موقع اخبار اقتصاديه منوعه ومتجدده باستمرار

التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الذهب في أعلى مستوى منذ 18 عاما ويقترب من 500 دولار​



تاريخ الخبر 21/11/2005
نقلت وكالات الأنباء أخيراً عن تجار في لندن أن سعر الذهب يتجه نحو سعر 500 دولار للاونصة مدفوعاً بأنباء عن طلب قوي صناديق لشراء المعدن الأصفر بينما يشير ارتفاع أسعار الذهب بعملات أخرى الى مزيد من المكاسب، في حين سجل البلاديوم الذي يستخدم في تنقية انبعاثات العادم وفي صناعة الحلي أعلى مستوى في 18 شهرا واستقر البلاتين دون أعلى مستوى في 26 اسبوعا الذي سجل الاسبوع الماضي.

وبحسب المصادر ارتفع سعر الذهب في السوق الفورية الى 489.75 دولار للاوقية في التعاملات الاوروبية المبكرة ليوم الاثنين وهو أعلى مستوى في 18 عاما.

وابرز تجار ومحللون تقريرا اصدره المجلس العالمي للذهب في الاسبوع الماضي اظهر ان الطلب العالمي على الذهب في الربع الثالث من هذا العام ارتفع بنسبة 7% بالمئة مقارنة بنفس الربع من العام الماضي. ومن المتوقع أن تدفع الزيادة المتوقعة في الطلب على الذهب لاغراض الحلي والاستثمار قبل أعياد رأس السنة الذهب الى 500 دولار بحلول نهاية العام وهو مستوى لم يتحقق منذ عام 1987.



 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
وكالة الطاقة الدولية: مستوى النفط لا يزال مرتفعاً ومنظمة اوبك لا تملك سياسة لتحديد الأسعار​
الرياض – رنده تقي الدين الحياة -
22/11/ 2005

رأى مساعد مدير وكالة الطاقة الدولية بيل رامسي ان السعر الحالي للنفط «ما زال مرتفعاً جداً»، لافتاً الى ان «اوبك تدرك ذلك، على رغم ان ليس لها سياسة اسعار، الا انها لن تقبل بعد الآن باسعار تتراوح بين 18 و20 دولاراً للبرميل».

واعتبر رامسي في حديث الى «الحياة» على هامش مشاركته في افتتاح مقر منتدى الطاقة الدولي في الرياض ممثلاً مدير الوكالة كلود مانديل الذي يغيب عن المشاركة لأسباب صحية، ان افتتاح المقر «كان مناسبة لعقد اجتماع بين المسؤولين الكبار عن الصناعة النفطية وصانعي القرار السياسي في الدول المنتجة والمستهلكة، للبحث في مواضيع اساسية تتعلق بكل ما يرتبط باسواق النفط». ولفت الى ان من «بين هذه المواضيع العرض والطلب».

ولاحظ رامسي ان «جميع الاطراف اعترفوا بان لدى كل منهم مسؤوليات في مجالات عدة، من المعلومات الى مشكلات تحديد الموارد». ورأى ان «التبادل كان جيداً ومفيداً».

وعن تعليقه على مطالبة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الدول المستهلكة بعدم التضليل ووضع الضرائب، قال رامسي: «لا ارى لوماً في كلام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، فالكل اعترف بان هناك مشكلات بالنسبة الى توافر المعلومات حول الشق الانتاجي والتكرير والشفافية». واضاف: «نقدر رؤية العاهل السعودي الذي انشأ الامانة العامة لهذا المنتدى»، معتبراً انها «مبادرة ايجابية، وهي مرحلة في طريق طويل على طريق تبادل المعلومات، ولو انها ليست اجابة لشفافية المعلومات في مجالات الانتاج».

واذا كان لسعر النفط وارتفاعه تأثير في محدودية قدرات الانتاج في الدول المنتجة، لفت رامسي الى ان «هناك الكثير من النفط من الموارد التقليدية وغير التقليدية، وتتأثر اسعار النفط بالاستثمارات التي تأتي بالانتاج الجديد، وهذا الأمر مرتبط بتقويم المنتجين حول تطور الطلب في السنوات المقبلة، وبمدى التوصل الى بعض التقارب في الآراء حول كيفية تطوير الطلب، واين تكون مراكزه الاساسية وسرعة نموه». ورأى انه «عندئذ يمكن المنتجين ان يقوِّموا في شكل افضل خطوات استثماراتهم ليتأكدوا من توافر الانتاج عندما نحتاج اليه».

وعن اعتبار بعض المشاركين في اجتماع الرياض ان السعر غير سلبي على الاقتصاد العالمي، لفت رامسي الى ان المشاركين في اجتماع الرياض «توصلوا الى نتيجة في تبادلهم تفيد بان مستوى سعر النفط اقل مشكلة للاقتصاد الغربي، ولكنه ما زال يمثل مشكلة خصوصاً بالنسبة الى اقتصادات في طور التنمية واقل صناعية مع اسواق مالية واسواق السلع اقل نضوجاً». واعتبر انه «لا يزال لارتفاع اسعار النفط تأثير اساسي في النشاط الاقتصادي والاساسي».

واذا كان خفض سعر النفط مستقبلاً سيؤثر في الاستثمار في الطاقة الانتاجية، اوضح ان ذلك «ليس ضرورياً، فخفض سعر النفط لا يؤدي الى تراجع الاستثمار. ونحن الآن نتحدث عن سعر 60 دولاراً، واقل من هذا المستوى قد يبقى مستوى يشجع على الاستثمار». اذ رأى ان «الاستثمارات التي نفذت الى اليوم، كانت على مستوى اسعار تقل عن 20 دولاراً للبرميل، فهناك مجال لمستوى ما بين اسعار اليوم أي 60 دولاراً واسعار تقل عن ذلك بكثير لتشجيع الاستثمارات».

وعن تقويمه لمستوى اسعار النفط الحالية على رغم هبوطها اخيراً، اكد رامسي ان «السعر ما زال مرتفعاً جداً، كانت الاسعار على مستوى 20 دولاراً قبل سنوات قليلة»، معتبراً ان «سعر برميل النفط الأميركي الخفيف بـ 57 دولاراً مرتفع جداً».

وحدد رامسي مستوى سعر النفط الجيد للاقتصاد العالمي بـ «اقل من 60 دولاراً واكثر من عشرة دولارات للبرميل». وعن سياسة «اوبك» في هذا المجال، قال: «لا اعتقد بأن لـ «اوبك» سياسة اسعار، فهي تدرس الآن العوامل الاساسية التي تؤثر في الاسواق، ويعرفون ان الاسعار الحالية مرتفعة، ولكن لن يقبلوا بسعر يتراوح بين 18 و20 دولاراً للبرميل».
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
26 بليون دولار للتداول في بورصة الدار البيضاء وتوقعات بنمو الاسهم 30 في المئة
الرباط - محمد الشرقي الحياة - 22/11/05 20

عاد التداول في الاسهم المغربية امس بعد عطلة في بورصة الدار البيضاء امتدت نحو اسبوع في مناسبة الذكرى الخمسين لاستقلال المغرب وعودة الملك الراحل محمد الخامس من المنفى. وكلفت الاحتفالات التي تواصلت في مختلف مناطق البلاد على مدى خمسة ايام نحو بليون دولار، منحت خلالها الحكومة اجور العاملين في القطاعين العام والخاص.

وحققت البورصة المغربية في التداولات الاخيرة ارقاماً قياسية هي الاعلى منذ مطلع الالفية الثالثة. وتجاوزت الارباح في الاسهم 21 في المئة، ما يشكل افضل معدل اداء في المؤشر منذ عام 1998. وتوقع محللون ان تحقق البورصة في نهاية العام الجاري نمواً على الاسهم قد يتراوح في المتوسط بين 26 و 30 في المئة.

وأشار بيان للبورصة الى ان القيمة السوقية للاسهم «تضاعفت مرتين خلال العام الجاري، وبلغت 252 بليون درهم (نحو 26 بليون دولار)، بعد ادراج نحو 14 في المئة من رأس مال شركة اتصالات المغرب بقيمة 1.1 بليون دولار». وأفاد ان القيمة السوقية للاسهم «كانت تقدر بـ 123 بليون درهم في المدة نفسها من العام الماضي. وتجاوز المؤشر العام «مازي» سقف 5500 نقطة بزيادة الف نقطة سنوياً». واعتبرت البورصة انه «معدل قياسي»، في ظل ما شهده الوضع الاقتصادي خلال العام الجاري من «بطء في النمو نتيجة عوامل مناخية محلية وارتفاع اسعار الطاقة في السوق الدولية.

وكان الاندماج الذي قادته مجموعة «اونا» بين مصرفي «التجاري» و «بنك الوفاء»، عزز وضع البورصة المغربية التي استفادت من تنامي الطلب الداخلي على الاسهم، اذ انضم نحو 200 الف شخص من حملة الاسهم الصغيرة الى السوق المالية التي ظلت تتطور بمعدل 120 مليون دولار اسبوعياً.

وباستثناء مصارف القطاع العام المتعثرة مثل القرض العقاري والسياحي وبعض الشركات الصغرى الاقل تأهيلاً في مواجهة العولمة، حققت كل الشركات المدرجة في البورصة المغربية وعددها 73 شركة، ارباحاً كبيرة في حساباتها الخريفية التي فاقت التوقعات. وشملت قطاعات المصارف والتأمين والانتاج الغذائي والعقار والبناء والاسمنت والسياحة والاتصالات والنقل والخدمات والطاقة والمشروبات والصناعات التحويلية والفولاذ وخدمات الماء والكهرباء. كما استفادت شركات المعادن الثمينة من عودة الانتعاش في الطلب على الذهب والفضة.


أرباح الشركات

وتقاسمت «اونا» الحصة الكبيرة من الارباح مع فروعها الاخرى. وجاءت شركة «اتصالات المغرب» في المرتبة الثانية تليها شركة «سامير» النفطية التابعة لمجموعة «كورال» السعودية، وحل «البنك المغربي للتجارة الخارجية» في المرتبة الرابعة، بينما احتل «التجاري وفا بنك» قائمة المصارف المغربية المدرجة اسهمها في البورصة سواء لجهة الارباح او حجم الاعمال.

ورجح المحللون ان «ينعكس الاداء الجيد الذي حققته البورصة ايجاباً في 2006 ، على مجموع اداء الاقتصاد المغربي، الذي يتوقع ان يسجل نمواً في الناتج القومي الاجمالي يقارب ستة في المئة». وكانت القيمة السوقية للاسهم المغربية تجاوزت للمرة الاولى قيمة الموازنة العام للدولة التي استقرت على نحو 21 بليون دولار. في حين يتوقع ان تقترب سوق البورصة من سقف 30 بليون دولار في نهاية العام، حتى من دون طرح اسهم البنك الشعبي الذي تستعد الحكومة لتخصيص الجزء الثاني من رأسماله بقيمة 500 مليون دولار.

وكانت البورصة المغربية التي أُنشئت في عام 1928 في الدار البيضاء، مرت في فترات صعبة في نهاية القرن الماضي، بسبب توجهات الحكومة الاشتراكية، قبل ان تستعيد انفاسها في السنوات الاخيرة بعد انفتاح حكومة ادريس جطو على البورصة. وطرح جزء من اسهم شركات القطاع العام امام حملة الاسهم الصغيرة في مسعى الى اشراك الفئات المتوسطة الدخل في برنامج الادخار الوطني، الذي يتوقع ان يبلغ 30 في المئة من الناتج القومي في 2007، ويعوض بعضاً من الاعتماد على الاستثمار الخارجي الذي ارتبط اساساً ببرنامج التخصيص وبيع شركات القطاع العام
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
المستثمرون يلتقطون أنفاسهم في أبوظبي بعد توقف التراجع في الأسعار


نجحت مؤشرات سوق أبوظبي للأوراق المالية في استعادة جزء من الخسائر التي منيت بها طيلة الأيام الثلاثة الماضية وذلك بعدما شهدت أسعار غالبية الأسهم المتداولة أمس ارتداداً باتجاه الأعلى مدعومة بنشاط من مختلف القطاعات.


ومع بدء ارتفاع الأسعار التقط المستثمرون أنفاسهم بعدما وقفوا حائرين امام تراجع الأسهم مما تسبب بإلحاق خسائر بعدد كبير من صغار المستثمرين خاصة الذين يعتمدون في تداولاتهم على مبدأ الشراء على المكشوف.


وبدا واضحاً منذ بداية التعاملات ان السوق سيشهد تحسنا خاصة في ظل زيادة احجام التداول على عدد كبير من الأسهم ومن ضمنها أسهم قيادية الأمر الذي فسره البعض بأنه مثل بداية عودة المحافظ إلى السوق من جديد .


وذلك بعدما كانت قد توقفت عن التداول خلال الأيام الماضية بانتظار اقتناص الفرصة والشراء بأسعار رخيصة وهو ما حدث فعلاً خلال اليومين الماضيين.


وعبر عدد من الوسطاء عن تفاؤلهم باستمرار النشاط في السوق وارتفاع الأسعار خلال الأيام المقبلة، مؤكدين ان الأسعار تراجعت بما فيه الكفاية لذا فمن المتوقع أن تبدأ مرحلة الصعود وبناء مراكز سعرية جديدة قبل نهاية العام الجاري.


وقالوا ان زيادة أعداد الشركات المدرجة في السوق ساهم بدرجة كبيرة في رفع أحجام التداول واستقطاب عدد كبير من المستثمرين نظرا لوجود هامش ارتفاع وانخفاض لعدد من الأسهم الأمر الذي اغرى فئة المضاربين وجذبهم للسوق.


ويلاحظ من خلال تعاملات الأمس ان المستثمرين مازلوا يركزون على الأسهم القيادية وهو ما ظهر جلياً من خلال استحواذ سهمي الدار العقارية ورأس الخيمة العقارية على نحو 50% من إجمالي عدد الأسهم المتداولة.


وجاء التداول المكثف على سهم الدار العقارية الذي لامس حاجز 11 درهماً للمرة الأولى منذ أكثر من 5 شهور وسط شائعات عن قرب إعلان الشركة عن مشاريع جديدة الأمر الذي شجع المتعاملين على التداول مما ادى إلى رفع سعر السهم خلال تعاملات الأمس.


وطبقاً لإحصائيات السوق فيتضح ان أحجام التداول عادت إلى مستويات عالية بعدما كانت قد تراجعت خلال الأسبوع الماضي، حيث بلغت قيمة التداولات 706.9 ملايين درهم وقد تزامنت مع ذلك زيادة عدد الأسهم المتداولة إلى 74.4 مليون سهم نفذت من خلال 4188 صفقة.


وعلى مستوى الأسعار فقد عاد اللون الأخضر للسيطرة على شاشات العرض حيث سجلت أسهم 29 شركة ارتفاعا في أسعارها من إجمالي 42 شركة جرى تداولها فيما لم تنخفض سوى أسعار 11 شركة وحافظت شركتان على أسعارهما السابقة.


كذلك فقد سيطر اللون الأخضر على مؤشرات مختلف القطاعات، وكان قطاع الفنادق الأكثر تحقيقاً للمكاسب بعد ما ارتفع بنسبة 4.88% الامر الذي انعكس ايجابيا في النهاية على المؤشر العام للسوق الذي ارتفع بنسبة 1.27%.


وتصدر سهم شركة الإمارات للتأمين قائمة أكثر الأسهم ارتفاعا وذلك بعد مسلسل التراجع الذي اصابه منذ نهاية الأسبوع الماضي وقد ارتفع السهم إلى 21.70 درهماً.


فيما صعد سهم البنك التجاري الدولي إلى مستوى 15.90 درهماً والدار العقارية إلى 10.75 دراهم وبنك رأس الخيمة الوطني إلى 13.35 درهماً فيما ارتفع بنك الاتحاد الوطني الذي اعلن عن توزيعات جيدة إلى مستوى 18 درهماً.


وعلى الاتجاه المعاكس سجل سهم دار التمويل أعلى نسبة تراجع بعدما انخفض إلى مستوى 18.65 درهماً فيما تراجع سهم الخليج للصناعات الدوائية إلى 4.43 دراهم واسمنت الاتحاد إلى 16.85 درهماً والجرافات البحرية 15 درهماً وأخيرا طيران أبوظبي 7.16 دراهم.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
"إعمار المالية" تعين رئيساً تنفيذياً جديداً​

22/11/2005
أعلنت »إعمار للخدمات المالية«، وهي شركة مستقلة انبثقت عن مشروع مشترك بين »إعمار العقارية« و»أملاك للتمويل«، عن تعيين علي الخطيب بمنصب الرئيس التنفيذي للشركة.


وقد شغل الخطيب مناصب في مصارف عدة بينها بنك الإمارات الدولي وبنك أبوظبي الوطني وبنك رأس الخيمة الوطني ومصرف الإمارات الإسلامي.


ويتمتع الخطيب بخبرة طويلة في الأعمال المالية والمصرفية حيث عمل في هذا القطاع لأكثر من 16 عاماً وهو حاصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية، هاواي.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
"سابك" تتوقع دفعه قوية بعد الانضمام لمنظمة التجارة
210 مليارات ريال سعودي حجم الاستثمارات في "الجبيل الصناعية"


أكدت مصادر مطلعة أن ما تم في مدينة الجبيل الصناعية السعودية, سيتكرر من خلال بدء الهيئة الملكية إنشاء وتجهيز المنطقة الصناعية الجديدة غرب المدينة والتي تعرف بـ (الجبيل 2) والتي ستحوي صناعات تقدر الاستثمارات فيها بـ 210 مليارات ريال سعودي.


وفي سياق متصل, استقبل مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل المهندس محمد بن عبدالعزيز الجويسر الوفد العلمي لدولة الإمارات العربية المتحدة الذي يزور المملكة حالياً بحضور نائب المدير العام للاستثمار والتنمية بالهيئة الملكية بالجبيل المهندس محمد بن سعد الجريس .


ومدير كلية الجبيل الصناعية مدير معهد الجبيل التقني ومدير إدارة العلاقات العامة الذي قدم نبذة عن إنشاء الهيئة الملكية وقصة بناء مدينة الجبيل الصناعية.


من جهة ثانية ارتفع عدد المستثمرات السعوديات في سوق دبي المالية إلى 1754 مستثمرة من إجمالي 28.350 ألف مستثمر سعودي في نهاية الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، بما يعادل 10 في المائة من إجمالي عدد المستثمرين في سوق دبي البالغ 282.644 ألف مستثمر.


وأوضحت الإحصائيات أنه منذ بداية العام الحالي إلى نهاية الشهر الماضي ارتفع عدد المستثمرين السعوديين في سوق دبي إلى 28.350 ألف مستثمر مقارنة بـ 1924 مستثمرا في الفترة ذاتها من العام الماضي بزيادة 1373 في المائة.


كما ارتفعت قيمة تداولات السعوديين خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي إلى 28.5 مليار درهم، في حين بلغ حجم الأسهم المتداولة 1.7 مليار سهم وعدد الصفقات 112.609 ألف صفقة مقارنة بتداولات قيمتها 841.7 مليون درهم وحجم أسهم متداولة 139.2 مليون سهم وعدد صفقات 4523 صفقة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.


من جهة أخرى قال محمد الماضي الرئيس التنفيذي للمؤسسة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عملاق البتروكيماويات إن شركته تتوقع الحصول على دفعة قوية من انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية.


كما أعلن الماضي ان الشركة تدرس طرح سندات لتمويل عمليات استثمار في أوروبا ولكن ليس قبل حصول شركة سابك يوروب التابعة لها على تصنيف ائتماني، وذكر ان الشركة لا تزال تنوي اصدار سندات محلية قبل نهاية العام.


وأوضح لدينا موقع جيد للغاية في أوروبا ونحاول توسيعه، وأضاف ان سابك تحاول أيضا تعزيز شبكتها التسويقية الجيدة في آسيا من خلال التصنيع في آسيا "ولذا نجري محادثات في الوقت الحالي في آسيا لإقامة منشآت تصنيع هناك".


وذكر ان انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية في الشهر المقبل سينعكس ايجابيا على الشركة رغم ان الأسواق العالمية مفتوحة بالفعل امامها بشكل جيد.وقال ان الانضمام لمنظمة التجارة سيدعم سابك مستقبلا في مواجهة اجراءات مكافحة الاغراق.


ولم يوافق مسؤولو منظمة التجارة على انضمام السعودية إلا بعد محادثات في آخر لحظة لاقناع دول الاتحاد الأوروبي بأن شركات البتروكيماويات مثل سابك لا تتمتع بدعم يمثل اخلالا بقواعد التجارة من خلال حصولها على طاقة وخامات تغذية رخيصة في السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم.


وقال الماضي ان سابك تدرس ابرام شراكة مع منتجي صلب آخرين بعد انخفاض أسعاره ونحو 90 بالمئة من انتاج سابك من الصلب موجه للاستهلاك المحلي.


وأضاف "هبطت أسعار الصلب أكثر من 20 بالمئة وإذا انخفضت أكثر فسيضر ذلك بالمنتجين نحن ندرس امكانيات الشراكة ولكن ليس هناك شيء بعد".


وذكر ان سابك تدرس طرح سندات لتمويل استثمارات في أوروبا ولكن شركة سابك يوروب تحتاج أولا للحصول على تصنيف ائتماني مستقل عن الشركة الام.وقد ارتفعت ارباح سابك في أول تسعة أشهر من العام إلى 3.92 مليارات دولار هذا العام بزيادة 54 بالمئة عن نفس الفترة من عام 2004.


إلا ان ارباح الربع الثالث سجلت زيادة طفيفة عن الربع الثاني مما يوحي بتباطؤ نمو الارباح الذي شهد قفزات هائلة من قبل.وقال إن أسعار البتروكيماويات شهدت بداية طيبة للغاية في عام 2005، وشعرنا انه في الربع الثالث من العام وبداية الربع الأخير سيكون هناك نوع من الهبوط في الأسعار.


وأضاف انه من غير الواضح بعد ما اذا كان الانخفاض يرجع إلى زيادة الإمدادات ام تأثير ارتفاع أسعار النفط على الطلب. وقال ان من المتوقع ان تظل اسعار النفط الخام مرتفعة في عام 2006 ولكن ستدور حول 50 دولارا للبرميل وليس قرب مستوى 70 دولارا الذي بلغته في أغسطس الماضي.


وذكر ان الشركة تنوي مع ذلك طرح سندات محلية بقيمة مليار ريال 270 مليون دولار قريبا.وأضاف نأمل بتحقيق ذلك قبل نهاية هذا العام، وقال ان سابك تأخذ هذه الخطوة لاستباق المتطلبات المستقبلية للمال فهي تريد ان تسبق الجميع حتى يمكنها تحديد شروطها لاصدار السندات.


وفي سبتمبر أعلنت سابك انها ستستثمر ما يصل اى 70 مليار دولار في مشروعات توسع خلال 15 عاما مقبلة وتنوي سابك زيادة الانتاج السنوي إلى 64 مليون طن بحلول عام 2008 من 43 مليون طن حاليا.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
تباين داخل "أوبك" حول مستوى الإنتاج​
وأسواق النفط تستفيد من برودة الجو وتبدأ في الارتفاع مجدداً



استفادت أسواق النفط أمس من انخفاض درجات الحرارة في بعض مناطق العالم، مما يعزز حركة الطلب على وقود التدفئة، بحسب المتعاملين في السوق النفطية. وجرى التداول في الأسواق النفطية على سعر برميل النفط المرجعي الخفيف، تسليم يناير، عند حدود 57.64 دولاراً بارتفاع 43 سنتاً مقابل سعر الإقفال الجمعة في نيويورك (57.21 دولارا).


وأعلن مارك برفان المحلل لدى شركة »دايوا سيكيوريتيز« في ملبورن »نتوقع ان يحل البرد قريبا في الولايات المتحدة«. وأضاف »الطقس أكثر برودة، وبالتالي فان السوق تستعد لطلب قوي على فيول التدفئة«.


في الأثناء قال وزير النفط القطري عبد الله العطية انه لا ينبغي لمنظمة الدول المصدرة للنفط »أوبك« مد العمل بعرضها بوضع الطاقة الإنتاجية الفائضة التي تبلغ مليوني برميل يومياً تحت تصرف السوق وذلك لوجود كميات كبيرة من النفط يجرى نقلها حالياً.


وأوضح العطية أنه لا يرى سبباً وجيهاً لمواصلة العرض.وأضاف »أرى الكثير من الناقلات في البحر والعدد يزداد كل يوم، وهناك مزيد من النفط ولا أحد يريد شراءه«.


واتفقت أوبك في سبتمبر على وضع الطاقة الإنتاجية الفائضة تحت تصرف السوق حتى نهاية العام ولكن تقول إنها لا تجد مشترين. وتجتمع المنظمة في 12 ديسمبر في الكويت لرسم سياسة الإنتاج في مطلع العام المقبل.


لكن على عكس الموقف القطري تقول السعودية أكبر منتج في أوبك انه ليست هناك ضرورة لأخذ مزيد من الإجراءات مثل خفض الإنتاج الفعلي نظرا لان السوق مستقرة.


وسجلت مخزونات النفط الخام الأميركية في الولايات المتحدة فائضاً كبيراً عن مستوياتها الموسمية المعتادة نظراً لارتفاع صادرات أوبك وتراجع طلب المصافي مما ساعد في خفض الأسعار التي قفزت إلى 70.85 دولاراً للبرميل في أواخر أغسطس.


وأثار تنامي مخزونات الخام وانتعاش إنتاج المصافي في الساحل الأميركي على خليج المكسيك المخاوف من تخمة محتملة في المعروض عندما ينحسر الطلب الموسمي في الربع الثاني من العام.


وبدا أن الكثير من دول العالم باتت تتعامل مع واقع الأسعار الحالية، حيث صوت البرلمان الإيراني أول من أمس على قانون يقلص بشكل كبير الدعم الممنوح للبنزين ويحد من كمية المحروقات الرخيصة المباعة للسائقين بهدف مكافحة زيادة الاستهلاك.


وينص القانون الجديد على توزيع بطاقات على السائقين تمنح كل منهم كمية محددة من البنزين شهريا بأسعار مدعومة. وسيكون على السائقين ان يدفعوا ثمن البنزين بالأسعار العادية للكمية التي تفوق ما هو محدد. ويبلغ سعر لتر البنزين العادي حالياً 800 ريال (0.09 دولار) ولتر البنزين الممتاز 1100 ريال (0.12 دولار).


وسيتم تجهيز محطات توزيع الوقود في يناير 2006 بنظام جديد لكي يتمكن السائقون من استخدام بطاقاتهم. وما زال القانون بحاجة لموافقة مجلس صيانة الدستور.


وبحسب كمال دانيشيار رئيس لجنة الطاقة في البرلمان، فان الحكومة تقترح منح الأفراد خمسة لترات من البنزين كل يوم وسيارات الأجرة والسيارات العامة ثلاثين لترا.


وكان البرلمان قد وافق في وقت سابق من الأسبوع الماضي على سلفة خزينة بنحو ثلاثة مليارات دولار لشراء البنزين من الخارج لأن إيران، رابع دولة منتجة للنفط في العالم، لا تملك القدرات الكافية من التكرير لتغطية استهلاكها الداخلي.


ويسمح القانون الجديد الذي جرى اعتماده بسحب 2.93 مليار دولار لهذه المشتريات من الأموال التي تنجم عن الفارق بين فوائض مبيعات النفط الخام وتوقعات الموازنة. وهذه السلفة يفترض ان تستجيب للزيادة الجنونية في استهلاك البنزين الناجمة عن نمو كبير في عدد السيارات وإنما أيضا عن تهريب المحروقات إلى الدول المجاورة.


فسعر البنزين الذي يباع في إيران بدعم كبير من الدولة، أدنى بكثير من سعره في تركيا أو باكستان. وتنتج مصافي النفط الإيرانية 40 مليون لتر بنزين في اليوم في حين أن خزانات السيارات تلتهم 70 مليوناً في اليوم.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
توصية بتبني تشريعات جديدة في مجال التجارة الإلكترونية​


اختتمت أمس في أبوظبي أعمال مؤتمر ومعرض التجارة الالكترونية الخليجي الأول الذي عقد تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع يومي 20 و21 نوفمبر.


وأوضح البيان الختامي للمؤتمر انه ومن خلال المحاور الخمسة عشر التي ركزت على التحديات والمعوقات والفرص المتاحة في دول مجلس التعاون في مجال التجارة الالكترونية والمداخلات التي صاحبت المؤتمر اتفقت اللجنة العليا المنظمة على العديد من التوصيات المهمة .


وبالنسبة لدور الحكومات الخليجية في تفعيل التجارة الالكترونية تضمنت هذه التوصيات الدعم التعليمي والفني وذلك من خلال تقديم خدمات مثل الدورات التدريبية في هذا المجال.


والدعم المادي وذلك بتخصيص منحة لدعم مشاريع التجارة الالكترونية التعاونية الرئيسية، وتقديم نماذج تجريبية يمكن ان تعرض مزايا استخدام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتجارة الالكترونية، كما تضمنت توفير خطوط المشتركين الرقمية.


وإقامة الشبكات التجارية في المجتمع لدعم المعاملات عن طريق الاتصال المباشر، وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتحول للاتصال المباشر online، وتقويم مدى عقبات الاتصالات التي تعترض سبيل نمو التجارة الالكترونية.


والنهج المقترح لتحرير مقدمي خدمات انترنت في دول مجلس التعاون، وتوحيد إجراءات تسجيل أسماء النطاقات Domins في دول المجلس، والتحفيز على نهج تحسين الثقة من خلال الأمن وتعزيز الفاعلية التشغيلية البينية للبنية التحتية للمفاتيح العمومية PKI في دول المجلس.


وتطوير القوانين والأنظمة والإجراءات بما يدعم التجارة الالكترونية في دول المجلس، والدعم الإعلامي وتهيئة كافة وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية لنشر الوعي الجماهيري لاستخدام الشبكة الالكترونية ولاسيما في مجال التعاون التجاري.


وفيما يتعلق بدعم المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم وتشجيعها على استخدام التعامل الالكتروني تضمنت توصيات المؤتمر أهمية تدريب الموارد البشرية في مجال تقنية المعلومات، وتنظيم ندوات نوعية حول التجارة الالكترونية لمنسوبي المؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم، وتحسين التجهيزات الأساسية للتجارة الالكترونية (القوانين، نظم الدفع، خفض تكاليف استخدام الانترنت) .


واقترح ضرورة تركيز اية حملة تطلق لغرض نشر التوعية حول التجارة الالكترونية بين المؤسسات الصغيرة و المتوسطة على الجوانب الأمنية، ثم بعدئذ الحماية القانونية الموفرة للمتسوقين بوساطةالانترنت.


وبالنسبة للتشريعات والقوانين لحماية مستخدمي التجارة الالكترونية أكد المؤتمر على أهمية تبني تشريع خاص بالتجارة الالكترونية يكون مكملا للقوانين الحالية (وليس بديلا لها)، ويكون بشكل وثيق على غرار قانون الاونسترال بشأن التجارة الالكترونية.


وأوصى بتبني تشريع خاص بالتوقيع الالكتروني ويكون بشكل وثيق على غرار قانون التوقيع الالكتروني الخاص بالاونسترال. ودعا المؤتمر إلى تبني قانون موحد لحماية المستهلك ويكون على أساس دليل الاتحاد الأوروبي الخاص بالمبيعات البعيدة (الخارجية) والمبادئ الإرشادية العامة الخاصة بحماية المستهلك لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD.


كما دعا إلى تبني تشريع لحماية السرية والبيانات الشخصية ويكون على أساس المبادئ الإرشادية العامة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الخاصة بحماية السرية وتدفقات البيانات الشخصية عبر الحدود.


وتضمنت التوصيات في هذا الخصوص صياغة القواعد والجوانب التنظيمية الخاصة بالمؤسسات وعمليات مقدمي خدمات الشبكة، دون الإفراط في صياغة الأنظمة.


والنظر في إمكانية وضع قانون وإجراءات جنائية لمكافحة الجرائم والمخالفات التي ترتكب بحق خدمات الانترنت والاتصالات، ومراجعة التشريعات الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية لتحديد ما اذا كانت هناك ثمة حاجة للمزيد من الإضافات في إقامة إطار قانون للتجارة الالكترونية، على سبيل المثال فيما يتعلق بتخصيص أسماء النطاقات Domin وقضايا العلامات التجارية ذات الصلة.


وتطبيق نفس القواعد الخاصة بتنازع القوانين المطبقة في حالة المعاملات التقليدية على عمليات التجارة الالكترونية، مع الأخذ في الاعتبار حماية المستهلك وقضايا الجرائم والمخالفات التي ترتكب ضد خدمات الانترنت والاتصالات.


وبالنسبة للتوصيات الخاصة بخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات فقد تضمنت معالجة القضايا التنظيمية حيث ان معظم بلدان مجلس التعاون الخليجي ليس لديها حتى الآن منظم مستقل (Independeent Regulator).


وهو ما يعتبر أمراً ضرورياً وعلى وجه الخصوص تحرير سوق خدمات الاتصالات، تنمية انتشار وتغلغل خدمات الانترنت، وتحسين توفر التجهيزات الأساسية لخدمات الاتصالات وتعميم نموذج خاص بالمدفوعات الالكترونية للتجارة الالكترونية.


وبالنسبة لأمن المعلومات والبنية التحتية للمفاتيح العمومية PKI جاء في البيان الختامي: حيث ان علم التعمية encryption وخصوصا تعمية المفاتيح العمومية، الذي يهدف إلى إمكانية الحفاظ على سرية المعلومات والتحقق من هوية المرسل عن طريق التواقيع الرقمية .


وإيجاد بيئة من الموثوقية المطلوبة لإتمام المعاملات التجارية أو الحكومية على الشبكات العامة، عن طريق وضع آلية لإصدار وتوثيق وإدارة المفاتيح العمومية لحفظ سلامة وسرية المعلومات المتناقلة عبر الشبكات العامة ووضع الأنظمة .


والتشريعات اللازمة، فإن ذلك يتطلب بناء وتشغيل هيئة وطنية للتصديق بين دول المجلس وتحديد النظم والسياسات المتعلقة بالبنية الوطنية للمفاتيح العمومية.


وتحديد متطلبات امن نظم المعلومات وحماية خصوصية البيانات، إضافة إلى تحديد متطلبات جهات التصديق، والمواصفات الفنية للتوقيعات الرقمية وتشكيل لجنة خاصة بها تتولى الجوانب التشريعية والرقابية.


وبالنسبة للتشريعات والقوانين والأنظمة: يقترح وضع خطوط إرشادية عامة للقوانين والأنظمة تأخذ بالاعتبار القضايا الاثباتية، وقضايا تكوين العقود، وقضايا حماية المستهلك.


وقضايا حماية البيانات، ومسؤولية مقدمي خدمات الشبكة، وجرائم خدمات الاتصالات، وقضايا الملكية الفكرية، وقضايا الاختصاص.


وفيما يتعلق بدور الهيئة الخليجية للتجارة الالكترونية تضمنت توصيات المؤتمر ما يلي:


ان يكون بمثابة الهيئة العليا المسؤولة عن تنسيق وإدارة كافة مبادرات التجارة الالكترونية على المستوى الخليجي، ان تكون الهيئة الرائدة المسؤولة عن وضع سياسات التجارة الالكترونية على المستوى الخليجي، ان يكون لديها الموارد المالية التي تمكنها من وضع وتنفيذ الخطط اللازمة لنمو التجارة الالكترونية.


تمثل دول المجلس في اية ندوات تعقد حول التجارة الالكترونية على المستويين الإقليمي والدولي، تكون الجهة المسؤولة عن تخطيط وتنفيذ حملات التوعية إزاء التجارة الالكترونية، سواء عن طريق المؤتمرات أو الندوات، والدورات التدريبية في مجال تقنية المعلومات، وإظهار حسنات التسوق عن طريق الانترنت لدى المستهلكين، إجراء مسوحات السوق .


وغيرها من وسائل التقويم بصفة دورية، وتأكيد الفرص الجديدة لنمو التجارة الالكترونية، وضع ونشر دراسات حالات النجاح التي مرت بها الجهات التي تبنت التجارة الالكترونية بصفة مستمرة، (وخاصة بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة) واستخدامها في إيجاد وتدعيم الثقة لدى المستخدمين.


مراجعة واستعراض الاتجاهات الدولية في نمو التجارة الالكترونية ووضع الاستراتيجيات الكفيلة بتفعيلها من اجل الصالح العام، العمل الوثيق مع الأجهزة الفنية الأخرى، كالبنوك المركزية، ومنظمي خدمات الاتصالات، ومنسقي الأمن الالكتروني، والأجهزة القانونية.


والهيئات التجارية للتأكد من اتباع خطة ثابتة ومتناسقة وان جميع هذه الأجهزة تعمل في اتجاه هدف مشترك، العمل بشكل وثيق مع أعضاء الهيئات والأجهزة المماثلة لها سواء في بلدان مجلس التعاون الأخرى أو على المستوى الدولي، كي تحدد معا أفضل الوسائل الممكنة لزيادة نمو حجم التجارة الالكترونية.


وقد افتتح سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس المنطقة الحرة للتكنولوجيا والإعلام بدبي أعمال المؤتمر بكلمة قيمة أشار فيها إلى موافقة دول مجلس التعاون الخليجي باعتبار دولة الإمارات مقرا للهيئة الخليجية الالكترونية، حيث تم تهيئة مقر لها في مدينة دبي للانترنت.


كذلك أشار سموه إلى أن هذا العدد الكبير من المسؤولين والخبراء العالميين والمتخصصين الذين حضروا المؤتمر لابد أن ينتهي بنتائج فاعلة وتوصيات جيدة من شأنها أن تصل إلى نظم متكاملة لكافة الجوانب التي تتعامل مع التجارة الالكترونية.


كما ألقت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة الاقتصاد والتخطيط في دولة الإمارات كلمة أشارت فيها في انطلاق أول هيئة عربية لإرساء معايير المواقع الالكترونية التجارية العربية في دبي.


حيث ستكون بمثابة أول شهادة جودة عربية للمواقع التي تنشط في هذا المجال. كما أكدت على ان التطبيق الفعلي للتجارة الالكترونية سيؤدي إلى ارتفاع معدلات التبادل التجاري حيث ستشهد عالميا وعربيا وخليجيا نقلة نوعية في ظل تحرير التجارة العالمية ورفع القيود الجمركية.


وفي كلمة الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أشار محمد عبيد المزروعي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية إلى ضرورة إيجاد إطار قانوني وتشريعي واضح يتيح التعامل بين كافة الإطراف بثقة وأمان، مع تطوير وسائل الدفع الالكتروني بدول المجلس للاستفادة من حجم المدفوعات المالية المصاحبة للتجارة الالكترونية إضافة إلى وضع آليات وبرامج لسد الفجوة الرقمية والمعلوماتية بين دول المجلس.


كما ألقى محمد عبد الله الملا أمين عام اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي كلمة، أكد على أن تحقيق انطلاقة حقيقية في مجال التجارة الالكترونية يتطلب ان تأخذ دول المجلس بالاعتبار ما يجري في العالم من تحولات اقتصادية وان تعمل سوية وككتلة واحدة لانجاز هذا التحول.


حيث ان كافة العوامل فيها لا تساعدها على العمل بشكل انفرادي. أضاف بأن هناك مبادرة تأسيس مشروع السوق الخليجية الالكترونية المشتركة والذي كان بمبادرة من الاتحاد سيتم تدشينه بشكل رسمي في منتصف شهر ديسمبر 2005.


أبوظبي ـــ أحمد محسن:

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
مسؤول سوري يؤكد تحسن مناخ الاستثمار في سوريا​



قالت الحكومة السورية إن عام 2005 كان الأفضل في مجال الاستثمار في البلاد.وأوضح مصطفى الكفري مدير مكتب الاستثمار أن هذا العام هو بدء »موسم القطاف« إذ أن التحسينات على مناخ الاستثمار في سوريا بدأت تؤتي ثمارها.


وأشار إلى أن الحكومة السورية مقبلة على إعطاء دفعة جديدة لقوانين الاستثمار في سوريا من خلال تعديلات جوهرية على قانون الاستثمار وإنشاء هيئة للاستثمار.


وفي السياق ذاته، قالت صحيفة »تشرين« الحكومية إن المستثمر شاهر التقي قد حصل على موافقة مبدئية لإقامة مشروع سياحي عقاري قدرت تكلفته بـ 15 مليار دولار، وأن هناك مشاريع أخرى وخاصة من السوريين المغتربين والذين بدؤوا يلمسون مدى التسهيلات التي تقدمها سوريا.


وقال التقي إن الاستثمار في المشاريع السورية هو الأكثر ربحية من الاستثمار في كثير من الدول.وعلى الصعيد نفسه ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية »سانا« أن المجلس الأعلى للاستثمار قد وافق بجلسته التي عقدها أول من أمس الأحد برئاسة المهندس محمد ناجي عطرى رئيس مجلس الوزراء على تشميل 67 مشروعاً بأحكام قانون الاستثمار بلغت كلفتها الاستثمارية التقديرية قرابة 124 مليار ليرة سورية.


ويتضمن ذلك مشاريع صناعية وسكنية وأخرى في قطاعات النقل والصحة والطاقة لمستثمرين سوريين وعرب وأجانب.


 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
غسيل الأموال والمخاطر الاستثمارية يتصدران أجندة المؤتمر المصرفي العربي​



يفتتح فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني يوم الخميس المقبل أعمال المؤتمر المصرفي العربي السنوي والذي يستمر لمدة يومين ويشارك فيه عدد كبير من وزراء التجارة والاقتصاد والمالية من الدول العربية بالإضافة إلى محافظي البنوك المركزية وخبراء المصارف العربية.


وصرح الدكتور فؤاد شاكر الأمين العام لاتحاد المصارف العربية انه سيتم خلال هذا المؤتمر مناقشة تجربة عدد من الدول العربية في الممارسات الخاصة بإدارة المخاطر المصرفية والمالية وكذلك التطورات التي أحدثتها بعض الدول في هياكل أسواق رأس المال بها بالإضافة إلى دور الحكومة وأهميتها في تخفيض المخاطر الاقتصادية والاستثمارية والمصرفية في العالم العربي.


وأضاف الدكتور شاكر في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن المؤتمر سوف يركز أيضا على مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب حيث يعرض كل من الدكتور محمد بعاصيرى رئيس مجموعه العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


والمستشار سرى صيام رئيس مجلس أمناء وحدة غسل الأموال المصرية الأطر القانونية والتشريعية والإجرائية الحاكمة لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب في العالم العربي.


وأشار الدكتور شاكر إلى انه في هذا الإطار سوف يتم مناقشة المواكبة المصرفية العربية لمعايير وقواعد مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب حيث يتم عرض وجهه النظر الدولية من خلال العرض الذي سيقدمه فخر الدين الخليل من الولايات المتحدة والمتخصص في شؤون مكافحة غسيل الأموال.


وسوف يركز اليوم الثاني للمؤتمر على عدة محاور من أهمها مخاطر الاستثمار والتمويل في العالم العربي حيث يعرض محمد خلفان بن خرباش وزير الدولة للشئون المالية والصناعية بدولة الإمارات التجربة التي اتخذتها بلادة في تهيئة البيئة المناسبة لجذب مزيد من الاستثمارات.


كما يعرض الدكتور أحمد الجويلى الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية متطلبات تحسين البيئة الاستثمارية والتويلية في العالم العربي.وأضاف الدكتور شاكر أن البروفيسور كوستاس جيونوبولوس من جامعة ويستمينيستر بلندن سوف يعرض مخاطر الاستثمار والتمويل في الدول العربية.


وذلك من وجهه نظر دولية والحلول المناسبة للتغلب على تلك المخاطر في الوقت نفسه يعرض جمال بيومي الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب وجهه النظر العربية بشأن الموضوع ذاته.


 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
مؤشر سوق مسقط يواجه انخفاضا طفيفا
بمقدار 2.21 ليغلق عند مستوى 4941.01 نقطة​
عبر الخليج وعمان للاستثمارات​
والتمويل أكثر الشركات انخفاضا في جلسة التداولات امس

كتب ـ حمد القعدوي: شهد مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية انخفاضا طفيفا في تداولات امس بمقدار 2.21 نقطة وقد بلغت الاوراق المالية المتداولة امس اكثر من مليون و 13 ألف سهم بلغت قيمتها ما يقارب المليونين و 398 ألف ريال عماني وبالنظر الى حجم وكمية الاوراق المالية المتداولة نجد ان حركة التداولات بسيطة وعدد الصفقات ضئيل بالمقارنة الى بالارقام التي يصل لها السوق في الفترات السابقة وكان من الطبيعي انخفاض المؤشر العام للسوق ففي ظل انخفاض اسعار الاسهم القيادية وعلى رأسها سهم الشركة العمانية للاتصالات علما بان معظم المؤشرات في السوق اغلقت على انخفاض بالمقارنة باغلاقات امس ماعدا مؤشر قطاع البنوك وشركات الاستثمار وقد بلغ عدد الصفقات المنفذة امس 1037 صفقة .

الشركة العمانية للاتصالات :
تراجع سهم الشركة العمانية للاتصالات بمقدار 30 بيسة عند الاغلاق وكعادتها كانت اكثر الشركات تداولا ويبرز ذلك من خلال عدد الصفقات المنفذة حيث وصلت الى 677 صفقة وحازت على 73.3 بالمائة من اجمالي التداولات اذ جاءت تداولات السهم كبيرة بالنسبة الى اجمالي الاسهم المتداولة ولكن الانخفاضات التي يتعرض لها السهم لا يجد لها بعض المحللين تعليلا الا ان تهافت بعض المستثمرين الى بيع السهم وبما في ذلك من تأثير لعملية العرض والطلب على السهم هو السبب الاساسي في هبوطة الا ان استقرار السهم عند مستوى سعري يقارب الريالين وتذبذبه حول هذا السعر جعل الطابع الارتدادي يطغى على السهم مع وجود توقعات بان السهم سيستعيد زخمه في الفترة القادمة حيث سعر السهم استقر وقت الاغلاق عند ريال
و 900 بيسة اي بانخفاض قدره 30 بيسة مقارنة بالاغلاق السابق الذي كان عند ريال و930 بيسة بالاضافة الى ان حجم التداولات على سهم عمانتل وصل الى ما يقارب مليون و 411 ألف ريال بتداول 743.660 ألف سهم .

الإغلاقات
جاءت اغلاقات معظم القطاعات في السوق على مستويات منخفضة مما ادى بالمؤشر العام للهبوط مقارنة بالاغلاقات السابقة حيث ان مؤشر سوق مسقط (30) اغلق عند مستوى 4941.01 نقطة مقابل مستواه السابق 4943.22 نقطة وبانخفاض قدره 2.21 نقطة وما نسبته 0.04 بالمائة والسبب في الانخفاض
هو تحرك بعض الاسهم القيادية هبوطا وثبات العديد من الشركات عند مستوياتها السابقة خلال التداولات ومن اهمها سهم عمانتل الا ان مؤشر البنوك وشركات الاستثمار ارتفع بمقدار 4.04 نقطة مسجلا مستوى 6839.66 بينما انخفض مؤشر الصناعة بمقدار 11.30 نقطة ليغلق عند 3978.31 نقطة وانخفض مؤشر قطاع الخدمات والتأمين بمقدار 2.79 نقطة عند اغلاقه على 2022.18 نقطة .

أبرز الشركات :
ارتفعت اسهم 6 شركات من بين 43 شركة تم التداول باسهمها امس وتراجعت اسعار اسهم 22 شركة فيما استقرت الاسهم الباقية عند مستويات الاغلاق السابقة وعلى صعيد اغلاقات الاسهم كان ابرز الشركات صعودا في التداولات امس زجاج مجان بمقدار 80 بيسة بعد ان اغلق على سعر ثلاثة ريالات و 380 بيسة
وصعد سهم الخليجية لمنتجات البولي بروبلين 40 بيسة مسجلا سعر ثلاثة ريالات
و 40 بيسة وكانت ايضا شركة المها للمنتجات النفطية من الشركات الصاعدة بـمقدار 70 بيسة باغلاقها على سعر ستة ريالات و 290 بيسة بالمقابل هبط سهم شركة عبر الخليج للاستثمار القابضة 140 بيسة وانخفض سهم عمان للاستثمار والتمويل بمقدار 70 بيسة مسجلا سعر ريال و 760 بيسة وعلى جانب الشركات الاكثر نشاطا في التداولات امس تصدرت عمانتل التداولات من حيث عدد الصفقات وتلاها سهم عبر الخليج للاستثمار القابضة بتنفيذ 42 صفقة على سهمه والذي كان من الشركات التي واجهت هبوطا في تداولات امس .
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
مدير عام شركة الكهرباء والماء القطرية يقول مجانية الكهرباء للمواطنين سياسة عامة ولا ترتبط بإرتفاع أسعار النفط والغاز​

قال السيد فهد حمد المهندي مدير عام شركة الكهرباء والماء القطرية في تصريحات خاصة لـ «الشرق» إننا نشارك في المؤتمر من أجل الإطلاع على تطورات التكنولوجيا بالنسبة لصناعة النفط والغاز، لأن أسعار النفط والغاز في إرتفاع مستمر وهذا له تأثير سلبي على أسعار الكهرباء، لذلك فإننا نسعى من خلال مشاركتنا في هذا المؤتمر الى معرفة تطور التقنيات التي ستساهم في المستقبل في تخفيض سعر إنتاج النفط والغاز، فالنجاح في تطوير هذه الصناعة حيثما تكون تكلفة الإنتاج قليلة، سوف ينعكس إيجابيا على تكلفة إنتاج الكهرباء والماء.

وفيما إذا كان إرتفاع أسعار النفط والغاز يمكن أن ينعكس مستقبلا على أسعار الكهرباء في قطر قال المهندي إن النفط والغاز يعتبران المصدرسن الرئيسيسن لإنتاج الكهرباء، ونحن في قطر والحمد لله نستخدم الغاز في تشغيل المحطات والذي تمثل تكلفته 50 في المائة فقط من تكلفة الإنتاج، فتطوير صناعة استخراج الغاز سوف ينعكس على سعر الكهرباء.

وبالتضخم العالي الموجود حاليا وإرتفاع أسعار النفط المرتبطة بسعر الغاز، نأمل أن تنخفض تكلفة الإنتاج، وعليه تكون نسبة الإرتفاع في تكلفة الوقود أقل.

وبالنسبة لمجانية الكهرباء للمواطنين فيما إذا كانت ستتأثر بإرتفاع أسعار النفط والغاز أم لا، أوضح المهندي أن هذه سياسة عامة ولا ترتبط بإرتفاع أسعار النفط والغاز، وإنما تقليل التكلفة يساعد في عملية الإستقرار في دعم الكهرباء.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
إيران تعلن انتهاء عهد البنزين الرخيص​

تاريخ النشر: الثلاثاء 22 نوفمبر 2005
طهران - ا ف ب :

صوت مجلس الشورى «البرلمان» الإيراني الاحد على قانون يقلص بشكل كبير الدعم الممنوح للبنزين ويحد من كمية المحروقات الرخيصة المبيعة للسائقين بهدف مكافحة زيادة الاستهلاك. وينص القانون الجديد على توزيع بطاقات على السائقين تمنح كلا منهم كمية محددة من البنزين شهريا بأسعار مدعومة. وسيكون على السائقين ان يدفعوا ثمن البنزين بالأسعار العادية للكمية التي تفوق ما هو محدد. وسيتم تجهيز محطات توزيع الوقود في منتصف يناير 2006 بنظام جديد لكي يتمكن السائقون من استخدام بطاقاتهم. وما زال القانون بحاجة لموافقة مجلس صيانة الدستور. واليوم، يبلغ سعر ليتر البنزين العادي 800 ريال (09.0 دولار) وليتر البنزين الممتاز 1100 ريال (12.0 دولار). وبحسب كمال دانيشيار رئيس لجنة الطاقة في البرلمان، فان الحكومة تقترح منح الافراد خمسة ليترات من البنزين كل يوم وسيارات الاجرة والسيارات العامة ثلاثين ليترا. لكن لم يعلن اي رقم رسمي حتى الآن. واستهلاك البنزين في زيادة مستمرة في إيران. وقد وافق البرلمان الثلاثاء على سلفة خزانة بنحو ثلاثة مليارات دولار لشراء البنزين من الخارج لان إيران، رابع دولة منتجة للنفط في العالم، لا تملك القدرات الكافية من التكرير لتغطية استهلاكها الداخلي. ويسمح القانون الذي جرى اعتماده أمس بسحب 2.93 مليار دولار لهذه المشتريات من الاموال التي تنجم عن الفارق بين فوائض مبيعات النفط الخام وتوقعات الموازنة. وهذه السلفة يفترض ان تستجيب للزيادة الجنونية في استهلاك البنزين الناجمة عن نمو كبير في عدد السيارات وانما ايضا عن تهريب المحروقات إلى الدول المجاورة. فسعر البنزين الذي يباع في إيران بدعم كبير من الدولة، ادنى بكثير من سعره في تركيا او باكستان. وتنتج مصافي النفط الإيرانية 40 مليون ليتر بنزين في اليوم في حين ان خزانات السيارات تلتهم 70 مليونا في اليوم.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
استمرار انخفاض نفط الأوبك

تاريخ النشر: الثلاثاء 22 نوفمبر 2005,



فيينا - د ب أ - رويترز :

أعلنت الامانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (الأوبك) أمس الاثنين في فيينا أن سعر برميل النفط الخام من إنتاج دول المنظمة استمر على انخفاضه تحت سقف الـ50 دولاراً. وأضافت الامانة أن متوسط سعر البرميل الخام بلغ يوم الجمعة الماضي 49.49 دولار مقابل 11.50 دولار يوم الخميس. وعلى الرغم من استمرار انخفاض سعر نفط دول المنظمة إلا أنها أعلنت الأسبوع الماضي عزمها عدم خفض كميات الإنتاج اليومية والتي تبلغ 30 مليون برميل يوميا وأنها ستؤكد ذلك خلال مؤتمر المنظمة الذي سيعقد بالكويت في الثاني عشر من الشهر المقبل. ومن ناحية أخرى ذكرت مصادر مؤسسة أبحاث الطاقة الدولية أن دول المنظمة ستضطر إلى خفض معدلات الإنتاج في أوائل العام المقبل إذا انخفضت أسعاره في الأسابيع المقبلة، وقالت منظمة أوبك أمس الاثنين ان سعر سلة خامات نفط المنظمة انخفض يوم الجمعة إلى 49.49 دولار للبرميل من 11.50 دولار يوم الخميس. وتضم سلة أوبك 11 نوعا من النفط الخام. وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وميناس الاندونيسي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا. وفي لندن ارتفع مزيج برنت والخام الامريكي الخفيف في المعاملات الاجلة في بورصة البترول الدولية بلندن أمس الاثنين تدعمه برودة الطقس وان كان بعض المتعاملين يتكهنون بان الارتفاع لن يستمر طويلا.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
ارتفاع أسعار أسهم (سوليدير) في بورصة بيروت

شهدت بورصة بيروت امس تداول 53 الفاً و248 سهماً قيمتها الاجمالية بلغت 469 الفاً و612 دولاراً اميركياً، مقارنة مع 96 الفاً و321 سهماً جرى تداولها يوم الجمعة الفائت بقيمة اجمالية تبلغ 560 الفاً و886 دولاراً. ولحظت ردهة البورصة امس تداول 9 آلاف و962 سهماً لشركة (سوليدير) من الفئة (أ) بسعر 13.49 دولاراً للسهم بارتفاع نسبته 0.37 بالمئة عن سعر آخر اقفال، فيما جرى تداول 17 الفاً و236 سهماً للشركة نفسها من الفئة (ب) بسعر 13.57 دولاراً بارتفاع نسبته 0.29 بالمئة عن سعر آخر اقفال.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
( الاردني الكويتي )يؤكد ان لا قرارات توجيهية لرفع اسعار اسهمه​


عمان- الراي- قال البنك الأردني الكويتي ردا على طلب هيئة الأوراق المالية تقديم إيضاحات حول وجود أسباب حقيقية لارتفاع أسعار الأسهم أن «مجلس إدارة البنك أو الإدارة التنفيذية لم يتخذ أي قرارات أو توجيهات جوهرية إلى أن يتم مراجعة البيانات المالية الختامية». وأوضحت الشركة في رد رسمي للهيئة أن «البنك سيقدم التوصيات المناسبة وفقا لأوضاع السوق المحلية وما تفرضه متطلبات بازل 2». ويأتي رد الشركة واستفسارات الهيئة عملا بأحكام قانون الأوراق المالية وتعليمات الإفصاح بهدف حماية المستثمرين.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
تحذيرات من استمرار تدفق العمالة الأجنبية إلى السوق الخليجية​

محمود مرسي من القاهرة
22/11/2005

حذر مركز استشاري عربي من خطورة تزايد أعداد العمالة الأجنبية الوافدة إلى منطقة الخليج التي بلغت نسبتها في سوق العمل نحو 72 في المائة، في حين لم يتعد حجم مساهمة العمالة المحلية في 28 في المائة.
وأكد المركز الاستشاري المصري في القاهرة، استنادا إلى دراسة أعدها الدكتور مصطفى عبد العزيز مدير المركز لدراسات الهجرة، أن استمرار تدفق العمالة الأجنبية والآسيوية إلى السوق الخليجية والمنطقة العربية سيؤدي إلى زيادة معدل البطالة في الوطن العربي أكثر من 15 في المائة خصوصا في ظل تضخم التوجهات السكانية في دول مجلس التعاون. وأوضحت الدراسة الزيادة الكبيرة في حجم العمالة الأجنبية التي أدت إلى تناقص نسبة العرب بين الوافدين إلى أقل من 30 في المائة بعد أن كانت تمثل نحو 75 في المائة عام 1975.
وأرجعت الدراسة تزايد حجم العمالة الآسيوية في الفترة الأخيرة إلى رخصها، مهارتها، تناقص دور الوعي القومي لدى بعض الدول العربية، وسياسة معطيات المنفعة الاقتصادية، إضافة إلى المخاوف السياسية من بعض فئات العمل العربية.
وأشارت الدراسة إلى أن العولمة أثرت بشكل أكبر على سوق العمل والعمال في منطقة الخليج، مبيّنة أن تزايد أعداد العمالة الأجنبية سيشكل أعباء كثيرة على هذه الدول خاصة بعد انضمام دول الخليج إلى منظمة التجارة العالمية وتطبيقها للإصلاحات الخاصة بسوق العمل.
وطالبت الدراسة بضرورة وضع سياسات متكاملة وتدريجية تراعي المصالح الوطنية وتحد من هذه الظاهرة لإحداث التوازن في التركيبة السكانية، كاشفة أن استمرار الأوضاع الحالية سيؤدي إلى وقوع مشاكل كثيرة وخلل في البنية الاجتماعية لهذه الدول.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
إيران تختار شابا عمره 27 عاما رئيسا للبورصة​

طهران - رويترز:
22/11/2005

أعلن مسؤول في البورصة الإيرانية أمس أن إيران عينت علي صالح عبادي (27 عاما) الحاصل على درجة الدكتوراه في الإدارة، أمينا عاما للبورصة، خلفا لحسين عبده تبريزي الرئيس السابق الذي قدم استقالته الأسبوع الماضي إثر تراجع مؤشر البورصة 20 في المائة منذ حزيران (يونيو) الماضي.
وقال جامشيد ذاكربور سكرتير أمين عام البورصة "عين مجلس إدارة البورصة، علي صالح عبادي أمينا عاما للبورصة".
ويفاخر الرئيس محمود أحمدي نجاد بأسلوبه في الإدارة إذ يختار شبانا
مثاليين ومتحمسين في مواقع السلطة، ويقوم حاليا بتغيير جميع صناع القرار في الدوائر السياسية والاقتصادية في البلاد تقريبا.
وحصل صالح عبادي على دكتوراه في الإدارة من جامعة طهران وأدار فرع البورصة في مدينة الكرج غربي العاصمة طهران نحو عام.
وكان مجلس إدارة البورصة قد اختار مطلع الأسبوع الحالي محمد نهاونديان نائب وزير التجارة السابق أمينا عاما جديدا، لكنه رفض المنصب.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة عن صالح عبادي قوله "حين تحل مشكلة ملف
إيران سيعود الهدوء إلى البورصة وتنتعش". وإيران مهددة برفع ملفها إلى مجلس الأمن لاحتمال فرض عقوبات بعد أن فشلت في إقناع العالم بأنها تسعى لإنتاج طاقة نووية وليس رؤوسا نووية. وتضم البورصة أسهم 428 شركة تصل القيمة السوقية لأسهمها إلى نحو 37 مليار دولار. وفي نيسان (أبريل) الماضي أعلنت سلطات البورصة عزمها السماح للأجانب بشراء 10 في المائة من الشركات المسجلة في إيران. ولن يحق للأجانب تحويل أرباح رأس المال والمكاسب إلا بعد ثلاثة أعوام.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
المبادرة هي الأولى من نوعها بهدف تخفيض الكلفة على المساهمين
الطويل يوافق على مبادرة «رعد» تخفيض سعر السهم إلى 115 فلسا
كتب محمد الاتربي:
كشفت مصادر مالية استثمارية لـ«القبس» ان وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة سوق الكويت للاوراق المالية عبدالله الطويل وافق على مبادرة رئيس مجلس ادارة شركة الصفاة للاستثمار وليد احمد الشرهان، التي تتعلق بتخفيض علاوة الاصدار ومصاريف الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة محلات رعد.
وقالت المصادر ان سعر السهم في الاكتتاب سيصبح 115 فلسا بدلا من 130 فلسا كما كان معلنا في السابق، اي بنسبة تخفيض تبلغ 13% وذلك بهدف تخفيف الكلفة على المساهمين، بالدرجة الاولى.

ولفتت المصادر الى ان وزير التجارة دعم وشجع تلك المبادرة باعتبارها سابقة هي الاولى من نوعها في سوق الكويت للاوراق المالية لشركة اسلامية مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية وتتداول اسهمها، وبالتالي ستكون القيمة الاسمية للسهم 100 فلس مضاف اليها 15 فلسا علاوة اصدار شاملة مصاريف الاكتتاب وتدفع دفعة واحدة.

يذكر ان سعر السهم الجديد في الاكتتاب اقل من القيمة الدفترية المعلنة بـ 14% وذلك حسب بيانات 30/9/2005 البالغة 132 فلسا، واقل من القيمة الدفترية حتى بعد زيادة رأس المال بنحو 4%.

وستتم زيادة رأسمال شركة محلات رعد من 5 ملايين الى 100 مليون دينار اي بمقدار 95 مليون دينار مقسمة على 950 مليون سهم وسيتم تعديل اسهم الشركة الى مجموعة الصفوة القابضة.

وسيكون حق الاكتتاب خلال الـ 15 يوما الاولى من تاريخ الجمعية للمساهمين بواقع 19% للسهم الواحد اي 19 سهما لكل من يملك أي سهم في رعد.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
إحدى أكبر صفقات العقار السكني الكويتي
بيع 3 بيوت في كيفان بـ 4 ملايين دينار​
كتب محمد البغلي:
ذكرت مصادر عقارية مطلعة ان سوق العقار السكني شهد أمس الأول احدى أضخم الصفقات في تاريخ العقار السكني في الكويت، عندما باع مجموعة ورثة 3 بيوت في منطقة كيفان بقيمة 4 ملايين دينار كويتي.

وبينت المصادر ان البيوت الثلاثة تبلغ مساحة كل منها 1000 متر مربع، اي ان سعر المتر الواحد في هذه الصفقة بلغ 1330 دينارا كويتيا، مع الاشارة الى ان البيوت الثلاثة تقع على طريق الدائري الثاني مقابل منطقة الشامية وتعد من أكثـر المواقع السـكنية تميزا في الكويت.
 
أعلى