دورة المؤشرنت للتحليل الفني
50 دينار كويتي
كلامك صحيح
و لكن احنا قاعدين انقارن و انتناقش و الاسلام دين عقل .. قوللي ليش اذا واحد عنده سياره على بيت التمويل ما تنباع و اذا على التسهيلات اتطير و تنباع ؟
بيت المويل يحق فيه التاجيل وايضا لاياخذ فائدة على تقسيط الدفعة الاخيرة
وشوف منوا يجر الناس للمحاكم واسئل عن الارشادات عندى موظفي بيت التمويل وعند الوطني اللي يدق عليك يقولك تبي قرض 15 او 20 الف او 70 الف وطرقهم المعروفه الخبيثة اللي ماودنا نفتح ابوابها شخص اقترض 60 الف ورب الكعبه حاليا عليه اكثر 120 الف وهم قايلله انت مطلوب 95 الف والقسط يزيد والقرض يزيد
واعيد اكرر اي شخص يتكلم بامور الحلال والحرام يجاسب نفسه لانه راح يقف امام الله عزوجل ويسئل كيف حرمت ما احليت وحللت ما حرمت
اتمنى من الاخوة المشرفين النظر .
للمدعو بوسعود2003 وما يهدف له هذا المدعو من طرح مواضيع قد تصل الي الفتاوى التي لانملكا نحن .
اتمنى من المدعو بوسعود 2003 ان يرجع للدراسه مره اخرى .
أخي الكريم الريان أتمنى عليك أن لا تستخدم هذه العبارات حتى تفسح المجال لمخالفيك الراي بالإجابه و الرد .. لأن الهدف هو الوصول لقناعه معينه محاسبين عليها أمام الله .. و ليس كما يقول البعض : قطها براس عالم و اطلع سالم !
فلو قلت لك أن بيت التمويل يقوم بنفس الغرض ( و هو الإتصال بالعملاء لإغرائهم ) هل ستنعتهم بنفس الصفه ؟؟
و هذا ليس دفاعا عن الوطني .. حتى لا يقال عني خبيث !
على كل .. ما هو الهدف من تحريم الربا ؟
لو عرفنا الهدف و القصد منه لعرفنا الحلال من الحرام بسهوله
هذي تسمي مرابحة ووالفرق بينها واسع وكبير جدا لدى الغالبية لايوجد فرق والسبب عدم اطلاعهم على الموضوع
اولا مالفرق بين الفائد والمرابحة الفرق الاول ان الفائد تاتي من عملية نقد بنقد وبيع النقد بالنقد مع زيادة حرام لانه ربا لكن لو قمت بابداله بشي مكان النقد لجاز هذا الامر هذا الفرق الاول
الفرق الثاني ان المرابحة لاتزيد ولاتنقص ماتم من شرط بالسعر غير قابل لاتغير لان اذا تم تغيره اعتبر من بعي النقد ومن ثمن اصبحا قابل للزيادة وهذه الزيادة تعتبر ربا .
الامر الثالث احل الله البيع وحرم الربا
الامر الرابع كما ذكر الشيخ هذا المثال ( على السالوس ) مالفرق عذرا على التشبيه لكن لاحياء في الدين مالفرق بين العلاقة بين مايعرف بالقير افرن ( الصديقة ) وبين الزوجة في الجماع والعلاقة بينهم الفرق حلال وحرام ولقد تحلل الثاني بكلمة والاول كان حرامه لانه لم يتم بينهم عقد
الامر الرابع كما قال جعفر الصادق ( مالنا اشنغلنا في ما لنا ولم نشتغل فيما علينا ) وهذا الامر ذكره لم اشتد الخلاف بقضية القدرية والجمهية وماصحبها من تعطيل لصفات الله ذكر هذا الامر .فنحن نشغل عقولنا باننا نقول هذا لماذا يصبح حلال وهذا حرام .
الامر الخامس الاصل في المعاملات الحلال مالم يصل الينا دليل يقتضلى بتحريمها الربا حرام وحديث الرسول صريح بيع النقد بالنقد والفضة بالفضة والذهب بالذهب مع زيادة حرام .
دليل المرابحة يوجد دليل بالسنة صريح ولا احد من علماء المسلمين يقول في المرابحة شي بل الاختلاف في بيع العينة او مايعرفي التورق ام المرابحة لايوجد حول اي شبه باذن الله لان رسول الله شهد على بيعة كانت على المرابحة ولا اذكر تفصيلها لكنها كانت عبرة عن ابدال سلتين تمر بسلة تمر باعتبار الاولى من تمر خيبر والثانية من مكان اخر فنهى عن قيام هذا الامر وامر بابدالهما بتمر بان يشتر تمر خيبر بسعر مضاعف مرتين من الثاني ثم يقوم الاخر بشراء التمر الاخر بنفس السعر المتفق كمثال
التمر خيبر 200 دينار يقبضهم ثم ياتي الشخص ويشتري من الاول سلتي التمر بنفس السعر 200 دينار لكن اتلكمية اكثر والسعر واحد
ارجوا اني وفقت وبالاخير هذا اجدتهاد مني لتتوضيح الموضوع
وصدقني اكثر من يتكلمون عن هذا الامر يجهلون تفاصيله والعقود التي ليس عليها خلاف :
الاستصناع والمرابحة والايجارة والمضاربة ( اي الاستثمار الصناديق ) الصكوك
ام التورق ( العينة ) لم يقم احد بتحريمه الا على من ليس له حاجة بل ابن عيثيمن ذكر بان يكون صاحب حاجة والمسئلة فيها تفصيل .
مشكلة القروض الربوية في امريا فائدة الفائدة والفائدة المركبة والفائدة بعينها اي قرض لايخلوا من اثنين من اصل هذه الثلاثة وهي امر مفصل اخر وعملة مشكلة عن البنوك اصلا وهي عملية خلق الاموال وهي مسئلة تفصيلة اخرى .
لكن اكتفى بهذا القدر لانه كان ارتجالي وان شاء الله يكون بلدليات وانا بصراحة في عجلة من امرى حاليا وان شاء الله ان حصل مجال ولقيت شرح مفصل وضعتها لك والاخ الشامري اعرفه متوسع في هذا الباب وان شاء الله يفيدنا في الموضوع
والله كلامك يكفي وردك مابعده ردرأيي التالي :
1- طرحك لاعلاقة له بالبورصةو المنتدى..
2- هذا الموضوع محسوم وتم قتله بالنقاش من اول يوم فتح بيت التمويل ابوابه..1978 .ويبدوا ان قناعتك انه جمبزة ..فكيف تسأل وتطلب الرأي؟ ..وتصدر الحكم في نفس الوقت؟؟؟؟
3- ان كنت طالب حقيقة ..فعليك اخي العزيز ان تسعى وراءها بسؤال اهل الجمبزة عن جمبزتهم وما هي المبرارات التي يستندون اليها...بدلا من فتح موضوع اصبح قناعة لدى اليابانيين والامريكان والسويسريين الذين اصبحوا ليس فقط مقتنعين بل يبتكرون ادوات استثمارية اسلامية...جديدة..لانهم اهل بحث علمي...وابتكار....
4- كن معول بناء وليس اداة تشكيك......
5- قناعتي اني لن اتعامل مع اي بنك ربوي ومعي مئات الالاف...
.
اتمنى من الاخوة المشرفين النظر .
للمدعو بوسعود2003 وما يهدف له هذا المدعو من طرح مواضيع قد تصل الي الفتاوى التي لانملكا نحن .
اتمنى من المدعو بوسعود 2003 ان يرجع للدراسه مره اخرى .
احذرووووووووووووووو اهل الفتن
الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها
اخوي الريان برد عليك بجم كلمه انما الاعمال بالنيات بيت التمويل يلف ويدور عشان ياخذ الفايده ويسميها مرابحه
دورة المؤشرنت للتحليل الفني
50 دينار كويتي