آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بورصتا دبي وأبو ظبي خسرتا 14بليون دولار في يومين
الاربعاء, 02 ديسيمبر 2009
دبي –
نجحت القيادة السياسية في الإمارات أمس من تقليص خسائر أسواق الأسهم، التي انحدرت إلى الحدود الدنيا لليوم الثاني على التوالي، وســـحبت معها بورصات دول الخليج، التي استعادت تداولاتها أمس بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى، متأثرة بأزمة تأجيل حكومة دبي تســـديد ديون شركات لها.

وعلى رغم تطمينات القيادات المالية عن سلامة النظام المصرفي والاقتصادي في الدولة، وإعلان «دبي العالمية» عن خطة إعادة هيكلتها، بدأت أسواق الأسهم في الإمارات تداولات اليوم الثاني بخسائر قاسية، متأثرة بضغط طلبات بيع بملايين الدراهم.

وتكبدت أسواق الأسهم في الإمارات خسائر بقيمة 4.6 بليون دولار، لترتفع إلى 14 بليوناً في يومين، على رغم أنها قلصت خسائرها في نهاية الجلسة، إثر تأكيد رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أن الدولة تجاوزت المرحلة الأصعب من الأزمة العالمية، وإعلان نائبه، رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن «رد الفعل العالمي الأخير على أنباء إعادة هيكلة مجموعة دبي العالمية «يدل على وجود قصور في فهم ما يجرى في دبي».

ولم تسلم أسواق دول أخرى من تراجعات حادة في أول يوم تداول بعد عطلة الأضحى، فتراجعت بورصة قطر 8.3 في المئة، وأغلقت بورصة الكويت على تراجع 2.7 في المئة توازي 188 نقطة، وهبط مؤشر سوق البحرين 4.380 نقط وقطر 28.7 نقطة، في حين نجت السوق المالية السعودية من انتقال العدوى إليها، بسبب إغلاقها حتى يوم السبت المقبل.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مصرفيون: اتفاق تجميد ديون دبي يعيد صياغة الإقراض بالخليج
رويترز الأربعاء, 02 ديسمبر 2009

قالت مصادر بنكية إن جهود دبي لتجنب خطة إعادة هيكلة للدين أوسع نطاقاً من خلال اتفاق لتجميد المطالبات بالديون المستحقة على المدى القريب يمثل إعادة صياغة لممارسات الإقراض في الشرق الأوسط.

وذكرت شركة دبي العالمية يوم الإثنين، إنها بدأت مفاوضات مع الدائنين حول ديون تبلغ 26 مليار دولار على شركتيها الرئيسيتين للتنمية العقارية، وهما نخيل العالمية، وليمتلس العالمية، والتي يحل موعد استحقاقها قبل الموعد النهائي لاتفاق التجميد في30 مايو/أيار العام 2010 .

وقال مصرفيون، إن ذلك يشير إلى تخبط في أسلوب حل أزمة ديون الإمارة - بالتصدي لاستحقاقات السندات والقروض لدى حلول موعدها - وهو ما لن يقدم شيئاً يذكر لطمأنة الدائنين، وحاملي السندات الذين يهرعون لتقييم الضمانات المتوفرة لديونهم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء هـ - 02 ديسمبر2009م

سهم "العربي" يهبط دون الحد الأدنى في الأردن بسبب "ديون دبي"

هوى سهم البنك العربي بأكثر من الحد الأدنى المعتاد في بورصة الأردن لأول مرة، متأثراً بضغوط بيع هائلة بعد أن أفصح عن تعرضه لديون مجموعة دبي العالمية بما قيمته 100 مليون دولار.

وأغلق سهم البنك العربي القيادي في بورصة الأردن على انخفاض بنسبة 6.38% عن سعر 11.8 ديناراً، رغم أن الحد الأقصى للانخفاض أو الارتفاع في بورصة الأردن هو 5%.

وشرحت محللة مالية، ووسيطة في سوق عمان المالي أسباب هبوط السهم بهذه الدرجة قائلة بأن نظام التداول الجديد في الأردن أصبح يرفع حدود حركة السهم الى 10% اذا كان لم يشهد أية تداولات في اليوم السابق.

وقالت الرئيس التنفيذي لشركة ملتقى التداول للأوراق المالية تغريد النفيسي لـ"الأسواق.نت" ان افصاح البنك العربي عن تعرضه لديون دبي اضافة الى الافصاح السابق عن تعرضه لمجموعتي سعد والقصيبي أشاع أجواء سلبية جداً عن البنك، ودفع الكثير من المستثمرين الى عرض أسهمهم للبيع.

وأشارت الى أن كميات العرض المرتفعة جداً على سهم البنك العربي يوم أمس الثلاثاء حالت دون أن يشهد أية تداولات، ولذلك هوى بهذه الحدود في تداولات اليوم.

وعلم موقع "الأسواق.نت" من مصادر مطلعة في سوق عمان المالي أن شائعات تسيطر على السوق وتتحدث عن أن تعرض البنك العربي لمجموعتي سعد والقصيبي يصل الى مليار دولار، وليس 450 مليوناً، و 700 مليوناً كما كان يُقال سابقاً.

وبحسب المعلومات فان هذه الشائعات اضافة الى الافصثاح عن التعرض لديون دبي هي التي ساهمت في هذه النسبة من الانخفاض للسهم في السوق.

وقالت النفيسي ان السيولة غائبة عن السوق وان اتجاهه لا يمكن تحديده هل سيواصل الصعود في الأيام القادمة أم لا.

ورأت النفيسي أن استمرار ارتفاع أسعار الفائدة في الأردن هو الذي يساعد على ضعف السيولة في السوق، فضلاً عن أن تشدد البنوك في الاقراض يلعب دوراً مهماً.

وأغلق مؤشر سوق عمان المالي عند مستوى 2538 نقطة، مرتفعاً بنسبة 0.5% عن اغلاقه ليوم أمس، بعد أن أضاف 12.79 نقطة الى مستواه السابق.

ويستحوذ سهم "البنك العربي" القيادي على نحو 30% من المؤشر العام للسوق، حيث يعتبر أكبر الشركات المدرجة وأهمها.

وكان سوق عمان المالي قد مني بخسائر تجاوزت 2.5% الثلاثاء، في أول أيام التداول بعد العيد، متأثراً بالأنباء عن ديون دبي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بهارات سانشار الهندية تجمد خطة شراء حصة في زين الكويتية


جمدت شركة بهارات سانشار نيجام ليمتد الحكومية الهندية للاتصالات خطة شراء حصة في شركة زين الكويتية للاتصالات.

وكانت بهارات سانشار نيجام وشركة ماهانجار تليفون نيجام ليمتد الهندية الحكومية تدرسان مشاركة مجموعة فافاسي الهندية المغمورة والملياردير الماليزي سيد مختار البخاري لشراء حصة 46 بالمئة في زين.
وقال كولديب جويال رئيس مجلس ادارة الشركه انه تم اتخاذ القرار لان مجموعة فافاسي لم توفر معلومات محددة طلبتها شركته.
وأضاف أنه يتوقع ابرام اتفاق لخطوط الهاتف المحمول بتقنية جي.اس.ام مع شركة اريكسون السويدية لصناعة لوازم الشبكات للمناطق الشمالية والشرقية قريبا.
وطرحت بهارات سانشار نيجام ليمتد رابع أكبر شركة مشغلة للهواتف المحمولة في الهند مناقصة على 25 مليون خط هاتف محمول لكل من عملياتها المحلية في الشمال والجنوب والغرب بالاضافة الى 18 مليون خط لعملياتها في الشرق.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البنك الدولي يهوّن أزمة ديون دبي

زوليك خلال مؤتمر صحفي في نيودلهي (رويترز)


قال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك السبت إن ما يوصف بأزمة ديون دبي يمكن احتواؤه.

وقال زوليك في تصريح صحفي بالعاصمة الهندية نيودلهي إنه "بسبب حالة القلق في الأسواق المالية, دفعت أحداث دبي كل شخص لإعادة النظر مرة ثانية وثالثة في أوجه الضعف".

وأضاف "أعتقد شخصيا أن مشاكل دبي المالية سوف يجري احتواؤها وأنها قابلة للإدارة". واستبعد المسؤول الدولي في التصريح ذاته أن تؤثر مسألة ديون شركات في إمارة دبي على الأسواق الهندية.

وتعقد مجموعة دبي العالمية المملوكة لحكومة دبي اجتماعا مع كبار الدائنين الأسبوع القادم لمناقشة طلب تأجيل دفع ديون بقيمة 26 مليار دولار.

وأحدث الطلب هلعا في الأسواق الدولية والخليجية خلال الأيام القليلة التي تلت الإعلان عنه (قبيل عيد الأضحى مباشرة).

لكن تأثيراته السلبية على تلك الأسواق تلاشت شيئا فشيئا في ظل تأكيدات من السلطة الاتحادية في أبوظبي أن اقتصاد دولة الإمارات عامة وإمارة دبي خاصة قوي بما يكفي لمواجهة مشاكل من هذا القبيل.

واستغربت حكومتا دبي وأبوظبي ما اعتبرتاه تهويلا لطلب هيكلة قسم من ديون مجموعة دبي العالمية.

ووفقا لمراقبين, من المتوقع الآن أن يقتصر تأثير الأزمة بشكل كبير على الإمارة وحفنة من كبار الدائنين مع تداعيات محدودة على أسواق السندات خارج منطقة الخليج.
المصدر: رويترز



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دبي ستبقى مركزا مالياً وتتخلى عن احلامها الكبرى

خبير مصرفي: أبوظبي ستدعم دبي اذا عدلت نموذجها الاقتصادي المرتكز على التطوير المكثف.

ميدل ايست اونلاين
دبي - يرى محللون ان دبي يمكنها ان تبقى مركزا ماليا وتجاريا للمنطقة، لاسيما بفضل بنيتها التحتية، الا انها ستضطر الى التخلي عن احلامها الكبرى التي صنعت شهرتها.

وكانت حكومة الامارة ارسلت في 25 تشرين الثاني/نوفمبر سلسلة صدمات الى الاسواق العالمية عندما قالت انها ستطلب تجميد استحقاقات ديون مجموعة "دبي العالمية" التي تملكها لمدة ستة اشهر على الاقل.

وفي اعقاب ذلك، توالت التكهنات بمستقبل صعب للامارة فيما تحدثت بعض الصحف في الغرب عن امكانية "افلاس" دبي.

الا ان مروان بركات كبير خبراء بنك عودة اللبناني الذي نشر للتو دراسة حول الامارة، قال "بالتأكيد لسنا امام افلاس دبي".

واوضح بركات ان ديون دبي التي تقدر بثمانين مليار دولار يضاف اليها متاخرات تقدر بـ25 مليار دولار، تساوي تقريبا اجمالي الناتج الداخلي للامارة.

واضاف ان "ابوظبي يمكن ان تدعم دبي اذا عدلت هذه الاخيرة نموذجها الاقتصادي المرتكز على التطوير المكثف" مشيرا الى ان ابوظبي عاصمة اتحاد الامارات، تملك ودائع مالية في الخارج تقدر بـ320 مليار دولار، اي اكثر بثلاثة اضعاف تقريبا من حجم الناتج المحلي الاجمالي لدبي.

وبالنسبة لبركات، فانه من الضروري ان يتم "ترشيد النفقات" خصوصا في المجال العقاري "الذي سيكون الاكثر تاثرا".

ويرى خبراء ان دبي ستضطر من الآن فصاعدا الى ان تتخلى عن المشاريع العملاقة التي اسهمت بشهرتها عالميا، خصوصا ان شركة نخيل العقارية التابعة لمجموعة دبي العالمية والتي طورت بعض ابرز هذه المشاريع وبينها النخيل الاصطناعية، تعاني من مشاكل كبيرة.

ومن ابرز الديون التي قالت دبي انها تنوي طلب تجميد استحقاقاتها لستة اشهر على الاقل، صكوك لنخيل بقيمة 5،3 مليار دولار تستحق هذا الشهر.

واعتبر بركات انه "لا توجد مدينة اخرى في المنطقة تتمتع بالمحفزات التي تملكها دبي".

ولكن على دبي اذا ارادت الحفاظ على دورها كمركز مالي ان "تنتقل من اقتصاد مرتكز على العقار الى قطاعات اخرى، لا سيما التصدير كما عليها ان تنمي اطرها القانونية والقضائية" على حد تعبير بركات.

الا ان الخبير الاقتصادي تريستان كوبر من وكالة موديز للتصنيف بدا اكثر حذرا من بركات. وقال "على المدى البعيد، احد ابرز التحديات التي تواجهها دبي هو المحافظة على موقعها كمركز تجاري وسياحي ومالي".

واضاف "حاليا البنية التحتية لدبي تتفوق على المدن المنافسة في المنطقة، الا ان الحصول على التمويل سيصبح اكثر صعوبة وكلفة لدبي والفجوة في البنية التحتية بينها وبين منافسيها ستتقلص" في اشارة خصوصا الى ابوظبي والدوحة.
الا ان جيم كرين الذي كتب مؤخرا كتابا عن دبي تحت عنوان "مدينة الذهب"، اعتبر ان الاماراة "ستعاني" من تداعيات هذه الازمة، وسيخسر كثيرون وظائفهم.

واضاف ان "عدد السكان سيتقلص وسيغادر وافدون كثر"، مؤكدا ضرورة "تنويع الاقتصاد لتوجيهه بعيدا عن العقار، لاسيما نحو القطاعات التكنولوجية".

وتابع كرين "صحيح ان مصداقية دبي تأثرت الا انه ليس هناك مكان آخر في الشرق الاوسط مثل دبي، فهي مدينة حديثة وغنية مع وجود حرية اجتماعية وتسامح ديني".وخلص الى القول ان دبي "مرت في الماضي باوقات عصيبة اكثر من هذه الايام. فعندما انهارت تجارة اللؤلؤ في الثلاثينات والاربعينات، تفشت المجاعة، وكان الناس يأكلون اوراق الاشجار. بالطبع انها ليست نهاية دبي".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
05.12.2009


منظمون يعلنون إفلاس ستة بنوك اخرى في امريكا


اغلق منظمون ستة بنوك امريكية اخرى ليصل مجمل عدد البنوك التي افلست 130 هذا العام في الوقت الذي استمرت فيه صناعة البنوك في المعاناة تحت وطأة تدهور القروض.

وقالت الهيئة الاتحادية لتأمين الودائع التي تحمي الحسابات المصرفية ان انتعاش صناعة البنوك سيتخلف عن الاقتصاد العام.

واظهر الاقتصاد بعض علامات الانتعاش في الوقت الذي اوضح فيه تقرير ان ارباب العمل الامريكيين استغنوا عن عدد من الوظائف اقل بكثير من المتوقع الشهر الماضي في افضل اداء لسوق العمل منذ بدء الركود.

وقالت الهيئة الاتحادية لتأمين الودائع ان المنظمين اغلقوا ثلاثة بنوك في جورجيا ليصل مجمل عدد البنوك التي اغلقت في تلك الولاية هذا العام الى 24 بالاضافة الى بنك في كل من فرجينيا وايلينوي واوهايو.

وكان اكبر البنوك التي اغلقت هذ المرة "ايه ام ترست بنك اوف كليفيلاند" بولاية اوهايو والذي كانت اصوله تبلغ 12 مليار دولار وودائعه ثمانية مليارات دولار. وتولى كوميونتي بنك اوف وستبيري في نيويورك مسؤولية ودائعه.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
05.12.2009


مصادر: وزير المالية البريطاني سيكشف عن حجم اقتراض قياسي



أبلغت مصادر بالخزانة أن وزير المالية البريطاني أليستير دارلنج سيضطر الى زيادة الاقتراض في السنة المالية الحالية الى مستوى قياسي جديد بعدما اتضح أن الركود أعمق بكثير مما كان متوقعا.

وقالت المصادر ان التوقعات التي أعلنت في ابريل نيسان لاقتراض قياسي قدره 175 مليار جنيه استرليني في ميزانية 2009-2010 سترتفع قليلا.

ومن ناحية اخرى من المتوقع ان ترتفع قيمة اصدارات سندات الخزانة البريطانية الى مستوى قياسي قدره 231 مليار استرليني من 220 مليار استرليني حسبما أظهر استطلاع منفصل أجرته جيلت ادجد ماركت ميكرز.

وقالت مصادر بوزارة المالية ان دارلنج سيضطر الى تعديل بخفض توقعاته للناتج المحلي الاجمالي الى انكماش بنسبة 4.75 بالمئة من 3.5 في المئة.

ومع اقتراب الانتخابات العامة التي من المقرر ان تجرى في غضون ستة أشهر يجب على حزب رئيس الوزراء جوردون براون أيضا اقناع الناخبين بأنه أهل لمهمة اعادة الاستقرار الى المالية العامة دون فرض ضغوط كبيرة على ميزانيات الاسر.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مستشارة سابقة لأوباما: أجهل الفارق بين دبي وشركاتها


دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn)-- رأت لورا تايسون، المستشارة الاقتصادية للرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون، وللرئيس الحالي، باراك أوباما، خلال حملته الانتخابية، أن دبي نجحت في بناء سمعة دولية وجذب خبرات إليها، ولكن مؤسسات ضمان الحوكمة والشفافية فيها لم تتطور بالقدر الكافي، وهو ما لعب دوراً أساسياً في أزمة ديون "دبي العالمية."

وشككت تايسون، في حديث لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط cnn" في أن تتمكن إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة من الفصل ما بين الحكومة، التي ترجو في أن تظل تتمتع بملاءة مالية وبثقة المقرضين والعالم، وبين "دبي العالمية" التي ليس لقروضها ضمانات.

ورداً على سؤال حول أسباب اهتمام العالم بأزمة ديون "دبي العالمية" مع أن الموضوع يمكن أن يكون شأناً محلياً أو إقليمياً على أبعد تقدير قالت تايسون، التي تدرس الاقتصاد حالياً في جامعة كاليفورنيا إن هذا يشكل دليلاً على نجاح دبي في بناء سمعة دولية.

وعن قراءتها لإعلان حكومة دبي عدم مسؤوليتها عن ضمان تلك القروض رغم ملكيتها للشركة، ومدى توقع المصارف التي كانت تقرض "دبي العالمية" لذلك قالت: "أعتقد أن الموضوع كبير بشكل عام ويتصل برأسمالية الحكومة، حيث هناك الكثير من الشركات التي تعمل بقواعد السوق والسعي للربح الكامل على غرار القطاع الخاص رغم أنها حكومية الملكية."

وأقرت تايسون بأن هذا الأمر "يربك المستثمرين العالميين، وقد يجعلهم يفترضون أن الحكومات ستدعم الأصول التي تمتلكها."

ورأت تايسون أن تطورات أزمة ديون دبي يدل على أن الإمارة: "نجحت في بناء سمعة دولية وجذب خبرات إليها، ولكن مؤسسات ضمان الحوكمة والشفافية فيها لم تتطور بالقدر الكافي، وهذا يبرهن على ضرورة تعزيز الشفافية."

وتابعت بالقول: "أعتقد أن دبي تتأمل في أن تتمكن في الفصل ما بين الحكومة التي تتمنى في أن تظل تتمتع بملاءة مالية وبثقة المقرضين والعالم، وبين دبي العالمية التي ليس لقروضها ضمانات، ولكن لا أعرف إذا كان ذلك ممكناً."

وشددت تايسون على ضرورة أن تسعى دبي لإعادة ترميم سمعتها، مضيفة أن أزمة ديون "دبي العالمية،" غير أنها لم تجزم بمستقبل الملف، فقالت إنه من الممكن أن تنتشر عدوى التعثر في المنطقة، كما من الممكن أن يقوم أصحاب الاستثمارات بقراءة وجود مؤشرات إيجابية في مناطق أخرى يمكن لها أن تظل بمنأى عن الأزمة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الجزائر تمنع أوراسكوم من تحويل أرباحها قبل تسديد الضرائب

أعلنت الحكومة الجزائرية منع شركة أوراسكوم تليكوم القابضة من القيام بأي تحويلات مالية إلى الخارج قبل سداد الضرائب المستحقة على الشركة بقيمة 596 مليون دولار وفقا للتقديرات الجزائرية.

وقال رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى أن "سلطات الضرائب الجزائرية لن تتساهل مع شركة اوراسكوم تليكوم المصرية للاتصالات الحائزة على رخصة للهاتف النقال في الجزائر منذ العام 2000 والتي تسوق خدمتها تحت اسم جازي بخصوص ملف الضرائب المستحقة عليها والمؤجلة منذ سنوات".

وكشف أن رئيس الشركة المصرية نجيب ساويريس تقدم في ديسمبر 2008 أي قبل 12 شهرا بطلب الى سلطات الضرائب في الجزائر طالبا عدم الافصاح عن ملف الضرائب وعن أي شيء يتعلق بهذه القضية "حتى لا يؤثر ذلك على النشاطات الدولية للشركة" وفقا للتصريحات الجزائرية.

ونفى اويحيى في تصريحات اوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أي علاقة بين تطبيق هذه الاجراءات والمطالبات الضريبية على شركة أوراسكوم وبين الأزمة الناشبة بين مصر والجزائر منذ 12 نوفمبر الماضي بسبب مباراة كرم القدم قائلا ان "التقويم الضريبي الذي تم تطبيقه على أوراسكوم المصرية يعود الى ديسمبر 2008 والشركة المذكورة تهربت بعدة أشكال عن تسديد ما هو مطلوب منها لدى مصالح الضرائب في الجزائر منذ 12 شهرا".

من جانبها قالت أوراسكوم تليكوم القابضة إن شبكتها العاملة في الجزائر "جيزي" تلقت إخطاراً ضريبياً رسمياً من مصلحة ضرائب الشركات الكبرى عن ثلاثة أعوام "2005 ـ 2007" قدرت فيه غرامات التأخير المستحق بـ 9 .43 مليار دينار جزائري، أي ما يعادل 6 .596 مليون دولار.

وقالت أوراسكوم في بيان لها إنها ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية الضرورية ضد هذه لمطالبة للحفاظ على حقوقها وفقاً للقوانين الجزائرية. وذكر البيان أن المصلحة رفضت الأساليب التي تطبقها أوراسكوم تليكوم ـ الجزائر في حساباتها.

وقامت بإعادة تقدير الإيراد الإجمالي للشركة من 2005 وحتى 2007 بمبلغ 387 مليار دينار جزائري، بما يعادل 52 .5 مليارات دولار مقارنة بالمبلغ المسجل والمعتمد من مراقبي الحسابات، والذي بلغ 325 مليار دينار جزائري، بما يعادل 42 .4 مليارات دولار أمريكي، مضيفة بذلك مبلغ 62 مليار دينار جزائري، ما يعادل 840 مليون دولار أميركي على الإيرادات الفعلية المحققة. يذكر أن الفرق بالنسبة لعام 2005 فقط بين أرقام أوراسكوم تليكوم الجزائر المعتمدة وبين مطالبة المصلحة قد وصل إلى 36%.

وقد تؤدي هذه المطالبة الضريبية في خفض مبلغ الأرباح التي سوف يتم توزيعها في عام 2010 من الأرباح الصافية لشركة أوراسكوم تليكوم ـ الجزائر عن العام المالي 2009.



اعمال شغب للجمهور الجزائرى
وأكد المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة "أوراسكوم تليكوم" في تصريحات إعلامية أن شركته كانت تدرس بيع شركة "رينج" لتوزيع الهواتف المحمولة، إلا أن الأحداث الأخيرة، التي توقعت بالجزائر والحريق الذي تعرض له مصنع ووحدة "رينج" للهواتف المحمولة ستؤدي للتراجع عن عملية البيع والاحتفاظ بها.

وتعرضت "رينج" في الجزائر إلى سرقة أكثر من 70 ألف هاتف محمول قبل أن يتعرض مصنع المعدات التابع لها للحريق، كما جرى تحطيم أجهزة حاسب ومكاتب، وأجهز تكييف في 15 فرعا في مختلف أنحاء الجزائر.

وعلى جانب أخر كشف أرقام رسمية أن الخسائر المبدئية للشركات المصرية المتواجدة في الجزائر بلغت 2 مليار جنيه تكبدتها شركتا "أوراسكوم" و"المقاولون العرب" وعدد من سلاسل المطاعم والمحال وشركات بترول وغاز مصرية توقف نشاطها هناك بعد أحداث التخريب والنهب الواسعة، التى قامت بها جماهير جزائرية متعصبة ضد المنشآت المصرية هناك.

وكشف تقرير لجنة حصر تلفيات وخسائر الشركات المصرية بالجزائر، التابعة لمجلس الوزراء أن نحو 42 شركة ومنشأة مصرية تعمل فى الجزائر يزيد إجمالى استثماراتها على 6 مليارات دولار توقفت 90% منها عن العمل تماماً منذ أحداث الخرطوم.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شراكة في النفط والغاز بين الجزائر ومصر

ستهتم الشركة الجديدة بالتنقيب عن النفط والغاز
قال محمد مزيان الرئيس التنفيذي لشركة المحروقات الوطنية الجزائرية (سوناطراك) إن هذه الشركة تُعد صفقة شراكة في مجال النفط والغاز مع شركتين وطنيتين مصريتين.

وذكرت وكالة رويترز نقلا عن المسؤول الجزائري أن الصفقة لم تكتمل بعد.

وأوضح مزيان فقال: "إننا بصدد إعداد لقاء على مستوى مجلس الإدارة والجمعية العامة حيث سيتقرر مبلغ وسياسة الاستثمار خلال السنة والسنوات الخمس القادمة."

وأضاف قائلا: "إن سوناطراك ستلتقي يوم غد الأحد نظيرتيها المصريتين الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي والهيئة المصرية العامة للبترول لبحث مشروع الشراكة بـ10 ملايين دولار."

وقال كذلك إن سوناطراك ستمتلك 50 في المئة من حصص الشركة الجديدة وتُدعى سيلينا، وسيكون الباقي من نصيب الشركتين المصريتين.

وستكون الشركة مكلفة بالتنقيب عن النفط والغاز في مصر والجزائر وفي بلدان أخرى، باستثمارات قد تناهز مبالغها 15 مليار دولار حسبما قال مزيان.

وأعرب المسؤول الجزائري عن رغبته في إنجاز المشروع "في أقرب وقت ممكن".

وستتناوب مصر والجزائر على رئاسة الشركة التي سيكون لها مقران رئيسيان في كل من البلدين.وفي هذا الصدد قال مزيان: "إذا كان الرئيس جزائريا فسيكون نائب الرئيس مصريا... وسيتناوب الطرفان كل ثلاث أو أربع سنوات."

وقال وزير النفط والمعادن الجزائري شكيب خليل يوم الجمعة في القاهرة إن التوقيع على الصفقة سيكون يوم غد الأحد.

ولوحظ أن الإعلان عن هذه الشراكة جاء في أعقاب توتر نجم عن الأحداث التي تخللت المنافسات المؤهلة لكأس العالم شهر نوفمبر الماضي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركات الاستثمار لم تسدد من ديونها سوى القليل

• 8.86 مليارات دينار إجمالي مطلوبات شركات الاستثمار تمثل 67 في المئة من الموجودات و 235 من حقوق المساهمين
• 22 شركة استثمارية مطلوباتها تجاوزت 50 في المئة من موجوداتها
• 23 استثمارية تجاوزت مطلوباتها حقوق المساهمين بما يزيد على 100 %

==================================

ضعف الرقابة.. والقوانين «العتيقة» .. يشجعان الفساد في القطاع الخاص !

• الأجهزة الرقابية تحتاج الى قوانين تحميها حتى تتمكن من ضبط المخالفات
• الحنيف: الأزمات تكشف قدرة الشركات على إدارة أوضاعها
• معرفي: عدم وضوح الرؤية الحكومية ساهم في تعزيز الأزمة على المستوى الداخلي

=================================

عبد الرزاق لـ«الدار»: غياب الرقابة والشفافية سبب ضعف البورصة

• البورصة مازالت تفتقر للكثير من المقومات الداعمة من أجل استعادة مكانتها مجدداً
• الأسواق العالمية تشهد حركة تصحيحية سيظهر تأثيرها علينا خلال النصف الثاني من 2010
• إنشاء هيئة سوق المال جوهر الحلول للمشكلات التي تطفو على السطح بين الحين والاخر


================================

الغيث: 40 في المئة تراجع أسعار المكاتب في أبراج العاصمة

• السيولة سحبت من البورصة.. والجميع يتوقع نتائج سلبية للشركات
• تسييل العقار كان يتطلب من ثلاثةإلى ستة أشهر أثناء طفرة السوق
• ثبات مستويات أسعار العقارات الاستثمارية مع تراجع عوائدها الإيجابية تأثراً بالأزمة


===================================

الشال: نموذج دبي اعتمد على فرضيات خطرة لم تكن لتستمر

• انخفاض أسعار الأصول سيحول مشكلة السيولة إلى أزمة ملاءة
• مبدأ الولاء طغى على الاحتراف وتحولت غالبية المؤسسات إلى سيطرة قرارات لا تحكمها معايير مهنية
• التأثير على الكويت يقتصر على الشركات المستثمرة في دبي

=====================================

5.1 مليارات دينار الفائض المتوقع للميزانية

توقع التقرير ان تحقق الميزانية فائضا محتملا بنحو 5.1 مليارات دينار وبين انه بانتهاء شهر نوفمبر، تكون قد مضت ثمانية شهور من السنة المالية الحالية 2009/2010، ومازالت أسعار النفط متماسكة. وبلغ معدل سعر برميل النفط الكويتي، لشهر نوفمبر، نحو 77.1 دولار
=====================================

الحمائية القطرية في الأزمات تؤكد ضعف الروابط القطرية

تناول التقرير انعكاسات الازمة على دول الخليج وذكر انه عندما حدثت أزمة مجموعتي القصيبي وسعد، لم توفق مؤسسة النقد العربي السعودي في مواجهتها عندما حرصت على أولوية تسوية دائنية البنوك السعودية معها، رغم أنها تأتي في المرتبة الثانية من حيث المستوى
========================================

«المدير الكويتي» تبتعث مهندسي «الأشغال» للتدرب في البحرين

ابتعثت شركة المدير الكويتي القابضة الدفعة الاولى من مهندسي وزارة الاشغال العامة للعمل في مشاريعها بمملكة البحرين لمدة تسعة اشهر وذلك بعد التوقيع مع وزارة الاشغال العامة على مذكرة التفاهم لتدريب المهندسين الكويتيين.


==================================

صاهود: الاقتصاد الكويتي قوي وما يحدث تغطية للفشل والتلاعب في بعض الشركات

صرح عدنان الحداد الرئيس التنفيذي لمجموعة الخليج بان شركة سعود الصاهود المطيري أعلنت عن مشاركتها ورعايتها الماسية لمؤتمر صناع العقار الثاني الذي سيقيمه في 22 ديسمبر اتحاد العقاريين وتنظمه مجموعة الخليج للمعارض ويقام تحت رعاية الشيخ احمد الفهد
=====================================

«الخليج» يقدّم خصماً 50 في المئة في «طفل المستقبل»

قدّم بنك الخليج مؤخراً عرضاً بالاشتراك مع شركة طفل المستقبل الترفيهية المتخصصة في مراكز التسلية العائلية وذلك من خلال تقديم خصم خاص لعملاء حسابي نصّور والبوم بقيمة 50 في المئة على جميع الألعاب بالإضافة إلى وجبة مجانية.====================================

130 بنكاً في أميركا أعلنت إفلاسها


واشنطن - (رويترز): اغلق منظمون ستة بنوك اميركية اخرى ليصل مجمل عدد البنوك التي افلست 130 هذا العام في الوقت الذي استمرت فيه صناعة البنوك في المعاناة تحت وطأة تدهور القروض. ومن المتوقع ان تواصل البنوك الصغيرة الاخفاق بوتيرة مرتفعة حتى العام المقبل.

================================

«الكويتية» تؤكد الاهتمام بحماية البيئة


أكد مسؤول رفيع المستوى بمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية اهتمام المؤسسة بالجهود العربية والدولية الرامية لحماية البيئة.
وقال رئيس مجلس ادارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية حمد الفلاح ان الهيئة العربية للطيران المدني عملت جاهدة ضمن اطار منظمة الطيران المدني

===============================

«المزايا القابضة»: يجب إعادة النظر في نموذج تطوير الجزر في دبي

قال تقرير شركة المزايا القابضة ان من أهم الأمور التي أثارتها مسألة إعادة هيكلة مجموعة دبي العالمية وطلبها تأجيل سداد بعض ديون شركاتها التابعة، وخصوصا شركة نخيل العقارية، هو إعادة ضبط العقلية السائدة لمفهوم الشركات التجارية

===============================

القدومي: 2010 سيكون أفضل للقطاع العقاري في ظل تراجع أسواق المال

أعلنت مجموعة توب اكسبو لتنظيم المعارض والمؤتمرات عن جدول معارضها العقارية للعام 2010 والتي تنظمها بأرض المعارض الدولية بمشرف بالتعاون مع شركة معرض الكويت الدولي، حيث تقرر تنظيم معرض العقار والاستثمار خلال الفترة 12-16 ابريل في القاعة رقم 6


==================================

العلوي: نعلق آمالاً كبيرة على القمة الخليجية في الكويت لإصلاح سوق العمل

قال وزير العمل البحريني الدكتور مجيد العلوي «اننا نعلق آمالا كبيرة «على القمة الخليجية المقبلة في الكويت في مجال اصلاح سوق العمل لاسيما ان قضية العمالة الوافدة تعتبر «من المسائل المصيرية التي تهم مستقبل الدول الخليجية كافة».

=====================================

وزير التجارة والصناعة يفتتح اليوم أعمال مؤتمر مكافحة عمليات غسيل الأموال في غرفة التجارة

يفتتح وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون اليوم الأحد فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر مكافحة عمليات غسيل الأموال، والذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة للعام الثالث على التوالي في غرفة تجارة الكويت.

=================================

«دار الاستثمار» تدعو الدائنين للاطلاع على خطة إعادة الهيكلة

أعلنت اللجنة التنسيقية للبنوك والمستثمرين في شركة دار الاستثمار (اللجنة التنسيقية) أنها عرضت خطة إعادة هيكلة شاملة، والقاضية بإعادة جدولة وهيكلة الالتزامات المالية لشركة دار الاستثمار، على البنوك والمستثمرين المعنيين في كل من الكويت ودبي في يومي 24 و25


===================================

حمادة: استبعدنا الكويت من خططنا الاستثمارية

أكد الرئيس التنفيذي لشركة سما المتحدة العقارية الدكتور وليد حمادة لـ«الدار» ان الشركة استبعدت الكويت من خططها الاستثمارية في المرحلة المقبلة بسبب عدم وضوح الرؤية. وقال: نتوقع تحقيق ارباح بنسبة 15 الى 20 في المئة

=======================================

ركود في تحركات الملكيات وسط تقارب البيع والشراء

• «الأميركية المتحدة» تغيب عن ملاك «مشاريع» بعد امتلاكها 7.5 في المئة من أسهمها وسط تساؤلات عن الأسباب
تغلبت عمليات الشراء على البيع بفارق بسيط في تحركات كبار الملاك المعلنة على مدى الجلسات الثماني الاخيرة وسط فتور ملحوظ

=================================

«عارف الطاقة» تزيد آبارها في أميركا إلى أربعة .. والعائد مليون دولار شهرياً

• 150 مليون دولار قيمة الاستثمار في الشركة السودانية للتنقيب
أكدت مصادر مطلعة بأن شركة عارف طاقة ستزيد عدد الآبار العاملة في ولاية تكساس بأميركا الى 4 آبار خلال الربع الأول من العام القادم بعد أن نجحت في تأكيد وجود كميات من النفط والغاز


=============================

«التمييز» تحكم ببطلان عمومية «الدولية للإجارة» لصالح «الأبراج القابضة»


اكد مصدر مطلع في شركة الأبراج القابضة ان الشركة تجري مفاوضات حالية مع بنك بوبيان للحصول علي قرض جديد مقابل تسديد جزء من المديونية القديمة والبالغة نحو 53 مليون دينار لصالح البنك كقرض كان لشراء حصة الأغلبية في شركة الدولية للإجارة .

===============================

5 ملايين دينار أرباح «رسن القابضة» المتوقعة

علمت «الدار» من مصدر مطلع في شركة رسن القابضة أن الشركة اقتربت من تحقيق أرباح جيدة خلال العام الحالي تفوق نسبة الـ 10في المئة من رأس المال البالغ نحو 50 مليون دينار.


=================================

«الصفاة للتكافل» تعوض خسائر المحفظة الاستثمارية

أكد رئيس مجلس إدارة شركة الصفاة للتـأمين التكافلي عبد العزيز المنصور أن قطاع التأمين مازال يحقق معدلات نمو مرضية مقارنة مع القطاعات الاخرى رغم استمرارية تداعيات الأزمة المالية، ومازالت التغطيات التأمينية عند مستويات معقولة

=====================================

«داو كيميكالز» شريك عالمي لمصفاة الصين

علمت «الدار» من مصدر مطلع في شركة البترول الكويتية العالمية أن النوايا لدى شركة نفط الكويت والحكومة الصينية تتجه نحو اختيار شركة (داو كيميكالز) للكيماويات (الأميركية) كشريك محتمل للدخول في مشروع إنشاء مصفاة نفطية ومجمع بتروكيماويات

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأحد هـ - 06 ديسمبر2009م

بعد هبوطها الحاد الأسبوع الماضي
بورصات الامارات تبدأ تعويض الخسائر وترتد الى الأعلى



دبي

بدأت بورصات الامارات تعويض بعض الخسائر التي منيت بها الأسبوع الماضي على خلفية الأنباء المتعلقة بديون "نخيل" التابعة لمجموعة "دبي العالمية"، وانقلبت الى الأرباح في تداولات اليوم الأحد.

وانقلبت سوق دبي المالي من الخسائر الى الأرباح، حيث سجل مؤشر السوق ارتفاعاً بنسبة 1.03% ليصل الى مستوى 1850 نقطة، وذلك عند الساعة العاشرة و20 دقيقة صباحاً بتوقيت الامارات.

وجاء الارتفاع في دبي بعد أن كانت التداولات قد بدأت على خسائر قوية تجاوزت 2%، واخترق مؤشرها حاجز 1800 نقطة هبوطاً عند الافتتاح، الا أنها عادت وسرعان ما ارتدت الى الأعلى في الدقائق الأولى.

وأمام الانخفاض في دبي، فقد ارتدت بورصة أبوظبي صعوداً لتبدأ تعويض شيء من خسائرها التي منيت بها الأسبوع الماضي، اذ فتح السوق على ارتفاع بنسبة 2.79%، وسرعان ما تعاظمت المكاسب في السوق لتصل الى 3.86% عند الساعة العاشرة والربع صباحاً بتوقيت الامارات، ووصل المؤشر الى مستوى 2672 نقطة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
العالم يعلق على قمة كوبنهاغن آمالا كبيرة بالتوصل الى اتفاق للتصدي لظاهرة الاحتباس الحراريكوبنهاغن - وكالات الانباء: تتجه انظار العالم الى كوبنهاغن حيث يلتقي ممثلو 192 دولة اعتبارا من اليوم الاثنين للتوصل الى اتفاق يسمح بالتصدي لظاهرة الاحتباس الحراري وما تخلفه من كوارث متوقعة.


--------------------------------------------------------------------------------

ذوبان ثلوج جبال الهيمالايا ينذر بحدوث موجات جفاف تهدد 1.3 مليار انسان بآسيا

كاتماندو - ا ف ب: يعتمد اكثر من مليار انسان في اسيا على ثلوج جبال الهيمالايا للحصول على المياه ولكن سرعة ذوبان هذه الثلوج تهدد بموجات جفاف حادة في كل المنطقة.


--------------------------------------------------------------------------------

علماء: التغير المناخي يقلب الاوضاع بالقطب الشمالي بما يحمله من فرص اقتصادية وتهديدات للدول المشاطئة

اوسلو - ا ف ب: يتيح ذوبان الجليد في القطب المتجمد الشمالي بسبب ارتفاع حرارة الارض الكثير من الفرص الاقتصادية للدول المشاطئة لكن هذه التغيرات حبلى بتهديدات جسيمة بالنسبة للسكان الاصليين والحيوان


--------------------------------------------------------------------------------

علماء: ثاني اكسيد الكربون يسبب ارتفاعا بحرارة الارض اكثر من المقدر

باريس - ا ف ب: يتسبب ثاني اكسيد الكربون بارتفاع درجة حرارة الارض ب50' اكثر مما كان يعتقد الامر الذي يدفع للتساؤل حول الاهداف التي تقضي بتثبيت الانبعاثات على هذا المستوى على الامد البعيد، بحسب دراسة بريطانية نشرت امس الاحد.


--------------------------------------------------------------------------------

سابك السعودية تبدي تفاؤلا حذرا بشأن تعافي اسعار البتروكيماويات


الرياض رويترز: قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) يوم الأحد إن الشركة تبدي 'تفاؤلا حذرا' بأن الأسعار ستتعافى في أسواق الولايات المتحدة والصين وأوروبا.


--------------------------------------------------------------------------------

وزراء نفط دول اوبك مجمعون تقريبا على عدم ضرورة تغيير سقف انتاجها

القاهرة - وكالات الانباء: قبل اقل من ثلاثة اسابيع على الاجتماع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في لواندا عاصمة انغولا اعتبر وزراء النفط دون استثناء تقريبا، انه يتعين الابقاء على حصص انتاج المنظمة عند مستواها الحالي (24.


--------------------------------------------------------------------------------

عُمان لا ترى حاجة لقيام بنوكها بتجنيب مخصصات لديون متعثرة بسبب أزمة دبي

دبي - رويترز: ذكر حمود سنغور الزدجالي محافظ البنك المركزي العماني يوم الأحد أنه ليس هناك ما يدعوه لأن يطلب من البنوك المحلية تجنيب مخصصات للتعرض لمجموعة دبي العالمية إذ أن تعرض هذه البنوك ليس له علاقة بالديون التي تعاد هي


--------------------------------------------------------------------------------

مصر تتوقع معدل نمو يتجاوز الـ6 بالمئة وتستبعد التأثر سلبا بأزمة ديون دبي العالمية

القاهرة - يو بي اي - دب ا: توقع وزير التنمية الاقتصادية المصري عثمان محمد عثمان يوم الاحد تحقيق معدل نمو يتجاوز ال 6 بالمئة بنهاية خلال العام المالي الحالي 2009-2010.


--------------------------------------------------------------------------------

وزير مالية بريطانيا: اختيارات صعبة لخفض الانفاق عندما نبحث سبل تقليص عجز الموازنة


لندن رويترز: قال وزير المالية البريطاني أليستير دارلنغ إنه سيحمي الخدمات الأساسية بينما يواجه اختيارات صعبة هذا الأسبوع بشأن تخفيضات الإنفاق الضرورية لتضييق عجز الميزانية.


--------------------------------------------------------------------------------

العمال المغتربون في دبي يخشون على مستقبل وظائفهم

دبي ا ف ب: يتناول بلال بشراهة وجبته على ضفاف بحيرة اصطناعية قرب مول الامارات، احد اشهر الاسواق التجارية في دبي، غير ان هذا العامل في قطاع البناء يساوره القلق ويخشى ان يضطر للعودة الى بنغلادش بسبب تراجع فرص العمل.


--------------------------------------------------------------------------------

العراق يبت قبل نهاية العام الحالي بصفقتي حقلي القرنة والزبير النفطيين

القاهرة رويترز: قال نائب لوزير النفط العراقي يوم السبت إن من المتوقع أن تبت حكومة العراق في صفقتين مع شركات عالمية لتطوير حقلي نفط غرب القرنة والزبير قبل نهاية 2009.


--------------------------------------------------------------------------------

ليبيا ترجئ مشاريع نفطية بسبب نقص الموارد المالية

القاهرة ا ف ب: اعلن وزير النفط الليبي شكري غانم ان بلاده سترجئ برنامج زيادة قدراتها الانتاجية النفطية الى ثلاثة ملايين برميل يوميا لمدة خمس سنوات، من 2012 الى 2017، بسبب نقص في الموارد المالية.


--------------------------------------------------------------------------------

تقرير اردني: تأثيرات الازمة المالية العالمية على اقتصاد المملكة جاءت أسرع من المتوقع


عمان - يو بي اي: تأثر أداء الاقتصاد الأردني خلال العام 2009 بتداعيات الأزمة المالية العالمية وآثارها على اقتصادات العديد من دول المنطقة، لا سيما الخليجية منها، حيث العدد الأكبر من العمالة الاردنية والاستثمارا


--------------------------------------------------------------------------------

ليبيا ومصر توقعان مذكرات تفاهم بشأن التكامل الصناعي


طرابلس د ب أ: وقعت ليبيا ومصر يوم السبت بطرابلس أربع مذكرات تفاهم وإتفاقا بشأن التكامل الصناعي وذلك لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.


--------------------------------------------------------------------------------

البنك الدولي: أزمة ديون دبي قابلة للاحتواء

نيودلهي رويترز: قال روبرت زوليك رئيس البنك الدولي يوم السبت إنه يتوقع احتواء أزمة ديون دبي.وأبلغ الصحافيين 'بسبب حالة القلق في الأسواق المالية دفعت أحداث دبي كل شخص لإعادة النظر مرة ثانية وثالثة في أوجه الضعف. أعتقد شخصيا أن مشاكل دبي المالية سوف ي


--------------------------------------------------------------------------------

مصر تقترح إنشاء شركات عربية متخصصة في الصناعات البترولية

القاهرة د ب أ: اقترح وزير البترول المصري المهندس سامح فهمي خلال اجتماع المجلس الوزاري لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) يوم السبت في القاهرة إنشاء شركات متخصصة في الصناعات البترولية.


--------------------------------------------------------------------------------

انتعاش أسواق الإمارات مع بدء انحسار أثر صدمة تأجيل سداد ديون دبي العالمية
دبي - رويترز: ارتفع مؤشرا بورصتي الإمارات العربية المتحدة يوم الأحد محققين أول مكاسبهما منذ أحدثت متاعب ديون دبي العالمية صدمة في الأسواق العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------

سورية: مشروع قانون جديد للعمل يثير جدلا

دمشق د ب أ: حولت الحكومة السورية مشروع قانون جديد للعمل إلى مجلس الشعب (البرلمان) للتصويت عليه وإقراره، وسط جدل كبير في اوساط المعنيين بالقانون خاصة بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل و بين اتحاد نقابات العمال.


--------------------------------------------------------------------------------

دار الاستثمار الكويتية تطلب من دائنيها الموافقة على خطة إعادة هيكلة ديون اسلامية


الكويت رويترز: طلبت دار الاستثمار الكويتية يوم الأحد من الدائنين والمستثمرين الموافقة على خطة مقترحة لإعادة الهيكلة قبل 23 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.


--------------------------------------------------------------------------------

إيران تقول ان المحادثات مستمرة مع توتال بشأن حقل بارس الجنوبي للغاز

طهران رويترز: أفادت وكالة أنباء مهر شبه الرسمية يوم الأحد أن ايران لم توقف محادثاتها مع توتال الفرنسية بشأن الاستثمار في المرحلة الحادية عشرة من حقل بارس الجنوبي للغاز.


--------------------------------------------------------------------------------

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تحذر من الاخطار المستقبلية للدين العام

ميلانو رويترز: قال بيير كارلو بادوان نائب المدير العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في حديث لصحيفة ايطالية نشرته يوم الأحد إن الدول صاحبة الدين العام المتزايد تعرض استدامة تعافيها الاقتصادي من الأزمة المالية العالم


--------------------------------------------------------------------------------

زبالي القاهرة يدرسون مشروعا لانتاج الطاقة النظيفة من النفايات العضوية


القاهرة ا ف ب: تختبر مجموعة من العائلات من الاحياء الفقيرة في القاهرة طريقة مبتكرة لصنع الغاز المنزلي من النفايات العضوية للحصول على طاقة نظيفة من جهة والتخلص من جزء من التلوث الذي يخنق العاصمة المصرية من جهة ثانية.


--------------------------------------------------------------------------------

الإكوادور تمنح شركات النفط مهلة لـ3 اشهر لتوقيع عقود جديدة وتهدد بتغيير قواعد اللعبة

كيتو رويترز: قال الرئيس الإكوادوري رفاييل كوريا أمس السبت إن أمام شركات النفط العاملة في البلاد حتى آذار/مارس لتوقيع عقود جديدة وإلا فإن الحكومة 'ستغير قواعد اللعبة' لمنح الدولة مزيدا من السيطرة على القطاع.pp


--------------------------------------------------------------------------------

الكويت تبيع حصتها في سيتي وتحقق 1.1 مليار دولار ارباحا

الكويت - من إيمان جمعة: قال صندوق الثروة السيادية بالكويت يوم الأحد إنه باع حصته في بنك سيتي غروب الأمريكي ليصبح أحدث مستثمر خليجي يبيع أسهما أجنبية في ظل تحسن السوق.


--------------------------------------------------------------------------------

المانيا يشيد بدور الصين بمواجهة الأزمة المالية

بكين د ب أ: أشاد وزير الاقتصاد الألماني راينر برودرله بالدور الذي لعبته الصين في مواجهة الأزمة المالية. وقال برودرله يوم الأحد خلال زيارته الأولى لبكين عقب توليه مهام منصبه: 'الصين تصرفت بعقلانية شديدة خلال عملية استقرار الاقتصاد العالمي'


--------------------------------------------------------------------------------
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) --

قالت الحكومة الكويتية إن صندوقها السيادي باع حصته في مجموعة "سيتي غروب" المصرفية، مقابل 4.1 مليارات دولار، وحقق "أرباحا تتجاوز 36 في المائة على رأس المال."

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قال الصندوق السيادي في رابع أكبر دولة مصدرة للنفط بالعالم، إنه "لا يعتزم بيع استثماراته في ستي غروب في الأجل القريب،" مؤكد أن "سياسته الاستثمارية تعتمد على النظرة بعيدة المدى."

إلا أن الهيئة العامة للاستثمار، وهي الذراع الاستثمارية الحكومية قالت في بيان الأحد نقلته وكالة الأنباء الكويتية إنها "استكملت بيع حصتها في مجموعة سيتي المصرفية محققة أرباحا إجمالية بلغت 1.1 مليار دولار أمريكي أي ما يعادل 36.7 في المائة عائدا على رأس المال المستثمر."

وقد تعرض الهيئة لانتقادات من جانب عدد من النواب بالبرلمان الكويتي لاستثمارها خمسة مليارات دولار في "سيتي غروب" و"ميريل لينش،" وتقدم أحد النواب باستجواب للهيئة حول مدى جدوى تلك الاستثمارات.

وكانت الهيئة استحوذت في عام 2007 على أسهم بقيمة نحو ثلاثة مليارات دولار في "سيتي غروب" وملياري دولار في "ميريل لينش" التي اشتراها بعد ذلك "بنك أوف أمريكا" في 2008.


وأعلنت الهيئة أن تحقيقها هذا الربح (من بيع حصتها في سيتي غروب) يأتي "رغم الأزمة المالية العالمية والمشاكل التي أصابت القطاع المصرفي في العالم بأضرار كبيرة."

وكانت الهيئة استثمرت 3 مليارات دولار في "سيتي غروب" على شكل أسهم ممتازة، قامت في فترة لاحقة بتحويلها إلى أسهم عادية بعد مفاوضات أجرتها مع إدارة البنك تم بيعها كأمله بمبلغ 4.1 مليارات دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التاريخ : 07/12/2009 الوقت : 01:56 م

ديوان المحاسبة يستضيف رئيس ديوان الرقابة المالية الفلسطيني في 9 ديسمبر الجاري
الجاري الكويت - 7 - 12 (كونا) -- يستضيف ديوان المحاسبة رئيس ديوان الرقابة المالية والادارية بالسلطة الوطنية الفلسطينية الدكتور محمود فريد أبو الرب والوفد المرافق له في زيارة رسمية خلال الفترة من 9 - 11 ديسمبر الجاري.

=============================

التاريخ : 07/12/2009 الوقت : 01:40 م

(برلمانيون عرب ضد الفساد) تدعو لاستخدام مبادئ الحوكمة لتفادي أزمات الائتمان

بيروت - 7 - 12 (كونا) -- دعت منظمة (برلمانيون عرب ضد الفساد) هنا اليوم الدول العربية الى استخدام مبادئ الحوكمة الحديثة التي ترتكز على مبادئ الشفافية وعدم تعارض المصالح .
وقال بيان صادر عن المنظمة التي تتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرا لها وتعقيبا على التداعيات الناجمة

=================================

التاريخ : 07/12/2009 الوقت : 01:10 م

تحسن حركة الصادرات الماليزية مع تزايد الطلب في دول اسيان

كوالالمبور - 7 - 12 (كونا) -- افاد مركز البحوث والدراسات الاقتصادية (اواس كي) بان ماليزيا اظهرت تحسنا في حركة صادراتها الى دول اقليم جنوب شرق اسيا في الاونة الاخيرة وذلك بسبب ازدياد حجم الطلب في التجارات المتبادلة بين بعض دول منظمة دول جنوب شرق اسيا (اسيان).

=================================

التاريخ : 07/12/2009 الوقت : 12:46 م

احتياطي النقد الاجنبي الياباني يصل الى 074ر1 تريليون دولار

طوكيو - 7 - 12 (كونا) -- قالت وزارة المالية اليابانية اليوم ان احتياطي النقد الاجنبي الياباني ارتفع بمقدار 94ر16 مليار دولار خلال شهر نوفمبر الماضي مقارنة بشهر اكتوبر ليصل الى 074ر1 تريليون دولار.
ويعد احتياطي النقد الاجنبي الياباني ثاني أكبر احتياطي في العالم

=================================

التاريخ : 07/12/2009 الوقت : 11:27 ص

امين عام اتحاد البورصات العربية..مشروع البورصة العربية الموحدة جمد في الوقت الحالي

القاهرة - 7 - 12 (كونا) -- كشف الامين العام لاتحاد البورصات العربية الدكتور فادي خلف هنا اليوم عن تجميد مشروع البورصة العربية الموحدة في الوقت الحالي وذلك " لصعوبة التشريعات العربية وصعوبة تحديد عملة التداول فيها ".

===================================

التاريخ : 07/12/2009 الوقت : 10:22 ص

الكويت اليوم..تأسيس شركة للوساطة المالية برأسمال 3 ملايين دينار كويتي

الكويت - 7 - 12 (كونا) -- قالت جريدة (الكويت اليوم) الرسمية انه تم تأسيس شركة (نور.كابيتال.ماركت) للوساطة المالية برأسمال قدره 3 ملايين دينار كويتي.
واوضحت الجريدة في عددها الاخير ان نور تأسست كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ 3 ملايين دينار كويتي موزعة على 30 مليون سهم نقدي...

====================================

التاريخ : 07/12/2009 الوقت : 10:11 ص

بنوك عمانية تعلن ان حجم تعرضها لمجموعة دبي يبلغ 550 ر29 مليون ريال عماني

مسقط - 7 - 12 (كونا) -- اعلنت ثلاثة بنوك عمانية هنا اليوم ان حجم تعرضها لمجموعة دبي العالمية وشركة نخيل التابعة لها يبلغ 550ر29 مليون ريال عماني.
وقال الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني حمود بن سنجورالزدجالي في تصريح صحفي اليوم
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإثنين هـ - 07 ديسمبر2009م

أكد أنه لاتوجد خطط حالياً لاتمام تخارجات قبل نهاية 2009
وزير المالية الكويتي: عوائد صفقة "سيتي غروب" ستوجه للسوق للخارجية



دبي – الأسواق.نت

قال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي، إن الهيئة العامة للاستثمار لن توجه عوائد صفقة بيع حصتها في سيتي المصرفية "سيتي غروب" إلى السوق المحلية، بل ستوجهها إلى اقتناص الفرص الاستثمارية التي تظهر في الأسواق الخارجية وفقا للقواعد والضوابط التي تعمل بها "الهيئة" في هذا الشأن.

وأكد الشمالي على أن إتمام صفقة التخارج من سيتي غروب، كان يعد له منذ فترة، ولا توجد خطط في الوقت الحالي لاتمام أي تخارجات مشابهة قبل نهاية العام الجاري 2009.

قال الهيئة العامة للاستثمار التي تعتبر صندوق الثروة السيادية بالكويت أمس إنها باعت حصتها في بنك سيتي جروب الامريكي محققة أرباحاً من الصفقة بلغت 1.1 مليار دولار.

يذكر أن الهيئة العامة للاستثمار كانت قد استثمرت مبلغ 3 مليارات دولار في "سيتي غروب" على شكل أسهم ممتازة في شهر يناير 2008، قامت في فترة لاحقة بتحويل الأسهم الممتازة الى أسهم عادية بعد مفاوضات أجرتها مع إدارة البنك، تم بيعها كامله بمبلغ 4.1 مليار دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لإثنين هـ - 07 ديسمبر2009م

قال إن الشركة قد تلجأ لهذا الخيار
آل صالح: حكومة دبي لن تبيع أي أصول لسداد ديون "دبي العالمية"


دبي - رويترز

أكد المدير العام للدائرة المالية في دبي عبد الرحمن آل صالح إن حكومة دبي لن تبيع أي أصول للوفاء بالتزامات مجموعة دبي العالمية المملوكة للدولة ولكن المجموعة نفسها قد تبيع بعض من أصولها الخارجية.


واضاف إنه يجب "الفصل بين الحكومة والمجموعة التي تضم عدة شركات تنشط في قطاعات مختلفة ومنها نخيل وليمتس".


وقال إن "الهدف الرئيسي من إعادة هيكلة دبي العالمية هو أن تستمر في إطار جديد وأن تواكب التغيرات".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإثنين 07 ديسمبر2009، ،


"يوروفرست" يتراجع 1.2%
هبوط البورصات الأوروبية بضغط من أسهم الطاقة والبنوك


تراجعت أسعار الاسهم الاوروبية عن أعلى مستوياتها في اسبوعين في الجلسة السابقة مع تعرض البنوك البريطانية لضغوط بسبب احتمالات فرض ضريبة على مكافآت المصرفيين. وفي الساعة 9:04 بتوقيت جرينتش نزل مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 1.2% إلى 1013.77 نقطة. وكان المؤشر قد ارتفع 1.1% يوم الجمعة الماضي

=================================

صعود الدولار يهبط بالذهب 2%

نزلت أسعار الذهب بنسبة 2 بالمئة الى1135.80 دولار للأوقية في أوروبا متأثرة بارتفاع الدولار الى أعلى مستوياته .في خمسة اسابيع أمام اليورو

=================================

النفط دون 75 دولارا مع تراجع العملة الامريكية

انخفضت أسعار النفط لاقل من 75 دولارا للبرميل مقتفية أثر أسواق الاسهم الاوروبية كرد فعل على ارتفاع الدولار. في الساعة 9:25 بتوقيت جرينتش انخفضت عقود النفط

==================================

بدء تداول سهم القلعة كابيتال في البورصة المصرية بسعر 13.70 جنيه
البورصة المصرية تغلق على تراجعات طفيفة

البورصة المصرية تنهي تداولاتها على تراجعات بـ 0.87%

تراجع مؤشر البورصة المصرية الرئيسى "egx30" بنسبة 0.87%، نهاية تعاملات اليوم ما قاد المؤشر لمستوى 6323 نقطة. واتجهت تعاملات الأجانب والمصريين نحو البيع، مسجلين صافى بيع قدره 36.6 مليون جنيه

=================================

بضغط من أسهم المصارف والبتروكيماويات
الأسهم السعودية تخسر 1% في نهاية التعاملات


أغلقت سوق الاسهم السعودية على خسائر بلغت 1%، ليصل الى 6246 نقطة بضغط من اسهم المصارف والصناعات البتروكيماوية. وتراجعت مؤشرات كافة القطاعات الاخرى. وتصدر أسهم "العقارية" و"إسمنت الجنوبية" و"جازان

===============================

ارتفعت 1.07% والمؤشر إخترق 7100 نقطة
البورصة القطرية إنطلاقة جيدة اليوم .. هل تواصل صعودها غداً ؟


إخترقت بورصة قطر في ختام جلسة التداول اليوم حاجز الـ 7100 نقطة، بعد تذبذب تحكم بأجواء التداول منتصف الجلسة وبعدها، حيث تخلى المؤشر عن بعضٍ من مكاسبه، إلا أنه أستطاع أن يغلق على ارتفاع بمقدار 1.07%

=================================

مؤشر بورصة الكويت يغلق منخفضاً وسط مبيعات واسعة النطاق


دفعت عمليات بيع واسعة النطاق، مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية للانخفاض بنسبة 0.8% بنهاية تداولات اليوم، بعد المكاسب التي حققتها السوق في تعاملات أمس، حيث شهدت جلسة اليوم خسائر عمت جميع قطاعات السوق

===============================


المؤشر يهبط الى مستوى1428 نقطة
اسهم البحرين تتراجع قليلا عند الإغلاق


أغلقت الأسهم البحرينية على إستقرار مع الميل الى تراجع طفيف بنسبة 0.07% حيث أغلق المؤشر على 1428 نقطة في جلسة شهدت تداول 3.77 مليون سهم بقيمة 992 الف دينار بحريني.

=================================

الأسهم العمانية تغلق على مكاسب لجميع القطاعات

ارتفعت الاسهم العمانية مستفيدة من أجواء التفاؤل التي تعم أسواق المنطقة بعد الارتداد الإيجابي لبورصات الإمارات متجاوزة مخلفات أزمة ديون دبي على المستثمرين.

======================================

محلل لـ"الأسواق.نت": السوق كسر نقاط دعم مهمة بسبب بيوعات أجانب ومحافظ
أسواق الامارات تعود الى الخسائر الحادة.. ودبي يهبط 6%

تكبدت أسواق الاسهم الاماراتية خسائر قاسية في جلسة تداول اليوم، حيث هوى مؤشر سوق دبي المالي بنحو 6%، بينما اقتربت خسائر أبوظبي من 2%، وذلك بعد يوم واحد من مكاسب جيدة سجلتها الأسواق.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإثنين هـ - 07 ديسمبر2009م

قالت إنها تستهدف بيع مشروعات لمستثمرين في 2010
وحدة تابعة لسوليدير اللبنانية تتطلع لشراء أراض في السعودية


القاهرة - رويترز

قال مسؤول تنفيذي من شركة سوليدير العالمية وهي شركة عقارية مملوكة جزئياً لشركة سوليدير اللبنانية إن شركته تتطلع لشرء أراض في السعودية والجبل الأسود وتستهدف بيع مشروعات لمستثمرين في 2010.

وقال منيب حمود لرويترز في القاهرة في حفل افتتاح مشروع مشترك مع شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" رأس المال موجود اذا جمعنا فرصا جيدة في العقارات مع أسماء قوية مثل سوليدير وسوديك فاننا سنتمكن استنادا الى دراسات الثروة وهيكل الثروة من بيعها بسهولة كبيرة".

وأضاف "في العام المقبل قد نتمكن من تحقيق مكاسب من بيع عدد من الشركات التي أسسناها لمشروعات محددة".

وقال حمود إنه يرى فرصا لشراء أراض في لبنان ومصر والجبل الاسود والسعودية حيث يقول ان هناك فرصا لبيع شقق سكنية لشريحة سكانية كبيرة من الشبان.

وأضاف "هناك حاجة لمليون شقة سكنية في السعودية اليوم" وتابع "هناك العديد من قطع الاراضي المثيرة للاهتمام في الرياض وجدة".

وقال إنه يتوقع ارتفاع اسعار الأراضي في لبنان خلال 2010، إذ يشجع وجود حكومة مستقرة الإقبال على البلاد كوجهة للسياحة والخدمات العلاجية والمصرفية والخدمات المختلفة.

وتابع "السوق اليوم تستوعب ارتفاعات الأسعار في الفترة الأخيرة وأعتقد أننا سنشهد في العام المقبل ارتفاعاً في الأسعار".

وقال حمود إن شركته خفضت حجم وهدف مشروعها الزوراء في إمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة وتريد أن يستهدف السياحة.

وكانت الخطة الأصلية تتعلق باقامة مدينة بتكلفة 60 مليار دولار كمشروع مشترك مع حكومة عجمان على أراض مستصلحة على مسافة تقطع في 25 دقيقة من مطار دبي.

وتابع حمود "غيرنا تماماً استراتيجية المشروع خفضنا حجمه الى حجم تسهل ادارته بعد أن كان يتعلق بمدينة أصبح الان يستهدف موقعا سياحيا للترفيه للاستفادة من الطبيعة الجميلة للموقع".

وأضاف إن سوليدير العالمية مازالت تعمل على البنية الأساسية للمشروع لكن تطويره سيستغرق فترة أطول من 15 عاماً مقدرة في الخطة الاصلية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى