أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

«جلوبل» يتملك %30 من رأسمال بنك القدس


رام الله- كونا: اعلن بنك (القدس) الفلسطيني امس ان بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الكويتي دخل شريكا استراتيجا بحصة تبلغ %30 من رأس مال البنك.
ويعتزم البنك مضاعفة رأس ماله من 25 مليون دولار الى 50 مليون دولار موزعة على 50 مليون سهم سيخصص منها 15 مليون سهم لجلوبل كشريك استراتيجي بسعر دولار للسهم الواحد اضافة الى علاوة اصدار بمقدار عشرين سنتا للسهم.
وقال المدير العام للبنك محمد سلمان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان العشرة ملايين سهم الباقية ستطرح لاكتتاب خاص لمساهمي البنك بسعر دولار واحد للسهم اعتبارا من اليوم الاحد.
 

الشارخي

عضو نشط
التسجيل
20 يوليو 2006
المشاركات
193
الإقامة
جبلة
قواك الله يالكندري ، شغل حلو بس ياليت اتوسع بحثك على المجلات والجرايد الإقتصادية الأسبوعيه ، أخبارها فيها تحاليل مفيدة وشكور وماقصرت حبيبي .........
 

الشارخي

عضو نشط
التسجيل
20 يوليو 2006
المشاركات
193
الإقامة
جبلة
الكندري بورصة

امطول الغيبات ؟؟؟؟ ماحدا مما بدا ؟؟؟
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن 29\8\2006

المخازن »مقاول باطن« في مناقصة المليار دولار للجيش الأمريكي



كتب الأمير يسري:
أفادت معلومات أن شركة المخازن العمومية فازت فعليا كمقاول باطن لتنفيذ الأعمال اللوجستية لمناقصة المقاولات العالمية مع الجيش الامريكي التي تبلغ قيمتها الإجمالية المحتملة نحو مليار دولار ضمن نطاق الاعمال التي سترسو على مجموعة اتلانتيك كونتنجسي للمقاولات.
ووفقاً لهذه المعلومات فإن المخازن ستقوم بأعمال النقل والتخزين والتوزيع لمجموعة اتلانتيك كونتنجسي للمقاولات على أساس ان مجموعة اتلانتيك غير متخصصة بالأعمال اللوجستية وعليه فإن »المخازن« ستقوم بهذه المهام من الباطن.
وأشارت هذه المعلومات الى ان هذا العقد كان مفاجئاً لـ»المخازن« ولم يكن قائماً ضمن الحسابات القريبة مشيرة الى انه من غير الممكن تحديد نصيب شركة المخازن العمومية من العقد حيث ان هذا الامر متوقف على ان يتم طرحه من اعمال من قبل الجيش وقدرة كل مجموعة على المنافسة على تلك الاعمال.
وأشارت المعلومات الى ان وزارة الدفاع الامريكية اعلنت ان ثلاث مجموعات رئيسية قد تأهلت لمناقصة الجيش الامريكي للمقاولات العالمية للقيام باعمال الاشراف وتوفير المعدات والخامات والعمالة اللازمة والنقل وكل ما هو ضروري ومطلوب من قبل الجيش الامريكي لإعادة بناء البنية الاساسية التحتية من طرق وكباري وإنشاءات مدنية لمدة خمس سنوات، سنة اساسية واربع سنوات اختيارية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن 29\8\2006

إيفا للفنادق والمنتجعات: جنوب أفريقيا تحقق زيادة في أرباحها بنسبة %209



كشفت شركة ايفا للفنادق والمنتجعات المحدودة عن نتائجها المالية لعامها الاول، وعقب إدراجها في سوق جوهانسبرغ للاوراق المالية (JSE)، التي فاقت كل التوقعات محققة نموا كبيرا، حيث حققت الشركة زيادة في عائداتها عن السنة المالية المنتهية في يونيو 2006 بنسبة بلغت %57 لتصبح 22.7 مليون دولار في حين حققت ارباحا بلغت قبل خصم الضرائب والفوائد (EBIT) نموا بمعدل %138 لتصل الى 7.84 ملايين دولار، بينما بلغت نسبة الزيادة في الارباح بعد خصم الفوائد %209 بما يعادل 5.92 ملايين دولار، وفي اطار استراتيجيتها التسويقية المحلية خارج منطقة كوازولو ناتال اشترت المجموعة حصصا بقيمة 10 ملايين دولار في منطقة كيب بوشندال قبيل نهاية السنة المالية.
وتمتلك الشركة منتجع زيمبالي لودج على الساحل الشمالي لمنطقة كوازولو ناتال، والمصنف كأحد ارقى الفنادق في العالم من قبل مجلة كوند ناست بالاضافة الى حصة تبلغ %50 في المشروع المشترك مع شركة مورلاند لتطوير منتجع زيمبالي الساحلي بتكلفة تبلغ عدة ملايين من الدولارات، علاوة على ذلك حصلت الشركة مؤخرا على حصة بلغت %19.25 في شركة بوشندال ليميتد.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات طلال جاسم البحر: »يسرنا تحقيق شركتنا لهذه النتائج الايجابية خلال السنة الاولى من ادراجها في سوق جوهانسبرغ للاوراق المالية ونتوقع ان تواصل الشركة اداءها المتميز في المستقبل، لاسيما في ضوء توسيع عملياتنا في شبه الجزيرة الافريقية«.
وساهم تطوير منتجع زيمبالي الساحلي في اضافة نحو 3 ملايين متر مربع الى المشروع تحت اسم زيمبالي ليكس، فضلا عن ذلك وفر المشروع المشترك مؤخرا 2.54 مليون متر مربع من الارض على الضفة الجنوبية لنهر تونغات مقابل زيمبالي ليكس، واضاف البحر: »سيتيح لنا المشروع المشترك الاستفادة من علامة زيمبالي التجارية في تطوير المنطقة السكنية على الضفة الجنوبية«.
وقال ويرنر برغر رئيس العمليات لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات: »تتميز شركة ايفا للفنادق والمنتجعات، التي تمتلك %85 من ايفا للفنادق والمنتجعات المحدودة، بامكانات كبيرة للاستثمار على نحو واسع في تطوير المنتجعات في الدولة، وتؤكد عملية الاستثمار بوشندال الاخيرة التزام شركتنا بالاستثمار الاجنبي المباشر وحرصها على تنويع استثماراتها في افريقيا«.
واضاف برغر: »سيجري قريبا استكمال العمل في مطار الملك شاكا ما بين زيمبالي ودوربان، الامر الذي من شأنه دفع عجلة نمور ايفا للفنادق والمنتجعات المحدودة واتاحة المجال امامها لاكتشاف المزيد من فرص الاستثمار في هذه المنطقة«.
واختتم البحر: »ساهم اداء شركتنا المتميز في خلق ارضية قوية للنمو، ونتوقع ان نشهد مزيدا من التطور في ضوء زيادة الاقبال على جنوب افريقيا كوجهة سياحية فضلا عن الفرص التي توفرها للمستثمرين العقاريين«.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

الرقبة: البورصة مقبلة على تغيرات

كبيرة خلال عام على أكثر تقدير


أكد نائب مدير البورصة لشؤون التداول فالح الرقبة ان الكويت تحتاج لصانع للسوق وهو صندوق يعمل على تحقيق الاستقرار في ثاني أكبر بورصة عربية والتي أصبحت تعتمد على عمليات ضخ أموال منتظمة من جانب الحكومة. مشيرا إلى ان تدخل هيئة الاستثماريين فترة واخرى لن يحل المشكلة.
وقال الرقبة ان السلطات تتطلع كذلك لتأسيس لجنة مستقلة لادارة السوق التي شهدت تراجعا بنسبة نحو 20 بالمئة هذا العام .
وقال في حديث لرويترز "أحيانا لا يكون هناك طلب على بعض الاسهم بسبب عدم الاقبال على الشراء او لا يكون هناك معروض لعدم الرغبة في البيع".
وأضاف "صانع السوق سيضمن وجود عرض وطلب في كل الاوقات وهذه خطوة من شأنها تعزيز استقرار أي سوق."
وتابع الرقبة ان البورصة تدرس أكثر من نموذج لصانع السوق الذي سيعمل كبائع ومشتر في ان واحد ويسجل أسعار البيع والشراء.
ومن الخيارات المطروحة ان تعمل شركات او مجموعات من الشركات كصناع سوق لاسهمها. وأيضا تأسيس صانع سوق مستقل بالاشتراك مع هيئة الاستثمار.
وقال ان تدخل الهيئة لدعم ثقة المستثمرين أمر غير صحي لانه "يخلق طلبا مصطنعا. ستظهر الاثار السلبية ان عاجلا أم أجلا لان الطلبات المفتعلة لا يمكن ان تبقى لفترة طويلة".
وفيما يتعلق بخطط تشكيل لجنة مختصة بالبورصة وصانع للسوق قال الرقبة "لست في وضع يمكنني من تحديد اطار زمني لكني اعتقد ان السوق ستشهد تغييرات كبيرة خلال عام".
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

الصانع: "وفرة" تدير محافظ

وصناديق بأكثر من 3 بلايين دولار

أعلنت شركة وفرة للاستثمار الدولي عن مشاركتها في رعاية دليل صناديق الاستثمار الذي ستطلقه قريبا مجموعة الملتقى الاعلامية.
وقال مانع الصانع مساعد المدير العام - إدارة الاستثمارات المحلية والعربية في بيان صحافي بهذا المناسبة ان شركة وفرة للاستثمار الدولي تؤمن بأهمية الاصدارات المتخصصة التي من شأنها ان تعمل على رفع مستوى الوعي لدى المستثمرين وتمنحهم الفرصة لاختيار الادارة التي تناسب طموحاتهم وتلبي احتياجاتهم.
وأشار الى ان الشركة تدير محافظ وصناديق استثمارية تبلغ قيمتها نحو الثلاثة بلايين دولار اميركي في الكويت والمنطقة والعالم.
وأوضح الصانع ان الشركة من خلال ادارة الاستثمارات المحلية والعربية تقوم بتقديم الخدمات الاستثمارية المتنوعة لعملائها في السوقين المحلي والعربي حيث يشمل نطاق عمل الادارة الاستثمار والمتاجرة في اسواق رأس المال المحلية والعربية وادارة المحافظ الاستثمارية بأنواعها (الأسهم السندات, شهادات الايداع , وغيرها من الاوراق المالية).

المحافظ الاستثمارية
وحول سياسة ادارة المحافظ الاستثمارية قال الصانع ان الشركة تنتهج في توزيع أصول المحفظة سياسة تخفيض مخاطر السوق على رأس المال قدر الامكان من خلال التركيز على الاسهم ذات الاداء التشغيلي بالاضافة الى تحقيق ربحية تفوق عوائد الادوات التقليدية.
وأضاف قائلاً ان الادارة تأخذ بالاعتبار عوامل عدة في اختيارها لمكونات محفظة الاسهم من بينها الشركات التي تتميز بتوزيع عوائد نقدية جارية سنوية وتحقق للمحفظة تدفقات نقدية مستمرة الى جانب الشركات التي يتوقع لها معدل نمو جيد في المستقبل والشركات التي تعتمد في ايراداتها السنوية على نشاطها الرئيسي (التشغيلي) بالاضافة الى الشركات التي تتميز بمعدلات دوران عالية لتداولها في السوق.

إدارة الاستثمارات الاجنبية
وحول ادارة الاستثمارات الاجنبية قال نصر الله صالح مساعد المدير العام بأن ادارة الاستثمارات الاجنبية تقوم بالكثير من الانشطة الرئيسية اهمها ادارة المحافظ الاستثمارية للشركة والعملاء وانشاء وادارة الصناديق الاستثمارية في الاسواق العالمية.
وأشار النصر الله الى ان الادارة حاليا تدير محفظة اسهم اميركية وتساهم في صناديق استثمارية تعمل في مجالات ومناطق متعددة مثل السوق الاوروبي وسوق السندات العالمي والتحوط اضافة الى ذلك الاستثمار بشكل مباشر في مؤشرات الأسواق العالمية.
يذكر ان دليل صناديق الاستثمار سيتضمن الكثير من المعلومات القيمة حول الصناديق الاستثمارية سواء من حيث تعريفها وماهيتها وتاريخها في العالم والمنطقة والكويت الى جانب ارشادات مهمة من قبل خبراء عالميين ومحليين حول كيفية اختيار الصندوق الافضل.
ومن المخطط صدور الدليل باللغة العربية الشهر المقبل في ظل افتقار المستثمر العربي عموما والكويتي على وجه الخصوص لمثل هذه النوعية من الاصدارات التي يمكن ان تعطيه فكرة عن الصناديق الاستثمارية والآلية التي تعمل بها والكيفية التي يمكن من خلالها اختيار الصندوق المناسب لحجم رأسماله وتوزيع المخاطر وكيفية التعامل مع مديري الصناديق.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
مفاوضات سعودية

علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان مستثمرين سعوديين يفاوضون احدى المجموعات المحلية التي افتقدت السيولة للتحرك على اسهمها خلال الفترة الاخيرة لشراء حصص مؤثرة جداً في رؤوس بعض الشركات التي تتملكها ، على ان تترك لهم الادارة في شركتين على الاقل من شركات المجموعة، لافتة الى ان الجانبين قد وصلا الى مرحلة متقدمة في المفاوضات، وسط توقعات وكان قد لوحظ خلال التداولات الاخيرة كثافة في الشراء على احد الاسهم الرخيصة التابعة لهذ المجموعة والتي تتداول حالياً عند مستويات دون الـ170 فلساً.

تجديد عقود «الدولية للاجارة»

علمت «الراي» ان الجهات المعنية في «البورصة» بدأت تتعامل مع عقود الاجل الخاصة بسهم الشركة الدولية لاجارة ، وذلك من خلال تجديد العقود خصوصا بعد ان انتهى بعضها منوهة الى ان جموع من المتدالين توجهوا الى ادارة التداول بعد ان انتهت عقودهم دون ان يستفيدوا منها في ظل ايقاف السهم لمدة تجاوزت الشهر.

عدوى الاستقالات

انتقلت عدوى الاستقالات الى واحدة من الشركات التي تتملك الدولية فيها حصة مؤثرة للغاية حيث علم ان نحو سبعة من اهم الكوادر الموجودة داخل الشركة قد تقدموا باستقالاتهم لاسباب مختلفة، فيما تشير مصادر الى ان محاولات قد اجريت تهدف الى اثنائهم عن هذا القرار ولكن دون جدوى.

عروض لمسؤول مالي

تلقى مسؤول كبير في قطاع المحافظ المالية في احدى الشركات الاستثمارية الكبرى اكثر من ثلاث رغبات في وقت واحد من قبل جهات ومؤسسات مالية منها مؤسسة اسلامية عريقة بهدف الانتقال اليها، فيما تشير المعلومات الى احتمالية ان يوافق المسؤول على احد هذه العروض وكلها مجزية للغاية.

إتمام صفقة

اقتربت احدى الشركات الاستثمارية التي تعمل وفق احكام الشريعة من انهاء مفاوضاتها بشأن شراء حصة الاغلبية في شركة برقان جروب، حيث تجرى مفاوضات جادة في هذا الاطار منذ عدة اسابيع وسط توقعات بان تنجز الصفقة خلال الايام القيلة المقبلة.فيما اشارت المصادر الى ان الشركة الاسلامية تنوي اعادة هيكلة الشركة واطلاقها نحو قطاع استثماري جديد.

تبعات نصب

تواجه احدى الشركات الاستثمارية المحلية تبعات عملية نصب محكمة قام بها شريك خليجي في احدى الشركات التي تتملك فيها حصة كبيرة خصوصا بعد ان اكتشفت بالارقام حجم الاموال التي حصل عليها الشريك بطرق ملتوية.

تملك حصة مؤثرة

افادت معلومات حصلت عليها «الراي» ان احدى الجهات الاقليمية تسعي بجدية لشراء حصة قد تفوق الـ5 في المئة من اسهم «الصفاة للاستثمار»، فيما تشير المعلومات الى ن تلك الجهة تربطها بالشركة علاقات شراكة استراتيجية.

ترقب مناقصة

تترقب شركة «عربي القابضة» نتيجة احدى المناقصات التي تقدمت لها شركة تابعة لها منذ فترة وسط توقعات بتأهل الشركة لهذه المناقصة.

«منا» تقدم ايضاحاتها إلى «البورصة»
والأنظار تتجه إلى عودة السهم اليوم
| كتب علاء السمان |

عملت إدارة شركة «منا القابضة» ما عليها لوقف انحدار السهم، وبات عليها أن تترقب رد فعل السوق اليوم.
وتدرك الإدارة أن مهمتها ليست سهلة، في ظل كثرة الهمس عن سر الصعود الصاروخي، والقيل والقال حول مشاريعها في مصر، إلا أن مصادر مطلعة أفادت ان الشركة تقدمت بايضاحات وردود هامة حول وضع الشركة وتطورات استثماراتها في السوق المصرية فيما يخص التجمع العمراني الذي تساهم فيه بشكل غير مباشر سواء من خلال ملكية الشركات التابعة في «المصرية الكويتية للتنمية» او من خلال ملكيتها في الشركة ذاتها.
وقالت المصادر ان الشركة اسدلت الستار على باب الشائعات التي كانت قد ترددت بكثرة خلال الاسبوع الماضي حول الارض التي تتملكها هي وشركاتها التابعة في مصر من خلال مساهماتها آنفة الذكر. منوهة تصريحات نائب رئيس مجلس الادارة التي جاءت مصاحبة للمستندات الرسمية التي اطلع عليها مساهمو الشركة الامر الذي ذلل اي اثار لتلك الشائعات مشيرة الى ان اي شائعة لن تطال الشركة او سهم الشركة بعد ذلك في ظل البراهين والدلائل التي تحدث عنها نائب الرئيس في الشركة احمد عبد السلام وايضاً عضو مجلس الادارة طارق السلطان.
ونوهت المصادر الى ان سهم «منا القابضة» سوف يعود الى التداول اليوم بعد ان اوقف بناء على طلب الشركة للتعليق على الشائعات واغلاق بابها بشكل نهائي وسط توقعات بان يشهد تعاملات نشطة خصوصا وان تصريحات عبد السلام تؤكد ان الاسعار التي تتداول عليها اسهم الشركة حالياً لا تتماشي مع قيمتها الحقيقية حتى الان اذ تتراواح القيمة السوقية للشركة حسب التقييمات الاخيرة ما بين 400 الى 500 مليون دينار.
ومن ناحية اخرى نوهت المصادر الى ان الشركة سوف تبدأ عن قريب فـــي تســــويق جانب من مشاريعها العقارية في مصر وذلك على عدد من الجهات الاستثمارية الكبرى التي طلبت ذلك خلال الفترة الاخيرة فيما تتوقع المصادر ان تقوم الشركة بالكشف عن تطورات اكثر ايجابية عن توسعاتها ومشاريعها سواء في مصر من خلال التجمع العمراني او في السوق الكويتية ايضاً الذي تهتم به كثيراً .

«مشاعر» تشغّل فندق «موفيتيل» في مكة المكرمة بدلاً
من تأجيره
| كتب علاء السمان |

علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة «مشاعر» اتخذت قراراً يقضي بتشغيل فندق موفيتيل المملوك لها في مكة المكرمة بدلاً من تأجيره او بيعه لاحدى الجهات.
وقالت المصادر ان الــتشغيل سيبدأ مطلع شهر رمضان المقبل متوقعاً ان يصل العائد السنوي من العملية الى نحو 45 مليون ريال سعودي، سوف تنعكس على نتائج العام الحالي للشركة.فيما اشارت المصادر الى ان توجهات الشركة خصوصا بعد التحول الى شركة قابضة سوف يعطي ثقلاً من نوع خاص ذلك للمساهمين في ظل الاداء التشغيلي المتميز الذي تتجه اليه الشركة سواء خلال العام الحالي او الاعوام المقبلة.
ولفتت المصادر الى ان مسؤولي «مشاعر» سوف يعقدون اليوم اجتماعا مع شركة «كلير فيجن» المتخصصة في الاستشارات لاستعـــراض هيكلة الشركة وتحولها الى قابضة خلال الايام المقبلة ، فيما اشارت الى أن مشـــاعر تسع لتوسيع قادة استثمارتها في القطاعات التي تملك فيها رئيسية ومنها على سبيل المثال قطاع العقار من خلال «المسعي للتطوير العقاري» التي تتملك غالـــــبية رأسمالها اضافة الى قطاع النقل الذي اطلقت فيه شركة «رواحل للنقل» وغيرها من القطاعات الهامة مثل قطاع التغذية من خلال «ماستر فود».
وتوقعت المصادر ان تشهد نتائج الشركة خلال العام الحالي نموا جيداً لافتة الى ان فندق موفيتيل يعتبر واحداً من الفنادق المهمة التي تتملكها الشركة سواء في مكة او المدينة المنورة ايضاً حيث يقع هذا الفندق مقابل الحرم المكى بموقع متميز.

«الحياة العقارية» تعيد تصميم مشروعها
في الشويخ بعد السماح بزيادة نسب البناء
| كتب محمد الجاموس |

كشف مصدر معني ان شركة الحياة الدولية تعيد الان تصميم البناء لمشرعها الجديد الذي ستنفذه على ارض 5500 متر مربع تملكها في منطقة الشويخ، وذلك بعد القرار الاخير لبلدية الكويت بزيادة نسب البناء.
واوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه انه بعد صدور قانون البناء الجديد بات المشروع يتمتع بمواصفات وميزات كبيرة جدا ستنعكس على قيمته السوقية والتشغيلية، مضيفا ان هذا التطور الجديد فرض على الشركة اعادة تصميم المشروع من جديد وهو ما تقوم به الشركة حاليا.
واضاف ان الشركة في ضوء الوضع الجديد يمكنها بناء ثلاثة سراديب في المشروع بدلا من اثنين سابقا وان احد تلك السراديب سيخصص للنشاط التجاري، كما انه سمح لاقامة الدور الارضي حتى ارتفاع 5 امتار وان تكون مساحة المحل 50 مترا مربعا بدلا من 100 قبل صدور القانون الجديد.
وتابع المصدر يقول ان الوضع الجديد بات يسمح ايضا بإقامة مواقف للسيارات فوق الدور الارضي وفوق سطح الميزانين، منوها بأن هذه الاضافات تشكل قيمة مضافة للمشروع الذي قال ان تكاليفه التقديرية تبلغ نحو 3.5 مليون دينار. وقال ردا على سؤال ان العائد المتوقع على هذا المشروع يتجاوز الـ20 في المئة.

المضف: «كافكو» تدرس مشروعات
منها المستودع الجديد وتحديث الخطوط
| كتب إيهاب حشيش |

أكد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب للشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو) ناصر المضف أن الشركة تدرس عددا من المشروعات أهمها مستودع كافكو الجديد وتجديد جميع خطوط تزويد الطائرات بالوقود بساحة مطار الكويت الدولي بسبب توسعة المطار.
ولفت المضف في تصريحات خاصة لـ «الراي» إلى أن شركات الطيران التي تتعامل معها كافكو هي الطيران التجاري وطيران الشحن والطيران الخاص والطيران العسكري و وتزويد جميع القواعد العسكرية في الكويت، مشيرا إلى ان تأثير ارتفاع أسعار النفط العالمية على سوق الطيران أضاف عبئاً كبيراً على الشركات وادى لتقليص قدرات شركات الطيران التشغيلية.
واعتبر المضف أن أهم التحديات التي تقابل الشركة هي زيادة حركة الطائرات في مطار الكويت الدولي لافتا إلى أن مجموع مبيعات وقود الطائرات يمثل 15 في المئة من مجموع انتاج مصافي شركة البترول الوطنية في الكويت وتمثل العمالة الكويتية نسبة 90 في المئة من إجمالي العاملين
واوضح المضف أن نسبة الزيادة السنوية للمبيعات تسير وفق المخطط لها بنسبة 7 في المئة سنويا مشيرا إلى أن الشركة طلبت 8 من معدات التزويد للوقود للطائرات لتحديث اسطولها: طبقا لأحدث المواصفات العالمية المتبعة حالياً في المطارات العالمية.
وقال المضف ان طرق الدفع من الزبائن تتم عن طريق الدفع النقدي المباشر للشركات غير المتعاقدة مع الشركة أما بالنسبة للشركات المتعاقدة يتم الدفع عن طريق خطاب ضمان بنكي أو دفع على الحساب.
وكشف المضف عن رغبة الشركة للتعامل خارج الكويت حيث تتم حالياً دراسة هذه الخطوة ومدى امكانية التواجد في بعض المطارات ذات المردود الاقتصادي.

لجنة حل الخلاف بين الأخوين العوضي
تضع غدا الآلية التنفيذية للتحكيم
| كتب المحرر الاقتصادي |

علمت «الراي» أن اللجنة المكلفة لحل الخلاف بين الشقيقين محمد هادي وعبدالسلام العوضي ستجتمع يوم غد الاثنين مع الممثلين القانونيين للطرفين من أجل وضع الآلية التنفيذية لإجراءات التحكيم التي وافق عليها الطرفان تمهيدا لفض التشابك بينهما تمهيدا لحل الخلاف بكل تشعباته المالية والقضائية .
وذكرت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن وضع هذه الآلية يعتبر خطوة مهمة لحل الخلاف الذي امتد لسنوات ،حيث سيتم بعد ذلك طوي الملف برمته بما في ذلك التداعيات القانونية التي طالت طرفي النزاع بعد أن تنجز اللجنة تقريرها التحكيمي الذي سيفضي الى فض التشابك المالي وتحديد مالكل طرف وماعليه بما يمهد لإسقاط جميع الدعاوى المتبادلة،
وعن المدة الزمنية المتوقعة لطي هذا الملف برمته توقعت المصادر أن يتم ذلك في غضون شهور قليلة، خصوصا أنه طيلة الفترة الماضية كان التركيز على خطوات إجرائية تتعلق بموافقة الطرفين على تفويض اللجنة للمضي في إجراءاتها لحل الخلاف، لافتة الى أن معظم الوثائق وتشعبات الملف موجودة في حوزة اللجنة التي ستنطلق في انجاز تقريرها التحكيمي اعتبارا من يوم غد.

«الإخلاص» تنجز زيادة رأس المال
وتستحوذ على مدارس بـ11 مليوناً

| كتب محمد الجاموس |

اكد رئيس مجلس الادارة في شركة الاخلاص القابضة محمد الصايغ ان الشركة انهت بنجاح عملية الاكتتاب في زيادة رأس المال من ربع مليون دينار الى 25 مليونا، وان عملية اصدار شهادات الاسهم شارفت على الانتهاء.
واوضح الصايغ في تصريح خاص لـ«الراي» ان مجموعة الوديع الدولية اكتتبت بحصة نسبتها 32 في المئة من اجمالي راس المال، في حين اكتتبت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) بـ20 في المئة، والشركة الوطنية القابضة 6 في المئة، والمجموعة العملية القابضة 5 في المئة واحد المستثمرين اكتتب ب 5 في المئة وشركة يعيش بـ3 في المئة، وصندوق كامكو التعليمي 2 في المئة واكتتب افراد بنسبة 18 في المئة.
واشارالى انه سيتم يوم غد الاثنين عقد جمعية عمومية للشركة لاخذ موافقة المساهمين على زيادة عدد اعضاء مجلس الادارة من 3 الى 5 اعضاء، واستيفاء الامور الاخرى المتفق عليها مع الشركاء.
ويذكر ان سعر الاكتتاب في اسهم الزيادة بلغ 105 فلوس للسهم شاملا علاوة الاصدار.
وافاد محمد الصايغ بأن شركة الاخلاص القابضة مستوفية شروط الادراج الجديدة في سوق الكويت للاوراق المالية وتوقع ادراجها بداية العام المقبل.
وذكر ان الشركة استحوذت على ثلاث مدارس عربية في الكويت ومدرسة ثنائية اللغة في مصربقيمة اجمالية بلغت نحو 11 مليون دينار كويتي، وقدر العائد على هذا الاستثماربنحو 22 في المئة، منوها بأن القيمة العادلة لهذه المدارس وفقا لربحية المدارس المماثلة ووفقا لمضاعف الربحية لا تقل عن 15 مليون دينار
وبين الصايغ ان الشركة لديها الان 6278 طالبا وطالبة مسجلين لديها للسنة الدراسية القادمة 2008 – 2009 ، بزيادة نسبتها 19 في المئة مقارنة مع السنة الدراسية 2007 – 2008. وكشف ان ايرادات الشركة للسنة الدراسية الحالية وصلت الى نحو 3,6 مليون دينار.

«أصول» تعتزم طرح صندوقين
أحدهما محلي والآخر للأسواق الآسيوية

| كتب محمد الجاموس |

اكد مصدر مطلع لـ«الراي» ان شركة اصول للاجارة والتمويل تعتزم طرح صندوقين ماليين خلال العام الحالي.
وءوضح المصدر ان الصندوق الاول وهو صندوق استثمار مالي جار تأسيسه الان في جزر الكايمن برأسمال مبدئي بين 30 – 50 مليون دولار، ويستهدف بعض الاسواق الاسيوية مثل ماليزيا وسنغافورة، وتوقع ان يطرح في بداية الربع الثالث من العام الحالي، وستقوم شركة اصول بتسويقه في السوق الكويتي. واضاف المصدر ان الصندوق الثاني وهو ايضا صندوق استثمار مالي وسيتم إنشاؤه
في وقت لاحق من العام الحالي في دولة الكويت برأسمال (مبدئي) متغير يتراوح بين 20 – 50 مليون دينار.

«عارف للطاقة» تفاوض على مشاريع
في مصر وروسيا واستراليا

| كتب محمد الجاموس |

كشف مصدر مطلع لـ «الراي» ان شركة تابعة لشركة عارف للطاقة تفاوض الان للدخول في مشاريع عدة ابرزها ثلاثة مشاريع في مصر وروسيا واستراليا، مشيرا الى ان قيمة هذه المشاريع تتراوح بين 70 – 100 مليون دولار.
واوضح ان شركة سنفويل الاميركية التي استحوذت شركة عارف للطاقة على حصة نسبتها 25 في المئة منها تفاوض الان على تلك المشاريع التي تتعلق بتحويل الغاز الى منتجات اخرى مثل مادة الايثيلين و موتور كازولين. وقال ان شركة عارف للطاقة تقوم الان بتقييم عدة شركات متخصصة في الكهرباء والنفط ، وذلك بهدف شراء حصص مؤثرة في تلك الشركات.


«المعامل» تتوقع عائداً جيداً
من مشروع إماراتي تملك فيه حصة
| كتب محمد الجاموس |

افادت مصادر في الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات ان الشركة تتوقع عائدا جيدا من مشروع ينفذ في دولة الامارات العربية المتحدة وتملك فيه نسبة 10 في المئة من رأس المال.
واوضح المصدر في تصريح خاص لـ«الراي» ان المشروع يتكون من برجي مكاتب، البرج الاول يتكون من 42 دورا والبرج الثاني يتكون من 26 دورا، مشيرا الى ان التكاليف الاستثمارية للمشروع تبلغ نحو 500 مليون درهم اماراتي.
واضاف المصدر ان المشروع سينفذ على مدى سنتين، وتوقع ان تحقق الشركة عائدا جيدا من الحصة التي تملكها في هذا المشروع، في ضوء الانتعاش والارتفاع الكبير الذي يحققه قطاع العقارات في الامارات، ما ينعكس ايجابا على إيرادات الشركة، وبالتالي ارباحها.
 
أعلى