اخبار اقتصادية

بومناور

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2004
المشاركات
769
الإقامة
الكــويـت الغالية
خلصنا من عراق زين و اجليتي
جتنا مصلحة الضرايب علي ثلاث شركات
خلصنا جانا سندات
و خلصنا تخفيض انتاج نفط 150 الف
زين عندنا عجز 5 مليار ( دينار ) مو دولار و خلصنا
بس تداول تحت 30 مليون لا عاد
 

بومناور

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2004
المشاركات
769
الإقامة
الكــويـت الغالية
المهم اخواني سوقنا دايم عكس تيار اقصد عكس بورصات خليج
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,497
الخالد: 1800 شركة غير مُدرجة قابلة للتداول «خارج المنصة»
تستقبل الآراء حول الخدمة حتى 21 مارس
اقتصاد - الخميس، 23 فبراير 2017 / 187 مشاهدة / 35
خالد الخالد
×

585142_399951_Org__-_Qu65_RT728x0-_OS630x945-_RD630x945-.jpg

1 / 1





شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
أكد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة بورصة الكويت، خالد عبدالرزاق الخالد، أن التداول خارج المنصة يمثل خدمة مهمة تقدمها أسواق الأوراق المالية الحديثة، مبيناً أن «البورصة» وبما تنتهجه من استراتيجيات حديثة باتت أكثر حرصاً على التماشي مع مثل هذه التطورات، التي من شأنها أن تضعها على الخارطة العالمية للأسواق المتطورة.

وأضاف الخالد أن هناك قرابة 1800 شركة غير مُدرجة قابلة للتداول خارج المنصة، لافتاً الى حرص البورصة على توفير نظام إلكتروني ملائم لإحتواء تلك التعاملات، ووضعها في نطاق أكثر تنظيماً، إلى جانب الصفقات التي تتطلب نقل ملكية أو بيع السندات أو الصكوك.

وأفاد أن دخول الشركات غير المدرجة إلى سوق خارج المنصة وتسجيلها، سيتم تلقائياً وبسهولة كبيرة، بمجرد إيداع سجل مساهمي الشركة لدى وكالة مقاصة، وانتهاء فترة حظر التداول على المؤسسين، مؤكداً أن الهدف من تسهيل إجراءات دخول الشركات هو خدمة صغار المستثمرين والمتداولين، بما يضمن لهم سوق يمكنهم من التخارج بشروط عادلة.

وأشار إلى أن هذه الحماية ستمتد كذلك إلى صغار مساهمي الشركات المنسحبة من البورصة، لافتاً إلى أن فريق العمل يبذل جهوداً كبيرة من أجل التوصل إلى صيغة ملائمة للقواعد التي تعمل على استحداثها، بهدف خلق قنوات أكثر تنظيماً لحركة رؤوس الاموال، سواءً على الأسهم المُدرجة أو غير المُدرجة أو الأدوات التمويلية المختلفة.

وأشار إلى أن النظام والقواعد المقترحة تتيح المجال أيضاً لتداول الاسهم المشطوبة او المنسحبة، بما يتوافق مع القانون، وبعد اتخاذ الإجراءات المُتبعة في هذا الشأن، ما سيوفر إمكانية التخارج لمساهمي هذه الشركات بسهولة ويسر.

وأضاف الخالد أن فريق عمل البورصة يبذل قصار جهده، للمشاركة الفاعلة بتقديم مثل هذه القواعد، كما يجب للسوق توفير منافذ استثمارية متنوعة، لافتاً الى ضرورة الأخذ بعين الإعتبار آراء ووجهات نظر المستثمرين وذوي الرؤى المتنوعة في هذا الخصوص.

وأعرب عن سعادته بتوفير تلك الخدمة التي ستسهم في استيعاب خدمات «البورصة» بشكل أكثر وضوحاً، إذ سيتم التعامل مع الآراء التي سيتم جمعها بدقة وجدية وحيادية، مشجعاً الجميع على المشاركة بآرائهم المفيدة لبلوغ أفضل التصورات في هذا الخصوص.

وشدد على أن الشركة تسعى لتطوير خدماتها، بشكل يعزز مبادئ الشفافية والوضوح، سعياً نحو المزيد من التأثير، وخلق دور ريادي للسوق الكويتي على مستوى المنطقة، الأمر الذي يمكن للمستثمرين الكويتيين والاقتصاد الكويتي بشكل عام الاستفادة منه.

وبين الخالد أن هناك ما أشبه بورشة عمل فنية منعقدة بشكل دائم، تهتم ببحث ما من شأنه إفادة البورصة وقطاعاتها المختلفة والعمل، على تطوير آليات التدول، وطرح كل ما يساعد يوفر قنوات استثمارية ملائمة لرؤوس الاموال، المحلية والأجنبية.

وكانت «البورصة» قد نشرت المقترح الخاص (مسودة) بـ «قواعد تداولات خارج المنصة» (OTC) لتنظيم صفقات و تعاملات الأسهم غير المُدرجة او ما يُطلق عليه «سوق الجت»، على موقعها الإلكتروني، في الوقت الذي تتيح فيه للاوساط المالية والاستثمارية من شركات ومجموعات وأصحاب مصالح وغيرهم لإبداء آرائهم، من 21 فبراير وحتى 21 مارس المقبل.

الراي
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
اتفقت مجموعة بيجو سيتروين الفرنسية للسيارات اليوم الاثنين على شراء أوبل الألمانية وفوكسهول البريطانية من الشركة المالكة جنرال موتورز الأميركية في صفقة قيمتها 2.2 مليار يورو (2.3 مليار دولار).
وستنتج الصفقة عملاقا إقليميا لصناعة السيارات يتحدى شركة فولكسفاغن الألمانية التي تتصدر السوق في أوروبا، وتعهدت بيجو بإعادة أوبل وفوكسهول إلى الربحية بهامش يبلغ 2% في غضون ثلاث سنوات و6% بحلول عام 2026 مع خفض التكاليف.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيجو كارلوس تافارس في بيان "نحن على ثقة من تسارع وتيرة الإصلاح في أوبل-فوكسهول مع دعمنا".

وبهذه الصفقة تتفوق بيجو على رينو الفرنسية لتصبح ثاني أكبر شركة أوروبية للسيارات من حيث المبيعات، بحصة سوقية تبلغ 16%، في حين تبلغ حصة فولكسفاغن 24%.

من ناحية أخرى، أبلغت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز ماري بارا في اتصال هاتفي جرى أمس الأحد أنها تريد حماية الوظائف في مصنعين تابعين لفوكسهول في بريطانيا على المدى البعيد.

وقال مكتب ماي في بيان إن "رئيسة الوزراء أوضحت للسيدة بارا أهمية العلامة التجارية فوكسهول للمملكة المتحدة". وأضاف أن "السيدة بارا أوضحت أن فوكسهول ستبقى علامة تجارية بريطانية، وأن الصفقة ستعترف بجميع الاتفاقيات الخاصة بالقوة العاملة وتحترمها".

441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت مجلة تابعة لمؤسسة "نيكي" الإعلامية اليابانية إن شركة تويوتا اليابانية للسيارات تنوي البدء في دراسة جدوى هذا العام بشأن بناء مصنع في السعودية، في ضوء جهود المملكة لجذب المصنعين وتقليل اعتمادها على النفط.
وذكرت المجلة أن تويوتا ستوقع مذكرة تفاهم مع الحكومة السعودية بشأن هذه الدراسة بعد لقاء الملك سلمان بن عبد العزيز برئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو بعد غد الاثنين.

ومن المتوقع أن تركز الدراسة على إمكانية إنتاج سيارات الدفع الرباعي بإحدى المدن الصناعية شرقي المملكة مثل مدينة الجبيل. وستبحث تويوتا استيراد معظم المكونات التي يحتاجها المصنع من تركيا ومصرواليابان.

وسيتوقف القرار النهائي للشركة على الربحية المتوقعة من هذا المشروع مقارنة بتصدير السيارات تامة الصنع إلى منطقة الشرق الأوسط، كما تفعل تويوتا حاليا.

وأشارت "نيكي" إلى أن شركة إيسوزو اليابانية لها نشاط صناعي في المملكة حيث تصنع نحو 1800 شاحنة متوسطة الحجم سنويا بمدينة الدمام منذ عام 2012.

441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أعلن المصرف المركزي الصيني اليوم الجمعة أن اليوانوبعد تراجعه القوي أمام الدولار سيظل "مستقرا نسبيا" هذا العام، رافضا اتهامات الرئيس الأميركيدونالد ترمب بتعمد تخفيض قيمة العملة الوطنية.

وبعد أن خسر اليوان 7% من قيمته أمام الدولار في 2016، اتهم ترامب بكين بخفض قيمة عملتها عمدا لدعم صادراتها، وهدّد بفرض رسوم عالية على منتجاتها.

وفي ظهور علني نادر، شدد حاكم المصرف المركزي الصيني تشو خياوتشوان الجمعة على دحض هذه الاتهامات، وقال في مؤتمر صحافي إن "تقلب سعر اليوان في 2016 مردّه استثمارات الصين المكثفة في الخارج، بالإضافة إلى الغموض المرتبط بالانتخابات الأميركية"، واعترف بأنه "لا أحد يمكنه توقع بالتحديد ما العوامل أو الأحداث" التي ستؤثر على اليوان.

وفي الواقع، أسهم الهروب الكثيف لرؤوس الأموال من الصين نتيجة خوف المستثمرين من تباطؤ الاقتصاد، وبحثا عن مجالات أخرى أكثر ربحية، إلى حد كبير في تراجع اليوان رغم القيود التي فرضتها السلطات لوقف هذا التوجه.

وعمل المصرف المركزي على تشديد السياسة النقدية ورفع معدلات الفائدة على القروض قصيرة الأمد للمرة الأولى منذ عام 20133، بعدما أثارت الفورة في الاقتراض العام الماضي من أجل دعم النمو مخاوف من تزايد المخاطر المالية.

وشدد تشو خياوتشوان على أن السياسة النقدية ستظل حيادية، مشيرا إلى مخاطر بشأن أن يؤدي التساهل المفرط إلى فورة مالية.

441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
نما اقتصاد اليابان للربع الرابع على التوالي مع انخفاض العملة اليابانية الين وما نتج عن ذلك من تعزيز للصادرات، لكن ضعف الاستهلاك الخاص ومخاطر الحمائية في الولايات المتحدة يلقيان بظلال من الشك على استمرار التعافي الياباني.

ووفق البيانات التي أصدرتها الحكومة اليابانية اليوم الاثنين، سجلت اليابان -وهي ثالث أكبر اقتصاد في العالم- نموا سنويا بنسبة 1% للفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول 2016. وفي مجمل عام 2016 بلغ معدل النمو الاقتصادي 11%.

وساهم النمو الذي قادته الصادرات في اليابان في تعويض القصور الاقتصادي الناجم عن ضعف الطلب المحلي، ولكن هذه الصادرات يصاحبها قلق بشأن الفائض الياباني المتواصل في التعاملات التجارية مع الولايات المتحدة، وهو ما قد يجعل طوكيو هدفا لانتقادات الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

45973076_14601214267523_rId4.png
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
بعدما كانت الصناديق السيادية فيما مضى حكرا على الدول الغنية المصدرة للنفط أو تلك التي تتمتع بفائض تجاري مثلالكويتوالنرويجوسنغافورة، ينشأ حاليا نوع جديد من الصناديق لم يكن متوقعا، في دول تعاني من عجز وديون.
وتتمتع الصناديق السيادية التقليدية التي بدأ ظهورها في الخمسينيات بإمكانات مالية هائلة. وتتحكم هذه الصناديق في نحو 6.5 تريليونات دولار وفقا لبيانات شركة بريكين للأبحاث.

وقد أحدثت تلك الصناديق تحولا في المشهد الاقتصادي العالمي عن طريق شراء الحصص في الشركات متعددة الجنسيات والعقارات الثمينة في مدن شتى من لندن إلى ملبورن.

لكن في الوقت الراهن، تعكف تركيا ورومانيا والهند وبنغلاديش على تكوين صناديق سيادية أخرى لأسباب تختلف كثيرا عن المألوف وبآليات مختلفة تماما.

فقد جرت العادة أن تستخدم الدول الغنية صناديق الثروة السيادية لاستثمار فوائضها البالغة مليارات الدولارات في الخارج لمنع حدوث تضخم في الداخل وتنويع مصادر الدخل وتعظيم المدخرات تحسبا لليوم الذي تنفد فيه عوائد السلع الأولية.

خطة الجيل الجديد
أما الجيل الجديد من الصناديق فهو أداة تستخدمها الدول ذات العجز الكبير في ميزان المعاملات الجارية أو الديون الخارجية لتحريك اقتصادها في مواجهة تباطؤ عالمي وانكماش في حجم التجارة.
top-page.gif

وبدلا من ضخ الأموال في الخارج فإن خطة هذه الصناديق هي جذب التمويل من الخارج واستثماره في الداخل لتحفيز النمو.

وقال رئيس بحوث المؤسسات الرسمية لدي شركة "أس أس جيه أي" لإدارة الأصول إليوت هنتوف إن "صندوق الثروة السيادية مصطلح يستخدم بشكل فضفاض للغاية في وصف بعض تلك الكيانات الجديدة، إنها أشبه بالشركات السيادية القابضة. إنهم بحاجة للتحرك، إنهم بحاجة إلى استثمار مشترك مع القطاع الخاص كي يعملوا".

وهناك فوائد ومخاطر محتملة لهذه الاستراتيجية، والوقت وحده كفيل بإظهار مدى فاعليتها.

وتتطلع تركيا عن طريق نقل حصص الحكومة في الشركات الكبرى إلى الصندوق السيادي، إلى جذب التمويل الخارجي عبر الاقتراض بضمان تلك الشركات واللجوء إلى صناديق سيادية أخرى للحصول على المال.

وعلى نحو مماثل تعتزم رومانيا تمويل بناء طرق ومستشفيات عبر الاستدانة بضمان قيمة حصص الحكومة في شركات أو عبر بيع الشركات في طرح عام.

وتريد الهند وبنغلاديش تدشين مشاريع للبنية التحتية عبر صناديق سيادية جديدة، وتسعى الهند إلى شراكات مع مستثمرين من صناديق الثروة السيادية وصناديق معاشات التقاعد في الصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية التابع لها.

وأثير اقتراح إنشاء صناديق سيادية أخرى في دول مثل لبنان لكنها لم تتأسس بعد.


441
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,875
الإقامة
الكويت - بويوسف
اللجنة التشريعية في مجلس الأمة توافق على تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة ..

وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في مجلس الأمة خلال اجتماعها أمس على مقترح مقدم من بعض الأعضاء من الناحية الدستورية والقانونية بشأن تعديل قانون رقم (6) لسنة 2008 المتعلق بتحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة مضيفا ان الاقتراحات تضمنت التأكيد على حفظ امتيازات العاملين الكويتيين في المؤسسة وإعطاء الأولوية لهم في التوظيف وإعادة ترتيب أوضاعهم الوظيفية وفقا لوضع الشركة الجديد.

وبين ان المقترحات تطرقت إلى دور مجلس الوزراء في التعاقد مع الشركة الجديدة القائمة باسم الخطوط الجوية الكويتية وفقا لقانون الشركات مضيفا ان اللجنة أحالت هذه التعديلات إلى اللجنة المختصة للنظر فيه.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,875
الإقامة
الكويت - بويوسف
الأسهم الكويتية حققت أداء قويا في الربع الأول 2017

كونا – 2017/04/04

قال بنك الكويت الوطني اليوم الثلاثاء ان الاسهم الكويتية حققت أداء قويا في الربع الأول من العام الحالي اذ صنفت ضمن أفضل الأسواق أداء لهذا العام.
وأضاف - الوطني - في تقريره الاقتصادي عن اسواق الاسهم ان المؤشر الوزني ارتفع بنسبة 8.7% فيما يعد أفضل أداء ربع سنوي للمؤشر منذ أكثر من ( 6 ) سنوات الى جانب ارتفاع حجم أنشطة التداول اذ بلغت كمية الأسهم المتداولة مستويات غير مسبوقة بمعدل فاق ضعف متوسطها في الربع الرابع من العام 2016.
وأوضح ان ارتفاع السوق الكويتي يأتي بعد أعوام طويلة من تباطؤه مقارنة بالمستوى الاقليمي على الرغم من قوة الأساسيات الاقتصادية موضحا ان الكويت تتمتع باستقرار نسبي على الساحة السياسية الأمر الذي اسهم في تمهيد الطريق امام تسريع الإصلاحات وإنجاز المشاريع.
وأشار - الوطني - الى انه بفضل “قوة وضع الكويت المالي فانها شهدت عجزا طفيفا في موازنتها مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى ، مضيفا انه بسبب هذا العجز الطفيف لم يحدث تباطؤ في نمو القطاعات غير النفطية في «2015-2016» ما انعكس على أرباح الشركات.
وبين ان الاسواق الاقليمية استهلت العام الجديد بأداء أقل كفاءة من الأسواق العالمية إلا ان البورصة الكويتية تمكنت من تجنب هذا الاتجاه وشهدت أداء قويا.
وقال الوطني ان مؤشر مورغان ستانلي للعائد الاجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي تراجع بنسبة 0.6% بنهاية الربع الأول من العام الحالي متأثرا بالأداء الضعيف للسوق السعودية.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,875
الإقامة
الكويت - بويوسف
رويترز - 2017/04/17م

توقع البنك الدولي أن يتباطأ نمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي عدا قطر في 2017 مقارنة مع عام 2016 .. لأسباب على رأسها انخفاض إنتاج النفط تماشيا مع اتفاق توصلت إليه منظمة أوبك العام الماضي.
 

الدالوب

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2010
المشاركات
325
البنك الدولي هذا عمره ما قال خبر يفتح النفس لدول الخليج يمكن ربعنا طالبين التصريح هذا عشان يرفعون سعر البترول واسواق المال .. اردي فعايلهم .
حديث نفس والله فرحت بالخبر هذا عندي احساس العكس تماما .
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
دول الخليج تستكمل لوائح الضريبة الجديدة

يرى محللون أن دول الخليج تتخذ خطوات متسارعة استعدادا لتطبيق ضريبة القيمة المضافة بداية العام 2018 بنسبة 5%، بعدما أقرت الدول الست لوائح الاتفاقية الموحدة للضريبة هذا الأسبوع.

وتم تفويض لجنة التعاون المالي والاقتصادي بمجلس التعاون الخليجي في استكمال جميع المتطلبات اللازمة لتطبيق الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة.

واستثنت اللوائح المعتمدة التي نشرتها صحف سعودية، النفط ومشتقاته والغاز من ضريبة القيمة المضافة، وفقا للشروط التي تحددها كل دولة خليجية.

ونصت اللوائح على حق كل دولة في إخضاع أو إعفاء أربعة قطاعات من هذه الضريبة، وهي التعليم والصحة والعقارات والنقل المحلي.

وحسب ما نقلته صحيفة الحياة، فإن كل السلع الغذائية تخضع لنسبة الضريبة الأساسية، وأجازت اللوائح الإعفاء من الضرائب لبعض السلع الغذائية الموجودة في قائمة سلع موحدة سيتم إقرارها من قبل لجنة التعاون المالي والاقتصادي.

وقال الخبير الاقتصادي وضاح ألطه ردا على سؤال لوكالة الأناضول بشأن إمكانية تطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع العام المقبل، إن هناك تقدما ملحوظا نحو التطبيق، وإن كانت الوتيرة تختلف من دولة لأخرى.

لكنه أضاف أنه "من الصعب تحديد موعد ذلك، لا سيما في ظل عدم الجاهزية الفنية الكاملة وتوافر البنية التحتية حتى الآن". وتوقع أن تتضح الصورة خلال النصف الثاني من العام الجاري.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
ارتفعت عملة بتكوين الرقمية إلى أعلى مستوى في تاريخها متجاوزة 1400 دولار أمس الثلاثاء بفضل طلب قوي في اليابان.

وزاد سعر بتكوين 3% أمس في بورصة "بتستامب" الأوروبية التي يهيمن الدولار على تعاملاتها لتسجل 14377 دولارا، وهو أعلى مستوى لها منذ إطلاقها عام 2008.

ويمثل ذلك زيادة بأكثر من 200% مقارنة بسعر بتكوين أوائل مايو/أيار 2016. وبالأسعار الحالية تبلغ القيمة الإجمالية لجميع البتكوين المتداولة نحو 25 مليار دولار، وهو ما يضاهي رأسمال شركة ضخمة.
441

طلب اليابانيين
وقال موقع "كريبتوكومبير" الذي يحلل حركة تداول بتكوين في عشرات البورصات حول العالم إن نحو 50% من حجم المعاملات على مدى 24 ساعة كان في سعر صرف العملة مقابل الين الياباني.

وقد زادت قيمة بتكوين على مدى عام بسبب الطلب القوي في اليابان التي أصبحت تسمح باستخدامها أداة للدفع.

وقال تشارلز هايتر مؤسس موقع كريبتوكومبير "إن اليابانيين أظهروا القبول لبتكوين في الفترة الأخيرة ومنحوه المشروعية كأداة للسداد". وأضاف أن "التضييق الصيني على البورصات يمكن أن يعتبر خطوة إيجابية لهذا القطاع أيضا".

فقد شددت السلطات الصينية الرقابة على البورصات هذا العام، وأجبرتها على البدء في تقاضي رسوم تداول بعدما أصبحت المضاربة في بتكوين مبعث قلق من احتمال استخدامها لغسل الأموال.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تقدمت جزيرة بورتوريكو التابعة للولايات المتحدة بطلب رسمي لإعادة هيكلة ديونها التي تبلغ سبعين مليار دولار، في أكبر إفلاس بسوق السنداتالبلدية في تاريخ الولايات المتحدة.

وطلب حاكم الجزيرة ريكاردو روسيلو أمس الأربعاء بدء هذه العملية، بعدما أقام عدد من الدائنين الكبار دعوى قضائية ضد بورتوريكو الثلاثاء بسبب عدم سداد سندات في موعد استحقاقها.

وقال روسيلو في بيان "بعد محادثات مطولة بنيّة طيبة، وفتح السجلات المالية لحكومة بورتوريكو للدائنين، لم يتحقق التقدم الكافي في المفاوضات".

وتعاني بورتوريكو الواقعة شمال شرق البحر الكاريبي من الركود الاقتصادي منذ نحو عشر سنوات، ويعيش 45% من مجموع السكان في فقر. وقد تقلص عدد سكانها بنحو 10% خلال العقد الماضي.

ووقعت أكبر قضية إفلاس في تاريخ الولايات المتحدة قبل بورتوريكو بمدينة ديترويت عام 2013 التي طلبت تخفيف ديون بقيمة 18.55 مليار دولار.
441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تعهدت الحكومة الأردنية باتخاذ إجراءات فحص جديدة للمنتجات الزراعية الأردنية، بعدما شددت دول الخليج الرقابة على دخول هذه المنتجات، وحظرت الإمارات بعضها.

وصرح وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات قائلا "قمنا بشراء مختبرات عالية الجودة، وسنراعي في عملنا من الآن فصاعدا أن تكون متوازية مع شروط التصدير لدول الخليج".

وشددت دول خليجية مؤخرا الرقابة على بعض أنواع الخضر والفواكه الأردنية بسبب الاشتباه في آثار مبيدات متبقية تزيد عن الحد المسموح به.

ويضر هذا التشديد مزارعي وادي الأردن الذين يعانون أصلا من أعباء الضرائب والديون مع بقاء الحدود مغلقة مع سوريا والعراق.

غير أن الحكومة الأردنية تؤكد أن منتجات البلاد الزراعية توافق المعايير المطلوبة، وتصدر إلى 55 بلدا عربيا وأجنبيا دون معوقات.

وقالت الحكومة إن الأردن صدر ألفي طن من الفواكه والخضر إلى دول الخليج خلال شهر أبريل/نيسان الماضي.

file.php
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية -في بيان اليوم الجمعة- إن الإمارات العربية المتحدة قررت إرجاء تشغيل أول مفاعل نووي من إنشاء كوريا الجنوبية لمدة عام، لعدم حصول الشركة المحلية المكلفة بتشغيله على الرخصة من هيئة الرقابة على الطاقة النووية حتى الآن.

وفي تأكيد لتقرير نشرته رويترز الخميس، قالت المؤسسة إنه تم الانتهاء حاليا من بناء أول مفاعل، لكن لن يتم تشغيله قبل أن تصدر الهيئة الاتحادية للرقابة النووية رخصة التشغيل لشركة "نواة".

وشركة "نواة" هي مشروع مشترك بين مؤسسة الطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية "كيبكو" يتولى تشغيل المحطة.

ومحطة براكة للطاقة النووية هي أكبر مشروعات الطاقة النووية المبنية حديثا في العالم، ويجري بناء وحداتها الأربع من نموذج "أي بي آر 1400" في وقت متزامن، وسيلبي المشروع ربع احتياجات الإمارات من الكهرباء.

441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال مندوب السعودية لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أديب الأعمى -اليوم الجمعة- إن هناك إجماعا يتبلور بين أعضاء المنظمة والمنتجين المستقلين المشاركين في الاتفاق العالمي على خفض إنتاج الخام، بخصوص ضرورة تمديد الاتفاق إلى ما بعد يونيو/حزيران للتخلص من تخمة المعروض.

وقال أديب لوكالة رويترز إن "ثمة إجماعا يتبلور بين الدول المشاركة في الاتفاق على ضرورة تمديد اتفاق الإنتاج الذي جرى التوصل إليه العام الماضي".

وأضاف "بناء على بيانات اليوم، يوجد اقتناع متزايد بأن التمديد لمدة ستة أشهر قد يكون ضروريا لإعادة التوازن إلى السوق، لكن فترة التمديد ليست مؤكدة حتى الآن".

وفي سياق متصل، قال وزير نفط كزاخستان كانات بوزومباييف -اليوم الجمعة- إن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع أوبك بخصوص تمديد تخفيضات إنتاج النفط العالمي حتى النصف الثاني من العام الحالي.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي "من المهم لنا ألا يبقى سعر النفط دون 50 دولارا للبرميل، لأن موازنتنا تستند إلى سعر قدره 50 دولارا، لذا سنواصل إجراء المحادثات بخصوص تمديد هذا الاتفاق".

ووعدت كزاخستان بتقليص إنتاجها بمقدار 20 ألف برميل يوميا في النصف الأول من 2017، من متوسط 1.77 مليون برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا ومنتجون آخرون اتفقوا أواخر العام الماضي على خفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا حتى 300 يونيو/حزيران المقبل. ومن المقرر اتخاذ قرار نهائي حين يجتمع وزراء دول أوبك في 25 مايو/أيار.

يذكر أن وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة كان صرح الشهر الماضي أن أسواق الطاقة العالمية تتجه نحو استعادة التوازن خلال السنوات المقبلة، بعد تدهور الأسعار بسبب تخمة الإمداد.

وأشاد السادة أمام قمة المجلس الأطلسي للطاقة "أتلانتك كاونسل" في إسطنبول، بالتزام أعضاء منظمة أوبك الناجح باتفاق خفض الإنتاج.


441
 

qw80

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2007
المشاركات
1,379
ارتفعت عملة بتكوين الرقمية إلى أعلى مستوى في تاريخها متجاوزة 1400 دولار أمس الثلاثاء بفضل طلب قوي في اليابان.

وزاد سعر بتكوين 3% أمس في بورصة "بتستامب" الأوروبية التي يهيمن الدولار على تعاملاتها لتسجل 14377 دولارا، وهو أعلى مستوى لها منذ إطلاقها عام 2008.

ويمثل ذلك زيادة بأكثر من 200% مقارنة بسعر بتكوين أوائل مايو/أيار 2016. وبالأسعار الحالية تبلغ القيمة الإجمالية لجميع البتكوين المتداولة نحو 25 مليار دولار، وهو ما يضاهي رأسمال شركة ضخمة.

طلب اليابانيين
وقال موقع "كريبتوكومبير" الذي يحلل حركة تداول بتكوين في عشرات البورصات حول العالم إن نحو 50% من حجم المعاملات على مدى 24 ساعة كان في سعر صرف العملة مقابل الين الياباني.

وقد زادت قيمة بتكوين على مدى عام بسبب الطلب القوي في اليابان التي أصبحت تسمح باستخدامها أداة للدفع.

وقال تشارلز هايتر مؤسس موقع كريبتوكومبير "إن اليابانيين أظهروا القبول لبتكوين في الفترة الأخيرة ومنحوه المشروعية كأداة للسداد". وأضاف أن "التضييق الصيني على البورصات يمكن أن يعتبر خطوة إيجابية لهذا القطاع أيضا".

فقد شددت السلطات الصينية الرقابة على البورصات هذا العام، وأجبرتها على البدء في تقاضي رسوم تداول بعدما أصبحت المضاربة في بتكوين مبعث قلق من احتمال استخدامها لغسل الأموال.
شكرا دكتور على هالمعلومة... هذا سبب تراجع قيمة الين الأسبوعين الماضيين!!! واليابان تعترف بالبتكوين
انطلقت هذه العملة وهي مجرد عملة الكترونية ابان الازمة الاقتصادية التي عصفت بالعالم ومازالت اثارها قائمة ومازالت تعاني منها الدول الكبرى ... ياترى ماذا تخفي هذه العملة من اسرار اقتصادية؟!!!.
 
أعلى