إستراحه خبر وتعليق

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
بعد 30 عامًا شريطة عدم وجود مانع قضائي العراق يرفع الحجز عن أملاك الكويتيين العقارية


498509_e.png



الأناضول - قرر مجلس الوزراء العراقي رفع الحجز عن أملاك المواطنين الكويتيين العقارية الموجودة في العراق، والتي حجز عليها النظام السابق قبل أكثر من 30 عاماً، شريطة عدم وجود مانع قضائي.
وكان النظام العراقي السابق قد أصدر قراراً بحجز أملاك المواطنين الخليجيين بينهم الكويتيين في العراق خلال تسعينيات القرن الماضي إبان غزو العراق للكويت.
وقال بيان صادر عن مكتب العبادي الثلاثاء، إن “مجلس الوزراء قرر في جلسته الاعتيادية اليوم الثلاثاء، رفع إشارة عدم التصرف الموضوعة من ديوان رئاسة الجمهورية المنحل سنة 1995 على أملاك الكويتيين العقارية شريطة عدم وجود مانع قضائي، لقاء رفع الحجز عن أملاك العراقيين العقارية”.
وتعقيبا على القرار، قال صادق مهدي عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، إن قرار مجلس الوزراء الذي صدر الثلاثاء يعد خطوة مهمة في طريق طي ملف متوقف منذ سنوات بين العراق والكويت.
واضاف مهدي للأناضول، أن “املاك المواطنين الكويتيين المتمثلة بالعقارات والمزارع تتواجد معظمها في محافظة البصرة جنوب البلاد ومحافظتي كربلاء والنجف بأعداد محدودة”، لافتاً أن “القرار سيكون له تداعيات ايجابية على العلاقة بين الكويت والعراق”.
واستعادت بغداد علاقتها الدبلوماسية مع الكويت بعد الاجتياج الأمريكي للعراق عام 2003 وإسقاط نظام الرئيس الراحل صدام حسين، وأنهى العراق والكويت العديد من الملفات العالقة أبرزها ملف التعويضات المالية، فيما لا يزال العمل جارياً لإستكمال ملف الأسرى والمفقودين بين البلدين.

المصدر : الوطن

التعليق : نبى رفات عيالنا شهداء الغزو الغاشم وينهم .. 12 سنه من تحررت العراق من نظام صدام وماكو شي عنهم ؟!​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
تحالفان يتقدمان لبناء وتشغيل 9 مدارس وفق نظام الشراكة

93817200px.jpeg


تسلمت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، أمس، عروضاً من المستثمرين المؤهلين لمشروع البرنامج الحكومي والخطة الإنمائية لوزارة التربية، هو الأول من نوعه الذي يتم طرحه وفقاً لنظام الشراكة بين القطاعين (بي.بي.بي).
وقالت الهيئة إن نطاق تنفيذ المشروع يتمثل في تصميم وبناء وتمويل وتشغيل وتحويل تسع مدارس في الكويت في محافظات العاصمة والأحمدي وحولي ومبارك الكبير.
وأضافت أن المدارس عبارة عن خمس رياض أطفال وثلاث مدارس للمرحلة الابتدائية ومدرسة واحدة للمرحلة المتوسطة ومسبح أولمبي يتم تقسيمه إلى 10 حارات، مشيرة إلى أن القدرة الاستيعابية لمجموع تلك المدارس يقدر بـ4350 طالباً.
وذكرت الهيئة أنه تقدم إلى المشروع تحالفان، الأول بقيادة شركة اتحاد المقاولين، ويضم شركة التخصيص القابضة ومجموعة الصناعات الوطنية القابضة ومجموعة مورغانتي العالمية وهي شركة متخصصة في أعمال البناء والتشييد ومقرها الولايات المتحدة الأميركية، في حين يضم التحالف الثاني الذي تقوده شركة الأرجان العالمية العقارية شركة الأرجان لإدارة المشاريع وشركة الأرجان الخليجية وغيرها.

المصدر : سبر

التعليق : الله يعين هل 4350 طالب لادرسوو بهالمدارس لى فجت​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
بلغت 101.5 مليار برميل في 2015 بنسبة 6% من الإجمالي العالم .. الكويت الـ 7 عالمياً بالاحتياطيات النفطية


659916-1.jpg



فنزويلا احتلت المركز الأول بالاحتياطيات النفطية تلتها السعودية ثم كندا فإيران
على الرغم من التراجع الحاد الذي شـهدته أسعار النفـط خـلال عـام 2015، إلا أن الاحـتياطيـات الـعالـمـية لم تعان من هبوط مواز وفقدت 0.1% فقط إلى 1698 مليار برميل تقريبا، وفقا للتقرير السنوي لشركة «بي بي».
الأمر المؤكد أن هبوط الأسعار أثر سلبا على الاستثمارات ومشروعات التنقيب في صناعة النفط والغاز لتتراجع بالتبعية بنحو الربع إلى نحو 160 مليار دولار خلال العام الماضي.
وفي المـقابل، فإن وتيرة الاستهلاك العالمي سجلت نموا بلغ 1.9 مليون برميل يوميا، بالتزامن مع نمو قوي للإنتاج بنسبة 3.2% «2.8 مليون برميل» وهو المعدل الأقوى منذ عام 2004.
وأوضح التقرير أن نمو الإنتاج العالمي إلى 91.67 مليون برميل يوميا جاء مدعوما بارتفاع إنتاج «أوپيك» 1.6 مليون برميل مع قفزة قياسية للإمدادات من السعودية وكذلك العراق، بجانب زيادة إنتاج النفط الصخري الأميركي.
وأوضـح تقريـر «بي بي» ان أعلى دول العالم امتلاكا للاحتياطيات النفطية المؤكدة خلال نهاية عامي 2014 و2015، كان من نصيب فنزويلا التي بلغت خلال العام الماضي 300.9 مليـار برمـيل مقابل 300 مليـار بـرميل في 2014، أي ما يعادل 17.7% من إجمالي الاحتياط العالمي، وجاءت السعودية ثالثا بـ 266.6 مليار برميل، ثم كندا فإيران.
في حين جاءت الكويت في المركز السابع على المستوى العالمي في الاحتياطيات النفطية المؤكدة والـتي بلـغت 101.5 مليار برميل في 2015، ما يعادل 6% من الإجمالي العالمي.
وبمقارنة أرقام 2015 مع 2005، نجد ارتفاعا واضحا للاحتياطي العالمي بنسبة 23.5% بدعم من النفط غير التقليدي.
فيما استحوذت منطقة الشرق الأوسط على نسبة تزيد على 47% و«أوپيك» على 71.4% خلال العام الماضي.

المصدر : الانباء

التعليق : اللهم زيد وبارك ولاتغير علينا​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
في إطار رؤية الهيئة بشأن ميكنة الأعمال هيئة الأسواق تطلق البوابة الإلكترونية عبر موقعها الرسمي



660217-814836.jpg



  • البوابة تتيح إمكانية تقديم طلبات نماذج الأعمال إلكترونياً ومتابعة الإجراءات التي تتم بشأنها
أطلقت هيئة أسواق المال بوابة الهيئة الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي والتي تعرض خدمات الهيئة للجهات المشمولة برقابتها وإجراء معاملاتها الكترونيا دون الحاجة الى المراجعة الشخصية.
وقالت الهيئة في بيان صحافي أمس ان البوابة الإلكترونية تهدف الى تبسيط إجراءات التعامل مع الهيئة وتسهيل تعاملات الجهات لتعزيز ورفع كفاءة العمل في بيئة إلكترونية في اطار رؤية الهيئة بشأن ميكنة الأعمال.
وذكر البيان أن تصميم بوابة الهيئة تم باستخدام أحدث التقنيات وفقا للمعايير العالمية، وأن البوابة الإلكترونية تتيح لمستخدميها إمكانية تقديم طلبات نماذج الأعمال الخاصة بهيئة أسواق المال إلكترونيا عن طريق شبكة الانترنت ومتابعة الإجراءات التي تتم بشأن تلك النماذج.
وبين ان تقديم الهيئة لخدماتها الإلكترونية عبر تلك البوابة ستكون على مراحل تتمثل بتقديم نماذج متابعة قواعد حوكمة الشركات تتبعها نماذج طلبات الترخيص والتسجيل ثم الإفصاحات الى أن تتم ميكنة جميع الخدمات المقدمة الى الجهات المشمولة برقابة الهيئة.
وأشار الى استقبال الهيئة طلبات انشاء الحسابات على البوابة الإلكترونية من خلال تقديم طلب انشاء حساب ثم التوقيع على النموذج الخاص بشروط وأحكام استخدام بوابة الهيئة الإلكترونية ويشمل نطاق المستخدمين لبوابة الهيئة جميع الجهات المشمولة برقابة الهيئة.
وأوضح البيان ان اطلاق البوابة الإلكترونية يأتي تأكيدا من الهيئة على أهمية تطبيقات الحكومة الإلكترونية وايمانا منها بالفوائد التي ستعود على الاقتصاد الكويتي بوجود حكومة الكترونية فعالة تسهم في زيادة إنتاجية القطاع العام وتحسن كفاءته وتوفر خدمات أفضل وأسهل لاستخدامات المواطنين وقطاع الأعمال.

المصدر : الانباء

التعليق : الله يهنى سعيد بسعيده​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
اسرار السوق

من رد قانوني

noimage.gif


تلقت ( الكويت الإقتصادية ) ثلاثة إتصالات متناقضة مختلفة بالرؤي القانونية بشأن أحقية المتداول برفع قضايا علي الشركات المتأخرة بتوزيع أرباحها ، فما هو الرد الشافي لهذه ...... للمزيد

لازالت واعده

noimage.gif


قياسا بأسعار الحالية وبتكتيكات تداولها فإن أسهم ( الساحل - ايفا- المدينة - السلام -ا لديره - إسكان - عقارات - عربيه- منتجعات - المغاربيه ) وعدد من الرخيصة الأخري ، فإنها لازالت جيده وقليلة المخاطر ( وهي ليست دعوة للشراء بل بالمتابعة ...... للمزيد

أزمة زين

noimage.gif


القضايا المرفوعه من وعلي الشركة وتشبع السهم وشح سيولته وضعف عرابه وصناعه قد ساهم بتدني سعر ذلك السهم المحوري الذي لازال معظم المخضرمين يروا بأنه مجديا استثماريا ومن الأسهم الرئيسية بالسوق ...... للمزيد

تجميع حذر

noimage.gif


طريقة تحركات بعض المضاربين والمحافظ المالية علي عددا من الأسهم لازالت تتسم بالضعف والتكتيك بنفس الوقت ، فتباين الطلبات عن العروض لبعض الأسهم وبدون حدوث أي تغيير إنما هو مؤشرا سلبي بلاشك ...... للمزيد

رد ورد

noimage.gif


تلقت ( الكويت الإقتصادية ) ردا من شركة المشاريع بشأن ما أشرنا إليه بشأن الترتيبات لصفقة مؤكدين بأنها لازالت تحت الدراسة ، ورد من المعدات يشير إلى أن الشركة تدرس جميع العروض المتقدمة لشراء مبناها ...... للمزيد

رحمك الله ياعبدالعزيز

noimage.gif


تتقدم أسرة ( الكويت الإقتصادية ) لعائلة المرحوم الطفل عبدالعزيز العازمي بالتعازي والسلوان ، وجعله الله شفيعا لوالديه في يوم ...
... للمزيد

أسهم للمتابعة

noimage.gif


الوطني - زين - الصناعات - الساحل - ايفا - المدينة - السلام - ارزان - البيت - عقارات - منتجعات - بيان - تجارية - هيتس - جي اف ...... للمزيد

المصدر : الإقتصاديه

التعليق : الله يرحمك ياعبدالعزيز العازمى​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
30.9 مليار دولار حيازة الكويت من السندات الأميركية

231406


قال تقرير لوزارة الخزانة الأميركية إن تحركاً من المستثمرين الأجانب حدث خلال أبريل الماضي لبيع بعض حيازتهم من السندات بعد أن كانوا مشترين للديون الأميركية في الشهر السابق له.
وأظهر التقرير أن السعودية والإمارات والكويت ظهرت ضمن كبار قائمة حائزي تلك السندات، بحلولها في الترتيب الـ13 والـ22 والـ33 عالمياً على التوالي، مبيناً أن حيازة الكويت بلغت في أبريل 30.9 مليار دولار، منخفضة 300 مليون عن مارس، في حين بلغت حيازة الإمارات 60.1 ملياراً، بانخفاض 2.4 مليار، بينما تراجعت حيازة السعودية، التي كشفت وزارة الخزانة حجمها للمرة الأولى قبل شهر، بأكثر من 10.5 مليارات، مقارنة بيناير، و3.8 مليارات قياساً إلى مارس. وكانت حيازة السعودية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً من 105.1 مليارات دولار في أبريل 2015 إلى 123.6 ملياراً في بداية العام الحالي.
وكشف التقرير أن الأجانب باعوا سندات بـ74.6 ملياراً خلال الشهر ذاته بعد عمليات شراء صافية بلغت 23.6 ملياراً في مارس، لتتراجع حيازتهم للمرة الأولى في ستة أشهر، مبيناً أن حجم الدين الأميركي، المتوقع أن يشهد مزيداً من النمو، يتجاوز 19 تريليون دولار، ما يعني الحاجة إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.
وأوضح أن الأجانب يمتلكون أكثر من 6 تريليونات دولار من الدين الأميركي المتداول في الأسواق، البالغ 13.7 تريليوناً، بينما تمتلك الحكومة 5.3 تريليونات، لافتاً إلى أن الصين، التي تعد الحائز الأكبر للديون الأميركية، قلصت ما لديها بنسبة طفيفة تبلغ %0.1، بينما رفعت اليابان حيازتها %0.5 خلال أبريل.

المصدر : كاظمه

التعليق : اشوه انها عند الامريكان وحافظينها تبيض وتفرخ ولا جان تبخرت عندنا بالديره باول ربع الميزانيه​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
«الائتمان»: 773 قرضا عقاريا في مايو الماضي بنحو 22 مليون دينار

231102


قال بنك الائتمان الكويتي إن اجمالي عدد القروض العقارية التي منحها خلال مايو الماضي بلغ 773 قرضا تقدر قيمتها ب22 مليون دينار كويتي مضيفا أن اجمالي قروض المحفظة بلغ 29 قرضا بقيمة تبلغ نحو 274 آلاف دينار.
وأوضح البنك في بيان احصائي اليوم الاثنين أن عدد قروض بناء القسائم الخاصة بلغ 22 قرضا بمبلغ 44ر1 مليون دينار في حين بلغ عدد قروض بناء القسائم الحكومية 98 قرضا بمبلغ 84ر6 مليون دينار.
وبين أن قروض شراء البيوت بلغت 58 قرضا بمبلغ 93ر3 مليون دينار في حين بلغ عدد قروض السكن الخاص 14 قرضا بنحو 317 ألف دينار لافتا إلى أن عدد قروض منح ذوي الاعاقة بلغت 347 قرضا ب09ر3 مليون دينار.
وحول قروض المحفظة أفاد البنك بأن قروض التوسعة والترميم بلغ عددها 21 قرضا بمبلغ 194 الف دينار في حين بلغ عدد قروض الترميم سبعة قروض بمبلغ نحو 70 الف دينار.

المصدر : كاظمه

التعليق : يعنى الحين عقب نشرتكم هذى نزلت اسعار العقار واخص الخاص ولا تقلصت اعداد الناس اللى شيبت وصارت اجداد ولا حاشها الدور ولاشنو بالضبط !!​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
مطار أميركا يوقف الرحلات الجوية إلى الكويت

231418


قررت السلطات الامريكية المسؤولة عن مطارات الولايات المتحدة الامريكية TSA انها لن تقبل الرحلات المباشرة من مطار الكويت الدولي الى تلك المطارات اعتباراً من 1 يوليوالمقبل.
جاء ذلك بناءاً على ما اعتبرته خروقات أمنية لا تتناسب مع لوائح TSA.

المصدر : كاظمه

التعليق : رحنا وطى ولاعزاء للمرضى وخاصه المسافرين على سرير طبى ناهيك عن كذا ترانزيت من دوله لى دوله​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
306 ملايين دينار أسهماً للمواطنين



كشفت مصادر وزارية رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان الحكومة ستؤسس أول شركة مساهمة عامة لتحسين مستوى الخدمات العامة المقدمة للمواطنين والمقيمين. وأوضحت المصادر انه بحسب قانون الشركات المساهمة العامة سيكون نصيب المواطنين من اسهم هذه الشركة 50%‏ تطرح للاكتتاب العام بميزانية 306 ملايين دينار. وعن الوقت الذي سيتم فيه ذلك، قالت المصادر: سيتم طرح المشروع وبعد الاتفاق على اسم المستثمر الفائز وتخصيص 26% من الأسهم له سيتم الإعلان عن تأسيس الشركة، كاشفة عن ان مجلس الوزراء اعتمد المشروع ضمن الخطة الانمائية للدولة للعام 2017/2018. وأكدت المصادر ان طرح الشركة يأتي من ضمن مبادرات وثيقة الإصلاح المالي والاقتصادي ومعالجة الاختلالات «حيث ستضطلع الشركة بتنفيذ خطة تحسين الخدمات العامة المقدمة للمواطنين والمقيمين، وفي الوقت ذاته ترشيد استخدام الخدمات، ما سيؤدي الى تخفيف الضغط على ميزانية الدولة من خلال ترشيد الدعم الموجه للخدمات العامة».

المصدر : الان

التعليق : قال انفخ ياشريم قال مامن برطم​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
لنابعد رفض "التجارة" اعتمادها كوكيل "الغانم أوتو" تزيل إعلان "فورد" من واجهات مقر الشركة

94013200px.jpeg


بعد أن رفضت وزارة التجارة والصناعة تسجيل وكالة سيارات “فورد” باسم شركة “الغانم أوتو”، قامت الشركة بإزالة إعلان فورد من على واجهة مواقع الوكالات الخاصة بها.
ويعد هذا الاجراء بمثابة إخلاء مسؤولية شركة الغانم أوتو عن استقبال أي سيارات فورد كوكيل لها.
وكانت
sabr2.gif
انفردت بنشر خبر إلغاء تسجيل وكالة شركة "فورد" للسيارات والتي تم الإعلان عن انتقال وكالتها إلى الغانم.
وعزت المصادر هذا الالغاء إلى قبول تظلم شركة المجموعة العربية للسيارات بعدما تبين بطلان تسجيل الغانم لوكالة فورد، ومخالفة التسجيل لقانون الوكالات الجديدة.

المصدر : سبر

التعليق : ياحليلهم تجارنا يازينهم مشاكلهم بسرعه تنحل ولكل ذى حق يأخذ حقه وفوقه بوسه .. بس حنا وياهم اللى يدش لهم منا مفقود يعنى لاتفكر يطلع منهم لنا مولود كلش​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
دراسة للدكتور عيسى البلهان: الوفرة المالية والترف يؤخران زواج الشباب الكويتي

94087200px.jpg


كشفت دراسة، أجراها رئيس قسم علم النفس التربوي في كلية التربية بجامعة الكويت د.عيسى البلهان، أن العوامل الاجتماعية والنفسية والشخصية من أهم أسباب تأخر سن الزواج لدى فئة الشباب في المجتمع الكويتي، وتعتبر الإناث هن الأكثر تأثراً بالعوامل المسببة لتأخر الزواج مقارنة بالذكور، كما يتأثر الأفراد من ذوي الدخل المرتفع بشكل أكبر من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض.
وبينت الدراسة، التي شملت عينة قوامها 150 طالباً وطالبةً، للمقارنة بينهم وبين طلبة جامعة وسط فلوريدا بالولايات المتحدة الأميركية، أن الأسباب الاقتصادية لتأخر سن الزواج تزداد بفروق جوهرية لدى العينة الأميركية مقارنة بالكويتية، بينما تزداد أسباب تأخر سن الزواج عامة لدى العينة الكويتية عن الأميركية، كما يزداد تأثير الأسباب الاقتصادية لدى طلبة الدراسات العليا الأميركيين، مقارنة بنظائرهم الكويتيين.
وأضافت الدراسة أن الوفرة الاقتصادية لدى بعض الأسر الكويتية قد تكون سبباً في تأجيل الزواج، حيث يعيش الشاب أو الفتاة حياة مرفهة من دون مشكلات تذكر، ويخشون الارتباط حتى لا تُقيّد حياتهم بالقوانين والالتزامات، كما أن الأسباب الاجتماعية المفسرة لتأخر سن الزواج تزداد لدى العينة الكويتية، بسبب موقف بعض الأسر الكويتية التي تشترط مستوى طبقياً أو اقتصادياً معيناً، مما يؤخر فرصة الزواج، كما أن اصرار بعض الكويتيين على زواج الابن من فتاة صغيرة في السن، لاعتقادهم بأنها أكثر طاعةً لزوجها، يضيّع فرصة الزواج على الفتيات الأكبر سناً.
وأوضحت أن تأخر سن الزواج قد يكون بسبب النهضة العلمية والتكنولوجيا التي تشهدها المجتمعات، حيث يظن الأفراد في سن الزواج أن تأخير الزواج يجعلهم يحققون طموحاتهم في تعليم أفضل وفرص عمل مجزية، كما أن دخول المرأة لسوق العمل بشكل فعّال، وتولي مناصب مؤثرة، جعلها أقل اهتماماً بالزواج في الوقت الحاضر، وبينت الدراسة أن نسبة العزوبية عند الذكور الكويتيين تزيد على نسبة العنوسة لدى الاناث.
وأوصت الدراسة بضرورة وجود برامج منهجية للتربية الزواجية، وعدم المبالغة في المهور واشتراط مبالغ مالية فوق طاقة الشاب، حيث إن هذا يؤدي إلى «العزوف الإرادي عن الزواج»، كما أشارت الى أهمية عمل برامج عمل مكثفة، يندمج فيها الوالدان ومؤسسات الدولة والمجتمع، في سبيل غرس قيمة الزواج كقيمة مضافة للفرد والمجتمع، مع ترسيخ روح المسؤولية تجاه الزواج لدى الشباب من الجنسين.

المصدر : سبر

التعليق : اى ترف بس ؟! الكويتين طارت فلوسهم بالبورصه ومايبقاله من الراتب غير الربع من القروض ومنهم يطر من بيت الزكاة ومنهم ينشر مناشدات بالجرايد لا ويناشد رؤساء الدول المجاوره ... يعنى اى ترف هذا اللى تقولون عنه قولو كثرة حالات الطلاق وتشتت الاسر وتشرد الابناء​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
إتمام صفقة أمريكانا بـ 2.650 دينار للسهم والقيمة الإجمالية تتجاوز مليار دينار



73397200px.png




توصلت شركتا أدبتيو الاماراتية والخير الكويتية الى اتفاق لشراء 69 في المئة من اسهم الشركة الكويتية للاغذية "أمريكانا" بسعر 2.650 دينار للسهم في صفقة اجمالية تتجاوز قيمتها مليار دينار.

وقال بيان مشترك لـ"أدبتيو" و"الخير"، ان أدبتيو شركة استثمارية يترأسها محمد علي راشد العبار، أعلنت امس أنها وقعت مع شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات اتفاقية التنفيذ - وهي اتفاقية ملزمة قانيونيا – للاستحواذ على جميع أسهم شركة الخير في "أمريكانا".

وبلغ سعر الشراء المتفق عليه وفقاً للصفقة هو 2.650 دينار للسهم والذي يمثل علاوة بقدر 26 في المئة على آخر سعر إغلاق للسهم بتاريخ 15 يونيو 2016. ووفقاً لاجتماع الجمعية العمومية في ابريل 2016 فإن المساهمين قد تسلموا أرباحا نقدية بقيمة 100 فلس للسهم وتسلموا أيضا أسهما في شركة الخليج الوطنية القابضة كأرباح عينية، والتي قيمتها اليوم 130 فلسا للسهم تقريبا.

وأضاف البيان انه بعد إكمال عملية استحواذ أسهم "الخير" في "أمريكانا" ووفقاً للأنظمة واللوائح المطبقة من هيئة الأوراق المالية الكويتية وسوق الكويت المالي، فإن "أدبتيو" ستطلق عرض استحواذ الزاميا للمساهمين المتبقين في "أمريكانا" لشراء أسهمهم بالسعر ذاته.

وعلق محمد العبار على هذا التصريح بما يلي: "نحن سعيدون جداً بالاستحواذ على إحدى أبرز الشركات وأكثرها تميزا في الشرق الأوسط"، مضيفا "لدى أمريكانا موقع مميز في المنطقة بحكم تاريخها الطويل والناجح كالشركة الرائدة في مجال الأغذية والمطاعم في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف العيار "نحن نتطلع للعمل مع الإدارة لنبني على انجازات أمريكانا السابقة والاستفادة من امكانيات النمو للشركة مستقبلاً".

وعلق لؤي الخرافي على هذا التصريح، بقوله: "أنا فخور جداً بوصولنا إلى هذه المرحلة، التي تمثل أحد أكبر الصفقات الاستحواذية في المنطقة التي تضمنت التعامل مع أطراف عالمية مختلفة ودرجة عالية من التحديات في التنفيذ، وكل هذا تطلب مجهودا كبيرا وصبرا طويلا واصرارا عظيما من جميع الأطراف المشاركة في الصفقة".

وأضاف: "أود ابداء شكري وتقديري الكبير لجميع من ساعدنا ودعمنا في هذه الصفقة، وخصوصا مستشارينا روثشيلد و كليفورد شانس وبي دبليو سي ورئيس وأعضاء مجلس إدارة أمريكانا وجميع أعضاء الإدارة والموظفين في الشركة".

وتابع: "أخيراً، فإني أقدر بشكل كبير الدعم الذي قدمه جميع أصحاب حقوق الامتياز وفريق أدبتيو ومستشاروهم الذين مكنونا من إنهاء هذه الصفقة."

وكشفت مصادر للجريدة انه تم امس اخطار البورصة بالانتهاء من توقيع اتفاقية (اتفاقية التنفيذ) وهي الاتفاقية التي تتضمن السعر والشروط والمدة الزمنية والتزامات الطرفين لتنفيذ هذه الاتفاقية.

&&&&&&&

العبار يشتري حصة الخرافي في "أمريكانا" البالغة 69%



  • العبار: إذا أردتم استثمارات قوية فاستثمروا فى مصر
    محمود العوضي من دبي: أعلنت شركة الخير التابعة لمجموعة الخرافي عن اتفاقية لبيع حصتها في "أمريكانا" لشركة أدبتيو الإماراتية بقيادة محمد العبار.
    وأشارت كل من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات وشركة ادبتيو في بيان صحافي حصلت "إيلاف" على نسخة منه الى قيامهما بإبرام اتفاقية بيع مبدئية مشروطة تقوم بموجبها شركة ادبتيو بالاستحواذ على حصة شركة الخير في الشركة الكويتية للأغذية "أمريكانا" والتي تبلغ ما يقارب 69 في المئة من إجمالي أسهم أمريكانا.

    وأوضح البيان أن الاتفاق شريطة إتمام الدراسة النافية للجهالة واستيفاء عدد من الشروط الأخرى.
    وبحسب البيان فقد قامت شركة الخير بإخطار "أمريكانا" في شأن الاتفاقية وطلبت من مجلس الإدارة التعاون مع شركة ادبتيو لتيسير عملية الدراسة النافية للجهالة.
    وأشار البيان إلى أن "اديبتو" بعد اتمام الدراسة النافية للجهالة والاستحواذ على حصة مجموعة الخير قامت بطرح عرض استحواذ الزامي لأمريكانا بحسب القواعد والنظم المعمول بها لدى هيئة السوق والبورصة في الكويت.
    وقال محمد العبار "تعد أمريكانا مجموعة مميزة بلا شك وذات تاريخ طويل وناجح ويسعدنا الحصول على فرصة نحظى من خلالها ان نكون جزءا من هذا الارث العظيم الذي قامت ببنائه خلال العقود الخمسة الماضية.
    وأضاف: "أننا نرى مستقبلاً باهراً لأمريكانا ونتطلع قدماً للعمل مع الادارة لتنمية المجموعة وهذا المشروع في المستقبل.
    من جانبه قال لؤي جاسم الخرافي "يعد هذا حدث مهم لأمريكانا ويسعدنا ان يكون محمد العبار مشتريًا للشركة كما نرى انه يمثل خلفا جديراً بإرث تم تكوينه خلال الخمسين سنة الماضية من خلال القيادة الحكيمة للراحل ناصر الخرافي.
    وأضاف: ليس لدينا أدنى شك بأن أمريكانا ستصل آفاقاً جديدة بصفتها المجموعة الرائدة في مجال الأغذية والمطاعم في المنطقة بقيادة محمد العبار.



المصدر : خبرين لجريدتين سبر + ايلاف

التعليق : ننطر الاعلان بالبورصه اليوم ونشوف وعقب نقول مبروك .. وافتكر المليار كافى لتسديد دينهم للوطنى والخليج
 
التعديل الأخير:

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
"الإعاقة": 2.46 مليون دينار في حسابات "أم المعاق" اليوم

55065200px.png


كشف الشطي أن الأمم المتحدة منحت «هيئة الإعاقة» مقعداً رسمياً دائماً، عقب استكمال عملية الاعتماد بصورة نهائية للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة.
أعلن المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. طارق الشطي «الانتهاء من إجراءات الدفعة الأولى لصرف الأثر الرجعي للمستحقات المتأخرة للمرأة، التي ترعى المعاق، والبالغ قيمته الإجمالية 2.46 مليون دينار»، لافتاً إلى أنه «سيتم ارسال كشوفات بأسماء المستحقات إلى البنوك اليوم الأحد».
وقال الشطي، في تصريح صحافي، أمس، إنه «جارٍ استكمال بقية الإجراءات المتعلقة بصرف الدفعات المتبقية من الأثر الرجعي لبدل السائق أو الخادم، خلال الأسبوع الجاري».
من جهة أخرى، كشف الشطي أن «الأمم المتحدة منحت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، في نهاية مايو الماضي، مقعداً رسمياً دائماً عقب استكمال عملية الاعتماد بصورة نهائية للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة، كإحدى المنظمات المعترف بها دولياً في مجال الإعاقة، كما منحت الهيئة إحدى المزايا، التي تتمتع بها المنظمات المعتمدة لدى الأمم المتحدة لتتولى تنظيم مؤتمرات جانبية وفعاليات أثناء الاجتماعات الدورية للدول الأعضاء».

المصدر : سبر

التعليق : والله عندى هالخبر وقيمته ابرك من خبر امريكانا وملياراته​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
«عقد الإشراف» على مبنى المطار الجديد ...فضيحة ضحيتها المال العام



لم تكتفِ وزارة الأشغال بما واكب مشروع مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت من أخذ ورد وشد وجذب قبل أن يتم توقيعه، فعلى الرغم من نجاح الوزارة في تجاوز كل العقبات والملاحظات القانونية التي وضعها ديوان المحاسبة على مشروع مبنى الركاب الجديد، واستعانتها بمجلس الوزراء لتحقيق ذلك بعد رفض ديوان المحاسبة محاولاتها الثلاث لتمريره، يبدو ان «عقد الإشراف» على تنفيذ المشروع يرسم ملامح فضيحة جديدة تسير في دهاليزها الوزارة لترسية العقد على شركة معينة على حساب منافسيها.مصدر مطلع في وزارة الأشغال كشف لـ «الراي» عن «ممارسات غريبة تشوب عملية اختيار المكتب الاستشاري (عقد الإشراف) لمشروع مبنى الركاب الذي تقدمت له شركات عالمية عدة»، مبيناً أن «محاولات تجري لتفضيل أحد المكاتب الاستشارية على حساب منافسيه، وذلك بعد أن وقعت الوزارة عقد مبنى الركاب من دون وجود اتفاقية إشراف، على الرغم من ان اللوائح تنص على عدم توقيع أي عقد من دون تزامن الاستشاري».وقال المصدر ان «المكاتب المتقدمة للفوز في مشروع اتفاقية الاشراف تعتبر من المكاتب العالمية ذات السمعة الجيدة والخبرة الكبيرة في هذا المجال، إلا أن خبراتها وقدراتها متفاوتة حسب التصنيف العالمي»، مشيراً إلى ان «من الطبيعي جداً أن تختلف وتتفاوت عطاءاتها في الأسعار التي قدمتها»، مبينا أن «الشركة الأقل سعراً قدمت 37 مليون دينار وتلتها في المركز الثاني شركة أخرى بعطاء بلغ 55 مليوناً، وثالثة بعطاء بلغ 60 مليون دينار وفي المركز الرابع عطاء بقيمة 72 مليون دينار».وأشار المصدر إلى ان «ما يدعو للريبة والتساؤل في هذا الخصوص، هو تجاهل وزارة الأشغال وعدم استدعائها أياً من الشركات المتقدمة لمناقشة عرضها ومطابقته فنياً ومالياً بحسب ما جرت عليه العادة، باستثناء شركة واحدة تم استدعاؤها والاستعداد للمضي في توقيع العقد معها، من دون النظر إلى بقية العروض».وفيما كشف المصدر ان «وزارة الأشغال تتجه للتعاقد مع الشركة التي قدمت أعلى العطاءات»، أفاد ان «الشركة التي تقدمت بالعطاء الأقل سعراً تعتبر حسب التصنيف العالمي من أهم وأكبر المكاتب العاملة في هذا المجال وتفوق الشركة الأخرى التي تم استدعاؤها بمراحل»، مستغرباً «عدم استدعاء الشركات الأخرى من قبل الوزارة لمناقشة عرضها على الرغم من تقديمها تظلماً بذلك».وقال المصدر إن «الشركة التي استدعيت منفردة من قبل الوزارة كان قد سجل بحقها الكثير من الملاحظات من قبل اللجنة التي شكلها الوزير الأسبق عبدالعزيز الإبراهيم، والتي ضمت في عضويتها ممثلين عن وزارة الاشغال وجهات أخرى كمعهد الابحاث وجامعة الكويت».واعتبر المصدر ان «هذا الأسلوب في التعامل مع المكاتب المتقدمة للمشروع خطأ إداري فادح، يشكل مثالاً صارخاً على مدى الخلل في متابعة المشاريع التنموية التي يعول عليها الكثير في تطوير وتحديث الخدمات العامة في الدولة».

المصدر : الان

التعليق : طالت وشمخت​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
«السكنية»: خطوط الضغط العالي تعوق تسلم «جنوب عبدالله المبارك»



كشف مصدر في مؤسسة الرعاية السكنية أنها لن تتسلم أراضي مشروع جنوب عبدالله المبارك السكني إلا إذا كانت خالية تماماً من جميع المعوقات والعراقيل، موضحاً أن خطوط الضغط العالي تمثل أكبر تلك المعوقات، الأمر الذي دفع المؤسسة إلى مخاطبة وزارة الكهرباء لتغيير مساراتها. ولفت إلى أن المعوقات التي صاحبت تسلم أغلب الأراضي التي تسلمتها المؤسسة احتاجت إلى سنوات للقضاءعليها، كما حدث في مشروع جنوب سعدالعبدالله، الذي لاتزال بعض معوقاته قائمة حتى الآن، ما دفع البعض الى توقع إلغاء المشروع. وقال المصدر: إن المؤسسة في انتظار تسلم أراضي جنوب عبدالله المبارك ليستمر دوران عجلة المشاريع الإسكانية، خصوصا أن بعض المواطنين مضى عليهم أكثر من 20 سنة وهم في انتظار الرعاية السكنية بهذا الموقع.

المصدر : الان

التعليق : كل يوم بالسماا على ارتفاع 39 الف قدم يغيرون مسارات الطيارات وانتم موعارفين تغيرون مسار جم شبة اسلاك كهرباء !!​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
مرور 55 عاما على استقلال الكويت

531242_CaptureJPG_-_Qu65_RT728x0-_OS1214x876-_RD728x525-.jpg


يستذكر الكويتيون اليوم مرور 55 عاما على توقيع وثيقة استقلال البلاد وإلغاء اتفاقية الحماية مع حكومة بريطانيا.

ومنذ فجر الاستقلال قبل أكثر من خمسة عقود أنجزت الكويت الكثير على طريق النهضة الشاملة بتعاون أبنائها وصولا إلى القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد.

والشعب الكويتي إذ يحتفل بذكرى الاستقلال يضرب أعظم الأمثلة على ارتباط إنساننا بأرضه وحبه لها واستعداده الدائم لبذل كل العطاء والتضحية بالغالي والنفيس من أجل وطنه.

ففي 19 يونيو عام 1961 أعلن الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم انتهاء معاهدة الحماية البريطانية من خلال توقيع وثيقة استقلال البلاد مع المندوب السامي البريطاني في الخليج العربي السير جورج ميدلتن نيابة عن الحكومة البريطانية.

وبعد توقيع الوثيقة وجه الشيخ عبدالله السالم كلمة للشعب الكويتي قال فيها «شعبي العزيز..إخواني وأولادي في هذا اليوم الأغر من أيام وطننا المحبوب.. في هذا اليوم الذي ننتقل فيه من مرحلة إلى مرحلة أخرى من مراحل التاريخ ونطوي مع انبلاج صبحه صفحة من الماضي بكل ما تحمله وما انطوت عليه لنفتح صفحة جديدة تتمثل في هذه الاتفاقية التي نالت بموجبها الكويت استقلالها التام وسيادتها الكاملة».

وشكلت وثيقة الاستقلال نقطة تحول حاسمة في تاريخ الكويت المعاصر حيث تم إلغاء اتفاقية الحماية التي وقعها الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع للكويت مع بريطانيا عام 1899 لحماية البلاد من الأطماع الخارجية.

وفي عام 1963 صدر مرسوم بدمج العيد الوطني بعيد الجلوس وهو ذكرى تسلم الشيخ عبدالله السالم مقاليد الحكم في البلاد والذي يصادف 25 فبراير من كل عام.

وسبق التوقيع على وثيقة الاستقلال خطوات مدروسة من قبل الشيخ عبدالله السالم منذ توليه مقاليد الحكم عام 1950 إذ عمل على تحقيق الاستقلال وإعلان الدستور خصوصا أن البلاد كانت في تلك الفترة مهيأة للتطور والنهضة في مختلف المجالات.

وشهد عام الاستقلال صدور مرسوم أميري في شأن العلم الكويتي وهو أول علم يرفع بعد الاستقلال وتم تحديد شكله وألوانه وجاءت الخطوة التالية عقب الاستقلال بتقديم الكويت طلبا للانضمام إلى جامعة الدول العربية حيث تم قبول عضويتها في 16 يوليو 1961.

وفي 26 أغسطس عام 1961 صدر مرسوم أميري في شأن إجراء انتخابات للمجلس التأسيسي تحقيقا لرغبة الشيخ عبدالله السالم بإقامة نظام حكم قائم على أسس واضحة ومتينة وإصدار دستور يستند إلى المبادئ الديموقراطية حيث أنجز المجلس المنتخب مشروع الدستور الذي يتكون من 183 مادة خلال تسعة أشهر.

واتسم دستور الكويت بروح التطور التي تعطي للشعب الكويتي الحلول الديموقراطية للانطلاق في درب النهضة والتقدم والازدهار والذي مكن البلاد من انتهاج حياة ديموقراطية سليمة مستمدة من دستورها المتكامل الذي أقر من قبل مجلس تأسيسي منتخب من الشعب.

المصدر : الراى

التعليق : الكثير من الناس لايعلم بان هذا اليوم 19/6 من كل سنه هو يوم استقلال الكويت لانهم تعودو على يوم الاستقلال بتاريخ 25 فبراير لانه عيد جلوس الامير عبدالله السالم طيب الله ثراه وتم ترحيل ودمج مناسبة استقلال الكويت وتاريخها 19/6 الى مناسبة جلوسه على كرسى الحكم 25 فبراير وبهذه المناسبه نطلب الله ان يجعل هذا البلد امنا ويحفظ الكويت واميرها وشعبها .​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
بنك الكويت الوطني: البنوك المركزية العالمية تنتظر الاستفتاء البريطاني لتحديد سياساتها

8efd9c46-de9a-4c1f-b608-5ac60a5c15c5.jpg


قال بنك الكويت الوطني ان اداء أسواق الصرف الأجنبي هذا الأسبوع ارتبط باجتماعات البنوك المركزية في امريكا واليابان وسويسرا وبريطانيا ورد فعلها على الاستفتاء البريطاني اذ اختارت البنوك أن تبقي سياساتها على حالها خوفا من تكون نتيجة الاستفتاء التراجع عما تم اعتماده من سياسات.
واضاف الوطني في تقريرة الاقتصادي الصادر اليوم الاحد عن (اسواق النقد) ان اللجنة النقدية لبنك إنكلترا صوتت بالإجماع لصالح إبقاء سعر الفائدة الرسمي للبنك على حاله عند 5ر0 في المئة والمحافظة على مخزون الأصول المشتراة والممولة بإصدار احتياطيات البنك المركزي عند 375 بليون دولار.
وذكر ان اللجنة صرحت أنه في حين أن بيانات مثل إنفاق المستهلك كانت قوية فإن التأثيرات المحتملة للاستفتاء تجعل تحليل البيانات الاقتصادية أصعب وأن اللجنة أكثر حذرا في استخلاص النتائج من هذه البيانات منه في الأوقات العادية. وتوقع الوطني أن يستمر النمو في شركاء بريطانيا التجاريين الرئيسين بوتيرة متواضعة خلال الثلاث السنوات المقبلة اذ ان التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمكن أن يخفض قيمة الجنيه بحدة ما قد يؤثر سلبا على التجارة والإنتاجية.
واشار الى ان اعضاء بنك انكلترا اكدوا ان الخروج من الاتحاد الأوروبي سيغير بشكل كبير توقع الإنتاج والتضخم وبالتالي ملاءمة السياسة النقدية ولكن اللجنة ستتخذ أي إجراء ضروري عقب نتيجة الاستفتاء من أجل ضمان عودة التضخم إلى المعدل المستهدف في وقت مناسب.
واوضح الوطني ان مبيعات التجزئة في بريطانيا حققت قفزة أخرى للشهر الثاني على التوالي مع ارتفاع المبيعات بنسبة 9ر0 في المئة عن ارتفاع أبريل البالغ 3ر1 في المئة وكان هذا الرقم مدعوما مع انخفاض أسعار السلع المباعة في صناعة التجزئة بنسبة 8ر2 في المئة مقارنة بسنة مضت.
وبالنسبة الى الاقتصاد الامريكي قال ان اللجنة الفدرالية للسوق المفتوح صوتت بالإجماع على إبقاء أسعار الفائدة على حالها وذلك في اجتماع في واشنطن دام يومين وانتهى يوم الأربعاء الماضي موضحا ان قرار البنك المركزي الامريكي جاء بسبب تباطؤ سوق العمل وتباطؤ ارتفاع التضخم.
واضاف الوطني ان التعديلات التدريجية في السياسة النقدية ستوسع النشاط الاقتصادي بوتيرة متوسطة مع ارتفاع مؤشرات سوق العمل متوقعا أن يبقى التضخم منخفضا في المدى القصير قبل أن يتحرك إلى النسبة المستهدفة البالغة 2 في المئة في المدى المتوسط مع تحسن أسعار الطاقة .

المصدر : الاإقتصاديه

التعليق : الاستفناء يخدم ويهدم اى انه ربما يخدم بنوك الخليج ولكن يهدم اقتصاد بريطانيا بالدرجه الاولى وناهيك عن نزول الجنيه وكذلك ركود العقار وماخلافه وكذلك المانيا​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
سهم (امريكانا) يعود إلى التداول في البورصة دون عروض أو صفقات

187a9ca1-d404-47b6-89d2-43698b69bb75.jpg


عاد سهم الشركة الكويتية للأغذية (امريكانا) الى التداول اليوم الأحد بعد إيضاح الشركة حول تنفيذ صفقة البيع بين مجموعة (الخير الوطنية) للاسهم والعقارات الكويتية وشركة (اديبتو) الإماراتية.
وشهد السهم عمليات الدخول عليه في طلبات بسعر 200ر2 دينار وبكمية توفق المليوني سهم دون أي عروض أو صفقات تمت عليه.
وكانت (امريكانا) أعلنت في بيان لها على الموقع الالكتروني لسوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) صباح اليوم اتمام توقيع اتفاقية تنفيذ بيع ملزمة بين شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات وشركة ادبتيو الاماراتية بسعر بيع بحسب الاتفاقية 65ر2 دينار كويتي للسهم الواحد.
وقالت (امريكانا) إن تنفيذ صفقة البيع سيتم بحسب القواعد والانظمة المعمول بها لدى سوق الكويت للاوراق المالية وهيئة أسواق المال مشيرة الى أن اتمام الصفقة يخضع لعدد محدود من الشروط المتعارف عليها في مثل هذه الصفقات.
وأضافت أن المشتري شركة ادبتيو والبائع شركة الخير الوطنية سيقومان بمراجعة هيئة أسواق المال لاستيفاء كل المستندات المطلوبة وآلية اجراءات عملية البيع.
وذكرت أنه بموجب قوانين هيئة اسواق المال الكويتية وسوق الكويت للاوراق المالية سيكون على (ادبتيو) بعد الانتهاء من صفقة البيع تقديم عرض استحواذ الزامي لباقي أسهم (امريكانا).

المصدر : الاإقتصاديه

التعليق : كما ذكرنا بالخبر السابق امس نتنظر ونرى توقيع العقد ونقول الان مبروووك للكل ولتعم الفاءده وإن شاء الله صغار المستثمرين يعوضون خساءرهم ويربحون بالتوفيق​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
مجلس الوزراء: البيانات المالية للدولة تؤكد قوة ومتانة الاقتصاد الكويتي

94191200px.jpg


عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس في قاعة مجلس الوزراء بقصر السيف، برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك، رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح بما يلي: اطلع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه على الرسالة التي تلقاها سمو الأمير، من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، والتي تعلقت بتسريع الإجراءات الوطنية للمصادقة على اتفاق باريس، والحث على دخول هذا الاتفاق التاريخي حيز التنفيذ حتى تتمكن البلدان من جني فوائد عديدة، من الاقتصاد، والقدرة على الصمود، في وجه تغير المناخ.كما اطلع مجلس الوزراء على توصية محضر اللجنة الدائمة لشؤون الشباب، بشأن تقرير متابعة تنفيذ توصيات فريق عمل دراسة ظاهرة العنف لدى الشباب بدولة الكويت، وتضمن التقرير دور مكتب وزير الدولة لشؤون الشباب التنسيقي مع الجهات المعنية بالتوصيات، حيث تم إطلاق مجموعة من المشاريع التي تشمل مختلف المجالات الشبابية، والتنموية، لاستثمار طاقات ومهارات الشباب، وقد بلغت نسبة إنجاز التوصيات العاجلة والآجلة 79 بالمائة، وقرر المجلس تكليف مكتب وزير الدولة لشؤون الشباب بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، والمشروع التوعوي الوطني للوقاية من المخدرات، «غراس» كل حسب اختصاصه لاستكمال تنفيذ كافة التوصيات الواردة، في تقرير فريق عمل دراسة ظاهرة العنف لدى الشباب بدولة الكويت، ووضع المعالجات المناسبة للحد من تنامي هذه الظاهرة.

المصدر : سبر

التعليق : عيل خوش اللهم زيد وبارك​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
4 بنوك تستفيد من الحصة الأكبر لسداد الديون بعد صفقة «أمريكانا»



أطلقت شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات ورشة عمل على عدة جبهات أمس، ففي سوق الكويت للأوراق المالية كان إنجاز اتفاق بيع شركة 'أمريكانا' لمصلحة شركة 'ادبتيو'، حاضراً بقوة، حيث سجلت أسهم مجموعة الخرافي ارتفاعات بالحد الأعلى، وشهد السوق عموماً نشاطاً لافتاً غاب عنه لفترات طويلة، حتى إن بعض الأسهم والمجاميع الأخرى، التي لا علاقة لها بالصفقة استفادت نفسياً، علماً أنه لطالما غابت عن السوق صفقات خارجية ومستثمرون بأموال خارجية.وعلى صعيد تبعات الصفقة، أوضحت مصادر مصرفية أن كل البنوك الدائنة منحت 'الخير' الموافقات النهائية على تحرير الأسهم المرهونة والسماح ببيعها.وكشفت المصادر، أن قيمة الصفقة، التي تخص شركة الخير ستبلغ كلفتها نحو 711.612 مليون دينار، ستستخدم كاملة لخفض ديون شركة الخير لمصلحة 4 بنوك، كل مصرف حسب حصته، وعملياً يعتبر الأمر ديناميكياً وسداداً طبيعياً لوقف أعباء باستخدام بعض الأصول الجيدة، التي يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ قرارات هكذا.إجرائياً، علمت 'الجريدة' أن البنوك بدأت التواصل مع بنك الكويت المركزي، لإخطارة بالتطورات النهائية، التي حدثت أخيراً، وكذلك بالمبالغ المالية التي ستكون تحت التحصيل.وفي هذا الصدد، علم أن عدداً من البنوك سيستفيد من سداد مديونيات قائمة تتوزع كالآتي تقريباً:1- بنك الخليج: يحوز 111 مليون سهم، مرهون قيمتها حوالي 295 مليون دينار.2- بنك الكويت الوطني: لديه 76 مليون سهم مرهون قيمتها 201 مليون دينار.3 البنك الأهلي المتحد: يخصه من الرهونات 45 مليون سهم قيمتها 119 مليون دينار.4- البنك الأهلي الكويتي: يخصه نحو 37 مليون سهم مرهون قيمتها 98 مليون دينار.وضع المديونيةتقول مصادر، إن مديونية مجموعة الخير عملياً مجدولة حتى الربع الأول من عام 2017، ولا توجد أي مشاكل تذكر بشأنها بحسب تأكيدات مصرفية أشارت إلى أن البنوك حصلت على خدمة الدين حتى هذه الفترة لكن المجموعة يمكنها الاستفادة من بعض الميزات إذا قامت بالسداد خلال مواعيد محددة، لطالما لديها قدرة وإمكانية على السداد.وعملياً، مع إنجاز الصفقة خلال الأيام المقبلة ستساعد 'الخير' في عملية سداد الفوائد، وخدمة الدين المحتسبة حتى الربع الأول من عام 2017، وسينعكس هذا الأمر عليها بشكل إيجابي.وستتخلص 'الخير' من فوائد تقدر بنحو 33 مليون دينار تدفع سنوياً على إجمالي المديونية البالغ 1.1 مليار دينار، كما ستتخلص من كتلة ديون كبيرة ستجعلها في وضع أرشق وأفضل للتحرك.وستكون المجموعة في وضع تفاوضي أفضل، حيث يمكن بحسب مصادر أن تحصل على بعض الخصومات خصوصاً من بعض الدائنين الذين لا يوجد لديهم تغطية كاملة بالرهونات مقابل المديونية القائمة .

المصدر : الإقتصاديه

التعليق : الدين عماة عين عسى عقب التسديد مجموعة الخرافى ترد لسابق عهدها وتفرح مساهمينها​
 
التعديل الأخير:
أعلى