أخبار الصحافه الاقتصاديه

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ينصح رئيس مجلس ادارة شركة بيت الاوراق المالية ايمن بودي «الشباب» الراغبين في المتاجرة بالاسهم بتقييم اداء اصحاب الشركات الراغبين في شراء اسهمها قبل اتمام الصفقة، كما نصحهم باختيار الشركات ذات النمو الطبيعي والمنطقي والاهتمام في حضور الجمعيات العامة للشركات والمناقشة واستقراء مستقبل هذه الشركات لاخذ فكرة عن وضعها المالي، والتركيز على الشركات ذات معدلات تداول متحركة لسهولة التخارج والدخول. وكذلك عليهم البحث عن اسماء اعضاء مجلس الادارات ورؤسائها هذه من عوامل نجاح الاستثمار.
حديث بودي كان في معرض رده على اسئلة «القبس» الخاصة بـ«نصائح بورصية»، وعن افضل الاوقات لدخول السوق قال: افضل الاوقات لدخول السوق عادة قبل انعقاد الجمعيات العامة بفترة، حتى بعد استلام الارباح وبداية ظهور نتائج الربع الاول قد تكون فرصة لتحقيق مكاسب مالية سريعة، واعادة شرائها في الربع الثاني مع بداية الصيف وانصح بالتركيز على اسهم ذات العوائد المعقولة والمستمرة.
ورداً على سؤال يتعلق بمدى تعلم الشباب الكويتي من خبرة الآباء، لا سيما في ازمة المناخ قال بودي: نعم، تعلم الكثير، فقد نرى على الساحة، خصوصا في الشركات المالية والعقارية بروز جيل واعد من الشباب، شركاتهم حققت طموحات مالية كبيرة وسمعة طيبة، ونقلت هذه السمعة لاسواق خليجية وعالمية متخذين من الرعيل الاول ثقة التعامل مع الآخرين.
وبسؤاله عن العوامل المؤثرة في اداء السوق، رأى بودي ان العوامل المؤثرة في اداء الاسواق عامة، تكمن في الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة، واستطرد بقوله، ان الكويت تتمتع بهذا الاستقرار، في ظل وجود البنك المركزي، على سدة السياسة المالية والنقدية، الذي له اكبر الاثر في المساهة بدعم الاقتصاد الوطني.
والوضع الحالي للاقتصاد الكويتي عموما في مرحلة من الرواج والانتعاش في ظل المتغيرات السعرية للنفط، ولكننا بحاجة الى المحافظة على تنويع مصادر دخل الدولة لضمان استمرار التدفقات المالية، والمحافظة على نسبة دخل الفرد من الانفاق العام. ويجب على الدولة ان تطرح مشاريع تنموية للقطاع الخاص لضمان تحريك عجلة النمو الاقتصادي، نظرا لما لذلك من انعكاس على الشركات المالية والعقارية والبنوك والخدمات.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
السلام عليكم

عن طريق محافظ وصناديق تابعة لشركة استثمارية كبري .
ذكر مصدر مطلع للوطن ان بنكا عالميا يستعد خلال الايام القليلة المقبلةلضخ حوالي 2 مليار دولار للاستثمار فى سوق الكويت للاوراق المالية عن طريق محافظ وصناديق تابعة لشركة استثمارية كبرى على ان تبدا عملية الدخول والشراء المباشر خلال الاسبوع المقبل والاسبابيع اللاحقة .
وافاد المصدر ان هذا البنك الذي يعاني حاليا ازمة في ارباحه واستثماراته يستهدف الاستثمار في بعض الشركات التي تتمتع بالاداء التشغيلي البحث والتي سيكون البعض منها في قطاع الخدمات والصناعة وتتوقع المصادر نمو الاستثمارات الاجنبية في بورصة الكويت التي تعد من الاسواق الناشئة الجيدة بنظر مؤسسات دولية عديدة لان فيها معدل مكرر ربحية المعروف بمعدل ال p\E جيدوتضم شركات ممنتازة معروفة الى ذلك فان الهزات التي تتعرض لها اسواق المال العالمية مثل ازمة الرهون العقارية تدفع البنوك العالمية لتنوع مخاطرها لجهة الدخول في اسواق ناشئة مثل سوق الكويت وان كان ذلك بمبالغ ضئيلة قياسا بالاستثمارات العالمية .
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
قامت بعثة إيرلندا الشمالية للاستثمار بزيارة إلى دولة الكويت استمرت يومين وذلك بهدف البحث عن فرص استثمارية وتجارية وبحث سبل تعزيز التعاون مع الهيئات والمؤسسات الاقتصادية في الكويت، وضمت البعثة ممثلين عن نحو 13 شركة إيرلندية تمثل معظم القطاعات وهي عبارة عن شركات تهتم بالغذاء والنفط والمعدات الصناعية والنفط ولوازم البناء إضافة إلى شركات إيرلندية تمثل معظم القطاعات وهي عبارة عن شركات تهتم بالغذاء والنفط والمعدات الصناعية ولوازم البناء، إضافة إلى شركات تعنى بتدوير النفايات وشركات نظم المعلومات والخدمات الفندقية والسياحية. وقد التقت البعثة عدداً من الشركات الكويتية ورجال الأعمال الكويتيين إضافة إلى غرفة التجارة والصناعة حيث جرى البحث في كيفية وسبل تسهيل الإجراءات الكفيلة بتفعيل العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

مهمة البعثة
وفي هذا الإطار عقد رئيس البعثة الإيرلندية مايكل كريك مؤتمراً صحفياً شرح خلاله مهمة البعثة. وقال إن الكويت كانت المحطة الأولى للبعثة التي تقوم بجولة على عدد من الدول الخليجية بينها البحرين وقطر والإمارات.
وأشار إلى أن هدف الزيارة هو البحث عن فرص استثمارية جديدة داخل هذه الدول للشركات المتواجدة وكذلك للشركات الراغبة في الدخول للمرة الأولى إلى هذه الأسواق وكذلك إتاحة الفرصة أمام الشركات باللقاء مع شركات أخرى في الدول التي فيها فرص استثمارية كبيرة كدول الخليج والكويت خصوصاً.
وقال إن الإيرلنديين ينظرون إلى دول الخليج بصورة عادلة لأن حاجاتها متقاربة، مشيراً إلى أن سوق دبي يعتبر من أكبر أسواق المنطقة وفيه منافسة شديدة لذا فإن البعثة تتطلع إلى الأسواق الصغيرة التي توجد فيها فرص كبيرة وواعدة مثل الكويت، لافتاً إلى أن الإيرلنديين لن يستطيعوا الحصول على عقود مميزة في الكويت لأن «الكويتيين تجار جيدون».
وأضاف كريك ان اختيار الكويت هو لكونها بلداً يشهد نمواً كبيراً وطفرة اقتصادية وعمرانية، وكذلك نظرا لقربه من العراق الذي يعتبر سوقا واعدا، ولكننا لا يمكننا دخوله الآن بسبب الاوضاع الامنية الموجودة، لذا اتينا الى الكويت لدراسة سبل الدخول الى هذا السوق.
ولفت كريك الى ان البعثة قد التقت صباح امس اعضاء في غرفة التجارة والصناعة وتم البحث في سبل تعزيز العلاقات والتسهيلات التي يمكن ان تقدمها الغرفة من اجل تطوير عمليات التبادل التجاري. مشيرا إلى ان البعثة هي هيئة حكومية وتضم شركات خاصة تقوم بالبحث عن اسواق لمنتجاتها في دول الشرق الاوسط من ضمنها الخليج والكويت، ولفت إلى ان حجم التبادل التجاري بين ايرلندا الشمالية ودول الخليج بلغت نحو 200 مليون جنيه استرليني، معظمها صادرات خاصة بقطاع المقاولات والبناء والكترونيات عالية الجودة.

أزمة الركود
وعن ازمة الرهن العقاري وتأثيرها على ايرلندا قال كريك ان العالم كله تأثر بأزمة الركود الاقتصادي الذي ضرب الولايات المتحدة، كما ان تدهور الدولار اثر سلبا على التجارة، واضاف ان المؤسسات المالية في العالم واعية لهذه المشكلة وهي تعمل جاهدة لايجاد الحلول لها، والخروج منها بأسرع وقت ممكن، مشيرا إلى ان بريطانيا وايرلندا الشمالية تأثرتا بشكل كبير بهذه الازمة وستواجه إيرلندا هي الاخرى ركودا اقتصاديا، لافتا إلى ان دول الخليج ايضا تضررت من جراء الازمة العالمية والدليل هذا التضخم الحاصل الذي يشهده سوق العقار في المنطقة.
وتوقع كريك ان يتم الحد من تأثير هذه الازمة خلال الستة اشهر المقبلة.
وقال ان العالم بأسره يتجه حاليا الي الخليج والدليل على ذلك هو الامارات العربية التي تضخ فيها استثمارات اجنبية بمليارات الدولارات، وكذلك السوق الكويتي الذي يشهد تطورات جذرية وطفرة عمرانية كبيرة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
فنية» البورصة تنظر إدراج سبع شركات صيد من البورصة



20/04/2008 إعداد: محسن السيد
أحمد فتحي - حسن ملاك
من المقرر ان تنظر اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية في اجتماع لها اليوم في ادراج سبع شركات هي:
ـــ السور للوقود
ـــ المجموعة الخصوصية
ـــ أكنان العقارية
ـــ مينا العقارية
ـــ الربيع للسياحة
ـــ اجوان الخليج
ـــ كُبَّر العقارية
ويذكر ان ادارة الشركات انتهت من دراسة بيانات الشركات المعروضة على جدول اعمال اللجنة الفنية في وقت قريب ليتم في ما بعد عرض شركات اخرى بعد الانتهاء من دراسة مراكزها المالية.
علما بأن هناك ست شركات جديدة تقدمت للادراج منذ بداية العام الحالي ولغاية الآن.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
الله يعطيك العافيه اخي العزيز ( خبره )
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مشكور اخي العزيز (NBk) هذا وجب نفيد ونستفيد .
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
توقع تقرير الشال الاقتصادي الأسبوعي ان تحقق الكويت فائضا في موازنة السنة المالية المنتهية في 31 مارس الماضي يتراوح بين 8.5 و8.7 مليار دينار.
وذكر التقرير ان الايرادات الاجمالية المحصلة في نهاية السنة المالية 2007/2008 بلغت 18.93 مليار دينار، أعلى بنحو 127.6 في المئة عن تلك المقدرة في الموازنة، ومرتفعة 22.5 في المئة عن الايرادات الاجمالية المحصلة للسنة المالية 2006/2007.
وأوضح التقرير ان الايرادات النفطية الفعلية بلغت 17.71 مليار دينار، أعلى بنحو 137.8 في المئة عن تلك المقدرة، ومرتفعة 22.1 في المئة عن ايرادات الفترة نفسها في السنة المالية الماضية، اما الايرادات غير النفطية فبلغت 1.21 مليار دينار، أعلى بنحو 39.5 في المئة عن تقديرات الموازنة و«مو امر طيب».
واضاف التقرير ان اعتمادات المصروفات للسنة المالية الحالية قدرت بنحو 10.4 مليار دينار، قبل ان تعدل بالزيادة الى 11.3 مليار، وصرف فعليا نحو 7.49 مليار دينار، طبقا لتقرير المتابعة الشهري لحسابات الادارة المالية للدولة، لكن «الشال» نصح «بعدم الاعتداد برقم المصروفات هذا، بسبب وجود «حساب التسويات» الذي يتم فيه حصر المصروفات المستحقة التي لم تصرف».
ورغم ان نشرة وزارة المالية تخلص الى ان فائض الموازنة للسنة المالية 2007/2008 يبلغ نحو 11.44 مليار دينار، الا ان «الشال» لا «ينصح باعتماده أيضا، فتعلية المصروفات المستحقة على حساب الامانات ستزيد كثيرا من رقم المصروفات عندما ينجز الحساب الختامي للدولة مع نهاية الربع الثاني من العام الحالي او بداية الربع الثالث»، متوقعا فائضا يتراوح بين 8.5 و8.7 مليار دينار.

تراجع سيولة العقار
لاحظ تقرير الشال ان سيولة السوق العقاري الكويتي تراجعت 17.7 في المئة في الربع الاول من العام الحالي، مقارنة مع الربع الأخير في العام الماضي، الى نحو 1.01 مليار دينار، رغم ارتفاعها 23.4 في المئة مقارنة مع الربع الأول في العام الماضي.
وذكر التقرير ان نصيب السكن الخاص في اجمالي نشاط السوق تراجع في الببع الأول في العام الحالي الى 52.4 في المئة في 56.1 في المئة في الربع الأول من العام الماضي.
وقدر الشال انه في حال استمرت سيولة السوق عند المستوى ذاته خلال ما تبقى من العام، فستنخفض قيمة تداولات السوق، عقودا ووكالات، 8.8 في المئة الى 4.05 مليار دينار للعام بأكمله.
وأكد التقرير ان انخفاض نصيب السكن والاتجاه إلى انخفاض السيولة يستحقان المراقبة اذا ما اردنا تحليل اثر الاجراءات الاخيرة التي تحد من تلك الشركات لأراضي السكن الخاص والحد من تمويل شرائه على سيولة السوق.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تحالف سوري- كويتي يستكمل الاجراءات لانشاء مدينة السلام بقيمة 7 مليارات دولار (الراي)
اخبار أعلن مسؤول في الكونسورتيوم أن العمل جاري لاستكمال الاجراءات الخاصة لمشروع مدينة السلام ، بالقرب من العاصمة السورية، بقيمة 7 مليار دولار أمريكي تساهم فيه شركات من سوريا والكويت بالاضافة الى 70 من كبار رجال الاعمال السوريين. و أيضا شركة الشام القابضة وشركة العقيلة للاجارة والتمويل والاستثمار وشركة أولاد دشتي الاستثمارية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
كشفت دراسة للمركز المالي الكويتي أن 27 في المئة من القيمة الرأسمالية لأسواق الأسهم الخليجية تسيطر عليها الصناديق السيادية الحكومية، في حين أن بورصة الكويت تعد أكثر الأسواق الكويتية المحررة من الملكيات الحكومية، إذ إن ملكية الصناديق السيادية لا تتعدى 12 في المئة، مقارنة بـ 36 في المئة في السعودية و25 في المئة في الإمارات و21 في المئة في قطر.
وأجرى «المركز» في بحثه الأخير المنشور بعنوان «المحفظة الذهبية»، تحليلاً لدور صناديق الثروات السيادية التي تتخذ من المنطقة مقراً لها، وذلك من حيث استثماراتها في أسواق الأسهم المحلية. وطبقاً لهذه الدراسة التي أعدها رئيس إدارة البحوث إم.آر.راجهو، والمحلل في «المركز» سارة الخالد، فإن هناك 36 صندوقاً للثروات السيادية تملك 131 شركة خليجية مدرجة وتشكل مجتمعة ما نسبته 27 في المئة من القيمة الرأسمالية لأسواق الأسهم الخليجية المقدرة بمبلغ 300 مليار دولار أميركي. وبمعزل عن صناديق الشركات الأكبر والأكثر تداولاً مثل صناديق هيئة أبو ظبي للاستثمار والهيئة العامة للاستثمار في الكويت، فإن صناديق الثروات السيادية تضم أيضاً مجموعة متنوعة من الوكالات الحكومية التي تدير الأموال سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة. وقد تشمل هذه الفئات من الوكالات صناديق التقاعد والوزارات والشركات المملوكة بالكامل للحكومات...إلخ، وبمعنى آخر، فإن أي كيان مملوك بنسبة 100 في المئة للحكومات يمكن أن يصنف كصندوق ثروة سيادية.
وفي حين أن مقتنيات هذه الصناديق مجتمعة تبلغ نحو 131 شركة، فإن الشركات الخمس والعشرين الأكبر تشكل 90 في المئة من المجموع. وقد اختار مؤلفا البحث تسمية هذه المقتنيات باسم «المحفظة الذهبية» باعتبارها تمثل محفظة استراتيجية طويلة الأمد لفئة مؤسسات مستثمرة هي الأكثر سيطرة في أسواق المنطقة (أي الحكومات) من بين كل المؤسسات المستثمرة الأخرى. وتضم «المحفظة الذهبية» أسهم «أشهر» الشركات في أسواق الأسهم الخليجية. وتأتي شركات المملكة العربية السعودية في صدارة قائمة شركات هذه المحفظة حيث يبلغ عددها 8 شركات، وتليها الإمارات العربية المتحدة بـ 7 شركات. علماً بأن الشركات المكونة للمحفظة هي في غالبيتها شركات كبيرة وتتمتع بوزن ثقيل في المؤشر. ويأتي أداء المحفظة قريباً جداً من أداء المؤشر العام بسبب هذا الواقع، وإن كان بدرجة انحراف ضئيلة عن أداء المؤشر.

الكويت
تبدو حصة صناديق الثروة السيادية في الكويت الأقل بين الدول الخليجية، حيث تسيطر على 12 في المئة فقط من سوق الأسهم الكويتي. ويبلغ مجموع استثمارات هذه الصناديق 25 مليار دولار أميركي وتمثل معظمها الهيئة العامة للاستثمار التي تملك حصة بنسبة 65 في المئة من تلك الاستثمارات. وفي حين أن هذه الهيئة قد استثمرت في 8 شركات كويتية مدرجة، فإن استثماراتها فـي شركة «زين» وبيت التمويل الكويتي تمثل نحو 80 في المئة من إجمالي استثماراتها. وتبرز مؤسسة التأمينات الاجتماعية باعتبارها صندوق الثروة السيادية الذي يتمتع بأعلى درجة نفوذ حسبما يتضح من استثماراتها في 21 شركة كويتية مدرجة وتقدر قيمتها الاستثمارية الإجمالية بمبلغ 3.5 مليار دولار أميركي. وتأتي حصتها البالغة 15 في المئة في شركة «أجيليتي» (سابقاً شركة المخازن العمومية) كأكبر استثمار لها، وتليها حصتها البالغة 10 في المئة في البنك الأهلي الكويتي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
طلب دمج أسهم في السور للوقود



طلبت شركة السور للوقود رسميا من ادارة البورصة السماح لها باتمام اجراءات دمج الاسهم التابعة لنحو 139 الف مساهم.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
روى نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الأبراج القابضة سمير ناصر حسين قصة الخلاف المتصاعد بين بعض اقطاب »الأبراج« التي القت بظلالها على الشركة الدولية للإجارة فولدت ضغوطا مستمرة على اسهم الشركتين ادت الى تراجعهما بشكل ملحوظ.
وسرد سمير ناصر القصة الكاملة هاتفيا في مؤتمر صحافي عقده امس قائلا »انه وبعد استحواذ »الأبراج« على %30 من الشركة الدولية للإجارة تمت دعوتنا لاول اجتماع، بناء على طلب رئيس مجلس الادارة في الدولية للإجارة د.خالد الهاجري الذي طالب باجراء انتخابات بعد استقالة الاعضاء حيث انه لا بد من تعيين اثنين ممثلي الأبراج وفي اول اجتماع انعقد في 28 نوفمبر الماضي جرت مناقشة جدول الاعمال الذي تضمن استثمارات الدولية للإجارة وشرح خطة العمل الخاصة بها وتم تدوين بعض الملاحظات وكان من المفترض ان يكون سمير ناصر حسين نائب رئيس مجلس ادارة الدولية للإجارة ولكن بسام المطوع »احد كبار الملاك في الشركة« اختار فهد المنيع لمنصب نائب رئيس مجلس الادارة وممثل الأبراج في الدولية للإجارة، مؤكدا انه ليس لديه الخبرة الكافية في ادارة شركات القطاع الخاص لأنه كان يعمل في شركة حكومية ولكن تحت اصرار بسام المطوع تم قبول الوضع وتعيين فهد المنيع نائبا لرئيس مجلس ادارة الدولية للإجارة وتم التصويت على ذلك من ممثلي الأبراج وبنك التنمية الاسلامي بحكم ان سمير ناصر حسين من مؤسسي الأبراج التي اشترت %30 من الدولية للإجارة ولكن حدثت مفاجأة وهي ان ممثلي بنك التنمية كان لديهم تحفظ واضح على فهد المنيع وشعرت بآلام من داخلي ولكن اقتنعت تماما اننا شخص واحد ولما اثيرت استثمارات الدولية للإجارة بشكل غير تفصيلي ووضعنا بند (ما يستجد من اعمال) فوجئت بأن رئيس مجلس الادارة في الدولية للإجارة خالد الهاجري يرغب في فصل الرئاسة عن الادارة التنفيذية. وفي اول اجتماع تم فصل الرئاسة عن الادارة التنفيذية ليكون فؤاد الحمود رئيسا تنفيذيا للشركة وقال د.خالد الهاجري ان ظروفي الصحية لا تسمح ان اكون مشرفا على الشركة بشكل كامل وقدرنا ذلك، لأننا نكن كل تقدير واحترام للدكتور خالد الهاجري وطالبت وقتها بأن يكون للشركة لجنة تنفيذية تجتمع بشكل دوري مثل ما كانت مجموعة عارف تقوم بذلك وبالفعل تم تشكيل لجنة تنفيذية للشركة مكونة من سمير ناصر حسين وخالد العبودي ممثل بنك التنمية ود.خالد الهاجري وفؤاد الحمود ولوائح اللجنة تنص على عدم اتخاذ اي اجراءات الا بعد ان يتم عرضها على اللجنة التنفيذية للشركة وتم الاتفاق على ذلك.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
خلال افتتاحه المركز الإعلامي للمنتدى
وزير الإعــلام: المنــتدى فــرصة لتعزيز التعاون الإسلامي


• الخالد وإلى جانبه سالم الجابر وجولة في المركز (تصوير: هشام كامل)


28/04/2008 كتب حسين نور الدين:
افتتح وزير الاعلام الشيخ صباح الخالد المركز الاعلامي للمنتدى الاقتصادي الاسلامي الدولي الرابع الذي تنطلق فعالياته في الكويت غداً (الثلاثاء) وجال الخالد على اقسام المركز التي خصص فيها جناح لوزارة الاعلام وجناح لوزارة الداخلية وجهزت بحواسيب وآلات طابعة وفاكس لاستخدام الصحافيين. وشارك في الافتتاح نائب رئيس اللجنة العليا للمنتدى الشيخ سالم الجابر ومقرر اللجنة الاعلامية انور الياسين.

دور الإعلام
الخالد اشار في حديثه للصحافيين الى ان المنتدى الرابع يعقد على ارض الكويت بتوجيهات اميرية سامية، وان دور الاعلام يأتي في مثل هذه النشاطات ليكون مرآة تعكس الجهود المبذولة في الاعداد لهذا الحدث الاقتصادي. وقال ان الاعلام هو النافذة التي يطل عبرها المنتدى وتعرض من خلاله الانجازات التي تخدم الغايات التنموية للعالم الاسلامي على وجه العموم، والاقتصاد الكويتي على وجه الخصوص. ولفت الى الثقة برجال الاعمال، وطلب من الصحافيين الا يبخلوا بالمعلومات وان يتحرروا من القيود لخدمة المنتدى.

العلاقات التجارية
وفي معرض رده على الاسئلة، لحظ وزير الاعلام المشاركة الكبيرة في المنتدى على المستويات كافة، من رجال دولة ورجال اعمال وشركات وقيادات نسائية وشبابية، واضاف ان المنتدى يخلق بيئة لتبادل وجهات النظر لفتح افاق جديدة في التعاون بين الدول الاسلامية وتطوير التجارة البينية، فضلا عن تطوير العلاقات التجارية مع العالم الغربي والصين.
مكافحة الفقر
وقال الخالد ان توجه امير البلاد الى جعل الكويت مركزاً مالياً لا بد ان يواكب بمستلزمات ومتطلبات منها تشريعية وغيرها، بالاضافة الى الانفتاح على العالم والاستفادة من الخبرات الاجنبية، وتابع ان المنتدى هو فرصة للقاء قيادات شبابية ونسائية وغرف تجارة ورجال اعمال.
وفي رده على سؤال عن مساهمة المنتدى في مكافحة الفقر قال الخالد، ان منظمة المؤتمر الاسلامي لم تغفل هذه الحقيقة وانشأت صندوقا لهذه الغاية، ساهمت فيه الكويت بمبالغ كبيرة لخلق الفرص لدى الشعوب المحتاجة. واكمل: اعتقد انه سيكون هناك جهد كبير في المنتدى على هذا المستوى للوصول الى افضل السبل لحل هذه المشكلة.
وعن استفادة الكويت من تجارب الدول الاسلامية، قال الخالد ان الامارات، مثلاً، دولة رائدة في التنمية والاستفادة منها مطلوبة، ونأمل ان يكون المنتدى مكاناً لفتح آفاق في المشاريع التنموية ومناقشة التجارب المختلفة للدول الاسلامية الناجحة، واضاف: هناك فرص على الجهات المختصة معرفتها والمساهمة فيها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
علمت «القبس» ان ادارة الشركات في سوق الكويت للاوراق المالية تدرس حاليا عدم تجديد عقود البيع الاجل لاكثر من مرة واحدة ولمدة ثلاثة اشهر فقط بعد انتهاء مدة العقد الاصلي.
ويذكر ان مدة عقود الاجل تتراوح ما بين 3 و6 و9 و12 شهرا، ويستوجب تجديد العقد دفع 10% من قيمة الصفقة من قبل العميل، اضافة الى الدفعة الاولى وقيمتها 40% عند تحرير العقد الاصلي.
وقال مصدر مسؤول ان تجديد العقود لاكثر من مرة يشجع العميل على عدم الالتزام بالدفعة النهائية، فضلا عن خلق ربكة في عمل ادارة التداول من جهة الموافقة على التجديد، وبين العميل والجبهة المخولة تقديم خدمة الاجل.
ولفت الى وجود حالات تجديد تجاوز عددها تسع مرات، وشهدت حالات اخرى عدم الالتزام بالدفعة النهائية، الامر الذي هز الثقة بنظام الاجل واوجد شاكل مالية بين الطرفين المتعاقدين.
واكد ان تجديد العقود لاكثر من مرة لا يخدم مصلحة العميل في حال دمج شركتين او اكثر او استحواذ شركةعلى اخرى من حيث تقييم سهم الشركة التي تم شراء اسهمها وفقا لنظام الاجل لوجود اجتهادات في عملية التقييم لجهة احتساب سهم الشركة المستحوذ عليها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
رئيس اوبك لا يستبعد وصول سعر برميل النفط الى 200 دولار

رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) شكيب الخليل
الجزائر (ا ف ب) - لم يستبعد رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) شكيب الخليل ان يصل سعر البرميل الى 200 دولار في حال واصلت العملة الاميركية تدهورها وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة المجاهد الجزائرية الاثنين.

وعند سؤاله عن احتمال بلوغ سعر البرميل 200 دولار اجاب الخليل وهو ايضا وزير الطاقة والمناجم الجزائري انه لا يستبعد هذا الاحتمال موضحا انه مرتبط بتراجع قيمة الدولار.

وقال "ان سعر البرميل مرتبط بارتفاع الدولار او تراجعه".

واضاف ان "انخفاض قيمة الدولار بنسبة 1% يؤدي الى ارتفاع سعر البرميل
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
بارك الله فيك

على الهمه و المجهووووووود الرائع
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عدم اكتمال النصاب القانوني حال دون انعقاد عموميتها
»الخطوط الوطنية« تستهدف توسيع أسطول طائراتها والإدراج في البورصة
حال عدم اكتمال النصاب القانوني دون انعقاد الجمعية العامة العادية لمساهمي شركة الخطوط الوطنية الكويتية امس والتي كانت تتضمن ضمن بنودها الموافقة على إدراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية.
وتوقع رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الخطوط الوطنية الكويتية عبدالسلام البحر انعقاد الجمعية العادية المؤجلة بعد اسبوعين او ثلاثة وسوف يعقبها مؤتمر صحفي موسع لاطلاق العلاقة والهوية التجارية للشركة وكذلك الخطة التشغيلية والسياسة التسويقية للشركة خاصة وانه لم يتبق سوى سبعة اشهر على بدء ممارسة الشركة لتشغيل خطوطها التجارية.
وذكر التقرير السنوي انه فيما يتعلق بالمراحل الاجرائية لاصدار شهادة المشغل الجوي AOC للشركة فقد تم الانتهاء من مراحل استيفاء الوثائق الفنية، ومن المتوقع حصول الشركة على شهادة المشغل الجوي من الادارة العامة للطيران المدني خلال المرحلة الوجيزة القادمة، مشيرا الى ان الادارة التنفيذية للشركة قامت بالتعاقد مع الشركة الاستشارية للخطوط الجوية الالمانية لوفتهانزا والتي تعتبر من احدى الشركات العالمية الرائدة في مجال تقديم الخدمات الاستشارية التخصصية بصناعة النقل الجوي، حيث قامت باعداد الخطة التشغيلية الشاملة للشركة والتي سوف يتم بموجبها تدشين الاعمال التشغيلية للشركة اعتبارا من يناير المقبل الى الوجهات: »جدة، الرياض، البحرين، قطر، دبي، القاهرة، دمشق، بيروت، عمان« ومن ثم بمرحلة لاحقة تنوي الشركة توسيع شبكتها التشغيلية لتضم نقاطاً بالقارة الاوروبية »لندن، باريس، فرانكفورت« ونقاطاً اخرى بالشرق الاقصى »مانيلا، بانكوك«.

استكمال الأسطول

وأشار البحر الى ان الشركة تطمح لتشغيل أسطول من طائرات النقل الجوي التجارية الحديثة يبلغ قوامه 12 طائرة على اقل تقدير بحلول العام 2012 حيث يتضمن طائرات ذات بدن ضيق واخرى ذات بدن عريض، ولتحقيق هذا الطموح ابرمت الشركة اتفاقيات تأجير تشغيلي مع شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات تقوم بموجبها الاخيرة بتزويد الشركة بـ 3 طائرات من طراز الباص الجوي 320 بدءا من يناير 2009 وحتى اكتوبر من ذات العام.
وتعكف الشركة حاليا على ابرام تعاقدات بمجال التأجير التشغيلي للطائرات التجارية بحيث تتمكن الشركة من الحصول على 3 طائرات اخرى من طراز الباص الجوي 320 خلال العام 2010 ويليها 3 آخر خلال العام 2011
وقامت الشركة بالمساهمة بحصة مؤثرة في شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية والتي تتبع لها شركة رويال افييشن، كما قامت الشركة بالمشاركة في تأسيس الشركة الوطنية المتحدة لخدمات الطيران.
وأوضح البحر ان الشركة قامت بالتعاقد مع شركة Peter Schmidt Group الالمانية لاعداد العلامة والهوية التجارية لشركة الخطوط الوطنية الكويتية، مشيرا الى ان مجلس ادارة الشركة وافق باجتماعه رقم 2008/1 المنعقد بتاريخ 2008/2/21 على بدء المراحل الاجرائية لإدراج الشركة بسوق الكويت للاوراق المالية نظرا للفائدة المرجوة من ذلك ويلي مرحلة موافقة مجلس الادارة شرط الحصول على موافقة الجمعية العمومية للشركة المتوقع انعقادها خلال 3 أسابيع.

المؤشرات المالية

اما فيما يخص المؤشرات المالية الايجابية للشركة المحققة حتى تاريخ 31 ديسمبر 2007 فأوجزها على النحو التالي:
بلغ صافي الايرادات 3.3 ملايين دينار بربحية للسهم 6.70 فلوس وبلغ اجمالي الاصول 79 مليون دينار واجمالي المطلوبات 23.2 مليون دينار واجمالي حقوق المساهمين 55.8 مليون دينار والنقد كما في 31 ديسمبر 2007 11.9 مليون دينار مشيرا الى ان هذه المؤشرات والنتائج المتميزة تكشف عن دقة وسلامة العمليات الانتقائية للفرص الاستثمارية التي تتاح للشركة.
 

العوضى

عضو نشط
التسجيل
12 أكتوبر 2005
المشاركات
1,766
--------------------------------------------------------------------------------

المصرية ــ الكويتية تستحوذ على 62% من قيمة تداول بورصة القاهرة



01/05/2008


القاهرة ــ أحمد أبوالوفا:
استحوذت الشركة القابضة المصرية ــ الكويتية على نحو 62% من اجمالى قيمة تداولات البورصة المصرية امس اذ تم التداول على 82،659 مليون سهم بقيمة 1،896 مليار جنيه ليرتفع السهم بنسبة 1،7% ليغلق عند 4،19 دولارات.
قال وسطاء فى السوق لـ «القبس» ان هذا الارتفاع فى حجم التداول جاء بعد تنفيذ صفقتين على أسهم الشركة بسعر 4،21 دولارات للسهم، كانت الصفقة الأولى عند الساعة 1،12 وتمت على 42،1 مليون سهم، وتم تنفيذ الصفقة الثانية عند الساعة 1،13 دقيقة وتمت على 40 مليون سهم.
يشار الى ان المصرية الكويتية قد باعت اخيراً حصتها فى الشركة العالمية لصناعة المواسير التى تبلغ 25% من رأسمال الشركة بعدد اسهم 100 الف سهم وقيمتها 20 مليون دولار لمصلحة الشركة الكويتية لصناعة الانابيب والخدمات النفطية لاستكمال مشاريع الشركة العديدة وعلى راسها الشركة الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء التى تعمل بغرض تصميم واقامة وانشاء وتشغيل محطات توليد الكهرباء وشبكات توزيعها.
وبلغ مؤشر البورصة المصرية الرئيسي /كاس 30/ امس الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مستوى 11786،51 نقطة بتراجع هامشي قدره 0،98 نقطة بما نسبته 0،01 فى المائة بعد تداولات تجاوزت 3،6 مليارات جنيه.
وأشار وسطاء الى أن تعاملات المستثمرين العرب اتجهت نحو الشراء الملحوظ خلال تعاملات اليوم بفضل صفقة المصرية ــ الكويتية، فيما مالت تعاملات الاجانب والمصريين نحو البيع.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الجُمان»: الإقفالات المفتعلة ودعم الأسهم الوهمي أخّرا حركة التصحيح



01/05/2008 قال تقرير مركز الجمان الشهري عن سوق الكويت: تراجع المؤشر الوزني لسوق الكويت للأوراق المالية خلال أبريل الماضي بمعدل 0،3%، وبذلك يكون أداء المؤشر من بداية العام 2008 ايجابياً بمعدل 7،8%، كما تراجع متوسط التداول اليومي لشهر أبريل البالغ 160مليون د.ك بمعدل 15%، عن متوسط التداول اليومي لشهر مارس البالغ 188مليون د.ك، وترشح تلك المؤشرات أداء السوق المالي الكويتي للتراجع في المستقبل المنظور.
ولاشك أن موجة التراجع كانت متوقعة منذ بداية العام، لكن متغيرات موضوعية وغير موضوعية أجّلتها حتى شهر مارس الماضي عندما تراجع المؤشر الوزني بمعدل 3،7%، ومن المبررات الموضوعية لتأجيل التصحيح المتوقع بداية العام الجاري هو دخول الأموال الأجنبية في أعقاب اقرار التشجيعات الضريبية للأجانب نهاية عام 2007، لكن تصاعد تداعيات أزمة الرهن العقاري الاميركية حد من استمرار دخول الأموال الأجنبية الى البورصة الكويتية والبورصات الناشئة بشكل عام، أما المبررات غير الموضوعية التي أجلت التصحيح فتمثلت في الجهود المكثفة والهائلة من جانب بعض صناع السوق واللاعبين الرئيسيين الآخرين في دعم أسعار الأسهم بشكل واضح، وذلك من خلال الاقفالات المفتعلة في الدقيقة الأخيرة، والتي تؤثر بشكل ملحوظ في المؤشر السعري أو الوهمي بمعنى أدق، والتي لم تعد حركته المعاكسة للواقع تنطلي على شريحة عريضة من المتداولين في البورصة، والذي ارتفع بمعدل 5% خلال شهري مارس وأبريل مقابل انخفاض المؤشر الوزني بمعدل 4% للفترة نفسها.
وجاءت تطورات شركة أبراج كالقشة التي قصمت ظهر البعير لتكشف هشاشة الوضع المصطنع بالتلاعب في المؤشر السعري، حيث لم يستطع من يصطنع الاقفالات الوهمية الاستمرار في اقفال المؤشر السعري على اللون الأخضر كما كانت الحال سابقاً، فقد صار من المعتاد أن ينخفض المؤشر السعري بأكثر من 150 نقطة خلال التداول، وبالتالي يكون من الصعب تحويله في الدقيقة الأخيرة الى اللون الأخضر، خاصة في ظل استنفاد أرصدة السيولة لدى بعض صناع السوق جراء تورطهم الذي بات مكشوفاً في هذه اللعبة الخطرة التي ستكون تبعاتها السلبية على حساب عموم المساهمين في بعض الشركات المدرجة، والتي دأب القائمون عليها على العبث بأموالهم دون حسيب أو رقيب.

المخاطرة والفرص المتاحة
ومما يعزز عدم ارتياحنا لمجريات سوق الكويت للأوراق المالية، هو أنه ولأول مرة في تاريخ السوق، يتم سحب مبالغ على هيئة زيادات مدفوعة في رساميل الشركات أكثر من المبالغ التي تم توزيعها كأرباح نقدية، حيث بلغت المبالغ الموزعة 2،150 مليار د.ك مقابل 2،232 مليار د.ك سحبت أو خطط لسحبها، على شكل زيادات مدفوعة لرساميل الشركات، كما أنه لأول مرة تنخفض الأرباح الموزعة الى المعلنة الى ما دون 50% لتصل الى 45%، والذي جعل العائد الجاري أو النقدي لعام 2007 ينخفض الى مستوى 3،5% بالمقارنة مع 4،1% لعام 2006، ولاشك أن تلك المؤشرات المستجدة تجعل المراقبين المحايدين يتخذون موقف المتحفظ تجاه البورصة ككل في الأجل القصير على أقل تقدير، نظراً لارتفاع عنصر المخاطرة بشكل عام، مما يحتم على المتداولين فيها دراسة خطواتهم بشكل أدق عما كان في السابق، وذلك قبل الاقدام على أي قرار.
وبالرغم من ذلك الموقف المتحفظ والذي نرى أنه مبرر ومنطقي، فإننا نعتقد بوجود أسهم واعدة بل ومقومة بأقل من قيمتها في السوق حالياً.

غياب الحزم وضعف الجدية
مازال غياب الحزم وضعف الجدية سائدان في سوق الكويت للأوراق المالية، وهو الأمر الناجم أساساً عن ضعف الرقابة والمتابعة من جانب ادارة السوق، حيث أصبح سوق المال الكويتي مرتعاً خصباً للمتلاعبين والمستهترين بأموال المساهمين من دون أي رادع، هذا من جانب، ومن جانب آخر، ساهمت الثغرات التنظيمية والرقابية في استفحال المخاطر غير المرتبطة بالاستثمار في الأوراق المالية وغير المبررة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، أعلنت شركة أبراج في نهاية يوليو 2007، عن مباحثات مع حكومة السنغال لتنفيذ مجموعة عقود بمبلغ 1،3 مليار دولار اميركي، وأن نتيجة هذه العقود ستنجلي معالمها قبل نهاية عام 2007، لكن وحتى الآن، وبعد مرور أربعة أشهر على الموعد المقرر لحسم العقود، لم تعلن الشركة عن تعاقدها من عدمه، والأدهى من ذلك عدم متابعة ومساءلة ادارة السوق للشركة عن الموضوع، رغم أنه أحدث تداولاً مكثفاً على سهم الشركة وارتفاعات قياسية لسعره، ولا شك أن الموضوع يثير التساؤل والاستغراب، وذلك من حيث حجم العقود البالغ 1،3 مليار دولار اميركي بالمقارنة مع رأس مال الشركة البالغ حينها 26 مليون دولار اميركي (7 ملايين د.ك)، وكذلك الامكانات المتاحة للشركة بالمقارنة مع حجم العقود ونوعيتها وبُعدها الجغرافي عن البلاد وغيره من أوجه الغموض المحيطة بالموضوع، والتي تحتم على ادارة السوق التقصي عن الموضوع بشكل أو بآخر، وما أن تم نسيان أو تناسي ذلك العقد العملاق، حتى أعلنت الشركة عن صفقة فلكية في الفلبين ضمن تحالف بمقدار 10 مليارات دولار اميركي بتاريخ 14ــ1ــ2008 ويتضمن التحالف - الذي تقوده الشركة والذي يستحوذ على 75% من الصفقة - شركة اجيليتي والدولية للاجارة والمال كما ورد في صيغة الاعلان المشار اليه، وقد أعلنت اجيليتي في اليوم التالي أي بتاريخ 15ــ1ــ2008أنها لم توقع أي عقد خاص بالفلبين والذي سبق أن أعلنت عنه شركة أبراج، كما أعلنت الشركة الدولية للاجارة بتاريخ 17ــ4ــ2008 أيضاً أنها قررت التراجع عن تحالفها لتنفيذ الصفقة المشار اليها في هذه المرحلة، ولا شك أن الأمر يتطلب من ادارة السوق التدخل لطلب ايضاحات عن مدى جدية وصدقية الصفقة، خاصة بعد عدم الالتزام الصريح من جانب بعض أطراف التحالف بالمضي قدماً في تنفيذها، ناهيك عن حجم الصفقة الذي لا يتناسب اطلاقاً مع حجم شركة أبراج وامكاناتها وتاريخها التشغيلي والكفاءات البشرية رفيعة المستوى المطلوب توافرها لادارة وتنفيذ مثل تلك الصفقات، لكن يمكن «هضم» ذلك الموضوع اذا كان دور الشركة هو مجرد الوساطة والسمسرة لمثل تلك العقود، والذي يتطلب التوضيح بكل تأكيد!
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الاحتياطي الفدرالي الاميركي يخفض فائدته الرئيسية ربع نقطة لتصبح 2%


واشنطن - قرر الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) اليوم الاربعاء خفض معدل فائدته الرئيسية ربع نقطة لتصبح 2% لافتا الى ضعف النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة والمخاوف "المرتفعة" التي تحيط بتطور التضخم.

والقرار يتطابق مع توقعات المحللين. وخفض البنك المركزي الاميركي ايضا فائدة الحسم ربع نقطة وهي الفائدة التي تستخدمها المصارف في حالات الطوارىء وباتت 2,25%.

ولفتت لجنة السياسة النقدية في البنك في بيان الى ان "المعلومات الاخيرة تدل على ان النشاط الاقتصادي يبقى ضعيفا" مشيرة الى ضعف نفقات الاسر والشركات.

من جهة اخرى بقي سعر صرف اليورو مستقرا تقريبا امام الدولار اليوم الاربعاء بعد قرار الاحتياطي الفدرالي.

وحوالى الساعة 18,20 تغ تم تداول اليورو ب1,5584 دولار مقابل 1,5572 دولار حوالى الساعة 21,00 تغ الثلاثاء. وكانت الاسواق قد توقعت مسبقا صدور مثل هذا القرار عن البنك المركزي الاميركي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تساءل عما إذا كانت البورصة قادرة على مواجهة فاتورة التعويضات المقبلة
حسين العتال: صالح الفلاح يواجه تبعات مقولته »على المتضرر اللجوء للقضاء«
اعتبر نائب رئيس مجلس الادارة في الشركة الأولى للتأمين التكافلي حسين العتال أن الأحكام القضائية التي خسرتها البورصة ضمن كافة درجات التقاضي ستدفع في نهاية المطاف »البورصة« الى مواجهة مطالبات التعويض التي توقع أن تكون فاتورتها باهظة جداً متسائلاً عما اذا كانت البورصة قادرة على دفع التعويضات ان أقرت قضائياً«.
وقال العتال: مدير عام البورصة صالح الفلاح يواجه حاليا تبعات مقولته »على المتضرر اللجوء الى القضاء« التى طالما كررها معتبراً أن البورصة وقعت فى الشرك الذي أرادت نصبه للمتضررين من خلال التوهان بين درجات التقاضي لأن المتضررين حصلوا على أحكام قضائية نهائية صدر أحدها من محكمة التمييز وسيشهرونها في وجه البورصة ومديرها العام من باب التعويضات معتبراً أن الأحكام القضائية تكشف عن الحق ولا تنشئه.
وأضاف العتال »الأحكام القضائية كشفت بشكل قاطع خطأ قرارات لجنة السوق مطالبا أعضاء اللجنة ومعهم ادارة البورصة بالاستقالة الآنية دون انتظار لانتهاء المدة القانونية للجنة في مايو المقبل مستذكرا في ذلك مطالبة رئيس مجموعة الخرافي ناصر الخرافي للجنة السوق بالاستقالة.
وتمنى العتال على الحكومة المقبلة اختيار الشخص المناسب صاحب الكفاءة بعد أن اتضح أن البعض استغل البورصة لتكون مسرحاً لتصفية حسابات شخصية والانتقام ارتهانا لصراعاتهم في مناصب سابقة.
وأضاف العتال أن البورصة لن تنهض الا اذا أدارها القطاع الخاص وفق قواعد ورقابة تحددها هيئة مستقلة »هيئة سوق المال« مشيراً الى أن تجارب الدول الخليجية الأخرى التي جاءت متأخرة عن الكويت لكنها سبقت موضحاً ذلك بقوله »جاء عقبك وعقبك«.
 
أعلى