جميع اخبار شركة استحواذ القابضة منذ تأسيسها الى اليوم !!

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#41
21-2-2008

الرباح: «استحواذ القابضة» تؤسس شركة عقارية لإدارة عقاراتها
باسم رشاد


3

أكد الرئيس التنفيذي لشركة استحواذ القابضة ضرار الرباح ان الشركة قامت بتأسيس شركة استحواذ العقارية لتكون الذراع العقاري للشركة لافتا الى ان الشركة استكملت منظومتها في جميع القطاعات سواء الاستثماري من خلال شركة المدار لافتا الى ان استحواذ العقارية ستقوم بادارة عقارات استحواذ القابضة.

ولفت الرباح على هامش انعقاد الجمعية التأسيسية للشركة امس الى

ان المؤسسين قاموا بايداع رأسمال الشركة في البنك التجاري كما تم

توقيع عقد التأسيس عام 2008 لافتا الى المؤسسين يطمحون في ان تكون الشركة رائدة في القطاع العقاري وتلعب دوراً اقتصادياً ومالياً واجتماعياً.

واشار الرباح الى ان اجمالي المصروفات التي تم انفاقها في تأسيس الشركة ما قيمته 10 آلاف دينار موضحاً ان اغراض الشركة تتمثل في تملك وبيع العقارات والاراضي وتطويرها لحساب الشركة سواء داخل او خارج الكويت وادارة املاك الغير وتملك وبيع وشراء اسهم وسندات الشركات العقارية المساهمة في وضع البنية الاساسية للمناطق والمشاريع السكنية والتجارية والصناعية بنظام الـb.o.t.

وكانت الجمعية التأسيسية قد انتخبت مجلس ادارة مكون من ضرار الرباح وجاسم العوضي وسعود القبس
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#42
27-2-2008

أخر تحديث 28/02/2008
الرباح رئيساً لمجلس إدارتها«استحواذ العقارية» تؤسس محفظة عقارية جديدة
كتب محمود محمد
علمت «عالم اليوم» من مصادر مقربة انه تم تشكيل مجلس إدارة شركة استحواذ العقارية برئاسة ضرار خالد الرباح فيما تولى جاسم العوضي منصب نائب الرئيس.
واوضحت المصادر في تصريحات لـ«عالم اليوم» ان الهدف من تأسيس شركة استحواذ العقارية هو القيام بإدارة جميع العقارات التي تمتلكها شركة استحواذ القابضة مشيرة في الوقت نفسه إلى ان هناك العديد من العقارات التي تمتلكها «القابضة» داخل الكويت وخارجها تضاعفت ارباحها وارتفعت قيمة اصولها في الآونة الأخيرة. وأكدت المصادر ان شركة استحواذ العقارية تسعى حالياً بعد استكمال مجلس إداراتها إلى الاستحواذ على عقارات جديدة داخل الكويت وخارجها إلى جانب تنبيه الايرادات الحالية للاصول العقارية المختلفة التي تمتلكها الشركة الأم «استحواذ القابضة».
واوضحت المصادر ان استحواذ العقارية تميزت بكونها شركة ينص نظامها الاساسي على شمولية أنواع الاستثمار العقاري الذي يضم مشاريع الـ b.o.t داخل الكويت وخارجها بالاضافة إلى تنويع سبل الاستثمار في مختلف الأسواق العالمية.
محفظة جديدة
واكدت المصادر ان الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة إلى تأسيس محفظة عقارية جديدة ستكون باكورة استثمارات الشركة في الفترة المقبلة مشيرة إلى ان هذه المحفظة ستشتمل على أدوات استثمارية جديدة من نوعها سيتم طرحها في السوق المحلي ورفضت المصادر الافصاح عن رأسمال هذه المحفظة حالياً.
وجدير بالذكر ان رأسمال شركة استحواذ العقارية يبلغ 5 ملايين دينار مدفوعة بالكامل ومملوكة لشركة استحواذ القابضة بنسبة 100%
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#43
23-4-2008

منقول

«استحواذ» تزيد أرباحها 63% إلى 29 مليون دينار في 2007
عدد القراء: 1
23/04/2008 اجتمع مجلس ادارة شركة استحواذ القابضة الأسبوع الماضي برئاسة هاني حسين رئيس مجلس الادارة لمناقشة واعتماد البيانات المالية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007. وقد صرح الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة استحواذ القابضة ضرار خالد الرباح، بأن مجلس ادارة الشركة أقر في اجتماعه البيانات المالية المجمعة للشركة.
وتشير النتائج المالية لعام 2007 الى تحقيق تطور كبير في أعمالها، حيث وصل اجمالي موجودات الشركة في نهاية 2007 الى 450 مليون دينار مقارنة بـ263 مليون دينار في نهاية عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 71,5%. كما وصلت حقوق مساهمي الشركة في نهاية عام 2007 الى 311 مليون دينار كويتي، مقارنة بـ 260 مليون دينار كويتي في نهاية عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 20%. وعلى صعيد بيان الدخل فقد استطاعت الشركة تحقيق أرباح صافية بلغت 29 مليون دينار كويتي مقارنة بـ 17,8 مليون دينار كويتي عن عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 63%، وقد بلغت ربحية السهم 11.7 فلسا عن عام 2007 مقارنة بربحية بلغت 8.6 فلوس عن عام 2006، في حين بلغت القيمة الدفترية للسهم 115.4 فلسا لعام 2007 مقارنة بـ104 فلوس في نهاية عام 2006.
وقد أضاف الرباح أن المؤشرات المالية التي تم تحقيقها خلال عامي 2006 و2007 تتيح للشركة التقدم هذا العام بطلب للادراج في سوق الكويت للأوراق المالية، وبالتالي نحن نساعد المساهمين على الوجود في سوق منظم يعكس القيمة الحقيقة لسهم الشركة بدل التداول في سوق غير رسمي وغير منظم يفتقد الحد الأدنى من الشفافية في التداول.
وفي معرض حديثه عن المحطات المهمة للشركة خلال عام 2007 أوضح ضرار خالد الرباح أن أهم تلك المحطات على صعيد الجوانب الاستثمارية هي قيام الشركة بالاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة المدار للتمويل والاستثمار في يونيو من العام الماضي، وقد سعت الشركة من خلال تلك الفرصة الى تحقيق أهداف عدة من أهمها، ايجاد ذراع استثماري لديه ترخيص يتيح للشركة انشاء أدوات مالية تساعدها على تحقيق أغراضها مثل انشاء صناديق الملكية الخاصة، فضلا عن اعادة الهيكلة الاستثمارية في شركة مدار وتحسين ربحيتها الحالية، والتخارج الجزئي أو الكامل منها كأحد أهم أغراض استحواذ. وهناك العديد من الدراسات والمناقشات مع بنوك استثمار عالمية لدراسة الخيارات المتاحة بالنسبة لشركة المدار للتمويل والاستثمار.
على صعيد آخر، فقد انضمت شركة استحواذ لكونسورتيوم شركات كويتية في صفقة شراء أسهم الأغلبية في شركة صناعة السيارات الرياضية البريطانية أستون مارتن، وتبلغ حصة استحواذ في الأسهم 7.5%، وقد أظهرت نتيجة أعمال شركة أستون مارتن المبدئية عن العام المالي 2007 زيادة متوقعة في ربحية بمقارنة بالموازنة التقديرية التي تم شراء الشركة بناء عليها بنسبة قد تفوق 100%.
ومن المحطات المهمة أيضا للشركة في نهاية عام 2007 اقرار مجلس الادارة في اقتناص فرص الاستثمار في الشركات الواعدة التي تعمل في القطاع العقاري، وقد تم الانتهاء من أعمال التأسيس في بداية عام 2008 لشركة عقارية مملوكة بالكامل برأسمال يبلغ 5 مليون دينار كويتي، وسوف تنقل جميع استثمارات الشركة الأم في القطاع العقاري الى الشركة الجديدة هذا العام. وقد اقتنصت الشركة العديد من الفرص الممتازة في القطاع العقاري، التي ساهمت في تحقيق نتائج الشركة المالية المشار اليها.
وفي تصريحات لهاني حسين رئيس مجلس الادارة، أوضح أن الاستحواذات التي قامت بها الشركة خلال العامين المنصرمين شملت تقريبا كل قطاعات النشاط الاقتصادي، وهي البنوك والاستثمار والصناعة والعقار، ويعتبر ذلك نجاحاً في تنفيذ جزء من استراتيجية الشركة وخطة عملها، وقد اوكل مجلس الادارة للجنة التنفيذية للشركة التي أتشرف برئاستها، وتتضمن عضوية نادر السلطان وضرار الرباح، ضرورة اعادة مراجعة استراتيجية الشركة في ضوء المتغيرات الاقتصادية العالمية، التي أثرت بشكل كبير على كل نواحي الاستثمار، بما فيها عمليات الدمج والاستحواذ. وقد قامت اللجنة التنفيذية ببحث قائمة مختصرة من أسماء المستشارين وانتهت بتكليف شركة Bozz , Allen & Hamilton للقيام بتلك الدراسة وتقديم توصيات جديدة للمجلس تساعده على بناء استراتيجية جديدة تناسب وضع السوق وتحقق آمال المساهمين. في الوقت نفسه يعمل الجهاز التنفيذي على اتباع طرق علمية في تحديد الفرص الاستثمارية المتاحة والقيام باتباع خطوات فرزها، وعرض الفرص التي يرى جدواها على اللجنة التنفيذية ومن ثم مجلس الادارة.
وفي موازنة علمية لتوزيع الأصول، فقد سعى مجلس الادارة للاحتفاظ بجزء من أصوله في موجودات عالية السيولة وبربحية جيدة لاقتناص الفرص الاستثمارية المستقبلية، فضلاً عن عدم اعتماد الشركة حتى الآن على التمويل الخارجي لأصولها، الذي يمثل احتياطياً آخر لدعم الاستحواذات المستقبلية
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#44
27-4-2008

المدار» لن تندمج مع شركة استحواذ

كتب أحمد فتحي:
أكد رئيس مجلس إدارة شركة المدار للتمويل والاستثمار نبيل أمين ان الشركة لم تقم بأي مفاوضات مع شركة استحواذ القابضة بشأن إجراء اندماج، مشدداً على انها مجرد أقاويل تتم على مستوى السوق ليس لها أساس من الصحة، موضحاً ان الشركة تركز على مشاريعها.
وقال أمين في الجمعية العمومية التي عقدت أمس ان الشركة خلال السنوات الثلاث الماضية عملت على تأسيس قاعدة الأصول والاستثمارات الخاصة بها، وسيكون 2008 عام جني الثمار، موضحاً انها ستقوم بتنفيذ 4 مشاريع في عمان والأردن والبحرين خلال السنوات الثلاث المقبلة.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#45
30-4-2008

بسبب تدهور وضع السهم في سوق الجت
مساهمو «استحواذ» يهددون باللجوء للقضاء والرباح يلتقيهم اليوم للتهدئة فريال العطار



علمت «النهار» أن مجموعة كبيرة من صغار المساهمين في شركة استحواذ القابضة احدى شركات دار الاستثمار القابضة قد قاموا بشن حملة منظمة ضد رئيس وأعضاء مجلس ادارة الشركة وادارتها التنفيذية يعبرون فيه عن بالغ استيائهم لما آلت اليه حال سهم الشركة في سوق الجت أي سوق الأسهم غير المدرجة، حيث بلغ سعره قرابة 80 فلساً في حين أن سعره بلغ عند زيادة رأسمال الشركة للمساهمين الجدد قبل قرابة سنتين ونصف السنة 110 فلوس.

وعلمت «النهار» كذلك أن هذه المجموعة الكبيرة من صغار المساهمين في استحواذ القابضة قد وجهت كتابا إلى رئيس وأعضاء مجلس ادارة الشركة (حصلت «النهار» على نسخة منه) ضمنته استياءها الشديد من سياسة التضخم التي تتبعها الشركة معهم فيما يختص بأعمالها وأنشطتها، مطالبين القائمين عليها بضرورة الاسراع في الدعوة لعقد مؤتمر صحافي أو اصدار نشرة أو اعلان في الصحف لتزويد المساهمين بجميع المعلومات التي يحتاجونها من الشركة التي تحجبها بدورها عنهم، مؤكدين أن ذلك سيساعد في اعادة بناء جسور الثقة بينهم وبينها من جانب ويعزز قيمة سهمها في السوق من جانب آخر.

هذا وأمام هذا التحرك الجدي علمت «النهار» أن العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة ضرار الرباح سيلتقي في تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم الاربعاء الدفعة أو المجموعة الأولى من هؤلاء المساهمين للتباحث معهم حول كل الأمور المبهمة وتلك التي يتطلعون لمعرفتها بما في ذلك خطة الشركة وتوجهاتها ومشاريعها المستقبلية داخليا وخارجيا وتطورات ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية من عدمه.

وكشفت مصادر لـ«النهار» أن هذه المجموعة وحال عدم توصلها لحل أو تحقيقها لأهدافها من وراء تحركها «الودي» هذا فانها تعتزم مساءلة القائمين على الشركة قضائيا عبر تصعيد تحركها داخل أروقة المحاكم علها تكون الفيصل بينهم وبينها لايقاف النزف في سعر السهم والحد من تدهور قيمته أكثر وأكثر.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#46
30-4-2008

الرباح لـ«الراي»: ألتقي مع مساهمي «استحواذ» بشكل يومي ولا مشاكل مع أي مساهم



| كتب محمد الجاموس |

علمت «الراي» ان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة استحواذ القابضة ضرار الرباح طلب من عدد من مساهمي الشركة الاجتماع به في مكتبه للتباحث معهم في ملاحظاتهم على الشركة.
وكان ممثل عن هؤلاء المساهمين اتصل بـ«الراي» ابدى خلاله بعض الملاحظات على شركة استحواذ ، مبينا ان هناك تلاعبا في اسهم الشركة من قبل بعض الاطراف ما ادى الى تراجع السهم الى اقل من قيمته الدفترية ليصل الى 81 فلسا للسهم الواحد، مضيفا ان بعض مساهمي الشركة طالبوا باسترجاع اموالهم التي دفعوها للمساهمة في تلك الشركة إلا انه تم إبلاغهم ان قيمة السهم 81 فلسا لمن يريد ان يبيع، ما اثار استهجان هؤلاء المساهمين.
وفي اتصال هاتفي مع الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة استحواذ القابضة ضرار الرباح لسؤاله عن حقيقة دعوته للمساهمين المشار اليهم، فرد قائلا انه يوميا يلتقي مساهمين في الشركة، مشيرا الى ان الشركة فيها 5 الاف مساهم، وبالتالي لا يمكن الاجتماع بهم مرة واحدة، وانه يلتقي بالمساهمين للاسترشاد بآرائهم والاستماع الى وجهات نظرهم بما يخدم مصالح الشركة وتحقيق اهدافها.
وتعليقا على قيمة السهم المشار اليها (81 فلسا) قال الرباح ان السوق الموازي او ما يطلق عليه سوق الجت لا يعكس اي واقع، لانه سوق غير منظم والتعامل فيه يتم من خلال دلالين.
واضاف انه عندما تدرج اسهم الشركة في السوق تصبح عليه مسؤولية بحيث ان القانون يتيح له شراء اسهم الشركة بحد معين، منوها بأن الارقام التي حققتها الشركة ليست وهمية بل هي ارقام واقعية ومعلنة، ومسألة استقبال المساهمين كما قلت ليست لدي مشكلة في هذا الامر حيث يمكن ان استدعي مساهمين في الشركة بشكل يومي للقاء بهم والاستماع الى وجهات نظرهم.
ولفت الرباح الى ان الامور تغيرت الان حيث ان هناك ندوات ولقاءات تحصل وكل شئ بات معروفا لدى الناس من خلال ذلك، وقال نحن نؤدي دورنا بهدوء ودون ضوضاء ولم نستدعي احدا بسبب وجود مشكلة لانه لا توجد لنا مشاكل مع احد، وكل المساهمين في الشركة هم سواسية بالنسبة لنا سواء من يملك سهم واحد او يملك 100 مليون سهم.
وافاد ضرار الرباح ان الشركة اعلنت اخيرا عن تحقيق صافي ربح بمبلغ 29 مليون دينار في عام 2007 تعادل نحو 12 فلسا، مقارنة مع نحو 17 مليون عام 2006، بنسبة نمو بلغت نحو اكثر من 60 في المئة، وبلغت اجمالي الاصول 450 مليون دينار وحقوق المساهمين 311 مليون ديناربزيادة نسبتها اكثر من 20 في المئة وزادت الموجودات بنسبة تجاوزت ال 70 في المئة، مؤكدا ان الطموح اكبر من ذلك.
ورفض الرباح اعطاء تقديرات عن قيمة السهم حاليا وفق النتائج المحققة، مشيرا الى ان هذا الامر هو من اختصاص الشركات المتخصصة، لكنه اكد ان الشركة ستدرج في سوق الكويت للاوراق المالية خلال العام الحالي، وانها استكملت اجراءات الادراج.
ويذكر ان ضرار الرباح امضى نحو 24 عاما مسؤولا عن الاستثمارات العربية في الهيئة العامة للاستثمار، وقاد عملية الاكتتاب في الشركة الوطنية للاتصالات، وله مساهمات كبيرة في الهيئة، قبل ان يتولى منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة استحواذ القابضة.

-----------------------------------------------------
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#47
جريدة النهارالعدد 239 - 01/05/2008
تاريخ الطباعة: 01/05/2008 اطبع

الرباح: جاهزون للإدراج.. ونحتاج فقط لموافقة «العمومية» الشهر الحالي
فريال العطار
annahar@annaharkw.com
أكدّ العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة استحواذ القابضة ضرار الرباح على ودية وشفافية اللقاء الذي جمعه صباح أمس مع مجموعة أولى من صغار المستثمرين في الشركة إثر مطالبتهم له في كتاب رسمي بضرورة الالتقاء والاجتماع بهم للوقوف على آخر مستجدات وضع الشركة وتطوراتها من حيث مشاريعها الداخلية والخارجية، وسعر سهمها في سوق الجت وامكانية ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية من عدمه مبدين استياءهم من سياسة التعتيم التي تتبعها إدارة الشركة معهم - على حد قولهم - وستحجب على أثرها كل البيانات والمعلومات التي يحتاجون لمعرفتها، والاطلاع عليها، وكذلك متابعتها كمساهمين.

مستقبل واعد

وقال الرباح في تصريح خاص لـ «النهار»: «انني وان كنت التمس العذر للاخوة المساهمين، واتفهم مخاوفهم وخشيتهم من امكانية استمرار تدهور سعر السهم في سوق الجت، وتداعيات عدم ادراج الشركة في السوق الرسمي «البورصة» حتى الآن إلا انني أكدت لهم في المقابل وعن قناعة أكيدة وثقة تامة المستقبل الواعد الذي ينتظر هذه الشركة الذي لم يمض على بدء نشاطها سوى سنة ونصف السنة، لاسيما في ظل ملاءمتها المالية المتمثلة في قوة رأسمالها البالغ 250 مليون دينار كويتي من جانب، وحرصنا على الاستعانة بأكبر المكاتب والشركات الاستشارية العالمية لمساعدتنا في تنفيذ استراتيجيتنا المستقبلية نحو انطلاقة جديدة وواعدة وهي الشركة البريطانية «بوز ألن هاملتون».

جاهزون للإدراج

وأضاف الرباح: «أما بالنسبة لإدراج الشركة في السوق الرسمي البورصة، فيسعدني ان اطمئن عموم المساهمين الكرام على جهوزيتنا الكاملة بعد استيفائنا لجميع شروط الادراج إلا اننا في انتظار الحصول على موافقة الجمعية العامة على هذه الخطوة»، مشيراً الى ان قرب موعد انعقادها الذي سيكون في شهر مايو الحالي، وعلق على ذلك بقوله: «انتظروا.. واصبروا.. وثقوا بنا، وإن شاء الله ترون كل الخير.. وما يصير خاطركم إلا طيب».
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#48
6-5-2008

عرضت علينا 150 فرصة.. لكننا نتكتم ولا نريد بيع الوهم للمساهمين الرباح: سندرج 'استحواذ' في دبي أو لندن إذا 'سكروا' الباب بوجهنا في الكويت عدد القراء: 1486 ضرار الرباح

06/06/2007 كتب محسن السيد:
رغم اندفاع سيل الاستفسارات من مساهمي شركة استحواذ القابضة خلال الجمعية العمومية للشركة امس، المناسبة التي كان ينتظرها اكثر من 30 ألف مساهم بفارغ الصبر، فإن هذا السيل الجارف من الاستفسارات لم يفلح كثيرا في فك 'شيفرة التكتم' التي تنتهجها ادارة الشركة على خطط ومشاريع الشركة الحالية والمستقبلية ليس لأن في جعبة الادارة ما تقدمه فعليا للمساهمين ولكن لأن الادارة 'لا تريد ان تضع الشمس في يد والقمر في اليد الاخرى لمساهمي الشركة' على حد قول العضو المنتدب ضرار الرباح في وقت تخرج شركات يوميا على مساهميها ولا تنفذ الا النزر اليسير بيد انه على الرغم من هذا التكتم والاسئلة المضادة ارسلت الادارة اشارات ايجابية كثيرة وعلى اللبيب ان يؤولها، من قبيل استحواذ او اكثر على احدى الشركات المدرجة في البورصة الكويتية قادم لا محالة، مفاجآت كثيرة للمساهمين قريبا (...)، والادراج في سوق لندن او دبي اذا 'سكرت' الابواب في الكويت، ارباح تفوق التوقعات في ،2007 من باع سهم الشركة في سوق الجت سيعض اصابع الندم، جميعها اشارات ايجابية سيستفيد منها المساهمون اصحاب 'النفس الطويل'، خصوصا لتعوض الارباح التي كانت اقل من الطموح في نهاية 2006.
حسين وسلطان والرباح
وربما كان ابرز نجاحات الشركة في المرحلة الحالية التي ستكون وقودا طويل الأمد في المستقبل وسترجح كثيرا كفتها، هو تمكنها من استقطاب اثنين من ابرز الكفاءات الوطنية واكثرها خبرة لا سيما في القطاع النفطي كعضوية في مجلس الادارة الجديد وهما هاني عبدالعزيز حسين الرئيس التنفيذي السابق لمؤسسة البترول، ونادر سلطان الرئيس التنفيذي الاسبق لمؤسسة البترول، اضافة الى دخول ضرار الرباح الرئيس التنفيذي كعضو في مجلس الادارة الجديد وإسناد مهمة قيادة الجهاز التنفيذي في الشركة له كعضو منتدب.
أرباحنا ستتعاظم
العضو المنتدب ضرار الرباح الذي تصدى خلال الجمعية العمومية لاستفسارات المساهمين، قال ردا على استفسار بشأن تواضع مستوى الارباح في نهاية 2006 (17.8 مليون دينار) قياسا برأسمال البالغ 250 مليون دينار، قال: ان الفترة التي اعقبت اعادة هيكلة أنشطة الشركة وزيادة رأس المال لم تتعد ستة اشهر من العام بل فترة العمل الفعلية لم تتجاوز سوى ثلاثة اشهر ونصف الشهر، حققت فيها الشركة هذه النتائج التي تعد قياسية خلال تلك الفترة وفق قول الرباح.. واضاف قائلا للمساهمين: 'انتظروا الحصاد خلال 2007 والسنوات المقبلة.. أبشركم بمفاجأة ايجابية قريبا'.
ومضى الرباح قائلا: لقد حققنا خلال الأشهر الماضية منذ بداية العام الحالي أرباحا فاقت ما حققناه خلال 2006 بالكامل وسنعظم ارباحنا بشكل افضل حتى نهاية العام، مشيرا الى ان ارباح الشركة تأثرت بأداء سوق الكويت للأوراق المالية خلال العام الماضي شأن شركات اخرى كثيرة.
نحن كتومون
وتابع الرباح قائلا: 'قد نكون كتومين بعض الشيء قياسا بشركات اخرى تظهر بشكل شبه يومي في الصحف.. يوميا تعرض علينا فرص استثمارية لقد عرض علينا أكثر من 150 فرصة استثمارية متوافرة في شركات عائلية وغيرها محلية وخليجية وعربية، لكننا ننتقى الفرصة الأفضل لمساهمينا، والتي تليق بطموحات هؤلاء المساهمين الذين وضعوا اموالهم معنا ونحن مؤتمنون عليها ونوظفها في افضل الفرص'.
لا تعليق
وحينما سئل الرباح عن شائعات راجت خلال الأيام الأخيرة حول توجه 'استحواذ' لشراء حصة دار الاستثمار في شركة المدار للتمويل والاستثمار أجاب ب'لا تعليق.. لا تعليق'.
وخاض المساهمون كثيرا في موضوع ادراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية وما إذا كانت الشركة ستواجه اي عقبات في ضوء اشتراطات الادراج الأخيرة، قال الرباح: استوفينا في السابق اشتراطات الادراج القديمة بالكامل، لكننا فوجئنا بالاشتراطات الجديدة التي نمضي قدما في استيفائها، 'لكننا سنبحث عن مخرج للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية (...) إذا 'سكروا' الأبواب في وجهنا.. وقد يكون المخرج للمساهمين هو التوجه للخارج لإدراج اسهم الشركة في سوق دبي او سوق لندن، خصوصا وأن الشركة تمضي في طريق العالمية'.
وهنا سئل الرباح عما إذا كان يقصد بالمخرج في السوق المحلي، الاستحواذ على شركة مدرجة، عاد ليقول: 'لا تعليق.. انتظروا وسترون المفاجأة'.
نملك في بوبيان
وفي سؤال اكثر تحديدا من احد المساهمين عما اذا كانت الشركة تنوي بالفعل الاستحواذ على بنك بوبيان، قال الرباح: لدينا بالفعل حصة في بنك بوبيان ونحن نوظف جانبا من اموالنا في استثمارات في اسهم شركات مدرجة جديدة ومستقرة.
ومضى الرباح قائلا: عرضت علينا اكثر من فرصة جيدة، بينما ندرس حاليا وبشكل جدي فرصة للمساهمة في احدى المؤسسات المالية، التي تحفظ الرباح عن تحديدها، وقد قطعنا شوطا جيدا في سبيل تفعيل هذه الفرصة.
وحول عدم توجه الشركة لتوزيع ارباح على المساهمين لا سيما في ظل ضآلة الارباح التي قد لا تحتاجها الشركة وكان اولى ان يستفيد منها المساهمون ، قال الرباح: عندما نوزع لا بد ان نعطي الشيء 'الزين' لمساهمينا، نريدان نعظم ارباحنا ونوزع منها ما يليق بطموحات المساهمين وبالدرجة التي ترضيهم، نبشركم بالمشاريع الكبرى المقبلة وبالعوائد المجزية'.
وعندما سئل الرباح اين كان انتخاب هاني حسين ونادر سلطان الرمزين المعروفين في الاستثمار النفطي، يعني توجيه صريح للتركيز على الاستثمارات النفطية، قال: نستثمر في مجالات وقطاعات استثمارية بينها بالطبع القطاع النفطي'.
واجمل الرباح ذلك كله قائلا: 'استطيع ان أؤكد ان من باع اسهمه في سوق الجت سيعض اصابع الندم'.
وكان نائب رئيس مجلس الادارة عبداللطيف الرفاعي قد تلا تقرير مجلس الادارة امام المساهمين، مؤكدا ان شركة استحواذ القابضة حققت نتائج مالية قياسية خلال الفترة الزمنية التي اعقبت اعادة هيكلة انشطة الشركة وزيادة رأس المال الى 250 مليون دينار والتي تمت مع بداية النصف الثاني من عام 2006، مشيرا الى ارتفاع موجودات الشركة لتصل الى 263 مليون دينار كويتي، كما ارتفعت قيمة حقوق المساهمين لتصل الى 260 مليون دينار كويتي.
واضاف الرفاعي قائلا: على الرغم من العوامل السلبية التي اثرت على اداء الاسواق المالية الخليجية خلال عام 2006، الا ان الشركة حققت 18 مليون دينار كويتي كاجمالي ايرادات، في حين بلغ اجمالي المصروفات 636 الف دينار كويتي ليبلغ صافي الربح 17.8 مليون دينار كويتي عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2006، لتعكس هذه النتائج والمؤشرات نجاح ادارة الشركة في تحقيق الاهداف التي حققتها الشركة عند اقرار اعادة هيكلة وزيادة رأسمالها.
الاستحواذ والدمج
واوضح الرفاعي ان استراتيجية الشركة تركز على عمليات الاستحواذ ودمج الشركات في الوقت ذاته تركز رؤية الادارة حاليا على فتح قنوات استثمارية واعدة خارج منطقة الشرق الاوسط من اجل توزيع المخاطر وتنويع وزيادة العوائد.
وقال الرباح: ان الشركة بدأت في تنفيذ رؤيتها الاستراتيجية الجديدة تحديدا في منتصف عام 2006 لتصبح احد اكبر الكيانات الاقتصادية الواعدة في المنطقة، الامر الذي يمكنها من القيام بعمليات الاستحواذ ودمج الشركات مع التركيز على الشركات الواعدة المؤهلة للادراج في الاسواق المالية في الاجل القصير او خلال 3 سنوات او اكثر في دول مجلس التعاون الخليجي مع التوسع باتجاه الاسواق الاوروبية والاميركية لتنويع الاستثمارات قطاعيا وجغرافيا من اجل تحقيق اعلى العوائد من خلال تعظيم قيم تلك الشركات حين ادراجها في الاسواق المالية، كما تتضمن استراتيجية الشركة القيام بعمليات الاستحواذ على الشركات المتعثرة والشركات العائلية واعادة هيكلتها او دمجها مع شركات اخرى، او زيادة رأسمالها وتقديم الدعم المالي لها وزيادة ربحيتها تمهيدا لادراجها في الاسواق المالية.

مجلس إدارة جديد وهاني حسين رئيسا
انتخبت الجمعية العمومية العادية مجلس إدارة مكونا من ستة أعضاء وهم: هاني حسين، نادر سلطان، ضرار الرباح، هالة الغانم، عبداللطيف الرفاعي ومحمود بوشهري، وذلك وفقا للتعديل الجديد في النظام الأساسي، الذي اقرته الجمعية العمومية غير العادية بزيادة عدد اعضاء مجلس الإدارة من ثلاثة إلى ستة أعضاء.
وعقب الجمعية العمومية عقد مجلس الإدارة اجتماعا واختار هاني حسين رئيسا ونادر سلطان نائبا للرئيس.

لا نتدخل في سوق الجت
ردا على سؤال حول تراجع سهم الشركة في سوق الجت، قال الرفاعي: 'الشركة لا تتدخل في مستوى سعرها في سوق الجت، لدينا 2.5 مليار سهم ولا يمكن بأي حال من الأحوال ان نتدخل فيها'.

لست متحفظا
حينما أحس الرباح بعدم الرضا في عيون الصحافيين لعدم حصولهم على اجابات واضحة عن استفساراتهم، قال: 'لست متحفظا.. لا بد ان تكون لدينا فرصة جاهزة وواضحة حتى نعلنها للمساهمين والمستثمرين'.

منافسة شريفة وغير شريفة
قال ضرار الرباح: ان المساهمين ينظرون حاليا الى سعر السهم في سوق الجت ولا يلتفتون كثيرا الى حجم ونوعية المشاريع التي تنفذها الشركة أو هي بصدد التنفيذ.. نحن نتكتم على الكثير من المشاريع في ظل المنافسة الشريفة وغير الشريفة أحيانا.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#49
22-5-2008

لحضور اجتماع الجمعية العمومية العادية للسنة المالية المنتهية فى 31-12-2007

يتشرف مجلس ادارة شركة استحواذ القابضة - شركة مساهمة كويتية مقفلة بدعوة المساهمين الكرام لحضور اجتماع الجمعية العمومية العادية للسنة المالية المنتهية فى 31-12-2007 المزمع عقدها فى تمام الساعة 10:30
من صباح يوم الخميس الموافق 5-6- 2008
فى غرفة تجارة وصناعة الكويت - قاعة (بحرة) وذلك لمناقشة البنود الواردة فى جدول الاعمال

جدول الاعمال :

1- سماع تقرير مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2007 والمصادقة علية
2- سماع تقرير هيئة الفتوى والرقابة الشرعية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر
3- سماع تقرير مراقب الحسابات والمصادقة علية
4- اعتماد الميزاتية العمومية وحساب الارباح والخسائر للسنة المالية المنتهية
5- الموافقة على التعامل مع اطراف ذات صلة
6- الموافقة على اقتراح مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية
7- الموافقة على مكافأة اعضاء مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية
8- الموافقة على استقطاع 10% من صافى الارباح للاحتياطى الاختيارى
9- الموافقة على توصية مجلس الادارة بادراج الشركة فى سوق الكويت للاوراق المالية والاسواق الخليجية بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة وتعيين مراقب حسابات ثانى للشركة فى حالة الموافقة على الادراج
10- اخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة وابراء ذمتهم فيما يتعلق بتصرفاتهم عن السنة المالية المنتهية
11- تعيين او اعادة تعيين مراقب الحسابات للسنة المالية المنتهية فى 31ديسمبر 2008 وتخويل مجلس الادارة بتحديد اتعابة
12- تعيين واعادة تعيين هيئة الرقابة الشرعية للسنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 وتخويل مجلس الادارة بتحديد اتعابهم .

* يرجى من المساهمين الراغبين بالحضور مراجعة مكتب بدر البزيع للاستشارات الادارية والمالية (مركز تاسيس الشركات ) الكائن فى الشرق خلف مطافى الشرق - بناية الشركة العربية العقارية - الدور الاول
هاتف 2445458 - 2418849 فاكس 2469838
لاستلام استمارات التوكيل وبطاقات الحضور خلال ساعات الدوام الرسمى للمكتب المذكور اعلاه
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#50
5-6-2008

عموميتها امتدت إلى أكثر من ساعتين ونصف الساعة بين شد وجذب
مساهمو «استحواذ» قدموا ملاحظاتهم على أدائها.. وطالبوا بتنفيذ الوعود

كتب أدهم السمان

وضع مساهمو شركة استحواذ القابضة عددا من الملاحظات الحيوية أمام الجمعية العمومية للشركة، الأمر الذي أدى طول انعقاد عمومية الشركة الى ما يتجاوز ساعتين ونصف ما بين الشد والجذب.
وطالبوا بتنفيذ الوعود التي وعدها مجلس الإدارة خلال انعقاد الجمعية العمومية السابقة، مبدياً شدة استيائهم من عدم وضوح الرؤية أمامهم مما يعطل عملية إدراجها في سوق الكويت للاوراق المالية الكل ابدى استياءه ولكن هذا الكل لم يكن له تأثير في الخروج بنتيجة معروفة.
وقالوا ان أغلب الأعمال تخص شركة «المدار» متسائلين عن دور «استحواذ» وهل التعامل مع استحواذ أم «المدار».
وكان اللافت في الجمعية العمومية ان الرئيس التنفيذي في الشركة ضرار الرباح يجيب على كل التساءلات بصدر رحب في حين ان أغلب المساهمين لم يتمسكوا بالهدوء مطالبين بالحفاظ على أموالهم.
وأكد الرئيس التنفيذي العضو المنتدب في شركة استحواذ القابضة ضرار الرباح عن قرب إدراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية، معللاً عدم توزيع الارباح على مساهمي الشركة بأن ذلك سيضعف من موقفها في الإدراج خاصة وان ذلك سيحمل الشركة اعباء قد تؤدي الى عدم إدراجها في العام الجاري.
وقال الرباح خلال انعقاد عمومية الشركة أمس بنسبة حضور بلغت 78% ووافقت على جميع البنود المطروحة على جدول الأعمال ان الشركة لديها استثمارات عقارية في الخارج مثل البحرين والتي كانت تملك الشركة عقارا هناك وتخارجت منه، مؤكداً انها حققت ارباحاً وصلت الى 4 ملايين دينار من هذا التخارج، مضيفاً ان مساهمة الشركة في بنك بوبيان أقل من 5%.
وأضاف ان «استحواذ» تفتخر ان بأن لديها خمسة الآف مساهم يراقبون أداءها ونشاطها خارجياً ومحلياً، كاشفاً النقاب عن دراسة الشركة لعدد من الفرص الاستثمارية والتي تفوق مئة فرصة.
وقال الرباح ان النتائج المالية لعام 2007 تشير الى تحقيق كبير في اعمال الشركة، موضحاً ان اجمالي الموجودات بلغت حتى نهاية 2007 حوالي 450 مليون دينار مقارنة بـ263 مليون دينار في نهاية عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 71.5% كما بلغت حقوق مساهمي الشركة في نهاية 2007 بقيمة 311 مليون دينار مقارنة بمبلغ «260» مليون دينار في نهاية 2006 بنسبة نمو بلغت 20%.
وعلى صعيد بيان الدخل فقد استطاعت الشركة تحقيق أرباح صافية بلغت 29 مليون دينار مقارنة بمبلغ 17.8 مليون دينار عن عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 63%، وقد بلغت ربحية السهم 11.7 فلسا عن عام 2007 مقارنة بربحية بلغت 8.6 فلوس عن عام 2006، في حين بلغت القيمة الدفترية للسهم 115.4 فلسا لعام 2007 مقارنة ب-104 فلوس في نهاية عام 2006.
اضاف الرباح ان المؤشرات المالية التي تم تحقيقها خلال عامي 2006 و2007 تتيح للشركة التقدم هذا العام بطلب للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية، وبالتالي فالشركة تساعد المساهمين على الوجود في سوق منظم يعكس القيمة الحقيقة لسهم الشركة بدل التداول في سوق غير رسمي وغير منظم يفتقد للحد الادنى من الشفافية في التداول.
وأكد الرباح ان من اهم الصفقات الاستثمارية التي قمنا بها هي قيام الشركة بالاستحواذ على حصة الاغلبية في شركة المدار للتمويل والاستثمار في يونيو من العام الماضي، حيث سعينا من خلال تلك الفرصة الى تحقيق اهداف عدة من اهمها، ايجاد ذراع استثماري لديه ترخيص يتيح للشركة انشاء ادوات مالية تساعدها على تحقيق اغراضها مثل انشاء صناديق الملكية الخاصة، فضلا عن اعادة الهيكلة الاستمثارية في شركة مدار وتحسين ربحيتها الحالية، والتخارج الجزئي أو الكامل منها كأحد اهم اغراض استحواذ، كما انضمت شركة استحواذ لكونسورتيوم شركات كويتية في صفقة شراء اسهم الاغلبية في شركة صناعة السيارات الرياضية البريطانية أستون مارتن، وتبلغ حصة استحواذ في الاسهم 7.5%، وقد اظهرت نتيجة اعمال شركة استون مارتن المبدئية عن العالم المالي 2007 زيادة متوقعة في ربحية بمقارنة بالموازنة التقديرية التي تم شراء الشركة بناء عليها بنسبة قد تفوق 100%.
كما أقر مجلس إدارة شركة استحواذ القابضة في نهاية عام 2007 اقتناص فرص الاستثمار في الشركات الواعدة التي تعمل في القطاع العقاري، وقد تم الانتهاء من أعمال التأسيس في بداية عام 2008 لشركة عقارية مملوكة بالكامل برأسمال يبلغ 5 ملايين دينار، وسوف تنقل استثمارات الشركة الأم كافة في القطاع العقاري إلى الشركة الجديدة في عام 2008، وقد اقتنصت الشركة العديد من الفرص الممتازة في القطاع العقاري والتي ساهمت في تحقيق نتائج الشركة المالية المشار إليها.
وفي موازنة علمية لتوزيع الأصول فقد سعى مجلس الإدارة للاحتفاظ بجزء من أصوله في موجودات عالية السيولة وبربحية جيدة لاقتناص الفرص الاستثمارية المستقبلية، فضلا عن عدم اعتماد الشركة حتى الآن على التمويل الخارجي لأصولها والذي يمثل احتياطيا آخر لدعم الاستحواذات المستقبلية.
ومن ناحية قال رئيس مجلس الإدارة في الشركة هاني حسين إن الاستحواذات التي قامت بها الشركة خلال العامين المنصرمين شملت تقريبا قطاعات النشاط الاقتصادي كافة، وهي البنوك والاستثمار والصناعة والعقار، ويعتبر ذلك نجاحا في تنفيذ جزء من استراتيجية الشركة وخطة عملها، وقد أوكل مجلس الإدارة للجنة التنفيذية للشركة ضرورة إعادة مراجعة استراتيجية الشركة في ضوء المتغيرات الاقتصادية العالمية والتي أثرت بشكل كبير على نواحي الاستثمار كافة، بما فيها عمليات الدمج والاستحواذ، وقد قامت اللجنة التنفيذية ببحث قائمة مختصرة من أسماء المستشارين وانتهت بتكليف شركة BOZZ,Allen& Hamilton للقيام بتلك الدراسة وتقديم توصيات جديدة للمجلس تساعده على بناء استراتيجية جديدة تناسب وضع السوق وتحقق آمال المساهمين، في الوقت نفسه يعمل الجهاز التنفيذي على اتباع طرق علمية في تحديد الفرص الاستثمارية المتاحة والقيام باتباع خطوات فرزها، وعرض الفرص التي يرى جدواها على اللجنة التنفيذية ومن ثم مجلس الإدارة.

إشـــــــــــادة
اشاد عدد من المساهمين بشخص رئيس مجلس الإدارة في الشركة هادي حسين، معتبرين في ذات الوقت ان وجوده في مجلس إدارة الشركة مكسباً حقيقياً للشركة نظراً لتمتعه بأداء جيد وسمعة طيبة.

لقطات من الجمعية

أصابع الندم

ابدى اغلب المساهمين عدداً اقلهم اسهم استياءهم الشديد من عدم توزيع الارباح عليهم وتراجع سعر الاسهم في سوق الجت، متساءلين اين الوعود التي وعد بها مجلس الادارة في الجمعية السابقة سواء على توزيع الارباح او ادراج الشركة.

ورد المساهمون على مقولة تم تداولها خلال الجمعية السابقة تفيد بان من يبيع السهم «سيعض اصبعه» وقالوا اننا اليوم «نعض اصبعنا ندماً» على مساهمتنا في الشركة.

السعودية الكويتية

تساءل مساهم عن موقف الشركة السعودية الكويتية وأين هي الآن، قائلاً اننا اكتتبنا في رأسمال الشركة بقيمة 20 ريالا سعوديا وتم مخاطبته من موظفي الشركة بالبيع بسعر 25 ريالا وتم البيع فعلياً لأنها غير موجودة على حد قوله.

الادراج

قال احد المساهمين ان ادارة البورصة لن تقبل بادراج الشركة في السوق معللاً ذلك بأن الطريق غير واضحة أمام مساهميها.

استفادة

قال الرباح ان كل دينار يدخل الى شركة المدار تمتلك استحواذا فيه حوالي 67% وان الشركة مستفيدة من مساهمات عدة من الشركات.

تواطؤ

رفض الرباح الفاظ تلفظ بها احد المساهمين وهي انهم متواطؤون مع شركة «المدار» و«الدار»، قائلاً لن نسمح بكلمة تواطؤ وان هذه الكلمة تؤدي بصاحبها الى ابواب المحاكم والقضاء.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#51
6-6-2008

الرباح لمساهمي استحواذ المعترضين: مَن باع السهم سيعض أصابعه ندماً
سنتقدم بالإدراج في سبتمبر المقبل... وسعر السهم لا يقل عن 230 فلساً مجموعة من المساهمين المعترضين
خالد الخالدي

شهدت الجمعية العمومية لشركة استحواذ القابضة أمس حضورا كثيفا غير مسبوق من المساهمين، وهو ما كان متوقعا للتعرف على مستقبل الشركة، إذ طالب البعض بمعرفة ما يقوم به مجلس الادارة طوال السنتين الماضيتين، ولماذا لم يواجهوا المساهمين ويطلعونهم على آخر المستجدات في الشركة، قائلين لهم إنهم مقلون في ظهورهم على المستوى الاعلامي، مما عرضهم الى الانجراف وراء الاشاعات.
واتسمت الجمعية العمومية منذ بدايتها بجو عام مشحون جداً تجاه مجلس الادارة، حيث واجه كل من رئيس مجلس الادارة هاني حسين والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب ضرار الرباح، وطالب المساهمون بفتح باب النقاش دون اقفاله معللين ذلك بأنهم انتظروا سنتين دون معرفة أي شيء عن الشركة. فيما رد الرباح قائلا: نحن هنا لنستمع إليكم ولو تطلب الامر اليوم كله.
وقد احتل تصريح الرباح عندما قال في احدى الصحف سابقا: من باع اسهم «استحواذ» فإنه سيعض اصابعه ندامة، وعلق بعضهم بالقول انهم ندموا لأنهم ساهموا في هذه الشركة.
ولم يخل الاجتماع ايضا من المطالبين بأموالهم وأرباحهم معلقين انهم قد اخذوا مقلبا في الشركة، حتى وصل الامر الى أن عرض احد المساهمين اسهمه للشراء بـ100 فلس لمساهم آخر.
وقال أحد الحضور إن اسم «استحواذ» فعل وليس صفة، وهو متداول في البورصة سمعا من خلال استحواذ شركة على اخرى، ولكن للاسف لم نسمع عن استحواذات شركة «استحواذ» وعلق آخر قائلا: كنا نخشى ان نسمع ان احدى الشركات قد استحوذت على «استحواذ».
كل ذلك وغيره من الانتقادات سواء على صفقة استون مارتن، او الاستحواذ على شركة مدار تصدى لها رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي بكل رحابة صدر. الا ان الرباح اعترض على احد المساهمين الذي اتهم مجلس الادارة بـ«التواطئ» وعدم تحقيق اي انجاز قائلا: لا نرضى بأن نتهم بالتواطؤ ولو كنا كذلك لما نستحق الوجود بينكم، مؤكدا أن الشركة حققت الكثير من الانجازات حيث تعد من اكبر المساهمين في بنك بوبيان ولديه محافظ استثمارية متنوعة، كما اننا استحوذنا على حصة الاغلبية في شركة المدار وشراء اسهم الاغلبية في شركة استون مارتن واستثمار عقاري في لندن.
ولم يغفل المساهمون عن السؤال عن موعد الادراج الذي قد طال كثيرا وعن سعر السهم المتوقع، حيث قال الرباح: ان الشركة مستوفية شروط الادراج بالكامل وسيتم تقديمها في شهر سبتمبر المقبل، ومن المتوقع الا يقل سهم الشركة عن 230 فلسا.
وقد اعترض المساهمون على اقتراح مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 وترحيل الارباح للسنة التالية، وعلى عدم الموافقة على مكافأة أعضاء مجلس الادارة.
وأشار رئيس مجلس ادارة شركة استحواذ القابضة هاني حسين في كلمتة امام الجمعية العمومية ان الشركة استطاعت تحقيق تطور كبير في أعمالها، حيث وصل اجمالي موجودات الشركة في نهاية 2007 مبلغ 450.5 دينارا كويتيا مقارنة بـ263 مليون دينار كويتي في نهاية عام 2006، وبنسبة بلغت 71.5%، مضيفا ان حقوق مساهمي الشركة شهدت نموا آخر نسبته 20% في عام 2007، وبمبلغ 311 مليون دينار مقارنة بمبلغ 260 مليون دينار كويتي في عام 2006.
وقال ان المؤشرات الايجابية السابقة انعكست أيضا على مجموع الايرادات، والتي زادت بنسبة قياسية في سنة واحدة من مجموع 18.4 مليون دينار كويتي في عام 2006 إلى 50.3 مليون دينار كويتي في عام 2007، أي بنسبة ارتفاع بلغت 173%، موضحا انه على صعيد بيان الدخل فقد استطاعت الشركة تحقيق ارباح صافية بلغت 29 مليون دينار كويتي في عام 2007، مقارنة بمبلغ 17.8 مليون دينار كويتي عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 63%. وعن أهم المحطات للشركة خلال عام 2007 قال حسين، كانت أهم تلك المحطات قيام الشركة بالاستحواذ على حصة الاغلبية في شركة المدار للتمويل والاستثمار لترفع نسبتها فيها إلى 66%، وقد سعت الشركة من خلال تلك الفرصة إلى تحقيق اهداف عدة من اهمها، إيجاد ذراع استثمارية لديه ترخيص يتيح للشركة انشاء ادوات مالية تساعدها على تحقيق اغراضها.
وأضاف ان هذا الاستثمار شكل نقلة نوعية في تحقيق استحواذ القابضة هدف الانتشار الاستثماري، نظرا إلى ما تتمتع به شركة المدار للتمويل والاستثمار من أنها احدى أعرق الشركات الاستثمارية الاسلامية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث حجم الاصول، وكذلك تقع بنفس المرتبة من حيث مستوى توزيع الاصول.
وعلى صعيد آخر، انضمت شركة استحواذ القابضة مع شركات كويتية في صفقة شراء أسهم الاغلبية في شركة صناعة السيارات الرياضية البريطانية استون مارتين، وتبلغ حصة استحواذ في الاسهم 7.5%، مما يعزز وجود الشركة في السوق البريطاني مدعما بالاستثمار العقاري الآخر في «جرفنر هاوس» في لندن والتي نأمل ان تنتهي مرحلة التجديدات المتكاملة في الربع الأول من عام 2009. وأكد أن المحطات المهمة في نهاية 2007 هو الانتهاء من أعمال التأسيس لشركة استحواذ القابضة برأسمال يبلغ 5 ملايين كويتي وستنقل، كل استثمارات الشركة الأم في القطاع العقاري إلى الشركة الجديدة هذا العام، مشيراً إلى أن لدى استحواذ الكثير من الخطط الواعدة والمشاريع المستقبلية لمثابرة مسيرة النجاح، وستسعى ادارة الشركة في الدخول إلى سوق الكويت للاوراق المالية بعد هذه النتائج المالية المميزة في عام 2007، وهي بذلك تحقق للمساهمين الوجود في سوق منظم يعكس القيمة الحقيقية لسهم الشركة بدل التداول في سوق غير رسمي وغير منظم، يفتقد الحد الادنى من الشفافية في التداول.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#52
وجه مساهمون في شركة استحواذ جام غضبهم اتجاه مجلس ادارة الشركة، وسط احتياجات اخرى تتعلق بعدم تسلم المساهمين لتقرير مجلس الادارة قبل انعقاد الجمعية العمومية للاطلاع عليه.
وتمحورت اسئلة واستفسارات المساهمين خلال الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت بنسبة حضور بلغت 88 في المئة، على انخفاض قيمة السهم بشكل غير منطقي من 110 فلوس للسهم (سعر الاكتتاب) و80 فلسا سعره الان، وشراء الشركة
ما نسبته 60 في المئة من رأسمال شركة المدار للاستثمار بسعر
زاد عن القيمة السوقية لهذه النسبة بـ 30 مليون دينار، وكذلك شراء حصة في شركة اوستن مارتن.
واعتبر مساهم ان شراء حصة في شركة المدار للاستثمار بأنها صفقة فاشلة متهما مجلس ادارة استحواذ بالتواطؤ في هذه الصفقة، خصوصا ان شركة المدار اعلنت عن تحقيقها خسائر في الربع الاول من العام الحالي نحو 2.5 مليون دينار.
ورد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في الشركة ضرار الرباح بالقول ان شراء حصة في شركة المدار للاستثمار بسعر 450 فلسا للسهم كان قرارا استثماريا، وكان سعر السهم وقت الشراء 390 فلسا، لكن جهات عالمية عدة اكدت ان سعر السهم كان يتجاوز الـ 450 فلسا، لافتا الى ان شركة المدار لديها محفظة استثمارية تفوق قيمتها الـ 100 مليون دينار، وتمتلك «استحواذ القابضة» على نحو 67 في المئة من تلك المحفظة.
وردا على سؤال آخر يتعلق بارتفاع قيمة الارباح غير المحققة قال الرباح انه لا يمكن محاسبة ادارة الشركة على الارباح
غير المحققة في وقت تحقق فيه معظم الشركات ارباحاً غير محققة.
وسأل مساهم عن صفقة شراء حصة في شركة اوستن مارتن، فقال الرباح ان شركة استحواذ القابضة دخلت في تحالف مع دار الاستثمار ومستثمرين آخرين في هذه الصفقة.
واشار الرباح ردا على سؤال الى ان الشركة لديها عقار في البحرين وتم التخارج منه بتحقيق ربح صافي 4 ملايين دينار، كما تمتلك الشركة عقارات في الامارات العربية المتحدة ومنطقة الشويخ الصناعية، مضيفا ان الشركة استحوذت على نسبة تقل عن 5 في المئة من بنك بوبيان، كما ان محافظ الشركة جيدة، ونوه بأن ثلاث جهات متخصصة قيمت سهم الشركة بـ 140 فلسا.
اما احد المساهمين فقد تعجب من اداء الشركة وقال ان الادارة اكدت في السابق ان هناك مفاجأة ستحدث لصالح الشركة لكنها جاءت (المفاجأة) غير سارة، كما ان الادارة اكدت ان المساهمين الذين سيفرطون بالسهم (سيعضوا اصابعهم ندما)، ولكن ما حدث هو العكس، متهما الشركة بأنها استثمرت في اوستن مارتن بعدما تخلص منها الانكليز.
على صعيد متصل اكد ضرار الرباح ان الشركة استوفت شروط الادراج، منوها بأن اجمالي اسهم الشركة التي تم تداولها منذ العام 2006 لم يتجاوز الـ 1.2 في المئة من اجمالي اسهم رأس المال، ولفت الى ان توزيع اي ارباح على مساهمي الشركة عن السنة المالية 2007 سيخل بشروط الادراج، لكن احد المساهمين اعترض على ذلك وقال ان توزيع الارباح لا علاقة له بعملية الادراج.
من جانبه قال رئيس مجلس الادارة هاني حسين، ان الاستحواذات التي قامت بها الشركة خلال العامين المنصرمين شملت تقريبا كافة قطاعات النشاط الاقتصادي، مثل قطاع البنوك والاستثمار والصناعة والعقار، واعتبر ذلك نجاحاً في تنفيذ جزء من استراتيجية الشركة وخطة عملها، مشيرا الى انه اوكل الى الادارة التنفيذية للشركة ضرورة مراجعة استراتيجية الشركة في ضوء المتغيرات الاقتصادية العالمية والتي أثرت بشكل كبير على كافة نواحي الاستثمار، بما
فيها عمليات الدمج والاستحواذ.
واضاف ان اللجنة التنفيذية قامت ببحث قائمة مختصرة من أسماء المستشارين وانتهت بتكليف شركة Bozz . Allen & Hamilton للقيام بتلك الدراسة وتقديم توصيات جديدة لمجلس الادارة تساعده على بناء استراتيجية جديدة تناسب
وضع السوق وتحقق آمال المساهمين، مضيف ان الجهاز التنفيذي يعمل على اتباع طرق علمية في تحديد الفرص الاستثمارية المتاحة والقيام باتباع خطوات فرزها، وعرض الفرص التي يرى جدواها على اللجنة التنفيذية ومن ثم مجلس الادارة.
من جهة اخرى استعرض ضرار الرباح النتائج المالية للشركة للعام 2007 مشيرا الى تحقيق تطور كبير في أعمال الشركة، حيث بلغ اجمالي الموجودات في نهاية 2007 مبلغ 450 مليون دينار مقارنة بـ 263 مليون دينار في نهاية عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 71.5 في المئة. كما بلغت حقوق المساهمين مبلغ 311 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 260 مليون دينار في نهاية عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 20 في المئة. مضيفا ان الشركة استطاعت تحقيق أرباح صافية بلغت 29 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 17.8 مليون دينار كويتي عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 63 في المئة، وقد بلغت ربحية السهم 11.7 فلس عن عام 2007 مقارنة بربحية بلغت 8.6 فلس عن عام 2006، في حين بلغت القيمة الدفترية للسهم 115.4 فلس لعام 2007 مقارنة
بـ 104 فلوس في نهاية عام 2006».
وأضاف الرباح أن المؤشرات المالية التي تم تحقيقها خلال عامي 2006 و2007 تتيح للشركة التقدم هذا العام بطلب للادراج في سوق الكويت للأوراق المالية، وبالتالي فالشركة تساعد المساهمين على الوجود في سوق منظم يعكس القيمة الحقيقة لسهم الشركة بدل التداول في سوق غير رسمي وغير منظم يفتقد للحد الأدنى من الشفافية في التداول.
واشارالى ان من أهم الصفقات الاستثمارية التي قمنا بها هي قيام الشركة بالاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة المدار للتمويل والاستثمار في يونيو من العام الماضي، حيث سعينا من خلال تلك الفرصة الى تحقيق أهداف عدة من أهمها، ايجاد ذراع استثمارية لديه ترخيص يتيح للشركة انشاء أدوات مالية تساعدها على تحقيق أغراضها مثل انشاء صناديق الملكية الخاصة، فضلا عن اعادة الهيكلة الاستثمارية في شركة مدار وتحسين ربحيتها الحالية، والتخارج الجزئي أو الكامل منها كأحد أهم أغراض استحواذ، كما انضمت شركة استحواذ لكونسورتيوم شركات كويتية في صفقة شراء أسهم الأغلبية في شركة صناعة السيارات الرياضية البريطانية أستون مارتن، وتبلغ حصة استحواذ في الأسهم 7.5 في المئة، وقد أظهرت نتيجة أعمال شركة أستون مارتن المبدئية عن العام المالي 2007 زيادة متوقعة في ربحية بمقارنة بالموازنة التقديرية التي تم شراء الشركة بناء عليها بنسبة قد تفوق 100 في المئة».
ولفت الى مجلس ادارة شركة استحواذ القابضة اقر في نهاية عام 2007 اقتناص فرص الاستثمار في الشركات الواعدة التي تعمل في القطاع العقاري، وقد تم الانتهاء من أعمال التأسيس في بداية عام 2008 لشركة عقارية مملوكة بالكامل برأسمال يبلغ 5 ملايين دينار كويتي، وسوف تنقل كافة استثمارات الشركة الأم في القطاع العقاري الي الشركة الجديدة في عام 2008. وقد اقتنصت الشركة العديد من الفرص الممتازة في القطاع العقاري والتي ساهمت في تحقيق نتائج الشركة المالية المشار اليها.
وفي موازنة علمية لتوزيع الأصول فقد سعى مجلس الادارة للاحتفاظ بجزء من أصوله في موجودات عالية السيولة وبربحية جيدة لاقتناص الفرص الاستثمارية المستقبلية، فضلاً عن عدم اعتماد الشركة حتى الآن على التمويل الخارجي لأصولها والذي يمثل احتياطياً آخر لدعم الاستحواذات المستقبلية.
وفي الجمعية العمومية وافق المساهمون على تقريري مجلس الادارة ومدققي الحسابات وتقرير هيئة الفتوى والرقابة الشرعية واعتماد الميزانية العمومية وحساب الارباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 والتعامل مع اطراف ذات صلة، ووافقت اغلبية المساهمين على اقتراح مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح وترحيل الارباح للسنة التالية، ورفض طلب مساهمين بتوزيع ارباح نقدية بواقع 10 فلوس للسهم، ومكافأة أعضاء مجلس الادارة بمبلغ 60 الف دينار، والموافقة على استقطاع 10 في المئة من صافي الربح الاحتياطي الاختياري والموافقة على توصية مجلس الادارة بادراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية والأسواق الخليجية بعد الحصول على موافقة الجهات المعنية وتعيين مراقب حسابات ثان للشركة في حالة الموافقة على الادراج واخلاء طرف أعضاء مجلس الادارة وابراء ذمتهم
فيما يتعلق بتصرفاتهم بالاضافة الى تعيين مراقب الحسابات وتخويل مجلس الادارة بتحديد اتعابه وتعيين هيئة الرقابة الشرعية للسنة المالية 2008 وتخويل مجلس الادارة بتحديد اتعابها.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#53
عمومية الشركة أقرت إدراجها في البورصة

حسين: «استحواذ» كلفت «بوذ ألن» لإعداد «خارطة طريق» للاستحواذات والدمج



• هاني حسين وضرار الرباح




06/06/2008 كتب محسن السيد:
قال رئيس مجلس ادارة شركة استحواذ القابضة هاني حسين ان الشركة كلفت مؤسسة بوذ ألن هاملتون، كمستشار عالمي، لاجراء مراجعة شاملة لاستراتيجية الشركة واعداد خطة استثمارية جديدة تتلاءم مع الأوضاع الحالية للاقتصاد العالمي، والتي اثرت بشكل كبير على جميع نواحي الاستثمار، لاسيما عمليات الدمج والاستحواذ، بحيث تكون هذه الخطة بمنزلة «خارطة طريق» تسير عليها الشركة في المرحلة المقبلة.
وأكد حسين خلال تصريحات صحفية على هامش الجمعية العمومية للشركة أمس، ان الاستحواذات التي نفذتها الشركة خلال العامين الماضيين شملت تقريبا جميع قطاعات النشاط الاقتصادي، وهي البنوك والصناعة والعقار، بما يعد نجاحا في تنفيذ جانب من استراتيجية الشركة وخطة عملها.
نمو الموجودات
من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب ضرار الرباح ان النتائج المالية لعام 2007 تشير الى تحقيق تطور كبير في اعمال الشركة، مشيرا في هذا الصدد الى ان اجمالي موجودات الشركة في نهاية 2007 بلغ 450 مليون دينار مقارنة بـ 263 مليون دينار في نهاية 2006 وبنسبة نمو بلغت 71،5%. واضاف الرباح قائلا: كما بلغت حقوق مساهمي الشركة في نهاية عام 2007 ما يعادل311 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 260 مليون دينار في نهاية عام 2006، وبنسبة نمو بلغت 20%.
وعلى صعيد بيان الدخل، استطاعت الشركة تحقيق ارباح صافية بلغت 29 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 17،8 مليون دينار عن عام 2006، وبنسبة نمو بلغت 63%، وقد بلغت ربحية السهم 11،7 فلسا عن عام 2007، مقارنة بربحية بلغت 8،6 فلوس عن عام 2006، في حين بلغت القيمة الدفترية للسهم 115،4 فلسا لعام 2007، مقارنة بـ104 فلوس في نهاية عام 2006.
وزاد الرباح: كل المؤشرات المالية التي تم تحقيقها خلال عامي 2006 و2007 تتيح للشركة التقدم العام الجاري بطلب للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية، وبالتالي فالشركة تساعد المساهمين على الوجود في سوق منظم يعكس القيمة الحقيقية لسهم الشركة بدل التداول في سوق غير رسمي وغير منظم يفتقد للحد الادنى من الشفافية في التداول.
وردا على استفسارات للمساهمين حول تدني سعر سهم الشركة في سوق الجت، قال الرباح: لا يعتد بسعر السهم في هذه السوق باعتبارها سوقا غير رسمية وغير منظمة ولا تعكس القيمة الحقيقية والعادلة لسعر الشركة، لافتا في هذا الصدد الى جهة اجنبية متخصصة قيمت الحد الادنى لسعر الشركة عند مستوى 140 فلسا.
صفقة المدار
واستنكر الرباح القول إن صفقة شراء 66% من شركة المدار للتمويل والاستثمار فاشلة، مؤكدا في هذا الصدد على ان المدار اليوم تعتبر ذراعا استثمارية مهمة للاستحواذ في الوقت الذي تعتبر ثالث شركة استثمارية مدرجة من حيث القيمة السوقية.
واوضح الرباح ان من اهم الصفقات الاستثمارية التي انجزتها الشركة هي الاستحواذ على حصة الاغلبية في شركة المدار للتمويل والاستثمار في يونيو من العام الماضي، حيث سعينا من خلال تلك الفرصة الى تحقيق اهداف عدة من اهمها ايجاد ذراع استثماري لديه ترخيص يتيح للشركة انشاء ادوات مالية تساعدها على تحقيق اغراضها مثل انشاء صناديق الملكية الخاصة، فضلا عن اعادة الهيكلة الاستثمارية في شركة مدار وتحسين ربحيتها الحالية، والتخارج الجزئي او الكامل منها كاحد اهم اغراض استحواذ، كما انضمت شركة استحواذ لكونسورتيوم شركة كويتية في صفقة شراء اسهم الاغلبية في شركة صناعة السيارات الرياضية البريطانية استون مارتن، وتبلغ حصة استحواذ في الاسهم 7،5%، وقد اظهرت نتيجة اعمال شركة استون مارتن المبدئية عن العام المالي 2007 زيادة متوقعة في ربحية بمقارنة بالموازنة التقديرية التي تم شراء الشركة بناء عليها بنسبة قد تفوق 100%».
فرص الاستثمار
وذكر الرباح ان مجلس ادارة شركة استحواذ القابضة اقر في نهاية عام 2007 اقتناص فرص الاستثمار في الشركات الواعدة التي تعمل في القطاع العقاري، وتم الانتهاء من اعمال التأسيس في بداية عام 2008 لشركة عقارية مملوكة بالكامل برأسمال يبلغ 5 ملايين دينار، وسوف تنقل جميع استثمارات الشركة الام في القطاع العقاري الى الشركة الجديدة في عام 2008، وقد اقتنصت الشركة العديد من الفرص الممتازة في القطاع العقاري والتي ساهمت في تحقيق نتائج الشركة المالية المشار اليها.
واضاف في موازنة علمية لتوزيع الاصول، سعى مجلس الادارة للاحتفاظ بجزء من اصوله في موجودات عالية السيولة وبربحية جيدة لاقتناص الفرص الاستثمارية المستقبلية، فضلا عن عدم اعتماد الشركة حتى الآن على التمويل الخارجي لاصولها والذي يمثل احتياطيا آخر لدعم الاستحواذات المستقبلية.
وكانت الجمعية العمومية التي عقدت بنسبة حضور بلغت 88%، اقرت توصية مجلس الادارة بادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية والاسواق الخليجية بعد الحصول على موافقة الجهات الرسمية المعنية، كما اقرت الجمعية توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح على المساهمين للسنة المالية الماضية.

إما الأرباح وإما الإدراج
طالب عدد من المساهمين إدارة الشركة بتوزيع ارباح عن العام المالي الماضي، بيد ان الرباح اشار الى ان توزيع ارباح من شأنه ان يؤثر في القيمة الدفترية لسهم الشركة ومن ثم قد يؤثر في استيفاء الشركة لمتطلبات الادراج في السوق الرسمي.
على صعيد متصل، لفت الرباح الى ان الشركة تتفاوض حاليا مع اكثر من جهة استثمارية للقيام بدور مستشار الادراج، وستختار الشركة المستشار صاحب الخبرة.

فرص في قطاع الطاقة
أشار هاني حسين الى ان الشركة تدرس حاليا اكثر من فرصة استثمارية في قطاع الطاقة، لافتا في هذا الصدد الى ان الشركة درست الكثير من الفرص في هذا القطاع الا انها لم تكن ملائمة لتطلعات الشركة لعدم توافق بعض من هذه الفرص مع احكام الشريعة التي تلتزم بها، أو لارتفاع تكلفتها في وقت ارتفعت فيه تكلفة الاستثمار في قطاع الطاقة بشكل كبير.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#54
من أكبر الشركات المقفلة خليجياً بالنسبة إلى رأس المال

الرباح لـ الوســـــــــــــــط : استثمار شركة «استحواذ» في «بوبيان» .. ناجح

محمود الزعيم

الأحد, 15 - يونيو - 2008




أكد الرئيس التنفيذي العضو المنتدب في شركة «استحواذ القابضة» ضرار خالد الرباح ان الشركة استوفت شروط الإدراج كافة في سوق الكويت للأوراق المالية، متوقعا ان تتم عملية الإدراج الرسمي خلال العام الحالي. وأوضح الرباح في حديث لـ «الوسط» ان «استحواذ» تعد من أكبر ثلاث شركات كويتية مقفلة في حجم أصولها، وان الشركة دخلت في كثير من المشروعات والاستثمارات الجيدة خلال العام الماضي، والتي تعتبر قيمة مضافة الى الأداء التشغيلي للشركة، والتي حققت ارباحا جيدة بعوائد فاقت التوقعات الاستثمارية من هذه الاستثمارات.

واشار الرباح الى ان الشركة تدرس حاليا بعض الفرص الاستثمارية الجديدة، سواء كانت داخلية او خارجية، مع عدة جهات، وتركز من خلالها على قطاعات اعمال مختلفة منها القطاع المصرفي والاستثماري والقطاع العقاري والخدمي إلى جانب قطاع الطاقة.

ولفت الرباح إلى منظومة العمل لشركة «استحواذ القابضة» التي تعمل وفق آلية الشركات القابضة متنوعة الانشطة من خلال شركاتها التابعة والزميلة التي تكون بمنزلة اذرع استثمارية. وأكد الرباح ان مساهمات شركة «استحواذ القابضة» في كل من بنك بوبيان وعقار جروبذر هاوس وشركة السيارات «استون مارتن» وشركة المدار للتمويل الاستثماري، تعد من افضل الاستثمارات التي دخلت بها، وان الفضل في الحصول على مثل هذه الاستثمارات المثمرة يعود الى المجموعة التي تعمل معها «استحواذ»، وهي مجموعة شركة دار الاستثمار التي حرصت على مشاركتنا في هذه الاستثمارات الجيدة.

وبيّن ان لدى «استحواذ القابضة» كثيرا من الاستثمارات الجادة والقوية التي سيتم إعلانها قريبا، والتي تشمل صفقات عقارية داخلية وخارجية. وتحدث الرباح عن كثير من الاحداث الداخلية والمناخ الاستثماري الكويتي.
وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

• أسست شركة استحواذ القابضة برأسمال 250 مليون دينار موزعة بالتساوي بين كل من شركة دار الاستثمار وشركة ايفاد القابضة، فهل تم تغيير هذه الملكيات؟ وكم تمثل نسب الملكيات في الشركة حاليا؟
- تعد «استحواذ» شركة قائمة منذ اكثر من 6 سنوات وكانت تحمل اسم الشركة الملكية القابضة، حيث تم شراؤها من قبل شركتي دار الاستثمار وايفاد القابضة، ومن ثم تم تغيير استراتيجيتها واعادة هيكلتها بالكامل وزيادة رأس مالها من 100 الف دينار الى 250 مليونا عن طريق الاكتتابات الخاصة، إذ حققت نجاحات على نطاقات واسعة كان أولها: النجاح التسويقي وتخطيط زيادات رأس المال من خلال عملية الاكتتاب، وتتخصص «استحواذ» في البحث عن الفرص الاستثمارية في الاكتتابات الخاصة في الشركات والمساهمات المميزة في منطقة الخليج.
وتعد من أكبر الشركات المقفلة في منطقة الخليج من حيث رأس المال، وتعد شركة دار الاستثمار من أكبر المساهمين في «استحواذ»، إذ تتملك حصة في حدود 14 في المئة، وكذلك شركة إيفاد القابضة التي تتملك حصة مشابهة، وتتوزع نسب الملكية المتبقية على 5 آلاف مساهم.
ومن أهم مميزات «استحواذ القابضة» هو أن الاكتتاب في زيادة رأس المال انتهى في منتصف عام 2006، وبالتالي فإن عام 2006 كان نصف سنة مالية، وأصبح التحدي في عام 2007، لأنها سنة مالية كاملة ستضاف إلى أداء الشركة، وتقيس مدى الإنجازات التي تحققت بها، إذ يعد عام 2007 المحرك الرئيسي المحدد لموقع الشركة على الخريطة الاستثمارية المدرجة وغير المدرجة، التي يتعدى عددها الخمسين شركة.
ونعتقد أننا مميزون ونعمل ضمن «الجروب» الذي يعتبر من ضمن «المجاميع» الكبيرة و«المحترمة» التي لها مصداقيتها في سوق الكويت، وأيضا في منطقة الخليج والأسواق العالمية.
إننا في شركة استحواذ القابضة بدأنا بداية سليمة وصحيحة منذ تأسيسها في ظل عملنا ضمن هذا «الجروب» الذي استفادت منه الشركة ماديا وتقنيا وفكرا استثماريا واعيا، يحقق العوائد المرجوة منه.
ومن ضمن هذه الاستفادات، عندما طرحت أسهم بنك بوبيان في السوق تم شراء حصة جيدة في البنك، إذ نعد حاليا من أكبر المساهمين فيه.
• هل تم تغيير النسبة في بنك بوبيان؟
- لم تتغير النسب، والسبب أن قوانين البنك المركزي تنص على أن أي شركة تتعدى وتتجاوز نسبة تملكها الـ 5 في المئة، لابد لها من أن «تفصح» عنها، ونسبة تملكنا في بنك بوبيان تعد في حدود الـ 4.5 في المئة، ونحن نعتبره استثمارا مثمرا وناجحا جدا، إذ إننا قمنا بالشراء في بنك بوبيان بأسعار جيدة، والآن نجني الثمار عند توزيع بنك بوبيان منح 6 في المئة عام 2006، و10 في المئة عام 2007، التي بلغت 6.10 في المئة وهذه نسبة جيدة جدا بالنسبة إلينا، إضافة إلى انخفاض سعر تكلفة الأسهم الاستثمارية، ويكفينا أننا نمتلك حصة في بنك إسلامي.
• توقعتم أن يحقق المساهمون من خلال استثمارهم في «استحــواذ» عـوائــد داخلية على الاستثمار تقدر بـ 28 في المئة خلال خمس سنوات من التأسيس، وكم تبلغ نسبة العوائد المحققة حاليا، وكيف تنظرون إلى تعظيم حجم العوائد للمساهمين؟
- بالنظر إلى رأسمال الشركة السابق منذ سنة ونصف السنة تقريبا، الذي كان يبلغ 250 مليون دينار، والاكتتابات الخاصة ورأس مال الشركة الحالي الذي بلغ 311 مليون دينار من حقوق المساهمين، نعد هذا إنجازا رائعا، لأننا نعتبر في مدة تصل إلى سنة ونصف السنة حققنا أكثر من 61 مليون دينار، وهذا إنجاز رائع بالنسبة إلينا وزيادة رائعة في حقوق المساهمين.
وبالنسبة إلى العوائد فهي أيضا ستتأثر بهذه الزيادة، فبقسمة الـ 61 مليون دينار على رأسمال الشركة الأصلي الـ 250 مليون دينار ستجد أن العوائد قد تصل إلى 24 في المئة في خلال سنة ونصف السنة، وبالنسبة إلى العوائد المستقبلية، «ثق تماما أن طموحاتنا بلا حددو ولا تنتهي»، ولن نغير سياستنا أبدا، إلا في ظروف إدارية طارئة من مجلس الإدارة، «لأننا وعدنا مساهمينا ونحن عند وعودنا».
فمن السهل أن نقوم بتوزيعات، ولكنها تؤثر سلبا في المركز المالي، لذلك سينتظر المساهمون بعد سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات، وبعد ذلك سينظرون إلى العوائد التي سيجنوها.
• كيف ترون استثماراتكم في القطاع المصرفي حاليا، وكم يبلغ حجم الاستثمار في هذا القطاع؟
- يعد القطاع المصرفي واعدا في السوق الكويتية، وحتى على صعيد منطقة الخليج، ونحن اليوم في ثورة الفوائض المالية الضخمة، وهذه الفوائض المالية الضخمة تحتاج إلى من يستطيع توظيفها.
وهناك توجهات من البنك المركزي لابد من احترامها، لأن «المركزي» هو المسؤول عن وضع السوق والسيولة والتمويل، وعلى دارية كاملة بهذه الجوانب، وهو الذي يضع الشروط التي منها ما يتفق معنا ومنها ما يختلف، ولكننا في النهاية ندين للبنك المركزي ولشروطه، بكامل الثقة والتقدير والاحترام، لأن «المركزي» له دور كبير في تنظيم العمل المصرفي في الكويت، سواء من ناحية الاقتراض أو التمويل أو الرهن، وبالتالي لا جدال ولا خلاف على دوره الجوهري في السوق الكويتية.
وبإمكاننا أن نضيف إضافة جديدة إلى بنك بوبيان، ونحن في غاية التفاؤل بـ «مجلس الإدارة الجديد» أن يحقق عوائد ممتازة في الفترة المقبلة، وحتى على نطاق الخطة التوسعية له نعتقد أيضا أنها ستكون أكثر من ممتازة.
ومن المنتظر لدينا أيضا بعض الفرص المتاحة في البنوك في بداية العام المقبل، ستجدون في قطر والبحرين عدة مؤسسات مالية، وسنفصح ونبين أثرها في المستقبل القريب.
• كم يبلغ حجم الاستثمار في القطاع المصرفي؟
نحن لا نتكلم عن الرقم، بل نتكلم عن أهدافنا من المحافظ الاستثمارية، إذ نمتلك كثير من المحافظ المختلفة، مثل محفظة التمويل في البنوك، ولدينا محفظة تمويل في شركة استثمار، ولدينا أيضا محافظ عقارية ومحافظ نقدية، ولذلك نحن لدينا استراتيجية متنوعة من شركات صناعية وشركات خدمية ونحن نخلق نوعا من التوازن في كل هذه المحافظ السابقة، والقطاع المصرفي هو أفضل اهتماماتنا، وحققنا عوائد أكثر من ممتازة من بنك بوبيان، ولنا حضور في بنك بوبيان، إذ يمثلنا الأخ علي حسين في مجلس الادارة.
• استحوذتم على شركة غروفنرهاوس في لندن وسط توقعات بعوائد سنوية تبلغ 20 في المئة، فهل استطعتم تحقيق هدفكم؟ وما حجم هذا الاستثمار حاليا وهل تنوون التخارج؟
- كل فرصة استثمارية لها طريقة تفكير، ولكن نحن نعتقد ان هذا العقار مميز جدا وعوائده قد تتعدى الـ 20 في المئة، وحجمه الاستثماري في حدود 250 مليون ماركة جديدة، وليس لدينا اي نية للتخارج من هذا العقار المميز.
• ماذا عن إدراجكم في السوق الرسمي؟
- تمت الموافقة من قبل الجمعية العمومية على عملية الإدراج وسوف نقوم بطلب الإدراج في السوق الرسمي بداية من الربع الثاني.
ونحن متفائلون بلجنة السوق الجديدة، ولدينا انطباع جيد من ناحيتهم، ونتمنى ان نحظى بنصيب في السوق الرسمي، وشروطنا مستوفاة، ولا ينقصنا أي شيء سوى الادراج الفعلي في السوق الرسمي.
ولدينا ثلاث جهات لتقييم سعر السهم، ولن يقل سعر السهم عن 140 فلسا بأي حال من الأحوال، ومن الممكن ان تزيد وقت الادراج وسيكون مستشار الادراج على دراية اكثر بسعر السهم.
• تواردت انباء عن شراء حصة في شركة استون مارتن كم تبلغ نسبة هذه الحصة وكم يبلغ اجمالي الصفقة؟
- حصتنا نحو 7.5 في المئة تقريبا.
• في ظل المتغيرات الحالية التي طرأت على العالم الاقتصادي ما استراتيجية الشركة الحالية والمستقبلية؟
- نحن اليوم في عالم شديد التنافس، والسوق الكويتية اصبحت «سوق مجاميع» و«جروبات» اقتصادية، وهذا شيء صحي، ويعتبر نظاما رأسماليا جيدا.
ونحن نتوقع خريطة مستقبلية اكثر من رائعة في السنوات الثلاث المقبلة على مستوى السوق الكويتية الداخلية والسوق الخارجية على مستويات المنطقة.
ولدينا قطاعات معينة نركز عليها مثل العقارات والشركات الخدمية والنفطية والشركات التمويلية وشركات الاستثمار، ولن نضيف اي استثمار على استحواذ القابضة الاا اذا كان سوف يعطينا عائدا او قيمة مضافة للمساهمين.
• ما الجديد في عالم الاستحواذ من خلال استحواذ القابضة وآخر الأنشطة؟
- قمنا بجولة في الرياض والدوحة والبحرين، وقابلنا العديد من الشخصيات والجهات المرموقة، ففي الرياض قابلنا الشيخ عبد العزيز الجميح وهو يعد من اكبر الشخصيات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، وفي قطر التقينا بمسؤولي هيئة الاستثمار القطرية والبنك القطري التجاري والبنك القطري الوطني، وفي البحرين، قابلنا مسؤولي البنك الأهلي المتحد وبعض شركات الاستثمار.
وتهدف هذه الزيارة إلى خلق استثمارات مشتركة والدخول في عمل مشترك مع هذه الأطراف في المستقبل.
وعلى صعيد السوق الكويتية، فإن الجو الاستثماري غير مشجع، لكن نعتقد انه لايزال هناك أمل في الاستثمارات الداخلية المحلية بالكويت، إذ ان الحكومة جادة جدا في إصلاح الوضع الاقتصادي، لأننا نمتلك العقلية الجيدة والمؤسسات والمستثمرين ونظاما قضائيا محترما، ولدينا بورصة مميزة، والاستثمارات الكويتية الخارجية بنت العديد من الدول اقتصاديا مثل الأردن ومصر وتونس والجزائر واليمن والإمارات، واليوم جاء الوقت لأن نلتفت الى السوق الكويتية المحلية ونعينها عين الاهتمام، لأن بها العديد من الفرص المميزة من المشاريع النفطية التي يبلغ حجمها الـ 50 مليار دولار، والشركات الاستثمارية العقارية والمدن الجديدة التي يبلغ حجمها ما بين مليارين و 3 مليارات دينار، والتي سوف تساعد على تحريك الحركة التنموية والعجلة الاقتصاية داخل السوق الكويتية وتنهض بها.
• تشغل منصب رئيس مجلس الإدارة الآن لشركة «استحواذ العقارية» فماذا عن المولود الجديد، وما مشروعات الشركة الحالية والمستقبلية؟
- منذ ان اسسنا الشركة، ونحن لنا اهدافنا من ضمن هذه الأهداف عدم تملك عقارات، وبالتالي فإن شركة استحواذ العقارية هي الذراع العقارية اليمنى لشركة استحواذ القابضة، إذ تبحث عن الفرص الاستثمارية داخل وخارج الكويت في الأسواق الإماراتية والبحرينية، إذ يوجد العديد من العقارات في هذه الأسواق الخليجية، سواء كانت سكنية او تجارية وشركة استحواذ العقارية لها مشاريع حالية ومستقبلية جيدة، سوف يكون لها مردود جيد في المستقبل القريب، إذ يبلغ حجم المشاريع اكثر من 10 ملايين دينار، اي اكثر من رأسمال الشركة بكثير ،هناك تزايد مستمر في الأيام المقبلة.
• لماذا تراجعتم عن دمج «استحواذ» مع «المدار»؟
- لم نتراجع عن دمج استحواذ مع المدار، ولو نتذكر معا عندما تم الاستحواذ على شركة المدار، قلنا إن العملية ضمن الخيارات وليس الخيار الوحيد، حيث رأى مستشارو الشركة أن تظل شركة المدار شركة تابعة لاستحواذ، ومن الناحية المحاسبية تجد ان الشركة تدخل الى استحواذ بشكل مباشر، إذ تمتلك حصة 97 في المئة من رأس المال المدار، ونحن متفائلون جدا باتجاه شركة مدار للتمويل والاستثمار التي ينتظرها مستقبل واعد، والتي سوف تحقق ارباحا جيدة تفوق كل التوقعات.
• ما رأيك في التعقيدات التي وضعتها ادارة البورصة بشأن الإدراجات وزيادة رأس المال؟
- نحن لا نفضل الحديث عن القوانين، لأنه لا بد من احترامها، ومن وجهة نظري؛ فإن التعسف في القوانين شيء غير محبب لدى الجميع، حيث يتحدث هؤلاء عن كيفية دعم الاقتصاد الوطني والنهوض به، وتحول الكويت مركزا ماليا عالميا، وفي ظل القوانين والعراقيل الحالية التي تواجه كل سبل الاستثمار الممكنة في الكويت والتي أفقدت شركات الاستثمار الكويتية «شهيتها» الاستثمارية بسبب ندرة الفرص الاستثمارية، بجانب القوانين التي تعرقل مسيرة الاقتصاد والنهضة العمرانية في البلاد.
وبالنظر الى حجم الاستثمارات الكويتية الخارجية هي بمثابة المحرك الرئيسي الذي ساهم في نهوض أغلب الدول العربية التي استطاعت ان تستقطب رؤوس الأموال والتي استطاعت ان تطوع القوانين المنظمة للحركة الاستثمارية والعمرانية داخل بلادها.
وأرى انه يجب على ادارة البورصة ان تتراجع عن بعض القوانين والقرارات التي اثارت المشكلات الحالية بين الشركات وادارة البورصة في ما يخص قوانين الادراج والدمج وزيادات رؤوس اموال الشركات، كما يجب عدم الخلط بين السلطات التشريعية والاقتناع بقانون الشركات التجارية الكويتي الذي يختص بتنظيم عمل الشركات الاستثمارية حيث يكمن دور ادارة البورصة في تنظيم آلية التداول لهذه الشركات في السوق الحالية، وأن ما يضعف حجة السوق تجاه قراراتها الاخيرة وجود بند ينص على ان يحق لإدارة البورصة رفض طلبات الشركات المدرجة دون ابداء اي اسباب، وبالرغم من ذلك تواجه ادارة السوق خسارة في كل الدعاوي القضائية التي رفعتها الشركات المدرجة عليها في الآونة الاخيرة، بداية من قضايا التحييد ونهاية بقضايا الدمج وزيادات رؤوس الاموال، وتكبدت خلالها ادارة البورصة تعويضات مالية كبيرة جدا لهذه الشركات التي كسبت قضاياها، وهنا السؤال: من سيتحمل المبالغ المالية وكيف للبورصة مواجهة كل الخسائر المادية في حال بطلان باقي الدعاوى القضائية المقدمة ضدها؟
في ظل حجم الخلافات والمشكلات التجارية داخل الكويت لا بد من إنشاء محكمة قضائية تجارية تختص في كل قضايا الشركات والمؤسسات التجارية بدلا من امتلاء الدوائر القضائية بالقضايا التجارية وتعليقها الى فترات طويلة.
إن جميع المشكلات الحالية التي اختلقتها ادارة البورصة مشكلات غير معضلة ويمكن حلها ببساطة، ولو تناولنا آخر هذه القرارات الخاصة بزيادات رؤوس اموال الشركات التي ضيقت عليها ادارة البورصة استخدام هذه الصلاحيات تجد ان ادارة السوق خاطئة لأنها منعت رغبة ما يقرب من 75 في المئة من مساهمي الشركة الراغبة في زيادة رأس مالها حيث ينص القانون على ضرورة أخذ موافقات بنسبة 75 في المئة من مساهمي الشركة قبل زيادة رأس مالها، فكيف تكون البورصة هي من تسعى لحماية حقوق المساهمين في الشركات المدرجة.
• كيف ترى دور غرفة التجارة خلال المراحل الحركة التي مرت فيها الشركات والقطاع الخاص بأزمات ومواجهات مع جهات رسمية وحكومية وغيرها؟
- أنا متفائل بدور الغرفة وبالأعضاء الجدد وعلى رأسهم اسامة النصف الذي يلعب دورا مميزا مع باقي اعضاء اللجنة الجديدة، وأعتقد ان مجمل مشكلات الشركات المدرجة مع ادارة السوق ستكون لها حلول من خلال لجنة السوق الكبير التي يعول عليها الكثير بأن تؤدي دورا ايجابيا في حل النزاعات التي فجرتها لجنة السوق السابقة مع الشركات المدرجة، كما نأمل ان يكون وزير التجارة والصناعة احمد باقر عند حسن ظن الجميع، حيث يشهد له بالكفاءة ومدى امكاناته العلمية والعملية في حل مثل هذه المشكلات.
• يقال ان هيئة الاستثمار لم تقدم في آخر ثلاث سنوات شيئا للاقتصاد الكويتي فما صحة ذلك؟
- الهيئة العامة للاستثمار هي مدرستي، حيث تزودت منها بالعلم والمعرفة والخبرة، وأنا لا اعتبرها ادارة حكومية، بل «مدرسة» لها دور كبير في الدولة فهي تدير حسابات الأموال العامة والفوائض الحالية، ويشاركون في مشاريع مميزة جدا في منطقة الخليج والولايات المتحدة الأميركية وتركيا، والدور الذي تؤديه هيئة الاستثمار بالكويت لم يقل بل بالعكس اصبح لها دور واضح على المستوى العالمي بسبب ادارتها الكفء المحنكة، التي وضعتها على الطريق الصحيحة، وعلى الخريطة العالمية الاستثمارية ونهضت بالاقتصاد الكويتي في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ.
• هل أنت مع فتح السوق الكويتية .. والحكم للمستثمر؟
- «كلما كنت شفافا كانت الناس على علم ودراية وينعكس على مصداقيتك لديهم».
والطريقة المثلى لتصبح الكويت مركزا ماليا لا بد من وجود تشريعات تواكب كل الامور، وبنك استثمار اجنبي على دراية بالشروط التي لا بد من وجودها في الكويت ولابد للبورصة ان تحقق الاهداف التي تقدمها لمجلس الوزراء ولوزارة التخطيط، ليس فقط بالكلام، ولكن لا بد من الفعل والتنفيذ المثمر.
• كيف تقيم أداء اللجنة خلال العام الاخير التي اثارت فيه الجدل بقرارتها؟
- تغيير اكثر من 80 في المئة من هذه القرارات خير اجابة على هذا السؤال.
• كيف ترى الفرص الاستثمارية في بورصة الكويت والسوق عموما من الناحية التنظيمية؟
- مازالت السوق الكويتية الأفضل في المنطقة من الناحية التنظيمية، ومن ناحية التداول وموضوع التميز، ومن ناحية الإعلان، ومازالت السيولة النقدية متوافرة في السوق والبنوك بوفرة ممتازة.
وهناك ايضا الكثير من الفرص المميزة في السوق الكويتية.
• ما أبرز القطاعات التي تنصح بالاستثمار فيها؟
- هناك العديد من الاستثمارات المتاحة في قطاعات الشركات الخدمات النقدية وقطاعات الصناعة وقطاعات الاغذية، بالاضافة الى قطاع الاستثمار، والذي يعد فرصة جيدة لمن لديه الخبرة على الاستثمارية.
• الى اي مدى تأثرت سمعة السوق بعمليات الشد والجذب الاخيرة بين الشركات وإدارة البورصة؟
- جميع الاوساط الاقتصادية الخارجية على دراية كاملة بمجريات الاحداث داخل السوق الكويتية .. ونحن نتعرض لكثير من الاسئلة في ما يخص شأن الخلافات، واعتقد ان كل هذه الخلافات غير جيدة وتضعنا في موقف حرج.. وكل ما نأمله ان تكون الحلول على يد إدارة البورصة الجديدة وغرفة التجارة والصناعة بقيادة وزير التجارة والصناعة الجديد، ووضع الكويت على خارطة الدول الحالية الاقتصادية، وتتحول الى مركز مالي عالمي.
• ما تعليقكم عن انعقاد الجمعية العمومية، والتي شملت الكثير من المناقشة من قبل المساهمين؟
- اتقدم من خلال «الوسط» باعتذار رسمي الى كل المساهمين في حال صدور خطأ مني أو رد غير مناسب، وكنت مرتاحا نفسيا عندما شاهدت قاعة الاجتماعات ممتلئة بالمساهمين، وأعدهم باني لن اتوانى عن خدمة الشركة نحن وزملائي لتقديم ما هو افضل لمصلحتهم، ونحن بدأنا في تعيينات جديدة لضم بعض الكوادر المؤهلة للشركة، حيث ضمت «استحواذ» احد اكبر المستشارين الاجانب العالميين الذي سينضم الى الهيكل الإداري للشركة خلال الايام القليلة المقبلة، حيث يتمتع بخبرة مصرفية عالمية عالية.
كما أعد المساهمين بأن قلبي وبابي مفتوحان لهم في اي وقت.

************************************************** *********

مساهمات ومحافظ استثمارية

سألنا الرباح السؤال التالي: أشرتم في النشرة التمهيدية للاكتتاب في شركة استحواذ القابضة الى استراتيجية استثمارية تهدف الى الاستحواذ على حصص مؤثرة في كل من شركة تصنيف وتحصيل الاموال، وشركة رحال اللوجيستية، بالاضافة الى حصة مؤثرة في شركة جولف كرافت وشركة طيران العالمية للشحن الجوي، بجانب شركة ستار لاين للنقل التابعة لشركة جولف كرافت، فكم تبلغ نسبة ملكيتكم في هذه الشركات وكم العوائد التي حققتموها من تلك الاستثمارات؟
وأجاب: لا توجد لدينا أي مساهمات في تلك الشركات المذكورة، ولو نملك لكنا اعلنا في السوق.
وسألناه: هل تملك شركة المدار حصة في هذه الشركات؟
أجاب: من الجائز أن تمتلك محافظ استثمارية قد تكون مساهمة في بعض شركات استثمارية لانستطيع الافصاح عنها؛ لان عملية ادارة المحافظ تتطلب مراقبة من البنك المركزي التي تنظم عملية ادارتها، ونحن لا نملك الافصاح عن محتويات هذه المحافظ.

************************************************** *********

نعمل ضمن آلية الشركات القابضة

قال الرئيس التنفيذي في شركة استحواذ القابضة ضرار خالد الرباح: «اننا نعمل ضمن آلية الشركات القابضة التي تضم العديد من الشركات المتخصصة في كل قطاعات اعمالها، وتكون هذه الشركات بمنزلة الأذرع الاستثمارية النشطة التي تعمل تحت مظلة الشركة الأم».
وأضاف: «تعتبر استحواذ من ضمن المؤسسات التي ينطبق عليها مفهوم الشركة القابضة، حيث نجد انفسنا مشابهين للشركات القابضة العالمية مثل دبي القابضة والمملكة القابضة، وكذلك بلاك ستون الأميركية».
وأكمل: «استثمرنا في محفظة استثمارية مميزة في سوق الكويت للأوراق المالية بالإضافة الى بعض المحافظ الأخرى التي تقع ضمن نشاطها الاستثماري».
وزاد: «تحالفنا مع شركة دار الاستثمار لشراء عقار «جروبنرهاوس» في لندن حيث تبلغ حصتنا 32 في المئة من العقار، وهو عقار مميز ويقع في منطقة استراتيجية ضمن معالم لندن الشهيرة، حيث بلغ حجم الصفقة 250 مليون جينه استرليني، ويتم الآن عمل تجديدات للعقار بالكامل حيث تسلمنا العديد من الطلبات التأجيرية وبعض طلبات اخرى في ما يخص فندق جروبنرهاوس».
وتابع: «كما دخلنا في كونسورتيوم التي استحوذ على استون مارتن وتملكنا في الشركة حصة مؤثرة، وفي ضوء الانتقادات التي تلقيناها من جراء اتمامنا الصفقة، ونحن الآن نؤكد على ان الاستثمار المستهدف من شركة استون مارتن يحقق افضل النتائج حاليا والذي سيكون له دور ريادي كبير في خارطة صناعة السيارات، حيث تعد استون مارتن ضمن افضل فئة سيارات في العالم وأعرق الماركات الإنجليزية، ويكفي ان انتاج الشركة يباع بالكامل وتظل نسب معدلات الطلب مسبق الحجز متزايدة على سيارات الأستون مارتن في جميع انحاء العالم. بالاضافة الى الاستراتيجية التوسعية لأنشطة الشركة المختلفة التي تهدف الى التوسع في تقديم المنتجات الجديدة والكماليات لمنتجات الشركة من السيارات وتطوير بعض آليات العمل وتصنيف بعض الادارات لاستحداث انظمة وتقنيات جديدة في الشركة».

************************************************** *********

استثمار استراتيجي.. طويل المدى

أجاب الرباح ردا على سؤال: كم حققتم عائدا من استثماركم في شركة مدار للتمويل والاستثمار؟ قائلا: يعتبر استثمارنا في شركة المدار استراتيجيا طويل المدى، حيث يعتمد على الاداء التشغيلي والحجم السوقي للشركة والقيمة السعرية لها كونها ضمن افضل الشركات الاسلامية المصنفة داخل قطاع التمويل والاستثمار في الكويت. وزاد: «نحن لا نهدف إلى تحقيق ارباح سريعة تنتج من عمليات التخارج لمثل هذه الصفقات التي تقدر في أغلب الأمور بربحية تتراوح بين 20 و25 في المئة كعائد محقق من الاستثمار، وإنما نهدف الی تطوير نشاط الشركة واعادة هيكلة بعض الاصول لتحقيق اهداف شركة استحواذ المرجوة من جراء هذه الصفقة خلال السنوات الثلاث المقبلة». وأضاف: من ضمن اسباب تمسكنا بشركة المدار انها تمتلك كل التراخيص المؤهلة لمزاولة اعمال التمويل والاستثمار في الكويت وخارجها بالاضافة الى مشروع الشركة الذي ابرمته مع الحكومة الاردنية، وقال ان المشروع عبارة عن انشـــاء خطة سكــة حديـــــد في الاردن بنظــــــام الـ«b.o.t» وبتكلفة تتعدى مليوني دينار اردني، وهذا الخط يصل بين مدينة عمان والزرقا، وتعتبر من ضمن الصفقات الناجحة بشركة المدار، بالاضافة إلى الصفقات المقبلة التي سيتم الكشف عنها بعد التوقيع النهائي لها، وتتمثل هذه الصفقات داخل منطقة الخليج العربي وخارجها وبالنظر الی رأسمال شركة المدار البالغ 36 مليون دينار والتي تدير محافظ مالية تتعدى رأسمالها 100 مليون دينار تعتبر من ضمن الشركات الناجحة في قطاع عملها. وواصل: تعتبر شركة المدار من رابع الشركات الاسلامية بالكويت من حيث حجم الاصول التي تمتلكها. وأكمل: نحن لا نعمل تحت ضجة الاعلام ولا ندلي بأي تصريحات اعلامية الا اذا اردنا ان نكشف عن شيء مهم ونريده ان يصل الى السوق والى المستثمرين وعلى سبيل المثال مشروع الاردن، فنحن كان من الممكن ان ندلي بالتصريحات الاعلامية منذ شهر. ولكن نحن لم ندل بأي تصريحات الا بعد التوقيع الفعلي ووجود حقائق يمكن الادلاء بها، فشعار شركتنا «استحواذ القابضة» هو الشفافية والمصداقية، وبالنظر الى الميزانيات المميزة للشركة تجد انها اكثر الميزانيات ايضاحا وإفصاحا على مستوى الشركات.
منقول من المؤشر
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#55
كتب محمد الجاموس |

كشف مصدر مطلع لـ «الراي» ان شركة استحواذ القابضة تلقت عروضا مهمة لشراء عقارات تملكها في دولة الامارات العربية المتحدة، وتدرس فرصا استثمارية داخل وخارج الكويت.
وأكد المصدر معلومات «الراي» بتلقي الشركة عروضا جدية لشراء اصول عقارية تملكها «استحواذ» ملكية مباشرة في الامارات العربية المتحدة، وقال انه جار الان دراسة هذه العروض بصورة جدية، رافضا اعطاء معلومات عن موقع تلك الاصول او مساحاتها او اي تفاصيل اخرى لوجود شركاء اخرين، مكتفيا بالقول ان العروض تلقتها الشركة من جهات كويتية وخارجية، وانها ستحقق عوائد ممتازة للشركة في حال تم بيعها. وجدد المصدر تأكيده ان ادارة الشركة ستعمل على ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية ( السوق الرسمي وليس الموازي كما قيل) في الربع الاخير من العام الحالي. وعلق على ملاحظات بعض المساهمين في شأن شراء الشركة لحصة كبيرة في شركة المدار للاستثمار بسعر عال بالقول ان هذه الاخيرة فازت اخيرا ضمن تحالف كويتي بمشروع اردني كبير، الا وهو مشروع سكك الحديد، منوها بالثقة التي اولتها الحكومة الاردنية لهذا التحالف وترسية هذا المشروع عليه، رغم المنافسة الشديدة من شركات كبيرة.
جدير بالذكر ان لدى «استحواذ القابضة» عدد لا بأس به من الاصول الجيدة، تم تقييمها بشكل متحفظ جدا ابرزها ملكية الشركة في بنك بوبيان البالغة نحو 5 في المئة بسعر تكلفة بين 450 – 500 فلس للسهم، ونحو 30 في المئة من رأسمال شركة جرافينر هاوس، وحصة نسبتها 7,5 في المئة في شركة اوستن مارتن، هذا بالاضافة الى حصة كبيرة (نحو 60 في المئة) في شركة المدار للاستثمار، وعقارات داخل وخارج الكويت.
وكانت الشركة تخارجت من عقار كبير كانت تملكه في البحرين اواخر العام الماضي وحققت ربحا صافيا نحو 4 ملايين دينار كويتي، دخلت في ميزانية السنة المالية 2007.
و بلغت القيمة الدفترية لسهم الشركة كما في نهاية ديسمبر 2007 / 115.8 فلس للسهم، بينما تم تقييمه من احدى الجهات المتخصصة بسعر 140 فلسا للسهم.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#56
27-7-2008

«دار الاستثمار» تشتري أسهم «استحواذ القابضة»

أبلغت مصادر مقربة «الجريدة» بأن شركة دار الاستثمار قامت بتقديم عرض لموظفيها بشراء أسهم شركة استحواذ القابضة بنفس تكلفة البيع، وأشارت المصادر إلى أن «دار الاستثمار» كانت قد قدمت الى موظفيها اسهم استحواذ بنظام (التورق) بأن تقوم شركة وارد للتمويل والإجارة بتمويل الموظفين دون أن يدفعوا قيمة الشراء، وأن يكون الطرف البائع هو «دار الاستثمار»، وسط توقعات بأن تدرج الشركة خلال العام الماضي. وقام جميع موظفي الدار بالتنازل بكل ما لديهم من كميات سهم استحواذ لشركة دار الاستثمار.
وكانت قد حققت شركة استحواذ صافي أرباح بلغ 17 مليون دينار عن العام الماضي، وانتخبت الجمعية العمومية العادية مجلس إدارة جديدا برئاسة هاني حسين ونادر السلطان نائبا للرئيس وضرار الرباح عضوا منتدبا.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#57
14-9-2008

ااالاقتصادأكد أن العامل النفسي ساهم بشكل مبالغ فيه في تراجعات السوق
الرباح: مشكلة التمويل سيتم التغلب عليها من الخارج والبورصة ستعاود نشاطها لا محالة
محمود الزعيم
الأحد, 14 - سبتمبر - 2008
قال رئيس مجلس الادارة في شركة استحواذ العقارية ضرار الرباح ان السوق الكويت للاوراق المالية تمر بضائقة اثرت في كافة أسعار السلع المدرجة في السوق، موضحا ان جميع اسواق المنطقة تشهد انخفاضات مماثلة، وعلى رأسها سوق دبي المالي الذي سجل خسائر أكثر من 40 في المئة، كما تشهد الأسهم القيادية فيه نزولا غير مسبق، وهذا ما يحدث حاليا في معظم اسواق الخليج وليس السوق الكويتية فقط.
واكد الرباح ان جميع العاملين على الساحة السياسية والاقتصادية في الكويت تخلوا من أي اسباب يمكن الحاقها بتراجع السوق ما عدا عاملين رئيسىين هما الاكتتابات التي تتم حاليا في كبرى الشركات الاستثمارية إذ يبلغ حجم الاكتتابات الحالية نحو 20 مليار دولار.
واوضح الرباح ان العامل الاخير هو قرارات بنك الكويت المركزي الخاصة بتنظيم العمليات التمويلية والاقتراض بضمان الأسهم
والتي حددت منه قرارات المركزي الأخيرة ما كان احد الاسباب التي ساعدت في شح السيولة السوقية التي جاءت مغايرة لتوقعات الجميع وفاجأت السوق.
واشار الرباح الى العامل النفسي الذي صاحب أداء السوق خلال الفترة الماضية والذي انعكس سلبا على مجريات التداولات اليومية، فالكل دخل في غيمة تشاؤم من السوق وساد عامل نفسي سلبي كل المتعاملين في السوق..
وقال الرباح ان من اغرب الاحداث التي نعيشها في السوق الكويتية اننا لا نجد مسؤولا في سوق الكويت للاوراق المالية يظهر في تصريح اعلامي او صحافي يتحدث فيه عن اسباب تراجعات السوق الحالية او ذكر اي تفاصيل او مبررات يمكن من خلالها طمأنة المستثمرين مثلما يحدث في معظم اسواق المنطقة ولا نعلم لماذا؟.
وتابع الرباح ان مشكلات التمويل التي نشهدها يوميا دفعت معظم الشركات العاملة في الحقل الاستثماري إلى ترتيب عمليات تحويل من الخارج لتفادي ازمة السيولة الحالية التييعيشها الجميع في السوق الكويتية.
واوضح ان من ضمن احتياجات السوق الكويتية هو صانع سوق بمعنى الكلمة يمكن دعم السوق في مثل هذه الانهيارات التي تحدث، ويكون بمثابة رمانة الميزان لمسيرة السوق خلال التقلبات التي تطرأ على اسواق المال كافة.
وتوقع الرباح ان تعاود السوق الكويت للاوراق المالية نشاطها المعهود خلال فترة قصيرة مقبلة لتكون بذلك أولى المؤشرات الايجابية التي يمكن القياس عليها والتنبؤ بمستقبل السوق خلال العام والسنوات المقبلة.
واشار الرباح إلى دور الهيئة العامة للاستثمار كونها احد اهم واكبر اللاعبين في السوق الكويتية التي تمتاز بمشاركتها ومساهمتها الاستثمارية ففي كبرى الشركات الاستثمارية، إذ من المتوقع ان يكون للهيئة العامة دور مرتقب نحو تصحيح الأوضاع ودعم السوق خلال الفترة المقبلة، وهذا ما يتمناه الكثيرون خلال الفترة المقبلة.
واكد الرباح ان السوق الكويتية مازالت من أفضل الاسواق في المنطقة وان مرحلة الصعود قادمة لا محالة ونصح صغار المستثمرين بعدم التفريط في استثماراتهم في السوق.
وقال الرباح في ختام حديثه مع الوسط نتقابل بعد العيد مع شركة استحواذ القابضة وفي ما يبدو ان الشركة مقبلة على الادراج الرسمي في البورصة خصوصا بعد اعلان الرباح خلال الجمعية العمومية للشركة انها استوفت كل شروط الادراج
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#58
حصتنا في بنك بوبيان باقية.. ونحن ثالث أكبر مالك

الرباح: ملف «استحواذ» التمويلي.. «تمام التمام»



الأربعاء, 24 - ديسمبر - 2008



أكد الرئيس التنفيذي العضو المنتدب في شركة استحواذ القابضة ضرار الرباح، ان الشركة لم تتلق اي عروض حالية بشأن بيع حصتها في بنك بوبيان، لأن «استحواذ» اكبر ثالث مالك في البنك بحصة تبلغ 4.8 في المئة من اجمالي رأسمال البنك البالغة 116.600مليون دينار.
وأوضح الرباح ان توجه البنك الوطني جاء مفاجئا للجميع، معتبرا ان دخول البنك الوطني على خط الملاك في بنك بوبيان امر جيدا وسيدعم موقف البنك الاستثماري حاليا ومستقبليا.
وعن امكان بيع حصة استحواذ في بوبيان، اكد الرباح ان في عالم الاستثمار لا يوجد شيء غير قابل للبيع، ولكن عندما تكون فرص العرض مغرية تشجع على التخارج من استثمارات ثمينة.
وبيّن ان ملكية استحواذ القابضة في بنك بوبيان منفصلة تماما عن ملكيات اي من الاطراف الاخرى، مشددا على ان «استحواذ» بعيدة تماما عن اي ملفات ديون او خلاف ذلك، وأن حجم تعاملاتها مع البنوك يقتصر على المصارف المحلية، وايضا لا يوجد على عاتق «استحواذ» اي تعثرات تجاه ملفها التمويلي مع اي جهة مانحة، قائلا «امورنا في استحواذ تمام التمام».
وعن اسباب الاقبال الشديد من اطراف عدة
للاستحواذ على «بنك بوبيان» قال الرباح: ان بنك بوبيان يعتبر آخر العنقود للبنوك الكويتية الاسلامية، كما ان البنك يمتاز بنظافة ملفاته كاملة، ويعتبر من البنوك البكر التي مازالت امامها فرص جيدة للمنافسة، خصوصا انه يمتاز بمعاملاته الاسلامية، اذ من المتوقع ان تشهد تلك الصناعة المصرفية نموا متزايدا خلال فترة الاعوام المقلبة، وهذا ما اظهرته نتائج المصارف الاسلامية في السابق، بالإضافة الى تدني مستوى سعر سهم البنك حاليا الذي جعله سلعة مضيئة امام الجهات الباحثة عن فرص استثمارية بنكية اسلامية حاليا
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#59
25-1-2009

الرباح لـ «الصبـــــــــــاح»: امتلكنا عقارات مميزة وأوضاع الشركات كارثية كتب علي حامد
أكد المدير التنفيذي العضو المنتدب لشركة استحواذ القابضة ضرار الرباح أن الشركة امتلكت عقارات مميزة داخل وخارج الكويت للمحافظة على وضع الشركة مشيرا الى أن الأمور حاليا طيبة.
وبين الرباح أن القوي حاليا من يستطيع النجاة من آثار تلك الأزمة المالية الطاحنة التي طالت كل شيء حتى وصلت الأصول.
وأضاف أننا الآن نرتب أوضاعنا للوفاء بما وعدنا به مساهمينا في الجمعية العمومية السابقة
مؤكدا أن الشركة لم تكن تتوقع حدوث هذا الانهيار للأسواق المالية حيث لم يبق سوق واحد جاذب.
وزاد الأمور تسير من سيء لأسوأ داخل سوق الكويت للأوراق المالية فالموضوع ليس محفظة وإنما يجب تنفيذ خطة إنقاذ شاملة مطالبا الجهات المسؤولة بأن تترك موضوع العتب لأن الأمور وصلت لحد الكارثة تأثر بها الصغير قبل الكبير فراعي البقالة لم يسلم جراء تلك الأزمة.
وأضاف الآن نمر بمرحلة كساد والحسبة لابد أن تكون متكاملة موضحا أنه لا يتكلم عن إسقاط القروض ولكن أن تكون هناك إجراءات من شأنها التخفيف عن كاهل المواطن العادي كدعم العمالة وتأخير الأقساط لمدة سنة على سبيل المثال أو الإعفاء من المساهمة في التأمينات.
كما طالب الحكومة سرعة التدخل لشراء أسهم الشركات المتعثرة، كذلك على الشركات أن تفكر في موضوع «الربح» بالاضافة لإعادة النظر في زيادة رؤوس أموال الشركات وتعديل بعض التشريعات لتتناسب مع الأوضاع الراهنة.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الإعجابات
0
#60
10-2-2009

تراجع أرباحها في الربع الرابع


الرباح لـ "السياسة": عمومية "استحواذ" تناقش إعادة هيكلة أصولها المالية



كتب- محمد المملوك:
أكد الرئيس التنفيذي لشركة استحواذ القابضة ضرار الرباح ان الازمة المالية انعكست على اداء الشركة خلال الفترة الماضية مؤكدا ان ارباح الربع الرابع من عام 2008 تعرضت للتراجع كسائر الشركات الاستثمارية العاملة في السوق المحلية.
واضاف في تصريح خاص ل¯ "السياسة" ان اجتماع الجمعية العمومية المقبلة يتناول خطة اعادة هيكلة الاصول المالية للشركة وكذلك ما يتعلق بادراج الشركة في البورصة من عدمه الى جانب الكشف عن جميع البيانات بالشفافية الكاملة.
واوضح الرباح في تصريحاته ل¯ "السياسة" ان "استحواذ" ليس لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بشركة رحال اللوجستية او بنك البحرين الاسلامي مشيرا الى ان نشاط الشركة مرتبط بنشاط السوق الكويتي والذي يعاني الازمة المالية كما تعاني نحو 80 في المئة من الشركات المدرجة في البورصة والتي تدنت اسهمها الى اقل من 100 فلس للسهم.
وحول طرح المساهمين لنحو مليوني سهم ورغبة ادارة استحواذ في شرائها قال الرباح ان عمليات العرض والطلب على سهم الشركة تتم خارج نطاق الشركة وبين المساهمين انفسهم مؤكدا عدم تعامل الشركة مع السوق الرسمي لكونها غير مدرجة.
وافاد ان رأسمال استحواذ حاليا يبلغ 250 مليون دينار ولا تفكير في زيادته مشيرا الى ان الشركة ليست بحاجة الى زيادة رأسمالها حاليا.
وعلق الرباح بقوله... مساهمونا يتفهمون وضع السوق المحلي ونحن نلتقي معهم ونعمل بشفافية كاملة معهم ونأمل في تجاوز هذه الازمة التي اصابت السوق المحلي والاقليمي والعالمي.
يذكر ان مساهمين تقدموا بطرح مليوني سهم للبيع بقيمة تصل الى 65 الف دينار لكنهم عدلوا عن بيعها بهذا السعر لما يترد عن وجود تطورات باداء "استحواذ" عقب اعلانها عن بيانات 2008 الختامية في عموميتها المتوقع عقدها في مارس المقبل.
 
أعلى