اخبار اقتصادية

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , بداية فكرت في انشاء هذه الصفحة لمتابعة بعض الاخبار الاقتصادية والتي تؤثر في احوال البلد والمنطقة بشكل عام , وكلي رجاء ان يدلي كل بدلوه بالمتابعة والنشر في هذا الاطار وجزاكم الله خير
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إن الكويت حققت تقدما في السنوات الأخيرة نحو بناء احتياطات اقتصادية وقائية ضخمة، علاوة على أن الدين المستحق على الحكومة يمثل أقل من 5% من الناتج المحلي الإجمالي.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن لاغارد القول إنه يجب إدراك التقدم المتحقق في الكويت خلال السنوات الأخيرة, حيث تمكنت الحكومة الكويتية من استغلال أسعار النفط المرتفعة لتحقيق فوائض كبيرة في الموازنة.

وعن تقييمها للسياسة النقدية في الكويت قالت لاغارد إنها تعتقد أن موقف السياسة النقدية ملائم, ونظرا لاعتماد نظام ربط سعر الصرف بسلة عملات وفي ظل انخفاض أسعار الفائدة السائد في الاقتصادات المتقدمة فإن السياسة النقدية الكويتية تتبع منهجا تيسيريا ملائما، كما أن أوضاع السيولة الحالية تدعم الطلب الناشئ على الائتمان.

وأشارت إلى أنه يتعين على البنوك أن تظل متيقظة لأي مخاطر ائتمانية وأن تستمر في تدعيم ممارسات إدارة المخاطر, مشيرة إلى أن الإنفاق على الأجور وإعانات الدعم في الكويت في ارتفاع متواصل.

وبالنظر إلى المستقبل قالت لاغارد إنه سوف يتعين على الحكومة الكويتية زيادة الإنفاق لتعزيز البنية التحتية الاجتماعية والمادية اللازمة لدعم القطاع غير النفطي.

وأكدت أن الحفاظ على الثروة النفطية والادخار لصالح أجيال المستقبل يقتضي احتواء الزيادة في الإنفاق الجاري ولا سيما على الأجور لتحسين توجيه دعم أسعار الوقود والطاقة إلى الأكثر احتياجا إليه. في الوقت نفسه سيتعين على السلطات إنشاء شبكة أمان اجتماعي تصمم بدقة وزيادة الإيرادات غير النفطية من خلال زيادة تنويع الاقتصاد.

واعتبرت أن تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل للمواطنين في القطاع الخاص هما التحديان الأهم بالنسبة للكويت, قائلة إن ذلك يقتضي تشجيع إقامة بيئة مواتية للأعمال لتحسين الثقة وزيادة الاستثمارات الخاصة وهو أمر ضروري بالفعل لتعزيز النمو وخلق فرص العمل.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
وافقت الحكومة الكويتية على إنشاء لجنة وزارية للبدء في إعادة النظر في الدعم الذي تقدمه الحكومة للسلع والخدمات.

وأفادت تقارير صحفية بأن مهمة اللجنة ستكون ترشيد الدعم الحكومي الذي يبلغ نحو 4.6 مليارات دينار (16.2 مليار دولار) وهو ما يمثل 22% من الموازنة، والتأكد من أن الدعم يصل بالفعل إلى مستحقيه.

وتأتي الخطوة بعد أن أبلغت الحكومة البرلمان الكويتي أن "نظام الرفاه من المهد إلى اللحد" يجب أن يعاد فيه النظر, مما أثار انتقادات من بعض البرلمانيين.

كما تأتي بناء على توصية من وزير المالية الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ البنك المركزي الكويتي السابق الذي استقال في فبراير/شباط العام الماضي احتجاجا على الزيادة الكبيرة في الإنفاق الحكومي.

وطبقا لأرقام حكومية فإن نحو 11.8 مليار دولار من أموال الدعم تذهب للكهرباء والماء والوقود.

يشار إلى أنه بسبب ارتفاع أسعار النفط فقد حققت الموازنة الحكومية فوائض كبيرة على مدى 13 سنة متتالية. وارتفع إنفاق الحكومة في السنوات السبع الماضية من 23 مليار دولار إلى 70 مليارا معظمها على الأجور ودعم السلع.

وقالت الحكومة في خطة التنمية التي قدمتها للبرلمان في الشهر الماضي إنه إذا استمر نظام الرفاه الحالي فإنها ستواجه عجوزات في الموازنة ابتداء من عام 2021 وقد تصل قيمة هذه العجوزات إلى نحو 1.46 تريليون دولار في 2035.

ولم تتغير أسعار الوقود على مدى الخمس عشرة سنة الماضية، في حين يتم تقديم الكهرباء للمواطنين والمقيمين بأقل من 5% من كلفتها.

وفي الشهر الماضي، حث صندوق النقد الدولي الكويت -التي تنتج نحو 3 ملايين برميل نفط يوميا- على كبح الإنفاق العام من أجل اتقاء المخاطر الناتجة عن أي هبوط في أسعار النفط الذي يمثل 94% من عائدات الحكومة.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
سبحان الله , العزف على نفس الوتر :

قال وزير النفط والغاز العماني محمد بن حمد الرمحي اليوم إن برامج دعم النفط والكهرباء تتسبب في ضياع كبير لموارد الطاقة في منطقة الخليج وتحمل في طياتها تهديدا لاقتصاداتها، ويعد هذا التصريح من الانتقادات الرسمية النادرة لسياسة دعم الطاقة في دول الخليج.

وأضاف المسؤول العماني في مؤتمر للطاقة في أبو ظبي "نهدر الكثير من الطاقة في المنطقة وبراميل النفط التي نستهلكها تتحول لتهديد لمنطقتنا على وجه الخصوص، أظن أننا نواجه مشكلة حقيقية"، واعتبر الرمحي أن على دول المنطقة زيادة أسعار النفط والكهرباء، مشيرا إلى أن الكهرباء توفر في بعض الدول الخليجية مجانا، ويتم تشغيل مكيفات الهواء طيلة فصل الصيف حتى عندما يسافر الخليجيون لقضاء الإجازة، ووصف الوزير العماني هذا الأمر بـ"الجريمة".

وأضاف الرمحي أن أعداد السيارات في دول الخليج في تزايد مستمر واستهلاكها للوقود يتعاظم، في حين أن أسعاره متدنية بشكل كبير، ليخلص للقول "يجب بعث رسالة إلى جيوب الناس".

ولم يتضح ما إذا كانت تصريحات الرمحي مؤشراً على تغيير في سياسة تسعير مواد الطاقة في سلطنة عمان، وهي قضية ذات حساسية سياسية كبيرة، وتعد تصريحات المسؤول العماني أمراً غير مألوف لدى حكومات المنطقة التي يتفادى مسؤولوها توجيه انتقادات علنية لسياسات وضعت منذ أمد بعيد."
سلطنة عمان أعلنت في بداية العام الجاري مضاعفة سعر الغاز الصناعي إلى ثلاثة دولارات لمليون وحدة حرارية بريطانية بحلول العام 2015
"


زيادة الأسعار
وقد أعلنت السلطنة في بداية العام الجاري مضاعفة سعر الغاز الصناعي إلى ثلاثة دولارات لمليون وحدة حرارية بريطانية بحلول العام 2015، وتظل هذه الكلفة متدنية مقارنة بالمستوى العالمي، وتواجه عُمان ضغوطا أكبر لإصلاح سياستها في مجال أسعار الطاقة مقارنة بجيرانها من الدول الخليجية بالنظر إلى محدودية مواردها المتاحة من مواد الطاقة.

وقد حذر صندوق النقد الدولي في وقت سابق السلطنة من أنها قد تواجه عجزا في ميزانيتها العامة في السنوات القليلة المقبلة بسبب زيادة إنفاقها الحكومي في الفترة الماضية.

وتدعم دول الخليج بشكل كبير أسعار مواد الطاقة، فالسعودية -وهي أكبر مصدر للنفط عالميا- تعتبر سادس مستهلك لها في العالم، ورغم أن اقتصادها هو الأكبر عربياً ويحتل المرتبة العشرين عالمياً فإنها من أضعف دول العالم من حيث نجاعة استخدام الطاقة، كما أن صادرات الغاز لكل من الإمارات وسلطنة عمان عرفت تراجعاً جراء تزايد الطلب المحلي.

عبء الدعم
وفي العام 2010 زادت الحكومة الإماراتية أسعار زيت الغاز إلى 1.72 درهم للتر (47 سنتاً) من أجل تقليص عبء الدعم على الميزانية وتحفيز سياسة النجاعة في استخدام الطاقة، غير أن اندلاع ما تسمى ثورات الربيع العربي في 2011 أدى لتجميد الخطط الموضوعة لزيادة الأسعار تفاديا لحدوث غضب شعبي.

وحسب دراسة نشرتها مؤسسة "أي أتش أس" للاستشارات اليوم فإن استهلاك دول الخليج من الغاز الطبيعي سيزيد بأكثر من 50% بين عامي 2011 و2030 لينتقل من 256 مليار متر مكعب إلى 400 مليار متر مكعب، كما سيرتفع استهلاكها للنفط بالنسبة نفسها خلال السنوات السبع عشرة المقبلة لينتقل من 4 ملايين برميل يوميا إلى ما يفوق 6.2 ملايين برميل يوميا.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت وكالة الطاقة الدولية إن الولايات المتحدة ستتفوق على السعودية وروسيا لتصبح أكبر منتج للنفط في العالم في عام 2015، وتقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة، وتقليل اعتمادها على إمدادات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). وذكرت الوكالة في تقرير اليوم أن إنتاج حقول النفط في تكساس ونورث داكوتا سيبدأ في التراجع بحلول 2020 وحينئذ يستعيد الشرق الأوسط هيمنته لا سيما كمصدر لآسيا.

وفي العام الماضي توقعت الوكالة -التي تقدم المشورة للدول الصناعية الكبرى بشأن سياسة الطاقة- أن تتقدم الولايات المتحدة على السعودية لتصبح أكبر منتج في العام 2017، وقال فاتح بيرول -كبير الاقتصاديين في الوكالة في عرضه لتوقعات 2013- إن الوكالة تتوقع الآن أن يحدث هذا التغيير في 2015.

وصرح في مقابلة مع رويترز "نتوقع أن تمر أسواق النفط بمرحلتين، قبل عام 2020 نتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الصخري الخفيف ويمكن أن أطلق عليها طفرة ومع الزيادة في إنتاج البرازيل، من المؤكد أن الطلب على نفط الشرق الأوسط سيقل خلال السنوات القليلة المقبلة"."
بيرول:
"نتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الصخري الخفيف ويمكن أن أطلق عليها طفرة، من المؤكد أن الطلب على نفط الشرق الأوسط سيقل خلال السنوات القليلة المقبلة
"


وتابع قائلا "لكن بسبب قاعدة الموارد المحدودة (للنفط الصخري الأميركي) سيستقر الإنتاج ثم ينحسر وبعد عام 2020 ستكون هناك هيمنة كبيرة لنفط الشرق الأوسط".

التوسع بالاستثمار
وأكد بيرول أهمية التوسع في الاستثمار في الموارد المنخفضة التكلفة في الشرق الأوسط لتلبية الطلب المتزايد من آسيا، وقال بيرول "الشرق الأوسط مركز صناعة النفط العالمية، وسيظل كذلك لسنوات عديدة قادمة"، مضيفا أن "توجيه الرسالة الخاطئة للمنتجين في الشرق الأوسط قد يرجئ الاستثمار، وإذا أردنا نفطاً من الشرق الأوسط في 2020 فينبغي الاستثمار الآن".

وقالت منظمة أوبك اليوم إن إنتاجها يظل أعلى من الطلب العالمي المتوقع على خامها في العام المقبل، وذلك حتى بعد أن خفضت السعودية إنتاجها من مستوى قياسي مرتفع، ويعزز التقرير الشهري للمنظمة مؤشرات على أن تنامي المعروض في الولايات المتحدة التي تشهد طفرة في الطاقة الصخرية ومن دول أخرى خارج أوبك سيؤثر على حصة المنظمة من السوق في 2014.

وتوقعت المنظمة أن يبلغ متوسط الطلب على نفطها 29.57 مليون برميل يومياً في 2014 دون تغيير عن التقدير السابق.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
ارتفع خام برنت القياسي اليوم إلى 107 دولارات للبرميل جراء استمرار الاضطرابات في إمدادات نفط ليبيا دون بروز مؤشرات على انتهاء الأزمة، كما ساهم في ارتفاع النفط توقعات بأن يقلص مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) برنامج التحفيز النقدي قريباً.

وفي الساعة الثانية عشرة و37 دقيقة بتوقيت غرينتش زادت سعر برنت بدولار و31 سنتا ليستقر عند 107.12 دولارات مقارنة بسعر في وقت سابق بحدود 107.24 دولارات، كما زاد الخام الأميركي بثلاثين سنتا ليبلغ سعره 93.35 دولارا للبرميل.

وفي سياق متصل، رفع ثوار سابقون يطلبون بالرعاية الصحية اليوم إغلاق استمر ثلاثة أيام لمصفاة الزاوية مما أدى لتوقف إنتاجها، وذلك بعد التوصل لاتفاق بين المحتجين ومؤسسة النفط الوطنية.

ويشكل إنتاج المصفاة قرابة 18% من حاجيات ليبيا من الوقود، وذكر الناطق باسم المؤسسة محمد الحريري أن المصفاة عاودت نشاطها، وهي التي تنتج 120 ألف برميل يوميا من الوقود والمشتقات النفطية، وفضلاً عن دورها على المستوى الوطني تغطي المصفاة 70% من حاجيات الغرب الليبي.

وما تزال الإضرابات والاحتجاجات تعطل صادرات النفط من ليبيا جراء إغلاق مليشيات مسلحة ومحتجين لحقوق نفط وموانئ تصدير وخطوط أنابيب، ويقول رئيس شركة إيني الإيطالية باولو سكاروني إن الوضع في البلاد يزداد سوءا."
أندريه كريوشينكوف:
ما زال برنت يلقى بعض الدعم من تجدد أعمال العنف في ليبيا مما بدد الآمال في أن تنجح الحكومة في إنهاء الاحتجاجات الواسعة
"


رأي محلل
ويقول أندريه كريوشينكوف، المحلل لدى مؤسسة في تي بي كابيتال "ما زال برنت يلقي بعض الدعم من تجدد أعمال العنف في ليبيا، مما بدد الآمال في أن تنجح الحكومة في إنهاء الاحتجاجات الواسعة، وتحقيق زيادة كبيرة في الإمدادات قبل نهاية العام".

وأشار ساكاروني اليوم في مقابلة تلفزيونية إلى أن شركته -وهو أكبر منتج للنفط والغاز بليبيا- ملتزمة بالعمل في هذا البلد رغم ما سببته الاضطرابات السياسية المتنامية هناك من خفض للإنتاج، مضيفا أن إيني تنتج قرابة 60% خلال العام الجاري مما ينبغي عليها إنتاجه.

وكان صندوق النقد الدولي حذر أمس من أن استمرار الاضطرابات بقطاع النفط سيؤدي لانكماش اقتصاد ليبيا خلال العام الجاري بنسبة 5.1%، وبعدما كان الإنتاج النفطي يناهز مليون ونصف مليون برميل يومياً قبل اندلاع الاحتجاجات في يوليو/تموز الماضي تراجع بشدة إلى ربع مليون برميل يومياً في الوقت الحالي.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
خلص المشاركون في جلسة حول أنظمة التقاعد في دول مجلس التعاون الخليجي أمس الخميس ضمن جلسات المنتدى العالمي للضمان الاجتماعي المنعقد بالدوحة، إلى ضرورة إدخال إصلاحات على هذه الأنظمة لضمان ديمومتها للأجيال المستقبلية.

وأشاروا إلى ما يطبع هذه الأنظمة من سخاء في قيمة المعاشات التقاعدية والحد الأدنى لسن التقاعد وغيرها من المزايا في ظل ما تواجهه من تحديات ديمغرافية واقتصادية، حيث انخفضت وتيرة النمو السكاني لدى الخليجيين وارتفع متوسط العمر، وكلها عوامل تمارس ضغوطا على صناديق التقاعد من خلال تفاقم المصروفات وتراجع الإيرادات.

ويرى عضو مجلس الشورى السعودي سليمان الحميد أن الفرصة سانحة لدول مجلس التعاون الآن للاستفادة من فوائض الميزانيات لدعم صناديق التقاعد، منبها إلى أن المهمة الملقاة على إدارات هذه الصناديق تتجلى في إدخال إصلاحات لمعالجة بعض الاختلالات، خاصة فيما يخص التقاعد المبكر الذي يعد من أشد المخاطر على أي نظام تقاعدي.

وأضاف الحميد أنه يعمل بصفته عضوا في الهيئة التشريعية على إعداد مشروع قانون لإحداث صندوق استثمار مستقل عن أنظمة التقاعد في السعودية يُخصص جزء من ميزانية الصندوق لدعم موارد هذا النظام، معتبرا أن هذه الخطوة لا تكفي، بل من الضروري تنفيذ إصلاحات من قبيل رفع سن التقاعد بسبب ارتفاع متوسط أمد الحياة وسد ثغرات من قبيل الحد الأعلى للاشتراكات.
العباسي: هناك قناعة خاطئة بأن صناديق التقاعد الخليجية بمنأى من الاختلال المالي
(الجزيرة نت)


صعوبة الإقناع
وأشار الرئيس التنفيذي لمنظمة التأمين الاجتماعي في البحرين زكريا العباسي إلى أن صناديق التقاعد الخليجية تعتبر فتية وهو ما أتاح لها تأمين احتياطيات كبيرة، خاصة أن التزاماتها في السنوات الأولى كانت قليلة.

وأشار العباسي إلى وجود صعوبة في إقناع الرأي العام وصناع القرار ومسؤولي السلطة التشريعية بوجود تحديات حقيقية تواجه هذه الصناديق، وذلك في ظل اعتقاد سائد بأن هذه الصناديق تتوفر على تمويل ضخم يحميها من أي مشكلات أو اختلالات.

وأوضح أن البحرين شهدت إقرار عشرات القوانين التي تحسن المزايا التقاعدية، في حين لم يعتمد أي قانون لإدخال إصلاحات على أنظمة التقاعد بما يحسّن من ضبط ودعم مواردها.

ونبه المدير العام للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في عُمان صالح الآرامي إلى أن من التحديات الرئيسية أمام أنظمة التقاعد الخليجية تراجع معدل الخصوبة في المنطقة نتيجة ارتفاع سن الزواج، وهو أمر لا يمكن التحكم فيه لأنه مرتبط بالتغيرات الاجتماعية التي تعرفها المجتمعات الخليجية، وأضاف أنه من الضروري إيجاد توازن عند تطبيق الإصلاحات داخل أنظمة التقاعد بين ضمان الديمومة المالية وبين الاعتبارات السياسية والاجتماعية المرتبطة برضا المواطنين.
الخاطر: من أبرز مجالات الخلل القائمة
ظاهرة الإحالة على التقاعد المبكر (الجزيرة نت)


التقاعد المبكر
وذكر مدير الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية في قطر تركي الخاطر أنه رغم قصر عمر نظام التقاعد في بلاده (10 أعوام) فإن حجم إيراداته تساوت في الوقت الحالي مع المصروفات، وهو ما يستدعي -حسب الخاطر- إدخال إصلاحات لمعالجة الخلل.

ومن أبرز مجالات الخلل هذه التقاعد المبكر حيث يشترط فقط في قطر قضاء 20 عاما من الخدمة وألا يقل عمر الموظف عن 45 عاما ليحصل على الحد الأقصى للمعاش وهو 100% من الراتب، وهو ما يظهر سخاء النظام الذي يضر به، مشيرا إلى أن عجز نظام التقاعد في قطر ارتفع إلى 17 مليار ريال (4.6 مليارات دولار) عام 2010.

وأشار أحد المشاركين في الجلسة إلى أن الإحالة على التقاعد المبكر في الخليج يستعمل بطريقة تعسفية للتخلص من بعض الموظفين، متسائلاً عن دور هذه الصناديق في وقف هذه الظاهرة. واعتبر الخاطر أن التقاعد المبكر مشكلة كبيرة حيث تتم إحالة موظفين لا تتجاوز أعمارهم 45 عاماً على التقاعد بطريقة غير مناسبة.

وأشار المسؤول القطري إلى أن هيئته استطاعت -بعد موافقة مجلس الوزراء القطري- إيقاف هذا النوع من الإحالات على التقاعد، ووضع قيود لقرارات الإحالات التي يتيحها القانون. وفي سلطنة عمان عمدت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى تنفيذ إجراءات لتقليص ظاهرة الإحالة على التقاعد المبكر عبر تطبيق معامل لتخفيض المعاش تبعا للسن الذي يحال فيه الموظف على التقاعد.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تباطأ الانتعاش الأوروبي هذا الصيف بسبب تباطؤ الاقتصاد الألماني والتراجع المفاجئ في النشاط الاقتصادي في فرنسا, مما يدل على أن وضع منطقة اليورو لن يتحسن بصورة كبيرة في المستقبل المنظور.

وأفاد مكتب الإحصاء الأوروبي بأن الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة ارتفع في الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 0.1% أي أدنى بكثير مما كان عليه في الفصل الذي سبقه حيث سجل 0.3%.

وتشير المعطيات التي نشرها المكتب لعدد من الدول إلى أن فقدان ديناميكية الصادرات لعب دورا مهما في فقدان قوة الانتعاش.

وقال جوناثان لوينز -من مؤسسة كابيتال إيكونوميكس الاستشارية- إن ذلك سيثير بلا شك هواجس تتعلق بالآثار السلبية لسعر الصرف القوي لليورو على النمو, في الوقت الذي يثار فيه النقاش حول قوة العملة الأوروبية الموحدة وخصوصا في فرنسا.

ويرى مارتن فان فيليت -من بنك آي إن جي- أنه مع ضعف الأسواق وضعف الإقراض وسياسات التقشف المالي في عدد كبير من دول اليورو فإن الطلب المحلي لا يمكن تعويضه ببساطة عن انخفاض الصادرات.

وقالت ألمانيا -أكبر قوة مصدرة في منطقة اليورو- إن اقتصادها نما بمعدل 0.3% في الفصل الثالث بالمقارنة مع 0.7% في الفصل الذي سبقه في حين واصلت الواردات نموها. وبعد أن أعلنت فرنسا زيادة في نمو اقتصادها بنسبة 0.5% في الربع الثاني شهدت تراجعا بنسبة 0.1% خاصة بعد هبوط الصادرات بنسبة 1.5%.

وفي مجمل دول الاتحاد الأوروبي تباطأ النمو إلى نسبة 0.2% في الفصل الثالث من 0.3% في الفصل الذي سبقه.

وتبقى القارة الأوروبية بالتالي وراء الولايات المتحدة التي حققت نموا بنسبة 0.7% في الربع الثالث بالمقارنة مع 0.6% في الربع الذي سبقه.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
دافعت جانيت يلين الرئيسة المقبلة لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) عن الخطوات التي اتخذها البنك لتحفيز النمو الاقتصادي, ووصفت الجهود لدعم الوظائف بأنها "ضرورة حتمية".

وفي إجابتها عن أسئلة أثناء جلسة استماع للجنة المالية بمجلس الشيوخ بشأن ترشيحها لرئاسة الاحتياطي الاتحادي، أوضحت يلين أنها ستواصل السياسة النقدية الشديدة التيسير التي يتبعها البنك إلى أن يصبح المسؤولون واثقين من انتعاش اقتصادي تتوفر له مقومات الاستمرارية يمكنه أن يدعم خلق الوظائف.

وأبلغت يلين، التي تشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، اللجنة المالية، أن "من الضروري أن نفعل ما في وسعنا لتشجيع انتعاش قوي جدا".

كما لفتت إلى أن انتعاشا قويا من شأنه أن يتيح للاحتياطي الاتحادي تقليص مرونته النقدية، واستعمال طرق غير تقليدية مثل شراء السندات.

وأشارت يلين، التي من المقرر أن تخلف بن برنانكي في رئاسة البنك نهاية يناير/كانون الثاني، إلى أن البطالة ما زالت "مرتفعة جدا" وأن الاقتصاد "بعيد عن قوته".

وبالنسبة لحالة الاقتصاد، قالت يلين إن "تقدما كبيرا" قد تحقق، واعتبرت أنه يجب "الذهاب أبعد من أجل استعادة ما خسرناه خلال الأزمة والانكماش" عام 2008-2009.

وأضافت يلين "وصلت البطالة في أكتوبر/تشرين الأول إلى 7.3%، وهي نسبة عالية جدا مما يشير إلى أن الأداء الاقتصادي ليس كاملا". وذكرت أن التضخم لا يزال تحت عتبة 2%، ويجب أن يستمر هكذا لبعض الوقت.

وبالإضافة إلى الحفاظ على نسبة فائدته القريبة من الصفر، يدعم الاحتياطي الاتحادي بشكل استثنائي النهوض الاقتصادي للولايات المتحدة من خلال صرف 85 مليار دولار شهريا منذ عام كسندات خزينة -خصوصا- من أجل دفع الفوائد إلى الهبوط عن طريق تيسير الائتمان.
 

بو مازن

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2006
المشاركات
948
مبارك الموضوع و صاحبة
بالتوفيق بأذن الله
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
جزاك الله خير ياالغالي جراح

واحاول مساعدتك بنقل الاخبار قدر المستطاع

الله يديمك ومشكور اخي جراح
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
اقتصاديون: مطلوب حلول جذرية للشركات المتكرر ايقافها عن التداول حماية لمساهميها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 14 نوفمبر 2013 12:29 نشر بتاريخ الخميس, 14 نوفمبر 2013 12:29 المصدر: كونا
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
خبر مهم جداً >>>>


إقتصاد
تاريخ الخبر : 26/10/2013 10:24 اّخر تحديث : 26/10/2013 10:24
Share |
More Sharing Services





مجموعات استثمارية تتصارع على حصص «صانع السوق»

حاتم نصر الدين


■ تحديد منتصف نوفمبر للاجتماع بين البورصة واتحاد الشركات
■ مقترح بتأسيس شركة برأسمال 500 مليون تضم «كونستوريوم» استثمارياً

أكدت مصادر في سوق الكويت للأوراق المالية، بأنه تم تحديد منتصف شهر نوفمبر المقبل موعدا للاجتماع المرتقب بين إدارة السوق واتحاد الشركات الاستثمارية، وذلك بهدف الوصول إلى مقترحات نهائية لحسم معضلة غياب صانع السوق في البورصة الكويتية.
وقالت المصادر إن اتحاد شركات الاستثمار سوف يقدم أكثر من عرض في تولي مهمة تأسيس شركة تعمل كصانع سوق، لافتة الى أن الجهات الرقابية الحالية تفضل أن يكون صانع السوق عبارة عن كونستوريوم بين المجموعات الاستثمارية ذات الحصص الأكبر في البورصة، بحيث يكون لكل مجموعة مثلا 10بالمئة من الشركة المؤسسة، وذلك للقضاء على أي خلاف قد ينشأ بسبب استحواذ طرف معين على تولي عمل صانع السوق.

500 مليون للتأسيس
وأضافت المصادر أن الاتحاد أوضح بأن رأس مال الشركة المتوقع تأسيسها يبلغ 500 مليون دينار، وسيكون لها حق احتكار عملية صناعة السوق في البورصة، وذلك بعد أخذ كافة الموافقات من وزارة التجارة والصناعة وهيئة أسواق المال، متوقعة ان الانتهاء من تأسيس الشركة سيكون في الفترة الزمنية ما بين نهاية العام الحالي والربع الأول من العام القادم، كاشفة عن أن ملف تأسيس صانع سوق يحظى بأهمية كبرى داخل هيئة أسواق المال، بسبب محاولات المجموعات الاستثمارية الحصول على حق الامتياز الخاص بتولي المهمة، لافتة الى أن الأرباح التي ستعود على مالكي الشركة المرتقبة التأسيس ستكون طائلة، حيث إنها ستقتسم من كعكة البورصة في أهم جزئية من حيث الربحية.

اتفاق بالغ الأهمية
واعتبرت أن الاتفاق بين المجموعات الاستثمارية أمر بالغ الأهمية والضرورة في إنجاح مخطط ضبط إيقاع السوق وحمايته من الانزلاقات، وذلك عن طريق صانع سوق حقيقي قادر على الدعم في أوقات الأزمات، مؤكدة أن أي اختلاف بين الحصص المؤثرة في البورصة على آلية التأسيس، سوف يحبط كافة مساعي الهيئة في هذا الاتجاه، وموضحة بأن البورصة استقبلت في وقت سابق أكثر من مقترح من مجموعات استثمارية، إلا أن هيئة أسواق المال قررت تأجيل البت في هذه المقترحات إلى نهاية العام الحالي بهدف استعراض أكبر عدد ممكن من المقترحات للوصول إلى الصيغة الأفضل للسوق.

مطلوب حسم سريع
وبينت المصادر أن القضاء على المضاربات وحماية المستثمرين وشركات الوساطة من المخاطرة العالية التي تتعرض لها، تتطلب الانتهاء من خلق صانع سوق قريبا، لذا تتضافر الجهود بين الأطراف ذات الصلة في سوق الكويت من أجل حسم الملف في أسرع وقت، خاصة مع اقتراب موعد الدخول في المرحلة الثانية من «ناسداك اكستريم»، والتي تحتوي على استحداث أدوات استثمارية عالية المخاطر، مثل البيع على المكشوف والمتاجرة في المشتقات والسندات والمؤشرات.
وتجدر الإشارة الى أن الاجتماع بين بورصة الكويت واتحاد الشركات الاستثمارية كان مقررا هذا الأسبوع، إلا أن إدارة السوق ارتأت التأجيل بسبب ظروف تتعلق بجدول أعمال البورصة المزدحم.


الكويتية
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279

333gust !!!

عضو مميز
التسجيل
13 أبريل 2013
المشاركات
11,055
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , بداية فكرت في انشاء هذه الصفحة لمتابعة بعض الاخبار الاقتصادية والتي تؤثر في احوال البلد والمنطقة بشكل عام , وكلي رجاء ان يدلي كل بدلوه بالمتابعة والنشر في هذا الاطار وجزاكم الله خير

كفو علييك يا دكتور والله يجعلها فال خيير علينا وعلى السوق باذ الله >>> وتقبلني انا اول المشاركين :p
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تبنى مجلس الوزراء الكويتي اقتراح وزارة المالية وشكل لجنة لدراسة الدعم الذي تقدمه الدولة لعدد من السلع والخدمات، تتكون من مسؤولين بوزارات مختلفة برئاسة وزارة المالية، سيدرسون هذا الموضوع ثم يتم رفعه لوزارة المالية ومن ثم عرضه على مجلس الوزراء، حسبما نشرت صحيفة القبس الكويتية. وقالت الصحيفة إن الدعم السنوي للسلع والخدمات يزيد على 4.5 مليارات دينار (قرابة 16 مليار دولار) و 75 % منه يتجه لدعم الكهرباء والمشتقات النفطية. وستبحث اللجنة المعنية سبل ترشيد هذا الدعم الذي يتجه في جزء منه للمقيمين في دولة الكويت، كدعم أسعار البنزين، بينما يختص جزء آخر بالكويتيين كدعم الإسكان والابتعاث وبعض جوانب الغذاء. وأوردت المصادر أن دراسة الدعم، ستشمل جميع الأنشطة والخدمات والسلع التي تقدمها الحكومة حتى تلك المتعلقة بإعانات الرسوم الدراسية وذوي الاعاقة والانشطة الرياضية ومنح الزواج والمزارعين والصيادين. وقامت الكويت بزيادة الدعم خلال السنوات الأخيرة، وقد يواجه قرار تخفيض الدعم صعوبات في برلمانها ذو الصلاحيات الواسعة.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تقدمت شركتا الطيران الاتحاد والإمارات بطلبيات ضخمة اليوم يفوق مجموع قيمتها 48 مليار دولار لشراء طائرات مختلفة من بوينغ الأميركية وإيرباص الأوروبية، وذلك في أول أيام معرض دبي للطيران، فقد طلبت الاتحاد للطيران المملوكة لحكومة أبو ظبي طلبية بقيمة 25.2 مليار دولار حسب قائمة الأسعار لشراء 56 طائرة بوينغ من طراز 777 إكس للمسافات الطويلة، في حين طلبت طيران الإمارات 50 طائرة من طراز إيرباص أي 380 العملاقة بقيمة 23 مليار دولار.

وتستفيد شركات الطيران الخليجية من الإمكانيات المادية الكبيرة لحكوماتها لتنفيذ خططها لتوسيع نشاطها، وذكرت الاتحاد للطيران أنها طلبت شراء 25 طائرة بوينغ 777 إكس ميني جامبو المعدلة و30 طائرة دريملاينر 10787 وطائرة شحن طراز 777 إضافية لأسطولها الجوي.

وأضاف الرئيس التنفيذي للاتحاد جيمس هوغن أن لدى الشركة خيارات وحقوق شراء لنحو 26 طائرة إضافية من بوينغ، بما فيها 12 طائرة 777 إكس و12 طائرة من طراز 10787، وبهذا تكون الاتحاد للطيران أول شركة طيران تطلب شراء طائرات 777 إكس.

طائرات عملاقة
من جانب آخر، طلبت شركة طيران الإمارات 50 طائرة إيرباص أي 380 العملاقة لتكون أول شركة تشتري هذا الطراز خلال العام الجاري، وقال مالك ورئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم إن شركته أصبحت أكبر مشغل لطائرات إيرباص أي 380.

وصرح رئيس شركة إيرباص فابريس برغيه خلال حفل التوقيع على الطلبية أن شركة طيران الإمارات أدركت منذ البداية "مزايا طائرات أي 380 من حيث الفعالية واقتصاد الطاقة وراحة المسافرين". وأوضح رئيس طيران الإمارات تيم كلارك أنه يتوقع إصدار سندات -ومنها صكوك- لتمويل جزء كبير من مشتريات الطائرات.

وفي سياق متصل، أطلقت بوينغ خلال معرض دبي الجيل الجديد الذي طال انتظاره من طائراتها الطويلة المدى 777 إكس بطلبيات شراء حجمها 259 طائرة من أربع شركات طيران -من بينها الخطوط القطرية- في معرض دبي للطيران اليوم، وبلغت قيمة التزامات الشراء 100 مليار دولار.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
"التجارة " توقع عقدا مع مكتب استشارى عالمي لازالة معوقات التنمية
السياسة - 18/11/2013
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
شركات مشطوبة تطلب تسريع إقرار تدقيق بياناتها
القبس - 18/11/2013
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
بيت التمويل يعرض 9 مجمعات تجارية للبيع بالمزاد العلني
القبس - 18/11/2013
 
أعلى