قال إن التحول ليس مجرد تغيير في الاسم لكنه تجسيد لهويتنا وكيفية عملنا
براك الصبيح لـ الوطن: »زين« ستعزز القيمة السوقية للسهم وتدعم توجهاتـنا للادراج في أوروبا
أجرى الحوار الأمير يسري:
الحديث الصحافي مع مسؤول في مجموعة »زين« يتطلب تحضيرا استثنائيا فالأمر يتعلق بشركة ترسم تاريخا في قطاع الاتصالات وخطواتها نحو دخول نادي العشرة الكبار على مستوى العالم في قطاع الاتصالات محددة منذ سنوات وكافة تحركاتها الاستثمارية محسوبة بعيدا عن المصادفات التي لا تصنع تاريخا فالأفكار الخلاقة تنفذ بعد دراسة ضمن استراتيجية طموحة مدعومة بجرأة استثمارية تعي الهدف وتعرف السبل.
ورغم أنني حرمت من التحضير الاستثنائي لاجراء حوار مع الرئيس التنفيذي للمجموعة في الكويت براك الصبيح كون ترتيب اللقاء جاء على عجل عقب احتفالية المجموعة باطلاق العلامة التجارية »زين« فان القلق الصحافي لم ينتابني لأن »أبو عبد المحسن« صريح الى درجة الوضوح ويتكئ على معين لا ينضب من النجاحات المتوالية وهو الأمر الذي يساعد الصحافي على أداء مهمته بكفاءة.
بلغة الواثق من تحقيق الهدف قال براك الصبيح ان »زين« تدعم هدف التحول الى واحدة من أكبر 10 شركات للاتصالات النقالة في العالم خلال السنوات الأربع المقبلة معتبرا أن العلامة الجديدة من شأنها أن تحقق نجاحا أكبر في عمليات التوسع المدروسة مشيرا الى أن العلامة التجارية الجديدة أكثر من مجرد تغيير اسم لكنها تعكس من هي المجموعة وكيف تعمل.
ورأى الصبيح أن تغيير العلامة التجارية تمهيدا للانطلاقة العالمية المرتقبة من شأنها أن تحقق زيادة قيمة السهم في أسواق المال بالنسبة لحملة الأسهم على المدى المتوسط لأن الأسماء التجارية القوية تستحق دفع زيادة في قيمتها من قبل المستثمرين مؤكدا في ذات الوقت أن زيادة القيمة السوقية لسهم الشركة من الأهداف التجارية الرئيسة للمجموعة معتــبرا أن »زين« كعلامة تجارية ستدعم توجه المجموعة للادراج في أوروبا.
وأشار الصبيح الى ان تغيير الاسم التجاري سيحقق تخفيض الكلفة وزيادة الكفاءة مما يساعد على توفير خدمات معقولة الثمن بقيمة اضافية في ذات الوقت الذي ستستفيد فيه المجموعة من تحقيق اكبر قيمة من الاستثمار في الاعلانات والحملات الترويجية.
وخاطب الصبيح عملاء الشركة الذين يفضلون العلامة التجارية القديمة بقوله »جربوا خدماتنا« موضحا أن المجموعة تسعى لالغاء رسوم التجوال في الدول التي تعمل فيها على غرار نجاحها في هذا الأمر ضمن ست دول افريقية.
وأشار الصبيح الى أن المجموعة تدرس ثلاثة احتمالات لنقل عملياتها وهي امستردام والبحرين ودبي موضحا أن العلامة الجديدة أنهت عصرا من العلاقة الممتازة مع فودافون التي ستبقى شريكا في خدمات التجوال ضمن سوقي الكويت والبحرين والكثير من الدول الأخرى. وفيما يلي نص الحوار:
¼ لماذا اتخذت ام تي سي اسماً تجارياً جديداً هو زين؟
ـ سيحول اسم »زين« مجموعة »ام تي سي« الى علامة تجارية واحدة، موحداً بذلك العلامات التجارية السبع الموجودة حالياً في اسم واحد قوي، ويدعم هدفنا بالتحول الى واحدة من أكبر عشر شركات للاتصالات النقالة في العالم خلال السنوات الأربع المقبلة.
لقد حققنا تطوراً بارزاً خلال السنوات الخمس الماضية وأصبحنا من كبرى الشركات المقدمة لخدمات الاتصالات في الشرق الأوسط وافريقيا. وسيساعدنا اسم زين على تحقيق الخطوة التالية وهي أن نصبح من كبرى الشركات العالمية المشغلة لخدمات الاتصالات.
¼ ما أهمية أن تكون العلامة التجارية عالمية؟
ـ يجب أن يكون اسمنا التجاري معروفا عالمياً لكي نصبح من الشركات العالمية الكبرى. فالتاريخ الحديث يبين أن شركات الاتصالات النقالة الدولية تحقق نجاحاً أكبر حين تمارس أعمالها باسم واحد، خذ مثلاً شركات فودافون وأورانج وتيـموبايل، وما نهدف اليه هو أن نصبح في مصاف هذه الشركات العالمية.
ومن خلال الاسم »زين« فاننا نعمل على انشاء شركة موحدة ستنمو لكي تصبح مشهورة كعلامة تجارية مرموقة. وسيساعدنا الاسم زين على تحقيق أكبر قيمة من استثمارنا في الاعلانات والحملات الترويجية، وفي تحقيق خفض كبير في التكاليف.
كما سيساعد وجود علامة تجارية عالمية في توسعنا في أسواق جديدة، وكسب ولاء العملاء في جميع الأسواق التي نمارس فيها عملنا. وسيدرك العملاء أنهم سيحصلون على نوعية الخدمة الموثوقة ومعايير التميز ذاتها أينما كانوا.
قيمة السهم
¼ هل سيؤثر ذلك التغيير على قيمة أسهم الشركة؟
ـ ستتحول أسهم ام تي سي تلقائياً الى أسهم زين. وان زيادة قيمة أسهم الشركة لهي من الأهداف التجارية الرئيسية للمجموعة وستبقى كذلك. وستساعد العلامة التجارية الموحدة على رفع مستوى المجموعة لكي تصبح شركة عالمية، وفي تحقيق زيادة في قيمة أسهمها بالنسبة لحملة الأسهم على المدى المتوسط. فالأسماء التجارية القوية تستحق دفع زيادة في قيمتها من قبل المستثمرين.
¼ ما آثار اطلاق علامة تجارية جديدة على خططكم لادراج أسهم الشركة في أوروبا العام المقبل؟
ـ الأسماء التجارية القوية تتطلب دفع قيمة أكبر من القيمة الحقيقية من المستثمرين. غير أن تطور زين كعلامة تجارية عالمي سيكون له أثر ايجابي بالنسبة لأي مستثمر محتمل، والذي قد يتضمن ادراج أسهم الشركة في أوروبا في المستقبل
¼ أين سيكون المقر الرئيسي لمجموعة زين؟
ـ تقوم شركة الاتصالات المتنقلة (mtc)، رابع أكبر شركة هاتف متنقل في العالم من حيث المساحة الجغرافية، بالبحث عن أساليب متجددة لتحسين عملياتها في المنطقة بشكل مستمر. ومن هذا المنطلق قمنا باختيار ثلاثة احتمالات لنقل عمليات المجموعة اليها وهي: أمستردام، البحرين ودبي. ومازالت هذه الخيارات الثلاثة موضع الدراسة. وبالاضافة الى ذلك، تقوم شركة الاتصالات المتنقلة (mtc) بدراسة مناطق عدة في الشرق الأوسط وأفريقيا لاقامة مكاتب اقليمية مساندة للمجموعة.
العلاقة مع فودافون
¼ ما الذي سيحدث للعلاقة مع فودافون في الكويت والبحرين؟
ـ سيُنهي اطلاق العلامة التجارية الجديدة عصراً من العلاقة الممتازة لاستخدام علامة تجارية مشتركة بين ام تي سي وفودافون في الكويت والبحرين. فقد اشتركنا مع فودافون في تطبيق عدد من أفضل الممارسات لشركة على مستوى عالمي، ساعدتنا في عمليات نمو وتطور شركتنا.
أما الآن فقد حان الوقت لعصر جديد وعلاقة جديدة بين شركتينا. وستبقى فودافون شريكاً في خدمات التجوال لزين بالنسبة لعملائنا أثناء التجوال في الكويت والبحرين وفي كثير من بلدان العالم الأخرى. كما أنه من المحتمل أن تصبح زين وفودافون شركتين متنافستين في بعض الأسواق في العالم. ومهما كان نوع العلاقة، فستظل فودافون تحظى باحترامنا كمؤسسة زميلة تعمل في هذا القطاع، ونشكرها كثيراً على مساهمتها.
¼ لماذا تم اختيار زين كاسم للعلامة التجارية الجديدة؟
ـ اخترنا الاسم »زين« لأنه جذاب وبسيط ويسهل تذكره. وزين باللغة العربية يعني الحسن والجيد، وله دلالات ايجابية قوية.
وتم اختيار الهوية الجديدة »زين« بالتعاون مع FutureBrand، وهي واحدة من كبرى الشركات العاملة في مجال وضع العلامات والهويات التجارية وادارتها في العالم. ولقد درسنا حوالي 400 اسم قبل أن نقرر اعتماد »زين«.
ويعتبر زين اسماً سهل الاستخدام والتذكر. وقمنا باختباره على نطاق واسع في الشرق الأوسط وافريقيا، ونعتقد بأنه الاسم المناسب الذي نستطيع أن نبني عليه علامة تجارية عالمية. ولاسم زين وقع براق مفعم بالحيوية، كما أن وقعه السمعي واحد في أي لغة يلفظ بها.
القيم والمعاني
¼ ما هي القيم المرتبطة باسم زين؟
ـ يتضمن تغيير الاسم الى زين أكثر من مجرد تغيير الاسم. ولكي نعكس من نحن وكيف نعمل، فقد اعتمدنا ثلاث قيم جديدة لهذا الاسم هي: التألق والقلب والانتماء (Radiance, Heart and Belonging).
فالتألق يعني الريادة بخيالك وأفكارك ورؤيتك، وجلب البهجة واللون والغنى لحياتك. أما القلب فلكي تعيش حياتك بشجاعة وتصميم، ملامساً آفاق روحك وعواطفك. والانتماء يهدف لاحلال الشعور الاجتماعي بالمواطنة بين الجميع متخطياً الحدود الثقافية والجغرافية.
وتعكس هذه القيم سمات وطموح شركتنا والأسواق التي نستهدفها. أما عملاؤنا المستهدفون فهم الطموحون أصحاب العزم والانجاز، تلك الفئة التي تنظر للمستقبل وتريد أن تحقق أهدافها.
¼ ماذا يعني الشعار وما الذي تمثله الألوان؟ هل استعملتم الأسود في الشعار؟ ما الذي تعنيه الألوان؟
ـ يمثل الشعار روح زين من خلال استخدام للألوان يثير الالهام والعواطف. فاللون الأخضر المائي يبعث الشعور بالنشاط والثقة، ويمثل اللون البنفسجي الحيوية والدفء، أما اللون الأسود فيعبر عن الأسلوب المتطور المعاصر. وهذه الحركة الالتفافية للألوان تعبر عن فكرة الجو المحيط المهمة للحياة.
الجدول الزمني
¼ ما هو الجدول الزمني لاطلاق العلامة التجارية الجديدة في أسواق المجموعة؟
ـ أطلقت العلامة التجارية الجديدة »زين« رسمياً يوم 8 سبتمبر 2007 في الكويت والبحرين والأردن والسودان. وسيطلق اسم زين في المملكة العربية السعودية بداية عام 2008 حين نبدأ عملياتنا هناك. وحصلت المجموعة الشهر الماضي (اغسطس) على رخصة تشغيل لمدة عاماً وسيتم التحول الى زين في القريب العاجل. وسيتبع ذلك اطلاق الاسم في لبنان عند حصولنا على تراخيص لتشغيل الخدمة لفترة طويلة.
وستطلق العلامة التجارية الجديدة زين على عمليات Celtel في مدغشقر بداية العام 2008، وسيتبع ذلك تغيير الاسم في باقي عمليات سيلتيل في افريقيا في وقت لاحق من العام ذاته أو بداية 2009.
¼ لماذا لا يستخدم الاسم ام تي سي mtc كعلامة تجارية عالمية؟
ـ على الرغم من أن العلامة التجارية ام تي سي اسم موثوق لدى عملائنا، الا أننا نعتبره اسماً فيه كثير من العمومية وغير مناسب ليصبح عالمياً. وتوجد الكثير من الشركات في العالم تحمل الاسم mtc، بما في ذلك أربع شركات تقدم خدمة الاتصالات النقالة.
استفادة العملاء
¼ ما الذي تعنيه العلامة التجارية الجديدة بالنسبة للعملاء؟
ـ سيكون زين اسماً تجارياً يمكن التعرف اليه فوراً على مستوى العالم، وسيبين للجميع من نحن وما الذي نمثله. وسنقدم من خلال العلامة التجارية الجديدة زين مستوى الخدمات الراقي ذاته للعملاء في جميع أسواقنا، وسيعلم عملاؤنا أنهم سيلقون مستوى الخدمة الموثوقة ومعايير التميز ذاتها أينما كانوا.
¼ ما هي الفوائد الملموسة للعملاء؟
ـ عندما نمارس عملياتنا تحت علامة تجارية واحدة فباستطاعتنا تقديم المزيد لعلمائنا. ويمكن لاسم زين أن يحقق لنا تخفيض في التكلفة وزيادة الكفاءة ما يساعدنا على توفير خدمات معقولة الثمن، وزيادة القيمة التي نقدمها لعملائنا.
ومن خلال زين، يمكننا تحقيق التناغم والانسجام في عملياتنا في الأسواق مما يعود على العملاء بالفائدة. وأنشأنا في افريقيا أول شبكة هواتف نقالة في العالم تتخطى الحدود في ست دول، وألغينا تكلفة التجوال بينها تماماً، ووفرنا للعملاء الخدمة ذاتها وهم في الخارج كما يتلقونها وهم في بلدانهم. ويعزز اسم زين التجاري من قدرتنا على تقديم مثل هذه الفوائد الحقيقية لعملائنا.
تكلفة اعادة التعريف
¼ ما قيمة المبلغ المرصود لعملية اعادة تعريف العلامة التجارية؟
ـ فيما تبقى الأرقام الدقيقة من أسرار العمل، الا أنها تشكل استثماراً مالياً كبيراً. فالعمل لانشاء علامة تجارية عالمية يتطلب وقتاً طويلاً، وستكون المبالغ المخصصة لذلك ضخمة. وعلى الرغم من ذلك، فاننا نؤمن بأننا سنحصل مقابل ذلك حتماً على عائدات كبيرة، من ناحية ادراك قيمة العلامة التجارية، ونمو الأعمال والقيمة بالنسبة للمساهمين.
رسوم التجوال
¼ هل سيتمكن العملاء من الاحتفاظ بأرقامهم الحالية والمزايا التي تعود عليهم؟
ـ نعم! ففي كل الأحوال سيحتفظ العملاء بأرقام هواتفهم الحالية، وسيتمتعون بالمزايا المتوفرة لهم كما هو الحال في السابق. ومع ذلك، ففي الكويت مثلاً، لدى وزارة الاتصالات والمعلومات خطط لطرح برنامج وطني جديد لتغيير الأرقام، وذلك لتوفير طاقة استيعابية أكبر. وهذا الأمر مستقل تماماً عن مسألة اطلاق علامة تجارية جديدة للشركة.
جربوا »زين«
¼ هل سيستمر تقاضي رسوم التجوال الدولي من العملاء؟
ـ في الوقت الحاضر نعم. ولكن، من المحتمل أن يحصل العملاء على مزيد من الفوائد مع مرور الوقت نتيجة لاشتراكهم في شبكة زين للاتصالات. فقد نجحت الشركة في انشاء شبكة واحدة في ست دول افريقية تتخطى الحدود الجغرافية مما ألغى الحاجة لرسوم التجوال بين هذه الدول، ونرغب في تعزيز هذا النوع من الخدمات. وتعزز زين قدرتنا على تقديم هذا النوع من الفوائد العملية لعملائنا.
¼ ماذا تقولون للعملاء الذين يفضلون العلامة التجارية القديمة؟
ـ نقول لهم »جربوا خدماتنا«. فنحن على ثقة من أن عملاءنا سيستمتعون بأسلوب زين المفعم بالحيوية والنشاط، والمستويات الأفضل لخدمة العملاء والاستجابة لاحتياجاتهم. وبالنسبة لعملائنا، فسيعني الاسم زين علامة تجارية عالمية مع خدمات على مستوى عالمي.
تاريخ النشر: الاثنين 10/9/2007