الخطوط الوطنية الكويتية ش.م .ك ( خطوط وطنية ) ....3

الـحـسـيـنـي

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2012
المشاركات
79
السلام عليكم

من وجهة نظري ان توقف الخطوط الوطنيه كان قرار ايجابي لشركه...


الوطنيه توقفت في شهر سته وفي عز الثورات والربيع العربي بمسمى البعض
وقبل توقف الوطنيه وبعد توقفها كانت الاوضاع السياسيه في مضطربه في الدول التي تعد المشغل الرئيسي للوطنيه مثل خطي بيروت والقاهره...

وفي الفتره المذكوره كانت شركات الطيران تعاني من قلة الرحلات بسبب خوف وابتعاد الناس عن السفر بسبب الاوضاع السياسيه...

وعلى قولتهم (( الوطنيه اختصرتها من تاليها )) واوقفت التشغيل تحسبا للخساير والنظر في فتح وجهات جديده ومميزات جديده لكسب المسافر..

وبعد الاخبار التي صرح فيها بعض المسؤلين في إعادة تشغيل الوطنيه وسماح لشركات اخرى الهبوط بمطار الشيخ سعد تحسب للوطنيه لأن الوطنيه الشركه الام لشركة يوباك وهبوط الشركات الاخرى لمطار الشيخ سعد يكون لها عائد ربحي وجيد لشركة يوباك والوطنيه...





ومن وجهة نظري اذا رجعت الوطنيه لتشغيل من جديد عن القريب نشوف سهمها فوق النص دينار... والله اعلم
 

salemku

عضو نشط
التسجيل
6 أبريل 2007
المشاركات
845
آه يا الحسيني عيشتني في امل
يا ريت هذا الكلام يكون حقيقي وترجع المياه الى مجاريها وشوية دعم حكومي واحنا بخير
 

سهم الغرام

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2010
المشاركات
204
بدء العد التنازلي لتحديث أسطول الكويتية ;)


توزيع %40 من أسهم « الكويتية » مجاناً على المواطنين خلال 3 سنوات

مفاجأة القانون الجديد السماح لشركات الطيران الكويتية بالمنافسة على حصة الشريك الاستراتيجي

مجلس الوزراء يرفع مشروع التعديل لمجلس الأمة خلال أبريل المقبل

«الكويتية» تحتفظ بالمميزات والحقوق الممنوحة لها حتى العام 2022

طرح بيع %35 حصة الشريك الاستراتيجي بالمزايدة العلنية لأعلى سعر في العام 2014


http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=181743&YearQuarter=20121


الله كريم :)
 

yoashkanani

عضو نشط
التسجيل
13 أكتوبر 2007
المشاركات
381
الإقامة
الكويت
اقترح البدأ بإرسال رسائل متتاليه بدون توقف لنواب مجلس الأمة عن طريق شبكة التواصل الإجتماعي (( تويتر ))
في هذا الأمر ليس لديكم عذر يا مساهمين خلونا نتحرك شوي ونطلب من الأعضاء مناقشة وضع المساهمين في شركة طيران الوطنية حتى لو من خلال دقيقة واحده يتحدثون بها في المجلس ..
 

yoashkanani

عضو نشط
التسجيل
13 أكتوبر 2007
المشاركات
381
الإقامة
الكويت
يمكنكم وضع حسابات النواب في تويتر حتى يتم التعرف عليها هنا
 

ahmad73

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
306
الإقامة
الكويت الحبيبة
وجهة نظرك "يالحسيني" جدا ايجابية متفائلة وهذا بالطبع شي طيب لك. نتمني انه الأمور تتحسن وتكون خير علي مساهمي الوطنية وعلي الشركات الكويتية.
بالنسبة حق "سهم الغرام" تحري وتأكد من الرابط اذا كان صحيح او مفبرك لتتم الفائدة علي الجميع.
 

سهم الغرام

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2010
المشاركات
204
وجهة نظرك "يالحسيني" جدا ايجابية متفائلة وهذا بالطبع شي طيب لك. نتمني انه الأمور تتحسن وتكون خير علي مساهمي الوطنية وعلي الشركات الكويتية.
بالنسبة حق "سهم الغرام" تحري وتأكد من الرابط اذا كان صحيح او مفبرك لتتم الفائدة علي الجميع.


حياك الله يااا الحبيب

بخصوص الخبر اللي في الرابط ، أحضرته لكم من جريدة الوطن عدد يوم الأحد 25 مارس 2012


تمنياتي للجميع بالتوفيق
 

ahmad73

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
306
الإقامة
الكويت الحبيبة
دخلت علي الجريدة من موقعها الرسمي بس ماتبين لي الخبر. اتمني ان يكون هذا الخبر صحيح. لانه يعني السماح للخطوط الوطنية ان تكون منافس علي حصة المستثمر الاستراتيجي في الخطوط الكويتية والي بدورة راح يكون فرصة لاتعوض للمساهمين. ومشكور ياسهم الغرام علي المجهود.
 

yoashkanani

عضو نشط
التسجيل
13 أكتوبر 2007
المشاركات
381
الإقامة
الكويت
بنج بو خمسين قوي .. خلكم نايمين يالربع :))
ال ايه ال مستعدين نمول الشركة ..
سامحوني .. من حر ما فيني
الارزاق على رب العالمين
 

yoashkanani

عضو نشط
التسجيل
13 أكتوبر 2007
المشاركات
381
الإقامة
الكويت
لازال الحل الوحيد هو الانتظار لمعرفة مصير الشركة .. لا نملك اي بديل سوى الانتظار ..
 

debtor

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
4,051
كل ما أشوف اسم الشركة

يفز قلبي وأقول يمكن في خبر جديد

الجزيرة قاعدة تفتح خطوط جديدة وهذي مشطوبة (اللهم لا حسد والله يوفقهم )

لاحول ولاقوة الا بالله

مع انه في فبراير الماضي سمعت انه في شهر 4 رح ترد للتشغيل
 

yoashkanani

عضو نشط
التسجيل
13 أكتوبر 2007
المشاركات
381
الإقامة
الكويت
راضيين بقضاء الله وقدره ومصيرنا .. لكن لا يجب السكوت للتكتم المتعمد من قبل الشركة ومدراذها السابقون أو الحاليين والمصيبة لا يوجد اي همزة وصل بين المستثمرين وملاك الاسهم في الشركه وبين ادارتها ..
لايجب السكوت علي هذا الامر .. لكن حقنا ضايع لاحول ولا قوه الا بالله
 

yoashkanani

عضو نشط
التسجيل
13 أكتوبر 2007
المشاركات
381
الإقامة
الكويت
الا من ناصر ينصرنا ؟
وين تصريح السيد بو خمسين لما قال مستعد امول وانقذ الشركة !!
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
أخر قيمة دفترية للشركة كانت 56 فلس

أتوقع مع شطب الشركة راح يستولون على باقي الاصول وتصبح القيمة الدفترية بالسالب
 
التسجيل
12 أبريل 2010
المشاركات
641
الإقامة
السعوديه بلدي
ياجماعه. عندي اسهم خطوط الوطنيه. شنو. الحل. بارك. الله. فيكم
 

الـحـسـيـنـي

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2012
المشاركات
79
تدرس سيناريوهات مستقبلية الشركة والوضع القانوني لها

«الخطوط الوطنية» تبحث مع الطيران المدني خيارات إعادة التشغيل





هل ترى عودة الخطوط الوطنية تشغيل رحلاتها مطلع 2013؟!



المفاوضات مع «الآفكو» وجدولة الديون وتعويضات الموظفين أبرز التحديات

اللائحة التنفيذية لتنظيم النقل الجوي لم تتطرق لهذه الظاهرة غير المسبوقة


كتب سامي وادي:
اجتمع رئيس مجلس ادارة الخطوط الوطنية الكويتية، ثامر ابراهيم عرب، مع رئيس الادارة العامة للطيران المدني، فواز الفرح، والمدير العام بدر بوطيبان اخيرا ضمن اطار الاجتماعات والمفاوضات التي يقوم بها ثامر عرب منذ توليه رئاسة الشركة لبحث خيارات امكانية اعادة التشغيل وحسم المفاوضات مع «الافكو»، وبقية الدائنين لمعرفة مدى امكانية اعادة الهيكلة واطفاء الخسائر.
ويرى المراقبون ضرورة ان تلتئم مجددا عمومية الخطوط الوطنية غير العادية المؤجلة لعدم اكتمال النصاب منذ تاريخ 30 مايو 2011 للنظر في مستقبلية الشركة إما بإطفاء الخسائر المتراكمة بتخفيض رأسمال الشركة، واما بزيادته، كي يتسنى مناقشة الوضع القانوني الحالي للشركة، بعد قيام مجلس مفوضي هيئة اسواق المال باجتماعه رقم 4 لسنة 2012 بتاريخ 12 فبراير الماضي بإلغاء ادراج اسهم الشركة من سوق الكويت للاوراق المالية نظرا لتجاوز ايقافه عن التداول فترة 6 اشهر، اعمالا بالقرار رقم 3 لسنة 2011 بشأن اصدار نظام الادراج في البورصة، وعلى نص المادة 25 منه.

الأعباء المالية

واوضح المراقبون ان ابرز التحديات التي تواجه الخطوط الوطنية، كيفية اعادة هيكلة الشركة التي اصبحت مثقلة بالاعباء المالية واوضاعها المعقدة لتآكل رأس المال، ومطاردة الدائنين لها التي تجاوزت مستحقاتهم 30 مليون دينار، كان آخرها الاسبوع الماضي للدعاوى التي رفعها امام المحكمة موظفو الخطوط الوطنية وعددهم نحو 374 موظفا للمطالبة بتعويضاتهم التي تقدر بنحو 5 ملايين دينار، بالاضافة الى المفاوضات الجارية مع الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات التي تطالبها بمستحقاتها البالغة 70 مليون دولار قيمة اجمالي العقد عن تأجير 3 طائرات ايرباص A320 لمدة 7 سنوات، الا ان مراقبون اشاروا بوجود رغبة من الافاكو نظرا للظروف التي تمر بها الشركة الى امكانية التوصل الى تسوية عادلة ترضي الطرفين وذلك بدفع الخطوط الوطنية المستحقات عن فترة التأجير السابقة فقط حتى تاريخ ايقاف الشركة عن التشغيل، مع تكلفة اعادة تصميم وهيكلة الطائرة من الداخل واعادة تأهيلها طبقا لمواصفات ورغبات المستأجر الجديد وامكانية ان تتنازل الافكو عن الايجارات المستقبلية التي تخص هذه الطائرات كما ورد في العقد، وعلى ان يكون السداد نقدا بدلا من الجدولة.
وفي حالة توافق الطرفان على هذه التسوية فإن المستحقات تقدر بنحو 4.8 ملايين دينار بدلا من 25.5 مليون دينار قيمة النزاع حاليا.
اما بالنسبة لمستحقات بنك برقان البالغة 15 مليون دينار، فإن البنك استحوذ على اسهم الخطوط الوطنية في شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية «يوباك» التي تمتلك فيها بنسبة %62.28 والمرهونة لديه مقابل القرض الذي كانت حصلت عليه على الرغم من الفارق الكبير في حالة قيام البنك ببيع تلك الاسهم فإن الفارق كبير لاستكمال تلك المستحقات.
اما البنك الدولي فقد حصل على امر تنفيذ للدعويين المرفوعتين اخيرا لتحصيل ديونه البالغة نحو 6 ملايين دينار.
وتطالب الشركة الكويتية لخدمات الطيران «كاسكو» المملوكة لمؤسة الخطوط الجوية الكويتية، بمستحقات تتجاوز مليون دينار نظير تزويد رحلات الخطوط الوطنية بالوجبات الغذائية، وتقديم الخدمات الارضية لطائراتها في مطار الكويت.
وكذلك تطالب الشركة الكويتية لتمويل الطائرات بالوقود «كافكو» الخطوط الوطنية بفاتورة تزويد طائراتها بالوقود عن الفترة السابقة والتي تقدر بعدد 5 ملايين حيث تمثل محروقات الوقود ما يزيد على %30 من اجمالي مصروفات التشغيل.
وهناك مستحقات التذاكر التي قام بحجزها عملاء الخطوط الوطنية عبر وكالات السياحة والسفر وتقدر بنحو 750 الف دينار محجوزة لدى الاتحاد الدولي للنقل الجوي «الآياتا» لحين مطالبة الخطوط الوطنية بالافراج عنها وردها لوكالات السياحة والسفر التي تقوم بدورها لارجاعها لعملاء الخطوط الوطنية، اما التذاكر التي حجزت عن طريق مكاتب الشركة وكذلك عبر الانترنت فهي تقدر بنحو مليون دينار.
وتقدر خطابات الضمان وتسييل الكفالات البنكية بعدة ملايين لدى المطارات التي كانت تشغل الخطوط الوطنية رحلاتها اليها نظير رسوم الهبوط والايواء وغيرها، بالاضافة الى المستحقات الخاصة بإيجارات مكاتب الشركة في المحطات الخارجية.

لائحة الطيران المدني

وألمح المراقبون الى ان اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون تنظيم النقل الجوي في الكويت لم يتطرق لمثل هذه الحالة الفريدة لأن ايقاف تشغيل رحلات الخطوط الوطنية ظاهرة غير مسبوقة في تاريخ طيران الكويت حيث انه لم يكن هناك شركات حاصلة على تراخيص مشغل جوي سوى الخطوط الجوية الكويتية، وبالتالي فإن اللائحة لم تتطرق من بعيد أو قريب الى مثل هذه الحالة، وانما كانت اللائحة تهدف لتنظيم العلاقات بين الاطراف المعنية في اطار ترسيخ حرية وعدالة المنافسة وحماية المسافرين مع بيان حدود مسؤولية الناقل الجوي، وآلية التعامل مع اشخاص السوق في القضايا المختلفة.
 
أعلى