أخبار الصحافه الاقتصاديه

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
يستثمر فوائضه في الإصدارات الأولية والسندات
التجارة توافق لـ «المركز» على تعديل أهداف صندوق «فرصة»
كتب طارق عرابي:

حصلت شركة المركز المالي الكويتي على موافقة وزارة التجارة والصناعة بشأن تعديل المادة الثانية من القرار الوزاري رقم (77) لسنة 2002 والمعدل بالقرار الوزاري رقم (55) لسنة 2004 بحيث يصبح الهدف من صندوق «فرصة المالي» التابع للشركة هو تنمية رأس المال من خلال استثمار الأموال لصالح من يرغب من المواطنين الكويتيين ومواطني مجلس التعاون الخليجي والأجانب أشخاصاً طبيعيين أو اعتباريين وفقاً للقانون، وذلك في مجال ادارة وتنفيذ عمليات وتداولات الخيارات المالية وبأية أدوات مالية جديدة توافق ادارة السوق على ادارتها وتداولها المالية بالاضافة الى الاستثمار في أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ومشتقاتها واصدار مشتقات مالية لها بناء على أسس ودراسات وافية لتحقيق أعلى عائد ممكن وبمخاطر محدودة.
كما يقوم الصندوق أيضاً باستثمار الفوائض المالية في الاصدارات الأولية والسندات الحكومية والاكتتابات العامة المتوقع ادراجها بما في ذلك استخدام أية أدوات مالية جديدة توافق ادارة السوق على تداولها، كما يمكن استخدام أية ودائع قصيرة ومتوسطة الأجل لحين توافر فرص استثمارية أخرى.

تاريخ النشر: الاحد 12/8/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
رصدت استمرار ظاهرة تجميل البيانات المالية في القطاع ولكن بوتيرة.. «أقل من المعتاد»
«المسار» تتوقع عمليات جني أرباح انتقائية على أسهم الشركات العقارية
قال التقرير العقاري الأسبوعي لمجموعة المسار لتنظيم المعارض والمؤتمرات ان أسهم الشركات العقارية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية واصلت ارتفاعها بشكل ملحوظ خلال تداولات الأسبوع الماضي حيث تصدر العقار القطاعات الرابحة من حيث أداء مؤشره للأسبوع الثاني على التوالي، حيث سجل مؤشره نمواً بنسبة %1.61 عندما أقفل عند 6.137.6 نقطة، واستمر محافظاً على المركز الأول من حيث اجمالي حجم التداول في السوق وذلك للأسبوع الرابع على التوالي، اذ بلغ عدد الأسهم المتداولة للقطاع 544.83 مليون سهم شكلت %32.99 من اجمالي تداولات السوق، فيما استحوذ سهم شركة عقارات الكويت على حجم تداول بلغ 106.7 ملايين سهم وتصدر سهم شركة جيزان العقارية قائمة أكبر الرابحين و ذلك بصعوده بنسبة %28.13، ليغلق عند 410 فلوس بنهاية تداولات الأسبوع الماضي.
وتوقع التقرير حدوث عمليات جني أرباح منتقاة على بعض أسهم الشركات العقارية المدرجة في البورصة في أعقاب صعود مستمر شهده مؤشر القطاع العقاري خلال الأسبوعين الماضيين منوهاً الى أنه ومع استمرار الشركات العقارية المدرجة في الاعلان عن أرباحها لن نبذل جهداً كبيراً لملاحظة أن نتائجها النصفية تؤشر الى تحقيق نمو في أرباحها مرشح للاستمرار في النصف الثاني من العام الجاري نتيجة عوامل عدة أبرزها توسع الشركات العقارية اقليميا واستراتيجيات تنويع مخاطرها عبر تقليص استثماراتها في سوق الكويت للأوراق المالية وتركيزها على الأرباح التشغيلية.

تجميل البيانات

ورصد التقرير تراجعاً في عمليات تجميل البيانات المالية التي دأبت بعض الشركات العقارية المدرجة على «احترافها» وممارستها خلال السنوات الماضية مستدركاً «الظاهرة تقلصت لكن هذا لا يعني أنها تلاشت بالفعل» منوهاً الى أن هناك بعض الشركات العقارية المدرجة تحاول الاستفادة الى أقصى درجة ممكنة من تعدد الطرق المحاسبية التي تنظم عمليات اعادة تقييم الأصول لاضافة أرباح غير محققة فعلياً من خلال هذه العمليات وتعد الشركات العقارية بحكم طبيعة عملها أكثر الشركات استفادة من عمليات اعادة التقييم، حيث يمكنها اضافة نسبة كبيرة من الأرباح غير المحققة تبعاً لطريقة تقييم الأراضي التي تتولى تطويرها، كما تمنحها المعايير المحاسبية فرصة التحرك بمرونة في اضافة عوائدها من مبيعات الوحدات العقارية التي تبنيها، حيث تقوم بعض الشركات بادخال دخلها من المبيعات عند انجاز نسب محددة من الوحدات التي قامت ببنائها وعلى أساس حجم الاقساط المتسلمة من هذه المبيعات كذلك، فيما تلجأ شركات أخرى الى انتظار تسليم الوحدات العقارية للمشترين لكي يتم اضافة عوائدها كدخل مالي محقق وبالتالي تتباين عملياً قيمة الأرباح غير المحققة التي تتم اضافتها الى الدخل من شركة الى أخرى في القطاع العقاري تبعاً للطرق المعتمدة في تقييم الأراضي وادخال ايرادات المبيعات.

الأداء والأرباح

ولفت التقرير الى دراسة قامت بها «تنميات بارتنرز» على مجموعة من الأسهم المدرجة في عدد من أسواق المال العربية وأظهرت أن هناك فجوة كبيرة مابين أداء الشركات العقارية وأرباحها التشغيلية وما بين قدرة المستثمرين فيها على معرفة حقيقة هذه الشركات، وهذا يعود الى طبيعة المستثمرين وخلفياتهم عن الشركات العقارية في المنطقة، ويتجلي هذا كله في صورة زيادة نشاطات ومشاريع وأرباح الشركات العقارية في حين تشهد أسهمها انخفاضا في معظم الأوقات والتذبذب في بعضها الآخر، وهو ما يمكن وصفه بأنه يعود الى عدد من العوامل منها، عدم التواصل مابين الشركة وحملة الأسهم فيها بشكل مستمر وبكافة الوسائل، عدم وجود معلومات شهرية أو فصلية عن أعمال الشركة ونتائجها مع ضمان الشفافية في كل المراحل، وجود فارق ما بين طبيعة عمل الشركات العقارية وما بين ثقافة وخلفيات وأهداف حملة أسهمها، واتجاه المستثمرين للاستثمار في الشركات التي تتميز أسهمها بالحركة بيعا وشراء مع زيادة احتمال الخسارة تحقيقا لمبدأ سهولة التسييل عند الرغبة وهذا يتحقق في الشركات العقارية.

تاريخ النشر: الاحد 12/8/2007


 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
بارك الله فيك على هالمجهود بوعبيد
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه

بو سليمان

عضو مميز
التسجيل
1 يوليو 2005
المشاركات
8,919
الإقامة
الكويت /عريفجان
مشكور بو عبيد
تستاهل الشكر دائما​
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
مابين السطور


¼ تباينت آراء المراقبين حول الاداء المتوقع لحركة اسهم مجموعة إيفا في تداولات الأمس، خصوصا بعد تأجيل انعقاد الجمعية العمومية غير العادية لشركة جيزان.



¼ محافظ مالية ومضاربون كبار خرجوا من اسهم مجموعة نشطة بالأمس، مع عدم استبعاد عودتهم للمضاربة في تداولات اليوم.



¼ شركة استثمار اسلامية كبرى دخلت على خط تجميع سهم الصفوة للاستثمار بعد انباء عن سعي مستثمر خليجي لتملك حصة مؤثرة فيها.



¼ سهم صناعي تراجع بمقدار 400 فلس خلال اسبوعين رغم توقعات المصادر بتحقيقه لارباح قد تتجاوز الـ 300 فلس في نهاية العام. ... وين ملاكه ومحافظه المالية؟.




¼ شكوى قانونية تقدمت بها احدى الشركات الاستثمارية الى ادارة البورصة سيتم النظر فيها خلال شهر رمضان المبارك.



¼ مستثمر كبير يقوم بعمليات شراء على سهم موقوف منذ سنوات بسعر 240 فلسا للسهم.



¼ احد البنوك المحلية يفكر بتوسيع قاعدة كبار عملائه بما يتعلق بقروض الاسهم، وذلك نتيجة للسيولة الهائلة لدى البنك، مع تفعيل مبدأ الاسهم المستهدفة بالقرض.




تاريخ النشر: الاثنين 20/8/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
حقق قطاع شركات العقار في سوق الكويت للاوراق المالية «البورصة» ارباحا صافية بلغت 211.306 مليون دينار في النصف الاول من العام الحالي بارتفاع قدره نحو 173 مليون دينار عما كسبه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتصدرت الشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية باقي الشركات العقارية من حيث تحقيق اعلى صافي ارباح بـ 25.5 مليون دينار مقارنة بخسائرها خلال الفترة نفسها من عام 2006 والتي بلغت 34.9 مليون دينار.

وارتفعت ربحية السهم خلال 2007 الى 42.7 فلسا مقابل خسائر 58.2 فلسا عن العام الماضي فيما بلغت نسبة ارتفاع السهم خلال العام الحالي نحو 173.5%.

وحلت الشركة الوطنية العقارية في المرتبة الثانية من حيث تحقيق اعلى الارباح على الرغم من تراجع ارباحها هذا العام عن ارباح النصف الاول من 2006 بنحو 3 ملايين دينار وبلوغها في نهاية يونيو الماضي 22 مليون دينار.

وبلغت ربحية سهم الوطنية العقارية خلال النصف الاول من العام الحالي 31 فلسا مقارنة بنحو 36 فلسا للفترة نفسها من العام السابق وتراجعت نسبة التغير في ربحية السهم 13.5% تقريبا.

وجاءت الشركة التجارية العقارية في المرتبة الثالثة بالرغم من تراجع ارباحها الصافية بـ 4 ملايين دينار اذ بلغت ارباحها في النصف الاول 19.189 مليون دينار ونتيجة لذلك التراجع تراجعت نسبة ربحية السهم 16.5%.

وحققت جميع شركات قطاع العقار خلال النصف الاول من العام صافي ارباح بعكس الفترة نفسها من العام الماضي حيث سجلت 7 شركات خسائر بلغت انذاك 70.9 مليون دينار.

يذكر ان شركة لؤلؤة الكويت العقارية حازت على المرتبة الاولى من حيث ارتفاع نسبة التغير في ربحية سهمها بنحو 18886% ويرجع ذلك لتحقيق الشركة ارباحا بلغت اكثر من 576 الف دينار تقريبا مقارنة بارباح بسيطة في النصف الاول من العام الماضي بلغت 33.4 الف دينار فقط.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


لمؤشر يخطو نحو الـ 13000 نقطة.. والقيمة تقفز إلى 226.4 مليون دينار
تحرك ونشاط ملحوظ للمحافظ والصناديق.. والتجميع يشمل الأسهم الواعدة
كتب ناصر الخالدي:
واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية عملية كسر الحواجز ليقترب وبقوة من حاجز الـ 13000 نقطة والتي ترى المصادر انه قادر على اجتيازه متى استمرت تلك التداولات النشطة وذلك الزخم الشرائي الذي ابدته الصناديق والمحافظ المالية في تداولات الامس.
هذا وقد شهدت قطاعات السوق ارتفاعا ملحوظا في مستوى مؤشراتها، ليغلق المؤشر مرتفعا بمقدار 79.5 نقطة في تداولات بلغت قيمتها 226.4 مليون دينار.

ناقوس.. أم مؤشر

الارتفاع الملحوظ والنشاط المتوازن للسوق في تداولات الامس قد اثار العديد من التساؤلات على الرغم من اضفائه جوا من التفاؤل على معظم المتداولين الذين بدوا بالامس في غاية النشاط والارتياح والامل بمواصلة السوق لنشاطه وارتفاعه خلال تداولات الاسبوع المقبل وتداولات شهر رمضان المبارك.
ارتفاع المؤشر في تداولات الامس كان متوقعا حسب رأي معظم المراقبين، الذين ما زالوا يؤكدون على ان توافد المعطيات الايجابية ستدفعه حتما للمزيد من النشاط والتألق، والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ ان كثافة عمليات الشراء على بعض الاسهم قد ترافقت باستمرار عمليات الضغط والتجميع على عدد آخر من الاسهم وخصوصا في قطاعي الاستثمار والخدمات، كما ان عمليات الشراء والتجميع لم تخل من كثافة عمليات جني الارباح والتصريف على عدد معين من الاسهم، حيث يعتقد المراقبون ان ذلك التنوع في الاساليب ليس سوى استمرار لحالة التذبذب والترقب، وبالوقت الذي يرى فيه بعض المراقبون ذلك التنوع مؤشرا ايجابيا وتوقعا متقدما لتداولات اكثر نشاطا، يرى البعض الآخر ان ذلك الاسلوب وتزامنه مع ارتفاع للقيمة النقدية المتداولة قد يكون ناقوس خطر وبداية لعمليات جني ارباح موسعة خصوصا على بعض الاسهم التي شهدت نشاطا في الآونة الاخيرة، سوى ان هذا التباين بالآراء لا يمنع من ملاحظة وجود رغبة شرائية لدى معظم الصناديق والمحافظ المالية وخصوصا على الاسهم التشغيلية والواعدة في معظم القطاعات، مما نراه صمام امان مع عدم الافراط في التفاؤل.

أداء القطاعات

ارتفع مؤشر قطاع البنوك بشكل ملحوظ، وتركزت التداولات على سهم بيتك الذي شهد تداولات مكثفة وارتفع بمقدار 20 فلسا، كما قفز سعر سهم البنك الوطني بمقدار 80 فلسا في تداولات متوسطة نسبيا وتشير المصادر إلى ان دخول احد الصناديق الاستثمارية التابعة لمجموعة استثمارية نشطة قد ساهم في عملية الصعود خصوصا انه قد تزامن مع رفع مؤقت لعمليات الضغط على السهم والتي لاحظها معظم المراقبين في تداولات الاسبوع الحالي، واتسمت بقية التداولات بالهدوء باستثناء التداولات النشطة على سهم برقان الذي اغلق عند مستواه السابق.
ارتفع مؤشر قطاع الاستثمار بشكل ملحوظ وفي تداولات اتسمت بالنشاط والحيوية وغلب عليها طابعا الشراء والتجميع، وشمل النشاط اسهم المجموعة الدولية الذي شهد عمليات شراء قياسية وارتفع معروضا بالحد الاعلى بالاضافة الى اسهم المدينة والخليجي وجلوبل ومجموعة الاوراق والاهلية للاستثمار، والتي ارتفعت اسعارها جميعا في تداولات نشطة وعمليات شراء ملحوظة، كما شمل النشاط اسهم الساحل وبيان والدولية للاجارة، بينما لاحظ المراقبون استمرار عمليات الضغط والتجميع على اسهم نور للاستثمار الذي ارتفع بشكل محدود وسهم المركز المالي الذي تتوقع المصادر بأن يشهد نشاطا ملحوظا في تداولات الاسبوع القادم، كما تراجعت اسهم ايفا للاستشارات المالية بشكل محدود على الرغم من الاخبار الايجابية عن السهم.
وتشير المصادر إلى ان صناديق ومحافظ مالية تابعة ومرتبطة كانت وراء صعود معظم اسهم الاستثمار في تداولات الامس.

شراء متوازن.. في العقار

ارتفع مؤشر قطاع العقار بشكل محدود وفي تداولات متوازنة ومنطقية حسب رأي معظم المراقبين، وتركزت التداولات على اسهم مجموعة البحر والتي لا زالت تقود اسهم القطاع وتشهد بشكل يومي تداولات مكثفة وان كانت لا تخلو من عنصري المفاجأة والمضاربة، وتركزت التداولات على سهمي الدولية للمشروعات وعقارات الكويت واللذين ارتفعا بشكل محدود، كما شمل النشاط اسهم جراند الذي شهد تداولات مكثفة واغلق مرتفعا بشكل محدود، اضافة الى اسهم التجارية العقارية وانجازات ومزايا والتي ارتفعت اسعارها جميعا في تداولات نشطة واتسمت بقية التداولات بالهدوء والتراجع النسبي المحدود باستثناء تداولات سهم ارجان والتي بدت مثيرة للغرابة وتراجع السهم بشكل محدود.

نشاط.. وضغط في الصناعة

ارتفع مؤشر قطاع الصناعة بشكل محدود، وتركزت التداولات على سهم الصناعات الوطنية الذي شهد تداولات مكثفة وارتفع بمقدار 40 فلسا، وكنا قد اشرنا الى عمليات الدعم والتجميع اليومية على السهم خلال التداولات السابقة، كما شمل النشاط سهمي المعدات والقرين اللذين ارتفعا بشكل محدود، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للاستقرار باستثناء التراجع المحدود لسهمي الانابيب والسفن.
واصل مؤشر قطاع الخدمات تألقه ونشاطه ليرتفع في تداولات الامس بشكل ملحوظ ومتوازن، حيث تزامنت عمليات الشراء على الاسهم التشغيلية والقيادية بالقطاع مع استمرار النشاط على عدد من الاسهم الرخيصة التابعة للمجاميع الاستثمارية، حيث يرى المراقبون ان هذه العمليات الشرائية قد اضفت نوعا من الحيوية والنشاط على اسهم القطاع، وتركزت التداولات على اسهم الهواتف واجيليتي الذي شهد عمليات شراء متوسطة نسبيا وارتفع بمقدار 20 فلسا، كما شمل النشاط اسهم الميادين والصفوة والافكو الذي اغلق مطلوبا بالحد الاعلى، اضافة الى سهم مبرد الذي شهد عمليات دعم ملحوظة وارتفع بشكل محدود، كما نشطت التداولات على اسهم ابراج والتخصيص، بينما كان التراجع من نصيب اسهم بتروجلف الذي شهد عمليات جني ارباح مكثفة وتراجع بشكل محدود بالاضافة الى سهم ايفا فنادق الذي تراجع بمقدار 40 فلسا تأثرا في انخفاض سعر سهم ايفا للاستشارات المالية.

الأغذية.. وغير الكويتي

ارتفع مؤشر قطاع الاغذية بشكل محدود، وذلك بعد الارتفاع الملحوظ لسهم الدانة الذي شهد تداولات مكثفة، وكنا قد اشرنا الى ذلك في تقرير الامس، كما ارتفع مؤشر الاسهم غير الكويتية مع ملاحظة استمرار عمليات الشراء على الاسهم الاماراتية عند اسعارها الحالية حيث لا تستبعد المصادر قرب البدء بجولة مضاربية وخصوصا على الاسهم الرخيصة والتي لم تنل حقها من النشاط والمضاربة.

تاريخ النشر: الجمعة 7/9/2007

 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


هبوط المخزونات الأمريكية
النفط الكويتي يرتفع 90 سنتاً للبرميل لأعلى مستوى منذ 2 أغسطس
اعلنت مؤسسة البترول الكويتية أمس ان سعر برميل النفط الخام الكويتي بلغ 68.82 دولارا للبرميل الاربعاء مسجلا ارتفاعا قدره 90 سنتا مقتربا بذلك من اعلى مستوى وصله في الثاني من الشهر الماضي.
وكان سعر برميل النفط الخام الكويتي حقق اعلى سعر بتاريخه في الثاني من اغسطس الماضي حيث بلغ 69.30 دولارا.
وفي سنغافورة ارتفعت أسعار العقود الاجلة للنفط الامريكي امس الى 76 دولارا للبرميل مدعومة بتوقعات بان مخزونات الولايات المتحدة من الخام والبنزين تراجعت الاسبوع الماضي.
وزاد سعر عقود النفط الامريكي الخفيف لاقرب استحقاق شهر اكتوبر 21 سنتا الى 75.94 دولارا للبرميل في التعاملات الالكترونية عبر نظام جلوبكس.
وارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 26 سنتا الى 74.60دولارا للبرميل.
واظهر استطلاع لاراء المحللين اجرته رويترز انه من المتوقع ان تكون مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام هبطت 500 الف برميل في الاسبوع المنتهي في 31 من اغسطس بعد ان عطل الاعصار دين صادرات النفط المكسيكية وان مخزونات البنزين هبطت 1.3 مليون برميل.
وتلقى الاسعار ايضا دعما من مخاوف نقص امدادات المعروض التي فاقم منها توقعات بان منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك ستبقي على قيود الانتاج حينما تجتمع في 11 من سبتمبر.
وتقول معظم الدول الاعضاء في اوبك ان انتعاش اسعار النفط في الاونة الاخيرة يرجع الى نقص منتجات التكرير وان زيادة الانتاج لن تفعل سوى زيادة ما يسمونه مستويات مريحة من المخزونات.

تاريخ النشر: الجمعة 7/9/2007
 

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
الله يعطيك العافية اخوي بوعبيد :)

مجهود فووق الممتاز :)

بس اليوم ماكو اخبار تبرد قلبي :( ابي خبر عن صفقات قوية لشركات قيادية :)
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
هلا بالحبيب
ابي اشخل لك هالجرايد شخال
ابشر طال عمرك
ومبرووووووووووك على التميز تستاهل ومنها للاعلى
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
لجنة البورصة بحثت في اجتماعها أمس مواضيع مدرجة على جدول أعمالها:
رفض إدراج سبع شركات مقابل الموافقة لست أخرى



07/09/2007 كتب تامر حماد:
تحدث أمين سر لجنة سوق الكويت للاوراق المالية عقب انعقاد اجتماع اللجنة ظهر امس واستعرض المواضيع المطروحة على بنود جدول اعمالها.
وقال:
أولا، احيطت اللجنة علما بالاجراءات التي ستتخذها ادارة السوق لمباشرة ادراج شركة طيران الجزيرة في السوق الرسمي لسوق الكويت للاوراق المالية، وذلك عملا بالمادة 10 من مرسوم تنظيم سوق الكويت للاوراق المالية، والتي تنص على ان تشمل عضوية السوق الشركات الكويتية التي تطرح اسهمها للاكتتاب العام، وسيقوم السوق باتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لاستكمال جميع متطلبات ادراج شركة طيران الجزيرة في السوق الرسمي.
ثانيا: استعرضت اللجنة طلبات ادراج الشركات التي قدمت بياناتها المالية عن السنة المنتهية في 2006/12/31 وفقا لشروط الادراج القديمة منها 10 شركات طلبت ادراجها في السوق الرسمي وشركتان في السوق الموازي.
واطلعت اللجنة على بيانات وارقام النتائج المالية لتلك الشركات كما في ،2006/12/31 وبعد دراسة تلك البيانات والارقام وفق ما تنص عليه اللائحة الداخلية للسوق قررت اللجنة الموافقة على ادراج 5 شركات في السوق الرسمي وفقا لشروط الادراج القديمة.
كما قررت اللجنة عدم الموافقة على ادراج 5 شركات في السوق الرسمي.
واضاف الحبيب ان اللجنة اعلنت عن عدم موافقتها على ادراج شركتين في السوق الموازي مقابل الموافقة لواحدة.


الشركات
التي تم رفض إدراجها
في السوق الرسمي

-1 شركة بيت المال القابضة.
-2 شركة جبلة القابضة.
-3 الكويتية للصخور.
-4 المتحدة الدولية القابضة.
-5 أجوان الخليج العقارية.


الشركات التي تمت الموافقة على إدراجها
في السوق الرسمي
-1 شركة دبي للتطوير العقاري.
-2 شركة أبيار للتطوير العقاري.
-3 منشآت للمشاريع العقارية.
-4 شركة الصلبوخ التجارية.
-5 شركة ياكو الطبية.

شركتان مرفوضتان في الموازي
شركة الصفاة الدولية القابضة.
الروابي الدولية القابضة.
إدراج أملاك العقارية
في السوق الموازي

قررت اللجنة الموافقة على ادراج شركة املاك العقارية في السوق الموازي لسوق الكويت للاوراق المالية وفقا لشروط الادراج الجديدة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
بي. أن. بي باريبا وكاليون وسيتي جروب وسامبا
mtc وقعت قرضين إسلاميين مجمعين بقيمة 7.39 مليارات دولار مع 4 بنوك
لندن ـ رويترز: قالت مصادر مصرفية امس ان شركة الاتصالات المتنقلة »mtc« وقعت على قرضين إسلاميين مجمعين قيمتهما الاجمالية 7.39 مليارات دولار في عملية رتبتها بنوك بي.ان.بي باريبا وكاليون وسيتي جروب ومجموعة سامبا المالية.
ووقعت ام.تي.سي على تسهيل مرابحة لاجل عامين بقيمة 18.328 مليار ريال (4.89 مليارات دولار) لتمويل الرخصة التي فازت بها لتشغيل ثالث شبكة لاتصالات الهاتف المحمول في السعودية.
كما أبرمت قرض مرابحة لاجل عامين بقيمة 2.5 مليار دولار يستخدم لاعادة تمويل تسهيل مرابحة سابق بقيمة 1.2 مليار دولار وقعته الشركة في ديسمبر 2006 الى جانب أغراض التمويل العامة للشركة.
وبموجب عقد المرابحة يشتري المقرض سلعة ويبيعها الى عميل بسعر أعلى ليحقق ربحا دون مخالفة تحريم الإسلام للاقراض بفائدة.

تاريخ النشر: الجمعة 7/9/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
فاقت مؤشري البورصة في أغسطس
العميري: صناديق 'الاستثمارات الوطنية' حققت أرباحا تنافسية... وإطلاق 'المدى' في نوفمبر



07/09/2007 عرض نائب المدير العام لشركة الاستثمارات الوطنية حمد احمد العميري اداء صناديق شركة الاستثمارات الوطنية بنهاية شهر اغسطس 2007 معلنا انها حققت بمجملها ارباحا تنافسية وقياسية فاقت في بعضها اداء المؤشرات العامة للسوق المحلي سواء كان المؤشر السعري او المؤشر الوزني. وقال ان النتائج جاءت وفقا لما هو مخطط ومتوقع، وذلك من جراء الاستراتيجية التي تنتهجها ادارة الشركة في كيفية الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتوافرة بالسوق المحلي والخليجي. واستطرد قائلا ان شركة الاستثمارات الوطنية بما يتوافر لها من كوادر بشرية مبدعة سواء فيما يتعلق بالجهاز الاداري او الجهاز الفني للصناديق استطاعت ان تحقق نجاحا باهرا خلال تلك الفترة الوجيزة وتراهن على استمرارية ذلك الاداء من خلال اعادة تقييم المواقع الاستثمارية بشكل دوري، وذلك للاستفادة من التقلبات السعرية في الاسواق التي تكون مجدية احيانا اذا ما تم تحريها وانتقاؤها بدقة وحرفية عاليتين ومن ثم اتخاذ ما يلزم من القرارات الاستثمارية الامر الذي يعكس توفير عوائد مستمرة بعيدا عن تقلبات السوق، حيث ان السياسة الاستثمارية للصناديق التي تعتمد على الاستثمار المتوسط الى الطويل الاجل وفرت قاعدة صلبة من الارباح منذ التأسيس، ولم تتأثر حتى في اصعب المراحل التي مر بها السوق واضاف العميري ان شركة الاستثمارات الوطنية قامت بتوزيع ارباح نقدية بواقع 50 فلسا للوحدة وبنسبة 5% عن فترة الاشهر الستة الاولى من العام الجاري لكل من صندوق الصفوة وصندوق الدارج وصندق زاجل وصندوق موارد وذلك استمرارا لسياسة الشركة بتوزيع الارباح بشكل دوري (نصف سنوي).
أداء الصناديق
واشار الى ان صندوق زاجل للخدمات والاتصالات الذي يستثمر في الشركات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية المحلية والخليجية والعربية حقق منذ بداية العام الحالي حتى نهاية تداولات شهر اغسطس عائدا يبلغ 82% وهو من اعلى العوائد المحققة ليس على صعيد الصناديق الشبيهة بالمجال فقط وانما على جميع نطاق الصناديق العاملة الاخرى ايضا.
واشار العميري الى ان صندوق الوطنية الاستثماري الذي يستثمر في اسهم الشركات الكويتية المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية حقق منذ بداية العام حتى نهاية شهر اغسطس عائدا ممتازا بلغ 53% ومنذ التأسيس عائاد يبلغ 509%.
في الاطار نفسه جاء صندوق الصفوة الاستثماري الذي يستثمر امواله في أسهم الشركات المحلية والخليجية الملتزمة في نظامها الاساسي باحكام الشريعة الاسلامية، حيث حقق عائدا منذ بداية العام وحتى نهاية شهر اغسطس بلغ 38% ومنذ التأسيس عائدا يبلغ 256%، كما انه يحتل مركز الصدارة بين الصناديق الاخرى العاملة بالقطاع نفسه، حيث حاز جائزة المركز الاول كأفضل صندوق اسلامي خليجي لعام 2006من حيث الاداء من قبل مؤسسة فيلكا العالمية للاستشارات - دبي.
وذكر ان صندوق الدارج الاستثماري قد حقق منذ بداية العام وحتى نهاية شهر اغسطس عائدا بلغ 39% ومنذ التأسيس عائدا يبلغ 255%.
وقال: ان صندوق موارد للصناعة والخدمات النفطية التابعة للشركة قد حقق منذ تأسيسه في ابريل عام 2006 حتى نهايته عائدا وقدره 5% اي ما يوازي 7.04 في المائة على اساس سنوي، مشيرا الى ان الصندوق قام بتوزيع نقدي بواقع 50 فلسا لكل وحدة على المشتركين وبنسبة 5 في المائة قبل ان يكمل العام الاول على تأسيسه علما بأن النتيجة التي حققها الصندوق ممتازة بالمقارنة مع اداء سوق الكويت للاوراق المالية خلال العام الماضي، إذ خسر المؤشر السعري خلال تلك الفترة 12 في المائة، واضاف ان الاداء المحقق منذ بداية عام 2007 وحتى نهاية شهر اغسطس قد بلغ 20%.
صندوق المدى
وقال العميري انه وايمانا من شركة الاستثمارات الوطنية بخلق فرص الاستثمار الواعدة والتركيز على القطاعات التشغيلية الاساسية فإنها واعتبارا من اول نوفمبر في العام الحالي تقدم 'صندوق المدى برأس مال متغير من خمسة الى مائة مليون دينار كويتي مخصص للاستثمار في اسهم الشركات المدرجة بالاسواق الخليجية والمتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية، حيث يوفر اداة استثمارية تهدف الى تحقيق توزيعات نقدية مجزية بالاضافة الى عوائد رأسمالية على المدى الطويل تفوق تلك العوائد المحققة في الودائع الاسلامية التقليدية.

انتقائية ودراسة جيدة
شدد حمد العميري على ان شركة الاستثمارات الوطنية ترتكز في ادارتها للصناديق على استراتيجية مميزة تعتمد على الانتقائية ودراسة وضع الشركات جيدا قبل الاستثمار فيها وقراءة بياناتها المالية بشكل دقيق وبالتالي نقدر التوقعات المستقبلية لها على ضوء الانشطة والطموح الذي لدى اداراتها التنفيذية وذلك عن طريق فريق وجهاز استشاري وفني عالي المستوى يسهم في شكل اساسي باتخاذ القرار الاستثماري، وتقوم شركة الاستثمارات الوطنية بادارة صناديقها وفق معدلات مخاطر مدروسة وتركز في استثماراتها على انتقاء الشركات ذات الاداء التشغيلي الممتاز حيث يتوقع ان تستمر في نموها على الامد الطويل، ومعظم الصناديق المدارة لدينا لا تعتمد على سوق الكويت للاوراق المالية فحسب، ولكن حضورنا موجود حتى في الاسواق الخليجية والاسواق العربية، كما انها تنوع في استثماراتها، وهذا التنوع يأتي من حرص الشركة على بناء شراكات وعلاقات وطيدة مع العملاء وانطلاقا من فهم احتياجاتهم الفردية والاستجابة لهم من خلال تقديم خدمات خاصة رفيعة المستوى واستنباط استراتيجيات استثمارية مبتكرة تتناسب ومتطلباتهم لتكريسها في ادارة وتنمية اموالهم على النحو الامثل.

التزام
اكد حمد العميري ان شركة الاستثمارات الوطنية ملتزمة بتحقيق افضل العوائد لمساهميها وعملائها سواء من المحافظ او الصناديق الذين منحوها الثقة في ادارة اموالهم واصولهم، مشيرا الى ان شركة الاستثمارات الوطنية تدير اصولا تفوق 4 مليارات دينار كويتي اي ما يزيد على 14 مليار دولار اميركي في السوق المحلي والعالمي، وتنتقي الشركة افضل الفرص الاستثمارية التي تتميز بعائد مستقر وثابت بعيدا عن المضاربات او أي مخاطر على رأس المال، علما بأن الشركة ملتزمة من باب الشفافية بالافصاح عن اكبر مساهماتها في جميع الصناديق حتى يكون ملاك الوحدات على علم مستمر باستثماراتهم.





 
أعلى