أخبار الصحافه الاقتصاديه

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
بارك الله فيك اخوي nbk وانت دائما سباق في هالامور لخدمة اخوانك الاعضاء

شكرا طال عمرك يالغالي
على الكلام الحلو
واخواني الاعضاء يستاهلون
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
عمليات بيع وجني أرباح على «الخدمات» والصناعة والاستثمار


الأحد 15 يوليو 2007 - الانباء

جمال عبدالحكيم


افتتح السوق تداولاته الاسبوعية امس بتراجع ملحوظ في قيمة التداول مقارنة بمعدل التداول اليومي للاسبوع الماضي الذي بلغ 205 ملايين دينار، وهذا يعني ان السوق فقد 18.2% من حجم السيولة وفقا للمعدل المشار اليه.

وكان السبب وراء هذا التراجع في قيمة التداول امس عمليات البيع النشطة لجني الارباح على كثير من الاسهم، واهمها اسهم قطاعات الاستثمار والخدمات والصناعة التي فقدت ما مقداره 38.4 و165.8 و52 نقطة على التوالي، وقد احتل قطاع الخدمات المركز الاول في التراجع، وجاء في المركز الثالث من حيث قيمة التداول، واحتل قطاع الصناعة المركز الثاني بين القطاعات المتراجعة، بينما جاء في المركز الخامس من حيث القيمة، فيما شغل قطاع الاستثمار المركز الثالث بين المتراجعين واحتل المركز الاول من حيث القيمة، وكان ابرز دليل على عمليات البيع لجني الارباح هو تراجع اسهم 51 شركة من بين الـ 130 شركة التي تم التداول عليها امس.

واللافت في تداولات امس هو عمليات الشراء النشطة على اسهم قطاعي البنوك والعقار، حيث اكتسب مؤشر البنوك 108.1 نقاط اضافية، وجاء في المركز الرابع بين القطاعات الاخرى من حيث قيمة التداول، وجاء بعده في الارتفاع قطاع العقار الذي اكتسب مؤشره 45 نقطة جديدة، وجاء في المركز الثاني من حيث القيمة باجمالي تداولات بلغت 40.1 مليون دينار.

وشهدت تداولات امس نشاطا ملحوظا على اسهم مجموعة البحر (ايفا، عقارات الكويت، دولية م أ والمنتجعات)، حيث ارتفعت اسعارها جميعا توقعا للارباح الجيدة التي ينتظر ان تعلن عنها، خاصة ان هناك مستوى عاليا من الرضا لدى المتداولين عن الارباح عن الارقام التي اعلنت عنها المنتجعات (23 فلسا) مقارنة بخسارة بلغت 28 فلسا عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وشهد امس ايضا تداولات نشطة على سهم الاهلية للاستثمار بدعم من توقعات الارباح من صفقة بيع احدى الشركات التابعة لها، وهي الاهلية العقارية، حيث يتوقع ان تصل هذه الارباح الى 40 مليون دينار، علما ان مجلس الادارة سيجتمع غدا للبحث في هذه الصفقة.

وكان المؤشر السعري قد تراجع امس لمستوى 12.339 نقطة ليخسر 22.3 نقطة، فيما تراجع المؤشر الوزني لمستوى 730.33 نقطة ليخسر 1.68 نقطة، وبلغت كمية الاسهم المتداولة 402.2 مليون سهم بلغت قيمتها 167.6 مليون دينار ونفذت من خلال 11.226 صفقة.

واحتلت قطاعات الاستثمار والعقارات والخدمات والبنوك والصناعة المراكز الخمسة الاولى على التوالي من حيث قيمة التداول، فيما جاءت اسهم شركات كل من الدولية م أ والصناعات وعقارات الكويت واجيليتي وبيتك والاهلية وانجازات والمستثمر الدولي وبنك بوبيان والهواتف وغلف انفست من المراكز الـ 11 الاولى على التوالي.

ولايزال سعر سهم القرين في صعود بدعم من عدم التوازن بين الفرص والطلب، وتم تداوله امس بالسعر الاعلى (460 فلسا)، والسبب في ذلك يرجع الى الانباء التي تتوارد عن دخول مجموعة استثمارية كبرى على السهم منها مجموعة شركة بوبيان للبتروكيماويات والزمردة الاستثمارية والمشاريع والخرافي، ويتوقع ان يتعرض السهم لعمليات ضغط من قبل المحافظ وصناديق الاستثمار تمهيدا لعمليات تجميع واستحواذ عليه، ويقدر البعض ان تبدأ هذه الضغوط عندما يصل السعر لمستوى 500 فلس.

وشهد امس تداولات نشطة على سهم شركة انجازات الذي ارتفع للسعر الاعلى بدعم من المنافسة المحتدمة بين بعض المجموعات الاقتصادية للاستحواذ عليه، علما ان السهم تمتلك فيه شركة المال للاستثمار نسبة جيدة.

وكان اللافت في تداولات امس هو تراجع سعر سهم الهواتف بما قيمته 100 فلس، والسبب في ذلك يرجع الى عدم تفاعل السوق مع الارباح التي اعلنت عنها (148.9 مليون دينار بربحية سهم بلغت 80 فلسا) قياسا لسعر السهم الذي يصل الى 4.360 فلوس، وان كان البعض يرجع هذا التراجع لضغوط يتعرض لها السهم تمهيدا لعمليات تجميع بأقل الاسعار.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الخليج» يحقق 70.4 مليون دينار صافي ربح قياسي في النصف الأول من 2007 بزيادة بلغت نسبتها 40%


الأحد 15 يوليو 2007 - الانباء

أعلن بنك الخليج امس عن تحقيق صافي ربح قياسي بلغ 70.4 مليون دينار للنصف الأول من عام 2007، بزيادة نسبتها 40% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006 وبربحية 66.1 فلسا للسهم بزيادة 41٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وصرح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لبنك الخليج بسام الغانم بأن البنك قد واصل اداءه القوي، محققا نموا لافتا في الارباح، وعائدا مرتفعا على حقوق المساهمين بلغت نسبته 37.1%. واضاف الغانم ان النصف الاول من عام 2007 شهد نموا مستقرا في حجم الاعمال المصرفية للأفراد في بنك الخليج، ونموا قويا في مجالي إقراض الشركات والودائع، مؤكدا ان جميع ادارات الاعمال المصرفية في البنك قد ساهمت في نمو الايرادات والأرباح، بما فيها ادارات الخزينة، والأعمال المصرفية الدولية والاستثمار، لتدعم بذلك مصادر الايرادات المتنوعة والمستدامة في البنك.

وكشف الغانم عن نجاح بنك الخليج في تنمية الايرادات والأرباح، مع الحفاظ على الجودة المميزة لأصوله، وإبقاء التكاليف تحت رقابة مشددة. وتظل نسبة الكفاءة التشغيلية للبنك ممتازة الى حد استثنائي بالمعايير الدولية والإقليمية على حد سواء.

ومن جهته، اوضح الرئيس التنفيذي ورئيس المديرين العامين في بنك الخليج لويس مايرز ان البنك تمكن من تحقيق النتائج نصف السنوية القياسية في ظل ظروف تشغيلية ايجابية، حيث قال: «ان الاقتصاد الكويتي مزدهر ويدعمه في ذلك النمو القوي في الناتج المحلي الاجمالي وانتعاش اسواق الاسهم»، مشيرا الى ان «بنك الخليج يتوقع استمرار هذا المناخ الاقتصادي الايجابي خلال الفترة المتبقية من العام الحالي». وقد سجل بنك الخليج حدثا بارزا في النصف الاول من العام الحالي بافتتاح فرعه رقم 40 في الكويت، حيث أدى افتتاح فرعيه في كل من منطقتي الشعيبة والخالدية الى تعزيز حضوره وزيادة رقعة اتصاله بالعملاء. كما يعتز بنك الخليج بامتلاكه اكبر شبكة لأجهزة السحب الآلي في الكويت، تضم ايضا اجهزة جديدة لإيداع النقد والشيكات.

وفي الوقت ذاته، تم تحديث اجهزة السحب الآلي للبنك ببرامج متقدمة من «ان سي آر آبترا» الرائدة في هذا المجال، ما أتاح للبنك المزيد من التفاعل بأسلوب شخصي مع العملاء.

الى ذلك لفت الغانم الى نتائج سياسة توسيع نطاق شبكة الفروع التي ادت الى تعزيز الاسم التجاري القوي لبنك الخليج في السوق الكويتي، وترسيخ ارتباط البنك بعملائه، مضيفا ان «البنك استجاب ايضا الى الطلب المتسارع على الخدمة المصرفية الالكترونية بتطوير وإعادة وطرح موقعه الالكتروني الجديد، واضافة واحدة من اكثر الخدمات المصرفية الالكترونية الشخصية تقدما في المنطقة. واعتقد ان ذلك يمثل اساسا قويا لاستمرار النمو في المستقبل».

كما اكد الغانم ان «استجابة بنك الخليج لاحتياجات العملاء تتميز بالتركيز المطلق على الابتكار وطرح الخدمات فائقة الجودة»، مشيرا الى ان نجاح البنك قد لقي التقدير المتواصل من خلال سلسلة من شهادات التقدير التي جعلته اكثر بنوك التجزئة في المنطقة تلقيا للجوائز والشهادات التقديرية».
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
لجنة السوق تتلقى شكاوى «غير محلية» في خصوص بعض سلوكيات التداول

كتب رضا السناري: كشفت مصادر مقربة من لجنة السوق لـ «الراي» ان بعض الشركات الكبرى غير المحلية التي يتداول سهمها في سوق الكويت للأوراق المالية تقدمت اخيرا بشكاوى شفوية لاعضاء لجنة السوق حول بعض السلوكيات التي يشهدها نظام تداول بعض الاسهم في البورصة، مشيرة الى ان هذه الشركات اعربت عن عدم رضاها عن بعض طرق التداول، والتي وصفتها بغير السليمة، خصوصا فيما يعرف باقفالات الثواني الاخيرة.
وقالت المصادر ان لجنة السوق مهتمة بمثل هذه الشكاوى، لا سيما وان التغاضي عنها يؤثر على سمعة الكويت في المقام الاول وليست شركة بعينها، اضافة الى ان هذه الجهات غير المحلية اكثر اضطلاعا على الاسواق العالمية، ومن ثم يأتي التحقيق في مطالبها في اطار توجه لجنة السوق نحو تطبيق المبادئ الدولية في خصوص الشفافية.
على صعيد متصل، توقعت المصادر الانتهاء من الدراسة التي تعدها اللجنة في خصوص ضبط عمليات الاقفالات الوهمية او ما يسمى باقفالات الثواني الاخيرة قبل نهاية العام الحالي، موضحة ان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة يتبلور في الحد من هذه الاقفالات غير الحقيقية، والتي وصفتها بانها مضللة وغير منطقية من حيث الصعود الذي تتميز به اسهم بعض الصناديق، في وقت يشهد فيه المؤشر تراجع قيمته.
ولفتت المصادر الى انه ورغم مثل هذه السلوكيات التي تشهدها البورصة الا ان سوق الكويت للاوراق المالية شهد تطورا ملحوظا في عملياته مقارنة بالفترات الماضية، مؤكدة عزم لجنة السوق محاربة ماسمته بالخروج عن القانون.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
بورصة الأخبار / حصص شركات «المشاريع» من المبالغ المحصلة من صفقة «الوطنية»

أعلن بنك برقان انه حصل مبلغ 58.879 دينارا كجزء من الحساب المحجوز لدى «كيوتل» تنفيذا لشروط اتفاقية بيع حصته من «الوطنية للاتصالات». واوضح انه سيتم تسجيل المبلغ بالكامل ضمن الارباح الصافية للربع الثالث من العام الحالي. ‏



كما اعلنت «كامكو» انها حصلت 245 الف دينار كجزء من الحساب المحجوز جراء بيع حصتها من «الوطنية للاتصالات». واوضحت ان المبلغ يمثل ربحا مباشرا بقيمة 225 الف دينار، بالاضافة الى ربح غير مباشر بقيمة 20 الف دينار عن طريق شركته الزميلة «الصناعات المتحدة». وافادت بانه سيتم تسجيل الربح الاجمالي ضمن صافي ارباح الربع الثالث.


كما اعلن بنك الخليج المتحد عن تحصيل مبلغ 332.289 دينارا كجزء من الحساب ‏المحجوز اعلاه وذلك تنفيذا لشروط اتفاقية بيع حصته من «الوطنية للاتصالات».‏
وافاد انه سيتم تسجيل اجمالي ربح وقدره 521.705 دنانير ضمن صافي ربح البنك للربع الثالث والذي يمثل ربحا مباشرا وقدره ‏332.289 دينارا بالاضافة الى ربح غير مباشر بقيمة 189.416 ‏دينارا عن طريق شركاته التابعة (شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول، وبنك تونس العالمي).‏
واعلنت «الخليج للتامين» كذلك عن تحصيل مبلغ بقيمة 925.432 دينارا نتيجة تحصيل مبلغ من بيع‏ حصتها في «الوطنية للاتصالات»، موضحة انه سيتم تسجيل هذا المبلغ بالكامل ضمن صافي ربح الشركة للربع الثالث.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«الديرة» تحقق 18.17 مليون دينار

أعلنت شركة الديرة القابضة أنها حققت في النصف الأول من العام الحالي 18.17 مليون دينار، بربحية للسهم 52 فلساً. وكانت الشركة قد حققت في النصف الأول من العام الماضي 38 مليون دينار أرباحاً، لكنها حققت في الربع الأول من العام الحالي خسارة بلغت 3.26 مليون دينار.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«السكب» تحقق 4.4 مليون دينار في النصف الاول من العام الحالي

اعلنت شركة السكب الكويتية انها حققت ارباحا صافية بلغت 2.325.641 ديناراً في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة مع 1.922.062 ديناراً في الفترة نفسها من العام الماضي، لترتفع ارباحها في النصف الاول 2007 الى 4.418.816 ديناراً مقارنة مع 3.773.946 ديناراً للفترة نفسها من العام الماضي. كما بلغت ربحية السهم 23.23 فلس في الربع الثاني 2007 مقارنة مع 19.79 فلس في الفترة نفسها من العام الماضي، بينما بلغت 44.14 فلس في النصف الاول 2007 مقارنة مع 41.04 فلس في النصف الاول من العام الماضي.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
أنجزت حزمة تخارجات خلال الفترة الماضية

فلسا الربحية المتوقعة لسهم «الصالحية»
كتب جمال رمضان:

توقعت مصادر مطلعة أن تصل ربحية سهم شركة الصالحية العقارية في النصف الأول من العام الجاري الى نحو 40 فلساً للسهم نظرا لأرباح الشركة من عدة صفقات عقارية أعلنت عنها كان آخرها ما أعلنت عنه في الأول من شهر يوليو الجاري عندما أعلنت عن بيعها لقطعة ارض بقيمة 70 مليون دينار حققت فيها ربحية قاربت الـ 25 مليون دينار وكذلك نتيجة للنشاط التشغيلي.
وقالت المصادر ان هذه الصفقة ربما يتم احتساب جزء منها ضمن أرباح الشركة في النصف الأول وهو ما سيعزز ارتفاع أرباحها بشكل ملحوظ علما بان اجمالي ربحية السهم من الصفقة تصل الى 70 فلسا للسهم الواحد،
وكانت الشركة قد أعلنت عن عدة تخارجات لها في النصف الأول من العام الجاري وتركزت هذه التخارجات في بريطانيا.
يذكر أن القيمة الدفترية للشركة تبلغ 475 فلسا حسب البيانات المالية للشركة في 31 مارس الماضي وبلغت ارباحها في الربع الأول بحدود 9.5 ملايين دينار ويجري تداولها عند مستوى سعري يبلغ 530 فلسا للسهم الواحد بينما يبلغ تقييمها عقاريا وحسب ما تمتلكه من عقارات بحدود 1200 فلس للسهم حسب ما هو معمول به في مقياس العقارات وقيمها المملوكة للشركة.
يذكر أن الشركة أعلنت عن أرباح في نهاية العام 2006 بحدود 163 فلسا للسهم ويبلغ رأسمالها نحو 36 مليون دينار بينما تبلغ موجودات الشركة نحو 235 مليون دينار ويبلغ موجوداتها نحو 74 مليون دينار وتزيد احتياطياتها وارباحها المرحلة عن 99 مليون دينار.

تاريخ النشر: الاحد 15/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«غلف انفست» تتوقع 18 مليون دينار من صفقة «المشاريع العقارية»

و1.5 مليون من «الورقية»


اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلف انفست) افادت بخصوص صفقة بيع الشركة الاهلية القابضة لنسبة لا تقل عن %51 من الشركة الاهلية للمشاريع العقارية بسعر 387 فلسا للسهم الواحد بربح متوقع 60 مليون دينار.
وبما ان الشركة الاهلية القابضة هي شركة زميلة للشركة الخليجية الدولية للاستثمار حيث تملك غلف انفست ما نسبته %30.27 في الشركة الاهلية القابضة، فانه في حال اتمام الصفقة فان حصة غلف أنفست المتوقعة من الربح ستكون حوالي 18 مليون دينار اي ما يعادل 38.37 فلسا للسهم الواحد.
كما تعلن الشركة ان حصتها المتوقعة من الربح المحقق من بيع %44 من رأس مال شركة الشعيبة للصناعات الورقية هو 1.513.500 دينار أي ما يعادل 3.23 فلس للسهم الواحد من اسهم الشركة الخليجية الدولية للاستثمار.

تاريخ النشر: الاحد 15/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
25 فلساً ربحية اسمنت الفجيرة في 6 شهور

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة صناعات اسمنت الفجيرة ربحت 6.9 ملايين دينار بربحية بلغت 25 فلساً للسهم في الاشهر الستة المنتهية في 2007/6/30 مقارنة بارباح بلغت 6.1 ملايين دينار بربحية 22 فلسا للسهم في الفترة ذاتها من العام الماضي.
ـ وبلغت ربحية الشركة في الاشهر الثلاثة المنتهية في 2007/6/30 نحو 3.7 ملايين دينار بربحية 13 فلسا للسهم مقارنة بأرباح بلغت 3.2 ملايين دينار بربحية 12 فلسا للسهم في الفترة ذاتها من العام الماضي.

تاريخ النشر: الاحد 15/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«المصالح» تربح 384.8 ألف دينار من بيع عقارات

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية أن شركة المصالح العقارية افادت بانها وقعت عقد بيع (4) عقارات بمبلغ 1.1 مليون دينار ويتوقع ان تحقق ربحا بمبلغ 384.8 الف دينار سوف تندرج ضمن ارباح الربع الثالث لهذا العام.


تاريخ النشر: الاحد 15/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
تنعقد في 23 الجاري
عمومية «سنام» تناقش زيادة رأسمالها إلى 10.7 ملايين دينار​

أعلنت شركة سنام العقارية ان اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة سوف ينعقد في 23 يوليو الجاري وذلك لمناقشة الموافقة على اقتراح مجلس الادارة على زيادة رأس مال الشركة من 6.670.125 دينار الى 10.717.982 دينار أي بزيادة قدرها 4.047.857 دينار بنسبة زيادة قدرها %60.68 من رأس مال الشركة على النحو التالي:
-1 تخصيص عدد (20.239.285) سهم بقيمة 100 فلس للسهم وعلاوة اصدار (100) فلس للسهم الواحد وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية وتدفع نقدا دفعة واحدة.
-2 اصدار عدد (20.239.285) سهم بقيمة اسمية «100» فلس للسهم الواحد مضافا إليها علاوة اصدار قدرها «155» فلساً للسهم وتدفع نقداً ودفعة واحدة على ان تخصص لمساهم جديد مع تنازل المساهمين الحاليين المسجلين في سجل الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية عن حقهم في اولوية الاكتتاب لهذه الاسهم.
-3 تفويض مجلس الادارة بوضع الضوابط والشروط والقواعد اللازمة لاستدعاء زيادة رأس المال.
-4 تفويض مجلس الادارة بالتصرف فيما ينتج من كسور الاسهم.
علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.

تاريخ النشر: الاحد 15/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«وربة» تربح 1.6 مليون من صفقة أسهم

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة وربة للتأمين افادت بان شركة وربة للتأمين التكافلي قد قامت ببيع 40 مليون سهم للبنك الكويتي الدولي والتي تمثل %40 من رأس مال الشركة.
وافادت شركة وربة للتأمين بان حصتها في الاسهم المباعة تبلغ 22.400.000 سهم بسعر 235 فلسا. وقد تم تحقيق ارباح مقدارها 1.6 مليون دينار سوف تدرج في الربع الثالث لعام 2007.

تاريخ النشر: الاحد 15/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
آبار» تناقش توزيعاتها 18 الجاري

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة برقان لحفر الآبار سوف تنعقد في 18 يوليو الجاري في تمام الساعة 11 صباحا في وزارة التجارية والصناعة حيث ستتم خلالها مناقشة توصية مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 2007/3/31 بتوزيع ارباح نقدية بنسبة %20 من القيمة الاسمية للسهم (20 فلسا كويتيا لكل سهم) مع توزيع اسهم منحة بنسبة %20 من رأس المال المدفوع (20 سهما لكل 100 سهم) وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية كما ستتم مناقشة بنود اخرى على جدول الاعمال.
علما بان هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.

تاريخ النشر: الاحد 15/7/2007
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الغانم: انتعاش لافت في قطاعي الاستثمار والبنوك

'المركز' يعلن أداء صناديقه خلال يونيو


15/07/2007 الإسلامي حقق 39.3% منذ بداية 2007 متفوقا على مؤشر الكويت للمعايير الشرعية

أعلن المركز المالي الكويتي 'المركز'، اداء صناديقه المحلية خلال شهر يونيو، وقال ان صندوق المركز الاسلامي حقق اداء جيدا، منهيا الشهر بارتفاع قدره 6.8%، ليصل الى 39.3% منذ بداية العام بفارق 9.3% عن مؤشر الكويت للمعايير الشرعية والذي ارتفع 2.1% في شهر يونيو و30% منذ بداية العام.
كما حقق صندوق المركز للعوائد الممتازة 'الممتاز'، الحائز على جائزتي افضل أداء من شركة ليبر - رويترز لعام 2006، ارتفاعا بنسبة 3.1% خلال شهر يونيو و44.5% منذ بداية العام، متفوقا بمقدار 13.85% على مؤشر الشركة الكويتية للاستثمار KIC الذي سجل ارتفاعا بنسبة 30.65% منذ بداية العام. وحقق صندوق المركز للاستثمار والتطوير 'ميداف' ارتفاعا بلغ 1.7% لشهر يونيو و26.4 % منذ بداية السنة وحتى نهاية شهر يونيو، بينما حقق صندوق فرصة المالي، وهو صندوق يستثمر في سوق الخيارات، 4.0 % لشهر يونيو و24.8% منذ بداية العام.
الغانم
وقال بدر الغانم نائب الرئيس - الاستثمارات المحلية والخليجية 'استمر سوق الكويت للاوراق المالية في الصعود متخطيا مستويات سعرية قياسية خلال شهر يونيو، حيث تجاوز المؤشر السعري مستوى 12000 نقطة. وانعكس هذا الصعود بشكل واضح على قطاعي الاستثمار والبنوك اللذين شهدا انتعاشا بفعل عمليات الشراء على شركات هذين القطاعين، خصوصا الاسلامية منها مع التوقعات بتحقيقها نتائج ممتازة'.
واضاف 'كما شهد شهر يونيو العديد من الاحداث ابرزها خفض عوائد السندات الحكومية والانتهاء من عملية الاكتتاب بزيادة رأسمال بيت التمويل الكويتي و قرار المحكمة بإلغاء التحييد عن أسهم مجموعة الخرافي واعلان شركة أجيليتي عن توقيع عقد ضخم مع وزارة الدفاع الاميركية، والتي ساهمت مجتمعة في تكوين انطباع ايجابي عن السوق واشاعة اجواء من التفاؤل بين المتداولين، دافعا بالسوق لمزيد من الارتفاع'.
وتابع 'اما سوق الخيارات فقد استمر في أدائه اللافت منذ بداية السنة حيث وصل عدد الأسهم المتداولة فيه حتى نهاية النصف الأول من السنة 465590000 سهم موزعة على 12586 صفقة و بقيمة إجمالية لأسعار الخيارات بلغت 24309551 دينارا كويتيا'.
واختتم الغانم حديثه قائلا 'نتوقع لسوق الخيارات المزيد من الارتفاع لهذه المعدلات في الفترة المقبلة نظرا للاهتمام الكبير بهذه الأداة الاستثمارية الحديثة نسبيا على السوق، خصوصا مع الأداء المتميز للسوق و حاجة المستثمر لأداة استثمارية توفر له رافعة مالية وتعزز من أرباحه'.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
تفوقت في معظمها على مؤشرات غلوبل المقارنة

غلوبل: الصناديق الكويتية قدمت أداء مرتفعا خلال يونيو

15/07/2007 قالت شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) في تقريرها الشهري عن اداء الصناديق الكويتية، ان سوق الكويت للاوراق المالية شهد العديد من الاحداث خلال شهر يونيو، واعطته دفعة ايجابية ليواصل مؤشر غلوبل العام ارتفاعه لمستويات قياسية جديدة. عن هذه الاحداث صدور احكام بالغاء قرارات التحييد على بعض الاسهم والتقارير الايجابية الصادرة عن البنك المركزي وعن البنوك الكويتية، وقد واكبت هذه الاحداث قرب اعلانات الشركات عن نتائجها المالية لفترة الاشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2007.
على صعيد اداء الصناديق بمختلف انواعها خلال شهر يونيو، فقد تفوقت معظمها في الاداء على مؤشرات غلوبل المقارنة بها. فبالنظر الى اداء صناديق الاسهم التي تستثمر في اسهم الشركات الكويتية فقط المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية فقد تراوح اداؤها السنوي ما بين 39.68 و21.25 في المائة. ويجدر الذكر ان مؤشر غلوبل للشركات الكويتية قد ارتفع بنسبة 31018 في المائة منذ بداية العام. بينما تراوح اداء صناديق الاسهم التي تستثمر في سوق الكويت للاوراق المالية ككل ما بين 56.72 و22.93 في المائة. مقارنة بمؤشر غلوبل العام الذي بلغ ارتفاعه خلال النصف الاول من العام الحالي 30.03 في المائة.
من جانب آخر، شهد صندوق مؤشر غلوبل لاكبر عشر شركات ارتفاعا منذ بداية عام 2007 بلغت نسبته 43.86 في المائة، متفوقا في ادائه على مؤشر غلوبل لاكبر عشر شركات الذي ارتفع بنسبة 40.06 في المائة خلال الفترة نفسها.
اما بالنسبة لاداء صناديق الاسهم المتطابقة مع الشريعة الاسلامية فقد تراوحت ارباحها السنوية ما بين 35.97 و14.41 في المائة، في الوقت الذي ارتفع مؤشر غلوبل الاسلامي بنسبة 27.01 في المائة خلال الفترة نفسها.
اما صناديق الدخل الثابت فقد سجلت عائدا سنويا يتراوح ما بين 7.91 و4.47 في المائة.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
يسلمو الايادي ابو العبد :)
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
منحنى التداولات بدأ في الصعود الأفقي

الحوطي : مجموعات عائلية توجه فوائضها المالية المستثمرة في الخارج إلى بورصة الكويت

15/07/2007 كونا - اكد اقتصادي كويتي أن سياسة الهرولة نحو الاسهم الصاعدة أو الهابطة دون تفكير منطقي مازالت تحكم تداولات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) على الرغم من فترات الانتعاش الملحوظة التي تعيشها بسبب وفرة السيولة المالية والأرباح التي حققتها بعض الشركات المدرجة والمناخ الاقتصادي الجيد.
وقال نائب الرئيس التنفيذي لادارة الأصول المحلية والعربية في شركة الامان للاستثمار وليدالحوطي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان المتابع لمجريات التداولات في السوق يلحظ بالفعل أن المؤشرين الوزني والسعري صعدا الى أرقام قياسية منذ بداية عام 2007 بنسبة تتراوح بين 22 الى 25 في المائة مما يدل على عافيته.
مبعث ثقة
وأكد الحوطي أن هذه الارتفاعات أعطت الثقة لكثير من المتداولين في وقت لعبت فيه الصناديق والمحافظ الاستثمارية وعمليات الاستحواذ لشركات القطاع الخاص لاسيما العائلية منها دورا أساسيا في تخطي مستوى ال 12 ألف نقطة.
واشار الى وجود مجموعات عائلية بدأت تعيد تصويب فوائضها المالية والتي تستثمرها في أسواق أميركية وأوروبية وأسواق المنطقة الى البورصة الكويتية حيث أعطت هذه الخطوة دفعة كبيرة للسوق.
واوضح أن منحنى تداولات البورصة الكويتية بدأ في الصعود الأفقي مما يمهد الى المزيد من الارتفاعات على خلاف ما يحدث في أسواق منطقة الخليج حيث أنها تعتمد على الصعود العمودي.
وتمنى الحوطي على المستثمرين التفرقة بين تحركات اسهم الشركات والملكيات التابعة لها حين يصعد سهمها أو يمر بمرحلة الهبوط وأن تكون نسبة الربط بينهما حقيقية وواضحة ناصحا صغار المستثمرين بضرورة الاعتماد على تداول اسهم الشركات من خلال معرفة استثماراتها طويلة الأجل والبحث في احتياطيات الشركة ومساهميها.
أسس القرار
وقال الحوطي ان على صغار المستثمرين ايضا الراغبين في اقتناء 'سهم ما' ان يكون القرار الاستثماري مبنيا على نشاط الشركة التابع لها السهم علاوة على تحليل ربحيتها لمعرفة ما اذا كانت تشغيلية أم غير تشغيلية.
واضاف ان المتابع لصافي أرباح الشركات المدرجة في البورصة الكويتية يجد أن هذا الارتفاع حتى الان يعود الى شركات قطاعي الخدمات والبنوك وهما يشهدان ارتفاعات بطريقة متجانسة مؤكدا ان أرباح الشركات المدرجة والتي يعلن عنها تباعا ستكون جيدة وقادرة على تغيير نمط الأداء العام بشكل كبير.
وحول التصور المستقبلي للتداولات في بورصة الكويت خلال الايام المقبلة اوضح الحوطي أن الأرباح التشغيلية هي التي ستحرك آلية السوق منبها المستثمرين بعدم اتخاذ قرارات شراء أو بيع بناء على الأرباح غير المتكررة والناجمة عن بيع قطعة أرض أو ارتفاع في قيمة أصل أو ماشابه ذلك.
وأشار الى ان هناك أخبارا جيدة آتية للسوق سواء عن طريق استحواذات أو تملكات أو على مستوى الأرباح التشغيلية أو غير التشغيلية لأن ارضية البورصة ممتازة.
واوضح ان على المستثمرين عدم وضع الهاجس الأمني في اعتبارهم لأن الأمور مستقرة كما ان الكويت محصنة من أي هزات والبورصة محصنة من أي صدمة على خلاف مايمكن أن يحدث في بورصات المنطقة.
التصحيح المرتقب
واشار الى امكانية حدوث بعض الحركات التصحيحية في تداولات السوق موضحا انها لن تكون قوية وغير مقلقة اذ ان السوق قادر على استيعابها مؤكدا ان كثيرا من الأسهم لم تأخذ نصيبها بعد في الصعود وهي أسهم طيبة وأرباحها تشغيلية وممتازة.
وطمأن الحوطي أصحاب هذه الأسهم حيث أكد أن الصعود المقبل سيشهد كل القطاعات المدرجة معربا عن تفاؤله بمجريات التداول في بورصة الكويت حتى نهاية عام 2007 لانها مازالت حبلى بكثير من الأخبار والأنشطة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
أعلى