موقع اخبار اقتصاديه منوعه ومتجدده باستمرار

التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«مستثمر إماراتي» يسعى لشراء 5 في المئة من الـ «MTC» عن طريق إحدى الشركات المدرجة​
كتب علاء السمان: علمت «الرأي العام» من مصادر مطلعة ان واحدة من الشركات الاستثمارية المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية والتي لديها صناديق استثمارية ومحافظ مالية تستحوذ على حصة مؤثرة في السوق بدأت عمليات شراء مكثفة على سهم الهواتف المتنقلة لصالح أحد المستثمرين الاماراتيين والذي طلب من الشركات الاستمرار في عمليات الشراء بهدف الاستحواذ على نسبة 5 في المئة من الـ «MTC».
وأوضحت المصادر ان عمليات الشراء تتم من خلال السوق وبالاسعار التي يتداول بها السهم خلال التعاملات اليومية.
وعلى صعيد متصل، نوهت مصادر الى قيام أطراف مقربة بعمليات شراء كبيرة على أسهم الهواتف تحسبا لورود أخبار مؤثرة عن الشركة خلال المرحلة المقبلة خصوصا وان الشركة تنتظر الاعلان عن عدة فرص متقدمة لها سواء في منطقة الخليج أو الاسواق العربية والافريقية.
وعن عملية الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة والتي بصدد التنفيذ حاليا قالت المصادر ان العملية تسير بشكل جيد عبر اقبال المستثمرين على فروع الوطني المنتشرة في جميع أنحاء الكويت والعالم.
وأشارت المصادر الى ان بنكي بوبيان والوطني قاما خلال الايام الاخيرة بتمويل عدد من كبار عملائهم بهدف اللحاق باكتتاب الـ MTC الذي سيغلق خلال الايام القليلة المقبلة.
فيما توقعت المصادر ان تتم تغطية رأس المال المطروح في موعده خصوصا في ظل الاقبال الملحوظ على الاكتتاب.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
سوف يعلن قريبا عن شركة لإنتاج «البرزايلين» برأسمال 30 مليون دينار​

يعلن قريبا عن اشهار الشركة الكويتية لانتاج البرزايلين برأسمال 30 مليون دينار وبمساهمة رئيسية من الشركة الكويتية للعطريات.
وتتضمن أهم اغراض الشركة في تصنيع البرزايلين والبنزين واي مواد متفرعة عنهما، بالاضافة إلى بيع وشراء وتوريد وتوزيع وتصدير وتخزين وتصنيع هذه المواد.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
وشركة لصناعة الزيوت برأسمال 7,5 مليون دينار​
يعلن قريبا عن اشهار الشركة الوطنية لصناعة زيوت التزييت برأسمال 7,5 مليون دينار، بمساهمة عدد من الشركات منها «عربي للطاقة والتكنولوجيا» و«الفارابي للاستثمار» و«محمد ناصر الساير» و«مجموعة يونيفست الاستشارية»، و«المعوشرجي للتجهيزات الغذائية».
وتتضمن أهم أغراض الشركة في صناعة الزيوت الصناعية بكل أصنافها وأنواعها، وصناعة المواد الكيماوية المكملة لها، وصناعة وتجارة وتخزين الزيوت والمواد المكملة والمساعدة للمعدات الصناعية والسيارات والآليات، وتصنيع العبوات اللازمة للانتاج.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
عودة «الأهلية» مرتبطة بـ «تواقيع» وأصحاب العقود الآجلة لن يتضرروا​

أصدر وزير التجارة والصناعة قرارا سمح بموجبه للشركة الأهلية للاستثمار باصدار وطرح سندات للاكتتاب العام داخل دولة الكويت بقيمة 20 مليون دينار، موزعة على شريحتين الأولى بقيمة تتراوح ما بين 5 الى 10 ملايين دينار وبفائدة ثابتة مقدارها 7,25 في المئة، اما الشريحة الثانية فبقيمة تتراوح ما بين 5 الى 15 مليون دينار وبفائدة متغيرة مقدارها 1,625 في المئة سنويا فوق سعر الخصم المعلن من بنك الكويت المركزي ويهدف الاصدار الى تمويل المشاريع الخاصة بالشركة، وبالأخص مشروع تأسيس البنك التجاري في البحرين والمساهمة في الشركة المتحدة لموارد البناء، ومشاريع عقارية جديدة في بيروت، واستثمارات مباشرة جديدة في قطاع الصناعة، وتوسع وتنوع استثمارات الشركة على الصعيدين المحلي والعالمي.
وستتولى شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ادارة الاصدار.
على صعيد متصل، باتت عودة سهم «الأهلية للاستثمار» الى التداول في سوق الكويت للأوراق المالية مرتبطة بعدد من «التوقيعات» والموافقات سواء من الشركة أو مدقق الحسابات أو من بنك الكويت المركزي، وبعد ان ظهرت بوادر حلحلة أول من أمس في سبيل تلبية ملاحظات السوق على الموازنة عادت القضية الى الغموض أمس، وباتت عودة السهم متوقعة في أي يوم شرط تلبية متطلبات البورصة التي أعلنت عنها.
وعلى صعيد عقود التداول الآجل الخاصة بأسهم «الأهلية» بينت مصادر مطلعة ان ادارة السوق ستأخذ هذا الجانب في عين الاعتبار بحيث لا يتضرر أي من أصحاب العقود الآجلة، حتى لو حل أجل عقودهم أثناء توقف السهم، أو بعد عودته فورا.
وأشارت المصادر الى ان ما طبق على الأسهم التي تم وقفها سابقا في شأن الآجل سيتم تطبيقها على أسهم «الأهلية» في اشارة الى انه ستعطى مهلة لأصحاب العقود الآجلة بما لا يؤثر سلبا عليهم.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
ارتفاع الشركات المؤهلة لمشروع «المصفاة» إلى 40​

كتب حسين كمال: علمت «الرأي العام» من مصادر مطلعة ان مكتب المدير الفني لمشروع «المصفاة الجديدة» التابعة لشركة «البترول الوطنية» يبحث الآن في اوراق اكثر من 40 شركة عالمية تقدمت للتأهل للمشروع من خلال 4 مشروعات ستقدم من قبل الشركة، مشيرا إلى ان عدد الشركات ارتفع إلى 40 شركة تنوي التأهل للمشروع الضخم الذي وصفه المسؤولون في الشركة انها ستكون أكبر مصفاة ومشروع لشركة «البترول الوطنية الكويتية».
وذكر المصدر «ان طرح المناقصات المقرر طرحها في فبراير المقبل سيشهد تنافسا كبيرا بين كمبريات الشركات العالمية التي تقدمت للاشتراك والتأهل في المشروع البالغ كلفته بحدود 1,850 مليون دينار كويتي.
ويذكر ان مكتب المدير الفني للمشروع في بوستن تلقى عروضا وخطابات من 30 شركة خلال اسبوعين، مع العلم ان وفدا من الشركة قام بزيارة المكتب في بوستن لمتابعة آخر التطورات حول هذا المشروع.
من جهة اخرى، قال المصدر ان شركة «البترول الوطنية» أدخلت مشروع مصفاة ميناء الشعيبة في دائرة المشروعات ومن المرجح ان تعلن عدم اغلاق المصفاة واستمراريتها نظرا لأن هناك مشروعات اخرى خاصة بتطوير المصافي.
والجدير بالذكر، ان مشروع «المصفاة ا لجديدة» قامت الشركة بتقسيمه إلى 4 مشروعات عملاقة تختص بالخدمات والخزانات، في حين ان المصفاة ستقوم بانتاج 225 الف برميل يوميا من زيت الوقود ذي محتوى كبريتي منخفض 1 في المئة مما سيساهم في تخفيض الملوثات المنبعثة من محطات توليد الكهرباء بنسبة كبيرة.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
المجاور: «الكيه سبان» تخصص محفظة بمليون دينار للاستثمار في البورصة​

كتب عيسى الحمصي: أكد المدير المالي والاداري في شركة «المجموعة الدولية للمشاريع القابضة» (الكيه سيان) ناصر المجاور تخصيص مبلغ مليون دينار كويتي من رأسمال الشركة للاستثمار في الشركات التي وصفها بذات الربحية العالية والمدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.
ووصف المجاور «بورصة» الكويت بأنها من أكثر اسواق المال الخليجية أمانا بتمتعها برقابة مباشرة من أجهزة الدولة وخصوصا ادارة السوق تحسبا لوقوع اي خطأ أو طارئ، ولافتا إلى ان انتعاش سوق الكويت للأوراق المالية كان أحد دوافع التوجه نحو تخصيص المبلغ المذكور في الاستثمار في بعض الشركات المدرجة في «البورصة».
ولفت إلى ان عيون الشركة الآن موجهة نحو الاسهم الخليجية ايضا للاستثمار في اسواق المال في منطقة الخليج العربي.
وكشف عن اكتتاب «المجموعة القابضة» في صندوق «البشائر» للاسهم الخليجية بنحو 850 الف دولار أميركي كخطوة مبدئية، مبينا ان رأسمال «بشائر الخير» يبلغ 400 مليون دولار أميركي.
وأشار إلى ان الاكتتاب قد تم عن طريق «بنك الخليج» فرع فهد السالم، منوها إلى ان الشركة «الكويتية للتمويل والاستثمار وبيت التمويل الخليجي» هما الشركتان اللتان اسستا الصندوق للاستثمار في الاسهم الخليجية إلى جانب مصرف قطر الإسلامي.
وأوضح ان «البشائر» للاسهم الخليجية صندوق استثماري مفتوح يهدف إلى تحقق زيادة في رأس المال على المدى الزمني المتوسط إلى المدى الزمني الطويل عن طريق الاستثمار في الشركات المدرجة في اسواق المال في دول مجلس التعاون الخليجي التي تتفق اعمالها مع مبادئ الشريعة الاسلامية مع جواز الاستثمار في اسهم غير مدرجة بحد أقصى 10 في المئة من القيمة الصافية للموجودات.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«المدينة» تطرح صندوقاً استثمارياً للأصوات الهندية برأسمال مــــن 5 إلـــــى 50 مليون ديـنـــــار​

كتب علاء السمان: أطلقت شركة المدينة للتمويل والاستثمار «صندوق الهند» وهو أول صندوق استثماري هندي يعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
وأوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة المدينة الدكتور علي الشمالي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده بهذه المناسبة أمس ان رأسمال الصندوق يتراوح ما بين 5 الى 50 مليون دينار كويتي، حيث ستقوم الشركة بدور مدير الصندوق لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد، فيما أشار الى ان شركة «يو تي آي العالمية» ستتولى مهام المستشار المالي والإداري للصندوق.
وقال الشمالي: ان شركة المدينة للتمويل والاستثمار قامت أخيراً بتدشين عدد من المشروعات المجدية سواء في السوق المحلي أو الاسواق الخليجية والعالمية مشيرا الى تأسيس شركات متخصصة في مجالات مختلفة بالاضافة الى محافظ عقارية تم توجيهها نحو السوق السعودي.
وعن الاستعدادات النهائىة لطرح الصندوق الجديد، افاد الشمالي ان الشركة قامت بعمل دراسة استمرت سنوات حتى توصلنا الى الجهات المتعاونة معنا لتدشين مثل هذا المنتج الجديد، منوها الى فتح مكتب تمثيلي للمدينة في «مومباي» في الهند، ووصف الصندوق بأنه فرصة سانحة للاستثمار وذات عوائد طيبة.
وقال: ستشترك في الصندوق نحو 150 شركة تم فلترتها من ضمن 6 الاف شركة.
وتوقع الشمالي ان تتم تغطية رأسمال الصندوق في فترة وجيزة من خلال شريحة المستثمرين الكويتيين الكبيرة والهنود والجنسيات الاخرى.
ومن جانب آخر، اعرب الرئىس التنفيذي في شركة «u - t - i» نارين اندرا جوش عن سعادته بمشاركة المدينة للتمويل والاستثمار في طرح هذا الصندوق.
وعن شركته افاد جوش انها تستحوذ على حصة تصل الى 14 في المئة من السوق الهندي ما بين محافظ وصناديق استثمارية، مشيرا الى أنها تدير 5,7 مليار دولار تقريباً, حيث لديها مكاتب وفروع في لندن ودبي والبحرين الى جانب نشاطها الرئيسي في السوق الهندي.
منوهاً ان الشركة للمرة الاولى تعمل كمستشار لصندوق جديد يعمل طبقا لمتطلبات السوق الخليجي.
من ناحية اخرى، قال مدير الصناديق في «uti» آجاي أرجال ان الاقتصاد الهندي يشهد نموا غير مسبوق لافتا الى ان معدلات الـ P/E هناك لا تتعدى الـ 14 مرة، مؤكداً ان شركته تملك خبرة كبيرة في مجال الصناديق الاستثمارية.
وقال ارجال ان المشاركة في استثمار كويتي هندي ستكون قوية جداً.
ولفت الى ان اجراءات الصندوق انهيت خلال أكتوبر الماضي عبر الحصول على الموافقات كافة من قبل الجهات المعنية في الهند.
وبدوره قال رئىس مجلس العلاقات الكويتية الهندية ماركوس ان المؤشرات الأولية تشير الى أن هذا الاستثمار سيسجل نجاحات غير مسبوقة متوقعاً مساهمة الجالية الهندية في هذا الصندوق بنسب كبيرة.


مميزات الصندوق


أول صندوق إسلامي في العالم يتداول في أسواق المال الهندية.
مستشار إداري ذو خبرة وسمعة كبيرة في الهند.
استراتيجية مميزة متبعة في الاستثمار.
حق الاسترداد الشهري.
حد أدنى للاستثمار يبدأ من ألف وحدة.


الاسترداد

ستبدأ عملية الاسترداد بعد مضي ثلاثة أشهر من مباشرة الصندوق نشاطه وسيتم ابرام وتنفيذ عملية الاشتراك بشكل شهري وذلك في اخر يوم من كل شهر.
فيما يستوجب تقديم طلب الاشتراك أو الاسترداد للمدير قبل سبعة ايام من يوم القيمة الشهري.


فترة الاكتتاب

تبدأ في تاريخ 21/11/2005 وحتى نهاية عمل يوم 21/12/2005، يظل باب الاكتتاب مفتوحا طوال المدة المحددة بالدعوة ولا يجوز قفل باب الاكتتاب إلا بعد انتهاء هذه المدة، واذا قاربت فترة الاكتتاب على الانتهاء دون تغطية جميع الوحدات، يجوز لمدير الصندوق ان طلب مدها لفترة اخرى مماثلة للمدة المحددة بالدعوة ما لم يقم هو بتغطية قيمة الوحدات التي لم يتم الاكتتاب بها، وإذا انتهت هذه الفترة دون ان يتم تغطية جميع الوحدات يجوز لمدير الصندوق ان ينقص رأس المال الى الحد الذي يتم تغطيته بحيث لا يقل عن 50 في المئة من اجمالي قيمة الوحدات المطروحة للاكتتاب أو خمسة ملايين دينار كويتي أيهما اكثر وذلك بعد موافقة وزارة التجارة والصناعة، كما يجوز له العدول عن انشاء الصندوق وفي هذه الحالة يرد الى المشتركين المبالغ التي دفعوها وما حققته من عوائد وذلك خلال فترة لا تتجاوز عشرة أيام من تاريخ القرار المذكور.


الاكتتاب للجميع والحد الأدنى ألف وحدة

يعتبر صندوق الهند من الفرص الاستثمارية الجديدة التي تطرح في دولة الكويت حيث يتيح المجال للمواطنين الكويتيين ودول مجلس التعاون والاجانب للاستثمار والتداول في اسواق المال الهندية.
وتجدر الاشارة، الى أن الحد الأدنى للاكتتاب هو الف وحدة والحد الاقصى يبلغ 50 في المئة من عدد الوحدات المصدرة بقيمة اسمية دينار واحد للوحدة، فيما ستحصل شركة المدينة للاستثمار رسوماً ادارية تقدر بـ 1,4 في المئة وعمولة البيع 1,6 في المئة الى جانب اتعاب تشجيعية بواقع 25 في المئة من العوائد الاضافية وعمولة استرداد تقدر بـ 25 في المئة فيما تنصب اهداف الصندوق من تنمية رأس المال وتحقيق أكبر العوائد عن طريق بيع وشراء الأوراق المالية للشركات المدرجة في الهند.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
أجواء التفاؤل تسيطر من جديد بعد تعويض 195 نقطة في ساعة​
كتب المحرر الاقتصادي: علا صوت التصفيق قاعة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية بعد الاداء الرائع الذي حققه السوق بعدما عكس اتجاهه المتراجع الى صعود بلغ مقداره أكثر من 190 نقطة في النصف الثاني من جلسة التعاملات.
وبعد التراجع الذي شهده السوق على مدار الأيام الماضية بدأت تعاملات أمس على هبوط قارب الـ 190 نقطة، لكن مستويات الدعم وعمليات الشراء ظهرت بقوة عند هذا المستوى ليرتد بعدها ناحية الصعود محققاً أداءً جيداً استحق معه التصفيق من المتعاملين الذين لم يصدقوا أن المكاسب يمكن أن تصل الى 190 نقطة في غضون ساعة ونصف الساعة.
وأكد مراقبون صحة ما أشارت اليه «الرأي العام» من أن ما شهده السوق في الأيام الماضية ليس الا عملية تصحيح اعقبت مشوارا كبيرا من الصمود، خصوصاً ان هذا التصحيح تزامن مع نهاية فترة اعلانات الربع الثالث، التي برزت معها حاجة لاعادة مراجعة هذه النتائج ومعرفة ما تحقق وما لا يتحقق من الأسهم للأسعار الحالية.
وبين أحد المراقبين ان تداولات يوم أمس اكدت قوة السوق وأن هناك من وجد في النزول فرصة مواتية للقيام بعمليات شراء وبناء مراكز على عدد من الأسهم، وهو ما ستؤكده الأيام المقبلة من التداولات، مشيراً الى ان الايام الماضية كانت مواتية لتدفق سيولة جديدة على السوق، اذ ان اجواء النزول هي الأفضل لاستقطاب السيولة من طرف كبار المستثمرين عكس ما يحدث لدى الصغار الذين يصابون بالهلع في أوقات النزول.
وعلى رغم تعدي نزول المؤشر مقدار الـ 200 نقطة في تداولات أول من أمس وخسارته الكبيرة في بداية تعاملات يوم أمس الا انه كان لافتاً ان النزول الذي أصاب غالبية الأسهم كان بمقدار وحدة أو وحدتين وليس بالحد الادنى دون طلبات شراء كما كان يحدث في أوقات سابقة، حيث أوضح أحد المراقبين ان نزول المؤشر كان أكبر بكثير من واقع التراجع الذي أصاب الشركات.
ورأى مراقب آخر ان السوق كان في حاجة لعملية تصحيح، كما حدث في أسواق عدد من دول المنطقة التي استفادت من عمليات التصحيح لمواصلة الصمود والتي حققت بعدها مستويات غير مسبوقة.
وأشار الى ان غالبية التوقعات تدل على أن عملية التصحيح التي فقد السوق خلالها 500 نقطة قد شارفت على الانتهاء ان لم تكن قد انتهت فعلياً في ضوء التطورات الدراماتيكية التي حدثت يوم أمس.
ولاحظ أكثر من مراقب ان النزول الذي أصاب السوق لم ترافقه عملية هلع بسبب القيود التي فرضتها ادارة سوق الكويت للأوراق المالية على خدمة التداول الآجل، مشيرين الى انه لو كانت خدمة الآجل موجودة وفق الشروط القديمة لكان مشوار الهبوط استمر الى أن يأتي على جميع عقود التداول الآجل.
وعلى رغم ان هناك من ربط بين النزول وبين الاجراءات الرقابية الصارمة التي تطبقها البورصة على الشركات المدرجة، الا ان أحد المراقبين أكد على أن هذه الاجراءات هي التي تحمي السوق وهي التي تزيد الثقة فيه ليس من المستثمرين المحليين فقط بل من المستثمرين الخارجيين والخليجيين تحديداً الذين كثفوا استثماراتهم في سوق الكويت وكان لهم دور مهم في تداولات الأيام الماضية.
أما على صعيد السيولة ومخاوف اكتتاب «الاتصالات المتنقلة» على سيولة السوق فقد أشار مراقبون الى ان هناك سيولة هائلة في السوق، وأنه لا يوجد ما يستدعي للاعتقاد بأن مساهمي الشركة سيبيعون أسهماً لتوجيهها الى الاكتتاب، لافتين الى ان هذه المقولات كان يتم ترديدها في السابق وسرعان ما يتبين عدم صحتها.
ولاحظت «الرأي العام» ان التفاؤل كان السمة الغالبة على المتابعين لنشاط السوق في أعقاب اغلاقه أمس، حيث كانت غالبية التوقعات تشير الى ان موجة جديدة من النشاط بدأت في الساعة الأخيرة من تداولات أمس ومن المتوقع ان تستمر اليوم، خصوصاً ان عوامل الدفع موجودة وحاضرة بعد أن أكدت نتائج الأشهر التسعة ان معدلات السعر الى الربحية الـ P/E مازالت عند مستويات مغرية وهي تقل كثيراً عن باقي أسواق المنطقة وعليه فإن سوق الكويت سيحتفظ بجاذبيته تجاه المستثمرين الخليجيين.
وعلى صعيد تداولات يوم أمس فقد بلغت كمية الأسهم المتداولة 198,901,000 سهم موزعة على 9228 صفقة بقيمة 124,198,120 دينارا، وارتفع المؤشر السعري بمقدار 3,8 نقطة ليغلق على 11,595,2 نقطة، فيما ارتفع المؤشر الوزني بمقدار 1,68 نقطة ليغلق على مستوى 568,9 نقطة.
وتباين اداء المؤشر السعري ما بين 11,402,9 نقطة كحد ادنى وما بين الاغلاق الذي بلغ 11,595,2 نقطة بفارق 195 نقطة.وقاد قطاع الاستثمار التداولات تلاه قطاع العقار
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
وزير الطاقة القطري لـ القبس :
أنبوب الغاز إلى الكويت متوقف حاليا بسبب السعودية​

الدوحة - القبس:
قال النائب الثاني لرئيس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة القطري عبدالله بن حمد العطية، ان مشروع مد انبوب الغاز القطري الى الكويت متوقف حاليا.

واضاف العطية في تصريحات خاصة لـ«القبس» عقب افتتاح مؤتمر تقنيات النفط الدولي الاول الذي بدأ اعماله في الدوحة امس بمشاركة الكويت انه كان من المفروض ان يتم توقيع اتفاقية المشروع مع الكـــويت الشقيقة، لكن لم يتم توقيعها بسبب عدم موافقة المملكة العربية السعودية على الترخيص للمشروع، ولذلك «المشروع الآن متوقف».

وتابع العطية قوله «لا استطيع التكهن بوقت محدد لتوقيع اتفاقية المشروع لان الامر متعلق بالسعودية».

وحول اجتماع اوبك المقبل، الذي سيعقد في الكويت الشهر المقبل، قال العطية: اننا سنبحث في هذا الاجتماع ماذا يمكننا التوصل إليه من قرارات بشأن مستويات الانتاج دون ان يحدد القرار الذي يمكن ان تتخذه اوبك.

وشدد وزير الطاقة القطري على ان تراجع اسعار النفط خلال الفترة الماضية وبشكل متسارع ربما يثبت عدم وجود اي ازمة استهلاك، وان السوق العالمي مشبع الآن بالامدادات الكبيرة، مما يجعل هناك فائض في العرض، الامر الذي ادى بالتالي الى الضغط على الاسعار وانخفاضها.

وقال ان العرض والطلب هما الاساس في تحديد سعر برميل النفط، مبديا تخوفه من ان تواصل اسعار النفط هبوطها خلال الفترة المقبلة، خصوصا في الربع الثاني من العام المقبل، حيث يدخل فصل الصيف ويقل بالتالي الطلب على النفط، مضيفا «انني اخشى ان تتعرض الاسعار لمزيد من الانخفاض بسبب ذلك».

واشار الى ان اجتماع اوبك في الكويت سيبحث هذه المسألة وسيتخذ القرار المناسب.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«الصناعات المتحدة» تستعين ببنوك عالمية لإعادة هيكلة الشركة واستثماراتها​
كتب محمد الاتربي:
قال مصدر لـ«القبس» ان شركة الصناعات المتحدة طلبت من عدد من البنوك الاستثمارية العالمية، عروضا، تتعلق بكيفية اعادة هيكلة الصناعات «المتحدة» بشكل شامل.

وذكر المصدر ان المهمة ستكون شاملة حيث ستقوم البنوك او البنك الذي سيتم اختياره بتقديم

مقترحات وتوجيهات استراتيجية تتعلق بالاستثمارات التابعة والزميلة، للصناعات، وكذلك اعادة هيكلتها، وتفعيلها بشكل اكثر فاعلية لتحقيق اقصى استفادة منها.

وتملك «الصناعات» عدة استثمارات في قطاعات مختلفة، وستكون مشمولة بالاقتراح اما بتطويرها او بيعها، او دمجها، او ادراج بعضها في السوق المالي، وغيره من مقترحات.

وتحدث المصدر عن سدافكو لافتا الى انه واعتبارا من امس الاول (20 نوفمبر) اصبح بالامكان بيع اي حصص ترغب الشركة ببيعها من سدافكو، حيث انتهت المدة القـــانونية التي تتطلبها هيئة سوق المال السعودية لناحية الاحتفاظ بالاستثمار بعد ادراجه.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«الـخليج المتحد» يتوقع 60 مليون دولار أرباحا​

أعلن بنك الخليج المتحد توقعات معدلة للنتائج المالية المرتقبة لهذه السنة، بحيث تصل الارباح في نهاية 2005 إلى 60 مليون دولار، بدلا من 7 .50 مليون دولار كما اعلن سابقا.

وقد نظر بنك الخليج المتحد، وهو الذراع المصرفية الاستثمارية لشركة مشاريع الكويت (القابضة)، منتدى مستثمري بنك الخليج المتحد، والذي يعتبر اول منتدى مالي مفتوح ينظمه البنك في البحرين، وقد تم من خلاله استعراض الاداء المالي للبنك خلال الفترة الماضية والاستراتيجيات المتبعة وتوقعات الربحية المستقبلية في حوار مفتوح مع المستثمرين، ومديري الاستثمار، والمحللين الماليين والاقتصاديين والمساهمين والعملاء.

كما تضمن المنتدى عرضا ايضاحيا للتعديلات التي جرت على النتائج المتوقعة لارباح نهاية السنة المالية والتي ستصل الى 60 مليون دولار اميركي.

وقال البنك ان هذا المنتدى الذي عقد في فندق الشيراتون - البحرين يأتي بعد مشاركة «الخليج المتحد» في حدث مماثل لشركة مشاريع الكويت أقيم خلال هذا العام في دولة الكويت وهو منتدى الشفافية.

وقال فيصل العيار - رئيس مجلس ادارة بنك الخليج المتحد والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مشاريع الكويتي، «باعتبارنا بنكا اقليميا متطورا، فإننا نؤمن بأهمية حصول المستثمرين في فكرة شاملة عن ادائنا واستراتيجياتنا وطموحاتنا المستقبلية».

واضاف «نحن نؤمن بأن هذا العرض الذي ينم على الوضوح المالي والشفافية سوف تنتج عنه فائدة كبيرة للوسط الاستثماري في مملكة البحرين اضافة الى الوسطين الاقليمي والعالمي».

وبناء على الاداء القياسي لصافي ارباح الاشهر التسعة الماضية من العام الحالي الذي بلغ 7 .50 مليون دولار، قدم وليم خوري الرئيس التنفيذي لبنك الخليج المتحد عرضا ايضاحيا أبرز من خلاله التوقعات المعدلة لربحية اخر السنة بواقع 60 مليون دولار اميركي او ما يقارب 8 .7 سنتات للسهم الواحد. كما استعرض نتائج البنك القياسية على مدى السنوات الخمس الماضية واستراتيجية البنك كأساس لتوقعات الاداء المستقبلي المتميز.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
العودة بعد موافقة المركزي​
تعديل ربحية سهم الأهلية من 60 الى 55 فلساً
قال مصدر لـ«القبس» ان تعديلا طفيفا حدث على الأرباح المالية للشركة الأهلية للاستثمار عن فترة الأشهر التسعة الأولى من 2005، حيث سيتم خصم 5 فلوس من اجمالي الأرباح التي أعلنت لتصبح ربحية السهم 55 فلسا بدلا من 60 فلسا.

وعلم انه تم ارسال تلك البيانات الى بنك الكويت المركزي للحصول على الموافقة اللازمة عليها، ومن ثم اعادة السهم الى التداول.

جدير بالذكر، انه سيتم احتساب الـ 5 فلوس التي تم خصمها الفترة المالية المقبلة.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
بورصات الـخليج جعلت الملايين على كل شفة ولسان
مكاسبها تتضاعف.. وقيمتها تجاوزت 1105 مليارات دولار​
كتب محمد البغلي:
ليس في دول الخليج هذه السنوات فرصة استثمارية مجدية توازي جدوى تجارة الاسهم في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي التي تشهد في معظمها مكاسب سوقية مذهلة للشركات والافراد لم تكن واردة في حسبان اكثر المبشرين بالازدهار ودوران العجلة الاقتصادية مدعومة بعوامل ايجابية قلما اجتمعت مثل ارتفاع اسعار النفط والاستقرار النسبي بعد تحرير العراق فضلا عن اهم العوامل على الاطلاق وهو وفرة السيولة التي باتت عملية اعادة توظيفها تشكل معضلة كبرى امام المستثمرين في دول الخليج.

وفي بورصات تصل قيمتها السوقية الاجمالية الى ما يربو على 1105 مليارات دولار اميركي بات الحديث عن الملايين (من الدولارات) غير مقصور على الوجهاء وكبار التجار التقليديين فقط بل بات حديث الملايين على كل لسان حتى من كان لا يمتلك يوما اكثر من راتبه الشهري بفضل تفاؤل المستثمرين والمضاربين بوضعية الاسواق وقدرتها على تخطي عمليات التصحيح الحادة فضلا عن قناعة المستثمرين والمضاربين في هذه الاسواق بأن مكاسب البورصة تعبر عن استقرار النظام السياسي في البلد وبالتالي فإن الحكومة لن تتفرج اذا حدث انهيار في اي سوق، ولعل هذه الفرضية موجودة ايضا في عقلية اكثر من حكومة خليجية.

ومع ان اسواق الخليج تشترك في خاصية المكاسب والصعود لكن هوس الاسهم يمكن تلمسه في 3 اسواق اساسية في الخليج هي اسواق الكويت والسعودية وقطر حيث حققت هذه الاسواق مكاسب سوقية من بداية العام تأرجحت بين 75 الى 100 في المائة فضلا عن كونها ساخنة في طبيعة التعاملات وحدة المضاربة لدرجة بات الصندوق الاستثماري الذي يفترض فيه محدودية نسبة المخاطرة يحقق في اقل من عام 100 في المائة بل وأكثر خصوصا في الكويت والسعودية.

ولكل سوق خليجي اسهم وقطاعات هي التي تقود السوق.. ففي الكويت يتركز التداول على قطاع الاستثمار والنمو على الخدمات والسعودية قطاع الصناعة خصوصا سهم سابك وقطر ليس ثمة سهم مثل الناقلات فضلا عن الصناعات والمخازن وكيوتل حيث تسيطر هذه الاسهم على نصف قيمة التداول وفي سوقي الامارات (دبي وأبوظبي) قطاع العقار خصوصا اعمار ثم املاك، اما عمان فقطاع الصناعة، والبحرين البنوك والفنادق، ولعل اقبال كل سوق على قطاع او سهم معين يرجع الى عناصر القوة في الشركات المدرجة ففي الكويت مثلا شركات الاستثمار تكسب الملايين من السوق الى جانب ان لدى قطاع الخدمات شركات رائدة على مستوى الشرق الاوسط وفي الامارات نهضة عقارية كبرى والسعودية لديها تنمية صناعية والبحرين مركز مالي اقليمي للبنوك فضلا عن السياحة.. وهكذا. قطعا، ربيع البورصة في الخليج وفورة الاسهم ادت الى زيادة اجراءات الرقابة والشفافية والعقوبات على المخالفين في البورصات الخليجية ولدينا مثال فيما اعلنت قبل ايام من اجراءات عقابية على متلاعبين في صفقات بنك دبي الاسلامي الى جانب انشاء هيئة لسوق المال في السعودية وتحالف وزارة التجارة والبنك المركزي وادارة البورصة في تطبيق معايير اكثر تشددا على المتلاعبين في بورصة الكويت فضلا عن الحديث عن وجوب سيادة معايير الشفافية والرقابة والافصاح باتت على لسان الجميع من اصغر مضارب الى اكبر مستثمر مع توقعات ايجابية بالمزيد من قوانين الشفافية والافصاح في بورصات الخليج التي باتت تستقطب اموالا من شركات وبنوك ومؤسسات اوروبية ودولية لم تكن الاسهم الخليجية واردة في حساباتها ابدا.

وللاكتتابات والاصدارات الاولية في دول الخليج سحر مذهل ولعل ما حصل في اكتتاب شركة دانة غاز الاماراتية وقبلها ابار البترولية الاماراتية والصحراء للبتروكيماويات واتحاد الاتصالات السعوديتين خير دليل على هوس الاكتتابات في دول الخليج لدرجة ان الطلب قد يفوق العرض 800 مرة كما حدث في اصدار ابار البترولية في حين ان الاكتتابات في الكويت ايضا تتمتع بدرجة ما من الهوس غير انها تقل بشكل كبير عن الاكتتابات الخليجية، حيث يبلغ المعدل الوسطي لتغطية الاصدارات الاولية في تأسيس الشركات في الكويت 3 الى 4 مرات فقط ويرجع ذلك الى مجموعة عوامل ابرزها تحديد شرائح قصوى للاكتتاب فضلا عن شرط ادراج الشركة بعد اصدار ميزانية سنوية واحدة على الاقل في حين ان شروط الادراج في الخليج لا تتعدى بضعة اسابيع من التأسيس وهو امرمربح للمكتتبين صغارا وكبارا غير انه محفوف بدرجة كبيرة من المخاطر.

وعلى خلفية الاكتتابات والاصدارات امتد الرغبة الى ادراج الشركات في اسواق ثانية وخصوصا للشركات الكويتية التي شهدت منذ منتصف العام الجاري ادراج شركتين ويتوقع ادراج 4 او 5 شركات جديدة في سوقي ابوظبي ودبي حيث يرى اصحاب هذه الشركات ادراج اسهم في اكثر من سوق يجعل الفرصة لتقييم السهم افضل من الادراج في سوق واحد فضلا عن ان هناك امكانية في الادراجات الى ان يكون السهم سائلا بين المستثمرين الى جانب ان يدرج السهم في سوق مرتبط جغرافيا بمشاريع الشركة وتوسعاتها.

ولكل سوق صناع يتفقون على عملية ادارة حركة السهم ويختلفون في الاسلوب فصناع السوق في السعودية والكويت ملاك لا يشترط ان تكون لديهم عضوية في مجلس الادارة على عكس اسواق الامارات وقطر التي تصل نسبة المساهمة في بعضها الى ما فوق 80 في المائة، فهناك يكون صانع السوق على الاغلب المالك الاكبر ورئيس الشركة في الوقت نفسه اما في سوقي البحرين وعُمان فان دور صانع السوق يعد غير مؤثر نظرا لضعف معدلات دوران السهم فيهما.

لقد لعبت السيولة في بورصات الخليج خصوصا بعد احداث 11 سبتمبر عام 2001 دورا كبيرا في تحقيق الارباح والمكاسب السوقية غير ان هذه السيولة لن تظل تنفخ في الاسهم ان لم يوازيها مشاريع كبرى ذات اداء تشغيلي مقنع بالمزيد من جولات الصعود مقارنة بالعوائد الجارية والسنوية.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الرشيد: الكويتية تعتمد الاستراتيجية
أكثر من المضاربة في البورصة​

القاهرة ـ كونا ـ أكدت مسؤولة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) ان العامين الماضيين شهدا طفرة في مشاركة المرأة الكويتية في البورصة، وذلك في اعقاب افتتاح قاعة لتداول الأوراق المالية للسيدات عام 2003.

وقالت مديرة إدارة المكتب الفني لسوق الكويت للأوراق المالية وفاء محمد الرشيد في تصريح لها على هامش مشاركتها في الملتقى الاقتصادي لمجلس سيدات الاعمال العرب تحت عنوان «الاستثمار في ظل السلام» المنعقد هنا حاليا بمشاركة نخبة من الشخصيات العربية والعالمية.

وأوضحت الرشيد ان عدد الحسابات الخاصة بالسيدات عند افتتاح القاعة المخصصة لهم في سوق الكويت للاوراق المالية قدر بحوالي 16 ألفا و800 حساب، اما الآن فقد تضاعف هذا العدد الى ما يقرب من 32 ألف حساب.

واشارت الى ان هذه الزيادة المضطردة في مشاركة المرأة الكويتية في البورصة انما يعكس اداءها الفاعل وقدرتها على المشاركة في الحياة الاقتصادية بايجابية اذا ما توفر الاهتمام والمناخ المشجع.

وحول قدرات المرأة الكويتية من الناحية المهارية في تداول الأوراق المالية بالبورصة، قالت الرشيد ان المستثمرة الكويتية لديها استراتيجية أكثر منها مضاربة، منوهة بقدرتها على اختيار الاسهم ذات العائد المرتفع.

واشادت الرشيد بدعم دولة الكويت للمرأة في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية وتمتعها بحقها الكامل في المواطنة وعدم التمييز، مشيرة الى ان الهيئة العامة للاستثمار شكلت إدارة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة مما أسهم في تشجيع العديد من سيدات الاعمال لاقامة مشروعات صغيرة ناجحة.

وأكدت ان حصول المرأة على حقوقها السياسية اسهم بشكل فاعل في تنشيط المشاركة النسائية في كل المجالات، ومن بينها المجال الاقتصادي نظرا للارتباط الوثيق بين السياسة والاقتصاد، داعية الى تطوير التشريعات بما يسهم في حفظ حقوق المتداولين والمستثمرين من الرجال والنساء بصورة أكبر.

وأعربت الرشيد عن سعادتها بتكريم حرم سمو ولي العهد الشيخة لطيفة الفهد السالم الصباح لدورها الرائد في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدة من ناحية أخرى اعتزازها بالنجاحات اللافتة لمجلس سيدات الاعمال العرب برئاسة الشيخة حصة السعد العبدالله السالم الصباح على الساحة الاقتصادية الكويتية والعربية.

وكانت الرشيد قد القت امس الأول كلمة امام الملتقى تناولت خلالها دور الأسواق المالية في توجيه الموارد المالية وتوظيفها في المشروعات الاستثمارية من خلال اقتناء الافراد والشركات والمؤسسات وما تصدره من أوراق مالية من اسهم وسندات وغيرها، بالاضافة الى دور المرأة على الساحة الاقتصادية الكويتية، خاصة سوق الأوراق المالية.

وناقش الملتقى على مدى ثلاثة أيام عدة محاور منها المحور الاقتصادي حول توجيه الاستثمارات لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للمرأة واستقطاب رؤوس الأموال العربية لدعم المشاريع الوطنية.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
ضمن شراكة تهدف لتقديم خدمات الاتصالات المطورة
MCI و«يونايتد نتوركس» تطلقان خدمةMPLS في الكويت​
كتبت أميرة حسين:
وقعت شركتا MCI ويونايتد نتوركس (شركة تابعة لشركة مشاريع الكويت) اتفاقية تتيح للشركتين تقديم خدمة الاتصالات المتطورة المعروفه باسم MPLS التي تضمن اتصالات ذات جودة وسرعة عاليتين بتكلفة مالية أقل من تأمين خطوط اتصال آمنة.

واستهل رئيس مجلس إدارة شركة يونايتد نتوركس عماد جوهر حيات كلمته التى ألقاها في المؤتمر الصحفي الذي عقد امس بهذه المناسبة قائلا: إن إنجاز هذا المشروع يعبر عن رؤية مستقبلية تشمل عالما من الحلول في مجال التواصل الإلكتروني، حيث أن هذا المركز سيوفر خدمات ليس لها نظير في الكويت أو المنطقه في مجال نقل المعلومات لخلق جو عمل يتسم بالفعالية والمرونة ويوفر بيئة تتحدى القواعد المتبعة، وتتخطى المفاهيم التكنولوجية، وترفع خدمات التواصل الالكتروني ونقل المعلومات الى مستويات جديدة وممتعة.

من جهته أوضح دان كروفرد رئيس شركة MCI أن علاقة شركته مع يونايتد نتوركس مبنية على مفهوم المنفعة المتبادلة كما تتيح للشركتين استخداماً اوسع لتكنولوجيا MPLS على المستوى الدولي، فيما يتاح لشركة MCI بأن تقدم خدماتها لزبائنها في الكويت الذين سيتمتعون بخدمة اتصال عالية الجودة والضمان الذي يتمتع به غيرهم حول العالم.

ومن جانبه ذكر العضو المنتدب في «يونايتد نتوركس» محمود علي الصانع أن العقد الموقع مع شركة MCI يترجم التصور الذي وضعته يونايتد نتوركس بجعل دولة الكويت بكاملها مترابطة الكترونيا من خلال ربط كل اماكن الاقامة ومقار العمل في شبكات اتصال عريضة تكون مهمتها دمج التلفزيون والكمبيوتر والانترنت ووسائل الاتصال الاخرى بعضها مع بعض. بالاضافة إلى السماح للكويت بأن تكون على اتصال مع العالم الخارجي بالتعاون من شركة MCI الرائدة في مجال تقنية الاتصالات.

وقد تأسست شركة يونايتد نتوركس عام 2003 وهي شركة قابضة برأس مال 13.5 مليون دينار وتمتلك أصولاً تتجاوز قيمتها الـ 25 مليون دينار من خلال ملكيتها لخمس شركات هى:

1- غولف سات: لتقديم خدمات الربط عن طريق الأقمار الصناعية.

2- شركة غولف نت: متخصصة في تقديم خدمات الانترنت.3- شركة «غلوبال دايركت»: الموزع الرئيسي لخدمات الشوتايم محليا .

4- شركة شونــت: لتوفير خدمات الانترنت مباشرة إلى العميل عبر الأقمار الصناعية.

5- رخصة محطة المارينا .FM


«داتا سنتر» ... تجسيد الشراكة


قال حيات لـ «القبس» ان شركة MCI هى احدى كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا الاتصالات وتبادل ونقل المعلومات على المستوى العالمي، وتربطها علاقة شراكة بشركة يونايتد نتوركس أنتجت ثمارها على ارض الواقع بتأسيس مركز «داتا سنتر» الذي سيكون بمثابة طفرة هائلة في مجال تقديم خدمات نقل المعلومات للافراد، الهيئات، المؤسسات، البنوك، الشركات، مبينا أنه يعتبر نقطة التقاء الشريك العالمي MCI المنتشره والمتشعبة خدماته بحوالي 92 دولة على مستوى العالم، بالممثل المحلي «يونايتد نتوركس» الممتدة خدماته لتغطية 26 مقسماً بالكويت بالتعاون مع وزارة المواصلات، فيأتي المركز بمثابة النافذة التي يطلع من خلالها العميل على احدث التقنيات التكنولوجية في مجال الاتصالات ونقل المعلومات المطورة بالعالم.
 

ابو ريم

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2005
المشاركات
211
بيض الله وجهك والله لا ايهينك
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
ارتفاع قيمة التداول عن العام الماضي بفارق 150 مليون دينار تؤكد الاتجاه التصاعدي​
ميثم الشخص لـ الوطن : ارتفاع المؤشر السعري منذ بداية تداولات العام وحتى اقفال الامس بلغ 5187.5 نقطة
كتب سعود سلطان:

وصف مدير فرع الضجيج بالشركة الرباعية للوساطة المالية ميثم الشخص الحركة التصحيحية الاخيرة بالسوق بانواعها بانها تأتي في اطار طبيعي لاي سوق مال يحمل مواصفات الاستثمار والمضاربة حيث تكون الدورة الطبيعية ما بين ارتفاع وانخفاض لاي سهم بشكل مفرد ينعكس على السوق في حال الجمع بين مفردات الاسهم الاخرى.
كما اضاف الشخص في تصريح خاص لـ «الوطن» بان الفترة الحالية عادة ما تكون في طور التأسيس السعري انتظارا حتى اتضاح الرؤية للمحافظ الاستثمارية عن ارباح الشركات للعام الجاري التي تنتهي في معظمها في 31 من ديسمبر المقبل ومقارنة فنية بحته للارباح باتجاهين عمودي وافقي فالاتجاه العمودي يكون للشركة ذاتها اي نمو وتطور الربح السنوي والربع السنوي ايضا في بعض الاحيان اضافة الى دراسة متأنية حول مصدر تلك الارباح الذي يكون اما تشغيلي واما محقق من صفقة او بيع احد الاصول.
اما الاتجاه الافقي فهو يحمل المقارنة العامة ما بين ارباح كل شركة على حدة ومقارنتها بنشاط ورأسمال تلك الشركة.
وبالتالي استقطاب الشركات الرابحة للمحافظة الاستثمارية في ظل عام استثنائي للبورصة بعد تسجيلها لمستويات وحواجز قياسية.
ولا تزال من وجهة نظر الشخص الفرصة سانحة لسلسلة حركات تصحيحية ستعتمد عليها المحافظ بتسجيل ارتفاعات قياسية.
تضاف الى تلك التي سجلت خلال فترة زمنية قصيرة خاصة بعد تجاوز حاجز 10 آلاف نقطة للمؤشر السعري ومجابهة دعم مستوى 11500 نقطة في الوقت الحاضر.
اما فيما يخص عمليات الاكتتاب وزيادات رأسمال فقد قال الشخص بانها بالطبيعة ستأخذ حيزا من السوق وبسحب مبالغ لا بأس الا انها ستعود مرة اخرى للسوق حيث رأينا ذلك في الاكتتابات الماضية وهي فترة مؤقتة لا تستدعي الخوف انما يجب على صاحب القرار الاستثماري ان يضعها في الحسبان.
وفيما يخص اهم العوامل الايجابية فقد ذكر بان ارباح الشركات الكبيرة داعمة لتلك الارتفاعات اضافة الي فوائض الميزانية العامة التي تجاوزت 2.6 مليار دينار عن عام 2004 والمتوقع ان ترتفع خلال عام 2005 فيما هو مسجل سابقا نظرا لارتفاعات اسعار النفط القياسية الامر الذي سينعكس على الاقتصاد المحلي وهو في اوج مراحله الحالية حيث سجل الموشر السعري ارتفاعا منذ بداية العام وحتى اقفال الامس جراء العوامل الايجابية العديدة المحيطة بلغ 5187.5 نقطة و هي نسبة تقارب 100% لاقفال السوق لنهاية العام الماضي والبالغة 6407.7 كما ارتفعت معدلات قيم التداولات فبعد ان سجلت مع بداية العام معدلات مقاربة لـ 40 مليون دينار ارتفعت لتتجاوز 150 مليون دينار خلال الاشهرالاخيرة من تداولات العام وهي بطبيعة الحال نسبة مضاعفة وبشكل واضح الامر الذي يؤكد صحة التصحيح لخلق مزيد من التوازن الاستثماري نظرا لتلك الارتفاعات المجلة..

تاريخ النشر: الثلاثاء 22/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«المركزي» لن يوافق لـ «العقاري» على ضم أموال الحكم الصادر له ضمن مخصصات 2005 قبل اغلاق مديونية العميل​
والمدين يسعى للبحث عن وجود ثغرات قانونية
كتب جمال رمضان:
اكدت مصادر من داخل بنك الكويت المركزي ان البنك لن يوافق للبنك العقاري على ادخال المبالغ المالية التي كسبها نتيجة حكم قضائي صادر له ضد احد المدينين في مخصصاته المالية ضمن السنة المالية المنتهية في 31/12/2005 الا بعد اغلاق كامل ملف مديونيات العميل.
وقالت المصادر ان صدور حكم لصالح البنك العقاري ضد احد عملائه لا يعني بالضرورة ادخاله الاموال الناجمة عن كسب القضية مباشرة ضمن مخصصات البنك فهذا الامر يحتاج الى وقت طويل قد يمتد الى عدة اشهر او اقل وذلك يأتي حسب السرعة في اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.
وأضاف المصدر ان المطلوب من البنك العقاري حتى يستطيع ادخال هذه الاموال ضمن مخصصاته ان يسعى اولا الـى حصر مديونيات المدين ومن ثم تسييلها هذا ان كان العميل شفافا وأطلعهم على كل اصوله ومن ثم تأتي مرحلة ما يمكن بيعه من هذه الاصول وما لا يمكن وهو ما يحتاج وقتا لفرز هذه الاصول وما اذا كانت مرهونة لجهات اخرى من عدمها.
واستطردت المصادر بعد فرز هذه الاصول وبيع ما يمكن منها تأتي مرحلة اغلاق ملف مديونية العميل ومن ثم يتم عرض الامر على بنك الكويت المركزي لضم هذه الاموال ضمن مخصصات البنك.
وقالت ثم تأتي مرحلة نظر البنك المركزي في امكانية ادخال هذه الاموال ضمن المخصصات وفي ميزانية 2005 او انها سترحل الى ميزانية .2006
ومن جانب آخر، قالت مصادر مراقبة للموقف ان المدين سيسعى بكل تأكيد الى وجود مخارج قانونية اخرى فالجولة لم تنته بعد لصالح البنك العقاري حتى وان كان الحكم الصادر هو حكم استئناف.
وطالبت المصادر المندفعين لشراء سهم البنك العقاري بالتريث حتى تتبين الصورة بالشكل الصحيح وحتى لا يحدث ما لا تحمد عقباه في الوقت الراهن على الاقل.

تاريخ النشر: الثلاثاء 22/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«مجمعات الأسواق» أطلقت شركة جديدة للاستثمار السياحي بالتعاون مع كونسورتيوم لبناني ضخم​
وحصتها 50% وتسوّق حاليا شققا فندقية في «عين المريسة»
كتب سعيد حبيب:
أكدت مصادر مطلعة لـ«الوطن» ان شركة مجمعات الاسواق التجارية قامت مؤخرا بتأسيس شركة جديدة متخصصة في مجال الاستثمار السياحي في لبنان.
واوضحت المصادر ذاتها ان «مجمعات الاسواق» تمتلك 50% من حصة الشركة الجديدة فيما يحتفظ بالحصة الأخرى البالغة 50% كونسورتيوم ضخم يضم رجال اعمال لبنانيين مشيرة الى ان الشركة ستعمل في مجال الاستثمار السياحي وما يتضمنه من بيع وتسويق الشقق الفندقية والتي تلقى رواجا كبيرا في لبنان.
وذكرت المصادر ان الشركة الجديدة تعكف حاليا على دراسة تسويق احد العقارات المملوكة لها بالكامل في لبنان وبمنطقة «عين المريسة» تحديدا ومن المتوقع ان تقوم الشركة بتسويق هذا العقار بعد الانتهاء من وضع الرتوش واللمسات النهائية لتقسيمه الى شقق سكنية فخمة تمهيدا لبيعها وتسويقها. ومن المرجح ان تحقق مجمعات الاسواق ارباحا جيدة فور تسويق الشقق الفندقية خاصة ان المنطقة التي يقع فيها العقار تشهد زيادة كبيرة في الطلب على العقارات بصفة عامة والشقق الفندقية تحديدا.
ومن ناحية اخرى أفادت المصادر ذاتها ان شركة مجمعات الاسواق تعكف حاليا على وضع خطة لتعديل نشاطها واعمالها لتتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية في ظل التوسعات المرتقبة للشركة.
وعززت المصادر توقعاتها بالاشارة الى التحالفات التي قامت بها الشركة مع عدد من الشركات الاسلامية والتي تمخضت عن اطلاق مشاريع عدة ابرزها صندوق الشويخ العقاري وبرج هاجر وشركة بناء ونماء للاستثمار، كما ان «مجمعات الأسواق» تحرص على التعامل مع البنوك الاسلامية للحصول على التسهيلات الائتمانية اللازمة لمشروعاتها.
وقالت المصادر ان «مجمعات الأسواق» قد تواجه مشكلة تتعلق بكيفية تكييف القروض والتسهيلات الائتمانية في حال بدأت فعليا في التحول نحو العمل المالي الاسلامي.
ولم تنف المصادر تأثير قرار الشركة التجارية العقارية بالتحول نحو العمل الاسلامي على شركة مجمعات الاسواق خاصة ان التجارية تمتلك حصة كبيرة فيها.
وذكرت المصادر ان «مجمعات الاسواق» تستعد لافتتاح عدد من المتنزهات والمشاريع الترفيهية في الكويت والبحرين كما انها تدرس حاليا فرصا استثمارية متنوعة في لبنان وايران وتبحث حاليا عن آليات التنفيذ في اطار خطتها الاستراتيجية للتوسع اقليميا على ان تتخصص في الاستثمار السياحي.
يذكر ان شركة مجمعات الاسواق التجارية تدير وتستثمر في 14 مشروعا بنظام البناء والتشغيل والتحويل B.O.T داخل وخارج الكويت كما انها تقوم بتنفيذ مشاريع تتجاوز قيمتها 150 مليون دينار ابرزها مشروع نادي الكويت للجولف ومجمع دولي للتنس ومنتجع سليل الجهراء ومنتزه السالمية وسوق الخضار والفواكه الى جانب مشروع تطوير منتجع فيلكا علما بأن رأسمال الشركة يتجاوز 16 مليون دينار.

تاريخ النشر: الثلاثاء 22/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
إعلان الفائز بمناقصة قطر الأسبوع المقبل والوطنية للتنظيف في مقدمة المتنافسين
كتب سعود سلطان:
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان الاسبوع المقبل سيشهد الاعلان عن ارساء المناقصة التي تتنافس عليها الشركة الوطنية للتنظيف مع 4 شركات اجنبية بدولة قطر والبالغ قيمتها 1.800 مليار دولار تقريبا والخاصة باعمال النظافة والبيئة الى بعض الخدمات الاخرى.
وكشفت المصادر بأن النتائج الاولية لتلك المناقصة توضح ترشيح الوطنية للتنظيف بالفوز بتلك المناقصة التي ستساهم في نقلة الشركة من حيث حصولها للمشروع الضخم بالتعاون مع احدى الشركات المحلية الزميلة.
وبينت المصادر بان مدة العقد في حال توقيعه ستنقسم الى جزأين اما لفترة تمتد لـ 10 سنوات أو الفترة قد تصل إلى 20 سنة حسب ما تقتضيه متطلبات العقد في حال الزيادة للمدة.
الامر الذي يؤكد استفادة الشركة من ذلك العقد القياسي في حال ابرامه وانعكاساته الايجابية على ارباح الشركة.

تاريخ النشر: الثلاثاء 22/11/2005
 
أعلى