاصيل بعد استلام أموال «زين إفريقيا»
مجموعة زين تعتزم التركيز على التوسع في شمال إفريقيا
أكدت مصادر مطلعة في شركة الاتصالات المتنقلة «زين» أن شركة الاتصالات الإماراتية «اتصالات» أبدت رغبتها في شراء حصص مؤثرة في شركة «زين» الكويت حيث تجري حالياً مفاوضات أولية بين ممثلين من شركة «اتصالات» وكبار الملاك في زين الكويت بغية التشاور في الأمور المبدئية المتعلقة بالبيع.
وأوضحت المصادر أن مجموعة الخرافي أبدت استعدادها لبيع حصتها في زين الكويت والانضمام الى المفاوضات الحالية مع اتصالات الإماراتية خاصة بعد الانتهاء من إتمام صفقة زين افريقيا والحصول على كامل قيمة الصفقة في الموعد المحدد ومن ثم التفرغ للتفاوض بنوع من التفصيل مع اتصالات.
الى ذلك كشفت المصادر ان الهيئة العامة للاستثمار أبدت هي الاخرى موافقتها المبدئية على بيع حصتها
في «زين» والدخول ضمن المفاوضات وابدت موافقتها بصورة شفهية على العرض المقدم من قبل اتصالات، إلا أن الهيئة ترغب في اتضاح الأمور بصورة اكبر فيما يخص باقي الملاك في « زين» قبل الدخول في مفاوضات جادة وشبه نهائية.
ومن المتوقع حسب رأي المصادر أن يتم استغلال العوائد المتوقعة من الصفقة في التوسعات المستقبلية الرامية الى الدخول في أسواق جديدة وتكون قاعدة قوية من العملاء خاصة وان التوجه المستقبلي لمجموعة زين ينصب على منطقة الشرق الأوسط والشمال الافريقي في المقام الأول.
وعلى صعيد متصل أوضحت المصادر ان الإدارة التنفيذية في شركة زين الكويت تعكف في الوقت الحالي على إتمام عملية الاندماج بين شركتي زين الأردن وشركة الاتصالات الفلسطينية بعد الحصول على موافقة الحكومة الأردنية في هذا الصدد مؤخرا.
وأشارت الى أن مجموعة زين حددت عددا من المعالم الرئيسية وعوامل النجاح الأساسية اللازمة للفترة المقبلة، مشيرا الى أن الكيان الجديد الذي ينتظر ولادته من عملية الاندماج هو نتاج شركتين كبيرتين كانت لهما مساهمات كبيرة في تطوير قطاع الاتصالات في المملكة الأردنية والأراضي الفلسطينية.
وأكدت مواصلة زين عملياتها التشغيلية بهدف تعزيز أهدافها للمرحلة المقبلة وتحقيق نقلة نوعية لقطاع الاتصالات الفلسطيني.
وأشارت الى أن الكيان الجديد بعد عمليات الاندماج سيقدم منصة خدمات متنوعة للسوقين الأردنية والفلسطينية وذلك ضمن شبكات المجموعة المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط
مؤكدة التزام زين بالمساهمة في التطوير المستقبلي لقطاع الاتصالات مشيرة في ذات الوقت الى أن الكيان الجديد بعد عملية الدمج سيدعم طموحات زين الرامية الى أن تصبح واحدة من بين أفضل وأكبر 10 شركات اتصالات على مستوى العالم مع حلول عام 2011.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ضمن سلسلة من الخدمات التي توفرها لراحة العملاء

«ألفا» تدشن مشروع محطات وقود نموذجية بمضخات تشمل 6 مزودات للوقود


الحساوي : التطوير يشمل 11 محطة بدأ في محطة شارع البلاجات والباقي خلال شهرين
المضخات أوروبية الصنع والأولى من نوعها في الكويت
رفع ثمن الوقود باستخدام الفيزااو الماستر كارد وكي نت

أعلنت شركة السور لتسويق الوقود عن اطلاقها خدمة تعبئة متطورة تتضمن برنامجا يشمل احدى عشرة محطة تعبيئة وقود خلال الشهرين المقبلين.
وبهذة المناسبة قال مدير اول المبيعات والتسويق في الشركة سالم الحساوي ان استراتيجية الشركة بدات باطلاق مشروع «مضخات التزود بالوقود» ذات الـ6 مزودات في اطار عمليات التحديث والتطوير لمعظم محطات «ألفا».
واضاف الحساوي في بيان صحفي ان برنامج تطوير محطات تعبئة الوقود مستمر بشكل تقني عالي الجودة وذلك في اطار احلال وتجديد كافة محطات «ألفا»، مبينا انة تم تطوير محطة شارع البلاجات بمنطقة «السالمية» بتزويدها بمضخات الكترونية اوروبية الصنع من نوع «توك هايم» ذات المزودات الست للوقود.
وقال الحساوي ان تطوير المحطات من خلال ادخال المضخات الحديثة يعزز من تطوير خدمات «الفا» في توفير ثلاثة انواع من الوقود في المضخة الواحدة وهي ألترا سوبر98 وخصوصي95- وممتاز 91.
واشار الحساوي الى ان استثمار «الفا» لخدمات البيع في محطاتها يهدف لجذب اكبر شريحة ممكنة من العملاء في ضوء تقديم خدمات الكترونية مميزة عالية الجودة تلائم الامن والسلامة والحفاظ على البيئة، وتشمل ربط المحطة بالنظام المحاسبي الالي لبيع منتجات الوقود.
والمح الحساوي الى ان تلك المضخات الحديثة تحتوي على شاشات عرض اعلانية تقدم خدمات التوعية للامن والسلامة، مشيرا الى ان هذه الخدمة متوافرة في دول العالم المتقدم وتم تدشينها في الكويت لاول مرة من خلال محطات ألفا التابعة لشركة «السور» التي تعمل على تقديم خدمات مبتكرة تواكب التطور العصري الحديث في مجال تعبئة الوقود.
وبين الحساوي ان تطبيق عناصر الجودة في عمليات التزود بالوقود تعتبر هدفا رئيسيا لمحطات «الفا» تحقيقا لخطتها المطروحة للتوسع في تطوير خدمات بيع الوقود.
ونوه الى ان محطات «الفا» تدرس حاليا فكرة تدشين « مضخات ذات المزودات الاربعة للوقود لتصبح بذلك من المحطات العالمية التي تتميز بجودة خدماتها ومنتجاتها وفق سلسلة من عمليات التحديث الرامية لجعل محطات الوقود مركزاجاذبا للعملاء.
وافاد الحساوي بأن «السور» تعمل جاهدة لتقديم الخدمات المتميزة لعملائها باستمرار، مشيرا الى انها اضافت خدمة دفع ثمن الوقود من خلال جهاز «الكي نت» وجميع انواع بطاقات الائتمان فيزا، وماستر كارد في محطة 25 الواقعة في شارع البلاجات مؤخرا وذلك تسهيلا للعميل في عمليات الدفع وتقديم افضل الخدمات .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مجموعة البحر الأكثر نشاطاً في تحركات الملكية

«الكبار» يواصلون الشراء «الخفيف» للأسبوع الثاني



«الكويت القابضة» تخفض ملكيتها في «إيفا» و«كويت إنفست» و«عقارات الكويت»
زيادة الملكية في «الديرة» و«إيفا للفنادق»
صندوق الصفوة يخرج من شركة «ياكو» الطبية
«التأمينات» و«الخير» زادا حصصهما في «أجيليتي» و«زين»
5 تغيرات لملكية الأفراد.. 4 منها بالزيادة وواحد فقط بالنقص

للاسبوع الثاني على التوالي تتفوق عمليات الشراء على عمليات البيع في تحركات كبار الملاك خلال تداولات الاسبوع الماضي في ظل 15 حالة ارتفاع «شراء» مقابل 12 تراجعا «بيع» الى جانب حالتي دخول وحالتي تخارج، وذلك بحسب ماتم رصده بناء على بيانات ونسب الملكية المعلن عنها في سوق الكويت للاوراق المالية لمن تتجاوز ملكيته الـ5 في المئة من اجمالي الاسهم المصدرة للشركة الواحدة.
واحتلت مجموعة شركات البحر صدارة الشركات الاكثر نشاطا في تحركات الاسبوع الماضي تمثلت في 7 تغيرات جاءت اربعة منها انخفاضا تمثلت في تراجع ملكية الكويت القابضة في كل من «ايفا» من 5.67 الى 5.54 في المئة وفي كويت انفست من 16.24 الى 16.21 في المئة، وفي عقارات الكويت من 6.69 الى 6.33 في المئة، وكذلك تراجع ملكية الرنا للتجارة العامة والمقاولات في كويت انفست من 17.08 الى 14.13 في المئة فيما جاءت حالات الارتفاع في زيادة تملك الديرة القابضة لايفا من 25.82 الى 25.91 في المئة، وارتفاع ملكية الكويت القابضة في الديرة القابضة من 16.33 الى 16.63 في المئة، وزيادة ملكية ايفا من ايفا للفنادق المنتجعات من 55.40 الى 55.44 في المئة. وتمثلت حالتا الدخول في شركة الكوت للمشاريع الصناعية بتملك شركة افكار القابضة لـ10 في المئة من اسهم شركة الكوت، الى جانب دخول بوبيان للبتروكيماويات لتملك 24 في المئة كذلك من اسهم شركة الكوت.
فيما تخارجت شعاع كابيتال من شركة الكوت للمشاريع الصناعية ببيعها حصة 48.96 في المئة.
كما باع صندوق الصفوة الاستثماري حصة الـ5 في المئة التي تملكها من شركة ياكو الطبية.

تحركات الأفراد
وقد شهدت تحركات الافراد نشاطا مكثفا في عمليات الشراء التي تمثلت في زيادة ملكية اربع من اصل خمس ملكيات، جاءت في صدارتها زيادة ملكية يعقوب الجوعان في شركة الكوت للمشاريع من 8.50 الى 23.02 في المئة وتبعه الباقون بنسب طفيفة متفاوتة، فيما تراجعت ملكية عيسى العثمان في الصالحية العقارية من 5.13 الى 5.05 في المئة.

صندوق الوطنية
وزاد صندوق الوطنية حصته في كل من الشركة الاولى للاستثمار من 16.33 الى 16.35 في المئة، وفي الكويتية للصناعات الهندسية الثقيلة من 14.49 الى 14.51 في المئة.
وقد اتجهت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بزيادة حصتها في اجيليتي من 19.59 الى 19.73 في المئة،
كما زادت شركة الخير الوطنية للاسهم والعقار ملكيتها في شركة الاتصالات المتنقلة من 12.32 الى 12.42 في المئة.
وقد تراجعت ملكية وزارة المالية الاماراتية في المجموعة العربية للتأمين من 13.87 الى 13.85 في المئة.


تاريخ النشر: الأحد, يونيو 27, 2010
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بدر المخيزيم: «بيتك» يتوقع نتائج مالية وأداء أفضل في الربع الثاني مقارنة بالأول


ننفذ مشاريع في السعودية بقيمة 100 مليون دينار وإجمالي استثماراتنا 3 مليارات ريال


لم نقم بتأجيل أو إلغاء أي مشاريع محلياً وخارجياً.. وماضون قدماً في تنفيذها







توقع رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في بيت التمويل الكويتي «بيتك» بدر المخيزيم ان يحقق «بيتك» نتائج مالية واداء افضل في الربع الثاني مقارنة بالربع الاول من العام 2010، مؤكدا على ان بيتك يقوم حاليا بتنفيذ مشاريع في السوق السعودي تتجاوز الـ 100 مليون دينار وان استثمارات بيتك هناك تتجاوز الـ 3 مليارات ريال سعودي واوضح المخيزيم في تصريح خاص لـ «الوطن» ان السوق السعودي يمر حاليا بمرحلة جيدة حيث يشهد نموا جيدا في الوقت الحالي مشيرا الى ان بيتك يركز نشاطاته حاليا على السوق السعودي والاماراتي والقطري والعماني ولا توجد نوايا حاليا للدخول في اسواق افريقية.
وذكر المخيزيم انه ترأس اخيرا وفدا يضم 7 شخصيات كويتية اقتصادية لمقابلة رئيس الحكومة الاردنية لبحث التعاون الاقتصادي بين الكويت والاردن على ضوء الزيارة الاخيرة لسمو أمير البلاد وجلالة الملك الاردني، موضحا ان بيتك يدرس حاليا العديد من الفرص في السوق الاردني.
واختتم المخيزيم تصريحه بأن بيتك لم يقم بتأجيل أو الغاء أي مشروع من مشاريعه بل بالعكس انه ماض قدما في تنفيذ المشاريع التي يقوم بها سواء في السوق المحلي أو الاسواق الخارجية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت


الأسهم السعودية تعوض خسائرها وتغلق عند مستوى 6350 نقطة




دبي – الأسواق.نت: غيرت الاسهم السعودية اتجاهها صوب المكاسب بعد ان انتقل أغلب القطاعات الدعم وقلص قطاع التطوير العقاري الذي كان يشكل قوة الضغط الرئيسي خسائره الى نحو %2.
وانهى المؤشر العام الجلسة مرتفعا بنسبة %0.2 عند مستوى 6350 نقطة بعد ان اختبر مستويات اقل في فترة سابقة من الجلسة عند 6310 نقاط.
وشهدت الجلسة انحسارا هائلا في السيولة المتداولة، اذ بلغت القيم 2.6 مليار ريال من تداول حوالي 130 مليون سهم عبر تنفيذ حوالي 69 الف صفقة.
وكان قطاع التطوير العقاري عقبة رئيسية في تخطى المؤشر العام لمستويات أعلى حيث ظل يصدر ضغطا بفعل التراجع الكبير في سهم دار الاركان بنسبة %1.27.
كما خسر قطاع المصارف مانسبته 0.18% اثر هبوط سهم السعودي الفرنسي بنسبة1.96% وسهم ساب بنسبة 1.14% والسعودي الهولندي بنسبة1.2% وسهم بنك الاستثمار بنسبة 1.27%.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
7 شركات فقط خارج نطاق مقررات «المركزي» من أصل 31 شركة استثمارية أعلنت بياناتها


1.4 مرة المتوسط العام لنسبة المطلوبات إلى حقوق المساهمين للشركات الاستثمارية المدرجة



إجمالي المطلوبات يقدر بـ 3.5 مليارات دينار.... وحقوق المساهمين بلغت نحو 2.3 مليار


%77 نسبة التوافق مع مقررات المركزي.. و%45 من الشركات مازالت مطلوباتها أقل من حقوق المساهمين


مقررات المركزي الجديدة لا تنطبق على شركات تدرجها البورصة ضمن «الاستثمار» كونها «قابضة»









وفقاً للبيانات المالية المعلنة من شركات الاستثمار عن الربع الأول من العام الجاري فان اجمالي المطلوبات المسجلة على 31 شركة استثمارية مدرجة خاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي تبلغ نحو 3.5 مليارات دينار في المقابل فان اجمالي حقوق المساهمين لهذه الشركات يبلغ نحو 2.3 مليون دينار.
وقياساً على مقررات بنك الكويت المركزي الأخيرة على شركات الاستثمار باعتماد معيار 1/2 بالنسبة لاجمالي المطلوبات على حقوق المساهمين فان سقف المطلوبات يقع تحت سقف 4.6 مليارات دينار لهذه الشركات «مع الأخذ بالاعتبار المهلة الزمنية الممنوحة من المركزي للتوافق مع الاشتراطات الجديدة».
وبالمقارنة بين سقف المطلوبات الذي أوجده المركزي وفقاً للاشتراطات الأخيرة فان شركات الاستثمار الـ 31 المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية فان اجمالي المطلوبات للشركات مجتمعة أقل من ضعفي حقوق المساهمين بنحو 1.1 مليار دينار.
المتوسط العام لقياس المطلوبات الى حقوق المساهمين بمقياس الضعف تبلغ نحو 1.4 مرة وهو ما يعني ان المتوسط العام يقل عن النسبة المطلوبة بأقل من نصف المرة وتحديداً بـ 0.52 من المرة.
تحديد اجمالي المطلوبات من شأنه ان يوفر دالة مقننة لتحديد نسبة السيولة السريعة التي يجب ان تتوافر من قبل الشركات الاستثمارية كون ان نسبة هذه السيولة محددة بما يوازي %10 من اجمالي المطلوبات وهو الأمر الذي يعني ان بلوغ اجمالي المطلوبات بنحو 3.5 مليارات دينار يتطلب سيولة متوافرة بنحو 350 مليون دينار.
ووفقاً لما تضمنته البيانات المالية فان %77.4 من الشركات الاستثمارية المدرجة التي أعلنت بياناتها المالية متوافقة مع مقررات المركزي بعدد 24 شركة من أصل 31.
وتوجد 10 شركات تتراوح فيها نسبة المطلوبات الى ضعف حقوق المساهمين بين 1 الى أقل من 2 مرة بنسبة بلغت نحو %32.2 بينما توجد 14 شركة من 31 شركة لم تتجاوز فيها المطلوبات حقوق المساهمين بنسبة بلغت نحو %45.1.
والأمر الجدير بالاشارة يتمثل في ان كثير من الشركات المدرجة في قطاع الاستثمار وفقاً لتصنيف البورصة ليس خاضعاً لرقابة المركزي وليس شركة استثمارية وعليه لا تنطبق عليه الاشتراطات ككل الشركات القابضة.
وهنا تستوجب الاشارة الى ان مقررات المركزي تضمنت مهلة حتى يتم التطبيق العملي على شركات الاستثمار لكن مع الأخذ بالاعتبار ان هذه الشركات مطالبة بالتحرك نحو العمل على التطابق مع هذه المعايير.
ووفقاً لمصادر ذات صلة فان الشركات الاستثمارية مستشعرة فعلياً بما تمثله أزمة الديون من مخاطرات لا حصر لها وتعمل «كل وفق قدراته» على الخروج من هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن وهو الأمر الذي من المحتمل ان يؤثر عملياً في تغييرات في البيانات المالية للشركات الاستثمارية في النصف الربع الثاني المرتقب في الوقت الراهن.
وكذلك تجب الاشارة لوجود شركات استثمارية مازالت متخلفة عن تقديم بيانات الربع الأول من العام الجاري وهو الأمر الذي يمثل نقطة قلق حقيقية للجهات الدائنة التي ترى ان عدم تحديد المراكز المالية يبقى مصدراً للقلق المتصاعد في ظل قناعة ترى ان معرفة المراكز المالية مهما كانت النتائج تتيح للجهات الدائنة تحديد مقدار ما يجب توافره من احتياطات.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"البنوك" تقود الأسهم الأمريكية للارتفاع

ارتفعت مؤشرات الاسهم الامريكية عند الاغلاق في صعود قادته اسهم البنوك مع انحسار الشكوك وحالة الغموض بشأن لوائح تنظيم الخدمات المالية لكن حد من مكاسب الاسهم تعديل بالنقصان لإجمالي الناتج المحلي للولايات المتحدة.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى عند الاغلاق 1.13 نقطة أو 1.01%، الى 10151.67 نقطة.

وقفز مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 3.41 نقطة أو0.32%، إلى 1077.10 نقطة بينما ارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 6.06 نقطة أو 0.27%، الى 2223.48 نقطة.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
[13:49:17] بلغت (خسارة) (جراند) (3.2) مليون د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة المشروعات الكبرى ‏
العقارية (جراند) قد اجتمع يوم الخميس الموافق 24-06-2010 واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 31-03-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 31-03-10 ال3 أشهر المنتهية في 31-03-09‏
الربح (خسارة) (د.ك) (3.255.143) 243.617‏
ربحية السهم(فلس كويتي) (7.17) 0.54‏
اجمالي الموجودات المتداولة 6.977.057 10.001.808‏
اجمالي الموجودات 126.082.242 163.122.531‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 13.541.225 21.139.071‏
اجمالي المطلوبات 58.801.661 68.557.135‏
اجمالي حقوق المساهمين 33.291.069 63.680.710‏
بلغ اجمالى الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ (125.468)د.ك ‏
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ(161.915)د.ك
علما بان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على اساس الرأي المتحفظ التالي:‏
ِ- لم يتم اثبات حصة المجموعة في نتائج اعمال الشركات الزميلة وذلك كما هو ‏
مبين بإيضاح (5) حول المعلومات المالية المرحلية المجمعة المكثفة وذلك لعدم
توافر المعلومات المالية المرحلية لتلك الشركات للثلاثة اشهر المنتهية ‏
في 31 مارس 2010 .‏
ِ- بلغت الخسائر المتراكمة للشركة 47.851.251 د.ك كما في 31 مارس 2010‏
وهو ما يجاوز رأس مال الشركة مما يؤدي الى وجود شك في قدرة الشركة على ‏
الاستمرار حيث يجب دعوة الجمعية العمومية غير العادية للمساهمين لاقفال ‏
الخسائر المتراكمة للشركة او اتخاذ ما يلزم من تدابير مناسبة طبقا لمتطلبات ‏
قانون الشركات التجارية بدولة الكويت. وقد تم إعداد المعلومات المالية على ‏
اساس استمرارية الشركة في اعمالها لوجود اقتراح من مجلس الادارة باقفال ‏
الخسائر المتراكمة وتقديم دعم مالي للشركة كما هو مبين بإيضاح (13) حول ‏
المعلومات المالية المرحلية المجمعة المكثفة .‏
ايضاح (13):‏
بتاريخ 31 مايو 2010 اقترح مجلس ادارة الشركة اطفاء جزء من الخسائر ‏
المتراكمة بمبلغ 36.740.106 د.ك باقفالها في الاحتياطي الاختياري وعلاوة
الاصدار والاحتياطي القانوني والبالغ ارصدتها 36.740.106 د.ك بتاريخ ‏
المركز المالي المجمع واتخاذ التدابير اللازمة لضمان استمرارية الشركة
بما فيها تقديم الدعم المالي للشركة من المساهمين. ان هذا الاقتراح خاضع ‏
لموافقة الجمعية العمومية للمساهمين .‏
وعليه سوف تعاد الشركة الى التداول غدا الاثنين الموافق 28-06-2010 .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
هل الوقت الحالي مناسب لطرح صناديق جديدة للأسهم؟


أكد عدد من مديري المحافظ والصناديق الاستثمارية ان الوقت الحالي ليس مناسبا لطرح صناديق مفتوحة «متغيرة» لانها تحتاج الى توقيت تكون فيها البورصة في حالة رواج كذلك انتعاش اسعار الاسهم وكذا زيادة السيولة في السوق مما يجعل الاقبال على الصناديق كبيرا من قبل المتداولين.
واضافوا لـ«الوطن» ان توقيت تأسيس صناديق اسهم حاليا غير مناسب لتجميع الاكتتابات مؤكدين ان خسائر الصناديق تختلف في النسبة والتناسب عن خسائر الافراد وطرحت «الوطن» اكثر من سؤال على بعض مديري الصناديق والمحافظ منها هل الوقت الحالي مناسب لطرح صناديق الاسهم؟ وهل خسائر الصناديق تتساوى مع خسائر الافراد؟ وما ابرز الصناديق التي تكبدت خسائر خلال الازمة؟

الحالة النفسية

ففي البداية قال مدير الصناديق الاستثمارية المحلية والعربية في شركة الاستثمارات الوطنية حمد الحميدي انه على الرغم من ان السوق في حاجة الى تأسيس العديد من الصناديق الا ان الوقت الراهن وما تمر به الحالة النفسية للمتداولين من كونها سيئة لا يتناسب معها تأسيس صناديق مفتوحة (الصندوق المتغير) حاليا ولكن تأسيس مثل هذه الصناديق يكون الوقت المناسب له في فترات رواج البورصة وارتفاع اسعار الاسهم وكذا زيادة السيولة في السوق مما يزيد الاقبال نحو الصناديق من قبل المتعاملين ولكن يمكن طرحها على مؤسسات كبيرة في الوقت الحالي.
واوضح الحميدي انه من الافضل خلال الفترة الحالية تأسيس صناديق تستثمر في الاسهم طويلة الامد والسندات ذات الدخل الثابت لانها تهدف اساسا الى تحقيق عائد على الوحدة المصدرة من الصناديق أو على وثيقة الاستثمار اعلى من العائد المحقق من وديعة بنكية بنفس الاجل وبالتالي فالهدف هنا هو تحقيق دخل ثابت أو محدد بصرف النظر عن نمو رأس المال حيث تندرج تلك النوعية من الصناديق تحت بند الصناديق المتوسطة والطويلة وتقتصر استثماراتها على السندات وادوات المديونية الاخرى ولا علاقة لها بالاستثمار في البورصة.
واضاف انه من الممكن طرح صناديق لدعم السوق يكون لها ايجابية لمستثمر طويل الاجل اما طرح الصناديق المغلقة فغير مناسب في الوقت الحالي لأنه يتم تأسيسها بهدف ادراجها والتخارج منها يكون صعباً، مضيفا ان خسائر الصناديق تختلف عن خسائر الافراد من حيث النسبة والتناسب لأن خسائر الفرد تكون مؤثرة مقابل نسبة معينة من الخسائر في الصندوق موزع مخاطرة على اكثر من شركة.
واشار الحميدي ان اكثر الصناديق التي تكبدت خسائر ابان التداعيات السلبية للازمة المالية العالمية هي الصناديق الاستثمارية التقليدية تليها الاستثمارية الاسلامية، اما الصناديق العقارية فلا يعرف اثرها الا بعد 6 شهور نظرا لأن تقيمها لا يعرف الا كل 6 شهور لافتا الى ان غالبية الصناديق التي يتم اطلاقها من الكويت تكون مستثمرة بالسوق المحلي أو الخليجي، لذا فإن تأثرها باليورو والدولار ليس مباشر أو غير مباشر.

المخاطر

ومن جانبه، قال نائب رئيس اول ادارة الاصول في الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» ياسين الطبطبائي ان توقيت تأسيس الصناديق حاليا غير مناسب لتجميع الاكتتابات، موضحا انه اذا كان الاستثمار في الاسهم بوجه عام محفوفاً بالمخاطر.. فإن مثل هذه النوعية من الاستثمارات التي يقوم بها الصندوق تكون عالية المخاطر جدا وذلك نظرا للتقلب والتذبذب في سوق الاسهم ولا شك ان كفاءة مدير الاستثمار تحكم نجاح اداء تلك الصناديق وايضا فإن اهداف العميل هنا يجب ان تتفق مع اهداف الصندوق وان تكون لديه تلك الرغبة في المغامرة والمخاطرة.
وافاد ان هناك العديد من انواع الصناديق الاستثمارية في الاسهم منها الصناديق ذات العائد الدوري التي تقوم بالاستثمار في اسهم الشركات ذات التوزيعات السنوية المرتفعة والمستقرة مما يؤهل الصناديق لدفع توزيعات دورية لحملة الوثائق ومنها الصناديق ذات النمو الرأسمالي الذي يستثمر في اسهم شركات جديدة ناجحة مرتقبة ومتوقع لها التوسع وامكانيات نمو عالية حيث يهدف الى تحقيق نمو مستقبلي في رأس المال ولا يهدف الى تحقيق دوري حاليا وهناك الصناديق ذات العائد الدوري والتي تستثمر في اسهم الشركات ذات التوزيعات السنوية المرتفعة والمستقرة مما يؤهل الصناديق لدفع توزيعات دورية لحملة الوثائق.
وذكر الطبطبائي انه توجد صناديق ذات النمو الرأسمالي والتي تستثمر في اسهم شركات جديدة وناجحة مرتقب ومتوقع لها التوسع وامكانية نمو عالية حيث يتم تدوير الارباح للحصول على مزيد من المكاسب الرأسمالية ومن ثم فهذا النوع من الصناديق يهدف الى تحقيق نمو مستقبلي في رأس المال ولا يهدف الى تحقيق دخل دوري خلال الوقت الحالي وتوجد الصناديق ذات العائد الدوري والنمو الرأسمالي وهي تقوم بالاستثمار في اسهم نمو للشركات التي بتوزيعات ولديها فرصة كبيرة للنمو السريع بالاضافة الى الاستثمار في الشركات القوية بالسوق التي تمثل اسهمها اسهم وحل بالاضافة الى وجود صناديق متخصصة.
واوضح الطبطبائي ان خسائر الصناديق تختلف تماما عن خسائر الافراد فخسائر الصناديق تكون محدودة نظرا لتوزيع مخاطرها اما خسائر الاخر الافراد فتكون بنسبة مؤثرة من رأس المال موضحا ان اغلب الصناديق التي تكبدت خسائر في الازمة من صناديق استثمارية تقليدية يليها صناديق.

التوقيت

من جانبه قال مدير ادارة الاصول في شركة مرابحات الاستثمارية فهد البسام ان افضل توقيت لتأسيس الصناديق هو الوقت الحالي وازمة 1997 خير دليل لانه تم خلالها طرح صناديق واستطاعت هذه الصناديق ان تحقق عوائد جيدة لانها اخذت دور المبادرة.
وطالب البسام الشركات ان تأخذ روح المبادرة بناء على تجارب سابقة بان تقوم باطلاق صناديق وتتحمل هي الجزء الاكبر من رأسمال الصندوق حتى لو وصلت بنسبة مساهمة الشركات في الصندوق الى %9 موضحا انه يجب ان يقوم بانتفاء اسهم الشركات الممتازة وهذا توقيت مناسب لهذا الانتقاء وعند الصعود يحقق عوائد جيدة.
واوضح البسام ان اداء الصندوق يختلف تماما عن اداء المحفظة لان الصندوق لا يطالب بتخفيض عوائد الاخلال فترة تتراوح ما بين عام الى 5 اعوام مشيرا الى ان طرح الصندوق في الاوقات الحالية اذا كان يواجه مشكلة في التسويق فانه يجب على الشركات على ان تساهم بنسبة اكبر كما ذكرنا فالسوق الكويتي يحتاج حاليا لمزيد من تأسيس الصناديق فلو تم تأسيس صندوق حاليا فان اهدافه الاستثمارية تتحقق على المدى البعيد.

التسويق

وبدوره قال مدير محافظ في شركة استثمارية ان توقيت تأسيس صناديق اسهم حاليا غير مناسب ولكن ظروف السوق تتغير خلال فترات قصيرة فالوقت الحالي فيه بعض المخاطر لطرح مثل هذه الصناديق حتى يتم اختيار التوقيت المناسب موضحا ان توقيت بداية اي صندوق يتأثر باداء السوق خلال نفس الفترة كما ان طرح الصندوق غير المناسبة يسبب معوقات في التسويق.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تصل قدرته الاستيعابية إلى 160 مليون مسافر في السنة
دبي تفتتح مطارها الثاني ليصبح أكبر مطار في العالم


افتتحت دبي امس مطارها الثاني بعد 3 أسابيع من إعلانها طلبية لشراء 32 طائرة ايرباص جديدة من طراز «ايه 380» بقيمة 11.5 مليار دولار، مؤكدة عزمها على الاستمرار بالتحليق عاليا بالرغم من الأزمة الاقتصادية التي أوقفت زمن الفورة وكبلت الإمارة بالديون.
ويقتصر نشاط المرحلة الأولى من «دبي وورلد سنترال ـ مطار آل مكتوم الدولي» على عمليات الشحن في الوقت الراهن، مع قدرة استيعابية تصل الى 250 ألف طن سنويا، إلا ان المطار سيبدأ باستقبال الركاب اعتبارا من مارس 2011 على ان تصل قدرته الاستيعابية الى خمسة ملايين مسافر سنويا بحسب مؤسسة مطارات دبي. ويقع المطار الجديد بالقرب من منطقة جبل علي الحرة، وهي اكبر منطقة حرة في الشرق الأوسط، وبالقرب من ميناء «جبل علي» الذي يعد من اكبر محطات الحاويات في العالم.

وبحسب توقعات مطوري هذا المطار، فإنه سيصبح بعد انتهاء الأعمال في جميع مراحله، اكبر مطار في العالم إذ سيحظى بـ 5 مدرجات وتصل قدرته الاستيعابية الى 160 مليون مسافر في السنة اضافة الى 12 مليون طن من الشحن سنويا. الا ان خطة انشاء المطار لا تحدد تاريخا للانتهاء من بناء كل مراحل المطار الجديد.

وتحظى دبي أصلا بمطار هو الأكبر في المنطقة استقبل 42 مليون مسافر في 2009 فيما يتوقع ان يرتفع هذا الرقم الى 46 مليون مسافر في 2010 والى 100 مليون مسافر في 2020، حسبما أفاد النائب الأول لرئيس مؤسسة مطارات دبي للشؤون الاستراتيجية جمال الحاي لوكالة فرانس برس. وقال الحاي «ان نمونا يتم بحسب استراتيجية تسعى الى جعل دبي مركزا لطريق الحرير الجديدة» التي تربط بين الشرق والغرب.

وبفضل موقع دبي الاستراتيجي وبنيتها التحتية المتطورة التي جعلت منها وجهة اقليمية للتجارة والسياحة، بات قطاع الطيران يمثل ربع اجمالي الناتج المحلي للإمارة، بحسب الحاي.

وذكر ان قدرة مطار دبي الدولي الحالية تصل الى 65 مليون مسافر ويفترض ان ترتفع الى 75 مليون مسافر سنويا في 2012 مع افتتاح الكونكورس الثالث المخصص حصرا لطائرات ايرباص «ايه 380 العملاقة». وطلبت شركة طيران الإمارات التابعة لحكومة دبي في الثامن من يونيو الماضي في برلين، شراء 32 طائرة ايرباص ايه 380 جديدة بقيمة 11.5 مليار دولار، ما يرفع اجمالي عدد الطائرات الاوروبية العملاقة التي طلبتها الشركة الاماراتية الى 90 طائرة، معززة موقعها كأهم زبون لهذه الطائرة.

وتسلمت طيران الإمارات حتى الآن عشر طائرات ايرباص ايه 380. وقال متحدث باسم طيران الامارات لوكالة فرانس برس ان الشركة «ستعلن طلبية جديدة خلال معرض فارانبروه» ببريطانيا الذي يفتتح في 19 يوليو المقبل.

وتؤكد شركة طيران الإمارات انها اكبر مستخدم لطائرات بوينغ 777 في العالم اذ انها تشغل حاليا 85 طائرة من هذا الطراز.

وعزا حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم هذه الطلبيات الجديدة الى «النمو» الذي تشهده الإمارة في قطاع الطيران وفي عدد الركاب والسياح. وأكد الشيخ محمد في مقابلة مع «سي ان ان» عرضت الجمعة ان اقتصاد دبي «بخير» وان «الأسوأ بات وراءنا»، رغم ان ديون حكومة الامارة والشركات التابعة لها تقدر بـ 100 مليار دولار.

وقال الشيخ محمد، وهو نائب رئيس الامارات ورئيس وزرائها، «ننتظر النمو القادم وعلينا ان نستعد لنغتنم الفرصة التي ستتاح قبل الآخرين في العالم».

وحققت شركة طيران الإمارات أرباحا صافية بنحو مليار دولار في السنة المالية 2009-2010 التي انتهت في 31 مارس الماضي، وذلك في وقت لاتزال شركات الطيران في العالم تعاني من تبعات الأزمة الاقتصادية العالمية. وأعلنت الشركة انها ستوظف 250 قائد طائرة جديدا خلال العام الحالي كما ستوظف 700 آخرين العام المقبل، لتشغيل أسطولها الذي ما انفك يتوسع. وتملك الشركة حاليا نحو 150 طائرة وتسير رحلات الى اكثر من مئة وجهة، بحسب الآن ستانلي، وهو احد المسؤولين في الشركة التي لا يبدو انها تخشى المنافسة المتصاعدة من قبل شركتي الاتحاد للطيران التابعة لأبوظبي، والخطوط الجوية القطرية.


 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
الله كريم
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تفاوت وتيرة التعافي الاقتصادي يضع مجموعة العشرين موضع الاختبار

تورونتو ـ رويترز: بسبب الركود أصبحت مجموعة العشرين هي المنتدى الرئيسي لادارة الاقتصاد العالمي في العام الماضي. وبسبب الانتعاش وضع هذا الشعور الجديد بوجود قضية مشتركة والذي وحد الدول الغنية والنامية موضع الاختبار الآن.


--------------------------------------------------------------------------------

اوباما استغل منبر قمة العشرين لانتقاد الصين

تورونتو ـ ا ف ب: استغل الرئيس الامريكي باراك اوباما المنبر الذي وفرته نهاية الاسبوع قمة مجموعة العشرين لتوجيه انتقادات شديدة الى الصين داعيا اياها الى تجاوز مصالحها القومية للمساهمة في اعادة التوازن للاقتصاد العالمي.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع سعر العملة الصينية بعد القمة

شنغهاي ـ رويترز: نزل اليوان أمام الدولار يوم الإثنين وجرى تداوله دون السعر المرجعي الذي يحدده بنك الشعب الصيني فيما تعمل البنوك وعملاؤها على تحقيق توزان لمراكز الدولار من خلال تعاملات حذرة توقعا لارتفاع محدود لقيمة العملة الصينية عقب قمة مجموعة العشرين.


--------------------------------------------------------------------------------

عدم التيقن بشأن أسواق الأسهم العالمية يهبط بمؤشرات البورصات الخليجية

دبي - رويترز: انحدر سهم موانئ دبي العالمية بعد ارجاء خطط لإدراج مزدوج في لندن يوم الاثنين في حين تراجعت معظم أسواق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط بشكل طفيف وسط عزوف عن التداول جراء استمرار عدم التيقن بشأن أسواق الأسهم العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------

النقاط الرئيسية للبيان الختامي لقمة مجموعة العشرين

تورونتو ـ ا ف ب: في ما يلي النقاط الرئيسية للبيان الختامي لقمة مجموعة العشرين في تورونتو.


--------------------------------------------------------------------------------

حث على الالغاء التدريجي لدعم الوقود الحفري واسقاط تعهد سابق بالاستثمار في الطاقة النظيفة

تورونتو ـ رويترز - دب ا: قالت مصادر في مجموعة العشرين إن زعماء أكبر اقتصادات العالم تعهدوا بالإلغاء التدريجي للدعم الحكومي للوقود الحفري 'غير الفعال' في بيان شددت لهجته في اللحظة الأخيرة بناء على طلب من الولايات المتحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

بوتين لا يرى بديلا عن دمج قطاعي صناعة الطائرات بروسيا وأوكرانيا

موسكو - يو بي اي: أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين انه لا يرى بديلاً عن دمج قطاعي صناعة الطائرات في روسيا وأوكرانيا، معتبراً ان مثل هذا الاتحاد يمكن أن يحصل على أسس تجارية فقط.


--------------------------------------------------------------------------------


تقرير يحذر من نقص كارثي في المياه بمنطقة الهيمالايا يؤدي لنقص بالغذاء وهجرة

سنغافورة ـ د ب أ: حذرت جماعة بحثية يوم الاثنين من أن أحواض الانهار في منطقة الهيمالايا في الصين وبنغلاديش والهند ونيبال ستواجه استنزافا واسعا للمياه خلال 20 عاما مما يؤدي إلى نقص في الغذاء وحدوث عمليات هجرة جماعية.


--------------------------------------------------------------------------------


ميناء ام قصر العراقي يكافح لتلبية متطلبات شركات النفط الكبرى

أم قصر (العراق) ـ رويترز: تواجه آمال العراق في تحقيق الرخاء الاقتصادي عن طريق اتفاقات بمليارات الدولارات لتطوير احتياطياته النفطية الهائلة عقبة كبيرة هي نقص مساحات الرسو والبيروقراطية المنيعة في أكبر موانيه.


--------------------------------------------------------------------------------

توتال الفرنسية توقف مبيعاتها النفطية لايران وريبسول الاسبانية تنسحب من مشروع غاز

باريس مدريد - ا ف ب - رويترز: اوقفت مجموعة توتال الفرنسية مبيعاتها النفطية الى ايران بعد اقرار عقوبات جديدة على طهران في الولايات المتحدة، كما اعلن متحدث باسم المجموعة امس الاثنين.


--------------------------------------------------------------------------------

مليون دولار مساعدة امريكية للمغرب لدعم تنافسيته الاقتصادية


الرباط ـ د ب ا: خصصت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب مبلغ 34 مليون دولار لدعم برنامجها الجديد الخاص بالتنافسية الاقتصادية للمغرب.


--------------------------------------------------------------------------------

المغرب يكشف عن خطة لطاقة الرياح بقيمة 3.5 مليار دولار

طنجة - رويترز: كشف المغرب يوم الاثنين عن مشروع لطاقة الرياح بقيمة 31.5 مليار درهم (3.53 مليار دولار) قال المسؤولون إنه سيساعد على زيادة حصة استهلاك الكهرباء من المصادر المتجددة إلى 42 في المئة بحلول عام 2020.


--------------------------------------------------------------------------------

لبنان يسعى للتعجيل باقرار قانون للطاقة

بيروت ـ رويترز: دعا وزير الطاقة والموارد المائية اللبناني جبران باسيل الحكومة يوم الاثنين إلى تسريع الجهود لاقرار قانون جديد للطاقة وذلك ردا على الجهود الاسرائيلية للتنقيب عن الغاز في مياه البحر المتوسط.


--------------------------------------------------------------------------------

ضعف الطلب على الصلب بالخليج قد يؤدي الى فائض في المعروض

دبي ـ رويترز: قال تجار حديد يوم الإثنين ان ضعف الطلب على الصلب في منطقة الخليج ربما يقود لزيادة المعروض في السوق مما يدفع الاسعار لهبوط أكبر في الاسابيع المقبلة.


--------------------------------------------------------------------------------

توقع استمرار ضعف السوق العقارية البحرينية نتيجة نقص التمويل ووجود عرض يفوق الطلب

المنامة ـ رويترز: قال تقرير اليوم الإثنين إن من المرجح أن تظل السوق العقارية في البحرين ضعيفة لبعض الوقت نتيجة نقص التمويل بينما يضع الفائض في المعروض سواء من الوحدات السكنية أو التجارية مزيدا من الضغط على الايجارات.


--------------------------------------------------------------------------------
إيران باعت الذهب لدعم احتياطياتها

طهران ـ رويترز: قالت إذاعة الجمهورية الإسلامية في إيران إن الدولة زادت احتياطياتها بالعملة الأجنبية بمقدار تسعة مليارات دولار عن طريق بيع الذهب وعن طريق تعاملات في أسواق الصرف.


--------------------------------------------------------------------------------
موانئ دبي العالمية تقرر تأجيل ادراج اسهمها في بورصة لندن

دبي ـ ا ف ب: اعلنت شركة موانئ دبي العالمية التابعة لمجموعة دبي العالمية امس الاثنين انها قررت تأجيل ادراج اسهمها في بورصة لندن.


--------------------------------------------------------------------------------
الحريري: نمو الاقتصاد اللبناني بمعدل 8 بالمئة خلال الأعوام الثلاثة الماضية

بيروت ـ د ب أ: أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري يوم الإثنين أن لبنان استطاع أن يحقق خلال الأعوام الثلاثة الماضية نمواً بمعدل 8' وهو معدل يتوقعه صندوق النقد الدولي لهذا العام أيضاً.


--------------------------------------------------------------------------------

دبي ربما تؤجل طلبات شراء طائرات من بوينغ وإيرباص

باريس ـ رويترز: قالت صحيفة (ليزيكو) الفرنسية يوم الإثنين إن الأزمة المالية ربما تجبر شركة دبي لصناعات الطيران التي تملك حكومة الإمارة حصة الأغلبية فيها على إعادة التفاوض على طلبات شراء 220 طائرة من شركتي بوينغ وإيرباص.


--------------------------------------------------------------------------------
بامو السعودية تنشئ مع شركة أوروبية حوضا لبناء السفن بـكلفة 530 مليون دولار
جدة - يو بي اي: كشف رئيس مجلس إدارة مجموعة بامو القابضة السعودية الروسية الأمير سلطان بن مشعل عن توقيع اتفاقية مع شركة أوروبية لإنشاء حوض جاف لبناء وصيانة السفن بمدينة جازان الاقتصادية بقيمة ملياري ريال (530 مليون دولار أمريكي)


--------------------------------------------------------------------------------

صندوق النقد: أزمة الديون الأوروبية قد تقلص صادرات افريقيا

كمبالا ـ رويترز: قالت مسؤولة كبيرة بصندوق النقد الدولي يوم الإثنين إن الفشل في معالجة مشكلة الديون الأوروبية قد يقلص عائدات التصدير لدول جنوبي الصحراء الكبرى والتدفقات النقدية عليها وهو ما سيقوض تعافي المنطقة من الأزمة المالية.


--------------------------------------------------------------------------------
مستثمرون من الشرق الأوسط عيونهم على عقارات لندنية متميزة


لندن - رويترز: يتزايد عدد العقارات التي يشتريها مستثمرون من الشرق الأوسط في العاصمة البريطانية لندن.


--------------------------------------------------------------------------------
تراجع المعونة الأمريكية لمصر من حوالي10% من اجمالي الناتج المحلي لأقل من 1%

القاهرة - رويترز: تمد الولايات المتحدة مصر بمساعدات عسكرية قيمتها 1.3 مليار دولار في العام. وقد كانت مصر واحدة من أبرز الدول التي تحصل على المساعدات الأمريكية لعقود من الزمن.


--------------------------------------------------------------------------------
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
روسيا تقترح فرض
رويترز
دعا الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إلى فرض ضريبة خاصة على شركات النفط لتمويل صندوق للمساعدة في ازالة اثار الكوارث البيئية مثل التسرب النفطي الذي تسببت فيه شركة بي.بي في خليج المكسيك.

وطرح ميدفيديف رئيس اكبر دولة منتجة للطاقة في العالم اقتراحا بانشاء صندوق عالمي للتلوث خلال قمة مجموعة العشرين في تورونتو. وقال ان زعماء المجموعة طلبوا من خبراء العمل بشأن هذه الفكرة.

وقال ميدفيديف للصحفيين ان "احدى الافكار التي مازالت قيد البحث رسوم من الشركات الدولية الكبيرة التي تنتج النفط توضع في صندوق مجمع خاص او -وربما مع هذه الرسوم-تأمين من مثل هذه الاخطار يمول من خلال رسوم مماثلة."

واولت روسيا اهتماما كبيرا لرد فعل شركة بي.بي البريطانية العملاقة على التسرب النفطي في خليج المكسيك وذلك الى حد ما لان 25 في المئة من الانتاج العالمي للشركة يأتي من مشروعها المشترك تي ان كيه-بي.بي الذي يتخذ من موسكو مقرا له.

ودعت مجموعة العشرين شركات النفط الى ضمان اتباع القواعد لمنع حدوث مثل هذا التسرب النفطي في المستقبل.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ناقلات النفط الكويتية توقع عقدا مع دايو لبناء ناقلتين بقيمة 142 مليون
دولار


كونا
اعلنت شركة ناقلات النفط الكويتية اليوم انها ستوقع عقدا لبناء ناقلتين للمشتقات البترولية (افرامكس) مع شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية الكورية بقيمة اجمالية للناقلتين 142 مليون دولار وبسعة تخزينية للناقلة الواحدة قدرها 110 الاف طن. وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة ناقلات النفط الكويتية نبيل بورسلي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مشروع بناء الناقلتين ياتي في اطار خطة الشركة لتحديث الاسطول ووفقا لاستراتيجيتها الرامية الى وصول عدد ناقلات الاسطول الكويتي الى 33 ناقلة مضيفا ان الناقلتين سيتم تسلمهما وفقا للعقد في العام 2012.

واوضح بورسلي ان مناقصة الناقلتين طرحت في سبتمبر الماضي فيما تم توقيع خطاب النوايا في 13 يونيو الجاري ليتم التوقيع على العقد النهائي اليوم مبينا ان مشروع بناء الناقلتين ياتي ضمن المرحلة الثانية في تطوير الاسطول والتي تضم بناء عشر ناقلات. وبين ان شركة دايو الكورية فازت في وقت سابق بمناقصة بناء أربع من ناقلات عملاقة من هذه المرحلة بسعة تخزينية تبلغ 318 الف طن كما فازت نفس الشركة بمناقصة بناء الناقلتين محل العقد المبرم اليوم.

وقال بورسلي للصحافيين عقب توقيع العقد ان شركة ناقلات النفط تعتزم بداية المرحلة الثالثة من بناء ناقلات الاسطول في العام المقبل مبينا ان شركة الناقلات ستنتهي خلال الشهرين المقبلين من بيع كل الناقلات احادية البدن التي لديها. واكد ان مشروع بناء الناقلات هو جزء من خطة الشركة التي تهدف الى تحديث الاسطول واستبدال الناقلات احادية البدن والمتقادمة بناقلات ثنائية البدن وحديثة وهو ما يشكل جزءا من متطلبات مؤسسة البترول الكويتية الاستراتيجية بحيث تكون جميع الناقلات ثنائية البدن لها مستوى عال من اجل الابحار الى جميع انحاء العالم والدخول لجميع الموانىء والمناطق.

وقال بورسلي ان الاهداف الرئيسية لمشروع بناء الناقلات في المرحلة الثانية هي الحفاظ على الغطاء الاستراتيجي من النقل البحري لمؤسسة البترول الكويتية ودولة الكويت وتوفير افضل خدمات النقل البحري لمؤسسة البترول الكويتية من خلال الجودة والكفاءة والامن والحفاظ على سمعة شركة ناقلات النفط وتوفير وتعزيز فرص العمل للكويتيين. يذكر ان شركة ناقلات النفط تعتزم زيادة تعزيز الاسطول بحيث يتم التخطيط لبناء تسع ناقلات جديدة اربع منها ناقلات مشتقات نفط ( ام. ار) واربع اخرى ناقلات نفط خام عملاقة (في.ال.سي.سي) اضافة الى ناقلة مشتقات نفط (افرامكس).



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صندوق النقد الدولي: الإصلاحات في اليونان على الطريق الصحيح


توقع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في اليونان بول تومسن أن يتقلص الاقتصاد بنسبة 4 بالمئة هذا العام ،مضيفا أن هذا النمو سوف يستأنف في عام 2012 م.

وقال بول تومسن الذي يشغل نائب مدير ورئيس البعثة الأوروبية في إدارة صندوق النقد الدولي لصحيفة / فيما / اليونانية // في غضون ثلاث سنوات فإن مناخ الاستثمار سيتحسن بشكل كبير وسيكون أساس المالية العامة أقوى بكثير ونتيجة لذلك فإن الاقتصاد سيبدأ في النمو من جديد وتوفير فرص عمل وزيادة الدخل.

وأبلغ تومسن الصحيفة أن برنامج الحكومة التقشفي هو على الطريق الصحيح. وأضاف / لدينا بالفعل تطورات إيجابية فالعجز آخذ في التقلص وتدار المالية العامة على نحو أفضل والنظام المصرفي مستقر وحيوي الإصلاحات الهيكلية الجارية.

وفي هذا الأسبوع ستعرض الحكومة اليونانية مجموعة مهمة من التشريعات لإصلاح نظام التقاعد في البلاد وكان رد فعل النقابات غاضبا لأحكام زيادة سن التقاعد وخفض المعاشات التقاعدية وقد دعت إلى إضراب عام في يوم الثلاثاء.

ونفى تومسن بأن تكون التدابير الإصلاحية غير عادلة, وأضاف / إن المصاريف في الاقتصاد اليوناني مرتفعة جدا ومتوسط الأجور في القطاع العام أعلى منها في القطاع الخاص وهي حالة غير عادية للغاية مقارنة بالدول الأخرى وبالنظر إلى أن إنفاق ثلثي الميزانية على المرتبات والمعاشات التقاعدية فاليونان ليس لديه العديد من الخيارات /.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البورصة المصرية تواصل تراجعها خلال الجلسة


واصلت البورصة المصرية تعاملاتها اليوم على انخفاض 0.71 % الى 6212.23 نقطة، واتجهت تعاملات الاجانب والعرب للبيع حيث بلغ صافى تعاملاتهم بيع بقيمة 484.175 الف جنيه و1.588 مليون جنيه على الترتيب بينما اتجهت تعاملات المصريين للشراء حيث بلغ صافى تعاملاتهم شراء بقيمة 2.072 مليون جنيه.

سيطر الافراد على التعاملات بنسبة 86 % وسيطر عليها الاتجاه الشرائى مقابل 13.99 % للمؤسسات وسيطر عليها الاتجاه الشرائى.

اتجهت الاسهم القيادية للتراجع حيث انخفض اوراسكوم للانشاء 1.37 % وهيرمس 1.29 % واوراسكوم تليكوم 1.72 %.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة قطر ترفع خسائرها عند الإغلاق والمؤشر دون 7000 نقطة




أنهت البورصة القطرية تعاملات اليوم رافعة من خسائرها للجلسة الثالثة على التوالي، مع تباين أداء المؤشرات القطاعية حيث تراجع غالبية القطاعات، وفقد المؤشر ما نسبته 1.05%، ليصل لمستوى 7967 نقطة، بقيمة تداول بلغت 159.8 مليون ريال.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات أمس على تراجع، بما نسبته 0.26%، ليصل لمستوى 7040 نقطة.

وغاب اللون الأخضر عن شاشة التداول، باستثناء سهمين فقط، فيما تراجعت أسعار 34 سهماً واستقرت سهمين.

وقاد تراجعات اليوم سهم الخليجي بنسبة 3.53%، تلاه سهم الاسلامية للتأمين الذي انخفض بنسبة 3.4%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم دلالة بنسبة 3%.

كما تراجع سهم صناعات قطر خلال الجلسة بنسبة 1.88%، عند مستوى 98.9 ريالاً.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الخسائر تطغى على الأسهم الإماراتية بانتظار نتائج الربع الثاني


سلكت الأسهم الإماراتية مسار الهبوط في ظل هدوء التداولات مع قرب بدء موسم نتائج أعمال الشركات واستمرار عدم التيقن بشأن أسواق الأسهم العالمية.

وهبط مؤشر دبي 1.6% مسجلا 1491 نقطة مع إغلاق شركات السمسرة مراكزها في نهاية الشهر ودفع فوائد قروضها البنكية، واستمرار المخاوف بشأن القطاع العقاري المحلي والاقتصاد العالمي.

وخسر سهم "سوق دبي المالي" 4%، و"تبريد" 2.3%. وهبط سهم "أرابتك" 1.65%، وسهم إعمار 2.2%. وتراجعت أسهم العقارات بعد تصريحات الرئيس التنفيذي لأرابتك رياض كمال بأن القطاع العقاري في دبي سيستغرق 4 ـو 5 سنوات لاستيعاب فائض العرض.

ورغم المستويات المنخفضة لأسعار الأسهم فإن المؤسسات شبه غائبة عن السوق لتفسح المجال للأفراد ليتحكموا بالتداولات.

وفي أبوظبي، انخفض سهما الدار العقارية و"صروح" 3.7% و2.1% على التوالي، بسبب ضغوط بيع من قبل الأجانب. وسجل مؤشر السوق انخفاضا بنسبة 0.67% مسجلا 2535.9 نقطة وسط تراجع قطاعات العقار والطاقة والاتصالات.

وانخفض سهم "آبار" 4% في ظل حالة الغموض التي تحيط بالسهم بعد دعوة الجمعية العمومية غير العادية للشركة للاجتماع يوم 26 يوليو المقبل لاتخاذ قرار تحويل الشركة إلى شركة مساهمة خاصة وإلغاء إدراج أسهمها في سوق أبوظبي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر بورصة الكويت يتحول صوب الارتفاع في الدقائق الأخيرة


تحول مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية، صوب الارتفاع بنهاية تعاملات اليوم، ماحياً التراجعات المحدودة التي سجلها خلال الجلسة، ليغلق دون مستوى 6600 نقطة، بمكاسب قاربت 0.5%، وذلك من خلال الدعم المعتاد من عمليات الشراء التي تظهر في الدقائق الأخيرة من الجلسة، فيما لم تشهد أحجام وقيم التعاملات أي تحسن يذكر.

وجاء الدعم لمؤشر السوق من غالبية قطاعات السوق، وبشكل أساسي من أسهم القطاع المصرفي، وشركات قطاع الخدمات بقيادة سهم "زين" الذي اغلق مرتفعاً بنحو 20 فلساً، ليغلق عند سعر 1.140 دينار، فيما لازال اجيليتي تحت وطأة الانخفاض مسجلا سعر 335 فلساً بتراجع 5 فلوس عن إقفال أمس.

وأغلق المؤشر السعري الجلسة على تراجع بنحو ارتفاع 29.6 نقطة مسجلاً 6587.4 نقطة، و"الوزني" بحوالي 2.9 نقطة ليغلق عند مستوى 401.4 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 153 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 2573 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 19.1 مليون دينار.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مقترحات لنقل شركات ورقية ومتعثرة من السوق الرسمي.. إلى الموازي


لم يكن يخطر ببال لجنة سوق الكويت للأوراق المالية أو لجانها الفنية يوماً أن أزمة مالية كهذه واقعة وآتية لا محالة، وأن عشرات الشركات التي كانت تعج حقوق مساهميها بالملايين يوماً ما ستتآكل وأن أسهمها ستتراجع الى أقل من القيمة الاسمية. مصادر مطلعة تكشف أن هناك طروحات على أجندة قيادات السوق تتعلق بموقف شركات اسعار اسهمها آخذة في التراجع ثم التراجع، وتساءل ما الموقف اذا ذهبت الى مستوى فلس مثلاً، ولا يمكن أن تتداول بالسالب.في السوق شروط تتعلق بنقل الشركات من السوق الموازي الى السوق الرسمي، كون ذلك الاجراء هو النتاج الطبيعي، بمعنى أن الشركات ترتقي ولا تتراجع، وهو ما دعا اللجان الفنية سابقاً للاكتفاء بوضع شروط التقدم وليس التراجع الى الوراء.

لكن بحسب مصادر قانونية وبورصوية، فإن الأزمة فرضت واقعاً جديداً ووضعاً لا توجد له معالجات في شروط الادراج الحالي أو القرارات القائمة وحتى قوانين هيئة سوق المال لا توجد آلية نقل للشركات من السوق الرسمي الى الموازي أو اخراجها من السوق عموماً.

تشير مصادر معنية الى أن هناك تداعيات متسارعة وأوضاع شركات تسوء وبالتالي لا بد من الاستعداد قانونياً واجرائياً للتعامل مع هذه الحالات، وفي الوقت ذاته تكون فرصة لتنظيف السوق الرسمي من شركات مرت في السابق لادراجها من ثغرات شروط ضعيفة واجراءات اضعف وموافقات كانت تتسم بمرونة كبيرة. ومن غير المستبعد ان توضع ع‍لى الطاولة مجموعة مقترحات تتعلق بنقل الشركات من الرسمي الى الموازي بالنسبة لمن تفقد شروط الادراج الخاصة بالسوق الرسمي وفتح ملف شركات مدرجة في السوق الرسمي حاليا، رأسمالها صغير، كانت ادرجت وفقا للشروط القديمة.

وتشير المصادر الى ان ادارة البورصة تسعى الى عملية تنظيف قدر الامكان، من شأنها ان تهيئ السوق تدريجيا الى دخوله تحت مظلة هيئة سوق المال بأفضل صورة ممكنة، وبما يسهم في تحقيق النقلة النوعية المرتقبة للسوق، اذ ان فلترة الشوائب العالقة حاليا وبشكل مبكر افضل من نقلها الى الهيئة. ويرى مراقبون ان وضع شروط لاعادة الشركات من السوق الرسمي الى الموازي قد يكون افضل المخارج القانونية من الغاء ادراج اي شركة كون عملية الادراج باتت حقا مكتسبا لهذه الشركات، بيد ان التعامل معها على اساس فقدانها شرط من شروط الادراج ونقلها الى سوق آخر يتماشى مع موقفها المالي يمكن ان يكون مخرجا افضل حتى للمساهمين.

كما ان لهذه العملية فوائد كبيرة للسوق عموما، من ابرزها تنظيف السوق من اسهم خاملة وراكدة تشكل ضغطا على مؤشرات السوق وتربك انظمة التداول.

من الايجابيات ايضا:

ــــ ستنظف السوق اكثر من تداولات وعمليات تدوير مصطنعة.ــــ ستحفز ادارات الشركات للالتزام بقواعد جديدة والسعي الى هيكلة اوضاع الشركة المتعثرة. ــــ إتاحة اسهم جيدة للمستثمرين واعادة تصنيف التداول وغربلته وفقا لمعطيات جديدة تقوم على اصول واقعية وفقا لمعايير انتاجية وتدفقات وعوائد حقيقية.



 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى