أخبار الصحافه الاقتصاديه

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
حياك الله يابو سعود
والساعه المباركه
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
تداول نشط يرفع جميع مؤشرات السوق

الأربعاء 18 يوليو 2007 - الانباء

جمال عبدالحكيم

استفاد السوق امس من التوقف المبكر للتداول على سهم القرين الذي تراجعت التداولات عليه من 101.1 مليون سهم بلغت قيمتها 49.1 مليون دينار اول من امس الى 20.3 مليون سهم بقيمة 8.9 ملايين دينار امس، وهذا يعني تراجع قيمة التداولات اكثر من 40 مليون دينار، وقد شهدت تداولات الدقائق القليلة على السهم ضغوطا من قبل المحافظ والصناديق الاستثمارية في محاولة لتخفيض سعره، حيث تداول امس بالسعر الادنى (435 فلسا)، وقد ارتفع كما قلنا في تقرير امس عدم تماسك صغار ملاك السهم الذين اندفعوا في دقائق قليلة لبيع 20.3 مليون سهم. وقد شهد تداول امس عودة المجموعات الاقتصادية للتداول، ظهر ذلك في حجم السيولة المتداولة والتي ارتفعت امس بمقدار 30.4 مليون دينار عن مثيلتها يوم اول من امس، وقد توزعت هذه السيولة على جميع القطاعات، وهو ما يفسر ارتفاع مؤشرات جميع القطاعات عدا الاغذية.

وقد قاد قطاع الاستثمار التداولات في السوق وكسب مؤشره 237.7 نقطة بدعم من التداول النشط على معظم شركاته التي ارتفعت اسعار 19 شركة منها، فيما لم تتراجع سوى اربع شركات، وبقيت اربع شركات دون تداول، في وقت احتفظت فيه 16 شركة اخرى بأسعارها السابقة، وكانت اسهم ايفا والصفاة واصول والمدينة هي الانشط في هذا المجال، ويعتقد ان يزداد النشاط على اسهم القطاع في الايام المقبلة، حيث يتوقع ان تعلن شركاته عن ارباح مرتفعة قياسا بعام 2006.

واحتل قطاع الخدمات المركز الثاني بين القطاعات الاكثر ارتفاعا، واكتسب مؤشره 164.9 نقطة جديدة، وبلغت قيمة التداولات عليه 43.7 مليون دينار، وقد ساهم في دعم النشاط على اسهم القطاع التداولات النشطة على اسهم الهواتف وأجيليتي وايفا للفنادق ومبرد، وكان سهم ايفا للفنادق هو الاكثر ارتفاعا بين الاسهم الاربعة، حيث اغلق مرتفعا بمقدار 100 فلس بدعم من الاخبار التي ترد عن قرب بيع صفقة عقار تابعة للشركة في جنوب افريقيا.

وقد حل قطاع الصناعة في المركز الثالث بين القطاعات الاكثر نشاطا، وارتفع مؤشره بمقدار 82.8 نقطة وبلغت قيمة التداولات عليه 34.5 مليون دينار، وكانت اسهم بوبيان للبتروكيماويات والقرين وبورتلاند والصناعات هي الانشط، من حيث التداول عليها، فيما كان سهم بورتلاند هو الاكثر ارتفاعا في القيمة، حيث كسب 100 فلس عن الاقفال السابق، تلاه سهم بوبيان للبتروكيماويات الذي ارتفع هو الآخر بمقدار 40 فلسا عن الاقفال السابق.

وجاء قطاع العقار في المركز الرابع مكتسبا 78 نقطة جديدة، وقد بلغت قيمة تداولاته 40.5 مليون دينار، حيث واصل مسيرة الصعود التي يقطعها منذ اكثر من اسبوع، وقد ارتفعت اسعار اسهم 13 شركة من شركاته، فيما انخفضت اسعار سهمين وبقيت 14 شركة دون تغير في اسعارها.

ومازالت شركات مجموعة البحر العقارية الاربع (عقارات الكويت، الدولية م أ، جيزان والمنتجعات) تقود التداول في هذا القطاع، وقد حققت جميعها ارتفاعا في اسعارها، وجاءت في المراكز الاولى بين الشركات الاكثر تداولا من حيث الكمية والقيمة، وذلك بدعم من الانباء التي تتوارد عن الارباح التي تزمع المجموعة الاعلان عنها، حيث تتوقع المصادر المقربة من المجموعة ان تعلن ايفا عن ارباح تتراوح بين 65 و90 فلسا، فيما يتوقع ان تصل ارباح جيزان عن النصف الاول 77 فلسا.

اخيرا جاء قطاع البنوك في المركز الرابع بين القطاعات من حيث الارتفاع، واكتسب مؤشره 63.9 نقطة، فيما بلغت قيمة تداولاته 33.4 مليون دينار، وكان سهما بيتك وبوبيان هما الاكثر نشاطا بين شركات القطاع، وهو ما يشير الى تحول في الاستثمارات على أسهم الشركات القيادية ومنها شركات قطاع البنوك.

وكان المؤشر السعري للسوق قد اغلق امس عند مستوى 12.412.6 نقطة مرتفعا بمقدار 112.9عن الاغلاق السابق، كما ارتفع المؤشر الوزني بمقدار 6.10 نقاط ليصل لمستوى 727.95 نقطة.

وقد بلغت كمية الاسهم المتداولة 400.06 مليون سهم بلغت قيمتها 197.5 مليون دينار نفذت من خلال 11.426. هذا ويتوقع ان يستمر السوق في التداول النشط خلال اليوم «الاربعاء» لتأسيس مراكز جديدة ينطلق منها التداول خلال الاسبوع المقبل، ويتوقع ان يشهد سهم القرين تداولات نشطة ويتوقف الارتفاع او الانخفاض في سعره على توجه ملاك السهم.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«التجاري» يترك صفقة «فينانس» التركي بفارق 400 مليون دولار و«الوطني» مستشار الفائز بها

كتب رضا السناري: علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان المستشارالمالي للبنك الاهلي التجاري السعودي في صفقة شراء الـ 60 في المئة من أسهم بنك فينانس الاسلامي التركي التي بلغت قيمتها 1.08 مليار دولار كانت شركة الوطني للاستثمار. وكان البنك التجاري الكويتي وشركة نور للاستثمار المالي تقدما بعرض مشترك لشراء 60 في المئة من البنك، في تحالف يقضي بحصة تبلغ 51 في المئة لـ «التجاري» و9 في المئة لصالح «نور» في حال ان تمت الصفقة لصالحهما. وعلمت «الراي» عرضهما يقل عن العرض الفائز بنحو 600 مليون دولار
ووفقا لمعلومات وردت على وكالة الانباء رويترز تقيم الصفقة البنك بالكامل بمبلغ 1.8 مليار دولار مقارنة مع منافسه بنك اسيا الذي تبلغ قيمته السوقية 2.02 مليار دولار. ويتساوى حجمهما تقريبا من حيث الاصول. ويشجع حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الاستثمارات الخليجية وتأتي أنباء الصفقة قبل أيام قليلة من اجراء انتخابات عامة.
وتفيد بيانات رابطة بنوك المشاركة الاسلامية الى أن قيمة اصول بنك تركي فينانس بلغت 4.5 مليار ليرة في نهاية النصف الاول من العام.
وكانت شركتا أولكر وبويداك التركيتان الصناعيتان وهما تمتلكان البنك قد أعلنتا أنهما تبحثان عن شريك استراتيجي يشتري حصة تصل الى 50 في المئة وكلفتا بنك اتش.اس.بي.سي بالبحث عن مشتر.
وقال البيان ان الشركتين ستظلان شريكين استراتيجيين في البنك بحصة 20 في المئة لكل منهما. والبنك الاهلي التجاري السعودي اكبر بنك في الخليج من حيث الاصول ولكن الكيان الذي قد يتمخض عنه الاندماج المزمع بين بنك الامارات الدولي وبنك دبي الوطني قد يفوقه. وتفيد بيانات الرابطة أن اجمالي أصول بنوك القطاع ارتفع بنسبة 38 في المئة في العام الماضي وارتفع صافي الارباح بنسبة 56 في المئة
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الحدث / «المشاريع» تعزف «منفردة» على سهم «القرين» .... فهل «تنفرط» الأوركسترا في «الأولى للوقود»؟

كتب علاء السمان: لم يشكل إفصاح الشركة الكويتية الوطنية للمشروعات الصناعية- إحدى شركات مجموعة المشاريع- عن تملكها 5.85 في المئة من أسهم «القرين لصناعة الكيماويات البترولية» مفاجأة، فوتيرة التداولات على السهم أول من أمس وأمس كانت توحي بوضوح أن أحد الأطراف أمسك بخيوط اللعبة، وحسم الموقعة.
كانت التداولات التي تخطت المئة مليون سهم أول من أمس أوضح إشارة إلى «سقوط القلعة»، أما رفع العلم فكان من خلال هبوط السهم إلى الحد الأدنى في اليومين الماضيين، ما أعطى إشارة لا لبس فيها إلى أن الطرف المسيطر بات يمارس «العزف المنفرد».
فما الذي حدث تحديداً؟
تتباين التفسيرات حول تحرك الأطراف المتنافسة. فهناك من يقول إن مجموعة أخرى كبيرة كانت تنافس «المشاريع» على السيطرة منذ اللحظة الأولى لإدراج «القرين»، وكانت هي الطرف المقابل في المعركة المشتعلة، لكن موازين الشراء اتضحت لها مبكراً، فقامت بحركة استثمارية ذكية حددت فيها موعداً للخروج، وأنجزت التخارج في ذروة صعود السهم من جميع الكميات التي اشترتها.
إلا أن مصادر استثمارية تقول إن المجموعة المنافسة اشترت بالفعل وتخارجت بربح كبير، لكنها لا تعلق على سبب الدخول والخروج، رامية بظلال من الشك حول ما إذا كان الهدف من ذلك مضاربيا بحتا.
والفارق بين الاحتمالين ليس تفصيلياً، فحقيقة وجود الصراع على «القرين» وحسمه لصالح إحدى المجموعات، قد يؤشر إلى انتقاله إلى شركات أخرى مرشحة لانفراط عقد «الأوركسترا» التي يشكل تحالفها مجلس الإدارة فيها. والكلام يدور بشكل خاص هنا عن «الأولى للوقود»، التي يقارب رأسمالها ثلث رأسمال «القرين» البالغ 110 ملايين دينار.
وإذا صدقت هذه التوقعات فإن المعركة لن تكون سهلة في «الأولى للوقد»، إذ إن ثلاث مجموعات تمتلك نسباً متفاوتة (أي منها غير ظاهر في الملكيات المعلنة فوق الخمسة في المئة)، وتزاحمها مؤسسة البترول الكويتية بالنسبة الأكبر البالغة 24 في المئة، وهذه الخارطة المعقدة قد تكون سبباً في تفضيل الصيغة الحالية للتشارك في الإدارة وعدم خوض معركة سيطرة، اللهم إلا إذا وجدت أحد الأطراف أن فرصته قوية في الحسم.
وقد يكون الحسم السريع للمنافسة على «القرين» من سوء حظ صغار المستثمرين، الذين راهنوا على طول أمد المعركة، واحتفظوا بأسهمهم على أمل أن يؤجج السباق سعرها.
وبدا من تداولات اليومين الماضيين أن «العازف المنفرد» بات قادراً على إدارة دفة التداولات وحركة العرض والطلب، وبات مفهوماً في هذا السياق كثرة العرض وقلة الطلب وانخفاض السهم بالحد الأدنى.
ومع ذلك، ترى مصادر استثمارية أن المجموعة المسيطرة لم تصل بعد إلى النسبة التي تستهدفها من خلال عمليات التجميع، لكنها حققت الأصعب، وهو بلوغ حدود السيطرة التي تتيح إدارة كفة التداولات والعودة إلى التجميع الهادئ بدلاً من «الطلب الساخن». وتتوقع المصادر أن تشهد البورصة إفصاحات جديدة في الأيام المقبلة، قد تكون مؤشراً إلى المستوى الذي بلغته «المشاريع» في السيطرة على الشركة.
وإذا ما ساد اقتناع لدى حملة الأسهم من صغار المستثمرين، بمن فيهم حملة «الكسور»، بأن المعركة حسمت والطلب تراجع، فإن ذلك سيسهل على من يسعى لزيادة حصته على المدى البعيد.
وكانت تداولات السهم قد تعدت عمليات التجميع الهادئ وسط قوة شرائية لأي كمية تعرض فيما يتوقع أن تستمر المجموعة في الشراء المكثف على السهم حتى بلوغ الهدف وسط احتمالات بأن يعاود السهم تماسكه مرة أخرى وذلك مع توقف المساهمين خاصة الصغار عن البيع حتى اشعار نشاط آخر.
ومن المنتظر ان تظهر افصاحات عن ملكيات جديدة خلال الايام المقبلة.
يذكر أن سهم القرين قد شهد أمس تراجعاً الى الحد الادنى حيث فقد 25 فلساً من القيمة السعرية الأخيرة التي وصل اليها اذ اقفل عند مستوى 435 فلسا فيما بلغت كمية الاسهم المتداولة على السهم نحو 20.3 مليون سهم بقيمة تصل الى 8.9 مليون دينار، بعد ان كانت كمية التداولات قد بلغت 1.1 مليون سهم أول من أمس.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
بورصة الأخبار /


«الصناعات المتحدة» تحقق 25.7 مليون دينار للنصف الأول

أعلنت شركة الصناعات المتحدة أنها حققت في النصف الأول من العام المالي الحالي أرباحاً صافية بلغت 25.708 مليون دينار، منها 6.669 مليون دينار. وبلغت ربحية السهم 111.9 فلس منها 29.04 فلس في الربع الثاني. وتضمن صافي الربح خسارة غير محققة بمبلغ 5.383 مليون دينار.
وبالمقارنة، حققت الشركة في النصف الأول من العام الماضي 2.63 مليون دينار، منها 511 ألف دينار في الربع الثاني. وبلغت ربحية السهم آنذاك 13.92 فلس، منها 2.71 فلس في الربع الثاني.


«ألافكو» تحقق 587 ألف دينار من بيع طائرة لـ«اليمنية»

أعلنت شركة «الافكو» لتمويل شراء وتأجير الطائرات أنها تتوقع تحقيق 587 ألف دينار من بيع طائرة الى الخطوط الجوية اليمنية، عند اكتمال تسديد كافة الاقساط المستحقة بموجب اتفاقية البيع ‏المشروطة لهذه الطائرة، وأشارت الى أن هذا الربح سيتم ادراجه في نتائج الربع الاخير من السنة المالية الحالية المنتهية في 30 سبتمبر 2007.‏


فوز تحالف بقيادة «القرين» بمزايدة لإنشاء وإدارة مصنع في الجزائر

أعلنت شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية ان التحالف العالمي الذي تقوده فاز بالمزايدة التى تمت على انشاء وادارة وصيانة مصنع لانتاج وبيع منتج الميثانول المصنع في هذا المشروع والذي تبلغ طاقته الانتاجية مليون طن سنويا في مدينة ايرزو الصناعية في غرب الجزائر.‏ ويتكون هذا التحالف من خمس شركات عالمية ومحلية مكونة بالاضافة الى شركة القرين من شركة «سوتراكو» الجزائرية وشركة «ميتسوي» اليابانية وشركة «لورجي» الالمانية وشركة «بي بي اس ال» من ترينداد وتباغو.‏ وتبلغ تكلفة هذا المشروع بحدود 700 مليون دولار أميركي ويقوم على مشاركة ‏بين شركة البترول الجزائرية سونوتراك بنسبة 49 في المئة والقرين بنسبة 21.7 في المئة بما ‏يعادل 150 مليون دولار تقريبا ونسبة 29.3 في المئة لباقي التحالف.‏
وسيبدأ هذا المشروع بالانتاج في نهاية عام 2010 على ان تستوفى جميع ‏المخططات والدراسات التكونولوجية والتقنية ومرحلة التوريد والانجاز في القريب العاجل.‏


«الأهلية القابضة» تحقق 7.5 مليون دينار للنصف الأول

أعلنت الشركة الاهلية القابضة أنها حققت في النصف الاول من العام المالي الحالي أرباحاً صافية بلغت 7.593 مليون دينار، منها 440.9 ألف دينار. وبلغت ربحية السهم 9.7 فلس، منها ستة فلوس في الربع الثاني. وتضمن صافي الربح ارباحا غير محققة بمبلغ 12.308.458 دينارا.
وبالمقارنة، كانت الشركة قد حققت خسارة في النصف الأول بمبلغ 9.613 مليون دينار، منها 1.789 مليون دينار في الربع الثاني آنذاك. وبلغت خسارة السهم في النصف الأول من العام الماضي 12.2 فلس، منها 2.3 فلس في الربع الثاني.


«صيرفة» تحقق 480.8 ألف دينار

أعلنت الشركة الكويتية البحرينية للصيرفة الدولية (صيرفة) أنها حققت في النصف الأول من العام المالي الحالي 480 ألف دينار، منها 234.6 ألف دينار في الربع الثاني. وبلغت ربحية السهم 10.93 فلس للسهم، منها 5.33 فلس في الربع الثاني. وتضمن صافي الربح ارباحا غير محققة بمبلغ قدره 42 ألف دينار.
وبالمقارنة، بلغت أرباح النصف الاول من العام الماضي 443.6 ألف دينار، منها 213 ألفاً في الربع الثاني. وبلغت ربحية السهم آنذاك 10.08 فلس، منها 86 فلسا في الربع الثاني.


الشمالي: «اكتتاب» سددت القروض التقليدية وسيّلت محفظتها دون خسائر

أعلنت شركة أكتتاب القابضة أنها حققت نحو 50 في المئة من حجم الارباح التي توقعت أن تحققها في نهاية العام والتى قدرتها بمبلغ 2.7 مليون دينار بينما بلغت ربحية السهم نحو 20 فلسا في الربع الثانى مقارنة بنصف فلس في الربع الاول وذلك على حساب رأس المال القديم وقبل زيادة رأس المال.
وقال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة اكتتاب القابضة الدكتور علي درويش الشمالي في اول تصريح له عقب تولية ادارة الشركة ان النتائج القوية التي حققتها ادارة شركة اكتتاب خلال فترة قصيرة منذ توليها زمام الأمور بالشركة تعكس نجاح الرؤى والخطط الاستراتيجية التي تبنتها الادارة الجديدة من خلال ماتم من جهود كبيرة وناجحة في عملية اعادة هيكلة الشركة وتحولها الى شركة استثمارية قابضة تعمل وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية داخل الأسواق الاقليمية بالمنطقة وتؤكد على قدرة الشركة تحقيق مستويات ونتائج كبيرة مع نهاية العام تتعدى المتوقع خاصة بعد ان تمت عملية زيادة رأسمال الشركة بنجاح مما يعطيها ملاءة مالية كبيرة تساعدها على التوسع والتنوع في الاستثمارات.
وأشار الشمالي الى نجاح ادارة الشركة ومن خلال عملية اعادة الهيكلة سداد القروض التقليدية وتسييل محفظة الاستثمارات والتي يبلغ حجمها نحو 10 ملايين دينار دون تحقيق أي خسائر.
واضاف الشمالي أن الشركة قامت أيضا باعادة هيكلة المحفظة الاستثمارية والدخول بها في عدة استثمارات متميزة لازالت مسجلة في سجلات الشركة بسعر التكلفة بلغ حجمها نحو 22 مليون دينار مؤكدا على ان هذه الاستثمارات سيتم ادراجها في سوقي الكويت للأوراق المالية وسوق دبي. وأوضح الشمالي أنه يأتي على رأس الاستثمارات التي دخلت عليها المحفظة الاستثمارية للشركة تملكها أكبر حصة لشركة كويتية في شركة ديار العقارية التي أعلن عن تأسيسها أخيرا في امارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة وتعد ايضا ثالث أكبر مساهم في الشركة مشيرا الى أن رأسمال شركة ديار العقارية يبلغ نحو 5 مليارات درهم اماراتي ويمتلك بنك دبي الاسلامي نحو 45 في المئة من رأسمال الشركة اضافة الى عدد من الشركات الاستثمارية الكبرى بدول مجلس التعاون الخليجي. وبين الشمالي ان سهم شركة ديار العقارية يتداول خارج سوق دبي للأوراق المالية بسعر 1.8 درهم بينما تم تسجيله بدرهم واحد ما يؤكد على قدرته تحقيق نتائج مالية ومستويات عالية تفوق التوقعات كافة مما يبشر بتحقيق شركة اكتتاب لعوائد مالية متميزة من وراء مساهمتها الكبيرة في الشركة وبالتالي ستعود الفائدة على المساهمين.
واضاف الشمالي أن الاستثمار الثاني لمحفظة شركة اكتتاب يتمثل في حصولها على حصة كبيرة في رأسمال الشركة العربية للطيران والتي تعد من بين احدى أكبر شركات الطيران بالمنطقة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
المركز» و«المنتزهات» تتملكان 30 في المئة من واجهة «لوسيل» البحرية في قطر


أعلنت شركة المركز المالي الكويتي (المركز) عن تملكها مع الشركة الكويتية للمنتزهات نسبة 30 في المئة من شركة واجهة لوسيل البحرية للاستثمار والبالغة قيمتها 100 مليون دولار أميركي.
ومن المتوقع أن يصل العائد على الاستثمار الى 79 في المئة في مشروع تطوير البنية التحتية لأرض واجهة لوسيل البحرية والتي تبلغ مساحتها أكثر من 376 مليون قدم مربع. وتتولى شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، وهي شركة حكومية قطرية متخصصة في انشاء وتطوير العقارات، عملية تطوير مرافق البنى التحتية للمشروع بتكلفة مبدئية تصل الى 399 مليون دولار أميركي مقسمة كالآتي 25 في المئة من شركة الديار القطرية و75 في المئة على شكل تمويلات من مساهمات المستثمرين ومصرف الريان، ومما يجدر ذكره أن الشركة متوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية السمحاء ويتولى الاشراف على ذلك الجانب هيئة شرعية من مصرف الريان.
ومن جانب آخر، يقوم مصرف الريان بدور مدير الاصدار، ووكيل الاكتتاب، ووكيل البيع، كما يقوم بالتنسيق مع المستثمرين الراغبين في بيع حصصهم في الشركة عند انتهاء فترة الاستثمار البالغة 3 سنوات. ومن المتوقع أن تصل قيمة الأرض، التي تبلغ حالياً 450 ريالا قطريا للقدم المربع، الى 700 ريال قطري للقدم المربع.
وفي هذا السياق صرح مدير عام «المركز» مناف الهاجري قائلاً: «يأتي استثمار المركز في المشروع كخطوة جديدة لاهتمام المركز بالسوق القطري الذي ترجم الى خطوة عملية عندما تم افتتاح فرع المركز في مركز قطر المالي، وان تحمسنا للمشاركة في هذا المشروع جاء نتيجة ايماننا بالفرص العقارية الواعدة في السوق القطري والناتجة عن تضافر عدد من العوامل المشجعة على الاستثمار، منها على سبيل المثال لا الحصر النمو الاقتصادي فوق المعدل، وارتفاع المصاريف الحكومية، وحركة التصنيع المتسارعة، وتزايد عدد الشركات الأجنبية للاستثمار في قطر، اضافة الى تطوير قطاع السياحة التجارية والاجتماعية في قطر».
وقام مصرف الريان بتأسيس شركة واجهة لوسيل البحرية للاستثمار في جزر كايمن لتمكن المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي من المشاركة في عملية الاستحواذ على 70 في المئة من حقوق الانتفاع في شركة واجهة لوسيل البحرية العقارية القابضة التي تم تأسيسها في قطر لتملك منطقة الواجهة البحرية في مشروع لوسيل. تملك الشركة القابضة حالياً حقوق الانتفاع في أرض واجهة لوسيل البحرية لحين قيام شركة الديار باستكمال أعمال البنى التحتية اللازمة خلال مدة أقصاها 3 سنوات. حيث تقوم بعدها شركة الديار بنقل ملكية الأرض بالكامل الى الشركة القابضة بعد 3 سنوات وهي مدة الاستثمار أو فور الانتهاء من أعمال البنى التحتية.
ويتميز مشروع لوسيل بموقعه الاستراتيجي على الواجهة البحرية. وسيتم تطويره على مراحل على مدى 8 سنوات تقريباً ليصبح مدينة عصرية راقية بمواصفات عالمية تتسع لأكثر من 200 ألف شخص، ومن المتوقع أن تتجاوز تكلفة المشروع الاجمالية 5.5 مليار دولار أميركي. وسيتم تخصيص منطقة الواجهة البحرية، وهي واحدة من عدة مناطق متميزة يتكون منها المشروع، لأنشطة التسوق والترفيه.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«مزايا» تبدأ تشغيل مؤشرها العقاري ليعكس أنشطة القطاع في الخليج


أعلنت شركة المزايا القابضة، رائدة التطوير العقاري في المنطقة، امس عن بدء تشغيل مؤشر المزايا العقاري، اول مؤشر عقاري فريد من نوعه في المنطقة، وذلك بعد ان انتهت من جمع كافة البيانات العقارية اللازمة حول دول الخليج الست وذلك بالتعاون مع مجموعة صحارى، حيث تم الانتهاء من كافة الاستعدادات الفنية المتعلقة بتركيب البيانات العقارية وفحص مخرجاتها وفق الاسس الاحصائية السليمة والتي على اساسها ستصدر المؤشرات العقارية التي تبين التطور الحاصل في أسعار العقارات هبوطا وصعودا. الى جانب ذلك، فقد تم بناء التطبيقات الالكترونية التي ستُمكن المزايا من توزيع البيانات والأرقام العقارية على جميع الجهات المعنية ووسائل الاعلام في آن معا.
جاء هذا الاعلان في مؤتمر صحافي حمل عنوان «مؤشر المزايا العقاري، قيد التشغيل» وعقد في قاعة المؤتمرات الرابعة في مركز دبي المالي العالمي، وذلك وسط حضور كثيف لرجال اعمال واقتصاديين ومستثمرين مهتمين بالشأن العقاري وحشد من رجال الاعلام والصحافة.
في كلمته، رحب رشيد النفيسي بالحضور، مشيرا الى المسيرة التي قطعتها المزايا منذ تأسيسها، وقال: «عندما بدأت مسيرة المزايا منذ سنوات كنا نتطلع ان نكون شركة عقارية متميزة عن كل الشركات العقارية الاخرى، وكانت الرؤية ألا نقدم مشاريع عقارية منافسة وحسب وانما ان نجعل من اسم المزايا مرجعا موثوقا يستند اليه كل من يبحث عن المصداقية في عالم العقارات في العالم العربي».
واضاف: «ان الكويت ودبي اللتين تحضنان اكبر عدد من مشاريعنا تشهدان لنا بما انجزناه، وذلك بدعم من القيادات الحكيمة والفذة في كلا الدولتين، ومنذ هذه اللحظة فان دول الخليج عامة ستتحدث حول انجاز المزايا الجديد في عالم العقارات والمعلومات. واننا، وباذن الله، لن نرضى باقل من الريادة العقارية الاقليمية لقبا يزين اسم المزايا اينما حلت».
وفي هذا الاطار، قال العضو المنتدب المدير التنفيذي لشركة المزايا القابضة المهندس خالد اسبيته: «يرصد المؤشر تطور قطاع العقار في منطقة الخليج العربي بشكل عام وذلك من خلال معرفة أسعار المبايعات والصفقات العقارية في كل دولة من دول الخليج كمؤشر سعري، بالاضافة الى عمليات البيع والشراء كمؤشر كمي وحجمي والتي تتم خلال الشهر من خلال اعداد 21 مؤشرا عقاريا سيتناول كل منها كل دولة على حدة من حيث أسعار وكميات وحجم الصفقات العقارية التي تم تداولها على القطاعات الاربعة لكل دولة، تشمل (الاراضي المخصصة للغايات السكنية والتجارية الفضاء اضافة الى الشقق السكنية والمكاتب)».
وأضاف: « أن عملية متابعة تحركات اسعار واحجام التداولات العقارية لجميع دول المنطقة ليست بالامر السهل بالنسبة لجمهور المستثمرين والمهتمين بالسوق العقاري، من هنا، سوف يبدأ من اليوم اطلاق مؤشـر مزايا العقاري على الانترنت www.mazayaindex.com، ليكون بمثابة أول مرجعية عقارية في المنطقة ترصـد اتجاهات وتغيرات السوق العقاري، ومبنية على أسُس علمية دقيقة تتيح لكل قطاعات المجتمع والأعمال على حد سواء الاستفادة منه لما يقدمه الموقع من قراءة مبسطة لغير المختصين وأخرى متخصصة وشمولية يُعنى بها ذوو الاختصاص والمستثمرون على حد سـواء، اذ يُمكن الموقع جمهور المهتمين من الاطلاع على كافة البيانات والتقارير والارقام بكل سهولة ودون أي تعقيدات، علاوة على تقرير خاص عن المؤشر العقاري صادر عن شركة المزايا سيتم توزيعه بشكل شهري على كافة المشتركين بهذا المؤشر. من جهته، قال رئيس مجموعة صحارى الدكتور احمد مفيد السامرائي: «اننا نعيش في عالم تتزاحم فيه الاقتصاديات الكبرى وتتنافس لاحتلال الصدارة، ومما لاشك فيه ان اقتصاد منطقة الخليج آخذ في النمو والتطور ونراه في احيان كثيرة منافسا في العديد من القطاعات. وقطاع العقارات في منطقة الخليج، يعد من الاقوى عالميا. ومؤشر المزايا العقاري يؤسس لمرحلة جديدة من التطور في عالم العقارات في المنطقة، تطور يتخطى حدود فنون البناء والعمارة وروعة التصميم ودقة التنفيذ، الى مصداقية وشفافية وشمولية الارقام والبيانات والدراسات».
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
المدار» توقع عقدا مع «خليج مجان» لتطوير مجمع سكني في صحار

قال ابراهيم العوضي مساعد مدير ادارة التطوير والدراسات في شركة المدار للتمويل والاستثمار ان الشركة قامت أخيراً بالتوقيع على عقد استثمار مشروع المروج السكني في سلطنة عمان وفي محافظة الباطنة تحديدا بالمشاركة مع شركة خليج مجان العقارية وهي شركة عمانية متخصصة في مجال الاستثمار العقاري. وقد تم التوقيع الأسبوع الماضي بحضور كل من نبيل أحمد أمين رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب وبدر البحر نائب المدير العام وجاسم الرفاعي مدير ادارة الاستثمار المباشر بالاضافة الى محمد سليمان المرزوقي الرئيس التنفيذي لشركة خليج مجان العقارية وممثل الشركة في الكويت الدكتور محمد البلوشي.
وأوضح العوضي أن المشروع يقع على مساحة 30 ألف متر مربع في ولاية صحار ومن المتوقع أن تبلغ التكلفة الكلية للمشروع حوالي 4.5 مليون ريال عماني وهو عبارة عن انشاء وانجاز وصيانة عدد 56 وحدة سكنية في مجمع متكامل الخدمات .
وأضاف العوضي ان الشركة تقوم حاليا باجراءات تأسيس شركة عمانية متخصصة في مجال الاستثمار العقاري مقرها منطقة صحار للاستثمار في عمان بشكل عام وفي منطقة صحار على وجه التحديد الهدف الأساسي منها هو شراء وبيع وتأجير الأراضي وتطوير وبيع المشاريع العقارية والسكنية والتجارية خاصة وأن المنطقة تمتاز بأنها منطقة جذب للعديد من المشاريع الصناعية وخاصة تلك المتعلقة بالمشتقات النفطية وتبلغ قيمة الاستثمارات الخاصة بالأنشطة والاستثمارات في ولاية الباطنة حوالي 12 مليار دولار أميركي.
واختتم العوضي حديثه قائلا بأن الشركة تقوم حاليا بالتجهيز لاعداد الدراسة المالية والتسويقية لمشروع تخزيني في منطقة صحار وسيشمل المشروع على مباني ومكاتب تجارية وتخزينية وسكن عمال وتجهيزات تموين تهدف الى خدمة الميناء وأن الشركة حاليا بصدد اختيار المكتب الاستشاري الذي سيقوم باعداد الدراسة المالية والسوقية علما بأن التكلفة التقديرية للمشروع الذي سيكون على مساحة 130 ألف متر مربع قد تصل الى 150 مليون ريال عماني ويوفر المشروع مركزاً تجارياً حديثاً لمقرات الشركات ومساحة للمراكز التجارية والخدمات المتعددة بالاضافة الى مساحة للصناعات الخفيفة كمراكز التجميع ومخازن أغذية وأدوية وكذلك مساحة للصناعات النظيفة من صناعات معدنية خفيفة وصولاً الى صناعة الأنسجة وخدمات اعادة التصنيع كل ذلك مربوط بشوارع وبنى تحتية حديثة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الزبن: هذه تفاصيل اتفاق «ألافكو» مع «الكويتية»

كتب محمد الجاموس: كشف رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات أحمد عبدالله الزبن ان الشركة حققت صافي ربح بمبلغ 5.6 مليون دينار كويتي تعادل 8.99 فلس للسهم في فترة الربع الثالث التي تبدأ من أول ابريل وحتى 30 يونيو 2007، محققة بذلك زيادة نسبتها 38 في المئة عن الفترة ذاتها من العام السابق، مضيفا ان ربحية السهم حققت زيادة بنسبة 23 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
واضاف الزبن في كلمة مكتوبة القاها خلال مؤتمر صحافي دعت اليه الشركة أمس ان الايرادات التشغيلية حتى نهاية الربع الثالث من السنة المالية الحالية بلغت 20.6 مليون دينار كويتي بزيادة نسبتها 29 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي، ووصلت الارباح التشغيلية إلى نحو 10 ملايين دينار كويتي بزيادة نسبتها 77 في المئة عن الفترة ذاتها من العام السابق.
كما ارتفعت اصول الشركة إلى 249.03 مليون دينار كويتي في 30/6/2007 بنسبة زيادة 8 في المئة، ووصلت حقوق المساهمين إلى 78.3 مليون دينار كويتي بنسبة زيادة 14 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
ولفت الزبن إلى ان هذه الارباح المتميزة والمؤشرات المالية العالية تنسجم مع الخطط الموضوعة وتعبر عن النمو المتوازن في الانشطة والاعمال التي تباشرها الافكو في الاسواق الاقليمية والدولية، وتؤكد مدى التطابق بين القراءة الجيدة لتطورات اسواق الطيران والنقل الجوي العالمية واحتياجات الشركات الكبرى العاملة في هذا المجال، وامكانات وقدرات شركة الافكو المتنامية على أكثر من صعيد والتي اصبحت تؤهل الشركة لمزيد من النجاحات والتوسع خلال الفترة المقبلة، منوها بدعم المساهمين والكفاءات العاملة في الافكو.
ومضى قائلا ان الشهور التسعة الماضية كانت ايجابية بكل المقاييس حققت فيها الافكو انجازات مهمة ومتعددة تضاف إلى النجاحات على صعيد المؤشرات المالية التي سبق ان أشرت اليها، فقد واصلت الشركة جهودها للتوسع والدخول إلى اسواق جديدة. «ونستطيع القول ان الفترة الماضية كانت مثمرة في مسيرة الافكو»، إذ تميزت بعقد صفات كبرى لشراء طائرات حديثة ومتطورة من مصنعي الطائرات العالميين الرئيسيين بوينغ وايرباص، بلغ عددها ست صفقات كبرى، حيث اصبح لدى الافكو بموجب ذلك طلبات شراء مؤكدة لعدد 59 طائرة، 30 طائرة بوينغ و29 ايرباص، بلغ اجمالي الدفعات المقدمة لهذه الصفقات أكثر من مليار ونصف المليار دولار اميركي، كما ان الشركة بفضل الله احرزت تقدما نوعياً بإبرام صفقات مهمة غير مسبوقة ابرزها على سبيل المثال صفقة شراء 22 طائرة بوينغ من طراز 787 - 8 دريملاينر. إذ تعد ألافكور بذلك أول شركة على مستوى الشرق الاوسط تمتلك طائرات دريملاينر التي تشهد رواجاً كبيراً واقبالاً عالياً على شرائها وأيضاً هي الشركة الأولى والوحيدة في مجال عملها في الشرق الاوسط التي تبرم صفقة بمثل هذا الحجم.
وبين ان الافكو تمتلك وتدير حاليا محفظة متنوعة تتكون من 33 طائرة تجارية مؤجرة إلى 17 شركة طيران عبر العالم لمصلحتها، ولمصلحة صندوق - مالك لتأجير الطائرات التابع لبيت التمويل الكويتي - بيتك - المساهم الرئيس في الشركة، وهي مازالت تحرص على تعزيز البعد العالمي في أنشطتها وخدماتها، من خلال توثيق أكبر لمجالات التعاون والروابط المتميزة التي تتمتع بها الافكو مع شركتي بوينغ وايرباص من ناحية، ومن ناحية اخرى، تعزيز العلاقات القائمة مع كبريات شركات الطيران العالمية، عبر التعرف على احتياجاتهم وعرض ما تمتلكه الافكو من طائرات عليهم بالاضافة إلى امكانات وقدرات اخرى في مجالي التسويق وادارة التشغيل،وردا على سؤال لـ «الراي» عن دور «الافكو» في خطاب النوايا مع «الكويتية» قال احمد عبدالله الزبن ان عمل الشركة هو شراء الطائرات وتأجيرها، لكن مررنا بمراحل من التفاوض مع الكويتية وعرضنا عليهم مالدينا من طائرات وسألناهم ماذا هم يريدون.
وأضاف أن لدى الافكو 4 أنواع من الطائرات نوعان بوينغ ونوعان ايرباص، وكان لديها كل ما يمكن أن تطلبه الخطوط الكويتية. وذكر أن خطاب النوايا مع «الكويتية» يتضمن تسليمها أول دفعة من الطائرات وعددها 12 في عام 2009 والباقي بين عامي 2012 - 2014.
وبين الزبن أنه تقدم باسم الافكو بعرض الـ «الكويتية» لتأجيرها طائرات فقالوا نريد عقود تأجير تنتهي بالتملك وتمت الموافقة على ذلك، ثم عادت إدارة «الكويتية» وطلبت شراء طائرات ورددنا عليهم بأن «الافكو» لا تبيع طائرات، لكن كونها (الكويتية) شركة وطنية وتساهم بـ 11 في المئة في الافكو قمنا بدراسة هذا الامر كمجلس ادارة في «الافكو» وتبين لنا انه اذا بعنا «الكويتية» طائرات، كأننا بذلك نبيع مستقبل الشركة وقلنا ان هذا البيع اذا تم يجب ان يكون له مقابل، بحيث لو ان الافكو أجرت الطائرات التي ستبيعها الى «الكويتية» لمدة 7 سنوات لا يمكن ان تحقق ارباحا واذا تم بيعها لا تحقق أرباحا، وقمنا بوضع ربح بحدود معينة وقدمناه الى ادارة «الكويتية».
واشار الزبن الى ان «الكويتية» كانت نشرت اعلانا في الصحف المحلية اشارت فيه الى انها تلقت 14 عرضا عالميا احدها مقدم من «الافكو» منوها بأن لجنة المناقصات المركزية خاطبت شركات صناعة الطيران العالمية مباشرة لتلقي عروضها في شأن صفقة شراء طائرات لصالح الخطوط الكويتية، واعرب عن فخره وسروره لاختيار «الافكو» من ضمن 14 شركة عالمية المشار إليها.


بعض الحقائق عن «الافكو»
• الافكو لديها 59 طائرة مؤكدة الطلب مع المصانع المنتجة، 29 من طراز ايرباص و30 من طراز بوينغ، يبدأ تسليمها اعتبارا من العام 2009 وحتى 2017.
• تتفاوض الشركة الآن على تأجير 40 طائرة، والامر يتعلق فقط بالحصول على أفضل الاسعار.
• اتفقت مصانع البوينغ والايرباص على ان ليس ثمة مجال للحصول على مواعيد تسليم متقدمة أو قريبة للطائرات افضل مما لدى الشركة الآن.


22.5 مليون دينار أرباح متراكمة لدى «الافكو» من عقود خارجية

قال أحمد الزبن ان «الافكو» وقعت خطاب نوايا مع مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في الرابع من شهر يونيو 2007 يتضمن تزويدها بـ 17 طائرة 7 منها من طراز ايرباص 320 و12 طائرة من طراز بوينغ 787.
وأضاف ان الخطاب يتضمن في احدى فقراته ان تعطي الخطوط الكويتية فترة مدتها 90 يوما للحصول على الموافقات الحكومية اللازمة لاتمام الصفقة، وتبقى الصفقة بلا تأكيد الى حين انتهاء تلك الفترة وعن طبيعة الاتفاق مع الكويتية قال الزبن ان الشركة تؤجر طائرات لفترات طويلة لا تقل عن 7 سنوات أو 10 سنوات، مؤكدا رغبة الافكو في تطوير وخدمة «الكويتية» ونريد تطوير ورفعة هذا البلد، منوها بأن الخطوط الكويتية تساهم بنسبة 11 في المئة في رأسمال «الافكو».
ولفت الى ان الشركة لديها أرباح متراكمة بمبلغ 22.5 مليون دينار كويتي لم تأت من أي عملية أو صفقة من شركة وطنية وكأنها جراء صفقات وعقود مع شركات عالمية.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
التقرير اليومي /
«السوق» يرحب بالصفقات المليارية ومجموعتا «البحر» و«المرزوق» قادتا التداولات

كتب علاء السمان: دفعت القوة الشرائية خلال تداولات سوق الكويت للأوراق المالية إلى تحقيق مكاسب جديدة على صعيد المؤشرات العامة خصوصا المؤشر السعري الذي حصل أمس على جرعة منشطة كي يقترب من مستوى الـ 11.5 نقطة الذي بات قريباً في ظل تزايد وتيرة الشراء المتوقعة خلال الايام المقبلة.
وحظي السوق بمقومات جديدة تتمثل في صفقة الاهلي المتحد التي يتوقع انت تدخل حيز التنفيذ خلال أيام قليلة حيث انعكست الارقام والعوائد المنتظرة التي أعلنت عنها شركات التمدين الاستثمارية والعقارية على الاسعار السوقية، لأسهمهم أمس إذ أقفلا منذ الدقائق الأولى من جلسة الأمس. ولعل مثل هذه الصفقات المليارية هي ما تبث الثقة في أوساط المتعاملين وتخلق جوا من التفاؤل من وقت إلى آخر.
وتقول أوساط مالية ان عمليات الشراء لم تتوقف عند حد الشركات ذات العلاقة وإنما امتدت إلى أبعد من ذلك حيث انعكست على اداء وتداولت معظم الاسهم المدرجة حيث وجدت المحافظ والصناديق والاستثمارية حيزا من التوازن في تعاملات السوق سعت إلى ترجمتها إلى نشاط وارتفاعات في الاسعار السوقية لهذه الشركات.
ونوهت إلى ان بعض الصناديق ركزت في شرائها على السلع ذات مقومات الدعم المتمثلة في النتائج نصف السنوية، إذ تؤكد الملامح الاولية ان السوق الكويتي على موعد مع أرباح تاريخية سيكشف عنها النقاب بشكل متتابع وذلك ما يتضح ايضا من اعلانات البنوك والشركات والتي تحمل نسب نمو مرتفعة بالنظر إلى أداء الفترات المقابلة من الاعوام السابقة.
وتتوقع الاوساط المالية ان يشهد السوق مزيدا من النشاط خلال المرحلة المقبلة خصوصا بعد ان حصل على قسط من الراحة اطلق عليها البعض «استراحة محارب» فيما اشارت الاوساط إلى ان المؤشر العام سيكسر حاجز الـ 11.5 ألف نقطة ومن ثم يؤسس استعداداً للانطلاق نحو الـ 13 ألف نقطة، لافتة إلى ان عوامل الدفع ومقومات التوازن لن تتوقف خلال العام الحالي مما يبشر بأرقام قياسية جديدة.
وكانت تداولات الامس قد شهدت حركة نشطة على حزمة كبيرة من الشركات المدرجة تبدأ من قطاع البنوك الذي خضع لعمليات تجميع وشراء مكثفة خصوصا على اسهم بيت التمويل الكويتي وبنك بوبيان والعقاري. وذلك لأسباب عديدة ابرزها النظرة الاستراتيجية وليست المضاربية من قبل المحافظ والصناديق إلى هذه السلع وسجل قطاع الاستثمار مكاسب كبيرة خلال تداولات الامس بدعم من ارتفاع عدة اسهم بشكل ملحوظ وسط تعاملات معتدلة إلى حد كبير، ومن هذه الشركات إيفا وبقية مجموعة البحر التي اغلقت معظمها بالحد الأعلى نظراً لبداية هذه الشركات في مرحلة جديدة من الاداء الايجابي على صعيد نتائجها الدورية بعد جولة من الاخفاقات خلال العام الماضي.
واستمرت اسهم الساحل والمدينة والصفاة في حركتهم المتوازنة وسط توقعات بمزيد من النشاط خلال المرحلة المقبلة وذلك لاسباب معروفة تتمثل فيما تحمله ميزانيات هذه الشركات من أرقام جيدة للنصف الأول.
ولوحظ تداول سهم المال للاستثمار حتى اغلق مرتفعاً بمقدار 25 فلسا أي بالحد الأعلى حيث ربط بعض المراقبين نشاط السهم بقرب حسم الصراع بين مجموعتي الخرافي والصقر خصوصا بعد استقالة مجلس الإدارة وقرب انعقاد الجمعية العمومية.
وشملت وتيرة النشاط بعض السلع العقارية منها عقارات الكويت التي شهدت أكبر كمية اسهم متداولة أمس اذ ارتفع سهمها بالحد الاعلى عند مستوى 218 فلسا وسجلت اسهم اجيال والمنتجعات وجيزان صعودا واضحاً فيما يشهد سهم المباني عمليات تجميع وسط احتمالات بقفزة جديدة في السعر السوقي له بدعم من الأرباح الجيدة المتوقع الإعلان عنها قريباً.
وفي قطاع الصناعة ارتفع سهم بورتلاند بالحد الاعلى متأثراً بشكل ايجابي من صفقة بيع الاهلي المتحد فيما شهدت اسهم بوبيان والصناعات والأنابيب والسفن عمليات شراء أدت إلى صعودهم إلى اسعار جديدة بالنظر إلى اقفالاتها السابقة ولا يزال سهم المعدات يشهد عمليات ضغط وتجميع حيث يبدو اهتمام بعض الجهات الاستثمارية بتملك حصة من رأسمال الشركة حيث من المنتظر ان يترجم ذلك إلى نشاط خلال المرحلة المقبلة.
أما قطاع الخدمات فقد شهد عمليات شراء على بعض الشركات منها الهواتف التي دخلت على الخط مجدداً في ظل دخول بعض المحافظ والصناديق المقربة عند الاسعار الحالية حيث من المنتظر ان يواصل السهم نشاطه مرة اخرى.
يذكر ان السوق قد أقفل أمس عند مستوى 12.412.6 نقطة مرتفعاً بمقدار 112.9 نقطة فيما سجل المؤشر الوزني مكاسب بمقدار 6.1 نقطة حيث أغلق عند 727.9 نقطة. وبلغت كمية الاسهم المتداولة 400 مليون سهم بقيمة تصل إلى 197.5 مليون دينار نفذت من خلال 11.426 صفقة نقدية.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
البورصة تقترب من حاجز 12500 بعد ارتفاعها امس 112.9 نقطة


الخزام: تحول مسار الاتجاهات الاستثمارية نحو الاسهم الصغيرة



كما سجل المؤشر الوزني ارتفاعاً بلغ 6.10 نقطة واقفل على مستوى 727.95 نقطة مدعوماً بارتفاع قيمة التداول واقترابها مجدداً من حاجز 200 مليون عندما بلغت امس 197 مليون دينار كويتي.
وقال مدير الاستثمارات في شركة الاستشارات المالية الدولية »ايفا« عبدالله الخزام بأن تحول مسار الاتجاهات الاستثمارية من قبل بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية الى جانب المستثمرين نحو الاسهم الصغيرة توقعاً لنتائجها المالية وتسجيلها ارتفاعات سعرية الى جانب عودة النشاط على الاسهم القيادية لمجموعة الخرافي m.t.c والشركات ذات الارتباط المباشر وغير المباشر فضلاً عن اجيلتي وشركاتها التابعة عزز من تجاوز البورصة عامل التذبذب والتأرجح الناتج من عمليات التصحيح وجني الارباح.
واشار الخزام الى ان التفاؤل المحيط بالاجواء الاستثمارية للكثير من الاسهم خصوصاً الاستحواذية والمزمع قيامها بعمليات تخارج وبيع دفعت بمواصلة سلسلة الارتفاعات التي يتوقع ان يتجاوز من خلالها المؤشر السعري حاجز 12500 نقطة.
ووصفت بعض الاوساط المالية تداولات الامس بالمتزنة والمعتدلة لتخطيها مرحلة التقاط الأنفاس التي ساهمت في تأرجح المؤشر وتجاوزه حاجز 12500 نقطة خلال الفترة الماضية جراء عمليات الضغط السعري المتعمدة من قبل بعض المحافظ الاستثمارية بهدف اقتناء واقتناص فرصة الشراء مجددا باسعار اقل مما آلت اليه الكثير من الاسهم والاستفادة من معدلات فوارق السعر اليومية لاقفالات موازناتها الشهرية.
واضافت الاوساط المالية الى ان المعلومات الايجابية التي ترددت حول بعض الاسهم ازاء اتمامها صفقات بيع كصفقة الاهلية للاستثمار لبيع الاهلية العقارية والورقية الى جانب صفقة الاهلي المتحد وانعكاسها على التمدين الاستثمارية والعقارية ساهمت في عودة النشاط مجدداً لترقب الارباح القياسية التي قد تحققها تلك الشركات من جراء تلك الصفقات ومضاعفة هامش الربح الذي سيعزز من مستوياتها السعرية.
وما زالت اسهم مجموعةالبحر تستقطب قيم تداول كبيرة من خلال زيادة الطلبات والعروض التي تشهدها تلك الاسهم ترقباً لما ستؤول اليه ارباحها في ظل ما تم تحقيقه في النصف الاول الى جانب الارباح المتوقع ان يتم احتسابها في عملية تسوية محفظة الباب مما دفع بتعزيز اسعار اسهما وتسجيلها انطلاقات تدريجية نحو الارتفاع اسهمت ايضا في تحفيز عملية النشاط بشكل عام.
واستحوذ 15 سهماً من مختلف القطاعات على ما قيمته 118 مليون دينار كويتي من اجمالي قيمة التداول البالغة 197 مليون دينار تصدرها سهم الهواتف بتداولات تجاوزت 15 مليون والدولية للمشروعات 14 مليون وعقارات الكويت 11 مليون وبيتك 13 مليون و 8 ملايين لبنك بوبيان وبوبيان للبتروكيماويات والقرين للبتروكيماويات واجيلتي و 6 ملايين للصفاة للاستثمار واسمنت بورتلاند و5 ملايين للبنك الدولي و 4 ملايين لسهمي اصول والصناعات الوطنية و 3 ملايين لسهمي ايفا والفنادق.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
كشف عن أسرار المفاوضات بين الجانبين ... وإعلان النوايا حول تزويدها 31 طائرة


الزبن: آلافكو تعرضت لضغوط جهات عليا لبيع طائراتها لـ"الكويتية"... ورفضتها لانها تعني بيع مستقبل الشركة

كتب- سعد المزعل:
اكد رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة آلافكو لتمويل وشراء وتأجير الطائرات أحمد الزبن ان الشركة تتعرض لضغوط من جهات حكومية عليا لبيع عدد من طائراتها للخطوط الجوية الكويتية مؤكداً ان الشركة رفضت ذلك تماماً, لانه يعني بيع مستقبل الشركة واصولها وقواعدها الاساسية, مشيراً في هذا السياق الى ان الكويتية تقدمت اخيراً بطلب للشركة لشراء طائراتها بدلاً من تأجيرها كما تم التفاوض سابقاً.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده الزبن امس بحضور نائب رئيس مجلس الادارة نافل الهذال والذي اعلن خلاله نتائج الربع الثالث لهذا العام ذاكراً ان الشركة حققت 5.6 مليون دينار ارباحاً صافية للربع الثالث من العام الجاري للفترة المنتهية في 30/6/2007 بنسبة زيادة 38 في المئة عن الفترة نفسها من العام السابق, وقد بلغت ربحية السهم 8.99 فلس بنسبة زيادة بلغت 23 في المئة, فيما بلغت الايرادات التشغيلية حتى نهاية الربع الثالث من السنة المالية الحالية 20.6 مليون دينار كويتي بنسبة زيادة 29 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي, ووصلت الارباح التشغيلية الى 10 ملايين دينار كويتي بنسبة زيادة 77 في المئة عن الفترة ذاتها من العام السابق.
كما ذكر الزبن ان اصول الشركة ارتفعت الى 249.03 مليون دينار كويتي في 30/6/2007 بنسبة زيادة 8 في المئة, ووصلت حقوق المساهمين الى 78.3 مليون دينار كويتي بنسبة زيادة 14 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

مفاوضات الكويتية- آلافكو

واضاف الزبن ان المفاوضات مع الخطوط الكويتية تمر حالياً بمرحلة »اعلان النوايا« الموقع بين الطرفين ومدته 95 يوماً والذي تم توقيعه في 4/6/2007 ويتضمن تزويدها ب¯ 19 طائرة 7 من نوع ارباص 320 و 12 بوينغ 780 دريم لاينر.
واضاف الزبن ان اعلان النوايا يمنح الشركة مدة ال¯ 95 يوماً للحصول على الموافقات الحكومية لاتمام الصفقة ومؤكداً ان ل¯ »لافكو« الفخر باختيارها من بين 14 شركة تقدمت بعروض للكويتية وهي مستعدة لخدمة الناقل الوطني والمساهمة في رفعة هذا الوطن.
واستعرض الزبن مراحل التفاوض مع الكويتية والتي ما زالت تملك 11 في المئة من اسهم الافكو فأوضح ان العرض الاول كان طلب الكويتية تزويدها بطائرات ارباص 320 وبوينغ 780 وقد عرضت »الافكو« على الشركة ابرام عقود تأجير وردت الكويتية بطلب تحرير عقود تأجير تنتهي بالتملك وتم الموافقة على طلبها ثم عادت - الكويتية- وطلبت شراء هذه الطائرات وهذا ما ترفضه آلافكو رغم طلب ذلك من جهات عليا في الحكومة للموافقة على البيع وهذا ما نرفضه لانه يعني بيع مستقبل الشركة واصولها.

أرباح آلافكو .. كبيرة

وقال الزبن انه بحساب الربح والخسارة فان آلافكو ستربح الكثير من وراء تأجير طائراتها وليس ببيعها وهذه هي سياسة الشركة والقائمة عليها.
واوضح الزبن ايضاً انه عندما طلبت الخطوط الكويتية الى مصانع ارباص تزويدها بطائرات فان هذه المصانع ردت بارسال طلب ل¯ »آلافكو« لتأجير عدد من طائراتها للكويتية حتى يتسنى للمصنع تجهير الطائرات المطلوبة منوهاً بأن الكويتية حصرت المناقصة فقط بشركتي ارباص وبوينغ.
واستغرب الزبن الهجوم الذي تتعرض له آلافكو حيث انها شركة وطنية ولكنها ملتزمة بسياستها التي أسست من اجلها وهذا سبب نجاحها وتحقيقها الارباح لسنوات متتالية ونافياً في الوقت نفسه وجود اي مشكلات مع »الكويتية« وهي التي كانت تمتلك آلافكو بالكامل قبل تخصيصها ومشيراً بالتزام »الكويتية« بالحفاظ على أسهمها في الشركة على الرغم من استطاعتها بيعها وتحقيق ارباح كبيرة.

سهم الشركة

أما عن سبب عدم تطابق اداء سهم الشركة في البورصة مع ادائها التشغيلي والارباح التي تحققها قال الزبن: آلافكو لا تتدخل بصورة مباشرة بسعر السهم في السوق المالي وتتركه للعرض والطلب ويعتمد كذلك على السوق المحلي والعالمي ايضاً وكذلك فان الذي يؤثر على السهم هو الاخبار المتداولة بين المستثمرين ووعيهم بأنشطة الشركة وعملياتها وهذا ما تعمل عليه الشركة من خلال تثقيف ونوعية المتداولين حول انشطتها المختلفة.

سهمنا .. والربح السريع

واشار الزبن ان سهم آلافكو يناسب المستثمرين متوسطي وطويلي المدى وليس بالضرورة مناسباً لقصيري المدى الذين يرغبون بالربح السريع داعياً اياهم ادراك طبيعة عمل ونشاط الشركة.

المرحلة المقبلة

واعلن الزبن ان لدى آلافكو خطة لطلب طائرات جديدة للفترة القادمة الممتدة من عام 2009 الى 2017 مركزة في دراساتها على السوق العالمي ونسبة النمو فيه وعدد الطائرات الموجودة
حالياً في الأسواق وحالتها ومدى حداثتها وتقادمها وأوقات تبديلها, وكذلك دراسة حركة الطيران ذات التكاليف المنخفضة مثل طيران الجزيرة والعربية وهي اسواق كبيرة وواعدة والتركيز على طائرات ذات المسافات القصيرة والمتوسطة, وعدم الاستثمار في طائرات ايرباص 380 الكبير ذات الاسواق المحدودة.
وأوضح الزبن كذلك ان الشركة تتقدم دائماً بطلبات شراء مبكرة للطائرات وذلك للتسويق وليس لعملاء معينين, مشيراً الى ان الطلبات الحالية كانت منذ 2005 وليس الان كما يشاع بعد الكلام عن صفقة الخطوط الجوية الكويتية, لان ألافكو تعمل في جميع دول العالم, كما ان 22 مليون دينار من أرباح الشركة المتراكمة منذ 2000 جاءت من عملاء اجانب غير محليين.

9 شهور ايجابية بكل المقاييس

وكان الزبن قد ادلى ببيان صحافي خلال المؤتمر عن ارباح شركة ألافكو المتميزة أوضح فيه ان المؤشرات المالية العالية تنسجم مع الخطط الموضوعية وتعبر عن النمو المتوازن في الانشطة والاعمال التي تباشرها ألافكو في الاسواق الاقليمية والدولية, وتؤكد مدى التطابق بين القراءة الجيدة لتطورات اسواق الطيران والنقل الجوي العالمية واحتياجات الشركات الكبرى العاملة في هذا المجال, وامكانات وقدرات شركة ألافكو المتنامية على اكثر من صعيد والتي اصبحت تؤهل الشركة لمزيد من النجاحات والتوسع خلال الفترة المقبلة.
ووصف الزبن الشهور التسعة الماضية بأنها كانت ايجابية بكل المقاييس, حيث حققت فيها ألافكو انجازات مهمة ومتعددة تضاف الى النجاحات على صعيد المؤشرات المالية التي سبق ان أشرت اليها, فقد واصلت الشركة جهودها للتوسع والدخول الى اسواق جديدة. ونستطيع القول ان الفترة الماضية كانت مثمرة في مسيرة ألافكو اذ تميزت بعقد صفقات كبرى لشراء طائرات حديثة ومتطورة من مصنعي الطائرات العالميين الرئيسيين بوينج وايرباص بلغ عددها ست صفقات كبرى, حيث اصبح لدى ألافكو بموجب ذلك طلبات شراء مؤكدة لعدد 59 طائرة, 30 طائرة بوينج و29 ايرباص, بلغ اجمالي الدفعات المقدمة لهذه الصفقات اكثر من مليار ونصف المليار دولار أميركي, كما ان الشركة بفضل الله احرزت تقدماً نوعياً بابرام صفقات مهمة غير مسبوقة ابرزها على سبيل المثال, صفقة شراء 22 طائرة بوينغ من طراز 787 -8 دريملاينر. اذ تعد الافكو بذلك اول شركة على مستوى الشرق الاوسط تمتلك طائرات دريملاينر التي تشهد رواجاً كبيراً واقبالاً عالياً على شرائها وايضاً هي الشركة الأولى والوحيدة في مجال عملها في الشرق الاوسط التي تبرم صفقة بمثل هذا الحجم.
واكد ان ألافكو التي تمتلك وتدير حالياً محفظة متنوعة تتكون من 33 طائرة تجارية مؤجرة الى 17 شركة طيران عبر العالم لمصلحتها, ولمصلحة صندوق - مالك - لتأجير الطائرات التابع لبيت التمويل الكويتي - بيتك المساهم الرئيس في الشركة, وهي ما زالت تحرص على تعزيز البعد العالمي في انشطتها وخدماتها, من خلال توثيق اكبر لمجالات التعاون والروابط المتميزة التي تتمتع بها ألافكو مع شركتي بوينج وايرباص من ناحية, ومن ناحية اخرى تعمل على تعزيز العلاقات القائمة مع كبريات شركات الطيران العالمية, عبر التعرف على احتياجاتهم وعرض ما تمتلكه ألافكو من طائرات عليهم, بالاضافة الى امكانيات وقدرات اخرى في مجالي التسويق وادارة التشغيل, وذلك من خلال المفاوضات واللقاءات التي تتخذ طابع الاستمرارية وتنسجم مع طبيعة عمل ألافكو التي تسعى لتحقيق مكانة متميزة على الصعيد الدولي والاقليمي.
واستطرد الزبن قائلاً: اننا نهدف الى تقوية القدرة التنافسية العالمية للشركة على توفير مختلف انواع الطائرات لعملائها, وتأكيد مفهومها نحو بناء شركة ذات عائد جيد وقوي لمساهميها يناسب طبيعة انشطتها وخططها على المدى المتوسط والبعيد, ان هذا الحرص الذي تبديه ألافكو بشكل دائم ومتواصل لمواكبة تطلعات زبائنها من شركات الطيران, والبقاء على استعداد دائم للوفاء باحتياجاتهم ومتطلباتهم هو الذي حقق لها مكانتها الحالية وهو الكفيل بتعزيز هذه المكانة خلال الفترة المقبلة.
وانه يظل لدينا مجالات نتطلع للعمل فيها نحو مزيد من التنويع في مجالات الانشطة والخدمات, خاصة في ادارة محافظ الطائرات للشركات الاستثمارية والتوسع في المجالات التسويقية والاستشارية ونبذل جهوداً لتفعيل هذا الجانب في انشطتها
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
أعلنت أمس عن تحقيقها أرباحاً تصل إلى 7.5 ملايين دينار

«الأهلية» تبلغ بتفاصيل صفقة "العقارية" والبورصة ترد بإيقاف سهمها دون تنويه

كتب جمال رمضان :
تأكيدا لما نشرته «الوطن» أمس حول بيع الشركة الأهلية القابضة نحو 49% من اجمالي حصتها في الشركة الأهلية للمشاريع العقارية والبالغة %100 بقيمة 90 مليون دينار لصالح مركز السيولة البحريني محققة بذلك أرباحا صافية تبلغ 28.5 مليون دينار وبواقع ربحية لسهم الأهلية تبلغ 35 فلسا للسهم. قالت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان ادارة الشركة الأهلية زودت إدارة البورصة بتفاصيل الصفقة في كتاب رسمي من مجلس ادارتها الا أن الادارة المختصة قامت بايقاف السهم دون ورود أي ايضاح أو مبرر على شاشة التداول وهو ما خلق بلبلة لدى عدد كبير من ملاك السهم والمتداولين على حد سواء وترك الجميع في حيرة من أمرهم.
وقد عكست خطوة ايقاف السهم حسب المصادر مدى التخبط الذي تعيشه ادارة السوق خاصة مع خلوه من أي تنويه يرشد المتداولين والمراقبين يبرر هذا الايقاف رغم ما تردد بان ادارة الشركة الأهلية زودت الادارة بكتابين متتابعين بتفاصيل صفقة بيع الشركة العقارية الا أن ادارة البورصة طلبت المزيد من الايضاح في كل مرة وصلها كتاب الأهلية.
وقال مراقبون للوضع أمس أن ادارة البورصة ارتكبت خطأ جسيما حينما أوقفت سهم الشركة دون أن تبين للمتداولين سبب الايقاف رغم علمها بتفاصيل الصفقة وتأثيرها على السهم بشكل مباشر وتناست ان هذا الايقاف كان وقعه اكبر تأثيرا من الصفقة ذاتها وتساءل المراقبون عمن يعوض المتداولين وملاك السهم خاصة وان ادارة الشركة التزمت بالشفافية والافصاح على الأقل مع ادارة البورصة أكثر من مرة.
وعلى صعيد متصل كانت شائعات قد ترددت بان الشركة الأهلية تعيد النظر في الصفقة وهل ستواصل التفاوض والاجراءات المتعلقة بالبيع من عدمه وهو ما نفته مصادر من داخل الشركة لـ «الوطن» وأكدت أن الأمور تسير باتجاه اقرار بيع %49 من الأهلية العقارية لصالح مركز السيولة البحريني.
يذكر ان الشركة الأهلية القابضة أعلنت أمس عن تحقيقها أرباحاً تصل الى 7.5 ملايين دينار بواقع ربحيه بلغت 9.7 فلوس للسهم الواحد ويتضمن صافي الربح أرباحا غير محققة بلغت 12.3 مليون دينار

تاريخ النشر: الاربعاء 18/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
من خلال كونسورتيوم مع «تركسيل» التركية

«المجموعة الدولية» تخطط للمنافسة على رخصة النقال الثالثة

كتب طارق عرابي:
كشفت مصادر لـ «الوطن» عن ان المجموعة الدولية للاستثمار تدرس حاليا المنافسة على الرخصة الثالثة للنقال في الكويت، حيث قامت مؤخرا احدى الشركات التابعة للمجموعة ألا وهي الشركة الاهلية للاتصالات، بشراء كتيب المناقصة الخاصة بهذه الرخصة.
وقالت المصادر ان المجموعة الدولية ستقوم بالتعاون مع كونسورتيوم يضم شركة تركسل (Turkcell) التركية، المشغل الرئيسي للنقال في تركيا، والتي لديها نحو 90 مليون مشترك حاليا، بخوض هذه المنافسة بالاضافة الى مستثمرين اخرين.
وكانت وزارة المواصلات توقعت اقبالا كبيرا من الشركات الخليجية والعالمية للدخول في المزايدة العامة لبيع %26 من اسهم شركة الاتصالات المتنقلة الثالثة المقرر تأسيسها في الكويت، فيما تقدمت ست شركات خليجية وعالمية فيما تشير التوقعات الى ان اغلاق باب التقدم للتأهيل في 31 يوليو الجاري على ان تعلن الشركات المؤهلة للمزايدة العامة في 12 اغسطس المقبل لطرح كراسة الشروط في 19 من الشهر نفسه وسيعلن اسم الشركة الفائزة في السابع من اكتوبر المقبل.
وكانت اللجنة التأسيسية لانشاء الشركة طرحت اخيرا وثيقة اعلان النية بهدف تعريف المستثمرين والاطراف المهتمة بتفاصيل المشاركة في المزايدة العلنية التي سيباع فيها %26 من رأسمالها.
وينص القانون الذي اصدره مجلس الامة في فبراير الماضي على تخصيص اسهم الشركة بحيث تمتلك الحكومة والشركات التابعة لها %24 من رأس مال الشركة في حين يطرح %50 من رأس المال للاكتتاب العام وتباع الحصص المتبقية من رأس المال وهي %26 في مزايدة عامة علنية.
وطبقا للقانون فان المزايدة تشارك فيها الشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية والشركات الاجنبية المتخصصة في مجال الاتصالات وتستثنى منها شركات الاتصالات القائمة في تاريخ طرح المزاد حيث يمنع عليها المساهمة بطريق مباشر او غير مباشر فيها.

تاريخ النشر: الاربعاء 18/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«الصناعات المتحدة» تربح 25.7 مليونا

حققت شركة الصناعات المتحدة ارباحا بلغت 25.7 مليون دينار بربحية 111.9 فلسا للسهم في فترة الاشهر الستة المنتهية في 2007/6/30 مقارنة مع أرباح بلغت 2.6 مليون دينار بربحية 13.9 فلسا للسهم في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبلغ ربح الشركة في الاشهر الثلاثة المنتهية في 2007/6/30 «6.6» ملايين دينار بربحية 29 فلسا للسهم مقارنة مع ارباح بلغت 511.5 الف دينار بربحية 2.7 فلس للسهم في الفترة ذاتها من العام الماضي.

تاريخ النشر: الاربعاء 18/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
شركات تتجه لشراء أسهمها

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان بنك الكويت المركزي وافق على طلب كل من شركات (اعيان للاجارة) والاستشارات المالية الدولية (ايفا) و (بيان للاستثمار) شراء ما لا يتجاوز %10 من اسهمها المصدرة لمدة ستة اشهر.
وقال السوق في موقعه على الانترنت ان البنك اشترط في موافقته على الشركة ضرورة الالتزام بما وضعه من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها اضافة الى ضرورة الالتزام بأحكام المادة (115) مكرر من قانون الشركات التجارية .



تاريخ النشر: الاربعاء 18/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«التمويل الخليجي» يعتزم إطلاق مدينة للطاقة في الصين

أعلن بيت التمويل الخليجي بالتعاون مع الخليج للطاقة في احتفال اقيم في العاصمة الصينية بكين عن خطط لانشاء مدينة الطاقة في الصين وبتكلفة تصل الى 5 مليارات دولار حيث ستشكل منطقة اعمال وسكن متكاملة لكبرى الشركات الآسيوية العاملة في مجال الطاقة.
وتدل هذه الخطوة الاستراتيجية لدخول بيت التمويل الخليجي في اسرع اقتصاديات العالم نموا وذلك بعد ان قام بالتعاون مع الخليج للطاقة بالتوقيع على رسالة نوايا مع لجنة ادارة تطوير منطقة ينجاو الاقتصادية والتقنية في مدينة سانهي بالقرب من بكين، لتأسيس شراكة تهدف الى المضي قدما بهذا المشروع الهام.
وتعليقا على هذا التطور الهام قال عصام جناحي الرئيس التنفيذي وعضو مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي «تشكل الاتفاقية خطوة مهمة في العلاقات الصينية العربية، وهي في ذات الوقت انجاز تاريخي لبيت التمويل الخليجي، تعرف الصين بكونها من القوى العظمى وبالاخص في المجال السياسي والاقتصادي كما انها من اسواق الطاقة الرئيسية في العالم».

تاريخ النشر: الاربعاء 18/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الصفوة' تعلن رغبتها بشراء 44% من 'الصناعات الورقية'
بسعر 500 فلس للسهم
18/07/2007 كتب حسن ملاك:
تقدمت مجموعة الصفوة بطلب خطي لإدارة سوق الكويت للاوراق المالية امس لشراء 44% من شركة الشعيبة للصناعات الورقية اي ما يعادل 22 مليون سهم بسعر 500 فلس للسهم الواحد، علما بأن البائع هو الشركة الاهلية القابضة ووسيط الصفقة شركة الخليج للوساطة المالية. وتوقع مصدر مسؤول اتمام الصفقة عبر مزاد علني يوم الاربعاء المقبل وفقا للسعر المعلن ان لم تتقدم جهة اخرى بسعر اعلى.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
22 فلسا الربحية المتوقعة لسهم 'غلف إنفست '

18/07/2007 كتب محسن محمد:
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان سهم الشركة الخليجية للاستثمار 'غلف انفست' يتجه لتحقيق نحو 22 فلسا ربحية خلال النصف الاول من العام الحالي. وكان سهم الشركة قد حقق خلال الربع الاول من العام الحالي ربحية بلغت 5.6 فلوس.
واشارت المصادر الى ان ارباح الشركة للربع الثالث ستشهد نموا كبيرا، حيث ستدخل في ربحية هذه الفترة نتائج صفقات ينتظر ان تنفذها الاهلية القابضة في الفترة القريبة المقبلة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
تسديد القروض التقليدية
الشمالي: 'اكتتاب' حققت 20 فلسا للسهم في النصف الأول
18/07/2007 اعلنت شركة اكتتاب القابضة انها حققت نحو 50% من حجم الارباح التي توقعت ان تحققها في نهاية العام والتي قدرتها بمبلغ 2،7 مليون دينار بينما بلغت ربحية السهم نحو 20 فلسا في الربع الثاني مقارنة بنصف فلس في الربع الاول وذلك على حساب رأس المال القديم وقبل زيادة رأس المال.
الشمالي
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة اكتتاب القابضة الدكتور علي درويش الشمالي في اول تصريح له عقب توليه رئاسة مجلس ادارة الشركة ان النتائج القوية التي حققتها ادارة شركة اكتتاب خلال فترة قصيرة منذ توليها زمام الامور بالشركة تعكس نجاح الرؤى والخطط الاستراتيجية التي تبنتها الادارة الجديدة من خلال ما تم من جهود كبيرة وناجحة في عملية اعادة هيكلة الشركة وتحولها الى شركة استثمارية قابضة تعمل وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية داخل الاسواق الاقليمية بالمنطقة وتؤكد قدرة الشركة على تحقيق مستويات ونتائج كبيرة مع نهاية العام تتعدى المتوقع خصوصا بعد ان تمت عملية زيادة رأس مال الشركة بنجاح مما يعطيها ملاءة مالية كبيرة تساعدها على التوسع والتنوع في الاستثمارات.
واشار د. الشمالي الى نجاح ادارة الشركة ومن خلال عملية اعادة الهيكلة في سداد القروض التقليدية وتسييل محفظة الاستثمارات التي يبلغ حجمها نحو 10 ملايين دينار دون تحقيق اي خسائر.
واضاف د. الشمالي ان الشركة قامت ايضا باعادة هيكلة المحفظة الاستثمارية والدخول بها في عدة استثمارات متميزة مازالت مسجلة في سجلات الشركة بسعر التكلفة بلغ حجمها نحو 22 مليون دينار مؤكدا ان هذه الاستثمارات سيتم ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية وسوق دبي.
الأولويات
وقال انه يأتي على رأس الاستثمارات التي دخلت عليها المحفظة الاستثمارية للشركة تملكها اكبر حصة لشركة كويتية في شركة ديار العقارية التي اعلن عن تأسيسها اخيرا في امارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة وتعد ايضا ثالث اكبر مساهم في الشركة، مشيرا الى ان رأس مال شركة ديار العقارية يبلغ نحو 5 مليارات درهم اماراتي ويمتلك بنك دبي الاسلامي نحو 45% من رأس مال الشركة اضافة الى عدد من الشركات الاستثمارية الكبرى بدول مجلس التعاون الخليجي.
وبين د. الشمالي ان سهم شركة ديار العقارية يتداول خارج سوق دبي للاوراق المالية بسعر 1،8 درهم بينما تم تسجيله بدرهم واحد مما يؤكد قدرته على تحقيق نتائج مالية ومستويات عالية تفوق جميع التوقعات مما يبشر بتحقيق شركة اكتتاب لعوائد مالية متميزة من وراء مساهمتها الكبيرة في الشركة وبالتالي ستعود الفائدة على المساهمين.
واضاف ان الاستثمار الثاني لمحفظة شركة اكتتاب يتمثل في حصولها على حصة كبيرة في رأس مال الشركة العربية للطيران التي تعد من بين احدى اكبر شركات الطيران بالمنطقة.
 
أعلى