أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

تراجع المؤشر بعد عمليات بيع لجني الأرباح



14/08/2006 رويترز - تراجعت الاسهم الكويتية تراجعا طفيفا بعد تعاملات اقل نشاطا امس فيما بقي كبار المستثمرين بعيدين عن التعاملات وقام آخرون بجني الارباح.
وهبط مؤشر الاسهم 14.0 في المائة الى 10.9645 نقطة بعد تعاملات قيمتها 6.42 مليون دينار (2.147 مليون دولار) بانخفاض نسبته 24 في المائة عن تعاملات امس.
وفاقت الاسهم الخاسرة تلك الرابحة بواقع 49 الى .31
وقال قيس الفراج من البنك التجاري الكويتي انه كان هناك كثير من عمليات البيع لجني الارباح.
وقال محلل في بنك الكويت الوطني ان المعنويات تأثرت ايضا مع انتهاء فترة اعلان نتائج الاعمال هذا الاسبوع، حيث ان الشركات المتبقية تعلن تحقيق ارباح اقل واحيانا خسائر.
وقالت الشركة الخليجية الدولية للاستثمار انها منيت بخسائر قدرها 4.8 ملايين دولار في النصف الاول من العام مقارنة مع تحقيق ارباح قدرها 1.9 ملايين دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وهبط سهم الشركة 01.1 في المائة الى 196 فلسا.
وانهى سهم شركات مشروعات الكويت 'كيبكو' الذي كان انشط الاسهم التعاملات دون تغيير على 440 فلسا.
وفي الدينار الكويتي الف فلس.
وقال الفراج ان سهم كيبكو شهد تعاملات نشطة خاصة في ظل تقارير عن قرب الطرح الاولي لاسهم مشروع شوتايم.
وقالت كيبكو انها تدرس طرح اسهم في اكتتاب عام اولي في لندن لشركة شوتايم العربية وهي خدمة بث تلفزيوني رقمي مدفوعة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لكنها لم تحدد موعدا.
وهبط سهم شركة المخازن العمومية 1.1 في المائة الى 820.1 دينار وسهم الوطنية العقارية 52.1 في المائة الى 650 فلسا وسهم مجموعة الصناعات الوطنية القابضة واحد في المائة من 960 فلسا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

ربحية السهم أم التوزيعات.. أيهما أصح كأساس لتقييم الأسهم؟
14/08/2006


يعتبر سوق الاوراق المالية سوقا لتجميع وتركيز رؤوس الاموال، التي تستغل من قبل الشركات في القيام بأعمالها ومشاريعها، مما يؤدي الى التنمية في البلد، وحصول المستثمرين على عائد جيد. ويتبع هذا طبعا ان رؤوس الاموال هذه يجب ان تكون تكلفتها مناسبة ومقبولة لهذه الشركات، وذلك ليمنحها فرصة لتكون قادرة على المنافسة، وتحدي الشركات والمشاريع الاخرى. ومن الطبيعي ان يخلق هذا السوق فرصا للاستثمار والمضاربة للأفراد والمؤسسات ذات الفائض المالي وذلك لكي يجلبهم الى استثمار اموالهم فيه.
ما تكلفة رأس المال للشركة او المشروع؟
تكلفة رأس المال هي التوزيعات السنوية التي تقوم بها الشركة كتوزيعات ارباح، التي هي إما نقدية او اسهم منحة. من السهل معرفة تكلفة التوزيعات النقدية، وهي قيمة الاموال التي تصرف للمساهمين التي عادة ما تمثل نسبة قليلة كعائد مقارنة بسعر السهم السوقي، كما هو عندنا في الكويت. اما اسهم المنحة فتكلفتها انها تخفض العائد لأنها ترفع من عدد اسهم الشركة في السوق، مما يعني ان الشركة يجب ان تعمل بمستوى ربحية اكبر في السنة القادمة والسنوات التي تليها لتعطي حملة الاسهم المستوى نفسه من الربحية للسهم، او اعلى الذي بالتالي يساعد على المحافظة على سعر جيد للسهم في السوق ونموه.
وعادة ما تمثل التوزيعات النقدية الجزء الاصغر من التوزيعات، حيث انها تحدد كنسبة الى السعر الاسمي للسهم، فإذا وزع السهم 50% نقدي، فهذا يمثل نسبة عالية الى السعر الاسمي، بينما قد يمثل نسبة صغيرة الى سعر السوق. اما بالنسبة للمنحة فهي تقاس على عدد الاسهم، اي يقال منحة 10% من رأس المال، اي سهم منحة لكل عشرة اسهم.
وعلى الرغم من ان مضاعف الربح هو المستخدم عند الحديث عن غلاء وارتفاع او انخفاض اسعار الاسهم، فإنه وعلى عكس اسواق العالم الاخرى، فإن الاسهم في الكويت تسعر دائما او غالبا على توزيعاتها، وليس على ربحيتها، بينما العامل الرئيسي الحقيقي في تكوين اسعار الاسهم وارتفاعها او انخفاضها في الاسواق العالمية هو ربحية الشركة، اي ربحية السهم ومعدل نمو هذه الربحية وجودة الارباح.. الخ، حيث ان النظرية الاقتصادية الرائدة في تلك الاسواق تدعو الى دعم ادارة الشركات الجيدة، التي تحقق ربحية عالية تفوق المعدل. ولمساعدة هذه الشركات في النمو لا تقوم هذه الشركات بتوزيع نسبة عالية من ارباحها المتراكمة الى حملة الاسهم كتوزيعات نقدية، بل تفضل وبتشجيع من كبار مساهميها على ان تحتفظ بها الشركة لتحافظ، بل وتزيد من نمو ارباحها ومشاريعها ما دامت الشركة قادرة على تحقيق معدل عائد على هذه الاموال يفوق المعدل الذي يحققه المساهم من اعادة استثمارها بنفسه لو تمت كتوزيعات نقدية. ولك ان تعلم ان معظم الشركات الكبيرة في العالم مثل مايكروسوفت وغيرها التي كانت اسهمها تقود ارتفاع البورصات العالمية لم تكن توزع اي ارباح على مساهميها في فترة نموها.
إذن كيف يستفيد المساهمون اذا لم يكن هناك توزيعات ارباح؟
يتكون العائد المتاح للمساهمين في ارتفاع سعر السهم نتيجة اداء الادارة الجيد، الذي يتمثل بإعادة استثمار فوائضها وارباحها بمعدل عال بدلا من توزيعها على المساهمين، لذلك يجب على مستثمرينا خاصة شركات الاستثمار والصناديق الاستثمارية عدم معاقبة الشركات الحقيقية العاملة في الكويت وتحميلها بطلبات توزيعات مبالغ فيها وعائد يقارب ال 20% او 25% كل سنة حيث يمثل هذا تكلفة عالية لرأسمال هذه الشركات ولا يمنحها القدرة على المنافسة على التوسع العالمي او الاستحواذ على شركات خارجية كالذي تقوم به شركة الهواتف او شركة المخازن او الممكن ان تقوم به شركات كويتية أخرى إذا توفر لديها رأس المال بالتكلفة المناسبة. فشركاتنا الجيدة هذه اضطرت الى اعطاء توزيعات عالية لدعم اسهمها هذه السنة بدلا من الاحتفاظ بها وهي اشد الحاجة لها.
إذن يجب ان تكون الربحية التشغيلية (الحقيقية) ونموها هي الأساس لقيمة السهم وليس التوزيعات كما قلنا.
أضيف في هذا المجال أن أسهم المنحة التي هي تمثل تكلفة عالية لرأس مال الشركات لا تمثل ميزة أو دخلا حقيقيا للمساهمين. وانه من السهل الاثبات حسابيا ان المساهم لا يستفيد بتاتا منها، حيث ان سعر السهم هو ناتج القيمة السوقية للشركة ككل مقسوما على عدد الاسهم فإذا زاد عدد الاسهم نقصت هذه القيمة، واذا قل عدد الاسهم ازدادت قيمة السهم ودليلنا على ذلك هو عدم استفادة المساهمين من منح الاسهم التي تمت في السنة الماضية بسبب نزول سعر السهم بنسبة المنحة فورا بعد الجمعية العمومية ثم انخفاضه اكثر في الايام التالية مما يؤدي الى عدم استفادة المساهم بتاتا بل خسارته (في معظم الاحيان) الى ان يرتفع السوق ارتفاعا لا علاقة له بالمنحة فيستفيد المساهم الذي كان من الممكن له الحصول على الدخل نفسه من غير المنحة. أكاد أجزم ان المساهمين الصغار والأفراد يتضررون من المنحة، حيث ان كبار المساهمين يستغلون انخفاض سعر الاسهم الجديدة بعد صدور الشهادات وحاجة الافراد للسيولة فيرفعون من حصصهم في الشركات.
وفي هذا المجال اوجه الدعوة لكبار المساهمين خاصة مؤسسات الاستثمار لدعم الشركات الجيدة والدفع الى الغاء او عدم تشجيع اسهم المنحة والاكتفاء بالتوزيعات النقدية في حال عدم احتياج الشركة لها او الاكتفاء بالعائد المتوفر عن طريق ارتفاع اسعار الاسهم واعطاء فرص للشركات الكويتية الجيدة لاقتحام الاسواق الاخرى بقوة.
توجه بسيط قد يكون له اثر كبير في تنمية شركاتنا واقتصادنا، والله الموفق.



د. عبدالرحمن عبدالعلي
abdulrahman@anjaliconsulting.com
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الدولار يبدي تماسكا بفضل المؤشرات الاقتصادية الإيجابية
الوطني: الضغوط التضخمية ترجح استئناف رفع الفائدة الاميركية


14/08/2006 رجح بنك الكويت الوطني إقدام مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الاميركي) على رفع جديد للفائدة الاميركية، في ظل استمرار الضغوط التضخمية، وخصوصا تلك الناتجة عن ارتفاع اسعار الطاقة.
وجاء في التقرير الاسبوعي للبنك:
في بداية الاسبوع الماضي كان الدولار ضعيفا امام جميع العملات الرئيسية في غمرة توقعات بحدوث مزيد من الضعف، وتوقعات قوية بان يوقف مجلس الاحتياطي الفدرالي رفع سعر الفائدة بشكل متتابع. وكما كان متوقعا، لم يقم الاحتياطي الفدرالي برفع سعر الفائدة في اجتماعه الدوري وذلك للمرة الاولى بعد 17 عملية رفع لسعر الفائدة ليستقر السعر عند مستواه السابق والبالغ 5.25%. بيد ان هذا التوقف لم يؤثر في سعر الدولار، بعكس ما كان متوقعا، حيث حافظت العملة الاميركية على مستوياتها السابقة. ومن ناحية اخرى، شهدت نهاية الاسبوع الماضي الاعلان عن ارقام ايجابية للاقتصاد الاميركي، كما شهدت توقف الرحلات في مطار هيثرو في لندن في اعقاب الاعلان عن اكتشاف محاولة اعتداء ارهابي، وقد ادى هذا الى استعادة الدولار لموقعه القوي مقابل معظم العملات، حيث انخفض سعر اليورو من 1.29 الى 1.27 وتراجع الجنيه الاسترليني من 1.90 الى 1.88، لكن اداء الين الياباني كان مفاجئا حيث انخفض من 114 الى 116 ينا للدولار.
البيان الذي بنك الاحتياطي الفدرالي في اعقاب اجتماع اللجنة الفدرالية للاسواق المفتوحة يدل على ان البنك لا يزال يرى ان هناك مخاطر تضخمية، خصوصا بالنظر الى الاسعار المرتفعة للطاقة، الامر الذي يدل على انه يمكن ان يقدم لاحقا على رفع سعر الفائدة فوق مستواه الحالي، ولكنه لم يفصح على نواياه في هذا الاتجاه بشكل متشدد، بيد ان البنك استخدم عبارات قوية في الاشارة الى ما يراه من تباطؤ للنمو، حيث ذكر ان 'معدل النمو قد تراجع عن وتيرته القوية جدا في الفترة السابقة من هذه السنة'، مضيفا 'ان من المرجح ان تعتدل الضغوط التضخمية مع الوقت'.
الميزان التجاري
وجاء اداء الميزان التجاري لشهر يونيو متوافقا مع التوقعات حيث سجل عجزا بلغ 64.8 مليار دولار مقارنة بالعجز المتوقع ب 64.5 مليار دولار، والعجز السابق المعدل والبالغ 65 مليار دولار. وسجل ارتفاعا لمطالبات العاطلين عن العمل ب 7000 مطالبة ليصل مجموع المطالبات الى 319000 مطالبة. واخيرا، جاءت نسبة زيادة مبيعات التجزئة الشهرية لشهر يوليو اعلى من المتوقع حيث بلغت 0.8%، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 1.4% مقارنة بانخفاض سابق بنسبة 0.4%.
توقعات صينية
وقد اثار البنك المركزي الصيني موجة من التوقعات لمزيد من الارتفاع في سعر الرنمنبي حين اعلن ان سعر الصرف يمكن ان يلعب دورا في معالجة عدم التوازن في الدفعات الدولية. وجاء هذا البيان قبل الاعلان عن رقم الفائض القياسي الذي سجله ميزان التجارة الصيني لشهر يوليو للشهر الثالث على التوالي، حيث ارتفع الفائض الى14.6 مليارا دولار من 10.4 مليارات دولار في شهر يوليو 2005، الامر الذي يعني تسارعا اكبر لارتفاع سعر صرف العملة الصينية.
وصلت اسعار النفط الى اعلى مستوياتها على الاطلاق (78.61 دولارا) على اثر الاقفال الطارئ للمصافي في ولاية الاسكا واستمرار التوتر في منطقة الشرق الاوسط، ولكن الاسعار تراجعت الى 74 دولارا في اعقاب توقف الرحلات من والى مطار هيثرو وسط مخاوف من تراجع الطلب على خدمات السفر الجوي. ومن ناحية اخرى تراجع الذهب الى مستوى 635 دولارا.
اقتصاد اوروبا
وفي ما يخص الاقتصاد في منطقة اليورو، قال البنك الوطني ان الاقتصاد الفرنسي، وهو ثاني اقوى اقتصاد وطني في منطقة اليورو، سجل اقوى اداء له منذ حوالي ست سنوات، معززا بذلك الآمال بانتعاش الاستثمار الصناعي وانحسار مشكلة البطالة الشديدة خلال الاشهر القادمة. وقد ادى الانفاق الاستهلاكي القوي وارتفاع الانتاج الصناعي الى دعم الناتج المحلي الاجمالي الفرنسي ب 1.2% مقارنة ب 0.5% خلال الربع الاول من السنة، ومقابل نسبة ال 0.7% التي كانت متوقعة. وتجدر الاشارة الى ان ارقام النمو في كل من المانيا واسبانيا وايطاليا سوف تصدر خلال الاسبوع القادم وسوف نتعرف على اثرها على الناتج القومي الاجمالي لمنطقة اليورو. من ناحية اخرى، وتجدر الاشارة الى ان معدل التضخم في فرنسا قد تحسن حيث تراجع مؤشر الاسعار الاستهلاكية بنسبة 0.1% ليصل الى 1.9% سنويا.
وفي المانيا، سجل الانتاج الصناعي تراجعا بنسبة 0.4% في شهر يونيو مقارنة بنسبة 0.3% المتوقعة وزيادة سابقة بنسبة 1.5%.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

9.7 ملايين دينار أرباح أمريكانا في 6 أشهر


14/08/2006 اجتمع مجلس إدارة الشركة الكويتية للأغذية (امريكانا) واعتمد البيانات المالية المرحلية للأشهر الستة المنتهية في ،2006/6/30 وقد اظهرت البيانات المالية تحقيق الشركة صافي ربح نهائي بلغ 9.7 ملايين دينار كويتي (48 فلسا للسهم) مقابل 31.8 مليون دينار كويتي في عام 2005 (164 فلسا للسهم) متضمنة ارباحا غير محققة ناتجة عن تطبيق معيار المحاسبة الدولية رقم 39 من تقييم المحفظة المالية بمقدار 22.4 مليون دينار كويتي (115 فلسا للسهم)، أي 9.4 مليون دينار كويتي بعد استبعاد اثر تقييم المحفظة (49 فلسا للسهم)، أي 9.4 ملايين دينار كويتي بعد استبعاد اثر تقييم المحفظة (49 فلسا للسهم) محسوبة على اساس المتوسط المرجح لعدد الاسهم القائمة (أي 47 فلسا على اساس عدد الاسهم نفسه للفترتين).
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

طرح 70% للاكتتاب ب 110 فلوس للسهم
'العقارية' تؤسس 'الفنار للاستثمار'

وليد العزاز


14/08/2006 اعلن المدير العام للشركة الكويتية العقارية القابضة وليد عبدالكريم العزاز تأسيس شركة الفنار للاستثمار بعد ان حصلت 'العقارية' على الموافقة اللازمة من بنك الكويت المركزي. وقال ان رأسمال الفنار للاستثمار 15 مليون دينار، وستعمل الشركة حسب احكام الشريعة الاسلامية، معلنا ان العقارية ستتملك 30% من رأسمالها.
وذكر العزاز ان 'العقارية' ستقوم بطرح 50% للمساهمين استراتيجيين ومؤسسات وشركات كبرى، في حين سيتم طرح ال 20% الاخرى لمساهمين افراد.
واعلن العزاز ان الشركة الكويتية العالمية للاستشارات المالية والادارية هي التي ستقوم بدور مدير الاكتتاب، في حين شركة عمار للتمويل والاجارة ستتولى ادارة تسويق اكتتاب الافراد، موضحا ان اجمالي الاسهم التي سيتم طرحها في الاكتتاب الخاص 105 ملايين سهم بسعر 110 فلوس للسهم الواحد، عبارة عن 100 فلس قيمة اسمية و10 فلوس رسوم هيكلة وتسويق غير مستردة.
وذكر العزاز ان الفنار للاستثمار ستكون الذراع الاستثمارية للشركة الكويتية العقارية القابضة، مشيرا الى ان اطلاق تلك الشركة يأتي ضمن استراتيجية 'العقارية' الهادفة الى تأسيس عدد من الشركات التابعة في قطاعات مختلفة، ضمن سياسة تنويع مصادر الايرادات ومن انشطة ومجالات متعددة، وكذلك تخفيف المخاطر.
واضاف ان 'العقارية' لديها طموح ايضا لتكوين منظومة متكاملة من الشركات تحت مظلتها، سواء بتأسيس كيانات جديدة، او تحويل ادارات من الشركة الى شركات مستقلة تعمل بمرونة وفاعلية اكبر، وتتملك مشاريع ضخمة في المستقبل.
أهداف ونشاطات
وعرض العزاز لأهداف شركة الفنار ونشاطها، فقال: نتطلع لأن تكون واحدة من الشركات الاستثمارية الرائدة العاملة حسب احكام الشريعة الاسلامية، مشيرا الى ان فكرة الشركة جاءت بعد دراسة مستفيضة للسوق المالي، ومدى الحاجة لشركات تقدم خدمات مالية واستثمارية اسلامية تسهم بقيمة مضافة الى هذه الصناعة التي تتميز بالنمو والتطور المستمر بسبب زيادة الطلب على المنتجات الاسلامية، سواء على الصعيد المحلي او العالمي.
واوضح ان 'الفنار للاستثمار' ستركز نشاطها على ادارة اموال المؤسسات العامة والخاصة واستثمار لكل الاموال في مختلف القطاعات الاقتصادية بما فيها ادارة المحافظ المالية، كذلك تقديم واعداد الدراسات والاستشارات الفنية والاقتصادية الى جانب القيام بالأعمال الخاصة بمديري الاصدار للسندات وانشطة التمويل والوساطة في عمليات التجارة الدولية، كما ستقوم الشركة بإنشاء وادارة الصناديق الاستثمارية بكل انواعها لحسابها ولحساب الغير، وطرح وحداتها للاكتتاب والقيام بوظيفة امين الاستثمار، او مدير الاستثمار للصناديق الاستثمارية التأجيرية في الداخل والخارج.
وذكر ان الشركة ستقدم ايضا المنتجات الاستثمارية الاسلامية الاخرى، حيث تعتزم الفنار ايجاد قيمة مضافة لسوق الصكوك الاسلامية، وان تلعب دورا رائدا وحيويا كصانع سوق ثانوي للصناديق الاستثمارية الاسلامية المحلية والاقليمية.
كما تتطلع الشركة الى البحث عن فرص استثمارية في الشركات غير المدرجة في سوق المال او المتعثرة ومساعدتها على اعادة الهيكلة الادارية والمالية والتسويقية.
وقال العزاز ان طموح المؤسسين هو ان تحقق الشركة عوائد مجزية متنامية من بداية نشاطها، وبشكل تصاعدي خلال السنوات الخمس الاولى ولتنطلق الى آفاق اقليمية واسعة مستقبلا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

37 شركة استحوذت على 7.5 بليون دينار

والإسلامية تضاعفت معدل نموها

أصول الشركات الاستثمارية ارتفعت 49 %

لتصل إلى 11.8 بليون دينار في مايو الماضي


ارتفعت اصول الشركات الاستثمارية الكويتية بنوعيها التقليدية والاسلامي (65 شركة) الى نحو 11.8 بليون دينار حتى نهاية شهر مايو الماضي بزيادة 49.3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وعلى الرغم من استحواذ الشركات التقليدية وعددها 37 شركة على النصيب الاكبر من هذه الاصول بنحو 7.5 بليون دينار فان نسبة النمو كانت عالية بالنسبة للشركات الاسلامية (28 شركة) والتي قفزت اصولها من 1.6 بليون دينار الى 3.3 بليون دينار خلال عام واحد.
وقالت النشرة الاحصائية لبنك الكويت المركزي في عددها الاخير أن أصول الشركات التقليدية توزعت ما بين استثمارات محلية 2.21 بليون دينار واصول اجنبية 3.29 بليون دينار الى جانب التسهيلات الائتمانية التي منحتها للمواطنين والمقيمين والتي بلغت نحو البليون دينار بالاضافة الى الاصول الاخرى.
وخلال الفترة من عام 2002 الى مايو 2006 فقد ارتفع عدد الشركات الاستثمارية التقليدية من 26 شركة تدير اصولا بقيمة 3.215 بليون دينار الى 37 شركة تدير اصولا بقيمة 4.5 بليون دينار.
اما الشركات الاسلامية فقد شهدت قفزات كبيرة حيث ارتفع عددها من 11 شركة فقط في عام 2002 الى 28 شركة منها عشر شركات تأسست في عام واحد هو 2005 وارتفعت اصولها من 756 مليون دينار الى 3.3 بليون دينار خلال ذات الفترة.
وتنوعت اصول الشركات الاسلامية حتى مايو 2006 ما بين اصول اجنبية 419.4 مليون دينار وعمليات تمويل للمستهلكين 492.6 مليون دينار واستثمارات مالية 1.15 بليون دينار واستثمارات غير مالية بقيمة 315.3 مليون دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

"أدفانتج" توقع عقد تقديم خدمات استشارية

إدارية لـ "الوطنية للتأمين التكافلي"

أعلنت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ادفانتج للاستشارات الإدارية والاقتصادية صفاء الهاشم توقيع عقد اتفاق عمل لتقديم خدمات استشارية للشركة الوطنية للتأمين التكافلي تختص بتصميم الهيكل التنظيمي للشركة ورسم خطوط الاتصال ما بين الإدارة العليا والإدارة التنفيذية وباقي المستويات الإدارية بالإضافة إلى تصميم وتطبيق دليل طرق وإجراءات العمل للموارد البشرية والشؤون الإدارية, والإدارة المالية وما يتبعها من أمور إدارية متعلقة بالموارد البشرية كرسم جدول يوضح هيكل رواتب ونظام التعويضات وخطة شراء الأسهم للموظفين.
وعبرت الهاشم عن سعادتها بتوقيع هذا العقد نظرا لأهمية الشركة الوطنية للتأمين التكافلي كشركة فعالة بالسوق المحلي فيما يختص بالتأمين التكافلي التعاوني, ونحن في غاية الامتنان بحيث وقع الاختيار على شركة ادفانتج لتكون الاستشاري للشركة الوطنية للتكافل, وسنعمل بواسطة فريقنا القادر على استيعاب وشمول جميع متطلبات عميلنا على تقديم كل المرونة المطلوبة لخلق بيئة عمل تسير طبقا لأهدافها الواضحة«.
ومن جهته قال رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للتأمين التكافلي منصور النصار ان الشركة قامت مع ادفانتج برسم سياسة الاتفاق حيث إن نوعية التأمين التكافلي الذي يتم تطبيقه حاليا في الشركة الوطنية هو في إطار شرعي ومراقب من قبل لجنة الشريعة, والتي بدورها تقوم بالرقابة على أعمال الشركة والتأكد من سلامتها من الناحية الشرعية«.
وأضاف: ان وجود شركة ادفانتج في هذه المرحلة وبناء على طبيعة عمل الشركة الوطنية للتأمين التكافلي سيكون عاملا مساعدا كبيرا لتحقيق هدف ستراتيجيتنا في الشركة على المدى القصير والبعيد«.
ومن ناحيته قال طلال صقر القطامي العضو المنتدب و المدير العام للشركة الوطنية للتأمين التكافلي ان الاتفاق يهدف الى إعداد الشركة من ضمن إطار بناء هيكل إداري محكم ورسم وتطبيق طرق وإجراءات عمل واضحة لتمكننا من تطبيق خطة العمل بصورة أفضل«.
لافتاً إلى أنه تم مناقشة خطة العمل بالتفصيل ولدى ادفانتج خطة تطبيق نوعية غير مسبوقة يعمل كلا الطرفين حاليا لتحقيقها«.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

تقنية حديثة تستخدم لأول مرة بالكويت
«المعادن» تتوقع ارتفاع إنتاجها من السكراب %30 بعد تشغيلها لماكينة تقطيع بالات حديد


أعلنت شركة المعادن والصناعات التحويلية أمس انها قامت باستقدام وتشغيل تقنية حديثة هي الاولى في الكويت في صناعة السكراب والمتمثلة بماكينة (ييرا.تي700) الخاصة بتقطيع وكبس بالات حديد .
واوضح مدير عام الشركة وهي احدى شركات المخازن العمومية عبدالله الشرهان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الماكينة الجديدة تقوم بتدوير المعادن صعبة التقطيع وحديد التسليح الناتج عن اعمال الهدم للمباني القديمة الذي ينتج بكميات كبيرة والذي عادة يعالج بقاطعة الغاز اليدوية نتيجة صعوبة تقطيعه .
واضاف الشرهان ان اهمية تلك الماكينة تكمن في الوظائف التي تستطيع القيام بها من تقطيع مواد السكراب المختلفة مثل ال (اتش.ام.اس.اي) و(اتش.ام.اس2) والانابيب والصفائح وغيرها وبكمية انتاج ما بين 10 الى 20 طناً بالساعة ثم امكانية كبسها بالكيفية والحجم الذي يريده العميل .
وتوقع زيادة انتاج الشركة من المواد السكراب بنسبة %30 مع تشغيل هذه الماكينة معربا عن سعادته لاستقدام هذه التقنية الحديثة .
واكد اهتمام شركة المعادن الدائم بالبيئة الكويتية والتي بدورها تبحث عن كل جديد مما يساعد على خلق بيئة نظيفة وصحية ويساهم في استخدام كل العناصر التي يمكن استخدامها ليخرج منها شيء نافع للمجتع .
يذكر ان شركة المعادن والصناعات التحويلية تأسست عام 1987 تحت اسمها السابق وهو الشركة الكويتية لتجميع وتقطيع المعادن .
وتهدف الشركة الى شراء وفرز وتقطيع وتفكيك وتصليح واعادة بيع جميع مواد السكراب من معدات وآليات ومعادن ومخلفات واعادة تصنيع المخلفات وادارة المزادات واعمال الهدم والنظافة وانشاء المناطق الصناعية والحرفية اضافة الى خدمات حماية وتحسين البيئة من التلوث داخل وخارج الكويت .
وتم ادراج اسهم الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) عام 1995 نتيجة لتملك شركة المخازن العمومية لاكثر من %50 من اسهمها .
واستطاعت الشركة تحقيق نمو سريع في اعمالها الى جانب وجود مساحات واسعة من الاراضي الصناعية المخصصة لها بمساحة اجمالية تتعدى مليونين متر مربع في منطقتي جنوب امغره وميناء عبدالله الصناعيتين .
وتمتلك الشركة اسطولاً كبيراً من المعدات وآليات المناولة ووسائل تجميع ونقل مواد السكراب ومنتجات المصانع من معادن بجميع انواعها وبلاستيك وبطاريات وزيوت وورق وغيرها من المواد .
كما ان عملها تحت مظلة شركة المخازن العمومية (الشركةالمتخصصة في مجال الخدمات التخزينية واللوجستية في منطقة الخليج العربي والشرق الاوسط) ساعد الشركة في مجال استخدام انظمة الاتصال الحديثة والاستفادة من شبكة فروعها الدولية.

تاريخ النشر: الاثنين 14/8/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

تقدم ملخصا يعرض البيانات في مجموعات صغيرة مع أنظمة الشركة
تطبق mtc أنظمة »هاريس« لجودة الخدمات ومتابعة أداء الشركات ودقة البيانات


أعلنت هاريس كوربوريشن احد اكبر مزودي حلول ضمان جودة الخدمة، عن اطلاق خدمة »Harris Netbossr Executive Dashboard« لعملاء شركة الاتصالات المتنقلة m.t.c على نطاق واسع. وتتيح هذه الخدمة للمدراء سهولة الحصول على المعلومات عن حالة الشبكة وحجم الاستعمال وتبرز ادوات قياس الاداء لتعزيز القدرة على اتخاذ القرارات المتعلقة بالعمل بيسر بواسطة عرضها على لوحة تحكم تمكن المسؤولين من متابعة سير العمليات لضمان جودة الخدمة واستمراريتها بالمستوى المطلوب.
وتعمل هذه ا لخدمة على تقديم ملخص يعرض البيانات في مجموعات صغيرة متكاملة مع انظمة شركة الاتصالات المتنقلة وللحصول على بيانات وضع الشبكة يتم عرض البيانات مبسطة مشيرة الى الوضع الامن والوضع الحرج ضمن كل حقل من حقول الاختصاص بينما تعرض شاشة اخرى عدد المكالمات المرتبطة بالشبكة وعدد الرسائل القصيرة التي تم ارسالها بالاضافة الى العديد من الخدمات الاخرى.
كما يوفر هذا التطبيق من خلال لوحة التحكم امكانية اقلمة طريقة العرض لتتناسب مع اسلوب التحليل الشخصي للمدير المسؤول وامكانية ربطها بأي مصدر للبيانات كالحصول على عدد المشتركين الجدد وتعداد الشكاوى المسجلة وقياس ملاءمة اداء الشبكة تحت اي من هذه الظروف وقال مدير عام شركة الاتصالات المتنقلة، براك الصبيح: استطاعت Harris Executive Dashboard ان تقدم لنا ما كنا نحاول توفيره للمسؤولين عن متابعة الشبكات لتمكينهم من اتخاذ القرارات الصائبة في وقتها بناء على ما تقدمه هذ الخدمة من ملخص مستوفي البيانات عن حالة الشبكة وادائها، الامر الذي يتيح لنا تقديم الخدمة الافضل دون تأخير ومعالجة اية خلل قد يحدث اثناء تقديم خدماتنا لعملائنا واضاف قائلا: وتطبيقا لمبدأ روح الفريق الواحد قمنا بتثبيت شاشات عرض عملاقة في مختلف ارجاء مباني الشركة ليتمكن موظفو خدمة العملاء من متابعة جودة الخدمة والاطلاع على حالة الشبكة وقدرتها على استيعاب العمل من حيث عدد المكالمات المرتبطة وغيره ومساعدتهم على اتخاذ القرارات الصائبة في حينها.
وعلق المدير التنفيذي للمبيعات الدولية لدى »هاريس نيتبوس« Harris Netboss ريتش لابالاردو قائلا: »اثبتت شركة الاتصالات المتنقلة ريادتها في تطبيق افضل معايير الخدمة المتطورة، ويأتي استخدام تطبيق Netboss Executive Dashboardكخطوة متقدمة في مجال ادارة الشبكات وضمان الجودة. انها تجسيد حقيقي لالتزام الاتصالات المتنقلة نحو تقديم خدمة افضل لعملائها ونقلة نوعية في نشر الوعي التطبيقي لاداء الشبكات خارج الحدود الفنية لمركز ادارة العمليات لتتيح للمدراء التنفيذيين متابعة الاداء وضمان جودة الخدمة في آن واحد.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

ضخ هيئة الاستثمار للسيولة مجرد »رفع عتب«.. والبورصة بلا أب ولا أم
مجمعات الأسواق: المؤسسات الحكومية تتخلى عن دعم الأسهم.. والسوق يسير في طريق مسدود


تناول تقرير شركة مجمعات الأسواق الشهري لشهر يوليو ما آلت اليه أوضاع البورصة في الكويت، والتي تعيش منذ بداية هذا العام أوضاعا يقال عنها تارة تصحيحيه وتارة أخرى كارثية، ويناقش التقرير تخلي المؤسسات المالية للدولة عن دورها في الاسهام في التنمية والاستثمار في الكويت بما ينعكس ايجاباً عليها وعلى السوق والاقتصاد الوطني بشكل عام، قائلا ان سوق الكويت للاوراق المالية بلا اب ولا ام، بكلمات أخرى ليس هناك صانع او صناع للسوق الذي ترك يهوي أو يتذبذب أويصحح أوضاعه بسبب أم من دون سبب، وفي كل مرة كان هناك شماعة يسارع البعض لتعليق المبررات عليها، الوجيه منها وغير الوجيه» ومن تلك المبررات:
¼ حركة التصحيح الضرورية والصحية بعدما كان العام 2005 استثنائياً بكل المقاييس اذ صعدت كل المؤشرات على نحو بات الاستمرار في الصعود يهدد بفقاعة كبيرة خطر انفجارها لا يبقي ولا يذر، فكان ان سيلت مجموعات استثمارية ومحافظ وصناديق جزءاً من استثماراتها في ديسمبر 2005 ويناير .2006
¼ وفاة سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد طيب الله ثراه، ادت الى اهتزاز السوق فتدخلت الهيئة العامة للاستثمار عبر صناديق لدعمه قليلاً.
¼ ثم جاءت مرحلة انتقال مقاليد الحكم بكل ما حملت، حتى استقر الأمر على تسلم سمو الامير الشيخ صباح الأحمد سدة الامارة.
¼ وكان ان بدأت اسواق مال الخليج بتصحيح أوضاعها المتضخمة، فهبطت بورصات السعودية والامارات وقطر بشكل عنيف، فتأثرت بورصة الكويت لتبدأ تصحيحاً هي الأخرى.
¼ الى ذلك، كان للملف النووي الايراني تداعيات نفسية على المستثمرين محلياً في كل مرة كانت فيها المفاوضات بين الدول الغربية وايران تتعقد فيحتدم التحدي والتحدي المضاد.
¼ في هذه الاثناء كان الملف السياسي الداخلي تتراكم أوراق الشحن فيه بين الحكومة وصقور البرلمان على خلفية قضية الدوائر الانتخابية وقضايا الفساد وغيرها من القضايا الخلافية، حتى وصلنا الى حل مجلس الأمة واجراء انتخابات نيابية مبكره تخلل حملات الترشيح فيها سيل من التحديات ورفع الصوت فوق السقف الذي اعتادت عليه الحياة السياسية في الكويت، وتمخض كل ذلك عن مجلس أمة جديد زاد فيه عدد الصقور عما كان عليه.
¼ وما ان هدأت الساحة السياسية الداخلية حتى توتر الوضع الاقليمي وتحديداً انفجار الأوضاع بين لبنان واسرائيل الى حرب عنيفة تركت آثاراً سلبية على كل المنطقة.

مبررات الخبراء!

واضاف التقرير ان كل تلك المبررات كانت تساق من هنا وهناك في كل مرة يريد فيه الخبراء والمحللون والمستثمرون تناول أوضاع السوق و اسباب تذبذبه او هبوطه.
ولاعطاء كل ذي حق حقه، لا بد من الاشارة الى الجهود التي بذلتها الهيئة العامة للاستثمار في ضخ نحو 200 مليون دينار سيولة جديدة في عدد من الصناديق لاعطاء جرعات اوكسجين للسوق في أوقات اهتزاز الثقة وذروة حالات عدم اليقين في ما يشبه التطمين الى أوضاع الاستثمار في بورصة الكويت لكن تلك الخطوة رافقها تشكيك من قبل البعض على أنها اتت بكبسة زر سياسية ولأغراض غير استثمارية.
حتى ان البعض ذهب ليقول ان تدخل الهيئة زاد الطين بله وعقد الأوضاع اكثر مما هي معقدة حيث ان التصحيح كان يجب ان يأخذ مداه ليؤسس على مستويات جديدة مغرية للشراء. وفي ظل هذا التشكيك ذهبت جهود الهيئة سدى من دون أثر كبير يذكر، كما ان حملات ظهرت لتؤنب الشركات على نتائجها في الربع الأول والربع الثاني لأن النتائج أظهرت قدراً من الخلل لا سيما في جانب الخسائر أو الأرباح غير المحققة، وادى ذلك الى تفاقم الحذر لدى المستثمرين، حتى ان ذلك الحذر بلغ حد فقدان الثقة مع ظهور مشكلات داخل السوق أبرزها الآتي:
¼ نشوب خلاف بين مدير السوق من جهة ووزير التجارة السابق من جهة ثانية، وخلاف آخر بين مدير السوق ونوابه.
¼ علت اصوات تندد بسحب سيولة هائلة بفعل الاكتتابات الجديدة وزيادات رؤوس الأموال. وقدرت تلك السيولة المسحوبة بنحو 1.7 مليار دينار في الأشهر القليلة الأولى من .2006
¼ كما كان هناك تنديد من قبل البعض بعلاوات الاصدار التي رأوا انها باهظة وغير مبررة.
¼ اضف الى ذلك تلك الأصوات التي أثارت قضية كثافة الادراج والجدوى من ادراج شركات غير محددة الاغراض وهي قامت فقط للمتاجرة بالأسهم.

فقدان الثقة

و كل ذلك كان كفيلاً بهز الثقة بالسوق علماً ان مبررات كثيرة لم تكن مقنعة كفاية، لا سيما اذا عرفنا ان معدلات السعر الى الربحية P/E في الكويت، حتى في ذروة المؤشر اوائل فبراير الماضي كانت اقل من 17 مرة في حين كانت تلك المعدلات 30 و40 و50 مرة في بعض أسواق الخليج. كما ان سوق الكويت اكثر نضجاً وعمقاً وتنوعاً من غالبية أسواق المال العربية وفيه من الضوابط لا سيما في الادارج والافصاح ومعاقبة المخالفين ما ليس موجوداً في تلك الأسواق.
ثم كيف لتداعيات الملف النووي الايراني والحرب على لبنان ان تكون من الأسباب المباشرة في هبوط السوق علماً ان الحرب في العراق لم تكن كذلك، ورأينا كيف ان سوق الكويت للأوراق المالية تعايش معها لا بل استفاد منها بشكل أو بآخر. أما ما طرح على صعيد زيادات رؤوس الأموال وعلاوات الاصدار وكثافة الادراج فهو يندرج في سياق ليس في مكانه الصحيح دائما اذا عرفنا ان الكويت سوق حر فيه ضوابط تعد بين الأفضل اقليمياً وما على المستثمر الا الاختيار بين الأفضل ولا تقع اللائمة الا عليه فقط اذا اساء الاختيار، فالتقنين سواء في زيادات رؤوس الأموال او الادراجات يعتبر تقنينا للحرية الاستثمارية. وما من ايداع الا بترك المنافسة تأخذ مجراها الطبيعي. وكثرة الضوابط تكبح السوق وتزيد الشكوك به بدلاً من تعزيزها لأن المستثمر يتوجس شراً في كل مرة يرى فيها ان قيداً جديداً قد فرض.
ما سبق ذكره ليس جدالاً في المحال او محاولة لتبرير التجاوزات التي تكون قد حصلت او تخفيفاً من وطأة بعض الأسباب المؤثرة سلباً أو تقليلاً من شأن »خرابيط« ارتكبت هنا أو هناك... انما لسبر أغوار استسهال ايجاد المبررات لهبوط السوق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

قال إن الشركة تضع استراتيجية لشركاتها التابعة وتعتزم إدراجها بعد استيفاء الشروط
حسام الخرافي لـ الوطن: »نور« انسحبت من المنافسة على »آموك« المصرية وتشارك في تأسيس »النور« للتأمين في سورية
كتب سعيد حبيب:

فيما تنهي 7 مؤسسات عربية واجنبية من مصر والسعودية والامارات والهند عمليات الفحص الفني تمهيدا لتقديم عروضها النهائية لشراء %50 من اسهم شركة الاسكندرية للزيوت المعدنية »آموك« ومقرها مصر.
اعلن رئيس مجلس ادارة شركة نور للاستثمار المالي حسام الخرافي ان شركته والتي كانت ضمن تحالف »كونسورتيوم« ضخم يسعى للمنافسة على شراء %50 من »آموك« انسحبت من المنافسة على الحصة المطروحة.
واوضح الخرافي في تصريح خاص لـ »الوطن« ان السعر المطروح لا يتوافق ودراسة الجدوى التي اعدتها الشركة التي اختارت المنافسة على شراء آموك في اطار حرصها على تعزيز استثماراتها في قطاع البتروكيماويات الذي يحقق نموا قياسيا في المنطقة.
وفي سياق متصل قال الخرافي ان شركة »النور« والتي تعمل في قطاع التأمين التكافلي وسمحت الحكومة السورية بتأسيسها امس وضعت خطة استراتيجية للاستحواذ على حصة كبيرة من سوق التأمين في سورية والذي يشهد نموا ملحوظا.
وذكر الخرافي ان »النور« يبلغ رأسمالها المبدئي نحو 1.5 مليار ليرة سورية ما يعادل 30 مليون دولار وتمتلك فيها نور للاستثمار حصة تبلغ %15 فيما تشارك فيها الشركة الكويتية الباكستانية للتأمين التكافلي بنسبة %80 فضلا عن شركات ومستثمرين آخرين سوريين وكويتيين.
وذكر الخرافي ان الشركة الجديدة في سورية ستركز في عملها على تقديم خدمات التأمين المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية مؤكدا ان السوق السورية للتأمين من الاسواق الواعدة القادرة على جذب الاستثمارات من مختلف القطاعات في ظل تدفق الاستثمارات الكويتية والخليجية والتسهيلات التي تقدمها الحكومة السورية للمستثمرين الاجانب والتي استفاد منها معظم الشركات الكويتية حيث حلت الكويت في المركز الثاني خليجيا بالاستثمار في سورية باجمالي استثمارات تجاوز مليار دولار توزع على 19 مشروعا وقطاعات مختلفة وذلك نتيجة مناخ التسهيلات الذي توفره الحكومة السورية والذي يتمثل في نظم الاستثمار والتعاقد الواضحة والمرنة ومواقع العمل الى جانب البرامج التوظيفية وضمان رأس مال المستثمر والدراسات المتكاملة فضلا عن التسهيلات الجمركية.
واكد الخرافي ان »نور« تدرس حاليا حزمة مشاريع عقارية واستثمارية في السوق السوري الذي يندرج في قائمة الاسواق الواعدة التي تسعى »نور« لاختراقها وتعزيز استثماراتها فيها في اطار خطتها لاستهداف الاسواق الواعدة والتوسع اقليميا.
واشار الخرافي الى ان نور تتفاوض حاليا لتنفيذ مشاريع جديدة في الصين والهند وباكستان الى جانب الاردن وسورية لافتا الى ان حجم الاموال المدارة لدى »نور« يبلغ 500 مليون دولار فيما تحرص استراتيجية الشركة على توزيع استثماراتها بنسبة %50 للسوق المحلي و%50 للاسواق العالمية.
ومن ناحية اخرى قال الخرافي ان »نور« تعكف حاليا على وضع استراتيجية لشركاتها التابعة وهي الشركة الكويتية الهندية القابضة والتي يبلغ رأسمالها 2 مليون دينار وجار التحضير لزيادتها الى 30 مليون دينار الى جانب الشركة الوطنية للحفر المتخصصة في الخدمات النفطية وحفر الآبار والتي يبلغ رأسمالها 10 ملايين دينار مشيرا الى نية »نور« في ادراج شركاتها التابعة بعد استيفاء كافة شروط الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية.
واشار الخرافي الى ان استثمارات »نور« في الاسواق الآسيوية حققت نجاحا كبيرا حيث سبق لها تملك %7 من سعر سهم هوالي الصينية لصناعة الورق والكارتون والمدرجة في سوق هونغ كونغ والتي ارتفع سهمها بنسبة %130 كما استحوذت على %8 من بنك ميزان الاسلامي في باكستان حيث ارتفع سعر السهم %76 الى 30 روبية في حين ان سعر شرائه كان 17 روبية متوقعا ان تشهد المرحلة المقبلة تعزيزا اكبر لحضور الشركة في الاسواق الآسيوية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

تراجع المؤشر السعري بمقدار 6.8 نقاط والقيمة النقدية تتدنى إلى 28.5 مليون دينار
شح السيولة وتوقف المبادرات يدفعان بالسوق نحو الانخفاض مجددا


كتب ناصر الخالدي:
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية لليوم الثاني على التوالي منخفضا بواقع 6.8 نقاط ليصل الى 9638.3 نقطة، بينما ارتفع المؤشر الوزني بشكل محدود الى 0.47 نقطة ليستقر عند 500.18 نقطة، وذلك من خلال تداول 69.740.000 سهم وبقيمة اجمالية بلغت 28.566.740 دينارا موزعة على 3407 صفقات.
ـ انخفاض المؤشر في تداولات الامس وتدني بقيمة المؤشرات من حيث القيمة والكمية وعدد الصفقات مقارنة بالتداولات السابقة، جاء ليؤكد ما اشرنا اليه في تقرير الامس بـ »الوطن« بأن افتقار السوق للسيولة وتدني القيمة النقدية المتداولة هي نذير خطر قادم ان لم يتم تداركها بالوقت المناسب ويتعاون الجميع من جهات حكومية ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار والبنك المركزي وقطاع خاص ممثل بالمجاميع الاستثمارية المعروفة والمحافظ المالية لحل هذه المعضلة والتي تنذر بنشوب ازمة على المدى القريب، كما ان احجام وعزوف معظم تلك المجاميع الاستثمارية عن الشراء وخصوصا في هذا التدني الخطير والمستمر لاسعار الاسهم بات يشكل علامة استفهام كبرى في مستقبل البورصة الكويتية والتي ما زالت هي الافضل على مستوى المنطقة من حيث رخص الاسعار ومعدل الربحية وقلة مستوى المخاطرة، كما ان استمرار تدني القيمة النقدية المتداولة بالسوق ستؤدي بلا شك الى تراجع معظم اسعار الاسهم بما فيها الاسهم التشغيلية والممتازة وايضا الاسهم التي اعلنت عن نتائج ممتازة خلال الربع الثاني، وتشير مصادر اقتصادية رفيعة المستوى لـ »الوطن« ان إقرار توزيع اسهم ثلاث شركات تنموية على المواطنين جاء ليثبت ان الحكومة متعاونة مع المجلس وهذا دليل ممتاز على التجانس الحالي ما بين السلطتين، كما ان الحكومة مطالبة ايضا بتفعيل المشاريع الخاصة للقطاع الخاص وعلى رأسها قانون الخصخصة وانشاء صندوق جامبو بالتعاون مع شركات الاستثمار لحماية السوق من اية هزات مستقبلاً، كما يضيف المصدر ان السوق الكويتي مؤهل للصعود بمقدار 20 ـ %30 حتى نهاية العام الحالي وان ما يجري الآن هو نوع من الترقب والتحفظ لكنه سرعان ما ينتهي خصوصا بعد ما يدرك »الكبار« ان استمرار السوق بهذا الوضع ليس من صالح الجميع.

أداء القطاعات

ارتفع مؤشر قطاع البنوك بمقدار 23.7 نقطة، حيث تركزت التداولات على بوبيان الاسلامي الذي ارتفع خمسة فلوس وسط عمليات تجميع خدرة، كما ارتفع سعر الوطني بـ 20 فلسا وسط تداولات محدودة، بينما اتسمت بقية التداولات بالهدوء والتحفظ مع استقرار نسبي لمعظم الاسعار وبلغت القيمة المتداولة لقطاع البنوك 2.9 مليون دينار.

الاستثمار.. يتأثر بالقيمة

على الرغم من ارتفاع مؤشر قطاع الاستثمار في تداولات الامس بواقع 8.4 نقاط، إلا ان القيمة النقدية المتداولة قد انخفضت بشكل ملحوظ حيث بلغت 9.8 ملايين دينار وهي قيمة متدنية بلا شك، وقد تركزت التداولات على سهم الاولى الذي شهد عمليات شراء ملحوظة من قبل احد الصناديق التابعة للاستثمارات الوطنية وارتفع سعره 20 فلسا، كما ارتفع سعر المجموعة الدولية بواقع 10 فلوس وسط عمليات تجميع وحفظ على السهم، بينما انخفضت التداولات على سهم المشاريع مقارنة باليومين السابقين وانخفض سعره خمسة فلوس، كما ارتفعت اسهم بيان للاستثمار واعيان والعراق القابضة في تداولات محدودة، وقد ادى عزوف واحجام الصناديق الاستثمارية والمحافظ المالية عن الشراء في استقرار معظم اسهم القطاع مع انخفاض محدود لبعض الاسهم.

العقار.. يواصل الارتفاع

ارتفع مؤشر قطاع العقار بواقع 32 نقطة، حيث تركزت التداولات على اللبنانية الذي ارتفع سهمها 20 فلسا وعلى العربية العقارية الذي ارتفع بالحد الاعلى لليوم الثالث على التوالي وذلك نتيجة اعلان مجلس الادارة عن بداية اعلان الاكتتاب الخاص بالشركة، بينما ارتفع سعر جراند بواقع 10 فلوس، كما ارتفعت معظم اسعار الاسهم العقارية باشكال متباينة حيث جاء بعضها كشراء استثماري نتيجة ترقب لنتائج جيدة لبعض الشركات، وشراء مضاربي نتيجة رخص وتدني معظم اسعار تلك الاسهم، وقد بلغت قيمة التداولات 6.4 ملايين دينار.

الصناعة والخدمات

انخفض مؤشر قطاع الصناعة بواقع 18 نقطة، حيث تركزت التداولات على الصناعات الوطنية الذي تراجع 10 فلوس اثر عمليات جني ارباح واضحة، كما ارتفعت اسعار السكب بـ 40 فلسا والانابيب لخمسة فلوس بكميات محدودة، بينما اتسمت بقية التداولات بالضعف الشديد مع انخفاض محدود لمعظم اسهم القطاع، كما واصل مؤشر الخدمات انخفاضه بـ 91 نقطة، حيث حافظت اسهم المخازن والهواتف والرابطة والبتروجلف على اسعارها السابقة وسط تداولات جيدة، بينما ارتفعت اسعار اسهم عربي القابضة والصفوة وايفا فنادق في تداولات جيدة، بينما اتسمت بقية التداولات بالضعف الشديد مع الميل الى الانخفاض وذلك نتيجة الاستمرار في عمليات جني الارباح على بعض اسهم القطاع التي شهدت ارتفاعا في الاسبوع الماضي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

تراجع المؤشر السعري بمقدار 6.8 نقاط والقيمة النقدية تتدنى إلى 28.5 مليون دينار
شح السيولة وتوقف المبادرات يدفعان بالسوق نحو الانخفاض مجددا


كتب ناصر الخالدي:
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية لليوم الثاني على التوالي منخفضا بواقع 6.8 نقاط ليصل الى 9638.3 نقطة، بينما ارتفع المؤشر الوزني بشكل محدود الى 0.47 نقطة ليستقر عند 500.18 نقطة، وذلك من خلال تداول 69.740.000 سهم وبقيمة اجمالية بلغت 28.566.740 دينارا موزعة على 3407 صفقات.
ـ انخفاض المؤشر في تداولات الامس وتدني بقيمة المؤشرات من حيث القيمة والكمية وعدد الصفقات مقارنة بالتداولات السابقة، جاء ليؤكد ما اشرنا اليه في تقرير الامس بـ »الوطن« بأن افتقار السوق للسيولة وتدني القيمة النقدية المتداولة هي نذير خطر قادم ان لم يتم تداركها بالوقت المناسب ويتعاون الجميع من جهات حكومية ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار والبنك المركزي وقطاع خاص ممثل بالمجاميع الاستثمارية المعروفة والمحافظ المالية لحل هذه المعضلة والتي تنذر بنشوب ازمة على المدى القريب، كما ان احجام وعزوف معظم تلك المجاميع الاستثمارية عن الشراء وخصوصا في هذا التدني الخطير والمستمر لاسعار الاسهم بات يشكل علامة استفهام كبرى في مستقبل البورصة الكويتية والتي ما زالت هي الافضل على مستوى المنطقة من حيث رخص الاسعار ومعدل الربحية وقلة مستوى المخاطرة، كما ان استمرار تدني القيمة النقدية المتداولة بالسوق ستؤدي بلا شك الى تراجع معظم اسعار الاسهم بما فيها الاسهم التشغيلية والممتازة وايضا الاسهم التي اعلنت عن نتائج ممتازة خلال الربع الثاني، وتشير مصادر اقتصادية رفيعة المستوى لـ »الوطن« ان إقرار توزيع اسهم ثلاث شركات تنموية على المواطنين جاء ليثبت ان الحكومة متعاونة مع المجلس وهذا دليل ممتاز على التجانس الحالي ما بين السلطتين، كما ان الحكومة مطالبة ايضا بتفعيل المشاريع الخاصة للقطاع الخاص وعلى رأسها قانون الخصخصة وانشاء صندوق جامبو بالتعاون مع شركات الاستثمار لحماية السوق من اية هزات مستقبلاً، كما يضيف المصدر ان السوق الكويتي مؤهل للصعود بمقدار 20 ـ %30 حتى نهاية العام الحالي وان ما يجري الآن هو نوع من الترقب والتحفظ لكنه سرعان ما ينتهي خصوصا بعد ما يدرك »الكبار« ان استمرار السوق بهذا الوضع ليس من صالح الجميع.

أداء القطاعات

ارتفع مؤشر قطاع البنوك بمقدار 23.7 نقطة، حيث تركزت التداولات على بوبيان الاسلامي الذي ارتفع خمسة فلوس وسط عمليات تجميع خدرة، كما ارتفع سعر الوطني بـ 20 فلسا وسط تداولات محدودة، بينما اتسمت بقية التداولات بالهدوء والتحفظ مع استقرار نسبي لمعظم الاسعار وبلغت القيمة المتداولة لقطاع البنوك 2.9 مليون دينار.

الاستثمار.. يتأثر بالقيمة

على الرغم من ارتفاع مؤشر قطاع الاستثمار في تداولات الامس بواقع 8.4 نقاط، إلا ان القيمة النقدية المتداولة قد انخفضت بشكل ملحوظ حيث بلغت 9.8 ملايين دينار وهي قيمة متدنية بلا شك، وقد تركزت التداولات على سهم الاولى الذي شهد عمليات شراء ملحوظة من قبل احد الصناديق التابعة للاستثمارات الوطنية وارتفع سعره 20 فلسا، كما ارتفع سعر المجموعة الدولية بواقع 10 فلوس وسط عمليات تجميع وحفظ على السهم، بينما انخفضت التداولات على سهم المشاريع مقارنة باليومين السابقين وانخفض سعره خمسة فلوس، كما ارتفعت اسهم بيان للاستثمار واعيان والعراق القابضة في تداولات محدودة، وقد ادى عزوف واحجام الصناديق الاستثمارية والمحافظ المالية عن الشراء في استقرار معظم اسهم القطاع مع انخفاض محدود لبعض الاسهم.

العقار.. يواصل الارتفاع

ارتفع مؤشر قطاع العقار بواقع 32 نقطة، حيث تركزت التداولات على اللبنانية الذي ارتفع سهمها 20 فلسا وعلى العربية العقارية الذي ارتفع بالحد الاعلى لليوم الثالث على التوالي وذلك نتيجة اعلان مجلس الادارة عن بداية اعلان الاكتتاب الخاص بالشركة، بينما ارتفع سعر جراند بواقع 10 فلوس، كما ارتفعت معظم اسعار الاسهم العقارية باشكال متباينة حيث جاء بعضها كشراء استثماري نتيجة ترقب لنتائج جيدة لبعض الشركات، وشراء مضاربي نتيجة رخص وتدني معظم اسعار تلك الاسهم، وقد بلغت قيمة التداولات 6.4 ملايين دينار.

الصناعة والخدمات

انخفض مؤشر قطاع الصناعة بواقع 18 نقطة، حيث تركزت التداولات على الصناعات الوطنية الذي تراجع 10 فلوس اثر عمليات جني ارباح واضحة، كما ارتفعت اسعار السكب بـ 40 فلسا والانابيب لخمسة فلوس بكميات محدودة، بينما اتسمت بقية التداولات بالضعف الشديد مع انخفاض محدود لمعظم اسهم القطاع، كما واصل مؤشر الخدمات انخفاضه بـ 91 نقطة، حيث حافظت اسهم المخازن والهواتف والرابطة والبتروجلف على اسعارها السابقة وسط تداولات جيدة، بينما ارتفعت اسعار اسهم عربي القابضة والصفوة وايفا فنادق في تداولات جيدة، بينما اتسمت بقية التداولات بالضعف الشديد مع الميل الى الانخفاض وذلك نتيجة الاستمرار في عمليات جني الارباح على بعض اسهم القطاع التي شهدت ارتفاعا في الاسبوع الماضي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

لبنان يستعد لمرحلة إعادة الإعمار.. وتحدياتها


15/08/2006 مع اطلالة اليوم الاول للهدنة في لبنان، مع بدء سريان قرار وقف اطلاق النار، بدا لبنان بقطاعيه الحكومي والخاص في سباق مع الوقت والظروف الصعبة للعودة بالنشاط الاقتصادي والشؤون الحياتية الى مسارها، في الوقت الذي يشكل الدمار والخسائر المتراكمة عبئا هائلا على الحاضر والمستقبل.
وكانت الجهات الحكومية المختصة ونقابة المهندسين في بيروت باشرت قبل مدة استعدادات مكثفة لإعداد خطة عملية لإحصاء الاضرار والتوجه الى اعادة الاعمار.
ويأمل اللبنانيون ان تصدق الوعود والتصريحات التي ادلى بها غير مسؤول محلي ودولي عن ورشة دولية لإعادة اعمار بلدهم، حيث ابدت دول عدة استعدادات للمساهمة في جهود اعادة الاعمار، متمثلة في مشروع صندوق اعادة اعمار لبنان. بادر الى ترجمتها كل من السعودية والكويت والامارات التي قدمت مساعدات مالية مجزية تجاوزت الملياري دولار، على شكل منح مباشرة وودائع في مصرف لبنان المركزي.
وينتظر ان تشهد المرحلة المقبلة، اذا ما سارت الامور بإيجابية، انتعاشا في مختلف مجالات الانتاج، وخصوصا اذا ما بوشر سريعا في اعادة الاعمار، والواقع ان التفاؤل كان الغالب امس، سواء في لبنان او العالم، على الرغم من كل الظروف، وهو ما انعكس بوضوح في الارتفاع الكبير (بالاحد الاقصى) لمؤشرات بورصة بيروت، فيما تراجعت اسعار النفط والمعادن في اسواق المال العالمية.
الا ان من الامور الداهمة الآن رفع الحصار الاسرائيلي عن الموانئ البحرية والمطار، وهذا الاخير اقفل غداة خطف الجنديين الاسرائيليين في 12 يوليو الماضي، كما ان هناك حاجة ملحة الى المشتقات النفطية من اجل سد الحاجة اليها، خصوصا في توليد الكهرباء، علما بأن مستودعات المشتقات هذه دمر العديد منها، ونحتاج وقتا ليس بالقليل لاعادة بنائها.
وتتسم مرحلة اعادة الاعمار في لبنان بتحديات كثيرة، ابرزها واهمها ثبات وقف اطلاق النار، وايجاد حل سياسي دائم للقضايا التي اثارت الحرب، وهو ما تنتظره الدول التي اعلنت استعدادها لعقد مؤتمر بهذا الخصوص.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

الحنيف: البنك الصناعي يرفع قروضه إلى 200 مليون دينار في 2008

عبدالمحسن الحنيف


15/08/2006 كونا ـ أعلن رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الصناعي عبدالمحسن الحنيف ان البنك أعد خطة ثلاثية لزيادة قروضه إلى 200 مليون دينار خلال عام .2008
وأوضح الحنيف في حوار مع جريدة 'الأسبوعية الاقتصادية' ان البنك أعد خطة استراتيجية للسنوات الثلاث المقبلة من 2006 إلى 2008 تهدف إلى تفعيل دوره في الاقتصاد الكويتي وتأكيد هويته الصناعية.
واشار الى ان الخطة تحاول استغلال مكامن القوة المتاحة لدى البنك وتصور سبل اصلاح عوامل الضعف وهي تمثل مرحلة من مراحل تنفيذ التصور الاستراتيجي للبنك الصناعي الذي يهدف في النهاية الى تطوير عمل البنك وتدعيم دوره التنموي.
وذكر ان القروض المقدمة من البنك الصناعي زادت من 6.0 مليون دينار عام 1975 إلى 34.55 مليونا في عام 2005 بمعدل نمو سنوي نسبته 3.16 في المائة.
واشار الى ان متراكم التزام البنك بقروض صناعية بلغ حوالي 631 مليون دينار منذ انطلاقته عام 1974 وحتى نهاية عام 2005 وفرها البنك ل 746 مشروعا صناعيا بلغت تكلفتها الاجمالية 21.1 مليار دينار.
وبلغ متوسط نسبة تمويل البنك الى تكلفة المشروع 51 في المائة من خلال هذه الفترة بمتوسط تكلفة للمشروع قيمتها 64.1 مليون دينار.
وحول امكان نجاح التخصص الصناعي بين دول مجلس التعاون الخليجي، قال الحنيف انه من الصعب تنفيذ هذه الفكرة في ظل تشابه المقومات الاقتصادية لهذه الدول التي تعتمد على مورد أساسي وهو النفط ومشتقاته، والكل يطمح الى تحقيق أفضل العوائد للصناعات اللاحقة للبترول.
واضاف: 'أما في جانب الصناعات التحويلية الأخرى فغالبيتها يتبناها القطاع الخاص، كما ان انفتاح الأسواق والعولمة لا يصبان في اتجاه فكرة التخصص الصناعي، ورغم ذلك، فإن الفكرة جديرة بالبحث والدراسة لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس'.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

أجمعوا على أنها أفضل من توزيع المنح وإقرار زيادات الرواتب
فعاليات اقتصادية لـ الوطن: قرار توظيف الفوائض المالية في مشاريع تنموية قفزة نوعية رغم مخاوف التدخلات السياسية


أشادت الفعاليات الاقتصادية بخطوة الحكومة المتمثلة بتوظيف الفوائض المالية من مشاريع تنموية تحقق الفائدة للوطن والمواطنين، مؤكدين ان اقرار مجلس الوزراء لاستثمار 2.7 مليار دينار من الفوائض المالية للدولة في انشاء 3 مشاريع اقتصادية واجتماعية وتوزيع %80 من اسهم هذه الشركات بالتساوي وعدم السماح بتداولها لكن بالاستفادة من عوائدها فقط افضل من توزيع منح مؤقتة او زيادات في الرواتب.
وحذرت الفعاليات الاقتصادية عبر »الوطن« من اخضاع ادارة وتوظيف تلك المشاريع الـ 3 الى الاعتبارات السياسية استنادا الى سوابق أخطاء الماضي.
وأكدوا أن هذه الخطوة تمثل قفزة نوعية في استراتيجية استثمار الفوائض المالية للدولة تعمل على توطين السيولة واستخدامها في مشاريع البنية التحتية مطالبين باتباع نفس السياسات التي أدت لنجاح استثمارات الكويت الخارجية.
وفي المقابل حذرت بعض الفعاليات من أن هذه الخطوة تمثل ترضية لأعضاء مجلس الأمة اذا كانت بديلا عن زيادة الـ 50 ديناراً والتي كان من المزمع اقرارها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

الرقبة يرفع تقريرا يشخص مواطن الخلل والعلاج

الأسماء المرشحة لإدارة البورصة

3 من داخل السوق وشخصيتين من الخارج


كتب- محمد كمال:
فتحت استقالة مدير سوق الكويت للأوراق المالية الدكتور صعفق الركيبي الباب واسعا امام بورصة من الاسماء المرشحة لتولي المنصب بصفة موقتة حتى يتم تحويل الصرح الى هيئة سوق المال مما وضع وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق المهندس فلاح الهاجري امام اشكالية التوازرن بين الخبرة للشخص في مجال أسواق المال العالمية والبعد بين ضغوطات المحسوبيات والوساطة وتكتلات السوق.
والاسماء المرشحة او التي يدور الحديث عنها داخل السوق 3 شخصيات هم: فالح الرقبة وابراهيم الابراهيم واحمد الشايع (وان كانت هذه الاشخاص تمتلك الخبرة الكافية لادارة دفة المجريات, وقد ثبت ذلك بطريقة عملية بالاضافة الى التاريخ الطويل لكل منهم ولكن الهاجري يرغب في البعد عن التوازنات أو بمعنى أوضح حتى لا تحسب عليه حين أعاد كل من القبة والابراهيم الى منصبيهما كنواب.
في حين يتداول اسم وزير التخطيط السابق ونائب محافظ البنك المركزي السابق ورئيس مجلس ادارة شركة «مجموعة الاوراق المالية« علي الموسى علاوة على وزير الاوقاف السابق رئيس مجلس ادارة شركة »عارف« الاستثمارية الحالي علي الزميع (وان كنت فرصتيهما ضعيفة نظرا لارتباط كليهما بتكتلات استثمارية.
وفي السياق ذاته علمت »السياسة« ان نائب مدير السوق فالح الرقبة قدرفع تقريرا الى وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق المهندس فلاح الهاجري شخص فيه مواطن الخلل والعلاج المطلوب من اجل اعادة الامور الى نصابها في السوق حيث تقول الملامح العريضة لهذا التقرير التي اطلعت »السياسة« على مسودة منه ما يلي:
أولا: اعطاء مدير السوق صلاحية كاملة في تغيير بعض المناصب القيادية.
ثانيا: تعيين كوادر كويتية شابة من خريجي الجامعات وايفاد مجموعة منهم الى سوق نيويورك المالي والمجموعة الاخرى الى سوق لندن مالي.
ثالثا: استفتاء كل من البنك المركزي وغرفة التجارة وشركات الاستثمار اللاعبة في السوق في شخصية منصب مدير السوق.
رابعا: البعد عن توزنات لعبة السوق والتخلي السياسي.
خامسا: بعض التجاوزات التي حدثت خلال الفترة الماضية ومحاولة التخفيف من المشاحنات التي كانت تتم بين شركات استثمارية باسمائها وادارة السوق.
ومن ناحية اخرى ابلغ مصدر مطلع »السياسة« ان سمو رئيس مجلس الوزراء قد وجه استقالة مدير عام البورصة د. صعفق الركيبي الى الوزير المعني بالسوق وهو وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح الهاجري للبت فيها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

السوق لم يتفاعل مع وقف إطلاق النار في لبنان

تراجع قيمة التداولات وعمليات الشراء

المقننة دفعا البورصة إلى الهبوط


كتب - سعود سلطان:
على الرغم من توقف العمليات العسكرية في الشرق الأوسط بعد إعلان الطرفين قبولهما قرار مجلس الأمن 1701 إلا أن ذلك لم يشفع لأداء السوق الذي شهد تراجعاً كبيراً في قيمة التداولات في خطوة وصفتها الأوساط المالية بأنها حالة ترقب حذرة في الأيام الأولى منها إذا التزم الطرفان فعلياً بالقرار من عدمه وبناء على ذلك فقد شهدت عدة أسهم عمليات شراء مقننة تلخصت في مجاميع سبق لها أن شهدت رواجاً في الأيام الأخيرة.

ترقب وحذر
ومن جانب آخر فقد بدأ ذلك الترقب واضحاً عند بداية التداولات بارتفاع خجول للمؤشر السعري لم يتجاوز 3 نقاط ليصطدم المستثمر بطلبات محدودة نسبياً. ولم تضف إعلانات أرباح بعض الشركات المدرجة الجديد لتحركات محافظ نحو تلك الأسهم التي سجلت ربحية جديدة في وقت سابق.
والملاحظ في أداء السوق خلال الأيام الماضية من الأسبوع الجاري اتزان نوعي وتذبذب في أداء المؤشر السعري الذي أنهى جلسة الأمس بانخفاض طفيف بلغ 6.8 نقطة ليقفل على مستوى 9638.3 مقابل تداولات تراجعت بشكل حاد عندما بلغت قيمة التداول 28.566 مليون دينار وهو ما يؤكد آراء بعض الأوساط المالية.

أسهم نشطت
وفي إطار التداولات الجانبية فقد شهد بعض الأسهم نشاطاً ملحوظاَ كالأولى للاستثمار التي بلغت قيمة تداولاتها 4.380 مليون وأقفل على سعر 540 فلساً بارتفاع بلغ 10 فلوس إثر عمليات شراء مكثفة تجميعية وتبادل صفقات بين محافظ مالكة للسهم على سعر 530 فلساً.
كما شهد سهم المجموعة الدولية مضاربات سريعة ما بين سعر 540 - 550 فلسا قبل أن يقفل على سعر 550 فلساً مدعوماً بشراء تجميعي تجاوزت قيمته 5.735 مليون دينار, ومواصلة لعمليات التجميع بغرض الاستحواذ على سهم بنك بوبيان الذي أقفل على سعر 450 فلساً مسجلاً ارتفاعاً قدره 5 فلوس من قبل عمليات شراء تابعة لمحافظ ذات طابع إسلامي وتجاوزت قيمة تداولاته 2.60 مليون دينار.
كما ينتظر المستثمرون معلومات حول مجموعة المخازن التي شهدت نشاطاً مميزاً خلال بداية الأسبوع الجاري يخص عقوداً خارجية.

هدوء نسبي

وقال بدر الشيخ مدير محفظة استثمارية في البورصة بأن تداولات الأمس اتسمت بالهدوء لرغبة كبار المتداولين في عدم الاستعجال في الارتياح السياسي الخارجي المنبثق عن وقف إطلاق النار في لبنان حتى وضوح الرؤية أكثر بإنهاء الأزمة بالكامل, ومن ثم الانعكاس الإيجابي على عودة أسواق المال للنشاط وخصوصاً السوق الكويتي الأمر الذي يساهم في تسارع وتيرة عمليات الشراء على أسهم منتقاة اتسمت بإعلانات أرباح تشغيلية إضافية إلى استعدادها لمشاريع كبيرة قادمة ستحقق لها خلال الربع الثالث أو نهاية العام الجاري أرباحاً قياسية, إلا أن الانخفاض الكبير الذي حدث في الأشهر الماضية قد انتهت وتيرته مما يؤكد أننا مقبلون على مرحلة انتقالية جديدة تقوم على عمليات تجميع فنية وسوف تستمر نحو شهر لحين انتهاء فترة الإجازة الصيفية ومن ثم بدء الانطلاقة نحو النشاط الكبير من خلال عودة رؤوس الأموال للاستثمار بالأسهم مجدداً.
وذكر الشيخ بأن توقعات عودة النشاط إلى سابق عهده سيبدأ مع بداية شهر أكتوبر المقبل وذلك ترقباً للكثيرين من المستثمرين بتحقيق أرباح مجزية وتعويض جزء من خسائرهم السابقة, فضلا عن توقعاتهم باستراتيجية جديدة ستشهدها إدارة البورصة في ظل ترقب إقرار إنشاء هيئة سوق المال إلى جانب المشاريع المزمع طرحها من قبل الحكومة فور عودة عمل المجلس وإصدار قرارات تخدم القطاع الخاص, الأمر الذي سينعكس بالإيجاب على أداء سوق الأسهم لارتباطه المباشر بأي حدث إيجابي محلي.

ارتفاع القطاعات
ولفت الشيخ إلى ضرورة التركيز على قطاعات الاستثمار والعقار والخدمات من قبل المستثمرين باعتبارها أكثر القطاعات أهمية استثمارياً, والتي يتوقع أن تشهد نمواً ملحوظاً بعوائد وأرباح أسهمها إلى جانب ارتفاعات القيم السوقية للسلع المدرجة والتي شهدت انخفاضات سعرية مبالغ فيها نوعا ما رغم أنها من الأسهم القيادية وتمتاز بحصيلة ممتازة من المشاريع والعقود مقارنة بتضخم أسعار بعض السلع الأخرى نتيجة للمضاربات, مطالباً صغار المستثمرين بالانتقائية في الشراء للأسهم ذات الملاءة المالية والربح التشغيلي وليس المحقق من الاستثمار بالبورصة.
 
أعلى