آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أسواق الإمارات تغلق على تباين بتداولات لم تتخطى الـ 153 مليون ريال



أنهت أسواق المال الإماراتية تعاملات اليوم على تباين، وسيطرت حالة الضعف على أداءها، وسط عزوف المستثمرين عن الشراء. وعكس سوق دبي المالي اتجاهه ليمنى بخسارة عند الإغلاق بلغت نسبتها 0.98%، فيما ارتفع سوق أبوظبي بنسبة 0.34%، مع تلقيه دعم من الاتصالات والعقار والطاقة.

وجاءت تراجعات سوق دبي على الرغم من ارتفاع أسعار النفط لما فوق الـ 76 دولاراً، ومكاسب الأسواق العالمية، نهاية تعاملات أمس والأسواق الآسيوية اليوم، وذلك ليكون الهبوط الذي شهدته سوق دبي اليوم غير مبرر.

وسيطرت حالة الضعف على الأسواق حيث تخطت قيمة التداولات في سوق دبي بالكاد حاجز الـ 100 مليون درهم، عند 101.7 مليون درهم، فيما بلغت قيمة التداولات في سوق أبوظبي 51.7 مليون درهم، ليكون مجموع قيمة التداول في كلا السوقين 153 مليون درهم.

وكانت أسواق الإمارات قد أنهت تعاملات أمس على خسائر، حيث تراجع مؤشر سوق دبي نهاية الجلسة بنسبة 1.31% ليصل الى مستوى 1502 نقطة، بتداول 84 مليون سهم، بقيمة 139 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2053 صفقة، وفي أبوظبي فقد مؤشر السوق ما نسبته 0.65% ليصل الى مستوى 2510 نقطة.

وتراجع سهم إعمار العقارية بنسبة 0.2.27%، لمستوى 3.01 دراهم، فيما تراجع سهم أرابتك بنسبة 2.63%، وسهم سوق دبي المالي بنسبة 1.32%، وسهم بنك دبي الإسلامي بـ 1%.

ووصل مؤشر سوق دبي لمستوى 1487 نقطة، بينما وصل مؤشر أبوظبي لمستوى 2519 نقطة.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر بورصة الكويت يشطب جميع خسائره ويغلق مرتفعاً 0.2 %


تمكن المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية بنهاية تعاملات اليوم، وكما هو معتاد، من شطب جميع الخسائره التي سجلها خلال الجلسة، ليغلق مرتفعاً بنحو 0.2%، بعد أن شهد تراجعات واسعة النطاق، فيما شهدت أحجام وقيم التداولات تحسنا ملحوظاً مقارنة بالأيام الماضية.

ولقي مؤشر السوق دعماً قويا من مكاسب أسهم قطاع المصارف، حيث سجلت جميع أسهم القطاع تقريباً مكاسب جيدة، وهو ما ساعد المؤشر على مقاومة الاتجاه النزولي خلال الجلسة.

وشهدت التداولات الأخير من جلسة اليوم، تحول عدد من الأسهم القيادية خاصة في قطاعي الخدمات، مما انعكس ايجاباً على حركة المؤشر.

وبعد بداية سلبية لسهم "اجيليتي" مطلع الجلسة، استطاع السهم شطب خسائره والتحول للارتفاع بنحو 5 فلوس، ليغلق على سعر 385 فلساً، كما أنهى سهم "زين" الجلسة مستقراً عند سعر 1.040 دينار.

وأغلق المؤشر السعري الجلسة على ارتفاع بنحو 13.7 نقطة، مسجلاً 6542.3 نقطة، فيما زاد "الوزني" بحوالي 2.4 نقطة ليغلق عند مستوى 397 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 204.9 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 4308 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 42.9 مليون دينار.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر سوق مسقط يغلق على تراجع طفيف دون 6100 نقطة


أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية تعاملات اليوم على ميل طفيف صوب التراجع ليغلق المؤشر دون مستوى 6100 بنقاط قليلة، بضغط من انخفاض بعض أسهم قطاعي شركات الصناعة والخدمات والتأمين، وسط تداولات ضعيفة للغاية.

وفي المقابل تلقت السوق دعماً من مكاسب عدد من أسهم القطاع البنكي، مما ساعد المؤشر على مقاومة الاتجاه النزولي، والحد من الخسائر.

وخسر المؤشر العام للأسهم العمانية بما نسبته 0.06% بنهاية تداولات اليوم، بما يعادل 3.39 نقطة، مسجلاً 6096.73 نقطة. وبلغت قيمة التداولات نحو 1.747 ملايين ريال، بتداول 4.5 ملايين سهم من خلال تنفيذ 963 صفقة.

وبلغ عدد الأوراق التي جرى التعامل عليها اليوم 49 ورقة مالية، ارتفعت منها أسعار 14 شركة ، فيما تراجعت أسعار 18 شركة.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
%20 إلى %30 مخصصات إضافية ممكنة على محافظ قروض


عودة البورصة الى دورة هبوطية «جهنمية» وضع محافظ الاقراض الموجهة للاسهم والاستثمارات المالية في دائرة جديدة من دوائر الضغط وفقا للحالات القصوى في سوئها. وعلى المصارف الآن اعادة النظر في طريقة تقييمها لملاءة عملائها ومستقبل سداد ما عليهم. مصدر مصرفي يقول: سنطبق نظرة التشاؤم ونزيد امكان الحاجة لزيادة المخصصات المحددة منها والعامة. فبالنسبة لقروض تمويل الاسهم سنضع في الحسبان امكان زيادة المخصصات المحددة على المحفظة القائمة حاليا حتى %20 في عدد من الحالات القصوى التي لا يستهان بها في مقابل %5 فقط للقروض الاستهلاكية والاسكانية على سبيل المثال لا الحصر. اما بالنسبة للاستثمارات المالية والعقارية، فإن مصارف ستجد نفسها مضطرة الى الاخذ في الحسبان امكان زيادة المخصصات المحددة بنسبة %30 من المحفظة الخاصة بها بحسب المصرفي نفسه. لقد عاد السيناريو المتشائم بقوة ليأخذ مكانه الطبيعي في اذهان المصرفيين ومسؤولي السلطات المصرفية والنقدية في ضوء عدة اسباب قديمة جديدة ابرزها الآتي:

1-عدد كبير من عملاء البنوك (سواء افراد او شركات) كان يعتمد على ايرادات من السوق لسداد مستحقات فوائد او قروض. واوضاع السوق اليوم اقرب الى القاع التاريخي الذي وصلته غداة اندلاع الازمة محليا. 2- عدد من العملاء كان يعتمد على توزيعات الارباح السنوية لسداد مستحقات عليه، لكن تلك التوزيعات في الحضيض حاليا. 3- رهونات عدد من الاسهم عادت لتهبط الى مستويات %60 الى 80% من قيمة القروض المعطاة مقابلها، علماً بان الضمان كان يساوي %150 الى %200 قبل الازمة.

4- مصارف تختار اهون الشرين في حالات كثيرة، الشر الاول تحويل العميل الى القضاء مع ما يعني ذلك من ضرورة اخذ مخصصات كاملة، اما الشر الثاني فهو زيادة المخصصات مع جدولة قصيرة الاجل تجدد كل فترة ريثما يخلق الله امراً كان مفعولاً. 5- مصاريف تلجأ الى تسييل محافظ مرهونة تحت غطاء التوافق مع العميل الذي بات لا حول ولا قوة له الا الاذعان. 6- اكثر من %50 من الاسهم باتت اشبه بــ «المهملات»، ولو ان البورصة ليست «سلة مهملات» من ناحية المبدأ. لكن هناك الشركات المتعثرة المتخبطة في عمليات الجدولة الميؤوس منها سلفا. وهناك الشركات المتعثرة التي لا تلوي حتى على وعد اعادة جدولة، وهناك الشركات الورقية التي لا حول، ولا اصل، ولا عقل، ولا عضل، ولا اهل، ولا امل، ولا اجل يرجى لها، او منها.

7- عدد من الاسهم الثقيلة تعاني شركاتها الامرين لاسباب مختلفة لا مجال لذكرها، ليبقى الطابق مستورا، لكن البنوك واهالي السوق يعرفون، وان كانوا «يطنشون» كالنعامة الغامرة رأسها في الرمل. انها لا ترى وتظن ان لا احد يرى. 8- فشلت مقترحات المحفظة الوطنية الاستثمارية، واخفقت محاولات خفض الفائدة في اعطاء كورتيزون ما، اما قانون الاستقرار، فهو معقَّم على الرف حتى الآن. 9- قطاع العقار التجاري في اوضاع لا يحسد عليها. وعشرات الابراج المبنية خاوية، فضلا عن الاخرى القادمة بعروضها امام واقع لا مستأجرين فيه، كما يجب وفقا للدراسات الاولى، علما ان وراء تلك الابراج قروضا بمئات الملايين. 10- خطة التنمية حبر على ورق حتى الآن، لان المصارف لا تجد آذانا صاغية لمقترحات تتقدم بها مثل ضمان الحكومة لمشاريعها، او على الاقل ضمان كبار المقاولين. علما ان مبدأ الضمانات ليس بدعة. فقد عملت به دول كثيرة، وآخر مثال الضمانات بمئات مليارات اليورو، والتي يقدمها البنك المركزي الاوروبي في سلة اجراءات اتخذت لتطويق ازمة الديون السيادية الاوروبية. 11- قطاع البنوك، الذي هو عصب أساسي، يعاني الأمرّين مع المخصصات، باستثناء البنك الوطني الناجي الوحيد وباقتدار.

12- الأسواق الخارجية عادت لتبعث القلق في النفوس، وآخر عنقود الأزمات ما حصل في دول شبه مفلسة أوروبيا، ولذلك اثر نفسي عالميا والكويت ليست جزيرة نائية، كما ان الاستثمارات والأصول الخارجية لعدد من الشركات والبنوك والمستثمرين المحليين ليست بأفضل حال، والعافية لم تعد اليها بعد. أمام هكذا واقع مرير نجد مجددا كيف ان السياستين المالية والنقدية لم تكونا على مستوى طموحات الشركات التي انقطعت بها السبل، وكل الحلول الورقية التي وضعت حتى الآن لم تشف غليل أحد من المتعثرين.. فالسياسة المالية قانعة بالرواتب التي تصرفها للمواطنين الساكتين.. والسياسة النقدية شبه منقطعة نائية بنفسها عن معاناة السوق وأهله، وهذا ليس بجديد.. ففي الكويت أبراج عاجية.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
حجز قضية «أصول» ضد «جراند» للحكم في 29 يونيو الجاري







أعلن سوق الكويت للأوراق الماليه ان شركة أصول للاستثمار (أصول) أفادت انه بناء على الدعوى القضائية رقم 2010/2403 المرفوعه من شركة أصول ‏للاستثمار ضد شركة المشروعات الكبرى العقارية (جراند) في المحكمه الكلية بدائرة تجاري كلي/12 لطلب ترخيص لبيع مكونات محفظه استثمارية تحتوي على ‏
أسهم شركات مدرجه (مرهونه لصالح شركة أصول للاستثمار ضمانا لعقد بيع مساومه بالأجل بتاريخ2010/1/7) تفيد الشركة انه بعد فتح باب المرافعة بناء على ‏ المدعي عليه «شركة المشروعات الكبرى العقارية» لتقدم دفاعها لجلسة أمس الأول‏ انه قد تم حجز القضية للحكم في 29 يونيو 2010 للنطق بالحكم، وتفيد الشركة بأنها لم تقم بتكوين أي مخصص على معاملة المساومه المذكوره والتي استحقت في 2010/1/7 وسوف يتم تكوين مخصصات حسب تعليمات الجهات الاشرافية خلال العام مما سيكون له تأثير على البيانات الماليه للشركة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تعقيباً على دعوته بطي صفحة الماضي وإنقاذ الشركة


بسام المطوع يدعو سمير ناصر لحضور عمومية «الأبراج» والرد على المخالفات


قال بسام المطوع المساهم الأكبر في شركة الأبراج القابضة رداً على ما نشر على لسان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بالشركة الدولية للإجارة سمير ناصر في 15 يونيو الجاري ودعوته له بطي صفحة الماضي وإنقاذ الشركة إنه يتمادى في تضليله لمساهمي الدولية للإجارة والأبراج القابضة.
وأضاف في بيان صحافي تسلمت «الوطن» نسخة منه أن ما نشر على لسان سمير ناصر- هي دعوة غير حقيقية ظاهرها الخير، وباطنها يؤدي إلى تضليل لمساهمي شركتي الأبراج القابضة، والدولية للاجارة، للاستفادة من ذلك في الجمعية العامة لشركة الأبراج التي يعقد في 20 يونيو الجاري بناء على دعوة وزارة التجارة والصناعة من أجل النظر في مخالفات الشركة.واعتبر ان التصريح يهدف إلى صرف بصر المساهمين عن هذه المخالفات، ومنعهم من التقرير بها، وإظهار شخص بسام المطوع وكأنه الظالم والمتجني على إدارة الشركة.
وتابع: في حين ان إدارة سمير ناصر هي التي اطاحت بالشركة وافقدتها توازنها الاقتصادي، وأوقفت اسهمها عن التداول وأوقعتها في ديون لا حصر لها ليأتي الآن وكأنه يتفضل على الشركة ومساهميها بتغطية حصة مع مساهمين استراتيجيين، مضيفاً: ليس صحيحاً أن الأزمة الاقتصادية هي السبب فيما آلت إليه الشركة، بل إن إدارة سمير ناصر هي من تسبب في ذلك.
وقال: السؤال الذي يطرح نفسه: هل يعقل أن يظل نائب رئيس مجلس إدارة شركة الأبراج القابضة ورئيس مجلس إدارة الشركة الدولية والرئيس التنفيذي لها خارج البلاد لأكثر من عام ونصف، لم يحضر فيها إلى الكويت، بسبب مطالباته بقضايا؟! ومن أين له بكل الأموال التي سيساهم بها في الشركة كما يقول؟ وأضاف: ما أود أن أوضحه هو أن إدارة سمير ناصر تسببت في اختناق الشركة وتفريغها من أصولها، واذا كان سمير ناصر صادقاً في دعوته، فأنا أدعوه لحضور الجمعية العامة للشركة المقبل من اجل الرد على تقرير المخالفات التي اعدته الوزارة، وكذلك المخالفات الأخرى المنسوبة إليه لتتجلى الحقيقة أمام مساهمي الشركة، وحتى يتم وضع الشركة في مسارها الصحيح، مع محاولة انتشالها من مغبة الافلاس.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المحفظة الوطنية تدعم تعاملات أمس.. والمتداولون يأملون الاستمرار


كما اشرنا وكتبنا في العنوان الرئيسي لتقرير الامس.. «فالحل مازال بيد الحكومة».. والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ ان التحركات «السياسية» للمحافظ الحكومية التابعة لمعظم الهيئات الاقتصادية قد كان لها الدور الفعلي لاستقرار السوق وارتفاع المؤشر بمقدار 13.7 نقطة، هذا بالوقت الذي نؤكد فيه ان عدم استمرار ذلك الدعم خلال التداولات المقبلة سيكون له الاثر السلبي والمدمر على السوق والاسعار بشكل عام، كما ارتفع المؤشر الوزني بمقدار 2.5 نقطة تقريبا نتيجة لتلك الحركات النشطة والتكتيكية على معظم اسهم البنوك والصناعة.
هذا وقد ارتفعت المؤشرات الفنية لمعظم قطاعات السوق باستثناء الانخفاض المحدود لقطاعي الاستثمار وغير الكويتي، بينما ارتفعت القيمة النقدية بشكل ملحوظ لتبلغ 42.8 مليون دينار من خلال حجم تداولات قفزت لتبلغ 204.8 ملايين سهم.

البنوك.. رعاية ورسالة
ارتفع مؤشر قطاع البنوك بشكل ملحوظ وفي تداولات نشطة ومكثفة وغلب عليها الشراء التكتيكي والاستراتيجي من قبل محافظ مالية تابعة للمحفظة الوطنية ومؤسسة التأمينات، وقد تركزت تلك التداولات او «الاوامر» على اسهم «الوطني» و«برقان» و«الاهلي» بالاضافة الى التحركات النشطة التي شملت اسهم «بيتك» و«الخليج» و«المتحد».
وقد اثارت تلك العمليات المتباينة الاهداف ما بين الشراء الفني والدعم لهذا القطاع الحيوي، وما بين الرسالة الحكومية للاقتصاد الكويتي وللنخبة التجارية تحديدا.

اشارات وتجميع.. في «الاستثمار» و«العقار»
مازالت تداولات اسهم القطاعين تسير وفق الاتجاه المتذبذب والقلق والمتحفظ على الرغم من ملاحظة كثافة عمليات الضغط والتجميع على عدد من الاسهم التابعة لمجاميع «الاستثمارات الوطنية» و«ايفا» تحديدا، حيث بدا ذلك واضحا على تداولات اسهم «الساحل» و«المال» و«عقارات الكويت» بالاضافة الى سهمي «ايفا» و«الديرة»، كما شمل النشاط بالامس اسهم «المستثمرون» و«ابيار» و«التجارية العقارية»، بينما اتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للانخفاض المحدود، ويرى المراقبون ان الاستمرار في عمليات الدعم والارتفاع باساهم قطاع البنوك تحديدا قد تنعكس بشكل ايجابي على اسهم القطاع مستقبلا.

شراء انتقائي.. في «الصناعة» و«الخدمات»
ارتفع مؤشر قطاعي الصناعة والخدمات بشكل محدود وفي تداولات مازالت متباينة وتميل للشراء والحذر، هذا على الرغم من الاشارات الايجابية لتداولات اسهم «زين» و «الصناعات» و«بوبيان» و«اجيليتي» التي حظيت جميعها بعمليات شراء ودعم ملحوظ بالامس، كما شمل النشاط كل من اسهم «منا القابضة» الذي واصل تألقه وارتفاعه بالحد الاعلى، اضافة الى التداولات النشطة لاسهم «مجموعة الصفوة» و«الانابيب» على الرغم من انخفاضه المحدود.


ما بين السطور
* نتمنى من مسؤولي المحفظة الوطنية الذين قرروا بالامس الدخول ودعم السوق وتنشيطه ان يستمروا في «قرارهم» وان يتمردوا ولو «جم يوم» على قرار مسؤوليهم بأهمية التكسب على ظهور المتداولين كل نهاية اسبوع.
* التداولات المتذبذبة والضغوط المتعمدة على عدد من الاسهم الواعدة كـ«الساحل» و«المال» و«عقارات الكويت» و«الانابيب» و«جلوبل»، بدأت تثير استياء واستهجان معظم المراقبين والمتداولين، خصوصا ان اللاعبين الحاليين على هذه الاسهم بالذات ليسوا من الملاك او المؤثرين في الملكيات.
٭٭٭
* شخصيات استثمارية معروفة ابدت استغرابها من طلب المركزي بتوفير سيولة نقدية بنسبة %10 من حجم المطلوبات كل بداية شهر، مؤكدين ان هذا الطلب غير ملائم بالوقت الحالي، وان اثاره السلبية تشمل جميع الشركات بما فيها الرائدة وغير المتعثرة.
٭٭٭
* «برافو» كبيرة من المتداولين لملاك اسهم «منا القابضة» و«التجارية» و«الرابطة» على الدعم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أمريكا: نمو مخزون النفط والناتج الصناعي.. وبناء المساكن الجديدة يتراجع
إلى أدنى مستوى في 5 أشهر

ارتفعت كميات المخزون الاحتياطي الأمريكي من النفط الخام خلال الأسبوع بشكل توافق مع توقعات الخبراء. وذكرت وزارة الطاقة الأمريكية أمس أن إجمالي احتياطي النفط الخام بلغ في الولايات المتحدة 363.1 مليون برميل بارتفاع مقداره 1.7 مليون برميل.في الوقت نفسه، ارتفعت كميات مخزون زيت التدفئة والديزل بنحو 1.8 مليون برميل إلى 156.6 مليون برميل، فيما انخفضت كميات مخزون البنزين بنحو 600 ألف برميل إلى 218.3 مليون برميل. وفور صدور البيانات بدأت أسعار النفط في التراجع بشكل طفيف.

وفي موضوع ثان، أظهرت بيانات لمجلس الاحتياطي الاتحادي - البنك المركزي الأمريكي – أمس أن الناتج الصناعي في الولايات المتحدة ارتفع بوتيرة أسرع من المتوقع في أيار (مايو). ونما الناتج الصناعي 1.2 في المائة في أيار (مايو) بعد زيادة معدله بالخفض بلغت 0.7 في المائة في نيسان (أبريل). وزادت نسبة الطاقة الإنتاجية المستخدمة - وهي مقياس للتباطؤ في الاقتصاد - بمقدار نقطة مئوية واحدة إلى 74.4 في المائة وهو أعلى معدل منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2008. وعلى الرغم من أن هذا المستوى مرتفع كثيرا من 68.5 في المائة في ذروة الركود قبل عام، إلا أنه يبقى منخفضا 5.9 نقطة عن متوسطه في الفترة من 1972 إلى 2009.

ويراقب مجلس الاحتياطي الاتحادي هذا التقرير بعناية لرصد أي ضغوط تضخمية قد تدفع البنك المركزي لإعادة التفكير في تعهده لإبقاء أسعار الفائدة عند مستوى منخفض جدا لفترة طويلة. وفي حين أن نسبة الطاقة الإنتاجية المستخدمة ما زالت أقل من المتوسط، فإن التقرير يشير إلى أنه لا توجد ضغوط تذكر على مجلس الاحتياطي للتخلي عن ذلك التعهد. ومن المقرر أن يعقد مجلس الاحتياطي اجتماعه المقبل بشأن أسعار الفائدة في الأسبوع المقبل.

من جهة أخرى، أظهر تقرير حكومي أمس أن معدل بناء المساكن الجديدة في الولايات المتحدة تراجع بشكل أكبر من المتوقع في أيار (مايو) إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر، بعد انتهاء إعفاء ضريبي لمشتري المنازل دعم أنشطة البناء على مدار الشهرين الماضيين. وقالت وزارة التجارة إن عدد المنازل الجديدة تراجع 10 في المائة إلى مستوى سنوي معدل موسميا بلغ 593 ألف وحدة وهو أدنى مستوى منذ كانون الأول (ديسمبر). ومن حيث النسبة المئوية فإن هذا أكبر تراجع في 14 شهرا.

وجرى تعديل معدل بناء المنازل الجديدة في نيسان (أبريل) بالخفض ليظهر زيادة قدرها 3.9 في المائة مقارنة بزيادة بلغت 5.8 في المائة قبل التعديل.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
منظمة أوروبية: القوة الاقتصادية تتحول لصالح الدول النامية


ذكرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أمس، أن القوة الاقتصادية العالمية تتحول من الدول المتقدمة إلى الاقتصادات النامية والناشئة.

وأفاد تقرير جديد للمنظمة بعنوان "آفاق التنمية العالمية" أن تحول الثروة يجري سريعا بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية. وقالت المنظمة "إن توقعات طويلة المدى تشير إلى أن الدول النامية والناشئة اليوم من المرجح أن تشكل نحو 60 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي عالميا بحلول عام 2030".

وأشارت المنظمة التي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرا لها " إلى أن الحد من الفقر يمثل "تحديا رئيسيا أمام الدول النامية"، لأن النمو الاقتصادي بها لا يتواكب والنمو السكاني بها.

وذكر أنجيل جوريا الأمين العام للمنظمة "بفضل معدلات النمو السريعة في الاقتصادات الناشئة، فإن حكوماتها تستطيع حاليا زيادة الإنفاق العام على الحماية الاجتماعية، فهذه أداة قوية لتقليص التفاوتات".
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصين: مصنع لـ «تويوتا» يستأنف العمل بعد إضراب وجيز


ذكرت مصادر صحافية رسمية في الصين أمس، أن على الصين أن ترفع أجور العمال لحماية الاستقرار وذلك بعدما أدى أحدث نزاع عمالي إلى إغلاق مصنع لتوريد مكونات السيارات لشركة تويوتا موتور فترة وجيزة.

وقال متحدث باسم شركة تويودا جوسي، إن إضرابا أدى إلى إغلاق مصنعها في مدينة تيانجين الساحلية الشمالية القريبة من بكين يوم الثلاثاء، لكن الموظفين عادوا للعمل في اليوم التالي بعدما وافق المديرون على مناقشة زيادة الأجور. وأضاف أن الشركة المملوكة بنسبة 43 في المائة لـ تويوتا ،التي تورد قطعا مثل مكونات الأبواب للسيارات الصغيرة، لم تتخلف عن جدول الإنتاج لأنها ألغت عطلة كانت مقررة يوم الأربعاء.

وقالت متحدثة باسم تويوتا أيضا إن لدى شركتها مخزونا من القطع الاحتياطية يسمح لها بالتعامل مع المواقف الطارئة في مصانعها الرئيسة في تيانجين. وأدت سلسلة من الإضرابات في الآونة الأخيرة إلى تعطيل العمل في مصانع في شتى أنحاء الصين. ويعد إظهار العمال تصميما غير معتاد أمرا حساسا بالنسبة للحزب الشيوعي الحاكم الذي يخشى من أن تقوض تلك الحركات شرعيته أو تفلت قبضته على الحكم. ولم يشر مقال صحيفة الشعب - التي تعتبر قناة لنقل الفكر الحكومي - الذي علق على معاملة العمال المهاجرين إلى الإضرابات. لكن الكاتب قال - في تكرار لتصريحات رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو في وقت سابق هذا الأسبوع - إنه قد حان الوقت لتضييق الفجوة بين الأغنياء والفقراء، مضيفا أنها أدت إلى خنق الطلب الاستهلاكي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الكويت تحتاج إلى تقوية القطاع المالي


دعا تقرير صدر أمس من شركة أكسفورد أناليتيكا للاستشارات حول الكويت، الى أن تهتم الأخيرة بتنمية إداراتها وكوادرها المؤهلة والفعالة للنهوض بمستقبل البلاد بدلاً من الاعتماد على البترودولارات. وقال التقرير إن الكويت وبرغم صغر حجمها فإنها لم تسع إلى تنويع اقتصادها عبر صناعات تخدم سوقها المحلي، مضيفاً أنها استثمرت قدراً قليلاً في الأنشطة المرتبطة بالنفط مثل البتروكيماويات، الأمر الذي نتج عنه توظيف قوة عاملة ذات مهارات منخفضة إلى متوسطة من المقيمين على حساب الكويتيين الذي يطمحون أكثر لوظائف متخصصة. علاوة على ذلك، أشار التقرير إلى أن معظم الفوائض التي تجنيها الكويت من النفط يتم تحويلها إلى أصول خارجية تنوع إيراداتها في الخارج وتضمن لهم في النهاية وجود دخل لأجيال المستقبل بعد نضوب النفط.

«دار الاستثمار» وتناولت «أكسفورد أناليتيكا» في تقريرها شركة دار الاستثمار، وقالت إنه على الرغم من الفوائض الرسمية لدولة الكويت والتي توزعها الهيئة العامة للاستثمار، فإن الكثير من الثروات الخاصة التي تكدست خلال نصف القرن الماضي ذهب إلى صناديق استثمار خاصة. ومن أشهرها شركة دار الاستثمار التي تأسست عام 1994 وتستثمر أنشطتها وفق الشريعة الإسلامية. ولفت إلى أن أداء الشركة كان طيباً حتى عام 2007، وحتى ذلك العام بقيت حساباتها متوافرة، غير أن حسابات 2008 و2009 لم تكن لترضي بنك الكويت المركزي، بسبب عدم الاتفاق على حجم المخصصات التي يجب توفيرها للأصول المتآكلة. وأخذت المشاكل تتصاعد بسبب انكشاف شركة الدار على عقارات تجارية، مما أثر عكسياً عليها بسبب الأزمة المالية العالمية، وتم استرجاع قيم بعض الأصول خاصة عقارات بارك لين في لندن، لكن عقارات أخرى انخفضت قيمتها خاصة في مشروع أوكيانا العقاري.

قانون الاستقرار المالي ويقول التقرير إن مشاكل شركة دار الاستثمار أصبحت واضحة عندما عجزت عن سداد صكوك في مايو 2009 تصل قيمتها إلى 100 مليون دولار. وسعى دائنوها الأساسيون إلى استعادة أموالهم، والحث على خوض إجراءات قانونية، الأمر الذي جعل الشركة تقترح معايير لإعادة هيكلة الديون. ولحماية مثل هذه الشركات من دائنيها، تم تشريع قانون الاستقرار المالي في 2009، الذي يمّكن بنك الكويت المركزي من توفير ضمانات للبنوك حتى عام 2023.

تنافسية نامية من الواضح أن المنافسة في القطاع المصرفي والمالي في الكويت مستعرة. وارجع التقرير السبب في ذلك إلى عاملين الأول التكامل المتنامي في أسواق المصارف الخليجية والثاني معايير الخصخصة الكويتية التي أثمرت فرصا مربحة للبنوك. فمن جهة حصلت خمسة بنوك من دول التعاون على رخص من البنك المركزي لتأسيس أفرع لها، آخرها بنك الراجحي، ومن جهة أخرى قانون الخصخصة الذي تم تمريره في 12 مايو. إذ إنه وبعد نجاح خصخصة شركتي الاتصالات زين والوطنية، يتم الآن خصخصة الخطوط الجوية الكويتية وإعادة هيكلتها. هو ما سيجلب الفائدة لقطاع البنوك الاستثمارية خاصة على شكل رسوم من خلال الطرح العام. عادة ما يتم الإصلاح الحقيقي بعد الأزمة، كما أشارت إليه التطويرات الأخيرة في القطاع المالي الكويتي. ومن المهم بصفة خاصة، كما يقول التقرير، أن تكون هناك إدارة مؤهلة للأصول المالية، كما ستكون هذه الحال في نهاية المطاف في القطاع المالي بدلاً من النفط، لأن اقتصاد الكويت سيعتمد عليه في المستقبل
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السعودية: مراجعة أرصدة الحسابات البنكية البالغة نصف مليون فأكثر


علمت «الشرق الأوسط» من مصادر مطلعة، أن هناك توجيهات صدرت إلى القطاع البنكي في السعودية، لحصر حسابات العملاء البنكية التي تصل أرصدتها النقدية أو تتجاوز الـ500 ألف ريال، وذلك بغية مراجعة مصادرها، في إطار مكافحة جرائم محتملة قد تكتسب طابع «غسل الأموال».

وقال مصدر بنكي للصحيفة أمس، إنهم تلقوا قبل فترة، تعميما يتضمن توجيهات مؤسسة النقد العربي السعودي بحصر أرصدة الحسابات البنكية التي يوجد في أرصدتها مبلغ نصف مليون أو أكثر، وذلك في إطار عمليات مكافحة غسل الأموال الممكن أن تنتج عن نشاطات غير مشروعة. وأبلغ «الشرق الأوسط» مصدر مطلع، بأن البنوك تلقت في وقت سابق، خطابا من الجهات الأمنية يتضمن أسماء مشتبه بهم، مطلوب مراجعة حساباتهم البنكية. وقال المصدر، بأن إدارات الالتزام بالبنوك السعودية، التي تضطلع بمهمة التثبت من جرائم غسل الأموال، تتحقق بشكل دوري من حسابات أشخاص تشتبه بهم السلطات الأمنية بضلوعهم في نشاطات تمويلية لتنظيم القاعدة.

وأكد المصدر، أنه بناء على تقارير مصرفية، تمكنت الأجهزة الأمنية وسلطات التحقيق، من تثبيت التهم بحق بعض من كانت تشتبه بدعهم للإرهابيين. وفي سياق متصل، أيد خبير مصرفي سعودي، تحدثت إليه «الشرق الأوسط» كافة الخطوات المتبعة لمراجعة الحسابات البنكية ذات المبالغ النقدية المرتفعة، بغية التأكد من سلامة مصادرها.

وحدد فضل البوعينين، الخبير الاقتصادي السعودي، 3 مراحل، تمر عليها عملية غسل الأموال في القطاع المصرفي، مؤكدا أن لكل مرحلة من تلك المراحل تعقيدا مختلفا عن المرحلة الأخرى، وطرق حماية وتتبع تختلف من مرحلة لأخرى. ويلخص البوعينين، المرحلة الأولى، بأنها تتم عن طريق إدخال الأموال المراد غسلها إلى القطاع المصرفي، مؤكدا أهمية أن تكون البنوك خط الدفاع الأول في هذه المرحلة، ووجوب التأكد من أن الإيداعات أتت من مصادر نظيفة. وقد يجادل بعض المراقبين، بأن هناك صعوبة في التأكد من نقاوة الأموال التي يتم إيداعها في البنوك. لكن البوعينين، يؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنه بات من السهل عبر أنظمة الكومبيوتر المتطورة تتبع الخطوات والإيداعات التي يقوم بها العميل.

أما المرحلة الثانية من عمليات غسل الأموال التي يتم اللجوء إليها لإتمام الجريمة، فتتمثل في مرحلة الإخفاء طبقا للخبير الاقتصادي السعودي، حيث يقول إن منفذ الجريمة يحاول أن يخفي مصدرها في البنك، وذلك عبر إجراء عمليات نقل للأموال من بنك إلى بنك، ومن دولة إلى دولة. ويشير البوعينين، إلى أن المرحلة الأخيرة من حلقة تنفيذ جريمة غسل الأموال، هي دمج الأموال المغسولة في قطاع الاقتصاد، وهذه المرحلة التي إذا وصلت إليها اختفت ملامحها بالكامل، على حد قوله.

وركزت السعودية، بشكل أكبر على مكافحة جرائم غسل الأموال، بعد بدء تنظيم القاعدة نشاطه في البلاد منذ 12 مايو (أيار) 2003. وكانت السعودية قد كشفت ولأول مرة بالتفصيل خلال انعقاد الملتقى الإقليمي الأول لمكافحة المخدرات، عن أن القضاء السعودي، أصدر أحكام إدانة في 129 قضية غسل أموال مرتبطة بتجارة المخدرات، ما بين عامي 2004 و2008.

وفي العام الذي أعقب بداية نشاط «القاعدة» على الأراضي السعودية، بدأت الرياض تسجيل زيادة سنوية في عدد البلاغات الخاصة بقضايا غسل الأموال. وأفصحت أرقام رسمية، عن أن عدد بلاغات الاشتباه التي تلقتها الأجهزة المعنية بين عامي 2004 و2008، وصل إلى 2968 بلاغا، أحيل 506 منها للتحقيق، وهو ما يمثل 17 في المائة فقط من مجموع البلاغات.

وتوضح الأرقام بأن هناك زيادة سنوية في عدد قضايا غسل الأموال المحالة إلى التحقيق، حيث سجل عام 2004 إحالة 41 قضية فقط، بينما ارتفع هذا العدد إلى 225 قضية عام 2008.

ووجه الادعاء العام في السعودية، طبقا لأرقام تم الإفصاح عنها مؤخرا، في 167 قضية، من أصل الـ506 من القضايا المحالة إلى التحقيق. وصدر قرار إدانة في 10 قضايا غسل أموال عام 2004، و26 قضية عام 2005، و35 قضية عام 2006، و34 قضية عام 2007، و24 قضية خلال العام قبل الماضي 2008، ليصل مجموع القضايا التي صدرت بها أحكام إدانة من القضاء السعودي لـ129 قضية.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المخصصات ترتفع إلى 1،64 مليار دولار..أصول البنوك تقفز إلى 487.4 مليار


أظهرت بيانات للبنك المركزي القطري الخميس ارتفاع مخصصات البنوك القطرية 1.36 بالمائة على أساس شهري في مايو - أيار بعدما تراجعت اثنين بالمائة في الشهر السابق.

وبلغ اجمالي المخصصات في أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي في العالم 5.96 مليار ريال (1.64 مليار دولار) في نهاية مايو ارتفاعا من 5.88 مليار في الشهر السابق. وظلت القروض المصرفية مستقرة عند 254.3 مليار ريال.

وجنبت بعض البنوك القطرية مخصصات ضخمة لتغطية التعرض لمجموعتين سعوديتين مثقلتين بالديون في حين ضخت الحكومة أموالا في القطاع المصرفي العام الماضي للحفاظ على استقراره في أعقاب أزمة الائتمان العالمية.

وحققت البنوك القطرية الكبيرة نتائج متباينة في الربع الأول وبعضها ما زال يعاني تداعيات الأزمة المالية العالمية، وتراجعت الأرباح الفصلية للبنك التجاري القطري 36.7 بالمائة بينما انخفضت أرباح بنك الدوحة 4.5 بالمائة.

وانفقت الحكومة القطرية حوالي 6.5 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي العام الماضي في ضخ رؤوس الأموال واتخاذ اجراءات أخرى للحفاظ على استقرار القطاع. وأظهرت البيانات أن اجمالي أصول القطاع المصرفي القطري ارتفع 1.6 بالمائة إلى 487.4 مليار ريال في مايو.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
العبد الهادي رئيسا والناصر نائبا له والجاسر مكان الكندري والزامل مستشارا لمتابعة الملفات
مجلس إدارة «الدولية للإجارة» يعيد تشكيل نفسه ويتوقع تسوية للمديونية قبل نهاية العام




شهد ملف الشركة الدولية للاجارة والاستثمار تطورات مفاجئة مع الاعلان عن اجتماع لمجلس الادارة عقد الثلاثاء الماضي، واتخاذه قرارا باعادة تشكيل نفسه ليصبح سامي العبدالهادي رئيسا له وسمير الناصر نائبا للرئيس وخروج جمال الكندري ودخول محمد الجاسر بدلا منه، وكذلك تعيين فيصل الزامل مستشارا لمجلس الادارة لمتابعة ملفات الشركة الرئيسية ومنها هيكلة المديونية مع الدائنين واعادة بناء جدار الثقة واعادة بناء فريق العمل ليحقق تطلعات المساهمين واثبات جدية الشركة في التزاماتها بالاضافة الى معالجة الملفات المتعلقة باصول الشركة وتحسين جودتها.
وقالت الشركة في بيان ان ملفها يتطور لحلحلة اوضاعها «خصوصا في ضوء دعم الملاك الرئيسين للشركة وفي مقدمهم شركة الابراج القابضة والبنك الاسلامي للتنمية والتي اثمرت على مدى ثلاثة اشهر في الوصول الى جملة من الترتيبات تبدأ من الداخل وتنطلق الى الخارج لتسهم في وضع الشركة على الطريق ومنها لتنطلق نحو اعادة هيكلتها». وتوقعت التوصل إلى تسوية نهائية لقضية المديونية قبل نهاية العام الحالي.
وأوضحت الشركة «لقد تناولت تصريحات رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي (السابق) سمير الناصر خلال الايام الماضية لغة تفاؤلية بمستقبل الشركة وخطوات تجاه حلحلة ازمتها وتعثرها ونية الشركة اتخاذ جملة من الاجراءات والخطوات الكفيلة بانطلاقها على صورة اتضحت وانعكست جليا من خلال اجتماع مجلس الادارة الاخير الذي عقد منتصف الاسبوع الماضي ليتخذ المجلس قرارات جرئية بتوافق جميع الاعضاء على اعادة تشكيل المجلس وتعـــــــزيزه بـــــقدرات ادارية قادرة على قيادة المرحلة الحرجة وتدعيم العلاقة مع الدائنين».
وتابعت الشركة ان «مجلس الادارة اجتمع الثلاثاء الماضي وقرر اعادة تشكيل نفسه بالتزكية على النحو التالي: سامي العبد الهادي رئيسا لمجلس الادارة وسمير الناصر نائبا للرئيس وخروج جمال الكندري ودخول محمد الجاسر بدلا منه، كما عين المجلس فيصل الزامل مستشارا لمجلس الادارة لمتابعة ملفات الشركة الرئيسية وهيكلة المديونية مع الدائنين بالاضافة الى التواصل معهم واعادة بناء جدار الثقة ومقدرة الشركة على الخروج من حالتها التي تمر بها. وبالاضافة الى ما سبق سيتولى المستشار اعادة بناء فريق العمل ليحقق تطلعات المساهمين واثبات جدية الشركة في التزاماتها بالاضافة الى معالجة الملفات المتعلقة باصول الشركة وتحسين جودتها».
وعلق سمير الناصر على الخطوات الجديدة قائلا ان «الشركة في طريقها نحو اخبار ايجابية وبداية حقيقية لهيكلة الشركة بفضل الجهود التي بذلت على مدى الشهور الماضية والتي شكلت تعاونا بين كل من البنك الاسلامي والابراج القابضة في وضع الامور في نصابها، بالاضافة الى الايمان المشترك بامكانيات الشركة للاستمرار وتعاون وتفهم الدائنين في الوصول الى حلول نهائية تحقق مصالح الجميع»، مشيرا الى ان «التغيرات في مجلس الادارة والادارة التنفيذية هي بداية لخطوات هيكلية مقبلة تم التفاهم عليها في ما بيننا وان المساهمين والدائنين سيلحظون تغيرا ايجابيا وخطوات ملموسة في هذا الاتجاه قريبا».
واضاف الناصر ان «نجاح الدولية في سعيها سينعكس على تطور ملف الابراج وهيكلتها التي نحن الآن نلتفت اليها لتخرج هي الاخرى من الحالة الحرجة التي تمر بها والتي ايضا في طريقها نحو حزمة من الحلول التي تضعها على الطريق لتمضي نحو هيكلتها» مشيرا الى ان «الابراج اصبحت اكثر من قبل جاهزة لهيكلتها ودعم مسيرتها وان حلحلة ملف الدولية مرتكزة الى حلحلة ملف الابراج، ونحن نعمل على قدم وساق لوضع الاثنتين في الطريق الصحيح وهما الآن تسيران في هذا الاتجاه، وسبق ان اعلنت عن توقيع الابراج اتفاقا مع جهة استشارية لتكون مستشار الهيكلة بالاضافة الى ما تعهدت به في زيادة رأسمال الشركة».
واشارت الشركة الى ان «مجلس الادارة في الدولية اثنى على الدور الكبير لسمير الناصر وجمال الكندري في قيادة الشركة في مرحلة حرجة وباستحقاقات كبيرة كانت قاسية على الجميع».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم اليابانية تحقق أكبر مكاسب أسبوعية في 3 أشهر




طوكيو - رويترز - أغلق المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية مستقرا امس لكنه ارتفع بنسبة ثلاثة في المئة خلال الاسبوع مسجلا أكبر مكاسب أسبوعية في ثلاثة أشهر مع بدء المستثمرين الاجانب في العودة تدريجيا للسوق.
وظل المؤشر قريبا من أعلى مستوياته في شهر الذي سجله في وقت سابق هذا الاسبوع لكنه تأرجح بين الارتفاع والانخفاض خلال جلسة اليوم وشهد مستوى دعم عند 9800 نقطة وهو متوسطه في 25 يوما.
وهبط المؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 4.38 نقطة الى 02. 9995 نقطة.
ونزل المؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.3 في المئة الى 884.64 نقطة.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

الذهب يسجل مستوى قياسياً جديداً فوق الـ 1260 دولاراً لـ «الأوقية»



لندن - رويترز - قفزت اسعار الذهب الى مستويات قياسية جديدة فوق 1260 دولارا للاوقية (الاونصة) أمس مع استمرار اقبال المستثمرين على شراء المعدن النفيس كأداة استثمارية امنة.
وصعد سعر الذهب للمعاملات الفورية الى 1260.20 دولار للاوقية مقارنة مع 1243.40 دولار في اواخر التعاملات في سوق نيويورك الخميس. وسجلت العقود الاجلة للذهب الامريكي للتسليم في اغسطس مستوى قياسيا أيضا بلغ 1260.90 دولار مرتفعة 12.20 دولار.
وبلغت مكاسب الذهب نحو 15 في المئة منذ نهاية 2009 مع استفادته من المخاطر التي تحيط بالديون السيادية في منطقة اليورو وتراجع اسعار الفائدة المصرفية الى مستويات منخفضة بشكل تاريخي والقلق بشان استقرار العملات الورقية.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«بورشه» تخفض الديون واستقرار مبيعاتها من السيارات الرياضية




فرانكفورت - رويترز - ساعد انخفاض ديون شركة «بورشه اس.اي» واستقرار مبيعاتها من السيارات الرياضية في تعويض تأثير أنباء عن تكبدها خسائر صافية بلغت 700 مليون يورو في الاشهر التسعة الاولى الامر الذي عزز أسهمها امس.
وقالت الشركة ومقرها شتوتغارت انها تتوقع خسائر دون المليار يورو عن العام بالكامل حتى نهاية يوليو بفعل تكاليف اعادة هيكلة وارتفاع مستوى الديون، فيما تسعى الشركة للتغلب على محاولتها الفاشلة للاستحواذ على «فولكس واجن».
وأكدت «بورشه» في بيان أن خططها لزيادة رأس المال في النصف الاول من 2011 بمثابة خطوة رئيسية صوب الاندماج بين «بورشه اس.اي» و«فولكس واجن». ولا تزال بورشه تحتفظ بحصة الأغلبية تمنحها حق التصويت في «فولكس واجن».
واستقرت مبيعات السيارات الرياضية في تسعة أشهر حتى نهاية أبريل عند 53605 سيارات فيما قفزت الايرادات نحو 12 في المئة الى 2. 5 مليار يورو.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

الكونغرس «يشوي» رئيس «بي. بي»

طوني هيوارد خلال استجوابه في الكونغرس (رويترز)




واشنطن - رويترز - صب اعضاء الكونغرس الاميركي جام غضبهم على الرئيس التنفيذي لشركة «بي.بي» طوني هيوارد عندما حضر جلسة للكونغرس للاعتذار عن اسوأ تسرب نفطي في تاريخ الولايات المتحدة ولكي يقول انه كان ينبغي الا يحدث هذا ابدا.
وتعرض هيوارد الى ما يشبه الشواء عندما مثل امام مجلس النواب الاميركي الخميس في جلسة استمرت 7 ساعات ونصف الساعة.
وقال رئيس لجنة الطاقة والتجارة هنري واكسمان لهيوارد «بي.بي تحت قيادتكم اقدمت على أشد المخاطر...»
وكان هذا اول مثول لهيوارد في مبنى الكونجرس منذ انفجار حفار قبالة الشاطئ في 20 ابريل اسفر عن مقتل 11 عاملا. وأحدث الانفجار صدعا في البئر التابعة لشركة بي.بي وأثر التسرب على قطاع من الساحل الاميركي وأعاق الصيد والسياحة كما تسبب في نفوق طيور وسلاحف البحر ودلافين.
وأوضح واكسمان «الشعور بالرضا لدى شركة بي. بي أمر يبعث على الدهشة... هذه التحذيرات لاقت اذانا صما. يمكن اختصار موقف بي. بي بأفضل طريقة في بريد الكتروني من مهندس عمليات التنقيب فيها الذي كان يشرف على فريق مهندسي الحفر في بي.بي. بعد علمه بالمخاطر وقرار بي.بي بتجاهلها كتب يقول (من الذي يعنيه الامر... انتهى الامر. نهاية القصة. سنكون بخير على الارجح). هناك تناقض تام بين اقوال بي.بي وافعالها».
وتعرض هيوارد لانتقادات بعد شكواه بسبب الازمة عندما قال انه يريد أن تعود حياته الى طبيعتها.
وذكره رئيس اللجنة الفرعية للرقابة والتحقيقات بارتت ستوباك بهذه الكلمات في الجلسة قائلا «هيوارد انا متأكد من ان حياتك ستعود الى طبيعتها... ستعود بمظلة ذهبية الى انكلترا. لكننا في اميركا تركت لنا العواقب الوخيمة الناجمة عن عدم اكتراث بي. بي بالسلامة».

«لوك أويل» ليست مهتمة
بشراء أصول من «بي. بي»

سان بطرسبرغ - رويترز - قالت شركة «لوك أويل» ثاني أكبر شركة لانتاج النفط في روسيا انها غير مهتمة بشراء أي جزء من أصول بقيمة عشرة مليارات دولار تعرضها شركة «بي. بي» للبيع ليساعد ثمنها الشركة في دفع تكاليف ازالة بقعة تسرب نفطي في خليج المكسيك.
وقال رئيس «لوك أويل» وحيد الكبيروف ردا على سؤال عما اذا كانت أكبر شركة نفط غير حكومية في روسيا مهمتمة بشراء أصول «بي.بي» «لسنا ذئابا لا نأكل الضعيف».
وكانت «بي.بي» عملاق النفط قد قالت انها ستعلق توزيعات الارباح النقدية على المساهمين وتخفض برنامجها الاستثماري وتبيع أصولا تبلغ قيمتها عشرة مليارات دولار بعد اتفاقها مع الحكومة الاميركية على تجنيب 20 مليار دولار لسداد تكاليف ازالة بقعة نفطية في خليج المكسيك.
وقال الكبيروف كذلك ان «لوك أويل» لم تقرر بعد ما اذا كانت ستشتري حصة عشرة في المئة من أسهمها تريد «كونوكو فيليبس» الاميركية بيعها. واضاف «لم يحن الوقت بعد».
وذكرت «كونوكو» في مارس انها تعتزم بيع نصف حصتها البالغة 20 في المئة في «لوك اويل» في السوق الحرة في اطار خطة مدتها عامان لتعزيز الايرادات وخفض الديون.
وفي ذلك الوقت قدر المحللون قيمة حصة عشرة في المئة في لوك اويل بنحو 9. 4 مليار دولار.
وارتفعت أرباح «لوك أويل» متجاوزة التوقعات في الربع الاول من العام لتبلغ 05. 2 مليار دولار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«فوجيتسو» و«توشيبا» تعتزمان دمج وحداتهما للهواتف المحمولة


أعلنت شركتا فوجيتسو ليمتد وتوشيبا كورب اليابانيتان لصناعة الإلكترونيات أمس، الاتفاق على دمج عملياتهما للهواتف المحمولة وإنشاء شركة جديدة في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

ووفقا لبيان مشترك للشركتين، من المقرر أن تنقل توشيبا قطاعها للهواتف المحمولة إلى الشركة الجديدة التي سيكون لـ فوجيتسو حصة الأغلبية فيها. ومن شأن الخطوة أن تنشئ ثاني أكبر شركة للهاتف المحمول في اليابان بعد شركة شارب كورب.وأكدت الشركتان أنهما تهدفان إلى تطوير أجهزة جيل تال ذات قدرة أكبر على المنافسة في سوق أجهزة المحمول الذكية التي يتزايد حجمها. ومن شأن هذه الخطوة أن تساعد الشركتين على توسيع قاعدة عملائها، إذ إن فوجيتسو تقوم بالتوريد إلى شركة إن تي تي دوكومو أكبر شبكة للهاتف المحمول في اليابان، فيما تقوم توشيبا في الأساس بصناعة الهواتف إلى كي دي دي آي كورب ثاني أكبر شبكة يابانية للاتصالات. وأضافتا أنه من خلال دمج قدراتهما المعرفية والتقنية، تسعى فوجيتسو وتوشيبا إلى تحسين قدراتهما في إنتاج الهواتف المحمولة وتعزيز كفاءة القطاع في الوقت نفسه. ومن المقرر أن توقع الشركتان على اتفاق نهائي في أواخر تموز (يوليو) المقبل.
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى