{ أخبار الأسكان }

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
السلام عليكم. سألت صديق يعمل في الأسكان
ليش أستدعاء النسيم حتى تاريخ 31/12/1993 ليش ما فتحوه حتى نهاية 1994
فأجاب: حتى تنظف الطلبات القديمة المغبره ,, ومن المتوقع أن يمد د الى 1994
لأن بعض أصحاب الطلبات القديمة منسية, والبعض الأخر ينتظر > أبوحليفة والصباحية التي باتت قريبة أن شاء الله
هل تعلم أن :
مسؤولي الأسكان سابقآ يجتمعون 3 مرات في السنة لبحث التخصيص والتوزيع .,,,,,, ثلاث مرات فقط ؟؟؟؟؟
والوزير المويزري يجتمع بأركان المؤسسة كل أسبوع مرة ,,
هذا الكلام من لسان أحد أعضاء مجلس الأمة.
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
الطلبات 90 ألفا وستُغطى جميعها

المويزري: مائة ألف وحدة سكنية..بعد قانون المدن الجديدة







التقى حشداً من أصحاب طلبات السكن ووعد بحل مشكلة الانتظار

المويزري: قانون المدن الجديدة قريباً لتنفيذ «الخيران» و«المطلاع»

- القسائم والبيوت والشقق السكنية ستغطي الطلبات الإسكانية البالغة 90 ألف طلب



كتب عبدالله الشمري:
أكد وزير الاسكان ووزير شؤون مجلس الأمة شعيب المويزري ان الوحدات السكنية التي سيتم بناؤها في المدن الجديدة مثل الخيران والمطلاع والدائري السابع ومناطق أخرى سيصل عددها الى نحو مائة ألف وحدة ستغطي جميع الطلبات الاسكانية البالغ عددها 90 ألف طلب.
جاء ذلك خلال اجتماع الوزير المويزري الليلة قبل الماضية مع حشد من المواطنين المطالبين بتسريع توزيع البيوت والقسائم السكنية عليهم.
وحضر الاجتماع مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالانابة صبحي الملا وعدد من القيادات الاسكانية حيث شرح الوزير المويزري للحضور الذين كان اغلبهم من جماعة «ناطرين بيت» انه لن يتأخر عن السعي للوصول لأفضل الحلول للقضية الاسكانية مؤكدا لهم ان من بين المشاريع التي تسعى المؤسسة العامة للرعاية السكنية لتنفيذها اصدار قانون المدن الجديدة للبدء في تنفيذ مدينتي الخيران التي تبلغ عدد وحداتها 35 وحدة والمطلاع التي تبلغ عدد وحداتها 20 الف وحدة، بالاضافة الى حوالي 50 الف وحدة سكنية في مناطق مختلفة بما فيها القسائم الموازية لمدينة سعد العبدالله البالغ عدد وحداتها 17 الف وحدة، وايضا حوالي ستة آلاف وحدة في منطقة الدائري السابع و700 قسيمة بمنطقة النسيم وعدد 1000 قسيمة بالقرب من منطقة الصباحية وأبو حليفة ومناطق قريبة اخرى، بالاضافة الى مناطق تابعة لمدن ومناطق سكنية قائمة سيعلن عنها قريبا فور الانتهاء من استلامها من الجهات الحكومية الاخرى مثل شركة النفط وبلدية الكويت.
وقال المويزري للحضور ان اجمالي القسائم والبيوت والشقق في هذه المناطق المتمثلة في الخيران والمطلاع والمناطق المختلفة الاخرى يصل عددها الى حوالي مائة الف وحدة سكنية وهي بالتالي ستغطي الطلبات الاسكانية الحالية التي تصل الى قرابة 90 الف طلب اسكاني.
وعلى صعيد آخر، كشفت مصادر اسكانية لـ«الوطن» ان القانون رقم 2008/8 حدد توفير 100 الف وحدة سكنية خلال ثلاث سنوات، كما حدد القانون 2010/50 وجوب توفير 200 الف وحدة سكنية خلال السنوات الخمس المقبلة ولكن بعض العوائق حالت دون توفير تلك الاراضي منها بلدية الكويت وشركة نفط الكويت ووزارة الكهرباء والماء حيث يسعى الوزير المويزري حاليا لحل المعضلات والعوائق كي تنفذ تلك القوانين دون ابطاء.. الوطن ٢٠١٢/٥/٢٥
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
السلام عليكم ،، مقتطفات من تصريح الوزير ..

# ، وايضا حوالي ستة آلاف وحدة في منطقة الدائري السابع

# القسائم الموازية لمدينة سعد العبدالله البالغ عدد وحداتها 17 الف وحدة،

# و700 قسيمة بمنطقة النسيم

# وعدد 1000 قسيمة بالقرب من منطقة الصباحية وأبو حليفة ومناطق قريبة اخرى،

# اصدار قانون المدن الجديدة للبدء في تنفيذ مدينتي الخيران التي تبلغ عدد وحداتها 35 وحدة والمطلاع التي تبلغ عدد وحداتها 20 الف وحدة،

# بالاضافة الى مناطق تابعة لمدن ومناطق سكنية قائمة سيعلن عنها قريبا فور الانتهاء من استلامها من الجهات الحكومية
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
«ناطر بيت»... في الإرادة

| كتب طلال الشمري |


أعلن الناطق الرسمي باسم اللجنة المنظمة لشباب حملة «ناطر بيت» عيد الشهري لـ«الراي» عن العزم على استمرار الحملة وحشد المؤيدين، من خلال التواصل عبر المواقع الالكترونية وتنظيم تجمعات سلمية.
وقال الشهري ان «الشباب على قناعة تامة بأن الوعود الحكومية الأخيرة لهم بسرعة توفير أراض هي الوعود ذاتها التي تكررت عبر السنوات الماضية، لذا لا بد من حشد الطاقات الشبابية للتأثير على المنهجية الحكومية في حل المشكلة الاسكانية».
وعن تنظيم تجمعات سلمية أفصح الشهري أن المسؤولين عن الحملة من الشباب سيحددون خيار التجمع الثاني لهم، وبيّن أنه سيكون في ساحة الارادة أو في ساحة المؤسسة العامة للرعاية السكنية، معلنا أن الأمر سيتبلور قريبا مع موعد التجمع الثاني الذي يعدّ حاليا لانجاحه.
الراي. ٢٠١٢/٥/٢٧
 

المسااااافر

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2004
المشاركات
17
نعم الوعود هي نفسها وبتفكير بسيط ارض مثل الدائري السابع انا مو علشان دوره مستنديه وموافقات وخرابيط قرار يجي من فوق النفط ماتبيها الدفاع ماتبيها وغيره من الجهات ماتبونها برد عاجل فتره اسبوعين ونبدا الشغل 25 شركه يشيلون الارض باقل من 6 شهور فكروا معاي والله كلامهم فاضي
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
رئيس «البلدي»: الجهاز التنفيذي في البلدية يوافق على اعادة تنظيم 134 قسيمة في الصباحية بمساحة 400 متر مربع لكل منها وتسليمها لـ«السكنية»
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
السلام عليكم. عزيز وغالي أخوي الدرب الخضر الله يجعل دربك خير وسعادة

المصدر: أخبار الرأي
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
إعادة تنظيم وتوزيع 134 قسيمة بالصباحية وتسليمها لـ«السكنية»



أعلن رئيس المجلس البلدي زيد عايش العازمي عن موافقة الجهاز التنفيذي في البلدية على اعادة تنظيم 134 قسيمة بمنطقة الصباحية قطعة 4 بمساحة 400 م2 لكل قسيمة وتسليمها للمؤسسة العامة للرعاية السكنية.
وقال العازمي في تصريح صحافي: لقد سبق وتقدمت باقتراح لاعادة تنظيم القسائم غير المستغلة في المساحات الفارغة بالقطعة 4 لتوزيعها والاستفادة منها كوحدات سكنية للمواطنين.
الوطن. ٢٠١٢/٥/٢٨
 

الدرب الخضر

عضو نشط
التسجيل
21 مارس 2011
المشاركات
549
السلام عليكم. عزيز وغالي أخوي الدرب الخضر الله يجعل دربك خير وسعادة

المصدر: أخبار الرأي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
جزاك الله خير ومشكور ياطيب على الدعاء ولك مثله ولكل مسلم يارب.
 

lawyer1111

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2008
المشاركات
219
نرجوا من إداره المنتدى تثبيت الموضوع لاهميته وتسهيل الوصول اليه لمعرفه آخر اخبار الاسكان
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
«ناطر بيت» مبادرة شبابية... لإسكان نصف مليون كويتي

| كتب طلال الشمري |


شدد المنظمون لحملة «ناطر بيت» ان الهدف من اقامة هذه الحملة هو «توفير السكن بالسرعة المناسبة والمكان المناسب».
وبين القائمون عليها في لقاء مع «الراي» ان الحملة ليست موجهة ضد اي طرف سواء وزير الدولة لشؤون الاسكان شعيب المويزري او غيره من المسؤولين في الدولة، بالاضافة الى انهم ليسوا مرتبطين بأي اجندة سياسية او حزبية، بل حملتهم «وطنية شعبية» لإيجاد حلول جذرية للمشكلة الاسكانية.
ورفض القائمون على الحملة ان «الترويج» لها بدأ في الشارع بعد ان تردد ان احد النواب في مجلس الامة كان وراء التجمع الاول لهم امام مبنى المؤسسة العامة للرعاية السكنية، ودافعوا عن انفسهم بالادلة حيث سلموا «الراي» صورة من تغريدة تثبت أن حملة «ناطر بيت» سبقت الوزير الحالي شعيب المويزري، وكانت في عهد الحكومة السابقة ولم تتمكن من الظهور، نتيجة الأحداث السياسية التي مرت بها البلاد ومظاهر الاحتجاجات في ساحة الإرادة آنذاك.
وأشاروا إلى أن حملتهم ستستهدف حشد أكبر عدد ممكن من المواطنين الذين ينتظرون دورهم في طابور الانتظار لدى المؤسسة العامة للرعاية السكنية وإقامة «تجمعات سلمية» ستكون المرة الثانية في ساحة الإرادة، حيث سيحدد لها وقت مناسب، وهي ستلفت أنظار الشعب والعالم إلى حقيقة المشكلة السكانية في الكويت حيث يعاني تقريبا «نصف السكان» من عدم وجود رعاية سكنية لهم.
وفي ما يلي نص اللقاء مع الأعضاء المنظمين للحملة:
• متى بدأت الحملة... وما أهدافها؟
- الناطق الرسمي باسم الحملة عيد الشهري: هدف الحملة هو توفير السكن في الوقت المناسب والمكان المناسب ايضا.
• كيف ذلك؟
- نحن نسعى إلى تسريع توفير الأراضي والسكن، ونريد ايضا السكن بالأماكن القريبة ثم الأبعد منها ثم البعيدة، أي بالتدرج. وليس معقولا أن ننتظر سنوات من العمر ثم نحصل على سكن بعيد جدا، وفي أماكن حدودية، أما بدايتها فكانت أثناء عهد الحكومة السابقة ولدينا أول تغريدة كانت موجهة إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان السابق محمد النومس في 2011/12/14، وكانت الحملة غير قادرة على الظهور الإعلامي لأسباب معروفة، إذ ان الأحداث السياسية التي مرت بها البلاد والتجمعات في ساحة الإرادة التي أسقطت الحكومة، هي التي أضعفت حملتنا، ونحن الآن نستمر بها لشرح أهدافها وتعريفها لدى المواطنين أصحاب هذه القضية.
• إذاً حملتكم لم تكن موجهة ضد الوزير شعيب المويزري، ولم يكن أحد النواب كما أشيع وهو النائب علي الدقباسي وراء دعمكم؟
- غير صحيح تماما، فنحن كما أسلفت حملة شعبية وطنية أي حملة أناس بسطاء لا يريدون شيئاً سوى بيت حكومي، ولا علاقة لنا بأي تيار أو حزب سياسي أو نائب مع الاحترام للجميع، وقد أعطيناكم «التغريدة» التي تؤكد ان حملتنا قد بدأت منذ عهد الحكومة السابقة، وليست موجهة ضد أفراد أو أشخاص، نحن نريد سكناً.
الناس تدفع آلاف الدنانير وعرق جبينها للايجارات التي تزيد ارتفاعا دون أي حسيب أو رقيب، وهي بحاجة إلى سكن ولا توجد طريقة لحل هذه القضية إذ هناك تجاهل حكومي لها، لذا كان لابد من وجود مثل هذه الحملة للضغط على هذه الحكومة بسرعة توفير السكن وفي المكان المناسب.
• وأين سيحدث التجمع الثاني للحملة؟
- الخيارات أمامنا مفتوحة، فنحن سنتجه إلى ساحة الإرادة لكي نطرح القضية ونوصل صوتنا ونمارس أدوات الضغط بكل الطرق المتاحة والسلمية، لاننا سئمنا «كلام جرايد»، والوعود غير الحقيقية من الحكومة لحل هذه المشكلة، «ومادام ليس لدينا بيوت سنقف في الشوارع مدافعين عن قضيتنا».
• إذاً حملتكم بعيدة عن السياسة؟
- نعم نحن نشدّد على ذلك ونؤكد ان «ناطر بيت» مبادرة شبابية وطنية كويتية بدأ نشاطها نوفمبر 2011، هدفها حشد التأييد الشعبي لتسريع توزيع الأراضي والمنازل لمستحقيها من المواطنين، لأن عدد أصحاب الطلبات تضخم وقد يصل قبل نهاية هذا العام إلى مئة ألف مواطن.
• ومتى سيتم تجمع ساحة الإرادة؟
- إلى الآن لم نحدد الموعد ونحن ننتظر، وإذا لم نلحظ أي حلول واقعية وتجاوب سريع من الحكومة لسرعة توزيع السكن على المواطنين وتوفير الأراضي فسنشرع في اقامة التجمعات في ساحة الإرادة ونحاول أن ننظمها بحشد مؤثر على الرأي العام.
• ما الخطوات التي تعتقدون أنها يمكن أن تعطي حلولا جذرية أو واقعية لحل هذه المشكلة؟
- بندر النصافي المسؤول الميداني عن الحملة يرد: هناك خطوات واقعية عدة، منها الالتفات إلى مواقع المزارع والحرفيات والسجون ومعسكرات الجيش وغيرها التي تقع جميعها بالمجال الحضري، وقريبة من المناطق السكنية، وبعضها يقع داخل المناطق السكنية مثل مسجد الصليبية فنحن نرى ان هذه الاماكن يجب ان يتم ازالتها إلى مناطق بعيدة عن المنازل والسكن واحلال بيوت ومناطقة سكنية جديدة للمواطنين وايضا يجب ان توقف الحكومة توزيع الجواخير القريبة من المناطق السكنية ونحن نستغرب سرعة توزيعها قياسا بالبيوت الحكومية الذي ينتظرها المواطنون اكثر من 16 عاما فهذه الاراضي يجب ان يشيد بها بيوت للناس وللشعب.
< وماذا عن أعضاء مجلس الامة ودورهم في حل هذه القضية؟
- نحن في الانتخابات نجد اعضاء مجلس الامة يضعون القضية ضمن اولوياتهم لكن حين يصلون إلى مجلس الامة لا يذكرون القضية ولا يضعونها في سلم الاولويات، نحن نريد ان تكون القضية من الاولويات لدى مجلس الامة، وللأسف فهم اصدروا عدة تشريعات لاتصل إلى طموحنا ولابد من حل جذري وتعاون نيابي فالصناعيات والحرفيات والجواخير ومعسكرات الجيش جزء من هذه المشكلة فيجب تضافر الجهود من اجل ازاحتها ونقلها واحلال مناطق سكنية للمواطنين بدلا عنها وهذه احدى اهم الحلول الواقعية حاليا لتوفير اراض للرعاية السكنية.
< وهل ترى التقصير نيابيا فقط؟
- لا بالطبع فالتقصير اساسا حكومي والتخاذل حكومي ولو كانت الحكومة جادة لكان رئيس الوزراء قد عقد اجتماعا عاجلا بالوزراء المعنيين في حل القضية الاسكانية، وطالبهم بسرعة توفير الاراضي، لكن للاسف الوزراء الكل «يغرد خارج السرب»، وهناك اصلا تعارض وتداخل بين الوزارات أنفسها هو من يعطل توفير السكن للمواطنين، فنحن الآن مئة الف طلب اسكاني وبمعدل 5 أفراد للاسرة لكل طلب يصبح المجموعة 500 الف مواطن بلا سكن، وخلال السنوات العشر الماضية عمدت الحكومة إلى اختيار وزراء للاسكان ثم بعد عامين يرحل الوزير، دون ان يضع حلولا جذرية لهذه المشكلة، واذا كانت الحكومة جادة فعليها تثبيت الوزراء لمواصلة واستمرار الحلول.
< ما الحل برأيك لعملية رحيل الوزراء دون حلول جذرية؟
- يجب على الحكومة اذا كانت جادة في حل القضية تشكيل فريق «أزمة» من القياديين في كل الوزارات المعنية في المشكلة الاسكانية يستمر عمله دون الالتفات إلى رحيل الحكومات او الوزراء ويمارس مهامه بتوفير اراض وايجاد سكن بالسرعة الممكنة للمواطنين، ومثالا على ذلك تفريط الحكومة في منطقة خيطان اذ ان هذا مؤشر على عدم جديتها في حل القضية، اذ كيف تعتزم املاك الدول بيع المنطقة والقسائم التي بها بالمزاد العلني، بينما يترك حق المواطن صاحب انتظار الدور في المؤسسة العامة للرعاية السكنية في الحصول على هذه القسائم ويتم تجاهل مطالبه بلا مبالاة وبكل اهمال واعتقد ان منطقة مثل قسائم خيطان تحل جزءا بسيطا من تراكم الطلبات اذا كانت الحكومة جادة.
< ما رأيك بالوزير الحالي شعيب المويزري هل ترى انه جاد في حل المشكلة الاسكانية؟
- بصراحة الرجل جاد وقد خطا خطوات حلوة لكنها غير كافية ومبادراته جميلة لكن لا ترتقي إلى الطموح، ونحن نعرف جيدا ان المؤسسة العامة للرعاية السكنية لا تستطيع وحدها حل هذه القضية.
< لكن الوزير يرد على الحملة بان المشكلة في توفر الاراضي؟
- يرد هنا محمد الديحاني المنسق الاعلامي للحملة على السؤال، غير صحيح لا شح في الاراضي واذا اراد الوزير التثبت من الحقيقة، نقترح عليه اجراء مسح ميداني لجميع الاراضي في الكويت للكشف عن العديد من الاراضي الصالحة للسكن، وهي تقع ضمن املاك الدولة مثال على ذلك الاراضي الواقعة على جهة البحر مقابل منطقة الصبية، فهذه تستوعب حل المشكلة الاسكانية برمتها، والمواطنون على استعداد للسكن بها نظرا لموقعها الجيد، كما ان الوزير يعرف جيدا ان نسبة الاراضي الفضاء تبلع 92 في المئة من اجمالي مساحة البلد، ونحن اصحاب قضية ومطالبنا ضمن القانون الخاص بالرعاية السكنية نفسها اذ يلزم القانون 1993/17 الحكومة بتوفير السكن خلال مدة لا تتجاوز الـ5 سنوات.
اما القانون رقم 2010/27 فهو يلزم الحكومة بانشاء ما لا يقل عن 200 ألف وحدة خلال 3 سنوات.

أعضاء اللجنة المنظمة للحملة

- مشعل المطيري مشرف الموقع على التويتر.
- عيد الشهري الناطق الرسمي.
- محمد الديحاني مسؤول التسجيل.- راضي الشمري مسؤول التسجيل.
- بندر النصافي المنسق الميداني.
- أحمد الشهري منسق إعلامي.

شكر خاص لـ «الراي»

شكر القائمون على الحملة جريدة «الراي» على الاهتمام بأخبار الحملة والقضايا الإسكانية المختلفة ودعوتها إلى تبني «الحملة» إعلامياً لتحقيق مصلحة الوطن والمواطن.

الحساب على «التويتر»

قال مشعل المطيري على الموقع ان حساب الحملة موجود منذ تاريخ 12/ 2/ 2009 وهو (na6er_bait@)

قضية الكويت كلها

قال أحمد الشهري المنسق الإعلامي للحملة ان حملتهم تمثّل شرائح المجتمع كافة وهي موّجهة لأصحاب القضية في الكويت كلها.
..الرأي. ٢٠١٢/٥/٣٠
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
«الخيران» و«المطلاع» خارج قانون إنشاء المدن

| كتب طلال الشمري |


كشف مصدر رفيع في المؤسسة العامة للرعاية السكنية لـ «الراي» عن موافقة اللجنة الاسكانية البرلمانية على استثناء بناء مدينتي الخيران والمطلاع من قانون إنشاء المدن (الشركات المساهمة) في ما يبدو على أنه استجابة للضغوط الشعبية بسرعة توفير سكن للمواطنين.
وقال المصدر أن أعضاء اللجنة البرلمانية التقوا أمس قياديين في المؤسسة العامة للرعاية السكنية تأكدوا من صحة ما كان يدفع به مسؤولو المؤسسة وما يذهبون إليه من صعوبة إمكانية تنفيذ مدينتي الخيران والمطلاع وفق قانون إنشاء المدن، لانه يحتاج الى تعديلات عدة وليس هناك أي جدوى اقتصادية مشجعة للشركات كي تشيّد المدن الكبيرة. الراي ٢٠١٢/٥/٣٠
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195
«الخيران» و«المطلاع» خارج قانون إنشاء المدن

| كتب طلال الشمري |


كشف مصدر رفيع في المؤسسة العامة للرعاية السكنية لـ «الراي» عن موافقة اللجنة الاسكانية البرلمانية على استثناء بناء مدينتي الخيران والمطلاع من قانون إنشاء المدن (الشركات المساهمة) في ما يبدو على أنه استجابة للضغوط الشعبية بسرعة توفير سكن للمواطنين.
وقال المصدر أن أعضاء اللجنة البرلمانية التقوا أمس قياديين في المؤسسة العامة للرعاية السكنية تأكدوا من صحة ما كان يدفع به مسؤولو المؤسسة وما يذهبون إليه من صعوبة إمكانية تنفيذ مدينتي الخيران والمطلاع وفق قانون إنشاء المدن، لانه يحتاج الى تعديلات عدة وليس هناك أي جدوى اقتصادية مشجعة للشركات كي تشيّد المدن الكبيرة. الراي ٢٠١٢/٥/٣٠
خبر ممتاز

بني سكن مو أستثمار ياليت المطلاع مساحتها 600 متر مثل الخيران وتساوي بالسكن
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
«السكنية» تطرح 57 ألف قسيمة خلال سنة ونصف السنة من تعديل القانون 45 لسنة 2007

وفي موضوع آخر اعلن عبدالصمد ان لجنة الميزانيات ناقشت موازنة المؤسسة العامة للرعايةالسكنية امس وان عدد الطلبات المقدمة في المؤسسة للحصول على حق الرعاية السكنية بلغ 98 الف طلب منذ عام 1994 حتى الآن لافتا الى انه تم الانتهاء من مشروع مدينة صباح الاحمد باستثناء الخدمات وتم توزيع قسائم حتى شهر يونيو 2003 على المخططات.
وقال لقد استمعنا لمدير المؤسسة الذي قال انه سيتم طرح 57 الف قسيمة بعد تعديل القانون رقم 45 لسنة 2007 وذلك خلال سنة ونصف السنة من تعديل القانون طبقا لما استمعنا اليه فان هناك 2659 قسيمة تم توزيعها في مدينة جابر الاحمد على المخططات وسوف يتم تسليمها بعد الانتهاء من المرافق كما تضمن المشروع انشاء 1475 بيتاً و70 شقة سيتم توزيعها العام 2014 اما فيما يتعلق بمشروع غرب الصليبيخات والمكون من 1030 قسيمة و396 بيتا و310 شقق فمن المتوقع الانتهاء منه في مايو 2014 . الوطن ٢٠١٢/٥/٣١
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
«السكنية» توزّع 693 قسيمة في «النسيم»

| كتب طلال الشمري |


علمت «الراي» أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية ستحدد شهري سبتمبر واكتوبر موعدا لتوزيع 693 قسيمة في منطقة النسيم بمحافظة الجهراء، على دفعتين او ثلاث لأصحاب أولوية الدور من المواطنين.
وقال مصدر مطلع انه تقدم الى المؤسسة بعد عملية الاستدعاء الاولى الاسبوع الماضي ولغاية اول من امس حوالي 220 مواطنا، ولا يزال العمل مستمرا في استقبال أصحاب الطلبات حسب التاريخ المعلن من قبل المؤسسة في 30 ديسمبر العام 1993.
وتوقع المصدر أن يظفر أصحاب الطلبات بتاريخ 1994 بهذه القسائم دون غيرهم، لافتا الى أن أصحاب طلبات العامين 1995 و1996 سيكونون في انتظار مناطق أخرى مثل عبدالله المبارك والدائري السابع. الراي. ٢٠١٢/٥/٣١
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
«المهندسين» سلّمت المويزري مبادرة لحل المشكلة السكنية

| كتب علي العلاس |


تقدمت جمعية المهندسين الكويتية الى وزير الدولة لشؤون الاسكانية شعيب المويزري، بمبادرة للمساهمة في حل القضية الإسكانية، تتضمن بعض الآليات والخطوات السريعة، والتي من شأنها التخفيف من آثار هذه القضية على المواطن الكويتي، على المديين القصير والمتوسط.
واستقبل الوزير بمكتبه أمس الأول نائب رئيس الجمعية المهندس ناجي العبد الهادي، وعضوي مجلس الادارة المهندسين هديان العجمي ومحمد فضي الرشيدي، وسكرتير عام الجمعية ورئيس لجنة خدمة المواطن المهندس راشد العنزي، ورئيس لجنة النقل والمرور المهندس عيسى حجب، ورئيس فريق نظم الملعومات الجغرافية المهندس سعود الشمري.
وجاء في مقترح الجمعية «أن القضية الاسكانية أصبحت تمس نصف الشعب الكويتي تقريبا بناء على متوسط عدد أفراد الأسرة الكويتية بخمسة أشخاص مما ينذر بكارثة اجتماعية، وتشير الأرقام إلى أن الكويتيين أصبحوا مشردين في بلدهم وهذا يوجب على الحكومة والمجلس العمل معا باتجاه حل سريع وغير اعتيادي لهذه القضية مما يضمن العيش الكريم لأبناء الشعب الكويتي».
وتضمن الاقتراح بعض الآليات والحلول السريعة والتي من شأنها التخفيف من اثار هذه القضية على المواطن الكويتي على المديين القصير والمتوسط، ومنها: تشكيل لجنة وزارية مصغرة، تضم وزراء البلدية والإسكان والنفط، وذلك لحصر الأراضي التي من الممكن تخصيصها كمدن إسكانية، وتذليل العقبات أمامها، ورفع قيمة بدل الإيجار وفقا لمدة الانتظار فمن تقل مدة انتظاره من خمس سنوات 200 دينار، ومدة الانتظار خمس سنوات فأكثر 250 دينارا، مدة الانتظار عشر سنوات فأكثر 350 دينارا، ومدة الانتظار خمسة عشر عاما فأكثر 450 دينارا.
وتضمن المقترح، إعادة النظر بنسبة البيوت الحكومية إلى القسائم (ارض وقرض) وتخفيض نسبة البيوت الحكومية وذلك نظرا لارتفاع قيمة البيوت الحكومية وسرعة تسليم الأراضي مقابل البيوت الحكومية ولعدم تلبية البيوت الحكومية متطلبات السكن للمواطن الكويتي ويبدو هذا واضحا عند تسلم المواطن الكويتي للبيت الحكومي يقوم مباشرة بعمل التعديلات والذي يعد هدرا على المواطن وعلى الدولة. الرأي ٢٠١٢/٥/٣١
 

الدرعي

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2011
المشاركات
266
«السكنية» وعدت «الميزانيات» إنشاء 57 ألف قسيمة بعد تعديل «القانون»

ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي خلال اجتماعها امس الاربعاء موازنة المؤسسة العامة للرعاية السكنية عن السنة المالية 2012/ 2013.
واوضح رئيس اللجنة النائب عدنان عبدالصمد في تصريح صحافي ان «جملة المصروفات المقدرة في الموازنة تبلغ 295 مليوناً و277 ألف دينار بزيادة عن السنة الفائتة تبلغ مليونا و547 ألف دينار، كما بلغت الايرادات المقدرة مليونا و520 الف دينار، وهي نفس الايرادات المقدرة في السنة المالية السابقة».
واشار الى الانتهاء من القطاع «G» في مدينة صباح الاحمد بعدد 1564 قسيمة تم توزيعها، اما القطاع «B» والمتضمن 1728 قسيمة فسيتم تسليمها في اغسطس المقبل، فيما قسائم القطاعين «D-E» البالغة 4081 فمن المتوقع الانتهاء منها في يناير 2017.
وبيّن ان عدد الطلبات المقدمة في المؤسسة بلغ 98 ألف طلب منذ العام 1994 حتى الآن، بما في ذلك المتراكم من هذه الطلبات، لافتاً الى انه تم الانتهاء من مشروع مدينة صباح الأحمد باستثناء «الخدمات» وتم توزيع «قسائم» حتى شهر يونيو 2003 على المخططات.
واضاف ان اللجنة استمعت من مدير عام المؤسسة، الى انه سيتم طرح انشاء 57 الف قسيمة بعد تعديل القانون 45 لسنة 2007 وذلك خلال سنة ونصف السنة من تعديل القانون.
وقال «طبقاً لما استمعنا اليه خلال الاجتماع فإن 2659 قسيمة تم توزيعها في مدينة جابر الاحمد على المخططات، وسوف يتم تسليمها بعد الانتهاء من المرافق، كما تضمن المشروع انشاء 1475 بيتاً وسبعين شقة سيتم توزيعها العام 2014.
وفي ما يتعلق بمشروع غرب الصليبخات والمكون من 1030 قسيمة و396 بيتاً، و310 شقق فمن المتوقع الانتهاء منه في مايو من العام 2014.
الرأي ٢٠١٢/٥/٣١
 
أعلى