آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
جزاك الله خيرا أخوي دوم خسران
أشكرك عزيزي على كلامك الطيب
=======================

تراجعات الأسهم القيادية تلامس 9%
تعمق الخسائر في سوقي دبي وأبوظبي


واصل المستثمرون في أسواق المال الإماراتية التخلي عن أسهمهم وسط إستمرار الترقب حيال ديون شركة دبي العالمية. وتراجع مؤشر سوق دبي في بداية التعاملات بنسبة بلغت حوالي 4%، أما مؤشر سوق أبوظبي فانخفض 0.89%. وضغطت على المؤشرات الأنباء عن إستغراق إعادة هيكلة ديون دبي العالمية لفترة تتجاوز 6 أشهر

=============================

مؤشر بورصة الكويت يستهل تداولات اليوم على ارتفاع

افتتح المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية تداولات اليوم على مكاسب طفيف، مدعوما بعمليات شراء شملت عدد من الأسهم القيادية ضمن قطاعات مختلفة،
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء هـ - 09 ديسمبر2009م

بعد أن فشلت في اعادة جدولة ديونها
"استثمار" الاماراتية تخسر فندقاً مرهوناً في أمريكا بمزاد علني


دبي – الأسواق.نت

خسرت شركة "استثمار" التابعة لمجموعة دبي العالمية فندق (W New York Union Square) بعد أن فشلت في إعادة جدولة ديونها الخاصة بهذا الفندق.

وفقدت "استثمار" سيطرتها على هذا الفندق في مدينة منهاتن بالولايات المتحدة خلال مزاد علني.

وكان الفندق موضع رهن مقابل قرض تبلغ قيمته 115 مليون دولار، إلى جانب قرض آخر مستحق عليه بقيمة 117 مليون دولار في شكل أوراق مالية.

وكانت "استثمار" قد اشترت الفندق عام 2006 بمبلغ 285 مليون دولار.

وأشارت "استثمار" الى أن فقدان هذا الفندق غير متعلق بأزمة ديون دبي العالمية التي يتم حاليا العمل على إعادة جدولة ستة وعشرين مليار دولار من ديونها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء 09 ديسمبر2009،

الأسهم اليابانية تهبط متأثرة بارتفاع الين
الذهب ينخفض 1.2 % مع تعافي الدولار
النفط يهبط دون 73 دولارا للبرميل
الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض بسبب مخاوف مصرفية



المستثمرون يترقبون توجهات جديدة للحكومة البريطانية
هبوط الأسهم الأوروبية تحت ضغط شركات الطاقة والأدوية


تراجعت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات بفعل انخفاض شركات الطاقة والادوية اذ ينتظر المستثمرون توجهات جديدة ربما تأتي بها مسودة الميزانية البريطانية. وبحلول الساعة 08:24 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.1 في المئة الى 1003.23 نقطة.

=============================


أسهم البحرين تغلق عند أدنى مستوى لها منذ يناير 2004

تراجعت الاسهم البحرينية الى أدنى مستوى لها منذ يناير 2004 مقرتبة من العودة الى مادون 1400 نقطة وسط اجواء متشائمة في اسواق المال الخليجية المتأثرة بتداعيات ديون دبي

مؤشر سوق مسقط يهوي 4% ليغلق دون 6000 نقطة

هوى مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنحو 4% بنهاية جلسة تعاملات اليوم، ليغلق دون مستوى 6000 نقطة، متأثراً بانخفاض قوي لجميع الأسهم المدرجة في السوق دون استثناء،

=========================

تأثرت بصفقة هيرمس
البورصة المصرية تواصل تداولاتها على تراجعات قاسية


تراجع مؤشر البورصة المصرية الرئيسى "egx30" بنسبة 2.33%، مطلع تعاملات اليوم ما قاد المؤشر لمستوى 6217 نقطة. وتراجع سهم المجموعة المالية هيرمس بنسبة 6.24 بعد أنباء عن بيع مجموعة دبي المصرفية ربع حصتها في هيرمس

===============================

أجواء الخسائر تعم أسواق المنطقة
مؤشر الأسهم السعودية يقلص خسائره مرتداً فوق 6000 نقطة


مع تواصل الارتباط بين السوق السعودية وأسواق الإمارات، قلصت خلال جلسة اليوم سوق الأسهم السعودية من خسائرها التي بلغت نسبتها 1.54%، متأثرة بضغوط قوية من أسهم البنوك والبتروكيماويات،

===============================

مع ارتفاع عدد من الأسهم القيادية
بورصة الأردن تسجل ارتفاعات طفيفة


ارتفعت بورصة الأردن في تداولات اليوم مع ارتفاع أسهم قيادية، وغياب الأخبار السلبية التي يمكن أن تؤدي الى انخفاض السوق. وعند الساعة 11 و40 دقيقة بتوقيت الأردن كان مؤشر سوق عمان المالي يسجل ارتفاعاً


============================


تراجع معظم الأسهم القيادية بقرابة الحدود القصوى
تعمق الخسائر في سوقي دبي وأبوظبي وسط تداولات ضعيفة


واصل المستثمرون في أسواق المال الإماراتية التخلي عن أسهمهم وسط إستمرار الترقب حيال ديون شركة دبي العالمية. وتراجع مؤشر سوق دبي عند الإغلاق بنسبة بلغت حوالي 6.39% ليسجل 1533 نقطة،

================================

مع غياب الاخبار الايجابية
خسائر قاسية في بورصة قطر لليوم الثاني


واصلت بورصة قطر انخفاضاتها الحادة في تداولات اليوم مع غياب اية أخبار ايجابية بشن ديون دبي وازدياد المخاوف بشأنها. وأغلق مؤشر بورصة قطر عند مستوى 6984 نقطة، منخفضاً بنسبة 1.99%،


=================================

بضغط من أسهم القطاع المصرفي
مؤشر بورصة الكويت يغلق متراجعاً 0.3 %


أغلق مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية تداولات اليوم على تراجع محدود، خاسراً بعض المكاسب التي سجلها في تعاملات أمس، فيما شهد مؤشر السوق في جلسة اليوم حرمة تذبذبات ملحوظة خلال التداولات

==================================


بعد هبوط المخزونات الأميركية
النفط يصعد فوق 73 دولارا للبرميل


ارتفعت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي أكثر من دولار بعد عدة أيام من التراجعات، مدعومة بانخفاض مفاجىء في مخزونات الخام الامريكية وضعف الدولار. وقال معهد البترول الامريكي ان مخزونات الخام في أكبر... المزيد

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اقتصاد
امير قطر يدعو الى ربط اسعار الغاز والنفط لتحقيق التعادل بينها09/12/2009 - 14:43 - وكالة فرانس برس

الدوحة (ا ف ب) - دعا امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الاربعاء الى ربط اسعار الغاز والنفط لتحقيق التعادل بينها، اذ ان ارتفاع اسعار الخام مؤخرا لم يرافقه ارتفاع مماثل في اسعار الغاز.

===========================

يوم جديد من التراجعات الحادة في سوق دبي والرئيس الاماراتي يؤكد احتواء الازمة


09/12/2009 - 15:15 - وكالة فرانس برس
دبي (ا ف ب) - اغلقت سوقا دبي وابو ظبي الماليتان على تراجعات جديدة الاربعاء في استمرار لتداعيات ازمة ديون دبي، في حين اكد رئيس الامارات ان بلاده تمكنت من احتواء تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية.

==========================

"دبي العالمية" تستثمر في اكثر من مئة مدينة في العالم

09/12/2009 - 16:06 - وكالة فرانس برس
دبي (ا ف ب) - اعلنت مجموعة "دبي العالمية" التي بدات في تصفية اصولها في الخارج، ان لديها استثمارات في اكثر من مئة مدينة في العالم.

===============================

نخيل العقارية تخسر 3,64 مليار دولار في النصف الاول من العام

09/12/2009 - 10:19 - وكالة فرانس برس
دبي (ا ف ب) - اقرت شركة نخيل العقارية التي تعد مسؤولة جزئيا عن ازمة ديون مجموعة دبي العالمية بانها تكبدت خسائر بلغت 13,4 مليار درهم (3,64 مليار دولار) في النصف الاول من العام الحالي.


================================

نواب جمهوريون يعرضون على اوباما خطة بديلة بشان العمالة

09/12/2009 - 18:09 - وكالة فرانس برس
واشنطن (ا ف ب) - عرض نواب جمهوريون الاربعاء على الرئيس الاميركي باراك اوباما خطة بشان العمالة تنص خصوصا على تجميد زيادة الضرائب حتى عودة البطالة الى ما دون عتبة 5%، كما افاد مصدر برلماني.


================================

تشافيز يريد من الاوروغوي مزيدا من الابقار مقابل نفطه

09/12/2009 - 09:08 - وكالة فرانس برس
مونتيفيديو (ا ف ب) - عرض الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز على رئيس الاوروغواي المنتخب خوسيه موخيكا الملقب ب"بيبي" تزويده بالنفط بشروط ملائمة على ان يدفع جزء كبير من ثمنه عينيا على شكل ابقار وحليب او قمح.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"ساما" تضخ 210 مليار ريال لدعم الاقتصاد السعودي


الرياض: رصد تقرير مصرفي الأموال التي ضختها مؤسسة النقد العربي في الاقتصاد السعودي بأكثر من 210 مليارات ريال بهدف تعزيز وضع السيولة وتقليص تكاليف الائتمان والإقراض من البنوك المحلية في مسعى لدعم النمو الاقتصادي.

وقال التقرير الذي أعده الدكتور خان زاهد كبير الاقتصاديين في بنك الرياض إن هذه السياسة تعرف عالمياً باسم التخفيف الكمي حيث أقدمت المؤسسة على هذه الخطوة لتشجيع الإقراض المصرفي وضخ السيولة مباشرة في الاقتصاد من حيازاتها من الأصول الأجنبية.

وقلصت "ساما" نسبة الاحتياطي النظامي إلى الودائع تحت الطلب إلى 7% بحيث يتاح للبنوك إقراض المزيد من الأموال إلى العملاء. أيضاً أقدمت المؤسسة على إنقاص سعر اتفاقية إعادة الشراء، وهو سعر الفائدة الذي تقترض به البنوك أموالاً من مؤسسة النقد العربي السعودي، إلى 2.00% من مستوى الذروة الذي بلغ 5.5% في شهر أغسطس عام 2007، وذلك سعياً من المؤسسة لتعزيز وضع السيولة والإقراض في الاقتصاد المحلي، كما أوردت صحيفة "الرياض" السعودية.

أيضاً أقدمت المؤسسة في شهر يوليو على خفض سعر اتفاقية إعادة الشراء، وهو سعر الفائدة الذي تتلقاه البنوك مقابل الودائع التي تحتفظ بها لدى ساما، إلى 0.25% من مستوى الذروة 5% الذي سجله في شهر أغسطس من عام 2007، في مسعى لثني عزم البنوك عن إيداع أموال لدى المؤسسة، وطرحها للإقراض عوضاً عن ذلك.

ومن أجل تشجيع النبوك المحلية على توجيه السيولة إلى قروض لشركات القطاع الخاص، أعيد تسعير أذونات الخزينة عند مستوى 80% من سعر الفائدة على الودائع فيما بين البنوك السعودية؛ إضافة إلى ذلك، تم تحديد سقف أعلى لإصدار أذونات الخزينة - الذي كان مفتوحاً في السابق - لا يتجاوز 3000 مليون ريال في الأسبوع.

وأوضح التقرير أنه لتشجيع الإقراض المصرفي، أقدمت مؤسسة النقد العربي السعودي أيضاً على ضخ مباشر للسيولة في الاقتصاد من حيازاتها من الأصول الأجنبية، في سياسة تُعرف عالمياً باسم التخفيف الكمي. وتعد القاعدة النقدية أداة سياسة نقدية أساسية تستخدم في تعزيز السيولة، وقد تمت زيادتها من خلال تسييل الأصول الأجنبية والودائع الحكومية التي تحتفظ بها الحكومة لدى "ساما".

ووصل صافي الأصول الأجنبية لدى ساما ذروة 1.6 تريليون ريال سعودي في شهر ديسمبر من عام 2008، حينما عصفت الأزمة المالية العالمية بالاقتصاد العالمي. ومنذ ذلك الحين، ضخت ساما في السوق 210 مليارات ريال في شكل سيولة بتقليصها لأصولها الأجنبية إلى 1.4 تريليون ريال.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المساعدات المالية في صلب مناقشات كوبنهاغن حول المناخ

كوبنهاغن ـ ا ف ب: 'لا اتفاق بدون اموال' هذا ما تقوله الدول النامية التي ترى ان تمويل مكافحة التغيرات المناخية غير كاف. ويحتل هذا الموضوع صلب النقاش الدائر في كوبنهاغن حيث تختلف الولايات المتحدة والصين وهما اكبر الملوثين في العالم.


--------------------------------------------------------------------------------

ليبيا لن تطرح جولات جديدة لمنح تراخيص نفطية قبل عام وستركز على القائم بانتظار تحسن آفاق الطلب

الدوحة - من رئيسة كاسولوفسكي ولوك باتشيموتو: قال شكري غانم رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية يوم الخميس إن بلاده لن تعقد أي جولات جديدة لمنح تراخيص نفطية لمدة عام على الأقل في الوقت الذي تركز فيه على مشروعات قائمة وتنتظر تحسن آفاق الطلب.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر: استقرار معدل التضخم عند 13.3%

القاهرة - يو بي اي: أعلن جهاز حكومي مصري يوم الخميس ان معدل التضخم في المدن المصرية على اساس سنوي استقر بنهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عند مستواه نفسه في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

عقود النفط العراقية المقرة تحتاج بحال تنفيذها كميات هائلة من الصلب وأميالا كثيرة من الأنابيب


بغداد - من ايلا جان ياكلي: إذا أبرمت كافة اتفاقات العراق النفطية فسيتطلب تنفيذها العشرات من منصات الحفر وآلاف الأطنان من الاسمنت والصلب وأميالا كثيرة من خطوط الأنابيب إلى جانب عشرات الآلاف من العمال المدربين والمؤهلين.


--------------------------------------------------------------------------------

البنك الدولي يرى ان شراء أجانب مزارع بأفريقيا أمر جيد وربما يسهم بمواجهة أزمات الغذاء مستقبلا


كيغالي ـ رويترز: قال البنك الدولي إن إنتاج الأغذية في أفريقيا من جانب بعض الدول الآسيوية والشرق أوسطية سيدعم المخزونات العالمية وربما يساعد على مواجهة أزمات الغذاء في المستقبل.


--------------------------------------------------------------------------------

انكماش غير متوقع بعجز امريكا التجاري

واشنطن ـ رويترز: أظهر تقرير لوزارة التجارة الأمريكية يوم الخميس انكماش العجز التجاري الأمريكي بصورة غير متوقعة في تشرين الأول/أكتوبر إذ ساعد ضعف الدولار في تعزيز الصادرات وتراجع الطلب على استيراد النفط لأدنى مستوياته يومية منذ كانون الثاني/يناير 2000.


--------------------------------------------------------------------------------

هيئة كهرباء دبي: ليست لدينا قروض متأخرة السداد

دبي ـ د ب أ: أكدت هيئة كهرباء ومياه دبي يوم الخميس انه 'ليس لديها أية قروض متأخرة السداد'


--------------------------------------------------------------------------------

'الامارات' تقترض 1.13 مليار دولار لشراء ست طائرات ايرباص ايه

دبي ـ ا ف ب: اعلنت شركة طيران الامارات التابعة لحكومة دبي الخميس انها نجحت في ترتيب قروض بـ1.13مليار لتمويل شراء ست طائرات ايرباص ايه380 العملاقة، وذلك بالرغم من المصاعب المالية التي تواجهها مجموعة دبي العالمية التابعة ايضا للحكومة.


--------------------------------------------------------------------------------

جورج سوروس يقترح طريقة لحل مشكلة تمويل اتفاق المناخ


كوبنهاغن - رويترز: واصل مندوبو الدول المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة بشأن المناخ في كوبنهاغن اجتماعاتهم لليوم الرابع لبحث سبل التوصل الى اتفاق يحل محل بروتوكول كيوتو.


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع الدولارين الاسترالي والنيوزيلندي وتراجع اليورو

لندن ـ رويترز: ارتفع الدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي يوم الخميس بفضل تزايد التوقعات برفع أسعار الفائدة بينما أدت المخاوف بشأن الوضع المالي لليونان واسبانيا إلى بقاء اليورو قرب أدنى مستوياته في خمسة أسابيع أمام الدولار.


--------------------------------------------------------------------------------

موديز تخفض تصنيف أوراق مالية صادرة عن شركة ثور الاماراتية لشراء الأصول

لندن ـ رويترز: خفضت موديز انفستورز سرفيس يوم الخميس تصنيفها للأوراق المالية المضمونة بأصول والصادرة عن شركة ثور لشراء الأصول بواقع درجتين إلى 'ايه 3' وعزت ذلك إلى المخاوف المتعلقة بقدرة حكومة دبي على توفير الدعم بموجب ضمان.


--------------------------------------------------------------------------------

غوردون براون ونيكولا ساركوزي يقترحان ميثاقا دوليا بعيد الأمد لضبط القطاع المصرفي

باريس ـ ا ف ب: اقترح غوردن براون ونيكولا ساركوزي في مقال مشترك تنشره صحيفة (وول ستريت جورنال) امس الخميس 'ميثاقا عالميا بعيد الامد' لضبط القطاع المصرفي.


--------------------------------------------------------------------------------

توقع زيادة الانبعاثات الكربونية للصين بمعدل الضعف في 2020

بكين ـ ا ف ب: على الرغم من رغبة الصين المعلنة بخفض كثافة الكربون يتوقع العلماء ان تتضاعف انبعاثاتها من الغازات الكربونية (غازات الدفيئة) في 2020 مقارنة مع 2005 متجاوزة بذلك المستوى المطلوب للحد من ارتفاع حرارة الارض.


--------------------------------------------------------------------------------

كونسورتيوم فرنسي يقدم عرضا نهائيا للفوز باتفاق مع أبوظبي لبيع مفاعلين نوويين

باريس ـ رويترز: قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إي.دي.اف الحكومية الفرنسية للطاقة يوم الخميس إن كونسورتيوم شركات طاقة فرنسية قدم عرضا نهائيا الليلة الماضية لبيع مفاعلين نووين على الأقل لأبوظبي.


--------------------------------------------------------------------------------

بنك انكلترا يبقي برنامج شراء الأصول وأسعار الفائدة دون تغيير كما كان متوقعا
لندن ـ رويترز: أبقى بنك انكلترا المركزي برنامجه لشراء الأصول دون تغيير عند 200 مليار جنيه استرليني (325 مليار دولار) وسعر الفائدة على ما هو عليه عند 0.5 في المئة يوم الخميس وهو ما كان متوقعا على نطاق واسع.


--------------------------------------------------------------------------------

مشروع بتكيم السعودي للبتروكيماويات يمضي قدما لبدء التشغيل في عام 2011

دبي ـ رويترز: قال مسؤول تنفيذي كبير لرويترز إن أعمال الانشاء في مشروع بتكيم وهو مشروع مشترك للبتروكيماويات بين المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي وشركة شيفرون فيليبس كيميكال يمضي وفقا للجدول الزمني المحدد ليبدأ التشغيل بحلول عام 2011.


--------------------------------------------------------------------------------

المركزي الاردني يطلق اجراءات مصرفية جديدة لمواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية

عمان - يو بي اي: أعلن البنك المركزي الاردني يوم الخميس عن سلسلة اجراءات جديدة لمواجهة استمرار تأثر الإقتصاد الاردني بتداعيات الازمة المالية العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------

بورصة دبي تحقق أكبر مكاسب منذ شباط وسهم إعمار يقفز 15%

دبي ـ رويترز: ارتفع سهم إعمار العقارية بعد أن أعلنت الشركة إلغاء إندماجها المزمع مع ثلاث وحدات عقارية لدبي القابضة ليدفع مؤشر سوق دبي لتحقيق أكبر مكاسب في يوم واحد خلال 41 أسبوعا.


--------------------------------------------------------------------------------

بيت الاستثمار العالمي غلوبل الكويتي يوقع اتفاقا لإعادة جدولة ديون بقيمة 1.7 مليار دولار
دبي ـ رويترز: قال بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) الكويتي يوم الخميس إنه وقع اتفاقا مع الدائنين لإعادة جدولة ديون بقيمة 1.7 مليار دولار ليصبح ثاني شركة استثمار كويتية تتوصل إلى اتفاق بشأن الديون هذا الأسبوع.


--------------------------------------------------------------------------------

محللون: المستثمرون الاجانب سيعتبرون المشكلة اقليمية
مخاوف من ان مشكلات ديون دبي تتجاوز ما تواجهه دبي العالمية


دبي - من جون ايرش ومات سميث: أضرت المخاوف من أن تكون مشكلات ديون دبي غير قاصرة على مجموعة دبي العالمية ثقة المستثمرين في منطقة الخليج العربية وتسببت في هبوط حاد للأسهم في أنحاء المنطقة الأربعاء.


--------------------------------------------------------------------------------

الغلاء ينعش 'سوق الملابس المستعملة' بسورية

دمشق ـ د ب أ: أنعشت الحالة الاقتصادية التي يعيشها السوريون والارتفاع غير المسبوق في الأسعار سوق الملابس المستعملة، نظرا لرخص ثمنها مقارنة بالملابس الجديدة التي اصابتها موجة الغلاء.


--------------------------------------------------------------------------------

العراق: جولة جديدة لاستدراج عروض لاستغلال 10 حقول نفطية بهدف زيادة الانتاج

بغداد ـ ا ف ب: تلتقي شركات النفط الكبرى اليوم الجمعة وغدا السبت في بغداد للمشاركة في مناقصة للفوز بعقود خدمة في عشرة حقول نفطية غالبيتها غير مستغلة قد تضع العراق في نهاية المطاف على قدم المساواة مع اكبر منتجي الخام في العالم.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع التحويلات المالية للاردنيين المغتربين


عمان - يو بي اي: أظهرت بيانات البنك المركزي الاردني استمرار تراجع قيمة تحويلات الاردنيين في الخارج خلال العام الحالي، إذ بلغت نسبة التراجع خلال الشهور العشرة الاولى من العام 8.4'


--------------------------------------------------------------------------------

اسعار النفط تواصل الهبوط بتأثير زيادة المخزون الامريكي

نيويورك ـ رويترز: هوت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي قرب 70 دولارا للبرميل امس الخميس أدنى مستوى لها في شهرين في حركة تعامل متقلبة إذ أذكت وفرة مخزونات الوقود المخاوف بشأن الطلب.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع عائدات مصر من السياحة 3.1%

القاهرة - من الكسندر جاديش: قالت مسؤولة في قطاع السياحة يوم الخميس ان عائدات مصر من السياحة في السنة حتى تشرين الثاني/نوفمير هبطت بنسبة 3.1 في المئة مقارنة بالعام الماضي لكنها كانت أعلى من المتوقع بفضل وصول اعداد أكبر من اوروبا مع اقتراب الشتاء.


--------------------------------------------------------------------------------

القوة النفطية العراقية قد تزعج إيران أكثر من السعودية

بغداد - من مايكل كريستي دبي ـ من سايمون ويب: سيواجه ميزان القوى في الشرق الأوسط تقلبات عنيفة إذا نجح العراق في زيادة إنتاجه من النفط إلى ثلاثة أمثاله وستشعر إيران بالتهديد أكثر من العملاق النفطي السعودية.


--------------------------------------------------------------------------------

اليونان تطمئن القادة الأوروبيين بشأن أزمتها الاقتصادية

بروكسل - د ب أ: طمأن رئيس وزراء اليونان جورج باباندريو يوم الخميس رفاقه من قادة الاتحاد الأوروبي بشأن الحالة المثيرة للقلق لوضع المالية العامة في بلاده بعد انخفاض معدل ديونها إلى أدنى مستوى في منطقة اليورو.


--------------------------------------------------------------------------------
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
موسكو تريد خفض انبعاثاتها من غازات الدفيئة ولكن الاولوية للاقتصاد

11/12/2009 - 16:05 - وكالة فرانس برسموسكو (ا ف ب) - اعلن مستشار الكرملين لشؤون المناخ الكسندر بيدريتزكي الجمعة ان موسكو تتعهد بالاستمرار في احتواء ارتفاع انبعاثاتها من غازات الدفيئة، ولكن الاولوية هي للنمو الاقتصادي.

===============================

الاوروبيون يستعيدون زمام المبادرة بتقديمهم مساعدة مناخية بقيمة 7,2 مليارات يورو

11/12/2009 - 17:24 - وكالة فرانس برس
بروكسل (ا ف ب) - تعهد الاتحاد الاوروبي الجمعة بتقديم مساعدة بقيمة 7,2 مليارات يورو على مدى ثلاث سنوات اعتبارا من العام المقبل الى الدول الاكثر فقرا لمساعدتها على مواجهة التغيرات المناخية، مشددا بذلك الضغوط على الولايات المتحدة في مؤتمر كوبنهاغن.

================================
لندن تريد التفريق بين منتوجات الفلسطينيين والمستوطنين


11/12/2009 - 16:56 - وكالة فرانس برس
لندن (ا ف ب) - اوصت وزارة الزراعة البريطانية الاسبوع الجاري التجار البريطانيين بالاشارة بوضوح اذا كانت المنتجات الغذائية التي يبيعونها من الاراضي الفلسطينية المحتلة انتجها فلسطينيون او مستوطنات.

================================

رئيس الوزراء اليوناني ينفي ان تكون بلاده على شفير الافلاس

11/12/2009 - 15:25 - وكالة فرانس برس
بروكسل (ا ف ب) - استبعد رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو الجمعة اي مخاطر افلاس وشيك لبلاده على الرغم من حجم ديونها وعجز ميزانيتها اللذين يثيران قلقا متناميا في اوروبا.

=================================

العراق يمنح "شل" و"سي ان بي سي" عقد تطوير حقلين نفطيين في العراق11/12/2009 - 16:29 - وكالة فرانس برسبغداد (ا ف ب) - فاز ائتلافان عالميان بقيادة كل من شركة "شل" الهولندية الانكليزية والشركة الوطنية الصينية للبترول "سي ان بي سي"، بتطوير حقلين نفطيين عملاقين في العراق في جولة التراخيص الثانية التي جرت الجمعة في بغداد.

=================================

الوكالة الدولية للطاقة ترفع بشكل طفيف توقعاتها للطلب العالمي على النفط

11/12/2009 - 11:43 - وكالة فرانس برس
باريس (ا ف ب) - رفعت الوكالة الدولية للطاقة بشكل طفيف توقعاتها بشأن الطلب العالمي على النفط لعامي 2009 و2010 وذلك خصوصا لزيادة الطلب في بلدان آسيا والشرق الاوسط، بحسب التقرير الشهري للوكالة الذي نشر الجمعة.

================================
بورصة اثينا تقفل على ارتفاع بعد يومين من التدهور


11/12/2009 - 06:52 - وكالة فرانس برس
اثينا (ا ف ب) - اقفلت بورصة اثينا على ارتفاع بنسبة 5,15% الخميس بعدما فقدت 6,04% الثلاثاء و3,36% الاربعاء من قيمتها اثر التصنيفات التي فرضتها وكالات التصنيف المالي والتي انزلت او وضعت تحت المراقبة السلبية اشعارات ديونها.
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890
جزاك الله خيرا أخوي دوم خسران على مجهودك​
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أثينا تستنفر لسداد 442 مليار دولار


جورج باباندريو يأمل دعم الاتحاد الأوروبي بمواجهة أزمة الديون (الأوروبية)

دعا رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو الذي ترزح بلاده تحت كاهل ديون باهظة إلى اجتماع يضم جميع أحزاب البلاد للتأكيد على أن أثينا مصممة على "تطهير" اقتصادها.



وقال باباندريو إن الاجتماع سيعقد الأسبوع المقبل برعاية رئيس الجمهورية كارولوس بابولياس.

وتأتي دعوة بابندريو بعد أن أعلن نائب وزير المالية اليوناني أن ديون البلاد قد بلغت أعلى مستوياتها في التاريخ الحديث، حيث وصلت إلى نحو 300 مليار يورو (442 مليار دولار).

ووصفت كل من ألمانيا والسويد الأزمة المالية باليونان بأنها جدية وخطيرة وأعلنتا دعم بلادهما والاتحاد الأوروبي لأثينا.

ومن المقرر أن تكون الأزمة المالية في اليونان على رأس أجندة قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل التي بدأت أعمالها أمس وتستمر ليومين آخرين.

ويخشى أن تتسبب الأزمة في اليونان جراء ديونها في انهيار اقتصادها رغم تطمينات مسؤولين أوروبيين ويونانيين.


واستبعد رئيس مجموعة اليورو في الاتحاد الأوروبي جان كلود يونكر احتمال إفلاس اليونان، لكنه وصف وضع ميزانيتها بالمتوتر جدا.

وخلال هذا الأسبوع, عاقبت وكالات تصنيف ائتمان أوروبية اليونان على فداحة عجزها في الميزانية فخفضت تصنيفها ووضعت ديونها قيد المراقبة السلبية الثلاثاء.
يخشى أن تسبب إجراءات خفض الوظائف الحكومية احتجاجات (الجزيرة نت–
ودعا رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه أثينا إلى تبني إجراءات "شجاعة" للحد من عجز الموازنة والدين العام.
وسبق لوزير المالية اليوناني جورج باباكونستاتينو أن تعهد بإجراءات جديدة العام المقبل من شأنها الحد من عجز الموازنة بأكثر من 9.1% من إجمالي الناتج المحلي، وهي النسبة المحددة أصلا في موازنة 2010 والتي تفوق بكثير الحد الأقصى المسموح به أوروبيا عند مستوى 3%.
وستتضمن الإجراءات توسيع قاعدة المكلفين وتشديد العقوبات على المتهربين وتغيير معدلات الضريبة المفروضة على الشركات وفرض ضريبة على ربحية الأسهم وإعادة فرض الضرائب على الثروات الكبرى.
وذكر الوزير اليوناني أن من أهداف موازنة 2010 خفض الإنفاق العام على الوظائف بنسبة 10% وتجميد التوظيف في القطاع العام باستثناء القطاعات الحساسة، معلنا أيضا خفض طلبيات التسلح خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.
ويخشى أن تتسبب الإجراءات الحكومية في احتجاجات من قبل اتحادات العمال للحيلولة دون تقليص الوظائف.

المصدر: وكالات


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بعد مفاوضات ماراثونية..
"فرانس تيليكوم" تفوز بصفقة "موبينيل"


محيط ـ

بعد مفاوضات ماراثونية استمرت قرابة 8 أشهر، وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر على العرض المقدم من شركة " اورانج بارتيسيباشينز " المملوكة بالكامل لمجموعة فرانس تيليكوم بشراء إجباري لـ 100% من أسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول بسعر قدره 245 جنيه للسهم الواحد أو 45.5 دولار.

وأغلق سهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول في نهاية جلسة تعاملات الأسبوع عند 205.97 جنيه بنسبة ارتفاع بلغت 3.57% وذلك بعد التداول على 144,461 ألف سهم بقيمة 29,754,616 مليون جنيه من خلال تنفيذ 347 صفقة.

وذكرت الهيئة العامة للرقابة المالية أنه بعد فحص المستندات والبيانات الواردة بملف مشروع عرض الشرء الإجابي أنها وافقت أمس الخميس على اعتماد مشروع عرض الشراء الإجباري.

وأشارت إلى أن شروط اعتماد عملية الشراء تتضمن التزام مقدم العرض بالحفاظ على استمرار استيفاء شروط قيد أسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول بالبورصة المصرية، مع إلزام مجلس ادارة الشركة المستهدفة بالعرض بإصدار بيان يوضح فيه رأيه فى مدى جدوى العرض ونتائجه واهميته للشركة ومساهميها والعاملين فيها.

وتعود أولى حلقات النزاع المعلن بين أوراسكوم تليكوم وفرانس تليكوم الى قرار هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية ببيع حصة "أوراسكوم تليكوم" في شركة قابضة تسيطر فيها على حصة قدرها 51 % من "موبينيل" إلى فرانس تليكوم، بسعر يعادل 273.26 جنيها مصريا للسهم.

جدير بالذكر ان اعتماد الهيئة العامة للرقابة المالية لمشروع عرض الشراء الاجبارى المقدم انما يأتى بعد رفض الهيئة لثلاثة عروض شراء اجبارية سابقة بأسعار 187 جنيه ، 237 جنيه ، 230 جنيه للسهم الواحد على التوالى ، تم رفضها جميعاً لإخلالها بمبادى المساواة وتكافؤ الفرص فيما بين مالكى الأوراق المالية محل عرض الشراء، ولعدم تمكن مقدم العرض من تأييد المبررات التى يذكرها للتفرقة بين السعر المشتق من حكم التحكيم المشار اليه وبين السعر الوارد بالعرض بالمستندات القانونية المقبوله لدى الهيئة.

وتم إدراج أسهم "موبينيل" في البورصة المصرية عام 1998 ويتم تداول الأسهم في السوق الرئيسي بمؤشر الأسهم القيادية "egx30" حيث يبلغ عدد الأسهم الإجمالية 100 مليون سهم تمتلك "أوراسكوم تليكوم" على حصة قدرها 51%، أما الاسهم المتبقية في موبينيل فيمتلكها مستثمرون بحصص أقل.

وقد سجلت إيرادات الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2009 نحو 5.207 مليار جنيه مقارنة بـ 4.672 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 11%.

وأشار تقرير مجلس إدارة "موبينيل" إلي أن عدد المشتركين طبقا لتعريف الثلاثة اشهر وصل إلى 22.853 مليون مشترك فى نهاية يونيو 2009 وذلك مقارنة بـ 17.518 مليون مشترك فى نهاية يونيو 2008 وذلك بنسبة زيادة قدرها 30%.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت تحاول إعادة المنسحبين من خطة الوحدة النقدية الخليجية

ميدل ايست اونلاين

أبوظبي - قال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي إن بلاده ستسعى لعودة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان إلى خطة العملة الموحدة لمجلس التعاون الخليجي.

واضاف الشمالي إن "ذلك من شأنه أن يقوي من اقتصادات المنطقة ويجعل من المنطقة كتلة اقتصادية يحسب لها حساب في العالم".

وانسحبت الامارات من خطة الوحدة النقدية في مايو ايار احتجاجا على قرار اختيار العاصمة السعودية الرياض مقرا للبنك المركزي الخليجي.

وكانت عمان اختارت عدم الانضمام إلى الخطة في 2006 وأقر مجلس التعاون الخليجي بعد ذلك بأنه لن يتمكن من الوفاء بمهلة بدء تداول العملة الموحدة في 2010.

وقال الشمالي إن الكويت ستعمل على إعادة البلدين خلال رئاستها لمجلس التعاون الخليجي وقمته التي ستعقد في 14-16 ديسمبر- كانون الأول الجاري. ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

وكانت الدول الست أعضاء المجلس قد اتفقت في 2001 على إقامة وحدة نقدية بالمنطقة على غرار مجلس التعاون الخليجي.

وقالت الامارات - صاحبة أكبر اقتصادي عربي بعد السعودية - في آيار مايو إنها ستدرس العودة إلى خطة الوحدة النقدية إذا تغيرت الشروط ووافقت جاراتها على أن تكون الامارات مقرا للبنك المركزي الخليجي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

أوباما يشيد بموافقة مجلس النواب على مشروع للاصلاح المالي


Fri Dec 11, 2009 9:16pm GMT


واشنطن (رويترز) - أشاد الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الجمعة باقرار مجلس النواب لمشروع قانون لاصلاح التنظيم المالي باعتباره "خطوة مهمة أخرى" صوب اصلاح شامل.

وحث أوباما في بيان مكتوب مجلس الشيوخ على اقرار ما وصفه بالاصلاح التنظيمي المهم في أسرع وقت ممكن.

وقال "هذا التشريع يقترب بنا خطوة مهمة أخرى من اصلاح مالي ضروري وشامل سيضع قواعد واضحة للتطبيق الشامل والمطرد والمنظم لتلك القواعد ومن نظام مالي أقوى وأكثر استقرارا مع توفير ضمانات أفضل للمستهلكين والمستثمرين."

كان مجلس النواب الامريكي وافق في وقت سابق يوم الجمعة على أكبر تغييرات في التنظيم المالي منذ الكساد العظيم وهو ما اعتبر انتصارا لادارة أوباما وللديمقراطيين في الكونجرس.

وسينشيء مشروع القانون مجلسا متعدد الوكالات للاشراف على أي مخاطر شاملة في الاقتصاد ومراقبة صناديق التحوط ووكالات التصنيف الائتماني الى جانب اقامة وكالة مالية لحماية المستهلك واخضاع السياسة النقدية التي يضعها مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي الامريكي) لمراجعة غير مسبوقة من جانب الكونجرس واصلاحات أخرى.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
جزاك الله خيرا أخوي دوم خسران على مجهودك​
الله يرحم والديك على كلامك الطيب ومشاركتكم الكريمه

============================


الشهرستاني: طاقة انتاج النفط العراقية ستصل الى 12 مليون برميل يوميا

Sat Dec 12, 2009 9:10am GMT

بغداد (رويترز) - قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني يوم السبت ان طاقة انتاج العراق من النفط ستصل الى 12 مليون برميل يوميا من كل العقود التي يتفاوض عليها مع شركات أجنبية بالاضافة الى جهوده الذاتية.

وأوضح أن الانتاج المتوقع من جولة ترسية العطاءات الثانية التي عقدت يومي الجمعة والسبت 4.765 مليون برميل يوميا.

وأضاف الشهرستاني أنه لايزال لدى العراق "عشرات" الحقول بعضها ضخم وبعضها فائق الضخامة لعرضها على شركات النفط العالمية.

وأبلغ علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية رويترز أن جولة العطاءات الثانية منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 حققت "نجاحا كبيرا".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اتفاق أميركي ياباني للسماوات المفتوحة

توصلت الولايات المتحدة واليابان إلى اتفاقية للسماوات المفتوحة تزيل العقبات أمام عدد رحلات الطيران بين أكبر اقتصادين في العالم.

وستسمح الاتفاقية للشركات الأميركية بتعديل عدد رحلات الطيران اعتمادا على الطلب وليس على القيود المحددة سابقا.

وقال وزير النقل الأميركي راي لا هود إنه عندما يبدأ تنفيذ الاتفاقية فإن الركاب من الدولتين سيحصلون على أسعار منافسة وخدمات أفضل.

وترتبط الولايات المتحدة بعدة اتفاقيات للسماوات المفتوحة مع بلدان في أوروبا إضافة إلى أستراليا.

ولم يعلن تاريخ لبدء الاتفاقية لكن راي لا هود قال إنها يجب أن تمر عبر قنوات رسمية في الدولتين قبل تنفيذها.

يشار إلى أن عدد رحلات الطيران بين الدولتين محددة باتفاقيات تم التوصل إليها عام 1952 عقب الحرب العالمية الثانية ويتفق الطرفان على أنه عفا عليها الزمن.

وطبقا للاتفاقية الجديدة فإنه سيتم تسيير 136 رحلة للطيران الياباني بين البلدين أسبوعيا، على أن تسير الشركات الأميركية 296 رحلة.

وتقول الشركات اليابانية إن العدد يميل أكثر لصالح الشركات الأميركية لكن شركة الخطوط اليابانية تقول إن الشركات الأميركية ساهمت في انتشالها من أزمتها المالية. وتقول الشركات الأميركية إن شركات أخرى دخلت معها في تحالفات ستستفيد من الرحلات.

وقدمت شركة أميركان أيرلانز عرضا لشركة الخطوط اليابانية بـ 1.1 مليار دولار لدعم وضعها المالي.
المصدر: وكالات
السبت 25/12/1430 هـ - الموافق12/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 10:58 (مكة المكرمة)، 7:58 (غرينتش)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السبت هـ - 12 ديسمبر2009م

تواجهان منافسة من جنرال الكتريك وهيتاتشي اليابانية
شركتان فرنسيتان تنافسان لبناء مفاعلين نوويين بمليارات الدولارات في أبوظبي

باريس-رويترز

قال رئيس "جي دي اف سويز" ان مجموعة الكهرباء الفرنسية تقاسمت المهام مع منافستها "اي دي اف" في حالة فوزهما باتفاق بمليارات الدولارات لبناء مفاعلين نووين على الاقل في أبوظبي.

وقال جيرار ميستراليه الرئيس التنفيذي في جيدياف سويز لاذاعة "بي اف ام " الفرنسية "قائد عملية الانشاء هو بوضوح اي دي اف وقائد العمليات هو بوضوح جي دي اف سويز".

وقدمت "جي دي اف سويز" قبل نحو عامين عرضا للفوز عقد أبوظبي مع شركة النفط العملاقة توتال وشركة صناعة المفاعلات النووية أريفا.

واعتبر الثلاثي الفرنسي باديء الامر في صدارة المتنافسين على الفوز بالعقد لكن بدا في الفترة الاخيرة أن حظوظه تتراجع في مواجهة عرض لمؤسسة الطاقة الكهربية الكورية وينافس على العقد أيضا تحالف يضم جنرال الكتريك وهيتاشي اليابانية.

وانضمت "اي دي اف" الى التحالف الفرنسي في وقت سابق هذا العام بعدما طلبت الامارات العربية المتحدة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اقناع الشركة وهي أكبر منتج منفرد للطاقة النووية في العالم بالانضمام الى المنافسة حسبما قالت مصادرعديدة مطلعة.

وقال هنري بروجليو الرئيس التنفيذي الجديد لشركة اي دي اف يوم الاربعاء ان من المتوقع أن تقود الشركة عرضا معدلا بالتحالف مع جي دي اف سويز وأضاف أمس الخميس أنه جرى تقديم عرض نهائي مساء الاربعاء.وأكد ميستراليه ذلك في تصريحاته وقال لاذاعة بي اف ام "قرأت ذلك لا أنفي تلك المعلومات".

وأبلغ مصدران مطلعان رويترز أن التحالف الفرنسي قلل بدرجة كبيرة قيمةعرضه في نوفمبر تشرين الثاني.

و رفض ميستراليه يوم الاربعاء الماضي قول ما اذا كان التحالف الفرنسي قد عدل قيمة عرضه ليضاهي عرض مؤسسة الطاقة الكهربية الكورية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السبت هـ - 12 ديسمبر2009م

اللون الأخضر يعم جميع القطاعات والدعم تقود المصارف
الأسهم السعودية تتماسك فوق مستوى الـ6000 نقطة مطلع التعاملات


دبي - الأسواق .نت

تفوقت الأسهم السعودية على الضغط النفسي الذي تثيره المخاوف من ازمة ديون دبي وعادت لترتفع فوق مستوى الـ6000نقطة لتبدأ بذلك في تعويض خسائر بنسبة 5% عن جلسات الأسبوع الماضي.

وبحلول الساعة08:45 يتوقيت غرنيتش ارتفع المؤشر العام بنسبة1.4أو مايعادل 83نقطة الى مستوى 6037 نقطة وسط تداولات بحجم 33 مليون سهم وبقيمة 781 مليون ريال.

ويحصل المؤشر العام على دعم قوي من من قطاع المصارف الذي يسجل ارتفاعات بأكثر من 1.9% ومن اسهم البتروكيماويات التي اضافت 1.5%.

وبحسب بيانات السوق فان اللون الأخضر يعم جميع القطاعات بعد ان فقدت السوق حوالي 5 % في تعاملات الأسبوع الماضي التي ميزتها حالة من الذعر على خلفية أزمة ديون دبي التي اثارت شكوكا حول تعثر العديد من المصارف .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السبت - 12 ديسمبر2009م

في اتفاقية مع سلسلة الفنادق العالمية " إنتركونتننتال"
سيراج كابيتال تستثمر150 مليون ريال لانشاء 3 فنادق في السعودية

دبي - الأسواق .نت

ابرمت شركة سراج كابيتال القابضة السعودية اتفاقية مع سلسلة الفنادق العالمية " إنتركونتننتال" لإنشاء أول ثلاثة فنادق ''هوليداي إن اكسبرس'' من فئة ثلاثة نجوم باستثمار تبلغ قيمته 150 مليون ريال .

وبحسب الإتفاقية ستقام الفناقد الثلاثة على طريق المدينة في جدة، ومدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ وهي تأتي ضمن خطة من شركة سراج كابيتال لتشغيل 12فندقا من فنادق ''هوليداي إن إكسبريس'' في المملكة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وفي تصريحات لصحيفة ''الاقتصادية'' السعودية قال رئيس مجلس إدارة شركة سراج القابضة غسان السليمان إنه سيتم تمويل إنشاء 50% من هذه المشاريع عن طريق البنوك المحلية، فيما النصف الآخر سيكون بتمويل رأسمالي.

و قال الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة فنادق إنتركونتننتال الشرق الأوسط وإفريقيا جون بامزي ''إن هذه أول علامة فندقية لفئة الفنادق المحدودة الخدمة التي تدخل السعودية، حيث تستقبل المملكة نحو 12 مليون سائح سنويا، ونحن واثقون من أن فنادق هوليداي إن إكسبريس ستحقق نجاحاً كبيراً ".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
يمتلكن 40% من الشركات العائلية
ثروات السعوديات ترتفع 68% إلى 600 مليار ريال

دبي – الأسواق.نت

ارتفع حجم الثروات النسائية السعودية بنسبة 68% بين عامي 2007 و2008، أي من 110 مليارات دولار (412 مليار ريال) إلى 160 مليار دولار (600 مليار ريال).

وقالت الخبيرة الاقتصادية سيدة الأعمال الكويتية صفاء الهاشم إن هذه الأموال التي تُعد الأعلى على مستوى الخليج العربي، لم تشهد حراكاً واستثمارات على مستوى المنطقة والعالم العربي.

واحتلت الكويتيات المرتبة الثانية بعد السعوديات، بثروة نسائية قدرت بـ 75 مليار دولار، فالإمارات بـ 55 مليارا، وقطر 35 مليارا، والبحرين 12 مليارا، وأخيراً عُمان بتسعة مليارات، وبإجمالي 346 مليارا للعام ذاته.

وأوضحت الهاشم، خلال منتدى "تمكين سيدات الأعمال في القطاع المالي والمصرفي 2009" في غرفة الشرقية، أن "التقديرات توضح أن النساء يمتلكن 40 مليار دولار من الثروات الشخصية في دول مجلس التعاون الخليجي، وأنهن يتحكمن بنحو 346 مليارا، متوقعة أن ينمو الرقم إلى 385 مليارا في العام 2011.

وأشارت إلى أن السعوديات يملكن ثروات تُقدر بـ11 مليارا تقبع في حسابات مصرفية، كما أن السعوديات يمتلكن 40% من الشركات العائلية، ونحو ثلث حسابات الوساطة، ويسيطرن على 20% من رأس المال في الصناديق السعودية المشتركة. وتشكل النساء في دول الخليج ما بين 15 إلى 25% من قوة العمل. وتحتل الكويت والبحرين المستوى الأعلى.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
فوز ائتلاف "لوك اويل-ستات اويل" باستثمار حقل القرنة 2 النفطي جنوب العراق

12/12/2009 - 08:57 - وكالة فرانس برس

بغداد (ا ف ب) - فاز ائتلاف نفطي مكون من شركتي "لوك اويل" الروسية و"ستات اويل هايدرو" النروجية باستثمار حقل القرنة 2 النفطي الضخم في جنوب العراق، خلال جولة التراخيص التي جرت السبت في بغداد، كما اعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني.

============================

مجلس النواب الاميركي يوافق على "اصلاح وول ستريت"

12/12/2009 - 08:41 - وكالة فرانس برس

واشنطن (ا ف ب) - وافق مجلس النواب الاميركي الجمعة على مشروع قانون "لاصلاح وول ستريت" بعد اكثر من عام على الازمة المالية في خريف 2008 التي ساهمت في انهيار الاقتصاد الاميركي وكادت تقضي على النظام المالي في البلاد.

============================

اوكرانيا ستبيع العراق مدرعات وطائرات بقيمة 550 مليون دولار

12/12/2009 - 05:30 - وكالة فرانس برس

كييف (ا ف ب) - وقعت اوكرانيا عقدا تتجاوز قيمته 550 مليون دولار لبيع العراق نحو 400 الية مدرعة وعشر طائرات عسكرية، وفق ما اعلنت السلطات الاوكرانية الجمعة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى