اخبار اقتصادية من wwwQ8

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


تمتلكها بنسبة %60 ورأسمالها الحالي3.5 ملايين دينار
»عربي القابضة« تخطط لزيادة رأسمال شركة تابعة بنسبة %30 لادخال مساهمين جدد
كتب الأمير يسري :
أفاد مصدر مطلع أن شركة " عربي القابضة " تتجه لزيادة رأسمال احدى شركاتها التابعة (عربي للطاقة) بنسبة %30 على رأسمالها الحالي البالغ 3.5 ملايين دينار موضحا أن هذه الزيادة ستخصص لشريك استراتيجي لم يتم تحديده بعد حيث سيخضع تحديد الشريك لمفاوضات ستجرى مع عدة أطراف.
وأوضح المصدر أن شــــركة " عربي القابضة " التي تمتلك تابعتها للطاقة بنسبة %60 عهدت الى مراقب مالي اجنبي »محايد« لتحديد سعر الســـهم »عربي للطاقة« ومن ثم يتم تقديم العرض للشركاء المحتملين موضحا انه يتوقع أن ينتهي المراقب المحايد من اعداد دراسته بخصوص تقييم سعر السهم خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأشار المصدر الى أن الشركة عهدت قبل فترة لمراقبها المالي باعداد دراسة عن التقييم المبدئي لسعر سهم " عربي للطاقة " موضحا أن هذا الأمر تم انجازه دون أن يوضح السعر الذي تم تحديده من قبل المدقق الداخلي.
ومن جهة أخرى وعلى مستوى خطط إدراج أسهم شركة عربي للطاقة أوضح المصدر أنه وفقا لما هو مخطط فانه يتوقع الإدراج في السوق الموازي بنهاية العام الجاري أو بداية الربع الأول من العام المقبل موضحا أن الوضع الأولى يشير الى أن الشركة مستوفية لكافة متطلبات الإدراج في السوق الموازي.



تاريخ النشر: الاثنين 17/9/2007



اقتصــــــــــــاد


يفتح باب التصويت لشركة في قطاع العقار
جسر الشفافية يختار »كامكو« و»نور«
كتبت بدور المطيري:

حصلت كل من شركة كامكو ونور للاستثمار على اعلى نسبة تصويت في قطاع الاستثمار في الجزء الرابع لجسر الشفافية مما يخولها للاستضافة واستقبال كافة اسئلة القراء والمساهمين عبر البريد الالكتروني لموقع الجسر: jesr@alwatan.com.kw او عبر الفاكس 4837211 حتى يوم السبت المقبل.
وعلى صعيد تصويت الاسبوع الحالي والذي يبدأ من اليوم حتى نهاية الاسبوع فإنه سيكون لشركة واحدة في قطاع العقار بعد استثناء الضيوف السابقين عبر موقع الجسر www.jesr.org.

تاريخ النشر: الاثنين 17/9/2007


اقتصــــــــــــاد


تشكيل مجلس إدارة »نابيسكو«
أعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الشركة الوطنية للخدمات البترولية »نابيسكو« قامت بتشكيل مجلس ادارة الشركة ليصبح كالتالي: عمران حبيب حسن جوهر حياة رئيسا، ود.عدنان احمد الشاهين نائبا للرئيس، وعضوية كل من د.عباس محمد رفيع معرفي، مازن محمد محمود مدوه، مناور انور النوري، مهيمن علي بهبهاني، ومحمد مهدي الشمري.

تاريخ النشر: الاثنين 17/9/

اقتصــــــــــــاد


مدته 5 سنوات ومتخصص في عمليات الحفر
»هاليبرتون« تفوز بعقد بــ 17.3 مليون دينار لتقديم خدمات لــ »نفط الكويت«
اعداد محمود عبد الرازق:
ذكرت مجلة ميد الاقتصادية المتخصصة أن شركة هاليبرتون الأمريكية فازت بعقد قيمته 17.3 مليون دينار، لتقديم خدمات لشركة نفط الكويت في حقول النفط، وبموجب هذا العقد البالغ مدته 5 سنوات، تقوم هاليبرتون بتزويد شركة نفط الكويت بخدمات القياس المستخدمة في عمليات الحفر.
وقالت ميد إن الشركة المذكورة فازت خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية بعقود تربو قيمتها على 200 مليون دولار في خدمات عمليات الإنتاج في نفط الكويت.
من ناحية أخرى قدمت شركة ويذرفورد الأمريكية عرضا بقيمة 1.2 مليون دينار للفوز بعقد تقوم بموجبه بتقديم خدمات استشارية تتعلق بإنتاج النفط تحت إشراف شركة نفط الكويت، وتقوم الشركة بتوفير برنامج تحديث متكامل لأصول الحقول النفطية في شمال البلاد.

تاريخ النشر: الاثنين 17/9/2007

 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
خليج البحرين للتطوير': الأعمال 'على قدم وساق' في إنشاءات مقر أركابيتا وفندق فور سيزونز
عدد القراء: 0

مجسم لمشروع الواجهة البحرية الذي تطوره الشركة


19/09/2007 اعلنت شركة خليج البحرين للتطوير، وهي الشركة المطورة لمشروع الواجهة البحرية الكائن على الساحل الشمالي لمدينة المنامة بتكلفة قدرها 2.5 مليار دولار اميركي، ان اعمال الانشاءات لاهم مشروعين في مشروع خليج البحرين، وهما المقر الرئيسي لبنك اركابيتا واول فندق فور سيزونز في مملكة البحرين تجري على قدم وساق وفق الجدول الزمني المحدد.
وقالت يعتبر كل من المقر الرئيسي لبنك اركابيتا، وهو بنك استثماري دولي رائد، وفندق فور سيزونز المشغل العالمي للفنادق الفاخرة، اول مشروعين رئيسيين رائدين ضمن مشروع خليج البحرين الذي سوف يشهد ابتكار وانشاء منطقة حضرية متميزة وواجهة بحرية مشرقة في قلب العاصمة المنامة. وتجدر الاشارة الى ان المشروعين بوشرت مراحل الانشاءات الاولية لهما وقد تم استكمال اعمال الدفان والبنية التحتية بنجاح تام. وعند استكمال المشروعين، سوف يوفر المقر الرئيسي لبنك اركابيتا بنهاية العام 2008 مساحة قدرها 18000 متر مربع من المكاتب في موقع فريد وبتصاميم جذابة وحديثة لا نظير لها. وعلى الجانب الآخر سوف يتضاهى فندق فور سيزونز بتصاميه الرائعة مع بنك اركابيتا حيث سيوفر الفندق 220 غرفة في برج الفندق الذي يبلغ ارتفاعه 285 مترا مربعا، والذي سوف يتصدر مبناه جزيرة الفندق الخاصة ويصبح جاهزا لاستقبال النزلاء بدءا من عام 2010 .
وقال بوب فينسنت، الرئيس التنفيذي لمشروع خليج البحرين: نعتزم ان يكون مشروع خليج البحرين معيارا جديدا متطورا للحياة العصرية في المنطقة من خلال ابتكار مدينة حديثة تصبح الواجهة الحديثة والقوة الدافعة لاعادة تطوير الواجهة البحرية لمدينة المنامة لتؤصل تراث وحضارة المملكة العريق.
سوف يكون مشروع خليج البحرين مجتمعا متكاملا زاخرا بالمقيمين من المؤسسات التجارية والزوار، يعيشون في مشروع يتمتع بمبان تم تصميمها بهندسة معمارية رائعة. وتبدأ اعمال الانشاءات في كل من المقر الرئيسي لبنك اركابيتا وفندق فور سيزونز على قدم وساق، و كما نرى اكتمال اعمال و حدود الدفن لنرى ملامح المدينة الساحرة من مساحات خضراء مكشوفة واماكن وسائل الترفيه والمناطق التجارية ومحلات التجزئة. سوف يوفر مشروع خليج البحرين فرصا عقارية واستثمارية رائعة، واسلوب حياة ساحرا من الحياة العصرية لكل من المقيمين والزوار على الواجهة البحرية للمدينة'.
وذكرت 'خليج البحرين' ان المشروع قد فاز بجائزة انترناشيونال ارش اوف يوروب، وهي جائزة عالمية للتفوق في روعة التصميم والابتكار واتخاذ القرار.
واوضح فينسنت كيف يلتزم مشروع خليج البحرين بالعمل وفق الاشتراطات البيئية وخلق النسيج الاجتماعي لمجتمع متكامل قادر على البقاء لمستقبل طويل الاجل. 'نحن ندرك اهمية المساهمة في حماية البيئة. يلتزم مشروع خليج البحرين بالمساعدة في تطوير اسلوب حيوي على الصعيد التجاري وصديق للبيئة من ناحية اخرى. وباعادة تحديد معالم المنطقة الحالية وتنفيذ المباني التي تحافظ على البيئة وتطبيق طرق الانشاءات الواعية، والفخر بما نقوم بانجازه في المجتمع، نطمح الى الالتزام بهذه القواعد في جميع نواحي المشروع'. واضاف: 'كما نعتقد ان انشاء مدينة يصبح التزاما ومسؤولية للنظر الى ابعد من اعمال الانشاءات الا وهو التراث العتيق للمكان ذاته. ولهذا السبب ينبع مشروع خليج البحرين من الاعتقاد الراسخ بان ما يتم تنفيذه اليوم سوف يفيد من يجربونه غدا. ويلتزم مشروع خليج البحرين بادارته الذاتية و العمل على صيانة و دعم بقائه ينبع من القناعة بمبدأ الالتزام الاجتماعي الفريد من حيث اختيار المستثمرين الذين يقومون ببناء الضاحية وبين الزوار والمقيمين الذين يعززون هذه الروح. ويشمل هذا تأمين الدخول الى جميع افراد المجتمع واتاحة الفرص التجارية لمختلف الاعراق في المجتمع وكذلك مساهمة جميع الاعضاء بشكل متكافئ في المزايا والمسؤوليات التي يوفرها هذا المجتمع. يلتزم مشروع خليج البحرين بالترويج وتشجيع الجودة الممتازة لاسلوب الحياة في المنطقة. وبالاحساس اننا في بوتقة واحدة، سوف يتصل المقيمون والزوار بالمناطق المجاورة ويشعرون بالحميمية والخصوصية في مكان حيوي يرتبط ارتباطا وثيقا بالمجتمع. وبالالتزام بهذه المبادئ الارشادية، نأمل ان نشيد مدينة سوف تكون رمزا لمستقبل البحرين المشرق'.






 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة
الوطني: الأحد 23 سبتمبر عمومية زيادة رأس المال
عدد القراء: 0


19/09/2007 إعداد: حسن ملاك - تامر حماد - محسن السيد
يعقد بنك الكويت الوطني جمعيته العامة العادية وغير العادية الخاصة باقرار زيادة رأسمال البنك بنسبة 20% يوم الاحد القادم 23 سبتمبر 2007، وذلك في مقر البنك الرئيسي بطابق الميزانين Mr في تمام الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا.
وقال نائب الرئيس التنفيذي للبنك عصام جاسم الصقر ان مجلس ادارة البنك قرر التوصية للجمعية العامة التي ستنعقد يوم 23 سبتمبر بالموافقة على زيادة رأسمال البنك بنسبة 20% وذلك باصدار اسهم جديدة تطرح للاكتتاب بقيمتها الاسمية بواقع 100 فلس للسهم الواحد مضافا اليها علاوة اصدار بقيمة 900 فلس للسهم الواحد.
واوضح الصقر ان زيادة رأسمال البنك تأتي تماشيا مع خطط التوسع الاستراتيجي للوطني والتي تمثلت اخيرا بشراء حصة في البنك التركي، والاستحواذ على البنك الوطني المصري، الى جانب تعزيز دوره في تمويل المشروعات الاقتصادية على مستوى المنطقة ولتحقيق اعلى العائدات والارباح لمساهميه. كما سيتم في وقت لاحق الاعلان عن اسلوب وطريقة الاكتتاب للتسهيل على مساهمي البنك.

'غلوبل' تستعد للمساهمة في تأسيس بنك إسلامي كيني
ذكرت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) تستعد للمساهمة ضمن تحالف في تأسيس بنك إسلامي في كينيا برأسمال 26 مليون دولار.
وأفادت المصادر أن التحالف الذي يضم بنك مسقط الدولي وشركة استثمار الاماراتية وبيت الاستثمار العالمي 'غلوبل' حصل اخيرا على رخصة من البنك المركزي الكيني لانشاء البنك.
من جهة ثانية، ذكرت المصادر ان النشاط الذي شهده السهم خلال الايام الماضية باستثناء تداولات امس يأتي نتيجة لتراجع السهم بنسبة 18% منذ بداية العام ولم يستفد من صعود السوق كما استفادت الشركات الاخرى في القطاع نفسه (قطاع الاستثمار).

البورصة: تقديم الحسومات متروك لشركات الوساطة
علمت 'القبس' ان الاجتماع الذي ترأسه مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية صالح الفلاح وحضره مديرو الادارات في السوق تطرق الى موضوع تقديم الحسومات من قبل شركات الوساطة المالية للعملاء والمحافظ الاستثمارية.
وقال مصدر مسؤول، فضل عدم ذكر اسمه، ان التوجه لدى البورصة بهذا الخصوص هو ترك موضوع تقديم تلك الحسومات من عدمه لشركات الوساطة نفسها، على ان تلتزم جميع الشركات او يتم الغاء قرار منع تقديم الحسومات، خصوصا ان الشركات التي التزمت تعتبر نفسها الضحية.

'وربة للاستثمار' تمتلك 5 % من 'الصفوة' علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة وربة للاستثمار تمتلك 5 في المائة من رأسمال شركة مجموعة الصفوة القابضة، مشيرة في هذا الصدد الى ان وربة خاطبت ادارة البورصة امس بما يفيد هذا التطور.
واوضحت المصادر ان هدف شركة وربة من تملك هذه الحصة استثماري بحت، يؤكد في الوقت ذاته قناعة الشركة بالخطة التي وضعتها مجموعة الصفوة عندما زادت رأسمالها، وهي الخطة التي بدأت بالفعل تؤتي ثمارها وتنعكس ايجابا على المساهمين، مشيرة الى ان الادارة والتنفيذية ل'وربة للاستثمار' تأمل في ان يحقق هذا التطور اهدافه في المستقبل.
واشارت المصادر الى ان 'وربة للاستثمار' لديها استثمارات جيدة وواعدة في الكويت والمنطقة كما تعتزم الشركة الدخول قريبا في استثمار مباشر في قطر.

'تنظيف': مقاولة مع شركة اماراتية
اعلنت الشركة الوطنية للتنظيف أن شركة اماراتية قامت بتوقيع عقد مع دائرة البلديات والزراعة - بلدية ابوظبي بمبلغ 122،2 مليون درهم اماراتي اي ما يعادل تقريبا 9.3 ملايين د.ك لمدة خمس سنوات.
وافادت الشركة الوطنية للتنظيف بأنها وقعت عقد مقاولة من الباطن مع هذه الشركة بنسبة 90% من اجمالي مبلغ الترسية، اي ما يعادل 8.4 ملايين د.ك.

لجنة السوق تبحث غدا طلبات تأسيس بورصات جديدة
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان لجنة سوق الكويت للاوراق المالية بحثت خلال اجتماعها الذي سيعقد غدا برئاسة وزير التجارة والصناعة الطلبات المقدمة من شركات استثمار محلية لتأسيس بورصات جديدة في الكويت. وقالت المصادر: ان طلبين قدما من شركتين استثماريتين على لجنة السوق وسيطرح الامر على اللجنة غدا واتخاذ قرار بشأنه.
واضافت المصادر ان بنودا اخرى ستناقشها اللجنة تتمثل في عدد من التوصيات التي رفعتها اليها اللجنة الفنية بناء على ما تمت مناقشته في اجتماعها الاخير ومن بينها آليات التعامل مع الشركات المدرجة التي تم ايقاف اسهمها عن التداول وخصوصا تلك التي خالفت قرار لجنة السوق بشأن زيادة رأس المال للشركات التي يقدر رأسمالها نحو 10 ملايين دينار، بالاضافة لامور اخرى تتعلق بتنظيم وضبط آليات التداول.

'نفائس' تقدم مبررات زيادة رأسمالها
علمت 'القبس' ان شركة نفائس (التعليم الاهلي) - سابقا وهي موقوفة عن التداول - قدمت مذكرة لادارة البورصة شرحت من خلالها الاسباب الداعية لرفع رأسمال الشركة من 3.5 ملايين الى 62 مليون دينار كويتي.
وتوقع مصدر ذو صلة ان يتم رفع ايقاف تداول سهم الشركة في ضوء المبررات المقدمة لادارة السوق، لافتا الى انه سيتم تسويق زيادة رأسمال الشركة سالفة الذكر بعد عيد الفطر مباشرة.

صندوق للاستثمار في التعليم رأسماله 50 مليون دينار
علمت 'القبس' ان شركة اثمان الاستثمارية وبالتعاون مع المجموعة التعليمية تقوم حاليا باجراءات تأسيس صندوق برأسمال 50 مليون دينار كويتي للاستثمار في شركات تعليمية في الكويت والخليج. وتوقع مصدر ذو صلة ان يتم استثمار الصندوق رسميا في شهر نوفمبر المقبل والعائد المتوقع يتراوح بين 15% و17%.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
الشركة ستحقق أرباحا من عمليات بيع إلكترونية 'المستقبل' تعرض في الهاتف النقال خدماتها على أيقونة 'كتالوغ نوكيا عدد القراء: 0أيقونة كتالوج نوكيا

27/09/2007 أعلنت شركة المستقبل للاتصالات FCC ان باستطاعة معظم مستخدمي هواتف نوكيا في المنطقة شراء خدمات محتويات الهاتف المتنقل التي تقدمها الشركة وتحميلها على هواتفهم، من خلال أيقونة 'نوكيا كتالوج' الإلكترونية المتوافرة في عدد من هواتف نوكيا، حيث تقوم فكرة الكتالوج على تجميع خدمات محتويات الهاتف المتنقل المميزة تحت أيقونة واحدة في الهاتف. وسوف تستفيد المستقبلFCC ماديا من عرض خدماتها في ملف خاص بالكتالوج يمكن أن تستضيف فيه شركات أخرى تقدم خدمات محتويات الهاتف المتنقل.
وقال العضو المنتدب في 'المستقبل للاتصالات' صلاح العوضي إن هذا الكتالوج الذي تطرحه شركة نوكيا من خلال خدمة Download!الموجودة أصلا في معظم الهواتف الجديدة، لهو 'حدث مهم في عالم التجارة الرقمية' وسوف 'يستفيد منه نحو 45 مليون هاتف نوكيا في العالم بحسب الإحصائيات في شهر يونيو الماضي'. وتظهر الإحصائيات أن معدل عدد مستخدمي هذه الخدمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا شهريا يتجاوز 140 ألف مستخدم.
وأوضح ان فكرة نوكيا كتالوج تتلخص في أنه عبارة عن 'معرض إلكتروني' يضم محتويات عديدة، شريطة أن تكون متميزة، ومن أمثلتها الصور الملونة والنغمات والمقاطع الصوتية والفيديو كليب والصور المتحركة وغيرها من محتويات الهاتف المتنقل ذات القيمة المضافة. وأضاف ان العميل يستطيع من خلال هذا البرنامج شراء وتحميل المحتويات من الكتالوج إلى الهاتف المتنقل مباشرة، وعالميا من خلال مشغلي شبكات الهاتف.
المحتويات
ومن أمثلة ما يحتويه الكتالوج على سبيل المثال لا الحصر، قال العوضي إن منها مقاطع من برامج قرقيعان الفكاهي، وطاش ما طاش، وبعض ما أنتجه سينما هوليوود الأميركية وبوليوود الهندية، وغيرها من برامج موجهة إلى مستخدمي الهاتف في منطقة الشرق الأوسط.
وأشار إلى أن شركة نوكيا جاءت بفكرة وضع أيقونة خاصة باسم 'نوكيا كتالوج' في الهواتف المتنقلة التي تسوق في منطقة الشرق الأوسط، بحيث تجمع كل المحتويات وتضعها في موضع واحد على هاتف نوكيا، مما يسمح للمستخدم بسهولة استخدام وتصفح المحتويات واختيار ما يرغب فيه منها.
وأكد العوضي أن المستقبل FCC هي 'أول شركة في الشرق الأوسط تعاقدت مع نوكيا لتضع خدماتها في الكتالوج' المذكور'. 'وقال إن من خلال نوكيا كتالوج يستطيع أي فرد شراء خدمات المستقبلFCC وغيرها من الشركات المدرجة في ملفها بالكتالوج، بمجرد الضغط على الرقم المخصص لشراء الخدمة أو المنتج الرقمي المعروض. وعن آلية تحصيل المستقبل (نوكيا) لأموالها المستحقة قال: 'تحدث عملية مقاصة بيننا (الشركات المدرجة في الكتالوج) وبين مشغلي شبكات الهواتف المتنقلة، مشيرا إلى أن 'هذه الخدمة ستنعكس إيجابيا على أرباحنا، لأن أسواقنا صارت الآن إقليمية وعالمية'.
تعريف
ومن جهته، قال مدير الأعمال الاستراتيجية مناف بخاري إن 'نوكيا كتالوج' تم تعريفه لدى كبار المشغلين في المنطقة مثل شركتي زين والوطنية الكويتيتين، وموبايلي والجوال السعوديتين، فضلا عن اتصالات الإماراتية، وفاست لينك الأردنية، وسوف يتم تعريفه قريبا لدى مشغلين آخرين مثل عمان موبايل، وأورانج الأردنية، زين وبتلكو في البحرين. وأضاف بخاري إن العمل جار على قدم وساق من قبل FCC لدخول منطقة شمال أفريقيا والتي تعد منطقة واعدة، على حد قوله.
ومن جانبها، قالت مديرة البحوث والدراسات في شركة المستقبل للاتصالاتFCC فرزانا باثيرفا إن الهواتف التي حملت عليها أيقونة 'نوكيا كتالوج' تربو على الأربعين جهازا ومنها هاتفS60 وسلسلة هواتف N ذات الوسائط المتعددة وسلسلة E المستخدمة بكثرة من قبل المؤسسات ورجال الأعمال. وأضافت إن 'لدينا المقدرة الفنية اللازمة والخبرة لإدارة وتطبيق أي نظام شبيه بنوكيا كتالوج بكفاءة عالية، وذلك لمن يرغب من الشركات العالمية ذات العلامات التجارية المرموقة، وغيرها ممن يقدمون خدمات محتويات الهاتف ويرغبون في الوقت نفسه في التوسع في منطقة الشرق الأوسط.

تعمير القابضة' تعتمد 'آر ام جي ام'. لتولي الخدمات الاستشارية ل'أبراج تعمير عدد القراء: 027/09/2007 اعلنت شركة تعمير القابضة، انها اختارت الشركة البريطانية 'آر ام جي ام' للاستشارات الهندسية، لتتولى بموجبه الاخيرة القيام بمهام الخدمات الاستشارية للتصميم والاشراف على مشروع 'ابراج تعمير' الكائن في منطقة الخليج التجاري، القلب النابض للمال والاعمال بدبي.
وقالت انها اختارت شركة 'آر ام جي ام' البريطانية لخبرتها الواسعة في مجال التصميم والاستشارات، حيث تسعى تعمير من خلال هذا الاختيار الى تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الخبرة لانجاز مشروعها المتميز 'ابراج تعمير' بشكل عصري وتصميم راق مشبع باحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة. وستتألف 'ابراج تعمير' المتوقع انتهاء من تشييدها في العام 2010، من ثلاثة ابراج ستصمم وفق احدث المواصفات والمقاييس العالمية، بتكلفة اجمالية تصل الى مليار و830 مليون درهم اماراتي، وبمواصفات ال7 نجوم.
وقال المهندس عبد الحميد المقيد، المدير التنفيذي لتعمير في دبي والامارات الشمالية: 'ستتميز هذه الابراج بفخامة التصميم وعصريته، وبحداثة التجهيزات والتقنيات العالية لتخدم بذلك شريحة واسعة من الافراد والمستثمرين، الى جانب انها ستحتضن المقر الدائم لشركة 'تعمير القابضة'، مما يعكس تميز هذا المشروع كونه سيجمع في مكاتبه فريق عمل الشركة ضمن اجواء مريحة ونموذجية ومهنية'.
واضاف قائلا: 'ان اختيارنا لشركة 'آر ام جي ام' لا يقتصر على ابداعها فحسب، انما لخبرتها الواسعة في سوق دبي العقاري الذي اثمر العديد من المشاريع التي عكست مصداقية الشركة والتزامها ونجاحها في ما تقدمه، الامر الذي يمنحنا ثقة عالية في النتيجة التي نسعى الى الوصول اليها'.



الوطنية العقارية: حكم ابتدائي للتمكين من المنطقة الحرة عدد القراء: 027/09/2007 كتب محسن السيد:
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان الشركة الوطنية العقارية حصلت أمس على حكم قضائي ابتدائي في القضية المرفوعة من الشركة ضد وزير التجارة والصناعة، حيث قضى الحكم بتمكين الشركة من مقرها بالمنطقة التجارية الحرة.
واوضحت المصادر ان الشركة ستسعى لتنفيذ الحكم، الا ان مصادر قانونية ذكرت انه من الممكن استشكال الحكم الصادر امس كونه حكما ابتدائيا.

 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صندوق غلوبل القناص 2 يسيل جزءا من استثماراته عدد القراء: 007/10/2007 اعلن بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) ان صندوق غلوبل القناص 2 الذي يستثمر في الاصدارات العامة الاولية وما قبل الاصدارات العامة الاولية قد حقق عوائد مجزية من استثمارات رئيسية في كل من الصين والهند.
وكانت غلوبل قد اطلقت الصندوق العام الماضي برأسمال يبلغ مليار دولار اميركي ويتخذ من مملكة البحرين مقرا له. ويستثمر الصندوق في 17 دولة منتشرة في منطقة الخليج العربي، الشرق الاوسط وشمال افريقيا، آسيا التي تشمل الهند، الصين وباكستان وتركيا.
وقال شاليش داش، مدير الصندوق ان صندوق القناص 2 قد سيل 'جميع استثماراته' في شركة صناعة التعدين (زوغين) المحدودة في الصين و'جزءا من استثماراته' في شركة 'ريلاينس بتروليوم' المحدودة في الهند.
واضاف 'مكنت الارتفاعات التي شهدتها اسعار الذهب والنفط في الاونة الاخيرة الصندوق من تحقيق ارباح مجزية، مما جعل الوقت مناسبا للتخارج من هذين الاستثمارين'.
وتابع القول 'ارتفعت اسعار الذهب الى مستويات تعادل توقعاتنا واصبحت لدينا عوائد جيدة على استثمارنا ولهذا السبب اتخذ مدير الصندوق القرار باقتناص تلك الفرصة واعادة جزء من قيمة رأس المال الى المستثمرين في الصندوق'.
وفي ما يتعلق بشركة 'ريلاينس بتروليوم' ذكر داش ان سهم الشركة 'ارتفع الى مستويات عالية خلال الفترة التي لحقت بالاستثمار في الشركة مما حقق كذلك ارباحا جيدة للصندوق'.
واوضح ان شركة صناعة التعدين (زوغين) المحدودة تعتبر ثاني اكبر شركة تنقيب عن الذهب في الصين لافتا الى ان صندوق القناص 2 الذي تديره غلوبل كان يعتبر احد المستثمرين الرئيسيين فيها.
وذكر داش ان الهدف الرئيسي من استثمار الصندوق من شركة 'زوغين' يعود الى 'توقعاتنا بارتفاع اسعار الذهب خلال فترة وجيزة وان 'زوغين' سيكون لها نصيب الاسد من الاستفادة من هذه الارتفاعات كونها واحدة من اكبر شركات التنقيب عن الذهب في الصين.
واشار في هذا السياق الى ان الشركة قد ضاعفت ارباحها الصافية عام 2006 في اعقاب نمو في الانتاج بلغت نسبته 25 في المائة الى جانب ارتفاع اسعار الذهب، مبينا ان صندوق القناص 2 قد حقق من هذا الاستثمار معدل عائد داخلي بلغ 48 في المائة وعائدا مطلقا بلغ 55 في المائة.
في الوقت ذاته اوضح داش ان 'القناص 2' قد سيل جزءا من استثماراته ايضا في شركة 'ريلاينس بتروليوم المحدودة' في الهند والتي تعتبر واحدة من كبرى شركات القطاع الخاص في الهند، حيث تبلغ اصولها حوالي 21 مليار دولار (كما في مارس 2007). واشار الى ان الصندوق حقق بداية متميزة منذ اطلاقه، حيث قام الصندوق بتأمين حصة كبيرة في الطرح الخاص لشركة 'ريلاينس بتروليوم' التي تستثمر فيها شركات عالمية مثل 'شيفرون' 'فيديلتي' 'غولدمان ساكس' 'سيتي غروب'، 'دويتشي سيكيوريتيز' وغيرها، وبين ان المشروع في طور التنفيذ ومن المقرر تدشينه في الموعد المحدد.
واختتم داش حديثه قائلا ان القناص 2 يرى انه 'مازالت هناك فرصة جيدة للاستثمار في الشركة ولذلك سيتم الاحتفاظ بجزء من اسهمها'، مشيرا الى ان الصندوق قد حقق من هذا الاستثمار معدل عائد داخلي يبلغ 100 في المائة وعائدا مطلقا يبلغ الضعفين.



'أبيار' تربح في 6 أشهر نحو 9 ملايين دينار عدد القراء: 007/10/2007 اعلنت شركة ابيار للتطوير العقاري أنها تمكنت من تسجيل نتائج استثنائية خلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالي بتحقيق ارباح صافية وصلت الى 8.98 ملايين دينار، حيث بلغت ربحية السهم 24.8 فلسا. وبذلك تكون الشركة حققت نموا في عائداتها فاق السنة الماضية بنسبة قدرها 50 في المائة.
وقالت انه وفي الآونة الاخيرة، عقد مجلس ادارة شركة ابيار اجتماعا ليؤكد خلاله ان الارباح الاجمالية لفترة الاشهر الستة المنتهية في الثلاثين من يونيو الفائت من العام الحالي وصلت الى ما يقارب 9 ملايين دينار كويتي.
الرشدان
وقال مرزوق الرشدان، نائب الرئيس والعضو المنتدب لشركة ابيار ان الشركة حصلت على الموافقة لادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية، وستعلن في المستقبل القريب التاريخ الرسمي للادراج.
واضاف: نحن واثقون باننا سنحظى بثقة المستثمرين الذين يشاركوننا النجاح في استراتيجيتنا التي تهدف الى تحقيق المزيد من النمو والتطوير من خلال خططنا الاستثمارية التي اثبتت جدارتها واوصلتنا لهذه الوضعية الرائدة في سوق العقارات في المنطقة.
وفضلا عن ذلك، تدرس شركة ابيار في الوقت الحالي فكرة ادراجها في سوق دبي المالي، وسيتم الاعلان عن هذه الخطوة في العام المقبل 2008.
ولفت الى انه تم تاسيس هذه الشركة خصيصا من اجل الاستثمار في السوق العقاري في دبي اولا ثم التوسع في الاسواق الاخرى، وحتى الآن بلغ حجم استثمارات الشركة 8 مليارات درهم اماراتي، وكانت عائدات الاستثمارات مميزة جدا، فيما تظهر الشركة زيادة وطيدة في كل ربع.
وقال الرشدان: 'اننا نعرب عن ايماننا العميق ازاء اقتصاد دبي، كما نعرب عن تفاؤلنا الشديد ازاء مستقبل هذه الامارة، ولاسيما اننا نلاحظ نموا متواصلا للاقتصاد الذي سيكون له تاثيرا ايجابيا مباشرا بشكل متواصل على سوق العقارات في المدينة. ومن شان ذلك ان يؤدي الى زيادة العائدات الاستثمارية لشركة ابيار، في الوقت الذي نعمل فيه على مضاعفة الاستثمار ليصل الى 16 مليار درهم في غضون السنوات الثلاث المقبلة'.
وأشار الرشدان إلى ان الاشهر الستة الاولى من العام الحالي كانت 'فترة مفعمة بالنشاط بالنسبة الى شركة ابيار، حيث انها شهدت التوصل الى ابرام علاقة شراكة مع شركة رساميل المتخصصة في النشاطات التمويلية المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية، الى جانب التوصل الى علاقة شراكة كبرى مع بنك دبي الاسلامي ودائرة الاراضي والاملاك في دبي، فضلا عن تحقيق المزيد من التقدم في المشروعات التي يجري تنفيذها حاليا في دبي'.
برج جديد
وذكر انه وفي المستقبل القريب، ستعلن شركة ابيار عن اطلاق برج جديد في مشروعها المميز 'اكاسيا افنيوز' الذي يعتبر المشروع الوحيد المطروح بنظام التملك الحر في منطقة الجميرا، فيما يوشك اول مبنى للشقق المفروشة من قبل ابيار في مرسى دبي على الاكتمال، كما اكتملت اعمال الاساسات والاعمدة الاساسية على الانتهاء في المشروع الثاني المماثل لديها.



كابيتال إنتليجنس ترفع تصنيف بيت التمويل الخليجي إلى Bbb+ عدد القراء: 007/10/2007 قامت كابيتال إنتليجنس، المؤسسة العالمية المتخصصة في التصنيف الائتماني برفع تصنيف بيت التمويل الخليجي الطويل المدى للعملات الأجنبية والقوة المالية إلى Bbb+. كما وصفت كابيتال إنتليجنس التوقعات المستقبلية لاستقلالية البنك من حيث العملات الأجنبية والقوة المالية كمستقرة.
وأوضحت كابيتال إنتليجنس أن القاعدة الصلبة لأسهم بيت التمويل الخليجي، وزيادة رأس المال في 2006 وتحويل جزء من العوائد الى رأس المال المدفوع في النصف الاول من ،2007 والعوائد القوية التي حققها، والمحفظة الاستثمارية المعروفة بثباتها ونموها، ومستويات السيولة العالية بالإضافة الى الخبرة العالية التي يتمتع بها فريقه الإداري، جميع هذه العوامل كانت المحرك وراء تحقيق مثل هذا الارتفاع في التصنيف.
وذكر تقرير كابيتال إنتليجنس في توضيحه لأسباب منح هذا التصنيف الى بيت التمويل الخليجي 'منذ تأسيسه قبل ثمانية أعوام تمكن بيت التمويل الخليجي من بناء اسم ناجح جدا مدعوما بفريق ادارة يتمتع بالمهارة والخبرة. كما أن نجاح البنك النسبي في تحقيق النمو في الميزانية العمومية على مدى السنوات، يعكس قدراته الآخذة في التحسن في جمع التمويل والمدعومة بفريق توظيف استثمار يتميز بالتركيز. ولاتزال قاعدة أصول بيت التمويل الخليجي قوية تجاه المخاطر، وذلك مع قيام البنك بعدد من انشطة التمويل الاسلامي في 2006'.
كما القى التقرير مزيدا من الضوء على تنوع اصول وقاعدة رأس مال البنك، حيث ذكر ان 'تنوع الاصول من حيث قيمة المبالغ تعتبر معقولة. كما ان التعرض للمخاطر في معظم الاستثمارات التي يمتلكها البنك تعتبر معتدلة، وذلك نظرا الى نسبته الضئيلة في هذه الاستثمارات وقيمتها غير المرتفعة. ولا تزال الميزانية العمومية للبنك قوية من حيث السيولة ويعود ذلك بشكل رئيسي الى المخزون الكبير من مديني المرابحة. ان مصادر تمويل بيت التمويل الخليجي متنوعة بشكل كاف مع بقاء المرابحة القصيرة الامد سواء من المؤسسات المالية او غير المالية من المصادر الرئيسية للتمويل من طرف ثالث. علاوة على ذلك تم تعزيز قاعدة رأس المال الصلبة خلال عام 2006 بعد ضخ المساهمين لمزيد من التمويل في زيادة رأس مال البنك'. وتعليقا على هذا التصنيف قال بيتر بانايوتو القائم باعمال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي 'نحن سعداء للغاية بقرار كابيتال انتليجنس برفع تصنيف بيت التمويل الخليجي، اذا اخذنا في الاعتبار انه تم في وقت تمر الاسواق فيه بازمة ائتمان. ان رفع التصنيف بدرجة يشكل حدثا سعيدا لاعمالنا والى حملة صكوك البنك والى صناعة الخدمات المالية في البحرين بشكل عام'.
واضاف بانايوتو 'ان تصنيف كابيتال انتليجنس الجديد، سيعزز من وضع بيت التمويل الخليجي في اسواق المال العالمية. ان هذه الخطوة ايجابية جديدة نحو الحصول على التمويل الطويل الامد والذي سيسهم في تحقيق النمو المستقبلي لاعمالنا'.
ولقد حصل بيت التمويل الخليجي في العام الماضي على امتياز كبير عندما اصبح اول مصرف استثماري اسلامي يحصل على تصنيف ائتماني (bbb-) من ستنادرد وبورز.



 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
'الاستثمارات الوطنية' تدرج شركتين خلال النصف الأول من 2008 عدد القراء: 007/10/2007 قالت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة الاستثمارات الوطنية تعتزم ادراج شركتين في سوق الكويت للاوراق المالية خلال النصف الاول من العام المقبل بعد استيفاء هاتين الشركتين لاشتراطات الادراج المعمول بها حاليا.
واوضحت المصادر انه من المتوقع ان يتم ادراج شركة 'اعمال القابضة' وشركة صناعات بوبيان الدولية القابضة خلال العام المقبل، معربة عن املها في ان يتم ذلك خلال النصف الاول من 2008.
(م.س.)

استقالات في شركة استثمار عدد القراء: 007/10/2007 علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة استثمار شهدت استقالات بين موظفيها خلال الاسبوعين الاخيرين بعد ان تصاعدت الخلافات بين ادارة الشركة وعدد من اعضاء الجهاز التنفيذي على خلفية التعاقد مع شركة استشارية عالمية لاجراء دراسة شاملة لهيكلة وتطوير انشطة الشركة.
وذكرت المصادر انه في نهاية الاسبوع الماضي تقدم نحو سبعة موظفين باستقالاتهم إلى رئيس مجلس الادارة.



الدولي: 11 فلسا في 9 أشهر عدد القراء: 007/10/2007 توقع مصدر مصرفي ان يحقق بنك الكويت الدولي (العقاري سابقا) ارباحا تصل الى 9 ملايين دينار تقريبا، ما يعادل 11 فلسا للسهم الواحد في 9 اشهر من ،2007 علما بأن العقاري حقق في النصف الاول من عام 2007 ربحية بلغت 5،3 ملايين دينار ما يعادل 6،9 فلوس للسهم الواحد.
(ت. ح)

البورصة تدقق على 5 محاور في إدارات المحافظ الاستثمارية عدد القراء: 007/10/2007 كتب محسن السيد:
قالت مصادر مسؤولة ان ادارة الرقابة في سوق الكويت للاوراق المالية تبنت قبل نحو شهرين برنامجا مكثفا للتدقيق على سجلات الشركات التي تدير اموالا لحساب الغير.
واوضحت المصادر ان هذا البرنامج يستهدف:
1ـ التأكد من ان التعاملات التي تجريها شركات تدير محافظ لحساب الغير تتم وفق نفس القواعد والتعاملات التي يقوم بها المستثمرون العاديون مباشرة في السوق، وذلك للتأكد من انها تتم وفق القواعد المرعية باعتبارها تعاملات غير مكشوفة بخلاف تعاملات الافراد المباشرة.
2ـ التأكد من عدم وجود حالات تضارب في المصالح للقائمين على ادارة المحافظ في هذه الشركات واصحاب المحافظ نفسها خصوصا العلاقات العائلية والاسماء التي يتم استخدامها من دون ايضاح او اتضاح العلاقة مع القائمين على المحافظ.
3ـ التأكد من ان المحفظة لا تعمد لستر واخفاء حقيقة تعاملات لا يسمح بها النظام المعمول به من خلال التأكد من ان اموال العميل واوراقه المالية محفوظة في مكان محدد ومعروف.
4ـ التأكد من ان الشركات المديرة للمحافظ لا تستغل محافظها في اجراء تعاملات لا يسمح بها القانون لاسيما عبر خلق سوق داخلية بين المحافظ للتعامل باسهم شركات لا يسمح القانون بتداول اسهمها لا سيما تلك لم تمض عليها الفترة القانونية المحددة لتداول اسهمها رسميا.
5ـ التأكد من عدم استغلال اعضاء في مجلس الادارة وموظفي الشركات لمعلومات داخلية متاحة لهم والتعمد للمتاجرة في اسهم شركاتهم عبر محافظ مالية لدى شركات اخرى، وهي حالات متكررة تم وضع يد ادارة الرقابة عليها، حسب المصادر.
الى ذلك اشارت المصادر الى ان ادارة الرقابة اكتشفت العديد من الممارسات السلبية والمخالفات لدى بعض شركات الاستثمار، لافتة الى ان هناك مخالفات يمكن تصحيحها، حيث منحت ادارة الرقابة الشركات المخالفة مهلة زمنية محددة لذلك واذا لم تستجب الشركات للتصحيح فستعمد ادارة السوق لاتخاذ الاجراءات اللازمة مثل وقف مدير المحفظة المخالف عن ممارسة عمله كمدير للاستثمار، ومعاقبة الشركات بإلغاء كافة التعاملات 'المشبوهة' التي تمت لمصلحة العميل
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
المخيزيم لـ القبس : ننتظر الموافقة لشراء 20 إلى 30 فرعا من 'آر اتش بي' الماليزي عدد القراء: 0بدر المخيزيم

07/10/2007 كتب تامر حماد:
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في بيت التمويل الكويتي 'بيتك' بدر عبدالمحسن المخيزيم ان فرع بيت التمويل الكويتي في ماليزيا سيحصل على الموافقات النهائية من البنك المركزي الماليزي لشراء ما بين 20 الى 30 فرعا لمصرف 'ار. اتش. بي' الماليزي نهاية اكتوبر الجاري.
واضاف المخيزيم في تصريح خاص ل 'القبس' ان 'بيتك' حريص على اخضاع اي خطوة او مشروع ينوي الدخول فيه لدراسة جيدة لضمان حجم العائد الاستثماري للمشروع او الصفقة، بالاضافة الى دراسة المخاطر من جميع النواحي وفق متطلبات الجهات الرقابية، وهو ما يجعل 'بيتك' محط ثقة المستثمرين والمتعاملين معه.
على صعيد اخر ذكر المخيزيم ان المتطلبات الكثيرة من قبل السلطات الجزائرية ستؤجل الاعلان الرسمي عن تأسيس البنك الجزائري (الذي سيصل رأسماله الى 100 مليون دولار) الى بداية عام 2008.
مشيرا الى ان الدراسات الخاصة بتأسيس البنك وكيفية تشغيله لم يتم الانتهاء منها بشكل رسمي حتى الان، اذا ان الاستثمار في ذلك يحتاج الى تأن ووقت جيد حتى يتم اظهار البنك المزمع تأسيسه على شكل جيد.
وكان بيتك اعلن في وقت سابق انه يدرس اكثر من فرصة في الجزائر في قطاعات عدة كالتكنولوجيا والصحة وبناء المدن والمجمعات وتطويرها وتأجير الطائرات، واوضح ان هناك مشروعا آخر سيكون استثماريا وكبيرا وسيتم الاعلان عن تفاصيله خلال الفترة المقبلة وسيكون في المغرب، مؤكدا ان بيتك يحرص من خلال تعاملاته في تلك الدول على اخضاع جميع التعاملات للرقابة الشرعية للاطمئنان اليها وللمحافظة على الصيغة الاسلامية التي يتسم بها 'بيتك' لافتا الى ان تلك 'الرسالة' آتت ثمارها في تأسيس مصارف وشركات استثمارية اسلامية على مستوى العالم.


المركزي: تجاوزات لدى شركات استثمار حصلت على تمويل بخلاف الأصول عدد القراء: 007/10/2007 كتب المحرر المالي:
أكد مصدر مالي رفيع المستوى ان بنك الكويت المركزي لاحظ في الفترة الأخيرة عددا من التجاوزات في شركات استثمار محلية، مضيفا ان 'المركزي' وجه تعميما الى تلك الشركات خص فيه بالذكر مخالفات متعلقة بالحصول على الموارد المالية الخاصة بتمويل بعض الانشطة.
وطلب التعميم موافاة المركزي بحد أقصى نهاية اكتوبر الجاري بقائمة تتضمن كل المعاملات المخالفة، لاسيما تلك المتعلقة بمجال توفير موارد مالية مع جهات غير البنوك وشركات الاستثمار، وطلب تصفية تلك المراكز بحد أقصى تواريخ استحقاقها.
واشار المصدر الى ان شركات عمدت الى توفير المال لبعض أنشطتها خلافا للاصول المعمول بها، وخلافا للتشريعات السارية والنظم الاساسية لهذه الشركات.
وفي ما يلي الأسس التي يتعين على شركات الاستثمار الالتزام بها للحصول على الموارد المالية:
1 ـ وفقا لنص المادة الثانية من القرار الوزاري بشأن تنظيم رقابة بنك الكويت المركزي على شركات الاستثمار، فإنه لا يجوز لشركات الاستثمار قبول الودائع بأنواعها سواء من الافراد او الجهات المالية أو غير المالية. ويستثنى من ذلك الشركات التي تسمح نظمها الأساسية بقبول الودائع.
2 ـ يجوز لشركات الاستثمار الاسلامية والتقليدية الحصول على موارد مالية من البنوك وشركات الاستثمار (الإسلامية والتقليدية)، باعتبارها من الجهات المصرح لها بتقديم التمويل للغير، وذلك وفقا لصيغ الإقراض/ التمويل المتعارف عليها، وبمراعاة ألا يشمل ذلك صيغة الودائع المصرفية (التقليدية أو الإسلامية).
3 - لا يجوز لشركات الاستثمار الحصول على تمويل من الافراد أو الجهات الأخرى، بخلاف الجهات المصرح لها بتقديم التمويل لغير المشار إليها في البند السابق، حيث يعتبر ذلك التفافا على شرط عدم قبول شركات الاستثمار للودائع.
4 - يجوز لشركات الاستثمار الحصول على قرض/ تمويل من الشركات القابضة التي تملك ما نسبته 20% على الأقل من رأس مال شركة الاستثمار - دون غيرها من الشركات القابضة - اذا ما كانت النظم الأساسية لتلك الشركات القابضة تتضمن ما يسمح بذلك على النحو المصرح به في قانون الشركات التجارية.
هذا وبالنسبة لمعاملات الشركة القائمة في مجال توفير موارد ماليةمع أي من الجهات بخلاف البنوك وشركات الاستثمار بالمخالفة للأسس المذكورة، أكد المركزي أنه يتعين على الشركة تصفية هذه المعاملات بحد أقصى تواريخ استحقاقها.
أخيرا يذكر ان المركزي طلب من شركات الاستثمار المعنية بالتجاوزات وضع قائمة تتضمن كل المعاملات المخالفة للأسس المذكورة أعلاه وفقا للمركز في نهاية سبتمبر الماضي على أن تكون تلك القائمة مدققة من مراقبي الحسابات.
وعلم أن جزاءات ستوقع بحق الشركات المخالفة.

 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
توقع عبر »الوطن« إتمام عملية إعادة الهيكلة خلال النصف الأول من 2008
حامد البسام: »الصفاة للطاقة« تعتزم الاستحواذ على شركات جديدة

كتب سامي وادي:
قال رئيس مجلس الإدارة في شركة الصفاة للطاقة الحسابات القابضة سابقا« حامد البسام ان الشركة تدرس حاليا عدة سيناريوهات لاعادة الهيكلة لشركاتها على أن يتم الانتهاء من تلك الدراسات قبل نهاية العام الجاري.
وأشار البسام لـ »الوطن« ان السيناريو الأرجح هو تجميع الشركات ذات الأنشطة المتشابهة تحت مظلة شركة واحدة قابضة، مما سيعود بالفائدة على المساهمين، وضمان تحقيق الأرباح، موضحا ان هناك بندا لضم الشركات العاملة في تكنولوجيا المعلومات والخدمات التقنية والبرامج تحت مظلة »الصفاة تك« المتخصصة.
وأضاف البسام ان الصفاة للطاقة سوف تستحوذ على شركات أخرى جديدة وستضمها تحت مظلتها متوقعا ان تتم إعادة الهيكلة خلال النصف الأول من العام 2008.
وتوقع البسام ان تحقق شركة الصفاة للطاقة عوائد قياسية خلال فترة وجيزة، على ان تكون من الشركات العملاقة التي ستضم تحت مظلتها شركات كثيرة للطاقة لديها مشاريع كبيرة خاصة ان لديها قدرة على المنافسة والدخول في المناقصات الهامة بعد زيادة رأسمالها الى 60 مليون دينار، تجعلها قادرة على المساهمة في المشاريع العملاقة.


4 شركات

وذكر البسام ان هناك 4 شركات سوف تندرج تحت مظلة شركة الصفاة للطاقة مشيراً الى ان الشركة الام تمتلك %80 من شركة قابضة في الصين لديها 4 شركات تابعة متخصصة في معدات النفط الى جانب حفار بحري وهي من الشركات الواعدة، وغير متوفرة مثلها في المنطقة الا باعداد قليلة ولديها اجندة طويلة من المشاريع المتفق عليها مع شركات كثيرة متوقعة ان يكون لها دور حيوي مع اهتمام الدولة بالتجهيز للمصفاة الرابعة، وانفاق الملايين لتطوير حقول الشمال، حيث ان الشركات الاجنبية لن تستطيع العمل بمفردها وسوف تلجأ للاستعانة بالشركات المحلية، متوقعاً ان تستحوذ الشركة على نسبة كبيرة من تلك المشاريع.

السعر العادل

واشار البسام الى ان الشركة عملت بقدر استطاعتها لرفع الضغط او الغبن عن مساهميها عند زيادة رأس المال من 6 ملايين الى 60 مليون دينار حيث اعلنت عن استعدادها لشراء الاسهم بسعر يزيد عن سعر السوق.
وبالتالي حصل المساهمون على سعر عادل لأسهمهم بل وحققوا ارباحاً جيدة.

تاريخ النشر: الاحد 7/10/2007
السهم يحظى بدعم عند 660 فلساً ويواجه مقاومة عند مستوى أول 720 فلساً
منذ نهاية ابريل الماضي اتخذت حركة السهم اتجاها صاعدا تخللته بعض فترات جني الارباح الا انه استمر في الحفاظ على الاتجاه الصاعد.حاليا السهم كون نموذجا فنيا له دلالات يمكن ترجمتها عبر نقاط الدعم والمقاومة التالية:
الدعم الأول: 660 فلسا
الدعم الثاني: 640 فلسا
المقاومة الاولى:720 فلسا
المقاومة الثانية:760 فلسا
المقاومة الثالثة:790 فلسا
ـ جميع النقاط المذكورة صالحة لمدة 1ـ 7 أسابيع وهي تمثل رؤية فنية .
ـ كسر الدعم الثاني يلغي اهداف المقاومة .
ـ المقاومة تتحول الى دعم بعد كسرها لمدة يومين متتالين بكمية تداول كبيرة.
توضيح للرسوم البيانية:
مؤشر وليامز أر: هو أحد مؤشرات القوة الدافعة(الزخم) له عدة استخدامات من بينها يستخدم كأدة لقياس الشراء المفرط او البيع المفرط،ترمز النقاط (0ـ20) بوصول السهم الى مرحلة التشبع من الشراء اي ان البيع هو افضل قرار بينما من (ـ80ـ100) فهي ترمز الى وصول السهم الى مرحلة التشبع من البيع اي ان الشراء هو الافضل في هذا الوقت.
ـ الخط الأزرق في الرسم هو المتوسط المتحرك (MA9days) والأحمر (MA14days).

تاريخ النشر: الاحد 7/10/2007


اقتصــــــــــــاد
تعتزم تنفيذ مشاريع عقارية جديدة في أبو ظبي
94 فلساً الربحية المتوقعة لسهم »المدينة«

كتب سيد بغدادي:

توقعت مصادر مطلعة ان تتجاوز ربحية سهم شركة المدينة للتمويل والاستثمار الـ 94 فلساً وذلك عن فترة الـ 9 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2007، مقارنة بربحية بلغت 30.35 فلساً للسهم عن ذات الفترة من العام 2006.
ونوهت المصادر الى أن ربحية سهم المدينة متوقع لها أن تصل الى ما يفوق الـ 123 فلساً مع نهاية العام 2007، مما يؤذن بنشاط قوي لسهم المدينة في ظل الربحية الكبيرة المتوقعة ودخول بعض المجاميع الاستثمارية على السهم، مرجعة الهبوط الذي حدث أخيراً لسعر السهم الى عمليات الضغط والتجميع التي قام بها بعض الاطراف.
وأضافت المصادر أن المدينة مقبلة على تنفيذ بعض المشاريع العقارية الجديدة في إمارة ابو ظبي تتمثل في شراء بعض المجمعات التجارية تمهيدا لاستثمارها بالشكل المناسب، اضافة الى مشاريعها الجديدة من خلال شركة هيتس افريقيا للاتصالات والتي ضخت فيها المدينة أخيرا ما يقارب الـ 80 مليون دولار وذلك بغرض الاستحواذ على شبكات للهاتف النقال في منطقة أفريقيا غرب الصحراء.

تاريخ النشر: الاحد 7/10/2007


 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
أرباحه المرجحة 140 فلساً بنهاية 2007
100 فلس الربحية المتوقعة لسهم »الخليج« في 9 شهور

كتب جمال رمضان:
توقعت مصادر مطلعة لـ »الوطن« أن يعلن بنك الخليج عن نمو أرباحه خلال فترة الأشهر التسعة الماضية ليحقق سهم البنك ربحية تتجاوز 100 فلس، مشيرة الى أن هذه التوقعات تستند الى النشاط المصرفي الملحوظ للبنك على مدى الفترات الماضية والزيادة المضطردة في محفظة قروضة وحصته في ودائع العملاء التي تساهم بشكل فعال في تحقيق البنك لنتائج مالية جيدة الى جانب أنشطة مصرفية أخرى.
وقالت المصادر ان كافة التوقعات تشير الى اعلان البنك عن ارباح سنوية في نهاية العام لأرباح جيدة تفوق الـ 140 فلسا للسهم وقد تدفع هذه التوقعات باعلان البنك في نهاية العام عن توزيع 75 فلسا نقدي و%15 أسهم منحة.
يذكر أن البنك لديه أسهم خزينة تقدر بنحو 26 مليون سهم وبلغ سعر السهم في أخر تداولات له مستوى 1920 فلسا للسهم.

تاريخ النشر: الاثنين 8/10/2007
أحمد الشايع: السيولة والأرباح ستدفع المؤشر إلى 14 ألف نقطة

توقع رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مجموعة خدمات الحج والعمرة »مشاعر«، احمد عبدالرحمن الشايع، ان يلامس مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية حاجز 14 الف نقطة مع نهاية العام الجاري.
وعلل الشايع تجاوز المؤشر السعري للبورصة امس الى ازيد من 13 الف نقطة نتيجة للوضع السياسي المستقر، ويعكس كذلك ان هناك سيولة متوفرة، مشيرا الى ان توقعات ارباح الربع الثالث للشركات تعتبر ممتازة، وتعتبر دعما للبورصة.

تاريخ النشر: الاثنين 8/10/2007




اقتصــــــــــــاد

بدر بوراشد: المؤشر إلى 13500 نقطة مع بداية الإعلانات الرسمية للنتائج

توقع رئيس مجلس إدارة شركة أثمان الاستثمارية بدر بوراشد ان يصل المؤشر الى مستوى 13.500 نقطة مع بداية الإعلانات الرسمية للربع الثالث.
وقال بوراشد ان التوقعات بتجاوز المؤشر لـ 13.000 الف نقطة بدأت مع بداية الصيف نظرا للمؤشرات المبشرة للسوق والنتائج الجيدة للشركات المدرجة من مختلف القطاعات.
وأشار بوراشد أن مايدفع بشدة الى تحقيق المؤشر لأرقام قياسية جديدة ناتج من ان كثير من الشركات مازالت اسعار أسهمها رخيصة بالنسبة لتوقعات الأرباح مشيرا الى ان أسهم هذه الشركات ستشهد ارتفاعات ملحوظة في اسعارها وخصوصا بعد الإعلانات الرسمية للربع الثالث.
وأضاف ان صعود المؤشر طبيعي وقوي ويؤكد استمراره في الاتجاه التصاعدي لافتا الى انه لولا المشاكل الكبيرة التي تعرض لها السوق مؤخرا والردود من قبل مجموعة من الشركات ضد إدارة البورصة وبالعكس لرأينا زيادة في المؤشر تتجاوز 55 نقطة اخرى.
وقال ان نتائج نهاية العام والتمايز بالتوزيع بين الشركات سيدفع بالمستثمرين والمساهمين قصيري الأمد الى الانتقال الى الشركات ذات العوائد المرتفعة.

تاريخ النشر: الاثنين 8/10/2007

اقتصــــــــــــاد

مسعود حيات: السوق أقوى من المشاكل و500 نقطة إضافية بنهاية العام

قال رئيس مجلس إدارة شركة »كامكو« مسعود حيات ان التحسن الكبير سيبدأ مع الاعلان الرسمي لنتائج الربع الثالث متوقعاً وصول المؤشر الى 13.500 نقطة قبل نهاية العام الجاري.
وحول مدى تأثر المؤشر بالمشاكل القائمة بين ادارة السوق وعدد من الشركات المدرجة قال حيات ان السوق اقوى من المشاكل ولهذا لم ولن يتأثر بأية مشاكل قد تحدث مستقبلاً داعياً الى سرعة تجاوز تلك الازمات لتوفير مناخ اكثر صحة لنمو الاقتصاد الوطني بصفة عامة وسوق الكويت للاوراق المالية بصفة خاصة.
واشار حيات الى ان السوق قد يشهد حركات تصحيحية خلال الفترة المقبلة ولكن بالاتجاه الصعودي بالنسبة للشركات القيادية مشيراً الى ان تعديل السوق من نفسه بين فترة واخرى علامة صحية على الصعود الطبيعي لمؤشراته.


تاريخ النشر: الاثنين 8/10/2007
 

abm

عضو نشط
التسجيل
26 أغسطس 2007
المشاركات
64
اللة يعافيك على الاخبار الحلوى وعسي اللة يجعلها فى ميزان أعمالك .
بس مافى أخبار عن الرابطة يا
( WWWQ8 ) ومشكور
 

ATCC

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
73
الإقامة
Kuwait
نتمني من ادارة السوق العمل على سرعة اصدار القرارات واتباع الشفافيه من خلال انشاء موقع اخباري مخصص للسوق على شبكة الانترنت لتكون ملاذ المتداولين ولتعرف على المستجدات والقرارت التي تصدرها ادارة السوق قبل فوات الاوان ولكي لا تكون القرارات عشوائية ومفاجأه للمتداولين وخصوصا في قضية البحر اين كانت نتأجها وما استجد من قضايا اخرى مثل اسكان التي كان سهمها معلق لفتره طويلة وفجأه هبط بمثل وتيرة صعوده وكان سبب هذا النزول بيع حصة التأمينات - او احدى شركات التأمينات بكمية تفوق الحد المسموح للأفصاح 5% مما كان له الاثر الكبير على المتداولين فأين ادارة السوق من متابعة تلك الاخبار وايضاحها للمتداول ومن هذا المنطلق اقترح على ادارة السوق انشاء موقع اخباري ( باللغتين ) لتوعية المتداولين والله يوفق الجميع
 

ATCC

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
73
الإقامة
Kuwait
مصادر قريبه بمجموعة مشاريع الكويت القابضة تنفي ما تردد عن بيع حصه مؤثره في بنك برقان الخبر عن جريدة المؤشر الاقتصادية
 

ATCC

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
73
الإقامة
Kuwait
مجاميع استثمارية تستعد للمضاربه على اسهم عده والتي تبلغ اسعارها بين 200 - 250 فلس - المؤشر الاقتصادية -
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


الشركة تتجه نحو توسع غير مسبوق خلال السنوات الثلاث المقبلة
»زين« تدرس زيادة رأسمالها.. وتستحوذ على شركة اتصالات في غانا بـ 120 مليون دولار
كتب ـ الأمير يسري:
علمت »الوطن« من مصادر مطلعة أن شركة »زين« تدرس حاليا زيادة رأسمالها كأحد الخيارات المطروحة لتوفير التمويل اللازم لخطة التوسع الاستراتيجية خلال السنوات الثلاث المقبلة مشيرة الى أن نسبة الزيادة لم يتم تحديدها بعد على اعتبار أن هذا الأمر مازال قيد الدراسة والبحث.
وقالت المصادر أن زيادة رأس المال المرتقبة لشركة »زين« في حال اعتمادها من قبل الادارة التنفيذية للشركة سيتم رفعها الى مجلس الادراة للنظر في شأنها قبل أن يتم عرضها على مساهمي الشركة.
من جهة أخرى علمت »الوطن« أن شركة »زين« استحــــوذت على شركة »ويستل« في غانا بنسبة ملكية بلغت %75 وذلك مقابل 120 مليون دولار حيث تم تقييم الشركة على أساس مادي بلغت قيمته 160 مليون دولار.
وأشارت المصادر الى أن شركة »ويستل« التي استحوذت عليها »زين« هي شركة اتصالات أميركية تمتلك رخصة للنقال في غانا موضحة أن هذه الشركة لم تباشر أعمالها بعد في الجمهورية الافريقية.
واعتبرت المصادر أن فوز »زين« برخصة اتصالات متنقلة في»غانا« من شأنه تعزيز موقع »زين ـ سلتل« الاستراتيجي في الغرب الأفريقي خصوصا أن غانا تتمتع بفرص نمو كبيرة في ضوء الاكتشافات النفطية التي تبشر بنمو اقتصادي خلال الفترة المقبلة.
ولفتت المصادر الى أن نفاذ »زين« للسوق الغاني يمثل فرصة استثمار مجدية ستجد من خلالها الشركة مجالا للتوسع والانتشار في سوق مبشر على مستوى الاتصالات المتنقلة حيث يقدر عدد السكان هنال بنحو 20 مليون نسمة.
على صعيد متصل لفتت المصادر الى أن شركة : زين مقبلة على خطة توسع غير مسبوقة في السنوات الثلاثة المقبلة موضحة أن ملامح هذه الخطة التوسعية ستتكشف مع مطلع العام المقبل.
وعلى صعيد الأرباح المتوقعة لفترة الربع الثالث فان المصادر أشارت الى أن الملامح الرئيسة لأرباح الربع الثالث لم تتضح بشكل واضح بعد على أساس أن البيانات المالية للشركة تتطلب الحصول على البيانات المالية لأنشطة الشركة في أكثر من رقعة جغرافية وهو الأمر الذي يتطلب بعض الوقت حتى تتضح هذه البيانات.

تاريخ النشر: الاحد 21/10/2007

اقتصــــــــــــاد


نسبة النمو في الأشهر الـ 9 الأولى تقارب الـ %95
أرباح »الصناعات الوطنية« تقترب من الـ 200 مليون دينار
كتب ـ الأمير يسري:
علمت »الوطن« من مصادر مالية مطلعة أن أرباح شركة مجموعة الصناعات الوطنية تتراوح بين 185 الى 200 مليون دينار عن فترة الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري.وذلك بنسبة زيادة تتراوح بين 80 الى %95عن أرباح المجموعة عن نفس الفترة من العام الماضي.
وأشارت المصادر الى أنه وفقا لهذه التقديرات فان أرباح المجموعة عن فترة الـ 3 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر من العام الجاري تتراوح بين 27 الى 42 مليون دينار على أساس أن أرباح المجموعة عن فترة النصف الأول من العام الجاري بلغت نحو 158 مليون دينار.
ولفتت المصادر الى أنه وفقا لهذه التقديرات فانه يتوقع أن تكون المجموعة ضمن شريحة الشركات الأعلى ربحية على مستوى الشركات المدرجة عن فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري متقدمة بذلك على مؤسسات مالية واستثمارية.
واعتبرت المصادر أن الأرباح المتوقعة للمجموعة بنهاية الربع الثالث من العام الجاري تدفع في اتجاه المزيد من النمو الربحي للمجموعة عن كامل عام 2007.
وربطت المصادر التداولات النشطة التي تتم على سهم مجموعة الصناعات الوطنية في الفترة الأخيرة بتوقعات الأرباح.
وأشارت المصادر الى أن سهم مجموعة الصناعات الوطنية يعد من أننشط الأسهم المدرجة على مستوى البورصة.
وقدرت المصادر عدد المساهمين المسجلين في سجلات الشركة بنحو 9700 مساهم موضحة أن الحسابات النشطة تقدر بنحو 2700 حساب وفقا للتداولات الشهرية لهذا العدد من الحسابات.
يذكر أن سهم مجموعة الصناعات الوطنية القابضة أنهت تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 1.820 دينار بعد أن تم تداول نحو 1.3 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 2.5 مليون دينار عبر 85 صفقة.

تاريخ النشر: الاحد 21/10/2007

اقتصــــــــــــاد


في أعقاب تغيير خارطة كبار الملاك في الشركة
توقعات بالدعوة لانتخاب مجلس إدارة جديد لـ »إسكان«
كتب جمال رمضان:

توقعت مصادر مطلعة لـ »الوطن« أن تجرى الدعوة لانتخاب مجلس ادارة جديد لشركة تمويل الاسكان »اسكان« خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على أقصى تقدير من الآن وذلك بعد تغير خريطة كبار الملاك حسب ما هو معلن على موقع سوق الكويت للأوراق المالية .
وذكرت المصادر ان الانتخابات قد تجرى دون التنسيق بين أي من الملاك الجدد حتى الآن ولكنها لم تستبعد وجود تنسيق في وقت لاحق خاصة وان هناك عددا من الملاك الجدد الذين تقل نسبة ملكيتهم عن نسبة الافصاح المحددة بـ %5.
وتوقعت المصادر ان يكون هناك صراع على مجلس ادارة الشركة في حال عدم وجود تنسيق بين كبار الملاك او عدم وجود تحالف خاصة وان نسب الملكيات المعلنة تكاد تكون متقاربة بين بعض المجاميع الاستثمارية .
وتحتل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المرتبة الأولي بملكيتها حصة تبلغ نحو %23.55 بينما يأتي في المركز الثاني شركة الزمردة القابضة بحصة تبلغ %17.9 بينما تأتي شركة الانشاءات الشرقية بملكية تبلغ %13.05 وأخيرا تأتي ملكية شركة مشاريع الكويت لادارة الأصول »كامكو« بحصة تبلغ نحو%10.17.
وكان سهم الشركة قد شهد تغيرات سعرية كبيرة قفزت به الى مستويات جديدة حيث أغلق في نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى315 فلسا للسهم مع تداول كمية أسهم بلغت 1.9 مليون سهم عبر تنفيذ68 صفقة نقدية .

تاريخ النشر: الاحد 21/10/2007






 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


أكد لـ الوطن أن السهم تم تقييمه دفتريا بسعر230 فلسا
عبد الوهاب الهارون: »التعمير للاستثمار« تتوقع عوائد قياسية على مشاريعها الجارية
كتب جمال رمضان:

كشف رئيس مجلس ادارة شركة التعمير للاستثمار العقاري عبد الوهاب راشد الهارون ان سهم الشركة تم تقييمه دفتريا من قبل جهات تقييم محلية متخصصة بسعر 230 فلسا للسهم الواحد.
وأرجع الهارون لـ»الوطن« التداولات الكبيرة التي شهدها السهم في نهاية تداولات الأسبوع الماضي وارتفاع سعره بمعدل %5 يومي الأربعاء والخميس الماضيين الى تجميع السهم من قبل بعض الجهات التي قامت بدراسة حجم أصول الشركة وعوائد استثماراتها وبالتالي اتجهت الى تجميع السهم بكميات ملحوظة.
وقال الهارون ان تقييم سعر السهم دفتريا بـ 230 فلسا قبل عامين اضافة الى ارتفاع حجم الأصول منذ ذلك الحين الى الان جعل السهم محط أنظار عدد من شركات الاستثمار والمستثمرين على حد السواء وبالتالي ربما يكون هناك توجه لنية الاستثمار طويل المدى في السهم.
وأوضح الهارون ان هناك العديد من المشاريع التابعة للشركة التي يجري تنفيذها في داخل وخارج الكويت بدأت الشركة في قطف ثمارها سواء كانت هذه المشاريع متمثلة في احد الفنادق الفخمة التي تمتلكها الشركة في لبنان أو بعض مشاريعها العقارية في المغرب أو مشروع مجمع التعمير في الكويت متوقعا عوائد قياسية على هذه المشاريع عند اكتمالها.
يذكر ان سهم شركة التعمير شهد على مدى يومي الأربعاء والخميس الماضيين تداولات قياسية جعلته يأتي ضمن الشركات الخمس الأكثر ارتفاعا بسعر 178 فلسا للسهم بعد تداوله بـ 168 فلسا للسهم من خلال تنفيذ نحو417 صفقة نقدية مع تداول كمية أسهم بلغت 3.25 ملايين سهم في نهاية تداولات الأسبوع الماضي.

تاريخ النشر: الاحد 21/10/2007

اقتصــــــــــــاد


»المشكاة« تطرح أراضي في صلالة في المعرض الدولي للعقار
أعلنت مجموعة »المشكاة العقارية« مشاركتها في المعرض الدولي للعقار 2007 الذي تنظمه شركة »آنة جروب« خلال الفترة من 5 الى 8 نوفمبر المقبل ضمن كبريات الشركات العقارية التي اعلنت مشاركتها في المعرض.
واكد المدير العام لمجموعة »المشكاة العقارية« الدكتور حسين حمزة ان الشركة ستطرح خلال المعرض اراضي في صلالة بسلطنة عمان.
ولفت حمزة الى ان الاراضي التي ستعرض في صلالة هذا العام قد جرت عليها كافة الدراسات التي تجعلنا نستثمر فيها ونحقق عوائد مضمونة لان مجموعتنا تتعامل وفقا لمنظومة عقارية متكاملة حتى نضمن لنا ولمستثمرينا العائد الجديد من الشراء.
وبيّن حمزة ان المجموعة وحرصها على مكانتها والثقة التي تتمتع بها في الاسواق العقارية فانه سيوجد بالمعرض بجناح مجموعة المشكاة العقارية مستشار قانوني يجيب عن كافة الاستفسارات القانونية التي تخص العقار واموال المستثمرين، وحتى يكون المقدم على الاستثمار معنا مطمئنا على تعاملاته، وقد حرصنا على هذا الجانب حتى نرسخ تلك الثقة التي حصلنا عليها في السنوات الماضية.
ووعد حمزة المستثمرين بان هناك مفاجآت استثمارية سوف نقدمها في هذا المعرض وهي عبارة عن مجموعة اراض استثمارية مختارة في صلالة بسلطنة عمان وسيجد فيها المستثمر العائد المضمون.

تاريخ النشر: الاحد 21/10/2007


اقتصــــــــــــاد


تحضر لخطوة مماثلة متعلقة بـ »بوابة الكويت القابضة«
»الاستثمارات الوطنية« تتقدم بطلب رسمي لإدراج »الكويتية السورية القابضة«
كتب سيد بغدادي:
قالت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان الفترة المقبلة سوف تشهد مجموعة من الادراجات الجديدة في سوق الكويت للاوراق المالية لبعض الشركات التي اسستها شركة الاستثمارات الوطنية.
واوضحت المصادر ان شركة الاستثمارات الوطنية تقدمت بطلب رسمي لادراج الشركة الكويتية السورية القابضة التابعة لها اخيرا في السوق الرسمي مشيرة الى ان عملية الادراجات المرتقبة للشركات التابعة للاستثمارات الوطنية سوف يكون لها مردود ايجابي على نشاط المجموعة وايراداتها ونتائجها المالية اضافة الى تعظيم حقوق المساهمين في هذه الشركات.
واضافت المصادر ان الاستثمارات الوطنية تستعد ايضا لادراج شركة »بوابة الكويت القابضة«.
ومن ناحية اخرى ذكرت المصادر ان شركة الاستثمارات الخليجية التي ساهمت في تأسيسها وتتولى ادارتها »الاستثمارات الوطنية« التي يبلغ رأسمالها 400 مليون ريال سعودي (106 ملايين دولار) تركز حاليا على عمليات ادارة الاصول والوساطة المالية لصالح عملاء في السوق السعودي الى جانب باقي اسواق المنطقة.
ولفتت الى ان »الاستثمارات الخليجية« ستكون شركة قائدة للاستثمار في السعودية وستركز على عمليات ادارة الاصول بنفس الفكر والطريقة والاستراتيجية المحترفة التي تطبقها »الاستثمارات الوطنية«، لافتة الى ان هناك امكانية للتحالف مع شركات سعودية لتنفيذ مشاريع مشتركة داخل او خارج المملكة.
يذكر ان شركة الاستثمارات الوطنية نجحت اخيرا في التحالف مع شركة كولوني العالمية التي نتج عنها تأسيس شركة مينا كابيتال القابضة برأسمال 100 مليون دولار التي ستعمل على اقتناص الفرص الاستثمارية العقارية في الخليج وشمال افريقيا وتركيا.

تاريخ النشر: الاحد 21/10/2007







 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


اثنتان منها عقاريتان والثالثة صناعية والرابعة طبية
»الصفاة« تقترب من شراء 4 شركات خليجية بـ 150 مليون دولار
كتب ـ الأمير يسري:

علمت »الوطن« من مصدر مطلع أن شركة »الصفاة للاستثمار« اقتربت من شراء أربع شركات خليجية غير مدرجة بقيمة تتراوح حول االـ 150 مليون دولار وذلك تتويجا لمفاوضات بدأتها الشركة منذ فترة لانجاز الأمر.
وأوضح المصدر أن الشركات الأربعة التي تعتزم »الصفاة« شراءها متنوعة الأنشطة والأغراض مشيرا في هذا الخصوص الى أن شركتين من الشركات الأربعة تتعلقان بالنشاط العقاري والثالثة صناعية والرابعة طبية.
ولفت المصدر الى أن توجه »الصفاة« نحو اتمام هذه الصفقة يأتي متسقا مع استراتيجية توسعية بدأت الشركة في تنفيذها ضمن السوق الخليجي بهدف الاستفادة من فرص النمو التي يوفرها السوق الخليجي.
وأشار المصدر الى أن مفاوضات الشركة لشراء الشركات الأربعة يعد خطوة سيتبعها خطوات لاحقة فى هذا الخصوص لافتاً الى أن الكثير من خطوات الشركة للتوسع في أسواق الخليج ستتضح بشكل جلي خلال العام المقبل .
يذكر أن سهم شركة »الصفاة« أقفل عند مستوى 660 فلسا لدى نهاية تداولات الأسبوع الماضي بعد أن تم تداول نحو 2.3 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 1.5 مليون دينار عبر 55 صفقة.


تاريخ النشر: الاحد 21/10/2007

اقتصــــــــــــاد


بطريقة شفهية خلال الأسبوع الماضي
»المنتجعات« تلقت عرضا جديدا لشراء حق الانتفاع لأراضيها في »الضباعية« مقابل 30 مليون دينار
كتب ـ الأمير يسرى:

علمت »الوطن« أن الشركة الدولية للمنتجعات تلقت نهاية الأسبوع الماضي عرضاً شفهياً جديدا لشراء حق الانتفاع لأرضها في منطقة الضباعية مقابل 30 مليون دينار.
ولفت المصدر الى أن الادارة التنفيذية للشركة لم تبد ممانعة في بحث الأمر على أساس التخارج في حال كان العرض جديا وهو الأمر الذي قد يفتح باب المفاوضات الموثقة لانجاز الصفقة فى المرحلة المقبلة.
وأشار المصدر الى أن أرض الضباعية التي تمتلك »المنتجعات« حق الانتفاع لها تبلغ نحو 200 ألف متر مربع بواجهة بحرية تبلغ نحو نصف كيلو متر مربع.
وأشار المصدر الى أن هذا العرض الذي تلقته الشركة يعد الثالث من نوعه المتعلق بهذه الأرض حيث تلقت الشركة في وقت سابق عرضين بهذا الخصوص من أطراف محلية وأخرى خليجية.
وأوضح المصدر أن ادارة الشركة قد تتجه للتفاوض في أكثر من اتجاه للتخارج بما يضمن تحقيق أفضل ربحية تصب لصالح الشركة ومساهميها.
يذكر أن سهم »المنتجعات« أقفل على ارتفاع بواقع 5 فلوس لدى نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 280 فلساً في ظل تداولات نشطة طالت نحو 5.9 ملايين سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 1.6 مليون دينار عبر 170 صفقة.

تاريخ النشر: الاحد 21/10/2007





اقتصــــــــــــاد


المؤشر عزز موقعه فوق حاجز الـ 13 ألف نقطة
البورصة ترتفع مع نمو تكتل المعارضين لادارتها وتؤسس لمرحلة جديدة خالية من الفجوات السعرية
كتب احمد الضبع:

أسس المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية فوق حاجز الـ 13 ألف نقطة التاريخي بعدما أغلق على 13131.7 نقطة الأسبوع الماضي مع استمرار عمليات الضغط والتجميع وبناء المراكز على الأسهم القيادية والتشغيلية وكذلك أسهم الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة.
كما شهد السوق استمرارا للتحرك على أسهم البنوك التي ارتفعت على وقع اعلانات أرباحها في الربع الثالث والتي جاءت جيدة كما توقعنا في تقريرنا السابق ولاسيما بيتك والوطني والاهلي والاوسط وبوبيان.
فقد اكدت مصادر مطلعة ذات صلة بمجموعة الـ »61« عن ان شركات المجموعة لن تفرط في المكاسب التي حققتها اسهمها كوسيلة للضغط على المتداولين وبالتالي ادارة البورصة لان مصالح الشركات في السوق اكبر من مصالح مديره.
وكشفت المصادر عن ان السوق يتفاعل ايجابيا مع ارتفاع عدد الشركات المعارضة للجنة وادارة السوق بدليل استمرار صعود السوق منذ اطلاق التكتل المعارض لبياناته المطالبة بالعدول عن القرارات غير القانونية وغير المنطقية بل والدعوة لمراجعة شاملة لآلية اصدار تلك القرارات عبر لجنة السوق.
التوقعات تشير الى ان تكتل الشركات سيشهد اليوم انضمام المزيد من الشركات المدرجة في اتجاه واضح يؤكد الاصرار على اتمام النصاب للمطالبة بالتغيير في حال تم اعتبار الشركات بمثابة الجمعية العمومية للبورصة.

للمزيد من التفاصيل وتقارير الشركات المتخصصة عن البورصة طالع الملحق الاقتصادي مع العدد اليوم

تاريخ النشر: الاحد 21/10/2007



استبعدت هذا التوجه في ظل الدعم الذي تلقته من القيادة العليا
أنباء عن استقالات بين أعضاء لجنة السوق ومصادر اللجنة تنفي
كتب سالم عبد الغفور:

ذكرت مصادر مطلعة في لجنة السوق لـ »الوطن« أن الأنباء المتواترة حول استقالات أعضاء لجنة السوق ليس لها أساس في أعقاب الأزمة الأخيرة، مشيرة الى انه لم يتقدم احد أو بعض أعضاء اللجنة بإبداء رغبته في الاستقالة حتى الآن منوهة الى أن ميعاد انعقاد الاجتماع المقبل للجنة السوق لم يتحدد بعد.
وأضافت المصادر انه بعد اللقاء مع سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد فان الاعتقاد السائد هو عدم اقدام أي من أعضاء لجنة السوق بالتخلي عن مسؤولياته في تلك المرحلة.
وكانت بعض الأنباء قد ذكرت أن عدداً من أعضاء لجنة سوق الكويت للأوراق المالية سيتقدمون باستقالتهم خلال الأسبوع الجاري من عضويه اللجنة عدولا عن موقفها السابق من قرار لجنة السوق المتعلق »بإيقاف التداول لمدة سنة لأسهم الشركة المدرجة التي ستندمج مع شركات منعت من الادراج« وهو القرار الذي اثار موجة غضب شديدة بين عدد كبير من الشركات وصل عددها الى 61 شركة ويرجح وصولها الى 100 خلال الفترة المقبلة، فيما تأتي خطوة الاستقالات كنوع من تسجيل الاعتراض على تدهور الأوضاع وخصوصا فيما يتعلق بالأزمة التي نشبت على خلفية القرار بين ادارة ولجنة السوق وعدد كبير من الشركات والمجاميع الاقتصادية.

تاريخ النشر: الاحد 21/10/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة.
عدد القراء: 0


21/10/2007 إعداد: تامر حماد ومحسن السيد


'التجاري': فرص جديدة للاستحواذ في باكستان

قالت مصادر مصرفية مسؤولة ل 'القبس' ان البنك التجاري الكويتي يدرس بعناية حاليا فرصا استثمارية جديدة لشراء حصص من مصارف باكستانية، وان فرصا محددة منها قيد التفاوض حاليا، وذلك بعد ان كان البنك تقدم بعرض للاستحواذ على احد البنوك هناك ولم يحالفه التوفيق.
واضافت المصادر: كان 'التجاري' يتفاوض للحصول على حصة في احد البنوك الباكستانية لكن مشتريا آخر تقدم بعرض سعري افضل.. مازالت هناك فرص جيدة في السوق المصرفي الباكستاني ونحن ندرسها بعناية.
وقالت المصادر: عيون 'التجاري' حاليا على اكثر من سوق مصرفية في المنطقة ابرزها السوق المصري لشراء حصة في البنك الاهلي المصرفي بالتحالف مع شركة نور للاستثمار، والسوق الباسكتاني.
وتابعت المصادر قائلة: 'لا نندفع دائما وراء كلمة توسع.. توسعاتنا دائما مدروسة ونراجع التكلفة جيدا، لاسيما في ضوء ارتفاع كلفة عمليات الاستحواذ خصوصا في القطاع المصرفي في ظل المنافسة الشديدة بين المصارف والرغبة في تواجد هذه المصارف خارج حدود اسواقها المحلية، اضافة الى السيولة المتوافرة حاليا.
'الصالحية' تعزز تواجدها عالميا بشراء عقارات في أميركا وأوروبا

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة الصالحية العقارية بصدد شراء عقارات مدرة للدخل في الولايات المتحدة الأميركية وانكلترا، مشيرة الى ان هناك عدة فرص قيد التفاوض حاليا وسيتم انجاز عملية الشراء قريبا في كلا البلدين.
واوضحت المصادر ان اسعار العقار في اميركا واوروبا تراجعت كثيرا على وقع ازمة الرهن العقاري التي ضربت غالبية هذه الاسواق، حيث تراجعت الاسعار بين 15 الى 20% بما يمثل فرصة جيدة للشركة على المدى البعيد فيما تسعى الشركة جاهدة لاقتناص هذه الفرص حاليا.
على صعيد متصل ذكرت المصادر ان الشركة ستبدأ منتصف العام المقبل في مشروع عقاري كبير في منطقة جديدة بمملكة البحرين سيضم قسائم سكنية وأخرى تجارية.
بورصات عربية وخليجية تشيد بقرارات لجنة السوق

كتب حسن ملاك:

ابلغ مصدر مسؤول 'القبس' ان بورصات عربية وخليجية اثنت على قرارات لجنة السوق الاخيرة.
وقال المصدر ذاته ان ادارة البورصة تلقت كتبا رسمية من عدد من البورصات تشيد بالقرارات وتبدي استعدادها لتطبيق مضامينها في الوقت الذي تواجه فيه حالات مماثلة للحالة التي اوجبت صدورها في الكويت.
واكد ان بعض القرارات حظيت بقبول من قبل مؤسسات المجتمع المدني، وفي مقدمتها غرفة تجارة وصناعة الكويت واتحاد المصارف الكويتية وكذلك اتحاد شركات الاستثمار وجمعية الاقتصاديين الكويتية وجمعية المحاسبين، خصوصا انه لم يصدر عن هذه الجهات اي موقف يعادي القرارات المذكورة.
'الوطنية العقارية': إلى إقامة مرافق وأسواق تجارية في سوريا

علمت 'القبس' ان شركة الوطنية العقارية تقوم حاليا بوضع المخططات النهائىة لتنفيذ عدة مشاريع في دمشق، تتضمن بناء مساكن مستقلة وعمارات سكنية ومبان في القطاعين العام والخاص، بالاضافة الى اقامة الاسواق التجارية ومراكز التسلية والمرافق التجارية.
وذكرت المصادر ان 'الوطنية' لا تقوم بتنفيذ وانجاز هذه المشاريع من خلال ذراع لها في العاصمة السورية دمشق.

'المركز المالي' تنجح في تسويق
زيادة رأسمال التخصيص بنسبة 100%

علمت 'القبس' ان شركة المركز المالي الكويتي نجحت بصفتها مدير الاكتتاب ومتعهد الاصدار في زيادة رأس مال الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص القابضة بنسبة 100%.
واضافت المصادر ان حقوق مساهمي شركة التخصيص ارتفعت الى 66 مليون دينار وبلغ عدد الاسهم 378 مليون سهم ليصبح رأس المال الجديد 75،6 مليون دينار حيث كان سعر الاكتتاب 175 فلسا متضمنا 100 فلس القيمة الاسمية و75 فلسا علاوة الاصدار وتم اغلاق السهم في نهاية تداولات الاسبوع الماضي عند مستوى 226 فلسا ليحقق المساهمون ربحية بلغت 50 فلسا وحققت شركة المركز المالي ربحية باعتبارها متعهد ومدير الاكتتاب 'عمولات' جيدة من خلال هذه العملية.

'أعيان' و'بيتك' يتفقان على تأسيس شركة مشتركة في تركيا

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة اعيان للاجارة والاستثمار وبيت التمويل الكويتي، اتفقا على صيغة للتعاون بينهما للتواجد في السوق التركي، على ان تتخذ صيغة التعاون تلك تأسيس شركة مشتركة تعمل في مجال التمويل والتأجير، مشيرة في هذا الصدد الى ان الشركة لا تزال قيد التأسيس.
واشارت المصادر الى ان اعيان ستدشن نشاطها في مجال التمويل بشقيه التأجيري والتشغيلي رسميا في كل من السعودية وقطر مطلع العام المقبل، لتتواجد الشركة حاليا في الامارات والسعودية وقطر، مشيرة الى ان مؤسسات الشركة في هذا القطاع من الاسواق الخليجية والعربية والدول الاسلامية ستتواصل.

'الدولية للتمويل': مشروع عقاري
في البحرين مع تحالف كويتي

قالت مصادر مسؤولة في الشركة الدولية للتمويل ل 'القبس' ان الشركة دشنت قبل فترة قريبة اعمال الانشاء لمشروع عقاري في البحرين بالتعاون مع شركتين كويتيتين اخريين، وذلك بعد ان كان التحالف الكويتي قد اشترى 30% من مساحة قطعة ارض فضاء شاسعة هناك.
واوضحت المصادر ان المشروع العقاري المتوقع ان يدر عوائد تشغيلية جيدة للشركات الملكية يتضمن بناء فلل سكنية بالاضافة الى فندق مجاور.
على صعيد متصل ذكرت المصادر ان الشركة قطعت شوطا متقدما في مفاوضاتها مع الجهات الرسمية المعنية في الامارات للحصول على ترخيص لتأسيس شركة تمارس نشاط التمويل هناك برأسمال يبلغ 30 مليون دينار كحد أدنى.
وأكدت المصادر ان الشركة الدولية للتمويل - لبنان حققت ارباحا جيدة، ولولا الظروف غير المواتية في لبنان لحققت الشركة ارباحا افضل وهو الامر الذي سيرفد النتائج المالية للشركة الام.
'أسواق': أرباح 9 أشهر
أكثر من 10 ملايين دينار

قالت مصادر مسؤولة في شركة مجمعات الاسواق التجارية الكويتية ل 'القبس' ان ارباح الشركة للاشهر التسعة الاولى من العام الجاري شهدت نموا قياسيا حيث بلغت نحو 10 ملايين دينار وربحية السهم تفوق ال 50 فلسا.
وكانت الشركة قد حققت ارباحا صافية للنصف الاول من العام الجاري بلغت 2،144 مليون دينار، وربحية السهم بلغت نحو 11،5 فلسا.
وحققت الشركة في الأشهر التسعة الاولى من عام 2006 ارباحا بلغت 3،65 ملايين دينار وربحية السهم بلغت 22 فلسا.
'بيان': توزيع إيرادات
بيع 'بروة الخور'

تعتزم شركة بيان للاستثمار خلال الفترة القليلة المقبلة توزيع ايرادات بيع عقارات مشروع بروة الخور الواقع في مدينة الخور القطرية وذلك على شكل توزيعات ربع سنوية.
واوضحت المصادر ان المشروع حقق للمستثمر متوسط عائد دخل سنوي بلغ نحو 35% ويعتبر من الفرص الاستثمارية ذات الآفاق الواعدة والمتميزة.
'الدولية للإجارة' تقتحم السوق الموريتاني

علمت 'القبس' من مصدر مطلع ان الشركة الدولية للاجارة انتهت من جميع المخططات والدراسات للدخول في عدة مجالات استثمارية وتمويلية وخدمات لوجستية ونفطية في الجمهورية الموريتانية باعتبارها من الدول الواعدة والناشئة.
واوضح المصدر ان الشركة حصلت بالفعل على بعض الموافقات من الجهات الحكومية الموريتانية على الدراسات والمخططات وستبدأ الشركة بالتنفيذ خلال المرحلة المقبلة.
'الرابطة': نحو إدارة مطار للشحن في السعودية

علمت 'القبس' ان شركة رابطة الكويت والخليج للنقل اقتربت من المراحل النهائية لادارة احدى المطارات الخاصة في المناطق الحيوية في المملكة العربية السعودية موضحة ان النشاط سيتركز على عمليات الشحن والخدمات اللوجستية لمدة 30 عاما.

'مبرد' تدرس زيادة رأسمالها

قال رئيس مجلس ادارة شركة مبرد للنقل ل 'القبس' حول استفسار عن زيادة رأسمال الشركة ان مجلس ادارة الشركة لايزال يدرس تلك الزيادة ولم يتم حتى الآن اتخاذ قرار نهائي بتحديد نسبة الزيادة علما ان مصادر استثمارية اشارت الى زيادة رأس المال بنسبة كبيرة قد تصل الى 100% لكن تلك النسبة لم تؤكدها الشركة.

'المصالح العقارية' تدرس مشروعا في السودان قيمته 200 مليون دولار

علمت 'القبس' ان شركة المصالح العقارية تدرس حاليا الدخول في مشروع في السودان تصل كلفته الاجمالية 200 مليون دولار، وهو عبارة عن اقامة فنادق وشقق فندقية ومحلات تجارية.
وذكر المصدر ان دراسات هذا المشروع سترى النور خلال الايام القليلة المقبلة، علما ان شركة المصالح قامت بدراسة كثير من المشاريع العقارية في عدد من الدول الشمال افريقية.


الإعلان عن تأسيس 'أملاك' الأسبوع المقبل
تغطية اكتتاب 81% من لوسيل العقارية التابعة ل 'أعيان'

كتب أحمد فتحي:

كشف نائب المدير العام لشركة اعيان للاجارة والاستثمار منصور المبارك انه تمت تغطية الاكتتاب في 81% بقيمة 12،2 مليون دينار من اجمالي رأس مال شركة لوسيل العقارية في دولة قطر والبالغ 15 مليون دينار كويتي والتي تمتلك فيها اعيان نسبة 50% وتمتلك بيت الاوراق المالية 30% ومساهمون آخرون 14%.
واوضح المبارك في تصريح خاص ل 'القبس' ان اعيان قامت بتأسيس شركة لوسيل العقارية لكي تكون الذراع العقارية للشركة في قطر وستقوم الشركة في الفترة المقبلة بعدة صفقات عقارية في السوق القطري، مشيرا الى ان الشركة بصدد تنفيذ مشروع عقاري ضخم خلال الفترة المقبلة في قطر، عبارة عن مجمع تجاري كبير. ومن جانب اخر اشار المبارك الى انه سيتم الاعلان عن تأسيس شركة املاك التابعة لاعيان العقارية برأسمال 150 مليون دينار كويتي خلال مؤتمر صحفي الاسبوع المقبل، موضحا ان الشركة ستكون الذراع التمويلة لاعيان العقارية في التمويل العقاري وادارة املاك الغير، مبينا ان الشركة تقوم بدراسة تمويل عدة مشاريع عقارية ضخمة خلال الفترة المقبلة.
 
أعلى