اخبار اقتصادية من wwwQ8

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
العربية العقارية:. مشروع في دبي بقيمة 1.2 مليار دولار عدد القراء: 005/08/2007 افادت الشركة العربية العقارية بما يلي:
-1 بتاريخ 2007/7/31 ابرمت الشركة العربية العقارية، ممثلة بمديرها العام مفيد عبدال، اتفاقا مع شركة ذي لاجونز التابعة لشركة 'سما دبي' ممثلة بالرئىس التنفيذي لشركة ذي لاجونز عبدالسلام المري، وبموجب هذا الاتفاق تم حجز شراء القسم الاكبر من ارض جزيرة الناعمة وتمثل تقريبا 80% من مساحتها والتي تشكل احدى اهم الجزر الواقعة بمشروع ذي لاجونز الواقع بامارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة، علما بأن مساحة الارض المحجوزة تبلغ 928.8 الف قدم مربعة.
-2 وبموجب هذا الاتفاق قامت الشركة العربية العقارية بسداد دفعة حجز مقدمة قيمتها 67 مليون درهم اماراتي وهو ما يعادل 5.1 ملايين د.ك وهذه الدفعة تمثل 5% من قيمة الارض الاجمالية والمقدرة بمبلغ 1.3 مليار درهم اماراتي.
-3 وافادت الشركة انه سوف تتم اعادة تقييم الارض عند تأسيس الشركة الجديدة واي زيادة فيها سوف يتم تحميلها على قيمة الدفعة المقدمة التي تم سدادها وتدخل في حصة الشركة العربية العقارية.
-4 وتمضي الشركة العربية العقارية قدما لتنسيق مجموعة من الاتفاقيات مع مجموعة من الجهات الاستشارية والمالية لهيكلة تمويل هذا المشروع الضخم من خلال تأسيس شركة تتم رسملتها عن طريق الاكتتاب الخاص، وذلك لكي تقوم الشركة بالوفاء بكامل قيمة الارض المشار اليها مع الانشاءآت المقدرة قيمتها ب 3 مليارات درهم اماراتي، على فترة تتراوح من ثلاث الى اربع سنوات.
-5 بالاضافة الى ذلك فان الشركة العربية العقارية قد نجحت في تكوين تحالف استراتيجي مع مجموعتين دوليتين للاكتتاب بما يفوق الخمسين في المائة من رأسمال الشركة المزمع الاكتتاب بها والمقدر رأسمالها ب 500 مليون دولار، وجار التنسيق الآن مع مجموعة من الشركات العريقة ذات الصلة نحو الوصول الى كامل رأسمال الشركة الجديدة، حيث ستكون حصة الشركة العربية العقارية في هذه الشركة تعادل 20% تقريبا شاملة الدفعة الاولى التي تم سدادها.
-6 هذا وقد تم تقدير التكلفة الاستثمارية الاجمالية للمشروع المزمع اقامته تحت مسمى 'الحدائق العربية' بمقدار 1،2 مليار دولار.




بزيادة 112% ومجموع الأصول بلغ 1.8 مليار دينار 'الصناعات' حققت أرباحا بلغت 158.1 مليون دينار في النصف الأول عدد القراء: 105/08/2007 اعلن نائب رئيس مجلس ادارة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة سليمان حمد الدلالي ان المجموعة حققت في نتائجها نصف السنوية لعام 2007 صافي ارباح بلغ 158.1 مليون دينار كويتي بزيادة 83.5 مليون دينار كويتي عن المدة ذاتها لعام 2006 .
واكد في تصريح صحفي ان مجموع الاصول للمجموعة بلغت 1.8 مليار دينار كويتي بزيادة قدرها 5922 مليون دينار عن عام 2006 والتي كانت 1.2 مليار دينار.
وفيما يتعلق بربحية السهم اشار الدلالي الى تحقيق المجموعة 141 فلسا ربحية للسهم في الميزانية نصف السنوية بتغيير 59 فلسا عن الفترة ذاتها لعام 2006 .
وبين الدلالي ان حقوق المساهمين حققت ارتفاعا بنسبة 28% عنها للفترة ذاتها من عام ،2006 حيث بلغت في يونيو 2007 ما يعادل 846 مليون دينار كويتي بينما كانت 660 مليون دينار كويتي في يونيو 2006 .
وختم مبينا ان مجموعة الصناعات الوطنية القابضة حققت نتائج ممتازة مقارنة بعام ،2006 وكلها الى ارتفاع، فنسبة الزيادة في صافي الربح بلغت 112%، وفي ربحية السهم بلغت 72%، وفي مجموع الاصول بلغت 48%، وفي حقوق ملكية المساهمين بلغت 28% .


6 أسهم تتداول بأقل من قيمتها الدفترية عدد القراء: 105/08/2007 كتب تامر حماد:
يخطو المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية باتجاه ال 13 ألف نقطة، وعلى الرغم من ذلك، فإن بعض الشركات مازالت تتداول بأقل من قيمتها الدفترية.
المحللون يعددون الأسباب كما يلي:
1 ـ القيمة الدفترية لا تعكس الأرباح الحقيقية للشركة.
2 ـ المبالغة في إعادة تقييم الأموال.
3 ـ الضغط المعتمد من المحافظ الاستثمارية لوضع مؤقت.
وأوضحوا ان الفارق السعري الذي يفترض ان يكون بين السعر السوقي والقيمة الدفترية يرجع إلى:
1 ـ الربحية المتوقعة المستقبلية للشركة من 5 إلى 10 سنوات.
2 ـ متانة وقوة أصول الشركة.
3 ـ مستوى نمو وتطور أرباح الشركة.
4 ـ مستوى نمو وتطور حقوق المساهمين.
5 ـ رغبات استحواذية مؤقتة.
6 ـ سمعة الشركة والملاك (عامل نفسي).
وافادوا بأن السعر السوقي العادل لأي سهم قيمته الدفترية 200 فلس، على سبيل المثال، يقاس بفوارق الربحيات للقيمة الدفترية على مدى 5 سنوات.
'كم يبلغ رأس المال وكم ربحية السهم على مدار 5 سنوات'.
وإليكم جدولا ب 6 شركات يتم تداولها بأقل من قيمتها الدفترية.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
'المعدات': شركة تابعة تفوز بمناقصة عدد القراء: 005/08/2007 أفادت شركة المعدات القابضة بانه تمت ترسية المناقصة، الخاصة بأعمال الاصلاح والصيانة للمضخات والمعدات الميكانيكية في قطاع تشغيل وصيانة المياه في مناطق متفرقة في دولة الكويت، على شركة المعدات التابعة للمجموعة والمملوكة لها بالكامل بمبلغ اجمالي وقدره 964.7 ألف دينار، علما بأن مدة المناقصة 3 سنوات.

..وعقار: 4.6 فلوس عدد القراء: 005/08/2007 حققت شركة عقار للاستثمارات العقارية ربحية بلغت مليون دينار ما يعادل 4.6 فلوس للسهم الواحد في النصف الاول من عام 2007.
علما بان صافي الربح في 2007 يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 5 آلاف دينار

..وأفق: 20.9 فلسا عدد القراء: 005/08/2007 بلغت ربحية شركة الافق الخليجي القابضة 628.4 الف دينار ما يعادل 20.9 فلسا للسهم الواحد في النصف الاول من عام ،2007 علما بان صافي الربح يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 326.6 الف دينار.
يذكر ان الشركة كانت قد حققت ربحية بلغت 49.9 الف دينار ما يعادل 1.6 فلس للسهم الواحد في الفترة نفسها من عام 2006.


حصة الدار في بوبيان إلى نحو 18.38 في المائة عدد القراء: 005/08/2007 قالت البورصة ان دار الاستثمار الكويتية والوحدات التابعة لها زادت حصتها في بنك بوبيان الى 18.38 في المائة.
وكانت دار الاستثمار حصلت على موافقة البنك المركزي لشراء ما يصل الى 20 في المائة من بنك بوبيان الاسلامي


والعقارات المتحدة: 6.3 فلوس عدد القراء: 105/08/2007 بلغت ربحية شركة العقارات المتحدة 3.6 ملايين دينار ما يعادل 6.3 فلوس للسهم في النصف الاول من عام 2007 مقارنة ب10.3 ملايين دينار ما يعادل 17.8 فلسا للسهم الواحد في الفترة نفسها من عام 2006

الرابطة القابضة لا توزع أرباحا عدد القراء: 005/08/2007 أعلنت شركة رابطة الكويت والخليج القابضة تحقيقها ربحا صافيا قدره 9.6 ملايين دينار لعام ،2006 والموافقة على التوصية بعدم توزيع ارباح عن تلك السنة المالية. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة علي دشتي في تصريح للصحافيين عقب اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة انه سيدور صافي الأرباح الى حقوق المساهمين بعد استقطاع الاحتياطي.
وأشار الى الموافقة خلال الاجتماع على تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة لعام ،2006 واعتماد الميزانية العمومية والحسابات الختامية والمصادقة عليها.
واضاف انه تمت الموافقة كذلك على اعادة التعيين لمكتب قيس النصف كمدققي الحسابات للسنة المالية 2007.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
وقف التداول على أسهم التمدين الاستثمارية و«العقارية» إلى نهاية الأسبوع
صفقة بيع «الأهلي المتحد» تواجه أزمة جديدة والبورصة تلغي تداولات الأمس على سهم البنك

كتب جمال رمضان:
لم يهنا المتداولون على سهم البنك الأهلي المتحد أمس بعد قرار ادارة سوق الكويت للأوراق المالية بالغاء صفقتي التداول اللتين جرتا الساعة التاسعة و2 دقيقة من صباح الأمس اللتين بلغت كميتهما نحو 20 ألف سهم فقط.
وقالت مصادر من داخل ادارة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية ان قرار الغاء الصفقتين جاء طبقا للنظم واللوائح المعمول بها وفق منهج الشفافية وتطبيقه من قبل ادارة السوق في الوقت الذي أعلنت فيه البورصة على موقعها الالكتروني أمس الغاء جميع صفقات التداول التي تمت على سهم البنك الأهلي المتحد ليوم السبت وعليه سوف يكون سعر الاساس لتداول اليوم هو سعر اقفال السهم ليوم الأربعاء الماضي والذي أقفل في تداولاته السهم عند مستوي 510 فلوس.
وأعلن السوق أن شركة التمدين الاستثمارية تلقت كتابا من بنك قطر الدولي بشأن الأمور التفصيلية الخاصة بدراسة التقصي التي سبق للبنك الاهلي المتحد الموافقة بان تقوم جهة او جهات متعددة محايدة باجرائها ،وقد تضمنت الالية المقترحة من بنك قطر الدولي في شأن دراسة التقصي بعض الجوانب التي يرى البنك الاهلي المتحد تعارضها مع الأعراف المتبعة.
في مثل هذه الأمور ومع مصلحة البنك الاهلي المتحد خاصة في حال عدم اتمام الصفقة ومنها قيام موظفي بنك قطر الدولي ذاتهم باجراء الدراسة المذكورة. وأفادت الشركة بانه تم ارسال كتاب لبنك قطر الدولي لتوضيح الموقف النهائي للبنك حول هذه الأمور حيث من المتوقع استلام ردهم قبل نهاية الأسبوع الجاري.
وبناء عليه فقد طلبت شركتي التمدين العقارية والتمدين الاستثمارية وقف التداول باسهم الشركتين لحين تزويد السوق بموقفهما النهائي حول هذا الموضوع في نهاية الاسبوع الجاري.
وفي سياق متصل قالت المصادر أن البنك الأهلي المتحد يدرس منذ فترة طويلة آلية تحوله الى بنك يعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية خاصة وان البنك أسس شركة استثمارية في القاهرة الشهر الماضي تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية.
وذكرت المصادر أن دراسة تحول البنك الى اسلامي ليست جديدة بل تم اعدادها منذ نحو العام تقريبا من قبل مجلس الادارة الحالي وقبل الدخول في مفاوضات بيع البنك.
ولم تبين المصادر الاستمرار في تطبيق الدراسة بعد بيع البنك وقالت ان هذا الأمر يعود بالدرجة الأولى الى الادارة الجديدة في حال اتمام الصفقة التي بدأت تشوبها عمليات تجميد.

تاريخ النشر: الاحد 5/8/2007



قانون هيئة سوق المال وإنجاز مخطط العاصمة خطوات ضرورية لكنها غير كافية
خطط الكويت للتحول إلى مركز مالي وتجاري إقليمي حبطها البورصة بقراراتها المعادية للقطاع الخاص

كتب أحمد الضبع :

للوهلة الاولى تبدو خطط تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي وكأنها تسير في الاتجاه السليم خصوصا مع قيام الحكومة منذ اسابيع باحالة مشروع قانون هيئة سوق المال الى مجلس الأمة لمناقشته واقراره ومع اعلان الحكومة منذ أيام عن بدء الاجراءات العملية لتحويل الكويت مركزاً مالياً وتجاريا من خلال انجاز بلدية الكويت للمخطط التنفيذي العالمي للعاصمة بمراحله الثلاث، وتسلمه الى المستشار العالمي.
الا أن تلك الخطوات ورغم أهميتها القصوى في تحقيق هذا الهدف السامي تعد حسب مصادر مطلعة غير كافية رغم انها ضرورية.

الهدف النهائي

فلاشك أن الهدف النهائي لكل تلك الخطط والتحركات هو اقناع مؤسسات القطاع الخاص المحلية قبل الاجنبية بجدوى الانتقال الى الكويت لاتخاذها مركزا لانشطتها الاقليمية وربما العالمية.
واذا ما سلمنا بأن هذا هو هدفنا النهائي فمن الطبيعي ان نبدأ باستقطاب المؤسسات المحلية اولا كدليل على صدق نوايانا وعلى قدرتنا على انشاء النواة الضرورية للتحول.
وباعتبار ان اسواق المال هي المحور الرئيسي والطريق الاسهل والاسرع في استقطاب رؤوس الاموال المحلية والاجنبية فعلينا ان نركز على سوق الكويت للاوراق المالية.
وبفرض ان الحكومة ستسير على نهج الدول التي سبقتنا في هذا المجال وتمكنت من عمل تجارب ناجحة في التحول فانها قطعا سترغب في الارتكاز على البورصة في انجاز مشروع التحول الى مركز مالي وستتفهم الدور المحوري لاسواق المال في تحقيق هذا الهدف والاهم ان ستدرك الدور المهم الذي تقوم به مؤسسات القطاع الخاص في عمل اسواق المال وتطويرها والحفاظ على حيويتها ونشاطها.

البداية من البورصة

من هنا يمكننا القول ان مشروع التحول يجب ان يبدأ من البورصة والقطاع الخاص فعلى الحكومة ان تعيد النظر بشكل شامل في سوق الكويت للاوراق المالية وقوانينه وتشريعاته وآليات عمله وكذلك في لجنته وادارته بالتعاون مع العديد من المؤسسات المعنية والمختصة وتنظيمات القطاع الخاص وكذلك المؤسسات الاقليمية والدولية ذات الصلة.
وهنا يرى المحللون ان الحالة التي وصلت اليها العلاقة بين القطاع الخاص وادارة ولجنة السوق تهدد مستقبل السوق ودور القطاع الخاص فيه بل وتحبط خطط تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري.

المشهد الحالي

وتتلخص معالم المشهد الحالي حسب المصادر في ان القطاع الخاص الممثل في الغالبية العظمى من الشركات المدرجة في السوق ترى ان البورصة ادارة ولجنة امطرتهم بوابل من القرارات العدائية التي الحقت الضرر بشكل مباشر وغير مباشر بالشركات المساهمة المدرجة او التي تتطلع للادراج بدون مبررات واضحة.
وتؤكد المصادر ان من يراجع سجل البورصة خلال الفترة الاخيرة لا يرى منها سوى سلسلة من القرارات التعسفية وغير المبررة التي تستهدف عرقلة عمل القطاع الخاص باستثناء بعض القرارات التنظيمية بهدف اعادة الانضباط لمواعيد عقد الجمعيات العمومية وتوزيع الارباح على المساهمين.
¼ اولا :فيما يتعلق بقرارات تحييد الاسهم التي صدرت طبقا للفقرة «د» من القانون فلاشك ان صدور حكم الاستئناف لصالح مجموعة الخرافي في القضية التي رفعتها المجموعة ضد البورصة لوقف قرارها بتحييد اسهم المجموعة في 10 شركات مدرجة خير دليل على خطأ تلك القرارات والتي طالت العديد من الشركات والتي ينتظر ان ينصفها القضاء الكويتي العادل.
¼ ثانيا : قرار لجنة السوق برفض ادراج عدد من الشركات المستوفية لشروط الادراج وتمسكها بحق عدم ابداء الاسباب مما نجم عنه خسائر غير مباشرة لمجموعات وتكتلات استثمارية مهمة في السوق وكذلك خسائر مباشرة لمساهمي تلك الشركات فتح جبهة عداء جديدة ضد ادارة ولجنة السوق دون معرفة العائد الايجابي الحقيقي الذي سينعكس على البورصة والاقتصاد من هذا قرارات الرفض خصوصا وان الادراجات لازالت مستمرة لبعض الشركات بمعايير ليست واضحة.
¼ ثالثا : قرار وقف تداول أسهم الشركات المدرجة في السوق والتي لا يتجاوز رأس مالها 10 ملايين دينار اذا قامت بزيادة رأس مالها الى 3 أضعاف رأس المال أو أكثر لمدة 12 شهرا من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية التي أصدرت هذا القرار، حيث يرى المراقبون ان هذا القرار يتعارض مع القانون الى يعطي الجمعية العمومية حق اقرار زيادات رؤوس الاموال.

حالة من العداء

القرارات السابقة وغيرها ادت حسب المصادر الى حالة من العداء فيما بين السوق ادارة ولجنة من جهة وبين القطاع الخاص الذي تضرر من تلك القرارات التي يعتبرها ظالمة وغير مبررة ولا تخدم مصالحة ومصالح البورصة والاقتصاد بشكل عام لاسيما وان الكتل الاستثمارية المتضررة من تلك القرارات تمثل في مجموعها النسبة الاكبر من القيمة السوقية للبورصة وترتبط بها مصالح الغالبية العظمى من المتداولين بشكل مباشر ومصالح جميع المتداولين بشكل غير مباشر.

المال العام

وتؤكد المصادر ان صدور احكام قضائية للشركات المدرجة ضد البورصة ادارة ولجنة وتوقع صدور احكام اخرى مماثلة في القضايا الحالية بشأن تحييد الاسهم وكذلك في قضايا رفض الادراج ورفض زيادات رؤوس الاموال سيفتح باب المطالبة بتعويضات ضخمة للشركات المتضررة من تلك القرارات والتي يقدر عددها بالعشرات... وهو ما سيعد في حال تحققه اهدار واضح للمال العام في حال الزم القضاء الحكومة بدفع تلك التعويضات.

خطوات سلسة وسريعة

وتشدد المصادر على انها لا تختزل مشروع تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري في بضعة قرارات تصدرها الحكومة لاصلاح اوضاع البورصة بل تؤكد اهمية انجاز الخطوات السلسة والضرورية والتي لن تكلف الحكومة شيئا قبل البدء في الخطوات الصعبة والمكلفة والتي تتطلب وقتا طويلا لتنفيذها.
وتوضح المصادر ان اصدار مجموعة من القرارات المدروسة والايجابية التي تعيد الحيوية والريادة لبورصة الكويت وتعزز جاذبيتها الاستثمارية الاقليمية اسهل واسرع بكثير من انجاز مخطط العاصمة الذي سيتكلف مليارات وسيستغرق سنوات وربما عقودا.
وتؤكد ان انفاق المليارات في المخطط لن يجدي نفعا في ظل استياء عام من قبل القطاع الخاص المحلي بسبب ما يشعر به من موجة عداء ضده في البورصة.

تاريخ النشر: الاحد 5/8/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
مشروع مشترك مع 'انديان أوشن ريزورتس' ب 450 مليون دولار. 'إيفا للفنادق والمنتجعات' تشتري جزيرة في سيشيل عدد القراء: 106/08/2007 البحر: خيار طبيعي لمشروعنا حيث المزايا الفريدة للمالكين والزوار

اعلنت شركة ايفا للفنادق والمنتجعات انها اطلقت مشروعا مشتركا مع شركة انديان اوشن ريزورتس Indian Ocean Resorts وقالت تأتي هذه الخطوة في اطار حرص ايفا للفنادق والمنتجعات على توسيع قائمة مشاريعها العالمية من خلال تطوير مشروع فاخر يتألف من فندق ووحدات سكنية ومرسى بحري على جزيرة سانت آن، التي تبلغ مساحتها 480 أكرا أي ما يعادل 1.942 مليون متر مكعب في جزر سيشيل، وسيطلق على هذا المنتجع اسم 'زيلوا' Zilwa الذي يعني 'مؤسس الجزر' باللغة المحلية.
وقال، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات طلال جاسم البحر: 'تعتبر جزر سيشيل الاختيار الطبيعي لمشروعنا الجديد، حيث انها توفر مزايا فريدة بالنسبة للمالكين والزوار بما فيها الخصوصية والسواحل الخلابة والمياه العذبة والخدمات المتطورة الى جانب اعلى معايير الفخامة'.
ولفت الى ان 'زيلوا'، الذي تبلغ قيمته 450 مليون دولار، يعد مشروعا متعدد الاستخدامات، يضم فندقا من فئة الخمس نجوم، ووحدات سكنية ومرافق فاخرة بما فيها المرسى البحري. وستوفر الوحدات السكنية في المجمع حزمة متميزة من الخيارات بما فيها الفيللات المطلة على الشاطئ والفيللات المنعزلة على جانب التل والشقق البحرية الفخمة والمنازل من نوع 'بنتهاوس' Penthouse وناد سكني خاص، وجميعها تتمتع باطلالة بانورامية على المحيط الهندي.
واضاف البحر: 'يشكل مشروعنا المشترك مع انديان اوشن ريزورتس علامة فارقة لشركتينا بهدف تعزيز حضورنا في جزر سيشيل مع الالتزام بتوفير المنتجعات المتكاملة متعددة الاستخدامات والتي تتيح لعملائنا مجموعة متنوعة من الخيارات السكنية والاستثمارية'.
إضافة مميزة
وقال رئيس العمليات لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات ويرنر بيرغر: 'يعتبر 'زيلوا' اضافة متميزة الى قائمة مشاريعنا. وتأتي هذه الخطوة في اطار استراتيجيتنا الرامية الى توسيع حضورنا وشبكتنا من المنتجعات المتكاملة في منطقة افريقيا والمحيط الهندي'.
ويقع مشروع زيلوا وسط متنزه سانت آن المائي الوطني St. Anne Marine National Park، حيث يوفر للمشترين والزوار اسلوبا متميزا للعيش في الجزر ويتسم بالهدوء والامان والخصوصية ويقترن بالخدمات العالية المستوى. ويسعى المنتجع الى تلبية مختلف الاذواق والمتطلبات، اذ تتنوع اجواء المشروع بين الهدوء والحيوية. ويقدم المرسى خدمات ابحار متميزة الى جانب العديد من احواض السباحة، ومنتجع عالمي وناد شاطئي فاخر.
توازن مع البيئة
وقال مدير شركة انديان اوشن ريزورتس فرنسيس سافي: 'تدرك شركتنا ضرورة تحقيق توازن ناجح بين المظاهر البيئية والاقتصادية في الجزر. ونثق ان المشروع الجديد سيعمل على تحقيق هذه الموازنة من خلال التعاون مع شركة ايفا للفنادق والمنتجعات. وبالاستفادة من خبرة شركتنا في منطقة المحيط الهندي وحضور ايفا للفنادق والمنتجعات على المستوى العالمي، سيتمكن مشروع زيلوا من توفير ارقى الخدمات للمستثمرين والسياح'.
تمتد جزر سيشيل على مسافة 1600 كلم شرقي سواحل كينيا، فيما تقع جزيرة سانت آن على بعد 10 دقائق باليخت او الهليكوبتر عن المطار الدولي في جزيرة 'ماهي' الرئيسية، الامر الذي يتيح للمشروع الاستفادة الكاملة من مزايا الهدوء والخصوصية والقرب من عاصمة فكتوليا.
كما تعد سيشيل مأوى للعديد من الفصائل النباتية والحيوانية النادرة، حيث ادت سياسات حفظ الحياة البيئية الى تعزيز حماية العديد من المخلوقات المتنوعة في هذه الجزيرة الغنية بما فيها من نباتات 'كوكو دو مير' وشجرة جيلي 'فش' وطيور 'صائد الذباب' و'واربلر'.
وقا المدير في شركة انديان اوشن ريزورتس غراهام بيغز: 'تعد تركيبة الجزيرة من الغرانيت الذي يرتفع 250 مترا من اهم ما يميز المشروع الجديد، الى جانب توفير حزمة متنوعة من الخيارات السكنية متناغمة التصميم التي تلبي مختلف الاذواق، وتصميم فيللات واجهة المحيط والشقق الساحلية لتتكامل مع المرسى البحري، بينما توفر الفيللات المبنية على جانب التل ارقى معايير الخصوصية والرفاهية من خلال وجود منتجع خاص. ويتميز كل ركن في المشروع بتصميمه الحديث الذي يتيح الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة في جزيرة سانت آن.
طلال البحر
جزيرة سانت آن


ارتفاع الأرباح 234% وحقوق المساهمين 32% والأصول 29%. حيات: نتائج 'كامكو' نصف السنوية تعكس الإصرار على التطور والنمو عدد القراء: 006/08/2007 الشركة تعزز مكانتها في ادارة الأصول والاستثمار في المنطقة

أعلنت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول (كامكو) التابعة لشركة مشاريع الكويت القابضة، انها حققت خلال النصف من السنة الحالية ارباحا بلغت 26 مليون دينار بنسبة زيادة 234% عن أرباح نصف السنة من العام الماضي أي ما يعادل 106 فلوس للسهم الواحد مقابل 7.7 ملايين دينار 32 فلسا) عن الفترة نفسها من العام الماضي، في حين كانت الأرباح الصافية المحققة في نهاية عام 2006 نحو16 مليون دينار.
وارتفعت حقوق مساهمي كامكوفي الاشهر الستة الأولى من عام 2007 بنسبة بلغت 32% لتصل إلى نحو103.7 ملايين دينار مقارنة ب78.7 مليون دينار من الفترة نفسها من العام السابق.
أما إجمالي أصول الشركة فقد تجاوزت في الربع الثاني 165 مليون دينار بارتفاع 29% عن مستواها البالغ 128 مليون دينار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة مسعود حيات: 'ما تحقق من نتائج تاريخية لربحية الشركة يعكس عزم وإصرار الشركة على التطور والنمو في ظل وجود خطط مدروسة وواضحة تسير عليها كامكوواكبت التطورات والمستجدات الاقتصادية على المستويين المحلي والإقليمي'.
وأضاف حيات أن نموأرباح كامكومنذ بداية العام وتحقيق نتائج غير مسبوقة للشركة يؤكدان ان كامكو ستعزز من مكانتها الرائدة بين مثيلاتها في مجال إدارة الأصول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
محفظة الأصول
ولفتت شركة كامكوالتابعة لبنك الخليج المتحد (وهوالذراع المصرفية الاستثمارية لشركة مشاريع الكويت القابضة) لديها محفظة أصول تحت إدارتها تزيد في مجموعتها عن 1.7 مليار دينار، ومحفظة استثمار تضم 758 شركة ومستثمرين ويعمل لديها ما يزيد على 112 موظفا في مختلف أنشطتها المتنوعة.
وتضم محفظة كامكوكلا من شركة الصناعات المتحدة وهي الشركة الصناعية المتخصصة بالاستثمار في قطاعات النفط والغاز والأغذية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والدول المجاورة. المتحدة للخدمات الطبية وهي الشركة الرائدة في الكويت في تقديم خدمات الرعاية الصحية بما توفره من خدمات سريعة النمو والتطور في مجال صحة الفم والأسنان والخدمات الطبية العامة.
وقالت: تتميز شركة كامكوبمنح عملائها خدمة الدخول إلى أسواق المال المحلية والدولية بالإضافة إلى مجموعة شاملة من الخدمات المالية بقيادة فريق عمل متمرس وذي خبرة متجددة تمكنه من إيجاد وتطوير حلول مبتكرة لاحتياجات العملاء المالية لاقتناص الفرص الفريدة والمتنوعة.
وتشمل خدمات إدارة الأصول الوساطة المالية، وإدارة المحافظ الاستثمارية المصممة حسب طلب العميل، والتداول الآجل، وعروض الاكتتاب الأولية، بالإضافة إلى صناديق الاستثمار المحلية والعالمية المملوكة للشركة ولأطراف أخرى على السواء. في حين تتضمن الخدمات المالية الاستشارات في مجال تمويل الشركات بما في ذلك عمليات الدمج، والتملك، والاكتتاب، وإصدار السندات، والتمويل الإسلامي وإدارة حقوق الملكية الخاصة، والبحوث الاستثمارية الشاملة.
مسعود حيات


ميادين' تربح 765 ألف دينار من بيع عقار عدد القراء: 006/08/2007 افادت الشركة الوطنية للميادين انها ومن خلال شركة تابعة ومملوكة لها بالكامل قد وقعت على عقد بيع عقار مملوك لها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبلغ سعر بيع العقار ما يعادل 8.996 ملايين د.ك، وقد بلغ صافي ربح الشركة من عملية البيع ما يعادل 765188 د.ك، وسيتم ادراج ربح البيع ضمن أرباح الربع الثالث، الذي ينتهي في 2007/9/30.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
3 جهات خليجية تنتظر إعلان فشل صفقة 'الأهلي المتحد' عدد القراء: 106/08/2007 كتب محسن محمد:
أكدت مصادر استثمارية ان ثلاث جهات خليجية تقف حاليا على الخط انتظارا لما ستسفر عنه نتائج النقاش الحالي بين كبار المساهمين في البنك الأهلي المتحد وإدارة بنك قطر الدولي في شأن شراء الأخير حصة مؤثرة من الأول، وهذه الجهات تتربص للتقدم بعروض لشراء حصة مؤثرة في الأهلي المتحد لاسيما ان بينها من كان أبدى في السابق اهتماما بالمنافسة على هذه الصفقة لكن الأمر لم يتطور إلى تقديم عرض رسمي.
وأفادت المصادر ان البنك الأهلي المتحد كان قد أخطر بنك قطر الدولي باقتراح بالاستعانة بثلاث شركات عالمية محايدة لاتمام دراسة الفحص، ووفق هذا التطور اعتبرت المصادر ان الصفقة تمضي إلى طريق مسدود.
وكانت شركة التمدين الاستثمارية أفادت بانها تلقت كتابا من بنك قطر الدولي بشأن الأمور التفصيلية الخاصة بدراسة التقصي التي سبق للبنك الأهلي المتحد الموافقة بأن تقوم جهة أو جهات متعددة محايدة بإجرائها، وقد تضمنت الآلية المقترحة من بنك قطر الدولي في شأن دراسة التقصي بعض الجوانب التي يرى البنك الأهلي المتحد تعارضها مع الأعراف المتبعة في مثل هذه الأمور ومع مصلحة البنك الأهلي المتحد، خصوصا في حال عدم اتمام الصفقة ومنها قيام موظفي بنك قطر الدولي ذاتهم بإجراء الدراسة المذكورة. وأفادت الشركة بانه تم إرسال كتاب لبنك قطر الدولي لتوضيح الموقف النهائي للبنك حول هذه الأمور، حيث من المتوقع استلام ردهم قبل نهاية الأسبوع الجاري.


الوزارة تقول: لا أحمال كافية عشرات المشاريع العقارية منجزة لكنها معطلة التشغيل بسبب نقص الكهرباء عدد القراء: 106/08/2007 كتبت نهى فتحي:
بدأت ازمة نقص الكهرباء التي تعاني منها البلاد حاليا بالقاء ظلالها على مختلف القطاعات الاقتصادية في البلاد ومنها القطاع العقاري الذي يعد ثالث اهم الاسواق الاقتصادية في البلاد بعد سوقي النفط والبورصة.
وكان عدد من تجار وملاك العقارات قد اشتكى في تصريحات خاصة مع 'القبس' لمعاناة العديد من مشاريعهم الجديدة التي تم تشييدها منذ اشهر عدة والتي لا تشوبها اي مخالفات لقانون البناء، ومع ذلك مازالت عالقة دون تشغيل في انتظار توصيل الكهرباء التي باتت سلعة نادرة في البلاد.
وقال تجار وملاك العقارات انه عند مخاطبتهم وزارة الكهرباء بشأن تأخير توصيلها للتيار الكهربائي للمشاريع كان رد الوزارة كالتالي: انه لا توجد أحمال كافية في الوقت الحالي لتزويد تلك المشاريع، على الرغم من دفع التجار لكامل الرسوم الخاصة بمشاريعهم.
واعرب التجار عن استيائهم من هذا الوضع متسائلين الى متى ستنتظر هذه المشاريع وزارة الكهرباء ومن يتحمل الخسائر الناتجة عن هذا التأخير الذي استمر حتى الان لنحو اربعة اشهر ولماذا نتحمل نحن اخطاء سوء التخطيط في الدولة. وأكدوا انهم يتعرضون بشكل يومي الى خسائر فادحة بسبب تأخر توصيل الكهرباء لمشاريعهم وبناياتهم ومجمعاتهم، خاصة ان هذا الامر يتسبب في تأخير تأجير تلك العقارات.
واشاروا الى ان وزارة الكهرباء باتت المعرقل الاساسي لعملية التنمية العمرانية والاقتصادية في البلاد، لافتين الى ان تلك الوزارة اصبحت في حاجة ماسة الى تطوير وتحديث وتجديد دماء القائمين عليها سواء من كبار القيادات أو حتى الموظفين في مختلف اداراتها.

13% عوائد بيع قسائم في 'اشبيلية' خلال 45 يوما 'المساكن الدولية' : شراء 24 قسيمة سكنية في المنقف وتطويرها لمصلحة عملاء عدد القراء: 006/08/2007 أعلنت شركة المساكن الدولية للتطوير العقاري انها حققت عوائد ناهزت 13% تقريبا، وذلك جراء اتمام صفقة شراء عدد من القسائم السكنية بمنطقة اشبيلية ومن ثم اعادة بيعها خلال فترة لم تتجاوز 45 يوما.
صرح بذلك عضو مجلس الادارة ونائب العضو المنتدب لشركة احمد فيصل الماجد، الذي اوضح ان هذه الصفقة كانت من ضمن الفرص الجيدة التي حققت للشركة عوائد مجزية في فترة بسيطة، مضيفا ان الشركة امامها العديد من الفرص العقارية الأخرى منها ما هو قيد الدراسة ومنها ما تم تنفيذه بالفعل بعد ثبوت جدواه الاقتصادية.
وأعلن الماجد ان المساكن الدولية اشترت 24 قطعة ارض في مواقع مميزة في منطقة المنقف وذلك لتطويرها لمصلحة العملاء، لافتا الى ان هذه الخطوة تعتبر المرحلة الأولى في مشروع المنقف السكني ومع اقتراب البدء بخدمات منطقة المنقف يشهد الآن الطلب على المنقف اقبالا كبيرا، ولذلك تسعى الشركات العقارية لتمتلك القسائم السكنية بمنطقة المنقف للبدء بالبناء من خلال نماذج متنوعة لاستقطاب اكبر شريحة ممكنة من المواطنين والراغبين في تملك بيت العمر وذلك عن طريق الحصول على قروض بنك التسليف والادخار والجزء المتبقي من ثمن الفيلا عن طريق الشركات التمويلية الاخرى، ومما يميز منطقة المنقف انها تحتوي على جميع المرافق العامة، منها مدرسة ثانوية واخرى متوسطة وروضة اطفال، مع العلم بأن مخطط الطرق والارصفة والارتدادات معتمد من بلدية الكويت، وهي القواعد نفسها التي يتم تطبيقها في جميع مناطق الكويت ومن المتوقع ان يتم البدء بالبنية التحتية خلال اواخر هذا العام.
وأشار الى ان الشركة ستنفذ على هذه الأراضي مجموعة متميزة من تصاميم الفيلات بنوعين رئيسيين من التصاميم، حيث سيكون النوع الاول عبارة عن فلل بصالات مفتوحة، في حين سيكون النوع الثاني عبارة عن فلل بصالات شبه مغلقة، بالاضافة الى تصميم smart villa، حيث يمكن المالك من تحويل استخدام المبنى كنظام فيلا او نظام شقق لسكن الأولاديو باك: 82.5 فلسا عدد القراء: 106/08/2007 كتب تامر حماد:
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي في شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية 'يوباك' ماجد العجيل:
حققت الشركة أرباحا صافية بلغت 6.7 ملايين دينار ما يعادل 82.5 فلسا للسهم الواحد، والشركة مستمرة في التطور ومن المتوقع ان تحقق مع نهاية عام 2007 ربحية تصل الى 100 فلس للسهم الواحد، موضحا انها على وشك على الانتهاء من مشروعين قبل نهاية العام الجاري احدهما مشروع ديسكفري 'مركز تنمية الطفل' وسيكون جاهزا للتأجير في الفترة القريبة والثاني هو المشروع الخاص بالمطار وسيكون جاهزا ايضا قبل نهاية العام.
وافاد ان هذه المشاريع ستعزز موقع الشركة من ناحية الاداء والارباح التشغيلية ويأتي ذلك تنفيذا للاستراتيجية والخطة التي تقوم الشركة بتنفيذها من فترة.
مشيرا الى ان الشركة تسعى للتوسعات الخارجية خاصة فيما يتركز في نشاطها لتكون لديها مشاريع محلية وخارجية تحقق الشركة منها عوائد تشغيلية
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد

المجموعة الدولية للخدمات البترولية تخطط للتوسع محليا وإقليميا

كتب سيد بغدادي:
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المجموعة الدولية للخدمات البترولية الدكتور جمعان العازمي ان الشركة تعتزم توسعة نشاطها داخل الكويت وخارجها في المرحلة المقبلة وزيادة حجم عملياتها، وذلك بغرض تحقيق عوائد متميزة للمساهمين.
وأوضح العازمي في تصريح للصحافيين امس عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة والتي انعقدت بنسبة حضور بلغت %98 ان الشركة حققت ايرادات بلغت 51 ألف دينار في العام 2006 بصافي ربح بلغ 4.9 آلاف دينار، متوقعا ان يكون العام 2007 عاما للنشاط والنمو في الشركة بما ينعكس على ايراداتها وارباحها الصافية.
ومن جانبها وافقت الجمعية العمومية للشركة على حسابات الارباح والخسائر والبيانات المالية للشركة عن السنة المنتهية في 2006/12/31، مع الموافقة على التعامل مع الاطراف ذات الصلة.

تاريخ النشر: الاثنين 6/8/2007

اقتصــــــــــــاد
أكد لـ الوطن انها تخطط لطرح منتجات جديدة
محمد العتيبي: »الشبكة الآلية« تربح 18.9 فلساً في النصف الأول

كتب سيد بغدادي:

اعلن رئيس مجلس الادارة في شركة الشبكة الآلية للتوزيع محمد عبدالعزيز العتيبي ان الشركة حققت خلال فترة النصف الأول ارباحاً صافية بلغت 736.323 الف دينار وبما يعادل 18.9 فلساً للسهم وذلك عن الفترة من 2007/1/1 الى 2007/6/30.
وذكر العتيبي ان الشركة تسعى للتواجد في العديد من الاسواق الخارجية سواء في منطقة الخليج العربي او الدول العربية وبقية دول العالم، وذلك من خلال توجهها للتعاون مع شركات عالمية لنشر فكرة بيع وتوزيع الطوابع عن طريق الخدمة الآلية من خلال خطط وآليات مدروسة وآليات تواكب احدث النظم العالمية الموجودة في هذا المجال.
واشار ان الشركة تعتزم طرح منتجات جديدة في مجال تخصصها في مجال خدمات الحكومة الالكترونية بغرض تحقيق التواصل بين المنتج والمستهلك اضافة الى تطوير اجهزة البيع والتوزيع الآلي لتشمل منتجات وخدمات أخرى.

تاريخ النشر: الاثنين 6/8/2007

اقتصــــــــــــاد

100 فلس ربحية سهم »مشاعر« المتوقعة في النصف الأول

كتب سامي وادي:

توقعت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان تحقق شركة خدمات الحج والعمرة »مشاعر« ارباحا في النصف الاول من العام الجاري تتجاوز 100 فلس للسهم.
ورجحت المصادر زيادة الطاقة الاستيعابية لعدد الغرف والشقق الفندقية مع بداية موسم الحج المقبل بسبب الاستحواذات الجديدة للشركة لفندق مشاعر نوفيتيل، والبدء في تسويق بعض ادوار برج المقام وهاجر.

تاريخ النشر: الاثنين 6/8/
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة : مذكرة إلى لجنة السوق بخصوص خصومات الوسطاء عدد القراء: 407/08/2007 إعداد: محسن السيد
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان ادارة الوسطاء في سوق الأوراق المالية رفعت مذكرة للعرض على لجنة السوق بخصوص تنظيم عملية منح الخصومات من قبل شركات الوساطة العاملة في السوق.
وقالت المصادر: ان ادارة الوسطاء أعدت مذكرة شاملة تناولت جميع جوانب هذا الموضوع وضمنتها الآليات المناسبة والمقترحة لتحقيق العدالة والمساواة بين جميع شركات الوساطة وبما يتناسب مع تنظيم الهيئة وحسن سير العمل، مع الأخذ في الاعتبار آراء واقتراحات شركات الوساطة ذاتها بناء على الاجتماع الأخير الذي جمع الإدارة وشركات الوساطة وتمت خلاله مناقشة هذا الموضوع.
وذكرت المصادر ان لجنة السوق ستناقش هذه المذكرة في اجتماع مقبل تمهيدا للخروج بآلية تنظيمية لتهدئة 'صراع' الخصومات لدى شركات الوساطة.
تجدر الإشارة الى ان ادارة البورصة كانت قد حظرت على شركات الوساطة العاملة في السوق منح خصومات للعملاء والتزمت بالفعل بعض الشركات، بينما لم تلتزم اخرى، الامر الذي اخل بمبادئ المساواة وتكافؤ الفرص، ومن ثم تطالب هذه الشركات بفتح المجال امام الجميع، ما دام ان هناك شركات غير ملتزمة.
وتقوم ادارة الوسطاء بجهود كبيرة في سبيل تنظيم المهنة ورفع كفاءة القائمين عليها، ومن بين الجهود المبذولة حاليا محاولة التوصل الى حل لموضوع الخصومات يحفظ حقوق جميع الشركات.

الوطنية للاتصالات تزيد أرباحها 53% إلى 43.7 مليون دينار
حققت شركة الوطنية للاتصالات ربحية بلغت 43.7 مليون دينار ما يعادل 96.3 فلسا للسهم في النصف الاول من عام 2007 مقارنة بربحية بلغت 28.6 مليون دينار ما يعادل 63.5 فلسا للسهم الواحد في الفترة نفسها من عام 2006. وبذلك تكون الشركة قد زادت ارباحها بنسبة 53% في النصف الاول من 2007.

'دار الاستثمار' تقترب من تملك 20% من 'بوبيان'
زادت شركة دار الاستثمار وشركاتها التابعة حصتها المعلنة عبر سوق الكويت للأوراق المالية حتى يوم امس الى 19.2 في المائة من رأسمال البنك لتقترب فرص هذه النسبة من النسبة التي حصلت بموجبها على موافقة البنك المركزي للتملك في البنك وهي 20%.
وبهذه النسبة تقترب 'دار الاستثمار' وشركاتها التابعة من احقيتها في تعيين عضوين في مجلس ادارة بنك بوبيان عندما تعقد الجمعية العمومية المقبلة للبنك حيث تنتهي مدة مجلس الادارة الحالية.
وتشير معلومات غير معلنة الى ان 'الدار' وشركاتها (بشكل مباشر او غير مباشر) باتت تمتلك فعليا اكثر من النسبة المذكورة اعلاه في رأسمال بنك بوبيان.
وكانت الهيئة العامة للاستثمار هي الأخرى قد زادت حصتها في وقت سابق بمقدار نحو 1%.

'الدولية للتمويل': 25.2 فلسا
حققت شركة الدولية للتمويل ربحية بلغت 9.4 ملايين دينار ما يعادل 25.2 فلسا للسهم في النصف الاول من عام ،2007 مقارنة بخسائر تكبدتها الشركة في الفترة نفسها من عام 2006 بلغت 6.6 ملايين دينار ما يعادل 18.1 فلسا للسهم.
علما بان صافي الربح في 2007 يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 5.9 ملايين دينار.

'النخيل': 16.7 فلسا
بلغت ربحية شركة النخيل للانتاج الزراعي 534.4 الف دينار ما يعادل 16.7 فلسا للسهم في النصف الاول من عام 2007 مقارنة ب195.4 الف دينار ما يعادل 6.1 فلوس للسهم الواحد في الفترة نفسها من عام ،2006 علما بان صافي الربح في 2007 يتضمن خسائر غير محققة بمقدار 7.6 آلاف دينار.

'الغذائية': 20.5 فلسا
حققت شركة المجموعة المتحدة للصناعات الغذائية 'الغذائية' ربحية بلغت 542.7 الف دينار ما يعادل 20.5 فلسا للسهم الواحد في النصف الاول من عام 2007 علما بان صافي الربح يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 8.4 الاف دينار.
يذكر ان الشركة كانت قد حققت في الفترة نفسها من عام 2006 ربحية بلغت 539.6 الف دينار ما يعادل 20.2 فلسا للسهم الواحد.

'بحرية': 22.1 فلسا
بلغت ربحية شركة المقاولات والخدمات البحرية 'بحرية' 2.4 مليون دينار ما يعادل 22.1 فلسا للسهم الواحد في النصف الأول من عام 2007 علما بان صافي الربح يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 532.4 الف دينار. يذكر ان الشركة كانت قد حققت في الفترة نفسها من عام 2006 ربحية بلغت 2.7 مليون دينار ما يعادل 24.7 فلسا للسهم.

'هيومن سوفت' تشتري قطعتي أرض ب 1.7 مليون
أعلنت شركة هيومن سوفت القابضة شراءها قطعتي أرض في منطقة الشرق قيمة الأرض الأولى مليون دينار والثانية 710 آلاف.

إدارة 'المجموعة المالية' توشك على استرداد قيمة أصول مقدرة ب 50 مليون دينار
أكدت مصادر مطلعة ان الجهود التي بذلها مجلس إدارة المجموعة المالية الكويتية على مدار الفترة الماضية لاسترداد غالبية أصول المجموعة المقدرة قيمتها بنحو 50 مليون دينار، أوشكت على الانتهاء مع الوصول للمراحل النهائية لاسترداد المبلغ المتبقي الذي يقدر بمليون ونصف المليون دينار. وأضافت المصادر قائلة: بناء على هذا التطور اتضح الآن الموقف بالنسبة للمجموعة المالية الكويتية باحتفاظها بأصول من دون أي التزامات قائمة، مشيرة في هذا الصدد إلى أن ذلك من شأنه أن يعزز ملكية وملاءة محفظة الباب التي تجرى حاليا تسويتها بشكل كامل وبالتالي إضافة مبالغ الملكية إلى بند حقوق المساهمين أو إيرادات أخرى لعدد من الشركات على أساس ان المجموعة المالية تمتلك نحو 50% من محفظة الباب
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة
عدد القراء: 3


08/08/2007 'الكابلات' ترفع أرباحها بنسبة 40.4% إلى 15.3 مليون دينار في النصف الأول

إعداد: تامر حماد - محسن السيد
أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية المهندس بدر ناصر الخرافي عن نجاح الشركة في تحقيق قفزة ارباحها في النصف الاول من العام الجاري 2007 الى 15.3 مليون دينار بزيادة بلغت نسبتها 40.4 مقارنة مع 10.9 ملايين دينار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي2006. واوضح الخرافي في بيان صحفي ان ربحية السهم قفزت بنسبة تتجاوز 15.9% من 82 فلسا في النصف الاول من العام الماضي الى 95 فلسا في النصف الاول من العام الجاري.
واشار الخرافي الى ان الشركة تمكنت من تحقيق نمو واضح في ارباحها خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 52% الى 7.6 ملايين دينار مقارنة مع 5 ملايين دينار الفترة المناظرة من العام الماضي، كما ارتفعت ربحية السهم بنسبة 23.7% من 38 فلسا الى 47 فلسا خلال الفترة نفسها.

صعود تدريجي متوازن غير رافض للتصحيح الضمني من وقت إلى آخر
استمر سوق الكويت للأوراق المالية في الارتفاع على الرغم من تراجع في قيم وأحجام التداولات، حيث لم تتجاوز القيمة امس 133 مليون دينار، ليستقر من خلالها المؤشر السعري على مستوى 12479 نقطة مرتفعا بواقع 31.9 نقطة، فيما كان المؤشر الوزني قد ارتفع بواقع 3،8 نقاط عندما اقفل عند مستوى 736.1 نقطة.
ويؤكد المحللون ان حركة تداولات هذه الايام تعود الى عدة عوامل منها:
- المرحلة الانتقالية بين اعلانات الربع الثاني والربع الثالث.
- استقرار نسبي للاسهم القيادية مع ارتفاع محدود لسهم الهواتف على مدى الجلستين الماضيتين.
- دخول مجاميع جديدة بتحركات تستهدف اسعارا جديدة لبعض الاسهم الصغيرة.
- دعم معقول من المحافظ والصناديق لبعض الاسعار من اجل تعزيز ما تحقق حتى الآن هذا العام.
ومن خلال ما سبق، تشير بعض الاوساط المالية الى حالة الترقب المغلفة برغبة السوق في الارتفاع التدريجي (غير الرافض للتصحيح الضمني من وقت الى آخر)، والذي اخذ شكلا افقيا متزنا من دون الهرولة وراء ارتفاعات عمودية او حتى انخفاضات كبيرة لتكون الانظار متجهة نحو مستويات جديدة قد تفوق على المدى المتوسط 12600 نقطة.

عرض المشاريع بشراء حصة مؤثرة في الأهلي المتحد.. قائم
فور تسيد انطباع بوصول مفاوضات بنك قطر الدولي لشراء حصة 55% من رأسمال البنك الاهلي المتحد يقفز الى الاذهان مباشرة عرض مجموعة المشاريع الذي قدم من قبل ولم يقدر له ان يمضي قدما لخلاف حول السعر الذي توقف عند 1.750 دولار للسهم، باعتبار ان الخطوة التالية لفشل مفاوضات 'قطر الدولي' ستكون استجلاب عروض اخرى اذا ما كان لدى الملاك النية بالاستمرار في قرار البيع.
الى هنا تقول مصادر ذات صلة بمجموعة المشاريع ل'القبس': 'اذا كانت هناك رغبة بالبيع فنحن نشتري' ولا يزال عرضنا فوق 'الطاولة' ولم نقل في وقت اننا سحبنا العرض.
وتؤكد المصادر: لا يزال اهتمامنا بشراء حصة في البنك الاهلي المتحد قائما وموجودا ولم تتغير قناعتنا، وسنمضي قدما في استكمال اجراءات التفاوض واتمام الصفقة اذا قرر الطرف البائع الذهاب مباشرة الى عرض 'المشاريع'.
وفيما يتعلق بالسعر المقدم سابقا، قالت المصادر: لقد قدمنا عرض السعر بناء على ما نعتبره تقييما عادلا وليس 'كسر عظم'.. 'اذا ما فشلت المفاوضات الحالية واعلن رسميا عن ذلك سيظهر عرضنا من جديد'.
وردا على سؤال عما اذا كانت المفاوضات قد تستأنف ويشهد السعر 'حلحلة' من اجل الفوز بالصفقة تقول المصادر: 'اذا ما تلقت المجموعة اتصالا برغبة الطرف الآخر في مواصلة التفاوض يمكن ان نتوقع مع ذلك التطور ان هذا الامر وارد لكن في حدود (...)'.
وقالت المصادر: ان 'الاهلي المتحد' كان جانبا من خطة للمجموعة بالدخول في شركات قائمة ستبدو نتائجها في الفترة المقبلة، لا سيما بعد ان نجحت المجموعة في تعزيز حصصها في غالبية شركاتها وتسديد جزء كبير من التزاماتها المالية.

تركسل للاتصالات تتطلع لعطاءات في الكويت والعراق
اسطنبول ـ رويترز ـ قالت شركة تركسل، رائدة خدمة الهاتف المحمول في تركيا، انها ستتقدم بطلب للمشاركة في التأهل لدخول عطاء لشراء حصة 36 في المائة في ثالث شركة كويتية لخدمة الهاتف المحمول.
وقالت الشركة في بيان لبورصة اسطنبول انها قررت دراسة المشاركة في عطاءات على ثلاثة تراخيص لخدمة الهاتف المحمول في العراق.
وقالت تركسل 'شركتنا قررت المشاركة في التأهل للطرح العام الذي سيفتح لبيع حصة 36 في المائة'.
وستضطلع لجنة في الكويت باختيار الشركات المؤهلة للجولة الثانية من عملية الطرح العام ويتعين على المستثمرين المحتملين عرض الحد الأدنى المطلوب للحصة.
وتدير شركة الاتصالات المتنقلة، ثاني أكبر شركة اتصالات في الخليج من حيث القيمة السوقية للاسهم، وشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة شبكتي المحمول في الكويت التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة.
وستعرض الكويت حصة 50 في المائة في ثالث شركة لخدمة الهاتف المحمول في طرح عام وتحتفظ بحصة 34 في المائة.
ولدى تركسل بالفعل أعمال في شبكات محمول في كازاخستان واذربيجان ومولدوفا وجورجيا.
والمساهمون الرئيسيون في تركسل هم كوكوروفا التركية وتليا سونيرا السويدية ـ الفنلندية، والتيمو الروسية للاستثمار في الأسهم.

'ألافكو' توقع خطاب نوايا مع 'أير فنشر' و'الخطوطة الباكستانية'
قالت شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات (الافكو) انها وقعت خطاب نوايا مع شركة 'اير فنشر' لشراء مواعيد تسليم 7 طائرات من نوع ايرباص اي 320 خلال عام 2009 من شركة 'اير فنشر'، وتعديل عقد شراء الطائرات المبرم مع شركة الايرباص لاضافة هذه الطائرات.
كما وقعت الشركة في اليوم نفسه خطاب نوايا مع الخطوط الجوية الباكستانية لتأجيرهم الطائرات السبع الجديدة نوع اي 320 عند تسلمها خلال عام 2009.

أسمنت الخليج: 28 فلسا
بلغت ربحية شركة اسمنت الخليج 19.9 مليون دينار، أي ما يعادل 28 فلسا للسهم الواحد في النصف الأول من العام 2007 مقارنة بارباح بلغت 1.6 مليون دينار ما يعادل فلسين في الفترة نفسها من عام 2006، علما بأن صافي الربح في 2007 يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 3.3 ملايين دينار.

أولى وقود: 5.4 فلوس
بلغت ربحية شركة الاولى للتسويق المحلي للوقود 1.6 مليون دينار، أي ما يعادل 5.4 فلوس للسهم في النصف الاول من العام 2007 مقارنة ب 1.6 مليون دينار ما يعادل 5.3 فلوس للسهم في الفترة نفسها من عام 2006.

الأهلية للتأمين: 65 فلسا
حققت الشركة الاهلية للتأمين ربحية بلغت 9 ملايين دينار، أي ما يعادل 65 فلسا للسهم في النصف الاول من العام 2007 مقارنة ب 9.4 ملايين دينار ما يعادل 67.8 فلسا للسهم في الفترة نفسها من عام 2006.

عطلة يوم ذكرى الإسراء والمعراج
يعطل سوق الكويت للاوراق المالية اعماله يوم السبت الموافق 2007/8/11 واعتباره عطلة رسمية.
ويستأنف الدوام الرسمي كالمعتاد اعتبارا من يوم الاحد الموافق 2007/8/12.

إدراج 'التقدم التكنولوجي'
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة التقدم التكنولوجي سوف تدرج في السوق الرسمي ضمن قطاع (الخدمات) وذلك اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 2007/8/13 على النحو التالي:
باللغة العربية: التقدم
باللغة الانكليزية: Atc

تعديل سعر الدينار
خفض بنك الكويت المركزي أمس قيمة الدينار الكويتي 0.04 في المائة مقابل الدولار الأميركي بعد ان شهدت العملة الأميركية ارتفاعا مقابل العملات الأجنبية الرئيسية.
وقال البنك المركزي في موقعه على الانترنت ان سعر صرف الدينار مقابل الدولار أصبح 281.55 فلسا بعد ان كان 281.40 فلسا تقريبا.

'المعامل' توقع عقدين لتشييد فندقين في لبنان
أفادت الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات بأنها قامت بتوقيع عقدين على النحو التالي:
1 - عقد مشروع بناء وتشييد 'مشروع ستار تاور اوتيل' مع شركة ستار تاور في الجمهورية اللبنانية بقيمة 6.3 ملايين دولار اميركي اي ما يعادل 1.8 مليون دينار، وان مدة العقد لهذا المشروع تنتهي حتى تاريخ 2007/12/20.
2 - عقد مشروع بناء وتشييد 'مشروع صيفي كراون تاور' مع شركة صيفي كراون في الجمهورية اللبنانية بقيمة 16 مليون دولار اميركي اي ما يعادل 4.5 ملايين دينار، وان مدة انجاز هذا المشروع هي 979 يوما.


10 فلوس ربحية السهم في النصف الأول
'الاستهلاكية': بيع قسائم بقيمة 3،5 ملايين دينار
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية عبدالله مسلم العبار ان مجلس ادارة الشركة عقد اجتماعا امس وأقر البيانات المالية المرحلية للفترة المنتهية في 2007/6/30 بالاضافة للخطة التشغيلية للشركة للفترة المقبلة.
واوضح العبار ل'القبس' ان سهم الشركة حقق خلال هذه الفترة ربحية بلغت 10 فلوس للسهم، مشيرا الى ان مجلس الادارة اقر خلال اجتماعه الموافقة على عرض تلقته الشركة من احدى الجهات بشراء قسائم تملكها حاليا بسعر 3.518 ملايين دينار وبربحية تصل الى نحو 700 الف دينار ينتظر ان تدخل هذه الارباح ضمن نتائج الشركة للربع الثالث من العام الحالي او الربع الرابع على ابعد تقدير.
واشار العبار الى ان مجلس الادارة اقر الاستراتيجية الجديدة للشركة لاسيما في المجال الصناعي التي ستتضمن تشغيل مصانع جديدة وتأسيس اخرى في المرحلة المقبلة داخليا وخارجيا.


الصفوة: 16.12 فلسا
أعلن العضو المنتدب لشركة مجموعة الصفوة القابضة عادل يوسف الصقعبي عن تحقيق أرباح للشركة للنصف الأول من 2007 بلغت 15.4 مليون دينار كويتي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت 3.5 ملايين دينار بنسبة نمو تعادل 333%، كما أصبحت ربحية السهم خلال الفترة تعادل 16.12 فلسا مقابل 5.17 فلوس للسهم للفترة المقابلة وبنسبة نمو 212%.
بالإضافة إلى ذلك أصبحت حقوق المساهمين لغاية 2007/6/30 تقدر بمبلغ 121.5 مليون دينار وبقيمة دفترية تعادل 121 فلسا للسهم الواحد مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بمبلغ 109.1 ملايين دينار كويتي وبقيمة دفترية تعادل 109 فلوس للسهم الواحد وبنسبة نمو تعادل 11%.
وقد ارتفع إجمالي أصول الشركة بنسبة نمو 103%، حيث كانت العام الماضي مبلغ 111.5 مليون دينار وبلغت 226.9 مليون دينار في الفترة الحالية، وقد حققت الشركة ارتفاعا في نسبة إيراداتها لتصل إلى 31.6 مليون دينار كويتي، مقارنة بالعام السابق للفترة نفسها 7.8 ملايين دينار كويتي، أي بنسبة نمو 303%. وقد بلغ العائد على حقوق المساهمين نسبة 12% خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة الماضية 3% وبنسبة نمو 288%.
ومن أبرز الإنجازات التي تمت أخيرا، حيث قامت إدارة الشركة خلال الشهر الماضي بشراء 44% من أسهم شركة الشعيبة للصناعات الورقية لتصل نسبة الاستحواذ إلى 51%، حيث تسعى الشركة من خلال عملية الاستحواذ إلى تشكيل مصادر دخل متنوعة، من القطاع الصناعي (شركة الشعيبة للصناعات الورقية) والقطاع الغذائي (شركة دانة الصفاة الغذائية)، بالإضافة إلى المساهمات السابقة في قطاع البنوك (بنك يونيكرون، بنك داوود الإسلامي) وقطاع الاستثمار (شركة الصفاة للاستثمار، شركة الأمان للاستثمار) ومازلنا نبحث عن فرص أخرى لدعم وتنويع مصادر الدخل في السوقين المحلي والعالمي.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
أبراج' تبحث مع الحكومة السنغالية. 3 عقود قيمتها 1،3 مليا دولار
عدد القراء: 228


01/08/2007 اعلن سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) ان شركة الابراج القابضة بحثت مع الحكومة السنغالية في ثلاثة عقود قيمتها 1،3 مليار دولار اميركي.
واضاف السوق في موقعه على الانترنت ان العقد الاول يخص قطاع النفط والغاز والقيمة التقديرية للعقد هي 400 مليون دولار وستنفذ شركة الابراج لخدمات النفط والغاز التي تمتلك شركة الابراج القابضة نسبة 100 في المائة منها العقد بالشراكة مع شركة 'غلف. ستراتيجك. بارتنرز' البحرينية بعد اجراء كل الدراسات المالية والفنية للعقد ويتوقع ان تكون مدة العقد خمس سنوات.
واوضح ان العقد الثاني هو عبارة عن عقد خدمات بيئية واعادة تدوير النفايات والقيمة التقديرية للعقد تصل الى 500 مليون دولار وستنفذ الابراج لمقاولات تنظيف المباني والمدن التي تمتلك شركة الابراج القابضة نسبة 65 في المائة فيها العقد بالشراكة مع شركة (سينجلز. ال. تي. دي) الانكليزية في حالة توقيع الاتفاقيات النهائية الخاصة بالعقد ويتوقع ان تكون مدة العقد خمس سنوات).
واشار الى ان العقد الثالث خاص بعدة قطاعات خدمية تتضمن عقودا زراعية ونظافة وعقود خدمية اخرى وتصل قيمة هذه العقود الى 400 مليون دولار وستنفذ شركة الابراج لمقاولات تنظيف المباني والمدن وشركة المسيلة لمقاولات تنظيف المباني والمدن وشركة الابراج لمكافحة القوارض والمقاولات الزراعية العقود كاملة في حالة توقيع الاتفاقيات النهائية الخاصة بها. وافاد بأن الابراج انتهت من المباحثات الحالية على ان تدرس القدرات التنفيذية للشركة لهذه العقود ووعد الطرف السنغالي بالرد نهائيا على الشركة بهذا الخصوص قبل نهاية العام الجاري



تناوب مجموعات التأثير على المؤشر حجب ظهوره
'الأمان': التصحيح المتوقع حدث وسيدفع لمزيد من الارتفاعات
عدد القراء: 292


01/08/2007 قالت شركة الامان للاستثمار ان مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية السعري واصل اتجاهه الصعودي خلال شهر يوليو، كما كان متوقعا له، وتجاوز اعلى قراءة تاريخية له عند 12.100 نقطة الذي كان يعتبر مستوى مقاومة واصبح الآن مستوى دعم للمؤشر.
واضافت في تقريرها عن اداء السوق في يوليو المنصرم: كنا قد اشرنا سابقا الى ان السوق قد يدخل في مرحلة تصحيحية ليعاود صعوده بقوة في دورة ثانية وتوقعنا ان يؤخر هذا التصحيح اعلانات ارباح النصف الاول المتوقع لها ان تكون قوية او ان يسبب تأخيره صعود حركة مجموعة المخازن والمجموعات الاستثمارية الاخرى، وهذا ما حدث بالفعل فبعد ان قادت شركة الاتصالات المتنقلة (mtc) مؤشر السوق بالصعود خلال النصف الاول من العام حدث تصحيح لها وبدأت تتحرك مجموعات اخرى لم تكن قد اخذت نصيبها في الصعود خلال النصف الاول من العام مثل مجموعة اجيليتي ومجموعة شركة الصناعات الوطنية ومجموعة البحر وان ما حدث من تناوب مجموعات معينة على التأثير في قراءة المؤشر هو الذي حجب التصحيح عن الظهور خلال الفترة السابقة.
ولفتت الى ان الشركات العشر الاولى التي كانت شهدت اسعارها الأكثر ارتفاعا في السوق خلال شهر يوليو بمتوسط ارتفاع بلغ 31%، لا تتعدى قيمتها الرأسمالية الى اجمالي القيمة الرأسمالية للسوق 1.7% في حين ان الشركات العشر الاولى الاكبر من حيث القيمة الرأسمالية، التي تشكل في مجموعها 68% من القيمة الرأسمالية للسوق، لم تتعد نسبة الزيادة في اسعارها 5% خلال شهر يوليو. وبذلك فإننا نعتبر انه في حين ان الاتجاه الصعودي القوي للمؤشر، الذي بدأ منذ فبراير من هذا العام استمر خلال شهر يوليو، لكن التصحيح المتوقع قد حدث بالفعل. ان معدل الارتفاع خلال شهر يوليو كان 16.5 نقطة يوميا في حين انه كان 31.6 نقطة يوميا خلال الاشهر الاربعة من مارس الى يونيو. من شأن هذا التصحيح الضمني ان يدفع المؤشر الى مزيد من الارتفاع من دون ان يشهد حركة تصحيحية ملحوظة قبل مستوى 13500 نقطة.
تأثير الغموض
واضاف: مما لا شك فيه ان استمرار الغموض حول صفقة شركة الاتصالات المتنقلة قد اثر على تداول السهم في شهر يوليو، حيث انخفض سعره بنسبة 10.7% عن شهر يونيو، وانخفضت كمية التداول عليه بنسبة 65% وانخفضت ايضا قيمة التداول على السهم بنسبة 67%. وكان لهذا الانخفاض اثر على مؤشرات السوق العامة، حيث انخفض معدل كمية الاسهم المتداولة خلال شهر يوليو بنسبة 7.5% عن شهر يونيو ومعدل قيمة الاسهم المتداولة بنسبة 3% عن شهر يونيو، رغم ادراج خمس شركات جديدة هي شركة مبرد للنقل، وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية وشركة الكويتية للمنتزهات وشركة الارجان العقارية ومجموعة كوت الغذائية بلغ اجمالي قيمتها الرأسمالية عند الادراج 674.215.024 د.ك. ومن الواجب التنويه الى ان هذه الشركات من ضمن المجموعة الاخيرة التي تدرج وفق شروط الادراج السابقة للتعديل الاخير، وما زال عدد قليل من الشركات ضمن هذه المجموعة في مرحلة استكمال اجراءات الادراج.




المقال في صفحة الجريدة PDF
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


مملوكة بنسبة %100 لـ عربي القابضة
(عربي الزراعية) وقعت عقداً مع الدفاع
كتب الأمير يسري:
ذكر نائب الرئيس في شركة (عربي القابضة) حامد البسام أن شركة عربي الزراعية (التابعة) وقعت أمس عقدا مع وزارة الدفاع بقيمة 371.520 ألف دينار تتعلق بالصيانة والتوريد لموقعين تابعين للوزارة .
من جهة أخرى أشار البسام إلى أن محكمة الاستئناف قضت بتعويض عربي الزراعية بقيمة 265.432 ألف دينار على خلفية نزاع قانوني يتعلق بعقد سابق بين الشركة والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية لا فتا إلى أن محكمة الدرجة الأولى قضت في حكمها بخصوص نفس النزاع بتعويض الشركة بنصف مليون دينار .
وأوضح البسام أن شركة عربي الزراعية قررت الذهاب إلى محكمة التمييز للمطالبة بكامل مبلغ التعويض الذي أقرته محكمة الدرجة الأولى.
يذكر أن شركة عربي الزراعية تعود ملكيتها لشركة عربي القابضة بنسبة ملكية تبلغ %100.
وعلى صعيد تداولات سهم عربي القابضة في سوق الكويت للأوراق المالية فإن السهم اقفل أمس عند مستوى 405 فلوس مرتفعا بواقع 5 فلوس عن اليوم السابق بعد أن تم تداول نحو 250 ألف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 102.5 ألف دينار عبر 22 صفقة.

تاريخ النشر: الاربعاء 29/8/2007


غلوبل: 335 فلسا السعر العادل لسهم 'إنجازات'
عدد القراء: 255


01/08/2007 أجرت شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) تحديثا لتقييم سهم شركة إنجازات للتنمية العقارية حيث قالت: شهدت شركة انجازات للتنمية العقارية (المال العقارية سابقا) انخفاضا بنسبة 33 في المائة في اجمالي ايراداتها في السنة المالية 2006 ليصل الى 10.2 ملايين دينار بالمقارنة مع 15.2 مليون دينار في العام السابق. ويعزى هذا التراجع الى انخفاض دخل الشركة من بيع الممتلكات الاستثمارية، حيث انخفض من 3.8 ملايين دينار كويتي في العام 2005 الى 0.8 مليون دينار في العام ،2006 مصحوبا بانخفاض حصة الشركة في المشاريع المشتركة، إذ إن الشركة قد قامت ببيع معظم حصتها في شركة الاولى العقارية في البحرين، وفقا لذلك لم تسجل الشركة اي ارباح من المشاريع المشتركة.
في السنة المالية ،2006 انخفضت ايرادات الايجارات بنسبة 48 في المائة لتصل الى 0.385 مليون دينار كويتي بالمقارنة مع 0.739 مليون دينار في العام السابق. لكن من المتوقع ان ترتفع هذه الايرادات في المستقبل، حيث تعتزم الشركة استئجار 6 طوابق في برج الداو، وهو برج مكاتب انشئ حديثا في مدينة الكويت، بالاضافة الى ذلك، يتوقع ان تساهم ايرادات الايجارات من مشروع معسكرات العمل الالزامية في القوز في دولة الامارات العربية المتحدة، في تعزيز الايرادات المتكررة للشركة.
وسجلت شركة انجازات ارباحا بلغت قيمتها 2.5 مليون دينار كويتي من بيع 22 طابقا في مجمع مكاتب الداو في الكويت خلال السنة المالية ،2006 وقد استغلت الشركة الطوابق الباقية سواء كمقر لها او لتوليد الايرادات من خلال تأجيرها. وبلغ اجمالي موجودات الشركة 98 مليون دينار كويتي في نهاية العام ،2006 حيث نما بنسبة 33 في المائة كمعدل سنوي، كما ازداد معدل الممتلكات الاستثمارية بنسبة 48 في المائة خلال عام ،2006 وصولا الى 59.42 مليون دينار كويتي، حيث شكل الجزء الرئيسي من موجودات الشركة، باحتلاله ما نسبته 61 في المائة من مجموع الموجودات في عام 2006.
وتتضمن مشاريع التطوير المستقبلية لشركة انجازات، مشروع مجمع مكتب انجازات في منطقة شرق في الكويت، ومشروع تطوير مجمع الشويخ وهو مجمع متعدد الانشطة ومشروع تطوير معسكرات العمل في القوز، اضافة الى مشروع مجمع مكاتب البرشاء في دبي.
وقد حددنا ما نسبته 80 في المائة الى طريقة تقييم خصم التدفقات النقدية وما نسبته 20 في المائة الى طريقة تقييم السعر/القيمة الدفترية لسهم الشركة. وبناء على استخدام اسلوب المتوسط الوزني، توصلنا الى القيمة العادلة لسهم شركة انجازات وهي 335 فلسا. علما بأن السهم يتداول حاليا عند مستوى 300 فلس. كما في 29 يوليو من عام ،2007 اي ادنى بنسبة 11.8 في المائة عن القيمة العادلة.


التغطية بلغت 160 مرة خلال الفترة المحددة للاكتتاب
الشمالي: ' المدينة' تخصص أسهم 'اكتتاب القابضة'
عدد القراء: 438

عهد الحساوي



01/08/2007 أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المدينة للتمويل والاستثمار الدكتور علي الشمالي انه تم الانتهاء من تخصيص اسهم الاكتتاب في شركة اكتتاب القابضة بالكامل، والذي بلغ 160 مرة خلال المدة المحددة لتغطية الاصدار، مشيرا الى انه تم توزيع الشهادات وتحويل المبالغ.
وقال الدكتور الشمالي ان الاولوية في الاكتتاب منحت لمساهمي 'المدينة'، الذين استحوذوا على نسبة تتراوح بين 60 و70 في المائة من الطرح، فيما حصل باقي المساهمين من خارج العملاء على الحصة المتبقية على 30 الى40 % من الطرح.
غالبية المساهمين
وبين الدكتور الشمالي ان غالبية المساهمين في اكتتاب القابضة من شريحة الشركات والمؤسسات،وهو ما يعكس ثقة هذه الجهات في استراتيجية نشاط اكتتاب القابضة المبنية على اقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة، في مجال الاصدارات الاولية العامة منها، والخاصة التي تطرح في دول مجلس التعاون الخليجيي، وكذلك الشرق الاوسط، وفقا لدراسات تتضمن احتساب معدل العائد ونسبة المخاطر المتوقعة.
وتوقع الشمالي في الكلمة التي القاها خلال الحفل الذي اقامته 'المدينة' بمناسبة تكريم الجهازين الاداري والتسويقي في الشركة لنجاحهما في انهاء عملية الاكتتاب في شركة اكتتاب القابضة والمساهمة ان تحتل الشركة موقعا متميزا بين الشركات الاستثمارية، ليس على صعيد السوق المحلي فحسب، بل سيمتد التميز الى الاسواق الخارجية، بفضل ما أسماه بالخطوات المدروسة في اقتناص الفرص المتميزة، المبنية على رؤى تأخذ في حسبانها التطورات التى تشهدها منطقة الخليج والشرق الاوسط.
وقال الشمالي انه من اهم عوامل التميز في شركة اكتتاب القابضة هو انها تتضمن عددا من الكفاءات الوطنية الشابة من ذوي الخبرة العالية في اقتناص الفرص الاستثمارية وعمليات الاستحواذ والدخول في الاصدارات الناجحة، كاشفا عن ان الشركة تعكف في الوقت الراهن على دراسة مجموعة من الفرص، التى ستنعكس بالايجاب على نشاط الشركة، بفضل القيمة الاستثمارية المضافة التى ستقدمها لنشاط 'اكتتاب'، سواء من حيث العائد، او من حيث الانتشار الجغرافي في الاسواق المستهدفة.
استحواذات
وقال الدكتور الشمالي انه من المرتقب ان تتمكن 'اكتتاب' من الاستحواذ على حصص مؤثرة في شركات اقليمية واعدة في الفترة المقبلة، مفضلا عدم الكشف عن هويتها في الوقت الراهن، حرصا على نجاح المفاوضات التى يجريها فريق العمل في هذا الخصوص، مشيرا الى ان الاعلان عن اي صفقات قد يتم التوصل اليها سيتم فور الانتهاء من دراستها واقرارها.
وطالب موظفي الشركة العاملين بالاستمرار في بذل مزيد من الجهد، مشددا على التحلي بالابداع في العمل ضمن منظومة العمل بروح الفريق الواحد، وكذلك التطوير المكرس بالامانة والابداع وكذلك الصدق مع العملاء ومع الرؤوساء.
الحساوي
من جهتها، اشادت نائبة رئيس مجلس الادارة في شركة اكتتاب القابضة عهد شملان الحساوي بالجهود التى بذلها الجهاز الادارى والتسويقي في شركة المدينة للتمويل والاستثمار، مبينة ان الاكتتاب في شركة اكتتاب القابضة تمت تغطيته بأسلوب مهني ومتميز.
وقالت الحساوي أنه تم الانتهاء من تحويل الاسهم المخصصة لصالح العملاء و تحويل المبالغ المسترجعة الحسابتهم خلال أسبوعين و هذا في حد ذاته إنجاز و أضافت الحساوي ان الشركة تسير قدما وبخطوات مدروسة في سياستها الاستثمارية، والدليل الفرص التى استحوذت عليها 'اكتتاب' حتى الان، والتى لاقت قبولا وصفته بالمتميز من قبل المساهمين سواء من الشركات والافراد.
وشددت الحساوي على ان اقتناص 'اكتتاب' للفرص الاستثمارية يأتي بعد دراسات مستفيضة قائمة على دراسة جدوى تشمل معدلات العائد وكذلك نسب المخاطر، وهو ما سينعكس بالايجاب على نشاط الشركة في الفترة المقبلة.
وعاودت الحساوي تأكيدها على دور الفريق الفني ل 'اكتتاب' الذي يسعى دائما الى الاستحواذ على افضل الفرص الاستثمارية، المطروحة في السوق المحلي او الخليجي، وكذلك في اسواق الشرق الاوسط.






المقال في صفحة الجريدة PDF


علي الشمالي يقدم هدية تذكارية لأحد موظفي الشركة
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
الجمعية العمومية تزيد رأس المال 100%
العثمان: 'هيومن سوفت' ترحب بالتحالفات والاستحواذات
عدد القراء: 278


01/08/2007 كتب أحمد فتحي:
رحب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة 'هيومن سوفت' القابضة فهد العثمان بالشركات التي تريد الاستحواذ على حصص من الشركة او القيام بتحالفات واندماجات معها، ولاسيما ما قامت به مجموعة الاوراق المالية منذ اسبوع، برفع حصتها في الشركة الى 20%، معلنا ان هناك مفاوضات مع خمس شركات اخرى بهذا الشأن.
وتوقع العثمان في الجمعية العمومية للشركة امس ان تقوم 'هيومن سوفت' في 2008 بالعديد من هذه التحالفات، مؤكدا ان 'الاوراق المالية شريك استراتيجي وداعم مادي قوي للشركة'.
وقال ان الاشاعات التي تطلق على الشركة ليس وراءها مساهمون بل موظفون تركوا الشركة وارادوا الكيد لها، مؤكدا ان الشركة في وضع صحي اكثر من اي وقت سبق.
واضاف ان الشركة مرت في 2006 بكبوة وهي في سبيل ان تتعافى منها، مشيرا الى ان الشركة منيت بخسائر في الربع الاول من العام الحالي بلغت 180 الف دينار، ولكنها حققت ارباحا في الربع الثاني بنحو 83 الف دينار.
وقال ان سبب هذه الكبوة هو اعادة هيكلة الشركة وبناء كوادر جديدة، تماشيا مع سياسة التكويت التي تنفذها الشركة، موضحا ان في السابق كانت نسبة الكويتيين في الشركة 1% والآن وصلت الى 60%، بينما اصبح 85% بالادارة العليا من الكويتيين.
وبين العثمان ان الشركة لم تقم بعملية احلال فقط، ولكن الكويتيين الذين تم اختيارهم كانوا اكثر كفاءة وقدرة على العطاء، كما عملت الشركة على تخفيض التكلفة الثابتة بنسبة 40%.
الجمعية العمومية
واقرت الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي عقدت بنسبة حضور بلغت 84.94%، الموافقة على رفع البند الاول من جدول الاعمال والمتعلق بالموافقة على استقالة فهد العثمان حيث تمت اعادة النظر في هذا الموضوع بناء على طلب الجمعية العامة وتقرر استمراره بمنصبه كرئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب.
كما وافقت العمومية على زيادة رأسمال الشركة بنسبة 100% من 5.712 ملايين دينار، الى 11.424 مليون دينار موزعة على 114.240 مليون سهم قيمة السهم الواحد 100 فلس.

أرباح النصف الأول
عدد القراء: 400
متابعة يومية للنتائج


01/08/2007 كتب تامر حماد:
مبرد: 4.02 فلوس
اعتمد مجلس ادارة شركة مبرد للنقل امس البيانات المالية المرحلية للفترة المنتهية في 2007/6/30حيث حققت الشركة ربحية بلغت 312.110 الف دينار ما يعادل 4.02 فلوس للسهم الواحد.

'قيوين أ': 5.5 ملايين دينار
بلغت أرباح شركة صناعات اسمنت ام القيوين (قيوين أ) 5.5 ملايين دينار مما يعادل 19 فلسا للسهم، علما بان صافي الربح يتضمن خسائر غير محققة بمقدار 73.7 الف دينار.
وكانت الشركة تكبدت خسائر في الفترة المقابلة من العام الماضي بلغت 2.1 مليون دينار مما يعادل 0.07 فلس للسهم.

'ب ك تأمين': 1.9 مليون دينار
حققت الشركة البحرينية الكويتية للتأمين (ب.ك. تأمين) ربحية بلغت 1.9 مليون دينار مما يعادل 32 فلسا للسهم الواحد في النصف الاول من ،2007 مقارنة بأرباح بلغت 1.7 مليون دينار مما يعادل 30 فلسا للسهم في الفترة نفسها من عام 2006.

'تمدين ع': 20.2 فلسا
حققت شركة التمدين العقارية ارباحا بلغت 6.8 ملايين دينار مما يعادل 20.2 فلسا للسهم الواحد في النصف الاول من عام 2007 علما بان صافي الربح يتضمن خسائر غير محققة بمقدار 1.6 الف دينار.
وكانت الشركة حققت في الفترة المقابلة من عام 2006 ربحية بلغت 3.2 ملايين دينار مما يعادل 9.7 فلوس للسهم الواحد.

'ك تلفزيوني': 29.7 فلسا للسهم
بلغت ارباح الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني (ك تلفزيون) 1.7 مليون دينار مما يعادل 29.7 فلسا للسهم الواحد في النصف الاول من عام ،2007 مقارنة بخسائر تكبدتها الشركة في الفترة نفسها من عام 2006 بلغت 1.3 مليون دينار مما يعادل 24.3 فلسا للسهم، علما بان صافي الربح يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 1.4 مليون دينار.





المقال في صفحة الجريدة PDF
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
16.09 فلسا للسهم
الخليجي: 6.4 ملايين دينار أرباح النصف الأول
عدد القراء: 303

فيصل الخزام



01/08/2007 أعلن بيت الاستثمار الخليجي (الخليجي) أنه سجل أرباحا صافية بلغت 6,4 ملايين دينار في نتائجه نصف السنوية. وقال رئيس مجلس إدارة شركة بيت الاستثمار الخليجي فيصل عبدالله الخزام أن ربحية السهم للنصف الأول من عام 2007 بلغت 16.09 فلسا. وأضاف الخزام: 'أعتقد أن أداء بيت الاستثمار الخليجي في عام 2007 عزز موقعنا كإحدى شركات الخدمات المالية والاستثمارية الرائدة في منطقة الخليج ولقد أظهر بيت الاستثمار الخليجي توازنا في الأداء لمنتجاته في أنحاء المنطقة وفي كل استثماراته'. وبين الخزام أن بيت الاستثمار الخليجي سيظل ملتزما باستراتيجية استكشاف وتحديد فرص الاستثمار في قطاعات مختلفة مثل الصناعة والطاقة والصحة والتعليم. وفي ظل استمرار قوة المؤشرات الاقتصادية في المنطقة، نعتقد أن هناك فرصا كبيرة مقبلة للاستثمار الناجح.
وأفاد الخزام أن الخليجي يواصل توسيع نشاطاته في الشرق الأوسط وأميركا الشمالية من إنشاء شركات جديدة وصناديق استثمارية وقال: 'تتضمن استثماراتنا بعضا من أهم الشركات الرائدة في المنطقة في مجالاتها بالإضافة إلى الصناديق الاستثمارية المتميزة في أدائها ونحن نفخر بإنجازاتها'.
وأشار الخزام إلى وجود مشاريع جديدة أيضا في عمان سيجري الكشف عنها وتسويقها في المستقبل القريب. وأضاف: 'يؤمن بيت الاستثمار الخليجي بضرورة اختيار الاستثمارات الجيدة، لاستغلال فرص الاستثمار طويل الأجل سواء في هذه المنطقة أو في أي منطقة أخرى من العالم'

زيادة أرباح 'إسكان' نصف السنوية 8%
عدد القراء: 335

عبدالله الجابر


01/08/2007 الجابر: قفزة كبيرة في الأداء وتوقع مضاعفة الأرباح مستقبلا
اعلن رئيس مجلس إدارة شركة تمويل الإسكان (اسكان) الشيخ عبدالله الجابر الأحمد الصباح أن إسكان حققت نموا كبيرا في مستوى أدائها خلال النصف الأول من العام الحالي 2007، مسجلة زيادة في ربحية السهم بلغت 11.89فلسا بمعدل زيادة 8% عن نتائج الربحية خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 2006، حيث كانت قد بلغت 3.55 فلوس فقط، كما بلغ صافي الربح 3,225 ملايين د.ك محققا زيادة بنحو 2,238 مليون د.ك عن صافي الربح المحقق في النصف الأول من عام 2006 والبالغ أنذاك 987587 د.ك، فيما بلغ إجمالي الموجودات 146,292 مليون د.ك خلال النصف الأول من العام الحالي، بينما كان في الفترة نفسها من العام الماضي 101,367 مليون د.ك أي بزيادة بلغت 44,925 د.ك.
وأكد الشيخ عبدالله أن الشركة بصدد مضاعفة رأسمالها خلال الفترة المقبلة كونها حصلت على موافقة الجمعية العمومية غير العادية على تعديل نظامها الأساسي إلى شركة استثمارية متكاملة لا تعتمد فقط على تمويل الإسكان وإنما توسع دائرة أعمالها وأنشطتها لتشمل العقار والاستثمار وإدارة الأصول والمحافظ المالية وإدارة أموال الغير. وأشار إلى أن إسكان تتمتع بمحفظة مالية جيدة يبلغ معدل دورانها نحو 42% مقارنة بمعدلات الدوران العالمية 30% فقط، ويصل إجمالي المحفظة العقارية إلى 200 مليون دينار كويتي، كما تمتلك الشركة استثمارات مباشرة في 21 شركة مدرجة وغير مدرجة تتوزع على قطاعي التمويل والعقار يبلغ حجمه 34 مليون دينار كويتي، بالإضافة إلى صندوق مصارف المتخصص في أسهم البنوك، الذي حقق أداء مميزا حيث بلغ العائد منذ شهر فبراير الماضي إلى الآن نحو 32% وعلى مستوى العام 70%.
الحصة السوقية
وقال ان حصة إسكان من سوق التمويل تمثل 7.6%, كما تسعى الشركة لامتلاك بعض الشركات أو زيادة حصتها, ولديها أيضا نية للتخارج من بعض استثماراتها بما يتوافق مع استراتيجيتها الجديدة التي تهدف إلى خلق سيولة كافية لتحركات الشركات في كل الاتجاهات. وأضاف أنه بعد حصول الشركة على تصنيف عالمي من إحدى وكالات التصنيف العالمية فهي الآن في طور السعي نحو الحصول على تصنيف آخر جديد يعزز مكانتها أمام جهات التمويل والمصارف المحلية والعالمية حيث يمكنها من الحصول على التمويل اللازم في حال حاجتها الى تمويل أي مشاريع أو عمليات استحواذ على شركات.
واضاف ان طموحات شركة إسكان الكبيرة وخبرة إدارتها والعاملين فيها قد ساعدتها على تحقيق أهداف قياسية في أدائها المرتكز على خدمات التمويل العقاري التي لا تقتصر على تمويل الأفراد فحسب بل انها تمتد لتشمل المؤسسات الاستثمارية والتجارية والصناعية، إذ بإمكان إسكان تمويل تلك المؤسسات لشراء أو بناء المباني أو المقرات الخاصة بها، وذلك من خلال خدمة التمويل العقاري طويل الأجل والمرونة الشاملة في السداد من خلال فترات سماح مناسبة. وإلى جانب ذلك تقديم خدمة التمويل للمضاربة العقارية، وتوفير السيولة اللازمة للبدء في المشروع.


'منتزهات' توقع عقد إصدار صكوك بـ 50 مليون دولار
عدد القراء: 221


01/08/2007 قامت الشركة الكويتية للمنتزهات (منتزهات) بالتوقيع على عقد اصدار صكوك اسلامية بقيمة 50 مليون دولار بالتعاون مع المركز المالي الكويتي.
كما افادت بأنها بصدد تأسيس شركة تابعة في مملكة البحرين باسم الشركة البحرينية للمنتزهات برأس مال 100 الف دينار بحريني مملوكة بالكامل لمصلحة الشركة الكويتية للمنتزهات، وذلك لبدء نشاط الشركة في مملكة البحرين

الأرباح 29 مليون دينار والموجودات ارتفعت 14%
السبيعي: 'الكويتية للاستثمار' تحقق أعلى عوائد نصف سنوية في تاريخها
عدد القراء: 304

بدر السبيعي


01/08/2007 قال رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للاستثمار بدر ناصر السبيعي ان الشركة حققت خلال النصف الاول من العام الحالي نتائج مميزة وغير مسبوقة في تاريخ الشركة خلال الفترات المماثلة منذ انشائها عام ،1961 مبينا ان ارباح الشركة الاجمالية وصلت الى 29 مليون دينار كويتي خلال هذه الفترة منذ اول العام وحتى نهاية يونيو، حيث بلغت ربحية السهم 55،3 فلسا، مقارنة بربحية السهم خلال الفترة نفسها العام الماضي التي بلغت 35،56 فلسا.
واضاف السبيعي ان موجودات الشركة شهدت ارتفاعا واضحا اذ بلغت 381 مليون دينار حتى نهاية يونيو الماضي مقارنة ب 333 مليون دينار في 31 ديسمبر 2006 اي بزيادة 48 مليونا وبنسبة 14،4 في المائة، موضحا ان ايرادات التوزيعات خلال الفترة المذكورة وصلت الى 9،2 ملايين دينار كويتي مقارنة ب 3،5 ملايين خلال الفترة المماثلة من العام الماضي وذلك للجودة العالية لاستثمارات الشركة فيما ارتفعت الاتعاب والعمولات لتصل الى 8،6 ملايين مقارنة ب 7،8 ملايين خلال الفترة نفسها العام الماضي وذلك لاستمرارية الشركة في سياستها لجلب اكبر قدر من العمولات والادارة الجيدة لمحافظ عملائها.
واوضح السبيعي ان ايرادات الاستثمار في الاوراق المالية بلغت 16،2 مليون دينار خلال هذه الفترة مقارنة بخسائر غير محققة بلغت 8،5 ملايين دينار خلال الفترة نفسها السنة الماضية، مؤكدا ان هذه النتائج المميزة والتي تعد الافضل على مدى 47 عاما ما كانت لتتحقق لولا التوظيف الجيد للخبرات التي تملكها قيادات وموظفو الشركة والتي تمثلت في دراسة اوضاع السوق وكذلك اقتناص الفرص الاستثمارية المميزة فيه، معتبرا ان الخبرات التي يتمتع بها كادر الشركة والتي تراكمت خلال ما يقرب من نصف قرن تعد العامل الاساسي لنجاحات الشركة المتلاحقة، اضافة للسياسة الاستثمارية التي تتبع في الاختيارات الاستثمارية وتنويعها. وقال السبيعي ان استراتيجية الشركة التي تقوم على التوازن بين عوامل المخاطرة والمحافظة والتوسع الاقليمي والعالمي كانت من العوامل المهمة في هذه النجاحات، مبينا ان سياسة الشركة التي تتخذ منحي متوازنا بين المخاطرة والمحافظة وتعتمد على الدراسة العلمية لاي خطوة استثمارية وتتخذ من مصالح العملاء المعيار الاول للاداء ساهمت بشكل مباشر في تحقيق اداء لافتا الى ان الشركة بدأت تقطف ثماره، موضحا ان الشركة حرصت كذلك على التوسع المدروس اقليميا وعالميا من خلال الدخول في مشاريع وشراكات استراتيجية في الخليج ومصر، اضافة الى مناطق اخرى من العالم. وفيما رأى السبيعي ان عوامل الاسواق التي تعمل فيها الشركة لها دور في النتائج، لكنه شدد على ان هذه العوامل ليست هي المعيار الوحيد لنتائجها، مستشهدا على ذلك بأن اداء جميع صناديق الشركة المختلفة سواء المحلية او العالمية كان اعلى من مؤشرات الاسواق التي تعمل فيها، مما يعكس الخبرة التي تتمتع بها ادارات هذه الصناديق والتي استطاعت توظيف عوامل السوق الايجابية لتحقيق اعلى عوائد ممكنة.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
أرباحها ارتفعت 54% عن 2006
'المزايا' تحقق 11،8 مليون دينار و39 فلسا للسهم في 6 أشهر
عدد القراء: 312

رشيد النفيسي


01/08/2007 أعلنت شركة المزايا القابضة انها حققت قفزة في أرباحها خلال النصف الاول من العام الحالي 2007، حيث بلغ إجمالي أرباح الشركة 11.844 مليون دينار وبزيادة بلغت نسبتها 54% عن الفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت ربحية السهم 39 فلسا للسهم مقارنة ب 33,31 فلسا في الفترة نفسها من العام الماضي وبزيادة بلغت نسبتها 16.4%.
وفي تعليقه على هذه الارباح لفت رئيس مجلس إدارة الشركة رشيد يعقوب النفيسي في أعقاب إجتماع مجلس الادارة الذي عقد في مقر الشركة بعد ظهر أمس بحضور كل من المدير التنفيذي والعضو المنتدب المهندس خالد اسبيته وعضو مجلس الادارة فهد الابراهيم، الى ان أرباح الشركة واصلت القفز بمعدل متوازن وذلك في ظل النمو المتواصل والمستمر في حجم الإستثمارات والمشاريع التي تنفذها المزايا سواء على الصعيد المحلي أو الخارجي.
وقال النفيسي ان هذه الأرباح كانت متوقعة ومخططا لها بشكل جيد، حيث سبق أن تم الإعلان خلال مؤتمر التحليل السنوي الذي عقدته المزايا في وقت سابق من هذا العام عن أن أرباح الشركة ستستمر بالنمو خلال السنوات القادمة، خاصة أن الكثير من المشاريع التي كانت الشركة قد بدأتها من قبل قد بدأت ترى النور شيئا فشيئا.
وأشار إلى أنه وفي الوقت الذي قامت الشركة بتسليم العديد من المشاريع التي بدأتها في العام المنصرم، فإنها قد بدأت حاليا بتنفيذ مشاريع أخرى جديدة في كل من الكويت ودبي ومنها مشروع مدينة الأعمال الكويتية الذي تديره الشركة لمصلحة شركة مدينة الاعمال الكويتية ومشروع أبراج بحيرات الجميرا في دبي، ومشروع 'سفن زونز'، وهي المشاريع التي سيكون لتنفيذها وإنجازها إنعكاسات إيجابية على أرباح الشركة مع نهاية العام الجاري والعام المقبل.
وفي السياق ذاته أوضح النفيسي أن الشركة خطت خطوات أخرى على طريق تنويع استثماراتها وذلك من خلال تأسيس محفظة عقارية في سلطنة عمان، وتأسيس شركتين جديدتين كذراعين عقاريتين لها في الأردن وقطر، ألا وهما شركتا 'مزايا قطر' و 'مزايا الأردن'، وهي خطوات جديدة ستنعكس آثارها على عوائد ونتائج الشركة خلال السنوات القليلة المقبلة.
ونوه النفيسي بمؤشر المزايا العقاري الذي أطلقته الشركة في الربع الثاني من العام الجاري، والذي يعتبر المؤشر الوحيد من نوعه في المنطقة لقياس حركة ونشاط التداولات العقارية في المنطقة العربية كلها، مشيرا إلى أن الشركة كانت بهذه الخطوة سباقة في مجال تطوير السوق العقاري وتحديد أسس ومقومات العمل الصحيح فيه، وذلك بعد ان كان هذا السوق الكبير يعمل حتى وقت قريب من دون أي معلومات دقيقة أو مرجعيات صحيحة.

'إيفا' تستثمر 30 مليون دينار في بنك برتغالي
عدد القراء: 370

جاسم البحر


01/08/2007 اعلنت شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) انها قامت بالاستثمار في اسهم بنك كومرسيال بورتوغيز اس ايه بمبلغ 105 ملايين دولار اميركي، اي ما يعادل 30 مليون د.ك، وتأتي هذه الخطوة الاستثمارية تعزيزا وتوطيدا للعلاقة القائمة مع مجموعة ايفا الاستثمارية والقائمة منذ عام 1997.
وعليه اصبحت شركة الاستشارات المالية الدولية، بالاضافة الى كميتها السابقة في البنك المذكور تمتلك 0.75% من القيمة السوقية للمصرف والبالغة 13.5 مليار يورو.
وأفادت الشركة ان البنك المذكور يعتبر ثاني اكبر بنك تجاري في البرتغال


بنمو 32% عن .2006. وربحية السهم 84.43 فلسا
أجيليتي: 80.282 مليون دينار الأرباح في النصف الأول
عدد القراء: 755

طارق السلطان



01/08/2007 اعلنت شركة اجيليتي (المخازن العمومية سابقا) انها حققت في النصف الاول من 2007 نموا في الايرادات بنسبة 32% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، بأرباح صافية بلغت 80,282 مليون دينار بواقع 84.43 فلسا للسهم. ولفتت الشركة الى انها كانت قد نجحت بالفوز مؤخرا بالمزيد من العقود الضخمة والمهمة التي تعزز قدرتها على الاستمرار في تحقيق النمو في الأداء التشغيلي والمالي وأهمها هي:
فوز شركة أجيليتي بروجيكت لوجيستيكس (شركة تابعة لاجيليتي) بالشراكة 50% مع ترانز كار بعقد البيرل جي تي ال في رأس لافان في قطر، بعقد نقل أكثر من مليون طن من مواد بناء البنية التحتية .
قيام وكالة الدفاع اللوجستية الاميركية بتجديد عقد النقل للجيش الاميركي البالغة مدته خمس سنوات تجدد سنويا وتبلغ قيمته الإجمالية في حدود مليار ونصف المليار دولار وتستمر الشركة بتنفيذ هذا العقد للسنة الثالثة على التوالي.
الفوز بعقد مع الجيش الاميركي قيمته 345 مليون دولار ومدته ثلاثة أعوام يشمل توفير خدمات الإمداد والتموين وخدمات النقل بما في ذلك توفير الأغذية والأدوية للجيش الاميركي.
فوزها ضمن مجموعة داينكورب انترناشيونال بعقد تقديم الخدمات اللوجستية مدته عشر سنوات وقيمته 50 مليار دولار في يونيو.
أهمية الاستحواذات
وقالت: جاءت الاستحواذات التي قامت بها أجيليتي لتظهر أنها تمتلك القدرة على انتقاء أهداف الاستحواذ على نحو جيد بالتأكد من أن كل عملية شراء جديدة ستعزز القدرة التنافسية للمجموعة.
واضافت: ان اتساع بصمة اجيليتي وتواجدها في الكثير من دول العالم يجعلها تعمل بتوسيع وتطوير أصولها الحالية وتقوية أسسها من أجل تحقيق معدلات نمو متزايدة مستقبلا، وعليه فهي تعمل الآن لتحقيق التكامل بين كل الشركات التي حصلت عليها بحيث تعمل كلها ككيان واحد، خصوصا ان الشركات التي تملكتها لها خبرة في مجالات مختلفة أو أنها تعمل في مناطق متباينة مما يعني إفساح المجال للتعاون فيما بينها عندما تتواجد خبرة إحدى الشركات في سوق شركة أخرى. وذكرت اجيليتي انها تعتزم توسيع عروض خدماتها لتشمل مناطق جغرافية متعددة ومن خلال هذه الإستراتيجية ستتمكن الشركة من التنافس مع اللاعبين الدوليين حيث توجد أسباب عدة تقف وراء نجاح الشركة، منها أن الشركة تهتم بكفاءة العاملين، وتضع الكفاءة المناسبة في المكان المناسب ،حيث يعمل بها حوالي 22 ألف موظف في أكثر من 100 دولة، معتبرا أن العنصر البشرى هو رأسمال الشركة الحقيقي بأفكاره وتخصصاته وخبراته.
إنجازات
وقالت: واصلت الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي إستراتيجية التملك والاستحواذ المدروسة من خلال خطوات عديدة أهمها-:
عززت شركة اجيليتي وجودها في الصين بعد فوزها بصفقة استحواذ على شركة جوانجزوهو رانتونج الدولية المحدودة للنقل المتخصصة في الشحن عبر المحيطات و بموجب الصفقة سيكون لاجيليتي 14 مكتبا في الصين وسوف تتم ادارة العمليات من مقر الشركة الرئيسي في جوانجزوهو.
ابرام اتفاق لشراء كل من شركة دبليو تي اس هيوستن وشركتها الزميلة وورلد ترانسبورتيشن سيرفسز (جلوبل سيرفسز لاين).
توقيع اتفاقية تقوم بموجبها بشراء شركة بان اورينت وشركة ليب إنترناشونال.
استأجرت مؤخرا مساحة تبلغ حوالي 433 ألف قدم مربعة (40 ألفا و300 متر مربع) من شركة ايه ام بي بروبرتي كوربوريشن، الشركة العالمية المطورة والمالكة لعدد من العقارات الصناعية في مشاريع تطويرية في هيوستن وأمستردام وباريس، وذلك لإنشاء ثلاث منشآت جديدة للخدمات اللوجستية في هذه المدن لتعزيز عملياتها حول العالم.
إتمام صفقة استحواذ على ليدر جروب Leader Group، المصرية المتخصصة في الشحن ومقرها الإسكندرية التى تتمتع بتواجد واسع في مصر وذلك من خلال مكاتبها المتواجدة في القاهرة ومطار القاهرة بالإضافة إلى مكتبي بورسعيد ودمياط.
الاستحواذ على شركتي Synergy للشحن والخدمات اللوجيستية في سنغافورة والمتخصصتين في مجال الطاقة والشحن لتزيد بذلك من نسبة تواجدها في السوق الجنوب شرق آسيوي. وكانت أجيليتي فازت بجائزة أفضل مزود للخدمات اللوجيستية للعام 2007SCATA وهو ما يسهم في ترسيخ مكانة أجيليتي في المنطقة وتعزيز أعمالها في قطاع الخدمات اللوجيستية على المستوى العالمي حيث تعمل اجيليتي على تلبية احتياجات العملاء فى مجالات النقل والدعم اللوجيستى بالكفاءة والسرعة اللازمتين من خلال موظفيها البالغ عددهم 22 ألف موظف ينتشرون في أكثر من 450 مكتبا في 100 دولة حول العالم. وتوفر الشركة حلولا لوجيستية مرنة لعملائها تلائم جميع احتياجاتهم وأعمالهم من خلال شبكة مخازنها الواسعة وخدمات النقل والشحن الشاملة وتضم قائمة عملائها مختلف القطاعات الصناعية بما فيها التكنولوجيا ومنتجات المستهلك والتجزئة والنفط والغاز.





 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


فنية البورصة ستنتهي من كافة الطلبات المستثناة من الشروط الجديدة
13 شركة على قائمة الإدراج في الرسمي ... وشركتان للموازي
كتب - الأمير يسري:أفادت مصادر مطلعة أن اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية ستبحث في اجتماعها المقبل المتوقع عقده بداية الشهر المقبل النظر في 13 طلب إدراج للسوق الرسمي وطلبين في السوق الموازي مشيرة إلى أن البت في هذه الطلبات سيعتمد على القواعد التي تم الاستناد إليها مع طلبات الإدراج السابقة.
وأشارت المصادر إلى أن طلبات الإدراج للسوق الرسمي الموضوعة على جدول أعمال اللجنة تتضمن كافة الشركات التي ستتعامل وفقا لشروط الإدراج القديمة حتى يتم الانتهاء تماما مع الطلبات المستثناة من شروط الإدراج الجديدة.
وأوضحت المصادر أن قائمة الـ 13 شركة (على مستوى السوق الرسمي) تضم شركات بيت المال القابضة وجبلة القابضة والكويتية للصخور وياكو الطبية وأبيار وبنك الإثمار ومنشآت القابضة والعيد.
ولفتت المصادر إلى أن قائمة طلبات الإدراج في السوق الموازي تضم شركتين هما الصفاة الدولية والروابي الدولية.
وذكرت المصادر أن إدارة البورصة تدقق حاليا في طلبات للإدراج في السوق الموازي مشيرة إلى انه بعد انجاز التدقيق لهذه الطلبات سيتم رفعها إلى اللجنة الفنية في اجتماع لاحق يتوقع أن يكون في غضون شهر أكتوبر المقبل.
وقالت المصادر أن إدارة البورصة تعتمد انجاز عمليات التدقيق للطلبات المقدمة إليها بشكل متأن يقوم على قراءة البيانات المالية للشركة بشكل يضمن تقديم إضافة استثمارية سواء للسوق الرسمي أو الموازي مشيرة إلى أن رفع الطلبات المدققة إلى اللجنة الفنية يأتي بشكل متتابع دونما تأخير شريطة استيفاء كافة الاشتراطات المطلوبة في هذا الخصوص.

تاريخ النشر: الاحد 2/9/2007


اقتصــــــــــــاد


بسعر 535 فلساً مع توقف المفاوضات مع الزمردة
«التجاري» يتلقى عرضاً جديداً لبيع حصته في «البحرين والكويت»
كتب جمال رمضان:علمت «الوطن» من مصادر مطلعة أن المفاوضات المتعلقة بشراء شركة الزمردة لحصة البنك التجاري ومجموعة الأوراق المالية مجتمعة والتي تفوق %20.5 من بنك البحرين والكويت توقفت إلى اجل غير مسمى رغم ما أبدته الزمردة من استعدادها لشراء كامل الحصة بسعر 525 فلسا للسهم أو شراء البنك لحصة شركة لؤلؤة الكويت العقارية والبالغة نحو %3.5.
وقالت المصادر ان البنك التجاري لم يحصل حتى الآن على موافقة مؤسسة نقد البحرين على بيع حصته في بنك البحرين والكويت بينما حصل الطرف الآخر على موافقة المؤسسة بالبيع أو الشراء.
وكشفت المصادر أن مؤسسات مالية كبرى في منطقة الخليج أبدت رغبتها بشراء حصة البنك التجاري وحصة مجموعة الأوراق المالية في بنك البحرين والكويت بسعر 535 فلسا للسهم.
يأتي ذلك فيما نفت مصادر من البنك التجاري ان سبب عدم إتمام الصفقة مع شركة الزمردة يعود لفارق السعر وإنما أرجعته إلى عدم حصول البنك التجاري على موافقة مؤسسة نقد البحرين حتى الآن على بيع حصته في البنك.
وفي المقابل ابدى رجل الأعمال محمود حيدر في تصريح لـ «الوطن» تجديد رغبته في شراء حصة البنك التجاري بالسعر المحدد سلفا والمقدر بـ 525 فلسا للسهم الواحد رغبة منه في بلوغ حصته في البنك نحو %35 حيث أن بعض شركاته التابعة تمتلك نحو%8 حتى الآن في بنك البحرين والكويت.


تاريخ النشر: الاحد 2/9/2007



اقتصــــــــــــاد


حصتها في المشروع تبلغ %40
5 ملايين دينار ربحية متوقعة لـ «الأسواق» نظير ترتيب عقد حق الانتفاع لـ «دار المدينة»
كتب سيد بغدادي:
توقعت مصادر مطلعة لـ «الوطن» أن تحقق شركة مجمعات الاسواق التجارية الكويتية صافي ربح يبلغ حوالي 5 ملايين دينار وذلك جراء قيامها بترتيب عقد حق الانتفاع الخاص بالأرض المقام عليها مشروع «دار المدينة» بالسعودية.
وأضافت المصادر أن حصة «الأسواق» في هذا المشروع تبلغ حوالي %40، حيث تم تأسيس شركة هي شركة «دار المدينة العقارية» تهتم بنشاط هذا المشروع المقام على مساحة 8 آلاف متر مربع في المدينة المنورة مقابل الحرم المدني مباشرة في الجهة الجنوبية ويشتمل على فندق من فئة الـ 5 نجوم، ومجمع تجاري ضخم على مساحة 9500 متر مربع أو شقق فندقية متميزة، ويعد من أضخم المشاريع في المنطقة من حيث التكلفة والكتل الخرسانية.
جدير بالذكر ان شركة مجمعات الاسواق التجارية قامت بأخذ حق الانتفاع لهذا المشروع من مالك سعودي لمدة 40 سنة هجرية تعادل 39 ميلادية وتملكه الشركة مع شركاء استراتيجين من السعودية.


تاريخ النشر: الاحد 2/9/2007


اقتصــــــــــــاد


تمثل مشكلة حقيقية تواجه البعض وتؤثر سلباً على التوزيعات
شركات الاستثمار تواجه فجوة مالية والتوجه للدين أحد الحلول المقترحة
كتب جمال رمضان:
أكدت مصادر بورصوية وماليه لـ «الوطن» أن الشركات الاستثمارية العاملة في الكويت تواجه مشكلة كبرى تتعلق بحجم مديونياتها ومطلوباتها مقارنة بحجم حقوق المساهمين والتي تفوقها في بعض الأحيان مشيراً الى أن بعض الشركات وصلت النسبة فيها الى %200.
وقالت المصادر ان بعض الشركات الاستثمارية لديها فجوة ماليه كبيرة تتركز بين حجم الأصول والخصوم ويجب معالجتها فورا والا ستتعرض هذه الشركات الى مواقف تؤثر سلبا على أوضاعها المالية وتجعلها محل اعادة نظر لدى البنوك المحلية في حال لجوئها للاقتراض بهدف تمويل مشاريعها.
وقالت المصادر ان معدل الدين الى حقوق المساهمين والموجودات محدد سلفا من قبل بنك الكويت المركزي بما يعادل الضعف من اجمالي الموجودات ولكن العديد من شركات الاستثمار أفرطت في حجم المطلوبات بما سيؤثر حتما على حجم توزيعاتها في نهاية العام نظرا لتوجه البعض منها للالتزام بسداد المطلوبات من الأرباح.
وحذرت الأوساط من لجوء الشركات الاستثمارية الى الاقتراض لسداد هذه المديونيات بدلا من العمل على تقليصها بهدف ظهورها أمام مساهميها بموقف الشركات القوية والقادرة على توزيع أرباح كبيرة وتنسى حجم مطلوباتها بما يؤثر سلبا على امكان مواصلة هذه الشركات لأداء استثماري قوي بفضل تراكم الديون.

تاريخ النشر: الاحد 2/9/2007



اقتصــــــــــــاد


شراء كامل الشركة الماليزية.. و%70 من السنغافورية
عدنان البحر: نتائج المستثمر نهاية الأسبوع والتأخير بسبب الشركات التابعة الجديدة
كتب جمال رمضان:أكد رئيس مجلس ادارة شركة المستثمر الدولي عدنان البحر ان بنك الكويت المركزي انتهى من تدقيق البيانات المالية نصف السنوية للشركة مشيراً في تصريح خاص لـ «الوطن» الى أن البيانات ستقدم لادارة سوق الكويت للأوراق المالية مع نهاية الأسبوع الجاري على أن تعود الشركة للتداول اعتبارا من بداية الأسبوع المقبل.
وارجع البحر في تصريحه سبب تأخير الاعلان عن النتائج المالية للشركة الى ان هناك أكثر من شركة جديدة تم شراؤها من قبل المستثمر الدولي وبالتالي فان بيانات هذه الشركات تحتاج الى تدقيق ومراجعة من قبل محاسبي المستثمر وادارته المالية.
وقال ان الميزانية المجمعة والتي تتعلق بأكثر من شركة تحتاج الى عمليات حسابية خاصة منها توحيد المحاسبين والعمل على تضمينها للمعايير المحاسبية العالمية وهو ما أدى بطبيعة الحال الى التأخر في الاعلان عن البيانات نصف السنوية.
وأكد البحر أن ادارة الشركة تعمل على تلاشي هذا التأخير وتأمل في الانتهاء منه مع نهاية العام الجاري على أن تقدم الميزانية السنوية للشركة في المواعيد المحددة لها وحسب ما توصي به ادارة سوق الكويت للأوراق المالية.
وعلى صعيد متصل قال البحر ان الشركة تملكت حتى الآن الشركة الماليزية التي أعلنت عنها في وقت سابق بنسبة %100 بينما تملكت حتى الآن نحو %70 من الشركة السنغافورية وكان المستثمر قد قدم عرضا لمساهمي الشركتين لشراء أسهمهم من السوق هناك في كل من ماليزيا وسنغافورة بنفس السعر الذي كانوا نفذوا به الصفقة.


تاريخ النشر: الاحد 2/9/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة : صفقة بنك البحرين والكويت بانتظار الردود والتوضيحات
عدد القراء: 3

كيف ستكون نتائج الربع الثالث


02/09/2007
اعداد : تامر حماد


قال رئيس مجلس الادارة في شركة الزمردة القابضة جاسم زينل ل 'القبس' انه لم يصل رد حتى تاريخه من البنك التجاري الكويتي بخصوص الكتاب الذي تقدمت به شركة الزمردة القابضة نيابة عن مجموعة من العملاء، منهم شركة لؤلؤة الكويت العقارية، لشراء حصة التجاري في بنك البحرين والكويت، او بيع حصة عملاء الزمردة للبنك التجاري على سعر 525 فلسا للسهم. وكانت نهاية العرض حتى يوم ،2007/8/29 لكنه اكد ان العرض مازال قائما وتنتظر الزمردة رد التجاري.
من جهة اخرى ذكرت مصادر مقربة من البنك التجاري ان تأخر الرد من التجاري على العرض يأتي في اطار رد على سؤال لمؤسسة نقد البحرين حول ضرورة تبليغ التجاري لها بتلقيه عرضا لبيع او شراء الحصة.

5 بنوك عالمية تبدأ فتح حساباتها في البنوك المحلية للاستثمار في البورصة
أكدت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان ال 5 بنوك العالمية التي اشارت اليها 'القبس' في خبر نشرته الاسبوع الماضي عن ضخها لمليار دينار كويتي للاستثمار في السوق الكويتي من خلال محافظ استثمارية ستبدأ اعتبارا من اليوم في فتح حساباتها في البنوك المحلية.

'الوطنية العقارية': نحو إطلاق مشروعين في القاهرة الجديدة و6 أكتوبر
ذكرت مصادر ل 'القبس' ان شركة الوطنية العقارية تنتظر موافقة الحكومة المصرية خلال الاسبوعين المقبلين لانجاز مشروعين في كل من مدينة القاهرة الجديدة ومدينة 6 أكتوبر في مصر، موضحة ان مساحة كل مشروع في كل مدينة تصل الى مليون متر مربع وتتضمن انشاء بيوت سكنية ومجمعات تجارية وغيرها من الخدمات التي تقام في المدن الكاملة الجديدة.
ولفتت المصادر الى ان الشركة مازالت تتفاوض مع احدى الشركات الاماراتية على كلفة انجاز المجمع التجاري الضخم في ابوظبي، ولم تتوصلا حتى الان الى اتفاق نهائي، مشيرة الى ان الوطنية العقارية رصدت اخيرا وشركاتها التابعة ما يزيد على 65 مليون دينار للتوسع خلال العام الجاري محليا وكذلك اقليميا في عدة دول على مستوى الشرق الاوسط.

'المدينة' تدرس زيادة رأسمالها 100%
أكد رئيس مصادر في شركة المدينة للتمويل والاستثمار ان الشركة تسعى لزيادة رأسمالها بنسبة 100% ليصل الى 35 مليون دينار موزعة على 350 مليون سهم علما بأن رأسمال الشركة حاليا يصل الى 17،5 مليون دينار.

غلوبل تستطلع فرصا استثمارية في سنغافورة
ذكرت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة بيت الاستثمار العالمي 'غلوبل' تستعد خلال الاسابيع المقبلة الى الدخول في السوق السنغافوري من خلال تأسيس شركات هناك لاقتناص الفرص سواء في سنغافورة او اندونيسيا او بعض الدول الاسيوية الاخرى وبذلك تكون غلوبل على استعداد لاقتناص اي فرص استثمارية في هذه البلاد.

المزيني: إطلاق 'بوبيان كابيتال' بـ 15 مليون دينار خلال أسبوعين
أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في بنك بوبيان يعقوب المزيني ل 'القبس' ان البنك يستعد خلال الاسبوعين المقبلين لاطلاق شركة بوبيان كابيتال برأسمال يصل الى 15 مليون دينار، موضحا ان نشاط الشركة الجديدة التي ستكون مملوكة بالكامل لبنك بوبيان سيكون استثماريا بحتا في السوقين المحلي والخليجي.
ورفض المزيني التعليق على اي توسعات مستقبلية جديدة للبنك، غير انه افاد بأن البنك يتطلع دائما الى النمو وتوسيع رقعة انتشاره عالميا، ولتحقيق هذه الاستراتيجية سيعمل على التواجد في المراكز المالية العالمية، اما عن طريق تملك حصص في مؤسسات مالية قائمة او تأسيس مؤسسات مالية بالتعاون مع حلفاء.

'الصفاة': إدراج الصفاة العقارية ديسمبر المقبل
ذكرت مصادر ان شركة الصفاة للاستثمار تستعد لادراج الصفاة العقارية في شهر ديسمبر المقبل، مؤكدة ان الشركة تستعد كذلك الى طرح صندوق عقاري برأسمال يتراوح ما بين 5 الى 50 مليون دينار سيركز نشاطه في القطاع العقاري في السوقين المحلي والخليجي وسيتم طرحه للاكتتاب نهاية شهر اكتوبر المقبل.
وذكرت المصادر ذاتها ان الصفاة تركز حاليا على طرح منتجات جديدة في السوق خصوصا انها استكملت استراتيجيتها من عمليات الاستحواذ على الشركات وتقوم حاليا بتطبيق استراتيجية اخرى تتمنى ان تحقق لها نجاحات واسعة وهي طرح صناديق ومنتجات اخرى سيتم الاعلان عنها قبل نهاية العام الجاري 2007.

'اكتتاب' عشية صفقة
ذكرت مصادر مقربة من مجلس ادارة شركة اكتتاب القابضة ان الشركة تستعد خلال الايام القليلة المقبلة للاعلان عن صفقة ستحقق الشركة منها عوائد جيدة.

'الامتيازات': توقيع عقدين لتوسيع محفظتها
علمت 'القبس' ان شركة الامتيازات الخليجية تستعد لتوقيع عقدين جديدين بهدف توسيع محفظتها في قطاع المطاعم وتحضر حاليا لافتتاح مشروعي فرانشايز جديدين في مجمع الصالحية خلال الاسبوعين المقبلين.
واضافت المصادر ذاتها انها تتفاوض ايضا على توقيع عدة امتيازات في قطاع الموضة مع شركات عالمية مشهورة، لافتة الى انها تخطط للتوسع في السوق الاماراتي كما تتفاوض على بيع حقوق فرانشايز في دول الخليج العربي.
وذكرت المصادر ان شركة الامتيازات تسعى لابرام شراكات مع شركات خليجية وعالمية اثبتت نجاحا في قطاع صناعة وتسويق الملابس الجاهزة وذلك لمواكبة الانتشار والنمو السريع لهذا القطاع المهم في الاعمال، مؤكدة ان الشركة اعتمدت على النشاط التشغيلي اكثر من النشاط الاستثماري مقارنة بالعام السابق.

'مزايا': تطرح 'شمس أبوظبي' بـ 70 مليون دينار خلال شهر
رجحت مصادر ان تكون شركة مزايا القابضة تستعد خلال شهر لطرح مشروع شمس ابوظبي البالغة كلفته 70 مليون دينار والذي يقع في جزيرة الريم على ارض تبلغ مساحتها 5 آلاف متر مربع.
واضافت المصادر ان المشروع الذي تقوم شركة دبي الاولى للتطوير العقاري التابعة للمزايا بمباشرة اعماله ستبدأ اعمال الحفر فيه خلال شهر نوفمبر المقبل.
مشيرة الى ان المشروع عبارة عن مجمع سكني كبير.
من جهة ثانية، ذكرت المصادر نفسها ان مزايا القابضة لم تتوصل الى اتفاق نهائي مع بنك يونيكورن البحريني من اجل اطلاق صندوق ب 150 مليون دولار مما ادى الى الغاء عملية الطرح.

'أرجان': من السعودية وعمان إلى السوق الهندي قريبا
قال نائب رئيس أول في شركة الارجان العالمية العقارية سعد المنيفي ل 'القبس' ان الشركة تستعد خلال شهر من الان لتسليم مشروع 'الحيل' الذي تقارب كلفته ال 25 مليون دينار والذي باعته بالكامل شركة الارجان تاور التي تتملك فيها ارجان العقارية 50% وستحقق منه الشركة عوائد سنوية تصل الى 30%.
واوضح ان شركة الارجان حصلت على التراخيص الخاصة بعمليات البناء لمشروع 'القرم' الذي يتخذ من سلطنة عمان مقرا رئيسيا له، مفيدا بان البدء في البناء سيكون خلال الايام القليلة المقبلة وسيستمر العمل فيه لمدة عامين وتتجاوز كلفته 12 مليون دينار وستتحقق منه الشركة عوائد سنوية تصل الى 25%.
من جهة ثانية، افاد المنيفي ان الشركة تتفاوض حاليا للدخول الى السوق الهندي وذلك لاول مرة، وسيكون اول باكورة مشاريع الشركة هناك تشييد سكن لذوي الدخل المحدود، لافتا الى ان الشركة تركز استثماراتها بشكل كبير حاليا على السوق السعودي باعتباره من افضل الاسواق بالنسبة للشركة.

'المدينة' تؤسس شركة جديدة: 'بترول ماركت للأسواق المركزية'أسست شركة المدينة للتمويل والاستثمار شركة جديدة باسم شركة بترول ماركت للاسواق المركزية بالتحالف مع عدة شركات هي:
صرح المدينة العقارية، المدينة للتطوير العقاري، مدينة الكويت القابضة بالاضافة الى مساهم آخر من آل الشركتين.
والأغراض التي اسست من اجلها الشركة هي:
-1 فتح اسواق مركزية مع اخذ موافقة الجهات المختصة للانشطة التي تتطلب ذلك.
-2 شراء وبيع واستيراد الاجهزة والمستلزمات والمعدات اللازمة لتنفيذ اغراض الشركة.
-3 تملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها في الحدود المسموح بها وفقا للقانون.
-4 استغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل جهات متخصصة.
يكون للشركة مباشرة الاعمال السابق ذكرها في دولة الكويت وفي الخارج بصفة اصلية او بالوكالة ويجوز للشركة ان تكون لها مصلحة او تشترك بأي وجهة مع الهيئات التي تزاول اعمالا شبيهة بأعمالها او التي قد تعاونها على تحقيق اغراضها في الكويت او في الخارج، ولها ان تنشئ او تشارك او تشتري هذه الهيئات او تلحقها بها.

' غلوبل' تؤسس شركة قابضة أخرى جديدة
أسست شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) شركة قابضة اخرى جديدة باسم شركة الشامل الوطنية القابضة، وفي رأسمال الشركة الى جانب غلوبل 5 افراد مساهمين.
والاغراض التي تأسست من اجلها الشركة هي القيام بما يلي:
-1 تملك اسهم شركات مساهمة كويتية او اجنبية وكذلك تملك اسهم او حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتية او اجنبية او الاشتراك في تأسيس هذه الشركات بنوعيها وادارتها واقراضها وكفالتها لدى الغير.
-2 اقراض الشركات التي تملك فيها اسهما وكفالتها لدى الغير وفي هذه الحالة يتعين الا تقل نسبة مشاركة الشركة القابضة في رأسمال الشركة المقترضة عن 20% على الاقل.
-3 تملك حقوق الملكية الصناعية من براءة الاختراع او علامات تجارية صناعية او رسوم صناعية او اي حقوق اخرى تتعلق بذلك وتأجيرها لشركات اخرى لاستغلالها سواء داخل الكويت او خارجها.
-4 تملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها في الحدود المسموح بها وفقا للقانون.
-5 استغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.
ويكون للشركة مباشرة الاعمال السابق ذكرها في دولة الكويت وفي الخارج بصفة اصلية او بالوكالة، ويجوز للشركة ان تكون لها مصلحة او تشترك بأي وجه مع الهيئآت التي تزاول اعمالا شبيهة بأعمالها او التي قد تعاونها على تحقيق اغراضها في الكويت او في الخارج، ولها ان تنشئ او تشارك او تشتري هذه الهيئات او تلحقها بها.

'نور': إطلاق صندوق أسلمة للاستثمار في أكثر من 5 دول
وافق بنك الكويت المركزي لشركة نور للاستثمار المالي على انتهاء صندوق اسلمة الاستثماري وتم تسجيل الصندوق في سجل صناديق الاستثمار على اساس ان رأسماله متغير من 5 الى 50 مليون دينار ومدته 10 سنوات قابلة للتجديد، ويهدف الصندوق بشكل اساسي الى تنمية اموال حملة وحدات الصندوق وتحقيق عوائد مجزية على رؤوس اموالهم والتي سيتم استثمارها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبعض اسواق المال العربية والاسلامية المختارة بعناية والتي ستشمل على سبيل المثال لا الحصر كلا من: الاردن، سوريا، لبنان، فلسطين، جمهورية باكستان الاسلامية، بعض دول المغرب العربي.

'بيان': تعديل أغراض صندوق الإعمار والاستثمار
وافقت وزارة التجارة لشركة بيان للاستثمار على تعديل المادة الثانية من القرار الوزاري الخاص بصندوق الاعمار والاستثمار لتصبح تلك المادة كما يلي:
الهدف من انشاء الصندوق هو توفير فرص استثمارية عقارية ومالية جيدة من خلال الاستثمار في جميع الانشطة العقارية بمختلف انواعها داخل وخارج دولة الكويت والاستثمار في اسهم الشركات المدرجة وغير المدرجة في الاسواق المالية وكذلك الاستثمار في جميع ادوات السوق النقدي مثل الودائع والصكوك وفقا لما يراه مدير الصندوق وذلك بهدف تحقيق عوائد جيدة للمشتركين وبدرجات امان عالية ولاجال متوسطة وطويلة بما لا يتعارض مع احكام النظام الاساسي والشريعة الاسلامية.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
دراسة يتم إعدادها تحت إشراف ماكينزي باتت على وشك الإنجاز
غلوبل والمخازن والرابطة والجزيرة في فريق عمل تحويل الكويت إلى مركز مالي
عدد القراء: 14

رؤساء الشركات والمؤسسات التي تمثل القطاع الخاص في الفريق



02/09/2007 كتب المحرر الاقتصادي:
تنشر 'القبس' التقرير الثالث لفريق عمل تطوير دولة الكويت كمركز مالي وتجاري اقليمي رئيسي وجاء فيه:
بناء على اختيار فريق تطوير دولة الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي رئيسي في اجتماعه الثالث لعام 2006 المنعقد بتاريخ 16 ابريل 2006 لشركة ماكينزي لاعداد دراسة حول تطوير دولة الكويت كمركز مالي وتجاري اقليمي رئيسي، تم دعوة شركة ماكينزي لعمل استعراض مرئي بخصوص دراسة تطوير دولة الكويت كمركز مالي وتجاري اقليمي في الاجتماع الرابع للفريق (2006/4) الذي عقد بتاريخ 5 مايو 2006.
واستتباعا لذلك تم اجراء المخاطبات اللازمة بخصوص استكمال اجراءات التعاقد مع شركة ماكينزي والتي من ابرزها كتاب وزير المالية الى محافظ بنك الكويت المركزي المؤرخ 9 يوليو 2006 (مرفق) بتفويض بنك الكويت المركزي باتمام اجراءات التعاقد مع المستشار العالمي وتوقيع العقد المذكور، وان الهيئة العامة للاستثمار ستتحمل تكلفة هذه الدراسة وكتاب وزارة المالية المؤرخ 11 مارس 2007 المتضمن موافقة ديوان المحاسبة بكتابه، المؤرخ 4 مارس 2007 على التعاقد مع شركة ماكينزي واخيرا كتاب الهيئة العامة للاستثمار المؤرخ 17 ابريل 2007 بالموافقة على خصم تكاليف اعداد الدراسة من حسابهم لدى بنك الكويت المركزي.
وقد عقد الفريق الفني الوطني اجتماعين بتاريخ 22 و 30 ابريل 2007 مع ممثلي شركة ماكينزي وذلك في مقر بنك الكويت المركزي، حيث تركزت تلك الاجتماعات على عملية التعريف والتنسيق بين ممثلي الفريق الفني الوطني وممثلي شركة ماكينزي من جهة، والتعريف بالمحاور الاساسية التي ستغطيها الدراسة من جهة اخرى، حيث ستشمل الدراسة استعراض وضع كل من الاقتصاد الكلي، والقطاع المالي، والقطاع التجاري واللوجستي، وتحليل ودراسة الوضع الحالي للوقوف على نقاط القوة والضعف لتلك القطاعات بغية تصميم البرنامج الصحيح الذي يتناسب مع الوضع الحالي لدولة الكويت والذي سيعرض ضمن التقرير النهائي للدراسة. وتم خلال الاجتماعين المشار اليهما آنفا تكوين فرق عمل core teams تتكون من ممثلين من جانب الفريق الفني الوطني وشركة ماكينزي للبدء في العمل بالدراسة المطلوبة، حيث بدأ العمل حاليا بالفريق core team الخاص بالقطاع التجاري واللوجستي، والفريق core team الخاص بالجوانب الاقتصادية الكلية، وعلى ان يبدأ فريق core team الخاص بالقطاع المالي عمله في وقت لاحق. وتجدر الاشارة في هذا الخصوص الى ان عمل الفريق core team يتم بشكل يومي.
باضافة الى ما سبق، قدمت شركة ماكينزي خلال الاجتماعين اللذين عقدا مع الفريق الفني الوطني البرنامج الزمني للمرحلة الاولى لمشروع انجاز الدراسة، والتي ستشمل استعراض نقاط القوة والضعف للاقتصاد الكويتي، حيث سيتم في هذه المرحلة جمع البيانات الخاصة بدولة الكويت، وعمل مسح وطني 'يتضمن 2000 - 2500 استبيان) لجهات مختلفة، والقيام بعمليات التحليل للوقوف على اهم المشاكل والمعوقات الموجودة ووضع الحلول المناسبة لها، وتحديد قطاعات مختلفة للنمو الاقتصادي، اضافة للقطاع المالي والتجاري (5-2 قطاعات) والتركيز على تحليلها كقطاعات مستهدفة للعمل عليها فقط. بالاضافة الى القيام بالعديد من الزيارات وورش العمل التي قد تتطلبها عملية التحليل في هذه المرحلة، حيث سيستغرق العمل في هذه المرحلة 'الاولى' نحو شهرين اعتبارا من 29 ابريل 2007 .
واستنادا على ذلك، قام بنك الكويت المركزي بتوقيع العقد مع شركة ماكينزي في تاريخ 22 ابريل 2007 لإعداد دراسة حول تطوير دولة الكويت كمركز مالي وتجاري اقليمي رئيسي وبتكلفة إجمالية تبلغ 4،660،000 دولار أميركي، حيث يستغرق إعداد الدراسة خمسة أشهر. وبناء على رغبة شركة ماكينزي المتضمنة في مقترحهم المؤرخ في مارس 2006 في تشكيل فريق عمل لمشروع دراسة تطوير دولة الكويت إلى مركز مالي وتجاري واقليمي رئيسي من أعضاء متفرغين (نسبة التفرغ 50%) من الجانب الوطني من ذوي الخبرات والقدرات التحليلية، تتولى شركة ماكينزي تدريبهم وإعدادهم للقيام بالمهام الموكلة اليهم وتزويدهم بالمنهجية التي تساعدهم في تولي مسؤولية الاستمرار في تنفيذ مشروع تطوير دولة الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي رئيسي وفقا لأفضل الممارسات العالمية بعد انتهاء مهمة فريق عمل شركة ماكينزي، فقد تم توجيه كتب من بنك الكويت المركزي الى 14 جهة محلية من القطاع الحكومي والقطاع الخاص لدعوتها للمشاركة في الفريق الفني الوطني لغرض إعداد الدراسة المطلوبة.
وتجدر الاشارة في هذا الخصوص، الى ان الفريق الفني الوطني يضم في عضويته بالإضافة الى فريق من بنك الكويت المركزي كلا من وزارة المالية، ووزارة التخطيط، ووزارة التجارة والصناعة، والهيئة العامة للاستثمار، وسوق الكويت للأوراق المالية، والإدارة العامة للجمارك، والإدارة العامة للطيران المدني، ومؤسسة الموانئ الكويتية، والخطوط الجوية الكويتية، وشركة المخازن العمومية 'أجيليتي'، ورابطة الكويت والخليج للنقل، وبيت الاستثمار العالمي 'غلوبل'، واتحاد المصارف الكويتية، وشركة طيران الجزيرة. وقد تم تزويدنا بأسماء مرشحي جميع تلك الجهات باستثناء شركة طيران الجزيرة.
من جهة أخرى، نود الاشارة الى أن فريق بنك الكويت المركزي العضو ضمن الفريق الفني الوطني يتولى بالإضافة الى مسؤولياته ضمن الفريق الفني الوطني، مسؤولية التنسيق والاشراف والمتابعة فيما يتعلق بكل جوانب إعداد الدراسة وخاصة الاجتماعات التي سيعقدها فريق شركة ماكينزي مع الفريق الفني الوطني، بالإضافة إلى الجهات المحلية (الحكومية والخاصة) لغرض هذا المشروع.












 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
مؤشرات البيانات المالية للسنة الجارية أفضل من العام السابق
18 شركة تفاوض الافكو لاستئجار 19 طائرة

كتب سامي وادي:
اكد رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات احمد عبدالله الزبن، ان »الافكو« لم تتأثر سلبا بقرار الحكومة الغاء طلب شراء 19 طائرة للخطوط الجوية الكويتية. وان سهمها لم يتأثر سوى ليوم واحد وسرعان ماتماسك واخذ في الصعود مرة اخرى.
ومع احترامه لقرار الحكومة الا انه لايعلم الدافع الحقيقي من ورائه، ولم تطلب اي جهة منه حيثيات او تفاصيل وشروط عرض الشراء.

18 شركة

واشار الزبن عقب المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح امس بغرفة التجارة والصناعة الى ان هناك 18 شركة طيران محلية واقليمية وعالمية لديها الرغبة الجادة في استئجار الـ 19 طائرة التي رفضتها الكويتية، وهناك مفاوضات متقدمة مع شركات الطيران الخاصة المحلية لتأجير هذه الطائرات مما يبرهن على ان عرض ألافكو من افضل العروض، مشيرا الى ان الدراسة التي قامت بها كل من بوينج وايرباص اكدت »للكويتية« ان قبول عرض »ألافكو« يشتمل على ميزة مضافة، نتيجة لعدم فقد ايرادات تشغيلية تمتد من 3 إلى 5 سنوات اذا التجأت الى الشراء المباشر من المصانع تقدر بحوالي 3 ملايين دولار للطائرة الواحدة، نظرا لمواعيد التسليم المبكر من »ألافكو« بالاضافة الى الشروط التفصيلية الاخرى، مشيرا الى ان التعاقد المتأخر مع المصنعين الرئيسيين يضاف عليه عوامل تضخم بمعدل من %3 الى %3.5 سنويا، اي زيادة الاسعار بهذه النسبة.

إجراء غير مسبوق

وقال الزبن انه على الرغم من ان عرض »ألافكو« الذي قدمته »للكويتية« يعتبر اجراء غير مسبوق في تاريخ الشركة، حيث كانت تنوي بيع اصول الشركة التي تعتمد الشركة عليها لاعادة تأجيرها الى الغير لفترات زمنية طويلة محققة عوائد جيدة من وراء ذلك، الا انها كانت تنوي الاقدام على هذه الخطوة ايمانا منها بدورها للمساعدة في تحديث وتطوير اسطول المؤسسة، بل الاكثر من ذلك لقد عرضت ألافكو كذلك على »الكويتية« ان تستبدل كل طائرة جديدة مقابل طائرة قديمة لديها تريد التخلص منها اذا رغبت في ذلك.
لذا فاني استغرب الضجة المفتعلة التي اثيرت وراء هذا الموضوع.

قرار لا نفهمه

واعلن الزبن ان ألافكو قامت بسداد الدفعة المقدمة من الكويتية مقابل خطاب النوايا بقيمة 2.850 مليون دولار الاسبوع الماضي، حيث ان عرض ألافكو كان يتضمن ان هذه الدفعة قابلة للاسترداد في حالة عدم موافقة الحكومة على العرض، واننا نحترم قرار الحكومة ولكننا لا نفهمه، ولا ندري الاسباب لماذا لم تتم الصفقة من خلال »ألافكو« ومازلنا نسأل!.

ضرر أدبي

وقال الزبن لاشك ان ألافكو تضررت ادبيا، ونريد احدا ان يذكر الاسباب وقمنا بكامل الشفافية في تقديم كل مايتعلق بهذه ا لصفقة، وستظل »ألافكو« كويتية المنشأ.. اسلامية الهوية.. عالمية التشغيل.

نتائج أفضل

واكد الزبن ان نتائج الاعمال للسنة المالية الحالية التي تنتهي في نهاية سبتمبر الجاري تشير مؤشراتها الى نمو متصاعد وتحقيق نتائج جيدة افضل من العام السابق، وتحقيق ماسعت اليه ألافكو لترجمة استراتيجيتها طويلة المدى.

تاريخ الصفقة

وخلال المؤتمر الصحافي القى الزبن كلمة جاء فيها:
انه انطلاقا من مبدأ الشفافية والوضوح وابراز الحقائق الذي تتبعه شركة ألافكو في خطابها الاعلامي بشكل عام وفى هذه الصفقة بشكل خاص.
واكد أن قرار الحكومة لن يترتب عليه آي آثار سلبية، ليس فقط على أداء شركة ألافكو بل حتى على عملية تسويق الطائرات محل الصفقة، لأن الطلب في السوق العالمي على الطائرات من مختلف الأنواع سواء للتأجير أو الشراء طلب كبير غير مسبوق، وشركة ألافكو على يقين تام بأن الطائرات موضوع الصفقة سيتم تأجيرها على الشركات الراغبة بعوائد جد جيدة لمساهميها. ومما يجدر الاشارة اليه أن الشركات التي تقدمت بطلبات تأجير لهذه الطائرات بعد اعلان فسخ مذكرة التفاهم مع الخطوط الجوية الكويتية، بلغت 18 شركة، منها شركات طيران كويتية وأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي، كما أن هناك شركات من شرق أسيا والأمريكتين وشركات طيران أوروبية عريقة، وشركة ألافكو تواصل عملية التفاوض للحصول على أفضل الأسعار والمزايا التي تساهم في تحقيق أعلى الأرباح للشركة ومساهميها.
واذا كنا نأسف لأن القرار لم يتح الفرصة لشركة ألافكو بأن تقوم بدوري كانت مؤهلة له للمساعدة في تحديث وتطوير أسطول مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، وهو دور كان سيكلفها الكثير، لكننا أرتضينا بذلك كدور وطني، وخدمة لبلدنا ومؤسساته وكنا نرى أهمية تاريخية للشركتين في هذه الصفقة. وأن قيام شركة ألافكو ببيع بعض أصولها، وهي الطائرات التي قدمتها الى المؤسسة هي بحد ذاتها تضحية كبيرة ، لأنها كشركة تأجير تعتمد على اقتناء الأصل وتحقيق أفضل العوائد من وراء بيع حق الانتفاع به وتشغيله لشركات الطيران، ليعود قيمة مضافة لاصول الشركة بعد انقضاء فترة التأجير، وشركة ألافكو لديها طائراتها بمواصفاتها المتميزة ومواعيد تسليمها المتقدمة، وسلعتنا مطلوبة والأسواق مفتوحة أمامنا، ونحن قادرون على المنافسة وتحقيق المكانة التى نتطلع اليها على المستويين الأقليمي والعالمي.
وذكر الزبن ان الشركة وقعت عقود شراء الطائرات من المصانع منذ عام 2006 وبعض منها في الربع الأول من عام 2007 وكان الهدف من الشراء تأجير هذه الطائرات على شركات الطيران الراغبة حيث كانت »الكويتية« احدى هذه الشركات، وقد بدأت المحادثات مع المؤسسة بالتأجير ثم بالتأجير المنتهي بالتملك وأخيراً بالبيع حسب رغبة المؤسسة.
وكانت مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في بداية شهر يونيو الماضي مشروطة بحصول المؤسسة على الموافقات الحكومية اللازمة لاتمام عملية البيع يقابلها من طرف شركة ألافكو شرط موافقة مجلس الادارة على عملية البيع، ولذلك لم تكن مذكرة التفاهم ملزمة للطرفين ولكن لأن المؤسسة قامت بسداد الدفعة المالية المنصوص عليها في مذكرة التفاهم والتي كانت قابلة للاسترداد وفق الشروط، فقد التزمت شركة ألافكو بعدم تسويق هذه الطائرات على الشركات الأخرى حتى تتضح الرؤية بخصوص استمرار المؤسسة بالتعاقد من عدمه.

الضجة المفتعلة

واضاف الزبن ان التزام ألافكو بهذه الصفقة، رغم الضجة المفتعلة التي ثارت حولها والتي لا تستند الى أي أساس وأفسدت جهودا طيبة للكثيرين، نابع من اهتمام شركة ألافكو بمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية كاحدى الناقلات الوطنية وسبل تحديث أسطولها بالاضافة الى أن المؤسسة مساهم مؤسس في شركة ألافكو، كما أن شركة ألافكو اتبعت جميع الاجراءات الخاصة بالمناقصة كما طلبتها المؤسسة، ونافست شركة ألافكو بأسعارها ومواعيد تسليمها ليس فقط شركات التأجير الأخرى بل مصانع الطائرات وذلك بشهادة شركتي البوينغ والأيرباص، ولقد وافق مجلس ادارة المؤسسة على اختيار شركة ألافكو بعد اجراء دراسات وتحليلات دقيقة للعروض المقدمة من 14 جهة من ضمنها شركة ألافكو.

ممارسة الضغوط

واشاد الزبن بموقف مجلس ادارة الكويتية وادارتها التنفيذية والمتمثل بالتمسك بقرارهم بالمضي بالصفقة رغم الضغوط التي تعرضوا لها، وتحيي فيهم تناول الموضوع بكل مهنية واقتدار، كما تأسف شركة ألافكو لقرار حكومة دولة الكويت بعدم الموافقة للمؤسسة بالمضي بالصفقة ولكنها في نفس الوقت تحترم هذا القرار وتقدره، وان كانت شركة ألافكو لا تفهم الدوافع من وراء هذا القرار ومسبباته الا أن الحكومة أدرى بمصالح المؤسسات التابعة لها ونتمنى لها التوفيق والسداد.

66 طائرة مؤكدة

واشار الزبن الى أن الشركة لديها تاريخ أداء ممتاز من حيث نمو الأرباح منذ انطلاقتها كشركة كويتية مساهمة عام 2000 وعليه فان قرار حكومة الكويت بعدم الموافقة للمؤسسة الاستمرار بالصفقة مع شركة الافكو سوف لن يأتي بأي أثر سلبي على أداء شركة ألافكو حيث ان الطلب في السوق العالمي على الطائرات من الأنواع المختلفة سواءً للتأجير أو الشراء طلباً كبيراً غير مسبوق وشركة ألافكو على يقين تام بأن الطائرات موضوع الصفقة سوف يتم تأجيرها على الشركات الراغبة، بعوائد جد جيدة لمساهميها. كما أن شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات لديها نظرة واضحة لمستقبلها من خلال 66 طائرة مؤكدة الطلب لدى مصنعي الطائرات بوينغ وأيرباص، وشركة ألافكو من الشركات التي تسير بخطى ثابتة، وتحظى بتقدير عالمي من خلال أدائها والتزامها والدور الذي تلعبه في سوق تأجير الطائرات العالمي من خلال فريق عمل يتمتع بأقصى درجات المهنية في مجاله كما تتمتع شركة ألافكو بعلاقات ممتازة مع مصانع الطائرات، وشركات التأجير، وشركات الطيران، في مختلف أنحاء العالم ومؤسسات التمويل العالمية الكبرى، وهذه العلاقات هي الأساس لشركة تأجير طائرات ناجحة.

تاريخ النشر: الاثنين 3/9/2007


اقتصــــــــــــاد

ما بين السطور

تفاؤل بالاستثمارات

تفاؤل عام شمل معظم المتداولين في تداولات الامس، بعد النشاط الملحوظ لمجموعة الاستثمارات الوطنية.

دخول المحافظ

محافظ مالية بدأت بالدخول على اسهم الساحل والانابيب وبوبيان بالامس، مع توقعات مديريها باستمرار النشاط خلال اليومين المقبلين.

من العقار الى الاستثمار

عمليات جني ارباح متوقعة على عدد من اسهم العقار، وعمليات شراء متوقعة على اسهم استثمارية واعدة.

نور للاستثمار

يرى المراقبون ان التوقعات المستقبلية والنتائج القياسية المتوقعة لسهم نور للاستثمار بالاضافة الى عمليات الشراء الاستراتيجية الذكية للسهم خلال التداولات السابقة، قد حررته بالفعل من تبعية الصناعات الوطنية وستدفعه لاسعار قياسية خلال الفترات المقبلة.

اجتماع الهيئة

الاجتماع المقبل لمسؤولي الهيئة العامة للاستثمار، وعدد من مديري الصناديق الاستثمارية سيتركز على عدة بنود منها ملاحظات الهيئة حول اداء احد الصناديق بالذات؟؟

كويت انفست

¼ عمليات استحواذ متوقعة لعدد من الحصص في شركات وساطة عربية ودولية لصالح شركة كويت انفست.
¼ يرى المراقبون ان عدم مقدرة ملاك الاتصالات الوطنية لدعم سهمهم رغم تراجعه المستمر يعود الى اسباب مالية ومحاسبية مع تأكيدهم بان »بيعة« المشاريع للسهم كانت بالفعل »ضربة معلم«.

فضيحة مالية

فضيحة مالية يجري التحقيق حولها في جهاز مالي حساس، بطلها مدير محفظة مالية ومضارب كبير..؟؟

ناصر الخالدي

تاريخ النشر: الاثنين 3/9/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
4 شركات كويتية تفاوض 'الخليجي' لشراء 20% في المصرف الخليجي التجاري عدد القراء: 203/09/2007 كتب تامر حماد:
اكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان 4 شركات كويتية تفاوض حاليا بيت التمويل الخليجي (الخليجي) لشراء حصة تتجاوز 20% في المصرف الخليجي التجاري البالغ رأسماله 100 مليون دينار بحريني.
وافادت المصادر ان بيت التمويل الخليجي سيحقق عوائد قياسية في حال تمت عملية البيع، لافتة الى ان 'الخليجي' سيحتفظ بحصة تصل الى 40% في المصرف الخليجي التجاري.
ولفتت المصادر الى ان بيت التمويل الخليجي يفاضل بين العروض المقدمة من الشركات الكويتية الأربع لاختيار افضل الاسعار، مؤكدة ان الشركات التي تقدمت بطلباتها تهدف الى ان يكون لها ذراع مصرفية في البحرين، خصوصا ان البنك سيكون تركيزه الاساسي على سوق البحرين الذي يعتبر المركز الرئيسي لعمليات المصرف، كما ستكون كل من السعودية والامارات اللتين تمثلان معا ما نسبته 73% من الناتج المحلي الاجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي هما السوق الثانية المستهدفة من قبل فريق الاستثمار في المصرف، فضلا عن ذلك فان كلا من قطر والكويت تمثلان اسواقا جاذبة اخرى للاستثمار في المنطقة ومن ثم التوسع في منطقة الشرق الاوسط.
وذكرت المصادر ان المصرف الخليجي التجاري قام أخيرا بتقديم منتج 'املاك 2' بهدف الاستثمار في تطوير الاراضي في البحرين، ويتوقع ان تكون مدة الاستثمار عامين.

اقتصــــــــــــاد
الشركة ستواصل برامجها التوسعية في أسواق واعدة في مقدمتها الشرق الأوسط
طارق السلطان: تعزيز النشاط العالمي لـ »اجيليتي« يتواكب مع استمرارية دورها وتنمية استثماراتها في الاقتصاد الكويتي

أكد رئيس مجلس الأدارة والعضو المنتدب لشركة اجيليتي »المخازن العمومية سابقا« طارق السلطان أن الشركة ستواصل برامجها التوسعية في المنطقة والعالم تنفيذا لاستراتيجيتها الاقليمية. حيث أوضح أن اتجاه الشركة لتعزيز نشاطها الاقليمي والدولي انطلاقا من مكاتبها العالمية لا يعني تخفيض تواجدها أو استثماراتها أو أعمالها في الكويت بل يأتي لمواكبة التطورات التي شهدتها الشركة على صعيد التوسعات والانتشار الجغرافي في المزيد من مناطق العالم .
وذكر السلطان أن اجيليتي شركة عالمية ، ولها كثير من المهام الرئيسية للمجموعة موزعة عالمياً حيث ان الشركة تعمل في أكثر من 100 دولة ولها 7 مكاتب اقليمية ومنها على سبيل المثال : هونغ كونغ لمنطقة آسيا ودبي لمنطقة الشرق الأوسط وسويسرا لمنطقة أوروبا وكاليفورنيا (سانتانا) لمنطقة أمريكا .
وشدد السلطان على حرص اجيليتي على الاستمرار في تنفيذ سياستها التي تتضمن دعم مشروعات التنمية في جميع قطاعات الاقتصاد الكويتي انطلاقا من دورها الوطني في تعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي في البلاد، مشيرا الى سعي الشركة الدائم الى تعزيز استثماراتها في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط باعتبار المنطقة محورا رئيسيا لاستراتيجيتها المستقبلية.
وأكد أن الشركة تسعى الى تعزيز نشاطها في العديد من الأسواق التي تعمل بها حاليا ومن بينها السوق الكويتي ليتماشى ذلك مع النمو في أعمال الشركة ودخولها مجالات جديدة لخدمة الاقتصادات والمجتمعات التي تعمل بها بصورة اكبر وذلك لتلبية الطلب المتزايد على خدماتها المتميزة والمتطورة في تلك الأسواق .
وكشف السلطان عن أن جميع عملاء الشركة ينظرون الى الشرق الأوسط كمنطقة حيوية واستراتيجية ويتوقعون أن تتمتع المنطقة بمستقبل واعد ومتين خلال الفترة المقبلة وهو ما يعد مبررا واضحا على سعى الشركة لتعزيز نشاطها فى منطقة الشرق الأوسط.
وأوضح السلطان أن القطاع الخاص الوطني يسعى بالتعاون مع الحكومة الى تهيئة بيئة أفضل للعمل الخاص في الكويت حتى يمكن توطين الاستثمارات الوطنية وجذب الاستثمارات الأجنبية الى الكويت .
وأشار السلطان الى أن العديد من دول المنطقة والعالم بدأت برامج جادة منذ سنوات لتحسين بيئتها الاستثمارية بل وتقوم حكومات تلك الدول بمفاوضات مباشرة جادة مع مسؤولي القطاع الخاص والشركات الكبرى في العالم لتقييم بيئتها الاستثمارية وتهيئتها بما يتواءم مع مناخ العمل الخاص المحلي والأجنبي.
وكشف السلطان عن أن اجيليتي تعتزم توسيع عروض خدماتها لتشمل مناطق جغرافية متعددة خصوصا في الأسواق الناشئة غير المخدومة جيدا بالخدمات اللوجيستية المتطورة موضحا انه من خلال هذه الاستراتيجية ستتمكن الشركة من التنافس مع اللاعبين الدوليين على ارض جديدة وليس في مناطق قوتهم وباستخدام مكانتها كواحدة من أول 10 شركات لوجيستية في العالم .
وتعمل اجيليتي على تلبية احتياجات العملاء في مجالات النقل والدعم اللوجيستي بالكفاءة والسرعة اللازمة من خلال موظفيها البالغ عددهم 20.000 موظف ينتشرون في أكثر من 450 مكتبا في 100 دولة حول العالم.

تاريخ النشر: الاثنين 3/9/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة
عدد القراء: 3


04/09/2007 إعداد: تامر حماد

'التنظيف': ترسية مناقصة
مع 'الكهرباء والماء' ب1.3 مليون دينار

ذكرت مصادر مطلعة ل'القبس' ان الشركة الوطنية للتنظيف تلقت امس كتاب ترسية لمناقصة تنظيف مع وزارة الكهرباء والماء بقيمة اجمالية تتجاوز 1.3 مليون دينار وذلك لمدة 3 سنوات.

'كويت انفست' تستحوذ على
49% من شركة وساطة مالية إماراتية

قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة كويت انفست انس الصالح في تصريح خاص ل'القبس' ان الشركة استحوذت على حصة تصل الى 49% في شركة ايفا للوساطة المالية الذي تتخذ من امارة دبي الاماراتية مقرا رئيسيا لها، لافتا الى ان رأسمال الشركة يصل الى 30 مليون درهم اماراتي.

'مشاعر' تستثمر 3.5 ملايين دينار
في شركة دار المدينة

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة (مشاعر) قامت بالاستثمار في شركة دار المدينة العقارية في المنطقة المركزية للحرم النبوي الشريف (بالمملكة السعودية) بمبلغ 3.5 ملايين دينار، ما يعادل 25% منها.

.. و'التجارية' تستثمر
2.2 مليون دينار

قالت الشركة التجارية العقارية انها قامت بالاستثمار في شركة دار المدينة العقارية بالمنطقة المركزية للحرم النبوي الشريف بالمملكة العربية السعودية بمبلغ وقدره 2.2 مليون د.ك الذي يمثل 15% من رأسمال الشركة المذكورة
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
'ام تي سي - الكويت' باقية ومستمرة وهي الأم في البلد الأم. البراك: 'فهموني غلط'.. العلة في النفوس وليس النصوص
عدد القراء: 1



04/09/2007 الكيان الدولي 'للاتصالات المتنقلة' سينتقل الى بلد جديد قريبا ولا تراجع عن قرارنا باختيار بلد غير الكويت.. ولا نساوم
إطلاق 'زين' في 8 سبتمر
الخرافي قدم للكويت الكثير.. أكثر من كل المزايدين الانتهازيين المجعجعين بحب الوطن والوطنية
'الوطنية' تابعة للدوحة.. ولها شركة عالمية تعمل من دبي وهذا حقها الطبيعي والمشروع.. لماذا لا يهاجمونها؟!
لا تحبسونا في الشرنقة الداخلية الضيقة.. وكفوا عن التشكيك وخلط الاوراق بسياسة انتهازية
لولا الخرافي لما توسعت الشركة وانتشرت حول العالم بنجاح منقطع النظير
دبي - القبس:
'لقد فهموني غلط.. العلة في النفوس وليس في النصوص' هذا ما قاله نائب رئيس مجلس ادارة شركة mtc ورئيسها التنفيذي الدكتور سعد البراك وهو يوضح جملة معطيات حول الجدل الذي اثير حول انتقال الشركة من الكويت الى بلد آخر، وعقد البراك مؤتمرا صحفيا في دبي قال فيه بداية ان شركة mtc الكويت باقية ومستمرة في الكويت وهي الشركة الام.
واضاف: ارد على وزير المواصلات الذي احترمه واحبه بالقول ان الكويت بلدنا جميعا وعلينا جميعا ان نرفع اسمها عاليا في العالم، لكن لا يجب ان نعاقب على آرائنا في بلد الحرية، نحن واضحون وحريصون ولا يجوز الحكم على نوايانا والتشكيك فينا او نلام على خطوة اجرائية نتخذها لمصلحة مجموعتنا ومساهمينا، الخطوة متعلقة بمسيرتنا الدولية، حيث نعمل الآن في 21 دولة (22 قريبا) على مساحة 15 مليون كلم،2 ولدينا 15 الف موظف، ونخدم 33 مليون عميل، اننا شركة عالمية ولا يجوز اخضاعنا للمعايير المحلية، نخطط للمستقبل وفقا لرؤية كونية فيها اعتبارات كثيرة مثل مدى ملاءمة مواقع عملنا مع مكاتبنا، فالمكان الذي نختاره لإدارة عملياتنا الدولية على سبيل المثال متعلق بشبكات الطيران والقرب الجغرافي من بلدان العمليات، وما الى ذلك، نحن بصدد دراسة تضعها لنا شركات استشارات دولية لاختيار بلد ندير منه عملياتنا الدولية، وذلك وفق معايير فنية وتجارية بحتة.
واكد ان mtc تشجع الحكومة على مشروعها تحويل الكويت الى مركز مالي وتشد على يدها في هذا المجال اذا كان فعليا لخدمة شركاتنا الوطنية المتحولة الى عالمية، نحن في mtc اكبر مواطن اقتصادي ولنا رأينا الواضح منذ سنوات طويلة، واقول: لا تراجع عن قرارنا باختيار بلد غير الكويت كموقع رئيسي لعملياتنا الدولية، قبل من قبل ورفض من رفض، انها مسؤوليتنا وحرفيتنا تجاه مساهمينا اولا، ولا نساوم على ذلك لإرضاء فلان او علان.
وتحدث البراك عن جملة معوقات تواجه شركات الاتصالات في الكويت وعددها كالآتي:
-1 ليس لدينا هيئة مستقلة تنظم قطاع الاتصالات وتراقبه وتشرع له وترعاه، الدولة الآن تقوم بهذا الدور المؤثر والمدمر احيانا بحكم قرارات سياسية، لدينا فراغ هائل في التنظيم المستقل والرقابة المستقلة، وهذا يحتاج الى جهاز حرفي مؤسسي وحيادي.
وعلى سبيل المثال نشأ خلاف حول الرسوم على خطوط الدفع المسبق واحيل الى القضاء (رسم الدينارين على كل رقم) ثم الغى القضاء هذا الرسم في حكم اولي وذلك بعدما دفعنا سنوات ما فرض علينا.
-2 الحصول على ترددات يخضع لمزاجية واهواء، وهنا أتوجه الى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد واقول: سألت بعض المسؤولين عن الشركة الثالثة وكيفية توزيع الترددات فجاء الجواب منقولا عن لسان سمو الرئيس ان المطلوب توزيع ترددات ل 6 شركات.
-3 في البحرين وقبل ان نبدأ التشغيل خصص لنا مليون رقم، في المقابل، في الكويت وحتى نحصل على 100 الف رقم يجب ان نكون من ذوي الحظوة ونقدر على تلك الطلاسم والسحر في الواسطة وغيرها، نسأل: ما هي قواعد توزيع النطاق الرقمي؟ لا يوجد! الادهى هو اننا وصلنا الى عنق الزجاجة في ال 7 ارقام الموجودة الآن، وقلنا لهم: يجب اضافة Code.. فرفضوا لأسباب نجهلها! كيف لنا ان نخطط ونسوق في ظل هكذا وضع مبهم؟
-4 القانون الخاص بالاتصالات موضوع في 1959 لقطاعات البريد والبرق والهاتف، علما اننا اليوم في زمن تكنولوجيات متطورة للغاية وتقنيات جيل ثالث ورابع، وقريبا سيكون هناك خدمة 'تجوال' (رومينغ على الطائرة)، ومازال القانون الكويتي يتحدث عن بريد وبرق وهاتف من زمان غابر مضى.
-5 الاتصال الدولي محتكر من الدولة، اننا في الدولة الوحيدة في الخليج والشرق الاوسط وافريقيا التي لا يسمح لنا بالاتصال الدولي المباشر برخصة. علما انه بات من الابجديات والبديهيات، وكل ذلك بسبب عناد سياسي على حساب الناس. فالمشترك يدفع حاليا 3 أضعاف ما يجب ان يدفعه والخدمة رديئة، حيث انني اجريت مرة اتصالا من القاهرة بالكويت فإذا بواحد من اليابان يرد علي.
-6 70% من ايراداتنا في 2007 هي من عمليات خارجية. وقانون الضرائب في الكويت ينص على 55% ضريبة، العلة في النفوس وليس بالنصوص إذ قد نقع ضحية هذا القانون المعيب ليطبق علينا بحجة ايراداتنا الخارجية. هذا ممكن اذا جاء من يفسر القانون على هواه. نحن نرفض ان نكون رهينة. واردف قائلا: يا معالي الوزير: هذا غيض من فيض، ونحن لا نختلف على حب الكويت، mtc حملت اسم بلدها حول العالم ورفعته عاليا. لكننا لا نريد ان يحبسونا في شرنقة، عليهم ان يفرحوا لنا لاننا شركة عالمية.
واشار الى مقارنات قال عنها:
- المركز الرئيسي لا يحمينا في ظل تطبيق قواعد منظمة التجارة العالمية.
- نرحب بشركة كيوتل التي قامت بخطوة جبارة وكبيرة بشراء حصة اغلبية في الوطنية للاتصالات. التي باتت تتبع شركة ام في الدوحة. لماذا لم تثر اي ضجة حول الانتقال الى الدوحة؟ علما ان الوطنية للاتصالات اسست وطنية انترناشيونال ومقرها دبي منذ 3 سنوات، لماذا لم نسمع احدا يصرخ ويحتج؟ واضاف: يا معالي الوزير العتب من باب المحبة، اننا نمارس دورا وطنيا ونحن صريحون. اما المطبلون فما اكثرهم، فلماذا تكرهون الصراحة؟ mtc الكويت باقية ومستمرة وهي الام لأن مساهمينا من هذا البلد الطيب وعددهم 15 الفا. هذا الخير لهذا البلد. اننا نمثل اسم الكويت دوليا ونحن واجهته الجميلة عالميا.
وتناول البراك التخبط في نقاط اخرى مثل:
- بيعت الوطنية بسعر كبير جدا ولم تستفد الدولة من العرض المغري. فوفقا للسعر الذي تم دفعه، ووفقا لحصة الدولة (25%) يمكن القول ان الحكومة فرحت فرحة كبيرة لأنها لم تبع. فالقيمة السوقية لحصة الدولة كانت نحو 850 مليون دولار، مقابل فرحة ضاعت بملياري دولار لو تمت البيعة، ولم نسمع احدا يتكلم عن الفرحة الكبيرة الضائعة ومبروك للذين باعوا واستفادوا لأنهم عملوا بمنتهى الحرفية وبالقواعد التجارية التي لا غبار عليها. لماذا لا تثار الضجة الا بوجه mtc فقط؟
واردف قائلا: برنامجنا معلن. سندرج الشركة في بورصة دولية؟ الا يعني ذلك انتقالا. هل اصبح صاحب الرأي الحر غريبا؟ لماذا التشكيك وخلط الاوراق؟ انها السياسة الانتهازية التي لا تنطلي علينا ولا على احد. انهم يعرفون اين العلة. الشارع الاقتصادي مؤيد ومساند لنا. علينا مسؤوليات وطنية واقتصادية وسياسية واجتماعية وقانونية.. نقوم بها على اكمل وجه.
وكرر البراك الايضاح بالقول: لا خروج لشركة mtc الكويت من الكويت. مجموعتنا تشكلت من استحواذات عالمية. والجانب الاكبر منها كان يدار من امستردام، ونحن الآن نفكر بمكان جديد. اذا لا انتقال من الكويت.
أنا مدين لناصر الخرافي.. الكبير الشجاع صاحب الفكر المستنير

اهدى سعد البراك جائزة 'إنجاز العمر' التي منحته اياها مجموعة ITP الى رئيس مجموعة شركات الخرافي ناصر الخرافي وقال البراك: من باب الوفاء ونسب الفضل لأهله، اهدي هذه الجائزة الى الاخ الكبير ناصر الخرافي الذي لولا دعمه الكبير واللامحدود للشركة وادارتها، ولولا القلب الكبير والشجاع والفكر المستنير.. لولا كل ذلك وغيره الكثير من صفات الرجل، لما كان يمكن ان نخطو قدما، انا مدين له شخصيا، ونحن في MTC مدينون له. هذا الرجل تكرم في طول الارض وعرضها، له صورة لامعة في كل المحافل المحلية والاقليمية والدولية. لقد عمل للكويت من خلال امبراطوريته الاقتصادية المترامية الاطراف اكثر بكثير من اولئك المجعجعين والانتهازيين المزايدين بالوطنية وحب البلد تحية خاصة له مني ومن كل العاملين في MTC.
تذكروا تحييد الأسهم وضريبة ال 55%

تخوف البراك من تفسيرات لقانون الضريبة على المستثمر الاجنبي، القانون الذي يفرض نسبة 55% بحيث يأتي من يطالب بفرضه على ال mtc بحجة ان معظم عملياتها وايراداتها وارباحها أجنبية، فلماذا نضع انفسنا رهينة لتفسيرات واجتهادات كالتي حدثت مع تحييد الاسهم؟!
الاختيار فني تجاري بحت

قال البراك ان اختيارنا للبلد الذي سينتقل اليه مقر عمليات الدولية يخضع الى معايير تجارية وفنية بحتة مثل القرب الجغرافي وشبكات الطيران والتسهيلات الممنوحة، فامستردام على سبيل المثال تفاوضنا لتعرف ما عليها ان تقدمه لنا من تسهيلات وحوافز للبقاء.
الدولة فوتت فرصة
ربح ملياري دولار

وصف صفقة 'كيوتل' بشراء حصة اغلبية في الوطنية بأنها جبارة، وقال: فوتت الدولة فرصة
هائلة، لأنها لم تبع بالسعر المغري الذي تمت به البيعة، فالفرصة الضائعة قيمتها نحو ملياري دولار.
'زين' = البهجة الفائقة
.. الحصان الأسود الذي
لا يترك أثرا

قال ان الاسم الجديد للشركة 'زين' تم اختياره من بين 400 اسم وهو يعني البهجة الفائقة او الحصان الاسود الذي لا يترك اثرا.
الإدراج في يورونكست ورخصة أفريقية جديدة

عن توسعات الشركة واستثماراتها الجديدة تحدث البراك قائلا: نحن بصدد التوسع في بلد افريقي جديد رافضا الافصاح اكثر، واضاف: ليس بالضرورة ان يكون الادراج في سوق لندن، فنحن ندرس ايضا امكانية الادراج في سوق يورونكست الاوروبي، وهذا ما ستحدده دراسة المستشار العالمي. وكشف عن ان الهوية الجديدة للشركة ستطلق في 8 سبتمبر الجاري تحت شعار 'لمهمة، مثيرة، مشعة'، تحت اسم 'زين'. وعن النتائج في الربع الثالث، توقع ان يتحقق النمو الذي تحقق في الربعين الاول والثاني، علما بأن 2007 كان عاما للاستثمارات الكبيرة، مما قد يؤثر في النتائج، وهذه السنة كانت ايضا للاندماج والتكامل، فكما تعرفون، فإن الاستثمار اليوم في السعودية على سبيل المثال امامه 4 سنوات، ليبدأ في إعطاء الثمار، لكننا متجهون نحو هدف ال 70 مليون مشترك في 2001.


كويتيون وراء كل الشركات الأجنبية المتقدمة للرخصة الثالثة

ردا على سؤال حول الهجوم على الشركة الثالثة قال سعد البراك: لم نهجم على الشركة وجدواها، بل هاجمنا الاسلوب والمنهجية التي سبقت بها الامور. وفي ذلك اشارة الى اسلوب فرض الشركة من دون وجود هيئة مستقلة، اذ اتت الامور على قاعدة ماذا يريدون النواب، وما على الحكومة فعله لارضائهم؟ وقال: مهما حصلت الحكومة من المزايدة على 26% من الرخصة الثالثة، فان الايرادات التي تحققها الدولة من mtc هائلة بكل المقاييس. لما باعت الدولة حصة في الشركة خلال 2001 فقد كانت القيمة السوقية 2.8 مليار دولار، وهي الآن 29 مليارا، حصة الحكومة تضاعفت قيمتها 10 مرات في سنوات قليلة (من 700 مليون الى 7 مليارات) كل ذلك بفضل القطاع الخاص. الى ذلك، كم حصلت الدولة من ايرادات رسوم على الترددات والوصلات؟ نحن ندفع لجهة محتكرة في الاتصال الدولي هي الدولة. حققنا الكثير الكثير للمال العام. ومهما كانت نتائج المزايدة على الرخصة الثالثة، فان شركتنا رفدت الخزينة بالمليارات. ونحن لسنا ضد الثالثة، انما قلنا لهم انها لن تخلق قيمة مضافة، لاننا في الكويت نتمتع بأرخص الاسعار في بلد فيه مداخيل عالية. وخدمتنا هي بين الافضل عالميا ان لم تكن الافضل. فمثلا هناك معيار دولي للنسبة المقبولة بانقطاع المكالمة اثناء التخابر وهي 1% في المقابل النسبة هي 0.4% لدينا.
واضاف: امام الشركة الثالثة تحديات كبيرة مثل الحاجة إلى استثمارات ضخمة، علما بأن السوق مشبع. فعليها ان تخلق شبكة وهذا بحاجة لاموال كثيرة. وعن رأيه في المزايدة قال: طرح 26% للمزايدة سابقة غير معهودة. فإذا كانت الشركات الاقليمية والدولية مهتمة، فذلك لان وراءها مستثمرين كويتيين قالوا لها: نحن ندفع وانتم المشغلون. لذا من الممكن ان نشهد ارقاما كبيرة، لان تلك الشركات تعتمد على المال المحلي.
لا أمل
في رخصة قطر

عن التنافس على رخصة قطر أكد ان السوق يصل الى 300 مليون دولار وهذا مبلغ كبير جدا في بلد تصل نسبة التشبع فيه الى 135%، علما بأنه سوق صغير.. لذا استبعد الفوز بتلك الرخصة.
MTC نقلت الكويت إلى العالم..
إنها أفضل سفيرة على الإطلاق

شدد البراك على ان MTC نقلت اسم الكويت الى أرجاء المعمورة، هي فخر للبلد ولا تجوز معاملتها معاملة الزواريب المحلية.
وقالك انها فخر للبلد، وافضل سفيرة يمكن ان نحلم بها.
في الكويت
أكبر عملية تهريب للمكالمات

قال البراك ان في الكويت اكبر عملية تهريب في قطاع المكالمات الدولية، نافيا ان تكون شركات النقال تستخدم الانترنت منخفض التكلفة في التخابر. وقال هناك كلفة اضافية يدفعها المواطن بسبب احتكار الاتصال الدولي قد تصل الى 3 أضعاف ما يجب ان يتحمله.
المعوقات التي تعترض عملنا في الكويت
غياب هيئة مستقلة تراقب وتنظم وترعى القطاع بحيادية
الدولة تفرض رسوما ندفعها منذ سنوات.. والقضاء رفض تلك الرسوم
الحصول على ترددات يخضع لأهواء ومزاجية لا مثيل لها اطلاقا
الحصول على نطاق رقمي بحاجة لأعجوبة وفك طلاسم 'السحر'
قانون الاتصالات موضوع منذ 40 سنة.. تخطاه الزمن والتكنولوجيا
الدولة محتكرة للاتصال الدولي والمواطن يدفع 3 أضعاف التكلفة
قد يخضعوننا لضريبة 55% بحجة ان ايراداتنا من شركات اجنبية
خلال احتفالية CommsMEA السنوية لقطاع الاتصالات في دبي 'إم تي سي' تفوز بجائزة 'المشغل الشامل' في المنطقة.. وسعد البراك يحصل على لقب 'إنجاز العمر'

منحت CommsMEA المجلة المتخصصة في قطاع الاتصالات والواسعة الانتشار مجموعة الاتصالات المتنقلة ام تي سي لقب المشغل الشامل للعام 2007 في منطقة الشرق الوسط وقارة افريقيا، وذلك تقديرا للدور الكبير الذي تلعبه في نمو قطاع الاتصالات المتنقلة في المنطقة وانجازاتها الكبيرة بالتحول السريع والقياسي في التحول من شركة صغيرة في دولة واحدة في الكويت بقاعدة عملاء تتكون من 600 الف عميل الى كيان ضخم من مجموعة شركات بقاعدة عملاء تعدت 32 مليون عميل تخدم في 21 دولة لتصبح رابع اكبر شركة مشغلة في العالم على صعيد الانتشار الجغرافي.
وجاء فوز مجموعة ام تي سي بهذا اللقب خلال الاحتفال الضخم الذي اقامته CommsMEA مساء امس في فندق فيرمونت في دبي بدولة الامارات والذي شهد حصد جوائز اخرى لمجموعة ام تي سي في قطاع الاتصالات بعد منافسة قوية مع عدد كبير من شركات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا.
إنجاز العمر
ومنحت المجلة الرئيس التنفيذي لمجموعة ام تي سي الدكتور سعد البراك جائزة 'انجاز العمر' وذلك عن التزامه واسهاماته الواضحة طوال حياته تجاه قطاع الاتصالات التي لفتت انظار العديد من الحكومات والمؤسسات المالية الكبرى وشركات الاتصالات المنافسة والمؤسسات الاعلامية، الى شركة الاتصالات العربية ام تي سي .
وكان البراك انضم الى مجموعة ام تي سي في عام 2002، وفي خلال خمس سنوات فقط توسعت المجموعة من مشغل في بلد واحد هو الكويت، يخدم 600 الف عميل، الى شركة عملاقة تمتد تغطيتها الجغرافية لشبكاتها عبر الشرق الاوسط وافريقيا وذلك من خلال الاستراتيجية التوسعية الطموحة والناجحة 3*3*3 التي طبقها مع نهاية العام 2002 والتي تسعى من خلالها الشركة الى التحول الى شركة عالمية مع العام 2011، وخلال هذه الفترة تضاعفت القيمة السوقية ل'ام تي سي' اكثر من 10 مرات منذ تولي الدكتور سعد البراك ادارة المجموعة، لتتجاوز 30 مليار دولار اميركي (في اغسطس 2007)، وسجلت 'ام تي سي' العام الماضي عوائد بلغت 4.167 مليارات دولار اميركي، بينما ارتفعت الارباح الى1.51 مليار دولار اميركي عام 2006، اي خمسة اضعاف ما كانت عليه منذ عام 2003.
البراك
وقال البراك 'اود ان اشكر المنظمين القائمين على الحفل ولجنة التحكيم الموقرة على تكريمهم لشركة ام تي سي، ويأتي هذا التكريم المهم مع سعينا لتحقيق رؤيتنا في ان نصبح من شركات الاتصالات العالمية'، مؤكدا ان المجموعة ستواصل تقديم افضل الخدمات الممكنة لعملائها المنتشرين في انحاء الشرق الاوسط وافريقيا، وفي قارات اخرى في المستقبل، مع استمرار تطبيق خطتنا بالتوسع في قية الاسواق.
واعرب البراك عن سعادته بهذه الجوائز وقال اود ان اهدي هذه الجوائز الى الموظفين المميزين في شركات مجموعة ام تي سي، الذين ما كنا لنصل الى ما نحن عليه اليوم دون جهودهم وتفانيهم في العمل، مبينا ان مفهوم العائلة الواحدة لجميع شركات ام تي سي هو سبب وسر النجاح الذي تحصده المجموعة الام.وفازت مجموعة ام تي سي بجائزة اخرى خلال هذه الاحتفالية وهي 'جائزة خدمة الاتصالات الجديدة عام 2007'، التي جاءت تقديرا للمشروع الذي اطلقته المجموعة الاول من نوعه في العالم والتي تتجاوز فيه شبكات ام تي سي الحدود الجغرافية بخدمتها 'الشبكة الواحدة'. وهذه الشبكة التي تخدم ست دول افريقية هي: جمهورية الكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والغابون، وكينيا، وتنزانيا، واوغندا، وتغطي هذه الشبكة الرائدة اكثر من 160 مليون نسمة في هذه البلدان، اي حوالي 20% من تعداد السكان في افريقيا. ويعد مشروع الشبكة الواحدة، الذي اطلقته مجموعة ام تي سي في الاسواق الافريقية، من المشاريع المميزة في قطاع الاتصالات المتنقلة، فهو يعطي الفرصة لعملاء الشركة من اصحاب الخطوط مسبقة الدفع والآجلة الدفع حرية التنقل عبر الحدود الجغرافية بين الدول الست دون دفع اجور اضافية للتجوال الدولي، ودون ان يضطروا لدفع اجور المكالمات الواردة.
كما يحصل العملاء كذلك على الخدمات ذاتها التي يتمتعون بها في بلدهم الاصلي، كالبريد الصوتي، وخدمة العملاء بلغتهم المحلية، بالاضافة الى ميزة تحويل الرصيد لمشتركي الخطوط مسبقة الدفع. ويتم تفعيل 'الشبكة الواحدة' عند اجتياز الحدود الجغرافية بين هذه الدول الست آليا، دون الحاجة الى التسجيل المسبق او دفع رسوم اشتراك.
الشبكة الواحدة
وعلق البراك في حديثه خلال هذه الاحتفالية على اطلاق مشروع 'الشبكة الواحدة' وقال 'في منطقة تعتمد تاريخيا على حرية الحركة عبر الحدود، فان هذه الخدمة تلائم تماما احتياجات العملاء، فهي تجتاز الحدود وتجعل الحياة اكثر يسرا للشركات والعائلات والافراد من الغرب الى الشرق، ومن المحيط الاطلسي الى المحيط الهندي'.
و ذكرت مجلة الايكونومست في تعليقها على هذا المشروع الرائد في العالم 'لقد خلقت سلتل - شركة ام تي سي التابعة- سوقا موحدة من النوع الذي لا يستطيع المشرعون في اوروبا الا ان يحلموا به فقط'.
الجدير بالذكر ان مجموعة ام تي سي وسعت مؤخرا من انتشارها، بفوزها في منتصف هذا العام بالرخصة الثالثة لشبكة الهاتف النقال في المملكة العربية السعودية، ما يعطي الشركة فرصة دخول اضخم سوق في المنطقة، كما يتيح الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمجموعة فرصة الاستفادة من تجاور شبكاتها في منطقة الشرق الاوسط.

سعد البراك خلال المؤتمر الصحفي
ناصر الخرافي
سعد البراك يتسلم الجائزة






 
أعلى