الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 28 رجب 1428 - الموافق - 11 اغسطس 2007

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة ok.., بتاريخ ‏11 أغسطس 2007.

  1. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الشورى يستدعي وزير التجارة لمناقشة ارتفاع أسعار المواد الغذائية
    فهد الذيابي (الرياض)
    زيادة اسعار المواد المعيشية والتي وصلت لبعض المنتجات الى 35% خلال الاسبوع الماضي كان لها ردود فعل واسعة حيث اكد عضو لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس الشورى الدكتور سالم القحطاني بأن المجلس يقف بجانب المواطن وقد يستدعي وزير التجارة خلال الايام القادمة مشيرا الى ان زملاءه في لجنة الشؤون الاقتصادية يتابعون الموضوع.
    من جانبه لفت عضو مجلس الشورى عامر اللويحق الى ان المشكلات التي تواجه المستهلك هي غياب المعلومة وايضاح البيانات التفصيلية وتحديثها دوريا مؤكدا ان ارتفاع اسعار المواد الغذاذية غير مبرر خاصة ان اكثرها يتم استيراده من دول مجاورة. وشدد اللويحق على ضرورة ان تتخذ وزارة التجارة الاجراءات اللازمة وذلك بنزول مسؤوليها الى ميادين البيع وميدان الموردين والمصدرين على حد سواء مبينا ان وزير التجارة سبق ان وعد في لقائه بأعضاء المجلس بتطوير وتحديث ادارات حماية المستهلك في الوزارة وتعميمها على المناطق وتطمين المواطن بأن الاسعار ستكون في متناوله بالحد المعقول بيد ان الحماية بحسب اللويحق لم تفعل بالشكل المطلوب كما ان الاسعار في ازدياد مطرد. وطالب اللويحق بخروج وزير التجارة في مؤتمر صحفي امام وسائل الاعلام لايضاح الحقائق والاسباب الداعية لارتفاع الاسعار وتبيان ما لديه من تأكيدات موثقة بأن الارتفاعات ليست نتيجة تلاعب التجار والتساهل من قبل حماية المستهلك كما طالبه بعرض الحلول التي سوف تتخذها وزارة التجارة لمراعاة ظروف المواطنين التي يحرص ولاة الامر على رعايتها كاملة خصوصا من فئة محدودي الدخل الذين يعانون الآن من هذه الاسعار ومنهم الموظف والعامل والمنتسب للضمان الاجتماعي مؤكدا ان الدخل الآن لا يكفي لضروريات المنزل والاسرة.
    الى ذلك حذر استاذ التغير الاجتماعي بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الدكتور عبدالعزيز الغريب من تبعات ارتفاع الاسعار على انخفاض الطبقة الوسطى في المجتمع وزيادة شرائح محدودي الدخل الذين يشكلون حاليا ثلث السكان سيضطرون لتوجيه معاشاتهم الى حاجاتهم الاساسية مثل الاكل والشرب واللبس مشيرا الى ان عبئا جديدا سيكون على المؤسسات الاجتماعية والجمعيات الخيرية والضمان الاجتماعي الذين ستزيد نسبة طالبي المساعدات منها لافتا الى اهمية مراعاة ان مثل هذه الارتفاعات سوف تزيد من ارقام الجريمة والسرقات وطالب الغريب باستقرار اسعار المواد المعيشية للمواطنين الذين من بينهم متقاعدون نصفهم كما اشار من محدودي الدخل.
     
  2. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مصادر بمؤسسة الصوامع: توقعات بتراجع أسعار الشعير خلال «3» اشهر
    غرامات مالية لتجار القائمة السوداء ووقف التعامل معهم 5 سنوات


    عبدالهادي الربيعي ــ الطائف
    كشفت مصادر «عكاظ» أن هناك اكثر من 7 متعهدين من كبار تجار الشعير بالمملكة تربطهم بالمؤسسة العامة لصوامع الغلال عقود تنص على استلام إنتاجها من الشعير قاموا بتسويقه داخليا ضمن القائمة السوداء التي تنظر فيها حاليا المؤسسة بعد أن ثبت تورطهم في الأزمة الحالية بسوق الشعير.
    أشارت المصادر الى أن هؤلاء المتعاقدين تسببوا في تفاقم الأزمة داخليا وان عقودهم معرضه للإلغاء بسبب حجب أعداد كبيرة من إنتاج من الشعير بهدف رفع الأسعار وأضافت المصادر أن تفاقم الأزمة تم من خلال بعض المتعهدين ممن تنظر المؤسسة في الوقت الحالي في وضعهم وعلاقتهم بها بالاضافة الى بعض المتعهدين ممن حجبوا الإنتاج عن العديد من مناطق المملكة مؤكده أن المؤسسة عملت بشكل سريع على حل الأزمة وإلزام المتعهدين والتجار بتوزيع إنتاج المؤسسة من الشعير في كافة مناطق المملكة وأشارت المصادر الى أن المؤسسة التقت بعدد من التجار في خضم الأزمة وأكدت أن العقود المبرمة معهم معرضة للإلغاء في حال الإخلال بشروط العقد والتي تنص على إلزام المتعهدين بتسويق إنتاج المؤسسة دون تأخير وتسليمه الى التجار والمتعهدين في المناطق بهدف وصوله الى مربي الماشية الى جانب عدم التلاعب بالأسعار المفروضة. وأضافت المصادر ان الشرارة الأولى لانطلاق أزمة الشعير في المملكة مصدرها وسائل الإعلام والتي أكدت أن هناك أزمة حقيقية في الشعير تعيشها الأسواق العربية الأمر الذي دفع كبار التجار والمتعهدين الى التلاعب في الإنتاج من خلال وقف ضخه داخل السوق المحلي بهدف رفع الأسعار ووقف وصول الإنتاج داخليا وتخزين إنتاج المؤسسة بهدف بيعه خارجيا في حال تفاقم الأزمة وهو الأمر الذي تم اكتشافه مبكرا وسجلت قائمة سوداء ضمت عددا من كبار التجار والمتعهدين مع المؤسسة العامة لصوامع الغلال حيث تدرس لجنة مشكلة لهذا الغرض حاليا فرض عقوبات غرامية مالية بحقهم إضافة الى عقوبات أخرى تصل الى إلغاء العقود المبرمة مع المؤسسة ووضع التاجر او المتعهد في القائمة السوداء لدى المؤسسة بهدف عدم التعامل معه لمدة 5 سنوات وهو ما يجري تنفيذه على بعض المتعهدين وكبار التجار وسيتم الإعلان عنه في حينه.
    وأضافت ان المؤسسة عمدت في وقت سريع إلى ضخ كميات كبيرة من إنتاج الشعير الى المتعهدين الرسميين لدى المؤسسة في الوقت الذي حجبت الانتاج عن المتعهدين ممن شككت في تلاعبهم وتسببهم في تفاقم الأزمة وهو الأمر الذي ادى الى وصول الإنتاج الى المناطق غير ان المؤسسة واجهت إشكالات في المراكز الرئيسية للإنتاج بعد ان أوقف تجار ومتعهدو النقل للمناطق البعيدة إيصال الإنتاج وأوجدوا سوقا سوداء.
    وحول ملابسات بيع فسوحات انتاج الشعير التي يحصل عليها المتعهدون قالت بالفعل كان هناك سوق سوداء لبيع إنتاج المؤسسة من الشعير وكذلك لبيع الفسح الذي يحصل عليه الناقل بهدف الحصول على حمولة ناقلته وهو أمر أوجده الناقلون بين المناطق بعد ان أوقفوا ناقلاتهم عن العمل وبدأو ا في بيع الفسوحات التي حصلوا عليها أثناء تواجدهم للتحميل بهدف خفض التكلفة والنفقات في إيصال الشعير الى مناطقهم التي هي بحاجة الى الإنتاج ويجري حاليا العمل على كشف ما حدث من تلاعب في بيع الفسح المخصص لهذا الغرض نافية المصادر ان يكون للمؤسسة او مراكز التوزيع علاقة فيما حدث مشيرة الى ان ذلك التلاعب تم بين الناقلين فيما بينهم. واضافت المصادر ان المؤسسة رأت ان يتم وضع سعر موحد بهدف حل الازمة الحالية والقضاء على السوق السوداء للشعير وستنظر خلال الفترة القادمه في الاسعار حيث تعمل المؤسسة بين وقت وآخر على النظر في متطلبات السوق وتحديد الاسعار بحسب ما تفرضه متطلبات السوق مؤكدا ان افرع وزارة التجارة في المناطق والمحافظات مكلفة بمتابعة أسعار الشعير في حال حدوث تلاعب في الأسعار مجددا واجبار التجار على البيع بالسعر المحدد مع ابلاغ المؤسسة عن التجار المتلاعبين حيث تعمل المؤسسة على فتح قائمة سوداء لتجار المناطق ومتعهدي ايصال انتاج المؤسسة الى المناطق البعيده تهدف هذه القائمة الى استبدال المتعهدين بآخرين في حال ثبوت تلاعبهم في الاسعار مجددا وذلك لحماية المستهلكين. وتوقعت المصادر ان تعود اسعار الشعير الى سابق عهدها خلال فترة الثلاثة اشهر القادمة حيث اكد ان الاسعار التي فرضت حاليا تهدف الى فك الازمة الحالية التي يعيشها السوق في الوقت الذي تعمل فيه المؤسسة على ضخ كميات من انتاج المؤسسة من الشعير داخل الاسواق محليا وان الوزارة رأت رفع الاسعار حتى يتم القضاء على السوق السوداء الموجوده داخليا وان المؤسسة خلال الفترة القادمة وعقب انتهاء الازمة الحالية التي يعيشها السوق ستنظر في الأسعار ومن المتوقع ان تعود الى ما كانت عليه.
     
  3. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    ملائكة : ارتفاع أسهم سلامة تأكيد على ثقة مساهميها
    وليد العمير (جدة)
    قال الدكتور صالح ملائكة نائب رئيس مجلس ادارة الشركة والرئيس التنفيذي أن عمليات شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني « سلامة « التي تأسست حديثا لم تؤثر بعد على نتائجها .
    وأضاف ان الارتفاع في قيمة أسهم الشركة دليل على ثقة المساهمين فيها وخططها التسويقية وتطلعاتها المستقبلية، مشيرا الى أن ذلك يبشر بأن الشركة تسير على الطريق الصحيح، معتمدة على عامل الخبرة والمهنية في صناعة التكافل.
    وأشار إلى أن رأسمال «سلامة يبلغ 1.1 مليار درهم إماراتي أي ما يعادل 300 مليون دولار، وهي مدرجة في سوق دبي المالي وتتمتع بتصنيف BBB+ من وكالة التصنيف الدولية ستنادرد آند بورز (S&P) وB++ من قبل وكالة إي أم بست (A M Best). ما يجعلها من الشركات القليلة في المنطقة التي تم تقييمها من قبل أي من الوكالتين، كما إنها أول مجموعة تكافل يتم تصنيفها من قبل ستنادرد آند بورز.
     
  4. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    توقعات بجني أرباح الأسبوع الجاري
    تحركات مفاجئة للاتصالات والبنوك لتأسيس مرحلة صعودية جديدة



    تحليل: عبدالله كاتب
    عاشت معظم قطاعات السوق خلال الأيام الماضية فترة جيدة بعدما تعرضت لتصحيح قوي في شهر يونيو الماضي بلغ ادنى مستوياتها خلال الفترات الطويلة الماضية. وقد تفاوتت نسب الارتفاعات واجتذاب السيولة بين قطاعات السوق المختلفة اذ ان قطاع الصناعة يليه قطاع الخدمات ثم البنوك كانت الأوفر حظا، الا ان دخول شركات صغرى في قطاع التامين سحب البساط من معظم القطاعات بما فيها قطاع الصناعة. اتجه لذلك القطاع الذي حقق ارتفاعات مخيفة بالكثير من شركاته الجديدة. ودون ان تقوم هيئة السوق باتخاذ اجراءات فعالة عدا الاستفسارات والتعقيبات التي لاتحمل أي توجهات محددة لما يمكن ان تفعله هيئة السوق للقضاء على مثل تلك الظواهر السلبية الطاردة للاستثمار. كذلك كان لقطاعي الاتصالات والبنوك تحركات مفاجئة عبرت عن خروجها من سباتها الطويل لتؤسس لمرحلة جديدة على المديين القريب والمتوسط يكون طابعها الصعود وخاصة بعد الأخبار المتواترة عن استعداد الكثير من الصناديق والمحافظ الكبرى من خارج المملكة للدخول بقطاعات معينة منها البنوك والاتصالات والصناعة والخدمات الامر الذي ينبغي ان يرسم المتداولون له استراتيجية جديدة تبتعد بصورة اكبر عن المضاربات والاتجاه للاستثمار واستغلال مكررات الربحية المنخفضة خاصة للشركات ذات النمو المرتفع.
    وتحرك قطاع البنوك صعودا من ادنى مستوياته خلال سنة تقريبا واستطاع الاغلاق فوق متوسط 50 يوما 18900 وكان الاغلاق عند 19530 نقطة واسس دعما جيدا له عند حاجز 19000 نقطة فيما تكون مقاومة هذا القطاع عند متوسط 100 يوم الواقع عند 19700 نقطة تقريبا. القطاع يستعد بصورة كبيرة بتكوين موجة صاعدة وانها، القناة الهابطة خاصة اذا ما تمكن من اختراق المقاومات الواقعة عند متوسطاته البعيدة عند 19700 و 21000 نقطة والحقيقة ان الاوضاع والعوامل كلاها في صالح الاتجاه الصاعد. لكنه خلال هذا الاسبوع قد يمر بفترة جني ارباح واختبار لنقاط دعم عند 19000 نقطة.
    اما قطاع الصناعة فيعيش بقناة صاعدة قوية يدعمها تواجد المؤشر فوق متوسطاته القريبة والبعيدة كما ان متوسط 45 يوما يتجه للتقاطع الايجابي مع متوسط 100 يوم. نقطة الدعم القوية لهذا القطاع عند 18450 اما المقاومة فهي ملامسة حاجز 19000 نقطة ورغم سلبية المؤشرات الفنية الا ان الاتجاه الصاعد لهذا القطاع لايزال يتمتع بزخم قوي للاستمرار بقناته الصاعدة القصيرة والمتوسطة المدى.
    اما قطاع الاسمنتات والذي لم يستطع جذب انظار المتداولين اليه ووضوح شح السيولة فيه لمحدودية نموه بالفترة الماضية ومروره بفترة تصحيح عنيفة شأنه شأن بقية قطاعات السوق فهو يمر حاليا بمحاولة الاقتراب من اعلى مستوياته خلال الاشهر الستة الماضية والتي كانت عند مستويات 6500 نقطة وحاليا وصل الى نقطة 5630 نقطة. الاتجاه العام لهذا القطاع خلال هذا الاسبوع توحي بخضوعه لجني ارباح وتهدئة مؤشراته المتضخمة على المدى الزمني القصير. لكنه داخل قناة صاعدة وتحمل مؤشرات قوية للاستمرار بها للفترة المقبلة.
    قطاع الاتصالات يعد لمحاولة قوية للوصول لاعلى مستوياته خلال الستة شهور ماضية عند مستويات 3300 نقطة وقد استطاع تكوين قناة صاعدة ذات زخم قوي يدعمها التفاؤل القوي بأداء شركات هذا القطاع. لكنه سيخضع هذا الاسبوع لجني ارباح واختبار لنقاط دعم 2780 نقطة خاصة ان مؤشرات القوة النسبية والتدفقات النقدية تشير الى وجود تضخم بتلك المؤشرات تحتاج الى تخفيف حدتها من اجل معاودة الانطلاق مرة اخرى.
     
  5. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مركز توعية المستثمر يستقبل 50 ألف زائر
    عكاظ (جدة)
    أوضحت بيانات موقع هيئة السوق المالية الإلكتروني تزايداً ملحوظاً في عدد الزائرين الراغبين الإستفادة من مركز توعية المستثمر الذي دشنته الهيئة مؤخراً. حيث تجاوز العدد الإجمالي لمرتاديه 50 ألف زائر ، في دلالة تعكس مستوى قبول المستثمرين لمحتوياته. رغم تزامن فترة تدشينه مع موسم الإجازات الصيفية. وأظهرت الإحصاءات تنوعاً في اهتمامات الزائرين بمحتويات المركز،حيث بلغت نسبة الذين تصفحوا كامل محتويات المركز بأقسامه الثلاثة (موقع توعية المستثمر-كتيبات توعية المستثمر-ورش توعية المستثمر) 31% من مجمل الزائرين ، في حين أن الذين تصفحوا موقع توعية المستثمر فقط بلغوا 22% من اجمالي الزائرين.
     
  6. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    طرح اوراق مالية اوروبية بـ61 مليار يورو

    رويترز (فرانكفورت)
    ضخ البنك المركزي الأوروبي 61.05 مليار يورو في أسواق المال في منطقة اليورو امس. والأموال التي ضخت على شكل طرح اوراق مالية سريعة ذات أجل ثلاثة ايام تمثل ثاني تدخل من نوعه يقوم به البنك المركزي خلال 24 ساعة لتهدئة الأسواق. وقال البنك إن الطرح تمت تغطيته بالكامل بسعر 4.05 بالمئة. وكان البنك قد ضخ بالأمس الاول 94.841 مليار يورو في عطاء سريع يحل أجله اليوم. وقال البنك المركزي في بيان «عملية ضبط توفير السيولة تهدف إلى ضمان انتظام الاوضاع في اسواق المال الأوروبية».
    وقال البنك المركزي إن 62 بنكا قدمت عروضا بلغت قيمتها 110.035 مليار يورو بالمقارنة مع 49 بنكا قدمت عروضا في عطاء امس الاول الذي بلغ سعر فائدته اربعة بالمئة.
     
  7. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    هيئة السياحة تدعو للاستثمار في الاستراحات الريفية

    أحمد العرياني(جدة)
    دعت الهيئة العليا للسياحة المستثمرين والمزارعين للاستثمار في مشاريع «الاستراحات الريفية» و»النزل البيئية».. وأوضح المهندس أسامة الخلاوي مدير عام إدارة تطوير المواقع السياحية بالهيئة لـ(عكاظ) أنه من خلال الدراسات التي اجريت فإن هذه النوعية من المشاريع مجدية اقتصادياً، وتتحمل المخاطر التي قد تتعرض لها أثناء التشغيل، وأن عائداتها تعتبر عالية نسبياً، حيث قدر لها ان تصبح منافسة للفنادق ووحدات الإقامة التقليدية وجاذبة للسائح المحلي (السعودي والمقيم)، بالرغم من ندرة المنافسة في هذه النوعية من خدمات الإقامة المرتبطة بالسياحة الريفية.
    وأضاف ان الهيئة ترى ان التنمية السياحية في أي منطقة لا تعتبر هدفاً في حد ذاتها، وإنما هي وسيلة لتحسين وضع المجتمعات في هذه المناطق وبالتالي يعود النفع على المجتمع كله بصفة عامة بعد ذلك، من خلال الاستفادة من الموارد المتاحة، وتختلف أساليب الاستفادة من الموارد تبعاً لأسلوب التنمية المتبع، ففي مجال السياحة الزراعية في المناطق الريفية يتم الاعتماد بصورة أساسية على الموارد البيئية المحلية الطبيعية، الاجتماعية، البشرية، العمرانية، بحيث يتم الاستفادة منها في توفير بيئة ملائمة لتقديم منتج سياحي محلي متميز دون الإضرار بخصائص البيئة وبصورة تعمل على تحقيق الاستفادة من هذا المورد لأكبر وقت ممكن، وفي هذا الإطار فإن هذه النوعية من السياحة في المناطق الريفية يمكن أن تقدم عدداً من الفوائد، أهمها: المساهمة في توفير فرص مشاركة القطاعين الحكومي والقطاع الأهلي في هذه الصناعة، وتفاعله معها، فهي تمنح الخاص والمجتمعات المحلية فرصاً استثمارية .
     
  8. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    1100 منفذ تجاري جديد لقبول القسائم المجانية من «قطاف»
    عكاظ (جدة)
    شهد برنامج قطاف الذي تقدمه شركة الاتصالات السعودية تفاعلا كبيرا من عملائها المسجلين بالبرنامج والذي يزيد عددهم عن ثلاثة ملايين عميل، تفاعلوا مع التطوير الذي قامت به الشركة لهذا البرنامج المبتكر من خلال طلبهم لقسائم الشراء المجانية مقابل نقاطهم التي تم تجميعها من استخدام خدمات الجوال والهاتف والاستفادة منها عبر أكثر من 1100 منفذ من منافذ ( شركاء النجاح ) الذين تم الاتفاق معهم ومن كافة القطاعات التجارية التي تهم العميل ومنها (الملابس ، الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ، الكتب والمستلزمات المكتبية ، مراكز التسوق ، المطاعم وغيرها من القطاعات). ويعد هذا التطوير في البرنامج أحد الخيارات المتاحة للعميل للحصول على مكافآت وخدمات مجانية وفق رؤية مبتكرة توفر خيارات متعددة ومتنوعة له ، ويمكن العميل طلب قسيمة الشراء المجانية من خلال الاتصال بمراكز خدمات العملاء 907 ، 902 أو موقع الشركة الإلكتروني «خدماتي» ومن ثم تقوم الشركة بإرسال القسيمة للعميل عن طريق صندوق البريد الخاص به. وتعتبر هذه هي المرحلة الأولى من مراحل تطوير البرنامج والذي يشهد تطورا ملحوظا من خلال زيادة عدد الشركاء والمنافذ التي تخدم العميل وتلبي احتياجاته وتوقعاته وتعكس مركز الشركة التنافسي وريادتها في خدمة عملائها والاعتزاز بهم والمحافظة عليهم.
     
  9. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    أكد معالجة سلبيات المجلس السابق بالعمل المؤسساتي المتكامل
    رئيس جمعية الادارة لـ«عكاظ»: نظام لتفعيل الخطط والبرامج بعد الصيف



    حامد عمر العطاس (جدة)
    فند رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية للادارة الدكتور ناصربن ابراهيم ال التويم بعض المشكلات التي واجهها المجلس الجديد عقب تسلمه ادارة دفة الجمعية والتي كادت ان تعصف بخططها وبرامجها الطموحة لولا اسراع الأعضاء بشحذ الهمم لتجاوز المعضلة بكل نجاح واقتدار وبكفاءة عالية.
    د. التويم أضاف في تصريحات لـ «عكاظ» ان المرحلة القادمة ستشهد اطلاق حزمة جديدة من الفعاليات والنشاطات المتنوعة التي تدعم وتثري الفكر الاداري على الساحة الاقتصادية المحلية. وقال: ان ابرز المشكلات التي واجهها أعضاء المجلس الجديد غياب نظام متكامل للفروع ووجود فراغ تنظيمي من قبل المجلس السابق اضافة لاعتراضات من قبل بعض الأعضاء في اعلان النتائج النهائية والاحتجاجات المتعددة ما ادخلنا في نفق نحن في غنى عنه وأدى لتشتيت جهودنا في أمور لم نتوقعها، ولكن ولله الحمد وبمساع حثيثة تم تجاوز هذة الاعتراضات والخلافات الداخلية و شهدت الأمور حاليا تحسنا شاملا من حيث العمل المؤسسي المتكامل الذي يكفل سير الجمعية الى الأمام ويضمن استمرارها على أسس سليمة وصحيحة تحقق لها النجاح والريادة في المستقبل المنظور.
    وأكد أن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية كبيرة في نشاطات وبرامج الجمعية التي لن يحدث فيها أي تقاعس عقب حل هذه الخلافات والشروع في ضخ أعضاء جدد ودماء شابة قادرة على ادارة فروع الجمعية برؤية جديدة،ونظمت الجمعية عددا من الفعاليات والنشاطات المختلفة في الأيام الماضية ونسعى لاطلاق حزمة جديدة من البرامج والمنتديات الادارية وتوحيد الجهود واعادة الهيكلة الداخلية للجمعية خلال المرحلة القادمة بما يضمن دعم خططها وبرامجها المستقبلية الطموحة فعلى سبيل المثال سيتم تنظيم أحد أبرز الملتقيات الادارية بالمملكة وهو الملتقى السادس الاداري الذي يحظى بسمعة طيبة.
    وقال ان النظام الجديد للجمعية الذي يصدر بعد الصيف يحمل في طياته عدداً من المعطيات التي ستنعكس ايجابا على دعم انطلاقة الجمعية نحو آفاق ارحب وابرز ملامحه هي:
    ليس بالضرورة ان من يفوز بعضوية مجلس الادارة (الجمعية الام) ان يترأس فرع الجمعية بمنطقته مباشرة (كما كان في السابق ) وانما أعضاء مجلس الفرع هم الذين يختارون الرئيس من بينهم بالانسجام والتوافق بين الأعضاء مما يساهم في استمرارية الفرع ونجاحه.
    يحق لـ100 شخص في منطقة ما بالمملكة ان ينشئوا فرعاً جديداَ للجمعية بعد دفع العضوية وعقد مجلس تاسيسي للفرع ثم اجراء انتخابات بين الأعضاء في هذا الخصوص لاختيار رئيس لهم، الأمر الذي يساعد على انشاء فروع جديدة في مناطق المملكة ونشر ثقافة الفكر الاداري.
    واستطرد قائلا: يجري حاليا وضع اللمسات النهائية لتدشين الموقع الالكتروني بثوب جديد خلال شهر من الآن ليواكب تطلعات المجلس الجديد.
    وكشف عن اعلان الرئيس الفخري الجديد للجمعية ولم يحبذ ذكر اسمه الا في مؤتمر صحفي يعقد قريبا..مشيرا الى ان جامعة الملك سعود تبرعت بمبلغ 100 ألف ريال للجمعية مقابل عمل عدد من الدورات التدريبية والتخصصية لاساتذة الجامعة وطلابها في مجالات التطوير الذاتي والمهاراتي.
    وتوقع أن يعلن قريبا جائزة التميز الاداري وفئاتها المختلفة وقال تنتظر الجمعية موافقة الجامعة على بعض المعطيات المتعلقة في هذا الخصوص منها المعايير ولجان الجائزة ونسعى جاهدين ان ترى الجائزة النور والترشح لها بهدف تحفيز الجهات والافراد على نشر الفكر الاداري وعلومه في المجتمع المحلي. وحول اعتراضات بعض الأعضاء على عملية الانتخابات التى جرت أثناء عضوية مجلس الادارة بالرياض وماصاحبها من خلافات جانبية قال تم ولله الحمد حل الخلافات الداخلية بالرغم من اعتراضات بعض الاعضاء وقدمت لجنة الانتخابات تقريرا شاملا ومفصلا للادارة القانونية بالجامعة بناء على طلبها وتم الرد على كافة الاستفسارات التي صاحبت العملية الانتخابية للجمعية وعند اعلان النتائج فوجئنا بتعادل عضوين في النتيجة مما حدا بلجنة الانتخابات الى تقديم 3 خيارات على العضوين هي الأول:أن يتنازل أحد الاعضاء للآخر،الثاني: اجراء قرعة، الثالث: اعادة التصويت،وبعد مداولات ومشاورات وافقا على الخيار الثالث للفصل في هذا الموضوع بينهما، وأخيرا فاز العضو بالاجماع في التصويت وهو يمارس صلاحياتة بالجمعية حاليا بموجب النظام ولكن العضو الخاسر احتج على اعلان النتيجة بل وطعن فيها بالرغم من موافقته على اجراء التصويت أمام الجميع وهذا الاحتجاج أثار استغراب الأعضاء الحاضرين بشكل غير مقبول ولكن نسعى حاليا الى حل الموضوع بالطرق الودية.
     
  10. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    وكالة الطاقة: زيادة الطلب تعزز الحاجة لخام اوبك
    رويترز (لندن)
    قالت وكالة الطاقة الدولية امس الجمعة إن الطلب العالمي على النفط سينمو في 2008 بمعدل أسرع من نموه هذا العام مما يزيد من الضغوط على أوبك لزيادة انتاجها في اجتماعها الشهر المقبل. وقالت الوكالة التي تقدم النصح في مجالات الطاقة لست وعشرين دولة صناعية انها ترقب عن كثب اسواق المال العالمية التي تضررت من تدهور اوضاع سوق الائتمان العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة والأثر المحتمل لذلك على الطلب العالمي على النفط. وقالت الوكالة ان الحاجة لمزيد من خام اوبك اصبحت اكثر الحاحا لتجنب انخفاضا مقلقا في المخزونات العالمية مع ارتفاع في الطلب.
     
  11. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    دراسة لتطوير مدينة جبة في حائل سياحيا
    راشد الثويني (حائل)
    تستعد احدى الشركات الاجنبية لاجراء دراسة شاملة لمدينة جبة بمنطقة حائل لتطويرها سياحيا. صرح بذلك المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية بالمنطقة المهندس مبارك بن فريح السلامة وذلك في دراسة عمل للتعريف ببرنامج دعم منظمي الرحلات السياحية وقال: هناك خطة عمل جادة لتنفيذ مهرجانات اخرى مختلفة في اجازة الربيع وفي عطلة نهاية الاسبوع. من جانبه قال حمد بن عبدالعزيز ال الشيخ مدير عام ادارة تطوير البرامج السياحية ان هذا البرنامج يهدف لزيادة عدد الرحلات والبرامج السياحية ورفع مستوى جودتها وتنمية المردود الاقتصادي من الرحلات.
     
  12. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    البيت الابيض.. بوش ومستشاروه يراقبون الاقتصاد وأسواق المال
    البنوك المركزية العالمية تضخ المال في النظام المصرفي لتجنب أزمة ائتمان


    رويترز (عواصم)
    ضخ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) والبنك المركزي الأوروبي المال في النظام المصرفي لليوم الثاني على التوالي يوم امس الجمعة وذلك لتجنب أزمة ائتمان عالمية.
    وجاءت تحركاتهما بعدما انضمت البنوك المركزية في آسيا إلى حملة عالمية للحفاظ على تدفق السيولة عبر شرايين النظام المالي.
    واهتزت الأسواق لأنباء المشكلات في بنوك وصناديق ذات مراكز في استثمارات عالية المخاطر بقطاع الرهن العقاري والأوراق المالية بضمان موجودات في الولايات المتحدة مما أثار المخاوف من نضوب التمويل الرخيص الذي ظل يغذي النمو العالمي.
    وقال مجلس الاحتياطي إنه مستعد لتقديم أموال طارئة للبنوك إذا استلزم الأمر بعدما أضاف 19 مليار دولار إلى الاحتياطيات في أكبر عملية من نوعها فيما لا يقل عن عام.
    وضخ البنك المركزي الأوروبي 61.05 مليار يورو أي أقل من المستوى القياسي الذي ضخه يوم الخميس لكن بما يكفي لتهدئة أسواق الائتمان في منطقة اليورو. كذلك ضخ بنك كندا (المركزي) المال.
    وعرض البنك المركزي السويسري المال على المتعاملين دون أسعار السوق لليوم الثاني على التوالي مما ساهم في تهدئة الأعصاب الملتهبة في سوق معرضة بدرجة كبيرة لخطر أي تشققات في النظام المالي العالمي. وفي المعاملات الآسيوية ضخ بنك اليابان (المركزي) وبنك الاحتياطي الأسترالي المال أكثر من المعتاد لمنع الفائدة قصيرة الأجل من الارتفاع وإن كان تحرك البنكين أقل كثيرا من اجراء المركزي الأوروبي.
    وقال جيمي كو خبير أسواق الصرف لدى بنك يونايتد اوفرسيز في آسيا “ما تقوم به البنوك المركزية هو جهد منسق لضخ السيولة.” وقال متعامل في سوق النقد قصير الأجل بمنطقة اليورو “ما فعله البنك المركزي الأوروبي هو ايجاد الثقة.”
    وقال متعاملون إن ماليزيا وإندونيسيا والفلبين وتايوان تدخلت جميعها لدعم عملاتها عن طريق بيع الدولار الأمريكي مع تعرض الأصول عالية المخاطر في المنطقة لضربات جراء تصاعد المخاوف بشأن أسواق الائتمان.
    من جهة اخرى قال البيت الابيض يوم امس ان الرئيس جورج بوش ومستشاريه يتابعون عن كثب الاقتصاد واسواق المال ويعتقدون ان
    العوامل الاساسية للاقتصاد الامريكي قوية. وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض للصحفيين وسط احدث اضطراب في اسواق المال العالمية “يمكنني ان اطمئنكم ان الكثير من مستشاري الرئيس يتابعون عن كثب كل انشطة الاسواق ويحرصون على اتخاذ السياسات اللازمة لابقاء اقتصاديا قويا ناميا.”
    وقالت ان البيت الابيض لن يعقب على تصرفات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي).
    وفي السياق ذاته قالت مصادر مطلعة إن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تراجع دفاتر كبرى بنوك الاستثمار في وول ستريت وسط شكوك أنها تخفي خسائر من القروض العقارية عالية المخاطر.
    وتريد اللجنة معرفة إن كانت الشركات تحسب قيمة أصول الرهن العقاري مرتفع المخاطر في دفاترها بالطريقة ذاتها التي تحسبها بها لعملاء أنشطتها للسمسرة مثل صناديق التحوط.
    ويثير محللون ومستثمرون تساؤلات إن كانت هناك خسائر غير معلنة من القروض العقارية عالية المخاطر.
    ويتوقع أن تشمل المراجعات أكبر خمسة بنوك استثمار في وول ستريت
    لكن بعض المطلعين على أمر التفتيش الذي نشر نبأه هونوا من الأمر باعتباره روتينيا.
     
  13. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الذهب يخسر 15دولارا للأوقية
    اضطرابات أسواق الأسهم العالمية تهبط بأسعار النفط لمستوى 69دولارا للبرميل



    كتب - عقيل العنزي:
    أدت الاضطرابات التي عصفت بأسواق الأسهم العالمية نهاية تداول أمس الجمعة نتيجة إلى مشاكل في قطاع الائتمان العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة إلى سحب أسعار النفط إلى الهبوط لتخسر حوالي 10دولارات للبرميل عن أعلى مستوى وصلت إليه خلال بداية الأسبوع الماضي حيث سجلت معدلات قياسية تخطت 79دولارا للبرميل لخام برنت القياسي بسبب المخاوف من حدوث نقص في الإمدادات يعيق نمو الاقتصاد العالمي.
    وقد حثت وكالة الطاقة العالمية منظمة الأوبك على زيادة الإنتاج لوقف تنامي أسعار البترول مشيرة في تقريرها السنوي الذي نشرته على موقعها على الانترنت أمس إلى أن الطلب سيرتفع بمقدار 2.2مليون برميل يوميا في المتوسط في عام 2008م دون تغيير عن تقديراتها الشهر الماضي وبالمقارنة مع 1.5مليون برميل يوميا هذا العام.وأضافت الوكالة ان الطلب على النفط العام المقبل سيبلغ 88.2مليون برميل يوميا.وسيرفع النمو في الطلب العالمي الطلب على نفط أوبك في عام 2008بمقدار 700ألف برميل يوميا إلى 32.1مليون برميل يوميا.
    وزاد من الضغوط على أسعار النفط خلال تداولات الأسبوع الماضي لتستمر في مسارها النازل ارتفاع المخزونات الأمريكية بنسبة 11% إلى 340.4مليون برميل وهو ما أعاد سعر خام برنت القياسي في فترة التداول الصباحية في الأسواق الأمريكية أمس إلى 71.05دولارا للبرميل خاسرا حوالي 6دولارات للبرميل عن مستوياته للأسبوع الماضي، كما فقد خام وست تكساس القياسي 5دولارات ليصل سعره إلى 72دولارا للبرميل ، ما أفضى إلى هبوط أسعار الوقود إلى 1.97دولار للجالون وسط توقعات بزيادة الطلب على هذا النوع من الوقود تحضيرا لموسم الشتاء القادم.
    وتوقعت مصادر نفطية أن ترتفع شحنات النفط المصدر من خام الأوبك التي تزود العالم بما نسبته 40% من احتياجاته النفطية بنسبة 1.5% خلال الأسابيع القادمة متحفزة بارتفاع الطلب من الدول الآسيوية ذات الاقتصاديات المتنامية ما أدى إلى ارتفاع الطلب لسد حاجة المصافي حيث قدرت المصادر أن ترتفع شحنات خام الأوبك عبر الناقلات إلى 24.22مليون برميل يوميا خلال شهر أغسطس الحالي مقارنة بما يصل إلى 23.86مليون برميل يوميا خلال شهر يوليو الماضي.
    كما يتوقع أن ترتفع شحنات النفط القادم من بحر الشمال بنسبة 14% خلال الشهر القادم إلى 240ألف برميل يوميا مرتفعا من 210آلاف برميل يوميا مبرمجة للشحن في شهر أغسطس الحالي وهو مؤشر على ازدياد الطلب على النفط وخاصة في القارتين الأوروبية والآسيوية العامل الأكثر تأثيرا في ارتفاع النفط في الأسبوعين الماضيين.
    وشمل الهبوط أسعار المعادن النفيسة بقيادة الذهب الذي فقد 15دولارا للأوقية ليعود إلى مستواه قبل شهرين ليصل إلى 674دولارا للأوقية ، وخسرت الفضة حوالي 1.5دولار لتهبط إلى 12.3دولارا للأوقية وخسرت المعادن النفيسة بنسب تراوحت ما بين 2% إلى 3% في الأسواق الأمريكية والأوروبية.
     
  14. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مهرجان (جدة غير) يصعد بالمبيعات إلى أعلى مستوياتها

    جدة - رانيا كياتي:
    أكد التجار والعاملون في الأسواق المختلفة بجدة ارتفاع المبيعات في هذا الموسم بنسبة تتراوح بين 70- 100% عازين ذلك لبداية تحول جدة إلى مركز تجاري عالمي بعدما أشارت الإحصائيات إلى استقبالها لأكثر من 6ملايين زائر سنويا عن طريق المهرجان أو من خلال موسمي الحج والعمرة، وأشاروا في الوقت ذاته إلى أن الأسواق تعج بالزحام والحركة على مدار اليوم - في إشارة منهم إلى نجاح المهرجان.
    وكشفوا عن إقبال كبير لشراء التحف والهدايا والأدوات البسيطة كالملابس الجلدية والأدوات الخشبية والسجاد المصنوع على أشكال فنية وتراثية بالإضافة إلى الأجهزة التقنية كآلات التصوير وبعض الأجهزة التقنية.
    وتعد أسواق البلد من أكثر الأسواق التي يؤمها السائحون إلى جدة كونها تشهد عمليات بيع وشراء باعتبار أنها واحدة من اكبر أسواق المملكة قياسا بالحركة والمساحة وهناك من يشبهها بالمناطق الحرة لاحتوائها على جميع المستلزمات التي يحتاجها المتسوق من ملابس وعطور ومجوهرات ومواد تجميل ومشغولات يدوية ومواد بناء ومراكز لبيع الأجهزة الالكترونية وأشياء أخرى.
    ما يميز سوق البلد أنه يشهد ارتيادا من مختلف الجنسيات وتتداخل فيه المحلات التجارية الحديثة والقديمة مع البسطات والأكشاك التي تبيع بعض المواد الأولية والبسيطة كالبخور والخواتم والمسابح.
    يذكر أن أكثر ما عزز الإقبال على الشراء هو التخفيضات التي قدمها أصحاب المراكز التجارية بمناسبة الصيف مما جعل الأسعار في متناول الجميع، وتشير الإحصاءات الأولية إلى أن ملايين من الريالات المتحركة في السوق أخذت تنعش الحراك التجاري لدرجة أن بعض أصحاب المحلات اعتبر في ما كسبه تعويضا لما خسره في الأسهم المحلية.
     
  15. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مستشار قانوني ل " الرياض":
    تطور الاقتصاد السعودي ضاعف حجم المنازعات التجارية ما يؤخر فصل المحاكم فيها


    الرياض - حمد الجمهور:
    أرجع مستشار قانوني سعودي، تأخر المحاكم في البت في قضايا المنازعات التجارية لفترة من الزمن، إلى التطور الاقتصادي الكبير الذي تعيشه المملكة حالياً، والحراك التجاري الضخم في الأسواق السعودية، ما يعد أمراً طبيعياً مقارنة بحجم القضايا المنظورة.
    وطالب وزارة العدل في تصريح ل "الرياض"، بإعادة الهيكلة الإدارية فيها وتطوير كوادرها البشرية بشكل يمكنها من استيعاب المتغيرات الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد السعودي.
    وقال فيصل بن وهيبي الوهيبي، المستشار القانوني، إن المكانة الاقتصادية الكبيرة التي تشغلها المملكة على المستوى الإقليمي، والتطور الكبير في الأنشطة التجارية، أفرز الكثير من المنازعات والقضايا التجارية، سواء على مستوى الأشخاص الاعتباريين، أو على مستوى الشركات والمؤسسات والهيئات، ما يبرر نوعاً ما التأخير الذي تشهده عملية البت من قبل المحاكم في المنازعات التجارية.
    وطالب الوهيبي وزارة العدل السعودية بإعادة هيكلة أعمالها، وتأهيل الكوادر البشرية فيها، بشكل يستوعب هذا التطور الاقتصادي الضخم الذي تشهده المملكة، ويرتقي بمستوى الأداء في المحاكم العاملة تحت إدارتها.
    يذكر أن انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية، يُعد أحد المتغيرات الكبيرة التي طرأت على الاقتصاد السعودي مؤخراً، والتي تتطلب تغييراً كبيراً في سياسة الفصل في قضايا المنازعات التجارية، وأمراً يتطلب إيجاد محاكم تجارية متخصصة. وهذا ما أكده خبراء في شؤون منظمة التجارة العالمية في حديث سابق ل "الرياض"، مشيرين إلى أن من أهم متطلبات انضمام المملكة للمنظمة، هو وجود محاكم تجارية على مستوى دولي يكون البت فيها حسب اشتراطات المنظمة.
     
  16. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الداخلية تحظر توزيع الدعايات على المنازل


    كتب - محمد بن حراص:
    طالبت وزارة الداخلية وزارة التجارة والصناعة التأكيد على منسوبي الغرف التجارية بعدم توزيع الدعايات والنشرات الأسبوعية على المنازل والمرافق العامة، وذلك بعد ورود معلومات تفيد بكثرة مندوبي الشركات الذين يقومون بتوزيع الدعايات الخاصة من أسفل المنازل أو وضعها على مقبض الباب وأن أغلب من يقوم بتوزيعها من جنسيات غير سعودية وهذه الطريقة قد تستغل بطريقة غير سليمة وطلب سمو وزير الداخلية التعميم من خلال الغرف التجارية على منسوبيها أن يكون الإعلان ضمن نطاق المنشأة التجارية أو المؤسسة التي ترغب الدعاية لمنتجها الذي تسوقه أو أن يكون على هيئة بطاقات توزع عن طريق الصناديق البريدية.
     
  17. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    نبض السوق
    رهن عقاري، تضخم،، بطالة وأزمة السوق الأمريكي " 1"


    راشد الفوزان
    تكبدت الأسواق الأمريكية والأوربية خسائر كبيرة في أسواقها المالية، مما اضطر للبنك المركزي الأوربي أن يضخ 94.8مليار يورو لإنقاذ أسواق منطقية اليورو، وكان المستوى القياسي لفترة سابقة غداة أحداث 11سبتمبر 2001حين تم ضخ ما يقارب 69.3مليار يورو ، فقد استجاب المصرف الأوربي لكل العروض الموجودة بالسوق لكي يمتص هجمة البيع وقوة البيع التي سيطرت على الأسواق، ولجأ أكبر بنك في منطقية اليورو وهو بنك "باربيا" إلى تجميد استثمارات ما يقارب 2.2مليار دولار في صناديقها بسبب مشاكل الائتمان في السوق الأمريكي . وقد عم الذعر والخوف من استمرار الانخفاض في الأسواق العالمية، لوجود استثمارات في السوق الأمريكية سواء مباشرة أو في صناديق استثمارية ما بين الولايات المتحدة وأوربا.
    منبع المشكلة الأساسية هو أن المقترضين في "السوق العقاري الثانوي في أمريكا" وهي السوق التي تتعلق بكل مقترض جديد لا يملك سجلا ائتمانيا لدى البنوك، أن هؤلاء حصلوا على قروض بنكية بضمان رهن عقاري . وحين ارتفعت الأسعار ما يقارب 30% قاموا بالبيع للحصول على الأرباح، ومع القرض من البنوك بفوائد كبيرة على مدى سنوات، وبيعه للعقار، أصبح هناك تعثر في السداد للبنوك، وتقدر هذه المبالغ ب 100مليار دولار، وهي تتفاقم، بتآكل دخل الفرد بسبب التضخم، والبطالة المتزايدة، وهبوط الدولار "للفرد الأمريكي" ما أوجد ديونا متعثرة كبيرة تقلق البنوك والقطاع التمويلي في الولايات المتحدة في مجتمع يعتمد على القروض الشخصية بصفة دائمة حيث تبلغ في السوق الأمريكية 2.447تريليون دولار أمريكي، رقم ضخم جدا مع قلة الضمانات كما يحدث الآن بالقطاع العقاري .... للحديث صلة
     
  18. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    سهم محلي
    "التصنيع"... مفهوم للنمو يتجلى في أداء هذه الشركة على جميع الأصعدة



    عبدالعزيز حمود الصعيدي
    تأسست شركة التصنيع الوطنية "الصنيع" عام 1405، الموافق 1985، كأول شركة مساهمة سعودية قابضة برأس مال ناهز 981مليون ريال، لغرض إنشاء، المشاركة، وإدارة المشاريع الصناعية في المجالات: الكيميائية، المعدنية، الهندسية، البلاستيكية، الورقية، والخدمات الصناعية، كما أن لها نشاطات في مجالات الاستثمار الصناعي ونقل التقنية الصناعية للمملكة بصفة خاصة، وللمنطقة العربية بصفة عامة.
    تمتلك "التصنيع" استثمارات في عدة شركات بنسب متفاوتة من أبرزها: الرواد للبلاستيك 99.91في المائة، الوطنية الدولية للتطوير الصناعي المحدودة 98.53في المائة، "بطاريات" 80في المائة، "رصاص" 71.74في المائة، "كريستال" 66في المائة، "خدمات" 61.67في المائة، "فحص" 57.94في المائة، آر. دبليو. تي. يو. في. الشرق الأوسط 57.94في المائة، العربية للمحاور والمسابك وقطع الغيار المحدودة 55.41في المائة، التصنيع الوطنية للبتروكيماويات وما يتبعها بنسبة 50.66في المائة.
    استكملت شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات مشروعها الخاص بإنتاج البروبلين والبولي بروبلين في مدينة الجبيل الصناعية، والذي بدأ على المستوى التجاري في يوليو 2004، ويتم تسويق المنتج في الأسواق المحلية والعالمية.
    أتمت الشركة الوطنية لصناعة البطاريات "بطاريات" مضاعفة الطاقة واستغلالها بالكامل لتغذية الطلب المتنامي لمنتجاتها في السوق المحلي وأسواق التصدير، وذلك رغم ما تتسم به هذه الصناعة من المنافسة الخارجية، كما تعاقدت الشركة أخيرا لشراء مكائن و خطوط إنتاج للتوسعة، لإدخال منتجات جديدة. وقد حصلت الشركة على علامة الجودة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات و المقاييس.
    تمكنت الشركة الوطنية لصهر الرصاص "رصاص" من تحقيق معدلات أداء قياسية بفعل زيادة المبيعات، وتحسين الكفاءة الإنتاجية. ولا يمكن إهمال ما قامت به الشركة الوطنية للتشغيل والخدمات الصناعية "خدمات" بزيادة عدد فروعها، والتوسع في توزيع وتسويق منتجات بعض الشركات الشقيقة، وبهذا حققت مبيعات قياسية خلال هذا العام.
    شهدت أعمال الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن "معدنية" تقدما ملحوظا في زيادة مبيعاتها وأرباحها، ولذلك زادت رأس مالها لتمويل توسعة مرافقها الإنتاجية والتي تم استكمالها وتشغيلها أخيرا لمضاعفة الطاقة الإنتاجية. ونفذت الشركة العربية للمحاور والمسابك وقطع الغيار المحدودة المرحلة الأولى من تحديث وتوسعة مرافقها الإنتاجية، والتي من المتوقع استكمالها خلال العام الجاري، وعندئذ ستقوم الشركة بإدخال منتجات جديدة مثل المحور ذي التعليق الهوائي و المسبوكات من الصلب.
    يتمثل دور شركة الرواد الوطنية للبلاستيك "الرواد" في منتجات جديدة مثل عبوات الدهانات وتوسعت في أسواق تصدير جديدة مثل: أسبانيا، أوكرانيا، الهند، والأردن.
    تركز الشركة على المشاريع في قطاع المشاريع البتروكيماوية، وذلك للميزة التنافسية العالمية للمملكة في هذا المجال، فقد أتمت "التصنيع" خطوات متقدمة لتنفيذ العملاقين: مجمع الإيثيلين والبولي إيثيلين ومجمع الميثانول "حامض الخل".
    وحسب إقفال سهمها الأسبوع الماضي على 34.25ريالا، قاربت القيمة السوقية "للتصنيع" الوطنية 12مليار ريال، موزعة على نحو 350مليون سهم، مملوكة بالكامل للقطاع الخاص.
    ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 33.50ريالا و 34.25، في حين تراوح السعر خلال عام بين 28ريالا و 59.34، أي أن سهم "التصنيع" تذبذب خلال عام بنسبة 71.76، ما يشير إلى أن السهم منخفض إلى متوسط المخاطر، ولكن نظرا إلى حالة السوق، وكون سهم التصنيع ليس من أسهم المضاربة، حيث جاء متوسط الكميات المتبادلة يوميا عند 1.1مليون سهم، يمكن استثناء السهم من عنصر المخاطرة، فهو سهم المستثمر على المدى الطويل.
    من النواحي المالية، أوضاع الشركة النقدية مطمئنة، فقد بلغ معدل الخصوم إلى حقوق المساهمين 78.98في المائة، ونسبة الخصوم إلى الأصول 44.13في المائة، وهما معدلان جيدان جدا، وعند مقارنة هذه النسب مع معدلات السيولة النقدية و الجارية عند 174في المائة و 217في المائة على التوالي، وتعزيز ذلك بمعدل الرفع المالي عند 86في المائة، نستطيع القول ان الشركة محصنة وبشكل ممتاز لمواجهة أي التزامات مالية قد تواجهها على المدى القريب أو البعيد.
    في مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز متميز، فقد تم تحويل جزء كبير من إيراداتها إلى حقوق المساهمين، لتبلغ نسبة نمو حقوق المساهمين 52.59في المائة عن العام الماضي وحده، و نسبة 52.75في المائة عن السنوات الخمس الماضية، والجدير ذكره أن "التصنيع" حققت نموا منقطع النظير في الإيرادات تجاوز 74في المائة عن العام الماضي و 104في المائة للسنوات الخمس الماضية وهي نسب جدا ممتازة. وللربح نصيب لا يمكن التقليل من شأنه، فقد بلغ نمو الربح الصافي 16.72عن العام الماضي و 82في المائة عن السنوات الخمس الماضية.
    وفي مجال السعر والقيمة، بلغ مكرر الربح للعام 2005نحو 17ضعفا، وهو معدل جيد جدا، وللعام 2006جاء مكرر الربح عند 14.33ضعفا، وعند مقارنة مكررات الربح السابقة مع مكرر الربح إلى النمو المتميز، والذي بلغ 0.18، ففي هذا ما يشير إلى أن سهم "التصنيع" دون السعر العادل، خاصة وأن قيمة السهم الدفترية البالغة 16.31ريالا تعني أن مكرر القيمة الدفترية يوازي 2.10ضعف، وهو أيضا معدل جيد جدا في حسابات هذه الأيام.
    وعند دمج الربحية مع العائد على حقوق المساهمين والأصول، ومقارنة ذلك بجميع مؤشرات أداء السهم الاخر، يمكن قبول سعر سهم "التصنيع" عند 34.25ريالا.
    هذا التحليل لا يعني بأي حال من الأحوال توصية بالشراء، بالبيع، أو بالمحافظة على السهم، بل يقتصر الهدف الرئيسي منه على وضع الحقائق أمام المستثمر الذي يتحمل تبعة ما يترتب على قراراته، وللعلم فأنا لا أمتلك أسهما في هذه الشركة، ولكن الواجب المهني يملي عليّ أن أبين الحقائق للقارئ؟
    استخلصت جميع أرقام هذا التحليل من موقع الشركة، أو من مواقع أخرى نتوخى فيها الدقة، وبالنسبة للشركات التي لا تنشر بياناتها أو قوائمها المالية فهذا يجعل المهمة أكثر صعوبة، بل وتفرض على المحلل أن يستخلص الأرقام بنفسه، ومع أن النتيجة النهائية دقيقة إلى أبعد حد ممكن، إلا أن العمل يستهلك الكثير من الوقت.
    من هذا المنطلق المأمول من جميع الشركات والبنوك المساهمة نشر قوائمها المالية وتحديث بياناتها على موقعها أولا بأول حتى نستطيع نشر آخر التطورات التي حققتها المنشأة.
     
  19. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الطويل: نعمل وفق استراتيجية تلبي احتياجات سوق العمل السعودي
    أكاديمية الفيصل العالمية تفتح باب التسجيل في الدبلومات للعام الدراسي الجديد


    بدأ في أكاديمية الفيصل العالمية عضو المجموعة العربية للتعليم والتدريب التسجيل في دبلومات البرمجة والشبكات والمحاسبة للطلاب والطالبات للموسم الدراسي 1428ه، ويأتي تقديم هذه الحملة في هذا الوقت لمنح الطلبة والطالبات الوقت الكافي والمناسب لتحديد اختياراتهم وفق آلية ميسرة. وقد شهد الأسبوع الأول من بدء التسجيل إقبالاً جيداً من الطلبة والطالبات الراغبين في التسجيل لشهادات الدبلوم سواء دبلوم البرمجة أو الشبكات أو المحاسبة. ذكر ذلك الأستاذ احمد بن عبدالرحمن الطويل عضو مجلس الادارة المنتدب للمجموعة العربية للتعليم والتدريب ومدير عام أكاديمية الفيصل العالمية، مشيراً الى ان طرح التسجيل في هذا التوقيت يأتي استشعاراً منا لأهمية عامل الوقت وأيضا لاعطاء أبنائنا وبناتنا الطلبة والطالبات الزمن الكافي لاختيار الدبلوم الذي يناسب توجهاتهم ورغباتهم بما يحقق تطلعاتهم المستقبلية، وقال إن الأكاديمية هيأت وأعدت كافة فروعها سواء المركز الرئيسي أو المركز الأكاديمي للطالبات لاستقبال المتقدمين والراغبين في التسجيل وللإجابة على استفساراتهم كما ذكر أن ادارة الأكاديمية قررت منح مزايا خاصة للطلبة والطالبات خلال مراحل التسجيل الأولية، بتوجيهات سمو الأمير عبدالعزيز بن فهد الفيصل آل سعود رئيس مجلس الادارة الذي يحث دائماً على تقديم افضل الخدمات وأيسرها لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات، ذاكراً أن المجموعة العربية للتعليم والتدريب ممثلة بأكاديمية الفيصل العالمية تعمل وفق استراتيجية ممنهجة لتقديم خدمات تدريبية تتماشى مع متطلبات واحتياجات سوق العمل السعودي ووفق الآليات والسياسات التي ترسمها المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني مشيداً في الوقت نفسه بالدعم الذي تقدمه المؤسسة لمراكز التعليم والتدريب الأهلي في سبيل تقديم خدمات تعليمية وتدريبية تتوافق وتطلعات أبناء هذا الوطن المعطاء فيما يحقق طموحاتهم وفتح مجالات العمل أمامهم، مشيراً الى ان هذه الشهادات معتمدة من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، كما أن البعض منها مصنف على المرتبة السادسة من قبل وزارة الخدمة المدنية. واختتم الطويل تصريحه بالدعاء الى المولى القدير ان يحفظ لهذه البلاد قيادتها وان يديم نعمة الاستقرار والرخاء لمواصلة مسيرة التنمية والبناء في كافة المجالات والتي يحظى قطاع التعليم والتدريب بالاهتمام والدعم الأكبر والرعاية الأشمل.
     
  20. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    951شركة فازت بتنظيم الحج السياحي في مصر
    القاهرة - مكتب "الرياض"، أحمد إبراهيم:
    انتهت اللجنة التي شكلها زهير جرانة وزير السياحة المصري برئاسة حسن جمال الدين وكيل أول الوزارة من اختيار 951شركة لتنظيم الحج السياحي هذا العام من بين 986شركة تقدمت بأوراقها للجنة تلقي الطلبات بالوزارة. وقال عبد العزيز حسن مدير عام السياحة الدينية ورئيس غرفة عمليات الحج السياحي بأن باقي الشركات المستبعدة وعددها 35شركة سيتم بحث مواقفها القانونية خلال الاسبوع القادم في لجنة برئاسة المستشار عصام عبد العزيز نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني للوزارة. وقال انه تم ابلاغ غرفة شركات السياحة باسماء الشركات التي تم اختيارها حتى تتمكن هذه الشركات من اعلان برامجها الخاصة بالحج السياحي سواء بالسفر براً أم بحراً أم جواً مشيرا إلى انه لا يحق لأي شركة لم يرد اسمها في كشوف الوزارة ان تعلن عن برامج الحج هذا العام. قال عادل فريد ثابت -رئيس الغرفة للسياحة الدينية-: انه تم اخطار جميع الشركات التي تم اختيارها وانه ابتداءً من أول رمضان القادم تبدأ هذه الشركات في تقديم برنامجها النهائي للوزارة لاعتماده وتنفيذه بعد مراجعته في لجنة السياحة الدينية من الناحية الفنية بما يضمن مصلحة الشركات والحجاج.