اخبار اقتصادية

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
وافقت هيئتان تنظيميتان أميركيتان الثلاثاء بالإجماع على تطبيق قاعدة فولكر التي تنص على فرض قيود على البنوك فيما يخص تعاملاتها التي تهدف لتحقيق أرباح لفائدتها دون العملاء، وقد أقر هذه القاعدة كل من مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتأمين على الودائع ومجلس محافظي مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي).

وقد وافق المركزي الأميركي على تمديد مهلة للبنوك للتقيد بشكل كامل بالقاعدة الجديدة إلى غاية يوليو/تموز 2015، وباعتماد هذه القاعدة تكون البنوك الأميركية قد فقدت القدرة على المضاربة بمبالغ ضخمة من أموالها الخاصة، وقد كان هذا النشاط مصدر أرباح كبيرة لهذه المؤسسات قبل اندلاع الأزمة المالية في الولايات المتحدة.

وبعد أن استغرق صياغة هذه القاعدة أكثر من عامين وافقت خمس هيئات تنظيمية على القاعدة التي صدرت في 900 صفحة وتضمنت إعفاءات جديدة محدودة لمضاربات مشروعة، وتمنع هذه القاعدة البنوك من ممارسات مضاربات قصيرة الأجل في الأوراق المالية والمشتقات المالية والعقود الآجلة للسلع، مع التنصيص على بعض الاستثناءات ولا سيما فيما يخص السندات الحكومية.

الحد من المخاطر
كما يحظر أحد بنود القاعدة البنوك من منح مكافآت ضخمة للمتعاملين إذا أجروا مضاربات مخالفة. وكان رئيس البنك المركزي الأميركي الأسبق بول فولكر نادى بفرض هذه القيود على المضاربات بالأموال الخاصة للبنوك للحد من المخاطر.
المركزي الأميركي أمهل البنوك إلى يوليو 2015 للتقيد بقاعدة فولكر (الفرنسية)


وجاءت هذه الخطوة بعد إضافة قاعدة فولكر لقانون لإصلاح أوضاع المؤسسات المالية يرجع إلى عام 2010 بهدف ضمان عدم إقدام البنوك على مضاربات ضخمة محفوفة بالمخاطر قد تهدد الشركات أو النظام المالي.

وكانت البنوك تأمل تخفيف القاعدة بدرجة كبيرة، لكن خسارة بنك جي بي مورغان مبلغ ستة مليارات دولار في مضاربات عام 2012 دفع سلطات تنظيم القطاع المالي الأميركي لإقرار صيغة مشددة لهذه القاعدة.

رد فعل البنوك
وقالت بنوك إنها ما زالت تعكف على دراسة تفاصيل القاعدة لكنها أشارت إلى أنها لا تتوقع إجراء تغييرات كبيرة أخرى على الفور في أنشطتها، وقد أوقفت بنوك كبرى مثل غولدمان ساكس ومورغان ستانلي بعض أقسامها المسؤولة عن المضاربات تحسباً لصدور القاعدة، غير أن خبراء قالوا إن تطبيق القاعدة قد يعمل على تآكل إيرادات تبعاً لمدى الرقابة التي ستفرضها السلطات على البنوك لضمان عدم إخفاء المضاربات بتسجيلها كمعاملات مسموح بها.

وتثار تساؤلات حول ما إذا كانت مؤسسات بنكية ستلجأ للطعن في هذه القاعدة المعتمدة أمام القضاء؟ إذ إن بنوك وول ستريت تحذر منذ فترة طويلة من أن تطبيق قاعدة مفرطة في التشدد قد يكون له آثار ضارة على السيولة في السوق، ويحد من قدرتها على التحوط من المخاطر.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
قمة الكويت تعتمد قواعد تكامل الخليج اقتصادياً
سي ان ان - 11/12/2013
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
وزير التجارة والصناعة: الكويت حريصة على دعم كل الجهود الرامية الى تعزيز التعاون العربي الاقتصادي
كونا - 11/12/2013
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الوزيرة دشتي: رؤية استثمارية جديدة تفرض ملامحها على المنطقة العربية
كونا - 11/12/2013
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
خبراء: التمويل الإسلامي سيقود المرحلة المقبلة من النمو الاقتصادي
قنا - 11/12/2013

التفاصيل موقع ارقام
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تنبئ الزيادة على الطلب وتراجع إمدادات النفط في العالم بارتفاع الأسعار في السوق على مدى الأشهر القليلة المقبلة.

وفي تقريرها الشهري الذي صدر اليوم، ذكرت وكالة الطاقة الدولية أنه بعد ثمانية فصول متوالية من الانكماش، عاد الطلب على النفط في الدول الصناعية للنمو في الربع الثاني من العام الحالي. ومنذ ذلك الحين تسارع الطلب على الوقود، لا سيما في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.

وذكرت الوكالة أنه في الشهر الماضي قفز الطلب الأميركي على النفط إلى أكثر من عشرين مليون برميل يوميا للمرة الأولى منذ الأزمة المالية في 2008.

وقال رئيس إدارة أسواق وصناعة النفط في الوكالة، أنطوان هالف، إن الاتجاه العام يبين نمو الطلب على النفط ليس في الولايات المتحدة وحدها بل في أوروبا أيضا. وأضاف "يبدو الآن أن الانكماش الكبير للطلب الذي شهدناه في السنوات الأخيرة توقف والاتجاه قد انعكس".

واستقرت أسعار النفط على مدار السنوات الثلاث الماضية، واقتربت في المتوسط من 110 دولارات. ويتزايد الطلب على الوقود في ظل تسارع النمو الاقتصادي.

ورفعت الوكالة تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط 145 ألف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا في 2013، وبمقدار 110 آلاف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا في 2014، وبذلك يرتفع إجمالي الاستهلاك العالمي للنفط لأكثر من 92.4 مليون برميل يوميا العام المقبل.

وبفضل ذلك ستحتاج منظمة أوبك لضخ مزيد من النفط العام المقبل. ورفعت الوكالة التقديرات للطلب على نفط أوبك بمقدار مائتي ألف برميل إلى 29.3 مليون برميل يوميا.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
@CNBCArabia: الصيرفة الإسلامية أمام فرص للنمو لتلبية احتياجات 1.6 مليار نسمة - CNBC عربية http://****/gt9MxYvz6B
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تسعى دولتان خليجيتان إلى منافسة منطقة الكاريبي في اجتذاب الرحلات السياحية البحرية لاسيما في أشهر الشتاء.

وبعد أن كانت أبو ظبي ودبي بدولة الإمارات وسلطنة عُمان تتنافس فيما بينها في هذا المجال في السنوات القليلة الماضية, بدأت تتعاون حاليا للترويج للمنطقة كمقصد للرحلات البحرية.

وتستثمر الدولتان لبناء مراسٍ إضافية ومنشآت للرحلات البحرية، وتخططان لوضع معايير تشغيلية وفنية مشتركة. لكن تأشيرات الدخول والمسائل الأمنية مازالت نقاطا شائكة تتطلب حلا، وإلا فإنها قد تقيد نمو القطاع.

وقال رئيس هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان -في منتدى للسياحة البحرية في الشرق الأوسط الأربعاء الماضي- إن تطوير هذا المجال بشكل مشترك سيضمن وجود برنامج مستدام للنمو.

وقالت مصادر إن الأطراف الثلاثة تضع اللمسات الأخيرة على مذكرة تفاهم لتطوير هذا النشاط في المنطقة بشكل مشترك, ومن المتوقع أن ينضم آخرون إلى هذا التحالف قريبا.

وتعد مسألة التأشيرات أكبر معوقات نمو هذا القطاع. وقال مديرو شركات للسياحة البحرية خلال المنتدى إنه لا توجد تأشيرة موحدة لدخول دول الخليج الست على غرار تأشيرة شينغن الأوروبية، كما أنه لا توجد تأشيرات لدخول البلاد عدة مرات.

واستقبلت أبو ظبي 180 ألف سائح في موسم الرحلات البحرية السابق، وتتوقع 220 ألف سائح على متن ثمانين سفينة في الموسم الحالي.

وتقوم تلك الإمارة ببناء مرسى دائم جديد للرحلات البحرية لاستيعاب ثلاث إلى أربع سفن.

وقال المدير العام للتنمية السياحية في السلطنة سالم بن عدي المعمري -خلال المنتدى- إن عُمان التي اجتذبت أكثر من ثلاثمائة ألف سائح عبر الرحلات البحرية الموسم الماضي أقرت خططا لبناء مرسى جديد في ميناء مطرح, وهو أحد ثلاثة موانئ عُمانية تستقبل الرحلات البحرية.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أعلن صندوق النقد الدولي أنه دفع آخر قسط من مساعداته لإيرلندا مما يفتح الطريق أمام نهاية خطة إنقاذ دولية وضعت لهذا البلد في نهاية 2010.

وتعد إيرلندا الآن أول دولة من الدول المتلقية لحزم إنقاذ بمنطقة اليورو التي تنهي برنامج إنقاذها بعد تطبيق سياسات تقشف قاسية.

وتلقت إيرلندا أمس الجمعة 890 مليون دولار من صندوق النقد، وهو أحد ثلاثة مقرضين أشرفوا على برنامج الإنقاذ المالي لدبلن البالغ قيمته 85 مليار يورو (117 مليار دولار) والذي كان ضروريا بعد انهيار أكبر بنوكها في 2010. والجهتان الأخريان المقرضتان هما البنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية.

وقال وزير الإنفاق العام الإيرلندي بريندان هولين إن خروج بلاده من مظلة الإنقاذ هو "مرحلة مهمة كبيرة" لكنها لا تعني بأي حال نهاية المطاف للتعافي الاقتصادي للبلاد. وأضاف أن بلاده تعرضت "لأسوأ أزمة قائمة منذ تأسيس الدولة".

وخلال الإشادة بقدرة الشعب الإيرلندي وجلده على تحمل الصعاب عبر ثلاث سنوات من برنامج الإنقاذ، حذر وزير المالية الإيرلندي مايكل نونان من أن البلاد يجب أن تستمر في انتهاج السياسات ذاتها، مشيرا إلى سياسية التقشف.

وقال إن العجز لا يزال مرتفعا للغاية، وإن الهدف المزدوج الآن هو نمو الاقتصاد وخلق وظائف.

لكن خبراء اقتصاد يحذرون من أن الطريق الذي ينتظر دبلن لا يزال طويلا ويعتمد بشكل كبير على الظروف الاقتصادية في باقي العالم وقد يتهدده فشل الحكومة في مباشرة إصلاح حقيقي.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني إن اقتصاد إيطاليا -ثالث أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو- سيتجه إلى تحقيق نمو أقل من نصف المعدل الذي تتوقعه الحكومة الإيطالية.

وبذلك تكون الوكالة قد قللت من آمال الحكومة في انتشال البلاد من الركود في الوقت الذي يروج فيه رئيس الوزراء إنريكو ليتا لتقارير عن توقف الناتج المحلي الإجمالي عن الانكماش في الربع الثالث من العام الجاري باعتباره نهاية لركود طويل بشكل قياسي.

وتتوقع الحكومة أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 1% في العام القادم لكن الوكالة قدرت النمو بـ0.4% في 2014 و0.9% في 2015.

وحذرت ستاندرد آند بورز من أن الأداء الاقتصادي الضعيف "يمكن أن يمنع الحكومة" من الوفاء بالتزاماتها حيال الاتحاد الأوروبي في خفض نسبة الدين القياسية إلى الناتج المحلي الإجمالي من مستوياتها القياسية الحالية البالغة أكثر من 130%.

ومن الممكن أن يتسبب هذا المستوى في حدوث مواجهة بين سلطات الاتحاد الأوروبي في بروكسل وليتا الذي يواجه في الأصل احتجاجات محلية متصاعدة بسبب سياسة التقشف الحكومية.

وقالت الوكالة إن توقعات الاقتصاد الإيطالي لا تزال سلبية, وأشارت إلى أنه "يمكن خفض التصنيف إذا ما خلصنا بوجه خاص إلى أن الحكومة لا تستطيع تنفيذ السياسات التي ستسهم في استعادة النمو ومنع تدهور مؤشرات الدين إلى مستوى يتجاوز توقعاتنا الحالية".

من جانبه، قال البنك المركزي الإيطالي إن الدين العام وصل إلى ذروة جديدة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عندما بلغ 2.085 تريليون يورو مقابل 1.989 تريليون يورو في نهاية العام الماضي.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن مساعدات من القروض والمنح بقيمة 14 مليار يورو (19.23 مليار دولار) للدول العشر في جنوب شرق آسيا.

وكشف آبي عن هذه المساعدات التي ستقدم خلال خمس سنوات، بمناسبة قمة بين اليابان والدول العشر الأعضاء في مجموعة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، وهي ميانمار وبروناي وكامبوديا وإندونيسيا ولاغوس وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلند وفيتنام.

وأضاف آبي في افتتاح القمة التي تعقد في فترة توتر بين اليابان والصين المجاورة "معا، مع آسيان، أريد أن أبني مستقبل آسيا حيث القانون، وحيث سيكافأ الناس الذين يعملون بكد مما سيؤدي إلى مجمتع مزدهر قائم على الاحترام المتبادل".

وتهدف اليابان إلى الحصول على دعم دول جنوب شرق آسيا, ومن بين تلك الدول من لديه نزاعات إقليمية مع الصين.

وتأتي القمة التي تتزامن مع حلول الذكرى الأربعين لتوطيد العلاقات بين اليابان ودول آسيان وسط أجواء من الاحتقان الإقليمي.

ويسود التوتر بين الصين واليابان بسبب أرخبيل في بحر شرق الصين وهو أرخبيل سنكاكو الذي تسيطر عليه اليابان ولكن تطالب به بكين بقوة. وأعلنت الصين منذ أسابيع إقامتها منطقة دفاع جوي فوق المنطقة المتنازع عليها.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
استمرارها بجانب المجلس يخلق ازدواجية في الإدارة

مصير «لجنة السوق» مُعلّق بتشكيل مجلس البورصة وليس بـ «خصخصتها»

التفاصيل الراي 15 ديسمبر 2013
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
«البورصة»‍: شركات تقدم بياناتها منقوصة

عيسى عبدالسلام
كشفت مصادر مطلعة ل‍ القبس أن إدارة سوق الكويت للأوراق المالية اشتكت الى هيئة اسواق المال من ان بعض الشركات لا تسلم بعض الإيضاحات الخاصة بالمركز المالي لها.

وقالت المصادر إن هذه الشركات تستعجل في ابلاغ ادارة سوق الكويت للاوراق المالية بنتائج بياناتها المالية من دون إرفاق بعض الإيضاحات المهمة المتعلقة بالمركز المالي، وبالتالي قد يتطلب ذلك إيضاحات إضافية بعد عمليات الإعلان عن البيانات المالية.

واشارت المصادر الى ان تسليم البيانات المالية وإرجاع اسهم الشركات الى التداول من دون ارفاق هذه الايضاحات، قد يحمل في طياته بعض الإضرار بالمتداولين، وبالتالي هناك إلزام بعدم عودة السهم الى التداول الا بعد اعتماد البيانات نهائياً من قبل هيئة الاسواق او بنك الكويت المركزي، مشيرة الى ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية طلبت من بعض الشركات تسليم نسخ من البيانات المالية، معتمدة من الجهات الرقابية خلال 7 ايام عمل بعد اعلان النتائج الأولية.


القبس 16 ديسمبر 2013
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
البلاد ثالث أقوى مركز دَين حكومي في الخليج

«فيتش»: أداء اقتصاد الكويت رهن تحسن العلاقة بين السلطتين

التفاصيل القبس 16 ديسمبر 2013
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
22 سهماً معدل دورانها %500!

البورصة: تداولات المصايد تجذب مغامرين وتطرد المستثمر الجاد


التفاصيل القبس 16 ديسمبر 2013
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
«المضاربات السريعة سمة بورصتنا»

«بيان»:‍ مضاربون يستغلون الظروف لتحقيق مكاسب وقتية

التفاصيل القبس 16 ديسمبر 2013
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
شركتان تطلبان إلغاء إدراجهما في بورصة الكويت
جريدة الجريدة - 16/12/2013


كشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" عن تقدم شركتين مدرجتين في سوق الكويت للأوراق المالية، بطلب إلى هيئة أسواق المال وذلك لإلغاء الإدراج والخروج بشكل رسمي من السوق، مضيفةً أنه لم يبت حتى الآن في الطلب من قبل "هيئة السوق".

وأضافت المصادر أن الشركتين أرجعتا طلب الإدراج إلى أسباب خاصة تحول دون استمرار إدراج أسهمهما متداولة في البورصة، مشيرةً إلى أنه في حال الموافقة فإن الشركتين ستعقدان جمعية عمومية غير عادية للحصول على موافقة المساهمين بهذا الشأن وفق الإجراءات المتبعة. وأوضحت المصادر أن الشركتين مدرجتان في القطاعين العقاري والصناعي، دون أن تذكر اسم الشركتين.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
ترقب كرة انسحابات شركات من الإدراج
القبس - 16/12/2013


اخطرت هيئة أسواق المال البورصة بموافقتها على الطلب الذي تقدمت به شركة الاتحاد العقارية بشأن قرار الانسحاب الاختياري من مقصورة الإدراج في البورصة.

وتم تكليف إدارة البورصة اتخاذ ما يلزم من اجراءات مع الشركة لترتيب ذلك.

في السياق ذاته، قال مصدر معني ان البورصة ستمنح الشركة مهلة زمنية وابلاغ المساهمين بذلك الاجراء والمهلة، حتى يكونوا على بينة بسحب اسهم الشركة من الادراج، ومن يرغب بالبيع والتسييل يرتب اوضاعه.

وكانت الهيئة دققت في اوراق الشركة وموافقة الجمعية العمومية غير العادية واعتمدت قرارا بالموافقة، بناء على ما تقدمت به الشركة.

وكشف مصدر ل‍‍ القبس ان شركات اخرى استفسرت من البورصة على اجراءات الانسحاب الاختياري، ومن المنتظر ان تعرض شركات على مساهميها في الجمعيات المقبلة قرار الانسحاب من مقصورة الإدراج في سوق الكويت.

وفي السياق ذاته، قال المصدر ان مجاميع كبرى في البورصة تدرس القرار ذاته الا انها تضعه جانبا وتراقب المجاميع الأخرى حيث تخشى اتخاذ القرار بمفردها حفاظا على صورتها في السوق.

وافاد بانه في حال انسحبت احدى الشركات الكبرى من الإدراج فسيتبع ذلك عدة انسحابات.

واشار المصدر إلى ان موازنة البورصة ستبدأ تشهد عجوزات مالية في الفترات المقبلة نتيجة ضعف التداولات من جهة وتفاقم ظاهرة انسحابات الشركات من جهة اخرى.

وافاد مسؤول نقلا عن احدى الشركات الكبرى المدرجة، ان مصروفاتها الإدارية ارتفعت خلال 2013 نحو 850 الف دينار موزعة بين تعاقدات استشارات قانونية وتعاقدات متابعة الاجراءات، اضافة الى تعيينات وانشاء ادارة كاملة للالتزام والافصاح، ومتابعة متطلبات هيئة الأسواق والبنك المركزي.

وعزز اتجاه الانسحاب غرامات بمئات الالاف تتحملها شركات فضلا عن صعوبة في تحركات اسهمها وعملياتها التشغيلية، إذ باتت الإدارات التنفيذية تركز على متطلبات الجهات الرقابية على حساب الاعمال التشغيلية.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
شباب

ارجوا ان تقرأ كل يوم صباحاً الاخبار في موقع ارقام او اي موقع تراة مناسباً في جميع الصحف

فقط اكتب >> ارقام بورصة الكويت
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
سجلت القروض الشخصية من البنوك السعودية ارتفاعات متتالية في السنوات الأخيرة لترتفع بمعدل وسطي إلى نسبة 21% في العام، ولتصل في نهاية الفصل الأول من العام الجاري إلى نحو 342 مليار ريال (91.2 مليار دولار)، وما يؤرق الاقتصاديين أن هذه القروض الضخمة تكون في الغالب لأغراض استهلاكية، وليست لأهداف استثمارية.

وأبدى عدد من المتخصصين في الاقتصاد بالسعودية قلقهم حيال ارتفاع مؤشر القروض، وحذروا من خطرها على الاقتصاد، خاصة إذا لم يتم توجيه القرض إلى السلع المعمرة أو أصول استثمارية.

وإزاء الأمر، اعتبر الاقتصادي والمصرفي السعودي فضل البوعينين أن النسبة مرتفعة ونمو القروض أصبح مقلقا، خاصة أنه لا يعكس الحاجة إلى الاقتراض، بل يعتمد في الأساس على الاستهلاك الذي يمكن الاستغناء عنه.

وأشار البوعينين في حديثه للجزيرة نت إلى أن أكثر من 83% من توزيع محفظة الأفراد في البنوك موجهة للقروض الاستهلاكية، و17% فقط موجه للقروض العقارية.

وفي السياق ذاته، يعتقد المحلل المالي والكاتب الاقتصادي عبد الله البراك أن هذه الأرقام ليست بالهينة، حيث إنها تشكل عبئا اقتصاديا على الأسرة المقترضة على المدى البعيد، إذ تفقد الأسرة ما بين 25% إلى 30% من دخلها السنوي في السداد.

وحين تحرص الدول على زيادة الطبقة المتوسطة باعتبارها العجلة الرئيسية في النمو الاقتصادي فإن البراك حذر في حديث للجزيرة نت من أن ارتفاع نسبة القروض الاستهلاكية يشكل خطرا على الاقتصاد، باعتبارها كفيلة بنقل الأسرة من الطبقة المتوسطة إلى الطبقة الفقيرة.
البوعينين: نمو القروض أصبح مقلقا خاصة أنه يعتمد على الاستهلاك (الجزيرة نت)


ارتفاع الدخل
ويعزو المصرفيون والاقتصاديون أسباب ارتفاع الاقتراض لأغراض الاستهلاك إلى تغيرات العصر، والمجتمع الذي أصبح يفرض على الأفراد عادات استهلاكية جديدة يقول عنها البوعينين إنها تدفع نحو إدمان الاستهلاك، ومن ثم إدمان الاقتراض.

كما أشار البوعينين إلى سطوة القطاع التجاري بقدرته على تحويل المنتجات الاستهلاكية إلى منتجات أساسية، مع تسهيلات القطاع المصرفي في الحصول على القروض الاستهلاكية، وهي التي ساعدت -حسب رأي البوعينين- على ارتفاع حجم القروض بشكل كبير.

أما أسباب ارتفاع القروض في المجتمع السعودي فعزاها البراك إلى ارتفاع دخل الفرد والسيولة المرتفعة لدى البنوك مع انخفاض الفوائد المفروضة على القروض.

وقد أظهرت بيانات لمؤسسة النقد العربي السعودي مؤخرا ارتفاع القروض الاستهلاكية بالجزء الخاص بالسيارات في الربع الأول 2013 بنسبة 25.4%.
المنصور: اعتبر أن غياب التخطيط المالي عن الأسر السعودية يوقعها في القروض (الجزيرة نت)


ثقافة الاستهلاك
وفي ظل سيطرة الرأسمالية على الأسواق وتصدير الثقافات ورفع كفاءة الترويج وعمليات البيع انتشرت ثقافة الاستهلاك وغابت ثقافة الادخار والاستثمار. وبحسب البوعينين، فإن نسبة الادخار في المجتمعات الخليجية متدنية، وأغلبية الخليجيين لا يعتمدون على مدخراتهم لإشباع حاجاتهم الأساسية، بل على قروض البنوك.

ويشدد الاستشاري النفسي الدكتور فهد المنصور على غياب ثقافة الوعي الاستهلاكي لدى الكثير من الأسر السعودية, والبعد عن التفكير المنطقي, وهو ما يجعل الكثير منها تغرق في فوضى التخطيط المالي، على حد قوله.

وكانت مؤسسة النقد السعودي قد اتخذت العديد من التدابير للحد من التوسع في منح القروض الشخصية، منها: ألا تتجاوز المدفوعات الشهرية الإجمالية للمقترض مقابل إجمالي قروضه ثلث صافي راتبه الشهري، في حين أنها تتجاوز نسبة الاستقطاع من الراتب في بعض دول مجلس التعاون الخليجي (50%) مع سجل ائتماني للعميل يمكن البنك من اتخاذ القرار الائتماني السليم.

وسياسة البنوك التحفظية في الإقراض -والتي تشترط تحويل الراتب على البنك المقرض- ساهمت في انخفاض نسبة تعثر السداد، والحد من النمو في الإقراض.

ويقول البوعينين إن نسبة التعثر في قروض الأفراد "متدنية جدا مقارنة بالنسب العالمية"، حيث تتراوح بين 1.2% و1.75%، أي أنها أقل من 2%.
 
أعلى