الاخبار الاقتصادية

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
الرياض (رويترز) - نقلت وكالة الانباء السعودية يوم الخميس عن محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) حمد السياري قوله ان المؤسسة لا تعتزم رفع قيمة العملة المحلية الريال.

وكانت الكويت رفعت قيمة عملتها الدينار في وقت سابق يوم الخميس الامر الذي اثار تكهنات بين المستثمرين بان السعودية ستحذو حذوها.

وقال السياري انه "لا صحة لما أثير عن رفع سعر صرف الريال السعودي." وأضاف قوله "انه لا يوجد لدى المؤسسة حاليا أي اجراء في هذا الاتجاه."

وقال السياري "ان سعر صرف الريال ثابت على ما هو عليه ولا صحة لتلك التكهنات
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
ان الشركة تعتزم اقامة مشروع بتكلفة 1.2 مليار دولار في الاردن في اطار خطتها للتوسع في الاسواق العربية.

وقالت الشركة التي تستثمر لحسابها ولحساب عملاء في أسواق داخل الكويت وخارجها ان مشروعات الاردن ستكون أكبر مشروعات لها في المنطقة حتى الان بعد مشروع عقاري بتكلفة 800 مليون ريال جاري العمل به في البحرين.

وقال المطوع ان بيان تأمل ان تستكمل في غضون شهر اتفاقا مع المسؤولين الاردنيين للحصول على ترخيص لتطوير مساحات كبيرة من العقارات الممتازة في العاصمة لبناء أربعة مشاريع ضخمة تجارية وسكنية تشمل فنادق وابراجا سكنية.

وقال المطوع لرويترز "بلغنا مراحل متقدمة من المفاوضات مع الحكومة. ونأمل في استكمال توقيع هذه المشروعات في النصف الثاني من الشهر الجاري أو في أوائل يونيو."

وأضاف "نعتقد ان الفرص في الاردن جيدة وتقدم عائدا كبيرا على الاستثمار. وهناك اهتمام عربي خليجي قوي جدا بالاردن."

ويستثمر العديد من المستثمرين من دول الخليج العربية مئات الملايين من الدولارات في سوق العقارات الاردنية بعد ان جذبتهم سياسات السوق الحرة والاسعار المنخفضة نسبيا بالمقارنة بأسواق أخرى في المنطقة.

وقال المطوع ان شركته وقعت اتفاقات مبدئية مع هيئات محلية بعد استكمال دراسات الجدوى والتصميمات للمشروعات الاربعة بعد محادثات استمرت نحو عام.

وأضاف "اجمالي الاستثمار الرأسمالي لهذه المشروعات يبلغ 1.2 مليار دولار."

وتابع انه فور ابرام الاتفاق النهائي فان بيان تتوقع بحلول نهاية سبتمبر ايلول جمع رأس مال من مستثمرين خليجيين مهتمين لشركة بترا القابضة التي ستملك مشروعات الاردن.

ومن المنتظر ان تستكمل المشروعات في غضون 40 شهرا.

وقالت بيان ذات الانشطة الاستثمارية المتنوعة ان توسعها في مشروعات اقليمية في الاسواق العربية التي تجمعها ثقافة واحدة كان مدفوعا كذلك بمحدودية الفرص في الداخل. واضاف المطوع "الكويت للاسف لا توفر لقطاعها الخاص فرصا استثمارية جذابة."

ويتوجه مسؤولون من الشركة الى ليبيا يوم الخميس لتفقد فرص الاستثمار هناك بعد تحسن علاقة ليبيا بالغرب اثر عزلتها التي استمرت سنوات.

وقال المطوع "هناك وفد يتوجه الى ليبيا. انها سوق بكر فعلا. ولديهم الكثير من الاموال لكنهم يحتاجون للخبرة الفنية لجذب المستثمرين الاجانب."

لكن المطوع يقول ان الاضطرابات في العراق التي كان يمكن ان تكون أكثر اسواق الكويت ازدهارا بسبب القرب الجغرافي والثقافي قد عطلت طموحات بيان في العراق بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عليها عام 2003.

وجمد ذراعها الاستثمارية في العراق وهي شركة بابل القابضة نشاطها بسبب تدهور الاوضاع الامنية في البلاد.

وقال المطوع انه تم تأجيل مشروع مقترح لبناء مجمع تجاري سياحي على الساحل بالقرب من ميناء أم قصر في جنوب العراق.

وأضاف "بدون أمن هناك لا توجد استثمارات. رأس المال جبان والناس تبحث عن فرص استثمار جيدة تحقق عائدا."

وقال المطوع ان بيان استثمرت 2.6 مليار دولار في العام الماضي في مجال العقارات في دول المنطقة ومنها قطر والبحرين والكويت.

من سليمان الخالدي
ريوترز-عمان
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
الدوحة (رويترز) - قالت وكالة الأنباء القطرية إن البنك المركزي رفع سعر اعادة الشراء بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.85 في المئة .

وقالت إنه تم رفع سعر فائدة ليلة وسعر فائدة الودائع بنفس المقدار إلى 5.15 في المئة و5.25 في المئة على التوالي.

ويأتي التحرك في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الاربعاء رفع سعر فائدة الاموال الاتحادية بمقدار نقطة ربع نقطة مئوية إلى خمسة في المئة
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
الرياض (رويترز) - انتعشت سوق الاسهم السعودية معوضة معظم خسائرها لتغلق دون تغيير تقريبا يوم الخميس بعد حديث في الاسواق المالية عن رفع قيمة العملات في المنطقة.

وتراجع مؤشر الاسهم السعودية نحو ستة في المئة في اوائل التعاملات الى 9471 نقطة مسجلا مستوى منخفضا جديدا في 14 شهرا لكنه تعافى في اواخر التعاملات ليغلق على 10046 نقطة بانخفاض نسبته 0.28 في المئة خلال يوم الخميس.

واعادت الكويت تقييم عملتها يوم الخميس بما سمح بارتفاع نسبته 1 في المئة في قيمة الدينار امام الدولار الامريكي ويدور حديث في الاسواق المالية الاقليمية عن ان السعودية قد تحذو حذو الكويت.
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
نيويورك (رويترز) - فتحت الاسهم الامريكية على انخفاض يوم الخميس وسط مخاوف ان يتضرر انفاق المستهلكين وارباح الشركات من ارتفاع اسعار النفط الخام.

وفتح مؤشر داو جونز الصناعي منخفضا 18.97 نقطة بنسبة 0.16 في المئة الى 11623.68 نقطة.

وفتح مؤشر ستاندارد اند بورز 500 الاوسع نطاقا منخفضا 0.84 نقطة بنسبة 0.06 الى 1322.01 نقطة.

وتراجع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم التكنولوجيا 3.89 نقطة بنسبة 0.17 في المئة الى 2316.85 نقطة
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
لندن (رويترز) - ارتفع سعر النفط عن مستوى 73 دولارا للبرميل يوم الخميس مدعوما بمخاوف بشأن امدادات البنزين في الولايات المتحدة مع اقتراب موسم عطلات الصيف الذي يشهد ذروة الاستهلاك لوقود السيارات في أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

والارتفاع جزء من ارتفاعات أوسع نطاقا في أسعار السلع الاولية مع تدفق اموال صناديق الاستثمار على مجموعة اسواق السلع التي كانت من قبل تفتقر للسيولة. فصعد سعر النحاس الى مستويات قياسية وزاد سعر الذهب الى أعلى مستوياته في 25 عاما.

ودفع اغلاق مصاف امريكية منها وحدة في شركة فاليرو انرجي بمدينة تكساس تبلغ طاقتها الانتاجية 243 الف برميل يوميا الاسعار للارتفاع اذ تجاوز إثره انباء عن ارتفاع مخزونات البنزين الامريكية.

وفي الساعة 1355 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر النفط الخام الامريكي 1.60 دولار الى 73.73 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 1.44 دولار يوم الاربعاء. وزاد سعر برنت خام القياس الاوروبي 1.19 دولار الى 73.63 دولار للبرميل.

واصبح الخام الامريكي بذلك يقل بنسبة اثنين بالمئة من أعلى مستوياته على الاطلاق البالغ 75.35 دولار للبرميل الذي سجله الشهر الماضي بسبب خفض الانتاج في نيجيريا وتوترات بسبب انشطة ايران النووية والاقبال المتزايد على الشراء في اسواق السلع من جانب صناديق الاستثمار التي تسعى وراء عائد أكبر من عائدات استثماراتها في أصول أخرى مثل الاسهم.

وقالت فاليرو يوم الاربعاء ان وحدة من مصفاة مدينة تكساس ستتوقف لمدة اسبوع مما قد يخفض انتاج البنزين بمقدار 15 الف برميل يوميا.

وخفضت كونوكو فيليبس كذلك انتاجها من مصفاة بايواي التي تبلغ طاقتها 263 الف برميل يوميا في نيوجيرزي بسبب مشكلات في بعض وحداتها.

وارتفعت اسعار النفط كذلك بعد اختطاف عاملين أجنبيين اثنين على الاقل منهم ايطالي في ميناء هاركورت النيجيري النفطي يوم الخميس مما جدد المخاوف بشأن استقرار الامدادات من ثامن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

ويأتي الخطف بعد يوم من مقتل مسؤول نفطي تنفيذي أمريكي بالرصاص في المدينة نفسها ومع استمرار توقف نحو ربع انتاج البلاد بسبب هجمات متشددين.

ورفع بنك جولدمان ساكس توقعاته لسعر النفط في نهاية العام الى مستوى اعلى من 70 دولارا للبرميل بسبب النمو العالمي الذي جاء أقوى من المتوقع.

وساعدت التوترات بين ايران رابع اكبر مصدر للنفط في العالم والغرب كذلك على رفع الاسعار هذا العام.

وحث محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية على التوصل الى حل دبلوماسي للازمة يوم الخميس في حين قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد انه مستعد للدخول في حوار.
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ان بلاده مستعدة للحوار مع أي طرف، اذا كان هذا سيساهم في حل الخلاف الدبلوماسي بشأن برنامجها النووي.

وأضاف نجاد، الذي يقوم بزيارة الى اندونيسيا، إن القوى الغربية التي تمتلك ترسانات نووية، تكيل بمكيالين عندما تحاول منع ايران من تطوير طاقة نووية. لكنه قال انه مستعد للتفاوض مع اي دولة بشأن هذه القضية عدا اسرائيل.

وتزامن هذا مع ترحيب من جانب محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعزم مجلس الأمن الدولي إيقاف مناقشة مسألة فرض عقوبات على إيران بسبب ملفها النووي حيث أشار الى ان حل القضية لن يتأتي إلا عن طريق التشاور والحوار.

مزحة
وفي تصريحاته وصف الرئيس الايراني التهديدات بشن حرب على بلاده بأنها "مزحة"، وقال ان الدولة التي تشن مثل تلك الحرب ستتضرر اكثر من ايران.
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة متأثرة بوول ستريت
Thu May 11, 2006 9:30 PM GMT
لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة يوم الخميس بعد ارتفاعها في وقت سابق من المعاملات الى أعلى مستوياتها في ما يقرب من خمس سنوات مع انقياد المستثمرين وراء وول ستريت حيث دفع ارتفاع أسعار النفط الاسهم للتراجع. More أخبار الشرق الأوسط
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
Moshaks_777 قال:
الله يعطيك العافيه على نقل الأخبار أول بأول
الله يعافيك اخوي
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
نيويورك (رويترز) - قال متعاملون ان الدولار هوى الى ادنى مستوى له في 12 شهرا مقابل اليورو يوم الخميس متأثرا بتوقعات السوق ان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) قد يوقف لبعض الوقت حملته التي مضى عليها نحو عامين لرفع اسعار الفائدة الامريكية.

ويتوقع المستثمرون على نحو متزايد ان تصل اسعار الفائدة الامريكية ذروتها قريبا بعد ان رفع مجلس الاحتياطي الفائدة للمرة السادسة عشرة على التوالي يوم الاربعاء كما كان متوقعا ليزيد سعر فائدة الاموال الاتحادية ربع نقطة مئوية الى خمسة في المئة.

وقال مجلس الاحتياطي الاتحادي ايضا انه قد يضطر الى رفع اسعار الفائدة مرة اخرى لكبح التضخم لكن مواصلة تضييق الائتمان سيكون على نحو متزايد رهنا بافاق الاحوال الاقتصادية.

وفي اوائل التعاملات المسائية في السوق الامريكية زاد سعر اليورو 0.5 في المئة مقابل العملة الامريكية الى 1.2845 دولار بعد ان قفز حتى 1.2872 دولار اعلى مستوى له منذ مايو ايار عام 2005 وفقا لما تظهره بيانات رويترز. ومقابل العملة اليابانية بلغ سعر الدولار 110.47 ين دونما تغير يذكر عن مستواه اواخر التعامل يوم الاربعاء
 

aadm1

موقوف
التسجيل
22 يونيو 2005
المشاركات
981
الوطن قال:
الرياض (رويترز) - نقلت وكالة الانباء السعودية يوم الخميس عن محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) حمد السياري قوله ان المؤسسة لا تعتزم رفع قيمة العملة المحلية الريال.

وكانت الكويت رفعت قيمة عملتها الدينار في وقت سابق يوم الخميس الامر الذي اثار تكهنات بين المستثمرين بان السعودية ستحذو حذوها.وقال السياري انه "لا صحة لما أثير عن رفع سعر صرف الريال السعودي." وأضاف قوله "انه لا يوجد لدى المؤسسة حاليا أي اجراء في هذا الاتجاه."

وقال السياري "ان سعر صرف الريال ثابت على ما هو عليه ولا صحة لتلك التكهنات
شلوون الكويت رفعت عملتهاا ؟؟؟ فهمونا جزاكم الله خير ,,,,
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى بنسبة 2.2 في المئة في جلسة التعاملات الصباحية يوم الجمعة بفعل خسائر لأسهم شركة تويوتا موتور كورب لصناعة السيارات وغيرها من شركات التصدير بعد أن فاقم هبوط الأسهم الأمريكية ليل الخميس أجواء التشاؤم بين المستثمرين المتضايقين بالفعل من قوة الين.

وأدى صعود الين الى أعلى مستوياته في ثمانية أشهر أمام الدولار الى زيادة القلق من ان أرباح مبيعات المصدرين اليابانيين في الخارج ستنخفض عند تحويلها الى البلاد فيما زادت أسعار النفط المرتفعة المخاوف بشأن أرباح الشركات بسبب ارتفاع تكاليف المواد الأولية.

وهبط نيكي في أواخر الجلسة الصباحية 370.66 نقطة الى 16491.48 نقطة بعد ان سجل في وقت سابق من الجلسة 16458.93 نقطة وهو أدنى مستوى له اثناء التعاملات منذ 20 مارس اذار.

وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.86 في المئة الى 1679.49 نقطة
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
اليورو يسجل أعلى مستوى في عام أمام الدولار
Fri May 12, 2006 9:01 AM GMT
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
هبط الدولار الى أدنى مستوى له في عام أمام الجنيه الاسترليني وظل قريبا من أدني مستوياته في ثمانية أشهر
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
وجهت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش توبيخا حادا الى مصر يوم الخميس بسبب إجراءاتها الصارمة ضد المتظاهرين وحذرت من أن صبر الكونجرس يوشك أن ينفد على بلد هو أحد أكبر متلقي المساعدات الأمريكية
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
لحميضي اعتبر تذبذب أسعار الأسهم طبيعيا إلى الآن: كل المؤشرات الاقتصادية تصب في مصلحة البورصة الكويتية
قال وزير المالية الكويتي بدر الحميضي امس ان قوة الاقتصاد الكويتي والانفاق الحكومي والميزانية جمعيها عوامل تصب في صالح البورصة الكويتية.
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
قال بدر الحميضي وزير المالية الكويتي يوم الجمعة ان رفع قيمة الدينار يهدف إلى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والنقدي في البلاد.

وقال الحميضي أمام المنتدى الاقتصادي العربي في بيروت ان السلطات الكويتية معنية بالحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والسعري والنقدي.

وأشار الى أن البعض لاحظ يوم الخميس تغيرا في سعر صرف الدينار أمام الدولار وقال ان ذلك يأتي انطلاقا من رغبة في الحفاظ على الاستقرار.

وقال ان من المهم صيانة الاستقرار النقدي لحماية الاستثمارات.

ورفعت الكويت قيمة عملتها يوم الخميس مما أدى الى ارتفاع العملات في مختلف أنحاء منطقة الخليج يوم الخميس.

وقال البنك المركزي ان قيمة الدينار رفعت للمرة الاولى منذ يناير كانون الثاني من العام 2005 بما يسمح بارتفاعه أمام الدولار الامريكي بنسبة واحد في المئة. وترتبط عملات دول الخليج بالدولار في الوقت الذي تستعد فيه لوحدة نقدية في عام 2010.

ولم يذكر البنك المركزي سببا لهذه الخطوة لكن محللين قالوا ان من المرجح ان يكون القرار مرتبطا بانخفاض الدولار امام العملات الرئيسية الاخرى في أوروبا وآسيا والتي تستورد جزءا كبيرا من انتاج المنطقة من النفط.
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
الحميضي معدل التضخم في الكويت بلغ 1.3 بالمئة في عام 2004 وارتفع الى اربعة بالمئة في عام 2005.

وتابع انه مازال يعتقد أن هذا المستوى للتضخم يعتبر معتدلا نظرا لمعدل النمو الاقتصادي البالغ 7.5 بالمئة.

ورفض اعطاء تقديرات لمعدل التضخم هذا العام.
 
أعلى