الاخبار الاقتصادية ليوم الأثنين 3 جمادى الآخرة 1428هـ - 18يونيو 2007م

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مساعدات غذائية بـ13 مليون دولار من المملكة لـ3 دول افريقية

محمد بشير (جدة)
أهدت المملكة مواد غذائية بقيمة 13 مليون دولار امريكي لكل من غينيا والنيجر وتشاد.
وذكرت صحيفة “غينيا نيوز” الغينية ان سفير المملكة لدى جمهورية غينيا كوناكري, الاستاذ فهد الدوسري قام بتسليم المواد الغذائية لوزيرة الشؤون الاجتماعية الغينية تيتي نابيه بحضور كبار المسؤولين في وزارة المالية السعودية ومن وزارتي الشؤون الاجتماعية والمالية والتعاون في غينيا.
ونسبت الصحيفة الى السفير الدوسري قوله ان المملكة تخصص 4% من ناتجها المحلي الاجمالي للمساعدات الانسانية للدول الاسلامية الشقيقة من أجل مكافحة الفقر في هذه الدول.
وعبّرت وزيرة الشؤون الاجتماعية الغينية عن شكر وتقدير غينيا حكومة وشعبا لجهود المملكة في مساعدة اشقائها ليس في غينيا فحسب بل في كافة العالم الاسلامي.
ويتولى برنامج الأمم المتحدة العالمي للغذاء توزيع هذه المواد وايصالها الى مستحقيها من النازحين الأيتام الذين يعانون سوء التغذية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
انطلاق الحملات التفتيشية لمكتب العمل بالتعاون مع الشرطة
60 ألف ريال غرامة على العامل المخالف وكفيله والمشغل له
أحمد العرياني(جدة)
تنطلق صباح اليوم الحملات التفتيشية التي يقوم بها مكتب العمل بجدة بالتعاون مع شرطة جدة على عدد من المحلات التجارية لضبط المخالفين لنظام العمل حيث اسند نظام العمل الجديد آلية ضبط مخالفة العامل الذي يعمل لدى غير كفيله والعامل الذي يعمل لحسابه الخاص وفقا لما أوجبته المادة 39 من نظام العمل الى وزارة العمل بدلا أن كانت في السابق لدى الجوازات .
كما اقر نظام العمل الجديد غرامة مالية بواقع 20 الف ريال في حدها الأعلى على العامل المخالف وعلى الكفيل الأصلي وعلى صاحب العمل المشغل والغرامة في حدها الأدنى بواقع 5 آلاف ريال على كل طرف من الأطراف المخالفة..
مساعد مدير مكتب العمل بجدة عبدالقادر الغامدي أوضح لـ”عكاظ” انه تم التنسيق مع مدير شرطة جدة العميد مسفر الزحامي على اشتراك عدد من المفتشين من قبل مكتب العمل في الجولات الميدانية التي يقوم بها المختصين لدى شرطة جدة.
وقال ان العميد الزحامي أبدى تعاونه في اعتماد عدد من المختصين لاصطحاب المفتشين وسوف تنطلق صباح اليوم وسوف يخصص مكتب في شرطة البلد لمفتشي مكتب العمل ومكتب آخر في سوق الصواريخ حيث سيقوم المفتش أثناء الجولة الميدانية بضبط المخالفات من خلال التحقق إذا كان العامل يعمل لحسابه الخاص او يعمل لدى غير كفيله وقد اقر نظام العمل غرامة مالية بواقع 20 الف ريال في حدها الأعلى على العامل المخالف وعلى الكفيل الأصلي وعلى صاحب العمل المشغل والغرامة في حدها الأدنى بواقع 5 آلاف ريال على كل طرف من الأطراف المخالفة وينحصر دور مكتب العمل في ضبط المخالفات واحالة الأوراق المتعلقة بالمخالفة مع المخالفين للهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بجدة بمكتب العمل للنظر في قضية المخالفة وبالتالي إصدار القرار اللازم وهذه الآلية تم اعتمادها من قبل الوزارة باعتبار أنها آلية اكثر سرعة من الاجراء السابق الذي كان يتم بإحالة المخالفة الى الهيئة العليا لتسوية الخلافات في الرياض ولان هذه القضايا تعتبر عاجله ولا تحتمل التأخير فقد أصبح البت فيها الآن يتم في اقرب وقت ممكن. واشار الغامدي الى أن المكتب يقوم بالتنسيق مع مدير إدارة جوازات منطقة مكة المكرمة للقيام بزيارات مشتركة لضبط المخالفين لنظام الإقامة ونظام العمل فضلا عن جهود المكتب في ايفاد عدد من المفتشين لدور الإيقاف بإدارة الوافدين وادارة المساندة بشرطة جدة لضبط المخالفات بحق العمالة المخالفة المتواجدة هناك وعند ثبوت المخالفة على أحد المتواجدين بالتوقيف يتم احالته الى الهيئة الابتدائية وقد تم ضبط العديد من المخالفات خلال الفترة الماضية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تجميد الحسابات غير المحدثة قبل 30 الجاري
بصمة اليد والعين لتعزيز الأمن المصرفي

فهد الذيابي (الرياض)
تتجه البنوك السعودية الى اتخاذ خطوة تعزز مبدأ الأمان المصرفي تتمثل في تخزين بصمة يد وعين العميل للتأكد من صحة الاجراءات والحد من السطو على الحسابات الجارية.
وحسب مصادر مصرفية فان هذا الاجراء سوف يتم العمل به قريبا. مشيرة الى ان اجراءات مشددة يتم العمل بها هذه الايام من اجل تحديث البيانات والمعلومات المتعلقة بحسابات عملاء البنوك وسوف يتم تجميد الحسابات التي لا يخضعها اصحابها للتحديث قبل 30 يونيو الجاري. وأكدت المصادر الى ان تنسيقا متواصلا يتم بهذا الخصوص بين وزارة الداخلية ومؤسسة النقد العربي السعودي من اجل ضبط جرائم غسيل الاموال.
تجدر الاشارة الى ان اكثر من 13 بنكا سعوديا واجنبيا تعمل في السوق السعودية تحت رقابة مؤسسة النقد.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
وزير التجارة والصناعة يفتتح غدا مبنى فرع المواصفات بمنطقة مكة
9 معايير لجائزة الملك عبدالعزيز للجودة تسهم بزيادة تنافسية القطاعات الانتاجية والخدمية


حزام العتيبي (الرياض)احمد العرياني (جدة)
يفتتح وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الدكتور هاشم بن عبدالله يماني صباح غد الثلاثاء مبنى فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة. وأوضح نبيل بن أمين ملا مدير عام الهيئة أن فرع الهيئة أقيم على مساحة (1700) متر مربع ويتكون من أربعة طوابق وتم إنشاؤه بأحدث المواصفات المتعلقة بالسلامة من أجل توفير بيئة عمل مميزة بجانب إنشاء مركز معلومات وربطه بجميع الأنظمة الإلكترونية في المقر الرئيسي للهيئة بهدف سرعة الحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة وتوفير الخدمات لكافة الأطراف المعنية بالتقييس ، بالإضافة إلى توفير مجموعة من المختبرات ذات التجهيزات والتقنية العالية ، ومن أهمها مختبر المنتجات الكهربائية والاليكترونية ، ومختبر الادوات الصحية.
ملا قال ان عدد المواصفات القياسية السعودية التي أصدرتها الهيئة يزيد على ( 5600 ) مواصفة قياسية سعودية إضافة الى حوالى ( 1500 ) مشروع مواصفة قياسية في المراحل المختلفة كما حصل (80) مصنعاً في كل من : المملكة ودول مجلس التعاون وجمهورية مصر العربيةً على علامة الجودة السعودية وتم اعتماد ( 21 ) مختبراً .على صعيد اخر أكد مدير عام هيئة المواصفات والمقاييس أن جائزة الملك عبدالعزيز للجودة تهدف الى تطبيق افضل المعايير المستمدة من جوائز الجودة العالمية والإقليمية مثل جوائز مالكولم بودلدريج الأمريكية وجائزة الجودة الأوروبية وجائزة ديمنج اليابانية وجائزة دبي للجودة.
وقال خلال لقاء تعريفي عن جائزة الملك عبدالعزيز للجودة اقيم بمقر الغرفة التجارية بالرياض امس وحضره عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة و حسين بن عبدالرحمن العذل أمين عام الغرفة ونخبة متميزة من رجال الأعمال وعدد من الصحفيين والإعلاميين أن هناك تسعة معايير للجائزة تشمل القيادة الإدارية والتخطيط الإستراتيجي والموارد البشرية و إدارة الموردين ( الشركاء ) و إدارة العمليات والتركيز على المستفيد والمعلومات والتحليل وأثر المنشأة على المجتمع ونتائج الأعمال.
وأضاف أن هناك عديدا من الفوائد والانعكاسات للجائزة على الاقتصاد الوطني ودعم الصادرات الوطنية والنفاذ إلى أسواق 150 دولة الذين هم أعضاء في منظمة التجارة العالمية بعد أن أصبحت المملكة عضواً فيها ، مؤكداً أن الجودة قد أصبحت ركيزة أساسية وخياراً استراتيجياً وأن بقاء الشركات والمؤسسات في المنافسة الحادة والتحديات المستقبلية يستلزم بالضرورة تطبيق معايير الجودة الشاملة.
ودعا الشركات والمؤسسات الوطنية التقدم لنيل الجائزة لما تقدمه من فوائد ومزايا وما تحققه من انعكاسات إيجابية تعود على المنشآت بالنفع والفائدة على المدى القريب والبعيد مشيراً إلى أن الأمانة العامة للجائزة تستقبل في الوقت الحاضر طلبات الشركات من القطاع الخاص بشقيه الصناعي والخدمي والتي ترغب في الحصول على الجائزة . وأوضح أن الجائزة سوف تمنح في دورتها الأولى لأفضل أربع شركات: اثنتان منها في قطاع الخدمات والاثنتان الأخريان في قطاع الإنتاج وتسعى الجائزة في السنوات القادمة الى إدخال بقية القطاعات وعلى رأسها القطاع الحكومي لنيل الجائزة ،
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
التوترات السياسية الخارجية ترفع السياحة الداخلية
150 ألف مسافر في قوائم الانتظار وتنافس على رحلات أبها

محمد عضيب (الدمام)
سجل أكثر من 150 ألف مسافر في قوائم الانتظار في شركات الطيران المحلية والخارجية وشهدت المناطق السياحية من الدمام وجدة وابها اقبالا كبيرا على سياحة هذا العام مع توقعات بارتفاع نسبة السياحة الداخلية الصيف الحالي بـ25% عن العام الماضي.
ويرجع هذا الى تطورات الاحداث السياحية في بعض البلدان العربية اضافة الى اقامة مهرجانات سياحية داخل المملكة.
مدير التسويق في شركة سما فيصل الدحيم قال لـ«عكاظ» انها ستبدأ تسيير رحلاتها السياحية الى ابها الشهر المقبل عن طريق الرياض والدمام برحلتين يوميا وبأسعار تبدأ من 109 ريالات وبمنافسة شديدة مع الشركات الاخرى.
واضاف انه خلال 3 اشهر من بدء الرحلات الجوية للشركة تجاوز عدد المسافرين عبر رحلاتها 130 الف مسافر مؤكدا ان الحجوزات المبدئية للمسافرين لصيف هذا العام تؤكد وجود نشاط كبير لموسم سياحي داخلي مضيفا ان هناك اربعة اسطول من الطائرات في الشركة وسوف يكون هناك طائرتان خلال الشهرين المقبلين ليرتفع عدد الاسطول من الطائرات الى 6 طائرات مع الزيادة في اعداد الطائرات بما يتوافق مع استراتيجية الشركة المستقبلية.
فيما اكد مصدر في شركة الخطوط العربية السعودية توقعه ان يشهد موسم صيف هذا العام حركة نقل جوية كبيرة قد تصل نسبتها 25? بارتفاع عن العام الماضي موضحا ان قوائم الانتظار يرجع الى ان اغلب المسافرين لا يقومون بالحجز مبكرا وانما قبل موعد السفر بأيام مما يؤدي الى قائمة انتظار عديدة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الغرفة تؤكد الالتزام بقرار مواعيد إغلاقها
التركي: هدفنا تذليل المعوقات أمام المطاعم والمقاهي بجدة


صالح الزهراني (جدة)
وجهت الغرفة التجارية الصناعية بجدة الدعوة لرجال الأعمال وأصحاب قطاع المطاعم والمقاهي وذلك في لقاء مفتوح مع العميد مسفر بن رزق الله الزحامي مدير شرطة محافظة جدة بقاعة الجفالي بالغرفة ظهر غد الثلاثاء «4» جمادى الآخرة الذي تنظمه لجنة المطاعم والمقاهي بالتعاون مع إدارة العلاقات الحكومية بالغرفة.
وأكد صالح التركى رئيس مجلس إدارة الغرفة على أهمية هذا اللقاء لقطاع المطاعم والمقاهى بجدة لتطوير وتنمية القطاع الذى يضم فى جدة اكثر من «20» ألف وظيفة يشكل السعوديون نسبة 10% منها حاليا .مؤكدا ان اللقاء وماسيتبعه من لقاءات قادمة مع لجنة المطاعم والمقاهي ومنسوبي القطاع يهدف لحل المشكلات التي تواجه المستثمرين في مجال المطاعم والمقاهي مع البلديات والصحة والهيئة العليا للسياحة ومكتب العمل والدفاع المدني وشرطة محافظة جدة وغيرها . واكد على دور هذا القطاع في انعاش السياحة الوطنية باعتبارها رافدا هاما فى الاقتصاد الوطنى مشددا على دور التدريب والتأهيل لزيادة اعداد العاملين السعوديين في هذا القطاع . ونوه التركى بالدور الذي قامت به اللجنة رغم مرور 6 شهور فقط على انشائها معربا عن امله في زيادة فرص العمل للسعوديين في المرحلة الاولى في جوانب التسويق والخدمات والمبيعات والادارة والجوانب الفنية . وشدد على ضرورة اخذ المسؤوليات الاجتماعية للعامل السعودي بعين الاعتبار لتشجيعه على الانخراط في هذه المهن منوها بتغير نظرة المجتمع الى حد كبير الى العمل المهني.. من جانبه اكد عبدالغني محمود صباغ عضو مجلس ادارة الغرفة وعضو لجنة التواصل على التعاون القائم بين الغرفة ومختلف الدوائر الحكومية لصالح مجتمع الاعمال. . ولفت صباغ الى الالتزام بقرار وزارة الداخلية بشأن فتح المطاعم والمقاهي حتى الثانية صباحا مشيرا الى استمرار العمل بالتنسيق مع امانة جدة لتسهيل اجراءات التراخيص واختيار المواقع المناسبة ومواعيد الاغلاق..
من جانبه اكد خالد فهد الحارثي رئيس لجنة المطاعم والمقاهي في الغرفة حرص اللجنة مؤكدا ان اللجنة شرعت منذ وقت مبكر في العمل معالجة خفض نسبة السعودة في القطاع الى 10% وذلك حتى يتم التوسع في فتح معاهد لتدريب وتاهيل الشباب . وشدد على اهمية تعريف الشباب المقبلين على الانخراط في العمل بالمطاعم والمقاهي وتثقيفهم بآليات العمل في القطاع الخاص واوجه الاختلاف مع القطاع الحكومي والتشديد على جوانب الانضباط. واشار الى ان الرواتب في هذا القطاع ترتبط بالمهنية والكفاءة لافتا الى ارتفاع رواتب بعض السعوديين الى 5000 ريال . وسوف يشهد اللقاء مداخلات ونقاشات ساخنة حول الصعوبات التي تعترض العاملين في قطاع المطاعم والمقاهي وابرزها التداخل في سير الاجراءات للحصول على التراخيص والاشراف والرقابة وتشعبها بين الادارات لاكثر من عام..وقد تم تشكيل لجنة في الغرفة التجارية الصناعية من أرباب العمل في هذا النشاط للاهتمام بشؤون هذا القطاع والعاملين فيه والعمل على تقريب وجهات النظر والعمل يداً بيد مع مختلف الأجهزة الحكومية بما يحقق مصلحة المستثمرين من جانب وكافة الجهات الحكومية المشرفة على أعمال هذا القطاع من جانب آخر .
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
لا يتضمن علوم الجينات والاستنساخ ويخضع لعدة ضوابط
تحالف دولي لإنشاء مجمع مختص بعلوم الحياة والتقنية البيولوجية في المملكة بـ 1.5مليار ريال




الرياض - فهد المريخي: تصوير - حاتم عمر
يتجه تحالف استثماري دولي لإقامة مجمع مختص بعلوم الحياة داخل إحدى المدن الاقتصادية في المملكة، إذ يبلغ رأس مال المشروع المبدئي 1.5مليار ريال، في حين أكد القائمون على المشروع أنه لن يتم الدخول في مجالات الاستنساخ من خلال هذه العلوم، وأن ذلك يخضع لضوابط محددة لأي مجال في الدراسة وتم نقاشه بشكل مطول.
وتتضمن فكرة المشروع الذي يختص بعلوم الحياة والتقنية البيولوجية جلب عدد من الصناعات ذات العلاقة على المستوى العالمي، معتمداً على تقنية حيوية باعتبارها مركزا لأعماله.
وأوضحوا خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بالرياض للتعريف بالمشروع، أن المشروع سيتم طرحه للمنافسة بين المدن الاقتصادية، إذ يحتاج إلى 3ملايين متر مربع لإقامته، وأن الجهات الأوروبية المطورة للمشروع أكدت أن المملكة هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط القادرة على استيعاب هذا المجمع، نظرا لحجم الاستثمارات الكبير فيها والميز النسبية المتوفرة.
وقال فهد بن محمد حميد الدين رئيس قطاع التسويق في الهيئة العامة للاستثمار أن الهيئة تقوم بمناقشات حاليا مع المدن الاقتصادية حول مدى جاهزيتهم لاستضافة هذا المجمع، إذ لم يتم تحديد موقعه حتى الآن، وسيتم طرحه للمنافسة بين المدن الاقتصادية.
وأوضح أن الجهات الأوروبية المطورة للمشروع أكدت أن المملكة هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط القادرة على استيعاب هذا المجمع، نظرا لحجم الاستثمارات الكبير في المملكة والميز النسبية المتوفرة.
وحول التقنية البيولوجية ومدى مخالفتها للقضايا الأخلاقية والدينية قال حميد الدين أن علوم الحياة وتحديدا علوم الجينات هي الأكثر حساسية، مؤكدا أنه لن يتم الدخول في مجالات الاستنساخ، وأن ذلك يخضع لضوابط محددة لأي مجال في الدراسة وتم نقاشه بشكل مطول.
من جهته قال بدر كانوا من مجموعة التطوير إن الصناعة المعرفية هي صناعة الغد وتحتاج إلى أموال ومستثمرين أذكياء حتى تتسنى الاستقلالية عن الصناعات التقليدية، والتي تستنزف الموارد الطبيعية، إذ أنها تحتاج إلى التميز فنيا من خلال كوادر محلية وأجنبية.
وبين كانوا أن لهذه الصناعة جوانب إيجابية، إذ أنها ثابتة أمام الدورات الاقتصادية، وتنتج فرص عمل مهمة في تغذية هذه الصناعات، فضلا عن أنها تنتج هوامش ربحية أكبر، مشيرا إلى أنه توجد حلول لكثير من مشاكل العصر بأساليب أفضل للتصنيع مع الحفاظ على البيئة السليمة.
ولفت كانوا إلى أن رأس مال الشركة المبدئي سيكون 1.5مليار ريال، وهي الآن ستكون مساهمة مغلقة، وسيتم طرحها كمساهمة عامة في المستقبل، وفي ظرف ثلاثة أشهر من الآن سيتم إنهاء الإجراءات القانونية والنظامية لقيام الشركة، مبينا أن الشركاء الحاليين هم شركة رنا للاستثمار، وشركة رينتشيلر للتقنية الحيوية، وشركة بايومي، إذ أنه من المبكر الإعلان عن الشركاء.
وذكر أن المشروع يحتوي على أربع مراحل مدة كل مرحلة أربع سنوات، وسيضم كلية للعلوم التطبيقية، وسيحتوى على الكثير من المجالات الصناعية التي سيعلن عنها في وقت لاحق، مبينا أن المجمع سيضم مصنعا لإنتاج الأنسولين الذي يستخدم لمرضى السكر، إذ أن استهلاك هذا العقار في المملكة مرتفع جدا، لافتا إلى أن استهلاك المملكة من الأدوية يتجاوز 5.6مليار ريال سنويا.
وذكر كانوا أن خطة المحيط الحيوي السعودي شاملة ومتكاملة مترابطة ببعضها وتتكون من 3ملايين متر مربع لصناعة التكنولوجيا الحيوية، إذ ينقسم المشروع إلى خمسة أقسام، منها ما يركز على الكيمياء المختصة، والبيئة، وعلوم الزراعة، وعلوم البحار، والصناعات المساندة مثل الكهرباء والماء والمدارس التطبيقية، لافتا إلى أنه تم تكوين فريق متكامل مكون من الرؤساء التنفيذيين لعدة شركات مثل رينتشيلر، وشركة رنا للاستثمار، وشركة بايومي.
وأضاف "صناعة التكنولوجيا الحيوية تعد جديدة عالميا وتنمو بمعدل يبلغ حوالي 20في المائة سنويا، ولكن يجب التكامل والترابط في المنظومة العالمية"، لافتا إلى أن هذا المشروع سيوفر 7000وظيفة مباشرة وأكثر من عشرة آلاف وظيفة غير مباشرة باستثمارات تبلغ حوالي 20مليار ريال خلال 16سنة مقبلة.
إلى ذلك أوضح المهندس أحمد السدحان مدير عام المكتب الوطني للاستراتيجية الصناعية أن هذه الخطوة ستكون الانطلاقة نحو نقلة نوعية للصناعة السعودية من خلال إنشاء التجمعات الصناعية التي تعتبر أحد المحاور الرئيسية للإستراتيجية الوطنية للصناعة، والتي تم رفعها مؤخرا للمجلس الاقتصادي الأعلى بهدف استراتيجي يتطلع إلى زيادة مساهمة الصناعة في إجمالي الناتج المحلي لتصل إلى 20في المائة بحلول عام 2020م، والوصول إلى مركز متميز في الخريطة الصناعية العالمية.
وبين السدحان أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تهدف بشكل أساسي إلى تعزيز القدرات التنافسية للصناعة الوطنية، وتحفيز التنويع الصناعي، والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني وتخفيف اعتماده على مصدر واحد وأساسي للدخل، وتوفير بنية صناعية ملائمة لاستيعاب طموحات وتطلعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ولتكون قادرة على التناغم مع المتغيرات والمستجدات المحلية والإقليمية والعالمية.
وذكر السدحان أن الإستراتيجية الوطنية للصناعة اشتملت على أهداف محددة من أبرزها التوسع الصناعي، إذ تستهدف مضاعفة القاعدة الصناعية بمستوى القيمة المضافة الصناعية، والصناعات التقنية من خلال إحداث تحول هيكلي واضح للقطاع الصناعي نحو المصنعات ذات القاعدة التقنية بحفز استثمارات صناعية جديدة تهدف للقفز على سلم القيمة المضافة، وتفعيل الصادرات الصناعية، والاهتمام بالعمالة الوطنية من خلال إحداث نقلة في مستوى التوظيف للعمالة الوطنية، وتحقيق نسبة لا تقل عن 30في المائة للعمالة السعودية في القطاع الصناعي.
وقال السدحان أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تركز على التنمية الإقليمية الشاملة والمتوازنة للمناطق وفقا لما تتمتع به كل منطقة من ميز تنافسية، إذ تقترح العمل من خلال ثمانية منظومات رئيسية هي البيئة الكلية للأعمال والاستثمار الصناعي، والتجمعات الصناعية، ومجتمع الأعمال الصناعية والمنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة، وشبكة العلاقات بين الابتكار والتطوير والإنتاج الصناعي، والقوى البشرية والمهارات الصناعية، والبنية التحتية والخدمات الإنتاجية والأنشطة المساندة، واستراتيجيات وخطط العمل للقطاعات الجديدة المرشحة للتنويع الاقتصادي، والقيادة الفعالة للإستراتيجية.
من جهته قدم الدكتور ويلاند دبليو وولف رئيس الاتحاد الأوروبي للصيدلة البيولوجية عرضا مفصلا حول علوم الحياة والتقنيات البيولوجية، لافتا إلى أنه يجب تطوير التقنية البيولوجية الحمراء، لارتباطها بقطاعات وصناعات متعددة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الأمير سلطان بن سلمان يوقع عقد إنتاج 13فيلماً لتسويق السياحة السعودية
الرياض - أحمد غاوي :
وقع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة عقدا مع إحدى شركات الإنتاج الفني العالمية لإنتاج أفلام إعلامية ترويجية عن المملكة ومناطقها الثلاث عشرة.
وتهدف هذه الأفلام إلى التعريف بالمملكة ومناطقها الثلاث عشرة والترويج لها كوجهة سياحية رئيسية للأسواق المحلية والخليجية والدولية وتكوين انطباع ايجابي عن المملكة في أذهان الجمهور المستهدف، ووضعها في المستوى الذي يمكنها من منافسة الوجهات السياحية الرئيسية الأخرى في المنطقة.
وتتكون هذه الأفلام من الفيلم الرئيسي عن المملكة ومدته عشر دقائق باللغتين العربية والانجليزية، وسيتم عرض هذا الفيلم في القنوات التلفزيونية وفي المعارض السياحية والتجارية، والعروض المرئية عن السياحة في المملكة، وفي مراكز المعلومات السياحية التابعة للهيئة في المطارات والمراكز التجارية، كما سيتم عرضه في الفنادق والفعاليات والمناسبات الخاصة بالتعريف بالمملكة.
كما يشتمل العقد على إنتاج 13فيلما عن مناطق المملكة الثلاث عشرة مدة الواحد منها لا تتجاوز الخمس دقائق، وخمسة أفلام للتعريف بالمقومات السياحية في المملكة وتشمل الموارد الطبيعية (الجبال)، الموارد الطبيعية (الشواطئ)، التاريخ والثقافة، التسوق، الترفيه. وسيستغرق إنتاج هذه الأفلام ستة أشهر. كما تهدف الهيئة من أفلامها وبرامجها الإعلامية الترويجية إلى التعريف بالتنوع الغني للأنماط والمنتجات السياحية في المملكة، والعمل على رفع قدرة السوق السياحي في المملكة كوجهة سياحية تنافسية. يذكر أن الهيئة سبق أن أنتجت عددا من الأفلام الإعلامية والترويجية كان في مقدمتها فيلم (سياحة الثقافة والتراث) الذي أنتجته الهيئة عام 2005م وحصل على جوائز عالمية وصلت إلى 18جائزة وتم عرضه في الكثير من المهرجانات والمعارض العالمية والقنوات الفضائية، كما تم أخذ لقطات منه لعرضه في شارة القناة الأولى في التلفزيون السعودي وفقا للتعاون القائم بين الهيئة والتلفزيون.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"الشورى" يوافق على نظام إجراءات عقد الاتفاقيات الدولية
وافق مجلس الشورى في جلسته الاعتيادية الخامسة والعشرين التي عقدها أمس برئاسة رئيس المجلس فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد على نظام اجراءات عقد الاتفاقيات الدولية المقدم من لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى.
وابان الامين العام المساعد للمجلس احمد بن عبدالعزيز اليحيى في تصريح صحفي - اثر انتهاء اعمال الجلسة - ان المجلس وافق على هذا النظام بعد ان استمع الى تقرير من رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الدكتور صدقة بن يحيى فاضل.
حيث صوت المجلس - بعد ذلك - على مواد مشروع النظام مادة، مادة والذي يتكون من ست عشرة مادة.
واشار اليحيى الى أن هذا النظام يعد من الانظمة المهمة لأنه "يحكم" خطوات عقد الاتفاقيات الدولية بأنواعها وهي الاتفاقيات التي تعقدها حكومة المملكة العربية السعودية مع دولة أو دول أخرى أو أي طرف دولي آخر.
وابان الامين العام المساعد أن المجلس كان استهل أعماله بالاستماع الى وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ملحوظات الاعضاء وآرائهم تجاه تباين وجهات النظر بين مجلس الوزراء ومجلس الشورى بشأن مشروع نظام مكافحة الغش التجاري. حيث قام رئيس اللجنة صالح بن عيد الحصيني بتلاوة وجهة نظر اللجنة حول الموضوع.
بعد ذلك صوت المجلس على مواد المشروع المقترحة من مجلس الوزراء ومجلس الشورى مادة، مادة ومحل التباين في ست مواد من مشروع النظام الذي يتكون من تسع وعشرين مادة ووافق المجلس على مقترحات اللجنة على تلك المواد.
وأوضح اليحيى أن المجلس استكمل بعد ذلك مناقشة مشروع نظام الغرف التجارية والصناعية الذي سبق ان بدأ المجلس دراسته في جلسات سابقة وسوف يستكمل المجلس مناقشة الموضوع في جلسة قادمة الى ان ينتهي من مناقشة جميع مواد النظام.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
آل عباس : يجب اتخاذ خطوات أكبر تجاه الصناديق الاستثمارية في حالة عدم نشر قوائمها ويتم إيقافها فورا
صناديق الاستثمار تفقد مليار ريال من أصولها في أسبوع وخسائرها السوقية ترتفع إلى 45.9%


تحليل- عبداللطيف العتيبي
تراجعت أصول الصناديق الاستثمارية المتعاملة في السوق السعودي إلى 24.6مليار ريال،أي أنها فقدت من حجمها في الأسبوع الماضي مليار ريال،مقارنة مع أصولها في الأسبوع قبل الماضي والتي بلغت فيه 25.6مليار ريال. في حين سجلت نسبة انخفاضها خلال هذه الفترة 3.9في المائة، وبلغ متوسط خسائرها السوقية من بداية العام حتى آخر تقييمين 45.9في المائة.
وأعتبر الدكتور محمد آل عباس رئيس قسم المحاسبة في جامعة الملك خالد، أن الصناديق الاستثمارية لم تستطع الحد من ارتفاع السوق وكذلك لم تتمكن في الحد من تدهوره عن طريق الشراء القوي، لافتا إلى أن هناك عدة أسباب ومنها: كثرة الاسترداد والتي توضح عدم قدرة الصناديق على تحقيق عوائد مجزية أو على أقل تقدير تجنب الخسائر والمحافظة على رأس المال، مبينا أن عمليات الاسترداد تؤثر على السوق مباشرة بشكل كبير.
وأشار آل عباس إلى أن المستثمرين لا يعرفون عن الصناديق إلا النذر اليسير، فهي تعد وحدات محاسبية مستقلة لها حساباتها وتصرفاتها المالية، وأن لائحة الصناديق أشارت إلى التقارير المالية التي يجب أن تنشرها الصناديق، مضيفا أن هذه اللائحة لقد حققت تطورات كبيرة نحو فتح أسرار الصناديق وبالتالي أصبح هذا التطور على ورق فقط.
وتساءل الدكتور آل عباس: لماذا لايتم اتخاذ خطوات أكبر تجاه الصناديق الاستثمارية في حالة عدم نشر قوائمها يتم إيقافها فورا؟ أسوةً بالشركات المساهمة التي يتم إيقافها إذا لم تنشر قوائمها المالية، إضافة إلى حالات الإفلاس التي تحدث في بعض الشركات يجب أن تطبق على عدد من الصناديق المستثمرة في السوق المالية السعودية، وذلك من أجل حماية أموال المستثمرين في الصناديق المحلية.

صناديق الاستثمارالمتوافقة مع الضوابط الشرعية في الأسهم المحلية:
خسرت الصناديق الشرعية في الأسبوع الماضي من أصولها 200مليون ريال، وبلغ حجمها في المدة ذاتها 17.6مليار ريال، مقارنةً بالأسبوع الأسبق الذي حققت فيه أصولها 17.8مليار ريال، وبنسبة تراجع بلغت 1.1في المائة، في حين سجلت نسبة التغير في وحداتها من بداية العام الجاري حتى آخر تقيميين ب 14.3في المائة.
أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق الشرعية حسب تغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: يحتل المرتبة الأولى: صندوق الأهلي النشط للمتاجرة بالأسهم السعودية التابع لبنك الأهلي التجاري، وبنسبة تراجع بلغت 0.16في المائة، ويليه في المرتبة الثانية: صندوق النقاء المبارك لدى البنك العربي الوطني، مسجلا تراجعا بلغ 1.88في المائة. وجاء في المرتبة الثالثة: صندوق فالكم للأسهم السعودية المدار من شركة فالكم للخدمات المالية، متراجعا بنسبة 2.62في المائة. ويليه في المرتبة الرابعة: صندوق الأمانة للأسهم السعودية لدى البنك ساب، بلغ نسبة انخفاضة 2.63في المائة. وأخيراً سجل في المرتبة الخامسة: صندوق الصفاء المدار من البنك السعودي الفرنسي، مسجلاً تراجعا بلغ 2.64في المائة.
صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية:
انخفضت أصول الصناديق التقليدية في الأسبوع الماضي إلى 7.5مليار ريال، قياساً بالأسبوع قبل الماضي الذي بلغت أصولها 7.8مليار ريال، وبلغ انخفاض حجمها خلال هذه المدة 3.8في المائة، في حين بلغ تغير وحداتها من بداية العام الجاري حتى آخر تقييمين بتراجع ب 16.7في المائة.
أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق التقليدية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: جاء في المرتبة الأولى: صندوق الأسهم السعودية لدى البنك السعودي للاستثمار، وبنسبة انخفاض بلغت 1.15في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق أسهم البنوك السعودية التابع لبنك السعودي الهولندي، متراجعا بنسبة 1.89في المائة. ويأتي في المرتبة الثالثة: صندوق الشركات المالية المدار من البنك ساب، وبلغت نسبة تراجعه 2.24في المائة. ويليه رابعاً صندوق الاستثمار في السهم السعودي لدى البنك ساب، مسجلاً انخفاضا بلغ 2.58في المائة. وأخيراً في المرتبة الخامسة: صندوق الاستثمار السعودي التابع لبنك السعودي الفرنسي، وبلغت نسبة انخفاضة 2.71في المائة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تطور تقنية البترول يرفع احتياطياته إلى أكثر من 1.2تريليون برميل
خبير نفطي عالمي: المملكة أكبر ممول موثوق به لمصادر الطاقة الاحفورية بالعالم


كتب : عقيل العنزي تصوير : ماجد الدليمي
أدى التطور التقني الذي تشهده صناعة البترول في العالم إلى ارتفاع احتياطياته المؤكدة من النفط الخام إلى 1208.2آلاف مليون برميل خلال عام 2006م ،وأوضحت بيانات صادرة عن شركة النفط البريطانية "بريتش بتروليوم" أن الاستهلاك العالمي من الطاقة ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 2.4% إلى 83.7مليون برميل يوميا غير أنه بقي دون النسبة التي بلغها في عام 2005م حيث سجل 3.2% نتيجة إلى ارتفاع أسعار النفط التي دفعت معظم الدول الغربية إلى اتخاذ إجراءات تقشفية في الاستهلاك.
وكشف مارك فينلي رئيس قسم الطاقة في شركة بريتش بتروليوم في عرض قدمه أمس للإصدار السنوي لإحصائيات مصادر الطاقة بالعالم لعام 2006م أن المملكة العربية السعودية تعتبر أكبر ممول موثوق به لمصادر الطاقة الاحفورية بالعالم بما تمتلكه من احتياطيات مؤكدة من النفط الخام تفوق 262مليار
برميل ، مشيرا إلى أن ذلك يجعل منطقة الشرق الأوسط تحتوي على نسبة 61.5% من النفط الخام أي حوالي 742.7مليار برميل تليه أوروبا بنسبة 12% أي 144.4مليار برميل ثم القارة الإفريقية بنسبة 9.7% أي 117.2مليار برميل ثم أمريكا الوسطى والجنوبية بنسبة 8.6% أي حوالي 103.5مليارات برميل بعدها تأتي أمريكا الشمالية بنسبة 5% أي بمقدار 59.9ممليار برميل ثم آسيا الباسفيك بنسبة 3.4% بما يصل إلى 40.5مليار برميل.
وبينت الإحصائيات أن احتياطيات الغاز المؤكدة في العالم ارتفعت إلى 181.46تريليون قدم مكعب في عام 2006م منها ما نسبته 40.5% أي حوالي 73.47تريليون قدم مكعب في منطقة الشرق الأوسط و35.3% أي 64.13تريليون قدم مكعب في أوروبا وجزء من آسيا. فيما جاء في الترتيب الأخير أمريكا الوسطى والجنوبية بما مقداره 6.88تريليونات قدم مكعب.
ونفى السيد فينلي تراجع الوقود الاحفوري عن مرتبة الصدارة في تزويد العالم بالطاقة الضرورية لتنميته وتطور اقتصاده وقال أن النفط والغاز سيظلان أكبر مصدرين مهمين في صناعة الطاقة مشيرا إلى أن التطور التقني يلعب دورا حيويا في إنتاج المزيد من الاحتياطيات غير المؤكدة والتي تقدر بمليارات البراميل ومع تقدم التقنية سيتمكن العالم من الاستفادة من هذه الثروات الكامنة في أديم الأرض.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
السحيمي: الهولنديون لم يتخذوا قراراً ببيع حصتهم في "السعودي الهولندي"
أوردت وكالات الأنباء العالمية الخبر المنشور في جريدة "الرياض" وبنت على هذا الخبر للتأكيد بأن رئيس مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي سليمان السحيمي قد اكد ل"الرياض" بأن الشركاء الهولنديين قرروا بيع حصتهم في البنك السعودي الهولندي.
ونظراً لتداول هذا الخبر من قبل وكالات الأنباء حيث قامت هذه الوكالات باجراء استنتاجات وتحليلات منفردة لخبر جريدة "الرياض"، مما أدى إلى اساءة تفسير هذا الخبر، فقد اتصلت "الرياض" بالشيخ سليمان السحيمي والذي أعاد تأكيد ما صرح به سابقاً ل"الرياض" بأن الشركاء الهولنديين لم يتخذوا قراراً ببيع حصتهم في البنك السعودي الهولندي. و"الرياض" تود نزع أي لبس في تفسير ما نقل عن الشيخ سليمان السحيمي رئيس مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي بهذا الخصوص.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
فيما تقرر بدء التحصيل اعتباراً من مطلع العام المقبل
تخصيص 50% من الإيرادات الجمركية لدول مجلس التعاون للسعودية

*الجزيرة - عبد العزيز السحيمي
أكدت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ضرورة قيام دول المجلس بتحصيل الإيرادات الجمركية اعتبارا من مطلع العام المقبل بشكل جزئي خلال العام الأول بعد المرحلة الانتقالية للاتحاد الجمركي. وقال تقرير الأمانة العامة للمجلس ان نسبة الإيرادات يمكن أن تكون بمعدل 10% من مجمل الإيرادات الجمركية التي يتم تحصيلها في دول مجلس التعاون الخليجي، على أن يتم إيداع هذه النسبة في صندوق مشترك، بينما تبقى نسبة الـ 90% في تصرف دول المجلس.
وطالب التقرير أن تتم إعادة النظر في نسبة الـ 10% عقب انتهاء العام الأول من تحصيل الإيرادات الجمركية حسب النتائج التي سيتم تحقيقها. واقترح التقرير أن يتم توزيع حصص الإيرادات الجمركية بواقع 50% للسعودية، و27% للإمارات، 9% للكويت، و6% لقطر، و5% لسلطنة عمان و3% للبحرين، داعيا إلى تشكيل اللجنة المالية للاتحاد الجمركي لدول المجلس تحت مظلة لجنة الاتحاد الجمركي والموافقة على مهامها، وفتح حساب خاص لصندوق التحصيل المشترك تودع فيه نسبة الـ 10% من الإيرادات الجمركية في الاتحاد الجمركي لدول المجلس، وتتم إدارته من قبل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، وتوزع الإيرادات الجمركية في نهاية كل أربعة أشهر على الدول الأعضاء وفق النسب المتفق عليها بموجب قرار من لجنة التعاون المالي والاقتصادي، مع إلغاء أعمال لجنة المقاصة بعد أن تستكمل تسوية المبالغ الخاصة بالفترتين الانتقاليتين الأولى والثانية، وتكليف لجنة الاتحاد الجمركي بمهام الإشراف والرقابة على العمليات الجمركية في المنافذ الجمركية لدول المجلس مع العالم الخارجي، ولها أن تشكل فرق عمل منبثقة عنها لتنفيذ هذه المهام.
وأشار التقرير إلى الاتفاق بين دول مجلس التعاون مع بداية العمل بالاتحاد الجمركي على العمل بفترة انتقالية لمدة ثلاث سنوات يتم العمل خلالها بآلية المقصد النهائي للسلع الأجنبية بهدف التوصل إلى توزيع الإيرادات الجمركية على الدول الأعضاء بموجب المقصد النهائي للسلعة (أي أن الدولة التي تستهلك فيها السلعة تؤول إليها رسومها الجمركية)، وتعتبر الفترة الانتقالية الأولى لدول المجلس هي مصدر البيانات الإحصائية لدول المجلس التي من خلالها يمكن الاتفاق على آلية موحدة للتحصيل المشترك وتوزيع الإيرادات الجمركية في الاتحاد الجمركي لدول المجلس، حيث قررت لجنة التعاون المالي والاقتصادي بأن يتم تحصيل الرسوم الجمركية في أول نقطة جمركية لدول المجلس مع العالم الخارجي ابتداء من مطلع عام 2003 ويتم توزيع نصيب الدول الأعضاء من الحصيلة الجمركية حسب المقصد النهائي للسلعة وذلك للسنوات الثلاث الأولى على قيام الاتحاد الجمركي لدول المجلس، وفي ضوء المعلومات المتوافرة عن واردات دول المجلس خلال تلك الفترة من تطبيق الاتحاد الجمركي، يتم الاتفاق على توزيع الحصيلة الجمركية للعمل بها مستقبلا، وتكلف لجنة الاتحاد الجمركي بوضع الآلية اللازمة للعمل بمبدأ المقصد النهائي للسلعة.
وأظهرت البيانات الإحصائية في التقرير عن المرحلة الانتقالية الأولى التي شملت الأعوام 2003 و2004 و2005 أن الإمارات تصدرت دول المجلس في قيمة الواردات من السلع الأجنبية بواقع 158.2 مليار دولار تلتها السعودية بواقع 141.8 مليار دولار ثم الكويت بواقع 37.2 مليار دولار وقطر بواقع 20.9 مليار دولار وعمان 15.1 مليار دولار والبحرين 12.7 مليار دولار، كذلك تصدرت الإمارات دول المجلس في قيمة السلع المعاد تصديرها للفترة الانتقالية بواقع 52.3 مليار دولار تلتها الكويت بواقع 10.6 مليار دولار والسعودية 6.6 مليار دولار وعمان 1.2 مليار دولار وقطر 846.7 مليون دولار والبحرين 612.04 مليون دولار، فيما تصدرت السعودية صافي قيمة الواردات بواقع 135.1 مليار دولار تلتها الإمارات بواقع 105.8 مليار دولار والكويت 35.5 مليار دولار وقطر 20.1 مليار دولار وعمان 13.8 مليار دولار والبحرين 12.1 مليار دولار.
وتوزع إجمالي الإيرادات الجمركية عبر نقطة الدخول الأولى بواقع 7.3 مليار دولار للسعودية و3.1 مليار دولار للإمارات و1.6 مليار دولار للكويت و1.03 مليار دولار لقطر و701.9 مليون دولار لعمان و467.9 مليون دولار للبحرين، أما الإيرادات الجمركية المتحصل عليها من نظام المقاصة فتوزعت بواقع 924 مليون دولار للسعودية و66.7 مليون دولار لعمان و33.7 مليون دولار لقطر و31.6 مليون دولار للإمارات و25.7 مليون دولار للكويت و5.5 مليون دولار للبحرين، فيما توزعت الإيرادات الجمركية المدفوعة بموجب نظام المقاصة بواقع 205.7 مليون دولار للإمارات و81.5 مليون دولار للسعودية و47.08 مليون دولار للكويت و39 مليون دولار لعمان و9.7 مليون دولار للبحرين و3.7 مليون دولار لقطر.
وقال التقرير انه في حين لم يكن هناك مبالغ مسجلة ضمن صافي الإيرادات الجمركية من رسوم الحماية في كل من الإمارات والكويت، وبلغت قيمتها في السعودية 755.3 مليون دولار وفي البحرين 11.6 مليون دولار وفي عمان 5.3 مليون دولار ولم تتجاوز قيمتها في قطر 7.2 ألف دولار، بينما بلغ صافي الإيرادات الجمركية 6.7 مليار دولار في السعودية و3 مليارات دولار في الإمارات و1.7 مليار دولار في الكويت و1.03 مليار دولار في قطر و724.3 مليون دولار في عمان و462.1 مليون دولار في البحرين.
وعلى أساس هذه البيانات تم احتساب الحصص النسبية لكل دولة في مختلف الحقول التي تعتبر محاور رئيسية في المؤثرات المباشرة في دور كل دولة من الدول الأعضاء في حركة التجارة مع العالم الخارجي وما ترتب عليها من استيفاء رسوم جمركية تم تحصيلها.
ولكن عندما تقارن مبالغ المقاصة بحجم إجمالي الإيرادات الجمركية التي تم استيفاؤها عبر نقاط الدخول الأولى، يتبين أنه لم يكن هناك ما يستوجب ذلك القلق من اتخاذ قرار مع بداية قيام اتحاد جمركي يلغي الدور المتعلق بالرسوم الجمركية على الأقل في المراكز البينية لدول المجلس، حيث إن الرسوم الجمركية المحصلة من عمليات المقاصة لم يصل متوسط مجموعها سوى إلى 8% من حجم الإيرادات الجمركية، وقد بلغت هذه النسبة 1% في الإمارات و1% في البحرين و13% في السعودية و10% في عمان و3% في قطر و2% في الكويت.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
جهاز رقابي للتدقيق على المعاملات الجمركية
وأوضح التقرير ان أي منفذ جمركي لدول المجلس مع العالم الخارجي يعتبر نقطة دخول وخروج السلع الأجنبية من والى دول المجلس، ومن هذا المنطلق تضمنت الدراسات التي أجريت قبل قيام الاتحاد الجمركي عددا من البدائل للتحصيل المشترك وتوزيع الحصيلة الجمركية التي أعدتها أكثر من جهة سواء من الأمانة العامة مرورا بمكتب الخبرة ماكسويل ستانب وصندوق النقد الدولي ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وبنك الخليج الدولي، وانتهت معظمها إلى ضرورة وجود جهاز للتحصيل المشترك في أساليب وآليات متعددة، إضافة إلى ضرورة وجود جهاز رقابي مستقل للرقابة اللاحقة والتدقيق على المعاملات الجمركية التي تمت في ظل اتحاد جمركي يكفل سلامة عمليات استيفاء الرسوم الجمركية على البضائع وفق التعرفة الجمركية الموحدة والقانون الجمركي الموحد لدول المجلس، وذلك بهدف الوصول إلى توزيع عادل للرسوم الجمركية بين الدول الأعضاء حسب نسب يتم الاتفاق عليها من إجمالي الإيرادات الجمركية، التي تطرقت للعديد من آليات التحصيل المشترك، وبذل معدوها جهودا مميزة قدموا من خلالها حلولا كان من الممكن أن تأخذ طريقها إلى التنفيذ.
واقترح التقرير أن يتم التصرف بالحصيلة الجمركية الجزئية من الإيرادات الجمركية التي سيتم إيداعها في صندوق الاتحاد الجمركي وفق خيارين أساسيين هما أن يتم توزيع الحصيلة الجزئية حسب النسب المعتمدة للدول الأعضاء بعد انتهاء كل ثلاثة أشهر، أو أن يكون لهذا الصندوق الصفة الاستثمارية، وأشار إلى أن صندوق التحصيل المشترك سيكون خاضعا للإشراف الرقابي من لجنة التعاون المالي والاقتصادي، ولا يتم التصرف بالمبالغ المودعة فيه إلا بقرار من لجنة التعاون المالي والاقتصادي.
وأكد التقرير أنه ومن خلال تجربة الفترة الانتقالية، كان هناك العديد من محاولات نقل سلع ذات رسوم عالية بين دول المجلس دون استيفاء رسومها الجمركية، وللحيلولة دون إعطاء فرصة لضعفاء النفوس من استغلال التسهيلات التي يمنحها الاتحاد الجمركي في التهرب من دفع الرسوم الجمركية، وذلك من خلال نقل بضائع مهربة من دولة عضو إلى دولة أخرى من الدول الأعضاء، مشددا على أن هذا الأمر بحاجة إلى الاتفاق على إجراءات خاصة في العام الأول، بحيث يكون من حق أي دولة عضو طلب مستندات إدخال هذه البضائع لدول المجلس بطريقة مشروعة سواء كانت بيان الاستيراد أو شهادة من الجمرك المختص تتضمن البيانات اللازمة كافة، وينظر في نهاية هذه الفترة في استمرار هذا المطلب من عدمه.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
فيما تقرر بدء العمل بها في 2008
مصرفيون: تطبيق معايير (بازل 2) يؤدي إلى عدم تعادل الفرص بين البنوك الإسلامية والتقليدية


الرياض - عبدالله الحصان
أكَّد مصرفيون وخبراء ماليون أن معايير (بازل 2) على الرغم مما تتضمنه من إيجابيات في مجال العمل المصرفي، إلا أن تطبيقها سيؤدي إلى خلق نوع من الصعوبات خصوصاً فيما يتعلق بنسب الربحية والائتمان وقياسات المخاطرة لدى البنوك الإسلامية. وذكر مصرفي - رفض ذكر اسمه - ل(«الجزيرة») أن عدم مطابقة المعايير على المصارف الإسلامية قد يؤدي إلى خلق نوع من عدم تعادل الفرص مع القطاع المصرفي التقليدي، وأضاف: مما لا شك فيه أن هذه المعايير مهمة ولكن الخلاف الذي يجعل أن هناك تعارضاً بينها والبنوك الإسلامية يكمن في التأمين وقياسات المخاطرة كالمخاطر التشغيلية التي تشمل الخسائر الناتجة عن عمليات التزوير والتهريب والمضاربة غير المشروعة. ومن ناحيته أكَّد المستشار الاقتصادي والخبير المصرفي طلعت حافظ ل(«الجزيرة») أن البنوك السعودية تواجه تحديات كبيرة في مرحلة تطبيق معايير (بازل 2)، وقال: نعم لقد نجحت البنوك المحلية في تحقيق مستويات متقدمة بالتزامها بتطبيق معايير الملاءة المالية التي فرضتها لجنة (بازل 1) ولكن الصعوبات التي ستواجهها البنوك المحلية بتطبيق (بازل 2) تكمن في المعايير المهنية المعقدة التي فرضتها اللجنة على البنوك العالمية حيث إن (بازل 2) لا تركز فقط على تقييمها أداء المصارف بالملاءة المالية، بل بتحقيق مستويات ملاءة مالية معينة وتحقيق الالتزام بعدد كبير من المعايير التشغيلية ذات العلاقة بقدرة المصارف على تقييم وإدارة المخاطر الحديثة مثل خطر الائتمان ومخاطر التسويق والتشغيل مما سيشكل صعوبة أخرى أمام البنوك التي تسعى للتوجه لتبني تطبيق تعاملات مصرفية إسلامية والتي تختلف بأسلوب تقييمها سواء من نواحي الائتمان الإسلامي وقياس مخاطرها، وذلك يعود لطبيعة صيغ التمويل الإسلامي وكذلك أسلوب المشاركة مع العملاء في المخاطر القائمة على احتساب نسب الربحية طبقاً للنتائج الفعلية. يُذكر أن وكالة التقييم المالي العالمية (ستاندرد آند بورز) قامت مؤخراً بإعداد تقرير يفيد بأن تطبيق بنود اتفاقية (بازل 2) لن يكون له تأثير سلبي بالتصنيف الائتماني الممنوح للبنوك الخليبجية، بل سيُسهم بدعم الثنائية وتحسين أنظمة إدارة المخاطر والتركيز على المعلومات والتحاليل بشكل أكبر كما أفاد التقرير أن واضعي القرار بدول الخليج وجدوا من الأنسب تطبيق البنوك بداية أبسط كمنهاج لإدارة الرساميل ضمن إطار (بازل 2).
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
في المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي لمجموعة المتطورة:
السوق السعودية واعدة.. وقريباً سنبدأ مشروعات اقتصادية بقيمة 1.5 بليون


*الرياض - نواف الفقير:
أكد بدر كانو المتحدث الرسمي للمجموعة المتطورة أن هناك عدداً من المشروعات الاقتصادية تم الانتهاء من دراستها، وأنه سيتم البدء في تنفيذها بالمملكة. وأضاف كانو في تصريح ل(«الجزيرة») أن السوق السعودية سوق واعدة، وكذلك العمق الصناعي، مؤكداً سعيهم إلى تهيئة الجو المناسب لهذه الصناعات والمشروعات. وحول فكرة إنشاء مجمع لعلوم الحياة في إحدى المدن الاقتصادية أوضح أن المشروع يتطلب توفر كوادر فنية سعودية وأجنبية، وأشار إلى أن السعودة في مجال البداية والوظائف التي يتيحها هذا المشروع ستكون تدريجية وتصاعدية، ونوّه كانو إلى أنه سيكون هناك مدرسة للعلوم التطبيقية وليست النظرية؛ لننطلق إلى مراحل جديدة بالشاب السعودي. وأضاف أنه خلال الأشهر الثلاثة القادمة سيتم تحديد المشروعات التي ستكون بقيمة بليون ونصف البليون ريال.
يُذكر أن مجموعة المتطورة كانت قد عقدت أمس مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على مشروع إنشاء مجمع علوم الحياة الذي أتى نتيجة لتحالف عدة شركات مكونة من شركة رنا للاستثمار ورينتشيلر للتقنية الحيوية وبايومي، حيث تم في المؤتمر التأكيد على أن الانتهاء من إنشاء المشروع يأتي على أربع مراحل؛ حيث إن كل مرحلة سيتطلب الانتهاء منها أربع سنوات، ويأتي المشروع على مساحة 3 ملايين متر مربع، ويوفر أكثر من 7500 فرصة عمل مباشرة بجانب 10000 فرصة أخرى غير مباشرة داخل المملكة، وتعتبر شركتنا هي الشريك الاستراتيجي، أما الشريك المالي فلم يحدَّد حتى الآن. وتم التأكيد خلال المؤتمر على أن هذا المشروع سيتم إنشاؤه في إحدى المدن الاقتصادية التي لم تحدَّد حتى الآن. وسيوفر هذا المشروع فرصاً استثماراً تفوق الـ20 بليون ريال سعودي. وتم الإشارة خلال المؤتمر إلى أن الاتحاد الأوروبي أيّد وشجّع على إقامة مشروع مجمع علوم الحياة بالمملكة؛ نظراً إلى أهمية المملكة والفرص الاستثمارية المتاحة بها. كما تم التأكيد خلال المؤتمر على أنه بعد قيام المشروع سيكون من الممكن طرح جزء منه للاكتتاب العام.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
حركة تجارية نشطة في محلات بيع الملابس النسائية في مكة
*مكة المكرمة - فهد العويضي:
تشهد محلات بيع الملابس النسائية هذه الأيام في العاصمة المقدسة حركه تجارية نشطة؛ حيث قام أصحابها بعرض الكثير من الملابس النسائية الجاهزة من مختلف الماركات، كما أطلقوا حملة تخفيضات كبيرة على مختلف أنواع الملابس؛ مما دفع الكثير من النساء إلى المسارعة باستغلال هذه الفرصة، وهو ما أدّى إلى حدوث حالة من الازدحام في كبرى الأسواق المشهورة ببيع الملابس النسائية في مكة. وتجيء هذه الحركة التجارية والإقبال المتزايد من السيدات على شراء الملابس في ظل الاستعداد للعطلة الصيفية ومواسم الأفراح التي تكثر عادةً في مثل هذه الأوقات من كل عام.يقول أحمد باحشوان: إن هذه الأيام تشهد فيها محلات بيع الملابس الجاهزة، وبخاصة ملابس السيدات، حركة شرائية كبيرة؛ نظراً إلى قرب موسم الأفراح، مضيفاً أن الدخل اليومي لكل محلّ يصل إلى أكثر من (3500 ريال) بالنسبة للملابس العادية.
وكشف صاحب أحد محلات بيع الفساتين النسائية أن قيمة الفستان تتراوح بين 1000 إلى 5000 ريال، مؤكداً أن ارتفاع الأسعار سببه أن هذه الأيام تمثّل موسماً لهذا النوع من تجارة الملابس.
ومن جهة أخرى، قدّر عدد من أصحاب محلات بيع الملابس الجاهزة والأقمشة النسائية أن تصل مبيعات المحلات بالعاصمة المقدسة التي يبلغ عددها أكثر (1700 محل) إلى 100 مليون ريال خلال العطلة الصيفية التي تزداد فيها مناسبات الزواج والأفراح، مرجعين ذلك إلى القوى الشرائية التي تشهدها هذه المحلات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
العربية للاستثمار توزع 25 مليون دولار أرباحاً للمساهمين

عقد مجلس إدارة العربية للاستثمار اجتماعه الدوري أمس الأول في المركز الرئيسي للشركة في مدينة الرياض برئاسة الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ورئيس المجلس وبحضور ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الإدارة. وقد ناقش الاجتماع التقارير الخاصة بأوضاع المشاريع التي تساهم فيها الشركة وعددها 41 مشروعاً موزعة على قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات في 13 دولة عربية. كما استعرض المجلس النتائج المالية للشركة خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2007 وأظهر تحقيق الشركة أرباحاً صافية من نشاطاتها في مجالي المشاريع وتقديم الخدمات المالية بلغت حوالي 36 مليون دولار مقارنة بحوالي 34 مليون دولار تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام الماضي.
ومن جهة أخرى وافقت الجمعية العامة للشركة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح على الدول المساهمة في الشركة يبلغ مقدارها 25 مليون دولار وذلك بنسبة 5% من رأسمال الشركة المدفوع.
وكانت الجمعية العامة للشركة قد استعرضت في اجتماعها تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال عام 2006م في مجالي المشاريع والعمل المصرفي. واستمعت إلى تقرير مراجع الحسابات، وصادقت على الحسابات الختامية للشركة لعام 2006م. وأوضحت النتائج المالية للشركة في نهاية عام 2006م بتحقيق الشركة ربحاً صافياً بلغ حوالي 82 مليون دولار أمريكي، كما أظهرت ارتفاع حقوق المساهمين بنسبة 12.5% لتصل إلى حوالي 769 مليون دولار، وارتفاع أصول الشركة بنسبة 12% لتصل إلى حوالي 3428 مليون دولار. وقد أظهرت الحسابات احتفاظ الشركة بقاعدة رأسمالية قوية إذ بلغت نسبة كفاية رأس المال 37%. كما حققت الشركة معدل عائد جيد على حقوق المساهمين خلال العام بلغ حوالي 1% فيما بلغ العائد على الموجودات حوالي 2.7%.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تاجر التأشيرات استقدم 200 وباع 4600
الرياض: طارق النوفل

4800 تأشيرة عمل طلبها وحصل عليها صاحب مؤسسة وطنية "تعمل في تشغيل أحد المجازر الرئيسية بمنطقة مكة المكرمة والنتيجة وصول 200 عامل فقط، فيما بيعت 4600 تأشيرة أمام ذلك أصدرت وزارة العمل أمس قراراً بإيقاف الاستقدام عن المؤسسة ذاتها لمدة 5 سنوات. وعلل القرار سبب الإيقاف بقيام صاحب المؤسسة "تحتفظ الصحيفة باسمه" بالمتاجرة بالتأشيرات الموسمية وثبوت المخالفة عليها.
بدورها طالبت إمارة مكة بآلية تنظيمية للقضاء على ظاهرة المتاجرة بالتأشيرات بعد أن ثبت لديها بالتنسيق مع وزارة العمل أن المؤسسة باعت بقية التأشيرات مخالفة بذلك القرار الوزاري رقم 738/1.
يذكر هنا أن سعر التأشيرة يتراوح ما بين 5 إلى 8 آلاف ريال تبعاً لدولة العامل، الأمر الذي يعني حصول المستقدم على نحو 28 مليون ريال بطريقة غير نظامية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
محكمة جدة تنظر فتح حساب بنكي لصرف حقوق مساهمي "الصريصري"
جدة: الوطن

تنظر المحكمة الجزئية بجدة صباح اليوم في قضية المستثمر في البورصة العالمية أحمد الصريصري، وإمكانية إيداع مبالغ مالية للمساهمين الذين تصل حقوقهم إلى أكثر من 800 مليون ريال.
وسيتم طرح فكرة فتح حساب بنكي تتولى المحكمة الإشراف المباشر عليه وضخ الأموال من خلاله إلى المساهمين حيث تتولى المحكمة صرف المبالغ مع وجود أعضاء ممثلين للمحافظة وعدد من الإدارات المختصة.
وينظر القاضي المختص بالقضية عبد العزيز الشثري الفكرة ليتم من خلال ذلك حصر أسماء المساهمين ورؤساء المجموعات بحضور وكلائهم وكذلك المدعى عليه ووكيله والذين قدر عددهم سابقا بحوالي 3000 مستثمر.
وأوضحت مصادر مطلعة أنه من المتوقع أن يتم اليوم حسم القضية التي زادت على سنتين ولم يتم التوصل إلى حل جذري يرضي الطرفين فيها.
 
أعلى