أخبار الصحافه الاقتصاديه

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
1% مكاسب المؤشرين السعري والوزني... وتباين في مؤشرات القيمة والكمية
تذبذب حاد في التداولات اليومية... والحذر لا يزال سيد الموقف
علي العنزي
أنهى مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية جلساته الاسبوعية محققا ارتفاعا قدره 155 نقطة، مستقرا بالقرب من قمته القياسية التي سجلها الاسبوع ما قبل الماضي مقفلا على 14755 نقطة، وحذا المؤشر الوزني حذو شقيقه السعري كاسبا نقطة مئوية أسبوعية، مما يعادل نحو 5 نقاط مقفلا عند 773 نقطة، لكنه لا يزال بعيدا عن اعلى قمة له عند 814 نقطة.

مؤشرات القيمة والكمية سجلت تباينا واضحا، حيث تراجعت الكمية بنسبة 1% بينما ارتفعت القيمة بمثلها وتداول 1772 مليون سهم بقيمة 763 مليون دينار نفذت خلال 41917 صفقة، وتراجع عدد الصفقات بنسبة 1% تقريبا ايضا، مما يعكس تراجعا بسيطا في مشاركة المتداولين.

تذبذب حاد بمؤثرات متباينة

بعد ان انهى السوق جلساته الاسبوع الماضي على تراجع ملحوظ، جاءت بداية هذا الاسبوع مواصلة لما انقضى من الاسبوع الماضي، غير ان تأثر السوق بعدة عوامل وازن اداء التداول بشكل جيد حتى جاءت النتيجة الاسبوعية موجبة على مستوى المؤشرين والقيمة.

من اهم العوامل التي حفظت السوق من السقوط اعلانات ارباح فصلية لمجموعة من الشركات، والتي جاءت نتائجها جيدة واعلى من تقدير مراقبي السوق، ولمدة يومين متتاليين كانت اعلانات النتائج الفصلية نامية، خصوصا على اسهم كتلة «جلوبل» التي نشطت بدعم من هذه النتائج لتعوض تراجع نمو كثير من الاسهم القيادية، والتي عملت على تذبذب السوق بهذا الشكل.

ودعم اداء جلسة الاربعاء وهي الجلسة الاخيرة في شهر أبريل إقفالات الصناديق والمحافظ الشهرية التي عملت على اقفالات لأسهم مختارة بشكل سريع في الدقيقة الاخيرة على ارتفاعات دعمت اللون الاخضر. وكانت بعد نتائج يوم الثلاثاء الكبيرة لتدفع بمزيد من التماسك وبمزيد من السيولة هذه المرة.

ايضا اثرت بشكل مباشر في كتلة ابراج، الخلافات التي تفجرت خلال الاسبوع الماضي والتي شابت السوق ببعض السلبية، بعد ايقاف شركتين هما اكبر المتأثرين بهذه الخلافات توازن أداء السوق ومع عودة الأولى إلى التداول وتوقف عمليات البيع العشوائية عليها، أضافت بعض الثقة إلى مساهميها وأقفلت من دون تغير يذكر.

ولكن مع هذا التوازن فإن معدل الثقة ما زال متراجعا بين اوساط المتعاملين في السوق، وتبين ذلك من تراجع مشاركة المتداولين بنسبة 1%، اضافة إلى ان عمليات الشراء تركزت على اسهم اعلنت ارباحها الفصلية، وكانت ذات نمو ممتاز، أي بعد أن تيقن المتعاملون من هذه النتائج بشكل صريح، ومن ثم الدخول في عمليات الشراء، شاب بعضها مضاربات مستفيدة من اعلانات فصلية جيدة.

السهم الأفضل من حيث القيمة الأسبوعية

«زين»: ما زال سهم زين يحصد مزيدا من السيولة متداولا ما نسبته 10% من قيمة التداولات الاسبوعية تقريبا من خلال 2580 صفقة بكمية اسهم بلغت 47.7 مليون سهم، غير ان السهم تذبذب أداؤه بشكل واضح بعد اعلان ارباحه الاسبوع الماضي ،ومع قرب استدعاء زيادة رأسماله الضخمة، والذي من المرجح ان يبدأ نهاية هذا الشهر، أقفل السهم مرتفعا وحدة واحدة بـ20 فلسا، وتمت خلال الجلسة الاخيرة عمليات نقل بسعر اقفاله رفعت من قيمته بشكل واضح.

ما زال سهم زين يحصد مزيدا من السيولة متداولا ما نسبته 10% من قيمة التداولات الاسبوعية تقريبا من خلال 2580 صفقة بكمية اسهم بلغت 47.7 مليون سهم، غير ان السهم تذبذب أداؤه بشكل واضح بعد اعلان ارباحه الاسبوع الماضي ،ومع قرب استدعاء زيادة رأسماله الضخمة، والذي من المرجح ان يبدأ نهاية هذا الشهر، أقفل السهم مرتفعا وحدة واحدة بـ20 فلسا، وتمت خلال الجلسة الاخيرة عمليات نقل بسعر اقفاله رفعت من قيمته بشكل واضح.
«ميادين»: حقق هذا السهم أرباحا جيدة عام 2007 وينتمي إلى كتلة نشطة أعلنت ارباح ربع اول بنمو مميز وهي «جلوبل» ومزايا ودبي الأولى، ومن المقدر ان تكون ارباحه مقاربة لنمو ارباح كتلته. تداول السهم 333.8 مليون سهم بقيمة 58.4 مليون دينار نفذت بـ1913 صفقة، واقفل السهم كاسبا 22 فلسا أي ما نسبته 13.6%.

حقق هذا السهم أرباحا جيدة عام 2007 وينتمي إلى كتلة نشطة أعلنت ارباح ربع اول بنمو مميز وهي «جلوبل» ومزايا ودبي الأولى، ومن المقدر ان تكون ارباحه مقاربة لنمو ارباح كتلته. تداول السهم 333.8 مليون سهم بقيمة 58.4 مليون دينار نفذت بـ1913 صفقة، واقفل السهم كاسبا 22 فلسا أي ما نسبته 13.6%.
استثمارات وطنية: تستعد الشركة لاطلاق اكبر صندوق في الكويت، وقد شهد السهم عمليات نقل خلال الاسبوع الماضي، من المقدر ان تستبق بعض الاخبار، وارتبط أداء السهم باداء سهم «زين» الفترة الماضية، وهو من اكبر الكتل الاستثمارية في السوق، تداول 46 مليون سهم بقيمة قاربت 40 مليون دينار، نفذت من خلال فقط 204 صفقات، كانت معظمها صفقات كبرى، اقفل السهم خاسرا 100 فلس.

تستعد الشركة لاطلاق اكبر صندوق في الكويت، وقد شهد السهم عمليات نقل خلال الاسبوع الماضي، من المقدر ان تستبق بعض الاخبار، وارتبط أداء السهم باداء سهم «زين» الفترة الماضية، وهو من اكبر الكتل الاستثمارية في السوق، تداول 46 مليون سهم بقيمة قاربت 40 مليون دينار، نفذت من خلال فقط 204 صفقات، كانت معظمها صفقات كبرى، اقفل السهم خاسرا 100 فلس.
«المدينة»: من الكتل الجديدة التي يعول على ادائها لخلق توازن بين تراجع نمو الاسهم القيادية ونمو مطرد للاسهم الحديثة، بعد ان حقق السهم ارتفاعات كبيرة خلال الفترة الماضية مقتربا من الدينار، عاد إثر عمليات جني أرباح كبيرة، متأثرا أيضا بأداء السوق بشكل خاص. تداول 35.5 مليون سهم بقيمة قاربت 30 مليون دينار نفذت عن طريق 978 صفقة، اقفل السهم خاسرا 40 فلسا أي ما نسبته 4.5%.

«اكتتاب»: تباين نشاط هذا السهم منذ اعلان ارباحه الفصلية الجيدة، حيث ينشط جلسة ويهدأ اخرى حتى الجلسة الاسبوعية الاخيرة، والتي سجل خلالها نشاطا متراجعا بشكل لافت، وهو يوم انعقاد جمعيته العمومية حيث سيتم تداوله يوم الاحد بدون ارباح. تداول السهم 114.6 مليون سهم بقيمة 29.7 مليون دينار نفذت خلال 1797 صفقة، انهى السهم اسبوعه فاقدا 15 فلسا أي ما نسبته 5.55% .
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تخص صناعات مواد البناء وتشمل الطابوق الأبيض والجيري والبولي ايثيلين والبلاستيك والتكسية والأصباغ
»الصناعات الوطنية« تخطط لبناء قاعدة صناعية في قطر

كشف مصدر مطلع أن شركة الصناعات الوطنية تقترب من بناء قاعدة صناعية لمواد البناء في قطر مشيراً الى أن الشركة ستجرى خلال الأسبوع الجاري مفاوضات جادة مع مستثمرين قطريين من نوعية الـ Vip بهذا الخصوص لبحث الخطوط العريضة من ثم الدخول في التفاصيل المالية والفنية.
وأشار المصدر الى أن القاعدة الصناعية المخطط بناؤها تستهدف انتاج كافة المواد الصناعية الداخلة في عمليات البناء كانتاج الطابوق الأبيض الخفيف العازل والطابوق الجيري ومنتجات البولي ايثيلين والبلاستيك والتكسية الخارجية والأصباغ.
ولفت المصدر الى أن الحصة المتوقع أن تتملكها الصناعات الوطنية في هذه القاعدة الصناعية لن تقل عن %40 الى %50 على أن تتولى الشركة القيام على أمر القاعدة الصناعية.
وأشار المصدر الى أن القاعدة الصناعية المزمع انشاؤها تستهدف الاستفادة من النمو المتزايد والمتواصل لسوق الانشاء في قطر لدرجة اختفاء مواد البناء هناك لافتاً الى أن انشاء مصانع قريبة من الأسواق تبدو فكرة مجدية للغاية على أسا أن نقل مواد البناء مكلف للغاية أما لكبر حجمها أو ثقل وزنها.
يذكر أن أرباح شركة الصناعات الوطنية خلال الربع الأول من العام الجاري قد حققت نمواً بنحو %61 عن أرباح الفترة المقارنة حيث بلغت نحو 3.7 ملايين دينار بربحية 11 فلسا مقارنة بأرباح بلغت نحو 2.3 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي برحبة 7 فلوس للسهم.
ووفقاً لاقفالات نهاية الأسبوع الماضي فان سعر السهم أقفل عند مستوى 530 فلسا بعد أن تم تداول نحو 15 ألف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 7.8 آلاف دينار عبر 3 صفقات.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
دمج 300 مليون سهم لـ139 ألف مساهم في شركة السور للوقود



توقع مصدر مسؤول ان تبدأ عملية دمج اسهم شركة السور للوقود في النصف الثاني من الشهر الحالي.
ويذكر ان عدد مساهمي الشركة بلغ 139 الف مساهم وكمية الاسهم المزمع دمجها 300 مليون سهم.
وتقوم ادارة التداول في البورصة حاليا بالتنسيق مع الشركة الكويتية للمقاصة لتحديد موعد اجراءات الدمج والربط الآلي ما بينهما ليتم نقل ملكية الاسهم الى سجل المساهمين في المقاصة وقسم نقل الملكية في البورصة في آن واحد وذلك بدلا من الطريقة القديمة التي تستوجب القيام بنقل الملكية لدى القسم المختص في البورصة ومن ثم الى المقاصة بموجب عملية اجرائية مكررة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أعد مركز الجمان تحليلاً عن أداء الأسهم الإسلامية منذ بداية عام 2008 حتى نهاية شهر أبريل 2008 قال فيه:
يبلغ عدد الشركات الملتزمة بالشريعة الإسلامية في سوق الكويت للأوراق المالية 52 شركة تمثل نسبة 26 في المائة من إجمالي الأسهم المدرجة في السوق، وقد حـقق مـؤشر تلك الشركات نمواً بمعدل 14،04 في المائة، وذلك منذ بداية العام حتى نهاية أبريل 2008، ويعتبر ذلك النمو مرتفعاً بشكل طفيف عن مؤشر السوق العام والبالغ 13،4 في المائة، وتجدر الإشارة إلى أن الأسهم الإسلامية لا تشمل الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وفقاً لبعض الفتاوى المتداولة.
وقد حقق 26 سهماً إسلامياً مكاسب بلغ متوسطها 36،1 في المائة، بينما تكبد 21 سهماً إسلامياً خسائر متوسطها 13،29 في المائة، في حين لم يتغير أداء خمس أسهم إسلامية خلال الفترة منذ بداية العام 2008 حتى 30-4-2008 وهي أسهم الدار، أبيار، منشآت، صلبوخ، ياكو، وهو ما يمثل 10 في المائة من الأسهم الإسلامية، وقد بلغت نسبة الأسهم الرابحة 50 في المائة في حين كانت حصة الأسهم الخاسرة 40 في المائة من إجمالي عدد الأسهم الإسلامية. من أكثر الأسهم الإسلامية تحقيقاً للمكاسب منذ بداية عام 2008 حتى نهاية أبريل 2008 الماضي الصفوة بمعدل 112،28 في المائة ثم الصفاة بنسبة 108،62 في المائة يليه تمويل خليج بنسبة 89،55 في المائة، أما أقل الأسهم تحقيقاً للمكاسب فكان تحصيلات واكتتاب وصفوان بمعدل 1،27 و1،96 و2،70 في المائة على التوالي.
أما الأسهم الإسلامي التي تكبدت خسائر، فتصدر القائمة أسهم مشاعر ومبرد وصـكـوك بخـسـائر بلـغت 37،5 و27،78 و25،64 في المائة على التوالي، أما أقل الأسهم الإسلامية تكبداً للخسائر فكان من نصيب تجارية وأدنك والمتنزهات بمعدل 0،36 و1،28 و3،54 في المائة على التوالي، وذلك خلال شهر أبريل 2008.
وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم مقارنة سعر الإقفال من يوم الإدراج مع سعر الإقفال في 30-4-2008 بما يتعلق بالأسهم التي تم إدراجها خلال الفترة، كما أنه تم أخذ حقوق الأسهم خلال الفترة بالاعتبار عند حساب معدل ارتفاعها أو انخفاضها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الأسهم التشغيلية تقود صعود السوق باستحواذ 10 منها على %44 من التداولات
حققت القيمة المتداولة في سوق الكويت للاوراق المالية في جلسة الامس قفزة كبيرة وذلك بوصولها الى 202 مليون دينار متجاوزة حاجز الـ 200 مليون دينار، وقد شكلت 10 اسهم ما نسبته %44 من اجمالي القيمة المتداولة بقيمة 89 مليون دينار تصدرها سهم زين بقيمة 24 مليون دينار وبنسبة %12 من اجمالي القيمة المتداولة للسوق، وحل سهم البنك الوطني بالمرتبة الثانية بقيمة 14.6 مليون دينار وبنسبة %7، وجاء سهم جلوبل بالمرتبة الثالثة بقيمة 8.1 ملايين دينار وبنسبة %4، وسهم ابراج بالمرتبة الرابعة بقيمة 7.6 ملايين دينار وبنسبة %4، وسهم الصناعات الوطنية بالمرتبة الخامسة بقيمة 7 ملايين دينار وبنسبة %3، وسهم الميادين بالمرتبة السادسة بقيمة 6.1 ملايين دينار وبنسبة %3، وسهم ابيار بالمرتبة السابعة بقيمة 5.9 ملايين دينار وبنسبة %3، وسهم المدينة بالمرتبة الثامنة بقيمة 5.2 ملايين دينار وبنسبة %3، وسهم الصفاة بالمرتبة التاسعة بقيمة 5.1 ملايين دينار وبنسبة %3، وجاء سهم الفجيرة بالمرتبة العاشرة بقيمة 4.9 ملايين دينار وبنسبة %2 من اجمالي القيمة المتداولة.
ومن الملاحظ هو معاودة الاسهم التشغيلية لقيادة السوق للارتفاع القياسي الذي شهدته جلسة الامس والذي بلغ مقدار 168 نقطة متجاوزا حاجز المقاومة الرئيسي الواقع عند مستوى 14800 نقطة مما يؤكد ان السوق لا يسجل الارقام القياسية الجديدة الا بتحرك الاسهم التشغيلية الرئيسية، ومن المتوقع ان يبدأ السوق برحلة جديدة ومهمة الى مناطق ما فوق الـ 15 الف نقطة مدعوما بالاداء الايجابي للاسهم القيادية والتشغيلية
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
علمت »الوطن« من مصادر مطلعة أن المحكمة أجلت الخميس الماضي دعوى شركة »العقارات المتحدة« ضد الادارة العامة للجمارك الى 29 مايو الجاري لاطلاع الحكومة.
وأوضحت المصادر أن شركة العقارات المتحدة قامت مؤخرا برفع دعوى قضائية ضد الادارة العامة للجمارك على خلفية عدم تمكينها من تنفيذ عقد مشروع انشاء وتطوير وتشغيل وصيانة أعمال المستودعات الجمركية العامة في منفذ العبدلي بنظام B.o.t رغم مرور أكثر من عامين من تأجيل توقيع العقد عقب اعتراض مجلس الأمة آنذاك على عقود B.o.t.
وأشارت المصادر الى أن الشركة طالبت في دعواها ضد الادارة العامة للجمارك بالغاء قرار وزير المالية الخاص بالغاء المزايدة وندب ادارة الخبراء لتقدير الأضرار التي لحقت بالشركة اعتبارا من تاريخ القدم بالعطاءات والمزايدة عليها وامتناع الادارة العامة للجمارك عن تمكين الشركة من تنفيذ العقد.
وبينت المصادر انه تم طرح مناقصتين فى 2005 بشان مشروع تطوير وتشغيل وصيانة الخدمات المساندة للعمل الجمركي بمرافق الادارة العامة للجمارك احدهما فازت به شركة »جلوبل كليرنج هاوس سيستمز« ويشمل كل المنافذ الحدودية البرية ما عدا منفذ العبدلي والعقد الآخر يخص منفذ العبدلي وفازت به شركة »العقارات المتحدة« عبر مزايدة عامة.
يذكر ان المناقصتين اللتين فازت بهما الشركتان عام 2005 احداهما لم تتمكن العقارات المتحدة حتى الآن من توقيع عقدها وتنفيذ المناقصة فيما تعاني شركة جلوبل كليرنج سيستمز من مشاكل كبيرة مع الادارة العامة للجمارك في تنفيذ عقدها وسط تهديدات من الجمارك بفسخ العقد رغم أن القضاء ينظر حاليا في القضايا القائمة بين الجانبين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
منا القابضة تتوقع تحقيق 108 ملايين دينار كأرباح من المشروع العقاري بمصر (الانباء)
اخبار تتوقع شركة منا القابضة تحقيق ارباح بنحو108 ملايين دينار. من خلال المشروع العقاري في مصر. حيث تضاعف سعرالارض التي سيقام عليها المشروع.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ابلغت مصادر قانونية «القبس» ان محكمة التمييز اصدرت امس حكما يقضي برفض الطعونات التي تقدمت بها ادارة سوق الكويت للاوراق المالية ولجنة السوق، وايدت حكمي اول درجة والاستئناف القاضيين بابطال قرارات السوق الخاصة بتحييد اسهم مجموعة الخرافي في شركتي الاستثمارات الوطنية والسكب الكويتية.
وايدت المحكمة سلامة موقف مجموعة الخرافي وافصاحها القانوني وفق الدفاع الذي قاده فريق محامي الشركة المشكل من لؤي جاسم الخرافي والدكتور محمد حسنين وجمال الكندري وفواز السعيد، ورفضت طعونات البورصة ودفاعها الذي قاده المستشار يحيى الجمل.
وكانت محكمة التمييز قد اصدرت حكما في جلساتها المنعقدة في 21 ابريل الماضي بابطال قرار لجنة السوق بتحييد اسهم مجموعة الخرافي في شركة التنمية والاستثمار ورفض الطعونات التي تقدمت بها ادارة السوق ولجنة السوق.
وافادت المصادر ان المحكمة رفضت طلبا مقدما من ادارة السوق بفتح باب المرافعة لتمكينها من عرض وجهة نظرها مجددا، غير ان محكمة التمييز رفضت الطلب استنادا الى انها قد ابدت رأيها في السابق.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مجمعات الاسواق: صوتوا للتنمية.. والا ستعضون اصابعكم ندما ما بعده ندم



أيام قليلة ويتوجه مئات الآف المواطنين الى صناديق الاقتراع لاختيار مجلس أمة جديد، أيام قليلة تفصلنا عن اليوم الموعود الذي تراهن عليه الكويت حكومة وشعباً للخروج من دوامة لطالما عانى منها الوطن بسبب ضيق افق التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، هذا الضيق الذي جعل البلاد تراوح مكانها منذ عدة سنوات.
التقرير الشهري لشركة مجمعات الأسواق التجارية الكويتية يتناول هذا الحدث من زاوية غير سياسية، ليس المقصود القاء التهم يميناً او يساراً، ولا المطلوب وضع خريطة طريق لأي طرف، فالحكومة سيدة نفسها ومجلس الأمة.
ايضاً الشعار الأول الذي يحمله هذا التقرير هو: “كيف نجعل صوتنا في خدمة تنمية الكويت”؟
اذاً، التقرير يتوجه للمواطن، ليفكر معه بصوت عال حول حاجتنا الماسة لنواب يحملون اولاً مشغل التنمية، قبل اي انشغال آخر مهما كان. فالتنمية مطلب الجميع بلا استثناء لا خلاف حول أهميتها، لا جدل بشأن جدواها، لا مناص منها اذ اردنا التقدم بين الأمم، لا خيار افضل منها اذا توخينا اعادة توزيع الثروة على اوسع نطاق، لا سبيل أرحب من سبلها المؤدية الى الرفاه والتقدم، إنها مسؤوليتنا جميعاً. وديمقراطيتنا التي نفخر بها لا تكتمل إلا إذا كان صوتنا الإنتخابي يصب في غاية المصلحة العامة، مصلحة كل الكويتيين على السواء من دون فضل لفئة على آخرى إلا بمقدار ما تعلو بنا المسؤولية الوطنية فوق المصالح الضيقة لهذا او ذاك.

معنى التنمية

وقال التقرير: كيف لنا ان نشعر بفخر تلك المسؤولية ونحن على اهبة الإستعداد لوضع ورقة صوتنا الميمون في ذلك الصندوق السحري صندوق الإقتراع؟
بداية ، ماذا يعني ان نصوت للتنمية؟ وما هي التنمية التي سيكون صوتنا وقودها؟ وكيف لنا التمييز بين الفوارق التي تكاد لا ترى في حمأة الندوات والشعارات والحملات الإنتخابية التي معظم ظاهرها يسر الخاطر، ولا نعلم شيئاً عن بواطنها إلا عندما نشعر بأن صوتنا ذهب سدى كما في مرات سابقة كثيرة.
افضل تعريف للتنمية التي نريد هو التدليل على غيابها بشواهد وحجج بات بشأنها الإجماع واضحاً، ولنا في ذلك بعض الأمثلة:
-1 قطاعنا الصحي مشوب بخلل رغم انفاق المليارات فيه، ورغم تغني وزارة الصحة بكل التقدم الحاصل في خدماته. الخلل كامن في استمرار اعتمادنا على العلاج في الخارج في ما يشبه القاعدة علماً ان الأمر يفترض ان يكون استثناء.
-2 مخرجات تعليم جامعاتنا لا تتوافق كلياً مع متطلبات سوق العمل، وهنا يجدر النظر الى متطبات القطاع الخاص لأنها المعيار الحقيقي لما هو مطلوب من يد عاملة ماهرة ذات كفاءة.
-3 آلاف الشباب والشابات يتقدمون سنوياً للعمل في القطاع الحكومي المتخم أصلاً ببطالة مقنعة باتت تشكل 50 % من العاملين في القطاع العام، فالآفاق شبه مسدودة امام هؤلاء الذين لا يجدون فرصاً إلا حكومية.
-4 بين 60 و80 ألف طلب متراكم على المساكن، وبرامج الحكومة تراوح مكانها في هذا المضمار الحيوي الذي بات يؤرق معظم شبابنا وشاباتنا لصعوبة الحصول على المسكن اللائق في الوقت المناسب والسعر المعقول.
الأمثلة الأربعة آنفة الذكر ما هي إلا عينة من مشكلات اجتماعية ذات ابعاد اقتصادية. فالمسكن والصحة والتعليم والعمل قوام اي حياة كريمة. وتلك ليست إلا جزء من حق المواطن في بلد غني كبلدنا. المواطن لا يطلب الكثير اذا تمحورت اهتماماته حول ذلك المربع” الحيوي: سكن لائق + صحة وافرة + تعليم عالٍٍِ + عمل مجزٍ.
وفي ما تقدم، اننا نتحدث عن التنمية البشرية التي هي أساس في تصنيف الأمم المتحدة للشعوب على سلم الرفاه الإجتماعي، وبالعوده الى صوتنا الإنتخابي، فأننا نريده معبراً عن تلك الأولويات على الصعيد الوطني العام بعيداً عن أي مطلب آني ضيق، فلا نعطي صوتنا لقاء وعد بالعلاج في الخارج، ولا لقاء وعد بفرصة عمل كيفما اتفق، ولا لقاء مساعدة مالية مباشرة او غير مباشرة لقضاء حاجة من تلك الحاجات، إننا بذلك نكون مثل الذي اقتنص سمكة بدلاً من تعلم صيد السمك. يستهلك “قنصه” ذاك ثم تراه يلهث من جديد وراء من يمن عليه بأخرى، تراه غير مكتفٍ بما هو حق له، ولا مطمئن تماماً على مستقبل عائلته وأبنائه.
والبديل، هو منح الصوت لإصحاب البرامج الجادة التي توضع لتتابع لا لتنسى عند أول مفترق طرق، البرامج التي هي ابعد ما يكون عن الشعارات الإستهلاكية الرنانة شكلا و الجوفاء مضمونا ، إننا نقصد مرشحين لطالما كان دأبهم رفاه المجتمع ككل في كل زمان ومكان وليس في الموسم الإنتخابي وحسب.
لا يسعنا القول إلا ان بين المرشحين الحاليين من يرقى الى مستوى تلك المسؤولية, لم ولن يبخل الوطن بمثل هؤلاء، وان كانوا قلة إلا انهم على الساحة لمن أراد ملاقاتهم.

واجب الحكومة

واضاف ورب قائل ان البرامج التفصيلية هي من واجب الحكومة وليس على النواب الدخول في مفاصل كيفية تأمين السكن والتعليم والصحة والعمل. هذا صحيح في ديمقراطيات تنبثق حكوماتها من اغلبيات برلمانية، أما في حالتنا فالحكومات تشكل على نحو تسووي، وبالتالي فأن للنواب على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم كلمة غير مباشرة في التشكيل مسبقاً أو متابعة البرامج او المشاركة في وضعها لاحقا.
اما كيف نعرف المرشح الذي يلبي طموحات صوتنا في تنمية شاملة للجميع فتلك هي مسألة تترك لوعي مواطنينا، والرهان على ذلك الوعي ليس ضرباً من الخيال إذا عرفنا ان غالبية المواطنين ترغب بكويت متقدمة أولاً وهي ليست ساعية بالضرورة الى اقتناص فرصة عابرة وحسب على آمل اقتناص أخرى بعد 4 سنوات.
وإذا تداخلت العناصر القبلية أو العائلية أو الطائفية أو الإنتمائية السياسية في خياراتنا، فلذلك مخرج من اليسير إيجاده إذ إن القبلية او العائلة او التيار السياسي او المذهب مهما كان زاخرا بخيارات مطروحة أمامنا في مئات المرشحين الذين وصل عددهم اكثر من 7 اضعاف المطلوب. بمعنى آخر فإن خيارا واحدا من سبعة سيصب حتماً في خانة ما نرنو اليه.
هذا من جانب التنمية البشرية، اما في جانب التنمية العمرانية فتلك هي قصة لا تقل اهمية عن الأولى ان لم تكن بأهميتها، فلا فرص عمل حقيقية من دون تنمية لقطاعات اقتصادنا مالياً وعقارياً وسياحياً وصناعياً. ولا سكن لائقاً من دون تضافر الطاقات العامة والخاصة في ورشة بناء للقطاع الخاص فيها دور على عدة مستويات. ولا طبابة أو إستشفاء على النحو المأمول إلا بفتح هذا القطاع امام الإستثمارات الخاصة القادرة على جلب كل الكفاءات والتقنيات التي يسعى اليها مواطنونا في رحلات علاجهم الخارجية، ولا اكتمال لمشهد التعليم الراقي إلا باستثمارات على غرار تلك الجامعات الخاصة التي بدأت تخرج ما يلبي رغبات سوق العمل.
كما نرى. فإن التنمية الحقيقية لا تقوم إلا على شراكة بين القطاعين العام والخاص، وهنا تبدأ رحلة عذاب صوتنا الإنتخابي الذي قد يتأثر بمقولات مرشحين عن تلك الشراكة وشروطها. ولا يخفى على احد ان تجارب مع مجالس الآمة السابقة اظهرت ان ثمة ميلاً جامحاً لدى البعض لابعاد القطاع الخاص عن عملية التنمية ، أو اقامة شراكة معه بشروط صعبة ان لم نقل مستحيلة، فلا يزال في الكويت من يؤمن بالتأميم ، ويشكك بالقطاع الخاص. ولذلك عدة اسباب ابرزها ان اولئك يرغبون دائما بقطاع عام يسهل عليهم فيه الحشو الوظيفي والتنفيع الإداري، يجدون فيه ملعباً خصباً لشعارات زيادة الرواتب ومراكمة الإمتيازات حتى لو كان ذلك على حساب المال العام والميزانية المثقلة اصلاً بالإنفاق الجاري بنسبة 90 % منها، يحلو لنواب لعب دور النقابيين، ويحلو للبعض الآخر مساومة الحكومة على أساس تمثيلهم لأكبر شريحة من الموظفين (يذكر ان في الدولة نحو 300 الف موظف اي معظم الناخبين هم من شرائح الموظفين). اذا استمر صوتنا مرجحا لكفة هؤلاء فإن رقبتنا مستمرة رهينة الوظيفة العامة، اي الإستمرار في دوامة الإنتظار في طوابير الإسماء المعلنة سنوياً على إنها مقبولة في وظيفة ما لا تلبي اي طموح سوى إنها براتب وكفى, اي لا تنافسية ولا سباق نحو الإبداع ولا ارجحية للمنتجين على حساب غير المنتجين .انه وضع شبيه بأوضاع الدول الشيوعية التي عفا عليها الزمن وثبت فشلها لكنها مستمرة في بلدان قليلة مثل كوبا وكوريا الشمالية والكويت.


شعارات المكاسب

وتساءل التقرير: هل نريد لصوتنا الإنتخابي ان يستمر رهينة نواب جل همهم رفع شعارات المكاسب الآنية مثل إسقاط الفواتير والقروض بدلا من الدفع باتجاه فرص عمل مجزية خلاقة و مبدعة لا تعبأ بسداد فواتير و قروض طالما هي مجزيه بعمل ذات قيمة مضافة عالية؟
ذلك هو بيت القصيد. فهل نريد لصوتنا ان يبقى شماعة يعلق عليها نواب صيتهم الشعبوي من اجل حفنة من الأصوات؟ ام نريد لهذا الصوت ان يقلب المعادلة من اجل فتح ورش عمل البلاد على مصاريعها ليجد المواطن فرصة تحقيق ذاته بعيداَ عن الوظيفة الحكومية التي لا تغنى ولا تسمن عن جوع في كثير من الأحيان؟
قد يكون مفيداً التذكير بمنافع تجارب خصخصة عرفتها البلاد بدءاً بعدد من المصارف التي تحولت ملكياتها الى القطاع الخاص، فإذا بهذا القطاع حالياً اكبر موظف لليد العاملة الوطنية قياساً بالقطاعات الأخرى غير الحكومية علاوة على كونه على قدر من الملاءة ويشكل النواة الصلبة لسوق الكويت للأوراق المالية وهو يتمتع بسمعة عالمية تذيعها وكالات التصنيف الدولية لقدرتها على إدارة تمويل المجتمع والمشرعات بقدر من الكفاءة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


قيمته تبلغ 10 ملايين دينار
»نابيسكو« تبدأ تنفيذ عقد الخدمات البترولية الخاص بـ »نفط الكويت« نهاية الشهر الجاري
كتب سالم عبد الغفور:
توقعت مصادر مطلعة لـ »الوطن« أن تبدأ الشركة الوطنية للخدمات البترولية »نابيسكو« في تنفيذ عقد الخدمات البترولية الخاصة بتحفيز الآبار والخدمات الأخرى المرتبطة بها التي فازت بها مؤخرا من شركة نفط الكويت بقيمته 10 ملايين دينار نهاية الشهر الجاري عقب تسلمها الأوامر التشغيلية من شركة نفط الكويت والتي تستمر عليه لمدة 16 شهرا.
ومن جهة اخرى أفادت المصادر أن مكتب الخبرة المكلف بالتقييم المالي والعملياتي لشركة صفوان للتقنيات البترولية من اجل اتمام صفقة شراء الشركة الوطنية للخدمات البترولية »نابيسكو« حصص الشركاء في شركة صفوان وفقا لاتفاقية التفاهم التي وقعها الطرفان العام الماضي على وشك الانتهاء.
وأوضحت المصادر انه عقب الانتهاء من عملية التقييم سوف يتم عرضه على الجانبين البائع والمشتري ومن ثم يتم الاتفاق على سعر الشراء واتمام الصفقة وذلك وفقا لاتفاقية التفاهم التي نصت على اجراء التقييم كخطوة مبدئية لتقدير اصوال الشركة وقيمتها العادلة لانهاء اجراءات الصفقة.
وأشارت المصادر إلى ان اتمام الصفقة سيمثل خطوة مهمة في تحقيق استراتيجية »نابيسكو« للتوسع محليا واقليميا من خلال الاستحواذ على شركات متخصصة في قطاع النفط.

تاريخ النشر: الاحد 11/5/2008
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


»المصرية الكويتية للتنمية« لديها عقد تملك وليس تخصيصاً للأرض
مصادر مقربة من »منا القابضة«: الحكومة المصرية وافقت على مشروع تحويل 26 ألف فدان من الزراعي إلى العمراني
كتب أحمد الضبع:
نفى مصدر مطلع في شـركة »منا القابضة« ما يتردد من اشاعات بشأن قيام الحكومة المصرية بالغاء عقد تخصيص الموقع مع الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار »التي تساهم بها منا« والخاص بتخصيص 26 ألف فدان في محافظة الجيزة.
وأوضح المصدر أن هذه الاشاعات غير صحيحة، مشيرا الى ان الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار لديها عقد تملك للأرض وليس عقد تخصيص كما يتردد.
واضاف المصدر ان مجلس الوزراء المصري وافق على مشروع اقامة التجمع العمراني على الأرض المشار اليها بالفعل بل وتقوم الشركة حاليا باستكمال اجراءات التحويل من النشاط الزراعي الى العمراني لدى الجهات المعنية في مصر.
واكد المصدر ان هناك ترحيباً كبيراً من قبل الحكومة المصرية والفعاليات الاقتصادية بمشروع المدينة الجديدة لما له ما آثار تنموية واضحة وكبيرة على المنطقة المقام بها المشروع وكذلك لدور المشروع المتوقع في الاسهام في حل مشاكل الاسكان والبطالة وغيرها لما سيوفره من فرص عمل ووحدات سكنية ومنشآت تعليمية وصحية وغيرها مشيرا الى ان مجلس الوزراء المصري أشاد بالمشروع على لسان المتحدث الرسمي باسمه السفير مجدي راضي في أكثر من مناسبة وكان آخرها على احدى القنوات المصرية الفضائية.

تاريخ النشر: الاحد 11/5/2008
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


16 فلسا ربحية »اسكان« المرجحة في الربع الاول
كتب تامر حماد:
توقع مصدر مطلع لـ »الوطن« ان تحقق شركة تمويل الاسكان »اسكان« ربحية تصل الى 16 فلسا للسهم الواحد في الربع الاول من العام الجاري 2008 وذلك بنسبة نمو تصل الى %285 عن نفس الفترة من العام 2007 والتي بلغت مليون دينار ما يعادل 4 فلوس للسهم.

تاريخ النشر: الاحد 11/5/2008
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


تعلن عنه خلال أيام وتسجلها في بيانات الربع الثاني
8 فلوس ربحية »سنام« من تخارج في دبي
كتب تامر حماد:

علمت »الوطن« من مصادرها ان شركة سنام العقارية تستعد خلال الايام القليلة المقبلة للاعلان عن تخارج من اصل في امارة دبي في الامارات وستحقق الشركة منه ربحية تبلغ نحو 8 فلوس تقريبا وبذلك تكون الربحية المتحققة من الصفقة تتجاوز ربحية الربع الأول من العام الجاري 2008 والتي بلغت 71.37 ألف دينار ما يعادل 5.8 فلوس ربحية للسهم.
وذكرت المصادر ان ربحية التخارج ستقوم الشركة بتسجيلها في الربع الثاني من العام الجاري 2008 موضحة ان حجم المشاريع التي تنفذها الشركة سيصل الى 40 مليون دينار لافتة الى أن العائد على المشاريع يصل إلى %15
ونوهت المصادر ان سنام ستبدأ في تنفيذ مشروع مترو دبي بداية الربع الثالث من عام 2008 وذلك بعد حصولها على جميع الموافقات اللازمة للمشروع حيث ستقوم بتنفيذ محطة للمترو من اجمالي 19 محطة تغطي مناطق دبي.

تاريخ النشر: الاحد 11/5/2008
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


تابع لـ »بيت التمويل الخليجي«
»الأهلية« تستحوذ على حصة في المصرف الخليجي التجاري
كتب تامر حماد:
علمت »الوطن« من مصادر ذات صلة ان الشركة الاهلية القابضة ساهمت مؤخرا بحصة مؤثرة في المصرف الخليجي التجاري التابع لـ »بيت التمويل الخليجي« والبالغ رأسماله 300 مليون دينار بحريني وافادت المصادر ان المصرف يقوم باعمال بنوك التجزئة والاستثمار لاصحاب الثروات والمؤسسات المالية الكبرى ومطوري العقارات في البحرين والخليج علما بانه تم استقطاب مساهمين جدد للمصرف من خلال بيع حصة %30 من راس مال المصرف لشريحة منتقاه من المستثمرين الخليجيين ومنهم مصرف الامارات الاسلامي ومصرف قطر الاسلامي والهيئة العامة للاوقاف الاماراتية.

تاريخ النشر: الاحد 11/5/2008
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


عموميتها وافقت على توزيع %6 نقداً عن 2007
»الميادين« توقع عقد مشروع »شمس أبوظبي« خلال أسابيع وتستهدف التوسع في دول »الخليجي« مع التركيز على عمان والسعودية
كتبت هبة حماد:

قال الرئيس التنفيذي في الشركة الوطنية للميادين ناصر العطار ان الشركة اصبحت في مراحل متقدمة جدا لانهاء عقود المقاولات الخاصة بمشروع »شمس ابو ظبي« ومن المتوقع التوصل للعقد النهائي خلال اسبوعين او ثلاث اسابيع.
وافاد العطار في تصريحات صحفية عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية والغير عادية للشركة والتي عقدت الخميس الماضي، ان مرحلة البناء الفعلية للمشروع ستباشر ابتداء من 1 يوليو من العام الجاري علماً ان التكلفة المتوقعة للمشروع ستبلغ 230 مليون دينار. مضيفاً ان هذه التكلفة لاتزال مجرد »توقع« ولذا فإن الشركة لن تستطيع اعتمادها للبدء في عمليات البيع.
وبين العطار ان هناك ثلاث طرق معتمدة في الوقت الحالي لتمويل المشروع وهي تمويل ذاتي، وتمويل من البنوك، بالاضافة الى التمويل من خلال البيع. مرجحاً ان تبدأ عمليات البيع في الربع الثاني او الثالث خلال العام الجاري.
وحول العائد المتوقع في جزيرة الريم في »شمس ابوظبي« اوضح العطار ان قيمة المتر المربع فيها وصل الى 20 الف درهم أي ما يعادل 2000 درهم للقدم المربع. مشيراً الى ان ميادين تعد الشركة الوحيدة التي لم تباشر عملية البيع بالرغم من التكلفة الكبيرة التي تحملتها الشركة حتى الان وذلك لإظهار مدى مصداقيتها مع مساهميها وعملائها.
وكشف العطار انه تم توقيع اتفاقية مبدئية لشراء قطعة ارض في مدينة دبي الملاحية مساحتها 9.500 متر مربع وذلك لغرض التطوير وسيتم الانتهاء من التوقيع النهائي خلال 10 ايام. موضحاً انه ستتم مباشرة عمل مشروع عبارة عن مكاتب وتبلغ مساحة البناء ما يقارب 250 الف متر مربع وسيتكون المشروع من 50 دورا بالاضافة الى انه يتمتع بموقع جغرافي متميز. وتبلغ التكلفة المتوقعة للارض 30 مليون دينار كما تبلغ تكلفة البناء المتوقعة 30 مليون دينار ليصل بذلك لتكلفة اجمالية متوقعة للمشروع الى 60 مليون دينار.
واضاف العطار ان تركيز الشركة الحالي ينصب على دول مجلس التعاون الخليجي حيث تدرس الشركة في الوقت الحالي اطلاق مشاريع للتطوير العقاري في كل من سلطنة عمان والسعودية. مشيراً الى ان ميادين تتمتع بالخبرات المتميزة حيث انها تصدر الخبرات لا تستوردها.
في سياق متصل قال العطار: ان تحرك »ميادين« في مجال الاستثمار العقاري يمضي وفق استراتيجية هدفها تنويع مصادر الدخل والمحافظة على الاستمرارية في النمو وتحسين العائد وتقليص المخاطر، وذلك ضمن ثلاثة محاور، يرتكز أولها على شراء العقارات القائمة من مساكن ومكاتب ومحلات تجارية، بينما يقوم المحور الثاني على اقتناص الفرص المتمثلة في شراء عقارات في مرحلة التطوير، فيما ينصب المحور الثالث على نظرة مستقبلية متوسطة وبعيدة المدى لشراء أراضي وتطويرها في مناطق تنبئ بمستقبل واعد. منوهاً الى أن »ميادين« تضع على قائمة أولوياتها تعزيز تواجدها وتحقيق النمو المستمر في حجم أعمالها في دول مجلس التعاون الخليجي عبر التواجد المباشر من خلال وجود أفرع أو مكاتب تمثيل أوشركات تابعة للقيام بانجاز مشاريعها، كما تحرص على تبنّي سياسة واضحة للدخول في استثمارات ذات جدوى اقتصادية عالية تأخذ بعين الاعتبار سياسة التخارج في حينه لضمان تحقيق أعلى العوائد للمساهمين والعملاء على حد سواء، وتتطلع نحو تكوين شراكات وتحالفات استراتيجية والاستثمار في المجالات التي من شأنها أن تمنح قيمة اضافية لأنشطة الشركة الأساسية ونتائج أعمالها.

خطة توسعية

ومن جهة اخرى قال رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للميادين خالد جاسم الوزان: ان بداية الانطلاقة الحقيقية للشركة بدأت مع انتهاء شهر ديسمبر 2006، حيث أنهت الشركة وبنجاح عملية الاكتتاب في زيادة رأسمالها الى 100 مليون دينار، ليكون هذا التاريخ بداية الطريق لانطلاقة »ميادين« نحو آفاق جديدة من العمل الجاد لتحقيق خطتها المستقبلية، ويعتبر اختيار القطاع العقاري الخيار الاستراتيجي الأول لمستقبل الشركة، الى جانب الاحتفاظ بنشاط الرماية الفريد من نوعه في الكويت حيث تمتلك »ميادين« أحدث مجمع للرماية في الشرق الأوسط.
وأضاف الوزان أنه تحقيقاً لرؤية الشركة وأهدافها البناءة، بدأت »ميادين« في تنفيذ مشاريع عقارية رائدة تم اختيارها بدقة في أحد أهم وأكبر الأسواق العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي وهي دولة الامارات العربية المتحدة وتحديداً في امارتي أبوظبي ودبي لتبدأ انطلاقتها، حيث جاء هذا الاختيار في ضوء العديد من الدراسات العميقة والمكثفة والتي أظهرت وجود نقص واضح في معروض الوحدات السكنية والتجارية مقابل الطلب عليها، فضلاً عما تشير اليه الاحصائيات من زيادة متسارعة في عدد السكان بالامارات، الأمر الذي يؤكد أن السوق العقاري هناك سيشهد طفرات قياسية جديدة.
وأشار الوزان الى أن عام 2007 كان عاماً مميزاً على كافة المستويات، حيث حققت »ميادين« نتائج باهرة وزيادة ملحوظة في صافي الأرباح والتي بلغت 9.003.143 دينارا مقابل 325.759 ديناراً للسنة المالية 2006. كما شهدت ربحية السهم لعام 2007 زيادة بنسبة %93 لتصل الى 9 فلوس مقابل 4.7 فلوس لعام 2006 وقد بلغ اجمالي موجودات الشركة 146.916.534 ديناراً، فيما بلغ العائد على حقوق المساهمين %9 وبلغ العائد على متوسط الموجودات %6 مؤكداً على أن ما تم انجازه من نتائج خلال العام 2007 ما هو الا بداية لانطلاقة نحو تحقيق نتائج أكثر تميزاً خلال السنوات المقبلة.
يذكر ان الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة وافقت على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بلغت %6 عن 2007.

تاريخ النشر: الاحد 11/5/2008
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بافيت: لا تعتبر الأسهم الهابطة أخباراً سيئة.. بل فرصة للشراء


وارن بافيت



نشرت مجلة «موني» الأميركية مؤتمراً صحافياً اجراه الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيركشاير هاثاوي» وارن بافيت و نائب رئيس مجلس الادارة تشارلي مانجر على مدى ساعتين كاملتين. وكتب الصحافي جايسون زويغ أن بافيت كان يرتب أفكاره ويلقيها بكل سرعة ويتحدث بجمل طويلة ومعقدة. وبقدر ما هو بافيت ثرثار، بقدر ما كان مانجر موجزا، يتحدث بضع كلمات فقط.
ويبلغ كل من بافيت ومانجر 77 و84 عاماً على التوالي، ويتشاركان بالطاقة العقلية نفسها. وهذا أبرز ما جرى في المؤتمر الصحافي.
في رده على سؤال من باربرا كيفيات من «التايم» حول كيفية تحكم كل من بافيت ومانجر بعواطفهما، رد بافيت قائلاً: «انها تأتي من امتلاكنا فلسفة استثمارية تحيط بالفكرة التي تقول ان السهم جزء من العمل التجاري، فاذا نظرت الى تلك الطريقة، فلن يكون هناك سبب لكي تشعر بالاثارة سواء أوصى بها أحد المحللين أو وزعت الشركة أسهماً، أو مهما كان. الطريقة الوحيدة لابعاد الأفكار الدخيلة عن رأسك هي بأن يكون لديك فلسفة.
وبالنسبة لنا الفلسفة هي تلك التي تأتي من بنجامين غراهام و«المستثمر الذكي»، خاصة الفصل الثامن والعشرين من الكتاب. انها ليست مادة معقدة جداً».
وأضاف: «يجب أن يكون لديك الحساسية البالغة الصحيحة. أنا أخبر الطلاب الذين يأتون لزيارتي أنه في حال كان لديك أكثر من 120 أو 130 نقطة حاصل ذكاء، تستطيع حينها تحمل أن تطلق البقية. ولا تحتاج الى ذكاء استثنائي للنجاح كمستثمر. كل ما تحتاجه هو الفلسفة والامكانية للتفكير باستقلالية.. فليس المهم ما يفكر به الآخرون بالسهم. ما يهم فيما اذا كنت تعرف بشكل يكفي لتقييم العمل التجاري».
وتابع بافيت مستطرداً: «عليك أن تكون قادراً على التدوين على ورقة صفراء، أنا اشتريت سهم «جنرال موتورز» بسعر 22 دولاراً، وتملك الشركة 566 مليون سهم بقيمة سوقية اجمالية 13 مليار دولار، في حين أن قيمة الشركة نفسها أكثر بكثير في هذا الرقم. واذا لم تستطع أن تكمل الجملة، لا تشتر السهم». (ملاحظة: ذكر بافيت شركة جنرال موتورز لأهداف توضيحية فقط). وأضاف: «لدى كل مني وتشارلي غريزة طبيعية في ذلك الاتجاه. فنحن نقيم آراءنا أكثر من الآخرين.. ربما الى أقصى حد!».

معقل الهدوء
وتابعت الصحافية كيفيات أسئلتها خلال المؤتمر الصحفي وسألت فيما اذا كان بافيت ومانجر يعارضان تسميتهما بمعقل الهدوء من قبل الآخرين. فأجاب بافيت بكل بساطة: «أعتقد أنهم دقيقون بالتأكيد باطلاق هذه التسمية، وليس فقط كلامهم صحيحا، بل هي ميزة مهمة لنا لنحصل على سمعة بأننا أحكم وأقوى. وهل يمانع أحدكم أن يعتبره الآخرون أحكم واقوى عندما تحاول الحصول على أي شيء في الحياة؟ القضية ليست أن تغريك أفكار مجنونة، بل بدلاً منذ ذلك، أن تبقى ملازماً للأساسيات عاماً بعد عام. ونحن لسنا محل اهتمام أكاديمي، فنحن بسيطان جداً. لكن ماذا قد يقوم به البروفيسورات؟
الكثير من الصيغ الرائعة (استخدمها البروفيسورات لتحليل الأوراق المالية والأسواق) كانت فاشلة بشكل كبير. فهم موجودون لاعطاء الصف درساً فكرياً لكي يقوموا به. ونحن لا نفعل أي شيء، بل نمرن ميلنا الفكري نحو صيغ رياضية».
وذكر بافيت واحدة من أكثر الأشياء الرائعة التي قالها في حياته ألا وهي: «لا يوجد سبب واحد يجب أن يجعلنا خائفين في حال هبط السهم. فاذا هبط السهم 50 في المائة، فقد أتطلع اليه بأمل. وفي الحقيقة، قد أعطيك مبلغاً من المال، اذا استطعت أن تمنح الفرصة لجميع أسهمي أن تهبط 50 في المائة الشهر القادم».
انظر للجملة مرة أخرى، ما قاله بافيت تحديداً هو أن أكثر الناس انفعالا يرجعون للوراء، فهم يصبحون جشعين عندما ترتفع اسعار أسهمهم، وخائفين عندما تهبط. وبدلاً من ذلك، اذا كنت مستثمراً حقيقياً، يجب أن تستثمر بالأسهم، كما تفعل في أمور أخرى. انظر مثلا لأسعار التخفيضات، ولا تعتبر دائماً أن الأسعار الهابطة هي أخبار سيئة أصلاً. وعوضاً عن ذلك، تخلق الأسعار الهابطة فرصة لتشتري أكثر.
في تلك الجملة البسيطة، يميز بافيت بين الاستثمار والمضاربة. ومستثمر مثله، يريد سعر السهم ليهبط أقل من قيمة عمله التجاري الأساسي، بهذا يستطيع أن يشتري أكثر وأن يحمل أسهماً لأطول فترة ممكنة.
أما المضارب، فهو يريد فقط سعر السهم أن يقفز، دون اعتبار لقيمة العمل التجاري الأساسي بالمرة، لهذا يستطيع البيع بأسرع وقت ممكن. بالنسبة للمستثمر، آراء السوق لا تهم. أما المضارب،تبقى هذه الأخبار الشيء الوحيد الذي يعيره أهمية.

ضامنو السند
يقول بافيت: «نرى يومياً أولئك الناس الذين يأتون الينا ويدفعون أكثر مما دفعوه لضامن السند الأصلي ليروا أن لديهم ضامنا». واضاف: «اكتتبت بيركشاير بقيمة 400 مليون دولار في سندات بلدية في الربع الأول من العام الحالي، وتم ترخيصها للتو لتعمل في 49 ولاية. و هذا بالكامل عمل تجاري في السوق الثانوي».
ولاحظ بعناية ماذا يجري هنا، فالناس الذين لديهم تأمين على استثمار ضعيف المخاطر جدا ً(سندات بلدية) يأتون الى بافيت ويسألونه ضمان أن تأمينهم الموجود سيكون ملائماً. انه مثل الشخص الذي يأتي اليك مرتدياً حزاماً ويدفع لك لتضع زوجاً من الحمالات عليه». هذا النوع من العمل التجاري الذي يحبه بافيت. ويقول: «اذا استمروا بالاكتتاب في العمل التجاري بأي سعر. من المرجح أن يعكس السوق الثانوي ذلك الأمر في السعر (اي سعر السندات التي تحمل تأميناتهم). واذا اكتتبت في العمل التجاري لتدفع خسائر البارحة، فستكون آسفاً لما قمت به».

نحو كوريا
عندما سأل الصحافي الكوري فيما اذا كانت «بيركشاير» قد تشتري أي أسهم في شركات كورية بالاضافة الى وجودها الحالي من خلال شرائها أسهما بشركة الحديد «بوسكو»، كشف بافيت أنه اشترى عدداً من الأسهم الكورية في محفظته الشخصية قبل أعوام قليلة ماضية، «عندما كان السعر رخيصاً جداً، اذ لم أشهد هذا الشيء في السوق طوال حياتي».
الا أن معظم الأسهم الكورية صغيرة جداً حتى تؤثر في محفظة بيركشاير. لهذا لا يتوقع بافيت ومانجر أن يضعا الكثير من الأموال هناك، ومع ذلك، قال مانجر: «تمثل كوريا قيمة حسنة». وأضاف بافيت: «انها واحدة من أفضل أسواق الأسهم في العالم». ولاحقاً وفي جواب على سؤال حول ما اذا كانت أزمة الرهون العقارية قد حولت أسهم المصارف الاقليمية نحو قيم جيدة.
قال بافيت: «من الصعب أن تحصل على ايمان راسخ حول كيفية تصرف الادارة وفيما اذا كانت تقول الحقيقة، فهناك الكثير من المنافذ (في الاجراءات الحسابية والبيانات المالية المذكورة). والحديث الى الرئيس التنفيذي ليس مفيداً جداً. فعندما يكذبون، يصدقون كذبتهم كثيراً من الوقت. أريد رؤية كيفية تصرف الناس في حالات مختلفة».
باختصار، بافيت ليس متفائلاً بالمصارف العالمية. أما مانجر فكان أكثر استبشاراً. وقال: «بالنسبة للشخص الدؤوب جداً، عليه أن يعرف المناطق المتوقع لها أن تشهد تفاؤلاً. وقد لا يكون من الضروري العمل من أجلنا (لأن بيركشاير تحتاج الى شراء الكثير من الأسهم)، لكن قد يجدي الأمر مع غيرنا».
من ناحيته، لم ينتقد بافيت البيانات المالية للبنوك الأميركية، وقال موجهاً حديثه الى مانجر: «اذا كان لديك مليون دولار، قد يكون من السهل أن تستثمرها في أسهم شركات كورية من أن تختار عدة بنوك أميركية جيدة». ووافق مانجر على كلام بافيت وقال: «قد اختار سوق الأسهم الكورية دون تفكير مقابل المصارف الأميركية، التي تجعل رأسك يدور».
بالمناسبة لم يكن بافيت ومانجر يحاولان القول ان سوق الأسهم الكورية هو صفقة رابحة. بل عوضاً عن ذلك، كانا يشيران فحسب الى أن المستثمرين بحاجة الى التفكير بأنفسهم واختيار شبكة واسعة. «فاذا ارهقت نفسك اليوم واشتريت أسهم شركة كورية من دون اجراء بحث عنا، فأنت لم تتبع نصيحة بافيت ومانجر، بل ناقضتها».

كلما هبط سعر السهم.. زاد اهتمامنا به
سأل مراسل صيني فيما اذا كانت «بيركشاير» سوف تشتري اسهماً أكثر في الصين حيث هبط سوقها الى النصف تقريباً، وماذا سيحمل العام القادم للمستثمرين الصينيين؟ أما اجابة بافيت على هذا السؤال فكانت درساً للمستثمرين الموجودين في كل العالم. اذ قال: «نحن لسنا في سياق التوقع عما سيكون عليه السوق العام المقبل، لكن اذا هبط السوق، فنحن نحبذ هذا. ولا يمكن أن نغضب أو نشعر بالأسى أنا وتشارلي في حال هبطت الأسهم. فنحن نحب الأمر لأن هبوط الأسعار يعطينا الفرصة لشراء أعمال تجارية أكثر بأسعار أفضل، ونحن لا نتوقع أسعار الأسهم. جميع ما نعرفه أنه كلما انخفضت الأسعار، زاد اهتمامنا أكثر. وأعتقد أن أغاثا كريستي التي تزوجت بعالم آثار، قال: لا أمانع أن اصبح أكبر سناً، لانني كلما كبرت، أصبح زوجي أكثر اهتماماً بي. حسناًَ، لهذا كلما هبط سعر السهم، زاد اهتمامنا به، ونحن لا نتطلع الى أي أسهم في الصين حالياً، لكن الصين ستبقى دائماً تحت المجهر».
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
كفييييييييييييييييييييك
 

الملفات المرفقه:

  • a.png
    a.png
    الحجم: 41.2 KB   المشاهدات: 128

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
قيمتها الاجمالية تفوق 3.4 مليارات درهم
«المدينة» ترتب صفقة شراء 4 ابراج في «الريم» لشركاتها التابعة



أعلنت شركة المدينة للتمويل والاستثمار عن قيامها بترتيب صفقة شراء أربعة أبراج سكنية وتجارية في جزيرة الريم في أبو ظبي وذلك لصالح شركاتها العقارية شركة المدينة للتطوير العقاري والمملوكة بنسبة 90 % لشركة المدينة للتمويل والاستثمار وشركة صرح المدينة العقارية والمملوكة بنسبة 50 % لشركة المدينة.

وأعلنت الشركة في تصريح لها أن المساحة الإجمالية للأبراج الأربعة تبلغ 1.5 مليون قدم متر مربع بقيمة إجمالية تبلغ 3.4 مليارات درهم إماراتي وأن تسليم الأبراج كاملة سيكون في عام 2011.



تفاصيل الصفقة

ومن جانبه صرح ممدوح الشربيني الرئيس التنفيذي لشركة المدينة للتمويل والاستثمار عن تفاصيل الصفقة موضحاً ان المدينة قامت بدور المستشار المالي وترتيب الصفقة لصالح شركاتها العقارية التابعة .

وأوضح أن الأبراج الأربعة منها برجان سكنيان بمساحة إجمالية قدرها 760,000 قدم مربع وبقيمة قدرها 1.5 مليار درهم إماراتي وتقع في المنطقة (A,B) من الجزيرة.

كما أن هناك برجين تجاريين بمساحة إجمالية قدرها 748.000 قدم مربع وبقيمة إجمالية قدرها 1.89 مليار درهم إماراتي. علماً بأن هذين البرجين يقعان في المنطقة (D,E) من الجزيرة وهما بنظام (Soho) أي يمكن استخدامهما كأبراج تجارية أو سكنية.

وأوضح الشربيني أن شركة المدينة للتطوير العقاري والمملوكة لشركة المدينة بنسبة 90 % قد قامت بشراء ثلاثة أبراج منها برجان تجاريان وبرج سكني وذلك بمساحة إجمالية 1.1 مليون قدم مربع وبقيمة إجمالية قدرها 2.9 مليار درهم إماراتي.

كما قامت شركة صرح المدينة العقارية والمملوكة لشركة المدينة بنسبة 50 % بتملك برج سكني مساحته 430.000 قدم مربع وبقيمة إجمالية قدرها 508 مليون درهم إماراتي.



مزايا الصفقة

الفجوة بين الطلب والعرض

وبين الشربيني أن هناك العديد من المزايا لهذه الصفقة التي تم ترتيبها لصالح الشركات العقارية التابعة. فمن جهة يعد الاستثمار في جزيرة الريم استثماراً واعداً حيث أنها تعتبر الامتداد الجديد لإمارة أبو ظبي ويطلق على الجزيرة أبو ظبي الجديدة ولا يتناسب العرض الحالي من الوحدات العقارية مع الطلب الكبير والمتزايد والذي يعود بصورة أساسية إلى التعديلات الجديدة في القوانين ودخول العديد من الشركات الأجنبية والخليجية في هذا السوق وبما يحقق فجوة كبيرة بين الطلب والعرض ستساهم في زيادة الأسعار في المدى القصير والمتوسط.



طموح المطور العقاري

ومن ناحية أخرى أوضح الشربيني أن المطور العقاري للمشروع هو شركة طموح للاستثمار العقاري وهي أكبر شركات التطوير العقاري في المنطقة وهي واحدة من الشركات الرئيسية في التحالف المطور لجزيرة الريم حيث يقوم هذا التحالف بتطوير مشروعات إجمالية في الجزيرة بقيمة 30 مليار دولار أميركي وتعتبر شركة طموح هي الشركة الرائدة في التحالف الذي يقوم بتطوير الجزيرة وهو الأمر الذي يعطي ثقة كبيرة للمستثمرين في الجزيرة من حيث الالتزام بمواعيد وشروط التسليم و التعاقد.



ثبات الأسعار

ومن جهة أخرى أوضح الشربيني أن التعاقد على الشراء قد تم على أساس استلام الأبراج الأربعة خلال عام 2011 بتشطيب كامل ، وأوضح أن ذلك سيصب في مصلحة المستثمر حيث تم تثبيت أسعار التعاقد من الآن مما يعني أن أية ارتفاعات لاحقة في أسعار المواد الخام ومواد البناء لن تؤثر سلبا على المستثمر بل على العكس سوف تنعكس في ارتفاع أسعار البيع مما يعني استفادة المستثمر من أية ارتفاعات محتملة في أسعار المواد الخام.



نظام السداد

وقد صرح الشربيني انه وفقا للتعاقد مع شركة طموح فإن سداد قيمة الأبراج سوف يتم على دفعات لمدة 3 سنوات وذلك لسداد 40 % من قيمة الأبراج كما أن التعاقد ينص على سداد 60 % من قيمة الأبراج عند استلامها في 2011 وهو ما يعطي ميزة تنافسية كبيرة لشركات المدينة مقارنة بالمستثمرين الآخرين في الجزيرة وسيمكنها من ترتيب التدفقات النقدية للسداد مع التدفقات النقدية للبيع بصورة تزيد الطلب من جانب المستثمرين ، حيث توفر لهم تسهيلات كبيرة في السداد.



تسويق المشروع

وعلى صعيد آخر صرح الشربيني أن المدينة وشركاتها العقارية التابعة ستبدأ في تسويق المشروع خلال شهر أغسطس 2008، كما أوضح أن الشركة سوف تعرض هذه المشروعات في معرض سيتي سكيب في شهر أكتوبر المقبل. كما توقع أن يتم البيع لكامل الأبراج خلال فترة أقصاها سنه وان إستراتيجية البيع سوف تقوم على بيع البرج بالكامل أو بيع الأدوار.

وتوقع الشربيني أن يكون العائد في حدود 10 % وذلك على القيمة الإجمالية للمشروع وبما يزيد عن 70 % من قيمة الاستثمار وسط احتمالات بان يلاقي رواجاً في ظل الطفرة العمرانية التي تشهدها إمارة ابو ظبي خصوصا جزيرة الريم التي يطلق عليها ابو ظبي المستقبل التي ينتظر أن تستقبل ملايين البشر خلال الفترة القليلة المقبلة في ظل التطور الواعد الذي تشهده مشاريعها. وعن اهتمام المدينة وشركاته في سوق ابو ظبي قال الشربيني أن مستقبل هذه المنطقة واعد وذلك ما يتضح من ملامح التطور الذي تشهده ومساعي شريحة كبيرة من الشركات الخليجية والعربية والعالمية للمساهمة في هذه النهضة.

وبين أن إمارة ابو ظبي تحتضن حالياً جملة من المشاريع العقارية العملاقة التي تجاوزت قيمتها 500 مليار درهم منذ مطلع العام الحالي، الأمر الذي يبشر بطفرة عقارية هائلة في هذه الإمارة.



تواصل النمو والازدهار

وأعرب الشربيني عن توقعاته أن تتواصل عملية النمو في القطاع العقاري بالزخم نفسه في أبوظبي على مدار الفترة المقبلة ، لافتا إلى أن أبوظبي تشهد نهضة اقتصادية في مختلف النواحي والمجالات الأمر الذي يستلزم توفير وحدات عقارية بأعداد هائلة لتلبي الطلب المتضاعف عليها.

وعلى الصعيد نفسه فإن المدينة للتمويل والاستثمار وشركاتها التابعة تنوي الدخول في مشاريع جديدة في ابو ظبي خلال المرحلة المقبلة وذلك بالتعاون مع حلفائها الاستراتيجيين.



أصول عقارية

ومن ناحية أخرى كشف الشربيني أن المساحة الإجمالية التي تقوم المدينة وشركاتها التابعة بتطويرها على المستوى الإقليمي والمحلي على حد سواء تصل إلى نحو 15 مليون قدم مربع لافتا إلى أن هذه المساحة تتضمن مشاريع قائمة وأراضي بصدد التطوير وبين ان معظم هذه المشاريع والأراضي منتشرة في الكويت والمملكة العربية السعودية ورأس الخيمة إلى جانب إمارة أبوظبي.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
وتحقق 42 فلساً أرباحاً للنصف الأول

كتب عبدالله خليل

علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة أن شركة المدينة للتمويل والاستثمار تستعد لتحقيق ما يقارب الـ42 فلساً ارباحاً للسهم خلال النصف الأول من العام الحالي، أي ما يقارب الـ7 ملايين دينار كصافي للأرباح.
وأضافت المصادر أن الأرباح جاءت نتيجة لنشاط الشركة الرئيسي الذي يتمثل في عمليات التأجير التمويلي والتشغلي وكذلك استثمار أموال المجموعة في مرابحات مع مؤسسات مالية إسلامية، وإنشاء صناديق الاستثمار والمحافظ الاستثمارية وفقاً لتعاليم الشريعة الإسلامية.
علماً أن الشركة حققت في الربع الأول صافي أرباح بلغت 4.923.888 دينار أي بربح للسهم بلغت 26، 28 فلساً.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الوطنية للاتصالات تبدأ مباشرة الادراج في سوق الدوحة



أعلنت هيئة قطرللأسواق المالية أنها تلقت موافقة مجلس الوزراء الموقر بشأن إدراج شركة «الوطنية للإتصالات» الكويتية في سوق الدوحة للأوراق المالية.
وعليه، ستباشر الهيئة في دراسة طلب إدراج أسهم الشركة والتحقق من استيفائها شروط الإدراج كافة وفقا لللوائح والقوانين المعمول بها في هذا الشأن، حيث على الشركة استكمال كافة الإجراءات الخاصة بقبول تداول أسهمها بالتنسيق مع سوق الدوحة للأوراق المالية.
وتجدر الإشارة إلى أن شركة «الوطنية للإتصالات» الكويتية باعتبارها شركة غير قطرية، تخضع لأحكام المادة (5) من اللائحة الداخلية للسوق والتي تنص على ضرورة الموافقة الأولية لمجلس الوزراء قبل قبول إدراج أسهم الشركات غير القطرية في سوق الدوحة للأوراق المالية.
 
أعلى