( الاخبار الصحافه الاقتصاديه )

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الهيئة ستدرس ذلك وفقاً لاعتبارات الجدوى الاستثمارية


بنك «في تي بي» الروسي يتطلع لبيع حصة إلى هيئة الاستثمار الكويتية



2010/08/04 09:01 م



(Alwatan)







إعداد محمود عبدالرزاق:

نقلت وكالة رويترز باللغة الانجليزية عن بنك «في.تي.بي» ثاني أكبر مصرف في روسيا امس انه يدرس طلبا محتملا على أسهمه من مستثمرين بعضهم في دول الخليج فيما تسعى الحكومة لحملة خصخصة ضخمة.
وقالت الخدمة الصحافية للبنك في بيان عبر البريد الالكتروني «بنك (في.تي.بي) يعمل مع نطاق واسع من المستثمرين المحتملين ويعكف بنشاط على دراسة طلب.وفي اطار عملنا مع مستثمرين من منطقة الخليج تحدثنا عن خيارات ممكنة للاستثمار في بنك في.تي.بي ولكن دون التوصل الى اتفاقات مباشرة».
وفي سياق متصل وبحسب رويترز الصادرة بالإنجليزية فان البنك يتطلع لاستقطاب الهيئة العامة للاستثمار الكويتية للاستحواذ على حصة فيه، فيما من المرجح ان تدرس الهيئة ذلك وفقا لاعتبارات الجدوى الاستثمارية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
موعد أقصاه 6 سبتمبر المقبل


دعوة الشركات للتأهل لعقد الخدمات الاستشارية لتطوير «فيلكا»



2010/08/04 09:00 م


(Alwatan)







إعداد محمود عبد الرزاق:

قالت مجلة «ميد» ان المكتب الفني للمشاركة بين القطاعين العام والخاص وجه الدعوة للشركات الراغبة في التاهل للمشاركة في عقد تقديم الخدمات الاستشارية لمشروع تطوير جزيرة فيلكا البالغة تكلفته نحو 3 مليارات دولار في موعد غايته 6 سبتمبر المقبل وكانت الشركات الاستشارية قد اعربت عن رغبتها في المشاركة بالمشروع الاستشاري في 15 يونيو الماضي.
وأشارت المجلة الى ان وزارة الاشغال تخطط لتحويل الجزيرة البالغة مساحتها 43 كيلومترا مربعا، والتي تقع على بعد 20 كيلومترا شرقي مدينة الكويت، الى منتجع سياحي وترفيهي.ويعني ذلك انشاء البنية التحتية وتطوير الواجهة البحرية وبناء الشاليهات والفنادق ومارينا جديدة مع رصيف كبير، كما يشتمل المشروع كذلك على اقامة مناطق ترفيهية وثقافية وتعليمية.
وتوقعت «ميد» ان يقوم المكتب الفني للمشاركة بدعوة المقاولين لاستدراج عروضهم بشان الاعمال الانشائية للمشروع في مارس 2011.
وكانت الكويت قد قررت تطوير الجزيرة في عام 2003، غير ان المشروع واجه تعطيلات كبيرة في اعقاب التحقيق الذي اجراه ديوان المحاسبة في مسالة ترسية عقود انشائية في الكويت في عام 2008.
وفي يوليو الماضي، دعا المكتب الفني الشركات المعنية للتاهل لعقد الخدمات الاستشارية الخاصة بخمسة مشاريع من المزمع تنفيذها على اساس المشاركة بين القطاعين العام والخاص في مطار الكويت الدولي.
ويعتبر مشروع جزيرة فيلكا جزءا من برنامج المشاركة الاوسع نطاقا بين القطاعين، والذي يشمل نحو 24 مشروعا بتكلفة قد تصل الى 21 مليار دولار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المتأخرين


البورصة: لا تمديد لإفصاح الربع الثاني وإيقاف فوري للشركات المتخلفة عن التداول



2010/08/04 08:59 م



(Alwatan)







كتب الأمير يسري:

استبعدت مصادر متابعة امكانية تحريك السقف الزمني المتاح للافصاح عن البيانات المالية للربع الثاني الى موعد لاحق مشددة على ان ادارة البورصة ملتزمة بالمواعيد المحددة دون أي تأجيل.
وأشارت المصادر الى ان كافة المؤشرات تؤكد ان البورصة ستطبق القواعد الحاكمة على أي شركة تتخلف عن تقديم البيانات المالية للربع الثاني عن الموعد المحدد من خلال ايقاف تداول أسهمها بشكل فوري حتى يتم التوافق بالافصاح عن البيانات الفصلية.
وتوقعت المصادر ان يشهد الأسبوع المقبل تزايد وتيرة اعلانات الشركات المدرجة حتى الموعد النهائي المحدد بمنتصف الشهر الجاري وهو الأمر الذي يأتي متواكباً مع الاعلانات الفصلية السابقة حيث تشهد الأيام الأخيرة التي تسبق الموعد النهائي للافصاح تسابقاً من الشركات المدرجة.
وعلى نفس سياق التوقعات فقد أشارت المصادر الى ان الشركات الاستثمارية ربما تتأخر في الافصاح عن بياناتها المالية حتى قبل انتهاء الموعد دون ان تستبعد احتمال تخلف عدد منها عن الموعد المحدد سيما وأن البيانات المالية تتطلب موافقات جهات رقابية أخرى قد تأخذ وقتاً حتى يتم اعتمادها.
ولفتت المصادر الى ان أوساط سوق الكويت للأوراق المالية تبدو متحسبة لاعلان البيانات الفصلية للشركات الاستثمارية في ظل التوقعات بتراجع أدائها عن الربع الأول بسبب تراجع السوق الذي سيطر على أداء الأشهر الثلاثة الخاصة بالربع الثاني.
وذكرت المصادر ان البيانات المالية للربع الثاني يتوقع لها ان تكون محدداً رئيساً لاتجاه السوق خلال الفترة المقبلة على اعتبار ان هذه البيانات ستكشف عن المراكز المالية للشركات المدرجة وبالتالي تحديد مراكز القوى والضعف لهذه الشركة أو تلك.
ولفتت المصادر الى ان السوق مازال ينتظر أي تحرك حكومي من شأنه ترجمة التوجهات الداعمة التي تم الاعلان عنها أخيرا متوقعة ان يتجاوب السوق مع أي توجه من شأنه توفير الدعم والاسناد للسوق وشركاته المدرجة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عبر الاستعانة بجهات تقييم عالمية


شركات الاستثمار تزود «المركزي» بنتائج تقييم أصولها الخارجية



2010/08/05 09:16 م


(Alwatan)







كتب جمال رمضان:

كشفت مصادر متابعة لـ«الوطن» ان عددا من شركات الاستثمار المحلية قامت خلال الفترة الماضية بإعادة تقييم اصولها الخارجية وزودت بها بنك الكويت «المركزي»، مشيرة الى ان هذه التقييمات تأتي استجابة لرغبة بنك الكويت المركزي ومطالبته للشركات العاملة في الأسواق الخارجية إعادة تقييم اصولها بحسب المتغيرات الحالية عبر الاستعانة بمقيمين عالميين.
وكان البنك المركزي قد طالب جهات بعينها من بنوك وشركات بإعادة تقييم الأصول عبر الاستعانة بجهات تقييم عالمية، فيما أنجزت البنوك تزويد المركزي بتلك التقييمات الجديدة، أما شركات الاستثمار فإن هناك بعض الشركات قامت بتلك العملية بينما أجلت شركات اخرى القيام بهذا الأمر الى الربع الثاني من العام الجاري.
وقالت المصادر إن بعض الشركات التي تقدمت بميزانياتها كانت قد أعادت تقييم بعض أصولها في الداخل والخارج مما جعلها تحقق من جرائها أرباحا نتجت عن إعادة التقييم إلا أن الظروف الراهنة والتشدد من قبل المركزي في فحص الميزانيات للشركات الخاضعة لرقابته جعلته يطلب إعادة التقييم لهذه الأصول من قبل مقيمين عالميين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
%28 فقط من الشركات أعلنت بياناتها المالية على الرغم من قرب انتهاء مهلة الافصاح


«الاستثمارات الوطنية»: سيولة البورصة في وضع حرج والدعم الحكومي «مؤقت»



2010/08/05 08:55 م


(Alwatan)








قال التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية عن اداء البورصة انه بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 32.285.5 مليون دينار بارتفاع قدره 68.8 مليون دينار وما نسبته %0.2 مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة 32.216.7 مليون دينار وارتفاع قدره 1.600.7 مليون دينار وما نسبته %5.2 عن نهاية عام 2009.
وانهى سوق الكويت للأوراق المالية تعاملاته هذا الاسبوع على ارتفاع محدود وذلك بالمقارنة مع اداء الاسبوع الماضي حيث حققت المؤشرات العامة (السعري - الوزني - NIC50) مكاسب بنسب بلغت %0.2 و%0.3 و%0.4 على التوالي، فيما تراجع اداء المتغيرات العامة (المعدل اليومي للقيمة المتداولة – الكمية - عدد الصفقات) بصورة ملحوظة حيث انخفضت بنسب بلغت %34 و%50 و%41 على التوالي، هذا وبلغ المعدل اليومي للقيمة المتداولة 27 مليون دينار بالمقارنة مع متوسط 41 مليون دينار للاسبوع قبله.
واوضح التقرير بأنه على الرغم من تحقيق مؤشرات السوق لمكاسب طفيفة في جميع ايام تداول الاسبوع وفي الحصيلة الاجمالية له – عدا يوم الاحد – الا انه كان لافتا التراجع الكبير في معدلات التداول والتي انخفضت بنسب كبيرة حيث لم تتعد القيمة المتداولة في نهاية الاسبوع مستوى 16 مليون دينار، وهي تعتبر ثاني اقل قيمة في تداول اليوم الواحد خلال العام الجاري علماً بأن الاولى التي بلغت حدود ذلك المستوى كانت بسبب ظروف اتجاه السوق الذي بلغ حينها قاعه قبل ست سنوات، واللافت ان معدلات هذا الاسبوع جاءت دون وجود احداث جوهرية سلبية اثرت على المجريات العامة للسوق بل على العكس كما هو مبين بان السوق حقق الارتفاعات في معظم ايامه وهي المسألة التي تلقي بظلالها على حقيقة الوضع الحرج لسيولة السوق المتوفرة وضرورة ايجاد الحلول الفورية لها، وفي ذلك تأكيد على ان الاجراءات الحكومية المتخذة خلال الاسابيع القليلة الماضية لا تعنى الا بوضع السوق ودعمه بصورة مؤقتة من خلال ضخ الأموال المباشرة بغرض دعمه.
هذا ويحسب للسوق تماسكه عند مستويات فوق 6600 نقطة على الرغم من الظروف المحيطة واهمها شح معدلات الافصاح عن الارباح المالية الفصلية والتي لم تتعد نسبة %28 من اجمالي الشركات الملزمة بالافصاح على الرغم من انه لم يتبق اكثر من اسبوع على نهاية المهلة القانونية للافصاح عنها، وكذلك بسبب نقص الشفافية المرجوة بما يتعلق بالاصطلاح العام لحزمة القرارات الحكومية التحفيزية او في تأجيل تسمية اعضاء مجلس المفوضين بهيئة سوق المال على الرغم من ان القانون قد حددها بثلاثة اشهر.

القطاعات الأكثر نشاطاً

تقدم قطاع البنوك الكويتية الى المرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة 90.0 مليون سهم بنسبة %8.5 موزعة على 2.340 صفقة بنسبة %13.6 بلغت قيمتها 39.8 مليون دينار بنسبة %29.4 من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
في حين تراجع قطاع شركات الخدمات الى المرتبة الثانية للتداول بتداول 201.3 مليون سهم بنسبة %19.0 موزعة على 4.345 صفقة بنسبة %25.3 بلغت قيمتها 39.1 مليون دينار بنسبة %28.8 من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في حين استمر قطاع الشركات الاستثمارية بالمرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 218.8 مليون سهم بنسبة %20.7 موزعة على 3.605 صفقة بنسبة %21 بلغت قيمتها 18.6 مليون دينار بنسبة %13.7 من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.

الشركات الأكثر نشاطاً

استمرت شركة الاتصالات المتنقلة بالمرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 16.2 مليون سهم موزعة على 645 صفقة بلغت قيمتها 19.4 مليون دينار.
في حين ارتفع بنك الكويت الدولي الى المرتبة الثانية للتداول بتداول 49.1 مليون سهم موزعة على 683 صفقة بلغت قيمتها 11.6 مليون دينار.
وقد انخفض بيت التمويل الكويتي الى المرتبة الثالثة للتداول بتداول 10.5 ملايين سهم موزعة على 644 صفقة بلغت قيمتها 11 مليون دينار.

مؤشرات السوق

اقفل مؤشر NIC50 بنهاية تداول الاسبوع الموافق يوم الخميس 5 اغسطس 2010 عند مستوى 4.635.7 نقطة بارتفاع قدره 16.5 نقطة وما نسبته %0.4 مقارنة باقفال الاسبوع الماضي الموافق 29 يوليو 2010 والبالغ 4.619.2 نقطة وارتفاع قدره 464 نقطة وما نسبته %11.1 نقطة عن نهاية عام 2009 وقد استحوذت اسهم المؤشر على %85.9 من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال الاسبوع الماضي.
واقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 6.6661 نقطة بارتفاع قدره 11.2 نقطة وما نسبته %0.2 مقارنة باقفال الاسبوع الماضي والبالغ 6.654.9 نقطة وانخفاض قدره 339.2 نقطة وما نسبته %4.8 عن نهاية عام 2009.
اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 420.3 نقطة بارتفاع قدره 1.1 نقطة وما نسبته %0.3 مقارنة باقفال الاسبوع الماضي والبالغ 419.2 نقطة وارتفاع قدره 34.5 نقطة وما نسبته %9 عن نهاية عام 2009.

مؤشرات التداول والأسعار

خلال تداولات الاسبوع انخفض مؤشر المعدل اليومي لكمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات وقيمة الاسهم المتداولة بنسبة %49.9 و%40.8 و%33.7 على التوالي، ومن اصل الـ212 شركات مدرجة بالسوق تم تداول اسهم 147 شركة بنسبة %69.3 من اجمالي اسهم الشركات المدرجة بالسوق وارتفعت اسعار اسهم 59 شركة بنسبة %40.1 فيما انخفضت اسعار اسهم 55 شركة بنسبة %37.1 واستقرت اسعار اسهم 33 شركة بنسبة %21.8 من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق ولم يتم التداول على اسهم 65 شركة بنسبة %30.7 من اجمالي اسهم الشركات المدرجة
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عقب طلبه إسقاطها عن «هولدينغز» التابعة لها


«ميد»: المدعي العام الأمريكي يطلب إسقاط التهم الموجهة إلى «أجيليتي» بشأن التلاعب في الأسعار



2010/08/04 09:03 م



(Alwatan)







إعداد محمود عبدالرزاق:
في أعقاب طلب المدعي العام الأمريكي إسقاط التهم الموجهة للشركة القابضة (اجيليتي هولدينغز) التابعة لـ «اجيليتي» قالت مجلة «ميد» ان المدعي العام الأمريكي طلب اسقاط التهم الموجهة ضد شركة اجيليتي (الأم) التي وجهت اليها في نوفمبر عام 2009 اتهمت خلالها بتقاضي أموال مبالغ فيها والتلاعب بالأسعار لقاء خدمات تموينية للقوات الأمريكية الموجودة في كل من الكويت والأردن والعراق بموجب عقد بين الطرفين بمليارات الدولارات وذلك بسبب اخفاء الحكومة الأمريكية دلائل على براءة الشركة.
ونسبت المجلة الى الشركة قولها في بيان أصدرته «ان هذا الطلب يأتي بعد الملاحظات التي دونتها شركة اجيليتي هولدينغز التابعة للشركة الام، لكشف النقاب عن الأدلة الموجودة لدى الحكومة الأمريكية ضدها، بما في ذلك مذكرات التفاوض حول الاسعار، بالاضافة الى مجموعة من الأدلة المادية التي من شأنها اثبات براءة شركة اجيليتي من التهم الموجهة اليها، والتي استماتت الحكومة الأمريكية في اخفائها وعدم نشرها على العامة على مدى فترة تزيد عن 3 سنوات».
وقالت «ميد» ان الشركة تعتبر ان القضية في حدودها القصوى تعتبر عبارة عن نزاع حول عقد مدني ينصب الخلاف فيه على تفسير بنوده التي وضعت مسودتها الحكومة الأمريكية.
وأضافت ان شركة انهام الاماراتية قد حلت محل شركة اجيليتي في ابريل الماضي كشركة مزودة للخدمات والمواد الغذائية للقوات الأمريكية الموجودة في الخليج.
وكانت الحكومة قبل ذلك بأيام قد طالبت اجيليتي بدفع مبلغ 600 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات لتسوية التهم المشار اليها. فيما حققت اجيليتي أرباحا صافية بلغت 17.6 مليار دولار في الربع الاول من عام 2010، متراجعة بنسبة %56.9 عما كانت عليه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وعزت المجلة ذلك التراجع الى التباطؤ الاقتصادي العالمي الذي ادى الى تراجع في عمليات الشحن والنقل.
وختمت ميد بالقول ان العقود مع الجيش الأمريكي تساهم بما نسبته 25 الى %30 من الايرادات السنوية لشركة «اجيليتي».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أكدوا أن انخفاض الدولار أمام اليورو عامل مهم في ذلك الشأن
اقتصاديان لـ الحــــرية: الطلب على النفط سيشهد ارتفاعاً خلال الأسابيع القليلة المقبلة





اكد اقتصاديان لـ «الحرية» ان الطلب العالمي على النفط سوف ترتفع وتيرته خلال الاسابيع القليلة المقبلة، وتوقعا ان يستقر سعر برميل النفط ما بين 80 الى 90 دولارا للبرميل، وأشارا الى أن اثار الازمة الاقتصادية العالمية لا زالت تلقي بظلالها على الساحة الاقتصادية ما ينتج عنها عدم استقرار الأوضاع في هذا الشأن، والتفاصيل في الاستطلاع التالى: بداية اكد الخبير الاقتصادى حجاج بو خضور ان انخفاض الدولار وارتفاع اليورو وراء ارتفاع أسعار النفط في الفترة الاخيرة، مشيرا الى ان ارتفاع أسعار الأسهم في الاسواق العالمية كان سببا في ارتفاع حدة التوقعات المشيرة الى أن الطلب على النفط سوف يشهد تزايدا في المستقبل القريب. وقال بوخضور ان 82 دولارا للبرميل في الوقت الحالي أمر طبيعي جدا وفقا لما يشهده الاقتصاد العالمي من تحسن.

استقرار الأسعار
وتوقع ان يستقر سعر برميل النفط ما بين 80 الى 90 دولارا للبرميل. مضيفا ان أزمة ديون منطقة اليورو كان لها تأثير سلبي على النفط، حيث راودت المستثمرون مشاعر من الخوف من أن الدول الأوروبية سوف تقلل من طلبها على الطاقة. وتابع بوخضور قائلا ان هذه المخاوف بين التجار قد تراجعت نتيجة لارتفاع أسعار الأسهم، ما أدى الى شعور المستثمرين بأن الطلب سوف يزيد على النفط، وطالما أن أسعار أسواق الأسهم في ارتفاع، فمن المحتمل ارتفاع النفط الخام أيضا. وبين بوخضور أن انخفاض المخزون الأميركي من النفط الخام والذي يقيس مقدار التغير في عدد براميل النفط التي تضعها الشركات التجارية في مخازنها خلال الاسبوع الماضي- اذا جاء هذا الانخفاض بدرجة ملحوظة في المخزونات- فمن المتوقع ان يرتفع النفط الخام في الايام القادمة.

تداعيات الأزمة المالية
ومن ناحية اخرى اكد المحلل الاقتصادي والمدير العام لشركة «مينا للاستثمارات» المالية والاقتصادية عدنان الدليمي ان تدني الدين الاميركي وتراجع اسعار الدولار وارتفاع اليورو وتحسن أداء الاسواق الآسيوية تسبب في ارتفاع سعر النفط الى 82 دولارا للبرميل. وقال ان التقارير الصادرة عن المخزون الاميركي من النفط تشير الى انخفاض في المخزون، مشيرا الى انه من المتوقع ان يرتفع الطلب على النفط خلال الاسابيع القليلة المقبلة. واشار الدليمي الى ان استقرار وضع شركة «بي بي» العالمية والارتفاع الملحوظ في أدائها جعل الوضع يستقر في الاسواق العالمية. واضاف الدليمي ان سعر برميل النفط سوف يرتفع الى 90 دولارا للبرميل في نهاية العام الحالي أن مبينا عدم تلاشي اثار الازمة الاقتصادية العالمية أمر يعكر صفو الساحة، وتوقع الدليمي ان يتحسن وضع الاقتصاد العالمي مع حلول نهاية العام الحالي.
 
أعلى