هيئة أسواق المال الكويتية

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,856
الإقامة
الكويت - بويوسف
#هيئة أسواق المال #بورصة الكويت #المقاصة


هيئة أسواق المال تعتمد دليل نظام الضمان المالي ( ضمان الإخفاقات ) ..

اعتمد مجلس مفوضي هيئة أسواق المال أخيراً مستند دليل نظام الضمان المالي لشركات الوساطة المالية العاملة في البورصة.

وأثار القرار حفيظة العديد من شركات الوساطة المالية التي رأت في ما تضمنه الدليل الكثير من المواد التي ستكون سبباً في معاناتها، في الوقت الذي يحفظ الدليل حقوق الشركة الكويتية للمقاصة التي ستستفيد بمختلف الأشكال، بما في ذلك الغرامات ورسوم تصل الى 65 ألف دينار بواقع 5 آلاف عن كل وسيط، كأتعاب مقابل إداراتها لنظام الضمان، بدلاً من 40 ألف دينار كانت تتقاضاها بحد أقصى عبر إدارتها للنظام القديم.

وتأتي ردة فعل الجهات ذات العلاقة في ظل ما عانته التعاملات اليومية خلال العام الحالي من تراجع لافت للقيمة المتداولة يومياً والتي تمثل المتنفس الوحيد لشركات الوساطة المالية عبر تحصيل عمولات بواقع 1.25 في الألف عن أول خمسين 0ألف دينار ثم 1 في الألف عن بقية قيمة كل صفقة.

وقرر المجلس إضافة بنود تتعلق بتغطية الاخفاقات الناتجة عن التداول من خلال استخدام الضمانات المقدمة: «ضمان الوسيط المالي ونظام ضمان عمليات الوساطة، وضمان وكالة المقاصة المقدمة لخدمة التسوية والتقاص».

وحددت هيئة أسواق المال في إحدى المواد السياسات المنتظر اتباعها انه في حال تمت صفقة بيع او شراء من خلال عميل لأمين الحفظ ولم يقم هذا العميل بالوفاء بالتزاماته الناتجه من الصفقة، ولم يقم برفض الصفقة في الموعد المُحدد يحل الضمان المقدم من أمين الحفظ ومحل الضمان المقدم من الوسيط المالي في الترتيب آنف الذكر.

وطلبت الهيئة من المقاصة تنفيذ القرار وتطبيق نظام الضمان المالي في الموعد المُحدد وفقاً لما نصت عليه المادة الأولى من القرار 95 لسنة 2016، والتي تتضمن : يطبق نظام الضمان المالي على الأشخاص المرخص لهم بممارسة نشاط وسيط أوراق مالية مسجل في بورصة الأوراق المالية ونشاط وسيط أوراق مالية مؤهل مسجل في بورصة الأوراق المالية وفقا لأحكام دليل السياسات والإجراءات التي تعده وكالة المقاصة وتعتمده الهيئة اعتباراً من مطلع يناير المقبل أي بعد أسبوعين.

وكانت الهيئة طلبت تحديث الدليل ليتضمن الضمانات المقدمة من الشركة الكويتية للمقاصة وأمين الحفظ وذلك استعداداً لنظام ما بعد التداول - المرحلة الأولى .

ومن الملاحظ أن الدليل المُعد يحمل الوسيط الكثير من تبعات الانكشاف او الاخفاق، بما في ذلك تغطية المبالغ من خلال حسابه لدى البنك ثم إعادة سداد المبلغ المسحوب من ذلك الحساب خلال 48 ساعة بحد أقصى، إلا ان الغرامات التي ستُفرض في هذا الشأن ستكون على العميل ووسيطه.

وانتقد مراقبون ما تضمنته التزامات البورصة بخصوص إيقاف نشاط الوسيط المتخلف عن تنفيذ تعليمات المقاصة أو الهيئة بإيداع مبلغ الضمان او زيادته خلال الفترة المُحددة بحيث لن يتمكن من تنفيذ أي أوامر تداول في نظام البورصة وإعادة النشاط إلا بعد تقديمه ما يُثبت توفير مبلغ الضمان.

وقال المراقبون ان هناك آليات أبسط وأكثر مرونة من ذلك، خصوصاً وأن العقوبات التي ترحم العميل ايضاً، فهي ستطبق على المتداول وشركات الوساطة في آن واحد.

وحدد الدليل في شأن الغرمات والاتعاب الخاصة بالمقاصة غرامة تأخير قد تصل الى 15 في المئة سنوياً من قيمة المبلغ المطلوب تُحسب بشكل يومي بحد أدنى 20 دينارا أيهما أعلى، ذلك بخلاف رسوم إعادة نشاط حساب التداول بواقع 15 دينارا وغيرها من الامور التي يبدو أنها ستأخذ حيزاً من السجال في المستقبل.

وتضمن الدليل إجراءات يُفترض أن تتبعها شركات الوساطة خلال الأسبوعين المقبلين، ومنها فتح حساب مصرفي (حساب الضمان) وإبرام اتفاقية مع المقاصة بالتعهدات الخاصة بمواجهة الاخفاقات، ثم إيداع مبلغ الضمان بالحساب المصرفي بموعد أقصاه 10 أيام عمل من تاريخ الإخطار وإخطار المقاصة بذلك.

وأشار الى البدء في تطبيق الغرامة بواقع 12.5 في المئة من قيمة المبلغ على الوسيط حال لم يتم ايداع كامل الضمان في البنك، ومن ثم التحقق من ذلك.

وأفادت الاجراءات بأن المقاصة ستقوم بتسوية الاخفاقات وذلك بسداد المبلغ المستحق على العميل من حساب ضمان الوسيط فور الانتهاء من فترة التسوية حسب الأنظمة واللوائح المتبعة، فيما ستلجأ المقاصة الى بنود الضمانات الأخرى بما في ذلك صندوق الضمان حال كان مبلغ الانكشاف أكثر من إجمالي المبالغ المودع في الحساب البنكي الخاص بالاخفاقات، والأمر كذلك بالنسبة للأسهم المشتراة التي تفوق قيمة ما هو متوافر لدى العميل، إذ تُخصم على الفور من حساب الضمان.

ويحق للجهات الرقابية بيع الاسهم التي لم يتم سداد قيمتها من حساب العميل فور انتهاء فترة التسوية.


الأربعاء - 2016/12/14
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,856
الإقامة
الكويت - بويوسف

#هيئة أسواق المال
#بورصة الكويت





هيئة أسـواق المـال : إعفاء شركات الوساطة من رسوم الترخيص الأولي للوسيط المؤهل ...


أعفت هيئة أسواق المال شركات الوساطة المسجلة في البورصة من بعض متطلبات ترخيص نشاط أوراق مالية والمتعلقة بسداد رسوم تقديم الطلب والترخيص الأولي.

وقالت مصادر مطلعة لـجريدة الجريد : إن الهيئة تسعى من خلال استراتيجية عملها التي تنطلق من مبدأ ( الشريك المطور والمقوم ) إلى ترقية نظام عمل شركات الوساطة الحالي إلى ( وسيط مؤهل ) من خلال تطوير أدائها وإضافة بعض المهام الجديدة التي يمكن أن تؤديها داخل السوق المالي.

وأضافت المصادر أن قرار الهيئة بإعفاء شركات الوساطة من سداد رسوم تقديم الطلب والترخيص الأولي يبرهن على مرونتها في تفهم الدور الحيوي الذي تقوم به هذه الشركات، والعمل على إزالة كل العقبات لترقية الأداء، لافتة الى أن الترخيص لنشاط وسيط أوراق مالية مؤهل مسجل في البورصة سيكون مقتصراً على الأشخاص المرخص لهم بمزاولة هذا النشاط، وذلك خلال الفترة من تاريخ إصدار القرار الخاص بإضافة نشاط الوسيط المؤهل حتى دخول نظام ما بعد التداول حيز النفاذ، علما بأن الشكل القانوني لشركات الوسيط المؤهل لن يقل رأس المال فيه عن 10 ملايين دينار.

وحددت الهيئة المهام الإضافية إلى أنشطة شركات الوساطة الحالية في حال ترقيتها إلى ( الوسيط المؤهل ) ، حيث يمكن لها تولي فتح حسابات للعملاء واتخاذ جميع الخطوات اللازمة للحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة والكاملة التي تتيح له معرفة العميل، اضافة الى تسلم وإيداع أموال وأصول العملاء في الحساب المجمع الخاص بوسيط أوراق مالية لمصلحة العملاء لدى أطراف مرخصة، والعمل تحت إشراف وكالة المقاصة لإتمام عمليات التسوية والتقاص الناتجة عن عمليات تداول عملائه وإدارة المخاطر المتعلقة بهذه العمليات ومطابقة سجلاته مع الأطراف ذات الصلة.

ولفتت المصادر إلى أن شركات وساطة بدأت فعليا في استيفاء متطلبات الوسيط المؤهل بتوفير الحد الأدنى من رأس المال والبالغ 10 ملايين دينار، اضافة الى استقطاب البرامج والأنظمة الإلكترونية التي تمكنها من تطوير ادائها وفق منظومة العمل الجديدة والمعروفة ( بالوست ترايد ) .

وأشارت الى أن شركات الوساطة وبدءا من عام 2017 سيكون عليها الالتزام بجدول زمني ينتهي في الربع الأخير منه ، مع شركة البورصة والشركة الكويتية للمقاصة لإحداث نقلة نوعية في السوق، بما يخدم متطلعات انضمامه الى نادي الأسواق الناشئة.


جريدة الجريدة - 2017/01/01 م
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,856
الإقامة
الكويت - بويوسف
موقع البورصة الجديد 2017


الموقع الجديد لشركة بورصة الكويت 2017.PNG


بورصة الكويت 2017 - حديث النفس.PNG




اضغط هنــا : موقع بورصة الكويت الجديد Boursa Kuwait



الاثنيـن - 2017/01/02 م

 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,856
الإقامة
الكويت - بويوسف
صدور قرار من مجلس التأديب بحق 3 شركات ..

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الاثنين الموافق 6/2/2017 في المخالفة المقيدة برقم (2017/2 مجلس تأديب) (2016/295 هيئة) ضد:

1- شركة المدينة للتمويل والاستثمار.

2- شركة بترو للأعمال المتكاملة.

3- شركة القلم العربي التعليمية (المدينة التعليمية سابقا).

أولاً: - بتغريم كل شركة من الشركات المخالفة مبلغ ألفي دينار لكل منهم لمخالفتهم قواعد سلوكيات السوق.

ثانيا:- بإلزام الشركة المخالفة الثالثة شركة القلم العربي التعليمية (المدينة التعليمية سابقا) برد مبلغ (2453) دينار (ألفان وأربعمائة وثلاثة وخمسون دينار قيمة المنفعة التي تحصلت عليها".

وتأتي هذه العقوبة بسبب مخالفتكم حكم البند (7) من المادة (3-5) من الفصل الثالث (الاحتيال والتلاعب في البورصة) من الكتاب الرابع عشر (سلوكيات السوق) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، وذلك لقيامهم خلال الفترة من 19/10/2016 الى 24/10/2016 بالاشتراك والاتفاق على وضع أوامر شراء على نحو مؤثر على سهم الشركة الخليجية للاستثمار البترولي (بتروجلف) وإلغائها قبل تنفيذها، وتكرار تلك الأفعال بهدف حث المتداولين على الشراء، وتمكين شركة القلم العربي التعليمية من بيع الأسهم التي تملكها في (بتروجلف)على عموم المتداولين.

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,856
الإقامة
الكويت - بويوسف
قرار رقم (11) لسنة 2017 بشأن إعادة مزاولة نشاط وسيط أوراق مالية مسجل في بورصة الأوراق المالية للشركة الرباعية للوساطة المالية

لمزيد من المعلومات اضغط هنا
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,856
الإقامة
الكويت - بويوسف



تطبيق البوست تريد سيؤدي لتوحيد فترة ساعات التداول في دول الخيج .. وزيادة ساعات التداول في بورصة الكويت ..



تستعد هيئة أسواق المال في الفترة المقبلة، بالتعاون مع شركة بورصة الكويت للأوراق المالية والأطراف ذات العلاقة، إلى بداية تنظيم إجراءات ما بعد التداول ( بوست ترايد ) ، وتوحيد دورة التسوية الحالية، والانتقال إلى دورة { T3 }، لتتم تسوية الصفقات بشكل نهائي بعد 3 أيام عمل من تنفيذها.
وقالت المصادر إن توحيد ساعات التداول والانتقال إلى دورة { T3 } يؤدي إلى توافق مبدئي لإمكانية زيادة ساعات التداول على غرار المعمول به في أسواق المنطقة من خلال توحيدها في أسواق المال الخليجية، حيث درست هيئة أسواق المال مقترحا بهذا الخصوص قدمته هيئة الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية (تداول) في وقت سابق.

حيث إن زيادة عدد ساعات التداول إلى خمس ساعات ونصف الساعة بدلاً من 3 ساعات ونصف، المعمول بها حالياً، ستؤدي الى زيادة معدل التداول، ورفع مستويات السيولة عن المستويات الحالية.

وأوضحت المصادر أن زيادة عدد ساعات التداول تدفع الى دخول شرائح جديدة من المتداولين الى سوق الأسهم، لاسيما أن ساعات العمل لأطراف ذات العلاقة بالبورصة تمتد إلى الثانية ظهرا فأكثر، وبالتالي هناك فرصة لاستهداف واستقطاب بعض الشرائح التي لا تسمح مواعيد دوامهم بالتداول في البورصة.

وأشارت إلى أن توحيد ساعات التداول يعطي فرصة للمتداولين في اسواق المنطقة إلى متابعة سوق الأوراق المالية، في نفس الوقت الذي يتم فيه متابعة التداولات في السوق الرئيسي الذي يتداول فيه.

وأكدت أهمية الأخذ في الاعتبار عدد الشركات بسوق الكويت للأوراق المالية، وربطها بمعدلات التداول، مشيرة الى أن تنظيم سوق أسهم لتداول الأسهم غير المدرجة، وبعض المشتقات الأخرى مثل السندات والصكوك، قد يعطي فرصة أكبر لاستقطاب المزيد من المستثمرين الجدد الى سوق الأسهم. وطالبت المصادر هيئة أسوق المال بالسماح للمتداولين بوضع أوامر بيع أو شراء مع نهاية التداول، لا قبل فتح السوق بساعات، كما هو حاصل الآن، لإعطاء فرصة لدخول شرائح جديدة للسواق لا يتناسب مواعيد دوامها مع فترة عمل السوق.
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,168
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
عزيزي مال هيئة أسواق المال...

راجع إفصاح البنك التجاري
بخصوص حكم إرجاع اسهم بنك بوبيان لشركة الدار...
و شنو الأثر اللي ناتج عن الحكم...
وعطنا رايك في مستوى الشفافية...
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,856
الإقامة
الكويت - بويوسف
كونـا - 2017/03/26 م

بورصة الكويت: نقف على أعتاب المرحلة النهائية للارتقاء لمصاف الأسواق الناشئة

قال نائب رئيس مجلس الادارة و الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت خالد الخالد ان البورصة تقف حاليا على أعتاب المرحلة النهائية لتحقيق تطلعاتها والارتقاء بتصنيفها إلى مصاف الأسواق الناشئة.

واضاف الخالد في كلمته خلال الجلسة الثانية لمؤتمر هيئة أسواق المال السنوي الثاني الذي انطلق اليوم الأحد ان "البورصة تواجه بعض التحديات تتمثل في تراجع السيولة وتراجع القيمة السوقية منذ الأزمة المالية العالمية الأخيرة" موضحا ان "مؤشرات البورصة منذ ذلك الحين لم تتعافى من تبعات تلك الأزمة".

وذكر ان البورصة تفتقد لقاعدة مصدرين جاذبة اذ يمكن تصنيف 8% من الشركات المدرجة شركات كبيرة وفقا لقيمتها السوقية حسب تصنيف المنتدي الاقتصادي العالمي للبورصات في عام 2016.

وأشار الى وجود صعوبة في تداول الكميات الكبيرة حيث يواجة كبار الملاك والمتداولين في البورصة مصاعب في تنفيذ الصفقات الكبيرة ما يستغرق فترات زمنية مطولة للغاية في إنجازها.

واشار الى استحداث سوق خارج المنصة لا يخضع لقواعد الإفصاح أو التداول أو الحوكمة الإلزامية حيث تكون هذه القواعد اختيارية كما هو متبع في الأسواق العالمية مشيرا الى اهمية تطبيق أدوات استثمارية جديدة أهمها الصفقات الخاصة وصانع السوق والبيع على المكشوف.

واكد ضرورة تطوير كفاءة وفعالية أدوات التداول من خلال توجهان رئيسيان لدى شركة البورصة في هذا الصعيد اولهما تغيير وحدات التغير السعري اضافة الى استحداث بوابة البورصة الثقافية.

ولفت إلى انه في عام 2014 عندما هبطت أسعار النفط تخارجت عدد من الشركات الأجنبية من السوق وهو ما أثر على حجم السيولة مؤكدا على أهمية وتوفر المشتقات المالية.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,856
الإقامة
الكويت - بويوسف
هيئة أسواق المال تطرح مناقصة بشأن مشروع طرح وتخصيص أسهم رأس مال شركة بورصة الكويت ..


أعلنت هيئة أسواق المال عن طرح مناقصة رقم CMA/PROC/06/2017 بشأن مشروع طرح وتخصيص أسهم رأس مال شركة بورصة الكويت للأوراق المالية.

يمكن الحصول على وثائق المناقصة من مبنى الهيئة الرئيسي الكائن في الكويت، شارع الشهداء، برج الحمراء، الدور 20, دائرة المشتريات والخدمات.

تاريخ الطرح : 2017/05/04م

تاريخ الإقفال : 2017/06/01م

السعر : -/500 د.ك.

الكفالة الأولية : 1 % من القيمة الإجمالية للعطاء المقدم، صالحة لمدة 90 يوم.

• آخر موعد لتقديم العطاءات هو الساعة الثانية بعد الظهر في مقر هيئة أسواق المال – برج الحمراء، الدور 20.

• يتم دفع المقابل النقدي المذكور أعلاه عبر التحويل البنكي وفقاً للبيانات التالية:

هيئة أسواق المال.

أسم البنك: بنك الكويت الوطني.

أيبان KW97NBOK 0000 0000 0000 2002874691.

وإرسال نسخة من إيصال التحويل مع كتاب لإبداء الرغبة (Letter of Intent) إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: tenders@cma.gov.kw.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,856
الإقامة
الكويت - بويوسف


إلغاء الأوامر القائمة إعتباراً من يوم الأحـد الموافق: 2017/05/21م


تعلن بورصة الكويت عن إلغاء الأوامر القائمة في نظام التداول الآلي اعتباراً من بوم الأحد الموافق 21-05-2017، نظراَ لتطبيق نظام وحدات التغيير السعري الجديد ..
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,856
الإقامة
الكويت - بويوسف
اجتماع بين الشركة الكويتية للمقاصة وشركات الوساطة الأسبوع الجاري


علمت جريدة الجريدة من مصادر مطلعة أن الشركة الكويتية للمقاصة ستدعو شركات الوساطة الى عقد اجتماع الأسبوع الجاري، لتحديد الآلية التي سيتم العمل بها بموجب تطبيق المرحلة الأولى من (بوست تريد)، والتي سيتم العمل بها في 21 الجاري.
وقالت المصادر إن الاجتماع المرتقب بين الشركة الكويتية للمقاصة وشركات الوساطة، بحضور هيئة اسواق المال، سيتم فيه تحديد المواعيد الخاصة باستلام الشيكات وتحويل العمولات بعد تغيير دورة التسوية لتصبح T3.
وأشارت الى أن هناك استفسارات وتساؤلات جرت بشأن تحديد موعد تسليم الشيكات الناتجة عن الصفقات وعمولات شركات الوساطة في اليوم الرابع من تاريخ اجراء الصفقة، مضيفة ان فريق جاهزية السوق انتهى من 5 تجارب، وجار تنفيذ السادسة "اختياريا"، لبدء تطبيق المرحلة الأولى من نظام ما بعد التداول (البوست تريد) في 21 الجاري.
وذكرت أن الاجتماع الأخير سيشهد الوقوف على التطبيقات النهائية الخاصة بتغييرات المرحلة الانتقالية الأولى لنظام ما بعد التداول، المتمثلة في توحيد دورة التسوية لتصبح ثلاثة أيام عمل بعد يوم التداول (T+3)، وآلية تحديد المواعيد المتعلقة باستحقاقات الأسهم والمساهمين المستحقين للتوزيعات لتتوافق مع الممارسات العالمية.
ولفتت المصادر الى أن دورة التسوية الجديدة ستكون عبارة عن 3 أيام عمل بعد اتمام الصفقة، مع عدم احتساب أيام الإجازات، مبينة أنه لا يشترط وجود مبلغ الصفقة بالكامل بشكل مسبق قبل إتمام الصفقة، لكنه بالضرورة يجب أن يكون متوافرا خلال اليوم الثالث للتسوية.
واكدت ضرورة تحديد مبلغ الضمان المالي الخاص بالشركة الكويتية للمقاصة، والذي سيدخل ضمن المستوى الثالث لمنظومة الضمان المالي لتغطية التسويات قبل مرحلة التطبيق النهائي، حيث تم تحديد الضمان المالي الخاص بشركات الوساطة الذي يبدأ من مستوى 200 الف دينار، والضمان المالي الخاص بأمين الحفظ الفرعي والذي يتراوح بين 100 و400 الف دينار.
 
التعديل الأخير:

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
ياما جاب الغراب لأمه
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,856
الإقامة
الكويت - بويوسف
اجتماع بين الشركة الكويتية للمقاصة وشركات الوساطة الأسبوع الجاري
(T+3)
ولفتت المصادر الى أن دورة التسوية الجديدة ستكون عبارة عن 3 أيام عمل بعد اتمام الصفقة، مع عدم احتساب أيام الإجازات، مبينة أنه لا يشترط وجود مبلغ الصفقة بالكامل بشكل مسبق قبل إتمام الصفقة، لكنه بالضرورة يجب أن يكون متوافرا خلال اليوم الثالث للتسوية.

البورصـة : سنقدم منصة تعليمية لكل المنتجات والأطروحات الجديدة ..

أشارت شركة بورصة الكويت إلى أنها ستعمل خلال تطبيق المرحلة الأولى من نظام ما بعد التداول على توفير خط ساخن وتخصيص فريق عمل لتوفير جميع البيانات المتعلقة بالمرحلة الانتقالية الخاصة بهذه المرحلة، والتي تدور حول نظام التسوية الجديدة T3، والغاء الحدود السعرية والتعويض عنها بنظام "التكات"، بحيث يتحرك السعر بـ "عشر الفلس" للأسهم التي تتداول بأسعار ما دون 100 فلس، وبفلس كامل للأسهم التي تتجاوز 100 فلس، وبحد أعلى وأدنى يوميا 20 في المئة. واشارت الى أن شركة البورصة ستعمل من خلال موقعها على توفير منصة تعليمية لكل المنتجات والاطروحات التي تقدمها لجموع المتداولين والمستثمرين، لتوفير المعلومات المناسبة التي تجعل سير المرحلة الانتقالية لترقية السوق المالي اكثر سهولة لتجنب الوقوع في أي أخطاء.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,856
الإقامة
الكويت - بويوسف
2017/05/16 م


أصدرت هيئة أسواق المال قراراً بشأن التزام الشركات المدرجة بالبند 41 من الملحق رقم 3 من الأحكام الانتقالية للقرار رقم 72 لسنة 2015 بشأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010.

وقررت الهيئة منح 4 شركات هي الهلال والأنظمة والوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) ويوباك التي حصلت على موافقة هيئة أسواق المال لرفع رأسمالها إلى 10 ملايين دينار أو أكثر مهلة زمنية أقصاها ثلاثة أشهر تنتهي بتاريخ 15 أغسطس 2017 وذلك لاستكمال إجراءات زيادة رأس المال.

كما قررت نقل إدراج أسهم الشركات التالية أسماؤهم التي لم تحصل على موافقة هيئة أسواق المال لرفع رأسمالها ولم تستوفِ ما جاء بالبند 1 من المادة 2-1-2 أو البند 1 من المادة 2-2-1 أو البند 6 من المادة- 1-5-2 حسب الأحوال – من الكتاب الثاني عشر «قواعد الإدراج» من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما، وذلك من السوق الرسمية إلى السوق الموازية، اعتباراً من تاريخ 16 مايو 2017، وهذه الشركات هي صيرفة والمعادن واستهلاكية وفنادق وك تليفزيوني والنخيل وحيات كوم وب ك للتأمين والصفاة العالمية والجبس وامتيازات.

من جانبها، قالت شركة البورصة إن نقل أسهم تلك الشركات إلى السوق الموازية سيجري اعتباراً من اليوم.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,856
الإقامة
الكويت - بويوسف
توقعت هيئة أسواق المال أن تحصِّل إيرادات بنحو 4 آلاف دينار، خلال السنة المالية الحالية، من رسوم تقديم 8 تظلمات على قرارات البورصة، بواقع 500 دينار عن كل تظلم.

كما توقعت أن يصل إجمالي إيراداتها من الرسوم خلال السنة المالية (2017 /‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏2018) إلى نحو 1.27 مليون دينار، بتراجع 1.19 مليون، وبنسبة 48 في المئة عن الإيرادات المقدرة للسنة المالية السابقة، حيث كان يتوقع لها 2.468 مليون.

وأظهرت ميزانية هيئة أسواق المال النهائية التي نشرتها جريدة الراي عن السنة المالية (2017 /‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏2018) تسجيل صافي خسائر بلغ 38.5 مليون دينار، بزيادة بلغت نسبتها 15% عن صافي الخسارة المقدرة في السنة المالية السابقة بواقع 33.5 مليون، مسجلة عن هذه الفترة مصروفات بـ 41.75 مليون دينار، مقابل إيرادات تقدر بـ 14.1 مليون فقط.

وحسب مشروع ميزانية هيئة أسواق المال المحال إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الأمة، تم تقدير بند الرسوم عند 1.27 مليون دينار بناء على فرضيات الرسوم المحصلة من 21 نشاطاً، تتضمن طلبات إدراج الأوراق المالية للشركات المساهمة الكويتية وغير الكويتية، وطلبات الانسحاب الاختياري لأسهم مدرجة إلى جانب رسوم تراخيص أنشطة أخرى.

وفي هذا الخصوص تنشرالراي خريطة إيرادات هيئة أسواق المال من الرسوم المتوقعة عن السنة المالية (2017 /‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏2018) وهي عبارة عن التالي:

26 ألف دينار من طلبات الإدراج خلال هذه السنة موزعة بواقع:

- 2 طلب إدراج جديد بالسوق الرسمي، بإجمالي 20 ألفاً.

- 2 طلب إدراج جديد بالسوق الموازي، بإجمالي 6 آلاف.

10 آلاف دينار من طلبات انسحاب اختياري لأسهم شركة مدرجة في بورصة الأوراق المالية كالآتي:

- 2 طلب انسحاب اختياري لأسهم شركة مدرجة بـ 5 آلاف دينار لكل طلب.

100 ألف دينار من طلبات إدراج نظام استثماري جماعي في البورصة، وتشمل 10 طلبات إدراج بواقع 10 آلاف عند تقديم الطلب.

240 ألف دينار رسوماً من طلبات استثمار جماعي أجنبي في البورصة، موزعة على 24 طلب إدراج.

105 آلاف دينار من طلبات ترخيص لنشاط مدير محفظة الاستثمار، حيث تم تقدير الرسم على فرضية دفع رسوم قدرها 15 ألف دينار عند الترخيص، والتجديد كل 3 سنوات لـ 7 شركات.

225 ألف دينار من طلبات ترخيص لنشاط مدير نظام استثمار جماعي، بافتراض دفع رسوم قدرها 5 آلاف دينار عند الترخيص، وعند التجديد كل 3 سنوات لـ 45 شركة.

119 ألف دينار من طلبات ترخيص لنشاط مستشار استثمار، بواقع ألف دينار رسم تقديم الطلب.

- رسوم بـ 5 آلاف دينار عند الترخيص وعند التجديد كل 3 سنوات لـ 19 شركة بإجمالي 115 ألف دينار.

65 ألف دينار من طلبات ترخيص لنشاط وكيل اكتتاب، وذلك بتقدير 13 طلباً كل 3 سنوات بقيمة 5 آلاف دينار للطلب.

69 ألف دينار من طلبات ترخيص لنشاط أمين حفظ، تشمل 4 طلبات ترخيص بقيمة ألف دينارعند تقديم الطلب.

- دفع رسوم قدرها 5 آلاف دينار عند الترخيص وعند التجديد كل 3 سنوات لـ 13 طلباً بإجمالي 65 ألف دينار.

24 ألف دينار من طلبات ترخيص نشاط صانع السوق:

- بفرضية 4 طلبات ترخيص بقيمة ألف دينار عند تقديم الطلب.

- دفع رسوم قدرها 5 آلاف دينار عند الترخيص لـ 4 شركات.

79 ألف دينار من طلبات ترخيص نشاط وسيط أوراق مالية غير مسجل في بورصة الأوراق المالية:

- عدد 4 طلبات ترخيص بقيمة ألف دينار عند تقديم الطلب بإجمالي 4 آلاف دينار.

- تم تقدير رسوم بـ 5 آلاف دينار عند الترخيص لعدد 15 شركة.

- 21 ألف دينار من طلبات قيد مراقب الحسابات في السجل الخاص لدى «الهيئة»، تشمل طلبا واحدا بقيمة ألف دينار عند تقديم الطلب.

-4 طلبات بقيمة 5 آلاف دينار عند القيد وعند التجديد كل 3 سنوات بإجمالي 20 ألفاً.
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,168
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
للعلم كان القانون ينص على أن الهيئة تعتمد على نفسها ماليا...
من مواردها الخاصة..
من خلال الرسوم والغرامات والعمولات...


لكن مجلس الامة غيروا القانون...وخلوا الدولة تتحمل الخسارة...
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,856
الإقامة
الكويت - بويوسف
2017/05/24 م

إجراء تعديلات على منظومة قواعد الإدراج...


قالت المصادر إن شركة بورصة الكويت للأوراق المالية وهيئة أسواق المال بصدد إجراء تعديلات على منظومة قواعد الإدراج، وإضافة بعض البنود الجديدة المعمول بها في أسواق المال المتقدمة، مشيرة الى أن هناك دراسة تفصيلية للشروط الحالية للإدراج وإمكان إجراء تعديلات جوهرية عليها، إذ إنه جار دراسة إلغاء شرط تحقيق الربحية من بين الشروط التي يجب توافرها للشركات الجديدة التى تنوي الإدراج.

وذكرت أن هيئة أسواق المال سهلت شروط الإدراج في بورصة الكويت للأوراق المالية في منتصف مايو 2014.

حيث تضمنت القواعد الجديدة :

ــ خفض نسبة الأرباح السنوية المطلوبة من الشركة الراغبة في الإدراج إلى 5% من رأس المال، بدلا من 7.5%.
ــ وخفض نسبة حقوق المساهمين المطلوبة إلى 110% من رأس المال بدلا من 115%.

مضيفة أن اللجوء الى إلغاء تحقيق شرط الربحية لتقديم تسهيلات جديدة، وذلك لحث الشركات على الإدراج قد يكون مهما حسب ما ستنتهي اليه الدراسة، لطالما هناك شروط تتعلق ببمارسة النشاط والإيرادات التشغيلية، حيث تشترط هيئة الأسواق ضرورة أن تشكل الإيرادات التشغيلية للشركة ما يعادل 75% من الإجمالي، وممارسة الشركة لأحد أنشطتها الرئيسية في الفترة التي تسبق التقدم بطلب الإدراج، مقارنة بعدم المطالبة بممارسة أي نشاط في النظام السابق.

وبينت أن السنوات التي سبقت الأزمة المالية العالمية في 2008 شهدت إدراج العديد من الشركات، إلا أنه منذ تاريخ هذه الأزمة لم يتم إدراج شركات جديدة سوى بنك وربة وشركة فيفا وميزان القابضة، لافتة الى أن القواعد الجديدة المتوقع الانتهاء منها في نهاية العام الحالي ستضيف مرونة أكبر للشركات في إدراج أسهمها، لاسيما مع اعتماد هيئة أسواق المال شرط رأس المال الحر ضمن متطلبات الإدراج الجديدة، الأمر الذي سيؤدي الى الاستمرار في استدامة السيولة المتداولة على السهم والتداول، علما بأن عدم اعتماد هذا الأمر في الوقت الحالي يساهم في أزمة انسحاب الشركات.
 
أعلى