موقع اخبار اقتصاديه منوعه ومتجدده باستمرار

التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الشعيبة للصناعات الورقية تبحث امكان الاستثمار في بلغاريا​

صوفيا ـ كونا ـ قال وفد من شركة الشعيبة للصناعات الورقية الكويتية فيصل عبدالسلام العوضي ان الهدف من الزيارة التي يقوم بها حاليا هو عقد عدة لقاءات مع المسؤولين ورجال الأعمال البلغار لبحث الأفق المطروحة للتعاون الاستثماري المشترك.

واضاف نائب رئيس مجلس إدارة شركة الشعيبة للصناعات الورقية فيصل عبدالسلام العوضي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) انه قد تم التوقيع مع احدى الشركات البلغارية الكبرى لتصنيع الورق على اتفاقية للتفاهم وبحث الامكانات للتعاون المشترك. واضاف: ان الوفد قد سبق ان قام بزيارة تفقدية لبلغاريا خلال شهر سبتمبر الماضي تلقى اثناءها عرضا بمشروع من احدى الشركات الأوروبية التي ترغب في التعاون للاستثمار على الأرض البلغارية وتأتي هذه الزيارة لعمل دراسة جدوى لهذا المشروع وما اذا كان يصلح ويتناسب مع اهداف ومصالح شركتنا الكويتية.

واشار الى ان المشروع تتراوح قيمته من 35 الى 45 مليون يورو ويمثل مشروعا لإنتاج المواد الخام وبعض المنتجات الورقية، وانه في حالة تقدم المشروع، فإن الكويت على استعداد لتطوير المشروع الى الافضل من ناحية الطاقة الانتاجية وتنويع المنتجات.

وقال: ان الوفد سيبحث ويدرس أيضا سوق العقارات في بلغاريا «لربما يكون مفيدا لشركتنا الام، الا ان هذا الأمر سيحتاج الى زيارات أخرى استطلاعية لتقييم مدى صحة هذه النظرة، خاصة ان بلغاريا على أبواب الالتحاق بعضوية الاتحاد الأوروبي، اما في بداية عام 2007 او بداية 2008».
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«ناس» السعودية تشتري خمس طائرات إيرباص إيه - 318​

الرياض - رويترز - اكدت الشركة الوطنية للخدمات الجوية «ناس» السعودية انها وقعت عقدا بقيمة 350 مليون دولار لشراء خمس طائرات ايه - 318 ايليت من شركة ايرباص مقابل 350 مليون دولار، وقالت انها ستأخذ على الارجح خيار شراء خمس طائرات اخرى.

وقال محمد الزير، الرئيس التنفيذي لناس في معرض دبي الجوي ان الشركة تعاقدت بالفعل مع عملاء مهتمين بالطائرة الجديدة وذكر ان هذه الطائرة لن تستخدم في شركة الخيالة للطيران الفاخر التابعة لناس.

واضاف «ستصل قيمة الصفقة بذلك الى اكثر من 500 مليون دولار» وذكرت صحيفة سعودية ان الصفقة ابرمت امس السبت.

وتؤسس ناس شركة الخيالة للطيران الفاخر بقيمة 100 مليون دولار للقيام برحلات بين الرياض وجدة على البحر الاحمر.

وتسع الطائرة ايه - 318 بين 14 و18 راكبا ويبلغ مداها 4000 ميل «6400 كيلومتر».

وقال مسؤول ناس ان كاليون بنك وهو الوحدة المتخصصة في الاعمال المصرفية الاستثمارية في كريدي اجريكول الفرنسي سيمول 85 في المائة من الصفقة وسيتم تسليم اول طائرات في الربع الاخير من عام 2006.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
مبادلات​

أعلنت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية عن اجراء عدد من المبادلات امس على النحو التالي:

> مبادلة 6 ملايين سهم من أسهم «الديرة القابضة» بسعر 92 .1 دينار مع 9762000 سهم من أسهم كويت انفست بسعر 18 .1 دينار (الفرق 840 دينارا).

> مبادلة 08 .1 مليون سهم من أسهم «الدولية للتمويل» بسعر 420 فلسا للسهم مع 236250 مليون سهم من أسهم «الديرة القابضة» بسعر 920 .1 دينار.

> مبادلة 908 .26 مليون سهم من أسهم «الدولية للتمويل» بسعر 420 فلساً مع 886 .5 ملايين سهم من أسهم «الديرة القابضة» بسعر 920 .1 دينار.

> مبادلة 224 .4 ملايين سهم من أسهم «الدولية للتمويل» بسعر 420 فلساً مع 924 ألف سهم من أسهم «الديرة القابضة» بسعر 920 .1 دينار.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
إيرباص توقع صفقة بقيمة 9 .2 مليار دولار مع «الإفكو»​

دبي - رويترز - قالت شركة إيرباص الاوروبية لصناعة الطائرات انها وقعت صفقة بقيمة 9 .2 مليار دولار مع شركة الافكو الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات تشتري بموجبها الافكو 12 طائرة ايه 350 - 800 مع خيار شراء ست طائرات اخرى.

وقالت شركة جنرال اليكتريك الاميركية لانتاج المحركات انها فازت بصفقة قيمتها اكثر من 300 مليون دولار لتزويد الطائرات بالمحركات.

وقال مسؤولو ايرباص للصحفيين في معرض دبي الجوي ان تسليم الطائرات سيبدأ في الربع الثالث من عام 2012 وذكرت الافكو انها لم تتعاقد بعد مع عملاء للطائرات الجديدة.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
فارق أسعار الفوائد قد يكون مؤشرا إلى ركود اقتصادي​

الوطني: رئيس المركزي الأميركي المقبل يواجه مهمة مليئة بالتحديات الصعبة
توقف بنك الكويت الوطني عند تزايد التحديات المستقبلية التي تواجه الاقتصاد الاميركي، وقال في تقريره الاسبوعي:

يبعث سوق السندات الأميركية إشارات قوية باتجاه الأسواق مفادها أن مهمة رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الاميركي) المقبل ستكون مليئة بالتحديات. فعلى الرغم من أن أسعار الفوائد طويلة الأجل قد ارتفعت إلى مستويات لم نرها منذ اشهر عديدة يقوم مجلس الاحتياط الفيدرالي منذ مدة برفع أسعار الفوائد قصيرة الأجل بوتيرة أسرع، مما يعني أن فارق أسعار الفوائد ما بين المدد قصيرة الأجل والمدد طويلة الأجل ما زال يتقلص والناتج من هذا المسار هو ما يعرف بظاهرة انبساط حدة منحنى العائد. وفي حال استمرار هذا المسار فقد ترتفع أسعار الفوائد قصيرة الأجل فوق مستوى أسعار الفوائد طويلة الأجل وهو ما يسمى بمنحنى العائد المعكوس وهو ما يحدث كذلك في العادة قبل حصول ركود اقتصادي. ولا يشارك كثير في هذا التفسير فعلى سبيل المثال يعتقد غرينسبان أن شكل منحنى العائد مؤشر غير موثوق للنشاط الاقتصادي، لكن في المقابل هناك عدة اقتصاديين يعتقدون ان منحنى العائد ليس فقط هو مؤشر جيد للنشاط الاقتصادي لكنه محفز لمستوى هذا النشاط. وللمثال فقد قام مجلس الاحتياط بحملة رفع أسعار الفوائد ثماني مرات خلال الثلاثين عاما الماضية وقد نتج عن هذه الحملات أن انعكس منحنى العائد خمسا من ثماني مرات وقد تسبب ذلك في جميع الحالات بحدوث قدر من الركود الاقتصادي تبع انعكاس منحنى العائد بعام واحد. وكان السيد برننانكي قد قال أنه لن يتخذ خطوات مندفعة لكنه أشار إلى أنه سيستمر في دعمه حركة تبني استهداف رقمي واضح لمستوى التضخم وإنه سيتخذ إجراءات بهذا الاتجاه في حال تم الحصول على الأغلبية لدعمه.

تطور مهم

وعلى صعيد أخر تمت ملاحظة تطور مهم في تدفق رؤوس الأموال باتجاه الولايات المتحدة فحتى وقت قريب كان كثير من المحللين يقولون أن الولايات المتحدة الأميركية تعتمد على مشتريات البنوك المركزية الآسيوية للسندات الحكومية الأميركية وأنه في حالة قيام هذه البنوك بتنويع استثماراتها بعيدا عن الدولار فإن العملة الأميركية ستتعرض لضغوط تنازلية. لكن ما يحدث اليوم هو أن التدفقات المالية الخاصة باتجاه الولايات المتحدة باتت تفوق تدفقات البنوك المركزية وما زالت على ارتفاع، فعلى سبيل المثال لم تتعد مشتريات البنوك المركزية للسندات الحكومية الأمير كية مبلغ 4.3 مليارات دولار أميركي على الرغم من أن مجموع التدفقات النقدية الصافية باتجاه الولايات المتحدة بلغ 101.9 مليار دولار أميركي وهو رقم قياسي فاق بقدر كبير العجز في الميزان التجاري البالغ 66.1 مليار دولار في شهر سبتمبر، فقد اشترى المستثمرون الأجانب ما مقداره 24.6 مليار دولار من الأسهم الأميركية وهو مبلغ قياسي لم يفقه إلا التدفقات المسجلة بمقدار 27.1 مليار دولار في شهر فبراير 2000 خلال فورة صعود أسعار الأسهم في قطاع الإنترنت . وقد ارتفعت مشتريات سندات الشركات من مبلغ 40.2 مليار دولار أميركي إلى 51.1 مليار دولار أميركي ما يعني أن الولايات المتحدة لم تعد تعتمد على عوائد سندات الخزينة لتمويل عجزها الخارجي. وإذا ما استمر هذا الأمر فإن ذلك قد يعني استمرار دعم الدولار الأميركي في المدى المتوسط.

وكان مؤشر الأسعار الاستهلاكية ارتفع بنسبة 2.0% في شهر أكتوبر بعد قفزه إلى مستوى 2.1% الشهر السابق وهو أعلى مستوى له منذ 25 عاما وذلك نتيجة ارتفاع أسعار النفط هذا العام. وإذا ما نظرنا إلى مؤشر الأسعار باستثناء تقلبات أسعار الطاقة والمواد الغذائية المتقلبة في العادة، فسنرى أنه زاد بمقدار 2.0% وهي أعلى زيادة محققة في هذا المؤشر منذ شهر مارس الماضي. وارتفعت مبيعات التجزئة في شهر أكتوبر بأعلى مما كان متوقعا فيما تناسى المتسوقون الأميركيون ارتفاع أسعار الفوائد وقلقهم حول مستقبل الاقتصاد. وكان مؤشر إمبايرستيت الصناعي ارتفع من 12.1 إلى 22.8 في شهر نوفمبر ما يعني استمرار قوة قطاع التصنيع في الولايات المتحدة.

أوروبا والفائدة

وفي ما يخص اقتصادات منطقة اليورو، قال الوطني: عندما يتواجد بنك مركزي لسنوات سبع فقط، وعندما يفشل هذا البنك في احتواء التضخم ضمن المستويات المستهدفة في ست من هذه السنوات لابد أن تكون هناك مشكلة مصداقية لهذا البنك. إن هناك أسبابا جوهرية تعمل على زيادة قلق البنك المركزي الأوروبي مع ارتفاع مستويات التضخم في أوروبا مؤخرا خاصة أن هذا البنك مكلف بشكل أساسي للحد من ارتفاع مستويات التضخم ولدعم النمو الاقتصادي. إن فقاعة ارتفاع أسعار المنازل في فرنسا واسبانيا وبعض الدول الأوروبية الأخرى تفاقمت مع وجود أسعار الفائدة عند مستوياتها التاريخية المتدنية عند مستوى 2% منذ عام 2003 ولهذا السبب لم يكن مفاجئا أن يكون رئيس البنك المركزي الأوروبي واضحا حول استعداد المجلس الحاكم للبنك لأخذ قرار رفع أسعار الفائدة. وسيجتمع البنك في الأول من شهر ديسمبر، ويبدو أن رفع أسعار فائدة إعادة الشراء الرسمية بمقدار ربع نقطة مئوية محتملا، لكن من غير المحتمل أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي بحملة لرفع أسعار الفوائد كما هو الأمر بالنسبة لمجلس الاحتياط الفيدرالي الأميركي، اذ أن الانتعاش الاقتصادي الأوروبي ما زال هشا على الرغم من تحسن النمو بشكل مفاجئ بنسبة 6.0% حسبما تبين أرقام الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من العام.

وكانت ثقة المستثمر قد تدهورت في ألمانيا في شهر نوفمبر بعد وجود مؤشرات على استمرار ضعف الطلب المحلي عملت على إلغاء مفاعيل انخفاض أسعار النفط واليورو إذ سجل مؤشر معهدZEW المبني على استفتاء آراء وتوقعات 326 محللا ومستثمرا في المؤسسات الألمانية انخفاضا من مستوى 39.4 إلى مستوى 38.7 في شهر أكتوبر.

وبعد أن انخفض إلى منتصف مستوى 1.16 مقابل الدولار ارتفع اليورو مرة أخرى بشكل ضعيف عقب تصريحات البنك المركزي الأوروبي حول أسعار الفائدة، ومازالت الثقة ضعيفة بالنسبة لليورو لكن ارتدادا تقنيا كان مستحقا.


بريطانيا: تراجع مخاوف التضخم


توقف البنك الوطني عند تقرير بنك إنكلترا المركزي حول التضخم الذي أقل قلقا من التضخم مما كان متوقعا، وهذا ما قلب التوقعات مرة أخرى لتعود باتجاه خفض أسعار الفوائد مع بداية العام القادم مما ضغط نزولا على الجنيه الاسترليني ليصل إلى أدنى مستوى له منذ عامين. وكانت مستويات التضخم قد انخفضت للمرة الأولى منذ سبتمبر 2004 الشهر الماضي إلى نسبة 3.2% لكن تقديرات بنك إنكلترا المركزي حسبما جاءت في تقرير التضخم المنتظر هذا أشارت إلى توقعات البنك انخفاض معدل التضخم إلى دون مستوى 2%المستهدف من قبل البنك. وعلى الرغم أن البنك توقع حصول تحسن تدريجي في النمو الاقتصادي فإن هذا التحسن سيكون ضئيلا وأقل مما كان متوقعا خاصة في مستويات الإنفاق الاستهلاكي والاستثمار في قطاع الأعمال.

وذكر ان مستوى التضخم لدى مخرجات المصانع في شهر أكتوبر انخفض مع انخفاض أسعار المعادن وانخفضت الأسعار الأساسية بمعدل 3.0% في أكتوبر مقارنة مع شهر سبتمبر تاركة المعدل السنوي عند مستوى 3.1% مقارنة مع نسبة 1.2% الشهر الماضي. وأثر انخفاض أسعار النفط بنسبة 20% منذ وصولها الى مستوى 70 دولارا في أغسطس على مستوى تضخم أسعار مدخلات المصانع. ويعتقد عدد من المحللين أن بنك إنكلترا المركزي سيخفض أسعار الفوائد بنسبة 25 نقطة أساس إلى 4.25 بحلول شهر فبراير القادم.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الحميضي يسعى في باريس اليوم لوقف تردد الفرنسيين تجاه الاستثمار في الكويت​

بسبب قلة المعلومات عن أوضاع الاقتصاد المحلي
باريس - كونا: بعد فترة انقطاع طويلة استمرت عشر سنوات تقريبا تبدأ اللجنة الفرنسيةـالكويتية للشؤون الاقتصادية والمالية والتجارية مباحثات تحت رعاية وزيري المالية في البلدين بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية لكي تصل الى مرتبة العلاقات السياسات التي تجمع البلدين والتي توصف بالممتازة.
وسترسل دولة الكويت وفدا كبيرا رفيع المستوى برئاسة وزير المالية الكويتي بدر الحميضي سيجتمع اليوم الى نظيره الفرنسي تيري بريتون الذي يمتلك اجندة قوية خاصة بالاقتصاد والتمويل والصناعة اضافة الى خبرة واسعة و كبيرة في ادارة وقطاع الاعمال التجارية الخاصة.
ومن المقرر ان يقدم الوفد الى الجانب الفرنسي شرحا عن التطوير الذي حصل في الاقتصاد الكويتي اضافة الى الفوائد الجمة في الاستثمار بدول مجلس التعاون الخليجي ذلك ان الجو الاستثماري في المنطقة اصبح جذابا نتيجة التغيرات التي حصلت في التشريعات الاقتصادية والتغيرات العامة التي طرأت على البيئة العامة .
ويعترف المستثمرون ورجال الاعمال الفرنسيون بانهم يشعرون بالتردد في الاستثمار بدولة الكويت وترجع الجهات الرسمية في باريس هذه الظاهرة الى قلة المعلومات التي لديهم عن الحالة الداخلية او المحلية اضافة الى الطبيعة الاستثمارية بالاسواق الكويتية.
وسيشارك في مباحثات اللجنة الفرنسية ـ الفرنسية للشؤون الاقتصادية السفير الكويتي المعتمد في باريس احمد الابراهيم الذي يعتبر من اقوى الداعمين لدخول الاستثمارات الفرنسية الى الكويت.
وهذه اللجنة لم تجتمع منذ شهر مارس عام 1996 ولكن هناك تحفزا كبيرا لاستئناف هذه المباحثات والاجتماعات بعد ان تم التعامل و حل القضايا العالقة بين الجانبين على اساس العلاقات الثنائية.
وتحتل فرنسا المرتبة التاسعة من حيث الشركاء التجاريين لدولة الكويت بحصة في الاسواق الكويتية نسبتها 3.6% بينما تعتبر الكويت الشريك التجاري الـ79 مع فرنسا ومعظم التعاملات والتبادلات التجارية تخص القطاع النفطي.
وسيعقد الوفد الكويتي اجتماعات مع الرئيس الشرفي لفدرالية رجال الاعمال الفرنسيين فرانسوا بريجوت اضافة الى لقاءات مع مسؤولين من غرفة التجارية الفرنسية لبحث العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين وسبل تطويرها.

تاريخ النشر: الاثنين 21/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الجُمان: الاكتتاب في زيادة رأسمال MTC لن يؤثر سلبا على السيولة واستقلالية «المركزي» ضرورة حتمية​
أوضح التقرير الاسبوعي لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ان الاكتتاب في زيادة رأسمال MTC لن يؤثر سلبا على سيولة السوق لعدة اعتبارات فلها الملاءة المالية المرتفعة لمساهمي الشركة الى جانب السيولة الكبيرة وحالة التفاؤل التي يعيشها السوق حالياً.
وشدد تقرير الجمان على أهمية حفظ استقلالية بنك الكويت المركزي بعيداً عن الضغوط السياسية حتى يتسنى له أداء دوره الحيوي وفقا للمعايير المهنية.
وفيمايلي التفاصيل:
أوضح التقرير الأسبوعي لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية عن سوق الكويت للاوراق المالية ان وتيرة المتغيرات في سوق الكويت للاوراق المالية تسارعت منذ استئناف عمل السوق بعد عطلة عيد الفطر في السابع من الشهر الجاري وذلك على عدة اصعدة، فعلى صعيد التداولات ارتفع متوسط التداول اليومي بعد العطلة الى 183 مليون دينار يوميا بعد العطلة من 110 ملايين دينار قبلها ومنذ بداية العام الجاري، ويرجع ذلك النمو في التداول الى عدة عوامل منها زيادة فترة التداول نصف ساعة اضافية وكذلك تزايد الاموال المتدفقة الى السوق من دول الخليج بشكل ملموس الذي سحب البساط وزمام المبادرة من بعض اللاعبين التقليديين في السوق مثل المحافظ الاستثمارية والصناديق وكبار المضاربين، وليس ادل على ذلك من تراجع اداء معظم الصناديق بالمقارنة مع مؤشر السوق لشهر اكتوبر الماضي في حين كان الوضع معاكسا منذ بداية العام الجاري والاعوام السابقة ايضاً.
ومن المتغيرات الرئيسية مؤخراً في السوق ايقاف نظام البيوع المستقبلية اي التعامل بالآجل اثناء السوق الفوري وذلك لتدارك بعض السلبيات المحيطة به الذي نعتقد انه توجه ايجابي لتطوير تلك الخدمة، وقد شكلت التداولات الآجلة اثناء السوق الفوري 5% من اجمالي التداول في السوق الفوري بما يعادل 159،1 مليار دينار من اصل 2،23 مليار دينار منذ بداية العام الجاري حتى تاريخ ايقاف خدمة البيوع، وتنشأ عن خدمة البيوع وكذلك التداول الآجل بعدالسوق الفوري عقود مفتوحة يطلق عليها العقود الجارية وقد بلغت قيمتها وقت ايقاف خدمة البيوع 424 مليون دينار مما يعادل 1% من القيمة الرأسمالية للسوق وقتها.
ومن المستجدات في السوق البدء في الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة الاتصالات المتنقلة (mtc) الذي يتطلب سيولة نقدية بمقدار 693 مليون دينار والذي يعتبر اكبر مبلغ في تاريخ سوق المال الكويتي يخصص للاكتتاب في شركة جديدة او لزيادة رأسمال شركة قائمة، وبذلك تكون اجمالي الأموال التي تم استدعاؤها او سيتم استدعاؤها قريبا 634،1 مليار دينار، الذي يعتبر مبلغا كبيرا للوهلة الاولى لكنه ليس كذلك بمقارنته بالقيمة الرأسمالية للسوق والبالغة حاليا 42 مليار دينار حيث لا يتجاوز 4% منها، ونعتقد ان الاكتتاب في زيادة رأسمال (mtc) لن يؤثر سلبا على سيولة السوق لعدة اعتبارات منها الملاءة المالية المرتفعة لشريحة كبيرة من مساهمي الشركة وتدفق المزيد من السيولة من الخليج اضافة الى أجواء التفاؤل التي يعيشها السوق حالياً.

استقلالية البنك المركزي

وقال التقرير بمناسبة الحديث عن البنك المركزي فانه لابد من المحافظة على استقلاليته بعيدا عن الضغوط سواء كانت سياسية او غيرها حتى يتسنى له أداء دوره الحيوي والحساس بأقصى درجات المهنية وفقا للمعايير العلمية والفنية ولكن لا يعني ذلك انه خارج نطاق المساءلة من جانب الجهات المختصة خاصة مجلس الأمة الذي يتطلب من اعضائه ايضا عدم استغلال ذلك الحق بشكل مفرط من حيث الادلاء بتصريحات غير مسؤولة حول ما يتعلق بالبنك المركزي دون مراعاة لحساسية الوضع وتداعياته التي قد تكون بالغة السلبية للاقتصاد الوطني، من جهة اخرى ينبغي للبعض عدم المبالغة في منح «هالة» مقاربة للقدسية للبنك المركزي ورفض الانتقادات والملاحظات خاصة ان كانت موضوعية وفنية وتهدف الى الصالح العام، ولابد من القول بأنه بالرغم من ملاحظاتنا وانتقاداتنا للبنك المركزي في بعض الاحيان فانه يظل من المؤسسات الوطنية النادرة جدا والتي نفتخر بها والتي تدار بشكل مهني وتستحق منا الدعم كونها من ركائز اقتصادنا الوطني.


تاريخ النشر: الاثنين 21/11/2005

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
حركات تصحيح معتدلة وتأسيس سعري مطلوب لانطلاقات جديدة​

توفيق الجراح لـ«الوطن»: بيع وتسييل للمحافظ لتحديد هوامش الربح الفعلية وتغيير المراكز بالسوق
كتب سعود سلطان:

اجمعت الفعاليات الاقتصادية على ان فقدان سوق الكويت للأوراق لعدد كبير من النقاط خلال تداولات نهاية الاسبوع وبداية الاسبوع الجاري يأتي نتيجة لحركات التصحيح والتأسيس السعري المطلوب خلال الفترة الراهنة خاصة مع قرب اقفالات ميزانيات الشركات المدرجة لنهاية العام الجاري وتحديد هوامش الربح المحققة والفعلية والتي سيتم تحقيقها جراء عمليات البيع للكثير من الشركات لاسهمها المملوكة واستثماراتها المباشرة بالاسهم اضافة الى عامل رئيسي آخر وهو اتجاه الكثير من المستثمرين لعمليات التسييل لاقتناص فرصة الاكتتاب بزيادة رأسمال شركة الاتصالات المتنقلة وبعض الشركات الاخرى المتوقع ادراجها بالبورصة قريبا.
واستبعدت الفعاليات الاقتصادية وجود مخاوف من تلك الانخفاضات وحتى ان تجاوزت خلال تداول اليوم الواحد لأكثر من 200 نقطة كما حصل يوم أمس مؤكدين انها طبيعية مقارنة وقياسا بما شهده السوق من ارتفاعات قياسية سابقة لجميع مؤشراته او حتى من حيث قيمة التداول التي تجاوزت مستوى اكثر من 250 مليون دينار خلال اليوم الواحد فضلا عن وجود عوامل دفع قوية مازالت موجودة لدفع السوق نحو الاتجاه التصاعدي ومن اهمها الارتفاع القياسي باسعار البترول والمشاريع الحكومية المزمع طرحها والارباح المتنامية للشركات المدرجة والتي تم تحقيقها خلال فترة وجيزة من العام الجاري عما كان يتم تحقيقه سابقا اضافة الى عمليات الادراج الكبيرة التي تتم تباعا لعدد كبير من الشركات والتي بدورها تعكس نمو ربحية الشركات المؤسسة والمالكة لتلك الشركات التابعة.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مجمعات الاسواق التجارية توفيق الجراح بأن ما تشهده البورصة حاليا ما هو الا خلق توازن نسبي لاستثمارات السوق ومسار صحي لمجريات حركة تداول الاسهم التي يجب ان تشهد تصحيحا وتأسيسا سعريا في انطلاقاتها السعرية السابقة. كما ان الفترة الحالية تعتبر فترة بيع وتسييل وتغيير مراكز للكثير من المحافظ الاستثمارية التابعة للشركات ذات الاستثمار المباشر بالاسهم لمعرفة هوامش الربح الفعلية المحققة خلال الاستثمار بتلك الاسهم والتي تعد ارباحا قياسية قياسا بما تم شراؤها سابقا الا انه اكد بان بعض اسعار الاسهم شهدت ارتفاعات سعرية وتضخما مبالغا به ناتجا عن عمليات مضاربة واعتمادها على المعلومات الكثير منها عن الارباح التشغيلية او المشاريع والصفقات.
ورغم تلك المستويات والمعدلات في تذبذب الاداء الا ان السوق سيحافظ على توازنه وبلوغه مستوى 12 الف نقطة خلال نهاية العام الجاري لوجود عوامل دفع ايجابية ستساهم في بلوغه ذلك المستوى.
من جانب اخر اكد عدد من مديري المحافظ الاستثمارية في الشركات المدرجة بان حركة تداولات الامس تعد طبيعية حتى وان تجاوز الانخفاض لاكثر من 200 نقطة خلال تداول اليوم موضحين بأن التراجع والانخفاض مطلب اساسي لاي سوق عندما يشهد ارتفاعات متتالية وتلك الارتفاعات يجب ان يكون لها تبعات تصحيحية لتحديد مسار انطلاقة السوق مجددا كما ان الانخفاض كان ناتجا عن عمليات بيع الاجل لانتهاء فترة الاجل المحددة لغالبية المستثمرين بالسوق فيما ساهم في ذلك الانخفاض اضافة الى اتجاه البعض الاخر نحو التسييل للمشاركة والمساهمة في الاكتتابات واهمها اكتتاب بزيادة رأسمال الاتصالات المتنقلة يعد احد اسباب التراجع في قيمة التداول لرغبة الكثير من المستثمرين من الاستفادة بذلك الاكتتاب الذي سيحقق لهم ارباحاً كبيرة بعد الانتهاء من خلال الانطلاقات السعرية التي سيشهدها السهم مجددا وعودة عمليات الشراء واشار مديرو المحافظ بان ما تشهده البورصة حاليا لا يسمى تراجعا وانما تداولات ضعيفة ناتجة عن تلك الاسباب السابق ذكرها وهي مبررات طبيعية فضلا عن وجود حركات تصحيح وتأسيس سعري وتغيير مراكز للكثير من المحافظ والصناديق الاستثمارية خلال الفترة الحالية بهدف الاستحواذ على حصص مؤثرة بغية الاستثمار او الوصول لمجالس الادارات اضافة الى ان المرحلة الحالية تعد مرحلة انتقالية لقرارات المحافظ والصناديق الاستثمارية في تحديد التوجه الاستثماري من خلال اقتناص فرصة الشراء باسعار تحقق لهم الربحية قبل اقفالات ميزانيات نهاية العام.

تاريخ النشر: الاثنين 21/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
هل تجبر زيادات رأس المال بعض الأسهم على تقديم تنازلات​

أهل البورصة: التراجع الحالي صحي والمؤشر لن يفقد أكثر من 600 نقطة استعداداً الانطلاقة جديدة
كتب جمال رمضان:
بعد أن حقق مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية رقماً قياسياً جديداً في منتصف الأسبوع الماضي لم يكن يتوقعه احد حيث بلغ لمؤشر وقتها 11906.6 نقاط عاد ليقفل عند نهاية تداولات الأمس بانخفاض كبير حيث اغلق متراجعاً ليصل الى 11591 نقطة ليفقد المؤشر بذلك قرابة 315 نقطة في غضون أربعة ايام تداول فقط وهي الثلاثاء والأربعاء والسبت والأحد.
وبذلك يكون المؤشر قد سجل اول تدن له بهذا القدر منذ 21يوليو الماضي، وكان السوق في السابق يسجل بعض الانخفاضات في بعض ايام التداول ليعود ليغلق مرتفعاً بعد ذلك إلا أن ما لوحظ هو أن المؤشر بات مصمماً على التراجع وبشكل خلق مخاوفاً كبيرة خاصة لدى صغار المتداولين.
وقد خلق هذا التراجع الحاد على حد وصف البعض مخاوف كبيرة وهواجس لدى كثير من المتداولين صغاراً كانوا أو كبارا وهو ما دفع البعض الى دق ناقوس الخطر من خلال توقعات الى أن المؤشرات تشير الى تراجع تدريجي حتى وإن كان وقعه بسيطاً الا انه سيكون ن ذات تأثير كبير على تصفية السوق من صغار المستثمرين وبعض المضاربين.
وفي ظل هذه التطورات حملت «الوطن» التساؤلات الى نائب المدير العام في شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري الذي اكد بدوره على أن السوق الكويتي ما زال بخير وما يجري الآن هو فقط مجرد تصحيح خفيف سرعان ما سيعود مؤشر السوق بعده الى وتيرة أدائه الطبيعية والتي عادة ما تأتي قبل نهاية العام الذي يتزامن مع قرب اعلان النتائج المالية للشركات.
وأضاف العميري أن الكثير من المتداولين قد حققوا في الفترات المنصمرة من العام ما يقارب 80% من رؤوس اموالهم وهناك من حقق نحو 100% وبالتالي لو فكر هؤلاء بالخروج من السوق الآن فهم رابحون ولا غبار عليهم.
وقال اما من اراد ان يبقى فلا ضير عليه فسرعان ما تعود المؤشرات الى طبيعتها وسيحقق الكثير من المتداولين ما يزيد عن الـ 80% وربما 100%.
ونفى العميري أن تكون صناديقهم تضارب على أسهم معينة في الوقت الراهن مؤكداً على أن شركة الاستثمارات الوطنية هي صانع سوق للكثير من الأسهم وبالتالي لا يمكن لها أن تسعى لرفع او تنزيل أسعار معينة مستقلة الأوضاع الراهنة في السوق.
ومن جانبه قال المصرفي السابق وعضو مجلس إدارة البنك العقاري السابق علي عباس الهزيم إن ما يجري من تراجع في مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية في الوقت الراهن هو أمر صحي ولا يدعو بتاتاً للقلق.
وأضاف أن عمليات التصحيح واردة في أي سوق في العالم وبالتالي هي أمر وارد في سوق الكويت حيث شهد المؤشر الفترة الماضية ارتفاعات متتالية ولا يمكن لأي سوق في العالم ان يبقى على ارتفاع دائم او تراجع دائم.
وقال الهزيم ان هناك العديد من الافكار التي يمكن ان تأخذ بها إدارة السوق لتحد من المضاربة بعض الشيء التي يمكن ان تؤثر بشكل فعال في تقنين التداول وتقليل الخسائر على حد السواء.
وذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ان يتقدم كل من يرغب في بيع اسهما له ولديه نسب مؤثرة بكتاب رسمي لادارة السوق وينتظر الرد بالموافقة او بالرفض.
مؤكدا ان هذا الاسلوب متبع في كل الاسواق العالمية الكبرى وفي كل بورصات العالم حيث يحد من الكسب غير المشروع والناتج عن المضاربة واستغلال الفوائض المالية لدى الكثير من ملاك الاسهم.
وحول امكانية تطبيق العمل بهذا النظام في الكويت قال الهزيم في الواقع انني ارى قرارات كثيرة وعديدة تصدر من الجهات المسؤولة في الدولة خاصة ادارة سوق الكويت للاوراق المالية تهدف الى تنظيم عمليات التداول وتحد من المضاربة وتدعو الى الشفافية والافصاح وبذلك يتضح ان ادارة السوق تسعى فعليا لتنظيم التداول وليس هناك ما يمنع تطبيق مثل هذه الافكار في ظل وجود ادارة تسعى الى التنظيم مدعومة كل الدعم بالمسؤولين من الجهات المسؤولة والمختصة.
واكد الهزيم ضرورة متابعة البيانات المالية للشركات طوال العام سواء كان ذلك في البيانات المالية بالنصف الاول او بالربع الثالث فهي مقياس حقيقي لاداء الشركات وعليها يمكن لكل مستثمر ان يحدد توجهاته دون التأثر بالمضاربة او بالاشاعات.
وتوقع الهزيم ان يعود مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية في غضون 15 يوما من الآن الى وضعه الطبيعي مؤكدا ان هذه الموجه من التراجع قد تستمر الى منتصف الاسبوع المقبل حيث ان العديد من الصناديق والمحافظ لا يمكن لها ان تسمح بتراجع المؤشر اكثر من 600 نقطة والا ستحقق هذه الصناديق خسائر كبيرة وهذا ما لا يقبله المستثمرون فيها.
وامتد اثر تراجع السوق كذلك ليشمل العديد من المواقع الالكترونية المتخصصة في اسواق المال حيث اكد موقع دريال الاكتروني على ان المؤشرات تشير الى تراجع تدريجي سيكون وقعه محدودا ليصل الى نقطة الدعم الاولى بانخفاض يتراوح من 3- 4%.
واكد ان المؤشر يمر بعملية غربلة وجني ارباح على مراحل بلغ مجموعها 17% ثم يعاود الصعود مرة اخرى ولكن بشكل اكثر اعتدالا واقل اندافعا.
واستمر الفريق الفني في موقع دريال في تحليله ليبرر هذا التراجع اما لانتهاء موسم اعلان نتائج الشركات او انه آن الآوان لالتقاط الانفاس او لجني بعض الارباح.
واكد التقرير ان العديد من مدراء المحافظ الذين حققوا مكاسب كبيرة قد يتخذون موقف الحياد والخروج من السوق والاكتفاء بمراقبة الاداء خاصة الذين حققوا نتائج مالية ملموسة.
واختم فريق دريال التقرير بان بعض العوامل الهامة مثل زيادة رأسمال الشركات الكبرى مثل الهواتف او الاسثتمارات الوطنية او شركات المال ولو بنسب متفاوته سوف تضغط على السوق وتمتص الكثير من السيولة المالية والتي بدورها قد تؤثر في اسعار بعض الاسهم وتجبرهما على التراجع وتقديم بعض التنازلات عن المكاسب التي تم تحقيقها خلال الفترة الماضية.

تاريخ النشر: الاثنين 21/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
شركة تابعة لـ «المشاريع» توقع عقدا لتقديم خدمة اتصالات بجودة وسرعة عاليتين​
أعلنت شركتا MCI ويونايتد نتوركس تابعة لشركة مشاريع الكويت) انهما وقعا عقدا بينهما يتيح للشركتين تقديم خدمة الاتصالات المتطورة المعروفة باسم (MPLS) والتي تضمن اتصالات ذات جودة وسرعة عاليتين بتكلفة مالية اقل مع تامين خطوط اتصال آمنة.
ويقول رئيس مجلس ادارة شركة يونايتد نتوركس عماد حيات حول انجاز هذا المشروع بانه تعبير عن رؤية مستقبلية تشمل عالما من الحلول في مجال التواصل الالكتروني حيث ان هذا المركز سيوفر خدمات ليس لها نظير في الكويت او المنطقة في مجال نقل المعلومات لخلق جو عمل يتسم بالفعالية والمرونة ويوفر بيئة تتحدى القواعد المتبعة، وتتخطى المفاهيم التكنولوجية وترفع خدمات التواصل الالكتروني ونقل المعلومات الى مستويات جديدة وممتعة.
من جهته يقول دان كروفرد رئيس شركة (MCI) ان علاقة شركته مع يونايتد نتوركس مبنية على مفهوم المنفعة المتبادلة كما تتيح للشركتين استخداما اوسع لتكنولوجيا (MPLS) بشكل اسرع واكثر كفاءة، ويضيف كروفرد بقوله ان يونايتد نتوركس سوف تمنح الفرصة لها من خلال هذاالعقد بان تتوسع في استخدام تكنولوجيا (MPLS) على المستوى الدولي فيما يتاح لشركة (MCI) بان تقدم خدماتها لزبائنها في الكويت الذين سيتمتعون بخدمة اتصال عالية الجودة والضمان الذي يتمتع به غيرهم حول العالم.
من ناحيته يقول العضو المنتدب في يونايتد نتوركس محمود علي الصانع ان العقد الموقع مع شركة (MCI) يترجم التصور الذي وضعته يونايت نتوركس بجعل دولة الكويت بكاملها مترابطة الكترونيا من خلال ربط كل اماكن الاقامة ومقار العمل في شبكات اتصال عريضة تكون مهمتها دمج التلفزيون والكمبيوتر والانترنت ووسائل الاتصال الاخرى مع بعضها البعض. بالاضافة الى السماح للكويت بان تكون على اتصال مع العالم الخارجي بالتعاون مع شركة (MCI) الرائدة في مجال تقنية الاتصالات.
يذكر ان يونايد نتوركس هي شركة تابعة لشركة مشاريع الكويت (كيبكو) وذراعها في مجال تكنولوجيا الاتصالات والاعلام.

تاريخ النشر: الاثنين 21/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
أخبار البورصة​

يكتبه:سعود سلطان

شراء تجميعي على سهم «العربية العقارية..»

ارجع مراقب مالي في سوق الكويت للاوراق المالية عمليات الشراء التجميعية والضغط الكبير الذي شهده سهم العربية العقارية اثناء تداولات الامس لدخول عدد من المحافظ الاستثمارية على السهم بهدف الشراء لصالح عملاء استراتيجيين.
وذلك توقعا لارتفاعات قياسية سيشهدها السهم في المرحلة اللاحقة نظرا لملكيته الكبيرة في اسهم البنك العقاري الى جانب الربحية القياسية المتوقع تحقيقها للشركة من خلال نهاية العام الجاري مقارنة مع الشركات المماثلة في النشاط العقاري.

«المعدات» بصدد توقيع عقد

أكد مصدر مقرب من شركة «المعدات» بأن الشركة بصدد توقيع عقد نفطي بقيمة تقدر بـ10 ملايين دينار على غرار العقود السابقة مؤكدا في الوقت نفسه بأن الشركة تستعد ايضا للحصول على عقد آخر.

طرح «الخليج القابضة» للاكتتاب الخاص بسعر 110 فلوس

كشف مصدر مطلع عن قيام شركة بيت التمويل الخليجي وبيان للاستثمار عن طرح اسهم شركة الخليج القابضة للاكتتاب الخاص بسعر 110 فلوس.
علما بان رأسمال الشركة يبلغ 70 مليون دينار كويتي وتعمل في مشروع نهاية المرفأ المالي ومشروع العرين في مملكة البحرين.
وكشف المصدر بان ارباح علاوة الاصدار ستدخل ضمن ميزانيات الشركتين خلال الربع الاخير من العام الجاري.


صفقات مبادلة بين الديرة القابضة وكويت انفست الدولية للتمويل

أعلنت سوق الكويت للاوراق المالية عن اتمام عملية مبادلة بين اسهم شركة الديرة القابضة مقابل شركة كويت انفست حيث تمت مبادلة عدد 6 ملايين سهم من شركة الديرة القابضة بسعر 1.920 دينار للسهم مقابل عدد 9.762.000 سهم في شركة كويت انفست بسعر 1.180 دينار للسهم.
كما أعلنت السوق عن اتمام عملية مبادلة ثانية بين الشركة الدولية للتمويل مقابل شركة الديرة القابضة حيث تمت مبادلة عدد 10.800.000 سهما بسعر 420 فلسا للسهم مقابل 236.250 سهم في شركة الديرة القابضة بسعر 1.920دينار.
وما زال مسلسل عمليات المبادلة مستمرا حيث تمت مبادلة عدد 26.908.000 سهم في الشركة الدولية للتمويل بسعر 420 فلسا للسهم مقابل عدد 5.886.000 سهم في شركة الديرة القابضة بسعر 1.920 دينار للسهم كما تم ايضا الاعلان عن مبادلة اسهم بين الشركة الدولية للتمويل مقابل شركة الديرة القابضة حيث تمت مبادلة عدد 2.224.000 سهم بسعر 420 فلسا للسهم مقابل عدد 924.000 سهم بسعر 1.920 دينار للسهم.

عن طريق إصدار 91.875.000 سهم جديد

«المال للاستثمار» تزيد رأسمالها 25%

أقر مجلس ادارة شركة المال للاستثما خلال اجتماعه امس الاول زيادة رأسمال الشركة بنسبة 25% من رأس المال الحالي وذلك عن طرق اصدار عدد 91.875.000 سهم حديد بقيمة اسمية 100 فلس للسهم وبعلاوة اصدار قدرها 200 فلس للسهم.
كما اقر مجلس ادارة «المال» تعديل عقد التأسيس والنظام الاساسي للشركة لتعكس الزيادة في رأس المال كما اوصى بتعديل المادة 14 من النظام الاساسي للشركة وذلك لتخفيض اعضاء مجلس الادارة من 7 أعضاء الى 5 أعضاء.
كما قرر مجلس الادارة اصدار سندات بالحد الاقصى المسموح به وفقا للقانون.


430 فلسا متوقعة لـ «المعادن»

اكد مصدر مطلع في شركة تقطيع المعادن ان الارباح المتوقع تحقيقها لنهاية العام ستتراوح بين 420 - 430 فلسا كربحية للسهم علما بان ارباح الشركة في الأشهر التسعة بلغت 340 فلساً.


تأكيدا لما نشرته «الوطن»

«بتروجلف» تجري مفاوضات لبيع الحفار

كتب سعيد حبيب:
كما سبق ونشرت «الوطن» في عددها 10698 بتاريخ 12 نوفمبر 2005 عن المفاوضات التي تجريها الشركة الخليجية للاستثمار البترولي لبيع الحفار «بانفتس» الذي يعمل في البحر المتوسط. اعلنت سوق الكويت للاوراق المالية ان «بتروجلف» تود ان توضح ما نشر في احدى الصحف المحلية بخصوص مفاوضات بيع الحفار المملوك للشركة مؤكدة انها تجرى مفاوضات مع اطراف عدة لبيع هذا الحفار غير انها قالت انها لم تتوصل الى اتفاق بهذا الشأن وانها ستوافي ادارة السوق بأية تطورات بهذا الخصوص في حينها.
وكانت «الوطن» قد نقلت عن مصادر مطلعة قولها ان بتروجلف ستحقق ربحية قدرها 230 فلسا من خلال اتمام صفقة بيع الحفار بانفتس الذي يعمل في البحر الابيض المتوسط واوضحت المصادر ذاتها ان «بتروجلف» بصدد بيع الحفار بمبلغ 65 مليون دولار أي ما يعادل 22 مليون دينار، كما توقعت المصادر بلوغ السهم مستوى قياسيا فور الاعلان عن هذه الصفقة.

تاريخ النشر: الاثنين 21/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
291 فلساً للدولار في السوق​

بلغ سعر صرف الجنيه الاسترليني امام الدينار الكويتي في عمليات الشراء صباح أمس 499 فلساً فيما بلغ سعره في عمليات البيع 505 فلوس كويتية.
وبلغ سعر صرف الدولار أمام الدينار في عمليات الشراء 291 فلساً كويتياً فيما بلغ سعره في عمليات البيع 293 فلساً.
أما الين الياباني فقد بلغ سعر صرفه امام الدينار في عمليات الشراء 0.00243 دينارا فيما بلغ سعره في عمليات البيع 0.00247 دينارا.
كما بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي أمام الدينار في عمليات الشراء 342 فلساً كويتياً فيما بلغ سعر صرفه أثناء عمليات البيع 346 فلسا.

تاريخ النشر: الاثنين 21/11/2005
 

Doji Star

عضو نشط
التسجيل
6 سبتمبر 2005
المشاركات
46
مشكووووووووور

صراحة مجهود تشكر عليه حيل
والله يجعله في ميزان حسناتك
واتمنى الاستمراريه
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
Doji Star قال:
صراحة مجهود تشكر عليه حيل
والله يجعله في ميزان حسناتك
واتمنى الاستمراريه

مشكور اخوي وانشاء الله تكون هذي الصفحه مرجع لكم ويستفيد منها الجميع ودخولكم الصفحه تشريف لها وتحياتي للجميع والله يوفقكم
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
تم ادراج اسهم شركة الصفاة للاستثمار بالسوق الرسمي اعتباراً من اليــوم

تم تداول السهم باول سعر له وهو 350 فلس​
يود سوق الكويت للأوراق المالية ان يعلن بأن شركة الصفاة للاستثمار
سوف تدرج في السوق الرسمي ضمن قطاع (الاستثمار) وذلك اعتبارا من اليوم
الاثنين الموافق 2005/11/21 على النحو التالي :‏
باللغة العربية : (الصفاة).‏
ِ(ALSAFAT)باللغة الانجليزية : ‏
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
معلومات الشركه هي :
اسم الشركة شركة الصفاة للاستثمار (ش,م,ك,مقفلة)‏
تاريخ التاسيس ‏15 سيبمتبر 1983
تاريخ الادارج في السوق ‏21-11-2005
العنوان الدور 13 , برج الخرافي , ‏شارع اسامة بن منقذ, القبلة
صندوق البريد ‏20133الصفاة 13062الكويت
هاتف ‏2323600-965
فاكس ‏2323630-965
موقع الانترنت
البريد الالكتروني alsafat@qualitynet.com

اغراض الشركة
القيام بكافة الانشطة الاستثمارية لصالحها ولصالح عملائها وذلك
بالاستثمار بالقطاعات المختلفة من خلال المساهمة في الشركات وادارة
المحافظ والسندات والاقراض والوساطة والاعمال المتعلقة بها داخل دولة
الكويت,

رأس المال المدفوع ‏ 17.000.000 دينار كويتي
القيمة الاسمية للسهم ‏100 فلس
عدد الاسهم المصدرة ‏170.000.000 سهم
عدد اسهم الخزينة ‏522.222 سهم
عدد الاسهم القائمة ‏169.477.778 سهم

اعضاء مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب وليد احمد الشرهان
نائب الرئيس محمد علي النقي
عضو ضرار خالد الرباح
عضو عزام عبدالعزيز الفليج
عضو مشاري زيد الخالد
عضو وليد محمد العيسى
عضو يوسف سلطان الماجد
المدير العام
مراقب الحسابات مور ستيفنس النصف وشركاه
العتيقي,محاسبون قانونيون
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
شركة تابعة ل(ايفا) توقع اتفاقية تعاون مع (موفنبيك) السويسرية

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا)‏
قد أفادته بأن احدى شركاتها التابعة وهي شركة ايفا للفنادق والمنتجعات ‏
قد قامت بتوقيع اتفاقية تعاون مع شركة موفنبيك للفنادق والمنتجعات
السويسرية.‏
وتشمل هذه الاتفاقية العمل على تطوير مشاريع شقق فندقية خاصة فاخرة،
من ضمنها مشروع مجمع لاغونا السكني للشقق الفندقية.‏
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
(HSBC) و(البنك السعودي البريطاني) يؤسسان أول شركة استثمار مستقلة في المملكة​

وافقت هيئة السوق المالية الجهة المنظمة للسوق المالية والبورصة،على طلب بنك HSBC و (ساب) لتأسيس أول شركة استثمارية مستقلة تقدم خدمات متكاملة في المملكة بموجب نظام السوق المالية الجديد.وقد تم اختيار اسم (شركة HSBC السعودية المحدودة) للشركة الجديدة،وهي مؤسسة وقائمة بموجب القوانين السعودية باعتبارها شركة مشروع مشترك ذات مسئولية محدودة ويكون مقر أعمالها الرئيسي في الرياض ـ المملكة.وتبلغ حصة بنك HSBC،من خلال إحدى الشركات التابعة والمملوكة له بالكامل 60% من ملكية الشركة الجديدة،فيما يمتلك )ساب) 40% من ملكيتها.ومن المقرر أن تضطلع شركة HSBC السعودية المحدودة بتقديم التمويل للشركات وادارة الاصول والخدمات الاستشارية للمؤسسات والشركات في المملكة،إضافة الى الاستشارات الاستثمارية للمستثمرين من الأفراد.كما ستتولى الشركة الجديدة إدارة وساطة الأسهم الدولية والمحلية الخاصة بـ(ساب) وأعمال خدمات الأوراق المالية والسندات.علما بأن (ساب) يمتلك إحدى أكثر منصات تداول الأسهم نشاطا في المملكة ويحتل موقعا رائدا في مجال تداول أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية وكذلك في طرح أسهم الشركات الجديدة للاكتتاب العام.ومن المتوقع أن تستفيد وحدات تمويل الشركات في هذه الشركة الجديدة من الخبرة العالمية لبنك HSBC في مجال الاستثمار المصرفي من أجل تقديم سلسلة واسعة من الخدمات المتعلقة بالإعداد لعمليات طرح أسهم الشركات المساهمة للاكتتاب العام وإصدارات الحقوق والطروحات الخاصة وضمانات الديون التقليدية والإسلامية.كما أن الشركة الجديدة سوف تتولى تقديم المشورة المهنية في مجال تمويل المشاريع والاندماجات والإستملاكات إلى كافة العملاء.ومن المنتظر أن تحصل شركة HSBC السعودية المحدودة قريبا على ترخيص استثمار من قبل الهيئة العامة للاستثمار،والسجل التجاري من وزارة التجارة والصناعة لاستكمال عملية التأسيس.وبهذه المناسبة صرح السيد ستيفن قرين الرئيس التنفيذي لمجموعة HSBC القابضة بي إل سي قائلا:يعد هذا العام الخامس والخمسون على تواجد HSBC المتواصل في المملكة حيث بدأ ذلك أولا من خلال تواجد البنك البريطاني للشرق الأوسط،ثم من خلال وريثه البنك السعودي البريطاني.ونحن متفائلون بفرص النمو طويلة الأمد للاقتصاد السعودي ونتطلع لتقديم خبرتنا في عالم الاستثمار البنكي والخدمات والمنتجات البنكية بما يعود بالنفع للاقتصاد السعودي عموما وقطاع الأعمال على وجه الخصوص.كما صرح الشيخ عبد الله الحقيل رئيس مجلس إدارة (ساب) بهذه المناسبة قائلا:نحن نقدر ونثمن لهيئة السوق المالية ورئيسها معالي الاستاذ جماز السحيمي جهودهم في سبيل اصدار هذا الترخيص،والتسهيلات التي تقدمها للشركات الأجنبية الراغبة بالدخول في السوق السعودية،وخلق الظروف الملائمة لعمل الشركات السعودية الى جانبها،في ظل الاندفاع الواضح من قبل تلك الشركات للحصول على تراخيص العمل في المملكة،مما يعكس قوة ومتانة الاقتصاد السعودي،ونجاحه في استقطاب الاستثمارات الأجنبية والعالمية.



 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
اليوم موعد انعقاد الجمعية العامة العادية للتعاونية للتأمين.​
خاص بمتداولي السوق السعودي​
يعقد عند الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم الاثنين
21/11/2005 الموافق 19/10/1426هـ اجتماع الجمعية العامة العادية للتعاونية للتأمين بقاعة المكارم بفندق الماريوت بالرياض. يناقش الاجتماع الموافقة على تحويل مبلغ 423 مليون ريال من فائض عمليات التأمين المتراكم إلى الاحتياطي النظامي و تحويل مبلغ 126 مليون ريال من فائض عمليات التأمين المتراكم إلى الأرباح المبقاة. وقد وجه مجلس إدارة الشركة الدعوة للمساهمين الذين يملكون 20 سهماً فأكثر لحضور هذا الاجتماع أو توكيل من ينوب عنهم.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
"الاتحاد الوطني" يوصى بتوزيع أرباح على المساهمين
بنسبة50 %أسهم منحة ونقداً
21-11-2005

اعتمد مجلس إدارة بنك الاتحاد الوطني في اجتماع عقده أمس توصية بتوزيع أرباح على المساهمين عن العام المالي 2005 بنسبة 50% تتمثل في 25% أسهم منحة و25% نقداً على أن تعتمد هذه التوصية من الجمعية العمومية السنوية للمساهمين في انعقادها المقبل وذلك بعد اعتمادها من الجهات المختصة. وقال محمد نصر عابدين الرئيس التنفيذي لبنك الاتحاد الوطني في تصريح له أمس ان هذه الخطوة تأتي في إطار حرص البنك على انتهاج سياسة ترتكز على الشفافية والإفصاح الكامل عن توجهات البنك لاطلاع مساهميه على كافة التطورات الجارية باستمرار. وكان البنك قد طرح على مساهمي البنك الأفراد أسهم زيادة رأسمال البنك خلال عملية الاكتتاب التي جرت خلال الفترة من 27 أغسطس حتى السابع من سبتمبر الماضيين في إطار المرحلة الأولى من زيادة رأسمال البنك من مليار إلى 5. 1 مليار سهم عن طريق طرحها على المساهمين على مرحلتين . حيث تم خلال المرحلة الأولى من الاكتتاب طرح 250 مليون سهم تمثل 25 في المئة من رأس مال البنك قبل الزيادة بالقيمة الاسمية للسهم والبالغة درهماً واحداً مضافاً إليها علاوة إصدار بمقدار 7 دراهم للسهم الواحد. وبموجب ذلك كان متاحا للمساهمين من الأفراد الاكتتاب في 100 مليون سهم نظرا لان نسبة مساهمتهم في رأس مال البنك تبلغ 40% من الإجمالي في حين تمتلك الحكومة 60 %من رأس مال البنك وقد اكتتبت بحصتها بالكامل حيث بلغ حجم تغطية السهم التي طرحت للاكتتاب للمساهمين الأفراد حوالي 273%. وكانت الجمعية العمومية العادية لبنك الاتحاد الوطني أقرت توزيع أسهم منحة تزيد على 10% وأرباح نقدية بنسبة 15% إلى حاملي أسهم البنك بقيمة إجمالية 231.32 مليون درهم من الأرباح الصافية التي حققها البنك خلال عام 2004 والتي بلغت 453 مليون درهم مقابل 376 مليون درهم في عام 2003 بنسبة 20% نمواً. أبوظبي ـ عبد الفتاح منتصر:
 
أعلى