اخبار اقتصادية

الصيااااااد

إلغاء نهائي
«مرابحات»: مشاريع وفرص متنوعة
القبس - 18/11/2013

أعلنت شركة مرابحات للحلول العقارية عن مشاركتها ورعايتها البلاتينية للمعرض. وقال مساعد المدير العام بالشركة علاء البحيري ان حرص الشركة على التواجد في مثل هذه الفعاليات العقارية المميزة، هدفه التواصل مع عملائها وتعريفهم بالمستجدات والتطورات المتعلقة بالسوق العقاري المحلي والعالمي، وتقديم أفضل الفرص العقارية والاستثمارية للأفراد والشركات وكبار المستثمرين وذلك من خلال الخبرة الكبيرة لشركة مرابحات في العديد من الاسواق العقارية الاقليمية والعالمية، ومن خلال قسم استشاري جديد بالشركة تم إنشاؤه خصيصاً لتقديم أنسب الحلول العقارية الاستثمارية لكبار المستثمرين والشركات الاستثمارية والبنوك.


التفاصيل اكثر القبس




&&&&


فعاليات معرض الكويت الدولي للعقار تنطلق اليوم بمشاركة 65 شركة
الوطن الكويتية - 18/11/2013


&&&&



فهد الرجعان: «التأمينات» لديها 25 مليار دولار ودائع نستثمرها تدريجياً.. الدولة سددت التزامات كبيرة أخيراً
الوطن الكويتية - 18/11/2013
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
"التجارة " توقع عقدا مع مكتب استشارى عالمي لازالة معوقات التنمية
السياسة - 18/11/2013
شركات مشطوبة تطلب تسريع إقرار تدقيق بياناتها
القبس - 18/11/2013
بيت التمويل يعرض 9 مجمعات تجارية للبيع بالمزاد العلني
القبس - 18/11/2013
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
ارتفعت أسواق الأسهم في آسيا اليوم لليوم الثالث على التوالي مدفوعة بتأكيد مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي استمرار سياسة الحفز الاقتصادي وضخ المزيد من الأموال في السوق للإبقاء على أسعار فائدة منخفضة وتشجيع الائتمان، وبخطة الحكومة الصينية للإصلاح الاقتصادي.

وارتفع مؤشر نيكاي في بورصة طوكيو بنسبة 0.58% إلى 15253.24 نقطة، في حين ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.60% إلى 1246.49 نقطة.

وبينما ارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 2.17% إلى 23532.47 نقطة، ارتفع مؤشر شنغهاي 1.39% إلى 2165.61 نقطة.

وارتفع مؤشر أم سي آي لمؤشرات آسيا والمحيط الهادئ، باستثناء اليابان، 1.1% بعد ارتفاع كبير كان الأعلى في يوم واحد يوم الجمعة الماضي.

يشار إلى أن الحزب الشيوعي الصيني أعلن في الأسبوع الماضي عن خطة تعهد خلالها بإجراء إصلاحات اقتصادية جريئة وفتح الباب بصورة أكبر للسوق للعب دور أكبر في الاقتصاد.

ووصف محللون الإصلاحات بالمشجعة. وقال مارك وليامز ووانغ كنوي من مؤسسة كابيتال إيكونوميكس في لندن "إنها أبلغ بيان للإصلاح رأيناها القرن الحالي". لكنهما أكدا ضرورة تنفيذ ما ورد بالبيان من تعهدات.

وفي سوق النفط تراجع سعر خام مزيج برنت متجها نحو 108 دولارات للبرميل مع تركيز التجار على استئناف المحادثات بين إيران والقوى الكبرى الذي قد يؤدي إلى زيادة في المعروض من النفط. لكن الصراع الداخلي في ليبيا وتوقعات باستمرار إجراءات الحفز الأميركية أطول دعما الأسعار.

وتراجعت أسعار تعاقدات برنت تسليم يناير/كانون الثاني 23 سنتا إلى 108.27 دولارات للبرميل، في حين انخفض الخام الأميركي تسليم ديسمبر/كانون الأول 25 سنتا إلى 93.59 دولارا.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
بلغت قيمة صفقات معرض دبي للطيران حتى أمس الاثنين 193.9 مليار دولار، حسب اللجنة المنظمة لمعرض دبي للطيران الذي افتتح يوم الأحد الماضي.

وكان المعرض شهد في أول يوم توقيع صفقات ضخمة أبرزها صفقات وقعت مع شركتي بوينغ وإيرباص لشراء 573 طائرة لصالح شركات طيران الإمارات، وفلاي دبي والاتحاد الإماراتية، والخطوط القطرية.

واقتنصت بوينغ صفقات بنحو مائة مليار دولار في أول يوم للمعرض بينما حصلت منافستها الأوروبية إيرباص على عقود بنحو أربعين مليار دولار.

وطلبت شركات طيران الإمارات 150 طائرة بوينغ 777 إكس في صفقة بلغت قيمتها 55.6 مليار دولار كما طلبت شركة الاتحاد 56 طائرة بقيمة 25.2 مليار دولار وطلبت شركة الخطوط الجوية القطرية خمسين طائرة 777 إكس بقيمة 19 مليار دولار. وقالت شركة فلاي دبي إنها طلبت 111 طائرة بوينغ من طراز 737.

كما شهد المعرض أمس طلبات لشراء الطائرات من شركات أخرى مثل طيران ساحل العاج إير كوت ديفوار وبالما القابضة ومقرها دبي وشركة الأجنحة الليبية التي أسست حديثاً وستبدأ عملياتها لنقل الركاب والبضائع مع بداية العام المقبل

وقال محللون إن حجم الصفقات يؤكد التحول الكبير في قوة صناعة الطيران في منطقة الخليج التي تتمتع بموقع إستراتيجي بين الشرق والغرب وتأمل في جذب المزيد من المسافرين بين أوروبا وآسيا.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
افتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح اليوم الدورة الثالثة للقمة العربية الأفريقية بالتعهد بمنح أفريقيا قروضا بسعر فائدة متدنية بقيمة مليار دولار، فضلا عن استثمارات في دول أفريقية بالقيمة نفسها.

وأضاف الصباح أنه أمر المسؤولين بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بتقديم قروض مُيسرَة للدول الأفريقية على مدى السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى الاستثمارات لعدد من الشركات الكويتية في مختلف القطاعات بالقارة الأفريقية.

وأشار المسؤول الكويتي إلى أن بلاده ستتعاون مع البنك الدولي وباقي المؤسسات الدولية لضخ استثمارات وضمانات استثمار لأفريقيا بقيمة مليار دولار.

وتعرف القمة العربية الإفريقية المنعقدة بالكويت مشاركة 34 رئيس دولة وسبعة نواب رؤساء دولة وثلاثة رؤساء حكومات، وتبحث إمكانية إنشاء سوق عربية أفريقية مشتركة وتعزيز التبادل التجاري والأمن الغذائي، بالإضافة إلى اتفاق على آلية مالية لتنفيذ المشاريع وتشجيع الاستثمارات، ومن المقرر مناقشة إحداث لجنة فنية للتنسيق في مجال الهجرة تساعد على حماية العمال المهاجرين."
من المقرر أن يقر القادة العرب والأفارقة إجراءات وقرارات اعتمدها وزراء خارجية الجانبين ترمي لتقوية التعاون الاقتصادي
"


قرارات وإجراءات
ومن المتوقع أن يقر القادة العرب والأفارقة إجراءات وقرارات اعتمدها وزراء خارجية الجانبين ترمي لتقوية التعاون الاقتصادي بينهما، وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح إن القمة ستناقش مقترح إقامة سوق مشتركة تضم ساكنة تناهز 1.2 مليار نسمة.

وكانت القمة السابقة التي عقدت عام 2010 بمدينة سرت الليبية تبنت إستراتيجية شراكة حتى عام 216, لكن تطبيقها عرف تباطؤا ويعزى بجانب منه إلى الاضطرابات التي شهدتها المنطقة العربية منذ عام 2011.

ويشير صندوق النقد الدولي إلى أن أفريقيا عرفت نموا اقتصاديا قويا عام2012 بلغ 5% رغم الأزمة الاقتصادية العالمية، وينتظر أن يناهز النمو هذا العام 4.8%، وتختزن القارة 12% من الاحتياطيات العالمية من النفط و42% من احتياطي الذهب بالعالم، فضلا عن وجود كميات ضخمة من الغاز الطبيعي بالسواحل الغربية.

بالمقابل لدى دول مجلس التعاون الخليجي فوائض مالية بقيمة تريليوني دولار تحققت جراء الارتفاع المستمر لأسعار النفط، وتوظف الدول الخليجية معظم استثماراتها الخارجية بالولايات المتحدة وأوروبا
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
يبدو أن الشركات الفرنسية تسعى للفوز بحصة أكبر من مشروعات مونديال قطر 2022 الخاصة في القطاع الرياضي، فقد قدمت ما يسمى مجموعة الشركات الفرنسية في قطاع الرياضة -التي تضم أكثر من ألف شركة- الاثنين عروضا أمام رجال الأعمال القطريين ومسؤولي اللجنة الأولمبية القطرية حول نوعية الخدمات والخبرات والتكنولوجيا التي تتوفر عليها، وذلك ضمن ندوة أقيمت في الدوحة حول فرص الأعمال في المجال الرياضي بقطر.

ولا تنحصر هذه الفرص فقط في الملاعب والمنشآت الرياضية بل تمتد لكل البنية التحتية والمرافق التي ستقيم قطر استعدادا للمونديال، ومن أبرزها الفنادق والطرق والجسور ومشروع سكك الحديد وميناء الدوحة الجديد ومطار حمد الدولي الجديد، وهي مشروعات خصصت سلطات الدوحة لإقامتها 140 مليار دولار.

واعتبر عضو مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين الشيخ محمد بن فيصل آل ثاني أن الشركات الفرنسية تمتلك الخبرة الكافية والتكنولوجيا الحديثة، مما يؤهلها لتكون من بين الشركات التي يمكن أن تفوز بالمشروعات العملاقة في السوق القطري، مشيرا إلى ما راكمته فرنسا من خبرة كبيرة في استضافة الأحداث الرياضية العالمية، وأبرزها استضافتها لمونديال كرة القدم للعام 1998.

مجالات أربعة
وذكر الرئيس التنفيذي لشركة بوغيس للإنشاءات في قطر كريستين ديمون أن تكتل الشركات الفرنسية في مجال الرياضة يقترح على الجانب القطري خبرات ومهارات في أربعة مجالات كبرى، هي الإنشاءات والنقل، والطاقة والبيئة، والأمن والاتصالات، والتواصل وإدارة الفعاليات.

وقد استعرض مسؤولو شركات فرنسية كبيرة مثل شركة جي دي إف سويس قطر المتخصصة في مجال الطاقة والبيئة وشركة طاليس المتخصصة في الأمن والاتصالات معطيات تفصيلية حول نوعية الخدمات والاستشارات التي يمكن أن تقدمها الشركات الفرنسية في المجالات المذكورة، سواء في تصميم أو تنفيذ أو إدارة المشروعات المختلفة، وسواء ما يتعلق بناء الملاعب والمنشآت الرياضية أو البنية التحتية للطرق أو التحكم في استهلاك الطاقة والماء وجودتهما.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
أرباح قطاع العقار ترتفع %38 إلى 74 مليون دينار في النصف الأول

2013/09/28 09:22 م

8 شركات عقارية من إجمالي 34 حققت نمواً في أرباحها يتجاوز %100

«أجيال العقارية» تصدرت قائمة الشركات الأكثر ربحية تليها «إنجازات» ثم «التجارية»

%36 من تلك الشركات سجلت تراجعاً في أرباحها خلال النصف الأول من عام 2013

كتب طارق عرابي وتسنيم الشامي:

بلغ صافي أرباح 34 شركة عقارية مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والتي أعلنت نتائجها عن النصف لعام 2013 حوالي 74 مليون دينار مقارنة بأرباح بلغت 54 مليون دينار للنصف الأول من عام 2012، وبنسبة ارتفاع وصلت الى %38 حيث تراوحت نتائج هذه الشركات بين نمو في الأرباح وصل الى %764 وانخفاض وصل الى %800.
ووفقا لدراسة أعدتها «الوطن» حققت 8 شركات نموا في أرباحها بما يزيد عن %100 وبنسبة تصل الى %23 تقريباً من اجمالي الشركات العقارية المدرجة، فيما حققت 14 شركة نموا في أرباحها بنسبة اقل %100 وبنسبة تصل الى %41 من اجمالي الشركات المدرجة، بينما سجلت نحو %36 من تلك الشركات تراجعا في أرباحها خلال النصف الأول من عام 2013.

الأكثر ارتفاعاً

وتصدرت شركة «أجيال العقارية» الشركات الأكثر ارتفاعا في أرباحها للنصف الأول من عام 2013 مقارنة بالنصف الأول لعام 2012 بنسبة تغير وصلت الى %764 وبفارق أرباح بلغ 1.9 مليون دينار، تلاها في المرتبة الثانية شركة «انجازات للتنمية العقارية» والتي انتقلت من الخسارة الى الربحية بفارق أرباح بلغ 3.3 ملايين دينار وبنسبة نمو وصلت الى %329.
وحلت «الشركة التجارية العقارية» في المرتبة الثالثة بواقع نمو في أرباحها بلغ 5.2 مليون دينار وبنسبة تغير وصلت الى %327 تبعتها في المرتبة الرابعة شركة «سنام العقارية» التي تحولت من الخسارة الى الربحية بفارق أرباح بلغ 0.34 مليون دينار وبنسبة تغير وصلت الى %309.
وجاء في المرتبة الخامسة شركة «دبي الأولى للتطوير العقاري» بفارق أرباح عن النصف الأول من عام 2012 بلغ 2.3 مليون دينار وبارتفاع نسبته %212 فيما حلت «المدن» بالمرتبة السادسة بنسبة ارتفاع وصلت الى %110 وبفارق أرباح بلغ 2.2 مليون دينار، وفي المركز السابع جاءت «العقارية» بفارق أرباح بلغ 2.9 مليون دينار ونسبة تغير وصلت الى %105.
وجاءت في المرتبة الثامنة شركة «أبيار للتطوير العقاري» التي حققت نمواً بواقع %103 في مستوى أرباحها عن النصف الأول لعام 2013 وبفارق أرباح بلغت قيمته 0.72 مليون دينار، في حين جاءت شركة «مباني» بالمرتبة التاسعة بفارق أرباح بلغ 13.8 مليون دينار وبنسبة ارتفاع وصلت الى %98، واحتلت شركة «ريم» المرتبة العاشرة بفارق أرباح وصل الى 0.21 مليون دينار ونسبة تغير وصلت الى %84.

الشركات المتراجعة

وتذيلت القائمة شركة «مدينة الأعمال» التي حققت تراجعاً في أرباحها وصل الى 2.03 مليون دينار وبتراجع بلغت نسبته %549، تلتها شركة «التعمير» بفارق أرباح بلغ 0.37 مليون دينار وبنسبة سلبية وصلت الى %740، فيما تراجعت شركة «مراكز» بنسبة %800 وبفارق أرباح بلغ 0.08 مليون دينار.

===
الشركات المستثناة

من الجدير بالذكر انه تم استثناء شركتي «صكوك» و«منشآت» من هذا التحليل وذلك لارتفاع مستوى ارباحهما بصور كبيرة بواقع ارتفاع بلغ 18.2 مليون دينار وبنسبة وصلت الى %5971 لشركة «منشآت» وارتفاع بلغ 15.4 مليونا لشركة «صكوك» بنسبة وصلت الى %5438 الامر الذي من شأنه ان يؤدي الى ارتفاع نسبة ارباح القطاع العقاري للشركات المذكورة اعلاه في احتسابهم.
ومما يجب ذكره ان الشركتين قامتا بتحقيق ارباح مرتفعة خلال النصف الاول من عام 2013 نتيجة ان شركة صكوك قامت بتوقيع عقد تسوية دين نهائى مع شركة منشآت للمشاريع العقارية بقيمة 33.9 مليون دينار.
اضافة الى انه تم استثناء شركتي «الثمار» و«مينا» وذلك لعدم توفر البيانات المالية لأرباح الشركتين خلال النصف الاول من عام 2013.



الوطن

اخبار من الارشيف من تاريخ ٢٨ / ٩ / ٢٠١٣
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال نائب وزير البترول السعودي إن المملكة لا تشعر بالقلق من ارتفاع إمدادات النفط الصخري الأميركي الذي قد يؤثر على حصة منظمة أوبك من السوق.

وأوضح الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز أن الاقتصاد العالمي سيحتاج في المدى البعيد إلى كل مساهمة من كل مصادر الطاقة المتاحة, وأبدى ترحيب المملكة بإمدادات الطاقة من المصادر الجديدة.

وقال إنه يتعين ضمان استقرار الاقتصاد العالمي على مسار النمو، وهو ما سيجعل النمو العالمي كافيا لاستيعاب التوسع في شتى أنواع الطاقة مثل النفط الصخري والغاز الصخري والمصادر المتجددة.

من جانبها، قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها السنوي عن سوق النفط إنها تتوقع انخفاض الطلب العالمي على نفطها بالسنوات الخمس المقبلة بسبب نمو الإمدادات خارج المنظمة نتيجة طفرة استغلال موارد الطاقة الصخرية وموارد أخرى."
أظهرت إحصائيات حكومية أميركية أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام تجاوز واردات النفط الشهرية بأكتوبر/تشرين الأول الماضي للمرة الأولى منذ عام 1995
"


وتزيد تكلفة إنتاج النفط الصخري الأميركي بفارق كبير على تكلفة إنتاج الشرق الأوسط، لكن ارتفاع أسعار النفط العالمية على مدى السنوات الأربع الماضية جعل لإنتاجه جدوى اقتصادية وخفض الطلب على خامات النفط الأخرى.
ومادام الاقتصاد العالمي مستمرا بالنمو فسيكون هناك طلب كاف يسمح للمنطقتين الرئيسيتين بمواصلة الإنتاج.

وقد ساهمت طفرة النفط الصخري بأميركا الشمالية إلى جانب الإنتاج القياسي من السعودية في وقف ارتفاع أسعار النفط العام المنصرم، إذ جرى تداول خام برنت القياسي بين مائة و120 دولارا للبرميل في معظم الأشهر الـ12 الماضية.

إنتاج أميركا
وفي الأسبوع الماضي، أظهرت إحصائيات حكومية أميركية أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام تجاوز واردات النفط الشهرية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1995.

وقالت إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية إن متوسط إنتاج الولايات المتحدة من النفط بلغ 7.7 ملايين برميل يوميا طوال الشهر، في حين انخفضت الواردات إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير/شباط عام 1991.

وبلغ متوسط إنتاج النفط الخام بالولايات المتحدة الشهر الماضي 7.7 ملايين برميل يوميا، في حين بلغت الواردات 7.6 ملايين.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يرتفع إنتاج النفط الأميركي إلى 8.88 ملايين برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول 2014، وأن يبلغ متوسط الإنتاج في ذلك العام 8.49 ملايين برميل يوميا.

وتتوقع أيضا أن تهبط الواردات من النفط الخام إلى 5.8 ملايين برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول من العام القادم، وأن يبلغ متوسط الواردات في ذلك العام 6.54 ملايين يوميا.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
يتوقع أن يسجل النمو في اقتصادات الدول المتقدمة ارتفاعا هذا العام والذي يليه، لكن بوتيرة أبطأ غالبا من التوقعات, وسط مخاطر جديدة تلقي بظلالها وخصوصا من اقتصادات ناشئة.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن اليابان ومنطقة اليورو ستسجلان انتعاشا أقوى بقليل من المتوقع في 2013 و2014 فيما تتراجع سياسات التقشف وتستمر الحوافز النقدية وتتحسن الأوضاع المالية.

غير أن الاقتصاد الأميركي سيسجل نموا أقل سرعة من التوقعات حيث أشارت المنظمة إلى اختلالات سياسية في واشنطن وما ينتج عنها من تخفيف للحوافز المالية كعوامل يمكن أن تعيق الانتعاش.

وقامت المنظمة -التي تعد منتدى لـ34 دولة متقدمة- بمراجعة أرقامها للنمو العالمي لإجمالي الناتج المحلي وخفضتها بنحو نصف نقطة مئوية عند 2.7% هذا العام و3.6% العام المقبل.

وحثت المنظمة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) على الإبقاء على سياسة الحفز الاقتصادي لفترة من الوقت، كما اقترحت أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بمزيد من الإجراءات لتحفيف الشروط المالية إذا ما زادت ضغوط الانكماش.

وتم تخفيض توقعات النمو الأميركي في 2013 من 1.9% إلى 1.7% ورفعها إلى 2.9% في 2014.

وقالت المنظمة إن منطقة اليورو لا تزال قادرة على زعزعة اقتصاد العالم وحثت الكتلة المتعاملة باليورو على الدفع بإصلاحاتها المصرفية التي تشمل اختبارات صارمة للبنوك.

كذلك خفضت المنظمة نمو الصين من 7.8% إلى 7.7% هذا العام وإلى 8.2% في العام المقبل.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
رغم المتاعب الآنية التي تترافق مع تصحيح وضع العمالة المخالفة في السعودية، يقول اقتصاديون وخبراء إن الاقتصاد السعودي تنتظره مكاسب كبرى في المستقبل مع اكتمال إصلاحات سوق العمل.

وغادر نحو مليون عامل أجنبي المملكة منذ مارس/آذار الماضي عندما قالت السلطات إنها لن تغض الطرف عن مخالفات الإقامة والعمل التي طالما استفاد منها كثيرون على مدى عقود، في محاولة منها للقضاء على سوق سوداء كبيرة للعمالة الرخيصة.

ورغم أن الحملات الأمنية التي بدأت مطلع الشهر الجاري على الشركات والمكاتب والأسواق والمحال التجارية أسفرت عن ضبط عشرات الآلاف من المخالفين من جنسيات مختلفة لترحيلهم خارج البلاد, فمن المتوقع أن تحتفظ الغالبية الكبرى من الوافدين -الذين يقارب عددهم عشرة ملايين ويمثلون نحو 33% من إجمالي سكان المملكة- بوظائفها في المملكة.

ويأتي تعقب العمالة المخالفة في إطار خطة طموحة لوزارة العمل السعودية التي أطلقت على مدى العامين الماضيين عددا من البرامج الرامية لإصلاح سوق العمل ورفع نسبة السعوديين العاملين بالقطاع الخاص.

ويبلغ معدل البطالة الرسمي نحو 12% في السعودية, لكن الرقم لا يشمل عددا كبيرا من الذين يقولون إنهم لا يبحثون عن عمل بشكل نشط.

ورغم صعوبة حصر التأثير المباشر للسياسات الإصلاحية لسوق العمل على الاقتصاد السعودي, يرى خبراء واقتصاديون أن الآثار الإيجابية على المديين المتوسط والطويل أكبر كثيرا من أي سلبيات قائمة الآن.

ويقول الاقتصادي السعودي البارز عبد الوهاب أبو داهش إن تأثير تلك السياسات الإصلاحية على الاقتصاد الكلي سيكون إيجابيا 100%.

ويضيف أن جموع العمال يعملون فيما يعرف باقتصاد الظل أو الاقتصاد غير الرسمي وهو غير محسوب في الناتج المحلي الإجمالي ولا يدفعون ضرائب أو زكاة, وبتحول المخالفين للقطاع النظامي سيكون من الممكن حساب أنشطتهم في البيانات الرسمية.

ويشاركه هذا الرأي الخبير الاقتصادي فضل البوعينين قائلا إن هناك عددا من الإشارات تظهر جليا نجاح تلك السياسات أبرزها انخفاض الأسعار في بعض القطاعات مثل أسواق الخضر ووجود طلب حقيقي على توظيف السعوديين في القطاع الخاص.

ويرى البوعينين أن تقلص حجم الاقتصاد الخفي إلى جانب تراجع تحويلات العمالة الوافدة عاملان سيستفيد منهما الاقتصاد على المدى المنظور.

في الوقت نفسه، يؤكد مسؤول الدين السيادي لدى مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني بول جامبل أنه رغم عدم تأثر الأرقام الرسمية نتيجة لعمل المخالفين في الاقتصاد غير الرسمي، تحبذ فيتش السياسات الإصلاحية لسوق العمل بصورة عامة وترى أنها تعمل على تحسين النظرة المستقبلية الكلية.

ويضيف جامبل أن إحدى الإيجابيات المباشرة ستكون تسجيل المزيد من العاملين بصورة نظامية، وهو ما يعني تخطيطا أفضل للاقتصاد الذي يعتمد في الوقت الحالي على أرقام غير دقيقة.

ويقول المحلل العقاري خالد الربيش إن نقص العمالة أدى إلى ارتفاع قيمة أجور الأيدي العاملة الفنية بين 50 و100% لكن في المقابل يرى الربيش أن ذلك الارتفاع في الأسعار يقابله ارتفاع مستوى جودة المشروعات في المستقبل.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
عاد رئيس الوزراء اليوناني أنطونيوس ساماراس مساء الجمعة لبلاده محملاً بثناء مضيفته المستشارة أنجيلا ميركل على أداء حكومته، ووعدِها بمساعدتها بـ"قسط من الثقة" لمواجهة أزمتها المالية. وأعادت زيارة ساماراس لبرلين لبضع ساعات تسليط الأضواء على تداعيات أزمة الديون السيادية المتفاقمة التي تواجهها أثينا.

وفي حين كان الهدف المعلن للزيارة هو إطلاع ساماراس لميركل على خطوات إصلاح مالي واقتصادي نفذتها حكومة أثينا، أكدت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية أن رئيس الوزراء اليوناني جاء لألمانيا للحصول على دعمها في مطالبته لدول منطقة اليورو بتخفيف شروط سداد أثينا لديونها المستحقة، وذلك من خلال تخفيض نسبة الفوائد المطلوبة على هذه الديون أو إطالة أمد سدادها.

وجاءت زيارة ساماراس بعد أيام من إعلان ترويكا الدائنين الدوليين لليونان (صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي) بأن حجم الديون اليونانية بلغ مستوى قياسيا جديدا، وارتفع نهاية سبتمبر/أيلول الماضي إلى 321.8 مليار يورو (436 مليار دولار) مقابل 302.5 مليار يورو (410 مليارات دولار) قبل عام.

مطالب الدائنين
ويعادل المستوى الجديد لديون اليونان نسبة 169% من إجمالي ناتجها المحلي، في حين تشترط معايير اتفاقية ماستريخت للوحدة النقدية الأوروبية ألا تتجاوز النسبة60%. واستبقت ترويكا الدائنين -التي تملك ألمانيا تأثيرا كبيرا على توجهاتها المتعلقة باليونان- زيارة ساماراس لبرلين بالإعلان عن استبعادها أي شطب جديد من ديون أثينا، وأشارت إلى أن الممكن هو تمديد أجل سداد هذه الديون."
دائنو اليونان استبقوا زيارة ساماراس لبرلين بالإعلان عن استبعادهم أي شطب جديد لديون أثينا، وقالوا إن الممكن هو تمديد أجل سدادها
"


وكان ممثلو الدائنين غادروا اليونان دون إصدار تقييم كان متوقعا حول تطور الأوضاع الاقتصادية في هذا البلد. وقد أعلنت بعثة الممثلين بأن حكومة سامارس لن تحصل على حزمة مساعدات جديدة تم الاتفاق عليها إلا إذا سددت من موارد داخلية عجزا يبلغ 1.5 مليار يورو (مليارا دولار) في ميزانيتها لعام 2014.

ورفضت أثينا مطالبة الترويكا لها بسداد هذا العجز عن طريق إجراءات تقشف جديدة أو رفع الضرائب. ويتركز الخلاف الحالي بين اليونان والدائنين، الذين من المقرر أن تزور بعثتهم أثينا الشهر المقبل، على مطالبة الطرف الثاني للأول بخصخصة شركات الدفاع ومصادرة منازل أعداد كبيرة من اليونانيين العاجزين عن سداد الضرائب.

كما عبر رئيس منطقة اليورو يورين ديسلبلوم عن صدمته من إعلان الترويكا عجز اليونان عن تحقيق تقدم كبير أو الوفاء بالتزاماتها تجاه المقرضين الدوليين. وأضاف ديسلبلوم الذي يشغل منصب وزير مالية هولندا، في مقابلة مع صحيفة ليزيكو الفرنسية، أن صبر وزراء مالية دول اليورو تجاه أثينا بدأ ينفد.

إلى جانب ذلك، استبقت المستشارة وصول سامارس لبلادها بالإعلان أمام مؤتمر التجارة الألمانية في برلين أن الكثير مما تمنته ألمانيا في اليونان لم يتحقق.


هيرمان: الحديث عن تحسن اقتصادي باليونان لا يستقيم مع ارتفاع البطالة (الجزيرة)


خروج فرنسا
وتتوقع المحللة الاقتصادية الألمانية البارزة أولريكا هيرمان خفض منطقة اليورو في المدى البعيد لفوائد ديونها المستحقة على اليونان إلى الصفر، واعتبرت في تصريحات للجزيرة نت أن الحديث عن تقدم في اليونان مجرد "أوهام تتعلق ببلد يعجز الآن عن تغطية نفقات مشاركة منتخب بلاده القومي لكرة القدم في مونديال البرازيل التي تأهل لها".

وأوضحت هيرمان أن الأرقام المعلنة حول تقدم اقتصادي باليونان لا تستقيم مع واقع ارتفاع معدلات البطالة هناك إلى 27%، وفقدان نحو مليون يوناني لوظائفهم، وإفلاس أكثر من مائة ألف شركة، وعجز الحكومة عن سداد رواتب موظفيها، وخلو خزينة المعاشات التقاعدية والتأمينات الاجتماعية.

وتوقعت المحللة الاقتصادية بقاء اليونان رغم هذه الأوضاع الصعبة في منطقة اليورو، قائلة إن هناك خطرا آخر محتملا هو خروج فرنسا وإيطاليا من منطقة العملة الأوروبية الموحدة، وذلك في حال "رفض البلدان تحمل السياسة الألمانية التي يعتبرانها خاطئة بمواجهة تداعيات الأزمة المالية الحالية".

وأضافت أن خروج فرنسا من منطقة اليورو أصبح إمكانية مطروحة بعد وعد الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة للفرنسيين بالخروج من اليورو إذا فازت بالأغلبية في انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة في مايو/أيار المقبل.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
شركات استثمار تدعي التعثر وتطلب من البنوك خصم %40 من الديون!!
الوطن الكويتية - 24/11/2013

أفادت مصادر مصرفية ان بعض شركات الاستثمار طلبت خلال اجتماعها مع البنوك الدائنة أخيرا خصم نسب تتراوح بين %30 الى %40 من ديونها بدعوى انها متعثرة وتعاني مشاكل كبيرة في سداد ديونها إلا أن البنوك رفضت طلب تلك الشركات.

واشارت المصادر الى ان مجالس ادارات بعض البنوك حددت عددا من المعايير لاعتبار الشركات المدينة متعثرة او شبة متعثرة وبالتالي النظر في خصم جزء من مديونياتها.

واوضحت ان من بين تلك المعايير الا تكون الشركة مدرجة في البورصة وكذلك عدم وجود اصول كافية لديها تقدمها كضمان مالي نتيجة تأكل بعض وغالبية تلك الاصول المهمة اضافة الى عدم قدرة تلك الشركات على زيادة رأس مالها.


بدائل عديدة

واضافت المصادر ان الاجتماع الذي عقد بين البنوك وشركات استثمار مدينة انتهى الى عدم التوصل الى اتفاق حيث اكد مسؤولو البنوك ان الدائنين لديهم عدة خيارات لتحصيل مستحقاتهم تنتهي باللجوء الى القضاء كمرحلة اخيرة، الا انها قبل تنفيذ هذا الخيار ستتجه الى مخاطبة عدة الجهات الرقابية المسؤولة عن الشركات والبنوك في آن واحد ومنها البنك المركزي وهيئة اسواق المال ووزارة التجارة.


أصول كافية

واكدت المصادر ان البنوك لديها تصميم كامل على تحصيل كافة مديونياتها من الشركات التي تدعي التعثر ولديها من الاصول ما يمكن ان تقدمه كضمانات للبنوك ملمحة الى أنه في حال عدم تقديم الشركات ضمانات كافية ستقوم البنوك بطلب الحجز على اصول تلك الشركات بالداخل والخارج من خلال احكام قضائية تمكنها من الحفاظ على حقوقها.


مخصصات كاملة

واختتمت المصادر بالقول ان القطاع المصرفي في الكويت لم يقصر تجاه العديد من شركات الاستثمار منذ اندلاع ازمة 2008 الا ان ادعاء بعض الشركات بالتعثر قد يدفع البنوك الى التعامل معها بحزم وكذلك قد يدفعها خلال الفترة المقبلة الى مقاضاة العديد من تلك الشركات خاصة وان البنوك جميعها قامت بتجنيب مخصصات لكافة ديونها بنسب تصل الى %100 وهو ما يسهل اللجوء الى القضاء دون ان يؤثر ذلك على اداء البنوك او بياناتها المالية.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
قبضة متزايدة للرقابة تُلجم المضاربات... والصناديق مكبّلة أو فاقدة الشهيّة

لماذا تجدّدت أزمة سيولة السوق؟

التفاصيل الراي ٢٤ /١١/ ٢٠١٣
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
رئيس مجلس مفوضي "هيئة أسواق المال الكويتية": تأسيس شركة البورصة خطوة لجعل الكويت مركزا ماليا اقليميا
كونا - 24/11/2013

التفاصيل موقع ارقام
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
قبضة متزايدة للرقابة تُلجم المضاربات... والصناديق مكبّلة أو فاقدة الشهيّة

لماذا تجدّدت أزمة سيولة السوق؟

التفاصيل الراي ٢٤ /١١/ ٢٠١٣

التفاصيل >>>

يشهد السوق تراجعاً ملحوظاً لمستويات السيولة منذ عطلة عيد الأضحى منتصف الشهر الماضي. فما سر أزمة السيولة المتجددة التي بدّدت كل التوقعات بتحسّن لم يأتِ في الربع الأخير من العام؟ هل هي قبضة الرقابة التي أخافت المضاربين؟ أم أنها تعبير جديد عن عزوف المستثمرين الثِقال؟

كتب علاء السمان :
خلال الأسبوعين الأخيرين، تراجعت سيولة السوق إلى مستوى يكاد يكون الأدنى هذا العام. فقد انخفض متوسط قيمة إلى أقل من 24 مليون دينار يومياً (باستثناء المبادلات الاستثنائية على سهم «المشاريع» الخميس الماضي)، بعد أن كان قد تجاوز 107 ملايين دينار على امتداد شهر مايو الماضي.
ويأتي هذا الانخفاض استمراراً لاتجاه مستمر منذ نحو الشهر، أي منذ عطلة عيد الأضحى المبارك، خلافاً للاعتقاد الذي كان سائداً لدى المستثمرين والمضاربين في الصيف بأن مستويات السيولة ستتحسّن في الربع الأخير من السنة مع اتضاح اتجاهات أرباح الشركات القيادية، وإمكان التنبؤ بتوزيعاتها السنوية.
وبفعل التراجع الأخير لمستويات السيولة، انخفضت متوسط القيمة المتداولة هذا العام إلى 48 مليون دينار يومياً. لكن هذا الرقم ينطوي على تباين كبير بين تداولات كانت تفوق المئة مليون دينار يومياً في أيام كثيرة بين أبريل ويونيو الماضيين، وقيم تداول تقل عن 20 مليون دينار في بعض أيام شهر أغسطس، قبل عطلة عيد الفطر المبارك وبعدها.
تعود مستويات السيولة هذه الأيام لتنخفض إلى مستويات أغسطس. كان هذا التراجع المُبالغ فيه وليد اللحظة؟ أم أن هناك عوامل موضوعية مزمنة دعت اليه؟
1 - المضاربون
الواقع يؤكد ان هناك حزمة من العوامل والمعطيات جعلت من المضاربة محركاً رئيساً للمؤشرات العامة للسوق خلال الفترة الماضية، وتحديداً لدى محاولات بعض المجموعات الاعتماد على الاداء المضاربي لمحافظها لتعديل القيمة السوقية لأصولها المتداولة ومن ثم تجميل البيانات والميزانيات الخاصة بها هرباً من التعثر او خسارة دفترية مُبالغ فيها قد يترتب عليها الإيقاف عن التداول وغيرها من الإجراءات.
وبعد أن كانت المضاربات الوقود الأساسي لنشاط السوق في النصف الأول من العام، قبل أن تتراجع تحت وطأة التصحيح اعتباراً من يونيو الماضي، يبدو أن رقابة هيئة أسواق المال بدأت تفرض سطوتها على بعض المضاربين الذين اعتادوا القيام بممارسات محل انتقاد، فتراجع نشاطهم بشكل ملحوظ.
2- الجهات الحكومية
في ظل محاولات المجموعات السير مع تيار المضاربات والاعتماد على الاموال الساخنة التي تنطلق نحو السلع الصغيرة، ظلت مساهمة المؤسسات الحكومية الاستثمارية مثل الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة التأمينات دون المستوى باستثناء ملكياتها الأساسية في الشركات المدرجة من بنوك وبعض الكيانات الخدمية التي تقدر مجتمعة بنحو 3 مليار دينار أي ما يقارب 10 في المئة من القيمة السوقية الحالية للأسهم المدرجة، وهي مساهمات معظمها قديمة غير متحركة.
وعلى مستوى المساهمات الجديدة للدولة فإن تدفق السيولة الحكومية التي ترقى الى الحد المأمول حتى الآن، فلم يرى السوق تفاعل يتناسب مع اسم هيئة الاستثمار التي اكتفت بمساهمة لا تصل الى ثلث رأسمال المحفظة الوطنية التي تأسست مع بدايات الأزمة المالية بحجم يبلغ 1.5 مليار دينار، علماً بان مسؤولاً رفيعاً في هيئة الاستثمار قال لـ «الراي» قبل فترة ان رأس المال سيتم استدعاؤه على مدار خمس سنوات، وانتهت الخمس سنوات ولم تُستدع الاموال حتى الآن، باستثناء نحو 400 مليون دينار موزعة ما بين التأمينات وبعض المؤسسات الحكومية الاخرى.
3 - صناديق الاستثمار
تورط الكثير من صناديق الاستثمار في شراء كميات كبيرة من أسهم شركات مدرجة تراجعت قيمتها السوقية الى مستويات منخفضة، وذلك ما يجعل حركة بطيئة، على عكس ما كانت عليه قبل الازمة المالية، فيما تجمد جانب من رؤوس اموال تلك الصناديق في أسهم مشطوبة، ما دفع عدد منها إلى تجنيب مخصصات تمثل لدى بعضها ما يقارب 25 في المئة من رأسمالها، بخلاف صناديق استثمرت معظم أموالها في شركات ذات علاقة بالشركة المديرة له، ما اوقعها في إشكاليات وقضايا مرفوعة من مساهمين لم يستردوا اموالهم حتى الآن، إذ تُظهر معلومات ان أحد هذه الصناديق لا يوجد فيه سوى نصف مليون دينار من أساس رأسمال يتجاوز العشرة ملايين.
وذكرت مصادر أن الصناديق لوحدها لم تعد قادرة على تغيير مسار التداولات لفقر السيولة لديها، إلا أنها تعتبر واحدة من الخيارات التي يُفترض ان تتبعها هيئة الاستثمار حال فبركة في زيادة حجم اموالها المستثمرة في السوق، وذلك من خلال رفع بعض مساهماتها سواءً في الصناديق القديمة او المؤسسة حديثاً وبالتالي سيكون لذلك أثر جيد على المدى المتوسط في السوق.
4- المحافظ الاستثمارية
تحرص محافظ استثمارية وصناديق على العمل بأقل وقود متوافر لديها على بناء المراكز في سلع تشغيلية منتقاة، الى حين استعادة السوق جزء من استقراره المعهود، سواءً من خلال ضخ سيولة حكومية او غيرها من السبل المطروحة، إذ يرى مديرو تلك المحافظ ان الأسعار التي تتداول عليها شريحة الأسهم التي حققت ارباحا جيدة في الربع الثالث تمثل فرصة جيدة للاستثمار لاسيما في ظل الترقب لتوزيعات جدية لها عن العام الحالي. ويقول مديرو المحافظ ان الفترة الحالية التي تشهد هدوءاً نسبياً قد تكون مناسبة لعمليات التجميع على السلع التشغيلية الرخيصة، منوهين الى ان الاموال المضاربية تهتم ايضاً بذات الأسهم وسط توقعات بان تشهد موجة من النشاط قبل نهاية العام الحالي، فيما يراقب المهتمون الشركات التي اعتادت على إحداث إقفالات مرتفعة سنويا من أجل تحقيق عوائد من فارق السعر لاسيما وان إقفال مثل هذه الأسهم عند مستوياتها الحالية سيتسبب في خسائر فادحة للكيانات التي تستثمر فيها.
ويؤكد المراقبون ان صناع السوق من مقدمي البيوع المستقبلية والآجل لم يعد بإمكانهم تغطية طلبات الاوساط الاستثمارية في البورصة من تمويل لعقود شراء وغيرها، ما يتطلب البحث عن أفكار جديدة تلبي الطلب وتدعم التعاملات.


«المارجن» يزيد السيولة... والمخاطرة

تُحضر جهات استثمارية لطرح فكرة تأسيس كيان مالي كبير تقتصر مهمته على تقديم التسهيلات لشراء الأسهم على غرار «المارجن» للمتداولين والشركات أيضاً، بحيث يُتاح للمساهمة من قبل الشرائح المهتمة كافة.
واشار المراقبون الى ان إمكانية العمل في المارجن على غرار دور محفظة «وعد» المتخصصة في البيوع المستقبلية والآجل التي لم يتبق من رأسمالها سوى نحو 30 مليون دينار فقط بعد ان بلغت في سنوات ماضية نحو 200 مليون دينار.
وسيكون المستثمر مُلزما بسداد جانباً من قيمة الأسهم المُشتراة (العقد) وليكن 40 في المئة مثل عقود البيع، فيما يُطالب المتداول بسداد بقية قيمة العقد في مدة لا تتجاوز عاما مع أخذ الضمانات اللازمة.
وعُلم ان إحدى شركات الاستثمار الكبرى تعكف على تقديم تصور شامل عن المارجن تمهيداً لرفعه الى الجهات الرقابية لبحثه واتخاذ القرار التفعيلي له، إذ تؤكد مصادر ان «المارجن» أداة معمول بها في كثير من أسواق المالية الإقليمية والعالمية.
لكن المخاوف لا تزال كبيرة من أداة استثمارية يمكن أن تزيد المخاطر الاستثمارية والاجتماعية للتداول في السوق.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
رغم نمو أرباح الشركات %15 في 9 أشهر

سيولة البورصة مستمرة في التراجع.. ولا انتعاش كبيراً متوقع قريباً

التفاصيل القبس ٢٤ نوفمبر ٢٠١٣
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
القبس


ميزانية الكويت ستحقق في 2014/2013 فائضاً للسنة الخامسة عشرة على التوالي
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الراي ٢٦ نوفمبر ٢٠١٣


طلبت من «اتحاد الاستثمار» تصوراً لتنظيم «مزوّد السيولة» وقواعده المنظمة

البورصة: ضوء أخضر من «الهيئة» لمعالجة «أزمة السيولة»
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
يسود تفاؤل حذر بين التجار في دبي بشأن التأثير المحتمل لاتفاق إيران النووي نظرا لشدة تعقيد الاتفاق المبدئي وتوقعات ببطء وتيرة التنفيذ, إلا أن التنازلات المتوقعة كانت كافية لمنح دوائر الأعمال الإيرانية في دبي دعما معنويا.

وتعتبر الإمارة البوابة الرئيسية لاقتصاد إيران التي تعاني من عزلة دولية بسبب برنامجها النووي.

ورغم العقوبات المفروضة منذ عشر سنوات استطاعت إيران الحصول على بعض السلع التي تحتاجها من خلال سوق إعادة التصدير النشطة في دبي, لكن العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها أواخر العام 2011 وبداية العام 2012 أضرت بها كثيرا.

وقال تاجر إيراني يستخدم زورقا لتصدير أدوات التجميل إلى إيران منذ نحو عشرة أعوام، إن الاتفاق "خطوة إيجابية"، لكنه استبعد تحقيق مكاسب سريعة، معربا عن أمله في أن يفضي ذلك إلى علاقات تجارية أكثر سلاسة بعدما سجلت الأعمال تراجعا كبيرا في العامين الأخيرين.

وتجري معظم المعاملات التجارية الضخمة بين إيران ودول الخليج العربي عبر دبي حيث يقيم مئات الآلاف من ذوي الأصول الإيرانية. وانخفض حجم التجارة بين إيران ودبي باستبعاد النفط إلى 10.8 مليارات درهم (2.9 مليار دولار) في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران الماضيين مقابل 12.3 مليار درهم قبل عام.

وكان حجم التجارة انخفض بنسبة 31% إلى 25 مليار درهم في العام 2012 كاملا.

وأضرت العقوبات التي فرضها الغرب بالاقتصاد الإيراني في العامين الأخيرين بحرمانها من الاقتراض ومنع تصدير النفط، وهو المصدر الرئيسي لاحتياطيات النقد الأجنبي.

ولا يعرف التجار الإيرانيون إلى أي مدى سيستفيدون من تنامي حركة التجارة بفضل الاتفاق، ولكنهم يأملون أن يتسع نطاق تأثيره بفضل تيسير دخول أسواق الدين وتسهيل النقل وإتاحة سبل أبسط لتحويل المستحقات وتسلمها.

وقال رجل أعمال في شركة أغذية إيرانية مقرها دبي، إنه يترقب لمعرفة إلى أي مدى سيمضي الاتفاق، مضيفا أن "المشكلة الرئيسية في الوقت الراهن هي السداد، فنحن نستعين بتجار العملة، وهو وضع غير مثالي، لذا فإن حل المشكلة سيفيدنا كثيرا".

وقد يسهم مثل هذا التطور في أن تصبح الإمارة نقطة انطلاق لعودة رؤوس الأموال إلى إيران في نهاية المطاف.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
شهد اليوم الثاني للقمة العالمية للاقتصاد الإسلامي المنعقدة في دبي إطلاق مؤشر تطور التمويل الإسلامي لرصد وتقييم درجة تقدم بلدان العالم في هذا المجال من خلال خمسة مجالات، هي: التطور الكمي ومستوى التعليم والحوكمة والمسؤولية الاجتماعية للشركات ومستوى الوعي بقطاع التمويل الإسلامي.

وقد أطلق المؤشر، وهو الأول من نوعه، بتعاون بين مؤسسة تومسون رويترز والمؤسسة الإسلامية لتطوير القطاع الخاص.

ويعد المؤشر أداة لمقارنة تطور هذا القطاع الفتي بين الدول المختلفة، وهو أيضا أداة تحليلية كمية ونوعية لمؤشرات نمو القطاع.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتطوير القطاع الخاص، خالد العبودي، في القمة اليوم إن مؤشر نمو الأرباح والأصول ليس هو المؤشر الوحيد لقياس درجة تقدم قطاع التمويل الإسلامي، بل ثمة مؤشرات أخرى، مثل الشفافية والمسؤولية الاجتماعية والجانب البحثي والجانب الأخلاقي والحوكمة.
خالد العبودي: ثمة مؤشرات أخرى لقياس درجة تقدم قطاع التمويل الإسلامي (الجزيرة نت)


وقد تصدرت ماليزيا والبحرين والإمارات على التوالي المؤشر العام الذي شمل 82 دولة، لتكون تلك البلدان أكبر مراكز التمويل الإسلامي في العالم، وفي المراتب الموالية جاءت على التوالي كل من سلطنة عُمان وقطر والكويت وسلطنة بروناي وإندونيسيا والأردن وباكستان.

مؤشرات فرعية
وفي المؤشرات الفرعية تصدرت ماليزيا التطور الكمي (حجم البنوك الإسلامية وقطاع التكافل والصكوك والصناديق) والتعليم (المؤسسات التعليمية والبحثية) والحوكمة (التشريع والرقابة الشرعية وحوكمة الشركات) في مجال التمويل الإسلامي في العالم، فيما تصدرت البحرين مؤشر المسؤولية الاجتماعية للشركات العاملة (الإفصاحات وحجم التمويل المرصود) في هذا القطاع.

وكانت المرتبة الأولى في ميدان التوعية بصناعة التمويل الإسلامي (المؤتمرات والأخبار المنشورة والأيام الدراسية وغيرها) من نصيب سلطنة عُمان.

من جانب آخر، أطلقت مؤسسة زاوية التابعة لمؤسسة تومسون رويترز -خلال جلسات صباح اليوم- منصة إخبارية خاصة بقطاع التمويل الإسلامي تستهدف المهنيين والمستثمرين والمصرفيين العاملين في القطاع، وهي منصة توفر معلومات يومية عن مختلف جوانب هذه الصناعة من أصول إسلامية، وقواعد بيانات وبحوث وأخبار ومعطيات السوق.

وتتيح هذه المنصة أيضا إجراء مقارنة بين هذه الجوانب في التمويل الإسلامي ونظيرتها في التمويل التقليدي.

واعتبر المدير العام للمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب عزمي عمر أن الوصول إلى المعلومة أصبح من مرتكزات النمو والابتكار والتنافسية في صناعة التمويل الإسلامي.

وأضاف أن هذه المنصة تضطلع بهذا الدور في تقديم معلومات شفافة وواضحة لصناع القرار والمصرفيين والمهنيين عموما، حيث توفر معلومات عن مؤسسات التمويل الإسلامي وأسواق المال والصكوك والشركات الخاصة والعامة، وأيضا عن سوق الأسهم، فضلا عن التعريف بعلماء الشريعة العاملين في مجال الرقابة الشرعية، وتتيح أيضا معلومات وأخبارا عن الصناديق الاستثمارية الإسلامية.

من جانب آخر، تم إطلاق قناة تلفزيونية متخصصة في أسواق التمويل الإسلامي تحت اسم أميلين، وتعد الأولى من نوعها في العالم.
 
أعلى