أخبار الصحافه الاقتصاديه

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
صناديق المركز حققت مكاسب قياسية منذ بداية العام
بدر الغانم يتوقع انطلاقة جديدة للأسهم القيادية مع اقتراب النتائج
ـ أعلن المركز المالي الكويتي »المركز«، اداء صناديقه المحلية خلال شهر اغسطس، حيث حقق صندوق المركز للعوائد الممتازة »ممتاز«، الحائز جائزتي افضل أداء من شركة ليبر ـ رويترز، ارتفاعا بنسبة %0.653 لشهر اغسطس و%48.76 منذ بداية العام متفوقا على مؤشر KIC الذي انخفض بنسبة %1.03 لشهر اغسطس ليستقر اجمالي المكاسب المحققة منذ بداية العام عند%32.48. كما جاء اداء صندوق المركز للاستثمار والتطوير »ميداف« متفوقا على المؤشر لشهر اغسطس، حيث حقق الصندوق ارتفاعا بنسبة %0.231. وارتفعت عوائد الصندوق منذ بداية العام بنسبة %31.2.
وانهى الصندوق الاسلامي شهر اغسطس مرتفعا بمقدار %0.434 ليصل الى %40.12 منذ بداية العام بفارق %9 عن مؤشر الكويت للمعاييرالشرعيه الذي كان ارتفاعه الشهري %0.7 و %33.2 منذ بداية العام.
بينما سجل صندوق فرصة المالي، وهو صندوق يستثمر في سوق الخيارات، انخفاضا طفيفا بنسبة %0.020 لشهر اغسطس، محققا ارتفاعا بنسبة %26.8 منذ بداية العام.
وقد علق بدر الغانم نائب الرئيس ـ الاستثمارات المحلية والخليجية على اداء السوق قائلا »سيطر الهدوء والركود على تعاملات شهر أغسطس، وصاحب ذلك الهدوء انخفاض نسبي في الكميه المتداوله، حيث تركزت تعاملات الشهر على مجموعة أسهم الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة والمتوسطة خاصة في قطاعي العقار والاستثمار اذ نشطت المضاربة على تلك الأسهم وصاحبها عمليات جني للأرباح أما بالنسبة للشركات القيادية فكانت أسعارها مستقرة دون تغيير يذكر باستثناء الأيام الأخيرة التي تلت اعلان بنك الكويت الوطني عن زيادة رأس ماله بنسبة %20 حيث انعكس هذا الاعلان ايجابا على الاتجاه العام في سوق الكويت للأوراق المالية«.
وأكمل الغانم قائلا »وعلى الرغم من التأثير المحدود لأزمة الائتمان العقاري الأمريكية على الشركات المحلية لاسيما البنوك الا ان تأثيرها النفسي على المستثمرين المحليين كان ملحوظا على نشاطهم الذي اتسم بالتحفظ حتى اتضحت الرؤية وساد الاطمئنان«.
وواختتم الغانم حديثه قائلا »تشير معطيات السوق الى انطلاقة جديدة لاسهم الشركات القيادية بعد فترة من الاستقرار وذلك مع اقتراب نهاية الربع الثالث على خلفية التفاؤل باعلان نتائج ايجابية وارباح مجزية«.
ومن الجدير بالذكر أيضاً أن المركز المالي الكويتي (ش.م.ك) »المركز«، الذي يدير أصولاً يزيد مجموعها عن 1.40 مليار كويتي كما في 30 يونيو 2007، قد تأسس في عام 1974 ثم أصبح واحداً من المؤسسات المالية الرائدة على مستوى منطقة الخليج العربي في مجالي ادارة الأصول والاستثمارات المصرفية. وقد تم ادراج »المركز« في سوق الكويت للأوراق المالية في عام 1997، ومنحته وكالة كابيتال انتليجنس مؤخراً تقييماً ائتمانياً من مرتبة »BBB+«.


تاريخ النشر: الاثنين 10/9/2007


 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
رد الأموال آليا عن طريق الحسابات البنكية
بوبيان: في انتظار إلغاء المرسوم الأميري .. لرد أموال المكتتبين
عدد القراء: 56


10/09/2007 كتب أحمد فتحي:
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة في بنك بوبيان ان البنك ينتظر قرارا رسميا بإلغاء المرسوم الأميري رقم 174 لسنة 2007 الصادر في 24 يونيو بشأن إنشاء شركة أمانة للتخزين، حتى تقوم اللجنة التأسيسية للشركة بإصدار قرارها إلى البنك برد أموال المكتتبين في الشركة والتي بلغت حوالي 10 ملايين دينار موزعة على90 مليون سهم اكتتب فيها 23 ألف مكتتب.
وأوضحت المصادر ان البنك تلقى العديد من شكاوى المكتتبين خلال اليومين الماضيين لرد الأموال، مؤكدة ان البنك لا يستطيع رد هذه الأموال الا بقرار رسمي، مشيرة الى تضرر البنك بسبب إيقاف الاكتتاب، حيث قام بتخصيص فريق كامل من الموظفين في جميع فروعه لمتابعة الاكتتاب على فترتين.
وعن آلية رد الأموال أكدت المصادر ان الأمر سيتم آليا عن طريق إرسال الأموال المدفوعة الى حسابات العملاء مباشرة من دون الحاجة لذهاب المكتتبين إلى البنك لاسترداد الأموال.




 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
قال إن التحول ليس مجرد تغيير في الاسم لكنه تجسيد لهويتنا وكيفية عملنا
براك الصبيح لـ الوطن: »زين« ستعزز القيمة السوقية للسهم وتدعم توجهاتـنا للادراج في أوروبا
أجرى الحوار الأمير يسري:

الحديث الصحافي مع مسؤول في مجموعة »زين« يتطلب تحضيرا استثنائيا فالأمر يتعلق بشركة ترسم تاريخا في قطاع الاتصالات وخطواتها نحو دخول نادي العشرة الكبار على مستوى العالم في قطاع الاتصالات محددة منذ سنوات وكافة تحركاتها الاستثمارية محسوبة بعيدا عن المصادفات التي لا تصنع تاريخا فالأفكار الخلاقة تنفذ بعد دراسة ضمن استراتيجية طموحة مدعومة بجرأة استثمارية تعي الهدف وتعرف السبل.
ورغم أنني حرمت من التحضير الاستثنائي لاجراء حوار مع الرئيس التنفيذي للمجموعة في الكويت براك الصبيح كون ترتيب اللقاء جاء على عجل عقب احتفالية المجموعة باطلاق العلامة التجارية »زين« فان القلق الصحافي لم ينتابني لأن »أبو عبد المحسن« صريح الى درجة الوضوح ويتكئ على معين لا ينضب من النجاحات المتوالية وهو الأمر الذي يساعد الصحافي على أداء مهمته بكفاءة.
بلغة الواثق من تحقيق الهدف قال براك الصبيح ان »زين« تدعم هدف التحول الى واحدة من أكبر 10 شركات للاتصالات النقالة في العالم خلال السنوات الأربع المقبلة معتبرا أن العلامة الجديدة من شأنها أن تحقق نجاحا أكبر في عمليات التوسع المدروسة مشيرا الى أن العلامة التجارية الجديدة أكثر من مجرد تغيير اسم لكنها تعكس من هي المجموعة وكيف تعمل.
ورأى الصبيح أن تغيير العلامة التجارية تمهيدا للانطلاقة العالمية المرتقبة من شأنها أن تحقق زيادة قيمة السهم في أسواق المال بالنسبة لحملة الأسهم على المدى المتوسط لأن الأسماء التجارية القوية تستحق دفع زيادة في قيمتها من قبل المستثمرين مؤكدا في ذات الوقت أن زيادة القيمة السوقية لسهم الشركة من الأهداف التجارية الرئيسة للمجموعة معتــبرا أن »زين« كعلامة تجارية ستدعم توجه المجموعة للادراج في أوروبا.
وأشار الصبيح الى ان تغيير الاسم التجاري سيحقق تخفيض الكلفة وزيادة الكفاءة مما يساعد على توفير خدمات معقولة الثمن بقيمة اضافية في ذات الوقت الذي ستستفيد فيه المجموعة من تحقيق اكبر قيمة من الاستثمار في الاعلانات والحملات الترويجية.
وخاطب الصبيح عملاء الشركة الذين يفضلون العلامة التجارية القديمة بقوله »جربوا خدماتنا« موضحا أن المجموعة تسعى لالغاء رسوم التجوال في الدول التي تعمل فيها على غرار نجاحها في هذا الأمر ضمن ست دول افريقية.
وأشار الصبيح الى أن المجموعة تدرس ثلاثة احتمالات لنقل عملياتها وهي امستردام والبحرين ودبي موضحا أن العلامة الجديدة أنهت عصرا من العلاقة الممتازة مع فودافون التي ستبقى شريكا في خدمات التجوال ضمن سوقي الكويت والبحرين والكثير من الدول الأخرى. وفيما يلي نص الحوار:
¼ لماذا اتخذت ام تي سي اسماً تجارياً جديداً هو زين؟
ـ سيحول اسم »زين« مجموعة »ام تي سي« الى علامة تجارية واحدة، موحداً بذلك العلامات التجارية السبع الموجودة حالياً في اسم واحد قوي، ويدعم هدفنا بالتحول الى واحدة من أكبر عشر شركات للاتصالات النقالة في العالم خلال السنوات الأربع المقبلة.
لقد حققنا تطوراً بارزاً خلال السنوات الخمس الماضية وأصبحنا من كبرى الشركات المقدمة لخدمات الاتصالات في الشرق الأوسط وافريقيا. وسيساعدنا اسم زين على تحقيق الخطوة التالية وهي أن نصبح من كبرى الشركات العالمية المشغلة لخدمات الاتصالات.
¼ ما أهمية أن تكون العلامة التجارية عالمية؟
ـ يجب أن يكون اسمنا التجاري معروفا عالمياً لكي نصبح من الشركات العالمية الكبرى. فالتاريخ الحديث يبين أن شركات الاتصالات النقالة الدولية تحقق نجاحاً أكبر حين تمارس أعمالها باسم واحد، خذ مثلاً شركات فودافون وأورانج وتيـموبايل، وما نهدف اليه هو أن نصبح في مصاف هذه الشركات العالمية.
ومن خلال الاسم »زين« فاننا نعمل على انشاء شركة موحدة ستنمو لكي تصبح مشهورة كعلامة تجارية مرموقة. وسيساعدنا الاسم زين على تحقيق أكبر قيمة من استثمارنا في الاعلانات والحملات الترويجية، وفي تحقيق خفض كبير في التكاليف.
كما سيساعد وجود علامة تجارية عالمية في توسعنا في أسواق جديدة، وكسب ولاء العملاء في جميع الأسواق التي نمارس فيها عملنا. وسيدرك العملاء أنهم سيحصلون على نوعية الخدمة الموثوقة ومعايير التميز ذاتها أينما كانوا.

قيمة السهم

¼ هل سيؤثر ذلك التغيير على قيمة أسهم الشركة؟
ـ ستتحول أسهم ام تي سي تلقائياً الى أسهم زين. وان زيادة قيمة أسهم الشركة لهي من الأهداف التجارية الرئيسية للمجموعة وستبقى كذلك. وستساعد العلامة التجارية الموحدة على رفع مستوى المجموعة لكي تصبح شركة عالمية، وفي تحقيق زيادة في قيمة أسهمها بالنسبة لحملة الأسهم على المدى المتوسط. فالأسماء التجارية القوية تستحق دفع زيادة في قيمتها من قبل المستثمرين.
¼ ما آثار اطلاق علامة تجارية جديدة على خططكم لادراج أسهم الشركة في أوروبا العام المقبل؟
ـ الأسماء التجارية القوية تتطلب دفع قيمة أكبر من القيمة الحقيقية من المستثمرين. غير أن تطور زين كعلامة تجارية عالمي سيكون له أثر ايجابي بالنسبة لأي مستثمر محتمل، والذي قد يتضمن ادراج أسهم الشركة في أوروبا في المستقبل
¼ أين سيكون المقر الرئيسي لمجموعة زين؟
ـ تقوم شركة الاتصالات المتنقلة (mtc)، رابع أكبر شركة هاتف متنقل في العالم من حيث المساحة الجغرافية، بالبحث عن أساليب متجددة لتحسين عملياتها في المنطقة بشكل مستمر. ومن هذا المنطلق قمنا باختيار ثلاثة احتمالات لنقل عمليات المجموعة اليها وهي: أمستردام، البحرين ودبي. ومازالت هذه الخيارات الثلاثة موضع الدراسة. وبالاضافة الى ذلك، تقوم شركة الاتصالات المتنقلة (mtc) بدراسة مناطق عدة في الشرق الأوسط وأفريقيا لاقامة مكاتب اقليمية مساندة للمجموعة.

العلاقة مع فودافون
¼ ما الذي سيحدث للعلاقة مع فودافون في الكويت والبحرين؟
ـ سيُنهي اطلاق العلامة التجارية الجديدة عصراً من العلاقة الممتازة لاستخدام علامة تجارية مشتركة بين ام تي سي وفودافون في الكويت والبحرين. فقد اشتركنا مع فودافون في تطبيق عدد من أفضل الممارسات لشركة على مستوى عالمي، ساعدتنا في عمليات نمو وتطور شركتنا.
أما الآن فقد حان الوقت لعصر جديد وعلاقة جديدة بين شركتينا. وستبقى فودافون شريكاً في خدمات التجوال لزين بالنسبة لعملائنا أثناء التجوال في الكويت والبحرين وفي كثير من بلدان العالم الأخرى. كما أنه من المحتمل أن تصبح زين وفودافون شركتين متنافستين في بعض الأسواق في العالم. ومهما كان نوع العلاقة، فستظل فودافون تحظى باحترامنا كمؤسسة زميلة تعمل في هذا القطاع، ونشكرها كثيراً على مساهمتها.
¼ لماذا تم اختيار زين كاسم للعلامة التجارية الجديدة؟
ـ اخترنا الاسم »زين« لأنه جذاب وبسيط ويسهل تذكره. وزين باللغة العربية يعني الحسن والجيد، وله دلالات ايجابية قوية.
وتم اختيار الهوية الجديدة »زين« بالتعاون مع FutureBrand، وهي واحدة من كبرى الشركات العاملة في مجال وضع العلامات والهويات التجارية وادارتها في العالم. ولقد درسنا حوالي 400 اسم قبل أن نقرر اعتماد »زين«.
ويعتبر زين اسماً سهل الاستخدام والتذكر. وقمنا باختباره على نطاق واسع في الشرق الأوسط وافريقيا، ونعتقد بأنه الاسم المناسب الذي نستطيع أن نبني عليه علامة تجارية عالمية. ولاسم زين وقع براق مفعم بالحيوية، كما أن وقعه السمعي واحد في أي لغة يلفظ بها.

القيم والمعاني

¼ ما هي القيم المرتبطة باسم زين؟
ـ يتضمن تغيير الاسم الى زين أكثر من مجرد تغيير الاسم. ولكي نعكس من نحن وكيف نعمل، فقد اعتمدنا ثلاث قيم جديدة لهذا الاسم هي: التألق والقلب والانتماء (Radiance, Heart and Belonging).
فالتألق يعني الريادة بخيالك وأفكارك ورؤيتك، وجلب البهجة واللون والغنى لحياتك. أما القلب فلكي تعيش حياتك بشجاعة وتصميم، ملامساً آفاق روحك وعواطفك. والانتماء يهدف لاحلال الشعور الاجتماعي بالمواطنة بين الجميع متخطياً الحدود الثقافية والجغرافية.
وتعكس هذه القيم سمات وطموح شركتنا والأسواق التي نستهدفها. أما عملاؤنا المستهدفون فهم الطموحون أصحاب العزم والانجاز، تلك الفئة التي تنظر للمستقبل وتريد أن تحقق أهدافها.
¼ ماذا يعني الشعار وما الذي تمثله الألوان؟ هل استعملتم الأسود في الشعار؟ ما الذي تعنيه الألوان؟
ـ يمثل الشعار روح زين من خلال استخدام للألوان يثير الالهام والعواطف. فاللون الأخضر المائي يبعث الشعور بالنشاط والثقة، ويمثل اللون البنفسجي الحيوية والدفء، أما اللون الأسود فيعبر عن الأسلوب المتطور المعاصر. وهذه الحركة الالتفافية للألوان تعبر عن فكرة الجو المحيط المهمة للحياة.

الجدول الزمني

¼ ما هو الجدول الزمني لاطلاق العلامة التجارية الجديدة في أسواق المجموعة؟
ـ أطلقت العلامة التجارية الجديدة »زين« رسمياً يوم 8 سبتمبر 2007 في الكويت والبحرين والأردن والسودان. وسيطلق اسم زين في المملكة العربية السعودية بداية عام 2008 حين نبدأ عملياتنا هناك. وحصلت المجموعة الشهر الماضي (اغسطس) على رخصة تشغيل لمدة عاماً وسيتم التحول الى زين في القريب العاجل. وسيتبع ذلك اطلاق الاسم في لبنان عند حصولنا على تراخيص لتشغيل الخدمة لفترة طويلة.
وستطلق العلامة التجارية الجديدة زين على عمليات Celtel في مدغشقر بداية العام 2008، وسيتبع ذلك تغيير الاسم في باقي عمليات سيلتيل في افريقيا في وقت لاحق من العام ذاته أو بداية 2009.
¼ لماذا لا يستخدم الاسم ام تي سي mtc كعلامة تجارية عالمية؟
ـ على الرغم من أن العلامة التجارية ام تي سي اسم موثوق لدى عملائنا، الا أننا نعتبره اسماً فيه كثير من العمومية وغير مناسب ليصبح عالمياً. وتوجد الكثير من الشركات في العالم تحمل الاسم mtc، بما في ذلك أربع شركات تقدم خدمة الاتصالات النقالة.

استفادة العملاء

¼ ما الذي تعنيه العلامة التجارية الجديدة بالنسبة للعملاء؟
ـ سيكون زين اسماً تجارياً يمكن التعرف اليه فوراً على مستوى العالم، وسيبين للجميع من نحن وما الذي نمثله. وسنقدم من خلال العلامة التجارية الجديدة زين مستوى الخدمات الراقي ذاته للعملاء في جميع أسواقنا، وسيعلم عملاؤنا أنهم سيلقون مستوى الخدمة الموثوقة ومعايير التميز ذاتها أينما كانوا.
¼ ما هي الفوائد الملموسة للعملاء؟
ـ عندما نمارس عملياتنا تحت علامة تجارية واحدة فباستطاعتنا تقديم المزيد لعلمائنا. ويمكن لاسم زين أن يحقق لنا تخفيض في التكلفة وزيادة الكفاءة ما يساعدنا على توفير خدمات معقولة الثمن، وزيادة القيمة التي نقدمها لعملائنا.
ومن خلال زين، يمكننا تحقيق التناغم والانسجام في عملياتنا في الأسواق مما يعود على العملاء بالفائدة. وأنشأنا في افريقيا أول شبكة هواتف نقالة في العالم تتخطى الحدود في ست دول، وألغينا تكلفة التجوال بينها تماماً، ووفرنا للعملاء الخدمة ذاتها وهم في الخارج كما يتلقونها وهم في بلدانهم. ويعزز اسم زين التجاري من قدرتنا على تقديم مثل هذه الفوائد الحقيقية لعملائنا.

تكلفة اعادة التعريف

¼ ما قيمة المبلغ المرصود لعملية اعادة تعريف العلامة التجارية؟
ـ فيما تبقى الأرقام الدقيقة من أسرار العمل، الا أنها تشكل استثماراً مالياً كبيراً. فالعمل لانشاء علامة تجارية عالمية يتطلب وقتاً طويلاً، وستكون المبالغ المخصصة لذلك ضخمة. وعلى الرغم من ذلك، فاننا نؤمن بأننا سنحصل مقابل ذلك حتماً على عائدات كبيرة، من ناحية ادراك قيمة العلامة التجارية، ونمو الأعمال والقيمة بالنسبة للمساهمين.

رسوم التجوال

¼ هل سيتمكن العملاء من الاحتفاظ بأرقامهم الحالية والمزايا التي تعود عليهم؟
ـ نعم! ففي كل الأحوال سيحتفظ العملاء بأرقام هواتفهم الحالية، وسيتمتعون بالمزايا المتوفرة لهم كما هو الحال في السابق. ومع ذلك، ففي الكويت مثلاً، لدى وزارة الاتصالات والمعلومات خطط لطرح برنامج وطني جديد لتغيير الأرقام، وذلك لتوفير طاقة استيعابية أكبر. وهذا الأمر مستقل تماماً عن مسألة اطلاق علامة تجارية جديدة للشركة.

جربوا »زين«

¼ هل سيستمر تقاضي رسوم التجوال الدولي من العملاء؟
ـ في الوقت الحاضر نعم. ولكن، من المحتمل أن يحصل العملاء على مزيد من الفوائد مع مرور الوقت نتيجة لاشتراكهم في شبكة زين للاتصالات. فقد نجحت الشركة في انشاء شبكة واحدة في ست دول افريقية تتخطى الحدود الجغرافية مما ألغى الحاجة لرسوم التجوال بين هذه الدول، ونرغب في تعزيز هذا النوع من الخدمات. وتعزز زين قدرتنا على تقديم هذا النوع من الفوائد العملية لعملائنا.
¼ ماذا تقولون للعملاء الذين يفضلون العلامة التجارية القديمة؟
ـ نقول لهم »جربوا خدماتنا«. فنحن على ثقة من أن عملاءنا سيستمتعون بأسلوب زين المفعم بالحيوية والنشاط، والمستويات الأفضل لخدمة العملاء والاستجابة لاحتياجاتهم. وبالنسبة لعملائنا، فسيعني الاسم زين علامة تجارية عالمية مع خدمات على مستوى عالمي.

تاريخ النشر: الاثنين 10/9/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الله يعطيك العافية على هالمجهود سباق اخونا nbk مو مثل بعض الاعضاء الله يهديهم يحطون مواضيع مامنها فود بس حشو مواضيع مالها داعي

الله يعافيك اخي العزيز

وانا اتشرف بخدمة اخواني الاعضاء
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


ما بين السطور


¼ تباينت اراء المراقبين حول تراجع القيمة النقدية المتداولة ليوم الخميس الماضي ما بين بداية جادة لعملية ضغط وبين الوضع الطبيعي مع توقعاتهم بتأرجح القيمة المتداولة واستمرار التذبذب والانتقائية.


¼ صندوق استثماري تابع لمجموعة استثمارية كبرى يستثمر في عمليات الضغط والتجميع على عدد من اسهم »الاستثمار و»الخدمات«.


¼ استياء من التداولات المتواضعة لسهم »المركز المالي« و»الاوسط للاستثمار« رغم عراقة ومتانة وضع الشركتين المالية.


¼ محافظ مالية تابعة وراء التداولات النشطة على سهم »جلوبل« بالاضافة الى دخول صندوق استثماري تابع لمجموعة نشطة على السهم.


¼ شركة استثمارية واعدة تستفيد بشكل فعال من مشاركتها ورعايتها لمشروع عقاري ضخم باحدى الدول الخليجية.


¼ مجموعة استثمارية كبرى تدرس زيادة حصتها في شركة عقارية واعدة ترأس مجلس ادارتها شخصية معروفة.


¼ ضبابية تداولات بعض الاسهم الاسلامية رغم نتائجها المالية الممتازة، اثارت استياء وخروج العديد من المتداولين منها وخصوصا الصغار.


¼ مصادر تتوقع صدور حكم ايجابي لصالح احدى المجاميع ضد احد قرارات البورصة، مما سيخلق الية جديدة لقضية تهم معظم المجاميع.


¼ شركة عقارية مدرجة تدرس عمل مشروع ترفيهي ضخم في منطقة قريبة جدا من الكويت، مع توقعات المراقبين بحدوث طفرة سعرية لاراضي تلك المنطقة قريبا.

ناصر الخالدي

تاريخ النشر: الاحد 16/9/2007

 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة
عدد القراء: 250


16/09/2007
إعداد: تامر حماد - محسن السيد



'دار الاستثمار' تدرس زيادة رأسمالها من 20 الى 30%.. ودخول ميريل لينش
أكدت مصادر مقربة من شركة دار الاستثمار ل'القبس' ان الشركة تدرس حاليا زيادة رأسمالها بنسبة تتراوح ما بين 20 الى 30%.
واوضحت المصادر ان هذه الدراسة تقوم بها الشركة منذ شهر يونيو الماضي، مشيرة الى ان الزيادة ليست للتوسع ولكن لدخول مستثمر اجنبي يرغب في حصة مؤثرة في رأسمال الشركة وذلك من خلال عمليات الزيادة.
ولفتت المصادر الى ان المستثمر الاجنبي هو شركة ميريل لينش، احدى الشركات المالية العالمية المعروفة على حسب قول المصادر، مؤكدة ان دخول المستثمرين الاجانب الى السوق الكويتي ورغبتهم في تملك حصص مؤثرة في هذه الشركات من خلال المساهمة في زيادة رأسمال هذه الشركات او تملك حصص بطريقة مباشرة يأتي وفقا لنظرتهم إلى هذا السوق بانه من الاسواق الناشئة الواعدة.


إطلاق بنك الصفاة للتمويل والاستثمار برأسمال مليار دينار بحريني

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة الصفاة للاستثمار تستعد حاليا لاطلاق بنك الصفاة للتمويل والاستثمار والبالغ رأسماله المصرح به مليار دينار بحريني مدفوع منه حاليا 250 مليون دينار بحريني، لافتة الى ان الصفاة تساهم فيه بحصة تصل الى 25%.
من جهة اخرى، ذكرت المصادر ان الصفاة تستعد حاليا لاطلاق شركة قابضة في جمهورية مصر العربية ستكون مملوكة بالكامل لها، وسيكون اطلاقها على مرحلتين: الاولى للصفاة والثانية سيدخل فيها شركاء مصريون ولم يتم حتى الآن تحديد رأسمال الشركة المزمع تأسيسها في مصر.


'بيان': تطرح شركة عقارية بعد العيد

اشارت مصادر مطلعة ل 'القبس' الى ان شركة بيان للاستثمار تعتزم تأسيس شركة عقارية لادارة مشروع الشركة العقاري المسمى بمشروع 'نجمة ابوظبي' في جزيرة الريم بالامارات. وقالت المصادر ان بيان للاستثمار ستحتفظ بحصة مؤثرة من رأسمال الشركة الجديدة قد لا تقل عن 40% بما يخولها حق الادارة وستطرح حصة اخرى للاكتتاب الخاص لمستثمرين منتقين، مشيرة الى ان الشركة ستطرح بعد عيد الفطر.
وكانت شركة بنيان العقارية المملوكة بالكامل لشركة بيان للاستثمار قد ابرمت اتفاقا في وقت سابق لشراء خمس قطع من الاراضي ضمن مشروع نجمة ابوظبي في جزيرة الريم بمساحة اجمالية تبلغ 46400 متر مربع بقيمة اجمالية بلغت 80 مليون دينار كويتي، لاقامة مشروع عقاري متكامل يتضمن ابراجا ومباني متعددة الاغراض بين مكتبي وسكني وتجاري بتقنية عالية ضمن مشروع فريد.


'المعادن': شركة جديدة تحت اسم 'ميتالكس كويت'

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة المعادن والصناعات التمويلية تعتزم تأسيس شركة جديدة في الكويت تحت اسم ميتالكس كويت وذلك بعد ان أتمت 'المعادن' الاستحواذ في وقت سابق على شركة ميتالكس المهتمة بقطاع مقاولات النفط والغاز وانشاء تجهيزات من بنى تحتية وغيرها.
وقالت المصادر إن الشركة الجديدة (ميتالكس كويت) ستمثل شركة ميتالكس في الكويت ودول المنطقة للعمل في قطاع المقاولات والتغطية، مشيرة الى ان هناك فرصة استثمارية جيدة متاحة حاليا في هذا القطاع في دول المنطقة لاسيما دول الخليج المنتجة للنفط.
وتعتزم شركة المعادن تعزيز انشطتها في قطاع المشاريع النفطية، لاسيما تأهيل البحيرات النفطية بعد ان اثبتت نجاحا فائقا من خلال أعمالها الحالية مع شركة نفط الكويت، كما يأتي هذا الاهتمام في اطار استراتيجية الشركة في الاهتمام بالبيئة.


الساحل: تأسيس 'الألمانية للإدارة'

ذكرت مصادر مطلعة ل'القبس' ان الشركة الكويتية ـ الالمانية القابضة، التي تملك شركة الساحل للتنمية والاستثمار حصة مؤثرة فيها، ستؤسس شركة تابعة لها في المانيا تحت اسم الالمانية للادارة، مشيرة الى ان الشركة الجديدة ستعنى ببحث واقتناص الفرص الاستثمارية المجدية في المانيا.
واشارت المصادر الى ان الكويتية الالمانية انهت بنجاح شراء شركة فايننج الالمانية واشترت سندات اذنية ذات فائدة، اي ان الشركة ستدر ارباحا على مساهميها من العام الاول.


'أجيليتي': إلى الإعلان عن عقد جديد قريبا

قالت مصادر مقربة من شركة 'أجيليتي'، المخازن العمومية سابقا، ان الشركة تجهز حاليا للاعلان عن عقد ضخم هو الاول من نوعه.
وذكرت المصادر ان السهم يشهد حاليا تجميعا وسيستمر هذا التجميع، وفق قول المصادر، لحين اتمام توقيع العقد والاعلان عنه بشكل رسمي.

'المعدات': إلى توقيع عقد مع وزارة النفط

اكد مصدر مسؤول في شركة المعدات القابضة ان الشركة تتفاوض حاليا لتوقيع عقد مع وزارة النفط الكويتية، ولم يحدد المصدر قيمة العقد لحين توقيعه غير انه افاد بان العقد سيتم الاعلان عنه خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

مشروع ضخم في الضجيج

علمت 'القبس' من مصادر ذات صلة ان كونسوريتوم محلي يضم رجالا اعمالا معروفين وبعض الشركات العقارية يعتزمون اقامة مشروع عقاري ضخم في منطقة الضجيج على مساحة تصل الى نحو 400 الف متر مربع، فيما اكتفت المصادر بالقول انه سيكون مشروعا تجاريا ضخما وفريدا من نوعه في الكويت.



'بوبيان للبتروكيماويات' إلى الاستحواذ على مصانع في مصر والسعودية

قال نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة بوبيان للبتروكيماويات دبوس مبارك الدبوس إن الشركة تسعى حاليا لشراء حصص مؤثرة في مصانع أو شركات تعمل في قطاع الصناعة في كل من مصر والسعودية، موضحا ان البحث عن الفرص الاستثمارية في هاتين الدولتين سيكون عن طريق الاستحواذات او شراء حصص مؤثرة أو تأسيس شركات بالتعاون مع شركاء استراتيجيين.
واضاف الدبوس في تصريح خاص ل'القبس' ان الشركة تسعى منذ فترة للبحث عن الفرص الاستثمارية والتوسع من خلال الدخول في التحالفات الاستراتيجية مع مستثمرين رئيسيين في المنطقة في مختلف القطاعات الصناعية.
ولفت الى ان دخول السوق المصري يأتي لما يتمتع به من قدرة على استهلاك المنتجات البتروكيماوية والتي وجدت الشركة فيه منفذا مهما لتسويق منتجاتها التي تنتجها في الكويت.
كما أشار الى ان الشركة تدرس هذا التوجه بعد توسعها في الاسواق الاقليمية مثل السوق القطري والعماني، وألمح الى ان الشركة تستعد للاعلان عن صفقات جديدة خلال الأيام القليلة المقبلة.

'مركز سلطان' يدرس مشاركة الوطنية العقارية في مشاريعها الخارجية

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة مركز سلطان تدرس حاليا مشاركة الوطنية العقارية في مشروعين حازتهما أخيرا في كل من ابوظبي ومصر، وذلك عن طريق احدى شركات مركز سلطان العقارية.
ولفتت المصادر الى ان الوطنية لم تحدد حتى الان كلفة مشاريعها.


'بوبيان': إطلاق شركة للإجارة في أندونيسيا بالتعاون مع الدولية للإجارة

قالت مصادر مطلعة ل'القبس' إن بنك بوبيان الاسلامي يستعد خلال الايام المقبلة لاطلاق شركة للاجارة وذلك بالتعاون مع كل من بنك معاملات الاندونيسي الذي يمتلك فيه بوبيان حصة مؤثرة والشركة الدولية للاجارة والاستثمار.
وذكرت المصادر ان هذه الشركة ستقوم بتغطية السوق الاندونيسي وتكون بمنزلة ذراع للبنك في اسواق جديدة ورائدة في الشرق الأوسط.


'دار الاستثمار' تقدم أوراق ادراج بنك البحرين الإسلامي في الكويت

علمت 'القبس' ان شركة دار الاستثمار قامت أخيرا بتقديم أوراق بنك البحرين الاسلامي الي سوق الكويت للأوراق المالية، وتنتظر الموافقة من اللجنة الفنية لادراجه، علما بأن 'الدار' تمتلك حصة مؤثرة في هذا البنك. واضافت المصادر ان عمليات الاكتتاب في زيادة رأسمال البنك بنسبة 100% على سعر 300 فلس للسهم (100 فلس تأسيس و200 فلس علاوة اصدار)، بدأت وستستمر حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، وستحقق 'دار الاستثمار' من عمليات الاكتتاب في زيادة رأسمال بنك البحرين الاسلامي ربحية قياسية خاصة أن السهم يتداول حاليا في سوق البحرين المالي على سعر 600 فلس.


10 ملايين دينار أرباحا متوقعة ل'غلف انفست' من التخارج من أحد أصولها

توقعت مصادر ذات صلة أن تحقق الشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غفل انفست) ربحية تصل الى 10 ملايين دينار، ما يعادل 22 فلسا للسهم نتيجة تخارجها من أحد أصولها خلال الايام القليلة المقبلة. من جهة ثانية ذكرت المصادر أن 'غلف انفست' هي المستفيد الاول من صعود سهم المدينة نظرا لتملك حصة تصل الى 2،3% ما يعادل 3،7 ملايين سهم على اسعار أقل من 100 فلس للسهم الواحد، وفي حال بيعها لهذه الحصة ستحقق ارباحا قياسية خاصة وان سهم المدينة يتداول حاليا بأكثر من 800 فلس.

استفادة 'صكوك' من إدراج منشآت كبيرة

توقعت مصادر مطلعة أن تحقق شركة صكوك القابضة ربحية تصل الى 17،5 مليون دينار في حال ادراج شركة منشآت العقارية على سعر 900 فلس للسهم الواحد، موضحة أن هذه الربحية هي عبارة عن الفرق بين القيمة السوقية التي سيتم ادراج السهم عليها وسعر السهم التي تم شراؤه به وهو 650 فلسا للسهم، حيث قامت صكوك اخيرا بشراء 70 مليون سهم، أي ما يعادل 25% من رأسمال شركة منشآت البالغ 28 مليون دينار، من جهة أخرى ذكرت المصادر ان الشركة ترتب حاليا لاطلاق عدد من الصناديق العقارية بعد دراسة عدد من المشاريع الضخمة محليا واقليميا.


'بوبيان': إطلاق شركة للإجارة في أندونيسيا بالتعاون مع الدولية للإجارة

قالت مصادر مطلعة ل'القبس' إن بنك بوبيان الاسلامي يستعد خلال الايام المقبلة لاطلاق شركة للاجارة وذلك بالتعاون مع كل من بنك معاملات الاندونيسي الذي يمتلك فيه بوبيان حصة مؤثرة والشركة الدولية للاجارة والاستثمار.
وذكرت المصادر ان هذه الشركة ستقوم بتغطية السوق الاندونيسي وتكون بمنزلة ذراع للبنك في اسواق جديدة ورائدة في الشرق الأوسط.


'دار الاستثمار' تقدم أوراق ادراج بنك البحرين الإسلامي في الكويت

علمت 'القبس' ان شركة دار الاستثمار قامت أخيرا بتقديم أوراق بنك البحرين الاسلامي الي سوق الكويت للأوراق المالية، وتنتظر الموافقة من اللجنة الفنية لادراجه، علما بأن 'الدار' تمتلك حصة مؤثرة في هذا البنك. واضافت المصادر ان عمليات الاكتتاب في زيادة رأسمال البنك بنسبة 100% على سعر 300 فلس للسهم (100 فلس تأسيس و200 فلس علاوة اصدار)، بدأت وستستمر حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، وستحقق 'دار الاستثمار' من عمليات الاكتتاب في زيادة رأسمال بنك البحرين الاسلامي ربحية قياسية خاصة أن السهم يتداول حاليا في سوق البحرين المالي على سعر 600 فلس.


10 ملايين دينار أرباحا متوقعة ل'غلف انفست' من التخارج من أحد أصولها

توقعت مصادر ذات صلة أن تحقق الشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غفل انفست) ربحية تصل الى 10 ملايين دينار، ما يعادل 22 فلسا للسهم نتيجة تخارجها من أحد أصولها خلال الايام القليلة المقبلة. من جهة ثانية ذكرت المصادر أن 'غلف انفست' هي المستفيد الاول من صعود سهم المدينة نظرا لتملك حصة تصل الى 2،3% ما يعادل 3،7 ملايين سهم على اسعار أقل من 100 فلس للسهم الواحد، وفي حال بيعها لهذه الحصة ستحقق ارباحا قياسية خاصة وان سهم المدينة يتداول حاليا بأكثر من 800 فلس.

استفادة 'صكوك' من إدراج منشآت كبيرة

توقعت مصادر مطلعة أن تحقق شركة صكوك القابضة ربحية تصل الى 17،5 مليون دينار في حال ادراج شركة منشآت العقارية على سعر 900 فلس للسهم الواحد، موضحة أن هذه الربحية هي عبارة عن الفرق بين القيمة السوقية التي سيتم ادراج السهم عليها وسعر السهم التي تم شراؤه به وهو 650 فلسا للسهم، حيث قامت صكوك اخيرا بشراء 70 مليون سهم، أي ما يعادل 25% من رأسمال شركة منشآت البالغ 28 مليون دينار، من جهة أخرى ذكرت المصادر ان الشركة ترتب حاليا لاطلاق عدد من الصناديق العقارية بعد دراسة عدد من المشاريع الضخمة محليا واقليميا.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


لمصلحة أحد المستثمرين الكويتيين والتوقيع على الصفقة خلال ايام
»التجاري« و»لؤلؤة« باعا حصتيهما في بنك البحرين والكويت بسعر 530 فلسا للسهم
كتب جمال رمضان:

كشفت مصادر مطلعة لـ»الوطن« أن البنك التجاري الكويتي وشركة لؤلؤة الكويت العقارية باعا حصتيهما في بنك البحرين والكويت لأحد المستثمرين الكويتيين على سعر 530 فلساً للسهم وسيتم التوقيع علي الصفقة خلال الأيام القليلة المقبلة.
وكشفت المصادر ان »التجاري« سيحقق من جراء بيع حصته البالغة %20.1 نحو 18 مليون دينار أرباحا تضاف جميعها الي أرباح نهاية العام , مشيرة الى أن »لؤلؤة« وشركاتها الزميلة والتابعة ستحقق كذلك ربحا يفوق الـ 3 ملايين دينار من جراء بيع حصتها البالغة نحو %8.
وأكدت المصادر ان المستثمر الكويتي الذي قام بشراء الحصتين يسعي للسيطرة على بنك البحرين والكويت عبر اجرائه مفاوضات لشراء حصة تزيد عن %35 من الملاك الرئيسيين بعد نجاحة في الاستحواذ على حصة كل من شركة لؤلؤة الكويت والبنك التجاري.
وأكدت المصادر ان التوقيع النهائي على الصفقة سيجرى خلال الأيام الأولي من شهر أكتوبر على أن تدخل هذه الأرباح ضمن أرباح نهاية العام وليس ضمن أرباح الربع الثالث.
يذكر أن مفاوضات كانت قد جرت بين شركة الزمردة الاستثمارية والبنك التجاري الكويتي خلال الشهر الماضي لشراء حصة البنك في »البحرين والكويت« الا أن اتفاقا بين الطرفين جعل »التجاري« و»لؤلؤة« يعرضان حصتيهما علي احد المستثمرين الكويتيين مجتمعة لشرائها وهو ما حدث بالفعل.


.. ويتخارج من 3 استثمارات محققاً 8 ملايين دينار أرباحاً

كتب جمال رمضان:

علمت »الوطن« من مصادر مطلعة ان البنك التجاري الكويتي باع خلال الأسبوع الماضي ثلاثة استثمارات محلية حقق من ورائها نحو 8 ملايين دينار أرباحاً، ومن ضمن هذه الصفقات الثلاثة بيع حصة »التجاري« المتبقية البالغة %11.8 في شركة تمويل الاسكان »اسكان« الأسبوع الماضي عبر التداولات في سوق الكويت للأوراق المالية علما بأن البنك حقق أرباحاً تبلغ 4 ملايين دينار من بيع حصته الاجمالية في الشركة.
وأكدت المصادر ان أرباح الصفقات الثلاث ستضاف الى النتائج المالية في الربع الثالث من العام الجاري، ولم تكشف المصادر عن الصفقتين الاخريين الذي قام البنك ببيعهما في السوق الا أنها اكتفت بالقول ان هذه الأصول جميعها كويتية وتم بيعها لأطراف كويتية عبر التداولات في البورصة.
يذكر ان حصة البنك التجاري في شركة اسكان قام بشرائها تحالف شركة مشاريع الكويت القابضة وشركة الزمردة القابضة خلال الأسبوع الماضي عبر عمليات العرض والطلب في سوق الكويت للأوراق المالية.

تاريخ النشر: الاحد 30/9/2007

 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


تخطط للتوسع نحو قطاع التكنولوجيا ونظم المعلومات في الكويت وقطر
»أعيان« تحصل على رخصة تمويل وتدرس فرصاً عقارية في سورية ومصر
كتب ـ الأمير يسري:
ذكر مصدر مطلع لـ »الوطن« أن شركة " أعيان للإجارة والاستثمار " حصلت على رخصة للتمويل والاستثمار موضحاً أن هذه الرخصة سيتم استخدامها في تلبية خطط الشركة التوسعية لافتا في هذا الخصوص إلى أن قطاع الاستثمار في الشركة يدرس فرص الاستثمار في قطاع التكنولوجيا ونظم المعلومات ضمن السوقين الكويتي والقطري .
من جهة أخرى أشار المصدر إلى أن الشركة تدرس حاليا عدة فرص عقارية في سورية ومصر مشيرا إلى أن هذه الفرص تأتي متواكبة مع قيام الشركة بدراسة السوقين السوري والمصري بهدف التوسع فى استثماراتها في هاتين الدولتين .
ولفت المصدر إلى أن هذه الخطوات تأتي ضمن استراتيجية جديدة للشركة تقوم على التوسع في الأسواق الخليجية والعربية .
وأوضح المصدر أن الشركة في طريقها للفوز بعدة فرص توسعية خارج السوق الكويتي ستتكشف ملامحها التفصيلية خلال الفترة القليلة المقبلة .
يذكر أن سهم " أعيان " أقفل سعرياً في تداولات نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 480 فلسا بعد أن تم تداول نحو 930 ألف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 446.4 ألف دينار عبر 31 صفقة

تاريخ النشر: الاحد 30/9/2007

 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


بدأت تسويقها على أساس 115 فلساً للسهم
»الصفاة« تنتظر أرباحا بـ 3 ملايين دينار من بيع %65 من رأسمال »آسيا القابضة«
كتب الأمير يسري :

أشارت مصادر مالية الى أن شركة »الصفاة للاستثمار« تتوقع تحقيق أرباح رأسمالية تبلغ نحو 3 ملايين دينار من بيع %65 من رأسمال شركة آسيا القابضة التي بدأ تسويقها منذ الأسبوع الماضي.
وذكرت المصادر أن الشركة بدأت التسويق لبيع نحو 195 مليون سهم من شركة آسيا القابضة على أساس 115 فلساً للسهم.
وأوضحت المصادر أن التوقعات تشير الى امكان بيع كامل الحصة المطروحة من رأسمال شركة آسيا القابضة خلال فترة وجيزة بعدما أبدت عدة أطراف الرغبة الجادة في شراء حصص كبيرة من الكمية المطروحة.
ولفتت المصادر الى أن الشركة قررت الاحتفاظ على نسبة %35 من ملكية »آسيا القابضة« لدواع استثمارية واستراتيجية.
وربطت المصادر تحرك »الصفاة« نحو بيع %65 من رأسمال »آسيا القابضة« وتوقعات التحرك نحو طلب الادراج لهذه الشركة.
يذكر أن »آسيا القابضة« معنية بالاستثمار في أسواق القارة الآسيوية حيث الفرص الاستثمارية الضخمة المتاحة في هذه الأسواق.
من جهة أخرى أشارت المصادر الى أن تسويق صندوق »الصفاة للأسهم المحلية« يمضي وفق الخطط الموضوعة وهو الصندوق الذي طرحته الشركة مؤخرا للمتاجرة بالأسهم المحلية.
يذكر أن سهم »الصفاة« أقفل لدى نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 660 فلساً بارتفاع 10 فلوس عند تداولات اليوم السابق بعد أن تم تداول نحو 4.7 ملايين سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 3 ملايين دينار عبر 101 صفقة .

تاريخ النشر: الاحد 30/9/2007

 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


تداولات الأسبوع الماضي طالت %15 من أسهم الشركة
شركة استثمارية تجمع سهم »اكتتاب« بهدف تملك حصة استراتيجية
كتب ـ الأمير يسرى:

ذكر مصدر مطلع لـ »الوطن« أن شركة استثمارية بدأت خلال الأيام الماضية عمليات منظمة لتجميع سهم »اكتتاب القابضة« وذلك لأهداف استثمارية تتمثل في تملك حصة ملكية استراتيجية.
وأشار المصدر الى أن الشركة المعنية تحركت بشكل لافت في هذا التوجه خلال الفترة الماضية وهو الأمر الذي يشير الى احتمالية قرب افصاحها عن الدخول لقائمة افصاحات الملكية لشركة اكتتاب بنسبة %5 »كمرحلة أولى«.
ولفت المصدر الى أن هذه الشركة مهتمة بتملك حصص ملكية استراتيجية في عدد من الشركات المدرجة لأهداف ودواع استثمارية في المقام الأول.
وأشار المصدر الى التداولات اللافتة التي جرت على سهم »اكتتاب « خلال الأسبوع الماضي حيث تم تداول نحو 71.1 مليون سهم من أسهم الشركة على مدى جلسات التداولات للأسبوع الماضي بنسبة تبلع نحو %15 من اجمالى أسهم الشركة.
يذكر أن ملكية قائمة كبار الملاك لشركة اكتتاب وفقا للافصاحات المعلنة على موقع البورصة تضم شركة المدينة للتمويل والاستثمار بنسبة ملكية تبلغ نحو %41.33 بشكل مباشر وشركة مدينة الكويت القابضة بنسبة ملكية مباشرة تبلغ نحو %7.1.
يشار الى أن سهم »اكتتاب« أقفل لدى نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 305 فلوس في ظل تداولات لافتة بلغت كميتها نحو22.7 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 7 ملايين دينار عبر 247 صفقة.

تاريخ النشر: الاحد 30/9/2007

 

المعوشرجي79

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2005
المشاركات
1,759
الإقامة
الكويت
يعطيك العافية اخوي
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
إدارة الرقابة في البورصة تبدأ التفتيش على الشركات الاستثمارية

كتب رضا السناري : علمت «الراي» ان ادارة الرقابة والتفتيش في سوق الكويت للاوراق المالية ستقوم بالتفتيش على الشركات الاستثمارية المديرة لمحافظ الغير بدءا من الاسبوع المقبل. وبينت المصادر أن ادارة الرقابة بدأت بارسال كتب الى الشركات الاستثمارية المديرة لمحافظ الغير، تخطرها انها ستبدأ تطبيق المادة 18 من قرار لجنة السوق رقم 5 لسنة2005، في خصوص ضوابط محافظ الغير والرقابة عليها، واشارت مصادر مطلعة الى ان ادارة الرقابة وجهت الكتب أمس الى نحو 4 شركات، لكن الكتب كانت مؤرخة بتاريخ أول من امس.
وأفادت المصادر أن الكتاب الموجه في هذا الخصوص يتضمن اسماء 3 مفتشين، لم تذكر اسماءهم.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


قد تتجاوز 230 فلسا في نهاية العام
195 فلسا الربحية المتوقعة لـ »الصناعات الوطنية« في 9 شهور
كتب ناصر الخالدي:

توقعت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان تحقق مجموعة الصناعات الوطنية القابضة في الأشهر التسعة المنتهية في 2007/9/30 195 فلساً مشيرة الى ان هذه الربحية عززت تداولات السهم خلال الاسبوعين الماضيين.
وأضافت المصادر ان الاستراتيجية المتجددة والنظرة الشمولية لأعمال الشركة خلال العام الحالي قد ساهمت بشكل فعال في تنويع مصادر الدخل لدى الشركة مما سينعكس عليها في نتائج العام الحالي والتي تتوقع المصادر ان تتجاوز الـ 230 فلسا.
يذكر ان المجموعة أعلنت عن أرباح تبلغ 141 فلسا وبمعدل 158.1 مليون دينار في النصف الأول للعام الحالي، كما اعلنت الشركة عن ارباح غير محققة بمبلغ 81.3 مليون دينار.

تاريخ النشر: الجمعة 5/10/2007


 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


عمومية بتروجلف 22 الجاري
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان الجمعية العمومية العادية للشركة الخليجية للاستثمار البترولي سوف تنعقد يوم الاثنين الموافق2007/10/22 في تمام الساعة 11 صباحا في مقر الشركة وذلك لانتخاب عضو مكمل لمجلس الإدارة.

تاريخ النشر: الجمعة 5/10/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


جيزان تعلق إجراءات الدمج لحين الفصل فى النزاع امام القضاء
الشركات تطالب الحكومة ومجلس الأمة بمحاسبة إدارة البورصة على قراراتها الخاطئة
كتب احمد النوبي واحمد الضبع وطارق عرابي وجمال رمضان وناصر الخالدي وسالم عبد الغفور:

فى أول رد فعل على المؤتمر الصحفي الذى عقده مدير عام البورصة والذى تمسك فيه بوجهة نظره وقراراته السابقة التى وصفتها معظم الشركات المدرجة بغير القانونية اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة جيزان القابضة خالد المريخي تعلق اجراءات الدمج مع شركة الكويت القابضة فى الوقت الحالي وذلك حتى يفصل القضاء فى قضية شركة الكويت القابضة ضد السوق بشأن رفض طلب ادراجها.
وأشار المريخي الى ان الشركة ستمضي فى اجراءات الدمج فى حال الحكم بإلغاء قرار لجنة السوق مؤكدا ان الشركة اتخذت القرار بعد ان رجحت مصالح صغار المستثمرين وحتى لا يصيبهم ايه اضرار اضافية جراء قرار السوق المخالف للقانون بشأن معاقبة الشركات المدرجة والتي تندمج مع الشركات التي رفض طلب ادراجها.
الشركات المدرجة استقبلت ما جاء في المؤتمر الصحفي لـ »الفلاح« باستغراب شديد واكدوا ان مدير البورصة لم يفهم رسالة احتجاج من اهم واكبر الشركات المدرجة في السوق وجانبه الصواب في العديد من الردود المقتضبة وغير الواضحة على سيل الاستفسارات الذي ظل عالقا على ألسنة الحضور في المؤتمر خصوصا وان الزمن المتاح لم يتعد الـ 15 دقيقة.
وأوضحوا ان الفلاح الذي يقول انه مدعوم سياسيا بدا منزعجا !! وتحدث بأرقام متناقضة حول قرارات رفض الادراج وادعى ان قضايا التحييد التي فصلت فصل فيها القضاء لم تنته بعد وانه حمى السوق من الهزات بقرارات السلبية العديدة التي استقبلها السوق بالهبوط كل مرة ...وزعم انها السبب في ان السوق يقف على ارضية صلبة.
واكدوا ان السوق يقاوم الضغوط السلبية التي ترتبها قرارات لجنة وادارة السوق لحرص الفاعلين فيه على مصالحهم ومصالح مساهميهم مطالبين وزير التجارة ومجلس الامة بمحاسبة مدير البورصة على الاضرار التي تسبب بها للشركات المدرجة والبورصة والمتداولين والاقتصاد بشكل عام وفيما يلي التفاصيل :ـ


تاريخ النشر: الجمعة 5/10/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


قال إن إدارة السوق باتت سلطة ديكتاتورية
صالح السلمي: حديث الفلاح في المؤتمر الصحافي مليء بالمغالطات وشخصاني
أكد نائب الرئيس ونائب العضو المنتدب لشركة الاستثمارات المالية والدولية ايفا صالح السلمي ان ادارة السوق اصبحت للاسف سلطة ديكتاتورية وجلادا على رقبة الشركات و الاقتصاد الوطني وذلك بدلا من ان تكون سندا وداعما للبورصة واستغرب السلمي من حجم التناقض والمغالطات التي ابداها مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية صالح الفلاح في مؤتمره الصحافي، الذي يؤكد السلمي بانها غير صادقة وتعبر عن شخصانية وديكتاتورية باتخاذ القرار، لافتا الى ان تلك الديكتاتورية والمكابرة تأتي من قوة استمدها المدير من اموال الشركات المساهمة والمتضررة وليست من خلال القانون والواقع كما اعتبر السلمي بان دور المدير ليست سوى سلب اختصاصات من جهات اعلى منه، مضيفا »مجموعة ايفا لن تتنازل عن حقوقها وحقوق مساهيمها«، محملا ادارة السوق والجهات المختصة تبعات قرارها.

تاريخ النشر: الجمعة 5/10/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


سليمان العميري: »أصول« ماضية في الاندماج قبل نهاية الشهر
أكد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة أصول للاجارة والتمويل سليمان العميري ان الشركة ماضية في قرارها بالاندماج مع المجموعة الخليجية للمال تمهيداً لادراج الاخيرة بسوق الكويت للاوراق المالية لاحقا.
وتوقع العميري استكمال الخطوات التنفيذية في هذه الاتجاه قبل نهاية الشهر الجاري لتكوين كيان استثماري كبير.
وقال العميري اننا بانتظار التقييم لنهائي لنتائج الربع الثالث للمجموعة الخليجية لتحديد الية الاندماج وزيادة رأس مال الشركة.
يذكر ان راس مال شركة »اصول« يبلغ 31.640 مليون دينار ويقدر عدد اسهمهما المصدرة بـ 316.400 مليون سهم


تاريخ النشر: الجمعة 5/10/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


دعاها إلى الاهتمام بتطوير أداء البورصة
ناصر بورسلي: إدارة السوق لديها مسطرة وهمية لمعالجة قضايا ومشاكل الشركات
أكد رئيس مجلس ادارة الشركة الخليجية الدولية للاسثتمار »غلف انفست« ناصر بورسلي ان المؤتمر الصحافي لمدير عام البورصة كان مليئا بالمغالطات وعدم الوضوح، مشيرا الى ان القضية ليست ضد اسماء معينة، لكن للاسف الامور بدأت تخرج من جادة الصواب، وهذا ما يجعلنا نؤكد ان العمل الحقيقي لادارة السوق يجب ان يكون ذا جهد ابداعي وتطوير لاداء البورصة وان يساهم في خلق اطر وارضية مستقبلية ذات روح تنموية.
واكد بورسلي ان ابتعاد الادارة عن معالجة القضايا الملحة بالسوق بما فيها مسألة التحييد التي انصفها القضاء النزية التي لم تعالج بشكل قانوني وحاسم حتى الآن، يجعلنا نشير الى ان ادارة البورصة قد خلقت مسطرة وهمية لمعالجة قضايا ومشاكل الشركات، كما ان تلك القرارات تساهم في ابطاء عجلة التقدم الاقتصادي وتحويل الكويت كمركز مالي وتؤدي الى هروب رؤوس الاموال.

تاريخ النشر: الجمعة 5/10/2007







اقتصاد
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


طالب الشركات المتضررة باللجوء للقضاء بدلاً من »الإرهاب بالإعلانات«
بدر العميري: دراسة لجنة السوق لقراراتها ضرورة فسمعة الاقتصاد تدفع الثمن
توقع العضو المنتدب لشركة أركان الكويت العقارية بدر سالم العميري أن يكون للرسالة التي وجهتها عدد من الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق إلى لجنة السوق تأثير فوري، لا سيما بعد تفاعل مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية مع هذه الرسالة.
وفي الوقت الذي أكد فيه العميري على التأثير السلبي الذي يمكن أن تتسبب فيه القرارات الاخيرة التي أصدرتها لجنة السوق على الاقتصاد الوطني بشكل عام وعلى ثقة المستثمر الاجنبي في هذا السوق، شدد أيضاً على ضرورة أن تكون قرارات لجنة السوق مدروسة بشكل جيد، وعلى أن تكون إدارة السوق بالقوة التي تساعدها على فرض قراراتها وقوانينها على جميع الشركات العاملة فيه بشكل مباشر.
وحذر العميري من أسلوب "الإرهاب بالإعلانات" الذي بدأت تمارسه بعض الشركات والمجاميع الاستثمارية ضد وزير التجارة وضد إدارة السوق، مشيراً إلى أنه يجب على الشركات المتضررة من القرارات والقوانين الجديدة اللجوء إلى القضاء بدلاً من اللجوء إلى الإعلام، وذلك لما يمكن أن يسببه ذلك من زعزعة للاقتصاد الوطني.
واضاف أن الكل يعلم أن هناك عددا من الشركات الورقية أو تلك التي تم دفع رأس مالها بالكامل ومع ذلك فهي ليس لها مقر أو عمل حقيقي، ولذلك فلا بد من قيام إدارة السوق بالحد من هذه الظاهرة.
لكن العميري حذر أيضاً من أن تقوم إدارة السوق بأخذ شركات بجريرة شركات أخرى، بمعنى أنه إذا أرادت إدارة السوق رفض إدراج شركة فإنها يجب أن تعلن أسباب ذلك الرفض وبشكل صريح ومباشر، كما حث المسؤولين على تفعيل العمل بالسوق.
و أعرب العميري عن أمله في أن يتم حل هذه المشكلة من قبل الفنيين والاقتصاديين المتخصصين وبعيداً عن السياسة والسياسيين، معرباً عن خشيته أن يتم حل هذه المسائل من خلال إرضاء السياسيين لأصحاب النفوذ عن طريق إيقاف القرارات التي من شأنها أن تنظم عمل السوق، وذلك حتى لا تتأثر سمعة السوق داخلياً أو خارجياً.

تاريخ النشر: الجمعة 5/10/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


مصطفى بهبهاني: ليس في صالح الاقتصاد
أماني بورسلي: قرار منع الاندماج غير قابل للتنفيذ
قال محللون ان القرار الصادر بوقف تداول اسهم الشركات المدرجة اذا اندمجت مع شركات سبق رفض ادراجها سيوجد مزيدا من البيروقراطية بدلا من حماية حقوق المساهمين في البورصة.
وقالت اماني بورسلي استاذة مادة التمويل في جامعة الكويت انها لا تعتقد ان هذا القرار قابل للتنفيذ وان هذا يجب ان يقرر حسب كل حالة على حدة.
ومثل بورصات أخرى في الخليج تقول البورصة انها تحاول الحمل على انتهاكات أدت على مدى سنوات الى ابعاد الاستثمار الاجنبي اذ تسعى لمحاكاة النجاح المتحقق في أسواق دبي والبحرين اللتين اصبحتا مركزين ماليين في المنطقة.
وفي العام الماضي منعت البورصة مجموعة الخرافي من استخدام البورصة في تداول اسهم في عشر شركات لانتهاكها قواعد الافصاح. ورفع المحاكم الحظر هذا العام.
وقالت البورصة في يونيو انها لم تثبت اي انتهاكات بعد التحقيق في احجام تداول قياسية على اسهم شركة زين لخدمة الهاتف المحمول. ولم تورد سببا لارتفاع التعاملات.
وقال مصطفى بهبهاني مدير الشركة الكويتية الخليجية للاستشارات »القرارات ليست واضحة تماما كما انها ليست في صالح الاقتصاد«.
وأفاد بيان البورصة أن تداول الاسهم الموقوفة لن يستأنف الا بعد موافقة وبعد ان تلتزم الشركة بجميع القواعد التي حددتها لجنة البورصة. ولم يورد البيان توضيحا أكثر.


تاريخ النشر: الجمعة 5/10/2007
 
أعلى