الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 4جمادى الآخرة 1428هـ - 19 يونيو 2007م -

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
النفط يسجل أعلى مستوى في 10 أشهر فوق 72 دولارا
- لندن - رويترز: - 04/06/1428هـ



ارتفعت أسعار النفط فوق 72 دولارا للبرميل أمس لتسجل أعلى مستوياتها منذ عشرة أشهر، في الوقت الذي يلوح فيه في الأفق إضراب عام في نيجيريا بينما تسبب هجمات على منشآت نفطية في خفض المزيد من إنتاج ثامن أكبر مصدر للنفط في العالم.
وقال محللون، إن انخفاض مخزونات البنزين الأمريكية أثناء ذروة الطلب في فصل الصيف، إلى جانب إضراب محتمل لعمال النفط في البرازيل الشهر المقبل، وإحجام منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" عن زيادة إنتاجها من النفط، هي عوامل أخرى تساعد على ارتفاع الأسعار. وارتفع خام برنت في لندن تسليم آب (أغسطس) 60 سنتا إلى 72.07 دولار للبرميل. وارتفع الخام الأمريكي تسليم تموز (يوليو) 81 سنتا إلى 68.81 دولار. وكان "برنت" قد ارتفع خلال أمس إلى 72.25 دولار للبرميل في أعلى مستوى له منذ 28 آب (أغسطس) 2006. وارتفع السعر من 50 دولارا للبرميل في كانون الثاني (يناير)، ويقول محللون إن الاتجاه الصعودي ربما يتواصل بعض الوقت.
وفي نيجيريا اجتاح مسلحون محطة نفطية أمس الأول، وقالت شركة إيني النفطية الإيطالية إن 27 شخصا محتجزون كرهائن بداخل المنشأة التي تنتج نحو 40 ألف برميل يوميا. كما قال متحدث باسم شركة شيفرون أمس إن الشركة الأمريكية خفضت إنتاجها من النفط في نيجيريا بمقدار 42 ألف برميل يوميا بعد هجوم شنه مسلحون شبان على محطة نفطية لها. وتوقف إنتاج نحو 756 ألف برميل من النفط يوميا بما يعادل ربع إنتاج نيجيريا بسبب هجمات المسلحين. وقال زعماء نقابيون إن الإضراب العام المقرر أن يبدأ يوم الأربعاء سيكون شاملا وسيعرقل صادرات النفط.
وفي تهديد آخر للإمدادات، قال مدير في النقابة الرئيسية لعمال النفط في البرازيل أمس إن عمال النقابة قد يبدؤون إضرابا يستمر خمسة أيام من شأنه أن يخفض الإنتاج في أي وقت بعد الخامس من تموز (يوليو). وقالت وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة لـ 26 دولة صناعية، إن المخاطر التي تواجهها إمدادات النفط تأتي في وقت ينمو فيه الطلب العالمي على النفط بمعدل أسرع من المتوقع. ورفعت الوكالة الأسبوع الماضي توقعاتها بخصوص الطلب العالمي على النفط هذا العام ودعت "أوبك" إلى زيادة الإنتاج. وتصر "أوبك" على أن إنتاج النفط كاف.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
سوق الأسهم تخسر 104 نقاط عند مستوى 6870 و"الكهرباء" الرابح الوحيد


- فيصل الحربي من الرياض - 04/06/1428هـ
أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس على انخفاض بعد عمليات بيع أفقدت المؤشر العام للسوق 104 نقاط ليغلق عند مستوى 6870 نقطة بنسبة انخفاض 1.49 في المائة. بعد تداول ما يزيد على 111 مليون سهم توزعت على ما يقارب 225 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 4.8 مليار ريال.
وعلى مستوى القطاعات فقد انخفضت جميع مؤشرات السوق باستثناء قطاع الكهرباء الذي كسب 25 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 2.22 في المائة. بينما وعلى الجهة المقابلة خسر القطاع الزراعي 208 نقاط بنسبة انخفاض 6.22 في المائة، وكذلك قطاع الخدمات 74 نقطة بنسبة 4.19 في المائة، وقطاع التأمين 49 نقطة بنسبة 3.69 في المائة. كما انخفض كل من قطاع البنوك 324 نقطة بنسبة 1.78 في المائة، وقطاع الاتصالات 36 نقطة بنسبة 1.54 في المائة، والقطاع الصناعي 200 نقطة بنسبة 1.2 في المائة. فيما فقد قطاع الأسمنت بدوره 42 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.81 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ انخفاض 82 شركة، حيث تذيلت 12 شركة قائمة الخاسرين بنسبة الانخفاض الدنيا المسموح بها في نظام "تداول" وهي كل من شركة تبوك للتنمية الزراعية، الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية المحدودة، شركة البابطين للطاقة والاتصالات، الشركة الوطنية للتسويق الزراعي (ثمار)، الشركة الوطنية للتصنيع وسبك المعادن (معدنية)، شركة الشرقية الزراعية، شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة، شركة المنشآت السياحية (شمس)، شركة المنتجات الغذائية، الشركة السعودية للنقل البري (مبرد)، شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني، والشركة السعودية لخدمات السيارات. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت خمس شركات فقط على ارتفاع، كان أبرزها سهم "ساب تكافل" الذي ارتفع بالنسبة العليا ليغلق عند مستوى 72 ريالا بمكسب 6.5 ريال في كل سهم، فيما أنهى سهم كل من شركة أحمد حسن فتيحي، والبنك السعودي البريطاني (ساب) تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية فقد كسب سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 11.5 ريال، بعد تداول ما يزيد على 1.9 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 21 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 111.75 ريال خاسرا نصف ريال بنسبة انخفاض 0.45 في المائة. حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة 1.4 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 163 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد خسر 0.75 ريالا ليغلق عند مستوى 60 ريالا، بنسبة انخفاض 1.23 في المائة، بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 22 مليون ريال توزعت على 373 ألف سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 71 ريال خاسرا ريالا واحدا بنسبة 1.39 في المائة، بعد تداول ما يزيد على 735 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 52 مليون ريال.
من جهة أخرى، تصدر سهم الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية المحدودة قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة بعدما قاربت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهمه 326 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 2.9 مليون سهم، ليغلق سهم الشركة منخفضا بالنسبة الدنيا خاسرا 11.75 ريال عند مستوى 106.25 ريال للسهم الواحد. كما تصدر سهم "إعمار المدينة الاقتصادية" قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية، بعدما بلغت كمية الأسهم المتداولة 6.3 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 92 مليون ريال، ليغلق سهم الشركة عند مستوى 14.75 ريال خاسرا نصف ريال في كل سهم. فيما جاء سهم الشركة الوطنية للتسويق الزراعي (ثمار) ثانيا للأكثر نشاطا حسب القيمة والكمية أيضا بحجم تداول لما يزيد على 3.7 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 214 مليون ريال، لينهي سهم الشركة تداولات الأمس منخفضا بالنسبة الدنيا وخاسرا 5.75 ريال عند مستوى 52.5 ريال للسهم الواحد.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"الرياض" و"الاستثمار" يطرحان صندوقين للاستثمار العقاري والحماية

- - 04/06/1428هـ
أعلنت هيئة السوق المالية موافقة مجلس إدارتها لبنك الرياض على طرح "الصندوق العقاري العالمي"، كما صدرت موافقة المجلس للبنك السعودي للاستثمار على طرح "صندوق حماية العالمي - الإصدار الثاني". ويأتي ذلك استمراراً لجهود الهيئة في تطوير السوق المالية وتعدد منتجاتها.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بحث إنشاء منطقة صناعة في ميناء ينبع- "الاقتصادية" من المدينة المنورة - 04/06/1428هـ
يناقش مجلس منطقة المدينة المنورة برئاسة الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، الثلاثاء المقبل الدراسة التي تم إعدادها لإنشاء منطقة تجارة وصناعة وتقنية عالمية في ميناء ينبع التجاري. وأوضح وهيب بن محمد السهلي أمين عام مجلس المنطقة، أن المجلس سيناقش تقرير اللجنة المكلفة بدراسة تقرير متابعة التوصيات والقرارات الصادرة عن مجلس المنطقة للأعوام الماضية، وكذلك مناقشة محاضر اجتماعات اللجان المنبثقة عن المجلس ابتداء بمحضر اجتماع لجنة النفع العام والاستثمار التاسع، ومحضر اجتماع لجنة الصحة وشؤون البيئة الثالث عشر، ومن ثم مناقشة محضر اجتماع اللجنة الاجتماعية السابع والمشتمل على العديد من التوصيات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
التحليل الأسبوعي للصناديق السعودية
الصناديق الاستثمارية تنهي شهراً كاملاً من الخسائر بـ 5.7% وأصولها تتراجع 1.2 مليار


عبد الحميد العمري - - - 04/06/1428هـ
أكملت الصناديق الاستثمارية في السوق المحلية مسيرة شهرٍ كامل من الخسائر المتتالية بخسارةٍ أسبوعية بلغت -3.9 في المائة، مقارنةً بخسارتها السابقة -1.3 في المائة، لترتفع خسارتها التراكمية منذ شهر مضى إلى -5.7 في المائة، وارتفعت أيضاً مقارنةً ببداية العام الجاري إلى -7.3 في المائة. أما بالنسبة لإجمالي خسائرها منذ 25 شباط (فبراير) 2006 فقد واصلت ارتفاعاتها -60.4 في المائة، وقياساً على ما تشهده السوق المحلية خلال الأسبوع الجاري من تراجعاتٍ حادّة بدأت من السبت الماضي، يُتوقع استمرار وتيرة الخسائر في سجلات كل من السوق والصناديق الاستثمارية، ما يعني مواصلة بقاء الأخيرة في منطقة الخسارة للأسبوع الخامس على التوالي. وشهدتْ الأصول الاستثمارية للصناديق تراجعاً حادّاً خلال الأسبوع الماضي وصل حجم مفقوداته إلى 1.2 مليار ريال، لينخفض صافي قيمة أصولها إلى 24.2 مليار ريال، مقارنةً بقيمتها السابقة 25.3 مليار ريال، أي أنها سجلت نسبة انخفاضٍ بلغت -4.6 في المائة. كما أوضحت مقارنة تلك الأصول مع حجمها في 25 شباط (فبراير) 2006 أن إجمالي ما خسرته الصناديق الاستثمارية ارتفع إلى أكثر من 96 مليار ريال، تمثل نحو 80 في المائة من إجمالي قيمتها في بداية الفترة البالغة 120.7 مليار ريال.
الأداء الأسبوعي التفصيلي
استمرّت وتيرة التراجعات في كل من متوسط الأداء الأسبوعي لفئة الصناديق المتوافقة مع الشريعة والتقليدية؛ الذين تراجعا بنحو -4.0 في المائة و-3.8 في المائة على التوالي، مقارنةً بخسـائرهما السابقة -1.4 في المائة و-1.2 في المائة على التوالي. أيضاً انخفض صافي قيمة أصولها الاستثمارية من 17.5 مليار ريال للأسبوع ما قبل الماضي بالنسبة للصناديق المتوافقة مع الشريعة إلى 16.7 مليار ريال بنهاية الأسبوع الماضي، وانخفضت من 7.8 مليار ريال بالنسبة للصناديق التقليدية إلى 7.5 مليار ريال.
من جانبٍ آخر، أظهرت النتائج التفصيلية للأداء الأسبوعي للصناديق الاستثمارية تراجعاً شاملاً، تراوحت معدلاته بين -0.2 في المائة كأدنى خسارة مسجلة جاءت على حساب صندوق الأهلي النشط للمتاجرة بالأسهم المدار من البنك الأهلي، و-8.4 في المائة على حساب صندوق الطيبات للأسهم السعودية المدار من بنك الجزيرة. أمّا بالنسبة للصناديق المقدمة لكلتا الفئتين، فقد حافظ صندوق الرياض "1" المدار من بنك الرياض على المرتبة الأولى للأسبوع الثاني على التوالي، ضمن سلم ترتيب الصناديق الاستثمارية التقليدية، وذلك بأدنى خسارة منذ مطلع العام الجاري بلغت -4.0 في المائة، خاسراً خلال الأسبوع نحو -3.9 في المائة، مقارنةً بخسارته الأسبوعية البالغة -1.7 في المائة، وتراجع بذلك صافي أصوله الاستثمارية إلى 484.8 مليون ريال. أما بالنسبة للصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة، فلا يزال صندوق الأمانة للشركات الصناعية المدار من ساب محافظاً على المرتبة الأولى للأسبوع الثامن عشر على التوالي؛ منذ 10 شباط "فبراير" الماضي بربحية منذ بداية العام الجاري بلغت 8.3 في المائة، على الرغم من خسارته الأسبوعية الأخيرة -4.5 في المائة، مقارنةً بخسارته الأسبوعية الطفيفة السابقة البالغة -2.8 في المائة، لتنخفض بذلك أصوله الاستثمارية إلى 293.2 مليون ريال.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المستثمرون في الصناديق: الباحثون عن الحقيقة


أ.د. ياسين عبد الرحمن الجفري - - - 04/06/1428هـ
المعلومة هي محرك القرار وموجهته وخاصة لمن لا يعرف الكثير ويتعامل مع المجهول وفي مجال لايعرف الكثير عنه ويتشبت أحيانا بوعود كلامية قد لا تكون صحيحة. ولكن في ظل الوضوح والشفافية يمكن للشخص أن يرى بصيص الأمل ويتخير طريقه مع نصيحة من قريب أو صديق. المشكلة تكمن في أن نوعية الإفصاح والمعلومات المنشورة عن طريق الصناديق معظمها دعائية ولا تعكس كامل الحقيقة مع أن الصناديق يجب أن ينظر لها كما لو كانت شركات فعلية قائمة ومنتجة وليست استثمارا يقوم على تركيبة سرية لا يحب أن يعرفها أحد لأن مدخلاتها معروفة ومقروءة إلا إذا كان الغرض من عدم النشر هو إخفاء الحقيقة وعما يتم من قبل المؤتمنين عليها حتى لا يتعرضوا للمحاكمة أو المطالبة.
لو نظرنا للشركات المساهمة وهي لا تختلف في طبيعة تكوينها عن الصناديق الاستثمارية من زاوية أن الفرد يمتك أوراق ملكية تمثل حصص فيها، لوجدنا أن الإفصاح والتقارير السنوية والمحاسب القانوني أبعاد مهمة في الطرفين ومطلوبة منهما معا، ولكن نجد أن الأولى مطالبة بالإعلان والنشر والإفصاح في موقع تداول وبتقارير سنوية وربعية ويسهل على أي فرد مستثمر أو غير ذلك الحصول عليها وتقييمها وإبداء وجهة النظر حولها. ولكن من النادر أن تجد تقارير سنوية ترسل أو يعلن عنها أو تنشر عن الصناديق وكلاهما لا يختلفان من حيث المبدأ عن بعض. ونسأل مرة أخرى لماذا السرية والتعتيم من جانب وللشركات المساهمة مخالفات وعقوبات وغرامات؟ المفروض أن النظام يسري على الجميع وفي كلا الحالين نواجه مساهما له نفس الحقوق والعملية ليست حسنة أو هدية من قبل الشركات المالية للمستثمرين خاصة أنها تتقاضي رسوما في الدخول والخروج وفي الإدارة وتعطى لها كحق احتكاري والمقابل لا بد من تحمل المسؤولية وحق المسألة والتأكد من الحقائق Accountability.
في دول العالم وخاصة المتقدمة في جانب التحليل المالي هناك تقييم وتصنيف لصناديق الاستثمار ومتابعة ومراجعة خاصة للأهداف والاستراتيجيات والأداء ومن قبل جهات محايدة وتباع تقاريرها على الراغبين وبصورة تدعم الحكم والقرار من قبل المستثمر. وفي سوقنا أبسط المعلومات لاتخاذ القرار غير متوافرة سوى ما يجود به تداول وفي صورة معلومات مقتضبة مقارنة بما يتم في الشركات والمطالب منها. لذلك ومن المهم أن تركز الجهات الرسمية وخاصة هيئة سوق المال السعودية على إجبار الشركات المالية على نشر تقارير إيضاحية ومتعمقة تسهل على المستثمر معرفة الاستراتيجيات التي استخدمت في الماضي والشركات المستثمر فيها والمصاريف التي تحملها الصندوق وماذا حدث للأرباح الموزعة وغيرها من المعلومات المهمة التي تجعلنا نحكم ونؤيد التعامل أو البحث عن البديل ولا يجب أن ننظر للعملية على أنها مخاطرة وزيادة سعر خاصة أن القاضي والمنفذ والخصم شخص واحد.
المطالبة واضحة وصريحة تركز على توفير معلومة حتى لا يمل المستثمر أمام المجهول وعلى ذمم الغير ونحن لا نعرف من هم ليؤدوا دورا لا نعرفه ونترك صعود السعر وهبوطه على الزمان والحظ ونتقاضي مقابل الاحترافية والمهارة ولا نقدمها ونسأل لماذا العزوف وعدم الرغبة في إيضاح الحقائق وكأن القضية هي سر من أسرار العصر.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
السعودية: «الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة» تطرح أسهمها للاكتتاب خلال عامين


تعتزم الكشف عن منتجاتها في منتصف 2008 وتستثمر 140 مليون دولار
الرياض: إبراهيم الثقفي «الشرق الأوسط»
أفصحت الشركة الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة عن عزمها طرح أسهمها للاكتتاب العام خلال العامين المقبلين، سعيا منها للتوسع في مجالات الشركة، حيث تم الكشف عن نيات الشركة لتحالف خلال الفترة المقبلة مع شركات من دول شرق آسيا وأوروبا.
وأكد الأمير سعود بن فهد بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة، أن دول الخليج تسعى لإيجاد طاقة نووية سلمية لديها، حيث تسعى السعودية لاستحداث بدائل للطاقة التقليدية من خلال إنشاء شركات من القطاع الحكومي والخاص.
وبين الأمير سعود أول من أمس خلال المؤتمر الصحافي للإعلان عن استراتيجيات الشركة الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة الفترة القادمة، أن رأسمال الشركة يبلغ 525 مليون ريال (140 مليون دولار)، وتعمل الشركة في دعم الاقتصاد السعودي، إضافة إلى قطاع الطاقة المتنامي في المنطقة، معتبرا أن تنامي هذا القطاع سيحفز الشركة للسعي والبحث الدءوب في سبيل دعم حاجة البلاد المتزايدة لتقنيات الطاقة واحتلالها الريادة في صناعة الطاقة في الشرق الأوسط لتتأهل بعدها لتقديم خدمات التبريد والطاقة الحرارية والكهرباء.
وقال الأمير سعود «إن فكرة تأسيس الشركة لم تكن وليدة اللحظة بل أسست على تعاون واجتهاد من قبل المستثمرين الذين ضخوا استثماراتهم لتتواكب مع المسيرة الاقتصادية للوطن وقدموها بعيداً عن المفهوم الربحي المجرد»، مشيرا إلى انه لا يوجد منافس للشركة حاليا، متمنيا تحقيق ذلك ليظهر جانب المنافسة من قبل الشركات الاخرى لتقديم الافضل.
من جهة أخرى، أوضح المهندس صلاح عبد العزيز العفالق نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، أن الشركة حصلت قبل فترة وجيزة على تصريح من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للسماح لها بإنشاء محطات في مختلف أرجاء البلاد، لافتا إلى أن اولى منتجات الشركة سيكون في النصف الثاني من 2008. وذكر نائب رئيس مجلس الإدارة، أن التفاهم قائم بين الشركة الوطنية وشركة الكهرباء في التعرفة والتصدير والاستيراد والتي لم ينته منها بعد، معتبرا أن العلاقة بين الشركتين هي علاقة تكاملية تسعى إلى التنمية الاقتصادية، مضيفا أن إنشاء الشركة كان على أسس علمية متينة وهيكلية إدارية متطورة، أخذت على عاتقنا تقديم حلول الإمداد الخارجي المبتكرة، ضمن برنامج محكم يضبط الجودة الشاملة والعناية المستمرة باحتياجات العميل لمساعدته على توفير وقته وتوجيه اهتمامه نحو عملياته التجارية الرئيسية.
 

hamoody

عضو محترف - فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
27 مايو 2006
المشاركات
6,317
يعطيك العافيه أخى ok
ومجهود رائع من شخص رائع


والله يوفقك
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
يعطيك العافيه أخى ok
ومجهود رائع من شخص رائع


والله يوفقك


الله يعافيك حبيب قلبي حموووووووووووووووودي

وانت اروع ياابو حميد

باالتوفيق.
 
أعلى