آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مخاوف من توقيف "دبي العالمية" لمشروع "سنايا عمان"
3 مليارات دولار حجم المشاريع العقارية المتوقفة والمؤجلة في الأردن

دبي – الأسواق.نت

بعد الإعلان عن أزمة ديون شركة "دبي العالمية" سارعت عدد من الشركات العقارية والمالية في الأردن إلى الإعلان عن عدم تأثرها بهذه الأزمة.

وعلى مدار الأيام السابقة باتت الشركات العقارية الأردنية في حالة ترقب وانتظار، وبدا بعضها يدرس خططا بديلة في التعامل مع دبي كمركز مالي مشهود له في المنطقة. وفضلت بعض الشركات التي تقوم بتنفيذ مشاريع كبيرة في الأردن التزام الصمت إلى حين اتضاح الصورة أكثر، لأن اتخاذ أي قرارات في ظل هذه الأزمة قد يساء فهمه.

ولا شك في أن المراقبين والمتابعين لما حدث في دبي يرون أن الصورة تبدو قاتمة وأن القطاع العقاري الأردني تأثر بما جرى سواء من قريب أو بعيد، فهناك مشاريع خاصة بالشركة قد تم تأجيلها أو صرف النظر عنها، أو هناك مشاريع غير مباشرة تأثرت من الناحية النفسية، لأن البنوك في الأساس منذ أن اشتدت الأزمة المالية العالمية تتشدد في منح القروض والتسهيلات.

وقدر مراقبون في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية حجم المشاريع التي توقفت أو سيتم تأخيرها إلى سنين مقبلة إلى أكثر من 3 مليارات دولار، والبعض من المشاريع التي تقام حاليا في العاصمة عمان أو العقبة بانتظار البنوك لتمويلها تقدر بنحو مليار دولار.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "المعبر" الأردني عماد الكيلاني أن مشاريع شركة "المعبر الإماراتية" في الأردن لم تتأثر بأزمة مجموعة "دبي العالمية".

وأضاف أن مشاريع الشركة في منطقة عبدون بعمان، ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، تسير وفق المخطط لها ولا يوجد تأثير مباشر للأزمة، حيث إن شركة "المعبر" مملوكة من أكبر 6 شركات في أبوظبي وجزء كبير منها يدار من قبل حكومة أبوظبي.

وأشار إلى أن أزمة ديون مجموعة "دبي العالمية" قد يكون لها تأثير غير مباشر على المشاريع الاستثمارية بتشديد البنوك على منح الشركات قروض وتسهيلات تمويلية أو زعزعة ثقة المستهلكين بشراء أو حجز الشقق السكنية في مرحلة الإنشاء.

وحول مشروع مرسى زايد في العقبة قال الكيلاني، إن الشركة في مرحلة استلام أراضي المشروع من سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة، حيث سيتم الانتهاء من تسليم جميع الأراضي خلال 6 ـ 8 أسابيع.

من جانبه، قال المحلل الاقتصادي يوسف ضمرة، إن من أهم الأسباب هو جفاف مصادر التمويل من قبل البنوك الأردنية التي باتت تصنف القطاع العقاري من القطاعات الخطرة وتتشدد في منح التسهيلات له.
أزمة دبي ستعطي البنوك مسوغا للبقاء في خندق الحيلولة دون تقديم التسهيلات، وبالتالي ستزيد الأمور تعقيدا سواء على مستوى العقارات التجارية أو السكنية التي تستهدف ذوي الدخول المرتفعة، لا سيما أن نسبة التسهيلات غير العاملة ارتفعت من 3.5% قبل الأزمة المالية إلى 6.5%.

وأضاف ضمرة أن الآثار المباشرة التي بدأت بالظهور نتيجة تداعيات أزمة دبي فهي عدم إكمال بعض المشاريع العقارية الكبرى التي سبق الإعلان عنها في فترة ما قبل الأزمة المالية العالمية في أيلول (سبتمبر) 2008، ومنها مشروع سنايا عمان المملوك لمجموعة "دبي العالمية". ذلك المشروع المتعثر حاليا هو من بين الأصول التي تعتزم "دبي العالمية" بيعه وبالتالي احتمالية إكماله ليست كبيرة، مما يعني فقدان كلفة الاستثمار فيه التي كانت تقدر بنحو 300 مليون دولار.
وأوضح أن الأمر الآخر الذي لا يقل أهمية عن تأثر الاقتصاد الأردني في أزمة ديون "دبي العالمية"، وهو كم من الأردنيين سيفقدون عملهم نتيجة عمليات إعادة الهيكلة التي تقوم بها الشركات هناك، لا سيما أن في الإمارات العربية المتحدة نحو 250 ألف أردني. مما يعني أن التراجع في معدلات الحوالات إلى الأردن سيتأثر سلبا خلال الفترة المقبلة وربما سيظهر بعد نحو ثلاثة أشهر مقبلة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أسعار المواقع المتميزة تسجل ارتفاعات قوية
المنطقة الشرقية بالسعودية تبيع مخططات عقارية بـ6مليارات ريال في 2009
دبي - الأسواق .نت

ذكر متعاملون في قطاع العقارات السعودي ان المنطقة الشرقية من المملكة تمكنت من ببيع 13 مخططا عقاريا بقيمة إجمالية تجاوزت 6 مليارات ريال بمساحة تصل الى تسعة ملايين متر مربع وذلك خلا العام الجاري2009.

وتتراوح اغارض المخططات العقارية المباعة مابين تجاري وسكني وصناعي توزعت على الدمام و الخبرو الظهران والأحساء والجبيل والقطيف. وحققت أرباحا متفاوتة تراوحت مابين 30 إلى 300 في المائة.

وقال طلال الغنيم رئيس مجلس إدارة مجموعة "طلال الغنيم" العقارية لصحيفة" الاقتصادية" إن إقامة 13 مزادا عقاريا في بعض مدن وحافظات المنطقة الشرقية يدل على قوة السوق وتوافر السيولة لدى المستثمرين وبعض موظفي الجهات الحكومية والأهلية.

وتوقع ارتفاع أسعار الأراضي خاصة السكنية بنسبة 30 في المائة خلال الفترة المقبلة إذا استمر الوضع كما هو عليه الآن بسبب شح الأراضي السكنية في المواقع المميزة من الدمام والخبر والظهران.

وبلغ سعر المتر السكني في الخبر أكثر من خمسة آلاف ريال للمتر المربع وثلاثة آلاف ريال في الدمام وتسعة آلاف ريال للمتر الاستثماري بالخبر وسته آلاف ريال للمتر المربع الاستثماري في الدمام حسب رئيس مجلس إدارة مجموعة "طلال الغنيم".

وتستعد شركات عقارية سعودية للإعلان عن طرح عديد من المزادات العقارية بداية الربع الأول من العام المقبل, حيث ستشهد المنطقة الشرقية طرح أكثر من خمسة مزادات عقارية تتضمن عديدا من القطع التجارية والسكنية والصناعية على مساحة تبلغ أكثر من ستة ملايين متر مربع في الدمام وتاروت والخبر والأحساء بقيمة إجمالية تتجاوز ثلاثة مليارات ريال.

ومن الممقرر ان يتم تشييد أكثر من ألفي وحدة سكنية على أرض هذه المشاريع، إضافة إلى بعض المجمعات التجارية والفنادق وبعض المدن الترفيهية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإثنين هـ - 07 ديسمبر2009م

تتضمن إعادة جدولة الديون لمدة 5 سنوات
"دار الاستثمار" الكويتية تتوصل لاتفاق حول خطة مقترحة لإعادة الهيكلة



دبي – الأسواق.نت

قالت شركة دار الاستثمار الكويتية إنها توصلت واللجنة التنسيقية التي تمثل بنوك ومستثمري الشركة إلى اتفاق حول خطة إعادة الهيكلة المالية المقترحة بعد مرحلة من الدراسات والنقاش بين الطرفين.

وترتكز بنود خطة إعادة الهيكلة المالية المقترحة على إعادة هيكلة الالتزامات المالية مع الإيفاء بإعادة جدولة الديون لفترة 5 سنوات.

وأضافت الشركة في بيان إن خطة إعادة الهيكلة المالية المقترحة عرضت على البنوك والمستثمرين لإبداء رأيهم.

وقالت الشركة إنها ستفي بجميع التزاماتها المالية كاملة خلال فترة الـ 5 سنوات، على أن توفر خطة إعادة الهيكلة حزمة من الضمانات يمكنهم التصرف بها في حال أخلّت الشركة بالتزاماتها، بالإضافة إلى الحضور الدائم لمنصب ضابط إعادة الهيكلة المالية للإفادة من خبرته في إدارة ورسم التزامات الشركة بكل شفافية.

وكانت دار الاستثمار واللجنة التنسيقية قد قدمتا عرضا متكاملاً لخطة إعادة الهيكلة في اجتماعين تم عقدهما في الكويت ودبي يومي 24 و 25 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني على التوالي.

وكان البنك المركزي الكويتي أعلن في سبتمبر/ ايلول الماضي انه عين مراقبا موقتا لمتابعة سير العمل في شركة دار الاستثمار، وقال ان من اهم اختصاصات المراقب "معالجة اوجه القصور في اعداد البيانات المالية للشركة لعام 2008".

وقال محافظ البنك المركزي الكويتي في تصريحات سابقة ان القرار ياتي "في ضوء المتابعة التى يوليها البنك المركزي ضمن اطار رقابته على شركات الاستثمار وحيث انه لم يتم حتى الان اعتماد بنك الكويت المركزي للبيانات المالية الختامية لشركة دار الاستثمار عن العام 2008 والتي قدمتها الشركة في حزيران/يونيو الماضي".

وفي أواخر العام الماضي أعلنت الشركة إنها تسعى لاقتراض ما يصل إلى مليار دولار، وأنها تدرس عروضاً لبيع ما يصل إلى 20% من شركة "أستون مارتن" لإعادة تمويل ديون.

وفي الأول من أبريل/ نيسان الماضي تم تعليق تداول أسهم "دار الاستثمار" لعدم نشر الشركة تقرير نتائج أعمالها عن العام 2008 في موعده.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مستثمرون أوسطيون يتطلعون للتوسع في القطاع المصرفي الاندونيسي

Mon Dec 7, 2009 12:26pm GMT

جاكرتا (رويترز) - ذكر مبعوث للحكومة الاندونيسية بمنطقة الشرق الاوسط يوم الاثنين أن عدة مستثمرين من المنطقة يريدون انشاء بنوك جديدة أو الاستثمار في بنوك قائمة في بلاده.

وقال علوي شهاب مبعوث الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو الخاص للشرق الاوسط ان بيت التمويل الكويتي أكبر بنك اسلامي في الكويت وكونسورتيوم مستثمرين من السعودية واليمن وقطر والبحرين مهتمون بانشاء بنوك جديدة ولكنه لم يوضح ان كانوا يريدون انشاء بنوك تقليدية أم اسلامية.

وأضاف أن بنك قطر الوطني يدرس شراء حصة أغلبية في أحد البنوك التقليدية. وتهتم اندونيسيا أكثر الدول الاسلامية سكانا بتنمية سوقها للمنتجات الاستثمارية الموافقة للشريعة واجتذاب مزيد من الاستثمارات من الشرق الاوسط.

وأقر البرلمان الاندونيسي هذا العام قانونا معدلا لضريبة القيمة المضافة ألغى الازدواج الضريبي على معاملات الاسواق المالية الاسلامية في خطوة يتوقع كثير من المحللين أن تساعد في اجتذاب مزيد من الاستثمارات من مستثمرين مهتمين بالمعاملات الاسلامية.

وقال شهاب "ينظر المستثمرون في الشرق الاوسط الى اندونيسيا باعتبارها مكانا للاستثمار... كان بيت التمويل الكويتي في انتظار قانون ضرائب الاستثمارات الاسلامية ويشعرون بالرضا بعد التعديلات."

ويقدر البنك المركزي الاندونيسي أن تقفز أصول القطاع المصرفي الاسلامي الى ما بين 57 و68 تريليون روبية (6.04 مليار دولار) هذا العام وأن تبلغ ما بين 72 و124 تريليون روبية في 2010 مقارنة مع 50 تريليون روبية في 2008.

ورغم نموها الا أن حجم البنوك الاسلامية مازال صغيرا مقارنة مع البنوك التقليدية التي تجاوزت أصولها 2300 تريليون روبية في نهاية العام الماضي.

(الدولار يساوي 9435 روبية)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار الشركات

المحكمة ترفض دعوى ضد «زين»

أصدرت دائرة الأمور المستعجلة بالمحكمة الكلية أمس حكمها برفض وبعدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوى المرفوعة من فوزية عبد الوهاب الرفاعي حرم المستشار بالديوان الأميري محمد الرفاعي ضد شركة زين للاتصالات للمطالبة بوقف فتح دفاترها وأوراقها وسجلاتها للطرف الراغب في شراء ما نسبته 46 في المئة من رأسمال الشركة، ولم تلتفت المحكمة لطلب الدفاع عن المدعية بطلبها انتهاء الدعوى استناداً إلى مبررات عدم وجود قرار وعدم وجود صفقة، واستجابت المحكمة لدفاع مكتب المحامي لؤي جاسم الخرافي بعدم اختصاص هذه المحكمة بنظر مثل هذه الدعاوى، وفي نهاية الجلسة حكمت برفضها وعدم اختصاصها، ويذكر أن هذا الحكم هو ثاني حكم ترفضه المحاكم ضد شركة زين بموضوع فتح الدفاتر، فقد سبق وأصدرت محكمة الأمور المستعجلة حكماً مماثلاً بتاريخ 16/11/2009. ==============================

7 مليارات دينار تكلفة مترو الكويت


اشارت مجلة ميد الاقتصادية ان مبلغ 7 مليارات دينار سيكون تكلفة مشروع مترو الكويت.. بشبكة تمتد 171 كلم، 60 منها تحت الارض والسقف الزمني لانجازه 2014.
================================

زميلة لـ«ص متحدة» تعتزم بيع حصتها في شركة سعودية ‏


اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه من شركة الصناعات ‏ المتحدة ما يفيد بان مجلس ادارة الشركة السعودية لمنتجات الالبان والاغذية ‏ (سدافكو) احدى الشركات الزميلة لشركة الصناعات المتحدة بنسبة ملكية تبلغ ‏ 40.13 في المئة قد قرر الموافقة على دراسة جدوى بيع حصة سدافكو فى الشركة ‏ السعودية النيوزلندية لمنتجات الالبان المحدودة (نسبة ملكيتها 51 في المئة)، وذلك لكل من شركة نيوزيلاند ميلك (انترناشونال)وشركة منتجات الالبان القابضة (الشرق ‏ الاوسط)، وقد تم توقيع مذكرة تفاهم بهذا الشأن مع الشركتين على ان يتخذ ‏القرار بالبيع من عدمه خلال هذا الشهر من عام 2009.‏ وافادت الشركة بانها سوف تقوم بموافاة ادارة السوق باي مستجدات في هذا ‏ الخصوص.‏ =====================================

«دار الاستثمار» تقدم خطة متكاملة لإعادة الهيكلة المالية

أعلنت شركة دار الاستثمار أن الشركة واللجنة التنسيقية وهي اللجنة التي تمثل بنوك ومستثمري شركة دار الاستثمار قد قدمتا عرضا متكاملا لخطة إعادة الهيكلة المالية لبنوك ومستثمري الشركة، وذلك لإعادة جدولة وهيكلة الالتزامات المالية لشركة دار الاستثمار في اجتماعين تم عقدهما في الكويت ودبي يومي 24 و25 من شهر نوفمبر على التوالي.
وقد توصلت كل من شركة دار الاستثمار واللجنة التنسيقية إلى اتفاق حول خطة إعادة الهيكلة المالية المقترحة بعد مرحلة من الدراسات والجهود وهي خلاصة العمل الدؤوب والنقاش المثمر بين الطرفين. وقد تم عرض خطة إعادة الهيكلة المالية المقترحة على البنوك والمستثمرين في شركة دار الاستثمار لإبداء تأييدهم لها.
ترتكز بنود خطة إعادة الهيكلة المالية المقترحة على إعادة هيكلة الالتزامات المالية مع الإيفاء بإعادة جدولة الديون لفترة خمس سنوات. وقد شرحت إدارة شركة دار الاستثمار بشكل موجز استراتيجيتها للسنوات الخمس القادمة وذلك خلال العرض الذي قدمته للبنوك والمستثمرين. وضمن الأعمال التي تضمنتها خطة أعمال الشركة، فإن شركة دار الاستثمار سوف تفي جميع التزاماتها المالية كاملة خلال فترة الخمس سنوات. بالإضافة إلى ذلك فإن خطة إعادة الهيكلة المالية المقترحة سوف توفر للبنوك والمستثمرين حزمة من الضمانات يمكنهم التصرف بها في حال أخلّت الشركة بالتزاماتها، هذا بالإضافة إلى الحضور الدائم لمنصب ضابط إعادة الهيكلة المالية (Chief Restructuring Officer) وذلك للإفادة من خبرته الفعالة في إدارة ورسم التزامات الشركة بكل شفافية خلال عملية إعادة الهيكلة القادمة.
وصرح عدنان المسلم، رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة دار الاستثمار قائلاً :«لا يسعنا في هذه المناسبة إلا أن نتقدم بخالص الشكر والتقدير من جميع البنوك والمستثمرين ونخص بالشكر اللجنة التنسيقية لما أبدوه من سعة صدر وتعاون والتزام. إن وقع الأزمة المالية العالمية مازال يلوح في الأفق ونشعر به في منطقتنا، الأمر الذي شجعنا على المضي قدما في النقاش البناء مع البنوك والمستثمرين في اجتماعاتنا الأخيرة، مما حتم علينا العمل معا من أجل التوصل إلى خطة توافقية لإعادة الهيكلة المالية في أسرع فرصة ممكنة، مؤكدين لكم التزامنا التام بعملية إعادة الهيكلة التوافقية».










تاريخ النشر: الثلاثاء, ديسمبر 08, 2009
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دائنو دبي العالمية يتجهون نحو الاستيلاء على أراضي واجهة دبي المائية


قال عدد من المتعاملين في القطاع العقاري في دبي انهم يفكرون في الاستيلاء على ارض مشروع (واتر فرونت) التابعة لشركة نخيل التي يصل حجمها الى حجم جزيرة منهاتن في حال اخفقت الشركة في دفع ديونها بحلول الرابع عشر من ديسمبر الجاري.
وكانت شركة نخيل قد اطلقت مشروع الواجهة المائية من أجل بناء مدينة يفوق حجمها مرتين حجم مدينة هونغ كونغ الشهيرة جنوب الصين.
ويعتقد المتعاملون في القطاع العقاري في دبي ان المشروع لن يكتب له الاكتمال مع الظروف الحالية، حيث اكد احدهم وهو سعود مسعود المحلل الاقتصادي في شركة يو بي اس اي جي العقارية ان المشروع لن يبنى في السنوات الخمس القادمة في تصريحات ادلى بها الى موقع بلومبيرج على الانترنت.
وقد وصلت تقييمات الارض الى نحو 4.2 مليارات دولار (نحو 15 مليار درهم) قبل ثلاث سنوات بناء على ان المشروع سيكتمل بحلول العام 2018 وعلى اساس ان قيمته في ذلك الوقت ستصل الى 11.8 مليار دولار.
ويعتقد ان هذه الاسعار لم تعد قائمة مع تراجع اسعار المكاتب في دبي نحو 50 في المئة، حيث يقول متعاملون في القطاع العقاري ان المنازل الجديده تراجعت قيمتها نحو 50 في المئة ايضاً، والاراضي الخالية قد تكون اسعارها تراجعت بصورة اكبر بالمقارنة مع المنازل الجديدة الجاهزة المعروضة للبيع، كما ان عملية البيع لن تكون سهلة، حيث يجب انشاء بنية تحتية اولاً ثم بيع الاراضي المجهزة على المطورين في وضع اقتصادي عالمي متأزم.
وتصل مساحة المشروع الى 667 مليون قدم مربعة (63 مليون متر مربع)، ويعتبر احد اهم المشاريع العقارية في دبي، حيث يقع على منطقة مهمة، وكان الغرض من المشروع هو مضاعفة حجم دبي .
وكانت نخيل قد وضعت على طول حدود المشاريع لوحات اعلانية ضخمة تعد بالكثير من الفرص، سرعان ما رفعتها في الفترة الاخيرة ووضعت بدلا منها لوحات اعلانية خالية الا من شعارها.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مدينة طبية متكاملة في مبنى واحد بتكلفة 120 مليون دولار وتضم كافة التخصصات

الفهد: مستشفى السيف صرح طبي راقٍ بأحدث تكنولوجيا


• خطوة جبارة تعزز الثقة في قدرة القطاع الخاص على إنجاز المشروعات
• تشجع الحكومة على إسناد جزء من قطاعات الرعاية الصحية إلى القطاع الخاص
• القائمون على المستشفى حرصوا على الجمالية المعمارية في أحدث صرح طبي
• دشتي: القائمون على المشروع أنفقوا 40 مليون دينار ولم يبخلوا عليه رغم الأزمة
• افتتاح «السيف» يؤكد ما جاء في الخطة الخمسية بإشراك القطاع الخاص في التنمية
افتتح نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية الشيخ احمد الفهد احدث صرح طبي واكثرها تطورا وهو مستشفى السيف الذي اقامته الشركة المتحدة للخدمات الطبية بتكلفة 120 مليون دولار.
ويعتبر المستشفى الجديد مدينة طبية متكاملة داخل مبنى واحد، حيث يضم كافة التخصصات وبأحدث تكنولوجيا طبية وايضا الخدمات التي يحتاجها المرضى في نفس المكان. ولم يكن اعلان افتتاح المستشفى ورعاية نائب رئيس الوزراء له امرا عاديا بل كان بمثابة الاحتفال بالقطاع الخاص الجاد الذي استطاع ان يلتزم بالانجازات ويقوم بها في ظل الازمة الاقتصادية... ورسالة لتعزيز الثقة في قدرة القطاع الخاص على القيام بالمشروعات التنموية.
اذا منحته الدولة الفرصة.. ويشجع الدولة على تحويل قطاع الخدمات الصحية الى القطاع الخاص بلا خوف.. حيث اوضحت الجولة التي قام بها الشيخ احمد الفهد برفقة النائبة رولا دشتي وشرح فيها د. ميثم حيدر رئيس مجلس ادارة الشركة المتحدة للخدمات الطبية تكوين المستشفى وعرف بالاجهزة الحديثة المستخدمة فيها باعتبارها احدث مستشفى في الكويت.. واوضحت الجولة الجهود الضخمة التي بذلتها الشركة المتحدة للخدمات الطبية في الاستعانة باحدث الاجهزة الطبية وهو ما اسعد نائب رئيس الوزراء الشيخ احمد الفهد وعبر عن سعادته في تصريحات وجه الشكر من خلالها لرئيس واعضاء الشركة المتحدة للخدمات الطبية التي قامت على انشاء مستشفى السيف، الذي يعد احد «اصرح الرعاية الطبية» التي يقوم بتنفيذها وتشغيلها القطاع الخاص الكويتي.
مبديا سعادته من ما راه اثناء تفقده اقسام المستشفى على حرص القائمين عليه الى اضفاء الجمالية المعمارية على المبنى، وادخال كل ما هو حديث ومتطور في عالم المعدات الطبية.
وقال الفهد: ان هذه الخطوة الجبارة من قبل القطاع الخاص، هي اولى خطوات الالف ميل التي تدفع وتنادي بها الحكومة، لاسناد جزء من قطاعات الرعاية الصحية الحكومية، الى القطاع الخاص الكويتي، وهذا جزء من الخطة الخمسية للدولة.. مبديا ثقته بان القطاع الخاص في الكويت جدير بهذا الثقة، والدليل ما نراه الآن في هذا «المستشفى الراقي» من حيث تقديم الخدمة الشاملة بكافة الاقسام الطبية التي تخص «الطفل» و «المرأة» و«الأسرة» بشكل عام .. وفي تصريحات على هامش افتتاح «السيف» ابدت عضوة مجلس الامة د.رولا دشتي سعادتها بهذا الصرح الطبي المتقدم .. وقالت ان ما يسعدني اكثر هو ثقة الحكومة في القطاع الخاص الكويتي، والاخير اثبت على ارض الواقع بانه جدير بالثقة، اذ لم يبخل على «مشروعه» حيث قام بصرف 40 مليون دينار كويتي.
وبلاشك بان افتتاح «السيف» يعزز ما جاءت به الخطة الخمسية للحكومة، التي تتكلم عن ضرورة اشراك القطاع الخاص في تنمية البلاد، والقطاع الطبي جزء من هذه الشراكة من خلال المستشفيات والمراكز الصحية .. ونحن كاعضاء في مجلس الامة ندفع باقامة مشاريع «تشغيلية» من شأنها تحريك العجلة الاقتصادية .. متمنية ان يتم البدء في اقرار مشاريع طبية جديدة حتى تكون هناك «تنافسية» في تقديم الخدمات، حتى يستفيد المواطن والمقيم ..

الفهد يحاور الأطباء ويناقش التفاصيل بإعجاب
ابتدأت الجولة حول المستشفى مع حضور الشيخ أحمد الفهد ليصحبه الدكتور ميثم حيدر في الجولة الى طوابق المستشفى مع بقية الحضور وفي مقدمتهم د. رولا دشتي.
وشملت الجولة اغلب طوابق المستشفى وتولى د. ميثم حيدر الشرح التفصيلي للجمهور وحاور الشيخ أحمد الفهد اكثر من دكتور مختص اثناء الجولة، مستمعا الى شروحهم والامكانيات المتوفرة وتفصيل عن الاجهزة المستخدمة والقدرات الطبية المتوفرة.واستمرت الجولة اقل من ساعة توجه بعدها الفهد الى الدور الارضي حيث تم عقد المؤتمر الصحفي الذي اثنى من خلاله على الجهود المبذولة لانجاز هذا المستشفى، معربا عن سعادته وآماله بمزيد من المشاريع الحيوية في المجال الصحي.
ومن الجدير بالذكر ان الشيخ أحمد الفهد ود. رولا دشتي اعربا عن ارتياحهما اثناء الجولة التفقدية وتحديدا في غرفة «الرويال سويت» وتصميمها المذهل واطلالتها على شاطئ الخليج.

المراكز التجارية في المستشفى
في الطابق الارضي من مستشفى السيف تم تخصيص مساحة لعدد من المحال التجارية التي تخدم رواد المستشفى والمرضى، واشتملت بالاضافة الى ذلك على الصيدلية الخاصة بالمستشفى. ومن ابرز المحال التجارية في المستشفى مقهى «ستار بوكس» «star bucks» بالاضافة الى ركن خاص بـ«روشيه» وبجانبه تم تخصيص موقع لـ«مذركير» المختص ببيع ملابس الاطفال بالاضافة الى محل «الزائر» لبيع العطور والاكسسوارات والهدايا.

الفضلي: سينقل الرعاية الطبية في الكويت إلى مرحلة أفضل
نرمين محب:
أشاد رئيس مركز البابطين للجراحات التجميلية والحروق د. أحمد نايف الفضلي بمستشفى السيف وقال انه صرح طبي من الطراز الفريد، وأعرب عن تعجبه الشديد مما شاهده خلال الجولة وقال أنا مندهش من كل ما رأيته، فأغلبنا درسنا وعشنا وتعالجنا بالخارج، ورصدنا مستشفيات عالية الرقي، ولكن أرى أن هذه المستشفى تعلو فوق ما رصدناه سابقاً، ولهذا لديّ قناعة بأن هذا الصرح سينقل الرعاية الطبية في الكويت الى مرحلة أفضل، فنحن نعلم أن العلاج بالحكومة رديفه هو العلاج بالقطاع الخاص، ولهذا فان العلاج بهذا المستشفى على حسب تجهيزاته الحديثة مستواه عال حيث ان تجهيزاته غير موجودة في أي مكان آخر سترفع من مستوى الرعاية في الكويت طبياً الى أفضل مما هو موجود، في عدد الأسرة والتجهيزات، وخصوصاً أماكن القسطرة وغرف العمليات الرقمية، ولهذا أعتقد أن المنافسة سوف تنقل مستوى الرعاية الطبية في الكويت من مرحلة الى مرحلة أخرى أعلى، وهذا ما كنا نصبو اليه بالحكومة ولكن أن يقوم بها القطاع الخاص فهي نقلة نوعية في الكويت وفي منطقة الشرق الأوسط في اعتقادي.
وفيما يختص بالتوسعة بالمستشفيات الحكومية حسب الرغبة السامية أضاف الفضلي أن التوسعة سيتم افتتاحها بعد أربعة أسابيع، حيث ستفتتح 10 غرف عناية مركزة جديدة وغرفتين عمليات رقمية.

العلي: افتتاح السيف إضافة للمستشفيات الكويتية
أكد عميد كلية الطب د. فؤاد العلي أن القطاع الطبي الأهلي في الكويت يشهد طفرة كبيرة، مشيرا الى ان افتتاح مستشفى السيف يعد اضافة جديدة للمستشفيات الخاصة في الكويت مشيدا بالكوادر الطبية والفنية في المستشفى معتبرا اياها مستقطبة من أفضل وأرقى المستشفيات العاملة في الكويت.


لقطات من الافتتاح
• عضو مجلس الأمة د. رولا دشتي حضرت قبل الافتتاح وتحدثت الى الحضور ومن ثم وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة برحابة صدر.
• تم ابتداء الجولة الافتتاحية مع حضور الشيخ أحمد الفهد وشملت معظم طوابق المستشفى.
• الحضور الكثيف من شخصيات عامة ووسائل كانت حاضرة قبل الافتتاح بما يزيد على الساعة.
• أعرب أغلب الموجودين عن ارتياحهم للتصميم الداخلي للمستشفى.
• هند الغربللي نائب الرئيس للتسويق والعلاقات العامة قامت بمجهود كبير لانجاح الافتتاح وكانت لها بصمتها الواضحة.
• وصف أحد الحضور اثناء الجولة الـ«رويال سويت» بأنها فندق 5 نجوم تساعد على الشفاء من المرض سريعا.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
قادة المجلس يدشنون الربط الكهربائي الخليجي الاثنين

يرعى قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الاثنين المقبل بالتزامن مع الدورة الثلاثين للمجلس الأعلى لقادة دول الخليج العربية الذي سيعقد في الكويت حفل تدشين مشروع الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي الذي تقيمه هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وكانت المرحلة الأولى لمشروع الربط الكهربائي الخليجي قد اكتملت بربط شبكات كهرباء أربع دول "المملكة العربية السعودية، مملكة البحرين، دولة قطر، ودولة الكويت" وتم بنجاح التشغيل الفعلي للمشروع منذ 26 يوليو 2009م.ويبلغ رأسمال هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي 1100 مليون دولار أمريكي مقسمة إلى مليون ومائة ألف سهم قيمة كل سهم 1000 دولار أمريكي.وتبلغ مساهمة المملكة العربية السعودية في المشروع 347.600 مليون دولار بنسبة 31.6 في المائة وبعدد أسهم 374.600 ألف سهم، وساهمت دولة قطر بـ 128.7 مليون دولار بنسبة 11.7 في المائة وتمتلك 128 و700 ألف سهم في المشروع، فيما تبلغ مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة 169.400 مليون دولار بنسبة 15.4 في المائة وبعدد أسهم 169.400 سهم، أما مملكة البحرين فتشارك بـ 99 مليون دولار وبنسبة 9 في المائة وبعدد أسهم 99000 ألف سهم، فيما تشارك سلطنة عمان بـ 61.600 مليون دولار بنسبة 5.6في المائة في المائة وبعدد أسهم 61.600 ألف سهم، وتبلغ مشاركة دولة الكويت 239.700مليون دولار بنسبة 26.7في المائة وبعدد أسهم يبلغ 239.700 ألف سهم. ويهدف مشروع الربط الكهربائي إلى ربط شبكات الطاقة الكهربائية في الدول الأعضاء عن طريق توفير الاستثمارات اللازمة لتبادل الطاقة الكهربائية لمواجهة فقدان القدرة على التوليد في الحالات الطارئة وتخفيض احتياطي التوليد الكهربائي لكل من الدول الأعضاء وتحسين اعتمادية نظام الطاقة الكهربائية اقتصاديا في الدول الأعضاء من اجل تنسيق عملياتها وتعزيز كفاءة التشغيل مع مراعاة الظروف الخاصة لكل دولة ومتابعة التطور التقني العالمي في مجال الكهرباء والعمل على استخدام أفضل التقنيات الحديثة. وكانت قد انتهت المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث تم إنشاء خط الربط الكهربائي بين كل من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة قطر وهذا يمثل شبكة الربط الشمالية. أما المرحلة الثانية للمشروع فسيتم خلالها إنشاء شبكات الربط الداخلية في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وهذا يمثل شبكة الربط الجنوبية ويتم حاليا تنفيذ هذه المرحلة بمعرفة الجهات المعنية في الدولتين. أما المرحلة الثالثة فيتم الربط بين شبكة الربط الشمالية وشبكة الربط الجنوبية ويتوقع اكتمالها عام 2010م.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
في سابقة قد تؤدي إلى التضحية بالحكومة أو البرلمان
ناصر المحمد.. أول رئيس حكومة كويتية يصعد منصة الاستجواب



الكويت - عبدالهادي الحمد - العربيه

في سابقة لم تشهدها الديمقراطية الكويتية يواجه رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد ونائبه الأول وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك ووزير الداخلية الشيخ جابر الخالد ووزير الأشغال فاضل صفر الثلاثاء 8-12-2009 أربعة استجوابات تقدم بها عدد من النواب في مجلس الأمة، وهو الأمر الذي من شانه أن يؤدي إلى تغيير المشهد السياسي في الكويت كثيرا عن ما كان عليه منذ عقود إذ اعتادت الحكومات المتعاقبة على التهرب من منصة الاستجواب واللجوء إلى الاستقالة أو رفع كتاب عدم التعاون مع المجلس وبالتالي حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات نيابية جديدة .

ومن الجدير بالذكر أن رئيس الحكومة الحالي الشيخ ناصر المحمد هو أول رئيس وزراء يتم صعوده إلى المنصة واستجوابه- في حال تم الأمر الثلاثاء- من قبل البرلمان وتواجه المحمد في الاستجواب المنتظر محورين أعدهما النائب فيصل المسلم الأول يتعلق بمصروفات ديوان رئيس الوزراء ووجود مخالفات ماليه وإداريه حولها والثاني يدور حول صرف شيكات لبعض النواب الموالين للحكومة وفي مقدمتهم النائب السابق ناصر الدويلة الذي تناقلت المواقع الإلكترونية شيكا باسمه.

ويأتي صعود المحمد إلى المنصة للرد على الاستجواب بعد حصوله على الأصوات اللازمة لتحويل الجلسة إلى جلسة سريه نظرا لما قد يطرح خلالها من معلومات قد تمس بعض الأشخاص ولما قد تمثله ذلك من حرج للكويت سوى على الصعيد الداخلي أو على الصعيد الخارجي وعلاقاتها مع بعض الدول.


وكان وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان قد أوضح أن الحكومة ستدخل جلسة الثلاثاء، وفي بداية الجلسة ستطلب التصويت على اتفاقية العملة الخليجية الموحدة قبل موعد القمة الخليجية في الكويت، ثم سيسأل رئيس مجلس الأمة سمو رئيس الوزراء 'هل أنت جاهز لصعود المنصة وسيرد عليه نعم أنا جاهز لمناقشة الاستجواب"، مؤكدا أن الحكومة مستعدة لجلسة الغد ومواجهة الاستجوابات الأربعة.

ويواجه وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك استجوابا قدمه النائب ضيف الله أبورميه ويتكون من أربعة محاور هي تجاوزات العلاج بالخارج وتجاوزات مالية صارخة في مشروع مصانع الثلج والتسبب بقتل عدد من العسكريين وإصابة آخرين في حادث انفجار الأديرع بسبب الإهمال والتسيب وأخيرا منع ديوان المحاسبة من التدقيق على أعمال وزارة الدفاع.

ومن جانبه يواجه وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد الاستجواب الثاني المقدم له من النائب مسلم البراك المكون من محور واحد يتعلق بتضليل المجلس والشارع العام في موضوع تعاقد وزارة الداخلية مع إحدى الشركات حول لوحات الإعلانات الانتخابية.

ويأتي الاستجواب الرابع من النائب مبارك الوعلان لوزير الأشغال فاضل صفر ويتكون من ستة محاور هي الاعتداء على ثوابت الدستور وكسر مبدأ تحقيق العدالة تجاوزات ومخالفات إداريه وتضليل و تجاوزات على المال العام و تجاوزات في الفتاوى القانونية والتخبط في اتخاذ القرارات وأخيرا ما حدث من خلل في محطة مشرف للصرف الصحي.

ومن المتوقع أن تشهد الجلسة الكثير من المفاجآت في ظل رفض عدد كبير من النواب لمناقشة الاستجوابات المقدمة في جلسات سرية وإعلان عدد منهم عزمهم توقيع كتاب عدم التعاون مع رئيس الوزراء في حالة السرية وهو الأمر الذي يتخوف البعض من إمكانية وصول المؤيدين له إلى الأغلبية وبالتالي رفع الأمر إلى أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الذي يكون له القرار في الإبقاء على المجلس واستقالة الحكومة أو العكس بحل مجلس ألامه والإبقاء على الحكومة بتشكيلتها الحالية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بعد ليبيا واهتمامها برخصة للمحمول في سوريا
"اتصالات" الاماراتية تعلن قريبا قرارها بشأن السوق العراقية

دبي- رويترز

قال مسؤول بمؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" ان المؤسسة ستتخذ قرارا بشأن كيفية دخولها السوق العراقية هذا الشهر في الوقت الذي تواصل فيه دراسة فرص الاستثمار في الخارج.

وأضاف جمال جروان مدير الاستثمارات الدولية في اتصالات أن الشركة تدرس التقدم بعرض للحصول على رخصة في العراق أو ابرام شراكة مع شركة كوريك تليكوم الكردية.

وفيما يتعلق بـ"كوريك" تليكوم عبر جروان عن أمله في أن يكون الموقف واضحاعلى الاقل قبل نهاية العام بما يمكن اتصالات من المضي في العملية ولكنه لم يحدد انكانت الشركة الاماراتية ستشتري حصة في كوريك.

وتواجه الشركة الاماراتية وهي ثاني أكبر شركة للاتصالات في العالم العربيمنافسة متزايدة في السوق المحلية بعد أن كسرت شركة الاتصالات المتكاملة "دو" ومقرها دبي احتكارها للسوق في 2007.

واتصالات التي تعمل في 18 دولة بينها مصر والهند واحدة من عدة شركات للاتصالات في منطقة الخليج العربية توسعت خارجيا بعد فقد وضعها الاحتكاري في أسواقها الداخلية.

ووافق البرلمان العراقي مبدئيا في يوليو /تموز على خطة لاصدار رخصة رابعة للهاتف المحمول في البلاد ومن المحتمل أن تحصل عليها مؤسسة مشتركة بين الحكومة العراقية والقطاع الخاص.

ولدى العراق الآن ثلاث شركات لتشغيل خدمة الهاتف المحمول هي زين الكويتية وكوريك تليكوم وآسيا سيل التابعة لشركة قطر للاتصالات ودفعت كل منها للحكومة رسوما قدرها 1.25 مليار دولار للحصول على الرخصة.
كما تقدمت اتصالات في يوليو بطلب للحصول على رخصة للعمل في ليبيا في اطارسعيها لتعزيز قاعدة مشتركيها في شمال أفريقيا وقال جروان ان الشركة لا تزال في انتظار الرد.

وأضاف أنه متفائل ويعتقد أن شركته يمكنها أن تضيف قيمة لقطاع الهاتف المحمول في السوق الليبية المهمة.

واتصالات مهتمة أيضا بالسوق السورية رغم أنها لا تزال في انتظار بدء مناقصة بشأن رخصة ثالثة هناك.

وقال جروان ان سوريا ستصدر قانونا جديدا للاتصالات وان من المتوقع أن تصدر البلاد رخصة ثالثة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نمو احتياطيات مصر بالعملة الأجنبية إلى 34.11 مليار دولار

القاهرة - رويترز

قال البنك المركزي المصري على موقعه على شبكة الانترنت اليوم الاثنين ان صافي الاحتياطيات المصرية بالعملة الاجنبية ارتفع الى 34.11 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني من 34.03 مليار دولار في الشهر السابق.

وذكر الموقع الإلكتروني للبنك أن صافي الاحتياطيات بالعملة الاجنبية كان قد بلغ 34.41 مليار دولار في نوفمبر 2008.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تريليون دولار احتياطي النقد الأجنبي الياباني في نوفمبر

طوكيو: كشفت بيانات يابانية أن احتياطي النقد الأجنبي الياباني ارتفع بمقدار 16.94 مليار دولار خلال شهر نوفمبر الماضي مقارنة بشهر اكتوبر ليصل إلى 1.074 تريليون دولار.

ويعد احتياطي النقد الأجنبي الياباني ثاني أكبر احتياطي في العالم ووصل لأعلى مستوى له للشهر الرابع على التوالي فقد بلغ قبل هذا الرقم 1.057 تريليون دولار.

وذكرت وزارة المالية اليابانية في بيانها أن السبب في وصول احتياطي النقد الأجنبي إلى أعلى مستوياته هو ارتفاع أسعار الذهب وتحقيق الحكومة اليابانية مكاسب في حيازة سندات مالية أمريكية.

وأضاف البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن ارتفاع قيمة اليورو مقابل الدولار في اليابان وتضخم الأصول المقومة باليورو كلها أسباب أدت إلى ارتفاع الاحتياطي، كما أن احتياطي العملات الأجنبية يتم احتسابه بالدولار.

يذكر أن احتياطي النقد الأجنبي الياباني يتكون من سندات وودائع تقدر قيمتها بالعملات الاجنبية والذهب وحقوق السحب الخاصة في صندوق النقد الدولي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مفاوضات قمة المناخ تبدأ بحث القضايا الشائكةكوبنهاغن ا ف ب: ناقش المجتمعون في مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ امس الثلاثاء قضايا شائكة سعيا الى تسويات لخفض انبعاثات الغازات الكربونية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري وتقديم التمويلات للدول الفقيرة والذي من شأنه ان يفتح الباب امام اتفاقية تاريخية بين قادة العالم. وتعززت الآمال في التوصل الى اختراق في المؤتمر الذي يستمر 12 يوما في كوبنهاغن مع اعلان الحكومة الامريكية مساء الاثنين انها ستبدأ بادراج ثاني اكسيد الكربون بين الملوثات الخطيرة.


--------------------------------------------------------------------------------

ffموديز تخفض تصنيفها لـ6 شركات مصدرة لسندات مرتبطة بالحكومة

دبي - من تمارا وليد وتيسا والش:تلقت ثقة المستثمرين في دبي لطمة جديدة اليوم الثلاثاء فيما يكافح قادتها لانقاذ مجموعة دبي العالمية المثقلة بالديون بينما خفضت وكالة التصنيف الائتماني موديز تصنيفها لست شركات مصدرة لسندات مرتبطة بحكومة دبي.


--------------------------------------------------------------------------------

بنك دبي التجاري يقول إن تعرضه طفيف لديون دبي العالمية

أبوظبي رويترز: قال بيتر باتوسن الرئيس التنفيذي لبنك دبي التجاري رابع أكبر بنوك الإمارة من حيث القيمة السوقية للأسهم إن البنك لديه نسبة تعرض ضئيلة لشركة دبي العالمية المثقلة بالديون.


--------------------------------------------------------------------------------

السنوات العشر الاولى من هذا القرن ستسجل اعلى معدل في ارتفاع الحرارة

كوبنهاغن ا ف ب: قال رئيس المنظمة العالمية للارصاد الجوية خلال مؤتمر المناخ الذي تستضيفه كوبنهاغن ان السنوات العشر الاولى من القرن الحادي والعشرين ستسجل اعلى معدل في ارتفاع حرارة الارض.


--------------------------------------------------------------------------------

مسئول المناخ بالأمم المتحدة: التعهدات الدولية بشأن خفض الانبعاثات الكربونية 'ليست كافية'


كوبنهاغن - د ب أ: قال كبير مفاوضي المناخ بالأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن تعهدات الدول الصناعية بشأن خفض الغازات المسببة للاحتباس الحراري 'ليست جيدة بما يكفي' وذلك مع دخول مسئولي 192 دولة في اليوم الثاني من المفاوضات الرامية إلى إبطاء الاحتباس الحراري.


--------------------------------------------------------------------------------

الاجانب يبيعون بكثافة وسط مخاوف كبيرة تجاه اسهم المنطقة
تراجع كبير لمؤشر دبي والبورصات الخليجية تهبط لمستويات تاريخية


دبي رويترز: تراجع مؤشر دبي إلى أدنى مستوى في 21 أسبوعا امس الثلاثاء مع إقبال المستثمرين على بيع أسهمهم في غياب أي أنباء ملموسة بشأن أزمة ديون مجموعة دبي العالمية في حين دفعت مخاوف مشابهة البورصات الأخرى في منطقة الخليج العربية للهبوط إلى مستويات قياسية.


--------------------------------------------------------------------------------

استمرار تراجع ايرادات قناة السويس

القاهرة رويترز: ذكر موقع الكتروني تابع للحكومة المصرية أن ايرادات قناة السويس انخفضت 13 بالمئة إلى 365.5 مليون دولار في تشرين الثاني/نوفمبر مقارنة مع 419.8 مليون دولار قبل عام بعد تراجع حركة مرور ناقلات النفط في شهر من المعتاد أن يكون هادئا بالنسبة للقناة.


--------------------------------------------------------------------------------

ايطاليا رائدة في مجال استخدام الطاقة الحرارية الجوفية

لارديريلو (إيطاليا) ا ف ب: منشآت توليد الكهرباء على الطاقة الحرارية الجوفية في توسكانا في ايطاليا الرائدة في هذا المجال قبل قرن من الزمن، قادرة على توفير التيار لنحو مليون مستخدم ولا تزال مرجعا في هذه التقنية النظيفة التي صدرت الى العالم باسره.


--------------------------------------------------------------------------------

دراسة: القطاع العام البريطاني يجب أن يتخلص من مليون وظيفة


لندن رويترز: قال مركز الدراسات ريفورم امس الثلاثاء إن القطاع العام في بريطانيا يحتاج إلي تخفيض العمالة بمعدل مليون وظيفة وخصوصا في مناصب الصف الاول مثل الاطباء والممرضين ورجال الشرطة والمعلمين إذا ما أرادت الدولة إزالة عجز الميزانية الذي وصل إلي مستوى قياسي.


--------------------------------------------------------------------------------

برلمان الكويت يقر مشروع الوحدة النقدية الخليجية

الكويت رويترز: وافق مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي بالاجماع امس الثلاثاءعلى خطة للانضمام للوحدة النقدية الخليجية، لكن وزير الخارجية الشيخ محمد السالم الصباح قال إن تبني عملة خليجية موحدة قد يستغرق ما يصل إلى عشر سنوات.


--------------------------------------------------------------------------------

بنك قطر الأول للاستثمار يستحوذ على 71% من مصنع الامارات للبلاستيك

الدوحة د ب أ: أعلن بنك قطر الأول للاستثمار امس الثلاثاء تملكه نسبة 71% من شركة مصنع الامارات الوطني للصناعات البلاستيكية التي تعتبر من الشركات الكبرى في المنطقة المتخصصة في الصناعات البلاستيكية.


--------------------------------------------------------------------------------

الجزائر: الدول المصدرة للغاز يمكنها خفض التكلفة من خلال صفقات مقايضة

الدوحة رويترز: قال شكيب خليل وزير الطاقة الجزائري امس الثلاثاء إن منتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي الذي يضم 11 دولة يمكن أن يعزز أرباحه من خلال نظام صفقات مقايضة لتخفيض تكلفة ايصال الغاز إلى السوق بدلا من محاولة رفع الأسعار.


--------------------------------------------------------------------------------

محافظ البنك المركزي الامريكي: التعافي الاقتصادي المستمر غير مؤكد حتى الان


واشنطن د ب أ: قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي يوم الاثنين إن التعافي الاقتصادي الطفيف الذي تشهده الولايات المتحدة حاليا ليس مستقرا، وحذر من أن ارتفاع معدل البطالة سيظل مرتفعا لبعض الوقت.


--------------------------------------------------------------------------------

وزير مصري متفائل بشأن الاستثمار ولا يرى مبررا للقلق بسبب دبي

باريس رويترز: قال وزير الاستثمار المصري يوم الاثنين إن الاستثمارات الأجنبية تتجه نحو تحقيق هدف عشرة مليارات دولار في العام المالي 2009-2010 وإن عجز الميزانية قد يكون أقل بكثير من توقعات رسمية ببلوغه سبعة في المئة من الناتج الاجمالي المحلي.


--------------------------------------------------------------------------------

اقتصادي بصندوق النقد: الاسواق الناشئة تمضي نحو تحقيق الانتعاش

القاهرة رويترز: قال اوليفيه بلانشار المستشار الاقتصادي ومدير إدارة الأبحاث في صندوق النقد الدولي يوم الاثنين إن الأسواق الناشئة تمضي قدما نحو تحقيق الانتعاش وإنها تظهر أداء أفضل فيما يتعلق بالنمو.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع تكاليف خطة الإنقاذ المصرفي يتيح لأوباما الإنفاق على سوق العمل

واشنطن د ب أ: يدرس الرئيس الأمريكي باراك أوباما وأعضاء الكونغرس حاليا إمكانية ضخ المزيد من الأموال العامة في سوق التوظيف المتعثرة، خاصة وأن تكاليف خطة إنقاذ القطاع المصرفي جاءت أقل من التوقعات. ومن المتوقع أن يعلن أوباما عن حزمة إجراءات تهدف إلى الحد من مشكلة البطالة.


--------------------------------------------------------------------------------

مستشار حكومي: الشركات الاجنبية بالغت بتقدير الاحتمالات النفطية بالعراق
لندن رويترز: قال مستشار حكومي كبير يوم الاثنين ان بعض شركات النفط الدولية بالغت في تقدير المستوى الذي يمكنها رفع انتاج النفط الخام في العراق اليه.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر: توقعات بتجاوز التضخم 14%بتأثير أسعار المواد الغذائية


القاهرة رويترز: قال سبعة محللين في استطلاع اجرته رويترز ان من المرجح ان يتجاوز التضخم في المناطق الحضرية في مصر 14% على اساس سنوي في تشرين الثاني/نوفمبر ليسجل اعلى مستوى منذ كانون الثاني/يناير مدفوعا بأسعار المواد الغذائية وعوامل اساسية.


--------------------------------------------------------------------------------

الجزائرية تشتري 11 طائرة بأكثر من 600 مليون دولار

الجزائر ا ف ب: وقعت شركة الخطوط الجوية الجزائرية مساء الاثنين في العاصمة الجزائرية مع شركة بوينغ الامريكية ومجموعة اي.تي.ار الفرنسية-الايطالية لصناعة الطائرات، عقودا لشراء سبع طائرات بوينغ 737 واربع طائرات ار.تي.ار، بمبلغ اجمالي يفوق 600 مليون دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

افريقيا تحتاج 40 مليار دولار سنويا معونات لمواجهة تداعيات التغير المناخي

تونس رويترز: قال رئيس البنك الافريقي للتنمية يوم الاثنين إنه ينبغي للدول الغنية ان تلزم نفسها في قمة كوبنهاغن للمناخ بتقديم تمويل جديد قيمته 40 مليار دولار سنويا لمساعدة افريقيا على التصدي لاثار ظاهرة الاحتباس الحراري.


--------------------------------------------------------------------------------

وبنغلاديش تطالب بـ15%من أموال صندوق التغير المناخي

داكا د ب أ: أعلن وزير دولة في بنغلاديش أن بلاده كونها واحدة من أكثر الدول عرضة لأخطار الاحتباس الحراري ستطالب ب15% على الأقل من صندوق التغير المناخي الذي يتم بحث اقامته في قمة المناخ التي تعقد بالعاصمة الدنماركية كوبنهاجن.


--------------------------------------------------------------------------------

وفد من صندوق النقد الدولي يزور دبي في الاسابيع القادمة


واشنطن رويترز: قال مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي إن فريقا من الصندوق سيزور دبي في الاسابيع المقبلة للوقوف على الاثار الاقتصادية لأزمة ديون مجموعة دبي العالمية والاجراءات اللازمة لحلها.


--------------------------------------------------------------------------------

الإمارات للالومنيوم تجمع 700 مليون دولار لتمويل مصهر


دبي رويترز: قال المدير المالي لشركة الإمارات للالومنيوم (ايمال) يوم الثلاثاء إن الشركة التي تخطط لأن تصبح أكبر مصهر منفرد لانتاج الألومنيوم في العالم تتوقع جمع 700 مليون دولار من وكالات تمويل بحلول الشهر المقبل.


--------------------------------------------------------------------------------

مصدرو السندات الأوروبيون والسياديون يدعمون سوق الصكوك

المنامة - رويترز: قال مسؤولون تنفيذيون إن إعادة هيكلة أكبر إصدار للسندات الإسلامية (الصكوك) في العالم أصدرته شركة نخيل في دبي سيتسبب في هروب إلى الجودة لكن الاصدارات ستستمر من جانب مقترضين سياديين وشركات غربية تسعى لتنويع قاعدة المستثمرين.


--------------------------------------------------------------------------------

دراسة: ثلثا المهنيين العاملين بدول التعاون الخليجي لم يتلقوا اية زيادات بالرواتب و10% فقدوا وظائفهم

دبي- أشارت دراسة بحثية متخصصة إلى تأثر المهنيين العاملين في منطقة الخليج بالأزمة الاقتصادية بشكل كبير، حيث أن ثلثي هؤلاء لم يتلقوا أية زيادة في الرواتب، وواحد من كل عشرة أشخاص فقد وظيفته خلال هذه السنة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سعر أونصة الذهب قبل خمسة دقائق وصل الى 129$

الذهب يواصل التراجع والفزع يدفع المستثمرين الى الدولار

Tue Dec 8, 2009 9:08pm GM1

لندن (رويترز) - تراجعت أسعار الذهب اكثر من واحد في المئة يوم الثلاثاء لادنى مستوى خلال الجلسة عند 1142.30 دولار للاوقية (الاونصة) حيث غذى تجنب المخاطرة مكاسب واسعة للدولار بعدما خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لليونان.

وسجلت الاسعار الفورية للذهب 1149.85 دولار للاوقية الساعة 1653 بتوقيت جرينتش مقابل 1156.90 دولار في أواخر تعاملات نيويورك يوم الاثنين.

وارتفع الدولار امام اليورو بعدما تضررت العملة الاوروبية الموحدة من قلق المستثمرين إزاء السلامة المالية لليونان بعدما خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني للدولة العضو بمنطقة اليورو.

وارجع المتعاملون هبوط الذهب في أخر ثلاث جلسات من مستويات مرتفعة على نحو قياسي الى انتعاش في الدولار بعد بيانات افضل من المتوقع بشأن الاجور في القطاع غير الزراعي بالولايات المتحدة عن شهر نوفمبر تشرين الثاني مما أحيا الآمال في ان اكبر اقتصاد في العالم ربما بدأ الاستقرار.

وانخفضت اسعار الفضة الى 17.92 دولار للاوقية مقابل 18.16 دولار.

وارتفع سعر البلاتين الى 1441 دولارا للاوقية من 1438.50 دولار.

وسجل البلاديوم 373.50 دولار ارتفاعا من 371 دولارا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اليابان تتبنى خطة جديدة للانعاش الاقتصادي بقيمة 274 مليار دولار

08/12/2009 - 07:47


- طوكيو (ا ف ب) - اعلنت الحكومة اليابانية الثلاثاء عن اعتماد خطة انعاش اقتصادي جديدة بقيمة 24 الف مليار و400 مليون ين اي 274 مليار دولار لاستنهاض ثاني اكبر اقتصاد في العالم وجعله بمنأى من تهديد العودة الى الانكماش.

وقال الناطق باسم الحكومة اليابانية هيروفومي هيرانو في مؤتمر صحافي في ختام جلسة مجلس الوزراء ان "الحكومة قررت اعتماد اجراءات اقتصادية طارئة".

وهذه الخطة، الاولى التي يعتمدها فريق رئيس الوزراء الجديد يوكيا هاتوياما (وسط-يسار) تتضمن نفقات مباشرة تفوق قيمتها 80 مليار دولار.

وقالت الحكومة في بيان "يجب ان نعتمد خطة اقتصادية بشكل سريع من اجل جعل الانتعاش الاقتصادي اكثر متانة في مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة حاليا ووضع الوظائف وارتفاع قيمة الين ومكافحة التضخم".

واقرت الحكومة اليابانية هذه الخطة التي ستمول عبر ميزانية اضافية للسنة المالية التي تنتهي في اذار/مارس 2010 بعد خلافات داخل الائتلاف الحاكم ادت الى تاخيرها الجمعة.

وهذه الميزانية الاضافية، الثانية في السنة المالية الحالية، ستتطلب موافقة البرلمان الذي يفترض ان يعقد جلسة في كانون الثاني/يناير المقبل.

والخطة الجديدة تتضمن الى جانب الانفاق المباشر ضمانات وقروض واجراءات اخرى لا تشمل ضرورة تخصيص اعتمادات، وهدفها تقوية العودة التدريجية للاقتصاد الياباني الى طبيعته بعد اسوأ فترة انكماش شهدتها البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

وقد عاد الانتعاش الاقتصادي في اليابان في وقت سابق من هذه السنة لكنه يواجه حاليا تهديد التضخم واثار الين القوي على الصادرات.

والتدابير الواردة في الخطة تقضي بتقديم مساعدات الى قطاعات العمل والمباني الجديدة التي تتقيد بالمعايير البيئية وتمديد العمل بتدابير مطبقة للتشجيع على شراء سيارات تقلص من استخدام المحروقات.

وكانت الحكومة المحافظة السابقة برئاسة تارو اسو تبنت خطة استثنائية للانعاش للسنة المالية الجارية، لحظت نفقات ناهزت 15,000 الف مليار ين (167 مليار دولار) الغاها خلفه جزئيا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
توقع خروج بريطانيا من لائحة اكبر 10 اقتصادات بالعالم


لندن - يو بي اي: توقع تقرير اصدره مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال في لندن يوم الإثنين خروج بريطانيا من لائحة اقتصادات العالم العشرة الأولى بحلول العام 2015.
وقال التقرير إن بريطانيا تراجعت إلى المركز السابع على لائحة الدول الاقتصادية الكبرى في العالم لهذا العام، بعد الولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا وفرنسا وإيطاليا.
وحذّر من أن روسيا والبرازيل والهند وكندا ستتقدم على بريطانيا في لائحة الاقتصادات الكبرى في العالم
بحلول العام 2015 لأسباب عديدة على رأسها ضعف قيمة الجنيه الاسترليني مقابل العملات الصعبة الأخرى وتباطؤ النمو الاقتصادي.
كما توقع تقرير مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال أن يتقدم اقتصاد استراليا على الاقتصاد البريطاني بحلول العام 2020.
وحذّر التقرير من احتمال أن تفقد بريطانيا نفوذها على المسرح العالمي إذا ما استمر اقتصادها في التراجع. واضاف أن تراجع نفوذ بريطانيا سيبرز بصورة أكبر على الجبهة الدبلوماسية، لأنها ستجد صعوبة في الحفاظ على موقعها الدبلوماسي البارز الراهن، والاحتفاظ أيضاً بمقعدها الدائم في مجلس الأمن الدولي إذا ما خرجت عن لائحة الدول الاقتصادية العشر الكبرى في العالم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
رئيس ارامكو السعودية يتوقع أن تبلغ تكلفة تطوير حقل منيفة 16 مليار دولار


الخبر ـ رويترز: توقع خالد الفالح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية الحكومية العملاقة للنفط أن تبلغ تكاليف تطوير حقل منيفة للخام الثقيل نحو 16 مليار دولار بارتفاع يبلغ نحو سبعة مليارات دولار عن التقديرات المبدئية.
وأضاف الفالح أن الاتجاه العام في الصناعة صوب زيادة التكاليف سيؤثر على المشروع. وارتفعت التكاليف بسرعة خلال فترة صعود أسعار النفط إلى مستويات قياسية في 2008 رغم تراجعها بعد ذلك بسبب الركود العالمي وتباطؤ الطلب على النفط.
وحقل منيفة هو الأخير ضمن مجموعة من مشروعات تطوير الحقول الضخمة في أكبر مصدر للنفط في العالم. واستكملت ارامكو مشروعات في وقت سابق من العام زادت اجمالي طاقتها الانتاجية إلى 12.5 مليون برميل يوميا.
وفي نهاية المطاف ستبلغ الطاقة الانتاجية لحقل منيفة 900 ألف برميل يوميا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
من جريدة الري

الاربعاء 09 ديسمبر 2009

«السعودية للأبحاث»: لم ننسحب من الكويت

المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق

عطفاً على الخبر المنشور في صحيفتكم الموقرة بالعدد رقم 11115 وتاريخ السادس من ديسمبر (كانون الأول) للعام الجاري 2009، تحت عنوان: (المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق تصفي أعمالها في الكويت نهائياً)، نفيدكم بأن لم ننسحب من الكويت

===================================


صكوك «نخيل» تهزّ جذع البنوك الإسلامية


حين هزت «نخيل العقارية» الإماراتية بجذع البنوك الإسلامية، وتساقط لها نحو أربعة مليارات دولار من الإصدار الذي يستحق في 14 الجاري، لم يكن يخطر ببال أحد أن يطرح ما كتب شكلياً «على الورق» بشكل جدي.
في المبدأ الشرعي، اشترى حملة الصكوك أصولاً تملكها «نخيل»، واستأجرت «نخيل» تلك ... المزيد

=======================================


«أجيليتي» تقترب من بيع «كورك تليكوم» لـ «اتصالات» بأكثر من 500 مليون دولار

علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان شركة «اجيليتي» تلقت اكثر من عرض خلال الفترة الاخيرة لشراء ملكيتها في شركة «كورك تليكوم» العراقية التي سبق ان اشترتها بقيمة اجمالية تصل الى 300 مليون دولار في سبتمبر 2007.
وقالت المصادر ان شركة اتصالات الاماراتية هي الاقرب لشراء حصة الشركة

=====================================

البورصة «تواجه»... أيضاً!

البورصة أيضاً واجهت أمس، وفكت ارتباطها بأزمة دبي الى حد بعيد، كما فكت ارتباطها بالأجواء السياسية، أو لعلها كانت مرتاحة الى أجواء «المواجهة» في مجلس الأمة، باعتبارها أقصر الطرق للخروج من التوتر القائم منذ أشهر.
وهكذا جاءت تعاملات سوق الاوراق المالية على عكس التوقعات


=====================================

«بيت السيولة»: شراكة مع «اي بلانيت» للاستثمار عالمياً في الأصول البديلة

أعلنت شركة بيت ادارة السيولة للاستثمارات «بيت السيولة الكويتي»، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لبيت التمويل الكويتي، عن عقد شراكة استراتيجية مع اي بلانيت فينتشرز هولدينجز المحدودة «ePlanet» لتأسيس شركة عالمية لادارة الأصول وفقاً لمبادئ وأحكام الشريعة الاسلامية
=======================
===================
===========
======
=====================================

اتفاقية هيكلة «جلوبل» في طور «اللمسات الأخيرة»
====================================
«منا القابضة» تقر بيع «مجموعة المدن» و«فريم الانشائية»
====================================

«المدير الكويتي» توقع عقد إنشاء مقر «صندوق إعانة المرضى»
====================================
البنوك البريطانية تضغط لفتح ملف ديون «سعد» و«القصيبي»
====================================
الكويت والإمارات الأكثر تأثراً في المنطقة بموجة تخفيض الوظائف والرواتب
====================================
مؤسسة «كينيدي» تصنِّف «ديلويت» الأسرع نمواً في خدمات القطاع العام
====================================
«LG» تتطلع إلى توفير 400 مليون دولار عبر تطوير نظام إدارة سلاسل التوريد
====================================
«بيتك»: خالد العبدالهادي يفوز بمجموع نفقات عطلته الصيفية
====================================

«الاتحاد للطيران» تُعيّن مديراً محلياً لرئاسة فريق عملها في نيبال
====================================
«سويل أسّوسييشن» البريطانية تعتمد «اليسرة» لترخيص الأغذية العضوية
====================================
عدنان يوسف يفوز بجائزة الشخصية المصرفية الإسلامية لعام 2009
====================================
البراك: «زين» تتجه لتحقيق 8.2 مليار دولار إيرادات في 2009
====================================
«اتحاد السماسرة» يحيي فكرة تأسيس شركة عقارية برأسمال 10 ملايين دينار
====================================
«سوليدير انترناشونال» تبدأ تنفيذ مشاريعها في مصر مع «سوديك»
====================================
دبي: ندعم «دبي العالمية» ولا نضمنها
====================================
سلة اقتصادية / البورصة السعودية تتراجع 1 في المئة والبنوك تواصل انخفاضها
====================================

«الخطوط الكويتية» خسرت في البورصة 14.7 مليون دينار منذ بداية الأزمة
====================================
رون ميسلز: مخاوف أزمة دبي تراجعت والعام المقبل سيكون جيداً في أسواق المال
====================================
انخفاض صناديق «نور» خلال نوفمبر ====================================





 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
جزاك الله خيرا أخوي دوم خسران
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى