أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

تراجع البورصة كشف السياسات الخطأ من خلال الخسائر المحققة

شركات غير استثمارية قد لا تحقق أرباحاً

بنهاية العام بسبب اعتمادها على الاستثمار

في الأسهم وترك النشاط التشغيلي


كتب - شريف حمدي:
أظهرت النتائج نصف السنوية اعتماد كثير من الشركات على الاستثمار في سوق الأوراق المالية, ولهذا السبب تكبدت معظمها خسائر غير محققة ظهرت في البيانات المالية المعلنة, وعلى الرغم من كثرة المناداة في الجمعيات العمومية بضرورة الاعتماد على النشاطات التشغيلية إلا أن ظاهرة التوجه نحو سوق الأوراق المالية تبدو واضحة بجلاء.
ويقول الرئيس التنفيذي في شركة الامتياز للاستثمار علي الزبيد إن الفترات التي تشهد فيها أسواق المال فورة وارتفاعاً في مؤشرات التداول, يزداد تركيز الشركات على الاستثمار في الأسهم لأن أي شركة أياً كان نشاطها وحجم الأصول التي تديرها فهي في النهاية تبحث عن آليات تحقق لها مزيداً من الأرباح, لافتاً إلى أن الشركات تجد في القفزات التي تحققها أسواق المال فرصة سانحة في تحقيق أرباح ومن ثم تكثف الشركات نشاطاتها في الاستثمار في البورصات.
وأضاف الزبيد أن بعض الشركات تفعل ذلك إلى جانب التركيز على النشاط الرئيسي, وبعضها يفعل ذلك غافلاً عن النشاط الرئيسي وتوجه كل استثماراتها في هذا الاتجاه.
أما في فترات الهبوط وتراجع البورصات فإن الشركات تبدأ في العزوف عن الاستثمار في الأسهم والتوجه صوب النشاطات الرئيسية.
وأشار إلى أن المرحلة التي يمر بها سوق الكويت للأوراق المالية في الوقت الراهن يمكن وصفها بأنها مرحلة ضبابية أو رمادية اللون, وتستمر حتى نهاية العام المالي الجاري, وبالتالي فإن كثيراً من الشركات لم تتمكن من تحديد هويتها الاستثمارية وهل ستعود إلى نشاطها الرئيسي أم ستواصل استثمارها في البورصة.
وأضاف الزبيد في هذا السياق أن تغيير توجه الاستثمار لأي شركة أمر يحتاج إلى وقت طويل قد يصل إلى عام تقريباً, لافتاً إلى أن هناك قناعة سائدة حالياً أن السوق سيظل يتأرجح ما بين 9 إلى 11 ألف نقطة وهو ما يعني أن كثير من الشركات سيصعب عليها تحديد اتجاهاتها الاستثمارية.
ونوه إلى أن هناك شركات كثيرة تكبدت خسائر غير محققة بسبب تردي الأوضاع في السوق نتيجة التركيز على الاستثمار في الأسهم, وبعضها حققت نتائج جيدة, مبيناً أن السبب في ذلك يرجع لمعرفة هذه الشركات كيف تستثمر في السوق وتخرج منه بمكاسب.
وبسؤاله عن ضرورة وجود تشريعات لتحديد نسب الاستثمار في سوق الأسهم رد الزبيد قائلاً لا يجوز التفكير في مثل هذا الأمر, فاقتصاد الكويت حر ولا يجوز تقييده, لافتاً إلى أن الأمر في يد مجالس إدارات الشركات, إذ يجب أن تضع لنفسها النسبة التي تستثمر فيها بالسوق عندما تحدد نسبة الاستثمار في القطاعات المختلفة.
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة الأمان للاستثمار خلف الجاسم إن النظام الأساسي للشركات يتيح لها استخدام الفوائض المالية في الاستثمار في البورصة من خلال شركات متخصصة أو من خلال صناديق ومحافظ استثمارية, لافتاً إلى أن ما شجع كثير من الشركات على التوجه بقوة نحو هذه الاستثمارات هو أن السوق كان يمر بمرحلة إيجابية خلال ,2005 وكثير من الشركات حققت نتائج إيجابية, مشيراً إلى أن مرحلة الهبوط التي شهدها السوق مع بداية العام الحالي كانت السبب الرئيسي في ظهور الخسائر غير المحققة.
وأفاد الجاسم إلى ضرورة أن يكون اتجاه الشركات صوب نشاطاتها الرئيسية بنسبة 90 في المئة على أن تكون استثماراتها في البورصة في حدود 10 في المئة فقط وليس العكس كما هو الحال في كثير من الشركات.
وأكد الجاسم أن النشاط الرئيسي هو الأفضل بالنسبة للشركة, لأن العائد منه أقل مخاطرة مقارنة مع الاستثمار في الأسهم الذي قد يحقق أرباحاً طائلة وقد يؤدي إلى خسائر فادحة.
على جانب آخر قال محلل مالي في إحدى شركات الاستثمار إن البيانات ربع السنوية التي تظهر في الميزانيات تختلف حسب أوضاع السوق, فمثلاً نتائج الربع الأول كانت سلبية بالنسبة لكثير من الشركات بينما كانت إيجابية جداً بالنسبة لأغلب الشركات بما فيها التي تكبدت خسائر غير محققة في الربع الأول وربما حققت أرباحاً وفوائض في الربع الثاني.
وأضاف أن كثيرا من الشركات تكبدت خسائر غير محققة نتيجة المعالجات المحاسبية والمعايير الجديدة.
وعن الأسباب التي تدفع الشركات للاعتماد شبه الكامل على الاستثمار في أسواق المال قال إن هناك عدة أسباب تضافرت وأدت إلى ذلك أهمها عدم توافر الفرص الاستثمارية وطرح المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية, بالإضافة إلى ندرة مشاريع ال¯ B.O.T, مؤكداً أن هذه الأسباب كانت وراء نزوح كثير من الاستثمارات إلى خارج الكويت وتوجيه جزء كبير منها إلى أسواق المال سواء في الكويت في الأسواق الإقليمية وربما العالمية.
وخلص بقوله لا بد وأن تكون هناك رؤية واضحة لمجالس إدارات الشركات واستثماراتهم في البورصات بهدف الاستثمار طويل الأمد وليس للمضاربة لأن ذلك ليس في صالحهم ولا في صالح سوق الأوراق المالية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

تعملان في مجال الاتصالات وشراء الأسهم

تأسيس خدمات "التواصل والرؤية"

القابضة برأسمال 3 ملايين دينار


قالت جريدة (الكويت اليوم) انه تم تأسيس شركتين مساهمتين الاولى شركة خدمات التواصل برأسمال يبلغ مليوني دينار والثانية شركة الرؤية القابضة برأسمال يبلغ مليون دينار .
واضافت الجريدة في عددها الاخير انه تم تأسيس خدمات التواصل كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ 2 مليون دينار كويتي موزعة على 20 مليون سهم وقيمة كل سهم 100 فلس جميعها اسهم نقدية .
وذكرت ان من اغراض الشركة شراء وتوريد وتركيب وصيانة معدات الاتصال السلكية واللاسلكية واستئجار خطوط الاتصال والتسهيلات اللازمة واجراء البحوث الفنية المتعلقة بالخدمات المقدمة من الشركة وذلك بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص .
واشارت الى ان من اغراض الشركة ايضا بيع وشراء وتأجير وتركيب وتصميم وصيانة نظم وبرمجيات الحاسب الالي واجهزة الاتصالات الالكترونية وشبكات الاتصالات الداخلية وتقديم خدمات الكمبيوتر وتملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها في الحدود المسموح بها .
وعن شركة الرؤية القابضة اوضحت الجريدة انه تم تأسيسها كشركة مساهمة كويتية قابضة برأسمال يبلغ مليون دينار موزعة على 10 ملايين سهم قيمة كل سهم 100 فلس وجميعها اسهم نقدية .
وقالت ان من اغراضها تملك اسهم شركات مساهمة كويتية او اجنبية وايضا تملك اسهم او حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتية او اجنبية او الاشتراك في تأسيس الشركات بنوعيها وادارتها وإقراضها وكفالتها لدى الغير .
واضافت ان من اغراضها ايضا اقراض الشركات التي تملك فيها اسهما وكفالتها لدى الغير الا تقل نسبة مشاركة الشركة القابضة في رأس المال للشركة المقترضة عن 20 في المئة على الاقل وتملك حقوق الملكية الصناعية من براءات اختراع او علامات تجارية صناعية او رسوم صناعية او اية حقوق اخرى تتعلق بذلك وتأجيرها لشركات اخرى لاستغلالها سواء في داخل الكويت او خارجها ويمكنها تملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها في الحدود المسموح بها .
ويجوز للشركتين استغلال الفوائض المالية المتوفرة لديهما عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة ومباشرة اعمالهما في الكويت وخارجها بصفة اصلية او بالوكالة وان تكون لهما مصلحة.
كما يجوز للشركتين الاشتراك بأي وجه مع الهيئات التي تزاول اعمالا شبيهة بأعمالهما او التي قد تعاونهما على تحقيق اغراضهما في الكويت او خارجها ولهما ان تنشئا او تشاركا او تشتريا هذه الهيئات او تلحقها بهما .
 

صقرالبحر

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2005
المشاركات
2,701
مشكور اخوي احمد علي هالمجهود الرائع وبارك الله فيك
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

9.4 بليون دينار استثمارات محلية وخارجية للشركات

"المركزي": انخفاض مساهمات شركات

الاستثمار في السوق المحلي بنحو بليون دينار


اظهرت الاحصائيات الخاصة ببنك الكويت المركزي لشهر مايو الماضي ان قيمة الاستثمارات التى قامت بها شركات الاستثمار الكويتية بنوعيها التقليدي والاسلامي البالغ عددها 65 شركة بلغ نحو 12.4 بليون دينار (نحو 42 بليون دولار) حتى نهاية مايو الماضي داخل وخارج الكويت.
واوضحت الاحصائيات ان شركات الاستثمار وجهت نحو 9.4 بليون دينار كاستثمارات محلية وخارجية من خلال مساهمات في شركات محلية واجنبية الى جانب الاستثمار في السندات والصكوك وصناديق الاستثمار المختلفة واستثمارات اخرى منوعة بينما توجه الجزء الباقي والبالغ نحو 3 بلايين دينار الى استثمارات قامت بها صناديق الاستثمار التابعة لهذه الشركات.
ولوحظ انخفاض قيمة هذه الاستثمارات خلال فترة قصيرة لم تتجاوز الاربعة اشهر حيث انخفضت نحو 4 بلايين دينار خلال الفترة من يناير الى مايو الماضي الا انها ظلت اعلى مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي بنحو البليون دينار.
وكانت قيمة الاستثمارات قد بدات رحلة الارتفاع في مايو 2005 من 11.4 بليون دينار الى ان وصلت الى اقصى حد لها في 16.4 بليون دينار في يناير الماضي لتبدا بعد ذلك رحلة الانخفاض حتى بلغت 15.5 بليون دينار في ابريل الماضي ثم هوت الى 12.4 بليون دينار في مايو.
ويمكن ارجاع هذا الانخفاض الى الهبوط الواضح في اسواق المنطقة المالية لا سيما سوق الكويت حيث انخفضت قيمة مساهمات هذه الشركات في الشركات المحلية على سبيل المثال بنحو البليون دينار والشركات الاجنبية بنحو 130 مليون دينار .
وتوزعت استثمارات الشركات المحلية بنوعيها التقليدي والاسلامي ما بين المساهمة في شركات محلية بنحو 7.1 بليون دينار ومساهمات اجنبية بنحو 682.4 مليون دينار بينما بلغ اجمالي مساهمات الشركات الكويتية في السندات والصكوك المحلية نحو 115 مليون دينار والاجنبية 10 ملايين دينار.
كما قامت الشركات الكويتية بالاستثمار في صناديق الاستثمار المحلية والاجنبية حيث بلغت نحو 355 مليون دينار للمحلية و180 مليون دينار للاجنبية.
من ناحية اخرى اظهرت الاحصائيات ان قيمة استثمارات صناديق الاستثمار المحلية بلغت نحو 2.12 بليون دينار خلال شهر مايو الماضي بانخفاض نحو 664 مليون دينار عن بداية العام وبارتفاع نحو 30 مليون دينار فقط مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
وبلغ اجمالي مساهمات صناديق الاستثمار المحلية في الشركات المحلية نحو 938 مليون دينار والاجنبية 47 مليون دينار بينما بلغ اجمالي مساهمتها في شراء السندات والصكوك المحلية نحو 99 مليون دينار والاجنبية 9 ملايين دينار.
كما قامت هذه الصناديق ايضا بالاستثمار في صناديق اخرى (استثمارات بينية) بلغت نحو 594 مليون دينار في صناديق محلية ونحو 167 مليون دينار في صناديق اجنبية.
يذكر ان عدد شركات الاستثمار المحلية بنوعيها التقليدي والاسلامي والخاضعة لاحكام وقوانين البنك المركزي يبلغ حاليا نحو 65 شركة مقارنة مع 48 شركة في مايو من العام الماضي و58 شركة في مطلع العام الحالي بينما يبلغ عدد الصناديق الاستثمارية نحو 75 صندوقا.
 

سهم خسران

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2006
المشاركات
205
الإقامة
kuwait
الكندري بورصه قال:
جرايد الثلاثاء
15\8\2006

مشكور اخوي الكندري على مجهودك الطيب :)
 

الشارخي

عضو نشط
التسجيل
20 يوليو 2006
المشاركات
193
الإقامة
جبلة
مشكور ومأجور على هالشغل المجد والله يوفقك :)
 

alsaif

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
316
الإقامة
ديرة العز
جريدة الوطن

اقتصــــــــــــاد


جلف إنفست: مؤشر البورصة يواجه مقاومة عند 9600 نقطة ويحظى بدعم عند 9500 نقطة
قال تقرير جلف انفست الاسبوعي عن اداء سوق الكويت للأوراق المالية ان مؤشر السوق عكس اتجاهه التصاعدي إلى تراجع في تداولات الأسبوع الماضي حيث انخفض المؤشر السعري بـ (75.6) نقطة عن إقفال الأسبوع قبل الماضي كما انخفض متوسط القيمة المتداولة بنسبة %24 عن تداولات الاسبوع قبل الماضي وذلك على الرغم من توقف الحرب في لبنان وإعلان بعض الشركات عن نتائج ايجابية الا ان هذه الأسباب لم تساعد على عودة الثقة في السوق.
وتصدر قطاع الاستثمار أعلى تداول من حيث القيمة المتداولة حيث شهد سهم المجموعة الدولية تداولا بـ 20 مليون سهم وبقيمة 10.8 مليون دينار، وأيضا نشط التداول على سهم المشاريع حيث وصلت كمية التداول إلى 19 مليون سهم وبقيمة 8 ملايين دينار، وحل قطاع الخدمات ثانيا وذلك بسبب التداول الكبير لسهم شركة المخازن العمومية حيث تداول بـ 5.2 ملايين سهم بقيمة 9.1 ملايين دينار أما في قطاع العقار فقد شهد سهم الوطنية العقارية تداولا بـ 13.8 مليون سهم بقيمة 9 ملايين د.ك، وقد شهد قطاع الصناعة تداولاً نشطاً على سهم الصناعات الوطنية بـ 10.6 ملايين سهم بقيمة 10.1 ملايين دينار.
ومن الناحية الفنية يواجه المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية مقاومة عدد مستوى 9600 نقطة بينما يحظى السوق بمستوى دعم أساسي عند 9500 نقطة.

تاريخ النشر: السبت 19/8/2006
 

alsaif

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
316
الإقامة
ديرة العز
جريدة الوطن

اقتصــــــــــــاد


طالبت بضرورة تحرير الشركات الـ 3 الجامبو من البيروقراطية الحكومية
»بيان« تتوقع عودة النشاط إلى تداولات البورصة بعد انتهاء الشركات من إعلان أرباحها
قال التقرير الاقتصادي الاسبوعي لشركة بيان للاستثمار انه وفي خطوة جديرة بالاهتمام، أقر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوع الماضي ثلاثة مشاريع كبيرة وجديدة وهي انشاء صندوق الكويت للتنمية الاجتماعية وشركة الكويت للتنمية والاعمار وشركة تنمية جزيرة بوبيان، بقيمة اجمالية قدرها 2.7 مليار دينار. وتكمن أهمية هذه المشاريع المطروحة في أنها تحمل صفة تنموية، حيث من المفترض أن يتم استغلال الفوائض المالية للدولة في تنويع مصادر الدخل ودعم الاقتصاد الوطني عن طريق توفير خدمات جديدة والرفع من مستواها التنافسي لتحسينها من أجل منفعة المواطنين والوافدين. هذا بالاضافة الى ان هدف هذه المشاريع هو افادة المواطنين ماديا و بصورة مباشرة حيث إن نسبة مساهمة المواطنين في الشركتين المطروحتين تمثل %80 من رؤوس أموالها.
الا أن الأمر يطرح كثيراً من التساؤلات التفصيلية التي لم تتم الاجابة عليها والتي نرى أن كثيرا من الصعوبات ستواجه عمل مثل هذه الشركات ضمن المعطيات الحالية والنظم والقوانين التي تعمل من خلالها شركات القطاع الخاص.
واضاف التقرير انه ولكي ينجح عمل هذا النوع من الشركات العملاقة وغير المسبوقة في التاريخ الاقتصادي المحلي لابد من تهيئة البيئة القانونية والتشريعية التي تتيح لمثل هذه الشركات بالعمل ضمن النطاق التنافسي للاقتصاد الوطني الحر، ويجب أن تعمل هذه الشركات ضمن خطط استراتيجية واضحة المعالم وطويلة المدى وذات أهداف محددة حتى يتم قياس أدائها من قبل المواطنين المالكين للأغلبية الكبيرة في ملكيتها، ويجب العمل على ألا تتحول هذه الشركات الى شركات حكومية فاشلة وخاضعة للاجراءات الحكومية العقيمة والبيروقراطية الطويلة والمعقدة.
كما اننا نطالب بأن تبتعد هذه الشركات عن الروتين الرسمي والاجراءات الحكومية المطولة عند البدء بتنفيذ المشروعات المطروحة، وهذا من شأنه أن يدعم مسيرة التنمية الاقتصادية المنشودة. كما نطالب باشراك القطاع الخاص المحلي في المشاريع التي ستقوم بها الشركتان الجديدتان، وذلك عن طريق التواصل مع الشركات الخاصة المعنية بطبيعة نشاط تلك المشاريع.
وحول حركة تداولات سوق الكويت للاوراق المالية الاسبوع الماضي قال التقرير انه وعلى وقع قرار مجلس الأمن القاضي بوقف اطلاق النار على الجبهة اللبنانية، سجل سوق الكويت للأوراق المالية ارتفاعاً ملحوظاً في اليوم الأول من تداولات الأسبوع الماضي كتفاعل ايجابي مع القرار، حيث ارتفع المؤشر السعري للسوق بنسبة %0.62 فيما ارتفع المؤشر الوزني بنسبة %0.44 الا أن السوق بدأ في التراجع التدريجي ابتداءً من يوم الأحد نتيجة لعمليات جني الأرباح في ظل انخفاض في جميع مؤشرات التداول، ووصلت حدة التراجع أقصاها في اليوم الأخير من الأسبوع حيث خسر مؤشر السوق السعري 91.30 نقطة مع انتهاء تداولات يوم الأربعاء في حين خسر المؤشر الوزني 4.37 نقاط من قيمته في اليوم السابق. هذا وتوجد حالة من الترقب لأداء السوق في الأسابيع المقبلة الذي من المتوقع أن يشهد عودة النشاط مع انتهاء الشركات المدرجة من الاعلان عن نتائجها للنصف الأول وتمكن المستثمرين من قراءة تلك النتائج.
ومع صباح يوم الأربعاء أعلنت آخر مجموعة من الشركات المدرجة، التي انتهت ستة الأشهر الأولى من سنتها المالية، عن نتائجها المحققة لتلك الفترة، ليصل بذلك اجمالي صافي أرباح 166 شركة مدرجة الى ما يقارب 1.30 مليار دينار مقارنة بـ 1.53 مليار دينار حققتها تلك الشركات في نفس الفترة من العام الماضي، أي بتراجع %15 تقريباً. هذا وحققت 77 شركة مدرجة ارتفاعاً في ربحية أسهمها للنصف الأول من 2006 مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، في حين سجلت الـ 89 شركة المتبقية تراجعاً في ربحية أسهمها. من ناحية أخرى أعلنت 26 شركة مدرجة عن تكبدها خسائر في النصف الأول من سنتها المالية باجمالي 200.54 مليون دينار لهذه الشركات مجتمعة. وبالنظر الى أداء القطاعات بشكل عام، يلاحظ تحقيق كل من قطاعات البنوك والخدمات والشركات غير الكويتية ارتفاعاً في اجمالي أرباح الشركات المدرجة فيها، يتصدرها قطاع البنوك بنسبة نمو بلغت %31.68 حيث وصل اجمالي صافي أرباحه الى 394.24 مليون دينار مقارنة بـ 299.40 مليون دينار حققتها البنوك في النصف الأول من السنة الماضية. من ناحية أخرى، سجل قطاع العقار أكبر نسبة تراجع في اجمالي نتائج الشركات المدرجة فيه والذي بلغ 34.41 مليون دينار بانخفاض نسبته%76.62 هذا ويلاحظ تصدر قطاع البنوك لائحة متوسط ربحية أسهم القطاعات بـ 38.05 فلساً للسهم في النصف الأول من 2006، في حين جاء قطاع العقار في المرتبة الأخيرة بـمتوسط ربحية بلغ 2.82 فلس للسهم.



تاريخ النشر: السبت 19/8/2006
 

alsaif

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
316
الإقامة
ديرة العز
جريدة الوطن

اقتصــــــــــــاد


في ظل انتفاء مبررات منطقية لهبوط السوق خلال الأسبوع الماضي
تعاملات الأسبوعين الماضيين ترجمة لرسالتين وجههما كبار المتعاملين إلى الجهات المعنية بتطوير أوضاع البورصة
كتب أحمد النوبي:

فسر احد كبار المتعاملين في سوق الكويت للاوراق المالية حالة الهبوط التي اعترت السوق خلال الاسبوع الماضي بانها رسالة تم توجيهها من قبل التجار والمستثمرين الكبار في السوق الى الجهات المعنية بتطوير واصلاح البورصة.
واضاف لـ »الوطن« ان اتخاذ بعض القرارات التي صدرت في الآونة الاخيرة من قبل المعنيين ألمحت الى بداية تغيير يترقبه معظم كبار المتعاملين والذي ترجمته هذه القرارات المتمثلة في اعادة نائبي السوق الى منصبهما في البورصة وما رافقها من توجه لدى مدير السوق بتقديم استقالته، اضافة الى ايعاز وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق فلاح الهاجري للجنة المكلفة باعداد مسودة مشروع قانون هيئة سوق المال، كل هذه المعطيات اوحت لكبار المتعاملين ببدء الجهات المختصة في التحرك الايجابي لانتشال السوق مما اصابه خلال الاشهر الماضية واتخاذ قرارات اخرى من شأنها خلق اجواء صحية تدفع في اتجاه تنظيم وتطوير العمل في السوق بهدف رفع المعاناة عن كاهل المتعاملين في سوق يشهد هبوطا متتاليا دون وجود اسباب تبرر هذا الهبوط.
وبناء عليه فقد تم توجيه رسالة من كبار المتعاملين تمثلت في تحسن الاداء خلال الاسبوع قبل الماضي حيث شهدت الاسعار تحسنا في معدلاتها اضافة الى ارتفاع المؤشر على مدى اربعة ايام متتالية.
واعتبر احد كبار المتعاملين ان الرسالة لم تصل ودلل على ذلك بعدم اتخاذ اية اجراءات جديدة من شأنها عودة الاستقرار للسوق.
واضاف انه وبناء على ذلك فقد تم توجيه الرسالة الثانية والتي عكست خيبة الامل، في اتخاذ هذه الاجراءات وتمثلت في هبوط اكبر للسوق خلال تعاملات الاسبوع الماضي،رغم توفر عدد من المعطيات الايجابية الخاصة باداء الشركات المدرجة في النصف الاول والتي حققت معظمها ارباحا جيدة بل وان بعضها سجل ارباحا فاقت ارباح الفترة المماثلة من العام الماضي.
وفي ظل غياب اسباب اخرى تدفع في اتجاه الهبوط والتي عبر عنها مراقبون تحدثوا لـ »الوطن« يظل تبادل الرسائل بين كبار المتعاملين والجهات المعنية هو المحرك للسوق صعودا وهبوطا ومن دون وجود مبررات اخرى.
فالاوضاع الاقتصادية في البلاد في احسن احوالها حيث ارتفاع اسعار النفط، وتحقيق فوائض مالية للدولة وضخ نحو 2.7 مليار دينار في مشاريع تنموية في البلاد، يضاف الى ذلك تدني معدلات الاسعار في السوق، وتحقيق ارباح جيدة في النصف الاول لغالبية الشركات المدرجة.

تاريخ النشر: السبت 19/8/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
جرايد الأحد 20\8\2008

الأنباء




ارتفاع أرباح المصرف الخليجي بنسبة 228% خلال النصف الأول محققاً 1،5 ملايين دينار بحريني
الاحد 20 أغسطس 2006 - الانباء






اعلن المصرف الخليجي التجاري، التابع والمملوك بالكامل لبيت التمويل الخليجي، امس عن تحقيق نتائج مالية ممتازة خلال الربع الثاني وذلك بتحقيق صافي ارباح بلغت 3 ملايين دينار بحريني ليرتفع صافي ارباحه في النصف الاول من العام بنسبة 228% لتصل الى 1،5 ملايين دينار بحريني، وذلك مقارنة بالارباح التي تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من العام 2005

. وقد ارتفع اجمالي الدخل بنسبة 192% ليصل الى 7 ملايين دينار بحريني، مقارنة مع 4،2 مليون في الاشهر الستة الاولى من عام 2005.

ونتيجة لذلك، فقد تم تحقيق عائد سنوي على حقوق المساهمين بنسبة 28%. وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس ادارة المصرف الخليجي التجاري وبيت التمويل الخليجي د.فؤاد العمر «يأتي هذا الاداء المالي الممتاز ليتمم مسيرة النمو الثابتة والربحية المتميزة التي نجح البنك في ترسيخ قاعدتها خلال عامه الاول الكامل 2005، واستمرت نتائجها خلال الربع الاول من هذا العام 2006».

وقد ارتفع اجمالي اصول البنك بنسبة 42% لتصل الى 7،72 مليون دينار بحريني (1،51 مليون دينار بحريني في عام 2005)، بينما ارتفعت حقوق المساهمين بنسبة بلغت 25% لتصل الى 2،39 مليون دينار بحريني (4،31 مليون دينار بحريني في عام 2005).

وبلغ العائد على السهم 170 فلسا وبنسبة نمو بلغت 227% (52 فلسا في عام 2005). واضاف د.العمر قائلا «شهدت الشهور الستة الاولى التغيير الناجح لهوية المصرف، وذلك تحقيقا لاهدافنا الاستراتيجية لخلق هوية مميزة تعكس تركيز المصرف على منطقة الخليج وتقديمه خدمات مصرفية اسلامية مبتكرة ومنتجات متطورة للخدمة المصرفية للافراد».

واشار الى «ان الانجازات المالية والتشغيلية المتميزة في النصف الاول من 2006 تعكس نجاح المصرف الخليجي التجاري كأحد العناصر الاساسية ضمن استراتيجية بيت التمويل الخليجي الطويلة الاجل لتوسيع وتنويع انشطة المجموعة بما فيه مصلحة المساهمين و العملاء».

وفي استعراضه للانجازات التي حققها المصرف خلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالي، قال المدير العام للمصرف الخليجي التجاري ابراهيم ابراهيم «شهد النصف الاول من هذا العام افضل نجاحات وانجازات المصرف.

والتي كان من ابرزها الاهتمام بتدعيم الجهازين الفني والاداري للمصرف بنخبة من الكفاءات العالية، كما تم افتتاح مقرنا الرئيسي في برج الزامل في المنطقة التجارية من المنامة، كما قمنا بتركيب وتشغيل احدث نظم الاتصالات والمعلومات».

واضاف «لقد قمنا بتوسيع خدمتنا المصرفية التجارية لتشمل الحسابات الجارية والتوفير والمرابحة، كما ان لدينا خطة لاطلاق شبكة من اجهزة الصرف الآلي».

وقال «بالاضافة الى ذلك فلقد كان اداء المحافظ الاستثمارية العقارية قويا. وهي تشمل صندوق الحارث العقاري الفرنسي والذي تتركز اعماله على العقارات التجارية والصناعية في مختلف مناطق فرنسا، وصندوق املاك البحرين والذي يستثمر في قطاع العقارات في مملكة البحرين، وصندوق عقارات الخليج وهو شركة استثمارية ذات اصول خاصة تم تأسيسها بهدف الاستثمار في العقارات المدرة للدخل في دول مجلس التعاون والصندوق الخليجي الالماني، والذي قام بشراء عدد من العقارات السكنية في المناطق الرئيسية في المانيا».

واجمالا «هذا يوضح قدرة ادارة المصرف على تلبية متطلبات الزبائن من خلال التعرف على الفرص الاستثمارية وهي في مراحلها الاولى في قطاعي العقار والتطوير سواء في مملكة البحرين او الشرق الاوسط وكذلك في عدد من الاسواق الاوروبية الرئيسية، كما شارك المصرف خلال هذه الفترة في اصدار عدد من الصكوك وعمليات المشاركة لتمويل عدة مشاريع للبنية التحتية في مملكة البحرين والمنطقة ككل».

وبعد ان تمكن المصرف من تعزيز مكانته كمصرف اسلامي تجاري خاص خلال عام 2005، قام بتطوير استراتيجية طموحة لعام 2006 وما بعدها. وتشمل هذه الاستراتيجية التوسع اقليميا وزيادة تشكيلة المنتجات الاستثمارية للمصرف وتقديم خدمات جديدة مثل تمويل العقارات والاستشارات العقارية وطرح خدمات ومنتجات تجزئة اسلامية جديدة.

وسيستمر المصرف في توسيع تواجده الاقليمي، وفي دخول ائتلافات جديدة مع المصارف الاسلامية الاخرى، وكبريات شركات المقاولات والوكالات العقارية لتقصي فرص الاستثمار والتمويل لخدمة عملائه ومستثمريه.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الأنباء

«بيتك» يشغل جهاز سحب آلي بجمعية الوفرة
الاحد 20 أغسطس 2006 - الانباء







بدأ بيت التمويل الكويتي «بيتك» تشغيل جهاز سحب آلي في جمعية الوفرة الزراعية التعاونية في منطقة مزارع الوفرة كأول بنك يقدم هذه الخدمة لرواد المنطقة والمزارعين تأكيدا لحرصه على التواجد مع عملائه في كل مكان.

وقال مدير ادارة العمليات أنور الغيث خلال متابعته عملية تشغيل الجهاز بحضور عدد من مسؤولي جمعية الوفرة الزراعية التعاونية ان «بيتك» يدرس تركيب جهاز آخر بعدما لمس الارتياح الكبير لدى عملائه ورواد المنطقة وفي ضوء الاهمية الكبيرة التي يمثلها جهاز السحب الآلي لأهل المنطقة.

ويعمل لخدمة عملاء «بيتك» على مدار الساعة اكثر من 120 جهازا للصرف الآلي في مواقع متعددة وبأشكال متنوعة، وفي بعض فروعه تعمل العديد من الاجهزة للسحب من السيارة وهي الخدمة التي كان «بيتك» اول من وفرها لعملائه ومازال يتميز بأكبر عدد من الاجهزة التي تقدمها، و«بيتك» الوحيد الذي يوفر عبر اجهزة السحب الآلي امكانية صرف ألفي دينار يوميا من الحساب على اربع دفعات في اليوم الواحد.

من جانبه اشاد رئيس مجلس ادارة جمعية الوفرة الزراعية التعاونية فلاح الشتلي بهذه الخطوة الايجابية المتميزة من «بيتك» حيث كان سباقا في الاستجابة والتفاعل مع احتياجات الجمعية ورواد المنطقة، مشيرا الى ان المنطقة تضم نحو ألفي مزرعة والعديد من الشركات الزراعية ومقرات بعض الاتحادات والخدمات الحكومية بالاضافة الى العاملين في المزارع ومساهمي الجمعية وعددهم نحو 1900 مساهم معتبرا ان تقديم خدمة السحب الآلي في جمعية الوفرة الزراعية التعاونية، التي تأسست قبل نحو ثلاثين عاما وحققت العام الماضي مبيعات بنحو 2 مليون دينار، يعد تطورا مهما في تاريخها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

المحافظ الاستثمارية بدأت تدخل بشكل واضح

توقعات بارتفاع السوق ما بين 200 - 250

نقطة خلال الأسبوع الجاري بعد عودة السيولة


كتب- سعود سلطان:
بدأ سوق الكويت للاوراق المالية الاسبوع على ارتفاع وزيادة نسبة في السيولة بدعم من مجاميع كان اداؤها جيداً ومن خلال تداولات اتسمت بحالة من الشراء التجميعي الذي ادى الى دعم المؤشر السعري ليرتفع الى مستوى قارب 9600 نقطة وأقفل مرتفعاً بواقع 70.8 نقطة.
وبذات الاتجاه سجل المؤشر الوزني ارتفاعاً بلغ 2.91 نقطة عندما اقفل على مستوى 497.03 نقطة وعلى الرغم من ذلك الارتفاع الجيد الا ان مستويات التداول لم تكن بطموح المستثمرين حيث بلغت كمية الاسهم المتداولة 86.924 مليون سهم بقيمة 34.5 مليون دينار كويتي.

شراء استثماري
واوضح رئيس مكتب الضجيج للشركة الرباعية للوساطة المالية ميثم الشخص ان الفترة الحالية تعتبر جيدة للشراء الاستثماري نظراً لبلوغ الكثير من الشركات مستويات سعرية منخفضة ولا تتواكب مع الربحية المحققة لتسجل معظم الشركات ربحية اعلى من تلك المسجلة في الربع الاول.
وحتى تجاوز في بعضها النصف الاول للعام الماضي الذي صنف بالقياسي وغير المسبوق.
اضافة الى ذلك فان الاوضاع في الشرق الاوسط اخذت منحى ايجابيا مع توقف العمليات العسكرية وخير دليل على ذلك ارتفاع اسواق المال الخليجية والعربية بدءا من الاسبوع الماضي في حين لم تأخذ بورصة الكويت حيزاً من ذلك الارتفاع مع التفاعل المطلوب منها بعد توقف الاحداث السياسية.

ارتفاعات مرتقبة
كما تعتبر الفترة الحالية تمهيداً لارتفاعات قد تطول السوق وذلك مع عودة المصطافين ومتخذي القرار الاستثماري وقد تميزت التداولات في بداية الاسبوع بالشراء المركز من خلال التركيز مع مجاميع رئيسية في السوق مثل المشاريع وشركاتها التابعة والمجموعة الدولية والمخازن حيث ارتفعت اسعار أسهمها مدعمة ارتفاع السوق خصوصاً سهماً بنك برقان والمجموعة الدولية اللذان تصدرا التداول في البورصة اضافة الى سهم غراند كما تعتبر السمة الحالية في هذا العام للمستثمرين هي المضاربة على مجاميع تنطلق بشكل متواز حيث ارتفاع او انخفاض اي من احادي الاسهم في ذات المجموعة.
ولابد للقول أن هناك تدفقات نقدية ستعود لتدفع قيم التداول للارتفاع مع انطلاقة اي شرارة ايجابية لأحد الاسهم القيادية التي يتطلع اليها الكثيرون لتعويض جزء من خسائرهم السابقة خلال العام الحالي الامر الذي سينعكس ايجابا على اداء المؤشر السعري.
ومن المتوقع ان يتحرك في نطاق 200 - 250 نقطة خلال تداولات الاسبوع الجاري اضافة الى تداولات الامس.

دعم الأسهم
وقال بدر الشيخ مدير محفظة في البورصة بأن تداولات الامس اتسمت بالوضوح منذ بداية انطلاقة السوق لمجريات التداول حيث بدا واضحا وجود نية لدى المحافظ الاستثمارية بدعم حقيقي للاسهم بعد الانخفاض غير المتوقع ليوم الاربعاء الماضي والذي لم يكن له اي دواع اقتصادية.
وبين الشيخ بأن تداولات الامس اتسمت بارتفاعات تدريجية متسلسلة بدأتها عدد من الاسهم نتيجة للقوة الشرائية وتردد معلومات حولها بقرب اتمامها بعض العقود والمشاريع خصوصا لسهم اللبنانية الذي اقفل منذ الجلسة الاولى للتداولات بالحد الاعلى مطلوبا بسعر 600 فلس الامر الذي دفع بأسهم اخرى كالمجموعة الدولية للاستثمار ومجموعة البحر والمشاريع نحو الارتفاع لتردد معلومات ايجابية مماثلة ايضا وانعكاس تلك الارتفاعات على تحقيق السوق نشاطا جيدا نسبيا مقارنة بما آل اليه الاربعاء الماضي.
وأضاف الشيخ ان التوجهات الاستثمارية الحالية تشير الى استمرار وتيرة النشاط الجزئي مصحوبا بدعم من الاسهم القيادية الثقيلة التي سيكون لها الاثر في عودة التدفقات النقدية.

مشاريع تنموية
وذكر الشيخ بأن المعلومات الايجابية المحيطة بالسوق والمتمثلة بقرب طرح الحكومة لمشاريع تنموية كمشروع اعمار بوبيان ومدينة الحرير وغيرها من المشاريع ستدفع بالبورصة نحو الاتجاه التصاعدي لتصدي القطاع الخاص والشركات المدرجة في البورصة لتلك المشاريع وانعكاسات تلك المشاريع على الارباح والعوائد التي ستحقق طفرة قياسية للقيم السوقية وجميع مؤشرات ومستويات السوق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

استقرار كفاءة أداء الشركة وانخفاض حدة المخاطر المالية

"غلوبل" توصي بالاحتفاظ بسهم "الصالحية"

و تحدد 584 فلساً السعر العادل للسهم



ذكرر تقرير بيت الاستثمار العالمي »غلوبل« عن تحديث لتقييم شركة الصالحية العقارية أن الشركة شهدت ارتفاعا كبيرا في العائد على حقوق المساهمين حيث ارتفع من 10.2 في المائة في العام المالي 2004 إلى 17.2 في المائة في العام المالي .2005
وأظهر تحليل العائد على حقوق المساهمين باستخدام معادلة الكفاءة (دو بونت) للتحليل المالي أن السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع يرجع إلى الزيادة الكبيرة في هامش صافي ربح الشركة. أما بالنسبة لكفاءة الشركة (كما يشير إليها معدل دوران الأصول) ومقياس الرفع الذي تستخدمه الشركة (كما يبينها مضاعف الرفع المالي) فقد ظلت مستقرة خلال العام المالي 2005 بالمقارنة مع العام .2004

وشهدت »الصالحية« قفزة في نمو صافي الدخل والذي ارتفع بنسبة 71.1 في المائة خلال العام المالي 2005 مقابل 7.4 في المائة في العام .2004
وجاء هذا النمو مدعوما بارتفاع الإيرادات غير المتكررة مثل المكاسب الكبيرة التي حصدتها الشركة من بيع الاستثمارات والتي بلغت 10.43 مليون دينار كويتي إضافة إلى المكاسب من بيع الأملاك الاستثمارية ومقدارها 4.9 مليون دينار كويتي, ويعد كل منهما من العناصر المكونة لصافي الدخل وليس الدخل غير المتكرر.
ووفقا لتقييم طريقة المتوسط المرجح, فإن القيمة العادلة لسهم شركة الصالحية العقارية وهي 584 فلسا, علما بأن السهم يتداول حاليا عند مستوى 590 فلسا كما في 15 أغسطس من العام ,2006 بارتفاع بلغت نسبته 1 في المائة عن قيمته العادلة. لذا فإنه يجب الاحتفاظ بالسهم من منظور الاستثمار متوسط الأجل.

أعمال الشركة
وأوضح التقرير أن الشركة لديها ستراتيجية واضحة في التعامل مع المنافسة المتزايدة في السوق المحلية. وتقوم إستراتيجية الشركة على ركيزتين أساسيتين: الأولى, إتباع الجودة العالية في تخطيط وتنفيذ المشاريع, والثانية, التركيز على حقوق المساهمين في منطقة مركز العمل.

الأداء المالي
وساهمت الأنشطة العقارية بما نسبته 27.4 في المائة من إجمالي الإيرادات, في حين ساهمت عمليات الفنادق ونزل الرعاية الصحية بنسبة 35.7 في المائة و37 في المائة على التوالي في العام المالي .2005 وقد انخفضت قيمة إجمالي الإيرادات خلال العام المالي ,2005 انخفاضا طفيفا نسبته 1.1 في المائة عن مستوى العام المالي .2004 وقد كانت عمليات الفنادق السبب الرئيسي وراء هذا الانخفاض حيث إنها تراجعت بنسبة 7.9 في المائة في العام المالي .2005 وارتفعت إيرادات الشركة من أنشطة نزل الرعاية الصحية والتمريض بنسبة 7.5 في المائة. ومن المتوقع أن يساهم الدخل من هذه الأنشطة في رفع الإيرادات الإجمالية للشركة في المستقبل وذلك كنتيجة مباشرة للاستثمارات الجديدة التي قامت بها الشركة في هذا المجال.
وفيما يتعلق بشركة (KPI) وهي شركة مشتركة بالتساوي مع الصالحية العقارية, فقد بلغ إجمالي إيراداتها من أنشطة التأجير 23.5 مليون جنيه إسترليني في العام المالي ,2005 بينما بلغ صافي أرباحها 7.4 مليون جنيه إسترليني محققة بذلك نمواً سنوياً بلغت نسبته 7.2 في المائة. وقد ارتفع إجمالي حقوق الملكية إلى 121.3 مليون جنيه إسترليني (63.7 مليون دينار كويتي) في العام المالي 2005 مقابل 81.7 مليون جنيه إسترليني (42.9 مليون دينار كويتي) في العام المالي ,2004 محققة بذلك نمواً سنوياً بلغت نسبته 48.5 في المائة.

مجمع الصالحية
وأجرت شركة الصالحية العقارية أعمال التجديد بمجمع الصالحية التجاري والتي تتضمن تجديد السقف في الطابق الأرضي بالإضافة إلى الطابقين المتوسطين, الثاني والثالث, كما قامت بأعمال تغيير الكهرباء. وفي العام ,2005 أتمت الشركة أيضا أعمال تحديث النظام الأمني والتشغيلي للمجمع.

برج الراية
وسوف يتم بناء هذا البرج الجديد المؤلف من 57 طابقا على مساحة تبلغ 058,1 متر مربع وسيضم هذا البرج أحد عشر مصعدا وسيكون مزودا بنظام أمان. وقد أنهت الشركة أعمال المرحلة الأولى من هذا المشروع ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع بالكامل بحلول العام .2008

مشروع العاصمة
ويقع مشروع برج العاصمة في منطقة شرق, ويعتبر هذا المشروع واحداً من أضخم المشاريع التي تقوم بها شركة الصالحية العقارية على الإطلاق. ويشغل هذا المشروع مساحة مقدارها 414,21 متر مربع ويشرف على أربعة شوارع رئيسية, في حين يتألف المشروع من مجمع تجاري يضم ثلاثة طوابق مخصصة لمواقف السيارات, مقهى, سينما ومسرح, مطاعم, فندق أربعة نجوم مجهز بقاعات احتفالات متعددة الأغراض وناد صحي.

محفظة العقارات العالمية

شركة Key Property Investments (KPI)بالمملكة المتحدة في العام 2005 قامت شركة (KPI) وهي شركة مشاريع مشتركة بالتساوي مع شركة سان مادون العقارية في المملكة المتحدة بشراء ثلاثة مراكز تجاريةَ و30 مبنى وهي بشكل عام مبان صناعية ومرافق التخزين.

ومجمع اليفانت آند كاسل التجاري بالمملكة المتحدة: اجتازت شركة (KPI) بنجاح المرحلتين الأولى والثانية لتصبح بذلك مؤهلة للدخول في شراكة مع مستشار المقاطعةَ من أجل تنفيذ الخطة الرئيسية لإعادة تنمية المنطقة التي تحيط بمجمع اليفانت آند كاسل التجاري.
ومركز تسوق مدينة فارنبورو بالمملكة المتحدة
سوف تبدأ شركة (KPI) في تنفيذ خطة رئيسية لتنمية الأراضي الواقعة في الجزء الشمالي من المركز في الشهور القليلة المقبلة. وسيتبع الخطة بناء وحدات سكنية وتجارية, فندق, نادي صحي, موقف للسيارات متعدد الطوابق, وموقف إضافي للسيارات على مساحة تبلغ 815,7 متر مربع.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

هدوء التوترات بالشرق الاوسط قلص أسعاره

الذهب يتراجع 23 دولارا في الأسواق العالمية


نيويورك -أ ش أ: تراجع الذهب خلال تعاملات الاسبوع الماضي بنحو 4 المئة او ما يقرب من 23 دولاراً وذلك بسبب هدوء التوترات بمنطقة الشرق الاوسط وتقلص مخاوف المتعاملين حيال تنامي الميول التضخمية, ما قلل من اقتنائهم للمعدن الاصفر كملاذ أمن لاستثمارتهم.
ففي سوق نيويورك .. تراجعت اسعار العقود الاجلة للذهب »تسليم ديسمبر« لتصل الى 621.70 دولار للأوقية وهو أدنى مستوى له منذ يونيو الماضي, وكان المعدن الاصفر قد خسر خلال تعاملات امس 3.60 دولار.
واوضح المحللون ان اسعار الذهب قد تأثرت بحملة من العوامل اهمها تراجع اسعار النفط التي خسرت هي الاخرى نحو 4.3 في المئة على مدار الاسبوع الماضي.
غير ان الخبراء توقعوا ان تعاود اسعار الذهب صعودها من جديد مستهدفة مستوى 700 دولار للأوقية قبل نهاية العام الجاري.
وبالنسبة لاسعار باقي المعادن الثمينة وغير الثمينة فقد ارتفعت اسعار العقود الاجلة للفضة »تسليم سنمبر« لدى اقفال الامس بسوق نيويورك بمقدار 3.5 سنت لتغلق على 12.03 دولار للأوقية بزيادة نسبتها 1.2 في المئة خلال تعاملات الاسبوع الماضي مقارنة بمستوى اغلاقها في الاسبوع السابق له حين سجلت 11.885 دولار للأوقية.
وتراجعت اسعار العقود الاجلة للبلاتين »تسيلم اكتوبر« بمقدار 9.70 دولار لتستقر عند 1223.60 دولار للأوقية, مسجلة انخفاض نسبته 2.5 في المئة على مدار الاسبوع المنتهي اول من امس.
وزادت اسعار العقود الاجلة للبلاديوم »تسليم سبتمبر« بنحو 10.70 دولار لتصل الى 333 دولار للاوقية, وكانت قد انخفضت خلال تعاملات اول من امس بنحو 2.85 دولار.
وارتفعت اسعار العقود الاجلة للنحاس »تسليم سبتمبر« بمقدار 7.7 سنت لتغلق على 3.4345 دولار للرطل وسط ترقب المتعاملين لاحداث اضراب العمال بمنجم »سكونديدا« بشيلي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

الجهات المعنية مطالبة بتهيئة بيئة مواتية لإقناع المستثمرين المحليين قبل الأجانب بالعودة إلى السوق
البورصة وصلت لمرحلة الإهمال من قبل الجميع
كتب أحمد الضبع:

جاء أداء سوق الكويت للاوراق المالية في بداية الاسبوع الجاري مطابقا لتوقعات معظم المحللين عن صعود طفيف بتداولات ضعيفة وكأن حالة الترقب التي يعيشها السوق منذ فترة طويلة تستمر في الفترة المقبلة.
الا ان عددا من المحللين يرى ان السوق وبدليل القوة الشرائية الضعيفة التي تظهر في تدني قيمة التداول تحت الـ35 مليون دينار يوميا في المتوسط وصل لمرحلة الاهمال من قبل الجميع سواء المؤسسات الفاعلة والتي تضم الصناديق والمحافظ وكبار الملاك او الحكومة التي لازالت تنظر للسوق من زاوية اقتصادية بحتة لا تراعي خصوصية وضع سوق الكويت الذي يتحرك بمدخرات واستثمارات معظم الكويتيين بل انه يعتبر المؤشر الاول على حياتهم اليومية ونفسياتهم.
الحالة التي وصلها السوق دفعت البعض للاعتقاد بأن الكبار لا يرغبون في تحريك السوق واعادته الى سابق عهده الا مع قيام الحكومة بمبادرات قوية على صعيد التشريعات والاجراءات وتهيئة المحليين قبل الاجانب بالعودة الى السوق.
ودفع البعض الاخر للخروج من وقت لاخر بتصريحات هجومية ضد الهيئة العامة للاستثمار ومطالبتها بلعب دور صانع السوق الحقيقي من خلال الصناديق التي تساهم بها او من خلال ضخ سيولة اضافية وكما اطلق المحللون تفسيرات مختلفة للركود الحاصل في السوق جاءت الردود من كافة الاتجاهات بأنها تفسيرات مردود عليها وما هي الا شماعات يبحث عنها الكبار كي لا يعودوا بأموالهم التي بدأت ببحث عن اسواق جديدة، او في مجالات استثمار اخرى.
ومع عدم اقتناع غالبية المتداولين في السوق وخاصة الصغار باسباب مقنعة للوضع الحالي بدأت تخرج تفسيرات غير منطقية واجتهادات لا تستند لاسس علمية او واقعية ولاقت تلك التفسيرات قبولا في الاوساط البورصوية لان الحقيقة لازالت غائبة ولا يوجد من يمتلك الجرأة لاعلانها.
والان وبعد انتهاء الازمة اللبنانية التي هبطت بالسوق في وقت كان يستعد فيه للصعود ظهرت الازمة الايرانية او تم تفعيل ملفها في تصريحات البورصويين في اطار سياسة البحث عن شماعة جديدة رغم ان توقعات المحللين السياسيين ترى ان الحل السلمي سيكون الغالب وان تطور الوضع فالعقوبات الاقتصادية هي نهاية المطاف.
لماذا هذا التردد الواضح في الدخول والعودة الى السوق من قبل الكبار؟
ـ الاجابة على هذا السؤال تحتاج الى مبادرة حكومية من قبل الجهات المعنية وفي مقدمتها وزارة التجارة والهيئة العامة للاستثمار وكذلك وزارة المالية طالما ان تلك الجهات هي المعنية بالدرجة الاولى بالوضع الاقتصادي.
والمبادرة التي نقصدها من المفترض الا تقتصر على لقاء يجمع مسؤولي تلك الجهات فقط بل يجب ان يستمعوا لآراء مسؤولي الجهات الفاعلة في السوق ومقترحاتهم وأسباب ضعف الاداء في البورصة من وجهة نظرهم في حوار مفتوح وصريح وعقلاني.
وليكن السؤال المحوري لهذا اللقاء: ما المقترحات المطلوب تنفيذها من الحكومة أولا لتحسين مناخ الاستثمار في السوق ثم تعرض الحكومة رؤيتها ومطالبها من القطاع الخاص والمؤسسات الفاعلة في السوق لايجاد آلية عمل طويلة المدى لضمان استقرار البورصة.
بورصة الكويت تشهد حاليا عوامل ايجابية عديدة ومناخا يراه البعض افضل من العام 2005 القياسي فأرباح الكويت في معظمها شهدت نموا في النصف الاول عن الفترة المناظرة من العام الماضي وايرادات الدولة في اعلى مستوياتها بفضل ارتفاع النفط لما فوق الـ 74 دولارا للبرميل والمشروعات الحكومية المطروحة كفيلة بتشغيل آلاف الشركات لسنوات طويلة ومبادرة الـ 2.7 مليار دينار خير دليل على ذلك وأسعار الاسهم وصلت بعضها لاقل من قيمتها الدفترية بل ان بعض الاسهم تباع حاليا بربع مستويات عام 2005 ورغم كل ذلك هناك ضعف شديد في القوة الشرائية ناتج عن عدم الرغبة في الدخول وليس نقص سيولة كما يروج البعض.
التوقعات العقلانية ترى ان السوق به الف نقطة صعود بنهاية العام الجاري بقيادة الاسهم التي اثبتت نموا في ادائها التشغيلي خلال النصف الاول من العام خصوصا وان اسعارها لازالت ادنى من قيمتها العادلة بنحو %30 وقدرها المحللون بنحو 30 سهما.
والتوقعات المتفائلة ترى ان الوضع الحالي للسوق لن يدون ولابد ان يشهد السوق صعودا قويا قبل نهاية العام سيشمل ايضا اسهم المجاميع المضاربية التي ستدخل في دوامة خسائر طويلة اذا استمرت اسعار اسهمها عند مستوياتها الحالية وتقدر الصعود المتوقع للمؤشر السعري بنحو 1500 نقطة ليصل الى حدود الـ 11 الف نقطة خصوصا اذا تجاوز المؤشر حاجز المقاومة الرئيسي المقدر له 10400 نقطة وقامت الحكومة بالاسراع في اجراءات انشاء هيئة سوق المال واتخذت قرارات سريعة لحسم منصب مدير السوق وتطوير نظم التداول وطرح ادوات استثمارية جديدة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

نقص السيولة بسبب زيادات رؤوس الأموال وتأسيس الشركات
وليد الرويح لـ الوطن : أسعار الأسهم المنخفضة تمثل فرصة استثمارية مناسبة للشراء


كتب: مبارك الشعلان

اعتبر نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لبيت الاستثمار الخليجي وليد الرويح ان ارباح الشركات في النصف الاول لم تؤثر في السوق على الرغم من ايجابياتها بسبب الاوضاع السياسية في المنطقة اضافة الى تأثير المضاربات.
وذكر في تصريح لـ«الوطن» ان نقص السيولة بسبب زيادات رؤوس الاموال وتأسيس شركات في العام الماضي انعكس على السوق بدرجة كبيرة.
واشار الى ان بعض رؤوس الاموال وجدت بيئة استثمارية افضل في الدول المجاورة مما ساهم ايضا في سحب سيولة من السوق.
وقال الرويح ان الاسعار الحالية للعديد من الاسهم الجيدة والتي حققت ارباحا تشغيلية ظهرت في النتائج المالية للشركات في النصف الاول تمثل فرصة استثمارية مناسبة للشراء.. وبالتالي على المستثمرين ممن لديهم سيولة او من الهيئة العامة للاستثمار الدخول للاستفادة من هذه الاسعار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

السيولة مشكلة السوق الرئيسية
ميثم الشخص لـ الوطن: «خمول» السوق في الربع الثالث يؤدي لحركة تصحيحية في الرابع

كتب مبارك الشعلان:
قال المحلل المالي للشركة الرباعية للوساطة المالية ميثم الشخص ان السوق سيسجل تحسنا ملحوظا في ادائه الا انه تحسن مشوب بالحذر لعدة عوامل نفسية ليست مرتبطة بأداء الشركات بقدر ارتباطها بعوامل خارجية سواء كانت سياسية أو اقتصادية.
واوضح في تصريح لـ «الوطن» ان التحسن في الربع الثالث لن يكون كبيرا لوقوع الربع الثالث في شهر رمضان وهو الذي عادة ما يصاحبه «خمول» في نشاط السوق وتقليل ساعات التداول، مما يجعل احتمالات ارتفاعه محدودا.
وذكر ان نهاية الربع الثالث ستتصف بالترقب والحذر انتظارا لما تسفر عنه نتائج الشركات في الربع الرابع والذي سيحدد معه نشاط الشركات ونتائجها التي ستنعكس على اداء السوق لبدء انطلاقه وبناء مراكز مالية جديدة في حركة تصحيحية جديدة.
واعتبر ان المشكلة الرئيسية التي يعاني منها السوق حاليا هو شح السيولة مما انعكس على حجم عمليات التداول التي اصبحت لا تعكس وضع السوق في ظل هذا العدد الكبير من الشركات المدرجة وعمليات الادراج المستمرة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

بصدد افتتاح معرض «لانيدور» في أكتوبر المقبل
«الامتيازات» تعتزم مضاعفة عدد وحداتها التشغيلية في مجال إدارة «الفرانشايز»


أكدت شركة الامتيازات الخليجية القابضة أن إنجازاتها الحالية ما هي إلا خطوة على طريق تأكيد استراتيجيتها وتحقيق انتشارها المثمر على المستوى الإقليمي بمرحلة لاحقة وذلك من خلال الدراسات التسويقية التي نفذتها إدارة الشركة في الكويت والتي تؤكد مضاعفة الشركة لعدد الوحدات التشغيلية لهذه الامتيازات.
وأوضح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الامتيازات أحمد سعدون اليعقوب ان شركة الامتيازات الخليجية القابضة من أكبر الشركات المتخصصة في امتلاك وتطوير وتسويق وإدارة الامتيازات التجارية بنظام الفرانشايز ومن خلال هذه الامتيازات قدمت الشركة للسوق المحلية مجموعة من أرقى الأسماء في قطاعات مختلفة منها قطاعا الخدمات والبيع بالتجزئة
فتم اطلاق وتطوير معهد بتمان للتدريب، مركز الأعمال كويك كوبي، كمبيوتر ترابل شووترز، مصبغة سانك آسك للتنظيف الجاف وكذلك أدولفو دومينغيز للأزياء ومركز رجال الأعمال (برميير اكزكييتف سنتر).
وفي إشارة إلى استراتيجية الشركة القائمة على التطوير والتوسع الثابت والمستمر، قال اليعقوب إن تطبيق هذه السياسات يجري بصورة مدروسة وتلبي احتياجات العملاء والمستثمرين، حيث أصبح لشركة كمبيوتر ترابل شووترز الى جانب فرعها في حولي وخمسة أفرع في مراكز كويك كوبي ، وإدارة 14 فرعا" لمصبغة سانك آسك للتنظيف الجاف وخمسة أفرع لمركز الأعمال كويك كوبي بالإضافة الى مطبعة تخدم هذه المراكز وفرعين لمعرض ادولفو دوميينغز للأزياء بالإضافة الى مركز برميير لرجال الأعمال.
وذكر اليعقوب ان الشركة أعلنت عن توقيع عقد مع شركة لانيدور العالمية المعروفة في مجال الأزياء وانها بصدد افتتاح المعرض الأول الخاص لهذا الامتياز في شهر أكتوبر 2006 في مجمع الفنار.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الله يجزاك خير
اخوي الكندري
على الاخبار الطيبه
والله يجعلها فاتحة خير
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد

الكويت الثالثة عربيا في الصادرات البينية بـ 1.5 مليار دولار


«البترول الوطنية» تسلم «السور للوقود» إدارة وتشغيل 40 محطة تعبئة وقود


m.t.c تخصص 60 ألف دولار لدعم فريق «رحيب» في سباقات القوارب


الجزائر تخصص مشاريع بـ 1.2 مليار يورو لصالح الشركات الإيطالية


بداية أسبوع مشجعة في البورصة.. والصعود يشمل غالبية القطاعات


الدولية للوساطة: ملف إيران النووي وموسم الأعاصير والانتخابات حزمة عوامل تحدد اتجاه السوق الأمريكي


عبدالله العبار لـ الوطن: »الاستهلاكية« تدرس إنشاء مصنع للحديد في الكويت وتطلق شركة للكرتون في السعودية


مصدر في «التجارة»: لا تغيير في لوائح التراخيص وتجديد «المنتهية» بعد دفع الرسوم والغرامة


«بيتك» يشغّل جهاز سحب آلياً في جمعية الوفرة الزراعية


«ترافكو» البحرينية تعتزم التوسع في الكويت والسعودية
 
أعلى