-= فقاعه تفاجأ الأسواق الخليجية .. شرارتها تنطلق من الرياض =-

المهذب جداً

عضو مميز
التسجيل
28 مارس 2004
المشاركات
3,017
الإقامة
مانشستر يونايتد
.

هذا إللي قاعد نحذر منه إنهيار بالإمارات

و أعتقد مسلسل الإنهيار سيستمر بقوة و حدة و عنف

مؤشر أبوظبي : من 5.100 إلى 3,683.5

مؤشر دبي : من 1050 إلى 550.8

.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
بورصة الكويت تتعافى والمؤشر يرتفع 2.8% في شهر إبريل​

إدراج شركتين جديدتين والمؤسسات المسجلة تصل 163 شركة

أدى تدفق الأخبار الإيجابية من المنظور العام وارتفاع أسعار النفط، بالإضافة إلى تحسن أرباح الشركات عن الربع الأول من العام إلى تحسن توجهات السوق مما ساعد بالتالي سوق الكويت للأوراق المالية على استعادة عافيته منهيا شهر إبريل على ارتفاع.

وقد ارتفع مؤشر جلوبل العام بنسبة 2.78 في المائة مغلقا عند مستوى 290.88 نقطة بنهاية الشهر. في حين مني أداء ذلك المؤشر بخسائر بلغت نسبتها 9.17 في المائة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر إبريل من عام 2006، فيما بلغت القيمة السوقية لدى سوق الكويت للأوراق المالية 38.98 مليار دينار كويتي، بارتفاع بلغت نسبته 3.45 في المائة مقارنة بالشهر الماضي. أما المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية فقد تجاوز مجددا حاجز الـ 10.000 نقطة النفسي خلال شهر إبريل، لينهي الشهر مغلقا عند مستوى 10.235 نقاط، محققا نموا شهريا بنسبة 3.42 في المائة. وفقا لأحدث التقارير الصادرة عن وزارة المالية، شهدت إيرادات الكويت مستوى قياسيا جديدا من الارتفاع ببلوغها 13.7 مليار دينار كويتي (47 مليار دولار أمريكي) و ذلك عن العـام المالي المنتهى في 31 مارس من عام 2006، بارتفاع يصل إلى حوالي 54 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي. وارتفعت الإيرادات الحقيقية بنحو ثلاثة أضعاف عن المستوى المقدر بالموازنة والبالغ قيمته 15.7 مليار دولار أمريكي، الأمر الذي يعزى إلى ارتفاع أسعار النفط، كما ارتفعت الإيرادات النفطية بنسبة 60 في المائة، لتصل إلى 44.4 مليار دولار أمريكي، بارتفاع بلغت نسبته 230 في المائة عن المستوى المقدر بالموازنة والبالغ قيمته 13.3 مليار دولار أمريكي. في حين بلغت الإيرادات غير النفطية 2.6 مليار دولار أمريكي، متسقة إلى حد كبير مع ما تم تقديره بالموازنة بقيمة 2.7 مليار دولار أمريكي.

وتم إضافة شركتين جديدتين خلال الشهر، وهو ما أدى إلى تحسن عمق السوق وحيث تم إدراج شركة المدينة للتمويل والاستثمار ضمن قطاع الاستثمار وشركة النخيل للإنتاج الزراعي ضمن قطاع الخدمات، وهو ما أدى إلى ارتفاع إجمالى عدد الشركات المدرجة إلى 163 شركة، حيث تم إدراج خمس شركات جديدة بالسوق خلال عام .2006 ومن المتوقع ان تكون إعلانات أرباح الشركات على مدى الأشهر القادمة محفزة لتعزيز أنشطة التداول، كما أن إيجابية الاقتصاد الكلي بفضل أسعار النفط السائدة ستمثل حافزا للمستثمرين على إزالة آثار الخسائر التي شهدها الشهرين الماضيين، ألا أنه رغما عن ذلك، لا نتوقع تدافعا حادا في السوق خلال شهر مايو،إلا أنه يتوقع ارتفاع أسعار بعض الأسهم التي شهدت تراجعا حادا على مدى الشهور الأربع الماضية.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
رئيس مجلس شركة مجمعات الأسواق توفيق الجراح: «شهور العسل» لم تنته بعد في البورصات العربية​

- مازالت الفوائض الحكومية بعيدة عن الأسواق، حيث لم نشهد بعد الانفاق الحكومي الذي ما زال المحرك للاقتصادات في المنطقة،

- ستشهد أسواق المال العربية خلال الفترات القادمة صعوداً آخر.

- الفرص الاستثمارية في الكويت على الصعيد العقاري غير مجزية بعد أن وصلت أسعار المتر المربع إلى 12 ألف دينار

- أغلب أراضي الكويت إما أنها امتيازات نفطية أو مناطق غير حضرية.

- هناك قرار لدعم القطاع الخاص للنهوض بالاقتصاد .. وهناك مشاريع حكومية ضخمة تقدر بعشرين مليار دينار خلال الثلاث السنوات القادمة، هذا عدا عن مشاريع القطاع النفطي وتجديده وإقامة مشاريع جديدة فيه.

- أفضل الفرص الاستثمارية في الكويت حاليا في قطاع الطاقة «الكهرباء والماء والبترول» وقسم السكن في قطاع العقار ومواد البناء وثم الأسواق المالية.

- سوق الكويت تعرض للكثير من الأزمات ولكننا محظوظون في الكويت بوجود البنك المركزي عبر سياسات موفقة تحرص على توازن السيولة وأسعار الفائدة وتوجيه البنوك وهو ما تسبب بالحد من جرعة المضاربة في سوق الأسهم.

- أسواق المنطقة تنقصها الشفافية وهي تحتاج لمزيد من القوانين والإجراءات التي تسهم في تطوير هذه الأسواق والمحافظة على صغار المستثمرين.

- تلعب السياسة دوراً مهماً في توجه الاستثمارات ولكن علينا أن لا ننفي دور العوامل الأخرى والفرص الاستثمارية المجدية وظروف الاستثمار المشجعة.

- لدينا اهتمام للاستثمار في الإمارات، وهي سوق واعد ولدينا تحالف مع شركة القدرة القابضة في أبوظبي ونبحث عن فرص أخرى في دبي والشارقة.

- التحالف والشراكة يشكلان الأسلوب الأفضل للاستثمار ولهما مزايا مهمة، فهناك مشاريع ضخمة باتت تحتاج «لفزعة» من شركاء آخرين.

- هناك فرص واعدة في العراق سواء للاستثمارات القصيرة والطويلة الأجل، ولكن الأمن غير الخطط بشأن الاستثمارات الطويلة الأجل
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
80% ممن يتعاملون في السوق أصبحوا مضاربين وليسوا مستثمرين.

سوق دبي يهبط 3 % بتأثير هبوط سهم إعمار العقارية

تراجع مؤشر سوق دبي المالي 3 % الأربعاء 3/5/2006 متأثراً بهبوط سهم "إعمار العقارية" دون 14 درهماً للمرة الأولى منذ عام، .. ويعتبر سهم اعمار السهم القيادي للسوق ويعتبر سعره الحالي متراجعاً بنسبة تزيد على 50 % مقارنة بمستوياته القياسية التي سجلها خلال طفرة التعاملات.

ووصل المؤشر إلى 550 نقطة وهو أدنى مستوى منذ قرابة 13 شهراً، ليسجل انخفاضاً بنسبة 60 % مقارنة بالذروة التي بلغها منتصف العام الماضي.

وقال قال القائم بأعمال المدير التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية راشد البلوشي إنه يجري حاليا وضع تعليمات لتقنين عملية التداول على المكشوف التي أصبحت أحد العناصر التي تساهم في تراجع أداء السوق.. مضيفا أنه سيجري رفع التعليمات إلى هيئة الأوراق المالية والسلع لاتخاذ الإجراءات المناسبة، مشيراً إلى أن نحو 80 % ممن يتعاملون في السوق أصبحوا مضاربين وليسوا مستثمرين.

وذكر أن البيانات وعمليات التدقيق التي تجريها السوق تثبت عدم وجود أي تلاعب أو محاولة للتأثير على الأسعار بشكل غير طبيعي، وأن السوق تركز في الوقت الراهن على رفع كفاءة العاملين في مكاتب الوساطة إضافة إلى التدقيق على السجلات المحاسبية لهذه المكاتب.

وأشار إلى أن السوق لا تزال في موجة هبوط رئيسية ورغم وجود بوادر إيجابية على استقراره إلا أنها ضعيفة، وإلى أن العلاقة بين أسعار وتقييم الأسهم وأداء الشركات أصبحت ضعيفة جدا..
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
قصة انهيار الإقتصاد الأمريكي عام 2000 .... نموذج يتكرر في الاسواق الخليجية 2005 - 2006

صلب أزمة انهيار وفساد الشركات الأمريكية هو محاولة القائمين عليها تقليل النفقات وتقديم أرقام وهمية عن أرباح خيالية ساهمت في رفع أسعار أسهم هذه الشركات في الأسواق المالية بدون مبررات اقتصادية فعلية بهدف تضليل المستثمرين، ودفعهم إلى الإقبال على شراء أسهم هذه الشركات بصورة كبيرة؛ مما ساهم في رفع قيمتها بصورة جنونية.

وبالتالي يستفيد مديرو هذه الشركات نتيجة تضخيم مكافآتهم السنوية ومكافآت نهاية الخدمة‏ في الوقت الذي لا يبالون فيه بالخسائر التي تلحق بحملة الأسهم وأصحاب المعاشات من جراء إفلاس الشركات أو هبوط أسعار الأسهم في البورصة‏.

وقد بدأت سلسلة فضائح الشركات الأمريكية بـ "إنرون" الأمريكية للطاقة التي بالغت في أرباحها بحوالي6 مليار دولار. وعلى نفس المنوال كانت الفضائح الأخرى لشركة "ورلد كوم" للاتصالات، "زيروكس" الأمريكية وغيرهما من الشركات.. بل إن عدوى تضخيم الأرباح انتقلت إلى أوروبا وخاصة فرنسا، حيث تحدثت صحيفة "لوموند" الفرنسية في يوليو 2002 عن أن شركة "فيفندي يونيفرسال" سعت إلى تضخيم حساباتها بواقع 1.46 مليار دولار.


وعلى مايبدو ان النموذج قد تكرر بالفعل في الاسواق الخليجية .. فكلنا شهدنا اعلانات ارباح 2005 وما شابها من تضخيم للارباح في بعض الشركات إضافة الى انعدام الشفافية و تواطؤ بعض المكاتب المحاسبية في هذه العملية إضافة الى ان ادارة البورصة نفسها كان لها يد فيما حصل إضافة الى مكاتب الوساطه و الصحافة الاقتصاديه أيضا كل تلك الجهات لعبت ادوار مكلملة لسلسلة الانهيار المستمرة منذ اكثر من شهرين .. من خلال التمويه الذي مورس ضد صغار المستثمرين .. و بالتالي سرقة رؤوس أموالهم الناجم عن إنهيار قيمة الاسهم التي يحملونها في عدد كبير من الشركات ..

اعتقد ان الظروف الإقتصادية الممتازة لدول الخليج أدت الى سعي الكثير من الشركات نحو تضخيم ارباحها .. ذلك ان موجة الانتعاش الاقتصادي التي ما زالت تعيشها دول الخليج أدت الى استمرار وتعزيز التفاؤل تجاه سوق الاوراق المالية .. وهذا ما ادى بالتالي الى صعود مستمر ومتواصل لقيمة الاسهم استمر منذ عام 2003 وحتى نهاية عام 2005 مع ان في نهاية المطاف تنبه كثير من الاقتصاديين الى ان ما يحصل في سوق الاوراق المالية العربية بشكل عام .. والخليجية على وجه الخصوص ماهو إلا فقاعه اقتصاديه حيث تزيد قيمة الأسهم كثيرا عما هو ممكن وفقا لمستوى الأرباح، ستؤدي بنهاية المطاف الى انهيار .. ورغم هذه التحذيرات إلا ان الكثير تجاهلها في ظل حالة الرواج والتفاؤل السائدة والتي غالبا لا يُلتفت فيها الى هذه التحذيرات .. حتى يؤدي او يتجه الاقتصاد الى الركود اوحالة الكساد او الانكماش عندما تظهر وتنكشف للمستثمرين الممارسات الخاطئة التي حصلت اثناء فترة الرواج .. وهو ما نراه اليوم حاصلا في جميع الاسواق العربية بلا استثناء ..


نعود لنستكمل قصة الانهيار في السوق الامريكي ..

بعد الانهيار الذي حصل للاقتصاد الامريكي خرج الرئيس بوش في خطابات وتصريحات عديدة له يتوعد بملاحقة رؤساء الشركات المتورطة في تزوير الحسابات على غرار ما فعله مع بن لادن وتنظيم القاعدة. وبنفس السرعة التي اتخذ بها قراره بضرب أفغانستان، تم الإسراع بإصدار قانون لإصلاح الشركات في شهر يوليو 2002 يقضي بتشديد العقوبات ضد جرائم الاحتيال، ويعزز الإشراف على شركات المحاسبة، وبمقتضى مشروع القانون يتم تشكيل مجلس جديد لرقابة شركات المراجعة المحاسبية، وهو قطاع كان ينظم بدرجة كبيرة أحواله ذاتيا.

كما أنه بموجب القانون الجديد تمت مضاعفة عقوبة السجن أربعة أمثال ليصل حدها الأقصى إلى 20 عاما بالنسبة للمديرين الذين يتورطون في عمليات تحايل، واستحدث القانون جريمة جديدة فيما يتعلق بالتحايل في قطاع الأوراق المالية تصل عقوبتها القصوى إلى السجن لمدة 25 عاما.

على هذا النحو تعاملت إدارة بوش مع أزمة فساد الشركات؛ وهو ما دفع البعض إلى القول إن الرئيس "بوش" ينوي القيام بدور الشرطي للأسواق المالية.

وفي الوقت الذي حاول فيه بوش مواجهة الأزمة بقانون يضبط حركة الأسهم والشركات فإن ثمة ثغرات في بنية النموذج الرأسمالي الأمريكي تعد خلفية رئيسية لأزمة الشركات الأمريكية، ودفعت هذه الثغرات رجال الأعمال الأمريكيين إلى التوحش المالي على حساب المستثمرين الصغار من الشرائح الاجتماعية الأضعف.. وأهم هذه الثغرات هي:


- الإفراط في تهميش دور الدولة في النظام الأمريكي بدعوى المقولة الرأسمالية التقليدية "دعه يعمل دعه يمر"، خلق لا مبالاة بحقوق المجتمع، فلم تكن تجرؤ الشركات الأمريكية على تضخيم أرباحها وخداع مالكي الأسهم إلا نتيجة لعدم الاكتراث بهيبة الدولة الأمريكية. كما أن الحكومات الأمريكية على اختلاف توجهات ديمقراطية وجمهورية تكاسلت في الرقابة المالية تحت مبرر تحرير الشركات من القيود التي تعطلها وتعوق سرعة تقدمها لمواجهة المنافسة العالمية.

- أصبح بحث الفرد عن الربح السريع، وعدم الشبع المالي، قيمة تصيغ حياة الفرد الأمريكي، وتدفعه إلى عدم الاكتراث بالحق العام الاقتصادي للمجتمع، فما الذي يدفع مديري شركات أمريكية - راتب بعضهم السنوي قد يتجاوز المليون دولار- إلى تزوير حسابات شركته وتضخيم أرباحها.. إلا إذا كان الجشع، وعدم الاهتمام بحق مال المجتمع. ويرى البعض أن ذلك ناتج من التدهور القيمي الذي أصاب المجتمع الأمريكي في العقود الماضية.

- إن النظام الديمقراطي الذي كان يتباهى بقيمة الشفافية والحيادية أصبح محل تساؤل، وربما شماتة من أنظمة حكم استبدادية، فحينما يكشف النقاب عن أن إنرون للطاقة ساهمت في تمويل حملة الرئيس الأمريكي بوش؛ يعني ذلك أن الديمقراطية الأمريكية تصنعها قلة فاسدة، وهو ما يخرج بالأوضاع في أمريكا من مصاف وحسابات التقدم والتحضر، ويدفع بها إلى حسابات التخلف، ويضعها من حيث معايير الممارسة السياسية في مصاف دول العالم الثالث فقط لا غير. ولعل الكاتبة الأمريكية "إيفيلين أيريتاني" كانت أكثر صدقا من غيرها حينما قالت علقت للإسوشيتيد برس في شهر يوليو 2002 قائلة: "إن سقوط شركاتنا يعني انهيار ثقة العالم في قيمنا التي نكتسب قوتنا من خلالها".


فقدان الثقة في الاسواق

لا شك أن الانهيار الاخير للاسواق المالية ستشكل مدخلا لتداعيات مستقبلية سيئة على اقتصاديات الدول التي طالها انهيار الاسواق خاصة على المواطن نفسه الذي وجد أن اللعبة التي يتسلى بها يوميا بسماع ارتفاع وانخفاض أسعار الأسهم في البورصة ليحدد أين يوجه مدخراته وكم من الأسهم سيشتري؟ أضحت لعبة خطرة؛ لأنها فقدت قواعد النزاهة وهو فقدان للثقة في الأمن الاقتصادي للبلاد.

فهل ستعود الثقة للاسواق في القريب العاجل ؟؟ هذا جل ما نتمنى ..
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
هل تعوض الأسهم خسائرها بنهاية العام ؟

الكل يتساءل ... متى سيعوض خسائره في الاسهم ؟؟ ومتى سيستعيد المؤشر عافيته و بالتالي تعود الاسهم الى وضعها الطبيعي ؟؟ وهل ستؤثر نتائج ارباح الشركات فيما تبقى من العام على المستويات السعرية الحالية للاسهم بالتالي تعود الى توازنها الطبيعي او على اقل تقدير تعود الى ثلثي الاسعار التي كانت عليها قبل الإنهيار ؟؟

تساؤلات كثيرة وعلامات استفهام باتت واضحة ومرسومة على وجوه المستثمرين صغارا وكبارا ... لأن الإنهيار الذي وقع لم يطل صغار المستثمرين فقط .. فهناك لاعبون كبار مؤثرين في حركة السوق أيضا لا يدرون الى اين يتجه السوق ومتى سيستقر ...

الجميع حتى هذه اللحظة متفق على وجود أزمة الثقة في السوق .. لكن ماذا يحتاج السوق حتى يستعيد ثقته بنفسه بالتالي ثقة المستثمرين فيه ؟؟

بداية لاننكر الدور المهم للسيوله التي تشكل العامل الرئيسي في دفع وتحريك السوق .. لكن ايضا حتى تتحرك السيولة لابد ان يكون هناك مزيدا من الوضوح و الشفافية في السوق .. أيضا لابد من تفعيل ادوات الرقابة على اداء الشركات ونتائجها بشكل عادل بعيدا عن المحسوبيات وغيرها .. ولابد من تطبيق القانون على الجميع .. ايضا لابد من تشديد العقوبات على متجاوزيها ... .. ولا نغفل الدور المهم و الرئيسي للحكومة في تحريك عجلة الاقتصاد من خلال تبسيط الاجراءات وتسريع وتيرتها .. ايضا دور الحكومة في خلق الحافز المشجع لإعادة الثقة الى السوق من خلال استثمار جزء من الفائض في السوق عن طريق البدء بشراء الاسهم ذات العائد التشغيلي .. حيث ان اسعارها باتت اكثر من مشجعه للاستثمار .. إذن هي عدة عوامل مجتمعه فيما لو تم تطبيقها بالشكل السليم فستكون مدخلا لعجلة الدفع المرتقبة للسوق ..

ونحن لا نغفل ايضا الظروف المحيطة والتي عادة ما تكون العامل المشجع لبناء جسر الثقة .. فالاجواء السياسية حتى اللحظة غير مطمئة ويكتنفها المزيد من الغموض حول مستقبل الاوضاع السيسية في المنطقه ... ناهيك عن ان السوق حاليا يمر في فترة خمول وكساد خلال فترة الصيف حيث تشهد التداولات مزيدا من الهدوء و الركود ..

ربما يعاود السوق نشاطه مع مطلع شهر اكتوبر والذي عادة ما يكون بقيادة قطاع البنوك .. الذي يشهد في هذه الفترة من كل عام نشاطا ملحوظا يستمر حتى نهاية العام ...

لذلك اعتقد أن الفترة الممتدة من الان الى منتصف شهر سبتمبر ستكون شبه آمنة وذات تذبذب غير حاد يتراوح من 150الى 250نقطة صعودا او هبوطا ورغم انها عملية مملة لصغار المضاربين الا انها مريحة جدا للمحترفين .. وطالما ان المؤشر يسير خلال هذه الفترة بشكل افقي فهو مؤشر ايجابي على الاقل خلال الفترة المتوسطة القادمة .. وقد يصل المؤشر الى اقوى نقطه دعم له على الاطلاق خلال هذه الفترة ولكن الوصول اليها لن يكون بشكل حاد وانما بشكل مقبول نسبيا وغير محسوس على المدى القصير ..

المتابع للوضع الحالي للسوق يرى أن التذبذب هذه الايام شديد بالنسبة لصغار المستثمرين فكثير منهم يرغبون في الخروج من السوق رغم خسائرهم بسبب تخوفهم من المجهول وبالتالي تجد العرض اكبر من الطلب، وحقيقة لا احد يستطيع ان يتنبأ بما سيحدث لان السوق الآن لايخضع لاي معايير .. فكما كان الصعود في السابق غير طبيعي اصبح الهبوط الان غير طبيعي ايضا رغم ان الاقتصاد قوي ويفترض معه ان يكون اتجاه السوق صعودا بالشكل المعقول و المقبول .. لذلك ليس امام صغار المستثمرين سوى أمرين .. إما الإنتظار حتى تمر الشهور القادمة ونرى ما ستسفر عنه .. او نقبل بالمخاطرة و المجازفة بالتالي نبيع بخسارة ولكن في هذه الحالة هل يوجد ضمانه اكيدة بأن السوق لن يشهد ارتفاعا خلال الفترة المقبلة بنفس وتيرة العام الماضي وربما اكثر ؟؟ علم ذلك عند الله

ابومحمد
 

المهذب جداً

عضو مميز
التسجيل
28 مارس 2004
المشاركات
3,017
الإقامة
مانشستر يونايتد
.

المهذب جداً قال:
.

هذا إللي قاعد نحذر منه إنهيار بالإمارات

و أعتقد مسلسل الإنهيار سيستمر بقوة و حدة و عنف

مؤشر أبوظبي : من 5.100 إلى 3,683.5

مؤشر دبي : من 1050 إلى 550.8

.



.

هذا إللي قاعد نحذر منه إنهيار بالإمارات

و أعتقد مسلسل الإنهيار سيستمر بقوة و حدة و عنف

مؤشر أبوظبي : من 5.100 إلى 3,615

مؤشر دبي : من 1050 إلى 516

.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
الاسهم الكويتية تنخفض حاذية حذو اسواق المنطقة

هبطت الاسهم الكويتية في بداية اسبوع التداول يوم السبت فيما أشار محللون الى ان البورصة حذت حذو الاتجاه النزولي في أسواق المنطقة.

ونزل المؤشر الرئيسي للاسهم الكويتية 141.20 نقطة أي بنسبة 1.38 في المئة ليغلق على 10055.30 نقطة بعد أن تراجع عن أعلى مستوى له في الجلسة الذي بلغ 10204.40 نقطة.

وقال ناصر النفيسي من مركز الجومان للاستشارات الاقتصادية "اليوم.. السوق حذت حذو البورصات الاخرى في مجلس التعاون الخليجي في الانخفاضِ."

وتقدمت الاسهم الخاسرة على الأسهم الرابحة بنسبة 80 الى 16 في تعاملات بلغت قيمتها الاجمالية 40.5 مليون دينار كويتي (138.7 مليون دولار) انخفاضا من 45.7 مليون دينار يوم الاربعاء اخر أيام التداول للاسبوع السابق
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
البورصة السعودية تهبط 9 في المئة وتدفع أسواق المنطقة للانخفاض

هبطت الأسهم السعودية بأكثر من 9 في المئة يوم السبت لتتسارع ضغوط البيع في اسواق المنطقة مما ينذر بمزيد من المتاعب أمام البورصات التي تحاول انتشال نفسها من تصحيح نزولي حاد.

وقال محللون ان المخاوف بشان برنامج ايران النووي تبقي التوتر بين المستثمرين في أكبر بورصة في المنطقة والتي تقهقرت الى أدنى مستوى لها اثناء التعاملات في حوالي 12 شهرا مما يبدد امالا في تجاوز اسوأ مرحلة في الهبوط الحاد.

وهبطت الاسهم في بورصة دبي حوالي 5 في المئة فيما أغلقت الاسهم في البورصة الكويتية ثاني أكبر سوق للاسهم في المنطقة منخفضة 1.38 في المئة. وتراجعت الاسهم ايضا في بورصة أبوظبي فيما كانت الاسواق الاصغر حجما في المنطقة مغلقة يوم السبت.

وأنهى المؤشر العام للاسهم السعودية جلسة التعاملات منخفضا 9.6 في المئة وهو أكبر هبوط مسجل في يوم واحد وفقا لبيانات رويترز التي ترجع الى عام 1998 .

وأغلق المؤشر على 11527.81 نقطة بعد ان سجل اثناء الجلسة مستوى أكثر انخفاضا بلغ 11489.91 نقطة. وهبطت أسهم شركة سابك عملاق البتروكيماويات حوالي 10 في المئة.

وفي دبي قاد سهم شركة اعمار العقارية أكبر شركة للتنمية العقارية في الشرق الاوسط السوق للانخفاض مع هبوطها بأكثر من 4 في المئة.

وخسرت البورصة السعودية أكثر من 40 في المئة من قيمتها منذ بدأ التصحيح النزولي في اواخر فبراير شباط مدفوعا بمخاوف من أن قيم الاسهم ربما وصلت الى مستويات مبالغ فيها.

ودفع هبوط البورصة السعودية الاسواق الاخرى في المنطقة للتراجع وفقدت بورصة دبي حوالي نصف قيمتها منذ بداية العام.

وقال أحد المتعاملين "اذا واصلت السوق السعودية الانخفاض فانها ستضع ضغوطا على الأسواق الاخرى
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
التداول ينخفض 18 % بقطر

وفي قطر, سجل المؤشر العام لسوق الدوحة للاوراق المالية انخفاضا بمقدار 224.5 نقطة أو ما نسبته 2.46 % ليصل الى 8918 نقطة, وتراجع عدد الأسهم المتداولة بنسبة 10.4 % إلى 23.2 مليون سهم وعدد الصفقات بنسبة 17 % إلى 23.6 ألف صفقة وقيمة الأسهم المتداولة قرابة 18 % لتبلغ 1.238 مليار ريال (الدولار يعادل 3.63 ريال).

وانخفضت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة فى السوق فى نهاية الاسبوع بنسبة 2.25 % لتصل إلى 252.9 مليار ريال, نتيجة لهبوط أسهم 23 شركة وارتفاع أسعار 9 شركات فيما حافظت شركة واحدة على سعر اغلاقها السابق.

وقادت شركة المتحدة للتنمية تعاملات الاسبوع بحصة بلغت 14.2 % ثم شركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) بنسبة 13.5 % ثم "مصرف قطر الاسلامي بنسبة 13.5 %.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
فقدان الثقة ... العامل النفسي .. المضاربات .. هي السمات السائدة في السوق

لا تزال الناحية النفسية بسبب هبوط الاسواق المجاورة هي المسيطرة على التعاملات في السوق .. واظن بأن المضاربات ستستمر حتى يتم ايجاد حولال مقنعه وجذرية لمشكلة الهبوط .. قلناها مرار وتكرار هناك حاجة لضخ سيولة كبيرة لإعادة السوق الى توازنه .. وكان يفترض حدوث ذلك مع دخول شركات جديدة للتداول السوق .. لكن ومع ادراج 5 شركات منذ بداية العام حتى الآن ونحن نرى ان الوضع يسوء اكثر ..

ربما يكون هذا الاسبوع هو اخر اسبوع للهبوط بسبب موجة البيع الجماعي الحاصله حاليا في السوق ... القلق و الخوف سيدا الموقف .. المتداولين صاروا بعيدين جدا عن المؤشر وربما منفصلين عنه .. خلال الاسبوع الماضي كنا نرى شركات تسجل ارتفاعا لكن المؤشر كان مستمر في النزول ..

اعتقد انه اصبح من الضروري بمكان ايقاف مسلسل النزيف المستمر منذ شهرين .. لأن اموال المستثمرين تحولت الى بخار ماء ..

ابومحمد
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
الأسهم الكويتية عند أدنى مستوياتها في ثمانية أشهر

تراجعت الاسهم الكويتية للجلسة الرابعة على التوالي يوم الاثنين لتصل الى أدنى مستوى اغلاق في ثمانية أشهر مع سحب اصدارات جديدة للسيولة من السوق.

وانخفض المؤشر العام لسوق الكويت للأوراق المالية 0.69 في المئة الى 9725.40 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ أوائل سبتمبر أيلول 2005 بعد أن هبط الى أقل مستوى خلال المعاملات عند 9606.30 نقطة.

وقال أحمد القريشي المدير العام المساعد للاستثمارات المحلية في شركة بيان للاستثمار ان اتجاه العديد من الشركات لزيادة رؤوس أموالها يفرض ضغوطا على السوق نظرا لرغبة المتعاملين في تسييل محافظهم والمشاركة في زيادات رؤوس الاموال تلك.

واتفق معه فوزي العتيقي رئيس الاستثمارات في البنك التجاري الكويتي الذي قال انه بغض النظر عن العوامل السياسية فان المتعاملين يعانون نقصا في السيولة بسبب الاستثمارات في شركات وخيارات وصناديق جديدة فضلا عن الاستعدادات لعطلات فصل الصيف.

وفاقت الاسهم الخاسرة تلك الرابحة بواقع 66 الى 30 في معاملات بلغت قيمتها 47 مليون دينار (161 مليون دولار).

وكان أكثر الاسهم تراجعا يوم الاثنين سهم شركة الشعيبة للصناعات الورقية الذي هوي 8.77 في المئة الى 260 فلسا. وفي الدينار الكويتي ألف فلس. وتلاه سهم شركة الكويت للتأمين وهبط 8.06 في المئة الى 570 فلسا.

وارتفع سهم مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) 1.85 في المئة الى 550 فلسا. وقالت الشركة ان أرباح الربع الاول زادت 15 في المئة على أساس سنوي الى 3.8 مليون دينار.

وأغلق سهم شركة مجموعة العالمية للتكنولوجيا حديثة العهد بالتداول على 375 فلسا بعد أن فتح على 390 فلس
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
اسواق المال العربية تتأثر إرتفاعا بتقرير صندوق النقد الدولي

يبدو ان التقرير الذي صدر اول من امس عن صندوق النقد الدولي والذي يؤكد فيه على وصول موجات التصحيح الى نهايتها قد اعطى مفعوله مما ادى الى ارتفاع السواق المال العربية أمس واليوم ..

حيث غيرت معظم اسهم السوق الكويتية اليوم مسارها وسجلت عدة شركات ارتفاعات ملحوظة بنسة 5 - 10% .. وقد حظي السوق بدعم قوي من الاخبار التي تواردت حول تأكيد صندوق النقد الدولي ان موجات التصحيح الحاده التي طغت على معظم اسواق المال العربية قد استنفدت معظم طاقتها .. وان المستثمرين سيحتفظون بمعظم المكاسب اللتي حققتها استنثمارات محافظهم في السنوات الثلاث الماضية .. طالما بقيت اسس الاقتصاد قوية واستمرت اسعار النفط على وتيرتها في الارتفاع ..

ومع حالة الترقب المعتادة التي عاشها السوق والمتمثلة في انتظار اي اخبار ايجابية محفزة للسوق خصوصا ما يتعلق بالملف النووي الايراني و باستقالة وزير الاعلام و القرارات الحكومية المتعلقة بالاقتصاد الوطني فقد اغلق السوق اليوم على ارتفاع بلغ 50.80 نقطة ما يعادل 0.522% وصولا الى 9776.2 نقطه مع ان السوق شهد حالة من التوازن بين الطلبات والعروض معظم الوقت مما اثر على حالة التذبذب بالتالي انحساره مسجلا ارتفاعا بمقدار 50.8 نقطه في نهاية التداول ..

وكان السوق قد شهد يوم امس مع هبوطه الى ادنى مستوى في 8 اشهر دخولا واضحا من بعض الصناديق و المحافظ الكبيرة في السوق للمساعده على التغلب على عمليات البيع الغير مبررة من قبل المستثمرين .
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
الاسهم السعودية تعاود الهبوط وسط مخاوف للمستثمرين

هوت الاسهم السعودية بنسبة 6.8 في المئة يوم الثلاثاء لتصل الى أدنى مستوياتها في 13 شهرا اذ تتملك المستثمرين مخاوف من غياب تعاف سريع في الافق.

وقد خسرت أكبر بورصات العالم العربي نحو نصف قيمتها أو حوالي 400 مليار دولار منذ أواخر فبراير شباط بسبب صراع على النفوذ بين مضاربين كبار والهيئة الرقابية التي كانت تحاول كبح اتجاه صعودي مطرد تغذيه السيولة من عائدات النفط ومضاربات جامحة.

وأغلق المؤشر العام لسوق الاسهم السعودية على 10598.5 نقطة بعد أن تراجع حوالي ثمانية بالمئة قبل أقل من نصف ساعة من اغلاق البورصة.

وقال تركي فدعق المحلل في الجمعية الاقتصادية السعودية "أزمة ثقة تفاقمت بين المستثمرين بعد ما كسر المؤشر مستويات قياسية منخفضة مرة بعد مرة. انهم لا يثقون في مستويات الدعم للمؤشر."

وأَضاف "اختبرنا في الاونة الاخيرة مستوى 10400 نقطة كمستوى دعم للمؤشر وأثبت مستوى 11600 نقطة كونه مستوى مقاومة للسوق. فنيا من المفترض أن ننتعش غدا."

وبلغ اجمالي قيمة المعاملات 11.46 مليار ريال (3.1 مليار دولار) بانخفاض 25 في المئة عن يوم الاثنين في معاملات قادتها أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) ومصرف الراجحي .

وبين 79 شركة مدرجة تراجعت أسعار الاغلاق لاسهم 73 شركة من بينها 43 سهما تراجعت بما لا يقل عن 9.5 في المئة في حين أغلقت ستة أسهم مرتفعة.

وقال وليد بن غيث من مصرف الراجحي "وسط كل القلق والخوف تحاول السوق العثور على مستوى دعم لكي يمكنها الثبات قبل الارتفاع بفعل مشتريات انتقائية. ما شهدناه اليوم ليس من المتوقع أن يستمر."

وقال عبد المنعم عداس من مؤسسة زاد للاستثمار ان تراجع السوق يوم الثلاثاء أثارته صناديق تابعة لمحافظ خاصة وبنوك باعت كميات كبيرة من أسهم سابك واتصالات السعودية أكبر شركتين مسجلتين في السوق.

وقال "المستثمرون الافراد أصابهم الفزع وبدأوا يبيعون لكي تشتري نفس الصناديق نفس الاسهم بأسعار أقل من تلك التي باعوها بها." وأضاف "المستثمر السعودي العادي يمر بأزمة."

وعزا فدعق تقلب السوق بشكل أساسي الى "تضارب تقييمات أكبر أربع شركات مدرجة" وهي سابك واتصالات السعودية ومصرف الراجحي وكهرباء السعودية .

وأضر تراجع السوق بشكل أساسي بأكثر من ثلاثة ملايين من السعوديين العاديين الذين استثمروا بكثافة في الاسهم على أمل تحقيق أرباح سريعة ويفتقر معظمهم الى المعرفة بأساسيات البورصة.

وتراجع سهم سابك 7.4 في المئة الى 144.5 ريال وهبط سهم اتصالات السعودية 9.3 في المئة الى 102.75 ريال في حين انخفض سهم مصرف الراجحي ما يقارب الحد الاقصى المسموح به وهو عشرة بالمئة ليصل الى 251.25 ريال.

--------

ينتشر حديث قوي عن إحتمال هبوط مؤشر السوق السعودي الى ربما 6000 نقطه
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
ارتفاع أسهم أبوظبي وتراجع أسهم دبي

ارتفعت الاسهم في بورصة ابوظبي يوم الثلاثاء بعد انباء تفيد ان بنك الخليج الاول يعتزم اعادة شراء بعض اسهمه لكن بورصة دبي اغلقت منخفضة بعد موجة من عمليات البيع المتأخرة.

وقفز المؤشر القياسي لبورصة أبوظبي بنسبة 1.87 في المئة الى 3516.9 نقطة اليوم الثاني على التوالي الذي يحقق فيه مكاسب بعد هبوطه الحاد في وقت سابق من الاسبوع.

وأغلق مؤشر سوق دبي المالي القياسي منخفضا 0.75 في المئة الى 503.11 نقطة بعد أن سجل مستوى مرتفعا قريبا من 519 نقطة اوائل جلسة التعامل.

وقال سماسرة ان بعض المضاربين الساعين الى جني الارباح باعوا الاسهم في نهاية الجلسة الامر الذي تسبب في هبوط المؤشر في الدقائق الاخيرة للتعامل.

وساعدت انباء صحفية مفادها ان بنك الخليج الاول يعتزم اعادة شراء عشرة في المئة من اسهمه على صعود اسهم الشركات الكبرى في بورصة ابوظبي. وأكد البنك فيما بعد تلك الانباء قائلا انه ينتظر موافقة وزارة الاقتصاد.

وقفز سهم بنك الخليج الاول 8.71 في المئة الى 14.35 درهم.

وارتفع سهم بنك ابوظبي الوطني اكبر بنوك البلاد بشدة خلال التعاملات قبل ان يهوي بنسبة 2.28 في المئة الى 27.85 درهم بسبب عمليات بيع متأخرة.

وقفز سهم بنك ابوظبي الاسلامي اربعة في المئة الى 55.50 درهم.

وارتفعت ايضا اسهم شركة اعمار العقارية اكبر شركة مسجلة في البورصة في الامارات العربية المتحدة اوائل التعامل مسجلة المستوى المرتفع 12.80 درهم قبل ان تغلق دونما تغير يذكر على 12.35 درهم.
 

بوياقوت

موقوف
التسجيل
31 مارس 2006
المشاركات
68
اعلامي قال:
ارتفاع أسهم أبوظبي وتراجع أسهم دبي

ارتفعت الاسهم في بورصة ابوظبي يوم الثلاثاء بعد انباء تفيد ان بنك الخليج الاول يعتزم اعادة شراء بعض اسهمه لكن بورصة دبي اغلقت منخفضة بعد موجة من عمليات البيع المتأخرة.

وقفز المؤشر القياسي لبورصة أبوظبي بنسبة 1.87 في المئة الى 3516.9 نقطة اليوم الثاني على التوالي الذي يحقق فيه مكاسب بعد هبوطه الحاد في وقت سابق من الاسبوع.

وأغلق مؤشر سوق دبي المالي القياسي منخفضا 0.75 في المئة الى 503.11 نقطة بعد أن سجل مستوى مرتفعا قريبا من 519 نقطة اوائل جلسة التعامل.

وقال سماسرة ان بعض المضاربين الساعين الى جني الارباح باعوا الاسهم في نهاية الجلسة الامر الذي تسبب في هبوط المؤشر في الدقائق الاخيرة للتعامل.

وساعدت انباء صحفية مفادها ان بنك الخليج الاول يعتزم اعادة شراء عشرة في المئة من اسهمه على صعود اسهم الشركات الكبرى في بورصة ابوظبي. وأكد البنك فيما بعد تلك الانباء قائلا انه ينتظر موافقة وزارة الاقتصاد.

وقفز سهم بنك الخليج الاول 8.71 في المئة الى 14.35 درهم.

وارتفع سهم بنك ابوظبي الوطني اكبر بنوك البلاد بشدة خلال التعاملات قبل ان يهوي بنسبة 2.28 في المئة الى 27.85 درهم بسبب عمليات بيع متأخرة.

وقفز سهم بنك ابوظبي الاسلامي اربعة في المئة الى 55.50 درهم.

وارتفعت ايضا اسهم شركة اعمار العقارية اكبر شركة مسجلة في البورصة في الامارات العربية المتحدة اوائل التعامل مسجلة المستوى المرتفع 12.80 درهم قبل ان تغلق دونما تغير يذكر على 12.35 درهم.

اخوي بومحمد الموشر السعودي بعد متجه وبكل بساطه الى نزول فوق 480 نقطة ويسكر 321 واذا ما ارتد من باكر لا السوق رايح 8444
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
تقاذف الكرات بين وزير المالية ووزير التجارة .. و الخاسر الأكبر الإقتصاد الوطني

مضحك مبكي المشهد الاقتصادي في الكويت .. لا مرجعية .. ولا مسئول .. ولا اي شخص قادر على اتخاذ قرار يصلح الوضع الاقتصادي في البلد .. اصبح الاقتصاد الوطني ملعبا تتقاذف فيه الكرات يمينا وشمالا والكل يعلب حسبما تقتضيه الظروف دون خطة واضحه او معلومة .. لا توجد مرجعية عليا تعطي تعليمات واضحه وصريحة وصارمة للتدخل في الوقت المناسب ..

وزير المالية الذي يفترض انه يدير ثروات البلد لا يملك اي تعليمات او صلاحيات حتى لمجرد التصريح بأي شيئ ايجابي ينقذ الوضع الاقتصادي المتأزم .. وكأن ما يحدث في البورصة لا يعني الكويت ولا يمس إقتصادها ...

(( سألت «الرأي العام» وزير المالية بدر الحميضي عن الاوضاع التي وصل اليها سوق الكويت للأوراق المالية وفيما اذا كان يمكنه طمأنة السوق,,, فرد بالقول انه لا يحب الرد او التعليق على وضع السوق وقال: اسألوا وزارة التجارة,,,! ))


تصريحات تاريخية من مسئولين سياسيين لا تؤثر على الوضع اللإقتصادي

وزير المالية قذف الكرة في مرمى وزيراة التجارة .. ولكن مهلا فوزير التجارة له سابقة سيئة مع البورصة .. فمن منا لا يذكر إبهام الوزير الشهير الذي رفعه يوم زيارته للبورصة مطمئنا به المتداولين من أن الوضع سيتحسن .. ولكن وبعد خروجه من البورصة جاء الرد صاعقا حيث هوت البورصة نزولا الى مستويات قياسية وكان هذا هو الرد على ابهام الوزير الصاعد !!

4 - 3 - 2006 وزير المالية بدر الحميضي يصرح ..

- وصف الوضع الحالي في مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) بانه امر طبيعي ومتوقع لان اي سوق مالية معرضة للانخفاض والهبوط وتحقيق الارباح والخسائر .

- لا يمكن القول ان هناك نسبة للهبوط في المؤشر يمكن للهيئة باعتبارها مدير لعدد من المحافظ التدخل عند تراجع السوق او صعوده بنسبة معينة لان الامر يرتبط بمعايير واليات ادارة الهيئة لهذه المحافظ .

9 - 3 - 2006 رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد

- الشيخ ناصر المحمد مطمئنا المواطنين الى مستقبل وضع البورصة بقوله «الحكومة لديها نظرة خاصة ودراسة خاصة وكل شيء سيكون على ما يرام ان شاء الله».

- وزير المالية بدر الحميضي مجددا: ان الهيئة العامة للاستثمار قررت زيادة مساهمتها في الصناديق الاستثمارية التي تساهم فيها، كما قررت الدخول في صناديق جديدة للافادة من الاسعار التي وصلت الى مستويات مناسبة جدا للاستثمار.

- هيئة الاستثمار ستتدخل على مرحلتين، تبدأ الاولى يوم الاحد (مع افتتاح المصارف)، وذلك عبر جميع الصناديق التي تملك فيها الهيئة، ولم تستكمل النسبة القصوى لتلك المساهمات، ويرجح ان يكون المبلغ نحو 50 الى 60 مليون دينار.

والمرحلة الثانية ستكون حسب وضع السوق، وهي مرتبطة بقيام صناديق جديدة تساهم فيها الهيئة.

- وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف الزلزلة يؤكد على مسؤولية الحكومة عن كل ما يدور في البلاد مشيراً إلى أنها غير غافلة عما يحدث في البورصة وألمح إلى أن الحكومة ستتدخل في أزمة في البورصة، إن حدثت، ولكن في الوقت المناسب ومن دون استعجال.

مشكلة الحكومة الحالية التباين الشديد والواضح في الآراء و التوجهات ... حكومة غير متجانسة .. غير متوافقة .. فاقده للتضامن الحكومي .. حكومة لم تكن بمستوى الطموح الذي يتطلبه الإقتصاد الكويتي ...


فإذا كان تصريح من قبل مسئول سياسي بمستوى وزير لا يؤثر على البورصة .. فمن تراه يكون مؤثرا ؟؟

لو عدنا الى بعض التصريحات التاريخية لوجدنا اجابة على كثير من التساؤلات المحيرة في الوقت الحالي..

- قالت اوساط استثمارية ان ما يمر به السوق حاليا مشهد طبيعي ونتاج لتراكمات الفترات الماضية، التي شهدت مبالغات مستمرة في اسعار اسهم شركات بعيدة عن الاداء التشغيلي وليس بامكانها التوزيع الجيد للمساهمين، اضافة الى انها تفتقر إلى المشروعات الاستراتيجية التي تبعث على الاطمئنان، الى جانب افراطات المنح، والاكتتابات، واستمرار حالة التفاؤل غير المدروس.

- عدد من مستثمري سوق المناخ هم من يقودون السوق حاليا والخوف من تكرار فاجعة 97 التي اخذت معها «الاخضر واليابس».

- النائب حسن جوهر: ما يحصل في البورصة أدى الى ضعف الرقابة الحكومية على اداء الشركات مما ساهم بشكل فاضح في تعميق الازمة الحالية، وذلك بسبب المبالغة المفرطة في زيادة رؤوس اموال بعض الشركات، مشيرا الى ان هيئة الاستثمار خرجت بدورها عن مسارها المطلوب في خلق التوازن العام للسوق خاصة في وقت نزول السوق كصمام أمان وراحت في الاتجاه المعاكس تتسابق في اغتنام فرص الاستفادة من ارتفاع الاسعار والدخول في تنافس جشع مع المستثمرين المضاربين، ضاربة بعرض الحائط الهدف الاساسي لدورها الحقيقي امام مرأى ومسمع الجميع.


--------

الوضع الآن:

في وقت سابق وأثناء ظهور فقاعة السوق كانت التحذيرات تتقاذف الى السوق خشية سقوط ضحايا كثر ولم يعبأ بها أحد، خاصة أن ظهور تلك الفقاعة المتمثله بارتفاع مبالغ فيه باسعار الأسهم قد جذب معه شرائح عديدة من كافة طبقات الشعب المندفع الى السوق دون وعي للغالبية، وضغط هذا الاندفاع على الاسعار، حتى وصولت لمستوى انفجرت فيه، ولم تترك أخضرا أو يابسا الا وأكلته، وتوسعت دائرة الحيرة داخل السوق بعد ذلك. ومن المؤسف أن ذلك الانهيار استبق بمراحل أصعب الأزمات، ومنها الأزمة النووية التي يناقشها مجلس الامن الدولي حاليا، والقرار المنتظر أن يظهره، سواء كان بلهجة حادة أم غير حادة.

يفترض أن يكون هناك تجاهل لأي عد تنازلي لموعد مجلس الامن الدولي، حيث سيتخذ قرارا مهما بشأن الملف النووي الايراني، والامل بأن يستمر تجاهل السوق لأي قرارات، وأن لا تشحن بالعوامل النفسية بسبب ذلك القرار. لكن هناك على ما يبدو من يصطاد بالماء العكر ويخلط الامور ويزج هذا بذاك رغبة منه بإشاعة المزيد من انعدام الثقة و الهلع بل والخوف من عمليات الشراء في البورصة ذلك ان التراجعات الحاصلة لا تتوقف عند حد بالتالي لا يجد المستثمر لها قرار تتوقف عنده ..

السوق من الناحية الفنية متشبع تماما من الهبوط .. ويفترض انه الآن قد تشبع من المخاوف بشأن الملف النووي الذي يشكل العبئ النفسي الثقيل على حركة السوق .. ويفترض ان يكون الآن هو الوقت المناسب للتوقف عن هذه المخاوف .. حيث يجب أن لا يؤثر ما يصدر من مجلس الأمن الدولي اليوم أو غدا بشأن الملف الايراني على حركة السوق بسبب ان الأسعار وصلت فعلا الى قاع القاع ولا مجال لأن تهبط أكثر من ذلك .. كما ان وضع البورصة الان لا يعطي انطباعا مطلقا عن الوصع الاقتصادي الذي تعيشه البلاد ... وكأن من ينظر الى حال البورصة ومأساتها تتكون لديه قناعه بأن الكويت على ابواب الفقر وانها تعاني من عجز رهيب في موازنتها وانها لا تملك اي مصدر من مصادر الايراد !!!

أضافة الى ذلك باتت الاسعار الحالية اكثر من انها اسعار مغرية وجاذبة للاستثمار من حيث مكرر الربحية المنخفض جدا إضافة الى توقعات النمو المستقبلي للشركات التشغيلية على وجه الخصوص .. لكن يبقى عامل الثقة والعامل النفسي بالغضافة الى الظروف المحيطة مهما حاولنا التقليل من شأنها حواجز مقاومة قوية ضد اي محاولة ارتفاع تعود بالسوق الى توازنه الطبيعي ..

لكن السؤال الاهم حتى هذه اللحظة ... كيف إنهار السوق ؟؟ ولماذا ؟؟ لابد للاجابه على هذا التساؤل من العوده الى الأسباب التي ذكرها المحلل الاقتصادي البحريني عبدالغفور عبدالرحيم في تحليله لظاهرة الفقاعه واسبابها وظروفها .. حيث لا يمكن ان يكون هناك شراء مبالغ فيه لا يؤدي الى نشوء فقاعه .... كما انه لا يمكن ان يكون هناك بيع مبالغ فيه لا يؤدي الى إنهيار .. فهل نتعض ؟؟

ابومحمد
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
ينتشر حديث قوي عن إحتمال هبوط مؤشر السوق السعودي الى ربما 6000 نقطه

مؤشر الاسهم السعودية يهبط لادنى مستوى له في 14 شهرا

هوى المؤشر الرئيسي للاسهم السعودية دون 10000 نقطة للمرة الاولى منذ مارس اذار عام 2005 مواصلا هبوطا بدأ في اواخر فبراير شباط.

وسجل المؤشر العام لسوق الاسهم السعودية 9796 نقطة الساعة 1349 بتوقيت جرينتش منخفضا 7.3 في المئة عن اغلاق الثلاثاء
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
تراجع الاسهم الكويتية تحت وطأة عوامل سياسية محلية واقليمية

عاودت الاسهم الكويتية تراجعها يوم الاربعاء بعد يوم واحد من قطعها موجة خسائر استمرت أربعة أيام متأثرة بإحجام المحافظ الاستثمارية عن ضخ الاموال في السوق بسبب مساجلات سياسية محلية واقليمية.

وتراجع المؤشر القياسي لسوق الكويت للاوراق المالية 117.60 نقطة او 1.2 في المئة ليغلق على 9658.60 نقطة مرتدا عن أعلى مستوياته على مدار الجلسة 9764.60 نقطة. وفقد المؤشر 5.3 في المئة من قيمته خلال معاملات الاسبوع بعد ما أغلق يوم الاربعاء الماضي على 10196.50 نقطة.

وقال مصطفى بهبهاني مدير الشركة الكويتية الخليجية للاستشارات "تراجعت السوق بسبب خلاف بين الحكومة والنواب في مجلس الامة (البرلمان) بشأن اعادة تقسيم (الدوائر الانتخابية) مما أدى الى استقالة وزير الاعلام."

وقدم زير الاعلام انس الرشيد استقالته يوم الثلاثاء احتجاجا على مساندة الحكومة لاقتراح بزيادة أعضاء البرلمان من 50 الى 60.

وتقترح الحكومة أيضا اعادة تقسيم الدوائر الانتخابية الى عشر بدلا من 25 حاليا.

وساهم في ابطاء السوق أيضا تقارير صحفية أفادت رفض واشنطن محاولات طهران لتسوية الازمة النووية.

وقال بهبهاني "انها ليست مسألة نقص في السيولة. السيولة موجودة لكن هناك نقص في الثقة. المحافظ تنتظر عودة مؤشرات الثقة محليا واقليميا قبل أن تضخ الاموال."

واتفق معه في الرأي محللون اخرون.

وقال أحمد قريشي مدير الاستثمارات المحلية في شركة بيان للاستثمار "في النهاية تحتاج السوق الى ضخ السيولة من الصناديق والمحافظ."

وأضاف "مالم يحدث تدخل مثل مجيء صناديق ومحافظ ومشترين جدد لاقتناص بعض الفرص من قبيل دعم شركات رائدة فان السوق ستتراجع حتما الاسبوع المقبل."

وفاقت الاسهم الخاسرة تلك الرابحة بواقع 86 الى 16 في معاملات بلغت قيمتها 39.9 مليون دينار (136.6 مليون دولار) انخفاضا من 49.6 مليون يوم الثلاثاء.

وقال قريشي "من الواضح أن المعنويات سلبية لان قيمة المعاملات أقل."

ومني سهم شركة التعليم الاهلي بأكبر خسارة في معاملات الأربعاء اذ هبط 6.94 في المئة الى 335 فلسا. وكان اخر تداول للسهم عند 360 فلسا في 30 من ابريل نيسان. والدينار الكويتي الف فلس.

وتلاه سهم شركة الساحل للتنمية والاستثمار وهبط 6.9 في المئة الى 270 فلسا. وتراجعت أسهم الشركة نحو 6.89 في المئة على مدى معاملات الاسبوع.

وقاد سهم الشركة الخليجية للصخور الاسهم الرابحة ليرتفع 5.45 في المئة الى 580 فلسا. وانخفضت أسهم الشركة 17 في المئة عن مستواها الاربعاء الماضي.

وزاد سهم مجموعة عارف الاستثمارية خمسة بالمئة الى 630 فلسا. ويزيد مستوى اغلاق السهم يوم الأربعاء نحو 6.5 في المئة عنه قبل أسبوع.

وقالت مجموعة عارف في بيان نشره موقع البورصة على شبكة الانترنت ان أرباحها الصافية للربع الاول من 2006 ارتفعت 67 في المئة عما كانت عليه قبل عام لتصل الى 7.7 مليون دينار.

وقالت عارف وشركة رابطة الكويت والخليج للنقل هذا الاسبوع انهما وقعتا اتفاقا بمليار دولار لبناء وتشغيل رصيف في ميناء دمياط المصري.

وتراجع سهم شركة مجموعة العالمية للتكنولوجيا 6.67 في المئة الى 350 فلسا في ثالث أيام تداوله بالبورصة الكويتية.
 
أعلى