أخبار الصحافه الاقتصاديه

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
وقعت عقدا لتطوير مجمع سكني في 'صحار'
العوضي: 'المدار' تسعى لتوسعة نشاطها العقاري في عمان
18/07/2007 اعلن إبراهيم العوضي مساعد مدير إدارة التطوير والدراسات في شركة المدار للتمويل والاستثمار ان الشركة وقعت عقد استثمار مشروع المروج السكني في سلطنة عمان وفي محافظة الباطنة تحديدا، بالمشاركة مع شركة خليج مجان العقارية وهي شركة عمانية متخصصة في مجال الاستثمار العقاري. وقد تم توقيع العقد الأسبوع الماضي بحضور كل من نبيل أحمد أمين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وبدر البحر نائب المدير العام وجاسم الرفاعي مدير إدارة الاستثمار المباشر، بالإضافة إلى محمد سليمان المرزوقي الرئيس التنفيذي لشركة خليج مجان العقارية وممثل الشركة في الكويت الدكتور محمد البلوشي.
وأوضح العوضي ان المشروع يقع على مساحة 30 ألف متر مربع في ولاية صحار، ومن المتوقع ان تبلغ التكلفة الكلية للمشروع نحو 4.5 ملايين ريال عماني وهو عبارة عن انشاء وإنجاز وصيانة 56 وحدة سكنية في مجمع متكامل الخدمات يحتوي على أسواق مركزية ومسجد ومسطحات خضراء ومرافق ترفيهية.
وستقوم شركة الخليج الدولية للتنمية والإنشاءات بأعمال البناء والتطوير للمشروع علما بان مشاركة شركة خليج مجان العقارية تأتي للاستفادة من الخبرة الواسعة التي تتمتع بها الشركة في المنطقة حيث ستقوم بتنفيذ مشاريع في منطقة صحار بقيمة تقارب 40 مليون ريال عماني توفر من خلالها 570 فيللا.
وأضاف العوضي ان الشركة تقوم حاليا بإجراءات تأسيس شركة عمانية متخصصة في مجال الاستثمار العقاري مقرها منطقة صحار للاستثمار في عمان بشكل عام وفي منطقة صحار على وجه التحديد الهدف الأساسي منها هو شراء وبيع وتأجير الأراضي وتطوير وبيع المشاريع العقارية والسكنية والتجارية خاصة ان المنطقة تمتاز بانها منطقة جذب للعديد من المشاريع الصناعية وخاصة تلك المتعلقة بالمشتقات النفطية وتبلغ قيمة الاستثمارات الخاصة بالانشطة والاستثمارات في ولاية الباطنة نحو 12 مليار دولار أميركي.
وتابع ان الشركة تجهز لإعداد الدراسة المالية والتسويقية لمشروع تخزيني في منطقة صحار وسيشمل المشروع مباني ومكاتب تجارية وتخزينية وسكن عمال وتجهيزات تموين تهدف إلى خدمة الميناء، وان الشركة حاليا بصدد اختيار المكتب الاستشاري الذي سيقوم بإعداد الدراسة المالية والسوقية علما بان التكلفة التقديرية للمشروع الذي سيكون على مساحة 130 الف متر مربع قد تصل إلى 150 مليون ريال عماني ويوفر المشروع مركزا تجاريا حديثا لمقرات الشركات ومساحة للمراكز التجارية والخدمات المتعددة، بالإضافة إلى مساحة للصناعات الخفيفة كمراكز التجميع ومخازن أغذية وأدوية، وكذلك مساحة للصناعات النظيفة من صناعات معدنية خفيفة وصولا إلى صناعة الانسجة وخدمات إعادة التصنيع كل ذلك مربوط بشوارع وبنى تحتية حديثة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
بورصة الأخبار /


«الخليج المتحد» يحقق 48.4 مليون دينار للنصف الأول

أعلن بنك الخليج المتحد أنه حقق في النصف الأول من العام الحالي 48.47 مليون دينار (168.268 مليون دولار أميركي)، منها 15.067 مليون دينار (52.8 مليون دولار) في الربع الثاني. وبلغت ربحية السهم 60.21 فلس، منها 18.61 فلس في الربع الثاني. وتضمن صافي الربح أرباحاً غير محققة 31.78 مليون دولار (9.15 مليون دينار).
وبالمقارنة، كان البنك قد حقق في النصف الأول من العام الماضي 13.13 مليون دينار، منها 6.615 مليون دينار في الربع الثاني. وبلغت ربحية السهم آنذاك 16.682 فلس، منها 8.268 فلس في الربع الثاني.


«نور» تفوز في الأردن بعطاء بـ 4.2 مليون دولار

فازت شركة نور الاردنية الكويتية للاستثمار المالي احدى الشركات التابعة لشركة نورالكويتية بعطاء مشروع «التاكسي المميز» في العاصمة الاردنية عمان بعد ان تأهلت ماليا وفنيا.
وقال مدير عام «نور» الاردنية اياد رشاد ان هيئة تنظيم قطاع النقل العام الاردنية ستحيل العطاء رسميا على الشركة خلال الايام القليلة المقبلة. واشار رشاد الى ان حجم الاستثمار في المشروع يقدر بنحو 4.2 مليون دولار مضيفا ان الشركة ستدفع مبلغا يقدر بنحو 947.7 الف دولار سنويا لهيئة تنظيم قطاع النقل العام الاردنية وهي عبارة عن بدل استثمار. ولفت الى ان خدمة «التاكسي المميزة» ستدخل الى العاصمة الاردنية نهاية العام الحالي وستقوم الشركة الفائزة بتجهيز 400 سيارة تاكسي بمواصفات محددة خلال فترة ستة أشهر بعد احالة العطاء رسميا عليها. يذكر ان خدمة «التاكسي المميز» ستوفر للمواطن الاردني سيارات حديثة ذات لون فضي تحوي وسائل اتصال متطورة للتخاطب مع سائق المركبة وتوفير نظام متعدد لدفع الاجرة نقدا او بالبطاقة الذكية او الائتمان مع وصل مطبوع باسم المكتب ورقم التاكسي ويبين اليوم والمسافة والتاريخ والمبلغ المستوفى من الراكب.
ويحتفظ المكتب المميز بسجل الكتروني لمدة لاتقل عن ثلاثة أشهر لجميع رحلات المركبات لغايات ضبط الجودة او اي مشاكل اخرى بحيث يحتفظ النظام بجميع رحلات المركبة ومساراتها واوقاتها وعددها والمبالغ التي تم دفعها والمسافات المقطوعة.


«الأسمنت الأبيض» تحقق 6 ملايين دينار في 6 أشهر

أعلنت شركة رأس الخيمة لصناعة الاسمنت الابيض والمواد الانشائية أنها حققت في النصف الأول من العام الحالي 6.056 مليون دينار (77.221 مليون درهم إماراتي)، منها 3.353 مليون دينار (42.754 مليون درهم) في الربع الثاني. وبلغت ربحية السهم 12,9 فلس، منها 7.2 فلس في الربع الثاني. وتضمن صافي الربح أرباحاً غير محققة 12.205 مليون درهم إمارتي (957 ألف دينار). وبالمقارنة، كانت الشركة قد حققت في النصف الأول من العام الماضي خسارة 2.386 مليون دينار، منها 139 ألف دينار في الربع الثاني. وبلغت خسارة السهم آنذاك 5.1 فلس، منها 0.3 فلس في الربع الثاني.


«البحرين والكويت» يحقق 14.8 مليون دينار للنصف الأول

أعلن بنك البحرين والكويت أنه حقق في النصف الأول من العام الحالي 14.869 مليون دينار (19.481 مليون دينار بحريني)، منها 9.935 مليون دينار (7.583 مليون دينار) في الربع الثاني. وبلغت ربحية السهم 22,1‏ فلس كويتي، منها 11.4 فلس في الربع الثاني.
وبالمقارنة، كان البنك قد حقق في النصف الأول من العام الماضي 12.453 مليون دينار، منها 5.58 مليون دينار في الربع الثاني. وبلغت ربحية السهم آنذاك 18.3‏ فلس، منها 8.3 فلس في الربع الثاني.


«الخليجي» يحقق 113 ألف دينار من إدراج «التمويل الخليجي» في لندن

أعلنت شركة بيت الاستثمار الخليجي أنها قامت ببيع 11.159 مليون سهم من أسهم شركة بيت التمويل الخليجي في سوق لندن المالي بمبلغ يعادل 7.636.212 دينارا محققة ارباحاً قدرها 113.317 دينارا علما بان هذه الارباح سوف تدخل ضمن الربع الثالث من عام 2007.‏


«المصالح العقارية» تحقق 2.8 مليون دينار في 6 أشهر

أعلنت شركة المصالح العقارية أنها حققت في النصف الأول من العام الحالي، أرباحاً صافية بلغت 2.853 مليون دينار، منها 1.976 مليون دينار في الربع الثاني. وبلغت ربحية السهم 14.44 فلس، مقارنة بـ 10.03 فلس للسهم في الربع الثاني. علما بان صافي الربح يتضمن ارباحا غير محققة بمبلغ 1.527.108 دنانير.
وكانت الشركة قد حققت في النصف الأول من العام الماضي خسارة بلغت 94 مليون دينار، مقابل ربحية بلغت 1.026 مليون دينار في الربع الثاني آنذاك. وبلغت خسارة السهم يومها 0.47 فلس، مقابل ربحية بلغت 4.14 فلس للسهم في الربع الثاني.



«الوطنية للمسالخ» تنتخب أعضاء مجلس إدارتها الجديد

انتخبت شركة «الوطنية للمسالخ» أعضاء مجلس إدارتها الجديد المكون من خمسة أعضاء وذلك خلال الجمعية العمومية للشركة أمس وهم عماد عبد الله العيسى ،وصالح عبد العزيز النمش من شركة عقارات الكويت ،ويوسف الموسى من شركة الاستثمارات الصناعية والمالية ،وعبد السلام الشطي من شركة محمد عبد المحسن الخرافي وأولاده ،وخالد جعفر .
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
التقرير اليومي / السوق ينتظر عودة القوة الشرائية والصناديق تداعب الأسهم الممتازة


كتب علاء السمان: سجل سوق الكويت للأوراق المالية انخفاضاً خلال تداولات الأمس في ظل استمرارية المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية في ضغطها على شريحة كبيرة من الشركات الجيدة، فيما لوحظ تجميع هذه الاسهم عند مستويات متدنية مقارنة بالاسعار السوقية التي كانت تتداول عليها منذ أيام. ومن ناحية اخرى واصلت بعض الاسهم نشاطها دون الالتفات إلى المؤشرات العامة ومنها على سبيل المثال اسهم بعض البنوك مثل بنك بوبيان الذي اقفل امس مرتفعاً بمقدار 20 فلساً عن سعره السابق.
وتتوقع اوساط مالية ان تشهد وتيرة التداول صحوة خلال الأيام المقبلة بدعم من عمليات شراء منتظرة على شركات الأرباح التي تشهد انتقائية وفلترة واضحة طبقاً للأرقام التي تحويها كل شركة على حدها.
وتؤكد الأوساط المالية ان عملية الضغط الحالي تعتبر فرصة اخرى للحصول على مزيد من الراحة قبيل الجولة المقبلة فيما تشير إلى ان الصناديق الكبيرة بدأت فعليا في ترجمة سياسة الشراء لديها خصوصاً على اسهم الصفقات والعوائد الضخمة التي ستتضح ضمن نتائج الربع الثالث ونهاية العام الحالي. مما يشير بأن التوازن والمنطقية في الأداء سوف يصاحبان تداولات السوق الكويتي حتى نهاي العام الحالي.
وكانت تعاملات الأمس قد غلب عليها الهدوء حيث بدأت على تراجع طفيف يصاحبها احجام من قبل المستثمرين لمعرفة وجهة السوق فيما لوحظ حرص الصناديق والمحافظ على تجميع عدد من السلع الاستثمارية على سبيل المثال خلال النصف الثاني من تداولات جلسة امس ومن هذه الاسهم «ايفا» التي واصلت ارتفاعها حتى اقفل سهمها امس عند مستوى 1.020 دينار ودخلت محافظ مالية على سهم الأهلية للاستثمار التي ستستفيد من صفقة الورقية والعقارية بشكل كبير وسط توقعات بقفزة خلال الفترة المقبلة.
ومايزال سهم المدينة للاستثمار تحت المجهر لعدد كبير من المحافظ والصناديق التي تسعى بقوة لشراء السهم عند المستويات الحالية ترقباً لجولة نشاط مقبلة حسب ما هو متوقع من أرباح قياسية خلال الربع الثالث بغض النظر من تحويله نتائج النصف الأول.
وتراجع سهم التمدين الاستثمارية إلى مستوى 770 فلسا على وقع عمليات جني الأرباح بعد ارتفاعه إلى مستوى 910 فلوس وذلك في ظل الإعلان عن توجه الشركة لبيع حصتها في الأهلي المتحد، فيما يبقى استعادة السهم لنشاطه مرة اخرى أمر مسلم به خصوصاً في ظل العوائد الممتازة التي ستجنيها الشركة عند اتمام الصفقة.
وفي قطاع العقار تراجع سهم التمدين الاستثمارية لنفس الاسباب فيما حققت اركان ومزايا وعقارات الكويتية مكاسب ملحوظة بعد تداولات نشطة شهدتها هذه الاسهم.
أما قطاع الصناعة فلم يشهد تغيرات كبيرة في الاسعار السوقية للاسهم المدرجة باستثناء تراجع الكابلات والاسمنت والأنابيب بعد فترة من النشاط.
فيما ارتفع سهم القرين للبتروكيماويات بالحد الأعلى عند مستوى 465 فلساً في ظل حرص محافظ تابعة لمجموعة المشاريع على شراء حصة مؤثرة من رأسمال الشركة.
وانعكست التداولات المتواضعة لسهم الهواتف الذي تراجع إلى الحد الأدنى بشكل سلبي على اداء السوق حيث واصل السهم انخفاضاً مصحوباً بعمليات بيع ملحوظة فيما سجل سهم الاتصالات الوطنية تراجعاً بمقدار 80 فلساً حيث اقفل عند مستوى 2.760 دينار.
يذكر ان السوق قد تراجع بمقدار 65.2 نقطة حيث اقفل عند مستوى 12.332.6 نقطة.
وسجل المؤشر الوزني انخفاضاً بنحو 4.9 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو317.5 مليون سهم بقيمة تصل إلى 149.6 مليون دينار نفذت من خلال 9679 صفقة نقدية.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الشركة ستعلن فلساً واحداً ربحية للسهم في الربع الثاني

حيدر لـ "السياسة": تحالف "الزمردة" و"المشاريع"

كتب - سعد المزعل:
كشف رجل الاعمال محمود حيدر في تصريح خاص للسياسة تعليقا على ما يجري من مضاربات حاليا على سهم شركة القرين لصناعة الكيماويات ان عدد الاسهم التي يتم تداولها هذه الايام في سوق الاوراق المالية لا تشكل الا نسبة قليلة من مجموع اسهم الشركة البالغة بليون و100 مليون سهم وبأن السيطرة عليها قد حسمت لصالح تحالف شركتي المشاريع والزمردة اللتين تسيطران على غالبية اسهمها.
وقال ان ربحية السهم في الربع الثاني من العام ستبلغ فلسا واحدا.
واوضح ان اسهم شركة القرين تنقسم الى 100 مليون سهم لصالح الدولة و140 مليون سهم يتم تداولها حاليا في السوق المالية الا ان 60 في المئة فقط هو ما يتم المضاربة عليه في البورصة واما الباقي فقد تم الاستحواذ عليه من قبل مجموعات استثمارية متمسكة بحصصها ولا تنوي ادخالها السوق.
واشار حيدر الى ان السعر الحالي لسهم القرين عال وليس بالطبيعي متوقعا هبوطه خلال الشهرين القادمين حال استقرار الامور في مجلس الادارة ووضوح الصورة فيه والتي حدد معالمها تحالف المشاريع والزمردة.
ونوه الى ان شركة القرين لها مستقبل واعد حيث انها شركة صناعية وتشغيلية وستأخذ مكانها في السوق حال استقرار الامور فيها.


اما بالنسبة لاوضاع »الاولى للوقود« فقد اوضح حيدر ان الامور حسمت لصالح تحالف مجلس الادارة الحالي والذين يستحوذون على غالبية اسهم الشركة اما ما يجري بخصوص تداول اسهمها هنا وهناك فانه شراء للاستثمار فقط وليس له علاقة بمراكز القوى في الشركة.
ونفى حيدر وجود اية محاولات من جانب بنوك محلية للاستحواذ على حصص مهمة في الشركة قائلا انه لا صحة لهذه الاشاعات وان اخر مصرف كان يمتلك 2 مليون سهم وهو البنك التجاري والذي باع هذه الحصة اما باقي ملاك الاسهم من خارج مجلس الادارة فهم من اصحاب الحصص الصغيرة غير المؤثرة.



بنك الخليج
اما بخصوص بنك الخليج فقد اكد تماسك مجلس الادارة الحالي نافيا في الوقت نفسه وجود اية حصة معروضة للبيع حيث ان نسبة 95 من اسهم البنك الحالية هي مملوكة وثابتة لاطراف متمسكة بها حيث تشكل اسهم البنك استثمارا جيدا ومربحا خصوصا في ظل الادارة الحالية.
وقال حيدر بأن السوق سيكون حارا جدا هذا الصيف وارباح الشركات عالية والسوق في صعود وذلك يعطي دفعة قوية لاسعار الاسهم بالارتفاع او الثبات خلال اشهر يوليو واغسطس وسبتمبر.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
البورصة تتراجع 65.2 نقطة تأثرا بالتصحيح والترقب

الأسهم الصغيرة تستقطب الأنظار وتتجه نحو الارتفاع والقيادية تدفع السوق للانخفاض لقلة الطلب عليها
كتب- سعود سلطان:
واصلت عمليات التصحيح وجني الارباح على بعض اسعار الاسهم من قبل المحافظ الاستثمارية والصناديق دفع السوق للتراجع بمقدار 65.2 نقطة عندما اقفل على مستوى 12332.6 نقطة كما هبطت قيمة التداول عن مستوى 200 مليون دينار وبلغت امس 149 مليون دينار كويتي نتيجة لانخفاض مستوى الطلب عن العرض ما دفع باسعار عدد من اسهم المجاميع الاستثمارية وخصوصاً القيادية للتراجع وارجعت بعض الاوساط المالية التذبذب في الاداء العام للبورصة لعوامل عدة اهمها حالة الترقب التي ما زالت تسود جموع المستثمرين لنتائج الشركات المالية والارباح المرتقبة والتي يتحدد من خلالها المسارات الاستثمارية.

كما ان تباطؤ عملية الاستحواذات وعدم وضوح الرؤية في اتمام تلك الصفقات لبعض الشركات القت بظلالها سلباً على مجريات التداول وتخفيف حدة التدفقات النقدية اتجاهها واتجاه السوق بشكل عام.

واضافت الاوساط المالية انه رغم تلك العوامل المؤثرة على الاداء بشكل طفيف الا ان العوامل الايجابية المحيطة مازالت تطغى على تلك العوامل الوقتية خصوصاً وان التوقعات تشير الى نمو في معدل الربحية لنتائج النصف الاول للكثير من الشركات مقارنة بما تم تحقيقه العام الماضي الى جانب ان معدلات الانخفاض الحالية لحجم المؤشرات لا تعتبر مقياسا لعملية التراجع بقدر ما هي تصحيح صحي ناتج من ارتفاعات قياسية سجلتها تلك المؤشرات دون وجود فرصة لعملية النقاط الانفاس مما يؤكد عودة النشاط مجدداً في ظل مرور السوق بتلك المراحل التصحيحية.

من جانب آخر اوضح محلل مالي بأن مجريات التداول الحالية تشير وفق اسس استثمارية ذات مؤشرات واضحة نحو عمليات بعد المراكز خصوصاً في استمرار مواصلة استقطاب اسهم مجموعة البحر لجزء كبير من حجم السيولة المتداولة وتكثيف عمليات الشراء نحوها وانعكاس ذلك على قيمتها السوقية التي بدأت تسجل تفاعلاً ملحوظاً الا ان المحلل اشار بان تلك التداولات لا تقتصر فقط على اسهم مجموعة البحر بل اسهم اخرى صغيرة وتعزيز مستوياتها السعرية من خلال عمليات الشراء التي بدأت تشهدها.
وذكر بان التداولات الحالية يغلب عليها الطابع المضاربي اكثر منه الاستثماري لما للمرحلة الحالية من هدوء نسبي في التداولات في ظل الاجازة الصيفية وتوقف الكثير من اصحاب القرار الاستثماري عن اتخاذ القرارات في تلك المرحلة التي تعتبر بمثابة مراجعة لجدوى الاستثمار اثناء العودة بعد الاجازة وتميزت تداولات الامس باستحواذ 12 سهماً من قطاعات البنوك والاستثمار والخدمات على ما قيمته 73 مليون دينار من اجمالي القيمة المتداولة البالغة 149 مليون دينار كويتي تصدرها سهم الدولة للمشروعات الاستثمارية بتداولات بلغت 15 مليونا والمدينة 12 وعقارات الكويت 7 والهواتف 6 والبنك الدولي 6 ملايين و 5 ملايين سهم اجيليتي و 4 ملايين لاسهم جيزان والصناعات الوطنية وايفا ومجموعة الاوراق و 3 ملايين لسهمي بيتك وايفا للفنادق.
 

almaymoni2007

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
1,588
اخي ان بي كي/ البنك الوطني
كلي أسف فتحت صفحه بنفس عنوانك/ والله أدور على أخبار الصحف ما لقيتها قلت خل أفتح صفحه/ لا وأبشرك هذي أول مره أفتح صفحه وتعلق معاي وأعطيها رفرش وتصير بدل الصفحه صفحتين يا أخي العين ما تعلا على الحاجب وأتمنى غلق الصفحتين اللي بأسمي مع الشكر وأكرر أسفي
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخي ان بي كي/ البنك الوطني
كلي أسف فتحت صفحه بنفس عنوانك/ والله أدور على أخبار الصحف ما لقيتها قلت خل أفتح صفحه/ لا وأبشرك هذي أول مره أفتح صفحه وتعلق معاي وأعطيها رفرش وتصير بدل الصفحه صفحتين يا أخي العين ما تعلا على الحاجب وأتمنى غلق الصفحتين اللي بأسمي مع الشكر وأكرر أسفي

هلا والله فيك
لا تتأسف ولاشي المحل محلك
وهذي الصفحه للجميع وليست لي وانت بعد تقدر تحط الاخبار فيها
وعلى فكره لك الحق انك تفتح صفحه اخرى وانا مالي حق اعترض
ومره اخرى اقول حياك الله والمكان مكانك
ولك التقدير والاحترام
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور


ـ خطط طموح واستحواذات جديدة للبنك الوطني سيتم الكشف والاعلان عنها قريبا.

ـ مديري صناديق ومحافظ مالية يؤكدون لـ »الوطن« ان سهم الـ m.t.c سيبقى السهم الاهم والقيادي للبورصة الكويتية على الرغم من الصفقات التي تم أو سيتم الاعلان عنها مستقبلا.


ـ يرى المراقبون ان تداولات اسهم مجموعة البحر قد ساهمت في استقرار السوق ومنعه من الانزلاق الى اقل من الـ 12 الف نقطة.


ـ عمليات البيع المتعمدة على اسهم التمدين الاستثمارية والعقارية اثارت العديد من التساؤلات حول صفقة الاهلي المتحد.

ـ محافظ مالية تابعة لبنك اسلامي وراء التداولات النشطة على بعض الاسهم الاسلامية.


ـ محافظ مالية تابعة لمجموعة استثمارية كبرى بالاتفاق مع مضارب كبير وراء التداولات وعمليات الشراء المكثفة على سهم القرين. المجموعه الاستثماريه هي المشاريع

ـ تداولات مكثفة شهدها سهم المدينة للاستثمار بقيادة صناديق ومحافظ استثمارية وسط انباء عن ربحية جيدة للسهم.


تاريخ النشر: الاثنين 23/7/2007
 

almaymoni2007

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
1,588
كلك ذوق nbk
عموما على أساس ما تتشتت المعلومات وتكثر الصفحات والمعنى واحد
اتمنى من المشرفين الغاء الصفحتين اللي فتحتهم بالغلط مع الشكر للجميع
وين بو علي عنا عفوا كويت ستوك هالحين يمسك علينا
كرت احمر والا اصفر
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
كما سبق وتوقعت الوطن: وقيمة التداول حول الـ 175.3 مليون دينار
البورصة تعاود الصعود والمؤشر يرتد من مستوى قريب من 12300 نقطة


كتب ناصر الخالدي:
كما سبق وتوقعت «الوطن» في عدد «السبت» اوقف سوق الكويت للاوراق المالية موجة الهبوط في منتصف الاسبوع امس وارتد المؤشر السعري من مستوى اقل قليلا من 12300 نقطة بعد انحسار عمليات البيع لجني الارباح على عدد من الاسهم.


حيث ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية في تداولات الامس بمقدار 19.3 نقطة، بينما ارتفع المؤشر الوزني بمقدار 1.36 نقطة، وذلك نتيجة لارتفاع تداولات واسعار بعض الاسهم التشغيلية بقيادة سهم الهواتف المتنقلة الذي عاد ليقود السوق للارتفاع والنشاط في تداولات الامس، وقد شهدت معظم القطاعات ارتفاعا في مؤشراتها باستثناء قطاعات البنوك والعقارات والاغذية التي تراجعت تحت عمليات ضغط جني الارباح، كما ارتفعت القيمة النقدية المتداولة لتبلغ 175.3 مليون دينار مع ارتفاع محدود في مستوى كمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات.



جني أرباح.. وتغيير مراكز


التداولات العنيفة والسريعة في تداولات الامس والتي تباينت واختلفت ما بين الشراء المكثف لعدد من الاسهم، وما بين عمليات البيع المفاجئة وعمليات جني الارباح الحادة والتي تركزت بشكل خاص على اسهم مجموعة البحر التي تراجع معظمها معروضا بالحد الادنى، هذه التداولات كما يراها المراقبون دليل على التذبذب الحاد الذي يعيشه السوق الكويتي بهذه الفترة، كذلك يراها المراقبون دليلا آخر على حرفنة عمل واساليب الصناديق الاستثمارية وسرعة تغييرها لمراكزها متى ما دعت الحاجة لذلك
.



الـ mtc.. والبحر


ويؤكد المراقبون ان ارتفاع سهم الهواتف المتنقلة مطلوبا بالحد الاعلى قد اضاف نوعا من الارتياح لدى عموم المتداولين والذين يرون ان هذا الارتفاع سينعكس بشكل ايجابي وفعال على العديد من الاسهم التابعة والمرتبطة، كما ترى المصادر ان عمليات جني الارباح المكثفة على اسهم مجموعة البحر وان كانت مبررة، الا ان شموليتها قد كان لها الاثر السيىء على السوق والمجموعة والتي ترى المصادر ان طريقة تداولاتها المكثفة وعنف عمليات تجميعها ومضارباتها لم تساهم في وصول اسهمها لاسعارها المستحقة، خصوصا في ظل توقعات المصادر بتحقيقها نتائج قياسية خلال الربع الثاني.




أداء القطاعات

تراجع مؤشر قطاع البنوك بشكل محدود مع ملاحظة تراجع وانخفاض مستوى تداولات اسهم القطاع والتي تركزت على سهمي الخليج وبيتك الذي تراجع بشكل محدود، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والعزوف عن التداول باستثناء انخفاض سهمي بوبيان الاسلامي والوطني في عمليات جني ارباح محدودة.



انتقاء في الاستثمار

ارتفع مؤشر قطاع الاستثمار في تداولات متذبذبة غلب عليها الطابع الانتقائي، حيث تركز النشاط على اسهم الساحل والاستثمارات الوطنية والمال والتي ارتفعت اسعارها جميعها تجاوبا مع نشاط سهم الهواتف المتنقلة، كما ارتفعت تداولات سهم نور للاستثمار وارتفع بشكل محدود مع توقعات المصادر باستمراره بالنشاط والارتفاع خلال التداولات القادمة، كما شمل النشاط اسهم المشاريع وصكوك الذي شهد تداولات مكثفة واغلق مرتفعا بالحد الاعلى في بعض مراحل تداولاته، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للتراجع النسبي باستثناء انخفاض سهم الاستشارات المالية بالحد الادنى وعمليات التجميع النشطة والهادئة على سهم المدينة.



جني أرباح.. لأسهم البحر

تراجع مؤشر قطاع العقار في تداولات تركزت على اسهم مجموعة البحر التي «فاجأت» معظم المتداولين في عنف وسرعة حركتها، مما اعاد للاذهان طريقة واسلوب تداولات اسهم المجموعة ما قبل النشاط، وتركزت التداولات على سهمي الدولية للمشروعات الذي تراجع بشكل محدود، وسهم عقارات الكويت الذي فاجأ معظم مدراء المحافظ المالية والمتداولين في سرعة وهشاشة تداولاته على الرغم من انه لم يرتفع اسوة ببقية اسهم المجموعة، كما يعتبر السهم الاستراتيجي بالنسبة لمجموعة البحر، كما تركزت التداولات على سهم ارجان وهو الضيف الجديد على اسهم القطاع حيث شهد تداولات مكثفة وارتفع بمقدار 20 فلسا.



الصناعة والخدمات

ارتفع مؤشر قطاع الصناعة بشكل محدود، وفي تداولات اتسمت بطابع الشراء والتجميع، حيث استجابت معظم اسهم القطاع لارتفاع سهم الـ mtc وخصوصا سهمي السفن والانابيب اللذين شهدا تداولات مكثفة وارتفعا بمقدار 20 فلسا، كما شمل النشاط سهم القرين الذي شهد تداولات تجميعية مكثفة واغلق مرتفعا بشكل محدود وكنا قد اشرنا في تقرير الامس الى دخول مضاربين بالاتفاق مع مجموعة استثمارية على السهم.




الـ mtc.. مجددا

كنا قد اشرنا في زاوية ما بين السطور بالامس الى اهمية وريادية سهم الهواتف، وانه السهم الوحيد القادر على انتشال السوق من حالة التذبذب التي يعيشها وهذا ما بدا واضحا في تداولات الامس حيث استرجع السهم نشاطه وتألقه ليغلق مطلوبا بالحد الاعلى في تداولات تجاوزت الـ 6 ملايين سهم، كما ارتفعت تداولات اسهم الاتصالات وبتروجلف واجيليتي والتي تباينت اسعارها ما بين الارتفاع الملحوظ والانخفاض المحدود، كما اتسمت بقية التداولات بالهدوء والعزوف عن التداول باستثناء عمليات جني الارباح الملحوظة على سهمي ايفا فنادق ومبرد الذي تراجع بمقدار 20 فلسا في تداولات مكثفة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
مابين السطور


ـ ارتفاع ونشاط سهم الهواتف بالامس سينعكس بشكل ايجابي على معظم الاسهم التابعة لمجموعة الاستثمارات الوطنية.


ـ نشاط متوقع لاسهم بورتلاند وبتروجلف والمال للاستثمار في التداولات المقبلة.


ـ ترى المصادر ان اسهم «المثلث الذهبي» الصفاة والمدينة ونور للاستثمار مرشحة للنشاط والارتفاع خلال التداولات القادمة رغم استمرار عمليات الضغط والتجميع، وخصوصا سهم نور الذي لم ينل حقه من الصعود والاهتمام.


ـ التراجع الحاد والمثير لسهم عقارات الكويت تحديدا كان مثار تساؤل معظم المتداولين بالامس خصوصا انه سيعلن عن ارباح ممتازة بالربع الثاني ولم يصل للرقم التي توقعته معظم المصادر.


ـ إهتمام ملحوظ على سهم الدولية للمشروعات رغم تراجعه المكثف في تداولات الامس.


ـ شراء ملحوظ على سهم مشاعر مع استثمار شائعات عن صفقة مرتقبة.



تاريخ النشر: الثلاثاء 24/7/2007


 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
تداولات نشطة تقترب بالسوق من حاجز الـ 12.500 نقطة


الخميس 26 يوليو 2007 - الانباء
جمال عبدالحكيم

اقترب المؤشر السعري كثيرا من حاجز الـ 12.500 نقطة أمس، وكاد أن يتخطاه، لكن وتيرة الصعود الخضراء لم تحافظ على سرعتها التي بدأت بها التداول، غير أنه أصبح من المؤكد أن هذا الحاجز سيتم تحطيمه خلال الاسبوع المقبل حيث لم يبق عليه سوى اقل من 9 نقاط.

وقد ارتفعت قيمة التداولات لأول مرة خلال الاسبوع الجاري وبلغت 190.8 مليون دينار، وهي بهذا تكون قد تخطت المتوسط اليومي للتداولات خلال هذا الاسبوع والذي بلغ 166.1 مليون دينار. هذا، وقد شهد السوق أمس نشاطا ملحوظا، غلبت فيه عمليات الشراء على البيع، وشمل التداول أغلب الشركات وهو ما يفسر ارتفاع مؤشرات أغلب القطاعات عدا مؤشر قطاع البنوك الذي تراجع بنحو 35 نقطة.

ولوحظ أمس عودة التداولات النشطة على أسهم مجموعة البحر التي تراجعت أول من أمس، كما كان هناك تداول نشط على أسهم المجموعة الدولية وخاصة سهم «السياحية» الذي شهد تداولا نشطا عليه وأغلق مرتفعا، لكن الاهم في تداولات أمس هو عودة التداول النشط على أسهم مجموعة الخرافي بقيادة سهمي الهواتف والصناعات اللذين احتلا المركزين الاول والثاني بين الشركات الاكثر تداولا من حيث القيمة، وبلغت قيمة تداولهما معا ما نسبته 26.6% من اجمالي قيمة التداولات، وقد أغلق السهمان التداولات مرتفعين للحد الاعلى ليكسب كل منهما 100 فلس زيادة على الاغلاق السابق، وهذا قد يشير الى عودة التداول على الاسهم القيادية التي خف التداول عليها كثيرا خلال الاسبوعين الماضيين. وكان المؤشر السعري قد أغلق أمس عند مستوى 12.491.1 نقطة، مكتسبا 66.5 نقطة جديدة، كما اغلق المؤشر الوزني عند مستوى 735.7 نقطة، بارتفاع قدره 5.31 نقطة عن الاقفال السابق. وبلغت كمية الاسهم التي تم تداولها نحو 325.4 مليون سهم، بلغت قيمتها 190.8 مليون دينار ونفذت من خلال 11.289 صفقة.

وقد تم التداول على أسهم 155 شركة، ارتفعت اسعار أسهم 64 منها، فيما تراجعت أسعار أسهم 39 شركة، بينما بقيت 54 شركة اخرى دون تغيير في أسعارها. وجاءت شركات: عقارات الكويت والسياحية والدولية م أ والصناعات ونور والأنابيب واصول والقرين والاسمنت الابيض والمركز المالي في المراكز العشر الاولى للشركات الاكثر تداولا من حيث الكمية. فيما احتلت أسهم: الصناعات والهواتف ونور والانابيب ومشاعر والمدينة والقرين والدولية م أ والسفن وعقارات الكويت، المراكز العشرة الاولى بين الشركات الاكثر تداولا من حيث القيمة.

وقد جاء قطاع الصناعة في المركز الاول من حيث القيمة وبلغت تداولاته نحو 50.3 مليون دينار، وارتفع مؤشره بمقدار 100 نقطة عن الاغلاق السابق، وذلك بدعم من التداولات النشطة على اسهم الصناعات والانابيب والقرين، والسهمان الاول والثاني يعودان لمجموعة الخرافي التي اشرنا سابقا إلى عودتها للتداول امس، وهذا ما يفسر النشاط القوي على السهمين اللذين ارتفعا بمقدار 100 و50 فلسا على التوالي، كما ان التوقعات بإعلان الصناعات عن ارباح جيدة عن النصف الاول مازالت تلهب التداول على السهم، حيث تتوقع بعض المصادر ان تعلن الشركة عن ارباح تتجاوز الـ 110 فلوس للسهم الواحد.

وتراجع قطاع الاستثمار امس للمركز الثاني بقيمة تداول بلغت 49 مليون دينار وكسب مؤشره 61.3 نقطة جديدة وتركزت اغلب التداولات على اسهم الساحل والمجموعة الدولية واصول وصكوك والمدينة ونور، ومازالت تدفقات الارباح الجيدة هي التي تلهب التداول على اسهم القطاع.

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثالث بقيمة تداولات بلغت 44.7 مليون دينار وارتفع مؤشره بمقدار 110 نقاط عن الاغلاق السابق، بدعم من التداولات النشطة على سهمي الهواتف ومشاعر، حيث استحوذ السهم الاول «هواتف» على نحو 53% تقريبا من قيمة التداولات في القطاع.

كما تراجع قطاع العقار للمركز الرابع لأول مرة خلال الاسبوع الجاري بقيمة تداولات بلغت 22 مليون دينار وكسب مؤشره 43 نقطة جديدة، ومازالت اسهم مجموعة البحر العقارية تقود السوق وتلاها امس سهم «السياحية» الذي تم تداول نحو 19.3 مليون منه بلغت قيمتها 3.02 ملايين دينار.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
« المركزي» يرفع سعر صرف الدينار إلى 1.7% أمام الدولار

الخميس 26 يوليو 2007 - الانباء


زكي عثمان - سالم عبدالغفور


في ثالث قرار من نوعه خلال 60 يوما، اتخذ البنك المركزي الكويتي قرارا يقضي برفع سعر صرف الدينار الى 1.7% امام الدولار مع استمرار تهاوي العملة الاميركية على المستوى العالمي وبما يدعم قوة الدينار الحقيقية التي افتقدت مثل هذه القرارات على مدار السنوات الماضية وقبل فك ارتباطها بالدولار في 20 مايو الماضي.

وفي ضوء الزيادة الجديدة لسعر صرف الدينار سيجري تداول العملة الوطنية عند مستوى 0.282 فلسا، علما ان السعر السابق قد بلغ 0.286 فلسا للدولار الواحد.

وقد اعتبر اقتصاديون ومصرفيون استطلعت «الأنباء» آراءهم ان القرار الجديد هو خطوة ضمن خطوات البنك المركزي الرامية الى تدعيم سعر صرف الدينار، كما انه استكمال لما بدأه «المركزي» منذ نهاية شهر مايو الماضي عندما حرر سعر صرف الدينار من ارتباطه بالدولار ليعود الى الارتباط بسلة عملات.

واضافوا ان القرار الجديد يدعم الثقة في العملة الوطنية كما انه يقودها الى الطريق الصحيح لاسترجاع كامل عافيتها كسابق عهدها منذ سنوات، في ظل التراجع المستمر لسعر صرف العملة الاميركية عالميا، متوقعين ان يستكمل «المركزي» قراراته الرامية لتدعيم سعر صرف الدينار من خلال اتخاذ قرارات مشابهة برفع سعر الصرف قبل نهاية العام الحالي، معتبرين ان هذه القرارات ستساهم بشكل جلي في الحد من ارتفاع نسبة التضخم التي وصلت لمستويات قياسية لم تعهدها الكويت على مدار تاريخها.


 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«أفكار القابضة» تدرس مشاريع بالإمارات والأردن

الخميس 26 يوليو 2007 - الانباء

فواز كرامي


اعلن رئيس مجلس ادارة شركة افكار القابضة صالح اليوسف، ان الشركة تقوم بدراسة عدد من المشاريع في الامارات العربية المتحدة برأسمال يبلغ 20 مليون دينار ومشاريع في الاردن برأسمال 5 ملايين دينار في قطاعي الصناعة والخدمات، واكد اليوسف ان الشركة تتابع موضوع الصناعة البتروكيماوية مع الهيئة العامة للصناعة لتجاوز العائق الرئيسي امام الصناعة الكويتية وهو عدم توافر القسائم الصناعية.

واضاف اليوسف ان الشركة قدمت ثلاثة مشاريع بتروكيمائية لكن القسائم كانت العائق امام هذه المشاريع، واشار اليوسف الى ان الهيئة العامة للصناعة بقرارها الاخير بتوفير 5 آلاف قسيمة صناعية ساعدتنا على تجاوز هذه المشكلة لإعادة نشاط القطاع الصناعي.

واوضح اليوسف ان الشركة تساهم في مشروعين في المملكة العربية السعودية وهما الزلفي للحيم الكهربائي بنسبة 15% وشركة ضيافة العقارية بنسبة 7.5% والتي ستؤمن بدورها قسائم صناعية للشركة بمنطقتي مكة المكرمة وجدة.

وجاء هذا التصريح لليوسف خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية لشركة افكار القابضة امس وبنسبة حضور من المساهمين بلغت 75.13% وتم فيها الاعلان عن رفع رأسمال الشركة الى 30 مليون دينار وانتخاب 7 اعضاء جدد لمجلس الادارة بمن فيهم المساهمون الرئيسيون الجدد لاكمال الدورة الحالية، والاعضاء هم صالح اليوسف رئيس مجلس ادارة وعضوان عن الشركة التجارية العقارية وعضوان عن بيت الاستثمار الخليجي وعضو عن الكويتية للاستثمار، وعضو عن بيت التمويل الكويتي وتم تعيين عضو مراقب من شركة جبلة القابضة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«كوت الغذائية» تدرس التوسع بالأسواق الواعدة 6 ملايين دينار رأس المال و26% أرباح الربع الأول

الخميس 26 يوليو 2007 - الانباء

عاطف رمضان


أعلن نائب رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة مجموعة كوت الغذائية صالح الحميضي عن ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية السبت المقبل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي أقامته الشركة أمس لهذه المناسبة بحضور رئيس المدراء العامين في مجموعة كوت الغذائية منير الزين ونائب رئيس مجلس ادارة شركة الوطني للاستثمار «مستشار الادراج» شيخة البحر، وخليفة الغانم من شركة الوطني للاستثمار.

وأضاف الحميضي ان «مجموعة كوت» تأسست تحت اسم «شركة الخليج والعالم للمطاعم والاغذية» بتاريخ 22 فبراير 1998 وبرأسمال مصرح به 250 ألف دينار وفي نوفمبر 2003 قرر مساهمو الشركة الرئيسيون زيادة رأس المال المصدر للشركة الى 6 ملايين دينار موزعا على 60 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس لكل سهم، مشيرا الى انه في 23 نوفمبر 2005 تمت اعادة هيكلة شركات المجموعة لتكون شركات تابعة لها تحت اسم «مجموعة كوت الغذائية» حيث تمتلك بطريقة مباشرة وغير مباشرة نسبة 100% من كامل رأسمال الشركات التابعة.

ولفت الى ان شركة مجموعة كوت الغذائية اقتنت بطريقة مباشرة وغير مباشرة 100% من حصة الشركات الثلاث التابعة لها وهي «الحميضي للمواد الغذائية» و«المطاعم المميزة» و«ميم للمواد الغذائية».

من جانبها، قالت نائب رئيس مجلس ادارة شركة الوطني للاستثمار شيخة البحر ان السوق الكويتي متعطش لمثل هذه الشركات التي تتميز بالاداء التشغيلي.

وأكدت البحر ان سهم «كوت الغذائية» يعتبر فرصة واعدة للاستثمار للصناديق الاستثمارية والمستثمرين «بشكل مباشر».

وأشارت الى ان الاستثمار في سهم الشركة سيكون مجزيا وواعدا للاسباب التالية: ان ارباح الشركة تشغيلية بالكامل، ولا توجد أرباح معرضة لتذبذبات سوق الاوراق المالية، كما تقوم مجموعة كوت بتعزيز علاقاتها مع الوكالات العالمية بأنها تصون معايير الخدمة المقدمة وتطبق خطة التوسعة الموضوعة.

على صعيد متصل، أفاد رئيس المدراء العامين في «كوت الغذائية» منير الزين بأن الشركة تدرس توسعات في أسواق واعدة في قطاعات الاغذية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الزين ان الشركة استطاعت أن تحقق زيادة في العوائد سنة عن سنة مما يدل على قوة أدائها، لافتا الى ان مجمل الربح ارتفع بنسبة 26% في الربع الاول من العام 2007 مقارنة بالفترة نفسها للعام 2006.

وأشار الى انه بالرغم من الانخفاض الطفيف في هامش ربح التشغيلي لـ «الكوت» من 2005 الى 2006 وذلك بسبب استحواذ الشركة على شركة ناتس آند كونفكشنوري المحدودة في المملكة المتحدة، حيث رفعت الشركة النسب الى المستويات الماضية.


 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
حمى الصراخ انتقلت من مجلس الأمة إلى عموميات الشركات المدرجة
تأخير صرف الأرباح يشعل "عمومية" المستثمر الدولي ويحولها إلى صراخ واتهامات شملت الإدارة و"التجارة"


كتب- فيصل الشمري:
يبدو ان حمى الصراخ والاتهامات قد انتقلت من مجلس الامة بعد عطلته الصيفية الى اجتماعات الجمعيات العمومية للشركات وبتشابه كبير في اسباب الصراخ لان القانون اما انه لايطبق او قديم او غير واضح او تم تذكر تطبيقه اخيرا او تم تعديله وهي اسباب تجعل اي واحد قادرا على اتهام الاخر باي شيء.
ووسط صراخ المعترضين وفي بهو مبنى المستثمر الدولي حيث كان الجو حارا لان التكييف مطفئ الامر الذي اعتبره البعض مقصودا, انعقدت الجمعية العمومية لشركة المستثمر الدولي وما ان بدأ رئيس مجلس ادارتها عدنان البحر قراءة تقرير مجلس الادارة البند الاول في جدول الاعمال حتى علت الاصوات »ما نبي نقرأ التقرير ...وين المندوب الشرعي للشركة?«.. انتم شركة اسلامية... هل يجوز لكم حجز ارباح المسلمين التي اعلنتم عنها في 31/3/2007 وبعد اربعة اشهر تعقدون جمعيتكم? هل يجوز حجز الارباح التي اقررتم توزيعها قبل اربعة اشهر الى الان? ولمصلحة من هذا? كان هذا اول الاسئلة الذي انهال بها مثلث الاعتراض كما وصفه البحر لان زواياه الثلاثة كان يجلس اثنان منهم في الصف الاول والثالث في منتصف الصف الثالث من الحاضرين فشكلوا مثلثا يعترض على معظم بنود جدول الاعمال.

التجارة أيضا
لكن الصراخ لم تقف حدوده عند المساهمين بل واجههم رئيس مجلس الادارة عدنان البحر بالاسلوب نفسه مبررا سبب تأخر الموازنة العمومية للشركة بتوسع نشاطها وشرائها لشركات اخرى الامر الذي يتطلب دمج نتائج تلك الشركات تحت مظلة موازنة مجمعة الامر الذي اعتبره المعترضون ضحكا على عقولهم فكل الشركات لديها النشاط نفسه ولا تتأخر.
لم تسلم حتى مندوبة وزارة التجارة من الصراخ حتى ان احدهم قال لها ان لم تسجلي كل اعتراضاتنا سنذهب لوزير التجارة والتفت الى الصحافيين وقال المشكلة مو »بهذولي«واشار الى مجلس الادارة المشكلة في الوزارة لان قانون التجارة وكذلك قانون البورصة حسبما قال احدهم منذ عشرين سنة لايحدد وقتا لتوزيع الارباح وقال: »توهم السنة« الزموا الشركات بموعد لتوزيع الارباح وصار لنا عشرين سنة الشركات توزع على راحتها!!
متسائلا لماذا? ومعتبرا ان المسؤول هو وزير التجارة بوصفه مسؤولا عن ادارة السوق.
وقال معترض اخر ان اعتراضنا على ادارة الشركة واضح لاننا نرى ان الشركة لاتلتزم بالاعلان عن نتائجها وحصلت على مخالفة من الوزارة وكذلك السوق سألها عن اعلان ارباح الربع الاول فيما اجاب عليه البحر ان النتائج تأخرت وستبقى تتأخر لاننا ننتقل من مجال عمل لآخر.
فرد عليه المعترض كلامك مو صحيح
لا تضحك علينا.

في كل جمعية
واضاف المعترض - الذي الذي وصفه احدهم بأنه في كل جمعية يتسبب بنفس الارباك - قائلا: ان الأداء التشغيلي للشركة غير مرضي حتى ان ارباحها المتمثلة ب¯(12) مليون منها (9) ملايين من إدارة محفظة ضمانات دلة البركة والباقي من بيع شركة بيت المال ولم تقم الشركة بالمطلوب منها على مستوى الأداء التشغيلي يضاف إلى قلة الانجاز كمكافأة الموظفين الذين لم ينجزوا شيئا ب( 37) مليون سهم خزينة بسعر 100 فلس للسهم الواحد وبمنح (6.5) مليون سهم خزينة بمكافأة للموظفين وفوق هذا تزيد مكافأة مجلس الإدارة بمقدار 24 مليوناً.
وتساءل: كم يتقاضى رئيس مجلس الإدارة راتبا? مشيرا الى كان يجب أن تذكر في البيانات المالية انه يتقاضى(12) ألف دينار شهرياً.
واستمر في تصريحه بانفعال وتطرق الى القروض فسعر الخصم في المركزي نحو 6.5 في المئة البنوك تمنح فوق السنة نحو 10.5 في المئة الشركة تمنح قروضاً بنظام المرابحة على 5.25 في المئة بأقل من سعر الخصم فتدخل معترض آخر وقال هناك نقطة جوهرية كيف تقترض وتقرض على نفس السعر ولمصلحة من ? ومن هو المستفيد من هذه الأموال? ومن الذي اقترض منك?

الديون المتعثرة
ويضيف فوق هذا يتضح لنا ان (14) في المئة هي نسبة الديون المتعثرة ولا تستحق فائدة رغم أن القروض المتعثرة في البنوك والتي اصبحت حديث الشارع الكويتي لم تتجاوز نسبة التعثر فيها ال¯ 2 في المئة حسب تصريح وزير المالية بينما المستثمر الدولي نسبة التعثر في القروض مبالغ فيها لاندري لمصلحة من? وبحكم انها شركة اسلامية لا يوجد فوائد مركبة الأمر الذي يزيد المشكلة فهذا سوء إدارة.
ومن جهته اعتبر البحر في تصريحه ل¯»السياسة« ان الصراخ حق لكل من يريد ان يعبر عن رأيه ولو اننا نتمنى ان الناس تعبر عن رأيها بهداوة شوية.

الأداء المالي
وبعد هدوء المعترضين استعرض البحر في كلمته الأداء المالي للشركة مشيرا الى عمليات الاستحواذ التي قامت بها لتعزيز تواجدها الدولي والى ربح العام 2006 الذي بلغ (12.31) مليون دينار وارتفاع اصول الشركة الى (159) مليون دينار بزيادة نسبتها 48 في المئة عن العام 2005 .
واضاف البحر أن الشركة واصلت انتقالها من الخدمات المصرفية الاستثمارية والتمويل الى امتلاك الشركات العامة في مجال الخدمات المالية المتخصصة وقد تم تحويل الخدمات في مجال بنوك الاستثمار الى كيان جديد مستقل وهو شركة »بيت المال« وخفضت المستثمر الدولي حصتها في تلك الشركة بنسبة 75 في المئة وفق الرؤية الستراتيجية للشركة. ولم يسلم مدقق الحسابات من الصراخ حيث وجه له احدهم سؤالاً حول عدم ايضاح مبلغ (9) ملايين وكيف تم تضمينه الى الارباح فاجاب المدقق اننا نلتزم بالحد الادنى من الايضاحات بموجب القانون فاستعرب السائل كيف يكون هذا الحد الادنى, خصوصاً وان 9 ملايين تشكل ما نسبته 75 في المئة من الربح الاجمالي وهو (12) مليون.


الأرباح الموزعة
وطالب بعض المساهمين برفع قيمة الارباح الموزعة من 15 فلساً الى 25 فلساً, خصوصاً وان الربح للسهم الواحد هو 30 فلساً فاجابهم رئيس مجلس الادارة اننا لا نستطيع... فقالوا له تستطيع بيع الاسهم للموظفين ب¯(100) فلس فقط اما ان تزيدنا لا تستطيع!! نحن نطرح الثقة على مجلس الادارة مضيفين بسؤال... شنو ستراتيجيتك?
اذا نفس ما مضى ما نبيك مستدركين بقولهم لا تزعل يا بوعبد العزيز نحن نعرف تاريخك لكن فريق العمل اللي معاك مو كفو.
وكان هناك من موظفي الادارة المالية من يتدخل للاجابة على بعض الاسئلة لكن احد المساهمين طالبه بترك الاجابة الى الرئيس وعدم التدخل او الجلوس بجانبه والاجابة من داخل الجلسة لا من خارجها.

سهم الشركة
وتساءل بعض المساهمين عن سهم الشركة الذي هبط سعره من 500 فلس قبل سنوات الى مادون ال¯200 فلس متحسرين على وضعه فاجابهم البحر بانكم انتم وكل من اشترى سهم الشركة يعلم ان الشركة كانت تواجه مشاكل في محفظة الباب منذ العام 1998 وكذلك مشكلة محفظة البركة في العام 2001 وانتم تعلمون ان الشركة دخلت بمشاكل وخارجة من مشاكل وسجلت خسائر اخر سنتين وتم توقيف السهم سنتين عن التداول وقال: »انتم مو شارين« سهم البنك الوطني حتى تطمحوا بارتفاع السعر ثم ان ستراتيجيتنا تتركز على دعم السهم على المدى الطويل اما من يريد المضاربة فنحن غير معنيين بها وانا لست مسؤولاً عن الارزاق وبالنسبة لمبلغ (9) ملايين المتضمن في الارباح قال البحر انه ناتج عن عمليات شركة تأجير سيارات في تركيا ويجب ان ندمج ارباحها مع ارباح الشركة.
واضاف البحر انه بالنسبة لاسهم الخزينة يجب ان اوضح لكم ان مليون سهم منها بيعت في السوق و37 مليون للموظفين بسعر 100 فلس للسهم, ولكل واحد الحق في ان يسجل اعتراضه.

قرارات العمومية
وانعقدت الجمعية العمومية للشركة بنسبة حضور (53.7) في المئة ووافقت على توزيع 15 في المئة ارباحاً اي بواقع 15 فلساً للسهم الواحد والموافقة على بنود جدول الاعمال, حيث قام البعض بالاعتراض على عدد من هذه البنود وهي البيانات المالية وتفويض مجلس الادارة بشراء اسهم الشركة والتعامل مع اطراف ذات صلة ومكافأة اعضاء مجلس الادارة ولم تتبين نسبة المعترضين فيما المح البحر الى انهم لا يشكلون الاغلبية
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
فلسا ربحية السهم في النصف الأول 26.5
المريخي: 'جيزان' أطفأت خسائرها المتراكمة


26/07/2007 اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة جيزان العقارية خالد عبدالله المريخي ان الشركة حققت عن فترة الربع الثاني من العام المالي 2007 صافي ربح قدره 6.523 ملايين دينار وبلغت ربحية السهم عن هذه الفترة 28.88 فلسا وفي الفترة المقابلة من العام المالي 2006، كانت الشركة حققت (خسارة) قدرها 286.211 د.ك، وبلغت خسارة السهم 1.26 فلس.
واوضح ان صافي الربح عن فترة النصف الاول من العام المالي 2007 وصلت الى 5.985 ملايين د.ك، بلغت ربحية السهم لهذه الفترة 26.50 فلسا وفي الفترة نفسها من العام المالي 2006 كانت الشركة حققت (خسارة) قدرها 14.409.100 د.ك- خسارة السهم (63.78) فلسا وعليه تم اطفاء كل الخسائر المتراكمة حتى الفترة المنتهية 2007/3/31 التي بلغت 4.922.436 د.ك. بلغت الارباح المرحلة عن الفترة من (2007/1/1 الى 2007/6/30) 2.601 مليون د.ك. وارتفعت حقوق المساهمين من مبلغ 33.408 مليون د.ك كما في 31 ديسمبر 2006 الى 39.213 مليون د.ك كما في 2007/6/30. وبلغت قيمة الزيادة في حقوق المساهمين 5.605.476 د.ك تمثل نسبة 25.40% الى رأس المال.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الأنابيب: أرباح 6 أشهر تبلغ 17.3 مليون دينار


26/07/2007 اجتمع مجلس إدارة الشركة الكويتية لصناعات الانابيب والخدمات النفطية في 2005/7/25 واعتمد البيانات المالية للفترة المنتهية في ،2007/6/30 وكانت نتائج اعمال الشركة كما يلي:
صافي الارباح عن الأشهر الستة المنتهية في 2007/6/30 تبلغ 17.38 مليون، وربحية السهم الواحد 82.07 فلس.
نتيجة تطبيق معايير المحاسبة الدولية رقمي (،39 40) هناك ارباح غير محققة بمبلغ 14.6 مليون دينار عن النصف الاول من العام 2007.
مقارنة بصافي الخسارة عن الفترة نفسها المنتهية في 2006/6/30 للعام الماضي فقد كان هناك مبلغ وقدره 8.68 ملايين د.ك، وخسارة السهم الواحد 80.98 فلسا.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
بورصة الاخبار /

«الوطني للاستثمار» تعلن إغلاق إصدار لـ «إنجازات للتنمية» بـ60 مليون دولار


أعلنت شركة إنجازات للتنمية العقارية عن نجاح اغلاق اصدار صكوك بقيمة 60 مليون دولار أميركي حيث قامت شركة الوطني للاستثمار (NBK Capital) بدور مدير الاصدار الاول والمنظم الرئيسي للاصدار. كما قام كل من بنك الكويت والشرق الأوسط بدور مدير اصدار ثان وبنك بوبيان بدور مدير اصدار. وشارك في الصكوك عدد من الصناديق الاستثمارية التي يديرها بنك الكويت الوطني.
وعقب انتهاء مراسم التوقيع، قال العضو المنتدب لشركة انجازات محمد ابراهيم الفرحان «يمثل هذا الاصدار خطوة مهمة للشركة حيث انه أول اصدار في أسواق رأس المال لانجازات، ونحن سعيدون لنيل هذا الاصدار ثقة مجموعة مرموقة من المستثمرين ونأمل ان تشهد الفترة المقبلة المزيد من النجاحات المثمرة للشركة».
من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي وعضو مجلس ادارة شركة الوطني للاستثمار (NBK Capital) جورج نصرة، «إن نجاح إغلاق الإصدار لشركة إنجازات للتنمية العقارية بقيمة 60 مليون دولار هو تأكيد على الثقة في نهج الشركة وتطورها، حيث نسعى دوماً في الوطني للاستثمار للعمل مع الشركات الرائدة مثل شركة إنجازات ومساعدتها في تحقيق خططها الاستراتيجية الطموحة». ومن الجدير بالذكر ان الصكوك المصدرة مدتها خمسة اعوام وتعطي للمستثمرين عوائد بمعدل 125 نقطة مئوية اضافة الى معدل ليبور LIBOR. وستستخدم الصكوك المصدرة وفقاً للشريعة الاسلامية لتمويل استثمارات الشركة في العقارات. ومما هو جدير بالذكر أن وكالة كابيتال انتيليجنس منحت شركة إنجازات تصنيفاً ائتمانياً بدرجة BBB.


«الصفوة» تنجز صفقة شراء 44 في المئة من أسهم «الورقية»
أنجزت في سوق الكويت للأوراق المالية أمس الإجراءات المقررة لبيع 21.827,080 سهماً من أسهم ‏شركة الشعيبة للصناعات الوطنية الى شركة مجموعة الصفوة القابضة من شركة الأهلية القابضة، بما يمثل 44 في المئة من أسهم الشركة، وبسعر 500 فلس للسهم الواحد وبقيمة إجمالية قدرها 10.913 مليون دينار. وذلك في ختام الأيام الخمسة التي أعلن فيها عن الاتفاق المبدئي بين الطرفين، وبعد أن مرت المهلة من دون ان يتقدم أي طرف آخر بسعر أعلى.
وأعلنت إدارة البورصة أنه تم التوقيع على ذلك من الأطراف المعنية على أن تستكمل باقي إجراءات الدفع ‏والتحويل من خلال الشركة الكويتية للمقاصة في موعد أقصاه الساعة 11:00 من ‏ صباح يوم الخميس الموافق 26-07-2007 وفق ما هو معلن عنه من قبل.‏
وأكد رئيس مجلس إدارة شركة الصفوة القابضة وليد العصفور أن «مجموعة الصفاة» على قناعة بشركة الشعيبة للصناعات الورقية، مشيراً إلى أنها ستعمل على تعزيز نشاطها من خلال إعادة هيكلتها وتقييم منتجاتها بما يتماشى مع متطلبات الأسواق المحلية والعالمية.
ولفت العصفور إلى أن مجموعة الصفاة ستركز خلال الفترة المقبلة على القطاع الصناعي.



«الأهلية للتأمين» تحقق 647 الف دينار من بيع حصتها في «البحرينية الكويتية»
أعلنت الشركة الأهلية للتأمين أنها حققت ربحاً بلغ 647.573 دينار من بيع حصتها في الشركة البحرينية الكويتية للتأمين البالغة 5.8 في المئة، مشيرة إلى أن الرقم ارتفع عن الرقم الذي كانت تتوقعه بسبب دخول «كامكو» المزاد، وتقديمها سعراً أعلى من السعر الذي كان متفقاً عليه مع الشاري المبدئي عند 390 فلساً، وقد تمت الصفقة عند سعر 395 فلساً للسهم. وسوف يظهر ذلك الربح من خلال ارباح الشركة للربع الثالث للفترة المنتهية في 30-09-2007.‏



مزاد لبيع أسهم محيدة في «بيان»
عقد سوق الكويت للاوراق المالية مزاداً علنياً أمس من الساعة 12:30 ظهراً حتى الساعة 1:00 ظهراً من خلال الشركة الكويتية للوساطة المالية بيع 350 مليون سهم من اسـهم شركة بيان للاستثمار علماً بأن هذه الاسهم محيدة وانتقلت ملكيتها وهي محيدة
.‏
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
التقرير اليومي /


تركيز على الأسهم الدينارية

كتب علاء السمان: سجل سوق الكويت للأوراق المالية مزيدا من المكاسب خلال تداولات امس في ظل قوة النشاط وعمليات الشراء المكثفة التي شملت عددا كبيرا من الاسهم الدينارية.
واقترب المؤشر العام من مستوى 12.5 ألف نقطة وسط توقعات بأن يتجاوز هذا الحاجز خلال الأسبوع المقبل.
واستمرت المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية في دفع سيولتها نحو الشركات الدينارية التي قادت وتيرة التداول مثل الهواتف والصناعات الوطنية وتقول اوساط مالية لـ «الراي» ان السوق أصبح مهيئاً لمزيد من الارتفاعات خلال الأيام المقبلة بدعم القوة الشرائية التي يتوقع ان تستمر على وقع توارد النتائج نصف السنوية للشركات المدرجة.
وتشير الاوساط المالية إلى ان الاسهم الدينارية التي تشهد صحوة بفعل دخول مجموعات استثمارية معروفة عليها ادت إلى تحول دفة تعاملات السوق من الهدوء الملحوظ إلى النشاط والمكاسب خصوصا وان عمليات الشراء التي تقوم بها هذه المجموعة لم يكن الهدف منها المضاربة السريعة وانما تتضمن نظرة استراتيجية متوسطة وطويلة الامد، اذ يتوقع ان تواصل هذه الشركات تسجيل نمو في ارباحها حتى نهاية العام الحالي.
لافتة إلى ان شريحة كبيرة من هذه الشركات مرتبطة بعوائد قياسية سوف تتضمنها نتائج الربع الثالث على سبيل المثال.
وعلى صعيد أداء القطاعات المدرجة لم تشهد اسهم البنوك اي تغييرات جذرية باستثناء التجاري وبوبيان اللذين تراجعا بمقدار وحدة سعرية واحدة فقط وسط هدوء ملحوظ في تداولاتهما أمس.
وفي قطاع الشركات الاستثمارية نشطت مجددا اسهم ايفا والديرة حيث شهد السهمان عمليات شراء حققا خلالها مكاسب حيث اقفلت ايفا مرتفعة بمقدار 30 فلسا اما الديرة فقد سجلت ارتفاعا بمقدار 30 فلسا ايضا وسط احتمالات بجولة جديدة من النشاط خصوصا في حال استمرت المحافظ المقربة في دخولها عند المستويات الحالية.
ومن ناحية أخرى، لاتزال اسهم المدينة والصفاة يمران بعمليات تجميع كبيرة عند الاسعار الحالية حيث ينتظر ان يشهدا قفزة كبيرة مقارنة بالمستويات الحالية وذلك بدعم من تطورات جديدة فيما يخص العوائد المتوقعة والتي ستتضمنها نتائج الربع الثالث او بسبب الاستراتيجية التوسعية لكل منهما.
وتفاعل سهم نور للاستثمار بالنشاط الملحوظ لسهم الصناعات الوطنية الذي اغلق بالحد الاعلى فيما ينتظر اوساط المستثمرين النتائج نصف السنوية لنور والتي يتوقع ان تكون قياسية بالنظر إلى نتائج نفس الفترة من العام الماضي.
وفي قطاع العقار حقق عدد من السلع المدرجة مكاسب على مستوى الاسعار السوقية ومنها الصالحية واجيال وجيزان فيما سجل قطاع الشركات الصناعية قفزة على وقع التداولات النشطة لسهم مجموعة الصناعات الوطنية الذي اغلق عند مستوى 1.620 دينار اضافة إلى الارتفاعات الملحوظة لسهم المعاون الذي حقق صعودا بمقدار 50 فلسا.
وتفاعل سهم بورتلاند مسبقا مع الارباح القياسية التي اعلن عنها أمس والتي زادت عن 180 فلسا للسهم ذلك للنصف الأول.
وفي قطاع الخدمات واصل سهم الهواتف نشاطه بدعم من شراء مكثف قامت به احدى المجموعات التقليدية المعروفة حيث اغلق السهم عند مستوى 4.280 دينار فيما واصلت محافظ مالية الشراء على سهم الرابطة الذي يتوقع ان يحظى بنتائج طيبة خلال الفترة المقبلة.
ولم تتوقف الصناديق الاستثمارية في الشراء عند حد هذه الاسهم حيث شملت اسهما اخرى مثل «مشاعر» الذي يتوقع ان يشهد قفزة خلال الاسبوع المقبل مع قرب اعلان الشركة عن ارباح تفوق التوقعات حسب مصادر مطلعة.
يذكر ان السوق اقفل امس مرتفعا بمقدار 66.5 نقطة عند مستوى 12.491 نقطة وسجل المؤشر الوزني صعودا بمقدار 5.3 في المئة وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 325.4 مليون سهم بقيمة تصل إلى 190.8 مليون دينار نفذت من خلال 11.289 صفقة نقدية.


«الوطني» يوصي بشراء سهم «الاتصالات السعودية»
رفع بنك الكويت الوطني تقديره للسعر العادل لسهم الاتصالات السعودية الى 88.5 ريال من 71 ريالا، واوصى بشرائه، في اعقاب استحواذ الشركة على حصة 25 في المئة في «ماكسيس كوميونيكشنز».
وقال البنك انه ينظر بايجابية الى شراء أكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في ماليزيا وان «الاتصالات السعودية» دفعت سعرا معقولا لاختراق واحد من أكبر اسواق المحمول في العالم وأسرعها نموا. ووافقت «الاتصالات السعودية» وهي أكبر شركة عربية للاتصالات من حيث القيمة السوقية في يونيو الماضي على دفع 3 مليارات دولار مقابل حصتها في «ماكسيس» للحصول على منفذ الى سوقي اندونيسيا والهند.


«بيتك»: إصدار الصكوك في الكويت سيسمح به اعتباراً من العام المقبل
قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ثاني أكبر بنك اسلامي في الخليج من حيث القيمة السوقية أمس انه يتوقع طرح السندات الاسلامية (الصكوك) في الكويت للمرة الاولى العام المقبل.
وقال بيت التمويل الكويتي في مذكرة ان البلد الخليجي يعد قانونا للسماح للشركات ببيع الصكوك في الكويت، مضيفا أن هذه الخطوة ستساهم في تعزيز الطلب على الدينار الكويتي. وقال البنك ان القانون سيمنح الشركات الكويتية فرصة اصدار صكوك في الكويت دون التوجه الى أسواق خارجية لاصدار صكوك بعملات أجنبية كما يحدث الان.
ويتزايد الطلب بين 1.2 مليار مسلم في العالم على استثمارات متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية مما يدفع الطلب على الصكوك للصعود.
وبدلا من الفائدة تصرف السندات الاسلامية للمستثمرين حصة أرباح استثمارات متفق عليها.
 
أعلى