شركة دار الإستثمار ( الدار )

الحالة
موضوع مغلق

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
قال لـ «فاينانشال تايمز»: الخطوة ستساعدنا على انجاز خطة إعادة الهيكلة

عدنان المسلم: تقدم «الدار» للاستفادة من قانون الاستقرار المالي خطوة تخدم مصالح المساهمين

2010/03/08

إعداد: سمير فؤاد
نسبت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية الى رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة دار الاستثمار عدنان المسلم قوله ان دخول الشركة تحت مظلة قانون تعزيز الاستقرار المالي للدولة تمثل خطوة تخدم مصالح الشركة والمساهمين، مشيرا الى ان هذه الخطوة سوف تساعد الشركة على تنفيذ خطة اعادة الهيكلة المتفق عليها عن طريق الزام اقلية المستثمرين المعارضة للخطة بالموافقة.
وذكرت الصحيفة ان دار الاستثمار تعتبر اول شركة تستعين بقانون تعزيز الاستقرار المالي منذ اعداده في العام الماضي، وتهدف الشركة من هذه الخطوة الى حماية نفسها من الدائنين الذين رفضوا دعم خطة اعادة هيكلة الديون.
واشارت الصحيفة الى ان الدائنين الذين لا يزالون يرفضون التوقيع على خطة اعادة الجدولة وبدؤوا في اتخاذ اجراءات قانونية ضد شركة دار الاستثمار يشكلون خمس ديون الشركة البالغة نحو (3.5 مليارات دولار).
واضافت الصحيفة ان هناك تعقيدات تواجه خطة اعادة الهيكلة حيث ان بنك الكويت المركزي لم يوافق حتى الآن على النتائج المالية للشركة في عامي 2008 و2009.
واضافت انه من غير المتوقع ان يؤدي نزاع الشركة مع بعض الدائنين الى عرقلة البيع المحتمل لحصة «الدار» في شركة استون مارتن للسيارات التي قامت شركة دار الاستثمار بالاستحواذ عليها مقابل 653 مليون دولار في 2007.
وعلى الرغم من انه من المتوقع تمديد استحقاق القروض لتجنب تسييل اصول شركة دار الاستثمار بأسعار تقل كثيرا عن سعرها العادل في السوق، فإن كل استثمارات اصول الشركة سوف تعرض للبيع بمجرد تعافي اسعار الاصول وذلك وفقا لاشخاص على دراية بتطور الموقف.

الوطن 9/3
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
بأسعار تراوحت بين 70 إلى 180 فلساً للسهم
2.7 مليون سهم من أسهم دار الاستثمار معروضة للبيع في سوق الجت

كتب الأمير يسري:

قال الرئيس التنفيذي لشركة السهم الموازي علي فخرو ان سهم دار الاستثمار شهد حركة تداولات لافتة خلال الأيام الماضية تمثلت في تزايد طلبات العروض والشروط الخاصة بالسهم معتبراً ان هذا التطور مرتبط بمؤشرات تتحدث عن تحرك دار الاستثمار في اتجاه المفاوضات مع الدائنين.
وأوضح فخرو ان الموقع الالكتروني لشركة السهم الموازي المتخصص في عرض أسهم الجت سجل في اليومين الماضيين تزايداً على مستوى عدد الأوامر والصفقات على سهم دار الاستثمار الموقوف عن التداول من قبل ادارة سوق الكويت للأوراق المالية.
ولفت فخرو الى أنه تم تسجيل صفقتين تم من خلالهما تداول 120 ألف سهم بواقع 40 ألف سهم بسعر 68 فلساً للسهم و80 ألف سهم بواقع 70 فلساً لافتاً الى وجود صفقة سابقة تمت في نهاية شهر يناير السابق تم من خلالها تداول 80 ألف سهم بقيمة 85 فلساً.
أوضح فخرو ان كمية أسهم الدار المعروضة للبيع في سوق الجت بلغت نحو 2.7 مليون سهم بأسعار تتراوح بين 70 الى 180 فلساً للسهم في حين بلغت كمية طلبــات الشراء المطلوبة نحو 900 ألف سهم بأسعار تتراوح بين 30 الى 50 فلساً.

الوطن 9/3
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
شكوك حول صحة تداولات الأسهم الموقوفة

رأت مصادر متابعة ان تداولات سهم دار الاستثمار في سوق الجت رغم قرار الايقاف الصادر من سوق الكويت للاوراق المالية قد تتعرض لمآزق قانونية فيما بعد.
واشارت المصادر الى ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية لاتعتمد هذه التداولات كونها تمت خارج اطار البورصة.
وفقا لاحد مسؤولي البورصة فان التداول على سهم موقوف لن يتم فيه تحويل الملكية وعليه فان البورصة غير معنية باي تداولات تتم على هذا المنوال.

الوطن 9/3
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
الأخ indepth

أرجو اعادة قراءة نص المادة 18 من قانون الاستقرار المالي التالية:

مادة (18)
يجوز لكل ذي مصلحة التظلم من وقف الإجراءات أمام الدائرة المختصة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ تسلم الإخطار، بتقرير أمام ادارة الكتاب يخطر به بنك الكويت المركزي والشركة بكتاب مسجل مصحوب بعلم الوصول، على أن تودع نسخة منه لدى ادارة التنفيذ. ويجب أن يكون التظلم مسبباً وإلا اعتبر باطلاً.
وتصدر الدائرة حكمها في التظلم بإلغاء وقف الإجراءات أو الاستمرار فيها ويكون هذا الحكم غير قابل للطعن عليه


وأرجو أن نجد تفسيرا قانونيا حول نقطة محددة وهي: """هل من يتظلم من الدائنين - أمام المحكمة - ضد وقف اجراءات القضايا المدنية والتجارية ، ونجح في تظلمه أمام المحكمة، أي نجح في الغاء وقف اجراءات التقاضي، هل يستطيع بهذا الحكم أن يلغي جميع الاجراءات الموقوفة ، ويصبح من حق المتظلم وغيره أن يستمروا في مقاضاتهم لدار الاستثمار أمام المحكمة، وبالتالي أن يصبح من حق أي دائن آخر - بخلاف المتظلم - أن يباشر في رفع قضاياه أمام المحكمة ؟؟ """

بمعنى آخر، هل التظلم الناجح المؤدي لإلغاء وقف اجراءات التقاضي ضد الدار يشكل هدما لباقي المواد من 15 - 21 المبينة في قانون الاستقرار المالي؟؟


مع التحية .




اخي الكريم، قرأت المادة اعلاه والتي جاءت اذا لاحظت بالسياق وضمن تسلسل في الاجراءات...

انا لست قانونيا، واتمنى من الاخ الاستاذ رحالي ابداء رأيه مع خالص الشكر، ولكن من ضمن ما ذكر في المادة 18 "ويجب أن يكون التظلم مسبباً وإلا اعتبر باطلاً."....

ما هي شروط ان يكون التظلم مسببا،؟؟؟ هذا هو لب الموضوع، ولا اعتقد ان مجرد رفع تظلم بوجوب سداد دين استحق سداده يعتبر "مسببا"، لان الهدف من القانون كله هو حل هذه المعضلة، وهو الدين المستحق السداد...

بكل الاحوال هناك اسئلة كثيرة تطرح في هذا السياق، اهمها النقطة الاولى وهي هل تم بالفعل تشكيل دائرة خاصة في محكمة الاستئناف للنظر في طلبات اعادة الهيكلة؟؟؟...هل هناك سابقة؟؟؟...سمعت من مدة ان بعض الشركات تقدمت للقانون ولا اعلم صحة ذلك....

عموما، هذا الباب ان فتح سيكون اثره جيدا على السوق بشكل عام برأيي الخاص، لان ضمان "الدولة" عن طريق البنوك والمركزي بما يمثل للدين تحت ظل القانون هو مصدر ثقة اكثر من ضمان اصول الشركة نفسها...

المركزي هو المستفيد الاول، معنويا على الاقل...لان الضجة التي اثيرت حول القانون كانت كبيرة، ولم يتقدم احد للانضواء تحته، واثيرت العديد من التساؤلات والانتقادات خصوصا من الشركات الاستثمارية حوله...

دخول شركة بحجم الدار تحت ظل القانون هو انتصار للمركزي بكل المعايير برايي الشخصي...جل ما اتمناه، ان يكون هناك "مقايضة" ما تمت خلف الكواليس للاسراع في الاجراءات وحل كل المشاكل العالقة، حتى لا ندخل من جديد في مرحلة التقييمات وانتظار الموافقات والتشريعات...


السلام عليكم .. وبارك الله فيكم على هذا النقاش المفيد فعلا ..

الاخ روزي ..
بخصوص سؤالك عما اذا تم الغاء وقف الاجراءات هل يستفيد منه فقط المتظلم ام الغير من الدائنين ..

رغم ان القانون جديد وعادة في مثل هذه القوانين يطول السجال فيها حتى تستقر المحاكم على مبادئ قانونية معينه تحسم الخلاف حولها ..

الا انه يبدو واضحا من النصوص انه في حال قضت المحكمة بالغاء وقف الاجراءات بعد قبول التظلم فان جميع الدائنين ينطبق عليهم ذلك وبالتالي يستطيعون السير في مطالباتهم القضائية ..

ونستدل على ذلك من عدة امور ..
مثلا ان القانون اعطى السلطة للمحكمة وقف اجراءات التقاضي في جميع القضايا الخاصة بالشركة دون النظر لظروف الدائنين او اسبابهم ..
وبالتالي فانه من المنطقي انه متى الغي قرار الوقف فسوف يستفيد منه الجميع لانه لا يعقل ان يقال لاحد الدائنين " انت تظلمت واسبابك مقبولة .. فانت يمكنك ان تقاضي الشركة لوحدك" ..
والا انتفت الفائدة من وقف اجراءات التقاضي ولاستأثر احدهم بفرصة التقاضي والتنفيذ ... الخ

وانظر الى هذه المادة وهي من اللائحة التنفيذية لقانون الاستقرار :

* المادة (42): يتم إلغاء وقف الاجراءات القضائية والتنفيذية المشار إليها او الاستمرار فيها بناء على حكم الدائرة المختصة بمحكمة الاستئناف في التظلم المقدم، ويكون حكمها غير قابل للطعن عليه وتقوم ادارة كتاب محكمة الاستئناف باخطار الشركة وبنك الكويت المركزي بالحكم الصادر في التظلم وفي حالة الحكم بالغاء وقف الاجراءات يتم اخطار جميع الدائنين والجهات القضائية المختصة وإدارة التنفيذ بذلك.

فنجد ان المشرع يتكلم عن الغاء وقف الاجراءات بتجرد دون تحديد انها تخص المتظلم ..
كما انه يتم اخطار جميع الدائنين بالالغاء ..
لماذا ؟؟
حتى يتمكنوا من اتخاذ الاجراءات او الاستمرار باجراءاتهم القضائية لانهم لن يكونوا مختصمين وقد لا يعلموا عن التظلم وحكم اللالغاء ..

@@@

بخصوص تعليق دكتورنا الفاضل عن تسبيب التظلم والا وقع باطلا ..
فاعتقد انه تزيد من المشرع بقصد الحرص على جدية التظلم

والا بكل تأكيد لن يتظلم احد من الدائنين الا ويسبب تظلمه ..

واعتقد انه فتح باب التظلم .. حتى يبدي المتظلم ما قد يكون خافيا على القاضي في بعض الحالات من اسباب تدعو الى الغاء وقف اجراءات التقاضي .. كأن يكون هناك غشا او تواطئا في مسألة الهيكلة بقصد الحصول على وقف اجراءا التقاضي ..
وهو مذهب جيد حتى لا يغلق الباب على من قد يكون له حق في طلب الغاء الوقف ..
وبخصوص تشكيل دائرة مختصة ..
اتوقع انه تم تشكيلها ..
وعموما المسألة سهله ... (لاحظ هي دائرة وليست محكمة والفرق كبير .. فالدوائر تقسيم داخلي في المحكمة ويسهل انشاء الدائرة .. على عكس المحكمة التي يحتاج انشائها الى قانون .. مثل محاكم الاحوال او الادارية او العمالية .. الخ)

@@

ولي ملاحظة هنا ..

اتوقع ان الدار وقد سعت الى الحصول على موافقة الدائنين على الهيكلة (( قد )) تكون اتخذت قرار الخضوع لقانون الاستقرار منذ وقت سابق بمعرفة وموافقة الدائنين او بدونها ..

لاحظ ...


مادة (16)
يجوز لكل من بنك الكويت المركزي أو الشركة، في حالة تعرضها لصعوبات من شأنها أن تعوق الوفاء بالتزاماتها أو مواصلة نشاطها، ان يطلب الى رئيس الدائرة المشار اليها في المادة السابقة التصريح له باتخاذ اجراءات اعادة هيكلة الشركة لمعالجة أوضاعها.

مادة (17)
يترتب على تقديم الطلب المشار اليه، بعد استيفاء كافة المستندات المحددة في المادة السابقة وتأشير رئيس الدائرة بقبولها وارفاقها بهذا الطلب، وقف كافة اجراءات التقاضي والتنفيذ (( هدف لوقف اجراءات المعارضين )) ..المدنية والتجارية المتعلقة بالتزامات الشركة وذلك لحين البت في موضوع الطلب من الدائرة المختصة.


مادة (19)
يقوم بنك الكويت المركزي فور تأشير رئيس الدائرة المختصة بقبول الطلب وفقاً للمادة (17) بدراسة الوضع المالي للشركة ومدى الحاجة لإعادة الهيكلة، وله تكليف جهة أو أكثر من الجهات المتخصصة للقيام بهذه الدراسة.
(( قامت الشركة بذلك مقدما لضمان عدم التعارض .... او الكيد ;) ))

مادة (20)
يترتب على الحكم في موضوع الطلب بالتصديق على خطة اعادة الهيكلة وقف كافة الاجراءات القضائية والتنفيذية او استمرار هذا الوقف بحسب الأحوال الى ان ينتهي تنفيذ الخطة وفقاً لجدولها الزمني.
(( هدف كما قلنا لوقف اجراءات المعارضين))

(لائحة تنفيذية) ..المادة (44): اذا تبين وجود جدوى لاعادة هيكلة الشركة تقوم الجهة الاستشارية بالتنسيق مع شركة الاستثمار بدراسة وتقييم الوضع المالي للشركة ودرجة ملاءتها وتحديد طبيعة المشاكل التي تواجهها واقتراح سبل المعالجة
(( ضمنت الشركة هذا البند حاليا ))

......

لا اريد ان انقل مواد قانونية اكثر

.... ولكن ..

لو راجعنا اللائحة التنفيذية للقانون لوجدنا ان الدار قد حمت نفسها وحصنت وضعها في مواجهة المركزي والمعارضين لكي لا تخضع لمزاجية اية جهة في تقدير استحقاقها لتغطية قانون الاستقرار من عدمه ..
وخصوصا ان هناك بعض الثغرات التي (( قد )) يستطيع المركزي استغلالها لغير صالحها .. (او اية جهة اخرى )



والله يوفق المساهمين ولا يضيع لهم حق ..

(بعض الرأي شخصي ... والله اعلم)
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
المسلم: أقلية معارضة لخطة هيكلة «الدار»

إيمان عطية
تتجه شركة دار الاستثمار، التي تملك أستون مارتن لصناعة السيارات، للدخول تحت مظلة قانون «تعزيز الاستقرار المالي» الذي لم يتم تجربته بعد لحماية نفسها من الدائنين الذين رفضوا خطتها لاعادة الهيكلة.
ودار الاستثمار، التي تملك أيضا غروفينور للشقق الفندقية في لندن، تسعى جاهدة من أجل الحصول على موافقة الدائنين على خطة اعادة الهيكلة التي وضعها مستشارها كريديت سويس.
البنوك الدائنة العالمية والتي تضم اتش اس بي سي وويست ال بي ولويدس، فيعمل مصرف مورغان ستانلي مستشارا لها. وقد وافقت على خطة اعادة الهيكلة التي تشمل تمديد آجال استحقاق سداد الدين، ووضع الأصول المملوكة للدار في صندوق منفصل، وبيعها تدريجيا مع مرور الوقت لتجنب بيعها بأسعار متدنية للايفاء بمستحقات الدائنين.
وتأمل شركة دار الاستثمار، بلجوئها الى الحماية القانونية من خلال قانون الاستقرار المالي، أن يضطر باقي الدائنين الى الموافقة على خطة اعادة الهيكلة. وستكون دار الاستثمار أول شركة تلجأ الى قانون الاستقرار منذ اقراره العام الماضي.
ويقول عدنان المسلم، رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للشركة في هذا الصدد «الدخول في قانون الاستقرار سيمكن دار الاستثمار من تنفيذ خطة اعادة الهيكلة المتفق عليها من خلال الزام أقلية صغيرة معارضة من المستثمرين».
وكان القانون صمم في المقام الأول لمساعدة البنوك التجارية المحتمل تعثرها، لكنه يضم أحكاما وبنودا لمعالجة مشكلات الشركات الاستثمارية الكثيرة في البلاد. وسيمنح القانون حماية فورية لدار الاستثمار من «جميع الاجراءات القضائية.. الى أن تصل المحكمة المختصة الى قرار».
ومع ذلك، فانه بامكان جميع « الأطراف المعنية» المتأثرة بقرار انهاء الاجراءات المضي في رفع قضية ضد هذا التحرك في غضون 15 يوما.
كما أن خطة اعادة الهيكلة واجهت تعقيدات من جراء عدم اقرار البنك المركزي للبيانات المالية للشركة عن عامي 2008 و2009 نتيجة الخلافات حول المخصصات المتعلقة بقيمة خفض الاستثمارات عن عام 2008 تحديدا.
ومن غير المتوقع أن يتداخل الصراع مع بعض الدائنين بعملية بيع لأستون مارتن ستتم في نهاية المطاف، وهي الشركة التي استحوذت عليها دار الاستثمار في 2007 بمبلغ 653 مليون دولار. وبينما من المتوقع أن يتم تمديد آجال استحقاق قروض دار الاستثمار لتجنب عملية بيع بأسعار متدنية، فانه ووفقا لمصادر على اطلاع بمجرى الأمور، ستكون جميع أصول الدار معروضة للبيع فور انتعاش أسعارها.


¶ فايننشال تايمز ¶

القبس 9/3
 

almu7ank

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
588
بسم الله الرحمن الرحيم

صارت شرباكه

والدار ماتعرف طقاقها والحين اذا تقدمت للاستقرار المالي معناته انها تحت رحمة البنك المركزي

سلمت رقبتها للمركزي بيدها

يمكن المركزي اغلق الطرق على الدار حتى ما يكون لها الا طريق الاستقرار ومن ثم ينقذها ويكون اهني اهو البطل

لان ما اعتقد انه سيشنقها لان اذا شنقها وقتلها راح يكلف المركزي الكثير


بإعتقادي ومادري ليش الاعتقاد هذا يلازمني في كل مره ان سبب عدم توصل الدار للحلول اهو وقوف شركات الخرافي ضدها وبالمرصاد لها هل هو طمع فيها او هناك خلاف بينهم

الحين كأننا بادين من جديد

انطر عاد وشوف متى تنتهي القصه
 

Packard Bell

عضو مميز
التسجيل
14 أكتوبر 2009
المشاركات
507
الإقامة
الكــويت
أعتقد أن خطوة الدار واتجاهها نحو التصريح برغبتها في الدخول بقانون الاستقرار الاقتصادي ما هي الا ورقة ضغط للـ 20% الباقية واللي ترفض الدخول في خطة اعادة هيكلة الشركة. وكأنهم يوصلون رسالة لهم بأن لا خيار فعال لهم سوى الرضوخ لخطة اعادة الهيكلة والقبول.
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
إهداء الى الأخوة ملاك السهم ورواد الصفحة أغنية فنان العرب محمد عبده (كل ما نسنس)
شعور بالأمل بالعودة للديرة ممزوجه بالشوق فى رحلة العلاج (الله يتمها علينا إن شاء الله ) والله يبعد عنكم المرض وأنشوفكم بصحة وعافية
وإن شاء الله عز وجل الأمور للأحسن والفرج قريب وقريب جداً ......​
 

صياد 33

موقوف
التسجيل
1 فبراير 2009
المشاركات
564
غريب امر بعض مساهمي الدار......يصبون جام غضبهم على ادارة الدار، وحين تدرس قانون الاستقرار كخيار، وهو بالاساس لصالح المساهم ولكنه ضد ادارة الشركة، ايضا يصبون جام غضبهم عليها!!!

اخي العزيز في العمق
ما تسائلت بينك وبين نفسك ليش ولا شركة من الشركات المتعثرة وغيرها انضمت للقانون اكيد لأن في عندهم ناس فاهمين مستشارين ومحامين مطلعين على بنود القانون تماما وشافو ان هالقانون فاشل ولا يخدم مصلحة شركاتهم طبعا عكس الدعاية ال سواها المحافظ وفريقة وان الهدف من القانون حماية الشركات من التصفية
هل لاحظت ان بنوده متناقضة حتى مع الهدف الاساسي من القانون ولن يحمي الدار من الدائنين ( مع العلم ان هدف الدار الهروب من قضايا الدائنين )
* مثل ما المركزي سوالها فخ بسالفة البنك المدير ( البنك التجاري ) والشرط ال وقعت عليه الدار بكل غباء ولا يعتبر حسن نية بالآخرين هذا يسمونه غباء وخسرها اسهم بوبيان احد اصولها المهمة

* برأي الشخصي بعد ما الاخوان حطو بنود القانون يعتبر قانون الاستقرار المالي فخ ثاني نصبه المحافظ للدار وسحبها له مثل النعجة المنوخة والله يستر
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
الأخ العزيز رحالي هل يملك قاضي ألإستئناف في الدائره المختصه بالقانون حق النظر! والحكم بإيقاف تنفيذ حكم قاضي التمييز! بنفس المحكمه؟؟؟
 

almatire

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2009
المشاركات
258
الإقامة
الكويت
السلام عليكم
متى يتم اعتماد الميزانية وترجع للتداول ياليت احد يقدر يفيدنا
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
أخي العزيز إندبث ... أوافق العزيز صياد وقلتها قبل يوميين! بلعو الييمه! ... والحين يابوهم وبيعطونهم بالمردم عالراس! عموما .... الكل مجمع سواء كان خطوه ذكيه أو غبيه! فإن اللجوء لقانون ألإستقرار سواء سيفيد أو يدمر الدار... يعني بالمحصله المزيد من التأخير (شراء الوقت) بعودة الدار! وهو ماكنت لاتتمناه .... أخي العزيز إندبث ...

وأتمنى أن لايزال للدار مفاجأه للجميع لانعلم عنها... وإن التلويح بلجوءهم لقانون ألإستقرار ماهو إلا ورقة ضغط بالأسبوعين القادميين لتنويخ المعارضين .... كما ذكر العزيز باكارد بل .... وأن يستمر المنطق التحليلي لعزيزنا إندبث.... بأنه فقط مناوره لتنويخ المعارضيين وذكاء تفاوضي! لاغير

غير ذلك فهي كما قال أخي العزيز المحنك .... رايه بيضاء وتعني ألإستسلام ... والرضوخ للمركزي وسلطاته التقديريه حسب قانون ألإستقرار وخروج المسيطرين على الدار من المعادله! والبدء بحلحلة أمورها بعيدا عن مشاكل بعض ملاكها! تمهيدا لعودتها ..... ولو بعد أكثر من سنه بس بوجووه جديده كليا ونتمنى بهالحاله أن تكون تتمتع بالإحترافيه والمصداقيه والقدره والحنكه على إدارة الأمور.....

اللهم عليكم بالصبر فإستعينو به .... ولاحول ولاقوة إلا بالله .... وحسبي الله ونعم الوكيل

وكما نصحنا أخي العزيز المغامر الصعب بالصبر ف .... "إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا" عسى الله يرد: جريب غانم سالم إنت والغاليه كريمتك وبصحه وعافيه ونفرح بعودتكم سالمين ويفرحون أهلكم بعودتكم وأجوريين .... أدعولنا أخوي المغامر ... فدعوة المسافر غير محجوبه

أدعولنا جميعا أخوي العزيز المغامر بالثبات على السراط المستقيم ... وإلهامنا الصبر بمصابنا أي كان إحتسابا بهالدنيا وأجرا بالآخره
 

صياد 33

موقوف
التسجيل
1 فبراير 2009
المشاركات
564
وأتمنى أن لايزال للدار مفاجأه للجميع لانعلم عنها... وإن التلويح بلجوءهم لقانون ألإستقرار ماهو إلا ورقة ضغط بالأسبوعين القادميين لتنويخ المعارضين

ما اعتقد لأن تم تبليغ ادارة البورصة رسمي برغبة الشركة بالانضمام الى قانون الاستقرار المالي
اذا كان هدفهم تهديد فقط فراح يكون عن طريق تسريب الاخبار في الجرايد

* ادارة الدار الله ما عطاهم ذكاء مها الغنيم ومساعدينها ال طلعت من الازمة مثل الشعرة من العجينة مع العلم ان شركتها ورقية وكل اصولها اسهم في شركات اخرى نجحت في خطة اعادة هيكلة الديون بنسبة 100% ولم توقف شركتها عن التداول والمساهم له الخيار يبي يصمد معاهم او يبي يطلع
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
كلامك عدل حبيبي يالصياد .... بس لعل وعسى! ... تطلع تهويشه .... وذكاء تفاوضي... فهم لم يتقدمو بالفعل بالطلب.... لاحول ولاقوة إلا بالله ... كأنا قمنا نقص على نفسنا ... لكي لانصدق ما هو حاصل بالفعل ... أستغفرك ربي وإليك أتوب ...... الله يعينا .... ويفرجها علينا .....

والخوف أن تبدء إسقاطات رجوع الدائنيين اللي كانو موافقيين قبل وإنظمامهم لمعسكر الدائنيين المعارضيين وزيادة النسبه عن 20%! كردة فعل! على توجيه الدار الصفعه لهم بقرارها الآن! إن قامت بالفعل بالتنويخ للمركزي والتقدم للإنظواء لقانون ألإستقرار.... وإتباع سياسة الفاشل والعاجز مستشهده بمقولة .... مرغما أخاك لابطل! .... ألإنبطاحيه والغير مشروطه ....

ما قلنا من زمان لو قاصين الحق من نفسهم مبطي بدل الدخول بمعركه يعلمون بخسارتها قبل دخولها! وهى تنم عن عدم القدره على القياده ولاتوفر الحنكه فيها....

شخصيا أترقب تطورات ردود أفعال الدائنيين .... المعارضيين الجدد (الموافقين سابقا! قبل المقلب) خاصه اللي انسحبو من إجتماع الكويت.... لأن المعارضيين أشكرى ومتخذيين إجراآت وبعضهم حاصل على أحكام إستئناف وتمييز! ويهدد بدعاوي المسؤوليه ... أصلا ما حضرو الإجتماع!.... الله يستر من قادم الأيام .... وتطورات مواقف الدائنيين محليا أو خارجيا .... بس برأي كل شي ببين جريب هاليومين ... وبنهاية الشهر راح نكون عرفنا هل دق آخر مسمار بنعش الدار .... أم تم إنقاذها وبث الحياة فيها كطائر الفينقياPhonix!

الله يعين ....
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
أخوي العزيز صياد .... لاتلوم شركات مثل الوطنيه والنور وعلاقاتها بالخرافي كمساهم كبير وليس المتحكم بها كون العائله تمارس دورها كمساهم وبالمجلس بالتعاون مع الإدارات التنفيذيه من خلال أساليب الحوكمه الرشيده للشركات... وليس سياسات القمع وإقصاء الرأي الآخر والتصرفات الإنتقاميه من المخالفين لتوجهاتها ..... ولتعلم أخي العزيز إن الخرافي بالوطنيه ونور مثل موقف بيت التمويل بعارف والرافضه لجدولة المديونيه مع الدار وحاصله على حكم إستئناف نافذ ضدها .... فهل لمنا؟ بيت التمويل؟ أحد أعضاء لجنة الدائنيين وأحد المستشاريين الشرعيين لخطه الهيكله!

ومن المهم بمكان معرفة إن الوطنيه ونور تمثل بعض المودعين لديها ومستثمريها بوكالاتها لدى الدار أو حملة صكوك الدار وبصناديقها .... والحوكمه الرشيده تمنع تدخل إدارة الشركه المديره ضد رغبة العميل Fiduciary Responsibility أيا كانت رغبته! فهي منفصله كليا عن إدارة أموال الشركه Corporate Desk

مجرد ملاحظه على تعليقك بهالخصوص ... نرجو تقبلها وبصدر رحب حبيبي صياد
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
للامانة ، انا للحين ماني عارف سبب مقنع لجو التشاؤم المسيطر على الصفحة ومساهمي الشركة، حتى انه اجده اكثر تشاؤما من ايام الازمة والتهديد بالافلاس!!!

ما جرى- حتى اللحظة- ليس بمفاجأة من العيار الثقيل.....الدار قالت انها اتفقت مع 80% من الدائنين على "دراسة خيار قانون الاستقرار المالي"
وبالتالي فان مثل هذا القرار تم صدوره بموافقة الدائنين، وليس ضد ارادتهم حتى ينقلبوا على الدار كما يقول اخونا الكريم حاكم السوق...

ثانيا، حتى اللحظة لا نملك الا عنوانا عريضا اسمه "دراسة خيار قانون الاستقرار"، ما هي التفاصيل؟.....هل هناك صفقة ما مع المركزي؟.....هل هو خيار استرتيجي ام تفاوضي ام تكتيكي؟....هل بالفعل سيؤخذ بخطة اعادة الهيكلة كما هي ويسقط عليها القانون ؟؟؟ ام سنبدأ من جديد؟؟؟
كل هذه التفاصيل لا أحد يعلمها حتى اللحظة، وبالتالي البناء عليها كخبر مؤكد ليس من الحكمة.....

ثالثا، قانون الاستقرار واضح، ولا لبس فيه.....ولا يناقض بعضه البعض، وفهمنا له لا يعني اننا نقرأه بالشكل السليم، وقد اوضح الاخ رحالي ذلك مشكورا..

رابعا، معظم الاخوة يعلمون اننا ناقشنا في منتدى زميل موضوع قانون الاستقرار مئات المرات وقلنا انه من ضمن اسباب الضغط الذي يمارسه المركزي على الدار هو دفعها للانضواء تحته حتى يسجل كسبا معنويا كونه ابو القانون المذكور وبعد عزوف شركات كثيرة عن الدخول فيه، ونجاح اخرى في اعادة الهيكلة دون الحاجة اليه.....

خامسا، اعود واكرر...كمساهم في الدار، ما الذي خسرته بالانضمام للقانون ، جدلا لو تم، ؟؟؟...الوقت؟؟...وكاننا كنا نملكه وكان لدينا اجندة واضحة، والسبل ميسرة وممهدة!!!.....؟؟؟؟....كمساهم، كل ما يهمك هو انقاذ الشركة، سواء بقانون او بغيره....وهذا مربط الفرس، وما يجري الان يدور في هذا السياق...
 

almu7ank

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
588
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

سألت المحامي اللي اعرفه بعثت له مسج قلت له شنو اخر الاخبار وكذلك اخبار الميزانيه

رد علي هذا الرد

الامور زينه ان شاء الله

رديت عليه اشكر تواصلك مع السلامه

فإن شاء الله إن الامور زينه
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
نقطة مهمة، ورايي الشخصي البحت.....

موضوع ان الدار رضخت، و"ناخت" و "استلسمت"......لا اجده منطقيا كثيرا، والسبب منطقي اكثر....لما لم ترضخ اذا للمخصصات التي طلبها المركزي وتعيد الشركة للتداول؟؟؟؟....اليس ذلك تنازلا اقل ايلاما ان كان هناك تنازل اصلا؟؟

لا أحد يعلم ماذا يجري...وبالتالي، "الفتاوي" يجب ان تقتصر على ما بين ايدينا من اخبار، لا ان نتعداها الى استنتاجات قد لا تكون صحيحة....

وكما قلت سابقا، اي شيء يدور في فلك انقاذ الشركة ، هو خبر مشجع بالنسبة لي كمساهم....

رأي شخصي بحت...
 

adelsaqer

عضو نشط
التسجيل
22 يونيو 2007
المشاركات
2,133
نقطة مهمة، ورايي الشخصي البحت.....

موضوع ان الدار رضخت، و"ناخت" و "استلسمت"......لا اجده منطقيا كثيرا، والسبب منطقي اكثر....لما لم ترضخ اذا للمخصصات التي طلبها المركزي وتعيد الشركة للتداول؟؟؟؟....اليس ذلك تنازلا اقل ايلاما ان كان هناك تنازل اصلا؟؟

لا أحد يعلم ماذا يجري...وبالتالي، "الفتاوي" يجب ان تقتصر على ما بين ايدينا من اخبار، لا ان نتعداها الى استنتاجات قد لا تكون صحيحة....

وكما قلت سابقا، اي شيء يدور في فلك انقاذ الشركة ، هو خبر مشجع بالنسبة لي كمساهم....

رأي شخصي بحت...

مساك الله بالخير دكتورنا اسمح لي ابدي رايي بالموضوع خيار الانضواء تحت قانون الاستقرار المالي جاء متاخرا فقد كان مطروح من البداية لكن ادارة الدار كانت تكابر وانا اشوف ان نصوص هالقانون لو ترجع لها تحمي شركة الدار من الافلاس لكن هالادارة ماوافقت علي هالقانون الا يوم شافوا بعض الدائنين قد كسبوا احكام ضدهم من المحكمة عموما هذا ايضا احد اخطاء ادارة الدار لكن في الوقت الحالي انا مااعتقد ان عندهم خيار ثاني غير الانضمام الي هذا القانون والله يهون علي المساهمين
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى