اخبار اقتصادية من wwwQ8

salem.srsr

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2006
المشاركات
1,826
الإقامة
KUWEIT
الله يجزاك خير

ومجهود تشكر علية
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


شركتان كويتيتان تشاركان في مناقصة ميناء شرق بورسعيد
كتب طارق عرابي:

أكد الوزير المفوض التجاري بسفارة مصر في الكويت ورئيس المكتب التجاري والاقتصادي عبدالوهاب عبدالعليم أن شركتين كويتيتين (رفض الكشف عن أسمائها) شاركتا الى جانب عدد من الشركات العالمية في مناقصة ميناء شرق بورسعيد التي طرحتها الحكومة المصرية مؤخراً.
وأضاف عبدالعليم تصريح خاص لـ »الوطن« أن مصر مازالت زاخرة بالعديد من الفرص الاستثمارية المميزة في عدد من المجالات الاخرى، لافتاً الى أن ميناء شرق بورسعيد سيكون بمثابة نقلة جديدة لمصر اذ ستسعى من خلاله مصر الى استغلال موقعها الجغرافي وانشاء أرصفة على أعلى مستوى في العالم في هذا الميناء لتفريغ البضائع الثقيلة باستخدام أحدث المعدات.
وأشار الى أن ميناء شرق بورسعيد سيقع على مساحة تبلغ نحو 35 كيلو متراً مربعاً، كما سيقع في المنطقة الخلفية لهذا الميناء منطقة صناعية على أرض تبلغ مساحتها 87 كيلو متر مربع، هذا الى جانب 50 ألف فدان زراعات تصديرية.

تاريخ النشر: الاثنين 29/10/2007

اقتصــــــــــــاد


مابين السطور
ـ تباينت آراء الأوساط الاقتصادية حول تشكيل الحكومة الجديدة وخصوصا في الفريق الاقتصادي متمنين ان يضع هذا الفريق خطة تعيد الكويت لريادتها الاقتصادية.
ـ نفى مصدر مسؤول في أحد المجاميع المتضررة ان يكون هناك اتفاق فيما بينهم للضغط على السوق.
ـ يرى المراقبون ان عمليات الضغط والتراجع المستمر لعدد من أسهم الاستثمار قياسا في اعلاناتها المتوقعة وهي (الأهلية 57 فلساـ المركز 62 فلساـ مجموعة الأوراق 97 فلساـ دار الاستثمار 142 فلسا) باتت غريبة ولا تتناسب مع فلسفة الغربلة.
ـ محفظة مالية تابعة لمجموعة استثمارية معروفة قامت بعمليات شراء ملحوظ على سهمي الساحل والأنابيب بالأمس، مع التوقعات بالاستمرار في الشراء في تداولات اليومين القادمين.
ـ محافظ مالية وعدد من كبار المضاربين قاموا بالأمس بعمليات ضغط متعمد على عدد من أسهم العقار والخدمات.
ـ محفظة إسلامية دخلت على سهمي الأمان والاستثمار والدار في تداولات الأمس.
ـ مضارب كبير ومعروف بالسوق انهى تعاملاته مع مكتب وساطة اثر خلاف حاد مع نائب رئيس مجلس ادارة الشركة المالكة للمكتب، ومن المتوقع ان يعود لمكتبه القديم.
ـ أوامر عليا من مسؤول بإحدى الشركات الاستثمارية بوقف عمليات الضغط على أحد الأسهم ودعمه بقوة، وذلك من اجل عيون أحد الوزراء الجدد.

ناصر الخالدي

تاريخ النشر: الاثنين 29/10/2007

اقتصــــــــــــاد


إدارة البورصة رفعتها إلى »فنية السوق« بعد تدقيق طلباتها
الوطن تنشر قائمة أبرز الشركات المرشحة للإدراج
كتب الأمير يسري:

حصلت »الوطن« من مصادر موثوقة في سوق الكويت للأوراق المالية على قائمة أبرز الشركات المدرجة على جدول الادراج في السوقين الرسمي والموازي والتي تتضمن شركات »العالمية العقارية« و»مينا العقارية« و»الاسكان والتعمير« و»كي جي ال لوجستيك« و»الشامل« و»الأفق للخدمات التربوية« و»الصفاة العقارية«.
وأوضحت المصادر أن هذه الشركات استوفت كافة متطلبات البورصة لانجاز الادراج مشيرة الى أن ادارة البورصة انتهت من تدقيق أمر هذه الشركات ورفعت أمر ادراجها الى اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية.
ولفتت المصادر الى أن اللجنة الفنية للبورصة ستبحث طلبات الادراج لهذه الشركات في أول اجتماع لها الذي يتوقع أن يكون قريبا وقبل انعقاد لجنة السوق.
من جهة أخرى أشارت المصادر الى أن لجنة السوق ستعقد اجتماعها المقبل بتاريخ 22 نوفمبر المقبل يتوقع له أن يكون بمثابة مراجعة لقرارات اللجنة بما يخص الاجراءات الأكثر تشدداً للادراج وهو الأمر الذي أوجد فريقا معارضا من الشركات المدرجة ضد توجهات اللجنة بما يعرف بمجموعة الـ 61 متوقعة ألا تتراجع اللجنة في أي من توجهاتها على أساس أن الأمر قد نفذ في ظل قناعة أعضاء اللجنة بسلامة ما ذهبوا اليه من توجهات.
من جهة أخرى أشار مصدر مسؤول الى وجود 3 شركات تنتظر بحث ادراجها وفقا لشروط الادراج القديمة مشيرا الى أن الشركات الثلاثة تمثل الدفعة الأخيرة من الشركات المستثناة من شروط الادراج الجديدة كونها تقدمت بطلبات ادراج قبل تاريخ النظر في الشروط الجديدة للادراج التي رفعت الحد الأدنى لرأس المال الى 10 ملايين دينار بدلاً من 3 ملايين دينار.
من جهة أخرى ذكر المصدر أن نحو 10 شركات تقدمت الى ادارة البورصة بطلبات ادراج في السوق الرسمي وفقاً لشروط الادراج الجديدة دون أن يشأ الافصاح عن أسماء الشركات مشيراً في هذا الخصوص الى أن حوالي 5 شركات تقدمت بطلبات ادراج في السوق الموازي.

تاريخ النشر: الاثنين 29/10/2007







 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


مجلس ادارة الشركة اعتمد أرباح الأشهر التسعة البالغة 6 فلوس للسهم
زيادة رأسمال »مبرد« بواقع %100 وبعلاوة اصدار 100 فلس للسهم
كتب ـ الأمير يسري:

أفاد مصدر مطلع أن مجلس ادارة شركة »مبرد للنقل« أقر أمس زيادة رأس المال بنسبة %100 ليصل رأسمال الشركة »بعد الزيادة« الى 15.5 مليون قياساً على رأس المال الحالي البالغ نحو 7.7 مليون دينار.
ولفت المصدر الى أن مجلس الادارة حدد علاوة الاصدار للسهم على أساس 100 فلس لتصبح تكلفة الزيادة 200 فلس شاملة القيمة الاسمية للسهم مضافاً عليها علاوة الاصدار.
من جهة أخرى أشار المصدر الى أن مجلس الادارة أعتمد البيانات المالية للشركة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2007 حيث بلغت ربحية السهم 6 فلوس باجمالي أرباح بلغت نحو 462 ألف دينار.
وذكر المصدر أن زيادة رأسمال شركة مبرد للنقل جاءت لتأمين الأموال اللازمة لخطط الشركة التوسعية المتمثلة في السوق المحلي وكذلك الأسواق الخليجية والعربية .مشيراً في هذا الخصوص الى أن الشركة مقبلة على جملة من التوسعات في السوق المحلي بما يخص العمل اللوجستي.
وأفاد المصدر أن الشركة تركز كذلك على توسعة أعمالها في مجالي النقل والخدمات اللوجستية بالأسواق الخليجية وخصوصا في امارة أبوظبي بالامارات.
وعن المشاريع الخاصة بالشركة في مصر أشار المصدر الى أن الشركة بانتظار المواجهات النهائية على تخصيص مساحة الأرض التي تحتاجها الشركة لبدء أعمالها هناك .

تاريخ النشر: الاثنين 29/10/2007


اقتصــــــــــــاد


تعتزم التوسع في أسواق إقليمية جديدة
»إنجازات« تربح 48 فلسا في 9 شهور وتبدأ إجراءات إدراج شركة تابعة في البحرين
أعلنت شركة انجازات للتنمية العقارية تحقيقها أرباحا صافيـة للفتـرة المنتهيـة في 30 سبتمبر 2007 بلغت 7.13 مليون دينار بنسبة نمو بلغت %100 مقارنةً بالفترة نفسها المنتهية في 30 سبتمبر2006 التي حققت حينها صافي ربح بلغ 7،2 مليون دينار وبواقع 24 فلسا للسهم.
وقال رئيس مجلس الادارة في شركة انجازات حمد الشايع أن ربحية السهم بلغت 48 فلسا واجمالي ايرادات الشركة بلغت 1.18 مليون دينار . ونمت أصول الشركة بنحو %88 ووصلت الى أكثر من 4.149 مليون دينار مقارنة بـ 5.79 ملايين دينار في 30 سبتمبر 2006.
وأشار الشايع الى أن استراتيجة الادارة التي اتخذتها خلال هذه الفترة ساهمت في تحقيق هذه النسب في النمو حيث ان هناك ارتفاعا في قيم عقارات الشركة بالاضافة الى النجاح الكبير الذي حققته الشركة في اعادة هيكلة اقتراضها بتقليل تكلفة الاقتراض والاستفادة من انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الدينار الى جانب تعزيز أصولها العقارية المدرة للدخل وزيادة العوائد الثابتة.
وقال الشايع ان هذه الاستراتيجية هي قيمة مضافة لاصول الشركة التي تحتفظ بها مشيراً الى أن أصول الشركة تتميز بالمواقع المميزة في منطقة الخليج التي تساهم في تحقيق عوائد جيدة مستقبلاً.
وأوضح أن الشركة تعتزم الاستمرار في انتهاجها سياسة توسعية في أصولها العقارية وذلك من خلال تطوير عقاراتها في الكويت ودبي وقطر فضلا على مواصلة تقصي فرص الدخول في أسواق جديدة تضمن تحقيق أهداف الشركة واستراتيجيتها وتعزيز مركزها المالي لتصبح احدى أهم الشركات في قطاع العقار اقليمياً.
وأفاد الشايع أن احدى شركات انجازات في مملكة البحرين بدأت اجراءات الادراج في سوق البحرين للأوراق المالية مما سيعزز من دور ومكانة وأداء الشركة على المستوى الاقليمي والمنطقة.
وفيما يتعلق بالعقارات المحلية قال الشايع ان الشركة تعمل بتطوير برج مكتبي جديد على الأرض الواقعة خلف برج الداو والمواجهة لشارع خالد بن الوليد حيث يتكون البرج من 28 طابقا بمساحة بناء اجمالية تبلغ حوالي 15.750 مترا مربعا.
وأضاف أن الشركة قامت بشراء عدة أراض في الكويت وسوف تقوم بتطوير احدها في منطقة الشويخ ومساحتها 25 ألف متر مربع ومن المتوقع أن تبلغ مساحة البناء الاجمالية 63 ألف متر مربع وذلك بهدف الاستثمار في عقارات مدرة للدخل على أن يبدأ البناء في النصف الأول من عام 2008 والانتهاء منه في الربع الأول من عام 2010.

تاريخ النشر: الاثنين 29/10/2007




 

shanab

عضو نشط
التسجيل
26 مارس 2007
المشاركات
328
مجهود تشكر عليه
 

wld al salmiya

عضو نشط
التسجيل
8 أكتوبر 2007
المشاركات
5,434
الإقامة
الكويت
أرباح «الدولية للإجارة» تقترب من 100 فلس
شريف حمدي

1


قالت مصادر مطلعة لـ «النهار» إن المؤشرات الأولية لأرباح الشركة الدولية للإجارة والاستثمار للتسعة أشهر الماضية تتراوح بين 95 و100 فلس. وكانت أرباح الشركة في النصف الأول 37.14 فلساً، ولفتت المصادر الى أنه من المتوقع تحقيق قفزة كبيرة في أرباح الشركة مع نهاية العام نتيجة التخارج من استثمارات خارج الكويت ستدخل في الأرباح الختامية.

29 -10 -2007
 

TAKE-OVER

موقوف
التسجيل
19 سبتمبر 2006
المشاركات
2,870
الإقامة
وطن النهار
مشكور على نقل الاخبار
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


14 الجاري موعد التقدم للمزايدة
26 مليون دينار كفالة بنكية للرخصة الثالثة من العراق القابضة و»الكيبل«
كتب جمال رمضان:

علمت »الوطن« من مصادر مطلعة ان شركة العراق القابضة حددت يوم 14 الجاري لتقديم الكفالة البنكية المتعلقة برخصة الهاتف المحمول الثالثة في الكويت وكذلك ستتقدم مجموعة استثمارية أخرى تترأسها شركة الكيبل التلفزيوني.
وقالت المصادر ان هناك نحو 9 مجاميع استثمارية أخرى حددت هذا اليوم للتقدم للمزايدة ووضع الكفالة البنكية في حساب وزارة المواصلات.
وأشارت المصادر الى ان المزايدة ستتضمن تحديد السعر الذي ستتقدم به كل مجموعة والذي توقعت كافة المصادر ان يتراوح من 80 الى 110 ملايين دينار.
وأوضحت المصادر ان هذه التقديرات جاءت بعد دراسة جدوى قامت بها العديد من المجاميع الاستثمارية التي ترغب في التقدم للرخصة الثالثة خاصة وان عدد مستخدمي الهاتف المحمول في الكويت يزيد عن 2 مليون مشترك في شركتين للاتصالات قدمتا كافة الخدمات الممكنة في عالم الاتصالات.

تاريخ النشر: الاحد 4/11/2007



اقتصــــــــــــاد


تدرس تأسيس شركات مشابهة وتنويع أنشطتها محلياً وخارجياً
1.373 مليون دينار إجمالي أرباح »المعادن« خلال 9 أشهر بربحية 19 فلسا للسهم
كتب سالم عبد الغفور:

علمت »الوطن« من مصادر مطلعة ان اجمالي الأرباح التي حققتها شركة المعادن والصناعات ـ التحويلية معادن خلال التسعة اشهر الأولى من العام الجاري بلغت 1.373 مليون دينار بربحيه 19 فلسا للسهم.
وتوقعت المصادر ان تصل ربحية السهم الى 25 فلسا بنهاية العام مع تنفيذ الخطط الاستراتيجية الطموحة للتوسع داخليا وخارجيا واستغلال الفرص الاستثمارية الواعدة في المنطقة .
وأوضحت المصادر أن المرحلة المقبلة ستشهد عمليات توسع كبيرة في أنشطة الشركة التي يبلغ عددها 17 نشاطا متنوعا المتعلقة بادارة النفايات واعادة التدوير والسكراب وغيرها والتركيز على الأنشطة التي تستغل الاستغلال الأمثل حتى الآن .
وأضافت المصادر ان الشركة تدرس حاليا تأسيس عدد من الشركات ذات النشاط المشابه والمساهمة في مجموعة أخرى من الشركات عدد من الدول العربية ومنطقة الخليج مشيرة الى ان نسبة النمو والأرباح المتوقعة في هذه الدول جيدة وما زالت بكرا في مجال ادارة النفايات وعمليات التدوير والأنشطة الأخرى التي تقوم بها الشركة .
يذكر ان شركة المعادن والصناعات ـ التحويلية »معادن« حققت خلال النصف الأول أرباحا صافية تجاوزت مليون دينار بربحية سهم 15.5 فلسا للسهم الواحد فيما بلغت الأرباح غير المحققة 560.3 ألف دينار .

تاريخ النشر: الاحد 4/11/2007



اقتصــــــــــــاد


أجرت مؤخرا مفاوضات بهذا الشأن بمشاركة الحكومة المالديفية
»الرابطة« تفاوض البنك الدولي للحصول على قرض بـ 100 مليون دولار لبناء ميناء جزر المالديف
كتب الأمير يسري:
علمت »الوطن« من مصادر مطلعة أن شركة رابطة الكويت والخليج للنقل »الرابطة« بالاشتراك مع حكومة المالديف أجرت مفاوضات مع البنك الدولي خلال الأيام القليلة الماضية في واشنطن للحصول على قرض تمويل يقترب من ال 100 مليون دولار لتمويل جزء من انشاء ميناء جزر المالديف.
وأوضحت المصادر أن القرض سيكون لصالح حكومة المالديف لاستثماره في انشاء البنية التحتية للميناء الذي ستتولى الرابطة انشاءه ومن ثم ادارته وفقأ لمذكرة التفاهم التي وقعتها مع حكومة المالديف في هذا الخصوص.
وأشارت المصادر أن المفاوضات جرت في أجواء ايجابية ترجح قرب موافقة البنك الدولي على المساهمة في تمويل انشاء الميناء في جزر المالديف وذلك عبر ضخ الأموال التي ستمثل مساهمته في التشييد والتجهيز.
وعن آلية مساهمة البنك الدولي في المشروع توقعت المصادر أن يقوم البنك الدولي بترجمة مساهمته على شكل دفعات تستخدم فى عمليات البناء ومرتبطة بمراحل انجاز المشروع.
ولفتت المصادر أن مساهمة الرابطة في انشاء ميناء جزر المالديف ستكون عبر الاستثمار في البنية الفوقية للميناء الخاصة بتجهيز أعمال المناولة والنقل وانشاء الأرصفة الخاصة بالميناء بتكلفة تقديرية تدور حول ال 200 مليون دولار.
يذكر أن سهم »الرابطة«أقفل لدى نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 640 فلسا منخفضاً بواقع 10 فلوس عن اقفال اليوم السابق في ظل تداولات نشطة بلغت كميتها نحو 3.5 ملايين سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 2.3 مليون دينار عبر 139 صفقة.

تاريخ النشر: الاحد 4/11/2007



 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


الصفقة تضمن نقلة نوعية في ربحية السهم
كونسورتيوم »كويتي ـ سعودي« يفاوض »بيتك« لشراء ملكيته في عارف
كتب الأمير يسري:
نقل مصدر متابع معلومات تتحدث عن مفاوضات متقدمة لكونسورتيوم »كويتي ـ سعودي« مع بيت التمويل الكويتي »بيتك« لشراء ملكيته في شركة مجموعة عارف الاستثمارية البالغة نحو %54.63 موضحاً أن المفاوضات تتحرك نحو الانجاز عما قريب.
وأشار المصدر الى أن المفاوضات التي تتم في هذا الخصوص تسير بوتيرة متسارعة وهو الأمر الذي يقربها من مرحلة الانجاز.
وعن الأساس السعري المتوقع تنفيذ الصفقة على أساسه فقد لفت المصدر الى أن هذا الأمر تتم دراسته مشيراً في ذات الخصوص الى أن سعر الصفقة سيكون أعلى من السعر السوقي للسهم بمقدار قد يبلغ حدود المضاعفة.
وتوقع المصدر وفقاً لهذه المعلومات أن تضمن الصفقة لسهم بيتك أرباحاً طائلة خصوصا في ظل نسبة الملكية الكبيرة التي يتملكها »بيتك« في »عارف« مشدداً على هذا الأمر بقوله الصفقة تحقق نقلة نوعية على مستوى ربحية سهم »بيتك«.
يذكر أن السعر السوقي لسهم »عارف« وفقاً لاقفال يوم الخميس الماضي يبلغ 580 فلسا بعد أن تم تداول نحو 550 ألف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 321 ألف دينار عبر 18 صفقة.
وتتوزع ملكية عارف وفقأ لافصاحات البورصة بين »بيتك« بواقع %54.63 والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بواقع %17.40.
من جهة أخرى فان سهم »بيتك« أقفل لدى نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 3 دنانير بعد أن سجل ارتفاعا بواقع 40 فلساً عن تداولات اليوم السابق بعد أن تم تداول نحو 1.5 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 4.6 ملايين دينار عبر 212 صفقة.

تاريخ النشر: الاحد 4/11/2007


اقتصــــــــــــاد


البنك الدولي يستأنس برأي »الوطني« لتقييم الاقتصاد الكويتي ودول المنطقة
كتب الأمير يسري:

أفادت مصادر مطلعة أن وفدا من قياديي بنك الكويت الوطني التقى مسؤولين رفيعي المستوى في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خلال اجتماع الأخيرين في واشنطن حيث تم الاستئناس برؤية »الوطني« بما يخص تقييمه للاقتصاد الكويتي وكذلك اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط في المنطقة.
وأوضحت المصادر أن الاجتماع تم بناء على رغبة الجهتين الدوليتين مشيرة الى أن »الوطني« كان البنك الكويتي الوحيد الذي تلقى الدعوة في هذا الخصوص.
وأشارت المصادر الى أن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي رغبا في الاستماع الى »الوطني« بما يخص مستقبل الاقتصاد الكويتي وكذلك اقتصاديات عدد من دول المنطقة انطلاقاً من جملة التوسعات التي أنجزها »الوطني« في المحيط الاقليمي اضافة الى كونه واحداً من أهم المصارف الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط.
وذكرت المصادر أن رؤية »الوطني« صبغتها النظرة المتفائلة لمستقبل الاقتصاد الكويتي ودول المنطقة.
ولفتت المصادر الى أن الاجتماع لم يتضمن أجندة محددة حيث انه دار ضمن اطار عام من النقاشات.

تاريخ النشر: الاحد 4/11/2007


اقتصــــــــــــاد


ما بين السطور
¼ يرى المراقبون ان المردود الايجابي لتداولات الاربعاء والخميس الماضيين لم ينهيا حالة استمرار القلق والحذر وسط توقعات باستمرار عمليات الشراء الانتقائية على عدد من اسهم »الاستثمار« و»العقار« و»الخدمات«.
¼ نفت شخصية مصرفية مرموقة ان تكون الهيئة العامة للاستثمار قد ساهمت في ارتفاع المؤشر خلال نهايات الاسبوع الماضي من خلال صناديقها التابعة لها، مشيرة الى ارتياح بنك الكويت المركزي فيما يتعلق بحجم وقدرة تسديد قروض الاسهم التي مازالت اقل من معدلاتها المرتقبة.
¼ خلاف متوقع بين عدة جهات اقتصادية على خلفية »مادة« معينة في مشروع هيئة سوق المال.
¼ محافظ مالية تابعة لشركة غير مدرجة قامت بعمليات شراء على اسهم »الوطن« و»بيتك« و»اجيليتي« في تداولات الاسبوع الماضي.
¼ نشاط متوقع لعدد من الاسهم »العقارية« و»الخدمية« خلال تداولات الاسبوع الجاري وخصوصا على الاسهم الرخيصة التي اعلنت او ستعلن عن زيادة رؤوس اموالها.
¼ اشارت مصادر »الوطن« الى امكانية قيام شركة الابراج القابضة بالاعلان عن زيادة لرأسمالها بسعر 350 فلسا شاملا علاوة الاصدار والقيمة الاسمية بنسبة تتعدى الـ %115 بالاضافة الى منحة بمقدار %30 ونقدي %30 مع دخول مالك استراتيجي على السهم.
¼ محافظ مالية وعدد من كبار المضاربين قاموا بعمليات شراء على اسهم »مجموعة ايفا« و»المركز المالي« و»التعميرك« و»افق« و»مبرد« في تداولات الاسبوع الماضي.

ناصر الخالدي

تاريخ النشر: الاحد 4/11/2007

اقتصــــــــــــاد


في طريقها للاستحواذ على »مسعى العقارية« بالكامل
»مشاعر« بصدد انجاز صفقة بيع أرضها في مصر لـ »أعيان«
كتب سامي وادي:
توقعت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان تجتمع شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة »مشاعر«، اليوم مع شركة اعيان للاجارة والاستثمار لبحث التوقيع على عقد شراء قطعة الارض التي تمتلكها »مشاعر« في مدينة الشيخ زايد في مصر والتي تبلغ مساحتها 55 فدانا مخصصة للبناء الاستثماري علما أن المفاوضات وصلت الى مراحلها النهائية الا ان الشركة طلبت من الجهات المعنية في مصر الاوراق والمستندات المعتمدة لقطعة الارض والمتوقع وصولها خلال ايام.
واشارت المصادر الى ان »مشاعر« صرفت النظر عن المساهمة مع »اعيان« في تنفيذ المشروع الاستثماري الذي تنوي اقامته على الارض المباعة لهم، متوقعة نموا في ارباح الشركة في الربع الاخير مع ادراج قيمة بيع قطعة الارض في النتائج المالية للربع الاخير.
واكدت المصادر ان »مشاعر« تكاد تكون مستحوذة بالكامل على شركة مسعى العقارية باستثناء 500 الف سهم فقط تسعى حاليا للاستحواذ عليهم، وهي تمثل نسبة ضئيلة جدا وبعد امتلاك »مشاعر« لهذه الاسهم ستصل ملكيتها في »المسعى« الى %100.
وتوقعت المصادر ان تكون مؤشرات الربع الثالث المالية جيدة وافضل من الربع الثاني.
يذكر ان »مشاعر« حققت ارباحا مالية بلغت 7.9 ملايين دينار خلال النصف الاول من العام الجاري، وبلغت ربحية السهم 111 فلسا مقارنة بأرباح 800 الف دينار وربحية سهم بلغت 17 فلسا لنفس الفترة من العام الماضي.

تاريخ النشر: الاحد 4/11/2007


اقتصــــــــــــاد


»الدولي« يدرج ملكيته في »البنك الصناعي« على لائحة البيع
كتب الأمير يسري:
ذكر مصدر مطلع أن بنك الكويت الدولي »العقاري سابقاً« يتجه لبيع ملكيته في بنك الكويت الصناعي مشيراً الى أن قرارا اتخذه البنك بوضع هذه الملكية على لائحة البيع.
وأشار المصدر الى أنه لا توجد أية مفاوضات حالية بهذا الخصوص مستدركا ذلك بقوله »البنك يسعى حالياً لاستجلاب عروض لشراء الملكية لاختيار أفضلها ومن ثم يتم التفاوض مع صاحب العرض الأفضل«.
وتوقع المصدر أن يحقق البنك في حال انجاز التخارج أرباحا تقدر بنحو 3.5 ملايين دينار لكنه أشار الى أن هذه التوقعات تظل مرهونة بمسار التفاوض والتقييم السعري للصفقة.
ولم يوضح المصدر نسب ملكية بنك الكويت الدولي في البنك الصناعي مكتفياً بالاشارة الى أن البنك سيبيع كامل ملكيته دفعة واحدة.
ولفت المصدر الى أن البنك يرغب في انجاز هذا التخارج بأسرع وقت ممكن وهو الأمر المتوقع حدوثه في ظل التوقعات بتوفر الطلبات اللازمة لانجاز الصفقة.
يذكر أن سهم »الدولي« أقفل سعرياً لدى نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 680 فلسا دون تغيير سعري عن اقفالات اليوم السابق بعد أن تم تداول نحو 480 الف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 326.4 الف دينار عبر 18 صفقة.

تاريخ النشر: الاحد 4/11/2007


اقتصــــــــــــاد


للدخول على مناقصات وتنفيذ اتفاقات مبدئية للتوريد
»الخليج للكابلات« تترقب تأهيلها في مصر
كتب الأمير يسري:

أفاد مصدر مطلع أن شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية تترقب موافقة وزارة الكهرباء المصرية على تأهيل الشركة وهو الأمر الذي يتوقع اعتماده قريباً.
وأوضح المصدر أن تأهيل وزارة الكهرباء المصرية للشركة سيفتح لها عقوداً تشغيلية كبيرة لتوريد الكابلات وذلك عبر التنافس على المناقصات التي تطرحها الجهات الحكومية المصرية.
وأشار المصدر الى أن الشركة اتفقت مبدئياً على عدد من العقود الا ان التنفيذ الفعلي لمثل هذه العقود يتطلب الحصول على التأهيل على اعتبار أن هذا الأمر يتيح لـ »الكابلات« تزويد الشركات الخاصة المرتبطة بعقود مع الجهات الحكومية المصرية وخصوصاً وزارة الكهرباء بما تحتاجه من كابلات تصنعها الشركة.
من جهة أخرى ذكر المصدر أن الشركة قائمة حالياً على استراتيجيتها التوسعية بدخول أسواق جديدة أو تعزيز أعمالها في الأسواق الموجودة فيها أصلاً .
وأفاد المصدر أن الشركة ستزيد من طاقة مصنعها في الأردن بنحو %30 في العام المقبل لمواجهة تزايد الطلب الاقليمي على الكابلات في المرحلة المقبلة.

تاريخ النشر: الاحد 4/11/2007


 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


شكلت لجنة تنسيقية تشكل مجلس إدارتها في وقت لاحق
مجموعة الـ61 تخاطب وزير التجارة لتفعيل المادة 62 من اللائحة الداخلية للبورصة
كتب جمال رمضان:

علمت »الوطن« من مصادر مطلعة ان مجموعة الـ61 المعترضة على قرارات البورصة ولجنة السوق قررت أن تخاطب وزير التجارة والصناعة بصفته رئيسا للجنة سوق الكويت للأوراق المالية بضرورة تفعيل المادة 62 من اللائحة الداخلية لسوق الكويت للأوراق المالية (اللائحة الداخلية) والتي تنص على »تتكون من أعضاء السوق هيئة عامة تنتخب لها رئيسا ونائبا للرئيس وتجتمع الهيئة مرة كل سنة بناء على دعوة من الرئيس أو نائب الرئيس, وتكون مهمة الهيئة بحث وتقديم المقترحات التي تراها لازمة لزيادة كفاءة العمل في السوق الى ادارة السوق ويجوز لرئيس لجنة السوق أو نائبه دعوة هذه الهيئة كلما رأى ضرورة لذلك«.
وأكدت المصادر ان المجموعة قامت بتشكيل لجنة تتولى التنسيق بينها وبين الجهات المعنية ذات العلاقة بسوق الكويت للأوراق المالية سواء أكانت وزارة التجارة أو لجنة السوق أو ادارة البورصة ذاتها مشيرة الى انه سيتم تشكيل مجلس ادارة للجنة التابعة لمجموعة الـ61 يتكون من رئيس مجلس ادارة ونائب للرئيس وأعضاء مجلس ادارة.
وأوضحت المصادر ان اللجنة يتجه تشكيل مجلس ادارتها من قبل المجاميع الاستثمارية التي كانت صاحبة مبادرة البدء في تأسيس مجموعة الـ61 وسيكون لها مقر دائم حتى بعد نهاية الأزمة الحالية مع ادارة البورصة.
وأشارت المصادر الى ان تشكيل اللجنة لم يأت بهدف معالجة الأزمة الراهنة فقط بل جاء بهدف الدفاع عن مصالح الشركات المدرجة سواء في الوقت الراهن أو في غيره من الأوقات وعند اصدار أي قرارات مستقبلية تتعارض ومصالح الشركات أو أية قرارات يكون من شأنها التأثير بشكل مباشر على الشركات المدرجة.
وكشفت المصادر ان مجموعة الـ61 ارتفع عددها بشكل واضح وسيتم الاعلان رسميا عن اتساع عددها الى 80 شركة مدرجة وهو العدد المتوقع بلوغه خلال نهاية الأسبوع الجاري.

تاريخ النشر: الاحد 4/11/2007



اقتصــــــــــــاد


70 فلساً الربحية المتوقعة لسهم الكويتية للاستثمار
كتب الأمير يسري:

أفاد مصدر مطلع أن الأرباح المتوقعة لسهم الشركة الكويتية للاستثمار عن فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2007 تبلغ نحو 71 فلسا وهو الأمر الذي يشير إلى أن نسبة النمو المتوقعة لربحية السهم تبلغ نحو %60 قياساً على نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت ربحية السهم آنذاك نحو 43.5 فلساً .
ووفقاً لهذه التوقعات فإن ربحية سهم الكويتية للاستثمار خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2007 تبلغ نحو 16 فلسا على أساس أن ربحية السهم المحققة عن النصف الأول من العام الجاري بلغت نحو 55 فلسا .
ولفت المصدر أن النمو المضطرد في ربحية سهم الكويتية للاستثمار على مدار أول 9 أشهر من العام الجاري يعد مؤشراً إيجابياً لنتائج الشركة في الربع الأخير وهو الأمر الذي يعزز التوقعات بربحية جيدة للسهم عن إجمالي العام الجاري .

تاريخ النشر: الاحد 4/11/2007





 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


محمود حيدر: اتركوا السوق للعرض والطلب
أكد رجل الأعمال محمود حيدر ان ما يجري في السوق الان لا يدخل في نطاق حركة تصحيح بقدر ما يمثل ضغوطاً عديدة من قبل جهات متعددة تتمثل في صناديق الاستثمار التي باتت تضر أكثر مما تفيد في وقت تذبذب السوق .
وطالب حيدر المضاربين والمتحكمين في السوق تركه لعمليات العرض والطلب فهي التي يمكن ان تساعد في وضع أسس سليمة لعمليات التداول دون أي تدخل من قبل أي أطراف سواء أكانت شركات استثمارية عبر صناديق ام محافظ مالية .
وأشار حيدر إلى ان أداء الشركات المدرجة في البورصة يعكس أداءها وربحها التشغيلي حيث ان متوسط هذه النتائج حتى الآن يمثل نحو %10 من الأسعار السوقية للأسهم وهو كفيل بان يجعل السوق أكثر استقرارا مما هو عليه الآن .
وطالب بعدم الفزع مع التزام التحوط والحذر في عمليات البيع العشوائية، والعرض للأسهم دون دراسة وتقييم لأوضاع الشركات المالية يساهم بشكل فعال في المزيد من الهبوط .



اقتصــــــــــــاد


مستثمر يطرح %60 من حصته في شركة وساطة للبيع
كتب جمال رمضان:
علمت »الوطن« من مصادر مطلعة أن احد كبار الملاك في شركة وساطة عاملة في سوق الكويت للأوراق المالية تبلغ حصته نحو %60 عرض حصته للبيع على أساس سعر 1250 فلسا للسهم.
وكشفت المصادر ان إجمالي الصفقة في حال إتمامها ستبلغ نحو 25 مليون دينار في حال اتمامها خاصة وان آخر سعر وصلت إليه أسهم شركات الوساطة والتي قام بشرائها مؤخرا احد البنوك المحلية بلغ نحو 1600 فلس للسهم.
وأكدت المصادر ان شركة الصرافة المعروضة للبيع تبلغ حجم تعاملاتها اليومي بحدود 10 ملايين دينار ويرغب المساهم الأكبر في الشركة في بيع حصته بهدف الاستثمار في تأسيس شركة استثمارية جديدة.
وقالت المصادر ان تجارة بيع أسهم شركات الوساطة باتت تجارة رائجة خلال الفترة الماضية بعد ان لقيت شركات عمليات شراء شركات الوساطة إقبالا كبيرا وباتت من أكثر العمليات المحققة للأرباح.


تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007
اقتصــــــــــــاد


ناصر المري: ضغط من المحافظ والصناديق للعودة للشراء
قال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة نور للاستثمار المالي، ناصر المري: إن الهبوط الحاد الذي تشهده السوق أمس، انها حركة تصحيحية بالإضافة إلى عمليات ضغط من بعض المحافظ والصناديق، بهدف تخفيض الأسعار، لتهيئة فرص الشراء على بعض المجاميع.
وتوقع المري أن يعاود السوق الصعود مرة أخرى بعد أن تأخذ الحركة التصحيحية مداها في ظل بقاء العوامل الإيجابية المصاحبة وأبرزها النمو في أرباح الشركات المدرجة ووفرة السيولة، وأشار إلى أن انخفاض السوق يؤدي إلى دخول مستثمرين جدد ورؤوس أموال تنتظر اتخاذ القرارات للاستثمارات الناجحة.

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007





 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


بعد أن طال التراجع الأسهم القيادية ونزيف المؤشر لـ 334.3 نقطة
هل خرج سيناريو التصحيح في البورصة عن نطاق السيطرة؟
كتب الأمير يسري وجمال رمضان وسامي وادي وسالم عبدالغفور:
سار سوق الكويت للأوراق المالية في اتجاه الهبوط المؤلم والحاد بعد أن بلغت خسائر المؤشر نحو 334.3 نقطة لتقترب عملية التصحيح من نطاق الخروج عن السيطرة بعد أن وقعت الشركات القيادية تحت طائلة التصحيح بشكل مباشر.
وأجمع المراقبون على أن »لا مؤامرة تقف وراء هبوط السوق« على اعتبار أنه لم يتم تسجيل حالة بيع وتسييل من قبل المجاميع الكبيرة في السوق دون استبعاد احتمالية أن تكون احدى المجاميع الاستثمارية مارست سياسة التداول السلبي بالامتناع عن البيع والشراء في آن واحد لأهداف قد تكون استراتيجية.
في الاتجاه المعاكس لتداعيات الهبوط الحاد الذي بلغه السوق على المستثمرين فان نقاط ايجابية بدأت تتبلور لعل أهمها أن قاعدة الشركات الجاذبة للاستثمار تتزايد وتتسع على مستوى أكثر من قطاع في البورصة وعليه فان هبوط السوق أكثر من ذلك قد يحول العديد من الشركات الجاذبة الى بلـوغ مرتبة الاغراء الاستثماري خصوصاً بعد أن هبطت أسعار بعض الأسهم الى القيمة الدفترية.
وبرزت في تداولات الأمس ظاهرة الهروب الكبير بالبيع على المطلوب للخروج من السوق بأسرع وقت ممكن مهما تكن الخسائر خوفاً من القادم الذي قد يكون أسوأ.
من جهة أخرى أكدت مصادر متابعة أن التصحيح الذي يشهده السوق حالياً هو أمر صحي ويحتاجه السوق بعد أن صعد السوق خلال 3 أشهر من يوليو الى أكتوبر الماضي بواقع %6.8 على أكتاف 55 شركة منها 5 شركات قيادية فقط في حين أن الـ 50 شركة الأخرى التي حملت السوق على أكتافها في رحلة الصعود الأخيرة هي أقل من تولى زمام القيادة وعليه فان السوق انتفخ بفعل تضخم أسعار أسهم لا تمثل سوى %9 من اجمالي السوق.
وزادت المصادر »لا يمكن قياس السوق على أداء الشركات الصغيرة وما جناه السوق من صعود على أكتاف هذه الشركات ذات حركة الدوران الصغير سيعود ليتخلص منه.
وأرجعت المصادر أسباب التصحيح المؤلم الذي ألم بالسوق على غرة في تداولات الأمس الى جملة من الأسباب:
¼ اعلانات أرباح الربع الثالث حيث توقعها البعض محفزة لكنها جاءت خلافاً على ذلك وهنا تشير المصادر الى أن أرباح الشركات المدرجة لن تسعف السوق ومن عليه التأكد فليعد الى توزيعات أرباح الربع الثالث من العام الماضي التي جرت السوق نحو الهبوط.
¼ الحاجة الفنية للتصحيح بعد أن صعد السوق بفعل انتفاخ أسهم خفيفة لا يمكن أن تكون سداً يمنع الانزلاقة عندما تأتي.
¼ الهلع والخوف من الأسوأ دفع البعض الى استعجال الخروج بأي تكلفة فساد منطق خسارة فلس ولا خسارة فلسين.
¼ ضغوط الآجل فوفقاً لمحافظ قروض البيوع فانه يوجد 400 مليون دينار ممنوحة للبيوع الآجلة في حين أن تقديرات أخرى ترفع هذا المستوى الى 600 مليون دينار.
¼ الصراع الدائر بين ادارة البورصة والشركات المدرجة بعد أن خطت ادارة البورصة خطوات واسعة في تقليم أظافر الشركات عبر توجهات أضرت السوق وتعدت الصلاحيات كون أن هذه التوجهات مست المجاميع الاستثمارية في ملكياتها فباتت البورصة وصية على القرار الاستثماري.
¼ المماحكة السياسية الدائرة على السطح السياسي ضمن أكثر من اتجاه حيث يبرز هنا التجاذب بين السلطتين.
¼ الظروف السياسية الاقليمية التي تتجه نحو التأزيم أكثر خصوصاً على مستوى الملف النووي الايراني.

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007


اقتصــــــــــــاد


ما بين السطور
ـ يرى المراقبون ان تراجع عدد من اسهم قطاعي الاستثمار والعقار تحديدا، كان نوعا من المبالغة والتهويل المتعمد والضغط على السوق وصغار المتداولين.
ـ كما يرى المراقبون ان انهيار اسعار اسهم (المشاريع ـ المركز ـ الدار ـ م.الاوراق)، بالاضافة الى اسهم جيزان وجراند والسياحية بالاضافة الى عدد من الاسهم التي اعلنت عن ارباح قياسية ولا زالت اسعارها متراجعة كان جزءاً من لعبة لعدد من كبار المضاربين ومحافظ مالية.
ـ محافظ مالية تابعة للاستثمارات الوطنية قامت بعمليات شراء مكثفة على عدد من الاسهم في تداولات الامس.
ـ بلغ الغضب والحنق عند المتداولين ان قال احدهم وبصوت مرتفع: »شهالديرة« لا مجلس امة »سنع« ولا حكومة تهتم بالصغار.. ولا اهل سوق يحترمون شركاتهم!!
ـ استقالة اسامة الارملي من عضوية لجنة السوق كانت تجسيدا للشفافية، ولاقت استحسان واحترام الجميع.
ـ الاحساس والشعور المتداول لدى غالبية المتداولين بالبورصة انهم »وقعوا ضحية تصفيات حسابات ما بين الكبار، وانهم لم يتعلموا بعد طريقة اللعب مع الكبار.
ـ مدير مكتب وساطة اكد لـ »الوطن« ان عددا من الاسهم كجيزان وايفا وزين واجيليتي قد وصل سعر الفسخ، بينما لا زالت اسعار بعض الاسهم قريبة من الوصول.
ـ تكبد معظم متداولي سوق الاوبشن خسائر فادحة حيث تم »تصفير« المئات من العقود وعلى معظم الاسهم، علما بأن الشركة الوحيدة المسموح بها بالعمل بهذا النشاط هي »المركز المالي وارباحه خلال التسعة اشهر 60 فلسا وسعره بالامس 345 فلسا.

(ناصر الخالدي)

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007

اقتصــــــــــــاد


السؤال المهم: متى تنتهي عملية إعادة الأسهم إلى مستويات سعرية عادلة؟
الأسعار تتضخم في البورصة مقتربة من الفقاعة.. فيبدأ التصحيح
كتب وليد الضبيعي:
يتحدث الجميع عن تعرض سوق الكويت للاوراق المالية لحركة تصحيحية واسعة، وخصوصا ان المؤشر فقد أمس 334.3 وذلك في اعقاب هدوء الوقود القادر على تحريك السوق بعدما افسدت التسريبات النشاط المتوقع لاعلانات ارباح الربع الثالث غير ان مصطلح الحركة التصحيحية مازال بحاجة الى الاقتراب منه بعدسة الرصد خاصة ان بعض الاسهم انتفخت مقتربة من الفقاعة:
التصحيح كمصطلح يعني أن شيئا ما خطأ سيتم تصحيحه أو أمرا يحدث تلقائيا قد تسبب في مشكلة تستدعي التدخل لتصحيحه، بمعنى أن التصحيح يعتبر أداة لتقويم المسار الخاطئ واعادته الى المسار الصحيح.
ومن طبيعة الأسواق المالية أن تمر بحالات تصحيح بين فترة وأخرى،وتهدف عمليات التصحيح التي تصيب الأسواق المالية الى الحد من المبالغة في أسعار أسهم العديد من الشركات المدرجة في السوق، وذلك لان أسعار تلك الأسهم لا تعكس مستويات أرباحها أو القيمة الحقيقية لأصولها، وبالتالي يعكس هذا الارتفاع مضاربات شديدة في السوق، ويعبر عن تراجع الوعي الاستثماري وقوة نشاط المضاربين، ويكون هذا التصحيح ضروريا للسوق باعتباره يعيد المنطق في اتخاذ القرارات الاستثمارية بدلا من الاعتماد على الشائعات، وتصبح القرارات الاستثمارية مبنية على مؤشرات مالية ومؤشرات ربحية، وهو الأمر الذي يقود الى ترشيد قرارات المستثمرين.
وتختلف الحركات التصحيحية للأسواق المالية من حيث الوقت الزمني ومن حيث حجم الخسائر، وذلك حسب قوة اقتصاديات الدول التي تتبعها الاسواق المالية وحسب الأسباب التي أدت الى التصحيح، حيث استمرت حركة التصحيح التي شهدتها سوق الأسهم الامريكية فترة2001/2000 لمدة 30 شهرا، وبورصة لندن 38 شهرا، في حين وصلت الخسارة القصوى للاسهم ضمن حركة التصحيح في الاسواق العالمية نسبة %78، غير ان الحركات التصحيحية في الاسواق العربية لاتتعدى 13 شهرا، في حين ان نسبة الخسارة في القيمة السوقية في نهاية الحركة التصحيحية لاتتجاوز نسبة %68، كما تختلف الاسواق العربية عن الاسواق العالمية بأنها أسرع وأقوى من حيث الهبوط .
أما بالنسبة لبورصة الكويت فتعرضت لأكثر من حركة تصحيحية كان آخرها في بداية عام 2006 واستمرت لغاية فبراير 2007، وبلغت النسبة المئوية لهذا التصحيح %25، حيث خسر المؤشر العام حوالي 3000 نقطة تقريبا، عندما هبط المؤشر من 12106 نقاط الى أن وصل الى 9079 نقطة، كما تعرضت البورصة قبل ذلك لحركة تصحيح عنيفة، و كان ذلك عام 1998 واستمرت لغاية عام 2000، وبلغت النسبة المئوية لهذا التصحيح %53 وهي نسبة عالية جدا مقارنة بأسواق المنطقة حيث خسر المؤشر 1500نقطة تقريبا ،عندما هبط من 2823 نقطة الى أن وصل الى 1318 نقطة.

أسباب التصحيح

أولا : تفشي ظاهرة الربح السريع والمضاربة وغياب الشراء الاستثماري وضعف ثقافة الاستثمار المؤسسي.
ثانيا : الفجوات السعرية وهي تعتبر من المؤشرات الفنية القوية، حيث تنشأ هذه الفجوات نتيجة الصعود السريع والمتواصل للأسهم التي ساهمت بارتفاع مؤشر السوق، وغالبا ما تنبئ الفجوات السعرية عن انطلاق قوي وعكسي في اتجاه اغلاق هذه الفجوات بعد فترة قريبة وبالتالي يكون هناك احتمال كبير لحدوث عملية تصحيح.
ثالثا : أرباح الشركات المدرجة حيث ان التراجع في نسب نمو ربحية الشركات عن توقعات المستثمرين يؤدي الى خروج المستثمرين من أسهم تلك الشركات وبالتالي يتجه السوق الى الهبوط نتيجة تزايد عمليات البيع وضعف الشراء.
رابعا : زيادة رؤوس الأموال، تعبر كثرة الاعلانات عن زيادة رؤوس أموال الشركات المدرجة وبنسب عالية من العوامل المؤدية الى حركة تصحيح، حيث ينتج عن زيادة رؤوس الأموال سحب سيولة عالية من السوق مما يؤدي الى ضعف القيمة المتداولة.
خامسا : البنوك وشركات التمويل، تلعب البنوك وشركات التمويل دورا هاما في تحديد اتجاه أسواق المال، حيث انها تعتبر عامل ضغط على السوق في بعض الأحيان، ويتمثل هذا الضغط في الافراط في الاقراض لتمويل شراء الأسهم مع ارتفاع كلفة الاقراض من جهة أخرى مما يؤدي الى عدم قدرة المقترضين للوفاء بالتزامات القروض وبالتالي يتجه المقترضون للخروج من السوق.
سادسا : العوامل السياسية والأمنية، لا وجود لسوق مال بدون الاستقرار السياسي والأمني حيث ان التوتر السياسي وكثرة الأزمات السياسية بين مختلف الجهات الرسمية في الدولة له آثار سلبية جدا على سوق المال، وكذلك الحال بالنسبة الى الأوضاع الأمنية واستقرارها داخليا وخارجيا.

مؤشرات انتهاء التصحيح:

ـ1 صدور بعض القرارات الاقتصادية الايجابية من الجهات الرسمية في الدولة بهدف تنشيط الاقتصاد المحلي، مثال : قرار تخفيض نسبة الفائدة للبنوك.
ـ2 وجود أخبار ايجابية تخص الشركات المدرجة، مثل توقيع عقود ومناقصات ضخمة أو تنفيذ صفقات استحواذ لبعض الشركات، أو تحقيق طفرة كبيرة في أرباح وايرادات الشركات المدرجة، وغيرها من الأخبار الايجابية.
ـ3 تعدد اعلانات الشركات المدرجة عن رغبتها لشراء نسبة من أسهمها بالأسعار الحالية وذلك يعني أن الأسعار الحالية لأسهم هذه الشركات تعتبر مغرية للشراء ومناسبة للاستثمار.
ـ4 زيادة متوسط قيمة التداول في السوق بشكل تدريجي مما يعبر عن دخول سيولة جديدة للسوق وبالتالي ارتفاع أسعار الأسهم المدرجة.
ـ5 المقارنة مع الأسواق المجاورة حيث ان أسواق المنطقة الواحدة دائما تتأثر بنفس الظروف الاقتصادية والأمنية، أي أن انتعاش عدد من الأسواق المجاورة يعتبر مؤشرا لبداية انتعاش لباقي الأسواق.
ختاما، نقول ان هناك درسا رئيسيا يجب ألا ينساه المستثمرون وهو عدم الاستهانة بردة فعل أسواق المال وان الأسواق تحقق الكثير من الأرباح للمستثمرين الا أنها قد تكبدهم خسائر باهظة أيضا، كما أن الهبوط الذي يحدث جراء عمليات التصحيح هو نتيجة الارتفاع غير المبرر الذي حدث سابقا وذلك عندما ارتفعت أسعار العديد من الأسهم بشكل مبالغ فيه تحت ذرائع مختلفة ومتعددة أطلقها المستثمرون كشائعات ثم صدقوها، فجميعنا ندرك أن الأرباح التي تحققها الشركات هي قياسية بالفعل ولكن ذلك لا يعني أن نرفع قيمة الأسهم %100 في غضون عام واحد وأحيانا خلال عدة أسابيع، فماذا نتوقع نتائج هذه المضاربات؟ وكيف نتوقع أن يجازي بعض المستثمرين أسهم شركات حققت أرباحا اقل من المتوقع بالاضافة الى أن أرباحها قد تكون غير تشغيلية وقد تكون غير محققة(دفترية) أيضا، ولكن يتم رفع أسهمها لأسعار خيالية؟ لا يمكن أن تستوي أسهم الشركات الجيدة مع السيئة ولا أسهم الشركات الرابحة مع الخاسرة ولا المستثمر الاستراتيجي مع المضارب اليومي فلكل سعره وقيمته وفي النهاية لا يصح الا الصحيح.

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007

 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


مراقبون: الإفراط في التفاؤل ساهم في انتفاخ الأسعار
توقعات باستمرار موجة تراجع البورصة لحين الانتهاء من غربلة الأسهم
عزا محللون ماليون وخبراء تراجع المؤشرين السعري والوزني في سوق الكويت للأوراق المالية أكثر من 200 نقطة في بداية تداولات امس الى جملة من الأسباب ساهمت بصورة مباشرة على تذبذب القطاعات المدرجة ماساهم في فقد المزيد من النقاط.
وحذر المحللون المستثمرين لاسيما الصغار منهم من مغبة التحركات العشوائية حيال الاوامر حتى لايقعوا تحت طائلة العمليات المضاربية وهي السبب الرئيسي وراء هذا الهبوط الحاد ماقد يجعل من عمليات جني الأرباح سببا في المزيد من الهبوط.
واوضحوا أن هناك اسبابا غير واضحة المعالم من جانب الشركات الـ 61 التي لها جدال طويل مع ادارة البورصة حول ادراج بعض الشركات التابعة لها وهو الأمر الذي اثر على تراجع المؤشرين السعري والوزني منذ بداية افتتاح التداولات.
وقال المحلل المالي علي النمش ان ماحدث في السوق امس هو أمر طبيعي وصحي متوقعا ان تطول هذه الحركة الى فترة طويلة على اعتبار أن هناك الكثير من الشركات لاسيما التي أسعارها رخيصة وقد تضخمت دون اسباب حقيقية ومع ذلك فان السوق تمر بفترة تصحيحية صحية.
واشار النمش الى ان ماجعل المؤشر يصل الى هذا الحد هو السيولة الضخمة التي تضخ فيه وهي ليست من المقومات الصحيحة لصعود السوق على اعتبار انها تحمل المخاطر لأنها لاتجعل البورصة مستمرة في تحقيق قفزاتها القياسية.
واوضح أن هذا التراجع جعل الكثير من المحافظ والصناديق الاستثمارية تعزف عن الدخول في اوامر الشراء كما انها فضلت الانتظار والترقب لاستقراء ماهو قادم من تراجعات علاوة على اقتناع البعض بانه وصل الى السقف الذي كان يخطط له حين لامس المؤشر مستوى الـ 13 الف نقطة.
وحذر المستثمرين من الدخول في حركات دون دراسة أو قراءة لما يدور على شاشات التداول حتى لاتتفاقم الخسائر جراء هذا الانخفاض الحاد.

تفاؤل مفرط

اما مدير ادارة الاصول في شركة المدار للتمويل والاستثمار أحمد معرفي فقال ان مايحدث في البورصة حاليا ماهو الا نتاج عن التفاؤل المفرط في مستقبل الشركات وارباحها التي وصل اليها المؤشر السعري الذي لامس فيها مستوى الـ 13 ألف نقطة ما ساهم في انتفاخ أسعار أسهم دون سند اقتصادي.
وأضاف معرفي ان الأرباح الاستثنائية التي حققتها بعض الشركات عن الربع الثالث ساهمت أيضا في عمليات الصعود وزادت من الافراط فضلل البعض بأن السوق سيستمر في تحقيق ارقام قياسية جديدة وكانت النتيجة الحركات التصحيحية القوية.
واشار الى ان انحسار العمليات المضاربية كانت سببا مباشرا ايضا في الصورة التي وصل اليها المؤشران السعري والوزني حيث كانت السمة الغالبة هي الترقب بحذر لمعرفة ماهو آت من اوامر ما جعل التحركات لاسيما من صغار المستثمرين يغلب عليها العشوائية.

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007

اقتصــــــــــــاد


سعد الحنيان: المضاربون يسيطرون والصناديق تراجع حساباتها
قال مدير ادارة في شركة الاستثمارات الوطنية سعد الحنيان ان تراجع السوق نتج عن انخفاض الاسهم القيادية في السوق والتي تمثل واجهة السوق الى الحد الادنى وخصوصا بعد ان حافظت على مستوياتها خلال الاسابيع الماضية رغم هبوط المؤشر وما شهدته منذ ارتفاع قيمتها مستفيدة من ارتفاع السوق قبل ذلك واضاف الحنينان ان استمرار الانخفاض في اسعار شركات كبرى في السوق لم تستفيد اصلا اسهمها من مكاسب السوق ولم تشهد تغيرات تذكر طوال تلك الفترة عزز من اهتزاز الثقة لدى المتداولين.
وتوقع الحنيان ان تبدأ تداولات اليوم بانخفاض اقل حدة متأثرا باغلاقات الامس مؤكدا ان الانخفاض الكبير الذي شهده المؤشر امس لن يتكرر.
وحول دور المحافظ والصناديق في مجريات الاحداث بالسوق قال الحنيان ان مشكلة المحافظ انها لا تضر السوق بزيادة عمليات البيع قدر توقفها عن الشراء مبينا ان المتدالين الافراد يتبعون حركة السوق من خلال تعقبهم لعمليات البيع والشراء للشركات والصناديق لذا فان عزوفهم عن الشراء يجعل المتداولون يقبلون على البيع.
ونوه الحنيان الى ان اسباب تراجع السوق عديدة بالسياسة الفنية والمتعلقه بارتفاع السوق بشكل قياسي في وقت قصير وتراجع الاسهم القيادية وغيرها.
وأشار الحنيان إلى أن النظرة المضاربية للسوق هي السائدة في الوقت الحالي مشيرا الى ان الافراد هم المسيطرون مما اوصل السوق الى عمليات تكسير عظام لافتا الى ان التداولات ظلت طبيعة خلال عمليات بيع حقيقية حتى نهاية الاسبوع الماضي الى ان بدأت عمليات البيع بصورة كبيرة من خلال الافراد المضاربين امس.
واضاف الحنيان بعد انتهاء المضاربين من بيع الجزء الاكبر من اسهمهم ستستنفد الشركات الصناديق والمحافظ وخصوصا بعد النزول الكبير الذي شهده المؤشر امس لاقتناص الفرص ومحاولة رفع اسهمها وقد يدفعها ذلك الى اعادة النظر وترتيب الاوراق من جديد.

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007



اقتصــــــــــــاد


حامد السيف: لا تفزعوا.. إنها حركة تصحيحية محدودة
أكد رئيس مجلس ادارة شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي كميفك حامد السيف ان ما يمر به سوق الكويت للاوراق المالية ما هو الا حركة تصحيحية محدودة.
واوضح السيف انه رغم الهبوط الكبير بمؤشر البورصة فان عمليات البيع ليست واسعة مما يؤكد انها عملية تصحيح محدودة مبينا ان كل المؤشرات مازالت تؤكد ان الاقتصاد المحلي جيد وعوائد الشركات مرتفعة والتوزيعات مثالية والعوامل السياسية ليس لها تأثير كبير وكلها عوامل ايجابية تعزز الثقة بالسوق رغم تراجعه الذي اثار الفزع.
وقال السيف الكل ينظر إلى حجم انخفاض السوق بهذا الرقم على انه تراجع قياسي ولم ينظروا إلى حجم ارتفاع المؤشر منذ بداية العام لافتا إلى انه من المتوقع بعد هذا الارتفاع حدوث حركات تصحيحية يستفيد منها عدد كبير من المستثمرين الذين ينتظرون الفرصة للدخول باستثماراتهم.
واكد السيف إلى ان المستثمر على المدى الطويل لن يشعر بأي تأثير لما يمر به السوق في الوقت الحالي منوها إلى ان المضاربين وصغار المستثمرين هم الاكثر تضرراً.

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007


اقتصــــــــــــاد


»الدرة الوطنية« تستحوذ على %18.3 من »المباني«
»مجموعة دبي للاستثمار« تتخارج من حصتها البالغة %14.8 في »جلوبل«
كتب وليد الضبيعي:

اظهرت بيانات ابرز التغيرات الاسبوعية في قائمة كبار المساهمين في الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية في الاسبوع المنتهي في 8 نوفمبر الجاري خروج مجموعة دبي للاستثمار من سهم جلوبل حيث كانت تمتلك نسبة %14.89، كذلك خروج مجموعة الصناعات من سهم المباني حيث كانت تمتلك فيه نسبة %18.376 وخروج جاسم حمد عبدالله الصقر من سهم انجازات حيث كان يمتلك نسبة %6.6، وخروج مجموعة الصناعات من سهم العقارية حيث كانت تمتلك نسبة %15.53، وخروج عبدالمحسن عمران العمران من سهم ارجان حيث كان يمتلك %5، وخروج الصفاة للاستثمار من سهم عربي قابضة حيث كانت تمتلك نسبة %11، وخروج صندوق الشروق الاستثماري من سهم المواشي حيث كان يمتلك نسبة %5.16. وشهد الاسبوع الماضي كذلك دخول الدرة الوطنية العقارية على سهم المباني بنسبة %18.376، ودخول صندوق الشروق الاستثماري على سهم انجازات بنسبة %5.732، ودخول صندوق وفرة على سهم سنام بنسبة %5.83، ودخول الدرة الوطنية العقارية على سهم العقارية بنسبة %15.5، ودخول الخير الوطنية للاسهم والعقارات على سهم مجموعة الصناعات بنسبة %5.389 ودخول احمد حمد الحمد على سهم ميادين بنسبة %5.5، كما كان الحدث الابرز في التغيرات الاسبوعية من كبار المساهمين هو خروج شركة المدينة من سهم ابراج حيث كانت تمتلك نسبة %18.

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007







 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


»جلوبل« تتوقع 9.6 ملايين دينار من بيع 44 مليون سهم من »النبراس«
أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) افادت بأنها تلقت عرض شراء مبدئي من شركة المدينة للتمويل والاستثمار (المدينة) لشراء عدد 44 مليون سهم من اسهم شركة النبراس القابضة على سعر 470 فلسا للسهم الواحد، علماً بأن عدد الاسهم المذكورة اعلاه يمثل %88 من رأسمال شركة النبراس القابضة.
وفي حال اتمام الصفقة تتوقع ربحاً يبلغ 9.6 ملايين دينار.

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007

اقتصــــــــــــاد


أرباح الشركات المدرجة
¼ حققت شركة الصفاة للاستثمار 15 مليون دينار ارباحا عن الاشهر التسعة المنتهية في 2007/9/30 بربحية 49.8 فلسا للسهم فيما حققت 4.1 ملايين دينار بربحية 13.8 فلسا عن الربع الثالث 2007.
¼ اعلنت الشركة الكويتية للاستثمار انها حققت 37.6 مليون دينار بربحية 71.6 فلسا للسهم عن الاشهر التسعة الاولى من 2007 فيما بلغت ارباحها عن الربع الثالث 2007 نحو 8.6 ملايين دينار بربحية 16.4 فلسا للسهم.
¼ حققت الشركة الوطنية للاتصالات ارباحا بلغت 59.3 مليون دينار بربحية 130.5 فلسا للسهم عن الاشهر التسعة الاولى من 2007 فيما ربحت 15.6 مليون دينار بربحية 34.2 فلسا للسهم عن الربع الثالث 2007.
¼ ربحت شركة عقار للاستثمارات العقارية 1.1 مليون دينار بربحية 5.4 فلوس للسهم عن الاشهر التسعة الاولى من 2007 فيما حققت 165.9 الف دينار بربحية 0.77 فلسا للسهم عن الاشهر الثلاثة المنتهية في 2007/9/30.
¼ اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الشركة العربية العقارية حققت نحو 5 ملايين دينار بربحية 11.1 فلسا للسهم عن الاشهر التسعة الاولى من 2007 فيما ربحت 2.6 مليون دينار بربحية 5.9 فلوس للسهم عن الربع الثالث 2007.
¼ ربحت الشركة الاولى للوقود نحو 3 ملايين دينار بربحية 10 فلوس للسهم عن التسعة اشهر الاولى من العام الجاري وحققت ارباحا بلغت 1.3 مليون دينار بربحية 4.6 فلوس للسهم عن الاشهر الثلاثة المنتهية في 2007/9/30.
¼ تكبدت شركة هيومن سوفت خسائر بلغت 37.3 الف دينار بخسارة فلس واحد للسهم عن الاشهر التسعة الاولى فيما ربحت 51.6 الف دينار بربحية فلس واحد عن الربع الثالث من 2007.
¼ حققت الشركة الخليجية للصخور ارباحا بلغت 1.3 مليون دينار بربحية 35.3 فلسا للسهم عن الاشهر التسعة الاولى من 2007 فيما ربحت 114.2 الف دينار بربحية 3 فلوس للسهم عن الاشهر الثلاثة المنتهية في 2007/9/30.
¼ اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة وربة للتأمين ربحت 7.7 ملايين دينار بربحية 59.6 فلسا للسهم في 9 شهور فيما ربحت 3.8 ملايين دينار بربحية 29.8 فلسا للسهم عن الاشهر الثلاثة المنتهية في 2007/9/30.
¼ ربحت شركة عقارات الكويت 23.1 مليون دينار بربحية 28.1 فلسا للسهم عن الاشهر التسعة الاولى من 2007 وحققت 7.9 ملايين دينار بربحية 9.6 فلوس للسهم عن الاشهر الثلاثة المنتهية في 2007/9/30.

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007

اقتصــــــــــــاد


»مجموعة الأوراق« تبيع حصتها في »الدواجن«
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية أن شركة مجموعة الاوراق المالية افادت بانها تلقت عرضا رسميا من شركة مركز سلطان للمواد الغذائية لشراء حصتها في الشركة الكويتية المتحدة للدواجن والتي تمثل 36.140.000 سهم أي ما يعادل %31.32 بسعر 265 فلسا للسهم، وفي حال اتمام الصفقة ستحقق المجموعة ربحا يقدر بمبلغ 2.3 مليون دينار، علما بأن المجموعة قد قبلت عرض الشراء وسيتم اتمام الصفقة طبقا للقواعد والشروط المتبعة في سوق الكويت للاوراق المالية.

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007


اقتصــــــــــــاد


»الصفوة« و»اكتتاب« يتصدران قائمة أكثر 20 سهما تداولا بنهاية الأسبوع الماضي
قفزة في عقود الآجل لـ »كويت أنفست« و»الميادين« و»إيفا للفنادق« و»أعيان«
كتب وليد الضبيعي:

اظهرت بيانات تداولات السوق الآجل ان شركة مجموعة الصفوة القابضة ما زالت تتصدر قائمة اكثر 20 شركة تداولا في السوق الآجل بنهاية الاسبوع الماضي بكمية 97.8 مليون سهم وحافظ سهم اكتتاب على المرتبة الثانية بكمية 67.58 مليون سهم وسهم الميادين بالمرتبة الثالثة بكمية 55.38 مليون سهم وسهم اصول بالمرتبة الرابعة بكمية 47.28 مليون سهم وسهم الدولية للمشروعات الاستثمارية بالمرتبة الخامسة بكمية 46.21 مليون سهم وسهم المشروعات الكبرى العقارية جراند بالمرتبة السادسة بكمية 37.33 مليون سهم وسهم المدينة بالمرتبة السابعة بكمية 34.9 مليون سهم وسهم عقارات الكويت بالمرتبة الثامنة بكمية 31.3 مليون سهم وسهم الثمار بالمرتبة التاسعة بكمية 26.28 مليون سهم وسهم العقارات المتحدة بالمرتبة العاشرة بكمية 25.46 مليون سهم وبلغ اجمالي كمية الاسهم الـ 20 الاكثر تداولا حوالي 700 مليون سهم.

الاكثر تغيرا

وبالنسبة للشركات الـ 20 الاكثر تغيرا كنسبة في السوق الآجل بنهاية الاسبوع الماضي تصدرت شركة كويت انفست القائمة بنسبة تغير بلغت %90.7 وجاءت شركة الميادين بالمركز الثاني بنسبة تغير %56.5 والمركز الثالث شركة ايفا للفنادق بنسبة تغير %38 والمركز الرابع أعيان للاجارة والاستثمار بنسبة تغير %37 والمركز الخامس الشركة الكويتية المتحدة للدواجن بنسبة تغير %34.9 وبلغ اجمالي كمية الاسهم في سوق الاجل لاكبر 20 شركة لديها عقود ما يزيد على 700 مليون سهم في حين يزيد اجمالي الاسهم في سوق الاجل على الـ 1.5 مليار سهم.

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


أو توفير منطقة لإقامة مشروع البخار لصالح الجانب السعودي
السعودية طالبت الكويت بإيجاد موقع بديل لـ »الزور« لإنشاء المصفاة الرابعة
كتبت نورة العلبان:

اجتمع وزير النفط الكويتي بالوكالة محمد العليم مع نظيره السعودي علي التميمي خلال زيارة قام بها للكويت استغرقت 6 ساعات امس حيث تمت مناقشة عدة امور اهمها موقع المصفاة الجديدة التي من المرتقب اقامتها في الزور.
وعلمت »الوطن« من مصادر رفيعة المستوى ان الجانب السعودي المتمثلة بها شركة تكساكو طلبت ايجاد موقع بديل لمنطقة الزور لإنشاء المصفاة الرابعة او توفير موقع البخار Steam لإقامة مشروع مصنع لعمليات استخراج النفط للجانب السعودي، في حين كان هناك طلب بمد المساعدة للجانب الكويتي بمساعدتهم لاختيار مواقع اخرى بخلاف منطقة الزور الا ان الكويت كان لديها بعض التحفظات في هذا الأمر، كما جرى مناقشة بعض من مواقع العمليات المشتركة بين البلدين.

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007

اقتصــــــــــــاد


شركة تابعة لـ »المدينة« توقع عقداً لشراء أرض في رأس الخيمة بـ 15 مليون دينار
كشف رئيس مجلس الادارة في شركة صرح المدينة العقارية »احدى الشركات التابعة لشركة المدينة للتمويل والاستثمار« خالد الرشيد عن توقيع الشركة عقدا مع هيئة راس الخيمة للاستثمار وهي هيئة حكومية بامارة راس الخيمة بالامارات حيث تم بموجبه شراء قطعة أرض مساحتها 40الف متر مربع و قيمتها 15مليون دينار تقع في جزيرة المرجان وهي من اهم الجزر بامارة راس الخيمة التي تضم العديد من المشاريع السكنية والترفيهية اضافة الى وجود 7من الفنادق الكبرى بها.
واوضح الرشيد في تصريح صحافي بهذه المناسبة ان شركة صرح المدينة العقارية تلقت العديد من العروض من مكاتب استشارية عقارية لاقامة وتنفيذ بعض المشاريع العقارية على هذه المساحة من الارض وذلك بغرض الاستثمار سواء في مجال اقامة شقق للتمليك وبعض المشاريع العقارية والترفيهية الاخرى نظرا لما يتميز به موقع هذه الارض اضافة الى الاهمية الاستراتيجية لجزيرة المرجان التي تضم العديد من المشاريع العقارية والترفيهية المهمة.
ونوه الرشيد بأن شركة صرح المدينة العقارية تدرس حاليا العديد من المشاريع العقارية المهمة في كل من الاردن وبعض الدول العربية الاخرى اضافة الى مشروع بالعاصمة السعودية الرياض لانشاء عدد 128 فيلا في احد الاحياء السكنية الجديدة وذلك بالتعاون مع مستثمر سعودي ,مشيرا ان الامر ما زال في طور المفاوضات وسوف تعلنه الشركة في حينه.
واضاف ان الشركة في اطار الحرص على المضي قدما في تدعيم وتعزيز سياستها التوسعية تعتزم كذلك اقتناص العديد من سورية وأمريكا الفرص الاستثمارية العقارية والدخول في استثمارات عقارية متميزة في كل من سورية وأمريكا اضافة الى تطويرها لاراض تملكها في جدة بالسعودية التي تبلغ حوالي 3.5 ملايين متر مربع موزعة في مناطق جنوب وشمال مدينة جدة .
واشار الى ان الشركة تعتزم كذلك القيام بتعزيز استثماراتها العقارية في السعودية من خلال الاقدام على شراء عقارات واراض جديدة في مواقع استراتيجية متميزة مما يحقق للشركة عوائد مالية مرتفعة تعود بالنفع على المساهمين وتعزز من وجودها بقوة في القطاع العقاري .

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007


اقتصــــــــــــاد


ربحت 48.9 فلساً في 9 شهور.. و»جراند« لديها فرص ومشاريع تتجاوز 3 مليارات دولار
»المجموعة الدولية« ترتب للتخارج من بعض أصولها بهدف توفير سيولة وتنقل محافظها الى »أصول«
أعلن رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة المجموعة الدولية للاستثمار سامي البدر تحقيق ارباح ايجابية لفترة الأشهر التسعة من العام الحالي 2007 بلغت 16.6مليون دينار بربحية للسهم الواحد تبلغ 48.9 فلسا موضحا ان ابرز مايميز أرباح المجموعة الدولية هي ان الأرباح محققة بالكامل، فضلا عن انها محتسبه على اساس راسمال الشركة الجديد بعد زيادته %10 لمقابلة توزيعات المنحة عن العام الماضي.
كما ارتفع العائد على حقوق المساهمين الى %18.8 والعائد على الأصول %9.6.
وقال البدر ان الأرباح التي حققتها المجموعة لفترة الأشهر التسعة تشغيلية بالكامل وناتجة من أنشطة الشركة الرئيسية من الاستثمارات المباشرة وكذلك عوائد شركاتها التابعة والزميلة الأمر الذي يعكس جودة الأرباح المحققة ويؤكد استمراريتها كونها غير مرتبطة بأداء السوق المالي مبيناً ان مواصلة تحقيق ارباح بمعدلات متزنة ماهي الا انعكاس لنمو اعمال الشركة من جهة والتوسعات الاستراتيجية في انشطة الشركات التابعة والزميلة سواء في اسواق جديدة او تنويع الأنشطة وكذلك حصولها على عقود او الدخول في شراكات جديدة.
وقال البدر ان المجموعة الدولية لديها استراتيجية واضحة وطموحة كما تملك فريق على مستوى عالى من الاحترافية والمهنية يملك امكانات القراءة الواعية للفرص الواعدة وحسن استغلالها.
وذكر البدر ان المجموعة الدولية لديها تنوع استراتيجي سواء على جانب التنوع الجغرافي او التوزيع النوعي للقطاعات مشيرا الى ان استثمارات المجموعة متعددة الأنشطة تتواجد في اكثر من 15 سوقا اقليمية.
من جهة اخرى اكد البدر ان المجموعة الدولية ليس عليها اي التزامات اوضغوط مالية حتى شركاتها التابعة والزميلة موضحا ان المجموعة تتبع استراتيجية متميزة في توفير التمويل والدعم اللازم للمشاريع باستخدام هندسة مالية فريدة لاتحمل الشركات اعباء واكلاف تمويل.
واوضح ان اخر مشروع تم توقيعة المتعلق بالشراكة مع مع مجموعة بن لادن السعودية لتشيد مشروع ابراج روابي التي ستصل كلفتة االى 2.5 مليار دولار سيتم توفير التمويل اللازم عبر الاكتتاب الذي سيطرحه بنك دبي الوطني للاستثمار.
في اطار اخر كشف البدر عن ان المجموعة الدولية تعكف حاليا على الترتيب للتخارج من بعض الاصول الناجحة بهدف توفير سيولة جديدة وتحقيق الربح من الاستثمارات الناضجة مشيرا الى انه في اطار ترتيب بعض العمليات تقوم المجموعة بعمليات نقل تدريجي للمحافظ والاصول المدار الى شركة اصول.
من جهة أخرى قال البدر ان المجموعة الدولية نجحت في تحقيق تحالفات هامة الشركاء مع شركاء استراتيجيين في الأسواق التي تملك فيها استثمارات تشمل عدد من القطاعات والأنشطة المميزة المدرة للدخل والايرادات الحقيقية، مشيرا الى ان كافة تحالفات المجموعة هي طويلة الأمد وتعزز من امكانيات الشركة التنافسية اضافة الى التكامل في الخدمة والأنشطة حيث تتوزع في كل تركيا والامارات والجزائر السودان وليبيا والأردن ومصر واسواق اخرى.
وبين البدر ان استثمارات المجموعة الدولية ترتكز على قطاعات رئيسية حيوية في الاقتصاد الحديث وتتمثل في القطاع النفطي والبترولي حيث تمتلك المجموعة شركة متخصصة هي الشركة الخليجية للاستثمار البترولي »بتروجلف« التي تعمل حسب أحكام الشريعة الاسلامية.
أما بالنسبة للقطاع العقاري فتتولى شركة جراند كافة استثمارات المجموعة في القطاع العقاري محليا واقليميا والشركة لديها فرص ومشروعات تتعدى قيمتها 3 مليار دولار في عدة دول اضافة الى القطاع السياحي الذي ستتولاة جراند للانماء السياحي والعقاري وتابع موضحا أن الاستثمارات الاستراتيجية للمجموعة الدولية للاستتثمار تغطي قطاعات رئيسية أخرى هي قطاع البنوك من خلال بنك المستثمرون، قطاع الاستثمار من خلال المجموعة الدولية للاستثمار والمجموعة الخليجية للمال، قطاع التمويل والاجارة وتتولى تلك القطاع شركة آجال القابضة، قطاع التأمين عبر التكافل الدولية البحرين والتكافل الدولية الكويت، قطاع الاتصالات حيث تملك المجموعة الدولية شركة الاتصالات الأهلية.

تاريخ النشر: الاثنين 12/11/2007


 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
مراقبون: الأسهم وصلت لمستويات متدنية.. بدون طلبات شراء
الارتداد العكسي المتراجع لمؤشر البورصة يثير مخاوف المتداولين

اجمع مسؤولون في شركات مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية أن تراجع المؤشر السعري أمس الى مستوى 12349 نقطة ماهو الا تراجعات حادة بعد الارتداد الذي لامسه السوق منذ بداية الأسبوع.
وقالوا في لقاءات مع (كونا) أن هناك الكثير من الشركات التي وصلت مستوياتها الى أسعار متدنية وليس عليها أية طلبات منذ بداية التداولات وهو الأمر الذي جاء انسجاما مع عمليات الضغوط البيعية على الأسهم القيادية مشيرين الى ان قطاعات البنوك والصناعة والخدمات كانت ابرز القطاعات التي تعرضت الى هذا الضغط.
وأضافوا ان هناك أكثر من 17 شركة قيادية وصلت الى مستوياتها المتدنية وبلغت ذروتها في تمام الساعة الـ 11.15 أمس.
وقال المحلل المالي في الشركة الرباعية للوساطة المالية ميثم الشخص ان الجلسة شهدت في بدايتها ارتفاعات محدودة ولكن كان من المتوقع أن يشهد المؤشر السعري انخفاضا لاسيما في وجود عوامل غير فنية والتي كانت حاضرة بقوة وأثرت في مجريات التداول حيث كان هناك بيع مكثف وضغوط على أسهم قيادية.
وأضاف الشخص قائلا ان قطاع الاستثمار والخدمات كان الأكثر تراجعا حيث وضح جليا التأثر الشديد على المستثمرين لاسيما الصغار منهم الذين فضلوا الخروج من الأوامر والعزوف عن شراء الأسهم مؤكدا انه على الرغم من هبوط أمس الا أن هذه المستويات تؤسس الى مراتب قياسية جديدة تعود بالسوق الى الوضع الطبيعي.
وقال رئيس جمعية المتداولين (تحت التأسيس) محمد الطراح ان مايشهده السوق نتاج الخلاف الدائر بين بعض المجموعات المالية وادارة البورصة حول ادراج بعض الشركات حيث لعبت المحافظ الاستثمارية دورا ساهم في نزول السوق مما جعل المستثمرين في حيرة مما يحدث.
واعرب الطراح عن امله في أن يعاود السوق تصحيح أوضاعه وتسجيل قفزات قياسية لاسيما مع اعلان معظم الشركات المدرجة عن أرباحها المالية للربع الثالث والتي تؤثر ايجابا في أداء أسواق المال.
ويضم سوق الكويت للأوراق المالية 195 شركة بقيمة سوقية تصل الى 60 مليار دينار.

تاريخ النشر: الاربعاء 14/11/2007


اقتصــــــــــــاد

»دبي للاستثمار« تنقل ملكيتها في جلوبل إلى شركة تابعة

صرح مصدر مسؤول في شركة بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« ان مجموعة دبي للاستثمار أحد كبار المساهمين في جلوبل بنسبة %15 قامت بنقل ملكيتها الى شركة »دي أي جي كابيتا« وهي شركة تابعة لمجموعة دبي للاستثمار.

تاريخ النشر: الاربعاء 14/11/2007
اقتصــــــــــــاد
تعتزم تغيير اسم شركتها التابعة في بريطانيا إلى »ايفا« المملكة المتحدة
»ايفا« تحقق 118فلسا وتعلن استعداد مجموعة الـ 61 للانضمام إلى بورصتها الخاصة في حال إنشائها

اعلنت شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) عن تحقيق ارباح عن الفترة المنتهية في 2007/9/30 بلغت 65.4 مليون دينار (شاملة لحقوق الاقلية والبالغة 16.4 دينار) بربحية 118 فلسا للسهم، مقارنة مع خسائر بلغت 19 مليون دينار كويتي بخسارة قدرها 27 فلسا للسهم عن الفترة نفسها للسنة الماضية. كما ارتفع اجمالي حقوق المساهمين ليبلغ 220 مليون دينار مقارنة بـ 186 مليون دينار كويتي عن الفترة ذاتها لسنة 2006.
وقال جاسم محمد البحر، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب : »لقد تم انجاز هذه الارباح بالرغم من التقلبات العالمية المتعلقة بأزمة القروض المتعثرة الخاصة بالعقارات والتي امتدت تأثيراتها السلبية من امريكا الى اوروبـا لتشمل مناطق اخرى من العالم«.
وقال البحر: »بالنسبة لنشاط الشركة على المستوى العالمي فقد استحوذت ايفا على شركة استثمارية مرخصة من قبل هيئة الخدمات المالية في بريطانيا، سوف يتم تغيير اسمها الى ايفاـالمملكة المتحدة، ويتركز نشاطها على السندات والعمليات الاستثمارية الاخرى. كذلك سبق ان اعلنت ايفا في اغسطس الماضي تعزيز مساهمتها في بنك التجاري البرتغالي بمبلغ 105 ملايين دولار. والجدير بالذكر ان ايفا مستمرة في تعزيز تحالفاتها الخارجية، كما تقوم شركة ايفا للفنادق والمنتجعات التابعة للشركة الام بتحقيق انجازات جيدة وعوائد مميزة واقامة تحالفات اضافية تشمل افريقيا، والشرق الاوسط، واوروبا، وقريبا امريكا اللاتينية«.
واضاف »اما على مستوى النشاط المحلي والاقليمي، فقط تبنت الشركة استراتيجية مبينة على محورين، الاول المرتكز على صناعة الضيافة والمتعلق في الفنادق والمنتجعات، اما المحور الثاني فمتخصص في ادارة الاصول. ان تنفيذ الشركة للمحور الثاني لفترة التسعة اشهر الاولى من سنة 2007 تركز على اطلاق واقفال صندوق ايفا العالمي المضمون والذي يعتبر استثمارا مميزا بالتعاون مع مجموعة جوليوس بير Julius Baer، يشمل الاستثمار في الصندوق الاسواق النامية في الصين والهند بهدف اعطاء المساهمين عائدا جيدا مع حماية رأس المال من تقلبات الاسواق. وبالاضافة الى هذا الانجاز من قبل الشركة، حقق صندوق ايفا الاستثماري زيادة في عائداته بلغت %80.7 منذ بداية العام، كما حقق صندوق ايفا الاسلامي زيادة في عائداته بلغت %32.9 منذ بداية سنة 2007«.
واضاف البحر ان الشركة قد تطرقت في بيانها للستة اشهر الاولى من عام 2007 عن ان دورها كشركة استثمارية نابعة من القطاع الخاص لم يقتصر فقط على تنمية الاصول وتحسين الاداء وزيادة الارباح بل كذلك القيام بمسئوليتها كجزء من القطاع الخاص بتقديم اقتراحات تهدف لتطوير الانظمة والمؤسسات المالية التي تؤثر على قطاع الاستثمار. ومن هذا المنطلق تقدمت الشركة الى وزير التجارة والصناعة بطلب تأسيس بورصة خاصة باسم سوق الكويت المالي، نابعة من القطاع الخاص وتعمل وتفكر بعقلية القطاع الخاص. وقد اثبتت الاشهر الاخيرة وازمة البورصة الحالية علاوة عن الخلاف القائم بين مجموعة الـ61 شركة وادارة السوق بأن الكويت في امس الحاجة الى اعطاء الرخصة لانشاء بورصة خاصة لكي تبادر مجموعة الـ61 شركة بالانضمام لهذه البورصة، او على اقل تقدير ان تقوم الجهات الحكومية بخصخصة البورصة الحالية لكي نتجاوز الازمات المتلاحقة في البورصة والخروج من هذه الحلقة المفرغة، حيث ان الاسواق المالية وعامل الوقت لايرحمان ويحز بالنفس ان نرى الكويت التي كانت دائما سباقة في الافكار التجارية والمالية تتأخر وتتراجع بينما تتسابق بعض دول مجلس التعاون الخليجي لتبسط اجنحتها وتنطلق من الاقليمية الى العالمية وتكون لها مساهمات في بورصات في نيويورك، لندن وستوكهولم. ان هذا الانجاز من بعض دول مجلس التعاون هو بلا شك هو مدعاة فخر لنا نـحن كخليجيين، ونتطلع ان تنضم الكويت الى شقيقاتها في الخليج لتصبح ليس فقط الكويت مركزا ماليا بل لتصبح منطقة الخليج كلها مركزا ماليا على مستوى دولي.
واختتم البحر تصريحه معبرا عن ثقته بالمستقبل ليس فقط لشركة ايفا بل للقطاع الخاص والذي بدأ ينطلق في كافة انـحاء العالم الامر الذي سوف يعود على الوطن بكل الخير.

تاريخ النشر: الاربعاء 14/11/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
أكد لـ الوطن أن الأسعار وصلت لمستويات مغرية
ماهر الدبس: مستثمرون إماراتيون يتحولون للاستثمار في السوق الكويتي

كتب جمال رمضان:
قال المستثمر ماهر رضا الدبس المدير العام السابق لفرع البنك العربي في الإمارات أن عدداً من المستثمرين الإماراتيين قاموا بتحويل حصة من استثماراتهم في سوقي دبي وأبوظبي للأسهم إلى سوق الكويت للأوراق المالية وذلك في أعقاب الانتكاسة التي شهدتها الأسهم الإماراتية الأسبوع الماضي وكبدتها نحو 8.8 مليارات درهم، مشيراً الى أنه قام بتحويل حصة كبيرة من استثماراته إلى سوق الكويت »الذي وصلت أسعار بعض أسهمه المدرجة الى مستويات مغرية بالشراء بعد بدء حركته التصحيحية التي تختلف عن نظيراتها في الإمارات في أنها أقل حدة ولا تصل الى مراحل الانهيار«.
وقال الدبس في تصريح خاص لـ »الوطن« هاتفيا من الإمارات ان قناعته بجدوى الاستثمار في سوق الأسهم الكويتية دفعه لان يركز كل استثماراته فيها خاصة في قطاعات الخدمات والصناعة والاستثمار ايمانا منه بقدرة السوق الكويتي على التغلب على كافة الصعوبات التي تواجهه حتى وان كانت حركات تصحيحية.
وأضاف الدبس ان سوق الكويت للأوراق المالية يتميز بكونه سوقا أكثر تنظيما وتشريعا بين الأسواق الناشئة وهو يضمن دخول وخروج رؤوس الأموال الأجنبية بسهولة ضمن آليات منضبطة ومحكمة تساعد، مشيراً الى أن هناك بعض الأسهم المتضخمة في السوق الكويتي وخاصة في قطاع العقار، كما أنه يحتاج أيضا الى اضافة بعض الأدوات الاستثمارية، معتبراً أن معدلات مكرر الربحية p/e في الكويت تتراوح بين 12 الى 14 مرة وهو ما يعني ان معظم الاسعار ما زالت مغرية بالشراء.
وأشار الى نية عدد كبير من المحافظ المالية ورجال الأعمال الإماراتيين الدخول الى السوق الكويتي الذي حققوا منه في الأعوام الماضية عوائد كبيرة تجاوزت الـ %25 في اغلب الأسهم التي استثمروا فيها لافتاً الى أن الشركات القيادية في بورصة الكويت مازالت قادرة على قيادة السوق حيث ان الأسهم التي تتمتع برؤوس أموال كبيرة وأصول اكبر هي القائد الحقيقي للسوق في وقت الأزمات أو وقت تعرض السوق لأية هزة أو حركة تصحيح.
وأكد الدبس أن السوق الكويتي سيتعافى وربما يواصل أداءه المتزن المبني على أسس وقواعد علمية بعد استيعاب الحركة التصحيحية.

تاريخ النشر: الاربعاء 14/11/2007
اقتصــــــــــــاد
أعلن خلال افتتاحه معرض العقار والاستثمار عن مشاريع صناعية في »الشقايا« و»الشدادية« قريباً
فلاح الهاجري: وضع البورصة مطمئن والتذبذب الحالي نتيجة للعرض والطلب وننتظر إقرار هيئة سوق المال

كتب طارق عرابي:

أكد وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح الهاجري أن وضع سوق الكويت للأوراق المالية مطمئن حالياً، وبخاصة في ظل ظروف الأمن والاستقرار التي تمر بها البلاد حالياً والتي تعتبر ظروفاً مطمئنة للغاية ومشجعة للاستثمار في ظل بيئة قانونية وقرارات شفافة تعزز من ثقة المستثمر في السوق، معرباً عن أمله أن يستمر العطاء الحالي في سوق الكويت للأوراق المالية، وذلك من خلال التداولات اليومية الجيدة.
وعلق الهاجري في تصريحاته للصحفيين عقب افتتاح معرض العقار والاستثمار والبناء الذي تنظمه مجموعة توب اكسبو لتنظيم المعارض والمؤتمرات والذي افتتح مساء أمس الاول، على التذبذب الحاد الذي يشهده السوق هذه الأيام بقوله ان سبب ذلك يرجع الى قضية العرض والطلب.
وفي رده على سؤال يتعلق بهيئة سوق المال أكد الهاجري أن هيئة سوق المال ما زالت معروضة أمام اللجنة المالية بمجلس الأمة والتي قطعت شوطاً كبيراً في هذا المشروع، معرباً عن أمله أن ترى هذه الهيئة النور خلال دور الانعقاد الحالي.
لكن الهاجري رفض بالمقابل الحديث حول موضوع انشاء بورصات خاصة في الكويت، مكتفياً بالقول اننا ما زلنا ننتظر خروج هيئة سوق المال، وهي الهيئة التي ستوضح الصورة أمام الجميع.
وفي رده على سؤال آخر يتعلق بالموعد المتوقع لانطلاق المشاريع التنموية بالكويت قال الهاجري ان الوزارة لديها العديد من المشاريع الصناعية التي ستكون من خلال الهيئة العامة للصناعة وهي المشاريع التي سترى النور قريباً، لافتاً الى وجود اتفاقيات جديدة سيتم الاعلان عنها بعد انتهاء الزيارة التي قام بها مدير عام الهيئة العامة للصناعة للبنك الدولي مؤخراً، هذا فضلاً عن وجود عدد من المشاريع الصناعية المستقبلية في منطقة الشدادية التي ستنتهي مخططاتها الأساسية في شهر فبراير المقبل، ودراسات أخرى متعلقة بمنطقة الشقايا الصناعية.
ومضى يقول هناك بالفعل العديد من المشاريع المستقبلية، بالاضافة الى وجود دراسات كثيرة معروضة على الهيئة العامة للصناعة، يجري حالياً دراستها قبل البدء في توزيع الأراضي الصناعية لتشجيع القطاع الخاص على الصناعة وبالتالي ايجاد مورد آخر للكويت خلافاً للنفط، لنصل الى الهدف المنشود من تحويل الكويت الى مركز مالي اقتصادي تجاري.

ارتفاع أسعار العقار

وفي رده على سؤال لـ »الوطن« حول المستجدات المتعلقة بدراسة أسباب ارتفاع أسعار العقارات في الكويت، وهي التي تقوم وزارة التجارة باعدادها تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء، قال الهاجري ان الوزارة قدمت بالفعل دراسة لمجلس الوزراء حول هذا الموضوع، لكنه أعرب عن أمله في أن تتضافر جهود القطاع الحكومي والقطاع الخاص للوصول الى الأسباب الحقيقية وراء ذلك.
وفي تعليقه على معرض العقار والاستثمار والبناء بشكل خاص أعرب الهاجري عن حرص وزارة التجارة والصناعة على رعاية مثل هذه المعارض التي قال انها أصبحت تشكل ملتقى لجميع الخبرات الكويتية والخليجية والعربية والعالمية، كما أنها أصبحت تساعد على خلق جو من التنافس يعمل على تخفيض أسعار العقار في الكويت، مؤكداً أن جميع الجهود الحكومية وغير الحكومية قد أصبحت متضافرة لوضع الحلول المناسبة لجعل سعر العقار في متناول الشركات الكويتية.
كما أشاد الهاجري كذلك بمشاركة عدد كبير من الشركات العقارية المحلية ومؤسسات التمويل في هذا المعرض، مشيراً الى أن هذا الأمر يعتبر مفخرة للكويت ولأهل الكويت ولأهل الخليج بشكل عام.

حاجة مستمرة

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة شركة توب اكسبو الشيخ مالك بدر السلمان الصباح أن العقار يشكل محورا مهما وحيويا في تفعيل العجلة الاقتصادية في البلاد كونه يشكل حاجة مستمرة للعديد من الاسر التي تسعى الى تأمين مستقبل لها من خلال تملك الوحدات السكنية التي تنشد من خلالها الاستقرار.
وذكر الشيخ مالك أن المشكلة الاسكانية في البلاد تهم شريحة كبيرة من المواطنين تقدر بعشرات الالاف وحاجة هؤلاء تتزايد في البحث عن العقار المناسب وتستغل من اجل ذلك كل العروض التي تقدمها الشركات المعنية.
واضاف ان المعارض المتخصصة حظيت بتقديم الخدمة العقارية للمواطنين موضحا أن المعرض يتيح الفرصة للمواطن للتعرف الى ما تعرضه الشركات العقارية من مشاريع وخدمات بناء متعددة تحت سقف واحد.
وقال ان مشاركة البنوك والجهات التمويلية ساهمت بشكل كبير في انجاح فكرة المعارض المتخصصة الى جانب مشاركة الشركات العقارية والاستثمارية لتأمين احتياجات المواطن من التمويل الذي يضمن له تحقيق أمنيته بالحصول على البيت والتمويل في وقت واحد.
وبين أن المعرض يحوي مشاريع متنوعة تلبي حاجات المواطنين بمختلف توجهاتهم ورغباتهم سواء في الكويت أو خارجها موضحا أن أكثر من 35 شركة ومؤسسة تعرض مشاريعها الجديدة.

تاريخ النشر: الاربعاء 14/11/2007
اقتصــــــــــــاد

أرباح الشركات المدرجة

¼ حققت شركة المجموعة المتحدة للصناعات الغذائية ارباحاً عن فترة الاشهر التسعة المنتهية في 2007/9/30 بلغت نحو 1.2 مليون دينار بربحية 46.3 فلساً للسهم فيما بلغت ارباح الاشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر الماضي 678.6 الف دينار بربحية 26 فلساً للسهم.
¼ حققت شركة مجموعة النقل والتخزين ارباحاً بلغت 2.6 مليون دينار بربحية 27 فلساً عن فترة الاشهر التسعة المنتهية في 2007/9/30 فيما بلغت ارباحها نحو مليون دينار بربحية 11 فلساً للسهم عن الربع الثالث 2007.
¼ بلغت ارباح شركة صكوك القابضة 5.5 ملايين دينار بربحية 18.5 فلساً للسهم عن الاشهر التسعة الماضية فيما بلغت ارباحها 129.9 الف دينار بربحية 0.43 فلس عن الاشهر الثلاثة المنتهية من سبتمبر الماضي.
¼ ربحت شركة بوبيان للبتروكيماويات 30 مليون دينار بربحية 65.2 فلساً للسهم عن الاشهر التسعة الماضية وحققت 14.2 مليون دينار بربحية 30.7 فلساً للسهم عن الاشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر الماضي.
¼ أعلنت شركة عارف الاستثمارية انها حققت 32.4 مليون دينار بربحية 67 فلساً للسهم عن الاشهر التسعة الماضية فيما ربحت 8.6 ملايين دينار بربحية 18 فلساً للسهم عن الاشهر الثلاثة الماضية المنتهية في سبتمبر الماضي.
¼ حققت شركة الارجان العالمية العقارية 5.8 ملايين دينار بربحية 22.3 فلساً للسهم عن الاشهر التسعة الاولى من 2007 فيما ربحت 2.2 مليون دينار بربحية 8.3 فلوس للسهم عن الربع الثالث 2007.
¼ حققت شركة برقان لحفر الآبار نحو 4 ملايين دينار بربحية 26 فلساً عن الاشهر التسعة الاولى من 2007 فيما ربحت 2.2 مليون دينار بربحية 14.4 فلساً للسهم عن الربع الثالث 2007.

تاريخ النشر: الاربعاء 14/11/2007
اقتصــــــــــــاد
تدرس العروض حالياً لاتخاذ القرار المناسب
شركة تابعة لـ »الأولى« تتفاوض لبيع 4 أبراج في بريطانيا

كتب جمال رمضان :
علمت »الوطن« من مصادر مطلعه ان الشركة الاولى للاستثمار تتفاوض لبيع 4 ابراج تابعة لها في بريطانيا من اجمالي 6 عقارات باعت احدها خلال الفترة الماضية. مؤكدة ان الشركة تلقت اكثر من عرض للشراء الا انها لم تقرر حتى الآن الموافقة على اي منها لحين دراسة هذه العروض دراسة شاملة وافية تضمن تحقيق العائد الموضوع سلفا ضمن استراتيجية الشركة. موضحة ان هذه العقارات تعود ملكيتها الى شركة الاولى للاستثمار العقاري التابعة لها والتي تضخ استثمارات في السوق العقاري في بريطانيا.

اقتصــــــــــــاد
إغلاقات اللحظات الأخيرة قلصت خسائر السعري إلى 98.9 نقطة
ضغوط الآجل والمحافظ تدفع السوق إلى محرقة أسعار

كتب ناصر الخالدي:
واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية اداءه المتذبذب وغير المستقر في تداولات الامس ليعود وينخفض بمقدار 98.9 نقطة في تداولات غلب عليها طابعا البيع وجني الارباح، وقد تمكنت عمليات الشراء النشطة نسبيا على عدد من الاسهم التشغيلية من تقليص منحنى التراجع والذي وصل في احد مراحله الى 275 نقطة، والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ ان هناك تباينا ملحوظا في اداء وتحركات الاسهم التابعة للمجاميع الاستثمارية الكبرى بالسوق، ويرى المراقبون ان هذا التباين وعدم الوضوح يدل دلالة واضحة على رغبة بعض المجاميع بدفع السوق للانخفاض وللضغط على الاسهم وعلى حملة الاجل تحديدا، هذا وقد شهدت جميع قطاعات السوق انخفاضا في مستوى مؤشراتها بينما بلغت القيمة النقدية المتداولة 124 مليون تقريبا.

أداء متوازن في البنوك

انخفض مؤشر قطاع البنوك بشكل محدود، وفي تداولات غلب عليها الشراء النسبي والتوازن على الرغم من تراجع اسعارها المحدود، وتركزت التداولات على اسهم »بيتك« و»الوطني« اللذين تراجعا بمقدار 20 فلسا في تداولات مكثفة، بينما حافظ سهما »برقان« و»التجاري« على اغلاقهما السابق في تداولات متوسطة نسبيا، وتباينت آراء المراقبين حول مستوى اداء اسهم القطاع في تداولات الامس، الا انهم يرون ان استمرار تداولاتها بهذه الوتيرة قد يكون مؤشرا ايجابيا لتداولات السوق بالمستقبل.

الاستثمار إلى أين؟

يرى المراقبون ان المشكلة الرئيسة في شركات الاستثمار وهو القطاع الحيوي والمحرك لبقية القطاعات، يرتكز على تجاهل الصناديق والمحافظ المالية التابعة لتلك الاسهم في ممارسة دورها الحقيقي كصانع سوق وكمؤسسات مالية جديرة بثقة المتداولين، حيث يؤكد المراقبون ان التراجع الشمولي لجميع اسهم القطاع تحت ذريعة التصحيح وتضخم بعض الاسعار، قد تجاوز مستوى الاعراف الاستثمارية ليصل الى مرحلة تكسير العظم، كما يرى المراقبون ان التفكير المضاربي لتلك الصناديق المؤثرة قد يفقدها رونقها وكينونتها مما سيؤثر بلا شك على مصداقية شركاتها المدرجة، وقد تراجعت معظم اسهم القطاع في تداولات متباينة ما بين جني الارباح المكثف والذي بدا واضحا على تداولات اسهم اكتتاب والامان ونور للاستثمار والذي تمكنت عمليات الشراء والدعم من تقليص منحنى تراجعه، وما بين جني الارباح المحدود الذي كان واضحا على تداولات بقية اسهم القطاع.

ضغوط وأهداف... بالعقار

عمليات الشراء الوهمية التي نمت على عدد من الاسهم باللحظات الاخيرة والتي ساهمت في تعديل منحنى التراجع بمؤشر القطاع والسوق، لم تمنع من استمرار الضغوط المتعمدة وجني الارباح على الاسهم الرئيسة بالقطاع والتي انخفضت اسعارها جميعا في تداولات متباينة، وتركزت التداولات على اسهم مجموعة »البحر« و»جراند« و»منشآت« و»ابيار«، والتي تراجعت اسعارها جميعا في تداولات غلب عليها طابع الضغط المتعمد والذي يؤكد المراقبون ان الهدف الرئيس له هم حملة اسهم الاجل.

شراء وحذر في الصناعة والخدمات

انخفض مؤشر قطاع الصناعة بشكل ملحوظ وفي تداولات لا زالت تتسم بطابعي الحذر وجني الارباح، وتركزت التداولات على سهم الصناعات الوطنية الذي شهد تداولات مكثفة وتذبذبا على مستوى ادائه واغلق متراجعا بمقدار 40 فلسا، كما شمل التراجع اسهم »بوبيان« للبتروكيماويات والذي اعلن عن تحقيقه لارباح بلغت 65.3 فلسا خلال العام الحالي، ويترقب عموم المتداولين اجتماع مجلس ادارة الشركة لاقرار التوزيعات المقترحة والتي تشير بعض المعلومات بأنها ستكون مشجعة، واغلق السهم متراجعا بمقدار 60 فلسا، كما واصل مؤشر قطاع الخدمات تراجعه وتذبذبه في تداولات لا زالت تتركز على الاسهم التشغيلية والواعدة، حيث تمكنت عمليات الشراء المكثفة من محافظة سهم زين على اغلاقه السابق، بينما تراجع سهم »اجيليتي« بمقدار 40 فلسا في تداولات طبيعية لجني الارباح بعد ارتفاعه المميز في تداولات امس الاول، كما شمل النشاط سهمي »الصفوة« والذي اعلن عن ارباح قياسية ومرتفعة قياسا بسعره الحالي، وسهم »الميادين« وسط معلومات ايجابية حول السهمين، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للتراجع المحدود، باستثناء تراجع اسهم (آبار ومبرد وحيات كوم وياكو معروضة بالحد الادنى).
ويرى المراقبون ان تداولات سهمي »زين« و»اجيليتي« في جلسة اليوم ستحدد مسار وطريق اسهم القطاع والسوق بشكل عام.

تاريخ النشر: الاربعاء 14/11/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
بإجمالي 15 مليون دينار وبنسبة نمو %212
»الصفاة« تربح 50 فلساً في 9 شهور وتخطط لادراج شركات زميلة في »الموازي«

اعلن وليد احمد الشرهان رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة الصفاة للاستثمار عن تحقيق ارباح صافية للفترة المالية المرحلية المنتهية في 30 سبتمبر 2007 مبلغ نحو 15 مليون دينار مقارنة مع مبلغ 4.8 ملايين دينار صافي ارباح نفس الفترة من العام الماضي 2006 وحققت الشركة نموا في صافي الارباح بنسبة %212 مقارنة مع نفس الفترة من عام 2006، حيث حققت الشركة ربحية للسهم قدرها 50 فلسا مقارنة مع 20 فلسا لنفس الفترة من عام 2006.
واوضح الشرهان ان هذه النتائج اثبتت سلامة النهج الذي تسيرعليه الشركة بتحقيق افضل العوائد لمساهميها على المدى الطويل في ظل المنافسة السوقية والتي اهلت الشركة للفوز بافضل الفرص الاستثمارية وادارة الاموال.
واوضح ايضا ان الشركة لديها الكثير من المشاريع والفرص التي تعمل عليها والتي ستنعكس ايجابيا بافضل النتائج في المرحلة المقبلة من هذا العام وخاصة ان الشركة قد حظيت في بداية الربع الثاني من هذا العام باعادة هيكلة بعض الشركات الزميلة والاستحواذ على شركات اخرى لاستكمال الخطة الموضوعة للشركة على المدى المتوسط والطويل.
واوضح ان الشركة بصدد ادراج بعض الشركات الزميلة في السوق الموازي خلال الفترة المقبلة والتي بلا شك ستنعكس على حقوق المساهمين في شركة الصفاة للاستثمار مما يعكس حرص الادارة على توظيف اموال الشركة بافضل الفرص الاستثمارية وتعظيم العائد على رأس المال ورعاية حقوق المساهمين.

تاريخ النشر: الاربعاء 14/11/2007
اقتصــــــــــــاد
قال أن الشركة بصدد التخارج من استثمارات غير مدرجة بقيمة 10 ملايين دينار
علي الموسى: »مجموعة الأوراق« تنسحب من البورصة جزئياً

كتب الأمير يسري:

كشف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة مجموعة الأوراق المالية علي الموسى أن الشركة تخطط للانسحاب الجزئي من البورصة كتوجه عام تنتهجه الشركة لتقليل استثماراتها الموظفة في أسواق المال بصفة عامة والتوجه نحو الاستثمار المباشر في الأصول غير المدرجة لمواجهة حالة الانكشاف التي يمكن أن تتعرض لها أسواق المال موضحاً في هذا الخصوص أن حجم الاستثمارات التي تديرها الشركة لصالحها عبر البورصة والمقدرة حالياً بنحو يتراوح بين 170 الى 190 مليون دينار ستتقلص خلال الفترة المقبلة الى %60 من اجمالي المستثمر حالياً مؤكداً اعتقاده بأن سوق الكويت للأوراق المالية جيد بشكل عام.
وقال الموسى في مؤتمر صحافي دعت له الشركة أمس إن الشركة بصدد ترتيب تخارجات جديدة من أصول غير مدرجة بالسوق المحلي بقيمة تبلغ نحو 10 ملايين دينار يتوقع أن تكون قبل انتهاء العام المالي المنتهي في مارس 2008 »ان لم يكن قبل نهاية العام الجاري« خلافاً لما أعلنته الشركة عن قرب تخارجها من أصول مدرجة »الدواجن والزجاج« موضحا أنه سيتم اطفاء سندات بقية تبلغ نحو 20 مليون دينار.
وكشف الموسى عن المؤشرات المالية المتوقعة للشركة بنهاية ديسمبر 2007 والتي تضمنت 120 فلساً ربحية للسهم و 40.5 مليون دينار كأرباح غير مرحلة و 98.4 مليون دينار كحقوق للمساهمين لافتاً الى أن هذه النتائج تم تحقيقها فعلاً بنهاية سبتمبر الماضي موضحاً ذلك بقول »هذه الأموال في مخباتنا الآن«.

توزيعاتنا نقدية

وكشف الموسى أن مجلس ادارة الشركة سيوصي بتوزيع أرباح نقدية بالكامل عن العام المالي المنتهي في مارس 2008 مشيراً الى أن الشركة مستمرة على سياسة التوزيع النقدي لمساهميها مهما كان وضع السوق.
وذكر علي الموسى أن مجموعة الأوراق المالية تدير استثمارات لصالح الغير تقدر بأكثر من 700 مليون دينار ليصبح اجمالي الاستثمارات المقدرة ادارتها من قبل الشركة لصالحها ولصالح الغير أكثر من 890 مليون دينار.
واعتبر الموسى أن سعر سهم مجموعة الأوراق المالية المتداول في البورصة غير عادل مشدداً على هذا المعنى بقوله »حتماً السعر غير عادل قياساً على أداء الشركة ومضاعف السعر« ليضيف بقوله سوقنا يفشل لدينا أصول في البورصة أكثر من ممتازة تعرض للبيع دون السعر العادل.
وأكد الموسى أن الشركة لا تتدخل لدعم السهم طالما لديه السيولة الكافية لتداوله في البورصة مؤكداً ذلك بقوله لن نفتعل سعراً للسهم معتبراً أن هذا الأمر يتوافق مع استراتيجية الشركة القائمة على عدم التفضيل لشراء أسهم الخزينة لأنه يعني تقليل رأس المال اضافة الى أن أموال هذه الأسهم في حال بيعها تذهب لحقوق المساهمين وليس في بند الأرباح المرحلة القابلة للتوزيع على المساهمين.
وعما تتهم به الشركة حول عدم دفاعها عن السعر السوقي للسهم قال الموسى كالتزام مبدئي لن أدافع عن سعر السهم ولن أجمل الميزانية ولن أمني المساهمين باحتمالات موضحاً ذلك بقوله »لا يوجد عاقل يدافع عن سعر السهم وقت النزول الا لدواعي الفخر وهذا أمر لا يتم تسجيله في بنود الميزانية«.

شراء وقت الهبوط

ولفت الموسى الى أن مجموعة الأوراق المالية انتهزت فرصة التصحيح العميق الذي طال السوق وقامت بعمليات شراء منتقاة لأسهم تحت الدراسة على أساس التوزيعات المتوقعة لهذه الأسهم والأداء التشغيلي قياساً على أسعارها التي تأثرت بالتصحيح معتبراً أن توجه الشركة في هذا الخصوص ينبع من توقعها بقدرة السوق على التعديل قريباً.
وأشار الموسى الى أن ما يواجهه السوق من حيث عدم القدرة على النهوض يعود لاعتبارات سياسية وأخرى نفسية مطالباً ما وصفهم بالبعض بتهدئة الأمور واراحة أهل الديرة بالبعد عن جولات الملاكمة التي لا تنتهي ليضيف بقوله »حتى خناقات الديوانيات تؤثر في السوق ليستدرك بالقول« إن الاستثمار في السوق المالي كمن يركب البحر معتبراً أن من يركب البحر عليه توقع الأمواج.
وقال الموسى: »نحن كشركة استثمار انتهازيون لا نطوف أية فرصة استثمار نعتقد بجدواها في أي بلد مؤكداً أن الشركة تبحث الفرص الاستثمارية في كافة الدول«، مضيفاً بقوله »سياستنا تقوم على أننا نفرك الفلس لنكسب جزءاً من الفلس«.
من جهة أخرى أفاد علي الموسى بأن المجموعة بصدد التأسيس لشركة استثمار في السعودية ضمن تحالف متوقعاً أن يتم هذا الأمر قريباً دون أن يشأ الكشف عن التفاصيل.

نعاني من ضيق الفرص

وتطرق الموسى الى حساسية السوق المالي لما يحدث حوله بقوله سوقنا حال كل أسواق المنطقة يتأثر بالأحداث الأمنية مشيراً الى أن ما يحدث في لبنان يؤثر فينا مضيفاً بقوله لبنان »جارة« بحكم الاستثمارات الكويتية المتواجدة في السوق اللبناني موضحاً أن هذه الأمر ينطبق كذلك على سورية.
وعن مجمل الأوضاع الاقتصادية قال الموسى نعاني في الكويت من ضيق الفرص وهيمنة البيروقراطية وهو الأمر الذي يرفع تكلفة الاستثمار معتبراً أن معادلة الاستثمار تقوم على تحصيل أكبر عائد بأقل تكلفة وأقل جهد وهو ما لا يوفره السوق الاقتصادي.

غرفة التجارة انحازت إلى إدارة البورصة


قال علي الموسى حول الخلاف الدائر بين ادارة البورصة وغالبية المجاميع الاقتصادية ان هذا الأمر رغم أنه وراد لم نكن نتمناه لكنه حدث متحفظاً على طريقة المعالجة بقوله »رغم أننا نحمل ادارة البورصة الجزء الأكبر من أسباب هذا الخلاف فاننا لانغفل الطرف الآخر معتبراً أن سياسة على المتضرر اللجوء الى القضاء التي تنتهجها البورصة غير مجدية لأنها قدمت الكي على العلاج وكان الأولى بها البحث عن التفاهم«.
وعاب الموسى على غرفة التجارة والصناعة من حيث أنها اتخذت موقفاً أقرب الى ادارة البورصة على أساس أنها ممثلة في لجنة السوق بأربعة أعضاء مشيراً الى أنه كان الأولى على الغرفة ألا تتأثر بتمثيلها في لجنة السوق بصفتها تجمع رجال الأعمال والحصن الآمن لمعالجة مشكلاته كما هو معول عليها .

تاريخ النشر: الاربعاء 14/11/2007
 
أعلى