اخبار اقتصادية

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مصادر مصرفيه ... نتائج البنوك ستكون ايجابية وستعطي إشارة اطمئنان للسوق
24747359-dd25-4098-9463-3b2c09023bdd.jpg
1/3/2015 6:07:14 AM
أكدت مصادر مصرفيه مخضرمة ( للكويت الاقتصادية ) بأن النتائج المالية للبنوك الكويتية خلال العام الماضي ٢٠١٤ ستكون ممتازة قياساً بالأوضاع الحالية التي مر بها السوق الكويتي ،وأضافت أن أرباح بعض البنوك ستكون أفضل من العام الماضي وستنعكس تلك النتائج والتوزيعات المتوقعة علي العديد من الشركات لاسيما الاستثمارية وعدداً من الخدماتيه والصناعية وستعطي إشارة اطمئنان ونشاط للسوق بغض النظر عن مسألة أسعار النفط.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تعديلات1/3/2015 10:41:11 AM
علمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن هيئة أسواق المال قد تستبق التعديل البرلماني للقانون بتغيير جذري لبعض المواد
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت حكومة دبي إنها أقرت موازنة الإمارة لعام 2015 وهي الأولى من دون عجز منذ الأزمة المالية العالمية في 2008-2009.

وتبلغ تقديرات الموازنة، طبقا لوكالة أنباء الإمارات الرسمية 41 مليار درهم (11.162 مليار دولار). وتضمنت الموازنة زيادة في توقعات النفقات بنسبة 9% والعائدات بنسبة 11%.

يشار إلى أن دبي لا تملك موارد نفطية كبيرة وتعرضت بقوة للأزمة الاقتصادية في 2008-2009. وحصلت آنذاك إثر مواجهتها لأزمة ديون كبيرة، على قروض قدمتها إليها أبوظبي ووقعت كل موازناتها منذ ذلك الوقت في عجز.

وستخصص دبي حوالي 670 مليون دولار أي 6% من النفقات في موازنة 2015، لإعادة تمويل الدين المقدر بـ80 مليار دولار، بحسب المدير العام لدائرة المالية في دبي عبد الرحمن الصالح.

ويستند اقتصاد دبي في القسم الأكبر منه إلى قطاعي العقارات والسياحة. وتمثل العائدات النفطية 4% فقط من عائدات الإمارة، بحسب الصالح.

441

 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت دائرة جمارك إمارة دبي إنها بدأت تطبيق اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون الخليجي وسنغافورة.

وتنص الاتفاقية على إعفاء سنغافورة لكافة السلع ذات المنشأ الخليجي مقابل إعفاء دول مجلس التعاون لقوائم محددة من السلع السنغافورية في المواعيد الزمنية المتفق عليها.

وقالت دائرة جمارك دبي إنها بدأت تنفيذ الإعفاء الجمركي لقوائم السلع السنغافورية، بعد أن تم في الفترة الماضية استكمال كافة الترتيبات اللازمة لتنفيذ هذا الإعفاء بموجب اتفاقية التجارة الحرة، التي تم توقيعها بين حكومات دول مجلس التعاون وحكومة سنغافورة في 15 ديسمبر/كانون الأول 2008، وتمت المصادقة عليها من قبل دولة الإمارات عام 2009.

وتهدف الاتفاقية "إلى تعزيز التجارة المتبادلة بين الطرفين، عبر تبادل الإعفاءات الجمركية لاستقطاب الاستثمارات الراغبة في الاستفادة من مزايا الإعفاء الجمركي في تقوية قدرتها التنافسية في الأسواق التجارية لطرفي الاتفاقية".

وقال مدير جمارك دبي أحمد محبوب إن "الإعفاء الجمركي للبضائع السنغافورية سيكون في كافة المراكز الجمركية في المنافذ البحرية والجوية والبرية لإمارة دبي".

وأضاف أن قيمة تجارة دبي مع سنغافورة بلغت في الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول، نحو 2.9 مليون درهم (790 ألف دولار).


441
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
المضف: 5 ملايين دينار أرباح «سما» في أغسطس 2014


الأحد 11 يناير 2015 - الأنباء
عقدت شركة سما التعليمية جمعيتها العمومية العادية وغير العادية الأسبوع الماضي بنسبة حضور فاقت 97% من مساهمي الشركة.

وقد ترأس الاجتماع د.أنور علي المضف، حيث أشار إلى أن شركة سما قد وصلت إيراداتها الى 11.8 مليون دينار وصافي أرباحها الى 5 ملايين دينار، وذلك في نهاية السنة المالية المنتهية في أغسطس 2014 محققة ربحية للسهم تعادل 26.49 فلسا للسهم مقابل 20.7 فلسا للسهم في العام الماضي وبنسبة نمو تعادل 30%.

كما ارتفع مجموع حقوق المساهمين بنسبة 7.4% ليصل إلى 29 مليون دينار مقابل 27 مليون دينار في العام الماضي، وعليه فقد حققت الشركة عائدا على حقوق المساهمين وصل إلى 17.4% متجاوزا المستوى المحقق في العام الماضي (14.6%).

وبناء على ذلك وافقت الجمعية العمومية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح على المساهمين بمقدار 20 فلسا للسهم.

وألقى المضف الضوء على مدرستي شركة سما التعليمية وهما أكاديمية الإبداع الأميركية بنين ـ بنات وأكاديمية الإبداع الدولية بنين ـ بنات والتي توفر جميع المراحل الدراسية ابتداء من الروضة حتى الثانوية، وهي من ضمن المدارس الخاصة المعترف بها من قبل اتحاد الولايات الوسطى (MAS) والمجلس العالمي للمدارس الدولية (CIS) بالإضافة إلى المنظمة الدولية للبكالوريا (IBO)، وقد بلغ مجموع الطلبة في مدارس الإبداع جميعها ما يقارب 4300 طالب وطالبة.

وأشار إلى ان شركة سما تمتلك أحد أهم معاهد تدريس اللغة في الكويت وهو معهد سيلفن (Sylvan Learning Centre) ويعتمد المعهد في أسلوبه على بناء المهارات والمواهب في اللغة الانجليزية قراءة ومحادثة وكتابة بالإضافة إلى التقوية في مادة الرياضيات، لافتا الى ان المقر الرئيسي للمعهد يقع في الولايات المتحدة الأميركية وتتواجد فروعه في أكثر من 50 دولة حول العالم، بعدد لا يقل عن 900 مركز.

وذكر ان أكثر ما يميز سيلفن أنه يقوم بتصميم برنامج دراسي خاص لكل طالب على حده حسب قدراته، ولا يعتمد على الطرق التقليدية في التدريس والتعليم.

ويعمل بالمركز مدرسون مؤهلون علميا من الجنسية الأميركية والكندية.

وأشار إلى أن شركة سما قد قامت بتوسيع أعمالها في مجال حضانات الأطفال فقامت بتأسيس 4 حضانات صممت مناهجها بحيث تكون متكاملة مع مناهج مدارس الإبداع.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«الأنباء» تنشر أبرز معايير الانتقاء في الأسواق الخليجية لمحفظة استثمارية

قائمة بأفضل الأسهم الخليجية في 2015
الأحد 11 يناير 2015 - الأنباء
527781-435384.jpg


الانخفاض غير المبرر الذي لحق بالأسهم الخليجية نتج عنه فرص استثمارية واعدة ومجدية في قطاعات البنوك والبتروكيماويات والصناعة والسلع الاستهلاكية والعقار والاتصالات
527781-435550.jpg


527781-435538.jpg


527781-435545.jpg


527781-435548.jpg


527781-435543.jpg


527781-435544.jpg


527781-435546.jpg


527781-435549.jpg



  • أسهم خليجية أصبحت رخيصة وجاذبة.. مكررات الربحية متدنية والتوزيعات عالية
  • الفرص في قطاعات البنوك والبتروكيماويات والصناعة والسلع الاستهلاكية والعقار والاتصالات
  • السيولة المرتفعة والكفاءة والعمق تميز أسواق الأسهم الخليجية عن بورصة الكويت
بالرغم من التذبذب في مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية منذ شهر سبتمبر من السنة الماضية وترابطها بشكل كبير مع انخفاض اسعار النفط والوضع الاقتصادي المتوقع في دول الخليج بعد هذا الانخفاض حيث يشكل القطاع النفطي نحو %50 من اقتصادات دول الخليج مجتمعة والتراجع المتوقع في مبيعات الشركات البتروكيماوية وأرباحها، الا ان الانخفاض غير المبرر والمبالغ فيه الذي لحق بالأسهم المدرجة في اسواق الاسهم الخليجية نتج عنه فرص استثمارية واعدة ومجدية في الاسهم الخليجية لاسيما قطاعات البنوك والبتروكيماويات والصناعة والسلع الاستهلاكية والعقار والاتصالات، حيث انخفضت الأسعار الى مستويات مغرية مقارنة بمعدلاتها التاريخية وتحسنت التقييمات (مكررات الربحية ومضاعف السعر الى القيمة الدفترية وعائد التوزيعات النقدية) التي أصبحت رخيصة وجاذبة للاستثمار المتوسط والطويل الأجل.

ووفــق تحليـل خاص لـ «الأنباء»، فضيق الفرص الاستثمارية في الاسهم المدرجة في سوق الكويت للارراق المالية وسط حالة من التذبذب والسيولة الضعيفة في السوق وتراجع ثقة المستثمر في المحفزات الحكومية وفي المسار الرقابي التصحيحي للتداول في البورصة وكذلك تراجع عمق السوق(Market Depth) بعد خمول التداول على معظم الشركات المتوسطة والصغيرة الحجم من حيث القيمة الرأسمالية وغياب صناع السوق والأدوات الاستثمارية المتنوعة والتركز العالي للقيمة الرأسمالية في الاسهم القيادية الـ 20 التي تشكل اكثر من %70 من القيمة الرأسمالية للبورصة الكويتية خصوصا قطاعي البنوك والاتصالات اللذين يشكلان مجتمعين نحو %60 من القيـــمة الرأسماليـــة لـ 12 قطاعا تتألف منها بورصة الكويت.

نتيجة لتلك العوامل التي تطغى على هيكل السوق، لا بد من توسيع آفاق الاستثمار للمؤسسات والافراد لتشمل عالم الاسهم الخليجية التي تشكل فرصا استثمارية جيدة لمحفظة اسهم تتألف من الاسهم الكويتية والخليجية.

لو افترضنا محفظة اسهم تستثمر في الاسهم المدرجة ضمن اسواق الاسهم الخليجية فتوزيعها حسب الاسواق سوف يكون بالمبدأ الأساسي لوزن القيمة الرأسمالية لتلك الاسواق من القيمة الرأسمالية الإجمالية للاسواق الخليجية.

وبالتالي يكون وزن الاسهم السعودية في المحفظة الخليجية الأعلى بنسبة %48 بينما اسواق الإمارات (دبي وابوظبي) بنسبة %21 وبورصة قطر بنسبة %18 و%10 لبورصة الكويت والنسبة المتبقية لبورصتي مسقط والبحرين. ما يميز اسواق الاسهم الخليجية عن بورصة الكويت السيولة المرتفعة والكفاءة العالية والأفضل وعمقها وتنوعها والرقابة الشديدة ووجود عدد كبير من الاسهم الواعدة في مختلف القطاعات الاقتصادية التي تشكل العمود الفقري للنمو الاقتصادي في دول الخليج وتنويع القاعدة الإنتاجية لاقتصاداتها.

ويتميز سوق الاسهم السعودي بالسيولة العالية وفرص استثمارية واعدة في قطاعات البنوك والاتصالات والبتروكيماويات والاستهلاك والعقار والتطوير حيث التقييمات الرخيصة الجاذبة للاستثمار طويل الاجل وقوة المركز المالي للشركات القيادية المدعومة والمملوكة من القطاع العام والرقابة الشديدة على التداول والشفافية العالية المتبعة من قبل الشركات المدرجة وثقة المستثمر في الاقتصاد والساسة المالية والاقتصادية للحكومة، ولكن يغلب على تداولات سوق الاسهم السعودي تداول الأفراد بنســبة تقـــارب الـ %75 مما يعرضه بشكل اكبر للتذبذب.

اما سوق دبي المالي فبالرغم من تذبذبه بنسبة عالية نتيجة تأثير رؤوس الأموال الأجنبية الساخنة، فانه يتداول عند تقييمات جاذبة للاستثمار وشركاته تعتمد على الأداء الاقتصادي لإمارة دبي المنتج والمتنوع وتعافي القطاع العقاري الذي تستفيد منه شركات التطوير العقارية والبنوك.

وقد اخترنا قائمة مفضلة للاستثمار في سوق الاسهم السعودي وسوق دبي المالي تتضمن بالدرجة الاولى اسهم البنوك والبتروكيماويات والعقار والاتصالات والاسمنت والتي تستوفي المعايير الخاصة بالاستثمار المتوسط والطويل الاجل.

ان المعايير الاساسية والعامة المتبعة لاختيار الاسهم المدرجة في سوق الاسهم السعودي وسوق دبي المالي هي ذاتها التي ذكرناها في التقرير السابق والتي تتضمن تحليل البيانات المالية للشركة ورخص وجاذبية تقييماتها مقارنة مع القطاع او السوق كمضاعف السعر إلى الربحية وعائد التوزيعات النقدية السنوية والسيولة المتمثلة بمعدل دوران رأس المال في البورصة والعائد على حقوق المساهمين ونمو الأرباح واستدامتها ونماذج الأعمال الناجحة حيث تنطبق جميعها على اختيار الأسهم الخليجية.

معايير اختيار اسهم قطاع البنوك المدرجة في أسواق الأسهم الخليجية

تعتبر البنوك المحرك الأساسي للنشاط الاقتصادي في دول الخليج وهي من القطاعات الاساسية والفعالة في تحفيز النمو وتنشيط السيولة في أسواق المال، حيث بلغت محفظة القروض الإجمالية للقطاع نحو تريليون دولار اي ما يعــادل %62 من الناتج المحلي الإجمالي لدول الخليج مجتمعة وتضاعفت محفظة القروض خلال الـ 7 سنوات الماضية وبقاعدة ودائع بلغت 1.3 تريليون دولار.

كما ان اسهم البنوك الخليجية المدرجة تعتبر فرصا استثمارية جيدة ومتوافرة للمستثمرين نتيجة السيولة العالية عليها وحصتها الكبيرة من القيمة الرأسمالية لأسواق الأسهم الخليجية التي تتخطى الـ %40.

في السعودية تشكل القيمة الرأسمالية للبنوك المدرجة %28 من اجمالي السوق بينما تشكـل في بورصتي دبي وابوظبي نسبة %37 و%55 من القيمة الرأسمالية على التوالي.

كذلك في بورصتي الكويت وقطر بنسبة %50 و%40 على التوالي.

المعايير الأساسية لاختيار أسهم البنوك في دول الخليج هي كالتالي:

1- قدرة البنك على تحقيق الأرباح المستدامة والنمو الصحي في الإيرادات والتوزيعات النقدية وان يكون الأداء التاريخي للبنك وتوزيعاته النقدية دليلا واضحا على ذلك.

2- التزام الإدارة التنفيذية تطبيق إستراتيجية نمو طموحة وواضحة تمكن البنك من النمو المستدام واستكشاف الفرص المجدية والاستفادة منها.

3- التزام ادارة البنك سياسة ائتمانية متحفظة وتطبيق معايير الحوكمة والمهنية العالية والقوانين.

4- ان تكون الإدارة عالية الكفاءة بالاضافة الى دعم المساهمين الرئيسيين وإيمانهم بمستقبل البنك وخططه الاستراتيجية.

5- مستوى مقبول من المخصصات وتغطية القروض غير المنتظمة بنسبة لا تقل عن %100 (NPLs Coverage Ratio).

6- ألا يقل معدل كفاية رأس المال (Capital Adequacy Ratio) عن الـ %12والسيولة العالية.

7- جودة محفظة القروض والتي تتمثل في نسبة القروض غير المنتظمة إلى إجمالي محفظة القروض (تفضيل النسبة المنخفضة اقل من %3) (Loan Quality- NPLs to Gross Loans).

8- محفظة متنوعة من القروض الموزعة على جميع القطاعات الاقتصادية لتفادي أي مخاطر محتملة من قطاع عالي التركيز (Diversified Loan Portfolio By Sectors).

9- الشفافية في التعامل مع المساهمين والجهات الرسمية المشرفة على القطاع المصرفي وهيئات اسواق المال

10- ألا يقل العائد على حقوق المساهمـين (ROE) عن %10.

11- مضاعف السعر الى الربحية والقيمة الدفترية (P/E & P/BV Ratios) في حدود مقبولة ورخيصة مقارنة مع معدل القطاع /السوق وسيولة متوسطة في تداولات السهم.

12- الكفاءة التشغيلية العالية للبنك وإدارة المصاريف وتعظيم الإيرادات والتي تقاس بنسبة المصاريف التشغيلية الى الإيرادات (Cost-to-Income Ratio) بحيــث لا تتخطـــــى الـ %25.

13- تطبيق البنك لمبدأ الحوكمة والإدارة المتحفظة للمخاطر والانتظام المالي (Risk Management & Financial Discipline).

تنويه هذا التقرير ليس توصية بالشراء على الأسهم ولا تتحمل «الأنباء» أي خسائر قد تنتج عن ذلك، فالتقرير فقط لتوعية المستثمر وإرشاده الى الاسهم التي قد تشكل فرصة استثمارية ونواة لمحفظة استثمارية خليجية محتملة مرتكزة على انتقاء الاسهم التشغيلية في اسواق الاسهم الخليجية.


 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
كريستيان ساينس مونيتور: 6 توقعات للاقتصاد الأمريكي خلال عام 2015

تغير مسار الاقتصاد الأمريكي على غير المتوقع خلال عام 2014، ولكن انخفاض أسعار الوقود فيما يشبه السقوط الحر قد دعم إنفاق المستهلكين – العمود الفقري للاقتصاد – وعلى مدار العام الماضي، تحسن النمو الاقتصادي وانعكس بوضوح في تزايد وتيرة التوظيف وارتفاع أسواق الأسهم إلى مستويات قياسية جديدة ونمو الأجور وسوق الإسكان، وفيما يتعلق بعام 2015، نشر موقع "كريستيان ساينس مونيتور" تقريراً سرد فيه ستة توقعات بشأن الاقتصاد الأمريكي.
1. نمو الناتج المحلي الإجمالي سيتجاوز مستوى 3%
انحصر النمو في الناتج المحلي الإجمالي في نطاق "2%" أو أعلى قليلاً منذ فترة الركود التي عانى منها الاقتصاد الأمريكي منذ الأزمة العالمية، ولكن يتوقع المحللون أن يتزايد النمو الاقتصادي خلال عام 2015 ليسجل 3% أو أعلى قليلاً في ظل إشارات التعافي من تحسن سوق العمل ونمو الأجور بالإضافة إلى انخفاض أسعار الوقود وما له من آثار إيجابية على إنفاق المستهلكين.
ومن المتوقع أيضاً نمو الاقتصاد الأمريكي بدعمٍ من التحسن الطفيف في منطقة اليورو والتحفيز النقدي من جانب البنوك المركزية في كل من أوروبا واليابان والصين، ولكن أكبر اقتصاد في العالم سوف يتفوق على كافة اقتصاديات الدول المتقدمة الأخرى خلال العام الجاري.

2. أسواق الأسهم سوف تواصل الصعود
يتوقع خبراء الاقتصاد أن تواصل الأسهم الأمريكية ارتفاعاتها خلال العام الجاري مع حدوث تصحيح رئيسي، وإذا وقع هذا التصحيح، فلن يكون كارثياً حيث من الممكن أن تؤثر أحداث جيوسياسية مهيمنة على الساحة العالمية في تحركات الأسواق.
a38f728e-793d-4f95-b915-738825847652.jpg


3. رفع معدلات الفائدة
انشغلت الأسواق بالسؤال عن موعد رفع الاحتياطي الفيدرالي لمعدلات الفائدة منذ الصيف الماضي على الأقل، ومن المتوقع عدم اتخاذ هذا القرار حتى فصل الصيف المقبل في انتظار المزيد من التغير الملموس في وتيرة التعافي الاقتصادي مثل سوق العمل ونمو الأجور، ومن المتوقع أيضاً صعود أسواق الأسهم عند صدور هذا القرار.
4. تحسن وتيرة التوظيف سيدعم سوق الإسكان
وبالحديث عن رفع الفائدة، لن يؤثر هذا القرار كثيراً على سوق الإسكان الأمريكي خلال عام 2015، ويقول محللون أن معدلات الرهن العقاري لم ترتفع في العام الماضي بدون وجود تحسن ملموس في سوق العمل، ولكن مع تزايد وتيرة التوظيف هذا العام، من المتوقع أن يكون ذلك إشارة إيجابية لسوق الإسكان نظراً لأن نمو الوظائف يدعم معدل دخل المواطنين ويثير إقبالهم على الإنفاق لشراء المنازل، ولاسيما المقبلين على الزواج.
1e6fa57f-5fb4-4566-818d-a92c0f703ca2.jpg


5. زيادة القوى الشرائية للمستهلكين
على مدار فترات تعافي الاقتصاد الأمريكي، لم يكن نمو الأجور مؤثراً بفعل ارتفاع معدل التضخم، ولكن تراجع أسعار المستهلكين إلى أدنى مستوياتها في ست سنوات في الشهر الماضي بفضل انخفاض أسعار الوقود زاد من القوة الشرائية للمستهلكين، ويرى أغلب المحللين أن نمو الأجور سوف يتواصل مع بقاء التضخم منخفضاً، كما أشار تقرير صدر عن الجمعية الأمريكية للسيارات إلى أن أسعار الوقود سوف تواصل الانخفاض في ظل هبوط أسعار النفط بشكل حاد.
7e9cdab1-9b66-408e-8eae-56684be9532b.jpg

6. معدل البطالة سوف ينخفض إلى نطاق 5%

كان سوق العمل قوياً خلال عام 2014، ويتوقع المحللون استمرار تزايد وتيرة التوظيف هذا العام بمتوسط 241 ألف وظيفة شهرياً، وبالتالي تتراجع البطالة لتحوم حول النطاق 5%، كما توقعت شركات توظيف تزايد الطلب على التعيين، ولكن الأمر سوف يستغرق وقتاً بفعل وفرة المؤهلين لسوق العمل، وبالتالي لا تعد هذه التوقعات إيجابية للجميع.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تخفيف الضغط عن الميزانية العامة يتطلب البحث عن قنوات تمويل جديدة

20 مليار دينار من تمويل الخطة التنموية تتجه للبنوك

516050_12ds2s1d1sdsd_main_New.jpg

كشفت مصادر حكومية لـ النهار عن توجه حكومي لفتح المجال امام البنوك المحلية لتمويل قرابة الـ60% من مشروعات التنمية المقرة مؤخراً، حيث تلقى مجلس الوزراء توصيات الاسبوع الماضي بالنظر في الامر للتخفيف عن الميزانية العامة وتحريك السيولة الكبرى التي لدى البنوك .
وتوقعت المصادر ان يسند تمويل ما يقارب الـ20مليار دينار من اصل 30مليارا هي اجمالي المرصود للمشروعات التنموية على مدار 5 سنوات سائر البنوك وفقا للمقترح الحالي ، موضحة ان هذا التوجه يأتي في إطار عدم رغبة حكومية في الاقتراض لسد اى عجز محتمل في التمويل خلال الموازنات المقبلة التي يبدو انها ستعاصر حقبة طويلة لانخفاضات النفط الكبيرة.
وتابعت المصادر قائلة : تدرس الحكومة حاليا خيارات عدة لترشيد الدعم وضبط الانفاق، لكن المؤكد انه لا رفع للدعم عن أية منتجات اخرى حتى نهاية النصف الاول بسبب الزوبعة التي اثارها رفع الدعم الجزئي مؤخراً عن الديزل والكيروسين ما ترتب على اتخاذ قرارات فردية من قبل بعض المنتجين برفع الاسعار ، ورغم ان هذا الرفع المصطنع قوبل بشدة من الجهات الرقابية الى انه ترك اثراً على المستهلكين .
وبينت المصادر ان خطة التنمية ستحتاج الى مبالغ ضخمة لتمويلها ، والبنوك المحلية على درجة كبيرة من الملاءة ولديها سيولة عالية ، وليس هذا الحضور المؤسساتي القوي للبنوك قاصرا على السوق المحلي، بل ان لها حضورا اقليميا متميزا ، الامر الذي يساعد على توفير السيولة الكافية والادوات المالية التي تضمن وفرة الاموال اللازمة لتمويل الخطة التنموية.
وتوقعت المصادر ان يتم ترتيب القروض المشتركة والتحالفات بين البنوك لتمويل مشروعات التنمية يعتبر ، مشيرة الى ان هذا الامر لا لمن يشكل إي قلق للمصارف نظرا للتعاون الكبير فيما بينها .
وكان اكثر من مسؤول بنكي قد صرح في اكثر من مناسبة عن استعداد البنوك المحلية للمشاركة بفاعلية وبشكل جدي في تمويل الخطط التنموية الحكومية التي تم الإعلان عنها مؤخراً في حال دعيت رسمياً الى ذلك .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
3781377.jpg

"بنك الخليج الدولي" يعتزم طرح أسهمه في أسواق الخليج
١١-يناير-٢٠١٥
الامارات-مباشر:ذكرت صحيفة الشرق الاوسط أن "بنك الخليج الدولي" يخطط لطرح أسهمه للإكتتاب في دول مجلس التعاون الخليجي بحسب تصريحات للرئيس التنفيذى للبنك ،يحيى اليحيى

وأضاف اليحيى أن البنك يستهدف زيادة نسبة العملاء خلال الـ5 سنوات المقبلة بنسبة 2%، على الأقل من عملاء البنوك السعودية.

ويعد بنك الخليج الدولي، الذي يمتلك غالبية أسهمه صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية،و تمتلك هيئة الاستثمار الكويتية وشركة قطر القابضة حصة تبلغ 0.730٪ بينما تتوزع ثلاثة الحصص المتبقية والتي تبلغ 0.438٪ على كل من شركة ممتلكات البحرين القابضة ووزارة المالية في سلطنة عمان وجهاز الإمارات للاستثمار.

و يقدم العديد من المنتجات والخدمات المالية المتميزة التي تلبي الاحتياجات الخاصة لعملائه، بما في ذلك الأعمال المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول وأدوات سوق المال وترتيب الاكتتابات العامة والخاصة، إلى جانب المشاركة في دمج الشركات، وإدارة إصدار الصكوك والسندات والأعمال المصرفية الملتزمة بالشريعة الاسلامية.

كان البنك قد حقق أرباحاً صافية بلغت بعد استقطاع الضرائب 72.7 مليون دولار خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2014، مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام الماضي التي بلغت 101.5 مليون دولار.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أعطى تخلي المستشارة أنجيلا ميركل ووزير ماليتها فولفغانغ شويبله عن موقفهما الرافض لإخراج اليونان من منطقة العملة الأوروبية الموحدة (اليورو)، زخما لدعوات مماثلة أطلقها سياسيون واقتصاديون ألمان بارزون.

ويأتي هذا الموقف الألماني الجديد عقب تزايد احتمالات فوز حزب سيزيرا اليساري المتشدد المعارض لسياسة التقشف في الانتخابات اليونانية المبكرة المقررة في 25 من الشهر الجاري، ويطالب هذا الحزب بالتخلي عن سداد ديون أثينا الخارجية.

وكشفت أسبوعية دير شبيغل الألمانية في عددها الصادر الأحد، عن عدم ممانعة ميركل وشويبله -المنتميين للحزب المسيحي الديمقراطي الحاكم- خروج أثينا المثقلة بالديون من منطقة اليورو إذا فاز حزب سيزيرا؛ مما أبرز تغيرا في سياسة برلين الرافضة طيلة سنوات أزمة الديون السيادية الأوروبية لإخراج أثينا من المنطقة.

ونقلت المجلة الألمانية عن مصادر حكومية في برلين أن هذا التغير في الموقف الألماني يعزى إلى ما حققته منطقة اليورو من تقدم منذ وصول أزمتها لذروتها في عام 2012، وتراجع احتمالات انتقال عدوى الأزمة لدول أخرى، إضافة إلى تعافي البرتغال وإيرلندا، وتوفير آلية الإنقاذ الأوروبية الدائمة وكذا آليات تأمين قوية لمساعدة كبرى البنوك الأوروبية.

أثينا مفلسة
وسبق أن أوردت دير شبيغل عن الموقف الألماني الجديد تحميل يورغن شتارك رئيس قسم الاقتصاد السابق بالبنك المركزي الأوروبي، سياسة الإنقاذ التي اتبعها البنك "مسؤولية تجدد أزمة اليونان في أشد مستوياتها".
زن: خروج اليونان من اليورو سيمكنها تدريجيا من استعادة تنافسيتها


وقال شتارك الذي استقال من المركزي الأوروبي عام 2012 احتجاجا على سياسة إنقاذ أثينا، في مقابلة مع صحيفة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية، إن اليونان ظلت واقعياً مفلسة منذ عام 2010 وتم تأجيل هذا الإفلاس بقروض دول اليورو والبنك المركزي الأوروبي.

ونصح رئيس معهد إيفو الألماني الاقتصادي، هانز فيرنر زن، اليونانيين بالخروج من اليورو، معتبرا أن بلادهم لن يمكنها التعافي إلا بإعفائها من ديونها أو خروجها من منطقة اليورو.

وأضاف زن الذي يعد من أبرز الخبراء الاقتصاديين الألمان، إن هذا الخروج سيحدث إن عجزت أثينا عن الحصول على قروض جديدة من الأسواق المالية، وسيؤدي إلى عودة ألكسيس تسيبيراس رئيس حزب سيزيرا -إذا أصبح رئيسا للحكومة- لعملة البلاد القديمة الدراخما. واعتبر الاقتصادي الألماني أن الخروج من اليورو سيمكن اليونان من استعادة قدرتها التنافسية تدريجيا عبر إعادة تقييم عملتها.

استبعاد الخروج
من جانب آخر، اعتبر المحلل المالي ببورصة فرانكفورت، الطيبي السعداوي، أن تغير الموقف الألماني تجاه إنقاذ أثينا يعكس قناعة أوروبية بتحول اليونان -التي تم إنقاذها بحزم مساعدات بلغت 240 مليار يورو (288 مليار دولار)- إلى عالة على منطقة اليورو.

كما أن هناك قناعة -بحسب المتحدث- بأن خروج هذا البلد الآن من المنطقة لن يكون أكثر كلفة مما كان قبل سنوات، ولن يؤدي لتحقيق نظرية الدومينو القاضية بتتالي خروج دول جنوب أوروبا المأزومة نتيجة خروج إحداها.
السعداوي: تغير الموقف الألماني ربما يستهدف التأثير على الناخب اليوناني


ولم يستبعد السعداوي في تصريح أن يهدف الموقف الجديد لبرلين إلى تنبيه اليونانيين إلى أن فوز حزب سيريزا بالانتخابات من شأنه إنهاء حزمة الإنقاذ التي أبرمت بين اليونان والمقرضين الدوليين.

لا مقومات
غير أن المتحدث نفسه استبعد خروج اليونان من منطقة اليورو، لأن رئيس سيريزا يدرك أن بلاده ليس لديها أي مقومات لتحمل كلفة هذا الخروج بسبب استمرار العجز الكبير في ميزانيتها، والمستويات المرتفعة لديونها والبطالة، وعجز صادراتها عن المنافسة من دون أوروبا.

وفي الاتجاه نفسه، ذهبت المحللة الاقتصادية أولريكا هيرمان إلى أن تكرار إعلان تسيبيراس عدم رغبته في خروج بلاده من اليورو تعكس إدراكه بأن تخلف اليونان في بداية مارس/آذار المقبل عن سداد ديونها ستكون تداعياته كارثية، وخلصت هيرمان في تصريحات للجزيرة نت إلى أن عدم قدرة أثينا على العيش دون قروض من الخارج يعني أن اليورو سيبقى العملة المتداولة في اليونان.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت الخطوط الجوية القطرية إنها ستخفض رسوم غلاء الوقود في أعقاب هبوط أسعار النفط, لكن لن يكون هناك خفض في قيمة التذاكر.

وامتنع الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر عن التعليق على حجم الخفض المزمع أو موعد بدء العمل به. وقال إن الخفض لن يكون مرتبطا مباشرة بهبوط أسعار النفط بما يزيد على 50% منذ يونيو/حزيران الماضي.

وأضاف أنه حينما ارتفع سعر الوقود إلى مائة دولار أميركي للبرميل وأكثر أثر بشكل سلبي على الأوضاع المالية للشركة, ومع انخفاض السعر الآن فإن الناقلة ستنتقل مجددا إلى الربحية.

وخفضت شركات طيران في الصين رسوم غلاء الوقود استجابة لتراجع أسعار النفط, ودعت الحكومة البريطانية شركات الطيران إلى نقل الفوائد إلى المستهلكين.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) -الذي يمثل نحو 250 شركة طيران- إن انخفاض أسعار الوقود وزيادة النمو الاقتصادي يعنيان أن شركات الطيران العالمية ستسجل في 2015 أقوى هوامش أرباح في ما يزيد على خمس سنوات.

وقال "إياتا" إن إنفاق شركات الطيران على الوقود سينخفض إلى 192 مليار دولار في 2015 من إنفاق متوقع قدره 204 مليارات دولار في 2014.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
كشفت مصادر نفطية رفيعة المستوى لـ القبس أن دراسة الجدوى الخاصة بمشروع «الما وجاليا» في بحر الشمال التابع للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية (كوفبيك)، والذي كانت قد كشفت القبس عن انه يواجه خسارة مبالغ مالية كبيرة قد تصل إلى مليار دولار، لم تكن ايجابية، وبينت أن هذا المشروع أو الاستثمار لا يحقق بالأساس نقطة التعادل المالية.

وقالت المصادر إن دراسة الجدوى التي تم عرضها على مجلس إدارة المؤسسة في ذلك الوقت رفضت من قبل دائرتي التخطيط والمالية. وبالرغم من ذلك أصر رئيس الشركة في تلك الفترة وبعض أعضاء مجلس الإدارة على تمرير المشروع، بالرغم من أن دراسة الجدوى كانت غير ايجابية بما فيه الكفاية، وبعض المؤشرات غير مشجعة للاستثمار، خصوصا انه كان حقلا مهجورا.

وأشارت إلى أن هذا المشروع تدور حوله علامات استفهام، حيث انه لم يستشر به بعض الأعضاء المنتدبين، وإنما فوجئوا بطرحه خلال اجتماع مجلس إدارة المؤسسة، ومن ثم إقراره بالرغم من رفض بعض الأعضاء المنتدبين.

وأبدت المصادر نفسها استغرابها من الدخول بهذا الحقل، الذي كان يعرف سابقا باسم حقل أرغيل، وهو أول حقل نفطي يتم تطويره في بحر الشمال، لكن تم هجره والتخلي عنه بسبب ارتفاع محتوى الماء في إنتاجه.

ولم يتم الاكتفاء بذلك، بل تم التعمد بالدخول مع مشغل لا يعد من المشغلين الكبار وإمكاناته محدودة، وهو الأمر الذي أدى بطبيعة الحال إلى تأخر تنفيذ المشروع وتحميل الشركة خسائر كبيرة.

وتخوفت المصادر نفسها من أن تقوم المؤسسة وبعض أعضاء مجلس الإدارة بالتغطية على فشل المشروع وربط الفشل بتدهور أسعار النفط فقط، بهدف حماية بعض القيادات النفطية وعدم كشف حقائق المشروع منذ بداية طرحه والطريقة التي اقر فيها.

وتابعت: «نأمل ألا تظهر لنا قيادات نفطية تردد على مسامعنا ،أن كل خطوات المشروع صحيحة، وتصر على جدواه اقتصاديا، وان إقراره لا يوجد به إهدار للمال العام، وهو ما يخالف الحقيقة تماما، فهذا المشروع هو مثال حي لعدد من المشاريع النفطية التي تتسم بالتخبط وإهدار المال العام».

وشددت على انه من الضروري اليوم أن يتم فتح تحقيق شامل، وذلك من خلال استدعاء كل من عمل في هذا المشروع لمعرفة الحقيقة كاملة وتحديد الأشخاص المتسببين بهذه الخسائر، وما كان يدور خلال السنوات الماضية والأسباب الحقيقية لهذه الخسائر. وأضافت انه في حال تشكيل لجنة تحقيق فان هناك كثيرا من المعلومات ستظهر، وسيدان بها مسؤولون بالقطاع النفطي.

ويذكر أن «كوفبيك» ذراع الاستثمارات الخارجية لمؤسسة البترول الكويتية استحوذت على حصة قوامها %35 في تطوير حقل ألما وجاليا، الذي كانت تديره شركة الاستكشاف المدرجة في بريطانيا انكويست وبتكلفة قيمتها 300 مليون جنيه إسترليني.

625928.gif
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
«دبي للاستثمار»: صفقتا استحواذ بـ 400 مليون درهم

دبي - رويترز - قالت شركة دبي للاستثمار انها اقتربت من إبرام صفقتي استحواذ تقدر قيمتهما بمبلغ 400 مليون درهم أو ما يعادل 109 ملايين دولار.

وأوضح البيان ان الصفقة الأولى لشراء كيان مالي يحظى بخبرة في إدارة الأصول وخدمات استشارات الشركات وترتيب قروض وأنشطة سمسرة، بينما الصفقة الثانية في القطاع العقاري.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
في المملكة المتحدة: سعر الحليب حالياً أرخص من الماء

أرقام - 13/01/2015

أظهر بحث نشره موقع "سي إن بي سي" أن حرب الأسعار قد تصاعدت بين كبرى المتاجر بالمملكة المتحدة، وهو ما يعني أن سعر الحليب في الوقت الحالي يقل عن زجاجة المياه.

وقررت المتاجر الأربعة الكبرى بالمملكة المتحدة – "تيسكو" و"موريسونز" و"سينسبيريز" و"وول مارت أسدا" – خفض أسعار منتجاتها للمستهلكين لجذب النصيب الأكبر من العملاء في ظل تزايد حدة التنافسية.

وأشار البحث الذي أجرته مجلة "the Grocer" أن عبوة الحليب الطازج بلغ ثمنها 43 بنساً بريطانياً (حوالي 65 سنتاً أمريكياً) مقارنة بسعر زجاجة حجمها لتر واحد من المياه المعدنية والذي يبلغ 44 بنساً.

وفي الوقت الذي أقبل فيه العملاء للاستفادة من انخفاض أسعار الحليب بالمملكة المتحدة، أفاد القائمون على صناعة الألبان البريطانية أن دخلهم قد تراجع بسبب المتاجر، مما تسبب في عزوف 60 مزارعاً في مجال الألبان عن إنتاج الحليب خلال ديسمبر/كانون الأول فقط.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
وضع برنامج لانجاز خصخصة البورصة


420175_e.png



عقدت لجنة المالية والاستثمار المنبثقة عن مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت اجتماعها الاول للعام الجاري، وذلك صباح امس الاول برئاسة ضرار يوسف الغانم وحضور اعضاء اللجنة.
والتقت اللجنة في بداية الاجتماع بكل من: ماركوس ماس – شريك ومدير مفوض، مصطفى سردار بوسكا مدير مشاريع ممثل في شركة بوسطن كواليتي جروب، المكلفة بإعداد استراتيجية وخطة العمل لشركة بورصة الكويت.
واوضح ماركوس بأن الهدف من هذا اللقاء هو الاطلاع على ملاحظات المهتمين والمتعاملين في سوق الكويت للاوراق المالية، كما تسعى الشركة الى المساعدة بتقديم نموذج ناجح للخصخصة في السوق الكويتي عن طريق استكمال المراحل الاساسية لشركة بورصة الكويت، بحيث تجعلها قادرة على التعامل مع مكونات السوق بما يخدم آليات التداول والرقابة والشفافية فضلا عن ايجاد بيئة تخدم ربحية هذه الشركة الجديدة.

برنامج عمل

واشار الى ان الشركة الآن في مرحلة القراءة لحالة البورصة والاطلاع على الدراسات ذات الصلة، تحضيرا لوضع برنامج عمل واضح المهام والتوقيت لانجاز عملية التخصيص، مؤكدا حرص الشركة على التواصل المستمر والواضح مع وسائل الاعلام لتوضيح وبيان المعلومات التي تخدم كافة المهتمين.
وأكد ان هيكلة رأسمال شركة البورصة ستتيح تنوعا فريدا في السوق الكويتي من جهة عدم سيطرة أي طرف على حصة الاغلبية المطلقة من رأس المال الشركة، وبالتالي لن يخضع أي مجلس ادارة حالي أو قادم لأي سيطرة من طرف واحد، وهو أمر سيصب في صالح مهنية الشركة ومجلس ادارتها، ناهيك عن الاثر الايجابي على صغار المتعاملين وآليات التداول.
ومن جانب آخر، ابدى اعضاء اللجنة رغبتهم بأن يكون العمل وفق نتائج دراسات أعدتها الشركة مع مستشارين عالميين، مؤكدين على ضرورة احد الاهداف الرئيسية للشركة هو العمل على تطوير ورفع كفاءة اداء الجهاز التنفيذي، الامر الذي سيساهم في تطوير اداء البورصة بشكل عام.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تحت المجهر

1/13/2015 11:21:16 AM

مراقبين يتوقعوا معاودة الأسهم الشعبية بقيادة مجاميع الاستثمارات الوطنية وإيفا والمدينة قيادة السوق للنشاط مجدداً ووفق تكتيكات مضاربيه
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512

تصريف الأراضي.. الربح مقابل الشراء

اشتر اثنتين والثالثة مجانا.. آخر تقليعات العقاريين لمواجهة الركود

21-5.jpg

لوحة إعلانية تسوق عقارها بطريقة الربح مقابل الشراء
الرياض: بندر التركي 2015-01-14

كان لافتا اعتماد بعض المسوقين العقاريين سياسة "الربح مقابل الشراء"، وذلك بهدف تصريف الأراضي، لمواجهة موجة الركود والانخفاضات في أسعارها، على إثر ما اتخذته الحكومة من سياسات وتشريعات لتأمين سكن للمواطنين.
ولعل آخر ما توصل إليه أصحاب المكاتب العقارية لتسويق منتجاتهم وتحريك الركود وجذب المواطنين، الاستعانة بعبارة "اشتر قطعتين.. واحصل على الثالثة مجانا". ورصدت "الوطن" العرض العقاري في أحياء جنوب غرب مدينة الرياض، كما سجلت "الوطن" عروضا مماثلة في وقت سابق للعقاريين، منها تقديم هدايا مجانية في حال شراء فيلا سكنية كتقديم سيارة مع الفيلا، إضافة إلى استخدام وسيلة رسائل الـsms لتقديم العروض.
وبعد أن كانت أسعار الأراضي لا تقل عن مليون ريال باتت لا تتجاوز حاجز الـ700 ألف.
المتخصص في شؤون الإسكان والعقار المهندس عبدالناصر العبداللطيف، رأى في تعليق له أن عزوف المواطنين عن شراء المعروض السكني، بات المتحكم في السوق بنسبة 50%.

"اشتر قطعتين تربح قطعة"، هذا آخر ما توصل إليه أصحاب مكاتب عقارية وسماسرة لتسويق منتجاتهم وتحريك الركود الذي طغى على العديد من المكاتب وجذب المواطنين، ورصدت "الوطن" العرض العقاري في أحياء جنوب غرب مدينة الرياض، كما سجّلت الوطن عروضا مماثلة في وقت سابق للعقاريين منها تقديم هدايا مجانية في حال شراء فلة سكنية كتقديم سيارة مع الفيلا، إضافة إلى استخدام وسيلة رسائل الـ sms لتقديم العروض.
وأصبحت بعض الأسعار المكتوبة في لوحات الإعلان بشوارع مدينة الرياض لا تتجاوز 700 ألف بعد أن كانت لا تقل عن المليون ريال، ويشير خبراء لـ"الوطن" إلى أن تلك المؤشرات تعد جيدة وتؤكد هبوط أسعار العقار التي تضاعفت ووصلت إلى حد مبالغ فيه بحسب ما يؤكده الخبراء.
من جهته، أكد المختص في الإسكان والعقار المهندس عبد الناصر العبد اللطيف أن عزوف المواطنين عن شراء العقار ناتج عن زيادة في الأسعار، منوهاً إلى أن المواطن لا يستطيع أن يشتري أو يملك عقارا أو أرض أو شقة أو وحدة سكنية كون أسعارها تفوق مدخرات متوسطي الدخل.
وأوضح أن أسعار مواد البناء وضعف التمويل أديا إلى تكدس العروض في المكاتب العقارية، مؤكداً أن هناك فللا تظل معروضة في المكاتب لفترة طويلة تتعدى العام ولم يتقدم أحد لشرائها، مشيراً إلى أن عزوف المواطنين يشكل 50% من التحكم في سوق العقار لأن الأسعار أصبحت تفوق قدرة المواطن.
وأضاف العبد اللطيف الذي يدير العلاقات والإعلام بالهيئة السعودية للمهندسين أن الدولة ممثلة في وزارة الإسكان بدأت في إيجاد العديد من الحلول من خلال البرامج المقدمة مما ساهم في ذلك الركود، لافتاً إلى أن الكثير من المواطنين الذين يمتلكون المادة لشراء العقار أصبحوا ينتظرون مشاريع الإسكان.
من جهته، أكد الخبير الاقتصادي عبد الحميد العمري، أن من يشتري العقار في هذا الوقت ليس بالأمر الجيد واصفا العقار بالفقاعة، مبينا أن هناك عوامل ستؤدي إلى تحجيم الأسعار، مشيرا إلى أن تراجع النفط بـ47% وزيادة العرض والإحجام عن الشراء وضخ أراض ومساكن وزارة الإسكان وفرض الزكاة والرسوم تجبر العقار على الانخفاض.
من جهتهم، مازال المواطنون يواصلون عزوفهم عن شراء العقار بسبب ترقبهم مشاريع وزارة الإسكان إضافة إلى انتظارهم قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء، حيث أصبحت أسعار العقار في المدن الرئيسة في المملكة تراوح مكانها وتشهد ركودا غريبا، وقد أبدى عدد من أصحاب العقارات قلقهم من التنبؤات المتواترة عن انخفاض أسعار العقارات في المدن الكبرى، مما جعل المستثمرين العقاريين يأخذون هذا الأمر على محمل الجد خاصة أصحاب العقارات الذين يمتلكون مساحات واسعة من الأراضي البيضاء.
وتابعوا خلال حديثهم لـ"الوطن" أنه بدأ بالفعل هبوط وتراجع في أسعار العقارات المتمثلة في الأراضي البعيدة عن محور مركز المدينة، وكذلك انخفاض لقيمة الإيجارات في الوحدات والشقق السكنية، ويتوقع لسوق الأراضي والعقارات "الوحدات والشقق السكنية" ان تشهد تراجعا في قيمتها، إضافة إلى أن وزارة الإسكان ليست هي الجهة الوحيدة التي تسعى لتراجع الأسعار، إنما هناك توجه لمعظم العقاريين في تطوير العقارات من خلال بناء الوحدات السكنية ثم عرضها على السوق، فأصبح هناك عرض كثير وطلب قليل، نظرا لشح السيولة المالية وضعف التمويل والفائدة المرتفعة من قبل البنوك في الإقراض، مؤكدين أن كل هذه العوامل جعلت هناك تراجعا في الأسعار، حيث إن المعروض أصبح كبيرا، وأنه خلال السنتين القادمتين ستختلف الأسعار عما هي عليه الآن وستنخفض بنسبة 30 في المئة أو أكثر، نظراً لما يؤكده العديد من المختصين في هذا المجال.
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
تجار العقار يحاولون يوهمون الناس بنزول العقار بنسبة ٥٪ وبس
الحقيقة اللي يحاول ان يخفيها يهود العقار ودلالينهم الغير شرفاء ان العقار نازل بنسبة لا تقل ٢٥%

وابشرهم بنزول العقار الي الحضيض
والارض اللي كان سعرها ب٣٠٠ الف بيصير سعرها أقل من ٢٠٠ الف اذا مو ١٥٠ الف

ولاعزاء ليهود العقار ودلالينهم الجشعين الغير شرفاء
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عاجل | سعر صرف اليورو دون 1,15 دولار للمرة الاولى منذ نوفمبر 2003
 
أعلى